$~ صفحة عزايز الإخبارية ~$

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
محللون: تراجع أسعار النفط عالمياً يهبط بأسواق الأسهم الخليجية

152C9745-65DF-44D5-9CE8-C6499E8DE7FC.jpeg


من: إيناس بهجت

دبي - مباشر: شهدت أسواق الأسهم الخليجية تراجعات جماعية بختام تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، بفعل ضغوط الهبوط الحاد لأسعار النفط، فضلاً عن خسائر الأسواق العالمية مع بداية تعاملات الأسبوع الجاري، وفقاً لمحللين بأسواق المال الخليجية.

وقال المحللون لـ"مباشر"، إن أسواق الخليج تتمحور تعاملاتها حول أسعار النفط التي انخفضت دون المستوى 50 دولاراً للبرميل خلال التعاملات العالمية، مما انعكس بشكل سلبي على تعاملات جلسة اليوم.

وقال إبراهيم الفيلكاوي محلل الأسواق المالية العربية والأجنبية، إن أسواق الخليج تراجعت خلال جلسة اليوم بفعل هبوط الأسواق العالمية، وتحديداً هبوط أسعار النفط على مستوى العالم.

وأضاف الفيلكاوي أن ارتفاع أسعار النفط من العوامل الرئيسية المؤثرة على السوق الخليجية، والتي شهدت أداءً إيجابياً للأسواق خلال الفترة الماضية.

وقال إن الفترة الحالية تعاني الأسواق من عمليات جني أرباح بعد الارتفاعات السابقة.

يذكر أن أسعار النفط هبطت بأكثر من 2.5% عند تسوية تعاملات أمس الاثنين، ليتراجع "نايمكس" أدنى مستوى 50 دولاراً لأول مرة في 14 شهراً مع خسائر الأسهم.

وتعرض الخام الأمريكي للضغط مع خسائر الأسهم العالمية جراء تزايد مخاوف تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي؛ ومن ثَمَّ تراجع الطلب على النفط.

المستوى 47.. الدعم الرئيسي

من جانبه قال خالد الظاهر المحلل المالي في الأسواق المحلية والعالمية، إن سواق الخليج تتأثر نفسياً مع انخفاض أسعار النفط وكسره حاجز الـ50 دولاراً.

وتوقع في تصريحات لـ"مباشر"، أن تعمق الخسائر في أسعار النفط العالمية وصولاً إلى مستوى 47.60 دولار، والذي سيكون دعماً رئيسياً لعودة الارتفاع مرة أخرى.

وأشار الظاهر، إلى أنه لا بُدَّ أن يكون الإقفال السنوي لأسعار النفط فوق مستوى الـ50 دولاراً، لكي تنعكس إيجابياً على تعاملات الأسواق الخليجية.

وتوقع خالد الظاهر، تذبذب أسواق الخليج مع انخفاض أسعار النفط، إلا أنه سيكون داعماً للأسهم الخليجية مع الإقفالات السنوية للأسواق.

في نفس السياق، قال جمال عبدالحميد محلل أسواق المال، إنه نظراً لاستئناف سعر النفط تداولاته السلبية ولم يتجاوز مستوى 49.10 يمهد الطريق أمام تحقيق الهدف التالي عند 47.00 نقطة.

وتابع عبدالحميد، أنه من الممكن أن يؤثر على ميزانيات الدول المنتجة له لا سيما في نهاية السنة، مشيراً إلى أن هذا كفيل بنزول الأسهم الخليجية تخوفاً من المزيد من النزول.

خسائر أسواق الإمارات

وخلال جلسة اليوم تراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي بنسبة 0.76% إلى مستوى 4828.67 نقطة ليفقد من خلالها 37.15 نقطة.

أما سوق دبي المالي، فعاود للهبوط مجدداً خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، من خلال عمليات جني أرباح بفقدان ما يتجاوز 5 مليارات درهم خلال جلسة واحدة بفعل التراجعات الجماعية لسوق الأسهم.

وبنهاية التعاملات، انخفض المؤشر العام للسوق بنسبة 2.05%، إلى المستوى 2511.08 نقطة، بفقدان 52.64 نقطة، على عكس أداء جلسة أمس الاثنين.

محفزات بالكويت.. لكنه يتراجع

وفي سوق الكويت، تراجعت المؤشرات الكويتية جماعياً في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، وانخفض المؤشر العام 0.62%، وتراجع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.17% و0.82% على الترتيب.

وقال رائد دياب، نائب رئيس قسم بحوث الاستثمار في "كامكو"، إن سوق الكويت لديه محفزات مع ترقب تدفقات جديدة وقرب موعد انطلاق المرحلة الثانية من ترقية السوق الكويتي على مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة في الشهر الحالي، إلا أنه يفقد الاتجاه الواضح".

لكن أكد الفيلكاوي أن السوق الكويتي يبدو أنه تأثر أيضاً بأسعار النفط المنخفضة رغم محفزات مؤشر فوتسي في سوق الكويت.

أما السوق القطري، فيغلق أبوابه اليوم الثلاثاء أمام المستثمرين، في عطلة رسمية احتفالاً باليوم الوطني للبلاد، إلا أنه اختتم تعاملاته أمس الاثنين بالمنطقة الحمراء، بنسبة 0.07% ليصل إلى النقطة 10489.04، فاقداً 7.35 نقطة، في حين انخفض مؤشر مسقط 0.65%، بوصوله إلى 4379.49 نقطة، خاسراً 28.71 نقطة.

وسجل السوق السعودي، هبوطاً بنسبة 0.31%، بفقدان 24.87 نقطة، واقفاً عند مستوى 7943.39 نقطة، لينخفض السوق البحريني إلى مستوى 1314.27 نقطة، بنسبة 0.38%، خاسراً 5.05 نقطة.

خسائر الأسواق العالمية

من جهة أخرى، قال جمال عبدالحميد، إن الضغط ما زال أيضاً على أسواق الخليج اليوم الثلاثاء، وهبوط مؤشر الداو جونز والأسواق العالمية.

وعند تسوية تعاملات أمس الاثنين، شهدت الأسهم الأمريكية خسائر حادة، ليفقد "داو جونز" أكثر من 500 نقطة مع مخاوف رفع معدلات الفائدة وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

من جانبه، توقع بنك التسويات الدولي المزيد من الهبوط في أسواق الأسهم العالمية نتيجة لتطبيع السياسة النقدية، كما حذر صندوق النقد الدولي من خفض جديد لتوقعات النمو الاقتصادي العالمي.

في نفس السياق، تراجعت الأسهم الأوروبية بأكثر من 1% في ختام تعاملات أمس الاثنين، بقيادة قطاع التجزئة مع مخاوف تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

وتوقع عبدالحميد، أنه في حال خالف أسعار النفط التوقعات السلبية، مرتداً إلى الصعود، فسنرى ارتداداً إيجابياً للأسواق الخليجية.

كما أشار إلى أنه من المرجح أن يبقي الانخفاض مسيطراً، ما لم يتم اختراق النفط مستوى 51.46 والثبات فوقه.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
محلل: نفي بيتك والأهلي المتحد يؤكد صحة سعر التبادل بالاندماج

E0309275-E2C7-42BC-A2B3-4CC067FB5BDF.jpeg


من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: شهدت أروقة البورصة الكويتية حالة من الاجتهاد والخلاف في تفسير ما نُشر في صحيفة محلية كويتية اليوم الثلاثاء، حول تحديد سعر التبادل للاندماج المرتقب بين بيت التمويل الكويتي "بيتك" والبنك الأهلي المتحد البحريني.

وفي صباح اليوم، طالعتنا صحيفة الراي الكويتية، عبر مصادر مطلعة للجريدة، أن مجلس إدارة بيتك وافق مبدئياً على سعر تبادل الأسهم في صفقة الاندماج مع مجموعة الأهلي المتحد، حيث تم تحديد سعر التبادل من خلال جهات استشارية عالمية وهو عبارة عن سهم واحد من "بيتك" مقابل نحو 2.4 سهم من "الأهلي المتحد".

ومع انتشار خبر الصحيفة صباحاً ومع بدء تعاملات اليوم ببورصة الكويت، سارع البنك الأهلي المتحد بإرسال إفصاح للبورصة مفادة بأن الخبر لم يصدر عن إدارة البنك ولا يمكن التعليق عليه.

وتبع"بيتك إفصاح الأهلي المتحد بإيضاح للبورصة الكويتية اليوم، نفى فيه ما نُشر في الصحيفة، مؤكداً أن الخبر ليس له أساس من الصحة؛ حيث لم يجتمع مجلس إدارة البنك حتى الآن لمناقشة الموضوع المُشار إليه.

ومنذ الحديث عن موضوع الاندماج بين البنكين، تتوالى الإفصاحات والإيضاحات والإشاعات والتسريبات بخصوص إتمام عملية الاندماج تارة، وتوقف المفاوضات تارة أخرى، لكن المؤكد حتى الآن عدم خروج إفصاح نهائي من البنكين فيما يتعلق بإتمام الاندماج بشكل نهائي من عدمه.

ClientServiceProvider


وتعليقاً على ما حدث اليوم، قال الكاتب والمحلل الاقتصادي علي عبدالعزيز النمش لـ"مباشر"، إن جريدة الراي معروف مصادرها ومعروف هدفها من النشر وهو لجس النبض ودراسة ردة الفعل تمهيداً للخطوة القادمة، أما رد البنكين فاعتبره تأكيداً لخبر الصحيفة وليس نفياً، والمنطق يقول أنهم اجتمعوا وقرروا.

وأضاف النمش: "هناك عبث بإعلانات البورصة المُبهمة وفي أمور حساسة وذات أهمية إذ تتعلق بالمال العام وتتعلق بالقطاع المصرفي، إذ يجب التدخل المباشر من كافة مؤسسات الدولة للإطلاع على كافة المراسلات والدراسات ومراقبة الخطوات كافة".

وأوضح أن هناك حالة إلغاء تام لدور الهيئة العامة للاستثمار في الكويت والقرار فقط لاثنين، وتساءل: رئيس الوزراء مطلع على الخطوات الجارية؟ وهل ديوان المحاسبة ونزاهة مطلعين؟

وأشار إلى أن السعر المعلن في جريدة الراي (سهم واحد من بيتك مقابل نحو 2.4 سهم من الأهلي المتحد) لم يأتِ من وحي الخيال، بل هناك ملامح حتى لو لم تكن قيمة التبادل كما هي بالضبط.

ويرى النمش أنه "إن كان تقييم تبادل الأسهم المنشور في الصحيفة كما هو فعلاً فسيكون البنك الأهلي المتحد قد استحوذ على بيت التمويل الكويتي بسعر التراب، أو أنها هدية مقابل المواقف السياسية".

واختتم النمش حديثه لـ"مباشر" قائلاً إن "التأخير في إعلان الدراسات ونتيجة الفحص وسعر التقييم هو شراء الوقت وتذويب ردة فعل الشارع وتوزيع الجرعات كي يتقبلها الشارع، ومع هذا سنراقب وننتظر".

ClientServiceProvider


وفي نوفمبر الماضي، قال البنك الأهلي المتحد، إنه لم تطرأ أي تطورات تذكر بخصوص مذكرة التفاهم وسرية المعلومات الموقعة مع بيت التمويل الكويتي، وذلك حسب علم البنك.

وأعلن الأهلي المتحد في نهاية أكتوبر الماضي، أن المشاورات لا تزال جارية فيما يتعلق بنتائج التقييم للدراسات المعدة لتقديم الرأي والتوصية بخصوص السعر المعدل العادل لتبادل الأسهم مع "بيتك".

وفي نفس التوقيت، أعلن "بيتك" أن مجلس الإدارة سيتخذ قراره النهائي بشأن سعر التبادل في صفقة الاندماج مع البنك البحريني خلال أسبوعين بحد أقصى، حيث سيتم الإفصاح بشكل نهائي، وهو ما لم يحدث آنذاك.

وقال بنك الكويت المركزي في منتصف أكتوبر الماضي، إن إتمام الاندماج بين البنكين يعتمد على 8 اعتبارات رئيسية؛ من بينها مدى جدوى الكيان المصرفي الجديد، وقيمته المُضافة لكل من "بيتك" والجهاز المصرفي والاقتصاد الوطني.

ويسعي المصرفان إلى تشكيل كيان إسلامي بإجمالي أصول تبلغ 92 مليار دولار.

الجدير بالذكر أن سهم "بيتك" أنهى جلسة اليوم ببورصة الكويت متصدراً نشاط السيولة بواقع 6.18 مليون دينار متراجعاً بنحو 1.5% عند سعر 611 فلساً، فيما تصدر سهم "الأهلي المتحد - البحرين" نشاط الكميات بحجم تداول بلغ 21.21 مليون سهم مُرتفعاً 1.5% عند سعر 206 فلساً.

وبملاحظة سعر السهمين في السوق، نجد أن سعر سهم "بيتك" يُعادل قرابة 3 أضعاف سعر سهم البنك الأهلي المتحد، وفقاً لإقفالات اليوم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
من كثر ما بقت ملخص الجلسة من موقع أرقام صارلهم چم يوم ما يحطونه هههههههه :D

عادي :cool: عندي موقع مباشر :rolleyes: ظفره برقبتكم :)


المؤشرات الكويتية تتراجع عند الإغلاق.. والسوق يفتقد لاتجاه واضح

5EDAA882-EA7B-48CA-A826-515A1E308F13.jpeg


من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: تراجعت المؤشرات الكويتية جماعياً في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، حيث انخفض المؤشر العام 0.62%، وتراجع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.17% و0.82% على الترتيب.

وقال نائب رئيس قسم بحوث الاستثمار في "كامكو": "يستمر التذبذب على مدى الجلسات الماضية حيث يفتقد السوق الكويتي إلى اتجاه واضح".

وأضاف رائد دياب لـ"مباشر": "المعطيات الحالية إيجابية مع ترقب تدفقات جديدة وقرب موعد انطلاق المرحلة الثانية من ترقية السوق الكويتي على مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة في الشهر الحالي".

وأوضح دياب أن التطورات الأخيرة بالسماح للمستثمر الأجنبي بتملك أسهم البنوك دون سقف معين شرط موافقة البنك المركزي تُعد خطوة مُحفزة تزيد من فرص ترقية البورصة بمؤشر "إم إس سي آي".

وأشار كذلك إلى المساعي الحثيثة لإطلاق إدارة السوق المرحلة الثالثة من تطوير منظومة التداول في البورصة كالبيع على المكشوف وإقراض الأسهم.

وقال دياب إن هناك حالة من الترقب أيضاً تنتاب المستثمرين والمتداولين بالبورصة مع اقتراب موسم إعلان النتائج السنوية للشركات والبنوك عن السنة المالية الحالية.

فنياً، قال دياب: "لا يزال هناك حاجة لكسر المؤشر العام للبورصة حاجز 5200 نقطة، وذلك للتقليل من مخاطر الهبوط وزيادة فرص الوصول إلى 5225 وربما 5292 نقطة، بينما استمرار الضعف قد يؤدي للهبوط إلى مستوى 5100 نقطة وربما 5055 نقطة".

ClientServiceProvider


وسجلت مؤشرات 7 قطاعات تراجعاً اليوم بصدارة السلع الاستهلاكية بواقع 1.35%، فيما ارتفعت مؤشرات 3 قطاعات أخرى يتصدرها النفط والغاز بنسبة 0.77%.

وجاء سهم "أسس" على رأس القائمة الحمراء للأسهم المُدرجة متراجعاً بنحو 11.8%، فيما تصدر سهم "مشاعر" القائمة الخضراء بارتفاع نسبته 16%.

وارتفعت سيولة البورصة اليوم لأعلى مستوياتها خلال 3 أشهر، حيث ارتفعت قيم التداول اليوم 45% إلى 30.39 مليون دينار مقابل 20.96 مليون دينار بالجلسة السابقة.

كما ارتفعت أحجام التداول في البورصة اليوم بنحو 24.2% إلى 121.33 مليون سهم مقابل 97.73 مليون سهم بجلسة أمس الاثنين.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 6.18 مليون دينار متراجعاً 1.45%، فيما تصدر سهم "أهلي متحد - البحرين" نشاط الكميات بحجم تداول بلغ 21.21 مليون سهم مرتفعاً بنحو 1.5%.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
إلى هنا ننتهي من أخبار اليوم :)

الجديد من ص 45 إلى 48

نشوفكم باچر إن شاء الله


حكمة اليوم من صفحة عزايز الإخبارية

70F75687-FA89-479E-94AA-925978BAA618.jpeg


سلام
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"هيئة أسواق المال": إعلان الفائز بمزايدة خصخصة البورصة 14 فبراير

القبس 19/12/2018

قالت هيئة أسواق المال إنها نشرت بتاريخ 9 ديسمبر الجاري إعلاناً بالجريدة الرسمية، بشأن «إجراءات وأحكام وشروط المزايدة على الحصة البالغة %44 من أسهم رأس المال المصدر لشركة بورصة الكويت للأوراق المالية والجدول الزمني المحدث للمزايدة» تناول أحكام المزايدة والجدول الزمني المحدث.

وتلقت الهيئة مؤخرًا طلباً من المشغلين العالميين والمستثمرين المحليين – الذين أبدوا اهتماما بالمشاركة في عملية المزايدة – بتمديد الجدول الزمني لمرحلة التسجيل للمزايدة وتقديم العطاءات المالية، وذلك لمنحهم مزيدا من الوقت لتكوين التحالفات اللازمة وإعداد جميع الوثائق المطلوبة للتسجيل للمشاركة في عملية المزايدة، لذا وافقت الهيئة على تمديد الجدول الزمني مما تقتضيه المصلحة العامة بحيث يكون على النحو التالي:

31 يناير 2019: الموعد النهائي لتقديم طلبات التسجيل للمشاركة في المزايدة.

12 إلى 14 فبراير 2019: فترة تسليم العطاءات المالية للمزايدة على حصة من أسهم رأسمال شركة بورصة الكويت.

14 فبراير 2019: الإعلان عن نتيجة المزايدة بتاريخ 14 فبراير 2019.

ويجوز للهيئة تعديل المواعيد السابقة أو الإجراءات المبينة قرين كل منها أو أي من إجراءات وشروط المزايدة في أي وقت وفقا لما تراه ملائماً، ويتم نشر هذه التعديلات على موقع الهيئة على الانترنت أو بأي وسيلة أخرى تراها الهيئة ملائمة، وتعتبر هذه التعديلات سارية من تاريخ نشرها على موقع الهيئة على الإنترنت ما لم تحدد الهيئة موعدا آخر لسريانها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الكيماويات»: نقل وتعيين 4 رؤساء فرق ومديرين ومستشارين

الأنباء الكويتية 19/12/2018

في حركة تغييرات إدارية غير متوقعة داخل القطاع النفطي، انتظارا لما ستسفر عنه الايام من اجراء تعديلات كبيرة على مستوى القيادات النفطية، أصدرت شركة صناعة الكيماويات البترولية 3 تعميمات بترقية وتدوير مديرين و4 رؤساء فرق ومستشارين.

وجاء في التعميمات التي حصلت «الأنباء» على نسخة منها: نقل فارس سعود الفارس إلى وظيفة مدير الخدمات الفنية ويعود بأعماله إلى نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأسمدة.

وينقل محمد علي العنزي إلى وظيفة رئيس فريق تطوير الأعمال ـ التخطيط الشامل ويعود بأعماله إلى مدير التخطيط الشامل.

ونقل خالد محمد العجمي الى وظيفة رئيس فريق تنمية القوى العاملة ـ الموارد البشرية ويعود بأعماله إلى مدير الموارد البشرية.

ونقل سالم محمد العجمي الى وظيفة رئيس فريق التنسيق والمتابعة ـ الموارد البشرية ويعود بأعماله إلى مدير الموارد البشرية.

وتم نقل احمد صالح الملا الى وظيفة مستشار ـ الخدمات الفنية، ويعود بأعماله إلى نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأسمدة.

ونقل صلاح سعود الخرجي الى وظيفة مستشار ـ الدائرة التجارية، ويعود بأعماله إلى نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأسمدة.

وقال التعميم الثالث إنه بعد الاطلاع على الهياكل التنظيمية والوظيفية المعتمد للشركة، وعلى نتائج المفاضلات التي تمت للوظائف، وحسب الإجراءات المتبعة لشغل الوظائف بالدرجات (17 فأعلى) في القطاع النفطي، فقد تقرر تعيين أحمد يوسف الرشدان بوظيفة مدير مراقبة وتخطيط الأعمال ويعود بأعماله إلى نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأوليفينات والعطريات.

وتعيين سالم بطي الهاجري بوظيفة رئيس فريق علاقات العمل ـ الموارد البشرية ويعود بأعماله إلى مدير الموارد البشرية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
المصارف تحفّز «هيئة الاستثمار» و«التأمينات»

الراي الكويتية 19/12/2018

FD4E11ED-9D49-48C2-9613-4DFEBCBFDA62.jpeg


يبدو أن ورقة العمل الخاصة التي تسعى البنوك لإعدادها تمهيداً لرفعها إلى الجهات المعنية لن تقتصر فقط على أهمية تفعيل برنامج الخصخصة، إذ إنه من الواضح أن التصور المصرفي حول تحريك الاقتصاد المحلي يتضمن أكثر من معالجة.

وفي هذا الخصوص، كشفت مصادر مسؤولة لـ«الراي» أن المصارف ترى أن تحريك الاقتصاد المحلي يتطلب من الجهات الحكومية المعنية، وفي مقدمتها الهيئة العامة للاستثمار، ومؤسسة التأمينات الاجتماعية وغيرها من المؤسسات التي تستثمر أموالها، أن تنظر إلى السوق المحلي بالاعتبارات الاستثمارية نفسها التي تقودها في الأسواق الخارجية التي تستثمر فيها، واقتناص الفرص المناسبة بمحدادات اقتصادية.

وأضافت المصادر، أن البنوك ستؤكد في ورقتها على أهمية أن تعيد الحكومة توجيه إستراتيجية أدواتها الاستثمارية المختلفة، على أن يضمن ذلك تركيزها على السوق المحلي، ومعاملته على الأقل مثل الأسواق الخارجية التي تستثمر فيها، وأن يكون ذلك وفقاً لمحدادات اقتصادية، وليس من باب الدعم.

واشارت المصادر إلى أن البنوك ستضيء في ورقتها على اعتبار هام، يتمثل في أنه ليس مطلوباً من الأذرع الحكومية المستثمرة أن تلعب دور المنقذ للشركات المحلية، وتحمل مخاطر غير ضرورية نيابة عنها، بل التوسع تشغيلياً في السوق المحلي، والتخلي عن سياستها في حجب أموالها عن فرصه، بدافع تفادي المساءلة السياسية والاتهامات الشعبية بأن المال الحكومي يوظف لخدمة شخص أو شركة ما.

ولفتت إلى أن تغير نظرة «هيئة الاستثمار» و«التأمينات» تجاه السوق المحلي، والتحرك نحو اغتنام الفرص المغرية، يسهم في تحريك الاقتصاد الكلي، ويدعم السياسات العامة الهادفة لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية.

وذكرت المصادر أن البنوك ترى أن «هيئة الاستثمار» و«التأمينات» أضاعتا عليهما وعلى السوق المحلي العديد من الفرص الاستثمارية المغرية، بسبب مخاوف غير اقتصادية، مشيرة إلى أن ذلك قلل كثيراً من استفادة المال العام من الفرص الجاذبة وتنميتها محلياً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«التجارة»: منح الضبطية القضائية لـ 81 موظفاً

جريدة الجريدة 19/12/2018

أصدر وزير التجارة والصناعة خالد الروضان قرارا، منح بموجبه الضبطية القضائية لـ81 موظفا في الوزارة.

وقالت وزارة التجارة والصناعة، في بيان أمس، إن القرار الذي حمل رقم 768 لعام 2018 تضمن منح صفة الضبطية القضائية بالنسبة للجرائم والمخالفات الناشئة عن تطبيق القانون 10 لسنة 1979 بشأن الإشراف على الاتجار بالسلع والخدمات والأعمال الحرفية وتحديد اسعار بعضها والمعدل بالقانون 117 لسنة 2013.

وأضافت أن مدة منح الضبطية القضائية المشمولين بالقرار هي سنة من تاريخ صدوره، مبينة أن القرار يساهم في قيام قطاعات الوزارة بواجبها المنوط بها، ومراقبة الأسواق ومنع المخالفات فيها والتأكد من الالتزام بالقانون.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
بريطانيا تدعم تحالفاً خماسياً لتوريد خدمات لمستشفى جابر

الراي الكويتية 19/12/2018

في رسالة رسمية، عبرت بريطانيا عن دعمها لتحالف خماسي يعد العدة حاليا من أجل التقدم بعرض مقترح لتوريد خدمات الرعاية الصحية والتشغيلية والاستشارية إلى مستشفى جابر.

الدعم الحكومي البريطاني جاء في سياق رسالة دعم وتزكية رسمية وجهها وزير الدولة البريطاني لشؤون الصحة والرعاية الاجتماعية، مات هانكوك، إلى الدكتور مثقال السرطاوي الذي يتولى منصب رئيس مجلس الإدارة بالإنابة لشركة العناية الكويتية لإدارة المستشفيات.

ووفقا للرسالة، فإن ذلك التحالف يتألف من 5 كيانات بريطانية متخصصة، وهي مجموعة «انترناشيونال هوسبتلز غروب» (IHG)، وشركة «فيليبس»، وشركة «Serco»، ومنظمة «ICHP» غير الربحية، وشركة «AT Medics».

وجاء في مستهل رسالة الوزير البريطاني إلى السرطاوي «أكتب إليك في إطار دعم إقامة علاقة متنامية وقائمة على أساس متين في مجال الرعاية الصحية بين المملكة المتحدة (بريطانيا) ودولة الكويت».

وتابع «أود أن أؤكد دعم الحكومة البريطانية لمجموعة من موردي مستلزمات الرعاية الصحية، وهي المجموعة التي تعتزم التقدم بعطاء فني بخصوص مستشفى جابر الأحمد الجابر الصباح. وهذه المجموعة تعمل حاليا باجتهاد منذ فترة من أجل أن تطرح عليكم عرضا من شأنه أن يجلب اليكم الخبرة والدراية».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
استقالة مشاري الفارس من "التجارة"

القبس 19/12/2018
ذاعت أنباء عن استقالة الوكيل المساعد لشؤون الشركات والتراخيص التجارية في وزارة التجارة، أحمد مشاري الفارس من منصبه يوم الخميس الماضي.

وقالت مصادر إنه سيتم الإعلان عن الاستقالة خلال الساعات القليلة المقبلة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الأشغال»: إدراج مشروع الأنفاق العميقة ضمن خطة 2019/ 2020

جريدة الجريدة 19/12/2018

E751C2C4-73AA-48C3-BBB4-72CD0723A8BD.jpeg


أفادت مصادر في "الأشغال" بأن الوزارة حصلت الأسبوع الفائت من الأمانة العامة للتخطيط على موافقتها على إدراج مشروع انفاق المجارير العميقة ضمن خطتها للعام المقبل 2019-2020، معتبرة أن المشروع يعد حلا جذريا للمشاكل البيئية في جون الكويت، ويمنع تصريف مياه الأمطار عليه بشكل نهائي.

وأوضحت المصادر أن المشروع يهدف إلى حماية البيئة، ومنع تحويل أي تدفقات إلى منطقة الجون، من خلال نظام متكامل يربط خطوط الطوارئ بجميع المحطات، ومخارج الأمطار، يتخلله إنشاء نظام انفاق عميقة لنقل المياه غير المعالجة والفائضة من محطات الضخ والرفع والتنقية إلى محطات تنقية جديدة.

وقالت إن الأهداف الرئيسية للمشروع تتمثل في إغلاق جميع المصبات الموجودة بمنطقة الجون، وتجميع وتخزين التدفقات، وإعادة استخدام مياه الأمطار، لافتة إلى أنه طبقا لخطة الوزارة فإن تاريخ طرح المشروع المفترض للاتفاقية "ابريل ٢٠١٨"، إلا أنه تم حذف المشروع من ميزانية العام الحالي لوجود لبس مع بند الانفاق بالطرق.

وتابعت المصادر: "نظرا لأن المشروع يعد الحل الجذري للمشاكل البيئية بجون الكويت فقد قامت الوزارة بمخاطبة الجهات المعنية لإدراجه في الميزانية، وتمت مخاطبة الأمانة العامة للتخطيط بمذكرة تفصيلية بهذا الشأن خلال نوفمبر الماضي".

وذكرت: "تم ابلاغ الأشغال بالموافقة على إدراج المشروع بخطة التنمية، ومن ثم ادراجه في الميزانية، وسيتم فور الانتهاء من تلك الاجراءات إعلان تأهيل المكاتب الاستشارية العلمية للمشاركة في عقد الخدمات الاستشارية لأعمال الدراسة واعداد مستندات الطرح للمشروع للبدء في تنفيذه".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«المركزي»: وضع آلية تحرم المزورين من القروض

الراي الكويتية 19/12/2018

AD7639B7-E8F0-412D-A7D6-4024BAA09143.jpeg


كشفت مصادر مسؤولة لـ «الراي» أن بنك الكويت المركزي «يبحث وضع آلية تمنع المزورين والمحتالين والمختلسين من الاقتراض مرة أخرى من البنوك».

ولفتت المصادر إلى أن الخطوة «تأتي في إطار رد البنك المركزي على إخطاره بحالات اختلاس واحتيال وتزوير تتعرض لها البنوك، والتي أظهرت تقديم عملاء أوراق مزورة بهدف الحصول على تمويل ائتماني».

وضربت المصادر مثالاً على ذلك بشهادات الراتب المضروبة، أو الفواتير المغشوشة، وما إلى هنالك من أوراق يحتاج العملاء تقديمها للمصارف بغية الحصول على قروض.

وذكرت أن «المركزي» طلب من البنوك واتحاد المصارف، دراسة الأمر لوضع الإجراءات التنفيذية المطلوبة تجاه كيفية تضمين البيانات الائتمانية المتاحة من قبل شركة شبكة المعلومات الائتمانية (ساينت) عن العملاء الذين قد سبق لهم تقديم مستندات مزورة لدى أي من وحدات الجهاز المصرفي والمالي، بهدف الحصول على تمويل ائتماني.

وشدّد على «ضرورة مراعاة أن يتم تحديد القواعد والأسس سواء الفنية أو القانونية التي يتم الاستناد إليها في إدراج أي من أسماء هؤلاء الأشخاص، والفترات الزمنية التي سيستمر إدراج الأسماء خلالها، والتي سيتم إلزام جميع وحدات الجهاز المصرفي والمالي بالرجوع إليها حال تقدم أي من العملاء بطلب الحصول على تمويل ائتماني، والتحقق من عدم إدراج اسمه على لائحة الإجراءات، بما يحول دون منح أي قروض لهؤلاء الأشخاص المحظورين».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
مصادر مصرفية : 99.5% الملتزمون بسداد القروض

القبس19/12/2018 0

أكدت مصادر مصرفية واسعة الاطلاع أن الحديث عن إسقاط قروض الأفراد يحتاج احصاءات للإضاءة عليه. وقالت: «بفعل إجراءات بنك الكويت المركزي من الأزمة المالية وتعاون المصارف، فإن الالتزام بالسداد حالياً هو الأفضل تاريخياً، وانخفضت نسبة القروض المتعثرة إلى أحد أدنى المستويات التاريخية».

وأكدت المصادر عينها أن نسبة القروض المتخذة بشأنها إجراءات قانونية، أي المتعثرة، لا تتجاوز %0.7 من عدد القروض الاستهلاكية والإسكانية المقسَّطة، أو ما يعرف عموماً بالتسهيلات الشخصية. كما أن المقترضين المتعثرين والمتخذة بحقهم إجراءات قانونية لا تتجاوز نسبتهم %0.5 من إجمالي المقترضين كما في بداية هذه السنة، ما يعني أن %99.5 من المقترضين يلتزمون السداد كما يجب.

وإذا أضفنا كل المتعثرين الآخرين، إذا صح التعبير، والذين لم تدخل ملفاتهم بعد باب الإجراءات القانونية، فإن نسبة القروض المتعثرة وغير المنتظمة السداد لا تتجاوز %2.5 من الإجمالي، وهي أدنى نسبة تاريخياً.

على صعيد متصل، شددت المصادر على أن بعض النواب المتحدثين عن هذه القضية يجهلون الأرقام نسبياً، ولا يتحدثون إلا بلسان قلة تأتيهم شاكية، فإذا بهم يتحركون ربما لأغراض إنسانية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
اليوم.. إعادة التداول على أسهم "صيرفة" ببورصة الكويت

A8E91199-3559-4285-84D8-08A28C5746AD.jpeg


الكويت - مباشر: أعلنت بورصة الكويت أنه سيتم إعادة التداول على أسهم الشركة الكويتية البحرينية للصيرفةالدولية اعتباراً من اليوم الأربعاء 19 ديسمبر 2018.

وقالت البورصة في بيان على موقعها الرسمي اليوم، إن إعادة التداول على أسهم "صيرفة" جاء بعد تقديم الشركة لبياناتها المالية.

كانت الشركة أعلنت أمس، عن أرباح بقيمة 64.86 ألف دينار في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري؛ مقابل أرباح بقيمة 43.37 ألف دينار لنفس الفترة بالعام الماضي، بارتفاع نسبته 49.6%.

الجدير بالذكر أن سهم "صيرفة" كان موقوفاً عن التداول بسبب تخلف الشركة عن الإفصاح عن بياناتها المالية، علماً بأنه أحد الأسهم المُدرجة بسوق المزادات ببورصة الكويت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الأسهم الأمريكية تُقلص مكاسبها بالختام مع خسائر النفط

C79A9402-2B16-458D-B291-3A2A35393BB6.jpeg


مباشر: قلصت مؤشرات الأسهم الأمريكية مكاسبها في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، مع انهيار أسعار النفط و ترقب اجتماع الاحتياطي الفيدرالي.

وكان المؤشر الصناعي "داو جونز" قد ربح نحو 300 نقطة خلال التعاملات لكنه قلص مكاسبه عند الإغلاق مع خسائر أسعار النفط ومخاوف إغلاق الحكومة.

وتراجعت أسعار النفط بأكثر من 7% عند التسوية عند أدنى مستوى في 16 شهراً مع مخاوف تخمة المعروض.

كما تزايدت مخاوف إغلاق الحكومة بعد تصريحات زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ "ميتش ماكونيل" بأن خطة التمويل الحكومي المقترحة قد رفضها الديمقراطيون في الوقت الذي أشار فيه البيت الأبيض إلى أنه لديه مصادر أخرى لتمويل الجدار العازل ولا يريد إغلاق الحكومة.

ويترقب المستثمرون قرار الاحتياطي الفيدرالي بشأن السياسة النقدية مع توقعات بزيادة معدلات الفائدة للمرة الرابعة في 2018.

وعلى صعيد البيانات اقتصادية، ارتفعت تصاريح بناء المنازلفي الولايات المتحدة بأكثر من التوقعات خلال الشهر الماضي.

وعند ختام تعاملات اليوم، ارتفع "داو جونز" الصناعي بنسبة 0.3% إلى 23675.6 نقطة، ليربح 82.6 نقطة.

بينما استقر "ستاندرد آند بورز" عند 2546.1 نقطة، فيما ارتفع "ناسداك" بنسبة 0.4% إلى 6783.9 نقطة.

وبحلول الساعة 9:10 مساءً بتوقيت جرينتش، استقر مؤشر الدولار الرئيسي الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية عند 97.078.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
قوائم كبار المُلاك ببورصة الكويت تشهد تغيرات في 4 شركات

6A5002B3-4A9D-495F-A662-637C5016C477.jpeg


من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: شهدت قوائم كبار المُلاك في بورصة الكويت عدة تغيرات في نسب الملكية على مستوى 4 شركات مُدرجة بالبورصة، وذلك مع نهاية تعاملات أمس الثلاثاء.

وأظهر التقرير اليومي للتغير في الإفصاحات عن دخول أحمد جاسم القمر في قائمة كبار مُلاك شركة مشاعر القابضةبحصة تبلغ نسبتها 5.02%.

كما أظهر التقرير تخارج شركة المتكاملة كابيتال من حصتها في شركة أموال الدولية للاستثمار والتي كانت تبلغ 5.77%.

ورفعت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حصتها في شركة أسيكو للصناعات من 5.54% إلى 6.04%، بزيادة قدرها 0.5%.

وقلصت الشركة الأولى للاستثمار حصتها في شركة أركان الكويت العقارية من 29% إلى 28.954%، بنقص قدره 0.046%، فيما ارتفعت حصة شركة الخير العالمية لبيع وشراء الأسهم في "أركان" من 5.97% إلى 6.271% بزيادة نسبتها 0.301%.

كانت "أركان" قد أعلنت أمس عن تحقيق أرباح سنوية بقيمة 2.87 مليون دينار؛ مقابل أرباح بنحو 3.58 مليون دينار للعام المالي المنتهي في 31 أكتوبر 2017، بانخفاض نسبته 20%، مع توصية مجلس الإدارة بتوزيع 8% أرباحاً نقدية سنوية بواقع 8 فلوس للسهم الواحد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
ايضاح من شركة "مشاعر القابضة" بخصوص النشاط غير الاعتيادي على تداول السهم

بورصة الكويت 19/12/2018

FFF53870-42E3-45EF-B4AC-A7F2638B6B39.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
ايضاح من شركة "الصناعات الوطنية" بخصوص النشاط غير الاعتيادي على تداول السهم

بورصة الكويت 19/12/2018

F069D837-6ACD-413B-82B2-8F076B33A0C0.jpeg
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى