$~ صفحة عزايز الإخبارية ~$

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"وزير التجارة الكويتي" يمنع استيراد عبوات "مسرطنة" حافظة للحرارة

07FBEF9F-AA23-4C7A-BB96-3E6750094B3D.jpeg


كونا 29/12/2018

أصدر وزیر التجارة والصناعة ووزیر الدولة لشؤون الخدمات الكویتي خالد الروضان تعمیما بمنع استیراد العبوات الحافظة للحرارة (ترامس ومطارات) والتي تحتوي على مادة (اسبست) المسرطنة.

وقالت (التجارة) في بیان صحفي الیوم السبت ان ھذا التعمیم الذي سیتم البدء بتنفیذه اعتبارا من مطلع العام المقبل یھدف الى حمایة الصحة العامة وسلامة المستھلك باجراءات وقائیة عاجلة.

وأوضحت أن التعمیم ینص على تطبیق نظام المطابقة الوطني المعمول بھ بالھیئة العامة للصناعة بالقرار الوزاري 26 لسنة 1995 على حافظات الحرارة (ترامس ومطارات) اعتبارا من 1 ینایر 2019.

وذكرت ان القرار المذكور یتضمن منع استیراد جمیع المواد التي تستخدم بإنتاجھا مادة (اسبست) ومنھا عبوات حفظ المشروبات الباردة والحارة وكل الادوات الملامسة للأغذیة.

وأشارت الى البدء بحملة تفتیشیة لسحب عینات عشوائیة من الأسواق المحلیة للتأكد من خلوھا من أي مواد تضر بصحة المستھلك.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"الإسلامية الدولية" تؤكد على تصنيف مجموعة "جي إف إتش المالية"

9D704987-0E52-4E4E-B036-78D5CA44628B.jpeg


المنامة - مباشر: أكدت الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف على تصنيفات مجموعة جي إف إتش المالية أن وفقا للمقياس الدولي بمعدل "BB/B" ووفقا للمقياس الوطني بمعدل "bh/A3-BBB"، مع نظرة مستقبلية "مستقرة".

وأشارت الوكالة الإسلامية الدولية، في بيان صادر، اليوم السبت، تأكيد التصنيف يرجع إلى التحسن الذي سجلته المجموعة في الدخل الرئيسي المحقق على خلفية أحجام معاملات الصيرفة الاستثمارية القوية التي تمت خلال عام 2017، والتي استمرت خلال الفترة "يناير- سبتمبر" من عام 2018.

وأكدت الوكالة، أن التصنيف بعكس أيضاً معدل الديون المنخفض للمجموعة حسب المسجل بالميزانية العمومية، إضافة إلى أن معدل كفاية رأس المال بالمجموعة يزيد على الحد الأدنى للمتطلبات الرقابية.

وأوضح البيان، أن المحفظة الاستثمارية لمجموعة "جي إف إتش" قد شهدت نموا خلال العامين الماضيين، حيث تم جمع أموال تتجاوز قيمتها مليار دولار أمريكي من خلال الأصول الخاضعة لإدارتها والأنشطة العقارية والخزانة.

ونوه التقرير، إلى عمليات التخارج البالغ قيمتها 1.5 مليار دولار التي تمت للمستثمرين منذ عام 2016 والتي انعكست إيجابا على الأنشطة الاستثمارية والربحية التي حققتها المجموعة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"ضمان الاستثمار": الكويت تحتل المرتبة 49 بين أهم 109 دول في جذب الاستثمار

كونا 29/12/2018

أكد المدیر العام للمؤسسة العربیة لضمان الاستثمار (ضمان) فھد الإبراھیم أن الكویت تتمتع بوضع جید بمؤشر جاذبیة الاستثمار لعام 2018 إذ تحتل المرتبة الـ 49 عالمیا من بین أھم 109 دول في جذب الاستثمار في العالم.

وقال الإبراھیم في لقاء مع وكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم السبت إن الكویت استقطبت 2ر15 ملیار دولار أمریكي أرصدة تراكمیة للاستثمارات الأجنبیة المباشرة حتى نھایة عام 2017 وفق تقدیرات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمیة (انكتاد).

وأضاف أن الكویت نجحت في استقطاب 466 شركة أجنبیة منذ عام 2003 وحتى أكتوبر ونفذت تلك الشركات 387 مشروعا بتكلفة استثماریة بلغت نحو 13 ملیار دولار لافتا إلى استثمار نحو 205 شركات كویتیة 80 ملیار دولار خلال نفس الفترة في 500 مشروع في دول العالم.

ورأى أن الكویت تعد من الدول النشطة تجاریا إذ تمثل تجارة السلع والخدمات فیھا وفق بیانات (انكتاد) نحو 95 في المئة من مجمل الناتج المحلي الإجمالي وتمثل التجارة السلعیة فقط نحو 73 في المئة من الناتج. وأوضح أن الكویت حققت فائضا في تجارتھا السلعیة بما یزید على 21 ملیار دولار بصادرات 55 ملیار دولار وواردات تبلغ نحو 34 ملیار دولار في عام 2017.

وأشار إلى أن النفط یمثل نحو 80 في المئة من مجمل الصادرات السلعیة فیما تمثل تجارة الكویت البینیة مع الدول العربیة نحو 15 في المئة من مجمل تجارتھا السلعیة الخارجیة.

وذكر أن الصادرات السلعیة تمثل نحو 46 في المئة من الناتج بعد نموھا بمعدل 7ر18 في المئة عام 2017 وتمثل المنتجات المصنعة 8ر7 في المئة من مجمل الصادرات السلعیة بمتوسط تصدیر یبلغ 978 دولارا للفرد في الكویت سنویا.

وفیما یتعلق بالدول العربیة لفت الإبراھیم الى أن المؤسسة رصدت خلال الفترة الماضیة زیادة في طلبات التأمین المتعلقة بمشاریع ضخمة مرتبطة بالبنیة الأساسیة في بعض الدول العربیة التي شھدت اضطرابات خلال السنوات الماضیة ما سیزید الطلب على التمویل والتأمین بما یتیح للمؤسسة لعب دور أكبر.

وأوضح أن تحسین مناخ الاستثمار في الدول العربیة وجعلھا منطقة جاذبة للاستثمارات الأجنبیة ھو غایة تسعى لتحقیقھا كل دول المنطقة إلا أن تحقیق ذلك یتطلب تحركا منسقا ومخططا من مختلف الأجھزة في دول المنطقة وفي مجالات اقتصادیة واجتماعیة ومؤسسیة عدیدة.

وأكد أن المؤسسة تتابع منذ الثمانینیات ھذه القضیة التي تعد أحد أھداف تأسیسھا عبر تقریرھا السنوي عن مناخ الاستثمار في الدول العربیة الذي شھد تطورا منذ عام 2012 بإطلاق مؤشر مركب لجاذبیة الاستثمار الأجنبي المباشر یقیس أثر مختلف المتغیرات الاقتصادیة والاجتماعیة والمؤسسیة واللوجستیة على حركة الاستثمار.

وأضاف أن المؤشر یسھم في تفسیر سبب ضآلة نصیب المنطقة العربیة من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم والذي لم یتجاوز 5ر3 في المئة من الإجمالي العالمي خلال الفترة ما بین عامي 2000 و2017. وأفاد بأن قیمة تجارة السلع والخدمات العربیة بلغ نحو 135ر2 تریلیون دولار عام 2017 بحصة تبلغ نحو 5 في المئة من التجارة العالمیة وذلك بعد التعافي النسبي لأسعار النفط وعائدات تصدیره.

ورأى أن المنطقة العربیة في مجموعھا كانت مستفیدة من تجارتھا السلعیة بفائض للصادرات عن الواردات إلا أن ھذا الفائض تحول إلى عجز بسبب تراجع النفط الذي یمثل أكثر من 58 في المئة من صادرات الدول العربیة السلعیة إلى الخارج.

وذكر "للأسف جمیع الدول العربیة تحقق عجزا في تجارة المنتجات الصناعیة إذ تصدر منتجات صناعیة بنحو 234 ملیار دولار تمثل أقل من 2 في المئة من صادرات المنتجات الصناعیة في العالم".

وأضاف أنه رغم نمو متوسط حجم التجارة العربیة البینیة إلى نحو 108 ملیارات دولار سنویا إلا أنھا تمثل أقل من 15 في المئة من إجمالي التجارة العربیة مع الخارج كما أن ثلثیھا تجارة بینیة خلیجیة وھو ما یتطلب من دول المنطقة تكثیف الجھود في مجال الإنتاج السلعي الصناعي والزراعي والتحرك لتعزیز تنافسیة المنتجات العربیة في الأسواق العالمیة.

ورأى الإبراھیم أن اقتصاد المنطقة في معظمھ لایزال رھنا بالتطورات في أسعار وإنتاج وتصدیر النفط الذي لایزال یمثل 58 في المئة من صادرات المنطقة وأكثر من 60 في المئة من الإیرادات الحكومیة وما یزید على 35 في المئة من الناتج.

وأفاد بأن التحدیات التي تواجه المنطقة العربیة متنوعة تختلف طبیعتھا وحدتھا من دولة لأخرى لكن التحدي المؤسساتي والأمني یعد القاسم المشترك في معظم الدول بسبب تواتر الأحداث والنزاعات التي شھدتھا المنطقة خلال السنوات الست الماضیة.

وأوضح أن تواتر الأحداث والنزاعات التي شھدتھا المنطقة ترتب علیھا خسائر مادیة وبشریة ضخمة وصعوبات في تنفیذ برامج وخطط الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي وتسویق المنطقة كنقطة جذب للاستثمارات والتجارة والأعمال بشكل عام.

وأكد أنه مع استمرار وتزاید التحدیات في المنطقة تبرز أھمیة تحرك حكومات المنطقة لتحیید الأثار السلبیة المحتملة لمثل تلك المتغیرات على مناخ الاستثمار وبیئة أداء الأعمال كخطوة ضروریة على طریق تعزیز جاذبیة دول المنطقة كوجھة عالمیة للاستثمارات الأجنبیة والتجارة الدولیة في السلع والخدمات.

وأشار إلى وجود تحدیات أخرى تواجھ المنطقة العربیة منھا استمرار الاعتماد على المواد الأولیة لاسیما النفط والتقدم البطيء لخطط التنمیة وتنویع مصادر الدخل ومشاكل الفجوة التكنولوجیة وما یرتبط بھا من تراجع مستوى البحث العلمي والتعلیم والتنمیة البشریة وانخفاض إنتاجیة العمالة وضعف إنتاج وتصدیر القطاعات غیر النفطیة.

وفیما یتعلق بأنشطة المؤسسة العربیة لضمان الاستثمار أفاد الإبراھیم بأنھا تدیر أنظمة ضمان لمختلف الفئات المعنیة بالاستثمار والتجارة الدولیة في إطار توفیر تغطیة تأمینیة للمخاطر السیاسیة والتجاریة وفقا لنوع وثائق التأمین التي تصدرھا المؤسسة.

وأضاف أن المؤسسة قامت بتوفیر الضمان لعدد من المشاریع الاستثماریة في مختلف الدول العربیة وفي قطاعات الاتصالات والزراعة وصناعة الاسمنت والصناعات الطبیة والصیدلیة والنقل والسیاحة والنفط والطاقة وغیرھا.

وأوضح ان المؤسسة قدمت تغطیات تأمینیة جدیدة للمستثمرین على غرار تغطیة مخاطر الإرھاب وانقطاع الأعمال وكذلك تغطیة مخاطر عدم وفاء الجھات السیادیة بالتزاماتھا المالیة.

وذكر أن المؤسسة توفر للمصارف والمؤسسات المالیة العربیة والأجنبیة وثائق تأمین تتعلق بتأمین قروض الاستثمار وتأمین ائتمان المشترین وتأمین عملیات التخصیم وتأمین عملیات الایجار التمویلي والتشغیلي موضحا أن البنوك المعتمدة لدى المؤسسة للتأمین 575 بنكا من أنحاء العالم.

وذكر أن قیمة عملیات المؤسسة منذ عام 2011 وحتى الآن تبلغ نحو 2ر11 ملیار دولار بمعدل سنوي 4ر1 ملیار دولار ما یمثل قرابة 60 في المئة من الضمانات التراكمیة منذ نشأة المؤسسة عام 1974 وقدرھا 6ر18 ملیار دولار 25 في المئة منھا لضمان الاستثمار و75 في المئة لضمان ائتمان الصادرات.

وأفاد بأن المؤسسة دفعت تعویضات قدرھا 175 ملیون دولار لمصدرین ومستثمرین ومصارف عربیة عن تحقق مخاطر سیاسیة وتجاریة في الدول العربیة وغیرھا كما تمكنت المؤسسة من استرداد 156 ملیون دولار من الجھات التي تخلفت عن السداد.

وقال إن الخطة المستقبلیة للمؤسسة تتمحور حول توفیر خدمات تأمینیة ومواكبة تقنیات العملیة الاستثماریة على مستوى طرق تخطیطھا وتمویلھا وتنفیذھا بما یتماشى مع آلیات الاستثمار المتنوعة والجدیدة والمبتكرة فضلا عن توسیع نطاق المخاطر التي تغطیھا المؤسسة بما یلبي حاجات المستثمرین.

وتأسست المؤسسة العربیة لضمان الاستثمار (ضمان) في عام 1974 كھیئة عربیة مشتركة مملوكة من قبل حكومات الدول العربیة إضافة الى أربع ھیئات مالیة عربیة وتتخذ من الكویت مقرا لھا. وتعمل المؤسسة على تشجیع تدفق الاستثمارات العربیة والأجنبیة المباشرة إلى الدول العربیة عبر توفیر التغطیة التأمینیة ضد المخاطر غیر التجاریة للمستثمرین والمولین العرب والأجانب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"بنك برقان الكويتي": اصدار سندات بقيمة 100 مليون دينار في السوق المحلية

كونا 29/12/2018

2E4D7917-ED06-4D5B-B7AA-9A9AACC10C12.jpeg


أعلن بنك برقان الكویتي اصدار سندات بقیمة 100 ملیون دینار كویتي (نحو330 ملیون دولارامریكي) في السوق المحلیة عن طریق الاكتتاب الخاص.

وقال رئیس مجلس إدارة البنك ماجد العجیل في تصریح نقله بیان للبنك الیوم السبت ان تلك السندات تستحق بعد ثلاث سنوات من تاریخ اصدارھا تحمل سعر فائدة ثابت بنسبة 125ر4 في المئة سنویا.

وأضاف ان طلبات الاكتتاب فاقت حجم الإصدار اذ لاقت عملیة الإصدار قبولا لافتا من قبل المستثمرین من الشركات والأفراد على حد سواء.

وبین العجیل ان "ھذا الاصدار یؤكد التزام بنك برقان بدعم التطویرالمستمر لسوق رأس مال الدین المحلي" مشیدا بجمیع الجھات الرقابیة الكویتیة على دعمھا عبر جمیع مراحل ھذه العملیة. بدوره ذكر الرئیس التنفیذي لبنك برقان رائد الھقھق ان الاصدار یعكس استراتیجیة البنك المستمرة لتنویع مصادر أموالھ ودعم المیزانیة العامة بتمویل آمن وطویل الأجل وتلبیة متطلبات السیولة الرقابیة.

وأوضح ان تلبیة متطلبات السیولة الرقابیة تشمل نسبة معیار صافي التمویل المستقر وسیخلق ھذا النوع من السندات فئة أصول جدیدة للبنوك في السوق المحلي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
أكبر شركة لإدارة الأصول بالعالم ترسم ملامح الأسواق في 2019

C1507FE9-EBC9-4A9F-802D-465C24B318B7.jpeg


من: سالي إسماعيل

مباشر: تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، تراجع أرباح الشركات الأمريكية، توقف الاحتياطي الفيدرالي عن رفع معدل الفائدة، جميعها أهم ملامح النظرة المستقبلية التي ترسمها أكبر شركة لإدارة أصول حول العالم.

وبحسب الرؤية المستقبلية لشركة "بلاك روك" عن عام 2019، فإن المخاوف من قرب الانكماش الاقتصادي والاحتكاكات التجارية مع معركة بين الولايات المتحدة والصين للتفوق في قطاع التكنولوجيا كانت أبرز المخاطر المحتملة.

وأبدى كذلك التقرير والذي يمثل خلاصة نقاشات نحو 100مستثمر، قلقاً من المخاطر السياسية الأوروبية على المدى المتوسط وبشكل خاص في الدول ذات الاقتصادات الناشئة مع الإشارة لاحتمالية لجوء الصين إلى تيسير سياستها النقدية من أجل المحافظة على استقرار اقتصادها.

عناوين أساسية مرتقبة

ويتوقع التقرير أن يشهد الاقتصاد العالمي تباطؤاً في النمو خلال العام المقبل إلى جانب أنه من المحتمل رؤية اقتصاد الولايات المتحدة يسير في مرحلة متأخرة من دورته.

ومن المتوقع وتيرة أبطأ من النمو في اقتصاد الولايات المتحدة ومنطقة اليورو خلال الإثنى عشرة شهراً المقبلة لكنه سيرتفع نسبياً في اليابان.

ويتوقع أن يستقر النمو الاقتصادي الأمريكي عند مستويات أعلى من نظرائه في الدول الأخرى، حتى بالرغم من تلاشي تأثير التحفيز المالي والذي سيضغ ضغوطاً على مستويات النمو مقارنة بنفس الفترة من العام السابق له.

وبالنسبة للوضع الاقتصادي في الصين، فمن المتوقع أن يكون تباطؤ النمو معتدلاً وهو ما يرجع إلى أن البلاد تبدو أنها تركز بشكل كثيف على دعم اقتصادها عبر التحفيز المالي والنقدي.

كما من المقرر أن يشهد تباطأ نمو أرباح الشركات العالمية في عام 2019، مع حقيقة أن التباطؤ في الولايات المتحدة سيعكس عقبة أكبر مقارنة مع 2018، حيث أعطت التخفيضات الضريبية دفعة قوية لأرباح الشركات.

ويرى التقرير أن نمو أرباح الشركات الأمريكية سوف يتباطأ من 24% في عام 2018 إلى 9% بالعام المقبل بحسب التقديرات المتاحة في بيانات "طومسون رويترز".

وتوضح أكبر شركة لإدارة الأصول بالعالم أن الشركات بالأسواق الناشئة تستعد للحفاظ على وتيرة نمو بالأرباح بأكثر من 10% بقيادة الصين على خلفية تعافي قطاعها التكنولوجي.

ويوضح التقرير أن تباطؤ النمو الاقتصادي وأثر التعريفات الجمركية يضفي على الآفاق المستقبلية للشركات رؤية أكثر حذراً، إلا أن الولايات المتحدة والأسواق الناشئة تظل مناطق مفضلة.

قرب الحيادية.. تصف "بلاك روك" الأوضاع المالية الأمريكية بأنها لا تزال فضفاضة نسبياً لكنها آخذة في التشديد.

وتعتبر الأوضاع المالية أمراً رئيسياً لتوقعات النمو الاقتصادي على المدى القريب لكنها صعبة القياس، حيث يمكن أن تعطي المؤشرات العامة والتي تشمل معدلات الفائدة وتقلبات السوق وتقييمات الأصول نتائج مضللة.

1546095818248.png


وبحسب مقياس "بلاك روك" للأوضاع المالية فإنها تشير إلى تباطؤ النمو الاقتصادي في عام 2019 بالتزامن مع مزيد من تشديد السياسة النقدية من جانب الاحتياطي الفيدرالي.

وترى الشركة أن وتيرة التشديد المالي والذي يدفع عوائد السندات لأعلى وبالتالي أسعار الأصول للهبوط سوف تتراجع في عام 2019.

