$~ صفحة عزايز الإخبارية ~$

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
بالفيديو للعام الثاني البورصة تنتصر | جريدة الأنباء | Kuwait

قبل ١٣ ساعة

3D530D66-7BD5-4A94-8631-F2002922A7CE.jpeg


اغلبهم مبتسمين فال طيب
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
السلام عليكم ورحمة الله :)

إن شاء الله كما عودناكم في صفحة عزايز الإخبارية

من يوم الأحد الموافق 10 / 3 / 2019 سوف نستأنف نقل الأخبار

وسوف يتم بعض التغييرات في الصفحة لما يتطلبه مصلحة الصفحة وروادها الكرام

أولاً / المعذره لن أضع صور على الأخبار ؟ :eek: لماذا ؟ لأن الصفحة مكدسه بالأخبار فسوف تكون ثقيله جداً من صور و أخبار ،، و إن لزم الأمر أضع صور قليله جداً

ثانياً / الأخبار سوف أضع العنوان و قليل من الخبر ؟ لماذاااا بعد :eek: ؟ لأن الخبر يصبح ممل لما تشوفه فوق الخمسة سطور ،، و من أراد تكملة الخبر يذهب للمصدر

ثالثاً / الأخبار سوف تكون في الصباح و في المساء

وشكراً لكم :D
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
مقاله أعجبتني :D

كيف تؤثر "المشاعر" على اقتصادات الدول والشركات والأفراد؟


2019-03-09 أرقام - خاص

على الرغم من تمحور غالبية الأخبار الاقتصادية حول الأموال، سواء صفقات شراء أو بيع، أو معدلات نمو ناتج محلي، أو تحقيق أرباح، أو أخبار نمو أو تراجع النشاط الاقتصادي، إلا أن عنصرًا هامًا متعلقًا بـ"البشر" يبقى مهملًا في العديد من تلك الأخبار والتقارير.


6a46b3c7-b1c5-4036-be21-4f8f0436966a.png


تفاؤل ما بعد الحرب

وتشير دراسة لجامعة "كارنيجي ميلون" الأمريكية إلى أن "المشاعر" كثيرًا ما تشكل عاملًا حاسمًا في الاقتصاد سواء على المستوى القومي أو حتى على مستوى الشركات، بل وعلى مستوى الأفراد أيضًا، على الرغم من إهمالها في العديد من الدراسات التي تتناول الاقتصاد مجردًا عن العامل البشري.

وتضرب الدراسة مثلًا بدولة أنجولا التي شهدت حروبًا أهلية بين عامي 1975 إلى عام 2002، فعلى الرغم من أن الحرب الأهلية لم تكن قد وضعت أوزارها بعد في عام 2001 إلا أن الاقتصاد استعاد نموه في هذا العام (3%) بعد سنوات من الضعف.

واستمر الاقتصاد في تحقيق معدلات إيجابية عالية للغاية حتى عام 2012، على الرغم من عدم استقرار الأمن في البلاد لسنوات بعد الحرب الأهلية، إلا أن ارتفاع مستوى "التفاؤل" لدى المواطنين جعل الدولة تصل لصيغة "مثلى" في معادلة الاستهلاك والادخار والإنتاج.

فالمستهلكون في البلد الإفريقي زادوا استهلاكهم بنسبة 15% في عام 2001، لتشهد السنوات التالية نسبة زيادة في الاستهلاك تراوحت حول 7% ولا شك أن هذا كان له دور كبير للغاية في دفع حركة الإنتاج والاستثمار بنسب كبيرة وبالتالي الاقتصاد ككل، والذي تخطى حاجز 10% كنسبة نمو في بعض الأعوام.

ثقة المستهلكين

وتشير الدراسة إلى أن معاناة إيطاليا واليونان اقتصاديًا ترجع جزئيًا لعدم استقرار الحكومات الائتلافية في البلدين، فبجانب ما يعكسه هذا من قلق للمستثمرين، فإن الموطنين في البلدين هم الأكثر تشاؤمًا في أوروبا من الناحية الاقتصادية (حيث توقع 60% من المواطنين في البلدين أن المستقبل الاقتصادي سيكون أسوأ عام 2015) في مقابل نسبة متوسطة لا تتعدى 35% في بقية دول الاتحاد الأوروبي.

ولذا تعتبر "ثقة المستهلكين" من بين أهم البيانات الاقتصادية لأي دولة، ويمكن ضرب المثال بما حدث مؤخرًا في ألمانيا باستقرار نسبة "ثقة المستهلكين" عند 10.8 نقطة في فبراير بعد تراجعها لعدة أشهر بسبب تراجع البيانات الصناعية الألمانية، بما دعا الحكومة الألمانية للحديث عن "تجاوز سريع" للتراجع الاقتصادي الألماني "النسبي".

ولا يقتصر التأثير على الدول فحسب بل يمتد لعالم الأعمال، حيث مديرو الأعمال "الأكثر تفاؤلًا" هم من يحققون أفضل النتائج بشكل عام، فالدراسة التقت بـ109 مديرين تنفيذيين في مختلف المجالات، واكتشفت أن نسبة 60% منهم أبدت تفاؤلًا بمستقبل الشركات التي يديرونها والمجال الذين يعملون به، وأن هؤلاء هم الأعلى تحقيقا للإيرادات.

فالمديرون الأكثر تفاؤلًا يعكسون تلك الحالة على مرؤوسيهم، وغالبًا ما تسود حالة من "الروح الإيجابية" التي تنعكس في مبادرات من العاملين وإنتاجية أعلى بشكل عام، بما يعكس أداءً اقتصاديًا أعلى على مستوى الشركة ككل بطبيعة الحال.

إنتاجية أعلى

أما على المستوى الفردي، فالتقت دراسة لجامعة "يل" مع أكثر من 3000 عامل في صناعة النسيج في أكثر من دولة، واتضح أن هؤلاء الأكثر "ثقة" و"تفاؤلا" تزيد إنتاجيتهم عن هؤلاء الأقل في الجانبين بنسبة 12-23% مع جعل العوامل الأخرى مثل الرواتب والماكينات المستخدمة ثابتة.

وكثيرًا ما ترتبط "الثقة" و"التفاؤل" بتمتع العامل بمهارات عالية في عمله، بما يجعل للأمر تأثيرين إيجابيين، الأول مادي وملموس ومتعلق بالمهارات، والتي عادة ما يسعى هؤلاء "المتفائلون" لتنميتها، والآخر متعلق بما يشعر به العاملون وليس ما يقدمونه بشكل عملي.

كما أجرت دراسة "كارنيجي ميلون" استبياناً على 400 شركة صغيرة في الولايات المتحدة، وأظهرت زيادة إنتاجية العاملين في 239 مؤسسة عن البقية بسبب وجود نظام واضح للترقي والحصول على الزيادات المادية، سمح لغالبية العاملين في تلك الشركات بالتعبير عن شعورهم بـ"العدالة" في شركتهم.

وتؤكد الدراسة هنا ما تصفه بـ"التعامل المزدوج" مع مشاعر العاملين، فلا يقتصر الأمر على وجود لوائح جيدة وعادلة، ولكن يمتد لتطبيقها بشكل جيد من جانب الإدارة مع إتاحة أجواء إيجابية بشكل عام في بيئة العمل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
نسبة إنجاز خط الغاز الخامس تجاوزت 89%

جريدة الجريدة 10/03/2019

أكد مصدر نفطي مطلع أن خطة تطوير خط الغاز الخامس تسير وفق الاستراتيجية الموضوعة لتنفيذه، لافتا الى أن نسبة إنجازه وصلت حتى الآن الى ما يفوق 89 في المئة.

وأوضح أن وحدة إسالة الخط مرتبطة بمشروع الوقود البيئي في بعض الجوانب الميكانيكية والكهربائية لتحقيق استفادة قصوى من عملية التكرير واستهلاك الطاقة، إضافة الى انها متصلة ببعض الخطوط مع وحدة إسالة الغاز الرابعة، خاصة فيما يتعلق بوحدة معالجة زيت الوقود ونظام تخزين الديزل.

وذكر أن وحدة خط الغاز الخامسة الجديدة تقع جنوب مصفاة ميناء الأحمدي بجوار وحدة إسالة الغاز الرابعة، مبينا أن القدرة الاجمالية لشركة البترول الوطنية بعد تشغيل الوحدة الخامسة مع الوحدات الأربع الاخرى ستصبح 3125 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز و332 ألف برميل من المكثفات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«تقصّي الحقائق» توصي بعدم دمج «الطرق» مع «الأشغال»

الراي الكويتية 10/03/2019

أفادت مصادر مطلعة أن لجنة تقصي الحقائق المحايدة التي تم تشكيلها بعد أزمة الأمطار الأخيرة برئاسة الدكتور فهد الركيبي، أوصت في تقريرها النهائي بالإبقاء على هيئة الطرق وعدم دمجها مرة أخرى في وزارة الأشغال، مشيرة إلى أن الآلية التي كانت تدار بها الهيئة هي السبب الرئيسي في فشلها، ما ولد انطباعاً لدى الرأي العام بأن الهيئة فاشلة.

وقالت المصادر لـ«الراي» إن الدول المتقدمة لديها هيئات مختصة بالطرق وان فكرة إنشاء الهيئة صائبة مئة في المئة وتحتاج فقط إلى كوادر فنية مختصة بآلية العمل حتى تسهم في القيام بواجباتها المنوطة بها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
28 طائرة تنضم إلى «الكويتية»

القبس 10/03/2019

أشار زيدان في تصريح للصحافيين على هامش مشاركته الاحتفال الذي أقامته السفارة البريطانية بمناسبة توديع الطلبة الكويتيين المتوجهين إلى بريطانيا لدراسة علوم الطيران، إلى أن نحو 28 طائرة ستنضم إلى أسطول الكويتية حتى عام 2026.

وأوضح أن الشركة ستتسلم اثنتين من الطائرات الأكبر حجماً ذات الممرين من طراز ايرباص A330 بحلول العام القادم، مضيفاً وحتى السنوات 2026 ستصل لنا نحو 15 طائرة من طراز ايرباص ايه 320، وكذلك خمس طائرات ايرباص A350 إضافة إلى ثماني طائرات من طراز إيرباص إيه 330 .
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«التجارة» أضافت 4 أنشطة تجارية

جريدة الجريدة 10/03/2019

أضافت وزارة التجارة والصناعة 4 أنشطة تجارية إلى قائمة الأنشطة التي يجوز مزاولتها بالكويت، ضمن توصيات لجنة توحيد التصانيف التجارية للأنشطة الاقتصادية.

وقالت مصادر مطلعة، لـ "الجريدة"، إن الأنشطة الأربعة، هي أنشطة ميادين الرماية، وقطع وقص المعادن، وتقديم الخدمات الإدارية والفنية لشركات التأمين، وإدارة وتنظيم التأمين الصحي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
تدوير 8 قيادات من الصف الثاني في “البترول” وشركاتها التابعة

السياسة 10/03/2019

قالت مصادر ذات صلة لـ”السياسة”: إن اجتماع مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية الذي عقد الخميس الماضي برئاسة وزير النفط ووزير الكهرباء والماء خالد الفاضل والرئيس التنفيذي هاشم هاشم اعتمد تدوير 8 من قيادات الصف الثاني في مؤسسة البترول وشركتها التابعة في عدد من مناصب نواب الرؤساء التنفيذيين ونواب الاعضاء المنتدبين فى المؤسسة.

وأوضحت المصادر أن تدوير قيادات الصف الثاني في القطاع جاء على النحو التالي أولاً نقل نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والإدارية فى شركة نفط الكويت أحمد الحمد ليتولي منصب نائب العضو المنتدب للشؤون الإدارية في مؤسسة البترول الكويتية،مضيفةً ان التدوير الثاني شمل نقل إبتهاج الفوزان من منصب نائب العضو المنتدب للإدارية في المؤسسة لتتولي منصب نائب العضو المنتدب للتدريب في المؤسسة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الإضاءات الموفّرة للطاقة ضمن المنتجات المدعومة

القبس 10/03/2019

علمت القبس أن وزارة التجارة والصناعة انتهت من الدراسة الخاصة بإضافة «الاضاءات الموفرة للطاقة» الى المواد المدعومة لمستحقي المواد الإنشائية، متوقعة ان يتم توفير المنتج ضمن قائمة المواد المدعومة خلال الشهرين المقبلين، وفق المواصفات والمقاييس العالمية الخاصة بتوفير الطاقة.

وأكدت المصادر ان سعر شراء المصابيح التقليدية اقل من تلك الموفرة للطاقة، لكن الأخيرة عمرها الافتراضي اطول، بالإضافة الى ميزتها التوفيرية للكهرباء، مشيرة الى ان المجتمع بحاجة الى برامج تثقيفية وتوعوية في هذا الأمر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«صناعة الكيماويات» تطلب تدريب 38 رئيس فريق و 17 مديراً على الكفاءات العامة

الأنباء الكويتية10/03/2019 0

كشفت شركة صناعة الكيماويات البترولية عن خطتها السنوية لعقود التوريد والمقاولات والخدمات خلال الفترة من يناير الى يونيو 2019، وجاء في الخطة تقديم دراسة وتصميم هندسي لاحد مشاريع الشركة الجديدة بالإضافة الى تقديم خدمات استشارية ومالية للمشاريع المستقبلية.

وجاء في الخطة السنوية لصناعة الكيماويات البترولية التي ستنشر اليوم في الجريدة الرسمية «الكويت اليوم»، ان الشركة تنوي طرح 20 مناقصة لمشاريع مستقبلية خلال الفترة، ويأتي في مقدمتها عقد لاعمال المساندة بالدائرة التجارية وهو عبارة عن عمالة مساندة مدربة تقوم بطرح مناقصات الشركة وتجهيز وثائق الشراء وبيعها على الشركات والمؤسسات المدعوة ومتابعة أوامر الشراء ومراجعة إشعارات الشحن.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
تقي: «هيئة الصناعة» تعد اتفاقيات لدراسات المدن الصناعية

جريدة الجريدة 10/03/2019

أضاف تقي لـ "الجريدة"، أن هناك موافقة من مجلس الوزراء على عمل تلك الاتفاقيات، خاصة المدن الصناعية الواقعة في منطقتي السالمي والنعايم.

من جانب آخر، أوضح تقي أن الهيئة تسير باتجاه إنشاء المجمع التكنولوجي، حيث تم توقيع عقد مع المستشار الخاص بالمشروع الواقع في الشدادية مدة 9 أشهر لعمل الدراسة الاستشارية، ومن ثم يتم البدء بعدها بالمرحلة التالية، على أن يُنفَّذ المشروع لاحقا على مساحة 200.000 متر مربع بمنطقة الشدادية الصناعية.

وتعتزم الهيئة إنشاء مجمع التكنولوجيا الصناعية كجزء من منطقة الشدادية الصناعية، ليصبح مركزا للبحث والتطوير والابتكار، فضلا عن توفيره منصة لتسويق المبادرات والتكنولوجيا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«موديز»: اقتصاد الكويت القوي يدعم تصنيفها الائتماني

الأنباء الكويتية 10/03/2019

أعلنت وكالة موديز لخدمات المستثمرين عن استكمالها مراجعة جميع تصنيفاتها الدورية لمصدري السندات في مجموعة من الدول والحكومات ومن ضمنها الكويت ودول الاتحاد الأوروبي.

وأشارت إلى أن هذه المراجعة الدورية لا تتعلق بمتطلبات تحديد تواريخ التقييم التي قد تحدث فيها بعض إجراءات التصنيف السيادية وشبه السيادية الأخرى، ولا تعتبر إجراء تصنيفيا بأي حال، وأنها ليست مؤشرا على ما إذا كان إجراء التصنيف الائتماني محتملا في المستقبل القريب أم لا، ولا يمكن تغيير تصنيفات الائتمان وحالة التوقعات في مراجعة المحفظة التي لن تتأثر بالتالي بهذا الإعلان.

وأشارت الوكالة الى أن تصنيف الملف الائتماني للكويت كمصدر من فئة (Aa2) وهو يستمد الدعم من خلال القوة الاقتصادية العالية للبلاد، والتي تعكس مستويات الثروة المرتفعة بشكل استثنائي بالإضافة إلى ثرواتها الضخمة من الهيدروكربونات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«نابيسكو» تدرس الاستحواذ على شركة نفطية

جريدة الجريدة 10/03/2019

علمت "الجريدة"، من مصدر نفطي موثوق، أن الشركة الوطنية للخدمات البترولية "نابيسكو" تعكف حالياً على دراسة خاصة بالاستحواذ على إحدى الشركات المحلية، التي تعمل في نفس مجالها.

وقال المصدر إن التحدى الأكبر الذي يواجه الشركة حالياً هو فكرة التوسع خارجياً، وهو ما تسعى إليه "نابيسكو" جاهدة، لافتاً إلى أن الشركة لديها بعض الفرص للتوسع الإقليمي خلال الفترة المقبلة، ولكنها تدرسها بتريث حتى تشكل إضافة للشركة.

وأضاف أن أعمال الشركة في السوق المحلي تسير بشكل منتظم ومستقر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
طريق دمج الشركات النفطية.. طويل

القبس 10/03/2019

كشفت مصادر معنية لـ القبس ان طريق دمج الشركات النفطية الكويتية الكبرى طويل جدا، وقد يستغرق سنوات.

وأفادت المصادر بان كل الاحتمالات مفتوحة وواردة في هذا الملف بما فيها صرف النظر عن عملية الدمج برمتها، اذا ارتأت مؤسسة البترول الكويتية بعد انجاز كل الدراسات المتعلقة بالدمج، ان استمرار الشركات النفطية المحلية على وضعها القائم هو الأنسب.

ولفتت إلى ان المستشار العالمي الذي كلفته مؤسسة البترول لتقييم عمليات الدمج لم ينجز تقريره حتى الان، مؤكدة انه حتى رأي المستشار الفني لن يؤخذ بشكل كامل، وسيتم الأخذ في عين الاعتبار خصوصية أوضاع الشركات النفطية في الكويت.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى