تعديلات قانون أسواق المال.. قريباً

فوزى بو احمد

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2008
المشاركات
1,704
العصابه يضغطون لشطب ديون شركاتهم التي استولوا عليها واخذ الاسهم من المستثمرين اما بتخفيض عدد اسهمهم او الضغط عليهم بحجة الانسحاب من البورصه العلة بالشركات نفسها مجموعة البحر ومجموعة الدار وجلوبل والزمرده عاثوا بالبورصة خرابا
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
(اللجنة المالية البرلمانية) تنتهي من التعديلات على قانون هيئة اسواق المال
18/03/2015 | 05:33 م | أخبار الكويت
text-size-minus.png
text-size-plus.png

الكويت - 18 - 3 (كونا) -- اعلن مقرر لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية محمد الجبري انتهاء اللجنة عقب اجتماعها اليوم من كل التعديلات الخاصة بقانون هيئة اسواق المال والتي اجريت على 165 مادة.
وقال الجبري في تصريح للصحافيين في مجلس الامة ان الحكومة تقدمت الى اللجنة بنحو 39 مادة تمت الموافقة على 29 مادة وتعديل عشر مواد منها حيث رأت اللجنة انها غير مناسبة.
واوضح ان ابرز التعديلات تتمثل في اخضاع ميزانية الهيئة للقانون رقم 31 لسنة 1978 الخاص بقواعد اعداد الميزانيات العامة حيث تكون ميزانيتها مستقلة وتخضع لرقابة ديوان المحاسبة بغية ضبط عمل الهيئة بشكل سليم.
واضاف انه تم التعديل على المادة 33 من القانون بحيث تكون نسبة 50 في المئة لاكتتاب المواطنين وتدخل ضمن قانون الشراكة وادخال هيئة الاستثمار وشركات محلية بالتعاون مع مستشار عالمي.
وافاد بأن هناك تعديلات مهمة اجريت على المواد 118 و119 و120 و121 و122 و125 والمتعلقة بالجزاءات حيث كان القانون في المادة 122 في السابق يقضي بادانة اي تصرف يقوم فيه المتداول الذي يكون مبنيا على ايحاء زائف او مضلل بشأن اي ورقة مالية.
واضاف ان ذلك "يدخل في النوايا وهذا ما رفضته اللجنة وحددت انه اذا كان هناك مايثبت ان المتداول قام باعمال زائفة وصريحة فعليا ومن خلال ادلة واثباتات فتطبق عليه الجزاءات على ألا ندخل في النوايا".
واشار الى ان اللجنة عقدت اجتماعات كثيرة من اجل انجاز تعديلات هذا القانون الذي ينتظره الشعب الكويتي كثيرا مبينا ان القانون بحلته الجديدة سيعالج المثالب التي شابت القانون الحالي وسيكون على جدول اعمال الجلسة المقبلة للتصويت عليه على ان تصدر اللائحة التنفيذية للقانون بعد ثلاثة أشهر من نشره في الجريدة الرسمية.(النهاية) ر خ ف / ن ف ع
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512

المبارك يتسلم توصيات «مستقبل السوق المالي وآفاق تطوير البورصة»
استقبل سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح اليوم وفدا من القطاع الخاص لتسلم نتائج وتوصيات مؤتمر مستقبل السوق المالي وآفاق تطوير البورصة الذي عقد في الثامن من مارس الجاري.
وأكد رئيس مجلس شركة الاستثمارات الوطنية حمد العميري عقب اللقاء أننا نحتاج الى اجراءات وقرارات تضع الشأن الاقتصادي على رأس الأولويات خصوصا وان الجانب الاقتصادي مرتكز اساسي في تطور وتقدم الدول.
وثمنت الشركات المشاركة والتي تضم نخبة القطاع الخاص هذه المبادرة من رئيس الوزراء، والتي تعبر عن تفاؤل كبير بالرغبة الصادقة لسموه في تنمية ودعم الاقتصاد الكويتي وتذليل كافة المصاعب التي تعترض تحقيق معدلات نمو مرضية من خلال التعاون البناء بين الحكومة والقطاع الخاص باعتبار الطرفين شركاء في التنمية وبناء الاقتصاد.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
تعديلات قوانين هيئة سوق المال هي جزء من مشكلة بعض الشركات والسوق وليست سبب مشكلة جميع الشركات وما هي الا اداة يتم توظيفها للضغط على السوق وتبرير الانهيارات لتجميع اسهم صغار المساهمين فقط وتغطية التلاعب بالشركات التي انهارت او تتجه الى الافلاس

السوق يحتضر من 2008 قبل وضع قوانين هيئة سوق المال في عام 2010 وبداية تفعيل قوانينه في 2011 المشكلة الحقيقية في صناع السوق وسوء ادارات الشركات وانكشاف هشاشتها بعد الازمة المالية بالاعتماد الكامل على المضاربات الساخنة بدلا من الاستثمار التشغيلي الحقيقي :
- هل هيئة سوق المال هي من قامت بالتلاعب في تقييم الموجودات بالشركات ؟؟؟
- هل هيئة سوق المال هي من قامت بالمبالغة الاقتراض الغير مدروس ؟؟؟
- هل هيئة سوق المال هي من قامت بتأسيس الشركات الوهمية وابتلاع موجوداتها ؟؟؟
- هل هيئة سوق المال هي من قامت بالدخول بالمضاربات الهستيرية والابتعاد عن جوهر اخصاصات الاستثمار المرخص بها للشركة؟؟؟
- هل هيئة سوق المال هي من قامت بوضع خطط استثماريه فاشلة للشركات ؟؟؟
- هل هيئة سوق المال هي من قامت بشراء موجودات خاسرة وغير مدروسة ؟؟؟

الاجابة هي لا لا لا لا لا لا
اذا كان السبب هو قوانين هيئة سوق المال .. اين ذهبت ارباح الشركات من استثماراتها وملكية صناديقها في دول مجلس التعاون والسوق الامريكي والنمو الكبير لاسعار القطاع العقاري محليا و خليجيا والنمو القياسي لاسعار الاسهم في جميع بورصات العالم وخاصة الخليجية والانخفاض الكبير لنسبة الفائدة على القروض ؟؟؟؟؟
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
طلبت من البورصة تقديم مقترحات

هيئة الأسواق تتجه إلى تعديل قواعد الاستحواذ
e38631a5-7046-4ff7-b318-117fe2b3fd7b__Article_Thumb.jpg

عادت البورصة لتمر بمخاض عسير على المستوى التشريعي

">حاتم نصر الدين
طلبت هيئة اسواق المال امس من ادارة سوق الكويت للاوراق المالية تقديم مقترحات خاصة بقواعد الاستحواذ المنصوص عليها في القانون، وذلك باعداد دراسة عن البنود التي تحتاج الى تعديل او اضافة في المادة 74 من قانون 7 لسنة 2010.
في هذا السياق، اكدت مصادر أن خطاب الهيئة في هذا الصدد يكشف عن رغبتها في اجراء تعديلات، لافتة الى ان رغبة الجهات الرقابية نتجت عن ملاحظتها للتراجع في طلبات الاستحواذ بلغت نسبته %149 خلال عام 2014 نظرا للضوابط المفروضة على المتقدم بالطلب.
واضافت المصادر أن ادارة البورصة ترى ان الغاء العرض الالزامي في الاستحواذ احد اهم البنود التي تحتاج الى تعديل، موضحة أن الزام القانون للذين تزيد حصتهم في احدى الشركات المدرجة على %30 بتقديم عرض لبقية المساهين بشراء اسهمهم يلقى معارضة شديدة من شركات الاستثمار.
وتوقعت المصادر أن هيئة الاسواق سوف تتلقى العديد من المقترحات سواء من القطاعات الاقتصادية الحكومية او الشركات الخاصة، وذلك للوصول الى صيغة ترضي جميع الاطراف.
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
الداخلية والدفاع» رفضت إعفاء أي كويتي ما لم يكن محدداً في القانون.. و«المالية»: ميزانية مستقلة لـ «سوق المال»
لا استثناءات في «التجنيد»
الخميس 19 مارس 2015 - الأنباء
لجبري: «المالية» انتهت من جميع تعديلات «سوق المال»
اعلن مقرر اللجنة المالية محمد الجبري انتهاء اللجنة من كافة التعديلات الخاصة بقانون هيئة اسواق المال، مشيرا الى ان عدد التعديلات بلغ 165 مادة حيث تقدمت الحكومة 39 مادة وتمت الموافقة على 29 مادة منها كما تم التعديل على عشرة مواد من تعديلات الحكومة التي رات اللجنة انها غير مناسبة.

وقال الجبري عقب اجتماع اللجنة المالية الخاص بتعديلات قانون هيئة اسواق المال ان ابرز التعديلات تتمثل في اخضاع ميزانية الهيئة لقانون 31 لسنة 1978 بحيث تكون مستقلة وتخضع لرقابة ديوان المحاسبة للعمل على ضبط عمل الهيئة بشكل سليم كما تم التعديل على المادة 33 بأن يكون 50 % اكتتاب وتدخل ضمن قانون الشراكة حيث تم ادخال هيئة الاستثمار وشركات محلية بالتعاون مع مستشار عالمي اضافة الى 50 % اكتتاب للمواطنين.

واضاف قائلا ان هناك تعديلات مهمة طرات على المواد 118 و119 و120 و121 و122 و125 فيما يتعلق في الجزاءات حيث كان القانون في المادة 122 في السابق يقضي بإدانة اي تصرف يقوم فيه المتداول والذي يكون مبنيا على ايحاء زائف او مضلل بشأن اي ورقة مالية ونحن هنا ندخل في النوايا وهذا مارفضته اللجنة وحددت بأنه اذا كان هناك ما يثبت ان المتداول قام في اعمال زائفة وصريحة فعليا ومن خلال ادالة واثباتات تطبق عليه الجزاءات على الا ندخل في النوايا.

وزاد الجبري ان هناك تعديلا مهما على عملية الرسوم اذ حددت اللجنة في التعديلات الجديدة سقف الرسوم بأن تتجاوز 50 الف دينار بالنسبة لشركات الوساطة المالية والمقاصة المالية او حتى للتظلم حيث كانت رسوم الوساطة 100 الف دينار والمقاصة نصف مليون دينار و500 دينار للتظلم غير رخصتها البالغة 5 ملايين دينار لذلك ارتات تحديد سقف الرسوم بالا يتجاوز 50 الف دينار في كل الحالات كسقف اعلى كي تكون هناك منافسة بين الشركات ويمنح ذلك الفرصه للمتداولين للعمل بشكل اكبر وسيساهم في تطوير البورصة.

واوضح ان اللجنة عقدت اجتماعات كثيرة من اجل انجاز تعديلات هذا القانون الذي ينتظره الشعب الكويتي كثيرا مشيرا الى ان القانون بحلته الجديدة سيعالج كافة المثالب التي شابت القانون الحالي وسيكون على جدول اعمال الجلسة المقبله للتصويت عليه وينفذ بعد ثلاثة شهور من نشره في الجريدة الرسمية.

واكد ان اللجنة اخذت التعديلات الجوهرية ورفضت الاخرى غير المناسبة من اجل ان يكون القانون متكاملا وشفافا مشيدا يجهود اللجنة ومستشاريها لانجاز هذا القانون مؤكدا انه بعد تطبيقه ستنتعش بورصتنا وسننتهي من النزول المستمر لها والاحباط الذي يعيشه المتدولون.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
نصائح للمتداولين عندما يصاب السوق بالهلع
3917451.jpg

شهد المؤشر العام حالة من التذبذبات الكبيرة بلغت 415.62 نقطة

18 مارس, 2015
المصدر: خاص مباشر
من: أصيل بن طالب

الرياض - مباشر: وجه عدد من الخبراء بعض النصائح للمتداولين في السوق السعودي خلال جلسة اليوم الأربعاء والتي شهدت تراجعات حادة.

وتحدث المستشار المالي علي الجعفري، انه بدايةً يجب على المتداول أن يكون مطلعاً على معلومات الشركات التي يمتلك اسهماً بها، ويجب التمييّز بين الشركات المضاربية والشركات الجيدة بمكرر ارباح ممتاز و توزيعات عالية، وقال اذا امتلك المتداول في تلك الشركات الجيدة عليه أن يغلق شاشته عندما يصاب السوق بالهلع.

وأشار أن هناك صناديق استثمار ومستثمرين ينتظرون هذه الشركات في أسعار متدنية، والتي تأتيهم على طبق من ذهب من خلال بيع الخوف والهلع من المتداولين الأفراد، مضيفاً ان الدخول الحقيقي يكون وقت الهلع وهي فرصة جيدة لبناء المراكز.

وأضاف إلى ان المضارب يجب ان ينظر للشركة الجيدة، والتي لديها كميات قليلة و يستفاد منها بالتذبذبات السعرية الموجودة بالسوق، وان بعض الشركات اليوم واجهت تراجعات بنسبة 9 % ثم شهدت تذبذبات سعرية بحوالي 4 % إلى 5 %.

وفي نفس الشأن قال المختص في إدارة الصناديق الاستثمارية بدر البلوي، انه في بعض الاوقات كثير من المتعاملين يبدأ بالقرار السليم باقتناء الاسهم الجيدة من شركة واعدة ذات توزيعات نقدية وبمعدلات سعرية جيدة، ولكنه يقوم بالبيع في حالة خوف وهلع وبدون أي سبب رئيسي وذلك بمجرد أن السوق اصابه الهلع.

وأضاف أن هذا القلق يجعله يقوم بالبيع بأسعار منخفضة لا تعكس حقيقة وواقع الشركة، مشيراً إلى أن البيع والشراء مع اتجاهات السوق فيه بعض من الخطأ، ولا بد للفرد أن يعي طبيعة أسواق المال والتي لا تستمر باتجاه صاعد أو هابط إلى الأبد، بل لا بد لها من اعادة تفعيل السوق والاسهم في بعض الاوقات.

واضاف البلوي يجب عدم الاندفاع مع البيع الجماعي، فكثير من الافراد تصيبهم حالة من الخوف ويقوموا بالبيع دون أسباب رئيسية واضحة مما يدفع المؤشر في وسط الجلسة إلى الهبوط الحاد، إلا انه سرعان ما يعيد تصحيح نفسه ليعود للأسعار الطبيعية.

ويقوم المضارب المحترف بعدم ادخال أوامر الشراء حتى يقوم المتداولون ببيع المزيد من اسهمهم بسبب الهلع، حتى يصل سعر شراء السهم لمنطقة تحقق للمضارب هوامش ربح عالية.

وكان التذبذب هو سيد الموقف في السوق السعودي اليوم، حيث شهد مؤشره العام حالة من التذبذبات الكبيرة والتي بلغت 415.62 نقطة، وهي أعلى نسبة تذبذب للسوق منذ بداية العام الحالي، حيث كان المؤشر قد تذبذب في آخر جلسات العام الماضي بـ 565.6 نقطة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تقرير: سحب الشركات المتعثرة عن الإدراج يزيد سيولة السوق http://****/D1SUdc8JkJ
 

AHMAD ALI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2008
المشاركات
1,757
الإقامة
Kuwait
بالفيديو.. الزلزلة: لم نتوصل لحل مع الحكومة بشأن قانون #أسواق_المال http://****/bsFxwDkNHk
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
اذا تم تعديل القوانين الهيئه ممكن نشوف سوق الكويت نجم أسواق الخليج
 

AHMAD ALI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2008
المشاركات
1,757
الإقامة
Kuwait
فيديو.. الزلزلة قانون اسواق المال سيمر رغم خلاف السلطتين عليه وتعليق المحلل السياسي د. مبارك البغيلي
https://****/aLEDsmmSjB
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
مدير محافظ مالية بشركة كبري أكد ( للكويت الاقتصادية ) بأن موظفيه أنهوا اتصالاتهم مع كبار العملاء وأن دخولهم مجدداً للسوق بات جاهزا ما بعد إقرار التعديلات وسيكون وفق خطة متوازنة وذكية.
 
أعلى