ويفسر ذلك بأن معدلات الفائدة الأمريكية في طريقها إلى المستوى المحايد وهو النطاق الذي لا تحفز فيه السياسة النقدية النمو الاقتصادي ولا تقيده.

ومن المرجح كذلك أن يتبع البنك المركزي الأوروبي وبنك اليابان خطوات أقل حدة نحو تطبيع السياسة النقدية، مع استبعاد زيادة معدل الفائدة في منطقة اليورو قبل نهاية فترة ولاية ماريو دراجي.

وعلى صعيد الموازنة بين المخاطرة والعائد، فإن زيادة حالة عدم اليقين (في المقام الأول حول التوترات التجارية المتصاعدة) تسببت في خسائر لأسواق الأسهم في 2018 لتفشل الأساسات القوية للاقتصاد في تفادي هذا الهبوط كما تشير للحاجة إلى الأصول ذات الجودة في المحافظ الاستثمارية لكن مع تمتعها بالقدرة على الصعود في حال قلق السوق بشأن تراجع التجارة في عام 2019.

ويحتمل أن نرى حالة متزايدة من عدم اليقين إلى جانب تشديد الأوضاع المالية، ما يفسر العلاقة الإيجابية بين الأسهم وعوائد السندات في عام 2018، كما تبدو هذه المخاطر أكثر تسعيراً في الأصول الآن.

ويعني ذلك أن السندات ذات الفئة الاستثمارية القوية يفترض أن تكون أكثر فاعلية لاستيعاب الصدمات في العام المقبل، بالإضافة إلى امتلاك بعض الأصول الخطرة التي تقدم عائداً مميزاً مقارنة بدرجة الخطر.

مخاطر محتملة

يتمثل الخطر الأول في زيادة مخاوف الركود الاقتصاديوالتي تشكل خطراً رئيسياً للأسواق في عام 2019.

ويشير التقرير إلى أن احتمالية الركود الاقتصادي بالولايات المتحدة في الفترة المقبلة لا تزال منخفضة نسبياً مع وجود بعض الإشارات أن الدورة الاقتصادية الحالية لا يزال أمامها مجالاً للاستمرار في عام 2019.

لكن تتجه احتمالات تعرض الاقتصاد الأمريكي للركود للارتفاع بشكل مطرد بعد ذلك لتصل لأكثر من 50% بحلول عام 2021.

وحتى الآن لا تزال هناك إشارات تحذيرية قليلة، حيث تبدو تقييمات الأصول بالأسواق العامة معقولة في الغالب كما أن التمويل الأسري في وضع جيد ولا تزال مستويات ديون الشركات قابلة للإدارة بشكل عام.

1546095818337.png


ويعتبر ارتفاع المخاوف من حدوث ركود اقتصادي خطر رئيسي للأسواق في عام 2019.

وأجرى فريق "بلاك روك" تجربة بسيطة عبر النظر في أداء أصول مختلفة خلال الأوقات التي سبقت الركود الاقتصادي الأمريكي على مدى الأربعين عاماً الماضية.

وتوصلت هذه التجربة إلى أن الأسهم يمكنها أن تؤدي بشكل جيد في وقت متأخر من الدورة الاقتصادية، كما أن سندات الخزانة الأمريكية تجذب الكثير من المستثمرين الباحثين عن ملاذ آمن.

وتعتبر الأوضاع الجيوسياسية الآخذة في التغيير بمثابة ثاني المخاطر المحتملة بالعام المقبل، فبالرغم من عدم وجود مخاطر سياسية أوروبية ملحة في المنطقة إلا أن المستثمرون يستخفون بالتهديدات على المدى المتوسط.

وألمح التقرير إلى أن عجز موازنة إيطاليا يحفز معركة مستمرة مع بروكسل ما يعني مزيداً من الضغوط على السندات الإيطالية وغيرها من الأصول الحساسة للمخاطر السياسية الأوروبية في ظل تباطؤ النمو الاقتصادي عبر أنحاء منطقة اليورو.

وترى "بلاك روك" أن هناك احتمالات ضعيفة لتنفيذ البريكست بدون صفقة في مارس المقبل، لكنها تتوقع طريقاً صعباً في الفترة المقبلة.

وتشكل النزاعات التجارية مصدراً ثالثاً للمخاطر، وسط احتمالات بأن يمدد الجانبين الهدنة التجارية البالغة 90 يوماً.

لكن من المتوقع أن تكون الاحتكاكات بين الاقتصادين الأكبر حول العالم متعلقة بسياسة الصين الصناعية وأن تستمر المنافسة بشأن الدور القيادي عالمياً حول التكنولوجيا على المدى الطويل.

كما من المرجح أن نشهد توترات تجارية مع الاتحاد الأوروبي في ظل التهديد الأمريكي حول فرض تعريفات على السيارات.

وعلى صعيد الاقتصادات الناشئة، فإن المخاطر الخاصة بكل دولة وصلت إلى ذورتها في العديد من تلك الدول لكن مع ذلك يجب مراقبة الانتخابات في الأرجنتين والهند وإندونيسيا وجنوب إفريقيا.

ويبدي التقرير تفاؤلاً حذراً تجاه أصول تلك الدول مع وجود احتمالات إيجابية بشأن أن الفيدرالي يقترب من نهاية دورته للتشديد النقدي وربما يوقف زيادة معدل الفائدة أو خفض ميزانيته العمومية في عام 2019.

لكن لا يزال الخطر الرئيسي لأصول الأسواق الناشئة أن يتبع الفيدرالي وتيرة تشديد نقدي بشكل أسرع مما تتوقع الأسواق ويجدد الدولار الاتجاه الصعودي فضلاً عن تشديد الأوضاع المالية للدول ذات الخصوم الإضافية.

كيف نستثمر في 2019؟

معدلات الفائدة المرتفعة تسببت في جعل السندات الأمريكية قصيرة الآجل مصدراً جذاباً لتحقيق الدخل، حيث تقدم سندات الخزانة لآجل قصير عائد يوازي تقريباً العائد المحصل من نظيرتها التي يحل موعد سدادها بعد 10 سنوات.

ويبدو الوضع مختلفاً بالنسبة للمستثمرين غير الأمريكيين، حيث ترتفع تكاليف التحوط من العملات للمستثمرين من منطقة اليورو واليابان، ما أدى إلى القضاء على ميزة العائد من الديون الأمريكية.

1546095818405.jpeg


وتوجد علامات على دورة متأخرة في سوق الائتمان، حيث أن تكاليف في ازدياد وتكاليف المدخلات مرتفعة كما أن الشركات في النطاق الأدنى من الدرجة الاستثمارية "بي.بي.بي" قامت بإصدار مزيد من السندات من أجل تمويل عمليات إعادة شراء الأسهم وعمليات الاستحواذ.

وتفضل "بلاك روك" التعامل مع المخاطر الاقتصادية في الأسهم بدلاً من الائتمان، كما ترى أن السندات الحكومية الأمريكية مصدر للتوازن في المحفظة الاستثمارية.

وبالنظر للأسهم، تنصح "بلاك روك" بزيادة الوزن للأسهم الأمريكية وأسهم الأسواق الناشئة، مع الأرباح القوية للشركات بالنسبة للأولى وتراجع تقييمات الثانية مع يجعلها بمثابة نقطة دخول جذابة.

لكن التقرير أوصى بنقص الوزن في الأسهم الأوروبية بالنظر للمخاطر السياسية والاقتصاد الهش العرضة لتأثيرات أيّ ركود اقتصادي مع نظرة محايدة لأسواق اليابان.

وفيما يتعلق بالنفط، فإن "بلاك روك" تتوقع استقرار أسعار الخام بعد أن دخل مرحلة السوق الهابط بفعل المعروض الإضافي.

لكن من المؤكد أن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وروسيا يمكنهما معاً إدارة هذا الوضع عبر خفض الإنتاج النفطي مرة أخرى.

وعانت الأسهم والديون ذات الصلة بالطاقة بدرجات مختلفة مع خسائر الخام لكن تعد أسهم الشركات العاملة في تخزين ونقل مفضلة كما أن هناك فرص طويلة الآجل في شركات خدمات حقول النفط.

ويرى التقرير أن النفط بالقرب من مستوياته المتدنية ما يعني أن أسهم الطاقة تبدو جذابة، حسبما أفاد التقرير.

وبالنسبة للعملة الأمريكية، فإن الدولار قطع شوطاً طويلاً في إعادة جذب انتباه المستثميرين في عام 2018 ومن غير المعتقد أن يشهد مزيداً من الزخم.

وتبدو عملات الأسواق الناشئة أكثر جاذبية بعد موجة بيعية حادة ضربتها في عام 2018، حيث أن العديد من الاقتصادات النامية في وضع أفضل لتحمل الصدمات مقارنة مما كانت عليه خلال الأزمات السابقة.

ويمثل نهج أكثر حذراً من جانب الفيدرالي أو أيّ تخفيف للتوترات التجارية عوامل محفزة لعملات الأسواق الناشئة.

ولكن هل يمكن أن يرتفع الدولار؟ في حال شهد عام 2019 عدد عمليات رفع لمعدل الفائدة تتجاوز توقعات السوق أو حدوث سعي قوي للابتعاد عن الأصول الخطرة.
 
التعديل الأخير:
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الصحف الكويتية تحتجب عن الصدور كل سبت..من الأسبوع المقبل

أما صفحة عزايز الإخبارية ترفض هذا القرار:rolleyes: و مستمره معاكم يوم السبت :D:D

7AF6E04A-0388-42E4-A341-D408AC8EC4D2.jpeg


الكويت - مباشر: قررت بعض الصحف الكويتية حجب صدور النسخة الورقية منها كل يوم سبت، بداية من الأسبوع المقبل.

وكشفت صحف القبس والراي والجریدة والأنباء الكویتیة، الیوم السبت، قرار احتجابھا ورقیا عن الصدور كل یوم سبت اعتبارا من الخامس من ینایر المقبل، وفقا لوكالة "كونا".

وأوضحت القبس اليوم، إنھا وبالاتفاق مع صحف الراي والجریدة والأنباء سوف تحتجب كل یوم سبت وتمنح العاملین فیھا راحة أسبوعیة یوم الجمعة من كل أسبوع.

وأكدت الصحف الكويتية، أنھا ستواصل تقدیم المواد والمحتوى على مدار الساعة على موقعها الإلكترونية كل أيام الأسبوع حتى يوم السبت.

وأكدت أن اليوم يعد أخر يوم سبت تصدر به، وأوضحت أنه سیرافق الاحتجاب الأسبوعي تعدیل في قیاس الجریدة اعتبارا من فبرایر المقبل.

ونوهت القبس، إلى أن التعطیل لیوم واحد سیكون دافعا لتعزیز المحتوى على نحو غني في بقیة أیام الاسبوع.

وقالت "الراي"، أن ھذه الخطوة "قدیمة متجددة تواكب الصناعة الإعلامیة في مختلف دول العالم".

الجدير بالذكر، أن وكالة أنباء الشرق الأوسط ذكرت اليوم أن الصحف الكويتية تحتجب يوم "السبت" من كل أسبوع لترشيد النفقات المالية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«مؤسسة البترول»: 12 مناقصة في 2019/ 2020

الأنباء الكويتية 30/12/2018

2D4517D6-CD97-4A7A-B53E-A8471FD7CB8D.jpeg


كشفت مؤسسة البترول الكويتية عن الخطة السنوية للمناقصات المراد طرحها خلال السنة المالية المقبلة 2019 /2020، حيث يبلغ عدد المناقصات 12 مناقصة إدارية.

وفي التفاصيل، قالت المصادر إن المناقصات المزمع طرحها من قبل «مؤسسة البترول» كالتالي:

1- مناقصة تحديث نظام الأوراكل الحالي الى خدمات أوراكل السحابية.

2- مناقصة نظام إدارة المراسلات الداخلية بين جميع دوائر المؤسسة.

3- مناقصة توفير أجهزة حاسب آلي وملحقاته لموظفي المؤسسة.

4- تطوير واستبدال وصيانة مركز إدارة الأزمات في مؤسسة البترول الكويتية.

5- تحديث وتطوير النظام السمعي والبصري 2019/ 2020، لتشمل المسرح وغرف الاجتماعات وقاعات التدريب في مبنى المؤسسة الرئيسي ومركز تدريب البترول في الأحمدي.

6- تحديث وتكريب وتشغيل وصيانة أجهزة حفظ المعلومات.

7- حماية النظام الخارجي للمؤسسة (تطوير نظم أمن المعلومات).

8- نظام دعم الشبكة الافتراضية وتطوير موقع الطوارئ.

9- مناقصة تخزين البيانات.

10- مناقصة تجديد صيانة النظام الافتراضي لسطح المكتب للحاسب الآلي.

11- مناقصة تراخيص Duo للتوثيق الثنائي.

12- مناقصة نظام إدارة تصاريح الحسابات الإلكترونية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الكويت: تكليف بدراسة إنشاء شركة للطاقة الشمسية

القبس 30/12/2018

كلفت إدارة الفتوى والتشريع وزارة التجارة والصناعة بدراسة إنشاء شركة مساهمة عامة كويتية تحت اسم الشركة الكويتية للطاقة الشمسية برأسمال 300 مليون دينار كويتي، على أن يكون غرضها الإشراف على كل قطاعات صناعات الطاقة الشمسية داخل دولة الكويت.

وقالت مصادر ذات صلة إن المشروع، الذي تعمل الجهات المعنية على دراسته، جاء بناء ع‍لى اقتراح نيابي يتم فيه تخصيص اسهم الشركة وفقاً للتالي: %24 من الأسهم تخصص للحكومة والجهات التابعة لها، %26 تطرح للبيع في مزايدة علنية تشترك فيها الشركات المساهمة المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية والشركات الاجنبية المتخصصة التي يوافق مجلس الوزراء على مشاركتها في المزايدة، و%50 من الاسهم تخصص للاكتتاب العام لجميع المواطنين.

وستعنى الشركة بتعزيز قدرات الطاقة الشمسية ذات الجودة العالية في دولة الكويت من خلال انتاج واستيراد كل ما يتعلق بانتاج الطاقة الشمسية لاستخدام الأفراد والمؤسسات والشركات وبناء وتشغيل وصيانة الخلايا والمحطات الكهروضوئية، بالإضافة الى اصدار شهادات الجودة لجميع المنتجات المتعلقة بالطاقة الشمسية.

وأكد مشروع قانون إنشاء الشركة أن العالم اليوم يتجه الى الاهتمام بالطاقة النظيفة الخالية من الانبعاثات المضرة بالبيئة، وان الطاقة الشمسية من أهم الطاقات التي اهتم بها هذا العصر التكنولوجي ويمكن تطبيقها في الكويت، الامر الذي يوفر الكثير من المال الذي يتم انفاقه في سبيل الطاقة الكهربائية الحالية.

وعن تخصيص نسبة من اسهم الشركة لطرحها بمزايدة علنية على المستثمرين، فقد اكد مشروع القانون ان هذا الامر جاء لسد الذرائع امام لجوء المستثمرين ال‍ى طرق غير مشروعة للحصول على العديد من الاسهم من خلال شراء البطاقات المدنية للمواطنين والاكتتاب بدلا عنهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"نفط الكويت" ينتظر «شهادة خلو» للبدء في الحفر البحري

الأنباء الكويتية 30/12/2018

5CA3D225-0368-4AA7-A579-EEF9B58797AD.jpeg


كشف مصدر نفطي مسؤول لـ «الأنباء» أن القطاع النفطي يعمل مع كل الجهات الحكومية للتنسيق في بدء عمليات الحفر البحري في المياه الإقليمية للكويت قريبا، مشيرا إلى أن «نفط الكويت» تنتظر تسلم شهادات خلو أماكن الحفر من أي معوقات للحفر من قبل القوة البحرية في وزارة الدفاع قريبا.

وقال المصدر إن «نفط الكويت» حددت 6 مواقع للحفر البحري وتم عقد اجتماعات تنسيقية مع وزارات الداخلية والخارجية والدفاع والمواصلات للتأكد من عدم تعارض أبراج الحفر مع الممرات التجارية البحرية وكيبلات الإنترنت وخلو الأماكن من الألغام وعدم تعارضها مع حركة الطائرات، لاسيما أن ارتفاع أبراج الحفر يصل لأكثر من 150 مترا.

وذكر أن «نفط الكويت» تنتظر تسلم شهادات خلو المواقع الستة من الألغام والمتفجرات خلال الفترة المقبلة، تمهيدا لبدء تسلم أبراج الحفر من الشركة الفائزة التي ستتم ترسية المشروع عليها قريبا.

وبين أن «نفط الكويت» وضعت خطة مدتها عامان لتنفيذ عمليات الحفر ومن بعدها يتم تحديد كميات الإنتاج والتي ستحدد الشركة بناء عليها وضع خطة الإنتاج وبناء مراكز التجميع وخطوط التصدير.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
البنوك تجمد توسعات أنشطة الاستثمار في الشركات التابعة والزميلة لحين التخارج منها

جريدة الجريدة 30/12/2018

بدأت بنوك محلية تجميد أنشطة الشركات التابعة والزميلة أو التي دخلت تحت مظلتها، نتيجة عمليات التسويات للديون المتعثرة، حيث تم توجيه مجالس إدارات تلك الشركات لعدم التوسع أو الدخول في أي أنشطة أو استثمارات جديدة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تبحث المصارف عن التخارج من تلك الاستثمارات بأسعار معقولة، تماشيا مع توجيهات البنك المركزي بضرورة التخارج من الاستثمارات والأصول التي استدخلتها البنوك ضمن موجة التسويات، فيما الاستثمارات التي تم تأسيسها سابقا أو الدخول فيها وتحت سيطرة البنوك، وبعد تجربة الأزمة المالية التي كانت لها تداعيات كبيرة من ذلك الباب تحديدا، وعليه سيتم التركيز بالدرجة الأولى على النشاط المصرفي.

في سياق آخر، أفادت مصادر مصرفية بأن العام المقبل سيشهد عمليات دمج لعدد من الأنشطة المتشابهة، وتجميعها في كيان واحد، سواء كانت استثمارية أو عقارية أو غيرهما من الأنشطة الأخرى، لتكوين كيانات كبيرة وخفض الأكلاف من جهة ثانية، وكذلك المخاطر، وإمكانية بيعها والتخارج منها بشكل افضل وقيم أعلى.

وبحسب المصادر، سيتم إطلاق عمليات التقييم ودراسة عمليات الاندماج وتحديد القيم العادلة والشروع في عرضها على مجالس الإدارات، للمضي قدما في الإجراءات القانونية والحصول على الموافقات اللازمة بشأنها.

وتعتبر المصادر أن تلك الاستثمارات باتت تمثل عبئا على ميزانيات بعض البنوك، خصوصا أن اداءها ضعيف، في ظل تباطؤ أنشطتها، إضافة الى كثرة الديون والأعباء المالية التي عليها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
د.عبدالسميع بهبهاني : مع نهاية 2019.. الكويت سيصبح لديها 4 أنواع من النفط للتصدير

الأنباء الكويتية 30/12/2018

8B8EE030-2D9C-4C22-AEF2-27DFD191045C.jpeg


قال الخبير والاستشاري النفطي د.عبدالسميع بهبهاني ان اهم عقبة تواجه القطاع النفطي هي تسيس المناصب التنفيذية والتي سببت خيبة امل لكثير من الشباب والكفاءات العالية التي يتمتع بها العاملون بالنفط، مشددا على ضرورة حل التناقض بين صلاحيات الوزير والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، حيث ان سبب فشل المشاريع هو التناقض في الصلاحيات الادارية والفنية.

وذكر بهبهانــــــي في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» حول توقعاته لاداء القطاع النفطي المحلي خلال 2019، أن الحديث عن تقييم القطاع النفطي يشمل الجانبين المحلي والعالمي، فمن الناحية العالمية تنتج الكويت 2.7 مليون برميل يوميا بقدرة احتياطية تقدر بحوالي 3.2 ملايين برميل يوميا ولها خطة انتاجية تقدر بحوالي 4.75 ملايين برميل يوميا في 2040 من خلال تطوير آبار موجودة واخرى استكشافية.

وأشار الى ان الكويت ملتزمة بقرار منظمة الدول المصدرة للبترول (أوپيك) في خفض الانتاج الذي يبدأ سريانه مطلع العام المقبل، حيث ستخفض دول «اوپيك» 800 الف برميل يوميا، موضحا ان هناك عاملين اساسيين في تقييم سير استراتيجية القطاع النفطي خلال 2019 وهما تقلبات اسعار النفط الكبيرة القادمة وعوامل الضغط الجيوسياسي.

كشف حساب

وفي كشف حساب حول الانجازات التي تحققت خلال 2018، اشار بهبهاني الى ان اهم ما تحقق هو انتاج وتصدير اول شحنة تجريبية من النفط الخفيف سوبر لايت (بكثافة 48 API ونسبة كبريت رواسب منخفضة 0.4%)، وذلك بعد انتظار طال 15 عاما من اكتشافه.

وبين ان الكويت ما زالت تستورد حاجتها من الغاز عن طريق الغاز المسال المستورد عن طريق وحدات مخازن الغاز العائمة في مصفاة ميناء الاحمدي، وذلك في الوقت الذي تستمر فيه شركة نفط الكويت في تطوير الغاز الجوراسي الحر.

ماذا في 2019؟

من الناحيتين الفنية والاقتصادية، فإن هناك عده مشاريع حيوية ضخمة قد تأخرت واجل انجازها الى العام 2019، منها تطوير النفط الثقيل لتكوين فارس السفلي حيث تأخر انتاج 60 الف برميل يوميا، ويتوقع التشغيل في الربع الثالث من 2019، مشيرا الى أنه مع انتاج النفط الثقيل فانه سيصبح لدى الكويت 4 انواع من النفط للتصدير مع نهاية العام 2019 وهما: السوبر لايت، الخفيف، المتوسط والثقيل وهذه الاصناف تفتح للكويت اسواقا اضافية لتسويق النفط الخام في نهاية العام 2019.

وذكر ان «نفط الكويت» ماضية في تطبيقات الانتاج الثنائي والثلاثي في بعض حقول شمال الكويت، بالاضافة الى ابتداء انتاج المنطقة المقسومة البرية والبحرية، مضيفا: «لست متفائلا من هذين المصدرين ان يكونا اضافة في العام 2019، حيث إن تأهيل المنطقة البحرية والبرية عبئ مالي ثقيل».

الوقود البيئي

وحول مشاريع التكرير التي بدأتها الكويت قبل فترة في إنشاء مشروع الوقود البيئي، ذكر بهبهاني انه يفترض تكرير 400 الف برميل من مشتقات الوقود البيئي الخالي من الكبريت ومن الشوائب من مصفاتي الاحمدي وميناء عبدالله، متوقعا تأخر التشغيل التجاري للوقود البيئي إلى نهاية العام 2020، وبذلك تضيع «مؤسسة البترول» فرصة التحوط في تقلبات اسعار النفط الخام القادمة هبوطا حيث ان هامش المشتقات عن الخام قد وصل في العام 2017 من 5 الى 15 دولارا للبرميل.

وذكر ان مشاريع شركة «كوفبيك» الخارجية لزيادة مستويات الانتاج من 129 الف برميل يوميا الى 150 ألف برميل يوميا تتطلب الحصول على تمويل ضخم يصل الى 1.1 مليار دولار يفترض الحصول عليه في العام 2019.

وقال ان مشروع انشاء مرافق لاستيراد الغاز المسال في منطقة الزور لانتاج 1 مليار قدم مكعبة من الغاز ومخطط له ان يبدأ في نهاية العام 2019 سيمكن الكويت من ان تصبح الدولة الاولى في الشرق الاوسط وافريقيا في تكسير الغاز المسال.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
ترشيح خلف الجاسم رئيساً للجنة تظلمات وشكاوى أسواق المال

القبس 30/12/2018

مع انتهاء مدة لجنة التظلمات والشكاوى في هيئة أسواق المال غداً، كشفت مصادر مطلعة أن مجلس المفوضين يتجه للتجديد لخمسة من إجمالي ستة أعضاء، مع خروج الرئيس د. عدنان السلطان لانتهاء مدته القانونية في عضوية اللجنة ودخول عضو جديد.

وتتكون اللجنة حالياً من: د. عدنان السلطان رئيساً، ووسمي الوسمي نائباً للرئيس، وعضوية خلف الجاسم ورضوان جمال ويوسف الماجد ود. حسين بوعركي، والذين تم تعيينهم لمدة عامين اعتباراً من 1 يناير القادم.

وكشفت المصادر أن خلف الجاسم هو أقرب المرشحين لمنصب الرئيس، لما يتمتع به من حضور قوى داخل اللجنة خلال الفترة الماضية، وخبرة طويلة في أسواق المال.

وذكرت المصادر أن التشكيل الجديد في اللجنة سوف يستمر لمدة 3 سنوات وليس سنتين كما كان معمولاً به في السابق، وذلك تطبيقاً لقرار مجلس المفوضين السابق في مارس الماضي الذي ينص على «أنه تشكل بقرار من المجلس لجنة لتلقي الشكاوى والتظلمات تتكون من عدد لا يزيد على ستة أعضاء من ذوي الخبرة في الشؤون المالية والاقتصادية والقانونية يكون من بينهم رئيس ونائب لرئيس اللجنة، وذلك لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة. وتتلقى اللجنة الشكاوى من كل ذي مصلحة عن أي خطأ يقوم به أحد الأشخاص المرخص لهم، كما تتلقى التظلمات بشأن القرارات التي تصدرها الهيئة، وتكون مداولات اللجنة سرية وتصدر قراراتها بالأغلبية».

ووفقاً لقانون هيئة الأسواق وتعديلاته، فإن التظلم هو إجراء قانوني يقوم به أصحاب الشأن، ويتمثل في لجوئهم إلى السلطة مصدرة القرار أو إلى السلطة الرئاسية بقصد إعادة النظر في القرار من قبلها، سواء كان إلغاء أو سحباً أو تعديلاً، وذلك قبل الطعن عليه أمام القضاء، وعليه يعتبر التظلم طريقاً بديلاً ومختصراً لتسوية المنازعات الإدارية، وتحقيق العدالة الإدارية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"التمدين الاستثمارية" تؤسس "سبيريت الفنية" بمليون دينار

السياسة 30/12/2018

قامت شركة التمدين الاستثمارية، بتأسيس «سبيريت الفنية» كشركة كويتية مساهمة مقفلة برأسمال مليون دينار، موزعة على 10 ملايين سهم قيمة السهم الواحد 100 فلس، وبلغ قيمة الأسهم المُصدرة 500 ألف دينار.

وأقر 5 مؤسسين بأنهم قامو بإيداع 50 % من قيمة رأس المال النقدي للشركة، من إجمالي قيمة الأسهم التي اكتتبوا بها وقدرها 5 ملايين سهم، كل منهم بنسبة اكتتابه لدى بنك الكويت الوطني. ويلتزم كل طرف بسداد حصته الباقية خلال مدة أقصاها 5 سنوات من تاريخ قيد الشركة بالسجل التجاري وفي المواعيد التي يحددها مجلس الإدارة.

تعمل الشركة في 6 أنشطة تأسست من أجلها وهي: إنشاء القاعات المخصصة للعروض المسرحية والاستعراضية وتشغيلها واستغلالها لتقديم العروض الفنية بكل أنواعها، وإنشاء دور العرض المسرحي في دولة الكويت وخارجها وتشغيلها واستغلالها واستيرادها وإنتاجها وتوزيعها على اختلاف أنواعها وتصديرها وتأجيرها وبيعها، وللشركة الحق في أي نشاط يختص بكل ما يتعلق بدور العرض المسرحي وملحقاتها وفق أوجه التثقيف والترفيه والنشاط الفكري في دولة الكويت وخارجها وللشركة الحق في الاتفاق والتعاقد مع الفرق المسرحية والاستعراضية والموسيقية داخل الكويت وخارجها.

كما تعمل على تأجير الصالات ودور العرض للهيئات الحكومية والخاصة ولمتهدي إقامة الحفلات وإنتاج وتوزيع وبيع البرامج الإذاعية والتلفريونية وأشرطة الفيديو والكاسيت الصوتي والمرئي وبيعها وتوزيعها وتسويقها واستغلال وتأجير المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي والألعاب الترفيهية في المباني الرئيسية لدور العرض، وإدارة وتشغيل الوسائل الإعلامية الصوتية والمرئية والقيام بجميع أعمال النشر والتوزيع والإعلان الخاصة بأغراض الشركة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"التجارة" : دراسة لتعديل التشريعات الخاصة بالشركات التجارية

القبس 30/12/2018

علمت القبس أن وزارة التجارة والصناعة تدرس بشكل جدي «دستورية» تعديل التشريعات الخاصة بالشركات التجارية نحو عدم الموافقة على تعيين ممن تجاوز عمره 60 عاماً كمدير لشركة إلا وفق إجراءات صارمة، بالإضافة إلى عدم السماح باستقالاتهم وإبراء ذمتهم من تعاملات الشركة إلا بعد تقديم شهادة من وزارة العدل تدل على عدم وجود شكاوى جنائية أو مدنية مالية بحق الشركات التي يديرونها.

وبيّنت المصادر أن عمر الترخيص التجاري في الكويت 4 سنوات، وخلال الفترة من الإصدار إلى الانتهاء قد يرتكب المدير الستيني أو يفوض أحداً بالنيابة عنه بارتكاب جرائم مالية، وقد تكون من دون علمه، وعندما تأتي وزارة التجارة لمحاسبة المدير المسؤول وإحالته إلى النيابة وتقوم الأخيرة بإحالة ملف الشكوى إلى القضاء لا تصدر بحقه أحكام مغلظة بالسجن نظراً لكبر سنه.

وأفادت المصادر بأن الفكرة في دراسة إجراء بعض التعديلات على التشريعات المتعلقّة بهذا الشأن أتت بعد استقبال الوزارة عدداً من الشكاوى لمتعاملين مع بعض الشركات، خصوصاً ذات النشاط العقاري والمقاولات وغيرها من الأنشطة، مضيفة أن هناك بعض ضعاف النفوس من الأبناء أو الأقرباء أو غيرهم يقومون بتعيين رجال أو حتى نساء «ستينيين» وذلك للقيام بعمليات نصب وغسل أموال، وعندما تأتي وزارة التجارة لإحالة مدير الشركة للنيابة العامة يتم استخدام «الرأفة» بحقه نظراً لكبر السن أو الحالة الصحية، وبالتالي ضياع حقوق الناس.

يذكر أن المادة 303 من قانون الشركات نصت على أنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر يعاقب بالحبس لمدة لا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف دينار ولا تزيد على مئة ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين: كل من أثبت بسوء نية في عقد تأسيس الشركة ونظامها الأساسي أو في نشرات الاكتتاب العام أو أي نشرات أخرى أو وثائق موجهة للجمهور بيانات كاذبة أو مخالفة لأحكام القانون، وكل من وقّع على هذه الوثائق أو قام بتوزيعها أو الترويج لها مع علمه بعدم صحتها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"جي اف اتش" توضح أن قرار توزيع الأرباح للسنة الجارية يعتمد على النتائج المالية لنهاية العام

أرقام 30/12/2018

18A8078F-D26D-4CE1-8312-A2E432728D7F.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"يونيكاب للاستثمار والتمويل" توافق على استقالة "بنك البحرين والكويت" وممثلته من عضوية مجلس الإدارة

بورصة الكويت 30/12/2018

EC03BFCF-FA15-438D-A75A-0DDD2D9AD165.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
إيضاح من "الأهلي المتحد" بشأن سير التطورات الخاصة بمذكرة التفاهم وسرية المعلومات الموقعة مع "بيتك"

بورصة الكويت 30/12/2018

FCD15D5A-0622-432D-9FCE-3E8AC43F03F9.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
تابعة لـ"ريــم" توقع اتفاقاً مبدئياً لبيع الحق الحصري لعلامة عقارية

مشاهدة المرفق 287801

الكويت - مباشر: قالت شركة ريم العقارية إن إحدى شركاتها التابعة قامت بالتوصل إلى اتفاق مبدئي لبيع الحق الحصري لإحدى العلامات العقارية العالمية الكبرى بمبلغ 250 الف دولار.

وأوضحت "ريم" في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الأحد، أن الأثر المالي للصفقة سوف يظهر في بيانات الربع الأول من عام 2019.

كانت أرباح الشركة بلغت 308.06 ألف دينار في التسعة أشهر الأولى من 2018؛ مقابل أرباح بقيمة 706.92 ألف دينار للفترة المماثلة من العام الماضي، بتراجع نسبته 56%.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى