$~house صفحة البيت الأبيض لأخبار الشركات white~$

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
IMG_7932.JPG
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
55 مليون دينار كلفة إعادة تشغيل «الخفجي» و«الوفرة»

الأنباء الكويتية 16/01/2018 0

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة ان الشركة الكويتية لنفط الخليج رصدت ميزانية قدرها 55 مليون دينار مصاريف اعادة تشغيل حقلي الخفجي والوفرة خلال السنة المالية المقبلة 2018/2019.

وفي التفاصيل، قالت المصادر ان مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية طلب من الإدارة التنفيذية لـ«نفط الخليج» في اجتماعه الأخير ضرورة تضمين مصاريف اعادة تشغيل حقلي الخفجي والوفرة مع الميزانية التشغيلية للشركة والبالغة 360 مليون دينار وهو ما يعني ان الشركة امام معضلة تخفيض الميزانية بواقع 55 مليون دينار وذلك من مستوى 415 مليون دينار.

وأشارت المصادر الى ان مجلس «البترول» أعطى شركة نفط الخليج مهلة لاجتماع لاحق بتعديل الميزانية التشغيلية وتخفيضها إلى 360 مليون دينار لتشمل مصاريف إعادة التشغيل للحقول المشتركة.

وبينت ان مصاريف التشغيل لحقلي الخفجي والوفرة قد تمتد الى أكثر من 6 أشهر وذلك في حال صدور قرار التشغيل، مشيرة الى ان الميزانية قد تضخم عن المبلغ المذكور (55 مليون دينار) في حال وجود اي مشاكل في التشغيل لتنفيذ برامج رأسمالية في الحقول.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«السكنية» تتسلم 12 مشروعاً بـ160 مليون دينار

القبس 16/01/2018 0

تتسلم المؤسسة العامة للرعاية السكنية خلال شهرين 12 مشروعا خاصا بأعمال البنية التحتية للمشاريع السكنية المختلفة بقيمة تعاقدية إجمالية بلغت 159 مليوناً و884 ألف دينار.

وأظهرت التقارير التي حصلت القبس على نسخة منها، أن غالبية المشاريع التي ستتسلمها إدارة التنفيذ حتى أبريل المقبل تقع في مدينة صباح الأحمد، ومنها أعمال المباني العامة في الضاحية E، حيث بلغت نسبة الأعمال الفعلية أكثر من %85.

ومن المشاريع كذلك ما يرتبط بأعمال المباني العامة في مشروع الوفرة القائم – القطعة الاولى، حيث بلغت نسبة الإنجاز حتى الآن %74 تقريبا إلى جانب أعمال مباني مخازن المؤسسة في ميناء عبدالله.

ولفتت الى أن المؤسسة تسلمت ابتدائيا أعمال تنفيذ وتركيب وصيانة 10 محطات محولات رئيسية ضمن مشروع توسعة الوفرة، اضافة إلى أعمال انارة الطرق بالقطاع C لمدينة صباح الأحمد والعمل على استكمالها في الضاحية D إلى جانب استمرارها في الضاحية E، حيث تجاوزت نسبتها %65، ومن المقرر أن تنتهي في أبريل المقبل.

القسائم والخدمات

وتابعت أن الطواقم الهندسية تتابع تنفيذ 640 شقة وتجهيز 23 ألفاً و720 قسيمة وما يرتبط بها من خدمات تشمل ستة مساجد ومجموعة محال ومخفر للشرطة ومركز اطفاء ومحولات فرعية ومركز صحي بقيمة اجمالية تبلغ 336 مليون دينار.

أما قيمة المباني العامة التعاقدية والتي يجري تجهيزها، فقد بينت التقارير أن الأعمال تحتوي على 41 روضة ومدرسة ومراكز ضاحية ومساجد ومحال واسواق مركزية ومراكز شباب وأخرى صحية ومراكز لتحفيظ القرآن وخزانات مياه الري بإجمالي 174 مليون دينار.
وبلغت قيمة عقود مشاريع الطرق والخدمات 394 مليون دينار منها 288 مليونا لعقد المطلاع الأول والباقي يوزع على مشاريع لمدينة صباح الأحمد وتوسعة الوفرة وأبوحليفة الإسكاني والوفرة القائم وجنوب وغرب عبدالله المبارك ومدينة جابر الأحمد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مطلق الصانع: خدمات البنية التحتية أهم العقبات أمام طرح مشاريع «الشراكة»

الراي الكويتية 16/01/2018

كشف رئيس هيئة الشراكة بين القطاعين «العام والخاص» مطلق الصانع، أن أهم عقبة يمكن أن تتسبب في تأخير طرح أي مشروع من قبل الهيئة، تتمثل في عدم توافر خدمات البنية التحتية اللازمة لموقع المشروع، من كهرباء وماء وطرق وصرف الصحي، مبينا ان عدم توفرها يؤدي إلى تأخير المسار الزمني الخاص من مراحل طرح المشروع.

وقال الصانع في حوار مع مجلة «البلدية 2017» التي ستصدر قريبا، إن اللجنة المشتركة بين الهيئة والبلدية تتابع حل المعوقات التي تعترض طرح أي مشاريع، حيث حققت عدداً من الإنجازات، بالتعاون مع بعض الجهات العامة الأخرى،الأمر الذي أدى إلى إزالة بعض العوائق أمام طرح عدد من المشاريع المهمة.

وعن طبيعة عمل اللجان المشتركة بين الهيئة والمؤسسات المعنية، ذكر أن «الهيئة تشكل بعد موافقة اللجنة العليا، لجنة تسمى (لجنة المنافسة) تتولى مراجعة أو استكمال أو إعداد دراسات المشروع ومستنداته ووثائق طرحه واعتمادها، كما تختص بتقييم العروض الفنية والمالية والإشراف على الجلسة العلنية المحددة لفض المظاريف المالية للعروض المقبولة فنيا. وتعد اللجنة بمثابة النافذة الواحدة التي يتعامل من خلالها المستثمر، ويكون عضو اللجنة مخولاً بكافة صلاحيات الجهة العامة التي يمثلها وفي حدود اختصاصات اللجنة، حتى يتسنى له المشاركة في اتخاذ قراراتها أو توصياتها اللازمة دون الرجوع إلى تلك الجهة».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الفوزان : 140 شركة عالمية ومحلية تشارك في المعرض الأول للطيران المدني غداً

الأنباء الكويتية 16/01/2018

تنظم الادارة العامة للطيران المدني غدا الاربعاء المعرض الاول للطيران المدني في الكويت والذي يستمر من 17 حتى 20 من الشهر الجاري، بمشاركة حوالي 140 شركة عالمية ومحلية و70 طائرة مدنية وحربية وتجارية بالاضافة الى الشركات العالمية المصنعة للطائرات وذلك بحضور نائب وزير شؤون الديوان الاميري ممثل راعي الحفل الشيخ محمد العبدالله، ورئيس الطيران المدني الشيخ سلمان الحمود.

وفي هذا السياق، اكد المدير العام للطيران المدني يوسف الفوزان في تصريح لـ «الأنباء» ان الكويت سوف تشهد غدا انطلاق اول معرض للطيران وذلك تماشيا مع الرغبة السامية لصاحب السمو الأمير في تحويل الكويت الي مركز مالي وتجاري، مضيفا ان حضور هذا الجمع من سلطات الطيران المدني بدول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية الشقيقة وعدد من الشركات العالمية والشركات المقدمة لخدمات الطيران ما هو الا دلالة واضحة على الاهتمام والاطلاع على آخر المستجدات المتسارعة في صناعة الطيران المدني وابراز روح المنافسة ورفع مستوى كفاءة الخدمات المقدمة في مجال صناعة الطيران والنقل الجوي.

واشار الفوزان الى ان المعرض يهدف الى جمع اكبر شركات طيران مصنعة في مجال الطيران المدني تحت مظلة واحدة بالاضافة الى جمع رجال الاعمال والمؤسسات العالمية، حيث سيشارك قرابة 140 شركة عالمية ومحلية، مؤكدا ان هذا المعرض سوف يقرب المسافات بين الدول لوجود مثل هذه الشركات تحت قبة واحدة، موضحا توجيه الدعوات الى شركات الطيران المحلية والعالمية وكذلك دول الخليج والدول العربية والصديقة ومنظمة الطيران العالمي (الايكاو).
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«البورصة» تشرح لـ «الغرفة»المنافع المتوقعة من القواعد الجديدة

الأنباء الكويتية 16/01/2018

عقدت غرفة تجارة وصناعة الكويت لقاء مع شركة بورصة الكويت، ترأسه نائب رئيس الغرفة عبدالوهاب الوزان، بحضور أعضاء مجلس الإدارة، كما حضر من جانب شركة بورصة الكويت الرئيس التنفيذي للشركة خالد الخالد.

ويأتي هذا اللقاء بهدف عرض الاستعدادات والتدابير التي تتخذها البورصة فيما يتعلق بعملية تقسيم السوق إلى 3 أسواق: السوق الأول، السوق الرئيسي، وسوق المزادات.

وذلك وفق معايير معينة تلبي احتياجات السوق الكويتي الحالي وتدفع نحو الارتقاء في إطار من الشفافية.

وتستهدف بورصة الكويت أن تكون أول بورصة في المنطقة تعتمد وتنفذ عملية تقسيم وتصنيف السوق، وذلك لمواكبة الأسواق العالمية في هذا المجال ما يتيح استحداث الأدوات الاستثمارية الجديدة التي يطمح لها المستثمر بهدف تحقيق انتعاش للسوق من خلال زيادة نسبة الأسهم المتداولة وبالتالي زيادة السيولة.

وقد شرحت شركة بورصة الكويت خلال اللقاء المنافع المتوقعة من هذه الخطوة، حيث يخدم نظام تقسيم السوق كافة العناصر المشاركة فيه، ويمنح مزيدا من الشفافية للمستثمرين من خلال جلسات تحليلية دورية مع الشركات المدرجة في السوق بشكل دوري لتقييم إمكانية الاستمرار بتصنيفها الحالي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
بطلان مزاد عقاري بـ 70 مليون دينار بسبب خطأ في توكيل البيع

جريدة الجريدة16/01/2018

تلوح في الأفق أزمة تقدر قيمتها بنحو 70 مليون دينار تتعلق بشراء مجموعة عقارات من قسائم سكنية وعمارات وأراض فضاء وغيرها في مزاد عقد في عام 2014 لكن المزايدين، الذين فازوا بعمليات الشراء، لم يتمكنوا من الحصول أو وضع اليد على أراضيهم بسبب نزاع قضائي نشأ بشكل لاحق للمزاد.

في التفاصيل، كما كشف مستثمر منافس في المزاد وتمت ترسية عمارة عليه، فإن بوادر أزمة تلوح في الأفق، خصوصاً أن إجراءات المزاد تمت رسمياً وكذلك تمت عمليات السداد، وتم إبلاغ المستثمرين أن عليهم الحصول على أموالهم، إذ إن إجراءات المزاد تم إبطالها بسبب خطأ في التوكيل، الذي كان يتم التعامل به نيابة عن مالك العقارات.

وبمراجعة التنفيذ من جانب المستثمرين، تم اخطار المستثمرين أن الأموال غير متوافرة، مما أوقع المشترين، الذين نافسوا في المزاد في مأزق، علماً أن المزاد تمت إجراءاته في أبريل عام 2014 مما يمثل خسارة للمستثمرين خلال السنوات الماضية إذ لم تتم الاستفادة من العقارات التي تم شراؤها أو السيولة المجمدة.

وتشير المصادر إلى أن المستثمرين، الذين قاموا بعمليات الشراء لديهم وثيقة فقط عليها "تأضيرة" من المحكمة لكن لا يمكنهم التصرف فيها لا بيعاً ولا شراء ولا رهناً.

وخلاصة الرأي القانوني، فقد تم توجيه المستثمرين برفع قضية على التنفيذ لاسترداد المبالغ.

وجدير بالذكر أن تلك العقارات تعود لورثة وفيها "شرباكة" ملكيات، إذ يملك المستثمر، الذي تم بيع حصته من إجمالي العقارات 67 في المئة في حين تملك إحدى الوريثات نحو 33 في المئة.

إلى ذلك، قالت مصادر، إنه يجب حسم ملف أموال المستثمرين، حفاظاً على سمعة المزادات، التي تعقد على مختلف الأصول، التي تنجم عن خلافات مالية سواء بين المؤسسات المالية والمصرفية وبعض الدائنين أو الصادرة فيها أحكام بالتسييل والبيع.

تجدر الإشارة إلى أن المزاد كان تم اجراؤه تحت إشراف "العدل" ولم ينظم من جانب شركات عقارية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«المالية»: عقد إسناد مبنى السوق إلى «البورصة»... قريباً

جريدة الجريدة16/01/2018 0

أبلغت مصادر مطلعة «الجريدة» أن وزارة المالية انتهت من صياغة العقد الخاص بتسليم إدارة مبنى البورصة الى شركة بورصة الكويت للأوراق المالية، لتتولى إدارته وتشغيله وصيانته مدة 10 سنوات.

وقالت المصادر إن العقد حصل على كل الموافقات من الجهات الرقابية لتسليم المبنى لشركة البورصة، لافتة إلى أن العقد حاليا في مكتب وزير المالية د. نايف الحجرف، ومن المنتظر تحديد موعد للاعلان عن التوقيع النهائي عليه.

وأوضحت أن شركة البورصة ستكون مسؤولة عن ادارة وتشغيل المبنى فترة 10 سنوات مقبلة وفق عقد انتفاع سيتم ابرامه مع «المالية»، حيث ستتولى الشركة مسؤولية تأجيره للشركات والاطراف المؤجرة داخل المبنى، وسيتم عمل خطة جديدة للاستفادة وتعظيم الإيرادات الآتية منه خلال فترة العقد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
“البترول العالمية” لاقتراض مليار دولار من البنوك المحلية

السياسة16/01/2018 0

كشفت مصارد رفيعة المستوى لـ”السياسة” ان شركة البترول الكويتية العالمية احدى الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية تتجه لاقتراض ملياري دولار من البنوك ( الخارجية والمحلية ) لتنفيذ مشروع مصفاة ومجمع بتروكيماويات الدقم بسلطنة عمان ، موضحة ان البنوك المحلية سيكون لها حصة 50% ما يقارب مليار دولار من اجمالي القروض الداخلية الخارجية .

واضافت المصادر: ان اجمالي تكلفة المشروع تبلغ 8 مليارات دولار مناصفة بين الكويت وسلطنة عمان حيث ستبلغ حصة (شركة البترول الكويتية العالمية ) من المشروع 4 مليارات دولار، منها 2 مليار تمويلا ذاتيا من مؤسسة البترول و 2 مليار قرضا من المصارف العالمية والمحلية، بيد ان المصادر اكدت توجهات لاعطاء المصارف المحلية الاولوية لتمويل المشروع حسب القدرة للبنوك التقليدية والاسلامية .

واوضحت المصادر ان القرض المعتزم ترتيبه مع المصارف لتمويل مشروع مصفاة ومجمع بتروكيماويات الدقم سيكون على شاكلة تمويل البنوك المحلية لمشروع الوقود البيئي والذي كان بحصة 30 محليا مقابل 70 % من قنوات التمويل العالمية ، بيد ان المصادر اشارت الى احتمالية مناقشة الوصول الى 50 % من اجمالي 2 مليار من البنوك المحلية على ان تحصل قنوات التمويل العالمي والخليجي على المليار الاخر ،مشيرة الى ان تمويل مصفاة الدقم في سلطنة عمان اعتمد قرار الاستثمار فيه من قبل المجلس الاعلى للبترول اول من امس.

يذكر ان البنوك المحلية شارك في تمويل مشروع الوقود البيئي فى مصفاتي ميناء عبدالله والاحمدي مع شركة البترول الوطنية بعقد يوصف بانة أكبر تمويل بنكي في تاريخ الكويت وذلك في صفقة تاريخيه ضخمة بقيمة 1.2 مليار دينار بقيادة بنك الكويت الوطني والذي مثل البنوك التقليدية، فيما مثل بيت التمويل الكويتي (بيتك) البنوك الإسلامية المحلية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
نمر الصباح: «التجارة» بصدد تسهيل إقامة معارض للمشاريع الصغيرة

الراي الكويتية 16/01/2018 0

أكد الوكيل المساعد لشؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية في وزارة التجارة والصناعة، الشيخ نمر المالك الصباح، أن الكويت تحتاج إلى إقامة المعارض المتخصصة في المرحلة المقبلة، خصوصاً تلك ذات الطابع الاقتصادي والتجاري كفئة الفنادق والمطاعم.

وذكر أن وزير التجارة والصناعة خالد الروضان، لديه توجه لتسهيل إقامة المعارض التي تختص بالمشاريع الصغيرة، وإزالة جميع المعوقات الموجودة في القوانين السابقة التي كانت تواجه الشباب، لافتاً إلى أن التسهيلات تشمل مواكبة احتياجات السوق الحالية، وفتح اسواق جديدة لهم.

كلام الصباح جاء على هاشم افتتاحه معرض «هوريكا الكويت» أمس، نيابة عن وزير التجارة والصناعة خالد الروضان، إذ شدد على أن «التجارة» تدعم مثل هذه المعارض من حيث الإجراءات، وتهدف للاستمرارية والزيادة في المشاركة والنجاح الذي ينعكس بدوره على الكويت.

وبين أن الكويت ستشهد تنوعاً في المعارض التخصصية في المستقبل، والتي ستساهم في تحسين موقعها الإستراتيجي في المنطقة، ما يجذب أنظار الشركات العالمية. ولفت إلى أن «هوريكا» يشهد مشاركة أكثر من 900 شخص، و300 طاهٍ عالمي، ما ينعكس على تنشيط الحركة الاقتصادية في الكويت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الكويت تنوي استثمار 112 مليار دولار في النفط والغاز

القبس 16/01/2018 0

IMG_7736.JPG


صرَّحت العضوة المنتدبة لشؤون التخطيط والمالية في مؤسسة البترول الكويتية وفاء الزعابي لصحيفة غلف نيوز، على هامش منتدى الطاقة العالمي في أبوظبي بأن الكويت تخطط لاستثمار 112 مليار دولار في الأعوام الخمسة المقبلة؛ لتعزيز إنتاج النفط والغاز.

وقالت الزعابي للصحيفة الإماراتية إن الكويت سترفع الطاقة الإنتاجية في قطاع النفط من المستوى الحالي البالغ 3.2 ملايين برميل يومياً إلى 4 ملايين برميل يومياً، بحلول 2020.

وأضافت: إن الكويت وضعت لنفسها هدفاً؛ يتمثل في زيادة إنتاج الغاز الطبيعي من 200 مليون قدم مكعبة يومياً إلى 500 مليون قدم مكعبة، بحلول منتصف عام 2018، لتصل إلى مليار قدم مكعبة يومياً، بحلول عام 2020، وإلى 2.5 مليار قدم مكعبة يومياً بحلول عام 2040.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«مكافحة الفساد» تزود المصارف بنماذج «إفصاحات» للتعبئة

القبس 16/01/2018 0

عقد ممثلو هيئة مكافحة الفساد (نزاهة) اجتماعاً مع ممثلي المصارف بشأن كيفية الحصول على معلومات بنكية لزوم مطابقتها مع ما ورد في بيانات إقرارات الذمة المالية. وزود ممثلو «نزاهة» المصرفيين بنموذج عما يجب تزويدها به من معلومات. وفضل ممثلو الهيئة أن تكون اللجنة المسؤولة عن هذا المشروع هي لجنة مكافحة غسل الأموال المصرفية.

وعلمت القبس أنه يجب إرسال النموذج إلى ممثل البنك المحدد عن طريق بريد إلكتروني معروف من الهيئة العامة لمكافحة الفساد من قبل مسؤولين يتم تحديدهم، وستقوم «نزاهة» بتحديد 3 أو 4 مسؤولين، وسيقوم كل بنك بتحديد اثنين من المسؤولين على الأقل. بالتالي، فإنه يتوجب على البنوك ترشيح أسماء أولئك المسؤولين.

IMG_7933.JPG


وعلمت القبس أن النموذج المشار إليه هو لمعرفة ما إذا كان شخص ما (×) لديه حساب مع البنك، ودائع ثابتة أو قروض – وهو لا يتطلب معرفة الأرصدة التي لديه – فهذا سيتم طلبه في حالة الاستفسار عن ذلك تحديداً بطريقة أخرى.

وسيتم استبعاد الحسابات الراكدة في هذه المرحلة، لحين إجراء تقييم إضافي بعد معرفة مدى التعاون الذي سيتم في هذا الشأن. كما أن المعلومات المطلوبة ستستبعد أي «حسابات استثمارية/ صناديق استثمارية».

وأكدت مصادر المجتمعين أنه من الضروري استخدام هذا النموذج لمقارنة ما يقوم الفرد بالإفصاح عنه مقابل البيانات الحقيقية الفعلية، على سبيل المثال إذا قام شخص ما (×) بالإعلان أن لديه حسابين مصرفيين في البنك أ والبنك ب، وعندما تطلب الهيئة من البنوك تعبئة هذا النموذج، فسيكتشفون ما إذا كانت المعلومات التي تم الإفصاح عنها صحيحة أم غير صحيحة.

وأشار ممثلو الهيئة إلى الكتيب الخاص بالقانون لكي يوضحوا للبنوك أنه مسموح للهيئة قانونياً طلب هذه المعلومات.

وستقوم اللجنة القانونية في لجنة المصارف بمراجعة المواد وإبلاغ البنوك بمباشرة بتنفيذ المطلوب أو إذا كان هناك استفسارات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«بوبيان»: بدء التعاون مع «StudentHub»

جريدة الجريدة16/01/2018

في إطار اهتمام بنك بوبيان بالمشاريع الشبابية الكويتية ضمن مسؤوليته الاجتماعية، وحرصا منه على توفير فرص وظيفية مميزة لهم، أعلن البنك بدء التعاون مع "StudentHub"، الشركة الشبابية الناشئة في مجال توظيف حديثي التخرج.

وأوضح المدير العام لمجموعة الموارد البشرية في "بوبيان"، عادل الحماد، أن التعاون المشترك مع "StudentHub" يأتي من منطلق حرص البنك المستمر على دعم مختلف القطاعات والشرائح، لاسيما الشباب، ضمن استراتيجية وخطط البنك للتوسع في التعاون، بما يحقق الفائدة العامة للشباب.

وأضاف: "لدينا الكثير من فرص التعاون مع الشركة، التي تضم قاعدة كبيرة من بيانات طلبة الجامعات وحديثي التخرج، وهو ما يساعدنا في تلبية بعض احتياجات البنك الوظيفية".

وأشار الحماد إلى أن "بوبيان" حريص على البحث عن أفضل الموارد البشرية التي يمكن أن تشكل إضافة مهمة لخطط البنك المستقبلية في التوسع، سواء على مستوى خدمات الأفراد، أو الشركات.

من ناحيته، أعرب مؤسس "StudentHub"، خالد المطوع، عن سعادته بهذا التعاون المشترك مع "بوبيان"، آملا أن يثمر فرص عمل للشباب الكويتيين، خصوصا أن "بوبيان" له دور بارز في دعم الشباب الكويت، من خلال إتاحة من فرص العمل لهم، وإثبات قدراتهم في القطاع المصرفي، وإتاحة الفرص للكوادر الوطنية الشابة، والارتقاء بها وتطويرها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
61 شركة بينها بنوك وشركات ذات وزن ثقيل مصنفة في سوق مزادات حتى تعدل أوضاعها خلال سنة

40 % من الشركات المدرجة مهددة بالخروج من السوق

الثلاثاء 2018/1/16
المصدر : الأنباء

IMG_7935.JPG


كشف التصنيف الجديد لقائمة الشركات الكويتية ضمن قائمة الأسواق الثلاث بالبورصة، ان هناك 61 شركة ضمن السوق الرئيسي مهددة بتخفيض تصنيفها وذهابها إلى سوق المزادات من بينها بنوك وشركات كبرى.

وأوضح التصنيف المتوقع دخوله حيز التنفيذ في مارس أن تلك الشركات مصنف ذهابها إلى سوق المزادات في المراجعة المقبلة، حيث ستخضع لمراقبة من أجل إعادة تصنيف حيث تنص قواعد التداول الجديدة على منح تلك الشركات فترة سماح حتى اجراء اول مراجعة بعد تقسيم الأسواق وتظل مدرجة في السوق الرئيسي خلال هذه الفترة.

وتعادل الشركات المهددة بالخروج من السوق الرئيسي إلى سوق المزادات نحو 41% من إجمالي شركاته البالغ عددها 148 شركة.

سوق المزادات

وسيعمل سوق المزاد بشكل يومي ويتم تحديد عدد المزادات وأوقاتها من قبل البورصة كما سيتم استخدام سعر الاقفال لليوم السابق كسعر مرجعي للأوامر الاولى التي يتم إدخالها في اول جلسة من سوق المزادات.

لا يتقيد سوق المزادات باي قيود على السعر فيما يخص ادخال الأوامر ولا تطبق عليه أي قيود فيما يتعلق بتقلبات الأسعار.

ويجوز إعادة تصنيف الشركة المدرجة في سوق المزادات لكي تتأهل في سوق الرئيسي او السوق الأول إذا ما انطبقت عليها متطلبات هذين السوقين.

وشملت قائمة الشركات المنضمة إلى سوق المزادات 13 شركة ذات تداولات منخفضة من بينها دلقان وحيات للاتصالات والجبس والامتيازات، حيث تقضي الأحكام الانتقالية بأن تعطى الشركات المصنفة في سوق المزادات فترة سماح لسنة تظل خلالها مدرجة في السوق الرئيسي.

ولم تتخط القيمة السوقية لشركات سوق المزادات حاجز 100 مليون دينار.

ضمان البقاء

وتشمــل اشتراطــات البورصة ادراج الشركات ضمن السوق الرئيسي ان تكون القيمة العادلة للأسهم غير المملوكة للمسيطر او المجموعة المسيطرة على الشركة تعادل 15 مليون دينار على الأقل فيما تحدد القيمة العدلة من قبل مقوم أصول مرخص من هيئة أسواق المال.

وتشترط قواعد التداول الجديدة الا يقل عدد مساهمي الشركة في السوق الرئيسي عن 450 مساهما بشرط ان يمتلك كل منهم أسهم لا تقل قيمتها عن 5000 دينار او الا يقل عدد مساهمي الشركة عن 225 مساهما يمتلك كل منهم أسهم لا تقل قيمتها عن 10 ألاف دينار.

وستتمكن الشركات المدرجة في السوق الرئيسي، في حال عدلت أوضاعها خلال سنة، من ترقيتها للسوق الأول، كما تم تصنيف الشركات المدرجة في السوق الموازي بعد الغائه في السوق الرئيسي، فيما عدا الشركات التي يقل رأسمالها عن عشرة ملايين دينار كويتي فتصنف في سوق المزادات.

IMG_7936.JPG
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
15 كانون الثاني يناير 2018 / 09:39 / منذ 6 ساعات

النفط يحوم قرب أعلى سعر في 3 سنوات رغم ارتفاع الإنتاج الأمريكي


كالجاري (ألبرتا) (رويترز) - حومت أسعار النفط قرب أعلى مستوياتها في ثلاث سنوات فوق 70 دولارا للبرميل يوم الاثنين وسط مؤشرات على أن تخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك وروسيا تقلص الإمدادات، لكن بعض المحللين حذروا من مخاطر بسبب ارتفاع الإنتاج الأمريكي.

IMG_7475.JPG


وفي أحدث التعاملات، ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 29 سنتا إلى 70.16 دولار للبرميل بحلول الساعة 1937 بتوقيت جرينتش، بعدما صعد إلى 70.37 دولار للبرميل في وقت سابق من الجلسة.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 51 سنتا إلى 64.81 دولار للبرميل.

كان كلا الخامين وصل الأسبوع الماضي إلى مستويات غير مسبوقة منذ ديسمبر كانون الأول 2014، لكن التداول كان ضعيفا بسبب عطلة في الولايات المتحدة.

واستمدت أسعار النفط دعما قويا من اتفاق خفض الإنتاج بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وبعض المنتجين الآخرين.

ورفع بنك أوف أمريكا ميريل لينش يوم الاثنين تقديراته لسعر برنت في 2018 إلى 64 دولارا للبرميل من 56 دولارا، متوقعا عجزا قدره 430 ألف برميل يوميا في إنتاج النفط مقارنة مع الطلب هذا العام.

وقال أندرو ليبو رئيس ليبو أويل أسوشيتس في هيوستون ”المنتجون في أوبك وخارجها لا يزالون ملتزمين بتخفيضات الإنتاج، في نفس الوقت الذي يواصل فيه الطلب العالمي ارتفاعه“.

لكن بعض المحللين حذروا من أن المكاسب التي حققها النفط بصعوده 13 بالمئة منذ بداية العام قد تتبدد بسبب أعمال الصيانة في المصافي على مستوى العالم وارتفاع إنتاج أمريكا الشمالية.

وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة يوم الجمعة إن شركات الطاقة الأمريكية أضافت عشر حفارات نفطية في الأسبوع المنتهي في 12 يناير كانون الثاني، ليصل إجمالي عدد منصات الحفر إلى 752 منصة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
15 كانون الثاني يناير 2018 / 21:30 / منذ 8 ساعات

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة بعد موجة مكاسب استمرت أسبوعين


لندن (رويترز) - هبطت الأسهم الأوروبية يوم الاثنين بعد مكاسب استمرت أسبوعين، حيث كانت الأسهم المرتبطة بالدورات الاقتصادية من بين أكبر الخاسرين، بينما استمر تركيز المستثمرين على أنشطة الاندماج.

IMG_7937.JPG


وارتفعت أسهم بعض الشركات المنافسة لكاريليون بعدما انهارت شركة الإنشاءات وخدمات الدعم التي تواجه صعوبات منذ فترة طويلة، حيث رفضت البنوك إقراضها أي أموال جديدة.

وقفز سهم سيركو 7.3 في المئة، بينما ارتفع سهم إنترسيرف‭‭‭ ‬‬‬اثنين في المئة وسهم كير جروب 3.5 في المئة، لكن سهم بالفور بيتي تراجع 3.3 في المئة.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 0.2 في المئة، بينما استقر مؤشر ستوكس 50 للأسهم القيادية في منطقة اليورو دون تغير يذكر.

وكان سهم ميتسو الخاسر الأكبر على المؤشر الأوروبي بتراجعه 9.8 في المئة بعدما سجلت شركة تصنيع معدات المناجم الفنلندية أرباحا دون التوقعات في الربع الأخير من العام الماضي.

وهبط سهم مترو الألمانية لمتاجر التجزئة 3.8 في المئة بعد تحديث بيانات المبيعات، حيث شهدت أنشطتها الروسية تباطؤا في المبيعات خلال الربع الذي حل فيه عيد الميلاد.

لكن سهم أزيموت كان الرابح الأكبر بصعوده 12.7 في المئة، بعدما قالت الشركة الإيطالية لإدارة الأصول إنها ستضاعف توزيعات الأرباح مع تسجيلها تدفقات صافية قياسية.

وفي أنحاء أوروبا، تراجع المؤشران فايننشال تايمز 100 البريطاني وكاك 40 الفرنسي 0.1 في المئة لكل منهما، بينما انخفض مؤشر داكس الألماني 0.3 في المئة عند الإغلاق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مكاسب قوية لأسعار المعادن مع ضعف الدولار

640.jpg


15 يناير 2018 07:01 م

مباشر: سجلت أسعار المعادن عالمياً مكاسب قوية خلال تعاملات اليوم الإثنين، بدعم الهبوط الحاد في قيمة الدولار الأمريكي الذي تراجع إلى أدنى مستوى في أكثر من 3 أعوام.

وترتبط أسعار المعادن عادةً بعلاقة عكسية مع الدولار، حيث يقبل المستثمرين على شراء المعادن المقومة بالدولار مع ضعف قيمة العملة الأمريكية.

وتلقت المعادن الثمينة دعماً قوياً من استمرار توقعات الطلب القوية في جميع أنحاء العالم.

وبحلول الساعة 3:13 مساءً بتوقيت جرينتش، هبط مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الخضراء مقابل 6 عملات رئيسية بأكثر من 0.5% ليتراجع إلى 90.508 دولار وهو أدنى مستوى منذ تعاملات 26 ديسمبر 2014.

وخلال نفس الفترة، صعد سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب تسليم فبراير بنحو 0.4% ليصل إلى 1340.9 دولار للأوقية في حين زاد سعر التسليم الفوري للمعدن النفيس بأكثر من 0.2% إلى 1340.6 دولار للأوقية.

وارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الفضة تسليم مارس بنسبة 1.3% ليسجل 17.37 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى منذ منتصف نوفمبر الماضي.

كما زاد سعر العقود الآجلة لمعدن النحاس تسليم مارس بنحو 1.5% إلى 3.27 دولار للرطل.

في حين شهد معدن "البلاتنيوم" مكاسب قدرها 0.6% ليصل إلى 999.94 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر الماضي، بعد أن تجاوز 1000 دولار في وقت سابق من التعاملات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
تأجيل الجمعية العامة العادية لـ"المدار للتمويل" لعدم اكتمال النصاب القانوني

بورصة الكويت16/01/2018

IMG_7939.JPG
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الثلاثاء 16-1-2018:
- دولار أمريكي 0.301
- جنيه إسترليني 0.418
- يورو 0.371
- جنيه مصري 0.019
- ليرة تركية 0.082
الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق
 
أعلى