$~ صفحة عزايز الإخبارية ~$

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الفجي: نخطط لإدراج «الراية المتميزة» في البورصة

الأنباء الكويتية 9/01/2019

قال الرئيس التنفيذي لشركة الراية المتميزة القابضة جاسم الفجي إن الشركة تسعى خلال الفترة المقبلة للإدراج في بورصة الكويت، حيث عينت مستشارا للإدراج في البورصة واستوفت «جزءا كبيرا من الاشتراطات» التي تفرضها هيئة أسواق المال والبورصة ولكن ليس هناك وقت محدد للادراج.

وأضاف الفجي، في تصريح للصحافيين، أن رأسمال الشركة بلغ 5 ملايين دينار عند بداية تأسيسها ليصل إلى 45 مليون دينار في الوقت الحالي، موضحا أنها تمتلك شركات أخرى تندرج تحتها في كل من السعودية ومصر وتركيا.

وأوضح الفجي أن الشركة اختتمت عام 2018 عبر تحقيق انجاز استثماري ضخم تم من خلاله الاستحواذ على حصة نسبتها 26% من مجموعة مالية استثمارية قابضة في السوق المصرية هي «ميداف للاستثمارات القابضة» والمقدر رأسمالها بمبلغ 400 مليون جنيه، حيث تأتي هذه الصفقة باكورة توسعات شركة الراية المتميزة القابضة للاستثمار في السوق المصرية، التي تعتبر واعدة تتميز بالاستقرار وتشهد تدفقات الاستثمارات الخارجية.

وقال: «إننا قمنا بتغطية القطاع الذي لدينا به معرفة وخبرة كبيرة كقطاعات التأمين والأغذية والبنية التحتية والدعاية والاعلان، فبدايتنا كانت في قطاع التأمين التي أتت ضمن رؤيتنا للحجم الكبير للمنتسبين للقطاع ضمن شركاتنا أنشأنا الكيان للبدء في أنفسنا كخدمة ذاتية للعاملين لدينا ثم انطلقنا للأسواق الخارجية وعملاء اخرين، ثم توسعت الشركة لتضم استثماراتها قطاعات أخرى كقطاع ادارة وتشغيل الفنادق».

ولفت الفجي إلى أن «الراية المتميزة القابضة» تمتلك بالكامل شركة تندرج تحتها لادارة وتشغيل الفنادق تدعى «جدارة» وهي شركة سعودية برأسمال كويتي وتمتلك 9 فنادق ما بين المدينة المنورة ومكة المكرمة.

وبين أنه تم انتهاء الاعمال في مشروع «جدارة مول» في المدينة المنورة وبدأ التشغيل الفعلي، والذي تتولاه شركة جدارة الفندقية المتفرعة من شركة الراية المتحدة، ويقدم حلولا متكاملة للخدمات الفندقية المساندة لاسيما أنه قد انبثق وفق دراسة جدوى معمقة لاحتياجات قطاع الخدمات الفندقية وضمان قابليته للنمو وتحقيق الأرباح.

ويقع المشروع على مساحة ألفي متر مربع ويقدم العديد من التسهيلات الأساسية لصناعة الفنادق، من ضمنها مصبغة متكاملة تحتوي على أحدث التجهيزات والماكينات بالإضافة الى مقاه ذات علامة تجارية عالمية يضاف اليها مطبخ مركزي لتلبية كل خدمات التجهيزات الغذائية للمؤسسات والافراد من ضمنها المستشفيات، الفنادق، الاعراس.

وذكر ان الشركة تبحث عن تتبع أي سوق ناشئ في السياحة وليس سوق سياحي متشبع للابتعاد عن المنافسة قوية، لذلك فالتوسع في أسواق أجنبية كالمجر والنمسا يعد نموذجا يوضح كيفية رؤية الشركة للاستثمارات.

