$~house صفحة البيت الأبيض لأخبار الشركات white~$

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"أوابك": حققنا 84 اكتشافاً جديداً بالنفط والغاز الطبيعي في 2016

كونا14/01/2018 0

IMG_7735.JPG


قال الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) عباس النقي ان عدد الاكتشافات النفطية في الدول الأعضاء خلال عام 2016 بلغت 84 اكتشافا جديدا منها 50 اكتشافا للنفط و34 للغاز الطبيعي في حين حققت الدول العربية الأخرى ثلاثة اكتشافات للغاز الطبيعي.

وأوضح النقي في كلمته بالتقرير الإحصائي للمنظمة عن عام 2017 الصادر اليوم الأحد ان التقرير يحرص على ضمان نشر المعلومات والبيانات الإحصائية المتعلقة بمصادر الطاقة المختلفة للباحثين والعاملين والمختصين في مجال الطاقة والصناعة البترولية.

وأضاف ان التقرير يتضمن بيانات الدول الأعضاء والدول العربية غير الأعضاء إضافة إلى بيانات الطاقة الإجمالية للدول الأعضاء في المنظمة وبقية دول العالم للفترة من 2012 إلى 2016.

وذكر ان أمانة (أوابك) تقوم بشكل دوري بتحديث البيانات الإحصائية الواردة في التقرير وفق الاعتماد على البيانات الرسمية التي توفرها الدول الأعضاء من خلال مشروع استمارة جمع بيانات الطاقة والبيانات الصادرة من المؤسسات الوطنية العربية والمصادر الثانوية الأخرى.

وأفاد ان احتياطي الدول العربية من النفط الخام التقليدي في نهاية عام 2016 يقدر بحوالي 716 مليار برميل ويمثل نحو 56 في المئة من الاحتياطي العالمي في حين بلغ احتياطي الغاز الطبيعي في الدول العربية في عام 2016 نحو 54.1 تريليون متر مكعب ويمثل 27.6 في المئة من الاحتياطي العالمي.

ولفت إلى ان إنتاج الدول العربية من النفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي بلغ في 2016 نحو 28.9 مليون برميل يوميا استأثرت منها الدول الأعضاء في (أوابك) بحصة تبلغ 96 في المئة من الإجمالي العربي.

وحول إنتاج الدول العربية من النفط الخام بين النقي انه بلغ 24.6 مليون برميل يوميا مرتفعا بنسبة 2.9 في المئة مقارنة بعام 2015 ليشكل نحو 31.2 في المئة من الإنتاج العالمي.

وحول إنتاج الغاز الطبيعي المسوق في الدول العربية أشار إلى ان مستواه وصل إلى 589.5 مليار متر مكعب في 2016 واستحوذت الدول الأعضاء في (أوابك) على نحو 545.6 مليار متر مكعب ما يمثل 92.6 من إنتاج الدول العربية في حين استأثرت الدول العربية مجتمعة بنحو 16 في المئة من الإنتاج العالمي.

وقال ان إنتاج الدول العربية من المنتجات النفطية بلغ نحو 7.7 مليون برميل يوميا مشكلا ارتفاعا بنسبة 5.5 في المئة مقارنة بعام 2015.

وبين ان استهلاك الطاقة في الدول العربية في 2016 بلغ نحو 14.6 مليون برميل مكافئ نفط يوميا منها 6.9 مليون برميل مكافئ نفط يوميا من النفط الخام والمنتجات النفطية وحوالي 7.4 مليون برميل مكافئ نفط يوميا من الغاز الطبيعي.

وتطرق التقرير الاحصائي السنوي 2017 ل(اوابك) في أجزائه الثلاثة الأخيرة إلى عمليات نقل النفط والغاز الطبيعي من حيث عدد الناقلات وحمولتها وشبكة خطوط الأنابيب المتوفرة في الدول الأعضاء إضافة إلى استعراض بعض المؤشرات الاقتصادية العامة والبيانات المتعلقة بالطاقة الكهربائية في الدول العربية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"الاسكان الكويتية" تؤكد ضرورة التزام مقاولي (جنوب المطلاع) بالجدول الزمني للمشروع

كونا14/01/2018 0

أكدت وزيرة الدولة لشؤون الاسكان ووزيرة الدولة لشؤون الخدمات الدكتورة جنان بوشهري ضرورة التزام المقاولين بالجدول الزمني المتفق عليه وفق العقود لانجاز مشروع جنوب المطلاع الاسكاني.

جاء ذلك في تصريح صحفي للوزيرة بوشهري نقله بيان للوزارة اليوم الأحد عقب زيارتها التفقدية لموقع المشروع للاطلاع على سير العمل والالتقاء مع ممثلي شركات المقاولات التي فازت بعقود المشاريع الجاري تنفيذها.

وقالت ان مسؤولية المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية هي مراقبة التنفيذ لضمان تسليم الأعمال بتاريخها المحدد وفقا لما هو مقرر مبينة أهمية نجاح مشروع مدينة جنوب المطلاع الإسكاني تكمن بكونه الأكبر في تاريخ الكويت ويخدم 28288 أسرة كويتية.

واطلعت الوزيرة بوشهري على عرض مرئي قدمه ممثلو شركات العقد الأول والثاني في المشروع ونسبة الانجاز المقررة إضافة إلى مهندسين المؤسسة العامة للرعاية السكنية بالموقع كما زارت بعض الأعمال التي يتم تنفيذها حاليا داخل الموقع ووجهت بضرورة تنفيذ الأعمال الانشائية وفق ما نصت عليه العقود.

والتقت فريق العمل المشرف على مشروع مدينة جنوب المطلاع من مهندسي المؤسسة بقطاع التنفيذ حيث استمعت لملاحظاتهم المتعلقة بسير الأعمال داخل موقع المشروع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الكويت توافق على تملك 50% من مصفاة دقم العُمانية

640.jpg


موقع المصفاة بسلطنة عُمان يتميز بعدة مزايا أهمها قربه من الأسواق المستهدفة لمنتجات المصفاة

14 يناير 2018 03:49 م

الكويت - مباشر: وافق المجلس الأعلى للبترول الكويتي، اليوم الأحد، على تملك حصة تُقدر بـ 50% من مصفاة دقم العُمانية.

وأوضح وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي، أن "الأعلى للبترول" عقد اجتماعاً ظهر اليوم الأحد؛ لمناقشة قرار الاستثمار النهائي بتملك شركة البترول الكويتية العالمية حصة في مصفاة دقم بسلطنة عُمان، وفقاً لـ"الراي".

وأشار الرشيدي إلى أن المجلس الأعلى للبترول وافق على قيام شركة البترول الكويتية العالمية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية بتملك حصة تبلغ 50% في مصفاة دقم مشاركة مع شركة النفط العُمانية (OOC).

ولفت الرشيدي إلى أن المجلس أكد أهمية هذا المشروع لما يتميز به موقع المصفاة في سلطنة عُمان بمزايا عديدة، من أهمها قربه من الأسواق المستهدفة لمنتجات المصفاة.

وأوضح الرشيدي أن رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى للبترول أكد أهمية هذه الشراكة مع الجانب العُماني التي تستهدف فتح آفاق أوسع للتعاون الاقتصادي بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين.

وتابع :"هذه الخطوة تُعد خطوة هامة لتطوير أحد أكبر المشاريع الحيوية الواعدة بقطاع الطاقة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بسلطنة عُمان".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مسؤول بـ"الكويتية للمقاصة": مضاعفة طبقات الحماية لمواجهة انكشافات وإخفاقات التداول

640.jpg


عثمان العيسى، الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للمقاصة

14 يناير 2018 03:38 م

الكويت - مباشر: أكد الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للمقاصة أن الشركة تلعب دوراً محورياً في منظومة تطويرالسوق الكويتي، لا سيما في ظل التجهيز لمراحل الخطة التي انطلقت أولى خطواتها قبل أشهر.

وأكد عثمان العيسى، لـ"الراي"، أن الفترة المقبلة أكثر تشعباً، وأن التجهيز للمرحلتين الثانية والثالثة من المنظومة بالتعاون مع "الهيئة" والبورصة والوسطاء وأمناء الحفظ يسير بشكل جيد.

وقال العيسى: إن "إطلاق (الطرف المقابل المركزي) سيؤدي إلى مضاعفة طبقات الحماية من الإخفاقات التي قد تنشئ عن التداولات اليومية، لتصبح من 7 إلى 8 طبقات وفقاً للممارسات العالمية التي تتوافق مع منظومة الوسيط المركزي".

وأشار إلى أن "المقاصة" أنجزت نحو 30% من الاستراتيجية الخمسية التي أطلقت في العام 2016، وهو ما يرتبط بإطلاق متغيرات مشروع منظومة ما بعد التداول المرحلة الأولى في مايو 2017، وما صاحبها من استحسان أدى إلى ترقية السوق الكويتية إلى مصاف "فوتسي" للأسواق الناشئة المبتدئة.

وحول جاهزية الشركة للمرحلة الثانية من خطة تطوير السوق، قال العيسى: "تم الانتهاء في ديسمبر 2017 من اختبارات السوق الموسعة الأولى، أما الجولة الثانية من الاختبارات فبدأت في يناير الجاري للمرحلة الثانية من خطة تطوير السوق (مشروع MD2) مع هيئة أسواق المال وشركة البورصة، وذلك بمشاركة شركات الوساطة المالية، وأمناء الحفظ المحليين، وشركات الاستثمار".

وذكر أن نتائح هذه الاختبارات جاءت جيدة وبصورة إيجابية ومتوائمة مع خطة العمل الخاصة بالمشروع، موضحاً بأن المرحلة الثانية من مشروع تطوير السوق تتضمن عدة خدمات من قبل "المقاصة" وشركة بورصة الكويت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"البترول" الكويتية تتخذ خطوات رسمية لتسريح الوافدين بـ"النفط" على شرائح

640.jpg


14 يناير 2018 03:06 م
الكويت - مباشر: كشفت مصادر نفطية مسؤولة أن مؤسسة البترول الكويتية اتخذت خطوات رسمية لنقل الشريحة الأولى من العمالة غير الكويتية الذين يشغلون وظائف مساندة هامشية إلى عقود المقاول ولشركة خاصة تمتلك فيها "المؤسسة" حصة مباشرة وغير مباشرة تقدر بـ 75%.

وذكرت المصادر لـ"الأنباء"، أن "المؤسسة" حددت 150 وظيفة من العمالة الحالية من غير الكويتيين الذين يشغلون وظائف مساندة مثل سكرتارية ومراسل ومأمور بدالة ومندوب وأمين قرطاسية ومنسق إداري ومشغل تلكس ومصمم جرافيك ومراقب عمال نظافة وما شابه إلى عقد المقاول.

وتكشف تلك الخطوة عن توجه القطاع النفطي إلى تحويل الوظائف الإدارية إلى عقود المقاولين؛ وذلك لتقليل التكلفة الحالية من رواتب ومزايا لهذه الفئة، ومراجعة مزايا العاملين غير الكويتيين مثل المساعدة التعليمية وبدل السكن وتذاكر السفر والخدمات الطبية والصحية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الكويت تبيع مصفاة الشعيبة في مزايدة عالمية مايو المُقبل

640.jpg


"البترول الوطنية" ستُحدد موعد المزايدة عبر إعلان سينشر في الصحف المحلية والعالمية قريباً

14 يناير 2018 02:57 م

الكويت - مباشر: كشف نائب لجنة بيع مصفاة الشعيبة في شركة البترول الوطنية الكويتية، أن الكويت اتخذت أولى الخطوات الرسمية لبيع مصفاة الشعيبة في مزايدة عالمية من المقرر إجراؤها في شهر مايو المُقبل.

وقال محمد سعود الشمري لـ"الأنباء"، إن بيع مصفاة الشعيبة سيكون للوحدات كل على حدة، حيث أبدت شركات عالمية اهتمامها بالشراء وهذه الشركات من نيجيريا والهند وأمريكا وألمانيا.

وأشار الشمري إلى أن دولتي سريلانكا والفلبين أبدتا اهتماماً بالشراء كمصفاة كاملة ولكن تم تغيير الرغبة لاحقاً لتمضي الشركة في إجراء المزايدة العالمية للبيع كوحدات.

وأوضح أن "البترول الوطنية" ستُحدد موعد المزايدة عبر إعلان سينشر في الصحف المحلية والعالمية قريباً، بحيث تكون عملية البيع مفتوحة للجميع ولا يوجد تأهيل مُسبق.

وفي سؤال حول السعر المُستهدف لعملية البيع، ذكر الشمري أن أسعار الوحدات "سرية"، بيد أنه كشف عن إمكانية إلغاء المزايدة في حالة عدم الحصول على أسعار مناسبة للبيع تستهدفها الكويت.

ويأتي إغلاق مصفاة الشعيبة تماشيا مع هذه التوجهات الاستراتيجية حيث ستزيد الطاقة التكريرية مع مشروعي الوقود البيئي ومصفاة الزور من 900 ألف برميل يوميا إلى 1.4 مليون يوميا.

وافتتحت المصفاة رسميا في أبريل من عام 1968 بطاقة تكريريه تبلغ 95 ألف برميل يوميا، وفي عام 1975 نفذت شركة البترول الوطنية الكويتية مشروعا لتوسعة المصفاة ازدادت معه طاقتها التكريرية إلى 200 الف برميل يوميا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
ملاحظة الخبر لهواة القراءة فقط لأنك إن قريته بتخلص 3 الفجر :D:D


محلل: ارتفاع البورصة الكويتية جاء بدعم عدة مجاميع استثمارية

640.jpg

مجموعة الرابطة لعبت دوراً كبيراً في ارتفاعات البورصة الكويتية خلال تعاملات اليوم

14 يناير 2018 02:36 م
من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: قال المحلل الفني والمدرب بشركة FXTM، إن المؤشرات الكويتية ارتفعت اليوم الأحد، بشكل جماعي محققة مستويات سعرية جديدة خلال الثلاثة أشهر الأخيرة والتي فقدتها منذ أكتوبر الماضي.

وأشار نواف العون في حديثه لـ"مباشر"، إلى أن ارتفاعات البورصة الكويتية اليوم جاءت مصحوبة بتداولات جيدة حيث كان هناك ارتفاع في الأحجام والسيولة عن آخر جلسات الأسبوع الماضي.

ClientServiceProvider


وأضاف العون: أن الارتفاع الحقيقي للبورصة اليوم جاء بدعم من قبل مجموعة جيدة من المجاميع الاستثمارية، بالإضافة إلى توزيع السيولة على أغلب القطاعات وهو ما ترتب عليه ارتفاع الأحجام والذي انعكس على حضور الأسهم الصغيرة التي لم نشهد لها نشاطاً في الفترة الماضية وتحديداً منذ منتصف العام الماضي.

وذكر العون أن الأسهم القيادية كانت هي المسيطرة على حركة التداولات بالبورصة، وحظيت بالجانب الأكبر من السيولة وتحديداً الأسهم المندرجة تحت مؤشر كويت 15 حيث كانت هي من يتحرك وينشط طوال تلك الفترة.

ولفت العون إلى أنه منذ انطلاق جلسات 2018 لاحظنا الدخول اللافت للمتداولين بالبورصة عقب عمليات التراجع التي طالت أسواق المنطقة خاصة بالربع الأخير من 2017؛ بسبب العوامل الجيوسياسية التي تمر بها المنطقة ما أثار القلق لدى الكثير من المتعاملين ليفضّلوا البقاء خارج السوق والاكتفاء بالمراقبة عن بعد حتى تتضح الرؤية وهو ما انعكس على إجمالي السيولة وأحجام التداول اليومية حتى نهاية العام.

وأضاف أنه وبعد أن امتصت الأسواق تلك العوامل الضاغطة عليها ومع اقتراب إعلانات السنة المالية 2017، والتي نعتقد أنها ستكون إيجابية بمعظمها، فقد ساهم ذلك بالدخول التدريجي على مجموعة لا بأس بها من الأسهم الصغيرة والتي بدأت تظهر عليها معالم التجميع والضغط ليتسنى للمحافظ والصناديق الفوز بأكبر قدر ممكن من الكميات المطلوب الحصول عليها لاستغلال فترة الإعلانات والاستفادة من بعض الفرص المضاربية المتاحة.

ClientServiceProvider


وأوضح العون أن هناك فرصاً متاحة أمام المستثمرين خلال الفترة القادمة تتمثل في نوعين، إحداها مُضاربي والآخر استثماري، والأول هو ما قد يراه المتداول كقيمة سوقية لبعض الأسهم التشغيلية الصغيرة والرابحة والتي من المتوقع أن يعلن مجلس إدارتها عن توزيعات مجزية ستنعكس على سعر السهم كي يتم رفعه خاصة الأسهم ذات توزيعات المنح والتي ستكون عُرضة للتفسيخ بعد التوزيعات رغم انخفاض سعرها السوقي والذي قد يصل إلى مستويات قياسية ما لم يتم الدخول عليه ورفع قيمته السوقية.

أما الفرص الاستثمارية، بحسب العون، فهي تلك التي تصب في صالح بعض الصناديق والمحافظ الكبيرة والمتداولين الذين لا يتمتعون بحس مضاربي عالي وسريع، فهم من سيستهدفون الأسهم القيادية التي تعطي أرباحاً سنوية جيدة وثابتة يمكن الاستفادة منها مؤقتاً؛ ومن ثَمَّ الخروج منها تدريجياً والتي قد يصاحبها ربح سوقي أيضاً يُضاف على التوزيعات النقدية أو الممنوحة على هيئة أسهم.

وقال العون إنه لا يمكن أن نغفل اليوم عن الدور الكبير الذي لعبته مجموعة الرابطة في البورصة، وذلك عقب تفاعل أسهم المجموعة بشكل إيجابي مع إعلان "الرابطة" عن فوز شركة تابعة لها بعقد مرتبط مع الجيش الأمريكي، الأمر الذي ساهم في ارتفاع السيولة على مجموعتها منذ بداية الجلسة لتحقق المستويات السعرية القصوى في جلسة اليوم والتي جاءت مصحوبة بتداولات عالية لم نشهدها لهذه المجموعة منذ مدة طويلة.

ClientServiceProvider


من الناحية الفنية، قال العون لـ"مباشر": "تحقق الهدف الفني للمؤشر السعري 6560 - 6600 نقطة الذي تحدثنا عنه منذ شهر نوفمبر الماضي والذي اشترطنا لتحقيقه تجاوز مستويات المقاومة 6355 - 6415 نقطة، وهو ما حدث بل وكان مثالياً في بداية هذا العام حيث جاء بتداولات عالية وسيولة مرتفعة لو ما قارناها بالفترة السابقة".

وتابع: "في حال استمرت التداولات بالبورصة على هذا النهج التصاعدي سنرى مستوى 6740 نقطة للمؤشر السعري، ومنه إلى الهدف التالي عند 6940 وهو أعلى مستوى تم تحقيقه بالنصف الثاني من عام 2017 والذي عجز عن تجاوزه ليبدأ الهبوط منه".

وذكر العون أن الدعم الحالي للمؤشر السعري يقع عند مستوى 6530 نقطة وكسره سيُحقق المزيد من الهبوط إلى مستوى الدعم التالي 6480 ثم 6355 نقطة، متوقعاً عدم كسر هذا الدعم إذا تم الوصول له في الفترة القادمة في أيّ تصحيح يُصاحبه جني أرباح لبعض الأسهم التي حققت مكاسب خلال الصعود الحالي.

ClientServiceProvider


وبالنسبة للمؤشر الوزني، أوضح العون أنه أنهى جلسة اليوم عند المقاومة 418 نقطة، والتي كانت تمثل هدفاً لحظياً سابقاً للفترة القصيرة والذي أشرنا له بعد أن تم تجاوز المقاومة 404، وقد يعود السبب وراء عدم تمكن المؤشر من تجاوز المقاومة 418 هو سيطرة الأسهم الصغيرة على مجريات جلسة تداول اليوم واستحواذها على جزء كبيرمن السيولة بعد أن كان الجزء الأكبر يتجه نحو الأسهم القيادية فقط.

ويعتقد العون أن تجاوز الوزني مستوى المقاومة 418 سيتطلب مشاركة عامة من قبل الأسهم القيادية والأسهم المضاربية الصغيرة كي تتوافق حركة كل المؤشرات ليصل الوزني إلى 428 ثم 437 نقطة كأهداف لحظية على المدى القصير، على أن يتم المحافظة على مستويات الدعم 410 و 404 وعدم كسرها في الفترة القادمة لو حدث أيّ تراجع بسبب جني الأرباح والتصحيحات المؤقتة.

أما مؤشر كويت 15، أوضح العون أنه نجح اليوم في تجاوز مستوى المقاومة 960 نقطة، والذي أصبح مستعد لبلوغ مستوى 1008 مروراً بمقاومة لحظية بسيطة عند 980، أما الدعم الذي يحظى به هذا المؤشر فهو عند مستوى 960 ثم 944 وأخيراً 930 نقطة، وهي دعوم لحظية قريبة البقاء أعلى منها إيجابي ويدعم الاتجاه الصاعد الحالي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
بورصة الكويت تختار 16 سهماً بالسوق الأول على رأسها "الوطني"

640.jpg


14 يناير 2018 01:59 م

الكويت - مباشر: أعلنت بورصة الكويت اليوم الأحد، عن الشكل النهائي لتقسيم السوق الكويتية إلى 3 أسواق، أول، ورئيسي، ومزادات، مع ما يتضمنه كل سوق من شركات مُدرجة.

وتضمن السوق الأول 16 شركة وقعت ضمن 7 قطاعات فقط من أصل 12 تشملها السوق، حيث حظى قطاع البنوك بالنصيب الأوفر بواقع 8 بنوك من الـ 16 شركة المُدرجة بالسوق الأول.

IMG_7857.JPG


وجاء بنك الكويت الوطني على رأس شركات السوق الأول بقيمة سوقية تُقدر بنحو 4.24 مليار دينار، يليه بيت التمويل الكويتي "بيتك" بواقع 3.29 مليار دينار، فيما كانت الصناعات الوطنية الأقل ضمن السوق من حيث القيمة السوقية بحوالي 198.76 مليون دينار.

أما قطاع الخدمات المالية، صاحب أكبر عدد شركات مُدرجة ببورصة الكويت، فكان صاحب المرتبة الثانية وشمل 3 شركات وهي: كيبكو، ومجموعة جي إف إتش المالية، ومجموعة الصناعات الوطنية.

وبحسب البيان، ورغم اتساع نطاق الشركات بالقطاع العقاري، فإن شركة واحدة فقط أُدرجت من القطاع ضمن السوق الأولى، وهي شركة المباني، وكذلك الحال في قطاع الصناعة الذي تضمن شركة أجيليتي فقط.

وأظهر البيان إدراج 3 شركات أخرى بثلاثة قطاعات مختلفة ضمن السوق الأول للبورصة، حيث شملت السوق شركة زين بقطاع الاتصالات، وبوبيان للبتروكيماويات بقطاع المواد الأساسية، وميزان القابضة بقطاع السلع الاستهلاكية.

وأوضحت البورصة في بيان على موقعها الرسمي اليوم، أن هناك 15 شركة قابلة للتأهيل للسوق الأولى يأتي في مقدمتها البنك الأهلي الكويتي وشركة ألافكو، وينتهي بشركة الاتصالات الكويتية "فيفا".

أما السوق الثانية، وهو السوق الرئيسية، فتتضمن العدد الأكبر من الشركات بواقع 148 شركة موزعة على قطاعات البورصة الإثني عشر، فيما جاء القسم الثالث وهو سوق المزادات ليشمل 13 شركة فقط.

وأشارت البورصة في البيان، إلى أن متطلبات الانضمان للسوق الأولى تتطلب أن يتم تداول سيولة يومية على السهم بقيمة 68 ألف دينار في عام 2016، لترتفع في المتوسط إلى 90 ألف دينار يومياً في عام 2017.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الخالد: تقسيم بورصة الكويت سيدخل حيز التنفيذ بالنصف الأول من2018

640.jpg


خالد الخالد، الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت

14 يناير 2018 12:02 م

الكويت - مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت بأن تقسيم البورصة إلى 3 أقسام سيدخل حيز التنفيذ بنهاية الربع الأول أو بداية الربع الثاني من العام الجاري.

وأضاف خالد الخالد في لقاء خاص مع "سي إن بي سي عربية"، بأن قوائم تصنيف الشركات حسب الأسواق الجديدة سوف تُنشر على الموقع الإلكتروني للبورصة اليوم الأحد.

وأوضح الخالد أن الهدف الرئيسي من عملية تطوير البورصة هو زيادة السيولة وزيادة الشفافية ووضع قواعد تسمح للمستثمر المحلي والأجنبي للاستثمار بسوق الكويت.

وبالنسبة لتعديل قواعد الإدراج بالبورصة، أوضح الخالد أن التعديلات الجديدة أساسها عملية وفقاً لمتطلبات السوق واستهداف شركات عالية للإدراج بالبورصة بجانب الشركات النفطية التي نستهدف إدراجها ضمن الاستراتيجية التي نُخطط لها.

وحول الاستغناء عن المؤشر السعري الذي طالما سبب صداعاً للمتداولين بالبورصة الكويتية، قال الخالد: "قمنا بنسف كامل للمؤشرات غية أن تكون المؤشرات أكثر واقعية وقريبة من نتاج السوق بشكل واضح لتساعد المستثمر في استخدامها بحيث تتوائم مع استثماراته بالبورصة".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
سوق الكويت: ارتفاع جماعي للمؤشرات الكويتية في أول جلسات الأسبوع

IMG_7860.JPG


أرقام14/01/2018 0

أنهت المؤشرات الكويتية أول جلسات الأسبوع على ارتفاع جماعي وذلك للجلسة الرابعة على التوالي، حيث صعد المؤشر السعري بـ 46 نقطة مغلقا عند 6607 نقطة، وسط قيم تداولات بلغت إجماليا 12.95 مليون د.ك.

كما ارتفع مؤشر كويت 15 بـ 7 نقاط عند 965 نقطة، والمؤشر الوزني بـ 3 نقاط عند 418 نقطة.

وشهدت جلسة اليوم تداول 127 سهما، ارتفع منها 67 سهما، بينما تراجع 38 سهما، واستقر 22 سهما دون تغير يذكر.

أما عن أداء الأسهم، فقد ارتفع سهم "المباني" بـ 19 فلسا مغلقا عند 740 فلسا، تلاه سهم "وطني" بـ 11 فلسا عند 773 فلسا، وسهم "زين" بـ 9 فلوس عند 487 فلسا.

كما صعد سهما "بيتك" و"بنك بوبيان" بـ 4 فلوس لكل منهما عند 604 فلسا للأول، و463 فلسا للثاني، ومن ثم سهم "أجيليتي" بـ 3 فلوس عند 872 فلسا، وسهم "صناعات" بفلسا واحدا عند 165 فلسا.

في المقابل انخفض سهم "فيفا" بـ 6 فلوس عند 779 فلسا، يليه سهم "أريد" بـ 5 فلوس عند 1115 فلسا، بينما استقر سهم "بنك وربة" عند مستويات الجلسة السابقة بـ 227 فلسا.

IMG_7859.JPG
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
إلى هنا ننتهي من أخبار اليوم :)

الجديد ص 98 ,,, 99 ,,, 100

إن شاء الله غداً السوق أخضر يسر الناظرين :D

تصبحون على خير

IMG_7861.JPG


سلام
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
2.3 % فوائد قروض السندات الخارجية

الأنباء الكويتية 15/01/2018 0

IMG_5828.JPG


تصوير ( زارع الأسهم ) :D:D

لمت «الأنباء» أن الجهات المالية في الدولة ممثلة في البنك المركزي، والهيئة العامة للاستثمار، ووزارة المالية، وبتوجيهات وزير المالية د ..نايف الحجرف، تعكف من الآن على إجراء المشاورات بخصوص مشروع القانون الذي يقضي بالسماح للحكومة باقتراض مبالغ ضمن سقف الإقراض عند ٢٥ مليار دينار خلال مدة لا تتجاوز ٣٠ عاما سواء من جهات محلية أو أجنبية وذلك عبر طرح السندات عالميا بأقل فائدة سوقية ممكنة.

وكشفت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان الفائدة التي تسعى هذه الجهات للحصول عليها هي 2% فقط «وسنبذل أقصى جهودنا بحيث يكون الحد الأقصى للفائدة 2.3% وهذه أفضل فائدة على مستوى العالم».

وأكدت المصادر ان مركز الكويت المتين ماليا يمكنها من الحصول على فرص مالية بأقل الفوائد مقارنة بالمطروح في السوق.

هذا، وتحدثت مصادر نيابية عن الأمل في ان يتم إحياء قانون انشاء وتأسيس محفظة استثمارية لدعم وتشجيع الطلبة الدارسين في الخارج على نفقتهم الخاصة بميزانية 50 مليون دينار.

وقالت المصادر: إن القانون الذي وافقت عليه الحكومة بناء على اقتراح نيابي تم انجاز اللائحة التنفيذية له أثناء تولي د.نايف الحجرف حقيبة وزارة التربية ووزارة التعليم العالي.

وثمنت المصادر القناعة المشتركة بين الحكومة والمجلس بأهمية المحفظة وأهمية الاستثمار في الإنسان وهو أغلى استثمار، مشيرة الى ان المحفظة هي أفضل ما قدم لتحقيق هذه القناعة.

وأشارت المصادر إلى أن المحفظة لن تشكل عبئا على ميزانية الدولة وسيتم تمويلها عن طريق الاستعانة بالهيئات والمؤسسات العامة أو الشركات المملوكة للدولة والتي تساهم بأكثر من 50%‏ من رأس المال على أن تدار وفق ضوابط الشريعة الإسلامية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
إرجاء قضيتي «أموال الموانئ» إلى 4 فبراير

جريدة الجريدة15/01/2018

IMG_7655.JPG


قررت محكمة الجنايات، أمس، برئاسة المستشار متعب العارضي استمرار حبس رئيس احدى الشركات وموظفة روسية وأخرى كويتية على ذمة القضية، ورفضت طلب اخلاء سبيلهم، وحددت جلسة الرابع من فبراير المقبل لاستكمال المحاكمة في القضية المرفوعة من النيابة العامة ضد المتهمين بتهم الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على أموال المؤسسة العامة للموانئ بمبالغ تقدر بـ21 مليون دينار.

وبينما رفضت المحكمة إخلاء سبيل المتهمين المحبوسين على ذمة القضية قررت السماح لوكلاء المتهمين بالاطلاع على كل الأحراز الخاصة بالقضية والاستعداد الى الجلسة المقبلة.

وعلى صعيد آخر، قررت المحكمة ذاتها إرجاء النظر في قضية اختلاس اموال صندوق الموانئ، والمتهم على ذمتها ثلاثة متهمين بينهم رئيس احدى الشركات وموظفة ومسؤول سابق بالمؤسسة، الى جلسة الرابع من فبراير المقبل، ووافقت المحكمة على حضور موظف في ديوان المحاسبة لسؤاله من جانب هيئة الدفاع وتقديم ما تم بالتخارج بين مساهمي الصندوق، ومن بينهم مؤسسة الموانئ ومؤسسة التأمينات الاجتماعية.

ومن جانب آخر، قضت المحكمة نفسها بحبس موظفة في الادارة العامة للتنفيذ 3 سنوات وستة أشهر مع الشغل، وأمرت بسداد كفالة مالية وقف النفاذ، بعد إدانتها بجريمة تزوير في اوراق رسمية، بينما قضت المحكمة بتقرير الامتناع عن عقاب زميلة لها بالإدارة وإلزامها تقديم كفالة وتعهد خلال سنة تلتزم فيه بحسن السير والسلوك، بعدما وجهت اليهما النيابة العامة وقائع تزوير تتعلق بتنفيذ اوراق تتصل بملف تنفيذ.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
المبارك لمسؤولي البلدية: محاربة الفساد وفرض هيبة القانون

السياسة15/01/2018 0

أعرب سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك عن اعتزازه الكبير بالدور الوطني الذي تقوم به بلدية الكويت في تعزيز مسيرة النهضة العمرانية التي شهدتها البلاد وجهودها المتواصلة في خدمة الوطن والمواطنين.

وأشاد سموه في تصريح لمجلة “بلدية الكويت” الصادرة امس خلال استقباله وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي والمدير العام لبلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي بالتطور الواضح في أداء البلدية خلال السنوات الأخيرة والارتقاء بخدماتها.

ونوه سموه بجهود البلدية في تيسير اجراءات المواطنين وتلبية احتياجاتهم ورعاية مصالحهم مؤكدا المضي قدما في تنفيذ القانون وفرض هيبته على الجميع.

ولفت إلى اهتمام الحكومة بالبلدية باعتبارها رافدا أساسيا في تنفيذ مشروعات التنمية وعنصرا رئيسيا في تحقيق رؤية سمو الامير بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري واقليمي ودولي.

وأشار الى المخطط الهيكلي الرابع للكويت الذي تم اعداده اخيرا لانه يمثل نقلة حضارية في مجال التنمية العمرانية ويحدد الأهداف والسياسات العمرانية المستقبلية مع مراعاة النمو السكاني والخطط الطموحة لتعزيز مشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي من شأنها اظهار الوجه المشرق لدولة الكويت.

وأكد ضرورة العمل على معالجة الخلل والقصور ومحاربة الفساد ومتابعة ملاحظات ديوان المحاسبة والعمل وفق مبدأ تكافؤ الفرص.

وأشار إلى أهمية مواصلة تحسين الأداء وانجاز معاملات المواطنين والمقيمين وتنفيذ مصالحهم في مختلف المحافظات بالتنسيق والتعاون مع الوزارات والجهات الحكومية المعنية من أجل تنفيذ المشروعات المدرجة في الخطة التنموية بالكفاءة العالية والجودة المطلوبة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
أراض صناعية وحرفية جنوب البلاد لمبادري صندوق المشاريع

القبس 15/01/2018 0

IMG_7737.JPG


علمت القبس أن مجلس إدارة الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة قطع شوطاً كبيراً مع عدد من الجهات الحكومية لتفريغ أرض جنوب البلاد، ليتم تخصيصها للمبادرين الشباب أصحاب المشاريع الصناعية والحرفية الذين وافق الصندوق على دعمهم، وذلك ضمن التسهيلات التي يسعى الصندوق الوطني إلى تذليلها أمام المبادرين، حيث إن %10 إلى %20 من أموال رؤوس أموال شركات المبادرين في القطاع الصناعي تذهب كتكلفة إيجارية لمقر المشروع.

وبيّنت المصادر أن الأراضي الصناعية التي يعمل الصندوق على المساهمة في الإشراف عليها وتوزيعها على المبادرين الشباب تأتي بالإضافة إلى القسائم الصناعية التي أعلن وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان توزيعها في منطقة الشدادية خلال العام الحالي، حيث إن كلا الأمرين يصبان في مجرى واحد، وهو دعم الاقتصاد الوطني والنهوض بالقطاع الصناعي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
أبل وضع أول حجر أساس لقسائم غرب عبدالله المبارك

الأنباء الكويتية 15/01/2018

رعى وزير الدولة لشؤون الإسكان السابق ياسر أبل افتتاح ديوانية أهالي غرب عبدالله المبارك السكنية، ووضع حجر الأساس لبناء أول قسيمة في المدينة مساء أمس الأول بحضور أعضاء لجنة أهالي المدينة التطوعية ومدير بلدية الفروانيةوالجهراء م ..فهد الشتيلي.

وقد توجه أعضاء لجنة غرب عبدالله المبارك التطوعية بالشكر الجزيل إلى الوزير السابق ياسر أبل على ما قدمه من جهود جبارة وعطاء منقطع النظير تجاه القضية الإسكانية بشكل عام والتي كانت محل قلق من قبل المواطن الكويتي وعلى تلبيته الدعوة لافتتاح ديوانية الأهالي ووضع اول حجر أساس لبناء قسائمهم، متمنين له دوام التوفيق في خدمة الكويت وأهلها، كما توجهوا بالشكر لمدير بلدية الفروانية والجهراء م.فهد الشتيلي وشكرا لكل الضيوف الكرام من لجان تطوعية وأصحاب مكاتب هندسية وشركات وللأهالي على هذا التفاعل المميز وحضورهم حفل افتتاح ديوانهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«الغرفة» بحثت تطوير العلاقات الاقتصادية مع وفد مقاطعة كيب الشرقية التابعة لـ جنوب أفريقيا

السياسة15/01/2018 0

استقبل نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت عبدالوهاب محمد الوزان امس 14 يناير 2018 وفداً اقتصادياً من مقاطعة كيب الشرقية لدى جمهورية جنوب افريقيا برئاسة بولية دلولاتي – الرئيس التنفيذي لمؤسسة تطوير مقاطعة كيب الشرقية والوفد المرافق له، كما حضر اللقاء مزوليسا بونا – سفير فوق العادة لجمهورية جنوب افريقيا لدى دولة الكويت، حمد جراح العمر – نائب مدير عام الغرفة.

في بداية اللقاء، رحب الوزان بالضيوف، مشيداً بالعلاقات التجارية بين دولة الكويت وجنوب أفريقيا، وتم بحث توطيد العلاقات الإقتصادية المشتركة وذلك من خلال تبادل زيارات الوفود التجارية، وإقامة معارض المنتجات الجنوب أفريقية، وتزويد الغرفة بالمشاريع وقوانين الاستثمار المتاحه لنشرها على المهتمين من السادة الأعضاء. كما أكد ان الغرفة على اتم الاستعداد لتقديم كافة خدماتها لتشجيع وزيادة الاستثمار والتبادل التجاري بين البلدين الصديقين.

ومن جانبه، قدم السفير شكره للغرفة على تنظيم هذا اللقاء الذي يأتي في إطار تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين، منذ بدأها في عام 1994، مؤكداً أهمية تقوية الجانب الاقتصادي من خلال زيارة التبادلات التجارية وكذلك تشجيع الاستثمارات المشتركة، من ثم أتيح المجال لـ دلولاتي الذي قدم بدوره عرضاً عن المناخ الاستثماري في مقاطعة كيب الشرقية والقطاعات الهامة والحيوية التي تتميز بها بلاده، حيث دعى قطاع الأعمال الكويتي للاستثمار بمشاريع استثمارية ستراتيجية التي من شأنها فتح آفاقاً اقتصادية جديدة بين البلدين الصديقين وبشكل خاص بمقاطعة كيب الشرقية، والتي تمتاز بفرص استثمارية واعده في قطاعات من أهمها: تجارة اللحوم، تجميع السيارات، المواد الغذائية، الجلود، الإنشاءات، صناعة الأدوية، والعقارات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«المالية» تتفق مع شركة عالمية لبحث «التقاعد المبكر»

جريدة الجريدة15/01/2018 0

كشف رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية صلاح خورشيد أن اللجنة تعاقدت مع شركة عالمية لبحث كلفة «التقاعد المبكر» من كل جوانبه، والاقتراح الثاني المتعلق بتخفيض فوائد قروض «التأمينات»، والاستعانة بمستشارين كويتيين لمساعدة اللجنة في تنفيذ مهامها.

وقال خورشيد، لـ«الجريدة»، انه أبلغ أعضاء اللجنة، في اجتماع امس، انه تم التعاقد مع الشركة وموافقة مكتب المجلس على الاستعانة بمستشارين كويتيين، مؤكدا ان اللجنة حريصة على انجاز تقريريها قبل المدة الممنوحة لها، وهي ثلاثة أشهر، وستتم دعوة النواب لاحقا لحضور اجتماعها قبل الانتهاء منهما واحالتهما الى المجلس.

وعن اجتماع اللجنة أمس، أضاف: «كان اجتماعنا لبحث اقتراحين، الأول من نائب رئيس المجلس عيسى الكندري، والثاني من عدة نواب، بينهم عمر الطبطبائي وخليل ابل، وهما متعلقان بتعديلات على قانون الهيئة العامة للاستثمار».

وتابع: «احتوت مواد الاقتراحين في كثير منها على الجانب التنفيذي في الهيئة، وتم استدعاء مدير الهيئة العامة للاستثمار، وفريق العمل، وناقشنا خلال الاجتماع، الذي يعد الاول، هذه البنود من كل الجوانب الدستورية والقانونية والمالية، «وقررنا الاجتماع معهم مرة اخرى، ودعوة الزملاء مقدمي الاقتراحين للاستئناس بآرائهم».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الرويعي: متابعة منح قروض للمتقاعدين مع المبارك والحجرف

جريدة الجريدة15/01/2018 0

شكر النائب د. عودة الرويعي رئيس واعضاء لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية لموافقتهم على اقتراحه الذي قدمه بإنشاء صندوق ب‍المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، يكون مخصصا لمنح قروض ميسرة للمحتاجين من المتقاعدين على ألا تتجاوز قيمة القرض الواحد عشرين ألف دينار.

وقال الرويعي في تصريح صحافي «ان هذا الاقتراح الذي ترك لمجلس ادارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وضع الشروط والقواعد اللازمة لتنفيذه، جاء انطلاقا من زيادة متطلبات الحياة وصعوبة تحمل المتقاعدين لفوائد القروض، ورغبة في رد الدين لهم جراء خدمتهم لوطنهم في أعمالهم».

واستغرب الرويعي رد المؤسسة العامة للتأمينات على اقتراحه، وعليها ان تتفهم أهمية الاقتراح لشريحة قدمت الكثير للوطن، وانه ينص على تقديم قرض ميسر مرة واحدة لمن يتقدم به من المتقاعدين بحيث لا يتجاوز 20 الف دينار، وبرسوم إدارية نسبتها لا تتجاوز 0.5% لمدة 10 سنوات، حسب ما حددته اللجنة المالية.
 
أعلى