شركة مركز سلطان للمواد الغذائية ش.م.ك.م ( م سلطان )

الحالة
موضوع مغلق

المطيري2000

موقوف
العجمىq8 قال:
يا اخ المطيري
كلامك خطير ؟؟ من هو مصدرك؟؟

العجمي
بصراحة محد قالي عن شي بس هذا كله من باب التخمينات
واتمني ان اكون غلطان
بس انت لاحظت البياعة علي سلطان شلون صايرين ؟
هل تعتقد ان هلبياع صندون او شخص؟ لو صندوق او شخص كان من زمان خلصوا اسهمة وصرفهم
بس مرة اخري اتمني ان اكون غلطان واتمني ان غذا يصعد سلطان وكل ربع المخازن
سلطان باعتقادي سعرة الطبيعي 1.100 او اقل شوي بالنسبة للارباح الي مطلعها
بس بعد ماادري اذا كانت هناك مفاجئة بارباع الربع الاخير هذا شي اخر
بس انت حطها في بالك سهم ارباحها حتي نهاية الربع الثالث كانت 61 فلس هل يستحق ان يصل سعرة الي اكثر من 1.300؟

فيرسون

محلل محترف
وليييين.. :)

اولا.. السلام عليكم..

تدري يا المطيري.. انت ذكرتني بسؤال "مبادئ علم المنطق و القياس" الي يقول..

من يأتي أولا .. البيضة أم الدجاجة؟

صراحة مداخلتك فرت راسي فر.. تدري ليش؟

يعني بالله عليك.. هل الربح العالي و السعر الغالي لسهم الشركه هو الي يحتم توزيع مجزي؟ ولا توزيع الشركة المتواضع "الغير مجزي" هو الي يحتم تقليل الأرباح و تخفيض سعر السهم؟

شنو يؤدي الى شنو؟

شنو يحتم شنو؟

شنو يحدد شنو؟هل الأرباح التشغيليه و قيمة السهم بالسوق تحدد التوزيعات؟ ام جودة التوزيعات هي التي تحدد الأرباح و سعر السهم بالسوق؟

انت تتكلم و كأن المسألة المطروحه منزله من عند الله..!! و كأنه قد ذكر بالقرآن بأن الجناعات "لم و لن" يوزعوا ارباح مجزية..

عطني سبب فني واحد يمنع الجناعات من توزيع أرباح طيبه على المساهمين؟

و أرجوك لا تقولي بخل أو سوء إدارة.. !!

أبي سبب فني لو سمحت!

و تذكر إن الأرباح الموزعه تُقْتَصْ من قيمة السهم بالسوق.. و على هذا الأساس تحسب قيمة أي سهم بعد التفسيخ بناء على النقدي و المنحة الموزعه..
بالتالي ان كان سعر سهمك بالسوق مرتفع وقت التوزيع.. ما راح تواجهك مشكلة إنك تجزي العطاء للمساهمين.. لأنه بالنهاية من قيمة السهم

و سلامتك

careful_invest

عضو نشط
أتفق مع فيرسون فيما قاله..والحقيقة تعجبني كثيرا مداخلاته واسلوبه الحواري اللبق (عيني عليك باردة)..ويا ليت فيروسه يعادينا بموضوعيته وبمنطقه المقنع.. :cool:

على كل..أحب ان أضيف على كلام فيرسون نقطة أساسية..
يجب كذلك ان يتم تقييم سهم مركز سلطان على أساس الأصول التي يملكها..فهذه شركة في توسع محلي واقليمي كبير..ونشاطها متعدد في أكثر من مجال من خلال ملكيتها لشركات عديدة..وأضيف على ذلك عقودها مع الجيش الأمريكي الحالية والقادمة..يعني بتقديري ان سهم هذه الشركة يستحق أكثر من قيمته الحالية..

أما أسباب نزول سهم مركز سلطان فيمكن تلخيصها بالآتي:
1) استجواب أحمد باقر
2) عمليات تجميع قبل الانطلاقة
3) انتظار خبر كبير يدفع بالسهم الى العلالي
4) تهيأة السهم قبل اعلان التوزيعات

توقعاتي الشخصية ان السهم سيرتد صعودا باذن الله قريبا..

وموفقين

فيرسون

محلل محترف
حبيب يا careful_invest

مشكور و ما عليك زود يالغالي ..

و كلامك يتمم كلامي ..

أنا الجزئية الي كثيرا ما حاولت إني أوصلها للأخ المطيري الله يحفظه ..إن عادة ما تكون "رغابية" السهم من قبل المستثمرين/المتداولين ..هي أحد العوامل الأساسية في تحديد قيمة السهم بالسوق .. فبالتالي و عن طريق التحليل الفني يحدد السهم لنفسه مجال حركه (صعودا و نزولا) تحكمه نقاط دعم و مقاومه ..

و عادة ..الأرباح ..أو النشاطات "المستقبليه" لسهم ما ..يكون لها نصيب الأسد في تحريك قيمة السهم السوقيه ..
فبالتالي الناس ما تنظر لسلطان على إن أرباحه 61 فلس ..فبالتالي "لازم" تكون قيمته بالسوق ..(فرضا) 950 فلس ..أو دينار..
ولكنها تنظر له على أساس أرباح و نشاطات مستقبليه متوقعه ..ممكن إنها ترفع أرباحه إلى ما فق ال 100 فلس .. و عندها راح نلقى البعض يقول .. "آههه .. الحيين سلطان يسوى 1500" ..إلا تلقى الطيور طارت بأرزاقها ..و هذا الي يفرق بين صائد الفرص .. والي ينتظر إن الربح يطيح بحضنه ..

و بالتوفيق للجميع ..

المضاربه فن

عضو نشط
بصراحه يا فيرسون انت عجيب ومميز وكلامك هادف وينقط حكم :cool:
بس اشرايك بتوقعى لنزول السهم اتوقع السبب الرئيسى هوالمضاربه القويه الى صارت على السهم وارتفاعه بفتره بصيطه هو الى خلا السهم ينزل :p بالاضافه الاشاعات :D
مع العلم ان 1_ نزول السهم كان من قبل لايذكرون استجواب العمر والتطرق لموضوع لحم الخنزير( الله يكرم القارء والسامع )؟؟؟؟؟
2- ونزول السهم كان من قبل الحكم برفض رفع الحراسه عن الشركه؟؟؟؟؟؟
فكل الى قاعد يصير هو عزوف المحافظ عن ضخ السيوله فى الوقت الحالى بسبب اصطياد الاسهم على نار هاديه وبالذات الاسهم التشغيليه مثل سلطان فانا الى اشوفه هى مسالت وقت وليست ببعيده واضن ان الفرج قرب لكل الاسهم :D + :confused: = :eek:

بوعنتر

عضو نشط
محافظ إسلامية تطلب من مركز سلطان توضيح إشاعات توريد «لـحوم الـخنزير»

كشفت مصادر استثمارية مطلعة ان 8 محافظ استثمارية وعائلية اسلامية تمتلك حوالي 25 مليون سهم من اسهم مركز سلطان (7%) طلبت من مجلس ادارة الشركة توضيحاً عاجلاً بشأن دقة المعلومات والاشاعات حول توريد لحوم خنزير لمصلحة القوات الاميركية في الكويت والعراق.

وقالت المصادر ان هذه المحافظ لن تسمح بأن تتضمن ارباحها او بياناتها المالية ايرادات لانشطة مخالفة للشريعة الاسلامية خصوصا ان هذه المحافظ تتحفظ في عملية الاستثمار في اسهم تحتوي شبهة شرعية كأسهم البنوك وشركات الاستثمار التقليدية وحتى شركات ذات طابع ترفيهي او سياحي زيادة في الحرص كون هذه السياسة المتحفظة تنطلق من رغبة ملاك المحافظ في الاستثمار في اسهم غير متعارضة مع الشريعة الاسلامية وبالتالي لن يكون بوسعها الاحتفاظ بأي سهم خصوصا انها تفضل في هذه الحالة الخسارة على الربح كي لا تضطر الى اعادة التصرف بالارباح والدخول في متاهات جديدة.

واوضحت المصادر ان المحافظ طلبت من ادارة مركز سلطان شرحاً وافياً من خلال الاعلان في البورصة او الصحف عن طبيعة توريدات الاغذية للقوات الاميركية وعن حقيقة توريد مخالف للشريعة ونسبته من اجمالي التوريدات واثره على الارباح الفعلية والتسوية الى جانب بيان كل السلع الغذائية التي يوردها مركز سلطان داخل او خارج الكويت، مشيرة الى ان مسألة من هذا النوع يجب ان تعالج بصورة هادئة دون اثارة خصوصا أن شركة مركز سلطان شركة عريقة وناجحة وتحظى بثقة الكويتيين المستهلكين منهم والمستثمرين

القبس منقول

فيرسون

محلل محترف
ما عليك قصور يا الجنتل .. شكرا عزيزي .. :)

بالنسبة لتوقعك .. أقول جدا جدا جايز .. لأن بالنهاية كبار المستثمرين الي تشرفت بالإطلاع على رأيهم .. شبه أجمعوا على توجه سلطان التصاعدي .. و إنه هدفه القريب القادم هو 1500 .. و هذي شغله تدعم توقعك ..و إنشاء الله تكون هي واقع الحال ..

بالنسبه للكلمة الي قلتها عن موضوع الإتجار بلحوم الخنزير (عزكم الله) و الخمور .. ذكرت رأيي بالموضوع .. و هذا رابط المداخله ..
http://www.indexsignal.com/vb/showpost.php?p=124437&postcount=48

و اليوم نقرى بجريدة القبس هذا الكلام :

"كشفت مصادر استثمارية مطلعة ان 8 محافظ استثمارية وعائلية اسلامية تمتلك حوالي 25 مليون سهم من اسهم مركز سلطان (7%) طلبت من مجلس ادارة الشركة توضيحاً عاجلاً بشأن دقة المعلومات والاشاعات حول توريد لحوم خنزير لمصلحة القوات الاميركية في الكويت والعراق.

وقالت المصادر ان هذه المحافظ لن تسمح بأن تتضمن ارباحها او بياناتها المالية ايرادات لانشطة مخالفة للشريعة الاسلامية خصوصا ان هذه المحافظ تتحفظ في عملية الاستثمار في اسهم تحتوي شبهة شرعية كأسهم البنوك وشركات الاستثمار التقليدية وحتى شركات ذات طابع ترفيهي او سياحي زيادة في الحرص كون هذه السياسة المتحفظة تنطلق من رغبة ملاك المحافظ في الاستثمار في اسهم غير متعارضة مع الشريعة الاسلامية وبالتالي لن يكون بوسعها الاحتفاظ بأي سهم خصوصا انها تفضل في هذه الحالة الخسارة على الربح كي لا تضطر الى اعادة التصرف بالارباح والدخول في متاهات جديدة.

واوضحت المصادر ان المحافظ طلبت من ادارة مركز سلطان شرحاً وافياً من خلال الاعلان في البورصة او الصحف عن طبيعة توريدات الاغذية للقوات الاميركية وعن حقيقة توريد مخالف للشريعة ونسبته من اجمالي التوريدات واثره على الارباح الفعلية والتسوية الى جانب بيان كل السلع الغذائية التي يوردها مركز سلطان داخل او خارج الكويت، مشيرة الى ان مسألة من هذا النوع يجب ان تعالج بصورة هادئة دون اثارة خصوصا أن شركة مركز سلطان شركة عريقة وناجحة وتحظى بثقة الكويتيين المستهلكين منهم والمستثمرين
"

طبعا في ناس كثيره إستهيفت تأثير الموضوع(بيع الخنزير و الخمور) على المستثمرين في سلطان .. و الكلام المذكور بالجريده يعزز الكلمه الي ذكرها الأخ كيرفل إنفيست ..و شاركته بالإتفاق عليها ..

الحلال و الحرام عند الكثير موضوع جوهري غير قابل للنقاش و غايه في الأهميه ..و حتى الشبهات يبتعدون عنها قدر الإمكان ..

فليش نستهيف الرأي من غير تمعن و نقول "شعلاقة هذا بذاك" ؟

و الله المستعان ..

فيرسون

محلل محترف
تعقيب ..

طبعا حبيت أذكر بوجهة نظري ..إن السيد جميل السلطان إنسان شبه مستحيل يدخل أمواله و تجارته بالحرام ..و هذا توقعي الي شبه متأكد منه إنشاء الله ..

فبالتالي رد سلطان راح يكون إيجابي ..و تأثيره على السهم راح يكون إيجابي ..بإذن الله ..

زيبق

عضو نشط
صمود السهم اليوم أمام ما نشرته القبس، دليل على قوته، وثقة الناس به!
وأتصور أنه وبعد نشر توضيح مركز سلطان حول الموضوع سيكون هذا مصدر دفعة للسهم إلى الأعلى..

ازيرق

موقوف
بصراحة انا اليوم بعت اسهمي من مركز سلطان بخسارة
بعدما عرفت ان الشركة تتاجر بلحوم الخنازير
الله يبعدنا عن المال الحرام
بس بعد ما افكر ادخل علي اسهم فيها هلاشكاليات
افضل الخسارة بدل الربح الحرام
وهناك الكثير من الصناديق والمحافظ الاسلامية التي سوف تتبع نفس الطريقة الي اتبعتها انا بعد علمهم بان الشركة تتاجر بلحوم الخنازير
كما قرات اليوم بجريدة القبس

محافظ إسلامية تطلب من مركز سلطان توضيح إشاعات توريد «لـحوم الـخنزير»
كتب محمد البغلي:

كشفت مصادر استثمارية مطلعة ان 8 محافظ استثمارية وعائلية اسلامية تمتلك حوالي 25 مليون سهم من اسهم مركز سلطان (7%) طلبت من مجلس ادارة الشركة توضيحاً عاجلاً بشأن دقة المعلومات والاشاعات حول توريد لحوم خنزير لمصلحة القوات الاميركية في الكويت والعراق.

واوضحت المصادر ان المحافظ طلبت من ادارة مركز سلطان شرحاً وافياً من خلال الاعلان في البورصة او الصحف عن طبيعة توريدات الاغذية للقوات الاميركية وعن حقيقة توريد مخالف للشريعة ونسبته من اجمالي التوريدات واثره على الارباح الفعلية والتسوية الى جانب بيان كل السلع الغذائية التي يوردها مركز سلطان داخل او خارج الكويت، مشيرة الى ان مسألة من هذا النوع يجب ان تعالج بصورة هادئة دون اثارة خصوصا أن شركة مركز سلطان شركة عريقة وناجحة وتحظى بثقة الكويتيين المستهلكين منهم والمستثمرين.

انا بالبداية ما كنت مصدق ان الشركة تقوم بهذة الاعمال لكن بعدما شاهدت الاستجواب بالامس وبشهادة الوزير احمد باقر الذي اعترف بان للشركة اعمال مشبوهة من ناحية توريد وتخزين لحم الخنازير فقررت البيع

بالنهاية هل تقبلون توكلون اطفالكم من مال الحرام؟؟؟؟؟

فيرسون

محلل محترف
سبحانه مغير الأحوال و المنطق

ما كان هذا كلامك قبل اسبوع يا اخ أزيرق؟
http://www.indexsignal.com/vb/showpost.php?p=124195&postcount=46

ثانيا الخبر واضح.. و ما يحتاج منك مزايدات..

متى ما تم تصريح رسمي من قبل مركز سلطان بأنهم يتاجرون بالحرام.. قدم نصيحتك للأخوان بالبيع بخسارة..

حتى حينه نقول

لكل حادث حديث

ودي اربح

عضو نشط
فيرسون

السلام عليكم.......

الاخ فيرسون انا معاك بالراي , ويتهيالى الاخ متشائم شوى من زمان :) والله كريم انشالله السوق كله يكون في حركه السوق كله مو عاجبنى :(

careful_invest

عضو نشط
الأخ العزيز أزيرق وضع نفسه في مقام القاصي والداني وقرر ان يبيع أسهمه في مركز سلطان لانه قرر ببساطة ان سلطان يتاجر بالحرام..يا أخي العزيز أتقي الله قبل ما تسئ الظن في أحد..وعطنا دليلك قبل بث الاتهامات ونشر الادانات..
واسمح لي أن أقول الملاحظات التالية:

1) تصريح القبس يتعلق باستفسار بعض المحافظ عن متاجرة مركز سلطان بالخنازير..مع العلم ان مركز سلطان منع بيع الخمور في فرعه بالأردن..بمعنى ان المحافظ تريد فقط طمئنة مساهميها من خلال رد موثق من مركز سلطان..وهذا بحد ذاته ليست ادانة لمركز سلطان بقدر ما هو الا تأكيد على ثقة المستثمرين في مركز سلطان.
2) الحقيقة لا أعلم كيف تم اقحام موضوع الخنازير في مركز سلطان مع ان الاستجواب كله يتعلق بشركة المخازن.
3) من حركة تداول السهم يبدو ان الاقبال على السهم في ارتفاع وليس بالعكس..وهذا مؤشر ان صعود السهم قريبا جدا ان شاء الله

على العموم ان ثقتي الشخصية في مركز سلطان أكبر من الاشاعات والمداخلات المبنية على اساءة الظن ومحاكمة النوايا.

والتوفيق للجميع

انا بصراااااااااحه ودي اتحرش فيكم ملاااك سلطان

جميعكم تمسك بالخمور ولحم الخنازير التي اتهم فيها مركز سلطان بالمتاجره فيها......وعلى هذا اتخذ البعض البيع بحجة_ وهي تحسب له_ ان المساهمه في شركة سلطان حرام....والعائد على الاسهم من هذه الشركه حرااااام..

اللي يرى ان هذا حرام_ وانا منهم_ الا يعلم بالسابق ان شركة سلطان كانت تبيع جميع اصناف السجائر واجود انواع المعسل.....(طبعا انا اكلمكم والسيجاره في يدي اليسرى.......علشان ماابي احد يقولي شلون تكتب اذا السيجاره بايدك)
هل اصبح السجائر حلال ....والخمور حرام.......كلهم نفس الطينه..

بالعكس قد يكون ضرر التدخين اقوى ومبيعاته اشد تحريم....لماذا؟؟؟
لان الخمور ولحم الخنزير يبيعها سلطان على النصارى ...بالتالي هو يساعدهم على مايضر صحتهم ...
بينما التدخين والسجائر التي يتاجر بها سلطان فانه يبيعها لنا _ وبالتالي فهو يسااااااااعد في اضعاف بني دينه......
من يبيع السجائر فلا عجب ان يبيع الخموووووووور...

لان من يشرب بيره فلا تشك لحظه فيه انه يعاقر الخمره....

( تري قاعد اتحرش فيكم يا ملاك سلطان)

ازيرق

موقوف
فيرسون قال:
سبحانه مغير الأحوال و المنطق

ما كان هذا كلامك قبل اسبوع يا اخ أزيرق؟
http://www.indexsignal.com/vb/showpost.php?p=124195&postcount=46

ثانيا الخبر واضح.. و ما يحتاج منك مزايدات..

متى ما تم تصريح رسمي من قبل مركز سلطان بأنهم يتاجرون بالحرام.. قدم نصيحتك للأخوان بالبيع بخسارة..

حتى حينه نقول

لكل حادث حديث

فيرسون
بالبداية ياريت لو تركز بالكتابة الي انا كتبتها والي انت قاعد تتشهد فيها
انا قلت شنو علاقة الخنازير بهبوط وصعود اسهم الجناعات
ما تطرقت للحلال والحرام
وبصراحة انا ما كنت متوقع ان سلطان يستورد خنازير الا بعد الاستجواب

اخوي بصراحة انا ماني دين حيل
بس الحرام حرام محد يختلف علية ( الخنازير مو حرام بنظرك)؟
واذا انت يا فيرسون تقبل توكل اهلك من مال الحرام
انا بصراحة ما اقبلها
والله مستعد اخسر كل فلوسي بدل ما اربح فلس حرام

ومرة اخري انا ماني دين حيل بس تقدر تقول ملتزم شوي
وما اعتقد ان احد بالكويت يقبل بالمال الحرام الا اصخاب النفوس الضعيفة والحمد لله انا مو منهم

ونصيحة مني يا فيرسون تري المال الحرام عمرة ما يدوم ( زوال )

الفهلوي

عضو مميز
سؤال يطرح نفسه :-

انا اريد ان اعرف ان كان فعلا مركز سلطان قد استورد خمور ولحوم خنزير

سواء للجيش الأمريكي او لغيرة ؟؟؟؟؟

السؤال المهم والأخطر هــــو ::::::::::

كيف أدخلها الي الكويت :confused: فنحن نعرف ان البضائع تأتي عن طريق الموانيء وتحمل شهادة منشأ وتفاصيل عن نوع البضاعه .

إذا وحده من اثنتين إما انه زور تفاصيل البضاعه وهذه مصيبه ، وإما أن الموانيء تعرف وسمحت له وهذه مصيبه أعظم :confused:

أعتقد انه يجب استجواب وزير المواصلات حيث أن الموانيء تحت سلطته ومعرفة كيفية دخول هذه اللحوم أو الخمور .

أما مسألة تحريم شراء اسهم سلطان او المخازن فهذا أمر يفتينا فيه أهل الفتوى من علماء الدين المختصين ، ولا يكون هذا إلا بعد ثبوت التهمة ،
وكما يقال " المتهم بريء حتى تثبت إدانته " .

الفهلوي​

مستثمر73

عضو نشط
تأكيد من أكبر ملاك مركز سلطان قالي بالحرف الواحد غير صحيح ما يشاع أن مركز سلطان يبيع لحم خنزير وأن سلطان ماله دخل بالموضوع ابدا !! وكذلك المخازن لم تورد لحم خنزير للأمريكان ووضيفتها مجرد نقل البضائع والامعدات ألي يدخلها الجيش الأمريكي للكويت ألى الجيش والألتزام بنقل وتخزين هذه المواد الغذائيه والمعدات وكان من ضمن هذه المواد كم كرتون لحم خنزير تم جلبه من قبل الجيش الأمريكي وكان في مخازن الشركة لحين نقله الى مواقع الجيش الأمريكي !!!

أما سلطان فلالالالالالالالالالالا دخل له بالموضوع !!!

مستثمر73

عضو نشط
أخوي الفهلوي

الجيش الأمركي يدخل جميع معداته وحاجياته عن طريق ميناء الشعيبه وهذا الميناء تحت أدارة القوات الأمريكيه منذ أكثر من سنه !!!
هذا لعلمك فقط !!
يعني منو راح يفتش على البضائع ألي يدخلونها ؟؟!!

أذا عرف السبب بطل العجب :rolleyes:

فيرسون

محلل محترف
السلام عليكم

أخ أزيرق..

أنا قريت كلامك و ركزت فيه و فهمته من اول مرة و كان ردي عليه واضح من البدايه. ولا تظن انه يصعب علي تمييز مقصدك الأساسي، لأن الأطروحة الي قدمتها ما كانت بذاك التعقيد أساسا.

زميلي.. لما تقول "انا قلت شنو علاقة الخنازير بهبوط وصعود اسهم الجناعات"

و تكون قايل بالأساس "بصراحة انا اليوم بعت اسهمي من مركز سلطان بخسارة
بعدما عرفت ان الشركة تتاجر بلحوم الخنازير
الله يبعدنا عن المال الحرام"

يعني مثلا مثلا..
انت بعت بخسارة .. و أنا بعت بخسارة.. و الجنتل و كيرفل انفست و المطيري و ..و..و.. باجي شباب المنتدى كلهم صرفوا اسهمهم على المطلوب.. و أمة محمد الي بالبورصة كلها قالت "حد الله بينا و بين ربح الخمر و الخنازير" و كلهم صرفوا السهم بسعر الطلب..

تتوقع السهم بصك حد اعلى يعني؟

بدون شك بينهار إنهيار عنيف!!

و السبه يا أخ أزيرق.. ؟؟

عليك نوووووور.. الخمر و الخنزير و مال الحرام!!

يعني فيه علاقة مباشرة استاذي بين الخمر و الخنزير.. و بين سعر اسهم الجناعات!!

حلو؟

أرد و أقول.. متى ما طلع تصريح (و مالك أمل يطلع تصريح لأن الكلام كله اشاعه) من مركز سلطان مفاده انهم يتاجرون بالحرام.. انصحنا بالإبتعاد عن السهم و التحلل من مال الحرام..

وتأكد يا أخي إن والحمدلله نحاول قدر المستطاع جني المال الحلال و الإبتعاد عن المال الحرام.

ملحوظه: رأي فقهي يستند الى ما ذكر من تحريم للخنزير في كتاب الله..
آية 173 من سورة البقرة
آية 3 من سورة المائده
آية 115 من سورة النحل

"حرم عليكم الميتته و الدم و لحم الخنزير"
"حرمت عليكم الميتته و الدم و لحم الخنزير"

"لحم" الخنزير حرم "اكله" عى المسلم..
جلد الخنزير حلال أم حرام؟
إستخدام الخنزير بالحراثه؟
الأكل الحلال في مطعم أجنبي يقدم لحم الخنزير لزبائنه؟

الخمر كما نعلم.. لعن شاربه و بائعه و مشتريه و حامله و الجالس في مجلسه..

لكن الخنزير؟ ما حكمه؟

الموضوع اكبر منا يا أخي، و فيه ما فيه من الآراء الفقهيه..حتى نأتي اليوم و نتكلم عن حرمة "التداول" بأسهم شركة "نظن" بأنها "تخزن" لحم خنزير لأهل الكتاب..؟!

يــــــــاه.. وايد وايد ... واااااايد .. فوق العارضه

:d

والله أعلم

الفهلوي

عضو مميز
مستثمر73 قال:
أخوي الفهلوي

الجيش الأمركي يدخل جميع معداته وحاجياته عن طريق ميناء الشعيبه وهذا الميناء تحت أدارة القوات الأمريكيه منذ أكثر من سنه !!!
هذا لعلمك فقط !!
يعني منو راح يفتش على البضائع ألي يدخلونها ؟؟!!

أذا عرف السبب بطل العجب :rolleyes:

عزيزي مستثمر73

انا لا أقصد معدات الجيش الأمريكي اللي يجيبها بنفسه .

انا أقصد المواد الغذائيه والتي يستوردها سلطان لصالح الجيش ،
فلا اعتقد ان الجيش يحضر اللحوم والخضروات والأطعمه والمشروبات معه والا لما تم تكليف سلطان بهذا الأمر .
وان كان يحضرها معه فمخازن المخازن مهيئة لتخزينها ولا حاجة لسلطان وخدماته .

الفهلوي

الحالة
موضوع مغلق
أعلى