وبين الفجي أن الشركة تمتلك أكثر من 50 علامة تجارية سواء محلية أو عالمية في مجالات مختلفة كالمطاعم والملابس وغيرها، وفي الربع الثاني من العام الحالي سوف تضيف علامة تجارية أخرى وهو مقهى عالمي كبير وعلى مستوى متميز وسيكون بدايته في الكويت ثم الخليج ومصر، ويعد «فرانشيز» عالمي، موضحا ان التركيز على قطاع بعينه يعد له عدة مخاطر ولذلك فالراية المتميزة القابضة تنتهج فكرا يقوم بأساسه على تنويع مصادر الدخل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الحجرف: مليار دينار عوائد «التأمينات» في 5 سنوات

الأنباء الكويتية 9/01/2019

كشف وزير المالية د ..نايف الحجرف عن ان حجم أموال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المودعة في البنوك بنهاية السنة المالية 2017/2018 بلغ 11.5 مليار دينار وحققت عائدا من الودائع خلال السنة بلغت 184.1 مليون دينار، مشيرا إلى ان العائد انخفض خلال السنة المالية الماضية مقارنة بالعائد الذي تحقق بقيمة 228.7 مليون دينار خلال 2016/2017 عندما بلغ حجم الودائع ما قيمته 11.3 مليار دينار.

وقال الحجرف، في رده على سؤال برلماني حصلت «الأنباء» على نسخة منه، ان ادارة المخاطر في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تقوم بدراسة المخاطر المتعلقة باستثمارات المؤسسة وتقديم التقارير الدورية في شأنها ووفقا لمخرجات حوكمة القطاع الاستثماري التي اعدها مكتب استشاري عالمي وفق افضل الممارسات المعمول بها في أكبر الصناديق التقاعدية في العالمية المشابهة على نحو يعزز الادارة الرشيدة وتطوير البيئة الرقابية ورفع كفاءة الاداء الاستثماري وجودته.

وتاريخيا ارتفع حجم ودائع «التأمينات الاجتماعية» في البنوك حيث بلغت في 2013/2014 نحو 9.2 مليارات دينار، وفي عام 2014/2015 نحو 10.7 مليارات دينار وفي عام 2015/2016 ما قيمته 11.8 مليار دينار.

وبلغت قيمة عوائد الاموال التي حققتها «التأمينات الاجتماعية» خلال السنوات المالية الخمس الماضية نحو مليار دينار من ودائع الاموال في البنوك، وبلغت عوائد السنة المالية 2014/2015 أعلى عائد للعوائد على الاطلاق لتبلغ 396.3 مليون دينار.

وبين الحجرف ان «التأمينات الاجتماعية» ملتزمة باتخاذ كل الاجراءات القانونية والفنية والادارية اللازمة للحفاظ على اموالها تجاه اي ممارسات من شأنها المساس بها، مبينا انه سبق وان اتخذت «التأمينات» اجراءات قانونية في شأن ممارسات من هذا النوع في ضوء مراجعتها الشاملة لكل الاستثمارات مع فريق متخصص ومستقل، وقد قامت النيابة العامة بالتحفظ على بعض الصناديق الاستثمارية واخذ اقوال المؤسسة في شأنها.

وأشار الى انه من مسؤوليات ادارة المخاطر في التأمينات الاجتماعية تحديد وقياس ومراقبة وإدارة المخاطر التي تتعرض لها المؤسسة بما يتلاءم مع نزعة المخاطر المعتمدة للمؤسسة وبما يساعد على تحقيق الاستراتيجية والاهداف العامة للمؤسسة، وكذلك تعزيز ثقافة ادارة المخاطر في المؤسسة من خلال مساعدة باقي الإدارات على فهم وإدارة المخاطر الخاصة ببيئة عملها ورفع التقارير الخاصة بالمخاطر للإدارة العليا لمتابعتها وادارتها على مستوى المؤسسة وعلى مستوى العمليات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
“هيرمس”: نصف مليار دولار ستدخل البورصة منتصف مارس

السياسة 9/01/2019

أكدت أبحاث هيرمس أن تدفقات الاستثمار الأجنبي إلى بورصة الكويت لن تتوقف بنهاية المرحلة الثانية من الترقية إلى مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة بنهاية ديسمبر الماضي ولكنها ستستمر بدفع من رفع الحد الأقصى لملكية الأجانب في البنوك والتي ستؤدي إلى تدفق 480 مليون دولار إلى الأسهم الكويتية حتى منتصف مارس المقبل.

وتتوزع السيولة التي تقارب نصف مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية على قائمة من 12 سهما في مقدمتها بنك الكويت الوطني بتدفقات متوقعة تقارب 153 مليون دولار يليه بيت التمويل الكويتي (بيتك) بتدفقات متوقعة تصل إلى 112 مليون دولار و59 مليون دولار لسهم زين و37 مليون دولار لسهم أجيليتي و23 مليون دولار لسهم بنك بوبيان و24 مليون دولار لبوبيان للبتروكيماويات و20 مليون دولار لسهم هيومن سوفت و9 ملايين دولار لسهم بنك وربة و8 ملايين دولار لسهم صناعات القابضة و7 ملايين دولار لسهم بنك KIB و5 ملايين دولار لمجموعة الامتياز الاستثمارية وأخيرا 3 ملايين دولار لسهم ميزان القابضة.

وأشار التقرير إلى أن الأسهم الكويتية التي انضمت لمؤشر فوتسي والمرشحة للانضمام لمؤشر MSCI المرتقبة في مراجعة مايو المقبل تتضمن 5 بنوك تزيد نسبة التداول الحر لأسهمها عن 49% ما يسمح بزيادة ملكية الأجانب بسهولة من خلال شراء الأسهم من السوق مع الإشارة إلى ضرورة الحصول على موافقة بنك الكويت المركزي في حالة زيادة الملكية عن 5% من إجمالي أسهم البنك.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
منع أخذ الفائدة على متجمد فوائد القروض

القبس 9/01/2019

في الوقت الذي تتواصل فيه مطالبات شعبية ونيابية بشأن إسقاط القروض الاستهلاكية والمقسطة عن المواطنين، تناقش الجهات الحكومية إدخال تعديلات جديدة على قانون «التجارة» لمعالجة مسألة تضخم الفوائد على القروض الممنوحة للمواطنين، وتهدف إلى منع فرض فوائد على متجمد الفوائد.

وفي هذا الصدد، كشفت مصادر ذات صلة عن قيام إدارة الفتوى والتشريع، التابعة لمجلس الوزراء، بدراسة إدخال تعديلات على قانون «التجارة» يقضي بأن يحمّل البنك المركزي البنوك وشركات الاستثمار والتمويل أي فوائد محتسبة على متجمد فوائد القروض، بهدف التخفيف عن المقترضين.

وأشارت المصادر إلى أن الفتوى والتشريع خاطبت الجهات ذات الصلة بشأن إضافة فقرة جديدة إلى المادة 115 من المرسوم بقانون رقم 68 لسنة 1981 بإصدار قانون التجارة، الأمر الذي ردت وزارة التجارة والصناعة عليه بعدم الحاجة إلى إدخال تلك التعديلات، خاصة أن النص القانوني الحالي كاف لتحمل الدائن أو المقرض ما زاد على متجمد الفوائد، وبه من الضوابط ما يحمي المقترضين من أي ممارسات سلبية.

إلا أنها عادت وأكدت أنه في حال الأخذ بالمقترح فمن الأفضل أن يكون بالشكل التالي:

«وإذا تبين لبنك الكويت المركزي وفي غير الحالات المشار إليها في الفقرة السابقة تحمل المدين أي فوائد على متجمد الفوائد أو أي زيادة على قيمة الدين، فإن البنك الدائن أو شركة الاستثمار الدائنة تتحمل هذه الزيادة».

وجاء في أسباب الاقتراح بالقانون «أنه على الرغم من أن النص المشار إليه يحظر تقاضي فوائد على متجمد الفوائد، ولا يجوز في أي حال أن يكون مجموع الفوائد التي يتقاضاها الدائن أكثر من رأس المال، فإنه قد لوحظ أخذ بعض البنوك فوائد على متجمد الفوائد وزيادة إجمالي الفوائد على أصل القرض.

لذا، فإنه إذا تبين لبنك الكويت المركزي تحمل المدين أي فوائد على متجمد الفوائد أو أي زيادة على قيمة القرض، فإن البنك الدائن أو شركة الاستثمار الدائنة تتحمل قيمة الفوائد على متجمد الفوائد أو أي زيادة على قيمة القرض، سواء كانت هذه القروض استهلاكية أو مقسطة».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
850 مليون دينار القيمة السوقية لاستثمارات «المحفظة الوطنية»

الراي الكويتية 9/01/2019

FAA01EB2-2A17-4D7F-8647-1184B6FF3505.jpeg


كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن القيمة الرأسمالية لاستثمارات «المحفظة الوطنية» في البورصة، تبلغ حالياً نحو 400 مليون دينار، منها نحو 260 مليوناً أموالاً مستثمرة بالفعل في أسهم موزعة بين مديري المحفظة الأربعة، وأقل من 100 مليون عبارة عن سيولة نقدية موجودة لدى مديريها تنتظر التحرك نحو الفرصة المناسبة.

وأنشئت المحفظة الوطنية بنهاية العام 2008 على خلفية الأزمة المالية العالمية، برأسمال مدفوع من مؤسسات حكومية يقارب 1.5 مليار، فيما حولت الهيئة العامة للاستثمار المساهم الأكبر والمسؤول عن اللجنة الإشرافية على المحفظة أولى دفعاتها إلى «المحفظة» في الأسبوع الأخير من العام نفسه.

وأفادت المصادر، بأن القيمة السوقية للأسهم التي تستثمر فيها المحفظة تقارب منذ تأسيسها حتى الآن نحو 850 مليون دينار، بعائد سنوي مختلف بين عام لآخر، وبين مدير لآخر، لكنه وصل في بعض السنوات إلى 8 في المئة.

وتدير المحفظة الوطنية كل من «الكويتية للاستثمار» و«الأمان للاستثمار» و«كامكو للاستثمار» و«المركز المالي».

ولفتت المصادر إلى أن اللجنة الاشرافية على المحفظة لم تغير توجيهاتها الاستثمارية للمديرين لجهة ضبط ضخ مستويات السيولة نحو السوق منذ تأسيسها، باعتبار أن أي زيادة في معدلات الدفع من قبل المحفظة قد تكون غير مجدية.

وأوضحت أن ضخ المزيد من الأموال في المحفظة يتطلب توافر أكثر من معطى مسبقاً، منها ألا يتعارض هذا التوجه مع فلسفة استثمار المحفظة الرئيسية، في أن يكون استثمارها بالبورصة من أجل تحقيق الاستقرار على ألا يكون ذلك على حساب مبدأ الربحية.

وأكدت المصادر أنه لا يمكن للمحفظة أن تضخ أموالاً لدعم السوق مقابل تحملها جزءاً من الكلفة، فليس من توجهاتها العمل على «الإنقاذ»، كما أن قرار زيادة الأموال المستثمرة من رأسمال المحفظة هو قرار من اللجنة الإشرافية، وفي الأساس هو قرار من صلاحيات الهيئة العامة للاستثمار.

وفيما أشارت إلى أن إستراتيجية تأسيس المحفظة الوطنية واضحة في أن دورها تعزيز الاستقرار وليس الإنقاذ، ذكرت المصادر أنه عندما تكون هناك فرص جاذبة فلن يكون هناك ما يمنع من زيادة استثمارات المحفظة الوطنية، منوهة إلى أن اللجنة الإشرافية تعتمد بشكل كبير في ضخ أموال جديدة على تقارير مديري المحفظة، المتضمنة تقييمها لوضع البورصة، وسياستها للمرحلة المقبلة، وذلك وفقاً للشروط الفنية والمالية التي تتبناها «هيئة الاستثمار» في استثماراتها.

وكشفت المصادر، أن اللجنة الإشرافية تعتقد بعدم وجود حاجة ملحة حالياً إلى زيادة الأموال الموجهة من رأسمال المحفظة إلى مديريها، أقله في الفترة الحالية، لا سيما أنها مستثمرة بالفعل في الأسهم التي تتناغم مع إستراتيجية هيئة الاستثمار، كما أن المؤشرات ووضع السيولة يشهدان حالة استقرار مع ترقية البورصة.

وبيّنت المصادر، أن تركيز المديرين في استثماراتهم على الشركات التي تعمل وفقا لأغراضها الاساسية وعلى تطوير وتحسين مستوى الأداء التشغيلي لها، باعتباره المصدر الأساسي للربحية، أما الشركات التي تتوسع في أنشطة أخرى على حساب النشاط الأساسي لزيادة الربحية، فيتعين أن تكون خارج اهتمامات المحفظة، على أساس أن الهدف الرئيسي لهيئة الاستثمار، ونموذج عمل المحفظة المليارية ليس تحقيق ربحية من باب المضاربة، إنما إرساء مبدأ استثماري قائم على الربحية من النشاط الأساسي للشركات محل الاستثمار.

وأعادت المصادر تأكيدات سابقة بأنه «لو كان هدف هيئة الاستثمار تحقيق الربحية فقط لكانت المحفظة وسعت نشاطها ليشمل شريحة الشركات المضاربة التي تحقق أرباحها من غير نشاطها الرئيسي، وتحديداً من المتاجرة في الأسهم، بيد أن الهدف الاستثماري بالنسبة للهيئة مختلف كلياً، فما يشغلها وتسعى إلى تحقيقه بالفعل هو تثبيت ثقافتها في الاستثمار التشغيلي المبني على دعم الوحدات العاملة».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
23.7 % تراجع مطالب البنوك على الحكومة بقيمة 1.201 مليار دينار

جريدة الجريدة 9/01/2019

تراجعت المطالب المستحقة للقطاع المصرفي على الحكومة من بداية العام حتى أواخر نوفمبر 2018 نحو 23.7 في المئة، أي بما يعادل 1.201 مليار دينار منخفضة من مستوى 5.059 مليارات إلى 3.858 مليارات.

ويأتي تراجع المطالبات المستحقة للمصارف على الحكومة لعدة أسباب، أبرزها أن بين هذه المطالب سندات حكومية مكتتبا فيها منذ مارس 2017، وبعضها استحق ولم يجدد، ما يعني أنه نتيجة عمليات سداد.

ومنذ سبتمبر قبل الماضي، لم تصدر الجهات المعنية، سواء المركزي، أو «المالية»، أي أدوات دين عام، حيث لم يصدر القانون الجديد بعد أن انتهى أجل وصلاحية القانون، الذي كان يتم على إثره إصدار أدوات الدين العام خلال سنوات الانخفاض الحاد لأسعار النفط، واعتماد الحكومة أكثر على الاحتياطي العام، إضافة إلى تقليص بعض النفقات غير الضرورية أو تأجيل بعضها.

الجدير بالذكر ان المطالب على الحكومة تتمثل في أدوات الدين العام لمصلحة البنوك المحلية، ومن ضمنها عمليات التورق الحكومي المصدرة لأكثر من سنة والمقتناة من البنوك الإسلامية، بالإضافة إلى السندات الحكومية الدولارية المصدرة من وزارة المالية.

وإجمالا تشير مصادر مصرفية إلى أن البنك المركزي ناجح في إدارة مستويات السيولة في القطاع المصرفي، رغم الوفرة الكبيرة، وعدم إصدارات دين عام، وتباطؤ الائتمان، أو مروره بوتيرة هادئة ومتزنة، حيث يتدخل بالأدوات المتاحة لديه، ويحقق التوازن المطلوب لمستوى السيولة، ويحافظ على سعر صرف الدينار باقتدار وثبات ملحوظ.

كما تشهد السياسة النقدية استقرارا وثباتا ينعكس على أوضاع البنوك من ناحية الأداء الفصلي للنتائج، ومواكبة التطبيقات الرقابية الجديدة التي يوجه البنك المركزي للالتزام بها.

وفي سياق متصل، توقعت مصادر مصرفية أن تكون 2019 الأعلى نمواً على صعيد الائتمان المصرفي، حيث ستشهد كثيراً من المتغيرات الاقتصادية على مستويات عدة، تشريعيا وعلى صعيد بعض المشاريع الحيوية والاستراتيجية، إضافة إلى إنجاز بعض ملفات الخصخصة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
محدث.."داو جونز"يرتفع للجلسة الثالثة على التوالي بمكاسب 250 نقطة

C4DE6795-DC97-4902-B5D4-D51CB69AD0C4.jpeg


مباشر: ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية للجلسة الثالثة على التوالي في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، ليربح "داو جونز" أكثر من 250 نقطة مع التفاؤل بشأن التوصل لاتفاق تجاري بين أكبر اقتصادين في العالم.

وكان قطاعا العقارات وخدمات الاتصالات ضمن أكبر الرابحين في البورصة الأمريكية، كما صعدت أسهم التكنولوجيا بقيادة سهم "فيسبوك" الذي ارتفع بأكثر من 3%.

وتلقت "وول ستريت" الدعم من الإشارات الإيجابية بشأن المحادثات التجارية الدائرة بين أكبر اقتصادين في العالم، خاصة بعد تغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامببأن المفاوضات تسير بشكل جيدة للغاية.

كما أشار تقرير صحفي إلى تراجع حدة الخلاف بشأن التجارة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وفي بيانات اقتصادية اليوم، تراجع عدد فرص العمل المتاحة في الولايات المتحدة خلال نوفمبر الماضي بأكثر من تقديرات المحللين.

وعند نهاية التعاملات، ارتفع "داو جونز" الصناعي بنحو 1.1% إلى 23787.4 نقطة، ليربح 256.1 نقطة.

كما صعد "ستاندرد آند بورز" بنسبة 1% إلى 2574.5 نقطة، وزاد "ناسداك" بنحو 1.1% ليسجل 6897 نقطة.

وبحلول الساعة 9:06 مساءً بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر الدولار الرئيسي الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية بنسبة 0.3% إلى 95.924.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
9 كانون الثاني يناير 2019 / 03:08 / منذ 5 ساعات

المؤشر نيكي يرتفع 0.80% في مستهل تعاملات طوكيو

طوكيو (رويترز) - ارتفع المؤشر نيكي القياسي في بداية التعاملات في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الأربعاء.

وصعد نيكي 0.80 في المئة مسجلا 20336.30 نقطة في حين زاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.97 في المئة ليصل إلى 1533.20 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
9 كانون الثاني يناير 2019 / 05:54 / منذ ساعتين

البنك الدولي يتوقع تباطؤ النمو العالمي في 2019

(رويترز) - توقع البنك الدولي أن يتباطأ النمو العالمي إلى 2.9 في المئة في 2019 مقارنة مع ثلاثة في المئة في 2018، مرجعا ذلك إلى تصاعد التوتر التجاري وضعف حركة التجارة العالمية.

وقالت كريستالينا جورجيفا الرئيسة التنفيذية للبنك في تقرير (آفاق الاقتصاد العالمي) الذي يصدره البنك مرتين كل عام ”في بداية 2018 كان الاقتصاد العالمي يعمل بكامل طاقته لكنه فقد القوة الدافعة خلال العام بل إن الطريق قد يصبح أكثر وعورة في العام الجديد“.

وتأتي توقعات البنك الدولي في وقت تنخرط فيه الولايات المتحدة والصين في نزاع تجاري مرير يؤثر على الأسواق العالمية في أنحاء العالم منذ شهور. وتبادلت الدولتان فرض رسوم على سلع الأخرى، غير أن هناك علامات على التقدم ظهرت يوم الثلاثاء مع استعداد البلدين لدخول يوم ثالث من المحادثات في بكين.

ورجح البنك الدولي أن يتباطأ الاقتصاد الأمريكي إلى 2.5 في المئة هذا العام من 2.9 في المئة في 2018، وتوقع أن ينخفض نمو الاقتصاد الصيني إلى 6.2 في المئة هذا العام مقارنة مع 6.5 في المئة في 2018.

وتوقع البنك الدولي في التقرير كذلك أن تسجل اقتصادات الأسواق الناشئة نموا نسبته 4.2 في المئة في 2019 مقابل اثنين في المئة للاقتصادات المتقدمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
افصاح مكمل من "المعادن والصناعات التحويلية" بخصوص تصفية شركتها التابعة "ميتاليكس للطاقة"

بورصة الكويت 9/01/2019

B71E0523-7FE5-43F0-A5F8-288311E8F186.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
ايضاح من شركة "هيومن سوفت" بخصوص النشاط غير الاعتيادي على تداول السهم

بورصة الكويت 9/01/2019

F505EF9F-E856-4953-BE41-400100621A1B.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
افصاح مكمل من "بنك الكويت الدولي" بشأن الحكم الصادر عن محكمة التمييز في الطعنين المرفوعين

بورصة الكويت 9/01/2019

78E1302A-809C-4FDE-BFDB-F6E76570780B.jpeg

6EA7677F-A9C3-4277-896F-299B86207271.jpeg

585A06B9-0814-42FA-B0BF-22E807BD3C3B.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"بوبيان للبتروكيماويات" تتفق مع "الخير الوطنية للأسهم والعقارات" لشراء جزء من حصتها في شركة "السكب"

بورصة الكويت 9/01/2019

0A77FBF6-0DAD-4004-A48F-11451C24A0FE.jpeg

F1D3DBD7-2B89-4D86-B80D-235427FB0770.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
ايضاح من شركة "جياد القابضة" بخصوص النشاط غير الاعتيادي على تداول السهم

بورصة الكويت 9/01/2019

F1F1C67D-BE16-4CED-BE47-3DEB34F693A1.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 49 سنتا ليبلغ 77ر55 دولار


معدل شراء العملات بالدينار ليوم الأربعاء 9-1-2019

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.391
- يورو 0.350
- جنيه مصري 0.019
- ليرة تركية 0.059

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"الداخلية" الكويتية: قرارات جديدة لمنح سمات الزيارة

3F22A022-8E8C-4B01-AB96-770E2BABEBD2.jpeg


الكويت - مباشر: إجراءات جديدة تتخذها وزارة الداخلية الكويتية وتحديداً الإدارة العامة لشؤون الإقامة؛ لتنظيم ملف سمات الزيارة بأنواعها المختلفة، وفقاً لـ"الأنباء".

فقد صدرت تعليمات من المدير العام لمديري الإدارات تقضي بوضع شروط جديدة لقبول طلبات سمات الزيارة للوالدين أو والدي الزوج أو الزوجة وهي ألا يقل راتب الكفيل عن 500 دينار.

ومنحت التعليمات مديري الإدارات سلطة تقدير مدة زيارة الآباء والأمهات ووالدي الزوج أو الزوجة كزيارة عائلية مدتها 30 يوماً أو سياحية مدتها 90 يوماً، وذلك بالنظر إلى مهنة الكفيل وظروفه والغرض من الزيارة.

وبخصوص زيارة الأشقاء والشقيقات فحصرتها التعليمات في السمة العائلية فقط وبـ 30 يوماً.

وأكدت التعليمات استمرار العمل بوقف تمديد الزيارات بجميع أنواعها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
أسعار النفط تعزز مكاسبها..والخام الأمريكي يتجاوز مستوى 50 دولارًا

2019-01-09 أرقام

A687B9F4-EFF9-4BEA-B991-94C8CD7C2CEB.jpeg


واصلت أسعار النفط ارتفاعها خلال تداولات الأربعاء ليتجاوز الخام الأمريكي مستوى 50 دولارًا، في ظل التفاؤل بشأن تطور المحادثات بين الولايات المتحدة والصين مما يؤدي إلى حل النزاع التجاري بينهما.

وارتفعت عقود الخام الأمريكي الآجلة تسليم فبراير/شباط بنسبة 1.6% إلى 50.56 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:49 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، بعدما صعدت أمس إلى 49.78 دولار وهو أعلى مستوى إغلاق منذ السابع عشر من ديسمبر/كانون الأول.

وتجاوز الخام الأمريكي مستوى 50 دولارًا اليوم بعدما ارتفع أمس للجلسة السابعة على التوالي، في ظل التفاؤل بشأن المفاوضات التجارية في بكين التي تمد تمديدها حتى الأربعاء، وكتب الرئيس الأمريكي "ترامب" عبر "تويتر": المحادثات مع الصين "تسير بشكل جيد للغاية".

كما صعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس/آذار 1.4% عند 59.56 دولار للبرميل، بعدما ارتفعت أمس عند التسوية بنسبة 2.4% عند 58.72 دولار للبرميل.

وأظهرت تقديرات معهد البترول الأمريكي الصادرة مساء الثلاثاء انخفاض مخزونات النفط الأمريكية بمقدار 6.13 مليون برميل في الأسبوع الماضي، هذا وستصدر إدارة معلومات الطاقة البيانات الرسمية في وقت لاحق اليوم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
شركة "الخير الوطنية للأسهم والعقارات" ترغب ببيع نسبة من حصتها في شركة "السكب" لما دون 30 %

بورصة الكويت 9/01/2019

D4D34660-6EFA-4D5C-AD5A-105DD49554F9.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الأسهم اليابانية ترتفع للجلسة الثالثة على التوالي مع التفاؤل التجاري

مباشر: ارتفعت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تعاملات اليوم الأربعاء، مع التفاؤل بشأن الأوضاع التجارية، ومكاسب الأسهم العالمية.

وفي ختام تعاملات اليوم ارتفع مؤشر "نيكي" الياباني بنحو 1.1% إلى 20427.1 نقطة.

كما زاد مؤشر "توبكس" بنسبة 1.1% عند 1535.1 نقطة.

وأنهى 29 قطاع من أصل 33 قطاع داخل مؤشر "توبكس" التداولات داخل المنطقة الخضراء.

وبحلول الساعة 7:10 صباحاً بتوقيت جرينتش هبط الين أمام الدولار بنحو 0.07% إلى 108.83 ين.

وواصلت الأسهم الأمريكية تعافيها وارتفعت للجلسة الثالثة على التوالي في ختام تعاملات أمس، حيث ربحت 256.1 نقطة، لتُغلق عند مستوى 23787.4 نقطة.

ويعلق المستثمرون أمالاً على المحادثات التجارية الجارية بين الولايات المتحدة والصين في أن تساهم في تقويض الخلاف القائم بينهم بشأن التعريفات الجمركية.

وأفادت تقارير صحفية أمس أن مفاوضين التجاريين من الصين والولايات المتحدة قلصوا حدة الخلاف خلال المحادثات التي انعقدت على مدار اليومين الماضيين.

وأكدت التقارير على أن المفاوضين أحرزوا تقدمًا في قضايا مثل شراء السلع والخدمات الأمريكية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
ارتفاع أسعار النفط قبيل بيانات المخزونات الأمريكية

B0FA87B7-4C46-4329-9F97-F0F91BD61007.jpeg


مباشر: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الأربعاء، قبيل إعلان بيانات المخزونات الأمريكية، ومع التطورات التجارية الإيجابية.

وكانت تقارير صحفية أفادت أمس أن المفاوضين التجاريين من الصين والولايات المتحدة قاموا بتقليص حدة الخلاف خلال المحادثات الجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

كما صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن المحادثات التجارية مع الصين تسير بشكل جيد للغاية.

وبحلول الساعة 7:20 صباحاً بتوقيت جرينتش ارتفع سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم مارس بنحو 0.9% إلى 59.26 دولار للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم فبراير بنسبة 1.1% عند 50.33 دولار للبرميل.

ومن المقرر أن تعلن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في وقت لاحق من اليوم بيانات المخزونات الأمريكية عن الأسبوع الماضي.

وكان معهد البترول الأمريكي أعلن أمس أن مخزونات النفط سجلت تراجعاً بمقدار 6.1 مليون برميل، وذلك في الأسبوع المنتهي في 4 يناير الماضي.

كما أن الجهود المتعلقة بخفض الإنتاج النفطي من جانب أوبك وحلفائها والمُقدرة بـ1.2 مليون برميل يومياً بدءً من الشهر الجاري تساهم في ضبط الأسعار.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى