موقع اخبار اقتصاديه منوعه ومتجدده باستمرار

التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
صناع البيوع المستقبلية اقترحوا
تقديم الـخدمة عبر الوسطاء​
كتب محمد

شعبان:رفع صناع خدمة البيوع المستقبلية في سوق الكويت للأوراق المالية تصوراتهم إلى إدارة البورصة وابرزها ان يتم تقديم الخدمة عبر الوسطاء لوضع حد للتعامل المباشر بين العملاء ومقدمي الخدمة، وان يتم استحداث برنامج الكتروني للخدمة، وحسب هؤلاء فإن تلك الاجراءات، أو تقديم الخدمة عبر الوسيط، تضمن الحقوق والأولوية للمستثمرين.

وأكد صناع السوق انهم سيتعاونون بهدف تقديم الخدمة.

وفي بيان صادر عن الشركات تلقت «القبس» نسخة منه، ذكر انه تمت مناقشة الخسائر المترتبة جراء قرار السوق بوقف العمل بالخدمة ومدى تأثيرها على اداء الخدمة منذ 5/11/2005.

وذكر البيان انه تمت مناقشة التصورات التي تم رفعها الى إدارة السوق من قبل اللجنة المشتركة الممثلة لإدارة التداول وصناع السوق اليوم.

وكذلك تمت مناقشة مدى امكان اعادة الخدمة بأسرع وقت.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
عقد دراسة مترو الأنفاق في مراحله الأخيرة​
كتب حسن ملاك:
قالت مصادر نيابية ان الهيئة العامة للاستثمار وصلت الى المراحل النهائية في مفاوضاتها بشأن توقيع عقد دراسة الجدوى والتخطيط لمشروع مترو الانفاق مع شركة اميركية - سويسرية.

واشارت المصادر نفسها الى ان الهيئة ستعلن قريبا عن طريقة طرح المشروع وفقا لنظام B.O.T او الاكتتاب العام، وان كان الخيار الاخير هو المرجح مع نسبة محددة لجهات الاختصاص.

 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
تفويض هيئة الاستثمار بإنشاء شركة لإدارة الأوفست​
كونا - فوض وزير المالية بدر مشاري الحميضي الهيئة العامة للاستثمار في انشاء شركة لادارة برنامج العمليات المقابلة (الاوفست) في دولة الكويت.

وقالت الوزارة في بيان وزع امس ان الحميضي فوض هيئة الاستثمار في قرار اصدره لانشاء الشركة بما يكفل تفعيل وتطبيق البرنامج واحكام الرقابة والسيطرة عليها.

وبينت الوزارة ان هذا القرار جاء بتخويل من مجلس الوزراء باتخاذ وزير المالية ما يراه مناسبا من قرارات لتفعيل وتطوير اجراءات برنامج الاوفست بالتنسيق مع الجهات المعنية الاخرى.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
بورصة دبي للذهب تبدأ نشاطها​
دبي - رويترز - دخلت دبي نادي الاسواق الرئيسية للمعاملات الآجلة في الذهب امس بافتتاح بورصة تهدف لمساعدة الامارة على الاستفادة من تزايد جاذبية الذهب في عيون المستثمرين.

وفي الوقت الذي اقترب سعر الذهب في الاسواق العالمية من 500 دولار للاونصة ليصل الى اعلى مستوى منذ 18 عاما، ارتفع سعر العقد الرئيسي للذهب في المعاملات الآجلة الى 9.496 دولارا للاونصة اليوم عقب بدء التداول في بورصة دبي للذهب والسلع التي يأمل المسؤولون ان تصبح قريبا احدى البورصات الثلاث الكبرى في العالم.

وبلغ حجم التداول على عقد فبراير (انشط العقود) 50 صفقة بينما بلغ العـــدد الاجمالي للصفقات 63.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
البورصة تلغي الصفقات التي تمت على بنك «الـخليج»​

البنك باع حصته في «البحرين والكويت» واللؤلؤة اشترت نصفها​

والبورصة تلغي الصفقات على «الـخليج» وتثني على تعاون طرفي الصفقة
قررت ادارة سوق الكويت للأوراق المالية الغاء الصفقات التي تمت على سهم بنك الخليج امس والبالغة 37.1 مليون سهم بلغت قيمتها 037.2 مليون دينار من خلال 80 صفقة، وهي التعاملات التي تمت قبل ان تقرر ادارة البورصة ايقاف السهم من التداول في الساعة 07 .12 ظهرا بعد ان تم ابلاغها رسميا عن صفقة بيع بنك الخليج لحصته في بنك البحرين والكويت الى شركة لؤلؤة الكويت العقارية من قبل طرفي الصفقة.

وكانت البورصة لمست تعاونا من قبل كل من بنك الخليج واللؤلؤة العقارية في الافصاح عن الصفقة، فيما اثنت مصادر مسؤولة على التعاون الذي ابداه طرفا الصفقة مع ادارة السوق الى جانب تعاون ادارة سوق البحرين للأوراق المالية التي تم الاتصال بها بهدف الاستيضاح.

واوضحت المصادر في تصريحات لـ «القبس» ان البورصة اجرت اتصالات مع سوق البحرين للأوراق المالية للاستيضاح حول مواعيدالصفقة التي تمت هناك، وذلك بهدف معرفة المستفيدين من معلومات خاصة بالصفقة والذين تعاملوا بالسهم امس، والذي كان بناء عليه قرار الغاء الصفقات التي تمت على السهم.

الإعلان الرسمي

وقد اعلنت بورصة الكويت ان بنك الخليج اخطرها في الساعة 58.11 قبل ظهر امس انه باع حصته في بنك البحرين والكويت بقيمة اجمالية 24.17 مليون دينار محققا بذلك ارباحا بلغت 2.12 مليون دينار تشكل 14 فلسا ربحية للسهم الواحد، وان الصفقة قد تمت في سوق البحرين للأوراق المالية.

واشارت البورصة الى ان شركة لؤلؤة الكويت العقارية اخطرتها انها اشترت ما نسبته 50 في المائة من هذه الصفقة بتكلفة 75.8 ملايين دينار لعدد 5.18 مليون سهم.

وقالت انه لمزيد من الاستيضاح اتصلت ادارة السوق بسوق البحرين وتبين ان الصفقة تمت من خلال امر خاص، حيث قام احد الاطراف في الساعة 16.11 صباحا بطلب شراء 37 مليون سهم من اسهم بنك البحرين والكويت، وانه في 24.11 صباحا تمت صفقة بيع 5.18 مليون سهم في الساعة 25.11 تمت صفقة بيع بالكمية نفسها.

وذكرت ادارة السوق انها ستحول من تتبين استفادته من المعلومة الى التحقيق بعد ان تتم مراجعة الصفقات التي تمت، مشيرة الى ان السهم سيتم اعادته الى التداول اعتبارا من اليوم وسيكون اقفال السهم امس الاول هو سعر الاساس.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
البحرين ترخص لـ «الأوسط للاستثمار» ممارسة الوساطة المالية

كتب رأفت توما:
علمت «القبس» ان شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي حصلت على موافقة من ادارة سوق البحرين للاوراق المالية وترخيصها لفتح مكتب وساطة تابع لها في بورصة البحرين.

وقالت مصادر ذات صلة في تصريحات لـ «القبس» ان «الاوسط للاستثمار» كانت قد تقدمت بطلبات لفتح مكاتب وساطة في عدد من الاسواق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي.

من جهة ثانية، اشارت المصادر الى ان سوق ابوظــبي للاوراق المـالية اجرى اختبارا للشركة حول العــمل فــيها متــوقـعة في الوقت نفســه ان يتم الترخيص للشركة بفتح مكتب وساطة خلال ايام.

وبينت المصادر ان «الاوسط للاستثمار» ستعمل على ادخال الخدمات التكنولوجية من خلال مكاتب الوساطة الخاصة بها في دول مجلس التعاون الخليجي، بالاضافة الى فتح التعاملات الالكترونية من خلال «الاوسط اون لاين»، وهو ما يشكل حالة من حالات الربط وتسهيل المعاملات بين مختلف الاسواق المالية الخليجية.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
صيد من البورصة​
:

«الكويتية للاستثمار» تسوق 100 مليون دولار لصالح شركة الـخليج للطاقة القابضة

أعلن مدير أول - قطاع إدارة الأصول علاء حمد الرومي ان الشركة الكويتية للاستثمار تقوم حالياً بالتعاون مع بيت التمويل الخليجي كمستشار مالي رئيسي للمشروع بتسويق 100 مليون دولار داخل الكويت من مجموع 5 .276 مليون دولار الذي يمثل رأسمال شركة الخليج للطاقة القابضة وهي شركة معفاة تم تأسيسها في جزر الكايمان بغرض تملك بنسبة 92 .82% من أسهم شركة مدينة الخليج للطاقة القابضة القطرية، وهي شركة ستسجل بموجب قوانين وأنظمة دولة قطر.

وتقوم الشركة الكويتية للاستثمار بصفتها متعهد ووكيل بيع باستقبال طلبات الاكتتاب الخاصة بالشركة، ويبلغ معدل العائد النقدي المتوقع على الاستثمار حوالي 20% سنوياً أي بما يعادل 30% خلال الفترة الزمنية المتوقعة للاستثمار البالغة 18 شهراً، والحد الأدنى للاكتتاب 000 .100 دولار أميركي ومضاعفات 000 .50 دولار أميركي، هذا وسوف يتم إغلاق باب الاكتتاب بتاريخ 14/12/2005.

وأوضح ان اتحاد الخليج للطاقة سيتولى المهام التسويقية لمشروع «مدينة الطاقة - قطر»، وهو اتحاد عالمي يضم نخبة الاستشاريين في مجال الطاقة وكبار المستثمرين من منطقة الخليج والولايات المتحدة وأوروبا ودول جنوب شرق آسيا. وفي شهر أكتوبر من هذا العام قام الاتحاد بالكشف عن المخطط الرئيسي للمرحلة الأولى من المشروع التي تبلغ تكلفة تطويرها 6 .1 مليار دولار.

عمومية «نابيسكو» تناقش زيادة رأس المال ودخول مساهمين جدد

تعقد الشركة الوطنية للخدمات البترولية (نابيسكو) الاربعاء المقبل اجتماعا للجمعية العمومية العادية وغير العادية لمناقشة توصية مجلس الادارة بزيادة رأسمال الشركة الى 7 ملايين دينار من 6 ،3 ملايين دينار وذلك باصدار 34 مليون سهم تقسم على النحو التالي:

ü اصدار 17 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس وعلاوة اصدار 200 فلس تخصص للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.

ü اصدار 17 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس وعلاوة اصدار 400 فلس تخصص هذه الزيادة لمساهمين جدد مع تفويض مجلس الادارة بتحديد المساهمين ونسبة مساهمتهم في هذه الزيادة. وبتنازل المساهمين المسجلين في سجلات الشركة عن حقهم في الاكتتاب في هذا الجزء من اسهم زيادة المال المقترحة.

تعديل في مجلس إدارة «الورقية»

أعلن سوق الكويت للأوراق المالية انه قد تم تعيين فيصل عبدالسلام العوضي كعضو منتدب في شركة الشعيبة للصناعات الورقية بالإضافة إلى منصبه كنائب رئيس مجلس الإدارة.

المعدات وقعت مناقصتين

قالت شركة المعدات القابضة انها وقعت عقدين خاصين بمناقصتين بقيمة بلغت 99 .8 ملايين دينار.

إدراج برقان القابضة في 28 الجاري

اعلنت البورصة ان شركة مجموعة برقان القابضة سوف تدرج في السوق الرسمي ضمن قطاع «الاستثمار» وذلك اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 28/11/2005 على النحو التالي:

باللغة العربية: «برقان جروب»:
باللغة الانكليزية: Burgan GRP


«الأهلية» التزمت بمطالب البورصة

اعلنت بورصة الكويت انها اعادت سهم الشركة الاهلية للاستثمار للتداول بعد ان قامت بتعديل بياناتها المالية المرحلية عن الفترة المنتهية في 30/9/2005 وفقا لملاحظات السوق على النحو التالي:

> قامت الشركة بخفض الارباح الناتجة عن قيامها ببيع استثماراتها في الشركة الاهلية للمشاريع الصناعية بمبلغ قدره 919.670.3 د.ك (ثلاثة ملايين وستمائة وسبعون الفا وتسعمائة وتسعة عشر دينارا كويتيا).

> قامت ادارة الشركة بتعديل الايضاح الخاص بالتعاملات مع الاطراف ذات الصلة (أ) ليتماشى مع متطلبات المعايير الدولية للتقارير المالية، ووفقا لما تراه ادارة السوق، ليصبح على النحو التالي:

بتاريخ 2 مايو 2004، قام احد الاطراف ذو الصلة (رئيس مجلس الادار ة والعضو المنتدب) بشراء بعض الاراضي في منطقة الخيران، والذي قام بدوره ببيعها بتاريخ 14 يونيو 2004 الى شركة بيت السلام العقارية (شركة تابعة للمجموعة) بمبلغ اجمالي يعادل 299.788.66 دينارا. هذا ولقد قام الطرف ذو الصلة بالتنازل عن كل حقوق ملكية هذه الاراضي لصالح شركة بيت السلام العقارية، وفقا للعقد المؤرخ في 15 يونيو 2004.

هذا ووفقا لعقد البيع المعلق على شرط والمشار اليه اعلاه، والمؤرخ في 14 يونيو 2004، فان للطرف ذي الصلة الحق في استرجاع الاراضي غيرالمباعة بالسعر نفسه اذا لم تستطع المجموعة بيع هذه الاراضي خلال فترة 12 شهرا من تاريخ العقد، مع احتفاظ الطرف ذي الصلة وحده بالحق في تمديد الفترة المذكورة لمدة او مدد مماثلة اخرى ودون ان يكون للطرف الثاني حق الاعتراض على ذلك.

ونظرا لوجود عدد من الاراضي غير المباعة بعد مرور سنة من تاريخ العقد، قام الطرف ذو الصلة باستخدام حقه في استرجاع تلك الاراضي، ومن ثم قامت المجموعة باعادة شراء تلك الاراضي مرة اخرى وفقا للعقد المبرم بين الطرفين والمؤرخ في 17 سبتمبر 2005، ووفقا لسعر متفق عليه بين الطرفين مما ادى الى قيام المجموعة بسداد الفرق بين سعر العقد الاصلي والسعر الحالي المتفق عليه وذلك عن طريق تحويل استثمارات بمبلغ 14 مليون دينار للطرف ذي الصلة.

> قامت الشركة بتعديل الايضاحات في البيانات المالية بطريقة تتناسب مع المعالجة المحاسبية للاراضي بغرض المتاجرة واعتبارها استثمارات عقارية.

وبناء على التعديلات الجديدة تم تخفيض ربحية الشركة حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي الى 14.31 مليون دينار (ربحية السهم 6،53 فلسا) وكانت الشركة قد اعلنت انها حققت 09،34 مليون دينار (ربحية السهم 8،59 فلسا).
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
نصف مليون دولار من زكاة أموالها​

«دار الاستثمار» تتبرع لمنكوبي زلازل باكستان
اعلنت شركة دار الاستثمار انها تبرعت بمبلغ نصف مليون دولار للحكومة الباكستانية لتوظيفها في التخفيف من آثار الزلزال الذي تعرضت له مؤخرا.

وقد استقبل رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة دار الاستثمار عدنان عبدالقادر المسلم، بحضور يوسف جاسم الحجي رئيس مجلس ادارة الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية (الجهة الراعية لعملية التبرع) السفير الباكستاني لدى الكويت محمد اسلم وسلمه شيكا بالمبلغ الذي تبرعت به الدار من زكاة اموالها لمنكوبي ومتضرري الزلزال في باكستان وللحد من آثاره المأساوية على الشعب الباكستاني.

وقالت «دار الاستثمار» ان المسلم استفسر عن احوال المسلمين في باكستان وآثار الزلزال على الاوضاع، كما استمع الى السفير الباكستاني الذي اشاد بجهود ودعم شركة دار الاستثمار والهيئة الخيرية الاسلامية العالمية والكويت حكومة وشعبا لباكستان في محنتها.

واشاد المسلم بجهود الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية في الحد من المعاناة التي يتعرض لها المسلمون في مختلف انحاء العالم، مؤكدا ان شركة دار الاستثمار لن تألو جهدا لدعم الجهود الخيرية الكويتية كافة سواء في داخل الكويت او خارجها، متمنيا ان يتجاوز الاخوة في باكستان هذه الازمة وان تعينهم هذه التبرعات على التخفيف من مصابهم، داعيا السلطات الباكستانية الى تحديد مشاريع محددة في مجال البنية التحتية مثل الطرق والمستشفيات والمدارس والملاجئ وطرحها على المتبرعين والجهات الخيرية في دول المنطقة التي لن تألو جهدا لدعمها.

ومن جانبه أثنى يوسف الحجي على جهود شركة دار الاستثمار وتبرعها لمنكوبي الزلازل في باكستان، مشيرا الى مساندتها للاعمال الخيرية التي تقوم بها الهيئة سواء في داخل الكويت أو خارجها في هذا المجال.

وذكرت شركة دار الاستثمار انها حرصت ومنذ تأسيسها وبداية اعمالها في عام 1995 على دفع زكاة اموالها... والتبرع بها للجهات المختصة لمساعدتها في الاضطلاع بدورها المجتمعي والانساني والتنموي الهادف الى التخفيف من اعباء والتزامات العديد من افراد المجتمع.. وذلك امعانا من «الدار» في اذكاء روح التكافل الاجتماعي التي تحث عليها الشريعة الاسلامية السمحاء وتعاليم الدين الاسلامي الحنيف.

وقالت ان زكاة اموال شركة دارالاستثمار لعام 2004 بلغت قرابة 1.1 مليون دينار مقارنة بمبلغ 648 الف دينار لعام 2003 وبزيادة مقدارها 70%.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
«الصفاة» استوعبت دروس العولمة وتنوع استثماراتها لتقليل المـخاطر​

المباركي:العولمه لها إيجابياتها كما لهن سلبياتها


اعلن يوسف مبارك المباركي مدير التسويق وعلاقات العملاء في شركة الصفاة للاستثمار ان الشركة شاركت في المؤتمر الاقتصادي الاول «طرق واساليب مواجهة تحديات العولمة»، تحت شعار الاستفادة من الايجابيات والحد من السلبيات، الذي انعقد يومي 20 و21 نوفمبر برعاية وزير الطاقة الشيخ احمد الفهد الصباح، لافتا الى ان «الصفاة للاستثمار»، استوعبت دروس العولمة جيدا، وادركت ان الكيانات الكبرى هي التي تبقى، ولذلك حرصت على تنويع استثماراتها لتقليل المخاطر.

وقال المباركي ان العولمة باتت امرا واقعا في ظل النظام العالمي الجديد، مشيرا الى تأثير العولمة الكبير الذي يتناسل يوما بعد يوم ليؤثر على الاوضاع الاقتصادية للدول والحكومات والاسواق وحتى البورصات.

واضاف ان العولمة «تحمل في بواطنها سلبيات عدة ابرزها انها غير مستدامة سياسيا، وانها تنزع الشرعية الاخلاقية عن الكثير من الانشطة الاقتصادية ليصبح المبدأ البرمجاتي النفعي شعارا ميكافيليا جديدا، ورغم كل هذه السلبيات، فإن العولمة تفرض اسلوبا جديدا على العالم بأسره، وتمكن ابرز ملامح الواقع الجديد في التحالفات، وعمليات الدمج بين المؤسسات والشركات الاقتصادية لتكوين كيانات عملاقة، وذكر أن تعريف السياسة هو فن العمل في اطار الممكن، ولما كانت السياسة تتقاطع في احيان كثيرة مع الاقتصاد يمكن التأكيد على اهمية التعامل مع العولمة بوصفها ظاهرة جديدة وامرا واقعا.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
العقار في اسبوع​
:

تداعيات ارتفاع الفائدة وبلوغها 6% تترك آثارها البينة
الصناديق العقارية: تصفية.. تغيير مسار والبعض أنقذته الأسهم
إعداد: نهى فتحي
الى اي مدى تأثرت الصناديق العقارية بارتفاع اسعار الفائدة المصرفية، وهل ما زالت تلك الاداة صامدة في ظل الركود الذي ينتاب بعض قطاعات العقار، ولا سيما الاستثماري منها؟

وما هي افضل الطرق لاختيار الاصول التي يتكون منها الصندوق العقاري في ظل الظروف الراهنة، وهل الوقت مناسب لطرح مزيد من الصناديق العقارية، ام انه ينبغي على المستثمرين التمهل لحين استقرار الاوضاع؟

تلك كانت الاسئلة التي طرحتها «القبس» على عدد من مسؤولي الصناديق العقارية المحلية والعالمية، فيما الارقام الخاصة بأرباح الصناديق خلال الاشهر التسعة الماضية، تشير الى انخفاض ملحوظ في اداء الصناديق التي ركزت اصولها على العقارات الاستثمارية بنسبة فاقت 50%، في حين فاقت عوائد الصناديق التي اعتمدت العقارات التجارية والصناعية كأصول كل التوقعات المقدرة لها في السابق.

وارتأت مجموعة من الجهات القائمة على ادارة الصناديق العقارية تصفية صناديقها وهو ما اقدمت عليه الشركة «الكويتية للاستثمار» حيث قررت تصفية صندوق «الفرص العقارية» مع نهاية العام الحالي، حتى تحافظ على ارباحه المحققة.

واتجه بعض الشركات المديرة للصناديق الى تغيير سياسة استثمارها من العقار الاستثماري الى التجاري او مشاريع الـ B.O.T، او الخروج من السوق المحلي والاستثمار في العقارات الخليجية التي ما زالت امامها فرصة للصعود.


في البداية، نصح مدير اول ادارة الاصول في الشركة «الكويتية للاستثمار» علاء الرومي القائمين على ادارة الصناديق العقارية، بالاستثمار في القطاع التجاري، وقطاع مشاريع الـ B.O.T، او توجيه الصناديق لغرض شراء عقارات في دول مجلس التعاون الخليجي، لا سيما كون اسعارها ما زالت مناسبة، يتوقع لها زيادة في العوائد.

واوضح الرومي ان الصناديق العقارية التي تضم عقارات استثمارية شهدت تأثرا ملحوظا في ادائها، خاصة ان هذا القطاع شهد انخفاضا تعدى 30 في المائة على اسعاره من بداية رفع اسعارالفائدة.

وتوقع الرومي ان يشهد العقار الاستثماري مزيدا من الانخفاض خلال الفترة المقبلة، لا سيما مع سياسة بنك الكويت المركزي في رفع الفائدة، اما العقار التجاري، فما زالت هناك طلبات كثيرة عليه مقابل قلة في المعروض، ويتوقع له ان يستمر في ارتفاعه، خاصة مع ازدياد عدد الشركات التي تبحث عن مواقع لها، بسبب ظاهرة تفريغ الشركات الاستثمارية التي يشهدها السوق المحلي.

البحراني

من جانبها قالت مديرة «صندوق المركز العقاري» التابع لشركة «المركز المالي الكويتي» امل البحراني: انه فيما يخص الجانب التمويلي، فإذا كانت الصناديق العقارية لا تتعامل بالدين، اي الاقتراض، وتعتمد على التمويل الذاتي، فإنها لن تتأثر مباشرة بارتفاع اسعار الفائدة. ونرى أنه على المدى القصير سترتفع اسعار الفائدة المحلية والعالمية عن الحدود الدنيا التي وصلت اليها، الامر الذي كان له تأثير مؤقت على سوق العقار، اما على المدى الطويل، فإن منحنى اسعار الفائدة مستقر مما يعكس توقعات المستثمرين باستقرار العوائد العقارية.

وأكملت البحراني بأن العقار سيظل اداة استثمارية مفضلة كونه يستخدم لتوزيع المخاطر، لا سيما انه يفترض تنويع الاستثمار ما بين الادوات الاستثمارية المتاحة، وذلك لتقليص مخاطر الاستثمار.

واضافت البحراني انه على الرغم من التباطؤ النسبي الذي يشهده قطاع العقار الاستثماري، الا ان نسبة الشاغر ما زالت ضمن المستويات المقبولة، اما العقار التجاري فسيشهد اقبالا كبيرا من قبل المستثمرين واصحاب مشاريع تطوير العقار، خاصة ان المعروض لا يكفي لسد الحاجة المستقبلية المتوقعة للسوق.

واشارت البحراني الى ان السوق العقاري مرتبط ارتباطا وثيقا بالسيولة، وذكرت انه في الوقت الحالي، وفي ظل الاداء الجيد لسوق الاسهم، فإن اقبال المستثمرين على الاستثمار العقاري قل نسبيا، الا انه حين تتراجع العوائد من سوق الاسهم سيتم اعادة استثمار تلك الاموال في سوق العقار.

واضافت البحراني انه من الضروري ان يتم تنويع اصول الصناديق العقارية من حيث النوع والحجم والموقع الجغرافي لتفادي التقلبات التي قد تطرأ على سوق العقار.

الداوود

من جانبه، قال مدير ادارة التطوير والاستثمار في شركة مجمعات الاسواق التجارية الكويتية علي حسين الداوود ان الصناديق المتنوعة في الاصول بين العقارات السكنية والتجاري والصناعي لن تتأثر بارتفاع اسعار الفائدة، اما الصناديق المتخصصة في العقارات الاستثمارية فستتأثر وسيظهر تأثيرها بشكل اقوى العام المقبل، وكلما ارتفعت الفوائد البنكية.

وحول المخاطر التي تعاني منها الصناديق العقارية قال الداوود: ان ندرة الاراضي السكنية والتجارية تعد احد اهم المعوقات، لا سيما انها تساهم في ارتفاع الاسعار وتقليل فرص الصناديق الاستثمارية، الامر الذي يقلل من نسب العوائد.

واوضح الداوود ان الصناديق العقارية المحلية والاقليمية تمنح عوائد افضل من مثيلاتها العالمية، لا سيما مع الطفرة التي تشهدها المنطقة على الصعيد العقاري، خاصة مع ارتفاع اسعار النفط وانتعاش اسواق الاسهم الخليجية.

واشار الداوود الى ان الصناديق الموجودة في السوق المحلي تكفي لسد احتياجات السوق المحلي، وفي حال تأسيس المزيد من الصناديق فإن ذلك سيؤثر على الربحية المتوقعة.

واكد الداوود ان القطاع العقاري الاستثماري يشهد العديد من التجاوزات والمخالفات التي ساهمت في خفض اسعاره، واهمها التصميمات التي تنفذ بدون الرجوع للمقاييس والمعايير الواجب اتباعها.

وحول صندوق «الشويخ العقاري» الذي تديره شركة «مجمعات الاسواق التجارية» قال الداوود ان اسعار الفائدة لم تؤثر على ادائه لكونه متخصصا في العقارات الصناعية والتجارية خاصة منطقتي الشويخ والري.

وقال الداوود ان هاتين المنطقتين تعتبران من المناطق التي تقل فيها نسبة المخاطرة، لا سيما ان المناطق الصناعية محدودة جدا، وتشهد طلبا كبيرا مقابل ندرة المعروض.

الغصين

وقال مدير متابعة وادارة الاصول في قطاع الاستثمار في بيت التمويل الكويتي يوسف الغصين ان الاستثمار في الصناديق العقارية العالمية التي يطرحها «بيتك» لا يحتوي على مخاطرة كبيرة مقارنة بالصناديق الاخرى التي تعمل في المجال نفسه.

واوضح الغصين انه على الرغم من ارتفاع عوائد الاستثمار في سوق العقار المحلي، فإنه يتأثر بشكل كبير بالمتغيرات التي تطرأ على السياسات الاقتصادية في البلاد نظرا لضيق السوق، وانعكاس ذلك على عوائد الاستثمار. ونصح الغصين القائمين على ادارة الصناديق العقارية، سواء المحلية او العالمية، اولا اختيار الوقت المناسب لدخول الصندوق للأسواق المستهدفة مع الاخذ بالاعتبار الظروف السياسية والاقتصادية المحيطة، وحجم السيولة في السوق، ثانيا اختيار اصول «عقارات» مناسبة، والتي يتوقع صعود اسعارها مستقبلا.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
العقار في اسبوع

تكمله لما سبق

واكد الغصين ان التنوع في الاصول التي يضمنها الصندوق ضروري لحمايته من الهزات التي قد تصيب السوق، والتي غالبا ما تؤثر في قطاعات دون غيرها.

وقال الغصين ان لدى بيت التمويل الكويتي «بيتك» خمسة صناديق استثمارية اربعة منها تعمل في مجال العقار في الولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا، ويعمل الرابع في نشاط تأجير الطائرات، وهو صندوق مالك، بالاضافة الى صندوق الكويت الاستثماري الذي يعمل في السوق المحلي، وطرح في عام 2003.

قد حققت عوائد جيدة للربع الثالث، فتراوح متوسط توزيعاتها بين 7 الى 5.8 في المائة سنويا.

صندوق السور العقاري للاجارة ما زالت توزيعاته عند 6% سنويا للسهم، ويبلغ رأس مال الصندوق 120 مليون دولار اميركي، ويستثمر في اصول عقارية مدرة للدخل في اسواق الولايات المتحدة الاميركية، بالاشتراك مع مجموعة سيتي بنك، ويتضمن مشاريع تغطي 19 عقارا في 9 ولايات هي تكساس واريزونا وفلوريدا ونورث كارولينا وجورجيا وكاليفورنيا وتينسي وماري لاند.

ووزع صندوق اثمار للعقارات البريطانية ارباحا للسهم الواحد بعائد سنوي يصل الى 8 في المائة، ويوفر الصندوق فرصا استثمارية عقارية عن طريق الاجارة بالتملك، ويتكون من 8 مشاريع عبارة عن 5 عقارات صناعية، و3 عقارات مكتبية، ورأس ماله 40 مليون جنيه استرليني، ويبلغ حجم اصوله 127 مليون جنيه.

ووزع صندوق «بيتك» للعقارات السكنية في الولايات المتحدة ارباحا للسهم الواحد بعائد سنوي 7 في المائة، ويبلغ حجم الصندوق 123 مليون دولار، وقد استثمر في 32 عقارا موزعة على عدة ولايات منها اريزونا وفلوريدا وايلينوى وتكساس.

وهناك صندوق الديرة العقاري في الولايات المتحدة، وكان آخر توزيع للصندوق بحدود 8% سنويا، ويتمتع الصندوق بنظام فريد، اذ يعتمد نظام شراء الاراضي السكنية، وتأهيلها ومن ثم بيعها، مما يوفر تدفقات نقدية من عمليات البيع يتم توزيعها على المستثمرين.

اما صندوق الكويت الاستــثماري، فــقــد طــرح في عام 2003، ويستثمر في السوق المحــلي، وقد حـــقق عائدا تراكميا وصل الى 66% منذ تأسيسه، ويتـــميز الصندوق بأقل قــدر من المخــاطرة قيــاسا بالصناديق المماثلة له في السوق، لأنــه يستثمر في نشاطين كبيرين هما العقار والاسهم.

تصفية الفرص العقارية

قال علاء الرومي ان صندوق «الفرص العقارية» الذي تديره الشركة الكويتية للاستثمار حقق ارباحا في الأشهر التسعة الاولى من العام بلغت 6،13 فلسا للوحدة وان قيمة العقارات الاستثمارية التي يحتويها الصندوق بلغت حوالي 25 مليون دينار كويتي.

واضاف الرومي قائلا ان الشركة ارتأت تصفية صندوق الفرص الاستثمارية الذي تقوم بادارته للحفاظ على الارباح المحققة له، خاصة بعد أن ظهر للجنة التنفيذية للصندوق ان اسعار الفائدة ستؤثر على أداء الصندوق مستقبلا، مع توقعاتها بمزيد من الانخفاض على اسعار العقار الاستثماري.

وأوضح الرومي انه كان في مصلحة «الكويتية للاستثمار» ان يستمر تشغيل الصندوق لما يعود عليها من نفع مقابل ادارتها له، حيث تقدر نسبة الادارة بنحو 2 في المائة، إلا أنها ارتأت ان من مصلحة المستثمرين تصفية الصندوق.

صناديق العقار لا تقارن بـ«الأسهم»

قال علي الداوود ان صناديق الاسهم لا تقارن مع الصناديق الاستثمارية ولاسيما أن صناديق الأسهم تنمو بشكل افضل من العقارية، في حين تصل عوائدها في بعض الأحيان الى 100%، خاصة مع انتعاش سوق الكويت للأوراق المالية وإبرام الشركات لكثير من العقود بمليارات الدنانير.

عوائد الصناديق
الإعمار والاستثمار: 7 ،32%

بلغ العائد السنوي لصندوق «الاعمار والاستثمار» الذي تديره شركة «بيان للاستثمار» بالتعاون مع شركة «الخرسانة الخلوية» 71،32% فيما بلغ سعر الوحدة 289،1 دينار كويتي.

ويذكر أن صندوق «إعمار» من الصناديق التي تتعامل بنظام الشريعة الاسلامية، وانه صندوق متعدد المخاطر حيث تتوزع استثماراته ما بين 80% في النشاط العقاري سواء بيع وشراء وتطوير العقارات و20% من نشاط الأسهم حيث تم الاستثمار في افضل 10 شركات مدرجة في سوق الأوراق المالية.

الدار العقاري: 11%

حقق صندوق «الدار العقاري» الذي تديره شركة دار الاستثمار منذ بداية العام عوائد بلغت نسبتها 12،11%، حيث بلغ صافي قيمة الوحدة 177،1 دينار كويتــي في حين بلغ عائد الصندوق من بداية التأسيس 6،36 في المائة.

ويتوقع لهذا الصندوق ان يحقق ما بين 14 الى 15% عوائد مع نهاية هذا العام.

ويذكر أن أصول الصندوق متنوعة جغرافيا ما بين عقارات محلية وأخرى خارجية، كما يعتمد الصندوق على تنوع العقارات العقارية ما بين تجاري واستثماري وتطوير عقارات.

المركز العقاري: 5،6%

قالت امل البحراني ان 82% من الاصول العقارية لصندوق «المركز العقاري» الذي يتوافق والاحكام الشرعية الاسلامية للصندوق مكونة من العقارات الاستثمارية، و9% في القطاع التجاري و9% في القطاع الصناعي. وذكرت البحراني ان هدف صندوق المركز العقاري هو توزيع عوائد نقدية شهرية حيث بلغ العائد على الاستثمار في الصندوق منذ بداية عام 5،6% سنويا، في حين بلغ العائد على الاستثمار منذ التأسيس حتى آخر شهر سبتمبر من العام الحالي 38%، كما بلغ صافي قيمة الوحدة 211،1 د.ك.

وأوضحت البحراني ان العائد على الاستثمار للعام الحالي كان أقل مما كان عليه في عام 2004 نتيجة لانخفاض قيمة بعض عقارات الصندوق وذلك تماشيا مع الانخفاض العام الذي يشهده سوق العقار، وصرحت أن مؤشرات الأداء للمحفظة العقارية للصندوق مرتفعة حيث بلغت نسبة الاشغال 96%، كما يعتبر العائد على التكلفة مرتفعة مقارنة بالسوق.

الشويخ العقاري: 23%

قال علي الداوود ان موجودات صندوق «الشويخ العقاري» تقارب من 10 ملايين دينار وأنه حقق عائدا بلغ 23% في السنة الاولى لعمل الصندوق ووزع 20% ارباحا نقدية على المساهمين .
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
الـجمان: إعلانان جميع الشركات المدرجة بلغت 25 .2 مليار دينار منها 27% غير محقق


أرباحا في 9 أشهر حالة نادرة تماما!
* 48 شركة نمت أرباحها 100% و7 تحولت من الخسارة إلى الربح
اعد مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية تحليلا لنتائج الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية عن ثلاثة أرباع العام 2005، جاء فيه:

حققت الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية نتائج قياسية لفترة ثلاثة ارباع عام 2005، حيث بلغت 2250 مليون د.ك بنمو نسبته 91% عن الفترة المقابلة من العام الماضي، حين بلغت تلك النتائج 180.1 مليون د.ك، وكان النمو بمقدار 070.1 مليون د.ك، وقد تصدر قطاع الاستثمار القطاعات الاخرى من حيث النمو المطلق في النتائج، حيث بلغت الزيادة في الارباح 374 مليون د.ك التي شكلت 35% من اجمالي الزيادة في الارباح للسوق ككل، وقد حل قطاع البنوك في المركز الثاني بزيادة مقدارها 158 مليون د.ك التي شكلت 15% من اجمالي الزيادة ثم قطاع الخدمات بزيادة مقدارها 145 مليون د.ك بحصة تبلغ 14% من الزيادة الاجمالية، اما الزيادة كنسبة مئوية، فقد كان قطاع الاغذية في المقدمة بنمو 275%، ثم العقار والاستثمار بمعدل 152 و123% على التوالي، وقد بلغت الارباح المطلقة لثلاثة ارباع العام الجاري 356 .2 مليون د.ك، والتي تشمل نتائج الشركات التي لا يتوافر لها نتائج مقارنة. وقد اعلنت جميع الشركات المدرجة، وعددها 150، عن ارباح، الامر الذي يعتبر حالة نادرة تماما، علما بأن الشركات محل المقارنة هي 144 شركة، حيث تم استبعاد الشركات التي لا يتوافق عامها المالي مع السنة الميلادية.

ومن الجدير بالذكر ان شركتين فقط تكبدتا خسائر في الربع الثالث (3 اشهر)، وهما بيان واللبنانية، اما على صعيدالارباح غير المحققة، فقد بلغت 618 مليون د.ك، وتمثل 27% من اجمالي الارباح المعلنة. وكانت قطاعات العقار والاغذية والتأمين اكثر تأثرا بها بمعدل 55 و49 و44%، على التوالي من اجمالي الارباح المعلنة لكل قطاع، في حين كانت قطاعات البنوك والخدمات وغير الكويتي الاقل تأثرا بالارباح غير المحققة بمعدل 1 و13 و14% على التوالي.

وقد حققت 48 شركة نموا في الارباح بما يزيد على 100% وتشكل تلك الشركات 33% من الشركات المدرجة محل المقارنة. كما حققت 115 شركة نموا في الارباح، في حين تراجعت ارباح 14 شركة، وتجدر الاشارة الى ان 15 شركة لا تتوافر بياناتها المالية المقارنة نظرا لإدراجها هذا العام، من جهة اخرى، فقد تحولت 7 شركات من الخسارة الى الربح.


توقعات


بمناسبة تحليل نتائج ثلاثة ارباع عام 2005، اشار «الجمان» الى توقعات الصحف بشأنها، حيث تم رصد توقعات ثلاثة مصادر صحفية ومقارنتها بالنتائج الفعلية. وفي ما يلي نتائج توقعات الصحف:


يلاحظ انه كلما ازداد عدد التوقعات انخفضت نسبة صحتها، وقد تم اعتبار التوقعات التي تزيد او تقل عن 10% من النتائج الفعلية صحيحة، وتم عرض البيانات الخاصة بالتوقعات ليكون القارئ منتبها لدرجة صحتها، وبالتالي عدم الانجراف وراءها بشكل تلقائي دون تمحيص ومراجعة.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
«إسكان» تطرح خدمة جديدة ضمن رعايتها لمعرض الامتيازات​

ترعى شركة تمويل الإسكان (إسكان) معرض ومؤتمر الامتيازات الذي تنظمه شركة الامتيازات الخليجية.

وتشارك شركة تمويل الاسكان في هذا المؤتمر بورقة عمل تشرح فيها الدور الذي يمكن ان تقوم به من خلال نظم التمويل العقاري لديها في دعم نشاط الامتيازات في الكويت، بالإضافة الى شرح كامل لعملية التكامل التي توفرها الشركة في المجال العقاري، التي توفر على المستثمر في قطاع الامتيازات حلولاً عقارية حقيقية تناسب ميزانيته وطبيعة الأنشطة التي يقوم بها.

وقال نائب رئيس العلاقات الائتمانية في «إسكان» عبدالرحمن الغانم: ان قطاع الامتيازات في الكويت، وخصوصا في الآونة الأخيرة لم يعد مقتصرا على مطاعم الوجبات السريعة، حيث ان النمو المتوقع في هذا القطاع سيتركز في نشاطات خدمية أهمها على سبيل المثال لا الحصر، خدمات المساندة لنشاط تسويق السيارات، مراكز التجميل، الإكسسوارات، الأزياء، التعليم، تنظيف الملابس، التصوير والكثير من المجالات الخدمية الأخرى.

وأعلن الغانم ان «إسكان» ستطرح خدمة جديدة من خلال رعايتها في هذا المعرض عن طريق تنمية أصول الأفراد في القطاع الخاص بصورة جذرية مع استمرار تعويضهم بالدخل الشهري للعقار خلال فترة إنشاء وبناء المشروع بالإضافة الى زيادة الدخل السنوي بنسبة كبيرة جدا وبطريقة مبتكرة واستثمارية لمصلحة الطرفين مع ضمان تسليم البناء الجديد ذي الايرادات الكبيرة للعميل بطريقة البناء والإدارة ومن ثم تحويل العقار للعميل المستثمر بعد انتهاء شركة «إسكان» من الفترة المتفق عليها للاستثمار بهذا المشروع.

 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
«منازل» تشارك في معرض العقار والاستثمار​

السبيعي: طرح وحدات سكنية بمواصفات عالية وتسهيلات مالية
يواصل مشروع منازل توفير ثقافة اسكانية متجددة تقدم البدائل الاسكانية التي تناسب المجتمع، وتلبي احتياجات جميع شرائحه، وتراعي خصوصياته. هذا ما قاله ناصر السبيعي رئيس مجلس ادارة شركة منازل للتعمير بمناسبة مشاركة الشركة في معرض العقار والاستثمار والبناء، الذي تنظمه مجموعة توب اكسبو لتنظيم المعارض والمؤتمرات في فندق كويت ريجنسي بالاس خلال الفترة 5 الى 9 ديسمبر المقبل.

وقال: ادى النجاح المتنامي لمشروع «منازل» وانجازاته الملموسة والمحققة، ممثلة في مشاريع منازل غرب مشرف، منازل الزهراء، منازل الفنطاس الزراعي ومنازل الشهداء، التي بيعت بالكامل، الى قيام المستثمرين الرئىسيين بإنشاء الكيان القانوني لشركة منازل القابضة، وزيادة رأس مالها من 15 الى 65 مليون دينار.

وبين السبيعي ان ارتباط شركة منازل القابضة بمستثمريها الرئيسيين، وهما شركة دار الاستثمار، وشركة صواف العقارية قد وفر منظومة من الدعم المالي والفني والعوامل اللازمة للنمو المتسارع، وكذلك دعما هندسيا متخصصا من الشركات التابعة والزميلة للمستثمرين الرئيسيين كشركة برومان لإدارة المشاريع، لمشاريعها داخل دولة الكويت، والمتمثلة في توفير وحدات سكنية ضمن اعلى الشروط والمواصفات الممكنة وضمن تسهيلات مالية ميسرة.

واشار الى ان الشركة ستطرح خلال معرض العقار والاستثمار والبناء عددا من الوحدات السكنية في منطقة الشهداء وعن جديد «منازل» سيتم طرح عدد آخر من الوحدات السكنية في منطقتي الزهراء والشهداء.

كما ستتوسع اعمال الشركة في مشروعات مستقبلية كبرى داخل وخارج دولة الكويت، منها على سبيل المثال التعاون مع شركة الدار الاولى القابضة في مشروع مدينة خباري، الذي يعتبر بمثابة مشروع مدينة معاصرة متكاملة الخدمات، بالاضافة الى مشروع من المتوقع طرحه قريبا في مملكة البحرين، حيث تمتلك «منازل» باقة متميزة ومبتكرة من المنتجات والافكار الابداعية المتنوعة، فضلا عن المنتجات الترفيهية والاجتماعية الاخرى.

واخيرا، قامت شركة منازل القابضة بتأسيس شركة منازل للتعمير «شركة مساهمة كويتية مقفلة»، لتتولى عملية الاستحواذ على مشروع منازل، وتنمية نشاطه داخل الكويت وخارجها ليصبح احد اكبر مشاريع التطوير العقاري في المنطقة، حيث تتمثل ابرز الاغراض الرئيسية لشركة منازل للتعمير في المساهمة المباشرة لوضع البنية الاساسية للمناطق والمشاريع السكنية والتجارية والصناعية بنظام الـ B.O.T، وادارة المرافق العقارية بالنظام نفسه.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
«النوافل القابضة» تفاوض لشراء 40 في المئة من شركة لوجستية أميركية​

كتب محمد الجاموس: صرح رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة مجموعة النوافل القابضة المهندس بدر عبدالمحسن الدويسان بان المجموعة تفاوض لشراء حصة مؤثرة في شركة خدمات لوجستية اميركية، وذلك في اطار توجه لدى الشركة للانتشار اكثر في الاسواق العالمية وتوزيع استثماراتها الاستراتيجية بما بتوافق مع رؤيتها الاستثمارية, ويذكر ان شركة مجموعة النوافل القابضة تعمل في مجال الخدمات اللوجستية في دولة الكويت وبعض دول الخليج العربية والولايات المتحدة وذلك من خلال محافظ استثمارية ولديها دراسات جدوى لاستثمارات في العراق بانتظار استقرار الاوضاع الامنية هناك.
واوضح الدويسان في تصريح خاص لـ «الرأي العام» ان المجموعة تفاوض شركة لوجســتية في احــدى الولايــات المتحدة في الولايات المتحدة الاميركية تصــل نسبتها الى 40 في المئة، وذلك بهدف تعزيز تواجد المجموعة في السوق الاميركي.
وافاد بان الشركة الاميركية المشار اليها تقدم خدمات لوجستية بين جزر تابعة للولاية الاميركية (فضل عدم ذكر اسمها حفاظا على سرية الصفقة) وذلك باستخدام طائرات الهيلوكبتر.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
أخبار البورصة​

يكتبها سعود سلطان وجمال رمضان:

الحساوي لـ «الوطن»: التذبذب سينتهي في البورصة
وصعود قياسي متوقع قبل إغلاقات نهاية العام


اكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة مجموعة تنمية الموارد العالمية صلاح الحساوي بأن الطفرات القياسية التي شهدها سوق الكويت للاوراق المالية منذ بداية تداولات العام وحتى اقفالات الامس مقارنة باقفال المؤشر السعري للسوق العام الماضي ترجع لعدة اسباب وعوامل ايجابية دفعت بتحقيق البورصة لتلك المستويات القياسية من اهمها السيولة الكبيرة والتدفقات النقدية والتي كان لها الاثر الواضح في تغيير مجريات السوق مقارنة بالاعوام السابقة لعملية الاستقطاب الكبيرة لرؤوس الاموال سواء من المستثمرين المحليين أو الخليجيين أو بعض المستثمرين الى جانب الذين يرون تفضيل الاستثمار بالسوق المالي الكويتي اكثر من غيره من اسواق المال الاخرى لتحقيق هوامش ربح قياسية في ظل اسعار الشراء التي تتم مقارنة بأسعار الاسهم في الدول الاخرى.
واضاف الحساوي في تصريح لـ «الوطن» بأن ارتفاع المؤشر السعري بمعدل تجاوز 5 آلاف نقطة عن اقفال العام الماضي خلال تداولات العام الجاري تؤكد على ان السوق المحلي اصبح يمتاز بقنوات استثمار مضمونة مقارنة بما كان عليه سابقا خاصة وان العقود المبرمة للكثيرين من الشركات هي عقود رسمية مبرمة مع الحكومة أو حكومات خليجية فيما اعطى دافعا لعامل الاستقرار النفسي والثقة للمستثمرين بعوائد وارباح تلك العقود وانعكاساتها على الشركات ذاتها، فضلا عن ان العقود المبرمة تعتبر عقوداً طويلة الاجل وبمبالغ ضخمة وكبيرة تجاوزت المليارات من الدولارات.
وارجع الحساوي الانعكاسات الايجابية على تنامي السوق المحلي للاداء المتواضع والضعيف الذي تشهده اسواق المال العالمية خلال الفترات السابقة والحالية من العام الجاري، الامر الذي ساعد على اتجاه التوجهات الاستثمارية نحو السوق المحلي اكثر من غيره.
وبين الحساوي بأن سوق الاسهم اصبح من الاسواق الرائدة استثماريا ليس فقط لشركات الاستثمار بل لجميع القطاعات المدرجة سواء الصناعية أو الخدمية لتميز تلك القطاعات بانطلاقة واضحة لشركاته المدرجة في ابرام الكثير منها لعقود ضخمة وذات ملاذ آمن في تحقيق الارباح والعوائد.
اما فيما يخص الانخفاضات النسبية لتداولات الاسبوعين الماضيين فأوضح الحساوي بأنها لسيت انخفاضات وانما عملية تذبذب طبيعية ناتجة عن تصحيح وتأسيس سعري مطلوب لارتفاعات السوق القياسية ومن ثم الانطلاقة مجددا نحو الارتفاع.
كما ان قيمة تداولات السوق اليومية والتي تجاوزت معدلات 200 مليون دينار مقارنة بـ 50 مليون العام الماضي توضح قوة ومتانة السوق لوجود صناع سوق داعمة لخلق التوازن النسبي في التوجهات الاستثمارية لمجريات التداول.
وتوقع الحساوي بأن تستمر البورصة في تسجيل المزيد من الارقام والمستويات لجميع المؤشرات خاصة وان التوقعات تشير لتداولات نشطة خلال الشهر المقبل والاخير قبل اقفال ميزانيات الشركات.

أسهم المجموعة تتجه لمستويات دعم جديدة

«البنتاغون» قد يتجه لإسناد كل عقوده بالمنطقة لـ «المخازن»
رجحت مصادر مطلعة لـ «الوطن» ان يكون الصعود المفاجىء الذي شهدته اسهم شركة المخازن العمومية امس وشركة الوطنية العقارية والشركات الاخرى التي تندرج تحت مظلة شركة المخازن سببه ما تردد امس بين اوساط المتداولين بان البنتاغون قارب على اصدار بيان له يتعلق بتعامله مع شركة المخازن العمومية.
وقالت المصادر ان ما تردد هو ان البنتاغون قد يصدر قريبا بيانا يؤكد فيه على ان شركة المخازن العمومية هي الشركة الوحيدة المؤهلة في الكويت والمنطقة للفوز بكل عقود البنتاغون والتي يمكن اسنادها اليها دون بحث في تاريخ الشركة او التأكد من قدرتها على تنفيذ عقوده من عدمه كما هو متبع في كل العقود السابقة.
واشارت المصادر الى ان سبب هذا التوجه يعتقد انه يرجع الى قدرة شركة المخازن العمومية على تنفيذها لعقد الجامبو في فترة قياسية وهو يؤكد على ان معدات الشركات وجاهزيتها لهذا النشاط لا تقبل الجدل.
وقالت المصادر ان ما ساعد كذلك في مواصلة الشركة لتحقيقها لارتفاع ملحوظ سواء في كمية التداول او قيمته امس مع الشركات الزميلة ما تردد ايضا عن دخول مستثمر اماراتي لتجميع سهم الشركة الوطنية وهو ما نشرته «الوطن» امس.
واختتمت المصادر قولها ان مجموعة المخازن تواجه جميعها الان دعما عند اسعارها الحالية ولو تعدت اسهم المجموعة حدود الدعم تلك سنرى اسعارا جديدة لكل هذه الاسهم ستكون بداية لانطلاقتها لمستويات دعم جديدة لم تحققها منذ فترة طويلة.

اللؤلؤة العقارية قامت بشراء 50% من الصفقة

«الخليج» يربح 12.2 مليون من بيع حصته بالبحرين والكويت

أعلنت ادارة سوق الكويت للاوراق المالية ان بنك الخليج قام باخطارها بانه قام ببيع حصته في بنك البحرين والكويت بقيمة اجمالية قدرها 17.240 مليون دينار وقد حقق البنك نتيجة لعملية البيع هذه ربحا قدره 12.200 مليون دينار بواقع 14 فلسا للسهم وان الصفقة قد تمت في سوق البحرين للاوراق المالية.
واضاف البيان الصادر عن السوق ان شركة لؤلؤة الكويت العقارية قد اخطرت السوق بقيامها بشراء ما نسبته 50% من هذه الصفقة وذلك بكلفة اجمالية بلغت 8.750 ملايين دينار كويتي لعدد 18500 مليون سهم.
وجاء في البيان لمزيد من الاستيضاح قامت ادارة السوق بالاتصال بسوق البحرين للاوراق المالية وتبين ان الصفقة قد تمت خلال امر خاص.
حيث قام احد الاطراف بطلب شراء 37 مليون سهم من اسهم بنك البحرين والكويت وتمت الصفقة ببيع 18.500 مليون سهم كما تمت صفقة اخرى بنفس الكمية الاولى.
كما قامت ادارة السوق بمراجعة الصفقات التي تمت على اسهم البنك منذ بدء التداول صباح امس وبعد التحقق منها قررت ما يلي:
أ - إلغاء جميع الصفقات التي تمت على اسهم بنك الخليج منذ بدء التداول لهذا ليوم امس الموافق 22/11/2005 واحالة من يثبت قيامه باستغلال تلك المعلومة الى التحقيق.
ب - مراجعة الصفقات التي تمت خلال فترة المفاوضات التي سبقت البيع واحالة من يثبت استفادته الى التحقيق.
وبناء عليه سوف تتم اعادة السهم الى التداول اعتبارا من اليوم الاربعاء وسوف يكون سعر الاساس هو سعر اقفال السهم يوم الاثنين الموافق 21/11/2005 وبسبب المعالجة الفنية في نظام الحاسب الالي سوف تظهر عبارة سهم جديد امام سعر سهم البنك في تداول اليوم.


سعوديون يستثمرون في «الوطنية للاتصالات»

ارجعت مصادر مطلعة عمليات الشراء الاستثمارية التي يشهدها سهم الوطنية للاتصالات لدخول عدد من المستمثرين السعوديين على السهم بهدف الاستثمار والاستفادة من الربحية المتوقع تحقيقها قبل نهاية العام لمستويات سعر السهم وكشفت المصادر عن ان عمليات الشراء تلك اتت بعد توصية من قبل احدى الشركات الاستشارية بجدوى الاستثمار بذلك السهم والارباح المتنامية والقياسية المحققة وانعكاساتها على مستويات سعر السهم الذي يتوقع ان يشهد نموا خاصة بعد تردد معلومات حول تحقيق الشركة لربحية قياسية خلال الفترة الماضية من الربع الاخير للعام الجاري.


أسمنت الكويت مستفيد من صعود سهم الصفاة

كشف مصدر مطلع بأن اهم احد الأسباب وراء ارتفاع سعر اسهم شركة اسمنت الكويت هو امتلاكها لحصة مؤثرة في شركة الصفاة للاستثمار والتي تم ادراج أسهمها في البورصة قبل يومين واستفادتها المباشرة من عملية الإدراج والأرباح المتوقع تحقيقها علماً بأن آخر إقفال لسعر سهم الصفاة بلغ 400 فلس.


ضغوط تجميع على العربية العقارية

ارجع مصدر مطلع عمليات الضغوط السعرية التي يشهدها سهم العربية العقارية لسعي أحد كبار المضاربين في تخفيض معدل سعر السهم لمستويات تؤهله للشراء مجدداً بأسعار تحقق له ربحية مجزية.

«الكويتية للاستثمار» تسوق 100 مليون دولار لصالح شركة الطاقة بقطر

أعلن مدير اول قطاع ادارة الاصول في الشركة الكويتية للاستثمار علاء حمد الرومي بأن الشركة تقوم حاليا بالتعاون مع بيت التمويل الخليجي كمستشار مالي رئيسي للمشروع بتسويق 100 مليون دولار في دولة الكويت من مجموع 276.500.000 دولار والذي يمثل رأسمال شركة الخليج للطاقة القابضة وهي شركة معفاة تم تأسيسها في جزر الكايمان بغرض تملك بنسبة 82.92% من اسهم شركة مدينة الخليج للطاقة القابضة القطرية، وهي شركة ستسجل بموجب قوانين وانظمة قطر وتقوم الشركة الكويتية للاستثمار بصفتها متعهدا ووكيل بيع باستقبال طلبات الاكتتاب الخاصة بالشركة، ويبلغ معدل العائد النقدي المتوقع على الاستثمار حوالي 20% سنويا اي بما يعادل 30% خلال الفترة الزمنية المتوقعة للاستثمار البالغة 18 شهرا، والحد الادنى للاكتتاب 100.000 دولار ومضاعفات 50.000 دولار هذا وسوف يتم اغلاق باب الاكتتاب بتاريخ 2005/12/.14
ومن المتوقع ان تصبح مدينة قطر للطاقة مركزاً حيوياً يساهم في استقطاب شركات الطاقة العالمية والاقليمية، وأن تكون مركزا اقليميا لمصادر الطاقة والتطوير والترويج التجاري للموارد الهيدروكربونية.


شراء محموم على السهم ترقبا لأرباح

أكد مصدر مطلع بان عمليات الشراء التجميعية المحمومة التي يشهدها سهم الكويتية للاستثمار ترجع لدخول محافظ استثمارية تابعة لاحدى الشركات الاستثمارية المدرجة بالبورصة على السهم بهدف الاستثمار البحت وذلك لورود معلومات مؤكدة لتلك الشركة بتحقيق الكويتية للاستثمار لارباح قياسية سيتم الافصاح عنها قريبا.
واوضح المصدر بان الربحية المتوقع تحقيقها للمحافظ التابعة للشركة ستساهم في تنامي ارباحها المحققة وارتفاع معدل الربحية.


تخفيض سعر زيادة رأسمال رعد من 130 إلى 115 فلسا يدفعها إلى الحد الأعلى

ارجعت مصادر مطلعة لـ «الوطن» سبب التداول الكبير الذي شهده سهم شركة محلات رعد لتبلغ في تداولاتها امس الحد الاعلى الى ان الشركة قررت زيادة رأسمالها فعليا ولكن مع تخفيض سعر الزيادة من 130 فلسا الى 115 فلسا.
وقالت المصادر ان توجه مجلس ادارة رعد والذي سيعلن عنه خلال ايام انما راعى فيه مجلس الادارة مصالح المساهمين وملاك بما يقلل سعر الشراء بمعدل 10% وهذا سينعكس بالطبع على رغبة المتداولين في تملك السهم وتمسك الملاك الحاليين بالسهم وهو ما يعني جولة جديدة للسهم في سوق الكويت للاوراق المالية.

تاريخ النشر: الاربعاء 23/11/2005
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
النفط الكويتي إلى 47.30 دولارا​

قالت مؤسسة البترول الكويتية امس ان سعر النفط الخام الكويتي بلغ 47.30 دولاراً للبرميل الواحد امس الأول بزيادة قدرها 55 سنتا مقارنة بيوم الجمعة الماضي والبالغ 46.75 دولاراً .
وكان سعر النفط الكويتي حقق في 31 اغسطس الماضي اعلى سعر له على الاطلاق حيث وصل الى 57.91 دولاراً للبرميل .

تاريخ النشر: الاربعاء 23/11/2005
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
«جلوبل» توصي بالاحتفاظ بسهم المركز المالي​

في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن سهم المركز المالي الكويتي، كنا قد ذكرنا في السابع والعشرين من شهر سبتمبر الماضي، ان سعر السهم قد اغلق عند مستوى 610 فلوس، والى انه يواجه مقاومة عند اعلى مستويات على الاطلاق والمسجل في ذلك الوقت عند 640 فلسا. كما نوهنا. الى ان تجاوز مستوى المقاومة هذا سوف يقود السهم نحو مستويات سعرية جديدة. لذا، فقد اوصينا مستثمري الفترات المتوسطة، الذين قاموا بشراء السهم عند مستويات قريبة من 480 فلسا وفقا لتوصياتنا السابقة بالاستمرار بالاحتفاظ باستثمارهم هذا.
هذا وكما هو موضح في الرسم البياني المرفق نجد ان السهم قد تمكن بالفعل عقب تحليلنا السابق من تجاوز مستوى المقاومة المشار اليه والذي تحول بدوره الى مستوى دعم، ليرتفع بعدها نحو 680 فلسا وفقا لاقفال يوم امس، مع العلم ان اعلى سعر وصل اليه السهم اثناء ساعات التداول مسجل عند 710 فلوس، وتجدر الاشارة هنا، الى ان باستطاعة مستثمري الفترات المتوسطة، الراغبين في الاستثمار في سهم الشركة، العودة لبناء المواقع بين المنطقة الواقعة بين سعر الاغلاق الحالي ومستوى 640 فلساً،وذلك مع مراعاة ايقاف خسارة الاستثمار حال تراجع عنه. اما مستثمرو الفترات الطويلة، فيمكنهم ايقاف خسارة الاستثمار عند مستويات ادنى من 500 فلس، مع العلم ان اشارة بناء المواقع قد تحققت لمستثمري هذه الفترة في أكتوبر من العام الماضي عند مستويات اعلى من 200 فلس.

تاريخ النشر: الاربعاء 23/11/2005
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
العراق يتوقع شطب 110 مليارات دولار من ديونه​

حوالي نصفها لدول عربية في مقدمتها الكويت والسعودية

بغداد - اف ب: توقع نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي امس ان تنخفض ديون العراق من 130 مليار دولار الى نحو 15 او 20 مليار بنهاية العام الحالي اي شطب حوالي 110 مليارات من ديونه.
واضاف انه «ستعرض في الثامن عشر من ديسمبر المقبل في صندوق النقد الدولي اتفاقية للموافقة النهائية واذا انجزت هذه الخطوة فإننا نستطيع القول باننا دخلنا في طريق اللاعودة في مسألة الديون وبالتالي يكون العراق قد دخل في آلية لانهاء هذه الديون التي لاتتعدى بين 15 الى 20 مليار دولار».
واكد عبد المهدي ان «بعض الدول اعفت العراق 100% وهناك دول ينظم معها الدين على اساس 80%».
واعتبر المسؤول العراقي ان «الانتهاء من هذه الازمة الخطيرة والمثقلة على الاقتصاد العراقي واحالة الدين من 130 مليار دولار الى مبلغ يستطيع الاقتصاد العراقي تحمله بانه انجاز كبير».
وحيا عبد المهدي وزير المالية علي عبد الامير علاوي ومحافظ البنك المركزي العراقي سنان الشبيبي و«الجنود المجهولين الكثيرين الذين يعملون في هذا الملف ليل نهار من اجل انجاز هذه المهمة».
وكان وزير التخطيط والانماء العراقي السابق مهدي الحافظ اكد في وقت سابق ان ديون العراق وفق تقديرات صندوق النقد الدولي تقدر بنحو 120 مليار دولار.
واضاف ان هذا المبلغ موزع على ثلاث جهات دائنة، فهناك ما يقرب من 39 مليار دولار تعود الى الدول الاعضاء في نادي باريس بينما هناك اكثر من 60 مليار دولار لبعض الدول العربية وخاصة السعودية والكويت وما تبقى يمثل الديون الخاصة لشركات ومؤسسات اجنبية غير حكومية.
واوضح ان الجزء الاكبر من قيمة الديون الحالية يمثل الفوائد المتراكمة عن الديون خلال 23 سنة اي منذ اندلاع الحرب بين العراق وايران 1980 - .1988

تاريخ النشر: الاربعاء 23/11/2005
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
توقع انتعاش تجارة الذهب مع بدء تداولات بورصة دبي الجديدة​

دبي- رويترز: قال تجار ذهب ان بورصة المعاملات الاجلة في الذهب الجديدة في دبي ستدعم أنشطة تجار المجوهرات والمتعاملين في الذهب في سوق المعاملات الفورية بالامارة.
وبدأت بورصة دبي للذهب والسلع نشاطها بتداول عقود اجلة للذهب امس وقال تجار في السوق الفورية ان تحسن فرص التحوط التي تتيحها الادوات المشتقة المتداولة محليا سيتيح لهم تخصيص قدر أكبر من الوقت لانشطتهم الرئيسية.
وقال كريم مرشانت العضو المنتدب في بيور احدى شركات التجزئة الكبرى في تجارة الذهب بدبي «لا يمكن لها البورصة» أن تستبعد المخاطر السعرية بالكامل لكنها ستسهم في تخفيفها وهذا سيسمح لنا بالتركيز على أنشطتنا الرئيسية».
وفتحت البورصة أبوابها أمام المتعاملين امس في الساعة العاشرة صباحا وتركز التداول على عقود فبراير وارتفع السعر الى 496 دولارا للاوقية الاونصة في المعاملات الصباحية.
ويبلغ عدد الاعضاء في البورصة الان 50 عضوا لكن العديد منهم أشاروا الى أنه ستمر فترة من الوقت قبل أن تنتعش حركة التداول.
وتعمل دبي كمركز لتجارة الذهب في الشرق الاوسط وباكستان والهند أكبر مستهلك للذهب في العالم.
وفي عام 2004 استوردت دبي 503.5 أطنان من الذهب ومن المتوقع أن تتراوح الواردات بين 525 و540 طنا بنهاية العام الجاري.
وقال محمد رفيق من الغرير جيجا جولد في دبي «كانت هناك حاجة لهذا في دبي.»وأضاف «هذا رائع.وبالقطع سيدعم ذلك الصناعة الفعلية بسبب الطريقة التي تعمل بها والموقع الذي تعمل فيه»مشيرا الى قرب دبي من اسواق الهند والسعودية.

تاريخ النشر: الاربعاء 23/11/2005
 
أعلى