$~ صفحة عزايز الإخبارية ~$

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
أبرز المحطات وأصعب اللحظات في الأسواق العالمية خلال عام 2018

2018-12-28 أرقام

شهدت الأسواق العالمية أوقاتًا جيدة وأخرى عصيبة خلال عام 2018، وكانت التقلبات الحادة السمة الرئيسية للأداء، فعلى سبيل المثال لامست الأسهم الأمريكية مستويات قياسية قبل انخفاضها الدرامي بعد ذلك، فيما قفزت أسعار النفط لأعلى مستوياتها في أربع سنوات قبل أن تفقد ما يزيد على 40% منذ ذلك الحين.

وكما يتذكر التاريخ أحداثا مثل فقاعة "التوليب"، فإن الانخفاض الحاد لقيمة العملات الرقمية خلال هذا العام يستدعي التوقف وإعادة تقييم الآراء المحذرة من الاستثمار في "بتكوين"، ومع ذلك فإن الأموال الافتراضية لم تكن وحدها ما تعرض للضغط خلال 2018، فعملات الأسواق الناشئة وفي مقدمتها الليرة التركية، شهدت واحدة من أسوأ سنواتها.

يناير

- يمكن منح يناير/ كانون الثاني من عام 2018 لقب شهر العملات الرقمية بامتياز، حيث اتجهت أنظار العالم من مستثمرين ومنظمين ومحللين إلى هذا السوق، بعدما تجاوزت قيمته 800 مليار دولار قبل بدء السنة بأيام.

- في هذا العام بلغت عملات رقمية مثل "الريبل" و"الإثيريوم" مستويات قياسية، وكشفت بورصات عالمية عن تحقيقها إيرادات هائلة جراء الطفرة التي طرأت على السوق خلال الشهرين الأخيرين من عام 2017.



7746001d-bf68-40e8-bcc8-3bda62f7ed6f.jpg


- لكن الشهر الأول من 2018 شهد هبوط "بتكوين" إلى ما دون 10 آلاف دولار، مقارنة بمستواها القياسي المسجل في الشهر السابق، كما هبطت القيمة الإجمالية للسوق إلى قرابة 500 مليار دولار، بضغط من الانتقادات الحكومية والتنظيمية حول العالم.

- شهد يناير/ كانون الأول من 2018 إجراء أول صفقة شحن في العالم باستخدام عملة "بتكوين"، عندما اشترت شركة تركية من أخرى روسية 3 آلاف طن متري من القمح، لكنه شهد أيضًا واحدة من أكبر عملية القرصنة لبورصات العملات الرقمية في العالم، عندما سرق مخترقون أصولًا افتراضية بقيمة مئات الملايين من الدولارات من حسابات "كوين-تشيك" اليابانية.

فبراير

- شهد سوق الأسهم اضطرابات حادة خلال هذا الشهر، وسجل المؤشر الأمريكي "داو جونز" اثنتين من أقوى الجلسات الهابطة في تاريخه (إحداهما كانت الأكبر على الإطلاق)، وارتفع مؤشر التقلبات "الخوف" في السوق الأمريكي بأعلى وتيرة يومية آنذاك والتي بلغت نسبتها 116%، فيما فقدت الأسواق العالمية مجتمعة ما يزيد على 5 تريليونات دولار في أسبوعين.



6dc03170-a92b-434d-bf14-be23ab12de98.jpg


- في سوق العملات الرقمية، تواصلت التقلبات الحادة، وانخفضت "بتكوين" أدنى 6 آلاف دولار وتراجعت القيمة الإجمالية للسوق إلى نحو 300 مليار دولار، بعدما فقدت في أسبوع واحد أكثر من 220 مليار دولار.

- لكن العملة الرقمية تعافت في أواخر تعاملات شهر فبراير/ شباط لتسجل 10900 ألف دولار، وترتفع معها القيمة الإجمالية للعملات الافتراضية إلى 465 مليار دولار.

- في نفس الشهر، كشفت تقارير عن تسجيل "أوبر تكنولوجيز" خسائر قدرها 4.5 مليار دولار في 2017، بارتفاع نسبته 61%، فيما أعلنت المكسيك جمعها 93 مليار دولار من الاستثمارات النفطية في واحد من أكبر مزاداتها على الإطلاق.

مارس

- خفضت وكالة "موديز" التصنيف الائتماني لتركيا درجة واحدة إلى "Ba2"، وفي نفس الشهر انخفضت الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق مقابل الدولار واليورو، كما شد مارس/ آذار الماضي، بدء تداول عقود النفط المقومة باليوان الصيني في بورصة شنغهاي للطاقة.

- بالنسبة لسوق العملات الرقمية لم يختلف مارس/ آذار كثيرًا، فظلت التقلبات قائمة وتواصل التراجع، حتى أن "بتكوين" هبطت دون 7 آلاف دولار، قبل أن تتعافى نسبيًا في أواخر الشهر، وانخفضت القيمة السوقية الإجمالية إلى ما دون 300 مليار دولار.

- كان الشهر الثالث من العام قاسيًا على شركات التكنولوجيا، حتى أن "تنسنت" الصينية فقدت نحو 50 مليار دولار من قيمتها السوقية خلال جلستين، فيما تراجعت القيمة السوقية لـ"فيسبوك" بمقدار 100 مليار دولار خلال هذا الشهر في أعقاب فضيحة استغلال بيانات المستخدمين.

أبريل

- كان الشهر الرابع من 2018 هادئًا نسبيًا على الأسواق العالمية، لكن شهد حدثًا من أهم أحداث العام على الإطلاق حيث عبر الرئيس الكوري الشمالي "كيم جونغ أون" حدود بلاده إلى جارتها الجنوبية لعقد قمة ثنائية تاريخية مع نظيره "مون جاي إن" اتفقا خلالها على إبرام معاهدة سلام ونزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.



702bec99-73ee-45d7-9596-8c4d7dcb79be.jpg


- في نفس الشهر، قالت وكالة الطاقة الدولية إن أعضاء "أوبك" وروسيا أوشكوا على إنجاز مهمتهم، مع اقتراب المخزونات العالمية من الانخفاض إلى ما دون متوسط الخمس سنوات.

مايو

- في الخامس عشر من هذا الشهر، شهدت بورصة تشنغتشو للسلع تداول 4.6 مليون عقد آجل للتفاح، وهو ما يماثل 46 مليون طن من هذه الفاكهة، أو نصف محصول العالم السنوي، في حدث أثار دهشة المحللين والمستثمرين آنذاك.

- بينما أظهرت البيانات الرسمية انكماش الاقتصاد الياباني للمرة الأولى منذ عام 2015، وسجل مؤشر "فوتسي" البريطاني مستوى قياسيًا، ووصل سعر خام "نايمكس" إلى أعلى مستوياته منذ نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2014.

يونيو

- التقى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" مع نظيره الكوري الشمالي "كيم جونغ أون" ووقعا اتفاقًا يقضي بنزع السلاح النووي لبيونغ يانغ، وهو خبر استقبلته الأسواق العالمية بالترحيب أملًا في إنهاء التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

- في نفس الشهر، كشفت بيانات "أوبك" عن انخفاض مخزونات النفط العالمية إلى ما دون متوسط الخمس سنوات الأخيرة، فيما اتفقت المنظمة مع حلفائها بزيادة إمدادات النفط مرة أخرى.



86304aab-d718-4e6f-9ddd-6c02556bfdb3.jpg


- شهد هذا الشهر أيضًا رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة للمرة الثانية في 2018، فيما تراجعت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية إلى أدنى مستوياتها منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2017.

يوليو

- كان الشهر السابع من 2018 مكتظًا بالأحداث في الأسواق العالمية، وفي أولى جلساته، سجل الذهب أدنى إغلاق له منذ ديسمبر/ كانون الأول عام 2017 بضغط من قوة الدولار، في حين قفز الخام الأمريكي في الجلسة التالية أعلى 75 دولارًا للمرة الأولى منذ أواخر عام 2014.

- في السادس من يوليو/ تموز الماضي، أطلق الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الرصاصة الأولى في صراعه التجاري مع الصين، عندما أعلن فرض رسوم جمركية على سلع صينية بقيمة 34 مليار دولار.

- بضغط من نتائج الأعمال غير المتوقعة، سجل سهم "فيسبوك" تراجعًا نسبته 19% خلال جلسة واحدة، فيما هبط سهم "تويتر" بنسبة 18% تقريبًا خلال الجلسة التالية.

أغسطس

- هو شهر الذعر في الأسواق العالمية بسبب الاقتصادات الناشئة، وفيه هبطت قيمة العملة التركية (خلال جلسة واحدة) بأكثر من 20% فيما وصف بمذبحة الليرة آنذاك، حيث سجلت مستوى قياسيا منخفضا، وأعقب ذلك هبوط الأسهم التركية إلى أدنى مستوياتها في 9 سنوات، وفقدان نصف قيمتها الدولارية خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2018.



8f7d6f17-5096-437f-8cd2-f32382d84a35.jpg


- لكن على جانب آخر، كان الشهر الثامن هو الأكثر سعادة لشركة "آبل" التي تجاوزت قيمتها السوقية التريليون دولار للمرة الأولى على الإطلاق.

سبتمبر

- تواصلت توابع زلزال أزمة العملات الناشئة حتى سبتمبر/ أيلول الماضي، الذي شهد انخفاض الروبية الهندية والريال الإيراني إلى مستويات قياسية، وعلى غرار "آبل" تمكنت "أمازون" من تجاوز حاجز التريليون دولار قيمة سوقية.

- في منتصف الشهر التاسع من 2018، أصدر الرئيس الأمريكي قراره بفرض رسوم جمركية على واردات صينية قيمتها 200 مليار دولار، ورغم ذلك سجلت الأسهم الصينية في الحادي والعشرين من الشهر ذاته أفضل أداء يومي منذ عام 2016.

- رغم التذبذب في بداية العام، سلكت الأسهم الأمريكية مسارًا صعوديًا منذ نهاية الربع الأول من 2018، سجلت خلاله المؤشرات الرئيسية "داو جونز"، و"ناسداك"، و"إس آند بي 500"، مستويات قياسية، لكنه بلغ ذروته في سبتمبر/ أيلول.

- كما شهد سبتمبر/ أيلول، رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام، فيما تجاوز خام "برنت" سعر 81 دولارًا للبرميل، لأول مرة منذ عام 2014.

أكتوبر

- كما كان شهر أكتوبر/ تشرين الأول، شاهدًا على بلوغ النفط أعلى مستوياته في 4 أعوام، وتجاوز سعر خام "برنت" 86 دولارًا للبرميل، فقد كان شاهدًا على بدء سوق النفط تحركه في الاتجاه الهابط والذي دفع الأسعار للانخفاض بأكثر من 30% خلال أسابيع.

- في هذا الشهر أيضًا، ارتفعت عائدات سندات الخزانة العشرية الأمريكية إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2011، وتعرضت أسواق الأسهم الناشئة لأقوى موجة بيعية منذ مارس/ آذار، بالإضافة إلى تراجع اليوان الصيني إلى أدنى مستوياته منذ عام 2008.

- لم تكن الأسهم الأمريكية بمنأى عن الاضطرابات، وانخفضت بشكل حاد على مدار جلستي الثامن عشر والرابع والعشرين، وتعرض مؤشر "ناسداك" لأكبر خسائر يومية بالنسبة بالمئوية (4.4%) منذ أغسطس/ آب عام 2011.

نوفمبر

- ترقبت الأسواق العالمية قدوم هذا الشهر، حيث كان موعدًا لدخول العقوبات الأمريكية على إيران إلى حيز التنفيذ، لكن الولايات المتحدة أعلنت عن استثناء ثماني دول من الحظر المفروض على شراء النفط من طهران حتى مايو/ أيار المقبل، في خطوة زادت من الضغوط الهبوطية على أسعار النفط.



7d80f811-fee9-4158-b6fe-6d18fbc709e5.jpg


- خلال انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي التي جرت في هذا الشهر، استطاع الديمقراطيون، الاستحواذ على أغلبية المقاعد في مجلس النواب، بينما احتفظ الجمهوريون بأغلبية مجلس الشيوخ.

- في الثالث عشر من هذا الشهر، شهد النفط واحدة من أسوأ جلساته، والتي أغلق فيها منخفضًا للمرة الثانية عشرة على التوالي، وتراجع خام "نايمكس" بنسبة 7%، فيما هبط "برنت" بنسبة 6.6%.

- تزامنًا مع تراجع النفط، شهدت الأسهم الأمريكية تراجعًا حادًا، فقد خلاله مؤشر "داو جونز" نحو 600 نقطة، وعلى جانب آخر، هبطت "بتكوين" هذا الشهر بنحو 36% إلى 4 آلاف دولار، فيما بلغت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية 130 مليار دولار.

ديسمبر

- في الشهر الأخير من العام، بدت الآفاق أكثر إشراقًا بالنسبة لسوق النفط، حيث ارتفعت الأسعار بنحو 5% في أولى جلسات الشهر، وأعقب ذلك بأيام، نجاح "أوبك" وشركائها في التوصل إلى اتفاق يقضي بخفض إمدادات النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يوميًا في 2019.

- خلال نفس الشهر، وافقت واشنطن وبكين على بدء هدنة في الحرب التجارية المشتعلة بينهما، تستمر طيلة 3 أشهر لا يتم خلالها فرض أي رسوم جمركية على واردات الجانبين لحين إجراء محادثات.

- رغم اتفاق "أوبك" وعدد من المنتجين المستقلين في مقدمتهم روسيا، تواصلت الضغوط الهبوطية في سوق النفط، وفي ختام تعاملات الأسبوع المنتهي في الحادي والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول، تراجعت الأسعار بنسبة 10.7%.

- شهد هذا الشهر أيضًا، رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة للمرة الرابعة على مدار 2018، فيما تكبدت الأسهم الأمريكية خسائر حادة عشية "الكريسماس"، حيث تراجع مؤشر "داو جونز" بنسبة 2.9% خلال الجلسة المختصرة في الخامس والعشرين من الشهر، وهي أكبر خسائر يسجلها في ليلة عيد الميلاد، ليقفز مرتفعا في جلسة 26 ديسمبر بأعلى وتيرة يومية بالنقاط في تاريخه وسط قلق من حدة التذبذب بالسوق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«التجارة»: قرار إضافة المواد الإنشائية الجديدة يخلق سوقاً تنافسية

الأنباء الكويتية 28/12/2018

CB9ABCEB-8EDD-4138-BD45-1332714422BE.jpeg


أصدر وزير التجارة والصناعة ووزير الخدمات خالد الروضان قرارا بخصوص دعم المواد الإنشائية وإضافة 7 سلع يختار المستهلك سلعة واحدة منها، حيث تمت إضافة العازل المائي، والعازل الحراري، والأطقم الصحية، وأسلاك الكهرباء، وسيراميك وبورسلان إلى الطابوق الجيري والأصباغ الخشنة، ضمن المواد المدعومة، على أن يختار المستهلك سلعة واحدة من هذه المواد السبع، وسيتم تفعيل هذا القرار ابتداء من 1 أبريل 2019.

وجاء هذا القرار بعد دراسة مستفيضة من وزارة التجارة والصناعة حول كيفية خلق سوق تنافسية في المواد المضافة، مقابل ان تصب في مصلحة المستهلك، لاسيما ان المستهلك له حرية الاختيار بين المواد وتحقيق تلبية رغبة المواطنين بناء على استبيان اجرته وزارة التجارة.

ويشمل قرار دعم مواد التموين الإنشائي من هو في مرحلة منتصف البنيان وذلك ضمن شروط، كما ان المواد المشمولة بالقرار جميعها منتجات وطنية، واختيار هذه المواد تم وفق دراسة ميدانية شاملة وإجراء استبيان للمواطنين، على ان يستفيد من القرار من لم يصرف الطابوق الجيري او السيجما بعد التأكد من الضوابط.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
شركة تمتلك هيئة الاستثمار 25% منها تشغل محطتَي طاقة شمسية

القبس 28/12/2018

EBAC8146-F802-4EDA-8941-D6097CA4E92F.jpeg


أعلنت شركة ناتروجي اينرجي غروبNaturgy Energy Group SA الأسبانية أمس أنها بدأت في 12 ديسمبر الجاري تشغيل 82 ميغاواطاً من محطات الطاقة الشمسية في البرازيل.

وتقع محطتا الطاقة الشمسية اللتان تم تشغيلهما في بلدية غيمارينيا بولاية ميناس جيرايس في البرازيل، وعملت على انجازهما وحدة غلوبل باور جينيريشن (GPG) في شركة ناتورجي.

وبذلك اصبحت «غلوبل باور جينيريشن»- التي تملك الهيئة العامة للاستثمار %25 فيها- تمتلك قدرة انتاجية تبلغ 150 ميغاواطاً من الطاقة الشمسية في البرازيل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
القمر: جادون في إصلاح مسار «صناعات بوبيان»

القبس 28/12/2018

قال عضو مجلس الادارة في شركة صناعات بوبيان الدولية القابضة احمد القمر ان الشركة سجلت خسائر للسنة المالية المنتهية في 31 يوليو 2018 بلغت 7.3 ملايين دينار بخسارة 48.68 فلساً للسهم، وذلك بسبب أخذ مخصصات استثنائية لانخفاض قيمة الاستثمارات بقيمة 7 ملايين دينار، علاوة على الأزمة العالمية المتفاقمة وحالة عدم اليقين بشأن استعادة نمو الاقتصاد العالمي، واستمرار هبوط تقييمات الاستثمارات، الأمر الذي أدى إلى تراجع أداء الشركة.

واشار القمر، في كلمته امام حضور الجمعية العمومية العادية للشركة أمس، إلى أن هناك نية لاعادة الهيكلة بشكل كامل لتحقيق أقصى كفاءة ممكنة، ولدى الشركة إجراءات لتخفيض ثم زيادة رأسمال الشركة، مؤكدا أن هناك جدية في إصلاح مسار الشركة والبحث بشكل متأن عن استثمارات تحقق معادلة التوازن بين العائد والمخاطرة. وبين ان جميع أصول الشركة ،البالغة قيمتها 9.87 ملايين دينار مسجلة في دفاترها بأرقام متحفظة للغاية، وأنه في حالة بيع أي منها ستحقق الشركة ربحية مجزية.

وقد تقرر تأجيل الجمعية العمومية غير العادية للشركة لعدم اكتمال النصاب الذي بلغ في جلسة أمس 52.5 %، حيث كان من المقرر لها مناقشة تغيير اسم الشركة إلى «وربة كابيتال القابضة»، وتخفيض رأس المال من 15 مليون دينار إلى 7.2 ملايين دينار، وذلك لإطفاء الخسائر المتراكمة عن السنة المالية المنتهية في 31 يوليو 2018، ومن ثم زيادة رأس المال إلى 15 مليون دينار في حدود رأس المال المصرح به بقرار من مجلس الإدارة، وتفويض المجلس بتحديد مقدار وطرق الزيادة وتاريخ تنفيذها واستدعائها، وتفويض المجلس بأن يقرر علاوة الاصدار المضافة إلى القيمة الاسمية للسهم، كما له أن يتصرف في كسور الأسهم مع استصدار الموافقات من الجهات الرقابية المختصة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
واردات اليابان من النفط الكويتي تسجل أعلى مستوياتها في 7 شهور

كونا 28/12/2018

B173C5C6-CDAB-4B79-AC19-9D9AE129F49A.jpeg


اظھرت بیانات رسمیة صدرت الیوم الجمعة ان واردات الیابان من النفط الخام الكویتي قفزت بنسبة 3ر19 بالمئة خلال نوفمبر الماضي على اساس سنوي لتصل الى 57ر8 ملیون برمیل مسجلة أعلى مستویاتھا خلال سبعة شھور.

واوضحت البیانات التي اصدرتھا وكالة الموارد الطبیعیة والطاقة الیابانیة في تقریر اولي ان واردات الدولة من النفط الخام الكویتي بلغت خلال الشھر الماضي نحو 286 ألف برمیل یومیا لتظل الكویت بذلك ثالث أكبر مزود للیابان بالنفط بعد السعودیة والامارات.

وأشارت الى ان ذلك ھو ثاني ارتفاع تشھده واردات الیابان خلال شھرین من النفط الكویتي مسجلة بذلك أعلى معدلاتھا منذ ابریل الماضي الذي بلغت خلالھ 77ر8 ملیون برمیل أو نحو 292 ألف برمیل یومیا.

وذكرت ان اجمالي واردات الیابان من النفط الخام تراجع خلال نوفمبر الماضي بنسبة 2ر6 بالمئة على أساس سنوي الى 12ر3 ملیون برمیل یومیا مسجلا اول انخفاض لھ خلال شھرین.

وقالت ان واردات الشرق الاوسط شكلت نسبة 7ر85 بالمئة من اجمالي واردات الیابان من النفط خلال نوفمبر الماضي وذلك بتراجع نسبتھ 1ر5 بالمئة مقارنة بالشھر نفسھ من العام الماضي.

واستمرت المملكة العربیة السعودیة في احتلال المرتبة الاولى بین الدول المصدرة للنفط الى الیابان رغم ھبوط صادراتھا خلال نوفمبر الماضي بنسبة 9ر16 بالمئة على اساس سنوي الى 15ر1 ملیون برمیل یومیا تلتھا الامارات العربیة المتحدة في المركز الثاني باجمالي 884 ألف برمیل یومیا بزیادة نسبتھا 8ر6 بالمئة.

وجاءت قطر في المرتبة الرابعة باجمالي 269 ألف برمیل یومیا فیما حلت روسیا في المركز الخامس باجمالي 170 ألف برمیل یومیا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
700 مليون دينار ميزانية مشتركة لـ «الأشغال» و«هيئة الطرق»

الأنباء الكويتية 29/12/2018

أكد مصدر مسؤول ب‍وزارة الأشغال أن الوزارة بانتظار وزارة المالية لاعتماد الميزانية الجديدة البالغة حوالي 700 مليون دينار للسنة المالية 2019-2020.

وأضاف أن هذه الميزانية ستكون ميزانية مشتركة بين الوزارة والهيئة العامة للطرق والنقل البري لحين الفصل في استقلال الهيئة وجعلها هيئة مستقلة تتمتع بكل اختصاصاتها.

وقال إن الوزارة حددت متطلباتها لوزارة المالية من حيث إعداد المشاريع والاتفاقيات والعقود والتي هي في مراحل التنفيذ والترسية والطرح.

وأضاف أن الوزارة تسعى من خلال هذه الميزانية إلى تغطية كل مشاريعها الحالية أو المزمع تنفيذها مع بداية العام الجديد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
مركز صحي في مدينة صباح الأحمد السكنية قريباً

القبس 29/12/2018

تتجه وزارة الصحة لتسلم وتدشين عدد من مراكز الرعاية الصحية الأولية خلال الربع الاول من العام الجديد، لمواكبة الزيادة السكانية والتوسع العمراني في المناطق الحديثة، وتطوير مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمراجعين.

وقالت مصادر مطلعة لـ القبس انه من المقرر تسلم وتدشين مركز في مدينة صباح الأحمد السكنية – القطاع D – بالفترة المقبلة، عقب الانتهاء من جميع الأعمال والتجهيزات بالمبنى، لافتة إلى أن مبنى الخدمات اللوجستية لم يتم تسلمه حتى الان، وتجري مخاطبة الجهة المنفذة لانجاز الاعمال المطلوبة قريبا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
إحالة 5 شركات للنيابة لاتجارها بالبشر

جريدة الجريدة 29/12/2018

علمت «الجريدة»، من مصادرها، أن الأجهزة الأمنية أحالت 5 شركات إلى النيابة العامة بتهمة الاتجار بالبشر، بعد توصل تحرياتها إلى أن تلك الشركات تاجرت بإقامات نحو 2000 عامل بإصدار تأشيرات وهمية لهم، لتحصّل، من تلك التجارة المجرّمة التي تصل عقوبتها إلى السجن، مبالغ كبيرة تصل إلى مئات الآلاف من الدنانير.

وقالت المصادر إن الأجهزة الأمنية تركز في مكافحة هذه الجرائم، تنفيذاً لتعليمات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، وبإشراف وكيل الوزارة عصام النهام، بعدما كشفت تحرياتها وجود عمالة سائبة في عدد من المناطق تعود لشركات مغلقة وأخرى لا مقار لها.

وأضافت أن «الداخلية» أحالت إلى النيابة هذا العام قرابة 10 قضايا من هذا النوع، تتضمن أعداداً كبيرة من العمالة، بعضها دخل إلى البلاد وآخرون مازالوا ينتظرون، مبينة أن النيابة أصدرت قرارات بحجز هذه العمالة على ذمة التحقيقات، مع انتظار الملفات الأخرى التي ترد إليها من «الداخلية» للتحقيق معها في ضوء التحريات والأدلة المحالة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
4770 مقترضاً ملاحَقون قانونياً بـ59 مليون دينار

القبس 29/12/2018

بلغ عدد المقترضين المتخذ بشأنهم إجراءات قانونية نحو 4770 مقترضاً حصلوا على نحو 5250 قرضاً بقيمة 59 مليون دينار، وذلك وفقا لإحصائية مصرفية ترقى الى بداية العام الحالي، أي ان الارقام قد تكون قد تغيرت قليلاً وفقاً لمصادر مصرفية مطلعة. علماً بإن اجمالي عدد المقترضين المواطنين يزيد على 429 الفاً.

وأكدت المصادر أن هذا العدد هو بين الأدنى منذ 10 سنوات. ففي عام 2009، أي غداة اندلاع الأزمة المالية، بلغ عدد المقترضين المتخذ بشأنهم إجراءات قانونية نحو 18800، ثم تراجع في 2010 الى نحو 13700، ثم إلى 10 آلاف و9 آلاف و8 آلاف في السنوات اللاحقة لعام 2010.

وبلغ العدد في 2016 نحو 4842 مقترضاً مقابل 5804 في 2015. اما المبالغ فكان اقصاها في 2009 عند 170 مليون دينار، وتراجع الرقم تدريجياً في كل سنة لاحقة. ويذكر أن تلك الإحصاءات تشمل القروض الاستهلاكية والإسكانية المقسطة، كما تشمل الوافدين إلى جانب المواطنين.

وأشارت المصادر إلى المرحلة التي أُقر فيها صندوق للمعسرين ثم سمي «صندوق الأسرة»، والذي وصلت الكلفة التي تكبدها مقابل معالجات للمتعثرين نحو 766 مليون دينار حتى يونيو الماضي، واستفاد من الصندوق 32200 مقترض متعثر.

وعلى صعيد متصل، أكدت مصادر متابعة أن مطالبات إسقاط القروض أو فوائدها تظهر بين حين وآخر، وكانت البداية في 1973 ثم في 1985 وفي 2006 و2007 و2009 و2010.

وبلغ عدد النواب الحاليين «المتعاطفين» مع الحملة الجديدة 8 نواب، وتقدم 3 نواب بأسئلة برلمانية عن تلك القروض، في حين قدم نائب واحد مقترحاً بشأنها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
محلل: التقلبات الراهنة في أسواق الأسهم الأمريكية غير طبيعية

219E6A9E-97C0-4512-B70C-9102032780F5.jpeg


مباشر: حث محلل اقتصادي أمريكي على ضروري توخي المستثمرين الحذر في تلك الفترة، لأن ارتفاع درجة تقلب السوق بعيدة على المعدل الطبيعي.

وقال كريستوفر أليمان مسؤول الاستثمار الرئيسي داخل شركة "كال ستارز" في تصريحات لمحطة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية، اليوم الجمعة، إن الأيام القليلة الماضية شهدت تقلبات غير طبيعية، لكنه في الوقت نفسه يرى أن "التقلبات التي شاهدناها في أكتوبر ونوفمبر كانت متوقعة".

وتابع: "التقلبات التي حدثت في الأيام القليلة الماضية غير طبيعية لأن الآلات تقوم بدور أكثر انتقائية من البشر".

وشدد على أن تلك التحركات حدثت بعد أن انخرطت الأسهم الأمريكية في أسوأ أداء لليلة الكريسماس على مدار تاريخها، "وكان من الطبيعي أن تكون الأسواق هادئة يوم الأربعاء لكن بالنظر إلى هذا الانخفاض فإن ما حدث كان جنوناً".

وفي يوم الاثنين سجلت البورصة الأمريكية أسوأ أداء ليلية الكريسماس على مدار التاريخ، وبعد انتهاء العطلة واستئناف التداولات يوم الأربعاء، فأن مؤشر "داو جونز" سجل أكبر مكاسب يومية على مدار تاريخه وربح ما يزيد عن 1000 نقطة.

وينصح كريستوفر المستثمرين بمتابعة سوق السندات للبحث عن دلائل بشأن الاقتصاد بدلاً من أسواق الأسهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
العملات الإلكترونية تواصل الهبوط.. والبيتكوين أدنى 3700 دولار

8F1D350C-EE3E-4ACD-95CF-AC6CAA11373C.jpeg


من: نهى النحاس

مباشر: واصلت العملات الإلكترونية خلال تعاملات اليوم الجمعة حلقات الهبوط الذي يلازمها مؤخراً منذ تقلبات أعياد الكريسماس، والذي أفقد عملة البيكتوين القدرة على الاحتفاظ بمستويات أعلى من 4000 دولار.

وبحلول الساعة 12:30 مساءً بتوقيت جرينتش هبطت عملة البيتكوين بنحو 3.5% إلى 3664.8 دولار، مقارنة بـ4200 دولار قبل تقلبات يوم الإثنين الماضي.

وعلى مدار 2018 الذي شارف على الانتهاء فإن عملة البيتكوين فقدت نحو 70% من قيمتها، حيث كانت وصلت إلى مستوى أعلى من 17.5 ألف دولار في نفس الشهر من 2017.

كما تراجعت عملة "الريبل" بنسبة 5.8% عند 0.34523 دولار، بينما هبطت عملة الإيثريوم بنحو 6.3% مُسجلة 118.1 دولار.

أما رابع أكبر عملة إلكترونية من حيث القيمة السوقية "بيتكوين كاش" فهبطت بنسبة 10.8% إلى 149.2 دولار، وعلى مدار العام فقدت العملة نحو 2.5 ألف دولار.

وفيما يتعلق بخامس أكبر عملة إلكترونية من حيث القيمة السوقية "ستيلر" فتراجعت بنسبة 4.1% إلى 0.11224 دولار.

وعلى مستوى القيمة السوقية الإجمالية للعملات الإلكترونية في الوقت الحالي فوصلت عند مستوى 121.7 مليار دولار، حيث فقدت نحو 500 مليار دولار على مدار العام، ونحو 20 مليار دولار على مدار الأسبوع الجاري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
أبرز المخاطر السياسية التي قد تهز الأسواق العالمية في 2019

998D46F3-3513-4D4A-9A4C-25A3A45534DB.jpeg


من: أحمد شوقي

مباشر: تكاثرت سحب المخاطر السياسية بسماء العالم في 2018 وسط حالات عدم اليقين تهدد بإلقاء ظلالها على النمو الاقتصادي العالمي في العام المقبل الذي لاحقته تحذيرات كثيرة بمستقبله.

وفي ما يلي نظرة على نقاط الوميض السياسية التي يمكن أن تُعيق النمو وتزيد من آلام الاقتصاد العالمي في العام المقبل.

الخلاف المتوقع داخل الكونجرس الأمريكي

إن تغيير السيطرة في مجلس النواب بعد انتخابات نوفمبر الماضي والتي تعطي الديموقراطيين السلطة التشريعية لأول مرة في 8 سنوات يعد بتعقيد الصورة السياسية للولايات المتحدة في العامي المقبلين.

ويمكن أن يؤدي استيلاء الديمقراطيين على مجلس النواب إلى فتح الطريق أمام إجراء تحقيقات في إدانة الرئيس دونالد ترامب وحملته الرئاسية وأعمال عائلته، على الرغم من أنه إذا ذهبت الاتهامات إلى هذا الحد، فإن مصير ترامب النهائي سيقع على عاتق مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون.

ومع افتراض الصدام بين الديمقراطيين والجمهوريين وإدارة ترامب،فإن الولايات المتحدة على أعتاب عامين من الجمود التشريعي، كما يقول "أولريك ليختمان" المحلل في "كومرتس بنك".

وبالتالي سوف تموت القوانين الديمقراطية من مجلس النواب في مجلس الشيوخ وستنتهي الأفكار الجمهورية من مجلس الشيوخ في مجلس النواب

لذلك قد لا يكون هناك أملاً في تخفيضات ضريبية إضافية وزيادة في الإنفاق على البنية التحتية، بل الاستعداد لنوبات دورية من الدراما السياسية وإغلاق الحكومة الذي بدأ بالفعل وهدد ترامب بأن يطوّل أمده، والذي من شأنه تعطيل وظائفها الأساسية مما سيلقي بظلاله على الاقتصاد.

وسيكون هناك تحدياً كبيراً لقيادة كلا الطرفين لتمرير مشاريع القوانين اللازمة لتمويل عمليات الحكومة وغيرها.

ولكن مع إنه ليس بالضرورة أن يكون الخلاف داخل الكونجرس سيئاً للاقتصاد، حيث أنه إذا لم يتم تمرير أي تشريع جيد له فلن يكون هناك أي شيء ضار.

وإنما يعتبر التهديد السياسي الرئيسي للاقتصاد "نفسياً إلى حد ما"، فهل ستصبح المشاحنات الخطابية والقانونية بين الأحزاب في الكونجرس وبين الحزب الديمقراطي وإدارة ترامب شديدة لدرجة أنها تقوض من تفاؤل الأعمال التجارية والمستهلكين في البلاد؟، وفقاً "جوسيبي تيريفساني" محلل في "كريدي سويس".

وإذا كان هناك شيء واحد يتفق عليه الديمقراطيون والجمهوريون فإنه يتمثل في أن نهوض الصين يشكل تحديًا للولايات المتحدة بأكملها، الأمر الذي قد يلجأ إليه ترامب باستغلال هذه الأرضية المشتركة في الكونجرس لكسب الدعم في الانتخابات الرئاسية المقبلة وذلك من خلال التصدي لبكين وكبح جماح ممارساتها التكنولوجية والتجارية.

وإلى جانب ذلك يواجه الرئيس الأمريكي تحدياً كبيراً لكسب دعم المواطنين، في الوقت الذي أظهر فيه استطلاع حديث لصحيفة "إنديبنديت" بأن 60% من الأمريكيين لا يريدون ترامب رئيساً في 2020.

وعلى غير العادة في الحملات الإنتحابية بدأت حملة ترامب مبكراً في أوائل 2017، وجمعت الأموال من التبرعات وشنت حملتين إعلانيتين للسباق الرئاسي لعام 2020 تحت شعار "حافظ على أمريكا العظمى".

الصدام الداخلي في الاتحاد الأوروبي

يدخل الاتحاد الأوروبي عام 2019 وجعبته مكتظة بالمشاكل والقضايا السياسية في أكبر 4 اقتصاديات داخل الكتلة.

وطغى المشهد السياسي البريطاني بشأن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي على الساحة العالمية مع عدم اليقين فيما يخص طريقة الخروج الذي اقترب موعده في 29 مارس المقبل.

وتكمن النقطة الرئيسية بشأن البريكست في تصويت البرلمان البريطاني والمقرر له في منتصف يناير المقبل، فمن شأن قراره أن يحدد مصير اتفاقية الخروج بعد أن تم تأييدها من قبل الاتحاد الأوروبي الذي قرر رفع يده وألقى الكرة في ملعب رئيسة الوزراء البريطانية.

وصحيح أن التنازلات تأتي في اللحظة الأخيرة، ولكن ستظل صفقة البريكست المستعصية لها تأثيراً سلبياً على الاقتصاد والذي قد يكون في أسوأ السيناريوهات، هو انكماش الاقتصاد البريطاني بنسبة تبلغ 8% في غضون أشهر من تاريخ الخروج، وفقاً لبنك إنجلترا.

وفي روما تكافح الحكومة الشعبوية للحصول على موافقة مجلس النواب الإيطالي على مشروع الموازنة قبل أن تضع 2018 أوزارها بعد أن كسبت دعم مجلس الشيوخ في أعقاب التوصل لاتفاق مع المفوضية الأوروبية بعد خلاف دام لأشهر.

فيما تتحول الأنظار في أكبر اقتصاد بأوروبا نحو "أنجريت كرامب كارينباور" خليفة أنجيلا ميركل، في حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي خاصة فيما يتعلق بقضية الهجرة، وكيفية التعاون مع ميركل حتى انتهاء فترتها في 2021 بعد أن أعلنت عدم نيتها الترشح مرة أخرى لمنصب الاستشارية.

وقبل عدة أسابيع فقط، اندلعت الاحتجاجات الدامية في فرنسا والتي عرفت بـ"السترات الصفراء" والتي قد تؤدي إلى تراجع النمو الاقتصادي للنصف وفقاً لمعهد الإحصاء الوطني مع الإجراءات الأخيرة التي اتخدها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماركون لإرضاء المتظاهرين، إلى جانب أيضاً أنه من شأن هذه التدابير أن ترفع العجز المالي الفرنسي ما يجعلها تدخل في صدام مع قواعد الاتحاد الأوروبي.

الانتخابات تحدد مصير الأسواق الناشئة

في العام المقبل ستشهد العديد من الاقتصادات الناشئة الانتخابات الرئيسية، الأمر الذى قد يكون له أثاراً بعيدة المدى على موقفها السياسي واستقرار أسواقها.

ومن بين الذين سيتوجهون إلى صناديق الاقتراع دول على رأسها الأرجنتين والهند وإندونيسيا وجنوب أفريقيا ونيجيريا.

في حين يرى "أنتوني بيترز" المحلل المستقل الذي كان يعمل في شركة "بلوكآكس" سابقا: "النظرية بسيطة للغاية، فقد تعرضت أصول الأسواق الناشئة لخسائر حادة بالفعل، لذا فإن الجانب السلبي إذا ساءت الأمور سيكون ضئيلاً، وإذا تعافت الأوضاع فإن لديها إمكانات لتعيد تقوية نفسها من جديد".

وبالرغم من تصريحات وزارة الخزانة الأمريكية أنها مستعدة لرفع العقوبات عن واحدة من أكبر شركات روسيا "يونايتد روسال"، فإن المستثمرين سيكونون حذرين من تحركات الكونجرس، إذا توصل تحقيق روبرت مولر في تدخل الكرملين في الانتخابات الأمريكية 2016 إلى نتيجة تؤكد ذلك، مما قد يؤدي إلى فرض عقوبات جديدة، بما في ذلك فرض قيود على تداول الديون أو البنوك الروسية السيادية.

ولكن تبقي الصين صاحبة القضية الأكبر في الأسواق الناشئة، نظراً لصراعها التجاري مع الولايات المتحدة، ولا يزال الرئيس الصيني شي جين بينج متحدياً لواشنطن حيث قال لبعض الشخصيات العسكرية والتجارية الأكثر نفوذاً في البلاد إن بكين لن ترضخ بسرعة لمطالب التجارة والاستثمار الأمريكية، وفقاً لوكالة "بلومبرج".

وكانت الولايات المتحدة والصين قد وقعا اتفاقاً للهدنة التجارية بين الجانبين لمدة 3 أشهر، على أن يدرسا خلال هذه الفترة كيفية إنهاء النزاع التجاري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
محلل ينصح المستثمرين بشأن الأسهم الأمريكية: "حان وقت الشراء"

4824D687-B391-4E87-BC8D-60BF11AA3F0F.jpeg


مباشر: توقع محلل استراتيجي أن تستمر تقلبات سوق الأسهم الأخيرة لبضعة أسابيع أخرى، كما نصح المستثمرين بشراء الأسهم من مستوياتها المتدنية.

وقال "جيم بولسن" كبير المحللين الاستراتيجيين من شركة "ليهولد" في مقابلة عبر الهاتف مع شبكة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية، اليوم الجمعة، إن شراء الأسهم بعد انخفاض أسعارها بات أمراً شائعاً في معظم فترة السوق الصاعد والبالغة 9 سنوات لكن المستثمرين ابتعدوا عنها في فترات التصحيح الأخيرة.

وتابع: "إذا لم يكن هناك ركود اقتصادي، بالنسبة لي أنه تصحيح قابل للشراء".

كما يوافق "بولسن" على العديد من توقعات "وول ستريت" بأن عام 2019 سوف يشهد وتيرة نمو أبطأ لكنه يستبعد وجود ركود اقتصادي يلوح في الأفق.

وقال: "أعتقد أنه إذا كنت تشتري في الانخفاضات الحالية فإنك ستكون في وقت ما من عام 2019 سعيداً على الأرجح".

وتشهد البورصة الأمريكية مكاسب ملحوظة خلال الثلاثة جلسات الأخيرة بعد أن شهدت أسوأ ليلة للكريسماس عبر تاريخها يوم الإثتين الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
10 توقعات "مُستبعدة وخطيرة" في الأسواق العالمية خلال 2019

03CAF30A-AA77-4D3F-9303-0C825E8936DB.jpeg


تحرير: سالي إسماعيل

مباشر: عام جديد، وبداية جديدة شارفت على الاقتراب لكن حان الوقت للنظر إلى ما قد تخفيه الأسواق في 2019 بعد نهاية متقلبة لعام 2018.

ويقدم "ساكسو بنك" الاستثماري أكثر 10 توقعات من غير المرجح حدوثها بالأسواق العالمية في العام المقبل لكنها سيكون ذات تأثير هائل على السوق حال وقوعها، والتي تم بلورتها تحت عنوان "التوقعات الصادمة لعام 2019".

التكهن الأول.. ترامب يبلغ باول: "أنت مطرود"

يصوت رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول لصالح إقرار زيادة رابعة في معدل الفائدة خلال اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في ديسمبر 2018 (وهو ما حدث بالفعل في اجتماع الفيدرالي).

وسيتسبب هذا القرار في تراجع حاد باقتصاد الولايات المتحدة والأسهم الأمريكية خلال الربع الأول من 2019.

وبحلول صيف 2019 ومع وجود الأسهم في حالة ذعر حادة وإتباع منحنى عائد السندات اتجاهاً معاكساً، يقوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بطرد باول وتعيين "نيل كاشكاري" رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في ولاية مينيسوتا بدلاً منه.

ويُعد "كاشكاري" من الأشخاص الطموحين والمنتقدين لتشديد السياسة النقدية الأمريكية.

التكهن الثاني .. الاتحاد الأوروبي يقع بأزمة ديون

قد يؤدي المستوى غير المستدام للدين العام وانتعاش الاتجاه الشعبوي وارتفاع معدلات الفائدة جراء خفض البنك المركزي الأوروبي السيولة وتباطؤ النمو الاقتصادي في عام 2019، إلى فتح الجدل الأوروبي حول كيفية المضي قدماً في أزمة جديدة.

وتعتبر إيطاليا هي المحرك الرئيسي، حيث تواجه مستويات كبيرة من الديون مستحقة السداد تصل لحوالي 300 مليار يورو لإعادة التمويل خلال عام 2019 مع ارتفاع معدلات الفائدة.

لكن سريعاً ستنتقل العدوى الإيطالية إلى البنوك الأوروبية مع اتجاه الكتلة إلى ركود اقتصادي لكن إجراءات المركزي الأوروبي للحماية من مثل هذه الأزمة لن يكون كافياً.

وعندما تنتقل العدوى إلى فرنسا، يفهم صانعو السياسات أن الاتحاد الأوروبي يواجه مأزقاً، وبالتالي لن يكون أمام ألمانيا وبقية دول أوروبا التي ترفض السماح لمنطقة اليورو بالانهيار، سوى دعم عمليات تسييل الديون (تحويل الدين إلى ائتمان أو نقود).

التكهن الثالث.. ألمانيا تدخل مرحلة ركود اقتصادي

ستؤدي الرسوم الجمركية على السيارات الألمانية إلى دخول البلاد مرحلة ركود اقتصادي قبل حلول نهاية عام 2019 وهو ما يأتي بالتزامن مع عدم ترشح المستشارة أنجيلا ميركل مجدداً للمنصب ما يخلق حالة من الصراع على السلطة.

وتعاني ألمانيا من أجل رفع مستوى الاستفادة القصوى من التكنولوجيا الحديثة، وتصنف دراسة لعام 2017 من قبل منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي ألمانيا في المركز رقم 29 من بين 34 دولة متقدمة في توفير الإنترنت فائق السرعة.

ويمثل قطاع تصنيع السيارات حوالي 14% من الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا، لكنها متخلفة كثيراً فيما يتعلق بالتحول إلى السيارات الكهربية.

وكان يفترض أن تكون صناعة السيارات العالمية بمثابة قوة هائلة للنمو من خلال تسجيل 100 مليون سيارة مباعة خلال 2018، لكنها لم تتمكن سوى من بيع 81 مليون مركبة فقط، وهو ما يمثل زيادة 2% فقط عن عام 2017 وأقل عن وتيرة النمو السنوية منذ مطلع الألفية الثالثة والتي تتراوح بين 5 إلى 10% سنوياً.

وعلى هذا النحو، فإنه من المرجح حدوث ركود اقتصادي في ألمانيا مع حلول الربع الثالث من عام 2019.

التكهن الرابع.. سعر التعادل بين الإسترليني والدولار

رغم أن تيريزا ماي خدمت كرئيسة وزراء بالمملكة المتحدة في أكثر الأوقات صعوبة منذ "ونستون تشرشل" إلا أنه في حال رفض البرلمان البريطاني صفقة البريكست مع اقتراب الموعد النهائي المحدد لتنفيذه (29 مارس) قد يعني نهاية عهد ماي.

ويعني ذلك تأجيل تفعيل المادة 50 للخروج من الاتحاد الأوروبي وعقد انتخابات بريطانية، ومع انقسام حزب المحافظين بشأن البريكست سوف يتمكن حزب العمال من الفوز باكتساح والذي يختار جيرمي كوربين رئيسا للوزراء.

ويأتي اختيار كوربين بسبب وعوده بشأن الإصلاحات الشاملة والقيام باستفتاء ثانٍ على صفقة محددة للبريكست، لكن حكومته يسيطر عليها حزب العمال والذي من المتوقع أن يسعى للحد من الاختلافات الكبيرة في الاقتصاد البريطاني إلى جانب تطبيق ضريبة عقارية تصاعدية في خطوة تحدث للمرة الأولى ومطالبة بنك إنجلترا بالمساعدة في تمويل برنامج تيسير كمي جديد.

وعلى خلفية هذه التطورات، فإن قيمة الجنيه الإسترليني سوف تشهد تدهوراً بفعل مشكلة ثنائية ناجمة عن عجز الموازنة وغياب الاستثمارات بسبب البريكست الذي لم يحل بعد.

ومن المتوقع أن يتراجع الإسترليني بنحو 20% ليهبط من مستوى 1.30 دولار الذي سجله في النصف الثاني من عام 2018 ليساوي دولاراً واحداً لأول مرة على الإطلاق.

التكهن الخامس.. أستراليا تواجه مأزقاً بسوق العقارات

شهدت أستراليا طفرة قوية في أسعار المنازل بلغت حوالي 6556% (أو 373% المعدلة وفقاً للتضخم) منذ عام 1961، لكن هذه الطفرة كانت قائمة على تراكم الديون مع تراجع حاد لمعدلات الفائدة، حيث بلغت ديون الأسر 189% من الدخل المتاح.

وفي عام 2019، يشهد سوق العقارات في أستراليا أزمة كارثية بقيادة تراجع نمو الائتمان، حيث أن كل ما تبقى للبنوك هو أعمال الإقراض المتجمد وميزانية تعاني من أصول عقارية مبالغ في رافعتها المالية وقيمتها السوقية، ما يجبر المصارف على مزيد من تشديد الخناق على الإقراض.

ومن شأن مزيج من التشدد في نمو الائتمان وارتفاع المعروض والتدابير الحكومية بالإضافة إلى تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي أن يؤدي إلى هبوط أسعار العقارات في أستراليا بنسبة 50%.

وتدخل أستراليا في حالة ركود اقتصادي للمرة الأولى بـ27عاماً في الوقت الذي يؤدي فيه انخفاض أسعار العقارات إلى تدمير ثروات الأسر وإنفاق المستهلكين كما يساهم الانهيار في انخفاض حاد بالاستثمار السكني والناتج المحلي الإجمالي، لتكون هناك حاجة إلى خطة إنقاذ من البنك المركزي الأسترالي.

التكهن السادس.. آبل توفر التمويل لشراء تسلا بـ520دولار للسهم

تدرك شركة "آبل" أنها إذا أرادت تعميق وصولها إلى حياة مستخدميها فإن الخطوة التالية هي السيارات، والتي باتت ذات صلة بشكل رقمي أكبر.

والاعتراف بأن تسلا تحتاج للمزيد من القوة المالية وأن آبل في حاجة لتوسيع نطاق عملياتها بطريقة أفضل من برنامج "كاربلاي"، فإن صانعة الآيفون ستسعى للاستحواذ على صانع السيارات الكهربية.

وستسعى آبل لتوفير التمويل للصفقة بعلاوة 40% بقيمة 520 دولاراً للسهم الواحد ما يعني الاستحواذ على الشركة بسعر أعلى بنحو 100 دولار للسهم من الرقم الذي سبق وكتبه إيلون موسك رئيس تسلا عبر "تويتر".

وتمتلك آبل بالفعل سيولة نقدية بقيمة 237 مليار دولار في خارج الولايات المتحدة، مع حقيقة صعوبة تحقيق مبيعات آيفون تسارعاً في النمو نمو خلال الفترة المقبلة.

التكهن السابع.. "نتفلكس" تتجه لنفس دوامة "جنرال إليكتريك"

يتوقع أن يكون 2019 هو العام الذي سيكون فيه الائتمان بسوق سندات الشركات الأمريكية مثل لعبة الدومينو.

ويبدأ ذلك بخسارة شركة جنرال إليكتريك لمصداقيتها في أسواق الائتمان، ما يدفع علاوة التأمين ضد التخلف عن سداد الديون للصعود أعلى 600 نقطة أساس نتيجة حالة الذعر التي تصيب المستثمرين جراء تجاوز الالتزامات 100مليار دولار خلال الأعوام التالية مع تدهور ملحوظ في عملية توليد التدفق النقدي.

وسيؤدي ما حدث في جنرال إليكتريك إلى إرسال موجات صادمة عبر أسواق الائتمان العالمية مع إدراك المستثمرين أن قيام الفيدرالي بزيادة معدل الفائدة أدى لتشديد الأوضاع المالية.

وستنتشر هذه الظروف حتى تصل إلى "نتفلكس"، حيث يصاب المستثمرون بحالة مفاجئة من القلق بسبب الرافعة المالية الضخمة للشركة، ليبلغ صافي الدين نسبة إلى الأرباح المعدلة قبل الفائدة والضرائب والاستهلاك وبعد خصم النفقات الرأسمالية 3.4% في حين ستتجاوز قيمة الديون بالميزانية العمومية 10 مليارات دولار.

ويعني ذلك أن "نتفلكس" ستتكبد خسائر ملحوظة تؤثر سلباً على وتيرة النمو، وما يزيد الأمر سوءاً دخول شركة "ديزني" في عام 2019 مجال بث الفيديو.

التكهن الثامن.. انفجار شمسي يؤدي للفوضى وخسائر تريليوني دولار

تُعد الحياة على الأرض مستمرة بفضل الطاقة التي تزودنا بها أشعة الشمس لكن هذه الكرة النارية ليست دائماً هادئة ومفيدة، حيث أن العواصف الشمسية أدت في السابق لتعطيل الاتصالات اللاسلكية والاتصالات عبر القمر الصناعي.

ويعتبر أقوى انفجار شمسي معروف هو حدث كارينفتون عام 1859 وهو عبارة عن توهج من فئة إكس 40.

وفي عام 2019، ومع بدء الدورة الشمسية رقم 25 لن يحالف الحظ كوكب الأرض، حيث تضرب عاصفة شمسية النصف الغربي للكرة الأرضية ما يتسبب بتدمير معظم الأقمار الصناعية في هذا الجانب وهو ما ينتج عنه حدوث فوضى بالخدمات اللوجيستية المعتمدة على نظام تحديد المواقع الجغرافي والبنية التحتية للطاقة الكهربائية.

ماذا عن فاتورة الخسائر؟، ستبلغ حوالي تريليوني دولار، وهو ما يعتبر فعلياً بمثابة أقل بنحو 20% عن السيناريو الأسوأ الذي تتوقعه دراسة أجراها بنك لويدز عام 2013 حول المخاطر المالية المحتملة من العواصف الشمسية.

التكهن التاسع.. تفعيل ضريبة النقل العالمية

يعاني العالم عاماً آخر من الطقس السيء، حيث تشهد أوروبا صيفاً حاراً للغاية مرة أخرى ما أدى لحالة من الذعرفي عواصم حول العالم.

ومع تمتع قطاعي الطيران والشحن الدولي بامتيازات ضريبية كبيرة، فإنهما سارا هدفاً لضريبة عالمية جديدة على النقل، من أجل الابتعاد عن انبعاثات الكربون.

وستحُدد الرسوم الضريبة الجديدة بـ50 دولاراً لكل طن من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يتجاوز المقترحات السابقة بمقدار الضعف ويزيد عن متوسط ضريبة نظام تداول الانبعاثات الذي أقره الاتحاد الأوروبي في 2018.

وستسبب ضريبة النقل العالمية الجديدة في رفع أسعار تذاكر الرحلات الجوية والشحن البحري، ما يزيد مستوى السعر العام نظراً لأن هذه الضريبة الجديدة سوف يتم تمريرها إلى المستهلكين.

ومن شأن هذه التدابير أن تهبط بأسهم شركات السياحة والنقل الجوي وصناعات النقل، مع مخاوف تراجع النمو.

التكهن العاشر.. تجاهل الناتج المحلي الإجمالي ورصد الإنتاجية

تنتهي الفترة الطويلة لكون الناتج المحلي الإجمالي مؤشراً رئيسياً لرصد التقدم الاقتصادي في عام 2019.

وفي خطوة مفاجئة باجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، يعلن الاقتصاديان بالمؤسستين جيتا جوبيناث وبينيلوبي جولدبرج، اعتزامهم التوقف عن قياس الناتج المحلي الإجمالي.

وتأتي هذه الخطوة بحجة فشله في رصد التأثير الحقيقي للخدمات منخفضة التكلفة القائمة على التكنولوجيا كما أنه أخفق في تفسير القضايا البيئية.

وبدلاً من ذلك سيقترح صندوق النقد والبنك الدولي التركيز على الإنتاجية والتي توفر مقياساً أفضل لتقييم التغير في الطاقة الإنتاجية للاقتصاد بمرور الوقت.

وببساطة، يشير مفهوم الإنتاجية إلى المخرجات لكل ساعة عمل لكن في العالم الحقيقي مع ذلك تعتبر فكرة أكثر تعقيداً لكن بمرور الوقت في الواقع يمكن اعتبارها أفضل محدد لمستوى المعيشة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
تخمة المعروض ومخاوف الطلب تُجبر النفط على خسائر قاسية في2018

85636595-1F62-4E6A-9682-C44626BE64DE.jpeg


من: نهى النحاس

مباشر: من القاع إلى القمة ثم العودة إلى قاع مجدداً، ذلك هو وضع أسعار النفط على مدار عام 2018 الذي شهد محطات كثيرة متباينة لسوق الخام حول العالم.

وفشل خام "برنت" التي بدأ عام 2018 عند مستوى 66.87 دولار للبرميل فشل في الحفاظ على هذا المستوى مع نهاية العام، رغم أنه قفز إلى 86 دولار في شهر أكتوبر الماضي.

وكان السبب في أداء أسعار النفط في 2018 سواء بالارتفاع أو الانخفاض، تصريحات وقرارات عديدة تحكمت في اتجاهه المتذبذب.

ومنذ بدية العام وحتى جلسة 27 ديسمبر سجل خام "برنت" تراجعاً بنحو 21.9%، أما خام "نايمكس" الأمريكي فهبط بنسبة 26%

تعديلات اتفاق أوبك

استغرقت مشاورات الوضع المستقبلي لاتفاق أوبك فترة من الزمن كان لها تأثير بشكل ما على وضع الأسعار في سوق النفط.

وبالرغم أن أوبك وحلفائها كانوا قد اتفقوا في نهاية العام الماضي على تمديد اتفاق خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل حتى نهاية العام الجاري إلا أنه مع ارتفاع أسعار الخام في منتصف 2018 ظهرت الحاجة لزيادة المعروض.

وبالفعل فإن قرار أوبك جاء في منتصف يونيو الماضي بخفض الامتثال لاتفاقية خفض الإنتاج عند مستوى 100%، ما يعني ضمنياً رفع إنتاجها من الخام خاصة مع انتظار العالم فرض عقوبات أمريكية ضد النفط الإيراني تهدد بتقليص المعروض من الخام.

ولكن جاء قرار الولايات المتحدة أقل حدة مما توقعه السوق، حيث وافقت واشنطن على استثناء 8 دول من حظر استيراد النفط الإيراني، ما جعل زيادة إنتاج أعضاء أوبك تتزامن مع استمرار جزء كبير من الإنتاج الإيراني في السوق ليتسببا معاً في مخاوف لتخمة المعروض.

وأعلنت أوبك أنها اتفقت مع منتجين من خارجها أبرزهم روسيا لخفض الإنتاج بدءًا من الشهر المقبل بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً.

وجاء قرار أوبك الأخير استجابة للتراجع الحاد لأسعار النفط، حيث فقد خام "برنت" أكثر من 30 دولاراً للبرميل في نحو شهرين.

شراسة تصريحات ترامب

عبر مناسبات عديدة انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ارتفاع أسعار النفط وطالب المنتجون الرئيسيون بزيادة الإنتاج لخفض الأسعار.

وفي إحدى تغريداته قال ترامب في أبريل الماضي إن أسعار النفط مرتفعة بشكل مصطنع وأن ذلك شيء غير جيد ولا يمكن القبول به، وذكر ترامب أن هناك كميات قياسية من النفط في كل مكان، "بما فيها السفن المحملة بالخام في كل مكان في البحر".

وتطور الأمر ليوجه نقداً صريحاً لمنظمة أوبك حيث ذكر نصاً أن أسعار النفط مرتفعة للغاية وأن "أوبك وراء الأمر مجدداً، هذا ليس جيداً".

وبعد قرار أوبك بخفض الامتثال لاتفاق خفض الإنتاج طالب الرئيس الأمريكي المنظمة بما سماه "زيادة حقيقية للإنتاج"،حيث ذكر وقتها أن ارتفاع أسعار النفط مبالغ فيها ولا تتناسب مع الإنتاج الكبير للخام.

وكان لتصريحات الرئيس الأمريكي تأثير سلبي دوماً على أسعار الخام التي كانت تتحول للتراجع على الفور من وراء ذلك التدخل الواضح للرئيس الأمريكي.

وفي الشهر الماضي أعلنت شركة "بي.بي" أن ترامب أحد العوامل المؤثرة بالسلب على سعر النفط، "فهو يجعل الناس تقوم بالتخمين بشأن العديد من القضايا وهو الأمر الذي يؤثر على أسواق النفط كذلك".

خلافات واشنطن وطهران

كان لتطبيق العقوبات الأمريكية ضد إيران تأثير مختلف تماماً على الأسعار عن تأثيرها قبل تنفيذ العقوبات.

وفي الأسابيع القليلة التي سبقت يوم 4 نوفمبر والذي يوافق بدء تطبيق العقوبات، كانت أسعار النفط سجلت مكاسب واسعة، حيث زادت التكهنات بأن إنتاج إيران التي تعتبر أحد أبرز أعضاء أوبك سيتراجع بشكل حاد مع تطبيق الولايات المتحدة لعقوباتها ما سيزيد من سعر الخام.

ولكن كانت بداية تنفيذ العقوبات هي بداية هبوط حاد في أسعار النفط والذي استمر حتى نهاية العام، حيث فقد نحو 15 دولاراً في شهر واحد، وذلك مع قرار الولايات المتحدة باستثناء 8 دول بشكل مؤقت من قرار العقوبات.

كما أن أسعار النفط شهدت ارتفاعاً آخراً بسبب إيران في شهري يوليو وأغسطس، حينما هددت طهران بتعطيل التدفق النفطي عبر مضيق هرمز وانتشرت تكهنات وقتها بأن أسعار الخام قد تصل إلى 200 دولار للبرميل، لكن إيران لم تنفذ تهديداتها.

تهديدات بتباطؤ النمو الاقتصاد العالمي

تسببت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين في العام الجاري بتأثير سلبي على أسعار الخام، حيث انتشرت مخاوف تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، ومن ثم تراجع الطلب على الخام.

وشهد عام 2018 نزاعاً بين الولايات المتحدة والصين على التعريفات الجمركية، حيث طبقت واشنطن رسوم جمركية على واردات من الصين بقيمة 200 مليار دولار، وردت بكين بقائمة تعريفات أخرى على منتجات أمريكية.

وأدت تلك الأحداث إلى قيام صندوق النقد الدولي بخفض تقديراته للنمو الاقتصادي العالمي للمرة الأولى في عامين وذلك عن 2018 و2019.

وكان لتلك الأحداث تأثيرها السلبي بطبيعة الحال على أسعار السلع ومنها النفط، وذلك مع كل قرار جديد حول التعريفات أو بيانات جديدة حول تباطؤ النشاط الاقتصادي.

تضخم الإنتاج الأمريكي

واصل الإنتاج الأمريكي دوره في العام الجاري كعامل ضغط على أسعار الخام، حيث وصل عند مستوى 11.7 مليون برميل يومياً مع نهاية نوفمبر الماضي وهو أعلى مستوى على الإطلاق، كما أنه أعلى بأكثر من 2 مليون برميل يومياً عن مستوياته في سبتمبر 2017.

ومن المتوقع أن يواصل إنتاج الخام الأمريكي ارتفاعه في 2019 عند مستوى 12.06 مليون برميل يومياً وذلك بحسب توقعات صادرة عن وكالة الطاقة الدولية.

ومع زيادة الإنتاج الأمريكي فأن أكبر اقتصاد في العالم أصبحت مصدراً صافياً للنفط ومشتقاته للمرة الأولى في 45 عاماً.

ماذا سيحدث في 2019؟

تباينت توقعات المحللين لأسعار النفط في عام 2019، بين بنوك ترى أن الخام سيشهد تعافياً في الأداء وأخر ترى أنه سينزلق في موجة تراجع.

ويعد بنك "جولدمان ساكس" أحد البنوك التي منحت نظرة متفائلة لسعر النفط للعام المقبل، وذلك ضمن رؤية إيجابية بشكل عام لأسعار السلع، حيث توقع ارتفاع في أسعار السلع بنحو 17% في الأشهر المقبلة.

ويرى البنك الأمريكي أن اتفاق أوبك لخفض الإنتاج سيساهم في تعافي الأسعار، وأكد أنه لم يكن هناك ما يبرر وصول سعر خام "برنت" إلى مستوى 86 دولارا للبرميل وكذلك لا يوجد ما يبرر وجودها عند مستوى 59 دولارا للبرميل، حيث يرى أن سعر الخام في العام المقبل سيبلغ مستوى 70 دولارا.

على الجانب الآخر، خفض بنك "مورجان ستانلي" تقديراته لسعر خام "برنت" في العام المقبل بمقدار 10 دولارات للبرميل عند 68.50 دولار للبرميل.

وذكر البنك أن بالرغم من أن اتفاق أوبك الذي سيبدأ في يناير المقبل سيكون له تأثير إيجابي متمثل في تهدئة المخاوف بشأن تخمة المعروض، "لكن ذلك الاتجاه الصعودي سيكون محدوداً".

فيما ترى شركة "إن.بي.كيه" أن التخفيضات المقررة من جانب أوبك لن تكون كافية لتعويض زيادة الإنتاج من جانب غير المشاركين بالاتفاق.

وفي آخر تقديرات لمنظمة أوبك أعلنت أن المعروض النفطيمن خارج المنظمة خلال العام القادم سينمو بنحو 2.16 مليون برميل يومياً ليسجل 62.19 مليون برميل يومياً وهو انخفاض قدره 80 ألف برميل يومياً عن التوقعات السابقة.

أما فيما يتعلق بالطلب فترى الوكالة أنه سيصل إلى 100.08 مليون برميل يومياً في 2019 بوتيرة نمو قدرها 1.29 مليون برميل يومياً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الهبوط يخيم على الأسهم الأمريكية بالختام لكنها تسجل مكاسب أسبوعية

AFC718B6-36EE-4742-8747-D0E1009EE813.jpeg


مباشر: غلب الهبوط على مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات اليوم الجمعة، لكن "وول ستريت" تمكنت من حصد مكاسب أسبوعية قوية.

وشهدت جلسة اليوم تقلبات ملحوظة، حيث ارتفع "داو جونز" في مستهل التعاملات بنحو 150 نقطة قبل أن يتحول للهبوط ثم للارتفاع بأكثر من 243 نقطة لينهي الجلسة مع خسائر 76 نقطة.

وقاد الخسائر في مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" قطاع الطاقة بعد أن كان مرتفعاً بنحو 1.3% وسط الجلسة.

في حين استفاد المؤشر التكنولوجي نسبياً من المكاسب في أسهم شركات آبل وأمازون ونتفلكس.

وينظر المستثمرون باهتمام إلى الإغلاق الجزئي للحكومة الأمريكية الذي اقترب من نهاية يومه السابع مع تهديدات من جانب الرئيس دونالد ترامب بإغلاق الحدود مع المكسيك كما تلوح في الأفق التطورات التجارية.

وبنهاية جلسة اليوم، تراجع مؤشر "داو جونز" بأكثر من 0.3% أو ما يوازي 76 نقطة ليصل إلى 23062.4 نقطة، لكنه حقق مكاسب أسبوعية بنحو 2.7%.

كما أغلق "ستاندرد آند بورز 500" جلسته على انخفاض بنحو 0.1% ليتراجع إلى 2485.7 نقطة، لكن المؤشر الأوسع نطاقاً تمكن من تحقيق مكاسب بنحو 2.9% في الأسبوع الحالي.

في حين شهد مؤشر "ناسداك" التكنولوجي ارتفاعاً بنسبة هامشية 0.08% ليغلق عند مستوى 6584.5 نقطة، كما صعد بنحو 4% خلال جلسات هذا الأسبوع.

ورغم أن البورصة الأمريكية حصدت مكاسب أسبوعية ملحوظة على مدى جلسات الأسبوع الحالي لكنها لا تزال متجهة لتسجيل أسوأ ديسمبر منذ عام 1931.

وكانت "وول ستريت" أغلقت أبوابها يوم الثلاثاء في عطلة رسمية احتفالاً بعيد الميلاد كما أنهت تعاملات الإثنين في وقت مبكر مع تسجيل أسوأ جلسة بليلة الكريسماس في التاريخ قبل أن يربح داو جونز أكبر مكاسب على الإطلاق خلال الأربعاء.

وبحلول الساعة 9:08 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع المؤشر الرئيسي للدولار والذي يرصد أداء الورقة الأمريكية مقابل 6 عملات رئيسية بأكثر من 0.1% إلى 96.368
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الاستثمار.. كيف يكون "أخلاقياً" و"مربحاً"؟

2018-12-29 أرقام

كثيراً ما يتم تصوير الاستثمار على أنه "بلا قلب"، ويسعى للربح بأي ثمن، وقد يكون هذا صحيحاً في الكثير من الأحيان، إلا أن هذه الصورة استدعت ظهور نقيضها في هيئة ما يعرف بـ"الاستثمار الأخلاقي".

ويقصد بالأخير أن تكون الأخلاق بمثابة "البوصلة" التي توجه المستثمرين، بأن يتخذ مستثمرٌ قراراً-على سبيل المثال- بدعم الصحة العامة في دولة ما، فيستثمر أمواله في المستشفيات التي تعمل على تقديم خدماتها بتكلفة تحقق ربحًا لكن دون غلو.
2b30b5ec-57eb-435b-b80b-b3ef3679cba2.jpg


"صناديق أخلاقية"

وتطبيقاً لمبدأ الاستثمار الأخلاقي ظهرت العديد من الصناديق الاستثمارية التي اتخذت قرارها بتبني المبادئ الأخلاقية في توجيه أموالها والتي تتوافق "إلى حد كبير" من حيث المبدأ مع التوجهات الإسلامية السمحة، من خلال تجنب الاستثمار في الخمور والتبغ والمواد الإباحية أو الأسلحة والقمار بل والمزارع التي تستغل الحيوانات بشكل مبالغ وغير رحيم.

وعلى الرغم من أن صناديق الاستثمار الأخلاقي ما تزال صغيرة في معظمها برؤوس أموال لا تتعدى عشرات الملايين من الدولارات، إلا أنها وخلافاً لما هو متوقع تُحقق أرباحاً كبيرة للغاية، على عكس ما قد يتبادر للذهن من ارتباط الاستثمار الأخلاقي بالخسائر.

وعلى سبيل المثال يبرز صندوق "بينجانا" الأسترالي للاستثمار الأخلاقي، وقد حقق عائدات 41% على استثماراته العام الماضي، كما يبرز صندوق "بيتا شير" بعائدات 31% للاستثمارات، لتبلغ عائدات صناديق الاستثمار الأخلاقي ما يماثل الكثير من الشركات العالمية الكبيرة من حيث النسبة بالطبع.

وتتراوح عائدات صناديق الاستثمار الأخلاقية الأهم حول العالم بعد ذلك بين 16-24%، وتستعين الكثير منها باستشارات المراكز البحثية والإدارية لمعاونتها على توجيه استثماراتها بكفاءة لتظل قادرة على تحقيق نسب أرباح قياسية تعينها على النمو والاستثمار.

الدول النامية تعاني

وتعتمد تلك الصناديق في غالبيتها على شراء حصص صغيرة في الشركات الناشئة في مجالات مثل الطاقة النظيفة أو المؤسسات التعليمية أو الصحية، بحيث تدفع بأموالها في اتجاه الشركات التي تدفع في اتجاه "التنمية المستدامة" لتدعم الأخيرة، وتحقق الصناديق أرباحاً قياسية في ظل تبني فرص استثمارية واعدة.
a6941c3a-dc31-4504-822a-a771c607a4d9.jpg


وتلفت "إيكونوميست" إلى أزمة تواجه الاستثمار الأخلاقي في الأسواق الناشئة، حيث تقل عائداته بنسبة 18% في تلك الأسواق عن "الاستثمار العادي"، وذلك للعديد من الأسباب منها حداثته هناك نسبيًا والمخاوف الشعبية المتعلقة بضعف مردوداته.

ويقول "شارلي روبرتسون" من بنك "رينيسانس كابيتال" الاستثماري لـ"إيكونوميست": إن الدول الإسكندنافية تتمتع بميزة نسبية كبيرة للغاية لشركات الاستثمار الأخلاقي، بسبب تبني الحكومات هناك لسياسات مشجعة لمثل هذا الشكل من الاستثمار.

غير أن "روبرتسون" يؤكد أن دولاً أخرى نامية، مثل إندونيسيا وبولندا وتشيلي تعد فرصاً كبيرة للاستثمار الأخلاقي هناك، بسبب وجود إما قواعد واسعة من الأعمال الخيرية التي توفر بيانات حول أشكال الاستثمار الأخلاقي الممكنة، أو بداية حكومات تلك الدول في تبني سياسات تشجع هذا الشكل من الاستثمار.

وتعد أستراليا في صدارة دول العالم التي تتبنى شركاتها وصناديقها الاستثمارية لمبدأ الاستثمار الأخلاقي، وتشير تقديرات غير رسمية إلى أن الأخير يصل إلى قرابة 7% من الاستثمارات في البلاد، وهي النسبة التي تفوق ضعف أية دولة أخرى في أفضل التقديرات.

تنامي الاستثمار الأخلاقي

ومن المرجح أن يتنامى مبدأ الاستثمار الأخلاقي ويتنوع في المرحلة المقبلة، إذ كشف استطلاع لـ"مورجان ستانلي" عن توجه أكبر لدى الشباب للاستثمار في الشركات التي ترتكز على أهداف بيئية أو تنموية، وبلغت نسبة هؤلاء المستعدين للاستثمار في تلك الشركات بين المستثمرين في عمر 18-35 ضعف النسبة بين من هم أكبر من ذلك سنًا.

وتسعى شركات "الاستثمار الأخلاقي" إلى تجنب ما يعرف بـ"المخاطر الأخلاقية" ويقصد بها تحمل طرف لعبء أكبر من غيره. ومن ذلك مثلًا أن تكون مرتبات مندوبي المبيعات "جيدة" وألا يعتمدوا بشكل كامل على نسبة من مبيعاتهم، لأنهم بذلك يتحملون ضغطاً عصبياً ونفسياً كبيراً و"غير عادل".
e2114712-d20f-4bef-8a23-ffa420c2567e.jpg


وتتجنب "الاستثمارات الأخلاقية" كذلك الاستثمار في البنوك والمؤسسات المالية، بسبب الأزمة المالية العالمية التي تسببت فيها البنوك بسياساتها التوسعية، وتحمل العالم كله تبعاتها، فيما يعتبر بطبيعة الحال "ممارسة غير عادلة".

وختاماً يجب التفرقة بين الاستثمار الأخلاقي، بمعنى أن يكون توجه الشركة كله لإنفاق الأموال في مجالات التنمية المستدامة، وبين قيام بعض الشركات والمستثمرين بمراعاة "البعد الاجتماعي" من خلال الإنفاق على مراعاة البيئة أو دعم الصحة والتعليم، فالأخير يبدو كما لو كان "ذراً للرماد في العيون" إذا ما قورنت بالأولى بطبيعة الحال.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
موجز أهم الأخبار والأحداث العالمية في أسبوع

2018-12-29 أرقام

3BF28537-21B1-4F84-AB2E-A2E084184AD4.jpeg


شهدت الأسواق العالمية تقلبات قوية خلال تعاملات هذا الأسبوع، حيث انخفضت كل من الأسهم وأسعار النفط بشكل حاد في بداية الأسبوع قبل أن تعاود الارتفاع في وقت لاحق.

2E5E108D-4270-4DAA-B8BC-A597AA09D498.jpeg

C87586AE-2668-4A2E-B480-9051E22F48CE.jpeg

B430C920-872D-42FF-A50E-8A3C21B15C23.jpeg

C0A8F8BA-9907-4490-A62F-D7DC78A5EF2F.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الخبر هذا ( للقراءة فقط ) حتى حلم لا تحلمون فيه :D

:rolleyes: حلم حلم


مليارديرات صنعوا ثرواتهم بأقل مجهود وآخرون صعدوا من القاع بشق الأنفس

2018-12-28 أرقام

لا يولد المليارديرات جميعهم بملعقة ذهبية في أفواههم، فالكثير منهم انحدروا من أسر فقيرة وتمكنوا بعد جهد كبير وسنوات طويلة من بناء أنفسهم بأنفسهم وباتوا نموذجًا يُحتذى به عند الحديث عن المليارديرات العصاميين، وفقًا لما ناقشه موقع "بيزنس إنسايدر".

وعلى الجانب الآخر، هناك أشخاص لم يولدوا مليارديرات أيضًا لكنهم تمكنوا من أن يصبحوا كذلك خلال فترة قصيرة جدًا قد تصل إلى عام واحد، ومن بينهم مدراء تنفيذيون لأكبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل مارك زوكربيرج.

مليارديرات صنعوا ثرواتهم بأقل مجهود

نجح بعض المليارديرات ومن خلال أفكار مبتكرة في صناعة ثرواتهم خلال مدة قصيرة وبأقل مجهود مثل إدوارد سافرين.

1- إدوارد سافرين (عام واحد)

a60b0a6d-a6e1-4969-8829-4276f2455bdb.jpg


هو رائد أعمال برازيلي شارك في تأسيس "فيسبوك" مع مارك زوكربيرج عام 2004، ثم ترك الشركة بعد عام، ورغم عمله في الشركة لأقل من عام إلا أنه تمكن من الاحتفاظ بحصة الأقلية في الشركة والتي أصبحت قيمتها أكثر من مليار دولار عام 2010، وتبلغ ثروته الآن أكثر من 9 مليارات دولار.

2- شون باركر (عام ونصف العام)

69332b7b-da8a-43af-95e6-8b6ca87b5838.jpg


شارك باركر في تأسيس منصة الموسيقى "نابستر" إلا أن عمله في "فيسبوك" هو الذي مكنه من صناعة ثروته وأن يصبح مليارديرًا خلال عام ونصف العام.

وقد عمل باركر كأول رئيس لشركة "فيسبوك" عام 2004 لأكثر من عام، ثم غادر الشركة في بداية 2006، لكنه احتفظ بنحو 70 مليون سهم في الشركة، ووفقًا لوكالة "بلومبرج" فقد باع باركر 3.5 مليون سهم عند طرح "فيسبوك" للاكتتاب العام عام 2012، وهو الأمر الذي جعل منه مليارديرا.

3- بيير أوميديار (3 سنوات)

7927f654-b6b9-4665-997f-499524e258d8.jpg


أسس بيير أوميديار موقع "إيباي" للتجارة الإلكترونية عام 1995 عندما كان عمره 28 عامًا، وكان أول شيء باعه عبر الموقع عبارة عن مؤشر ليزر مكسور.

بعد ثلاث سنوات تم طرح شركته للاكتتاب العام بسعر 18 دولارًا للسهم، وفي غضون ثلاثة أشهر وصل سعر السهم إلى 300 دولار، مما حول أوميديار إلى ملياردير.

4- إيفان شبيجل وبوبي مورفي (3 سنوات)

57808845-bfcb-440d-90d1-5c1cc15a0eb2.jpg


قام الاثنان بتأسيس شركة "سناب شات" عام 2011 بعد أن خطرت لهما فكرة تأسيس تطبيق لمشاركة الصور تختفي فيه الصور بعد وقت معين، وبحلول عام 2014 أصبحت ثروتهما تتجاوز المليار دولار، وظهرا في قائمة المليارديرات في مجلة "فوربس" بعد ذلك بعام واحد.

5- مارك زوكربيرج (4 سنوات)

81c0db36-22a0-46a2-b607-83932c63a289.jpg


دخل المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لشركة "فيسبوك" قائمة مليارديرات مجلة "فوربس" للمرة الأولى عام 2008، وذلك بفضل حصته الضخمة في الشركة، وتبلغ ثروته الآن أكثر من 60 مليار دولار.

مليارديرات صعدوا من القاع بشق الأنفس

1- لاري إليسون

67e4cf4a-7f3b-4810-8d17-3b8084887e8d.jpg


هو المؤسس والمدير التنفيذي لشركة "أوراكل" المتخصصة في مجال صناعة البرمجيات، وُلد في حي بروكلين بمدينة نيويورك، وقام بتربيته عمه وعمته في مدينة شيكاجو، وبعد أن ماتت عمته ترك إليسون الجامعة وانتقل إلى كاليفورنيا للعمل في وظائف غريبة خلال السنوات الثماني التالية.

من بين الوظائف التي شغلها وظيفته في شركة "أمبيكس"، وهناك جاءته فكرة إنشاء برنامج "أوراكل" للاستخبارات الأمريكية، لكنه لم يتمكن من إنشاء شركة الخاصة لتطوير البرمجيات حتى عام 1977 والتي تعد الآن واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، وبفضلها تبلغ ثروة إليسون الآن 60.2 مليار دولار.

2- لي كا شينج

a091ab46-76d8-42c9-a463-eb97d1a3bf45.jpg


هاجرت عائلة الملياردير الصيني لي كا شينج من الصين إلى هونج كونج خلال حرب الصين مع اليابان، ومات والده وعمره 15 عامًا مما اضطره لترك الدراسة ليعول أسرته، حيث بدأ في شراء الكتب المستعملة وقراءتها وبعد أن ينتهي منها كان يبيعها مرة أخرى أو يستبدلها مقابل كتب مستعملة أخرى.

كما عمل شينج في مصنع ملابس وكان يقضي في العمل 16 ساعة، ثم يذهب بعد ذلك لبيع الساعات في محل عمه من أجل الحصول على دخل إضافي.

ظل في هذا العمل لسنوات طويلة ادخر خلالها المال واكتسب فيها الخبرات، حتى أسس شركته " Cheung Kong Industries" عام 1950، والتي كانت متخصصة في تصنيع البلاستيك في البداية ثم توسعت بعد ذلك للعمل في قطاع العقارات، وتبلغ ثروته الآن 33.1 مليار دولار.

3- فرانسوا بينو

89697ef3-eea0-482e-a701-a066efecb608.jpg


ترك الملياردير الفرنسي فرانسوا بينو الذي تبلغ ثروته الآن 32.7 مليار دولار المدرسة الثانوية عام 1974 بسبب تعرضه لمضايقات بسبب فقره.

وقد بدأ حياته المهنية في شركة "كيرينج" وتدرج في المناصب بها حيث عمل مديرًا لقسم الشراء والبيع، ثم أصبح مديراً تنفيذيًا لشركة "سي فاو" إحدى الشركات التابعة لشركة "كيرينغ" في أفريقيا، كما تولى منصب المدير التنفيذي لشركتي "فناك" و"أرتميس"، وأسس شركة "بي بي آر"، ويشغل الآن منصب الرئيس الفخري لمجموعة "كيرينج" للأزياء والتي كانت سابقًا "بي بي آر".

4- ليوناردو ديل فيكيو

bb62854b-4201-45e9-9720-1acd149f7736.jpg


كان الملياردير الإيطالي ليوناردو ديل فيكيو الذي تبلغ ثروته 23.5 مليار دولار واحدًا من بين خمسة أطفال لوالديه، والذي تم إرساله في النهاية إلى دار أيتام لأن والدته الأرملة لم تستطع رعايته، لذلك تربى في دار أيتام ثم عمل لاحقًا في مصنع لإنتاج قوالب قطع غيار السيارات وإطارات النظارات وفقد أصبعا من أصابعه خلال العمل.

حينما بلغ عمر فيكيو 23 عامًا افتتح متجر قوالب خاصا به، والذي أصبح أكبر منتج في العالم لإطارات النظارات الشمسية والطبية لعلامات تجارية شهيرة مثل "راي بان" و"أوكلي".

5- لاكشمي ميتال

53066bf0-4417-4570-bef4-08e5d4c7bffd.jpg


وُلد الملياردير الهندي لاكشمي ميتال الذي تبلغ ثروته 17.8 مليار دولار لأسرة فقيرة في ولاية راجستان، وقد صنع ثروته من خلال العمل في صناعة الصلب على مدار عقدين من الزمان، حيث فتح أول مصنع للصلب بعمر السادسة والعشرين، وبدأ بشراء عدة مصانع مفلسة في عدة دول مثل رومانيا وجنوب أفريقيا وبولندا.

يشغل ميتال الآن منصب المدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة " أرسيلورميتال" التي تعد أكبر شركة لصناعة الصلب في العالم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
مسؤول:الكویت استقطبت 15.2ملیار دولار أمریكي استثمارات أجنبية مباشرة بنهاية2017

17480273-B8AC-4A85-84F4-AB312452984E.jpeg


الكويت -مباشر: أكد المدیر العام للمؤسسة العربیة لضمان الاستثمار "ضمان"، فھد الإبراھیم، أن الكویت تتمتع بوضع جید بمؤشر جاذبیة الاستثمار لعام 2018.

وأشار الإبراهيم، اليوم السبت، إلى أن الكويت تحتل المرتبة الـ 49 عالمیا من بین أھم 109 دول في جذب الاستثمار في العالم، وفقاً لوكالة أنباء "كونا".

وقال الإبراھیم، إن الكویت استقطبت 15.2ملیار دولار أمریكي أرصدة تراكمیة للاستثمارات الأجنبیة المباشرة حتى نھایة عام 2017، وفقا لتقدیرات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمیة "انكتاد".

وتابع، أن الكویت نجحت في استقطاب 466 شركة أجنبیة منذ عام 2003 وحتى أكتوبر الماضي، منوهاً إلى أن تلك الشركات نفذت 387 مشروعا، بتكلفة استثماریة بلغت نحو 13 ملیار دولار، لافتا إلى استثمار نحو 205 شركات كویتیة 80 ملیار دولار خلال نفس الفترة في 500 مشروع في دول العالم.

وأكمل، أن الكویت تعد من الدول النشطة تجاریا إذ تمثل تجارة السلع والخدمات فیھا وفق بیانات "انكتاد" نحو 95% من مجمل الناتج المحلي الإجمالي، وتمثل التجارة السلعیة فقط نحو 73% من الناتج.

وأوضح الإبراهيم، أن الكویت حققت فائضا في تجارتھا السلعیة بما یزید على 21 ملیار دولار خلال عام 2017، بصادرات 55 ملیار دولار وواردات تبلغ نحو 34 ملیار دولار.

وأشار، إلى أن النفط یمثل نحو 80% من مجمل الصادرات السلعیة، فیما تمثل تجارة الكویت البینیة مع الدول العربیة نحو 15%من مجمل تجارتھا السلعیة الخارجیة.

وذكر، أن الصادرات السلعیة تمثل نحو 46% من الناتج بعد نموھا بمعدل 18.7% بعام 2017، فيما تمثل المنتجات المصنعة 7.8% من مجمل الصادرات السلعیة بمتوسط تصدیر یبلغ 978 دولارا للفرد في الكویت سنویا.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى