WhatsAPP

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,333
عندما تحب عدوك , يحس بتفاهته.



إذا طُعنت من الخلف فاعلم أنك في المقدمة .

 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
لَيـسَ الكَبيرُ مِن يَراهُ النَاس كَبيراً ؛ بَل الكَبير ؛مِن مَلأ قُلُوبَ أحبَابُـہَ ؛أدباً ؛وَ خَلقاً ؛وَ صِدقاً ؛وَ تُوآضُعا".
 

دنياء غريبه

عضو مميز
التسجيل
5 يناير 2009
المشاركات
12,840
إذا تزاحمت عليك الضغوط
ردد اللهم أرزقني نفسًا مطمئنةً
وتوقن بوعدك
وتسلم لأمرك
وترضى بقضائك ♡♡
 

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
قرأت سورة الكهف + الاكثار من الصلاة ع الرسول + الدعاء اخر ساعه من النهار = من كنوز يوم الجمعه
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,333
  • الحُب الذي يولد فى العقل ... حُب صحيح .
    والحُب الذي يولد فى القلب ... حُب جميل.!!​
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
هذي هي محاضرة الدكتور هاني آل عبدالقادر ( طفلك من ٢-١٠) مسموعة.
لا تفوتكم اسمعوها روعة.

http://download.media.islamway.net/lessons/alMoRahikiN/125_yourSon.mp3

أسلوبه يجنن، وصدق فاهم نفسيات الاطفال ماشاء الله ويعلمك وشلون تتعامل معهم.
الطفل مسكين لازم نفهمه عشان نعرف نتعامل معه.

مما أعجبني في كيفية التعامل مع الأطفال:
* إذا عاش الطفل في جو من التشجيع يتعلم الثقة بالنفس.
* إذا عاش الطفل في جو من التحمل يتعلم الصبر.
* إذا عاش الطفل في جو من المديح يتعلم الرضى والمحبة.
* إذا عاش الطفل في جو من المشاركة يتعلم العطاء والكرم.
* إذا عاش الطفل في جو من النزاهة يتعلم الصدق.
* إذا عاش الطفل في جو من الإنصاف يتعلم العدل.
* إذا عاش الطفل في جو من مراعاة المشاعر يتعلم الاحترام.
* إذا عاش الطفل في جو من المحاسبة والانتقاد يتعلم الكذب.
* إذا عاش الطفل في جو من الاحباط والعنف يتعلم العدوان.
* إذا عاش الطفل في جو من الخوف يتعلم الضعف والقلق.
* إذا عاش الطفل في جو من الوحدة الاجتماعية يتعلم الانطواء.
* إذا عاش الطفل في جو من السخرية يتعلم الخجل.
* إذا عاش الطفل في جو من الغيرة يتعلم الحسد.
* إذا عاش الطفل في جو من الاهتمام الزائد يتعلم عدم الاعتماد على النفس.

قال لي أحدهم: أنا أضرب أبنائي لأن القسوة تمنح الخوف. قلت له: صحيح أنت ربحت الخوف ولكنك خسرت المحبة والتقدير. فأيهما أولى!!!!؟
ليست التربية بالضرب، فالجاهل من يعتقد ذلك.

وقال آخر: كنت ألوم إخواني حين يضربون أولادهم وصرت أنا أضرب أولادي. قلت: التربية ليست بكثرة القراءة وحضور الدورات وإنما بضبط النفس!
إذا فقدت أعصابك أثناء تدريس أبنائك فلا ترم الكتاب أو تغلقه بقوة فهذه رسالة سلبية على عدم حبك للعلم. أضبط أعصابك وكن حليماً. تدريس الأبناء مهمة صعبة، ولكن الأصعب منها أن تغضب إذا درستهم. لا تغضب أثناء التدريس فيكرهك ولدك ويكره التعليم.

نظام الحوافز يساعد ابنك في سرعة التعلم وحل الواجبات لكن لا تكثر منه. حببه بالعلم وأهله.

تحر أوقات الإجابة وادع لأبنائك: اللهم إني أسالك لأولادي قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن.
دعاء الأب مستجاب.

نقول للمدخن: في الصباح لا تدخن أمام أبنائك وأنت توصلهم للمدرسة حتى لا ترتبط أذهانهم بين الصباح والتدخين فيكونوا مدخنين كذلك.

تربوي أثبت أن الولد يتعلم من أمه وأبيه أكثر من المعلم في المدرسة. أحرص على تعليم ولدك إن استطعت.

لا تقل لأبنائك إن زمانك خير من زمانه، فإنه يسمعك بأذنه ويقول في نفسه: أنت مسكين تعيش خارج الزمن.
أمسك أبناءك وأنت توصلهم للمدرسة، فإن ابنك يسعد بلمسات يدك. اللمس يطمئن النفوس.
قبل ابنك أثناء نومه وانظر إلى تأثير ذلك في نفسه.

كونوا قدوة صالحة لأبنائكم.

مرحلة الاكتشاف لدى الأطفال: من سن ٣ إلى ١٠ تكثر أسئلة الأطفال فكن صبورًا معلما.

مرحلة تكوين الصداقات: من سن ١١ إلى ١٤، فكن صديقاً حبيباً رفيقاً لأبنائك كي لاتخسرهم.

مرحلة إثبات الذات (أنا موجود): من سن ١٤ إلى ١٨. لا تجعله نسخة منك، احترم ذاته.

مرحلة الحرية والإنجازات: من سن ١٩ إلى ٢٤. أعطه حريته وادعم إنجازاته وشاركه بمشروع.
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,333
يقول أبو الطيب المتنبي

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .................... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعــم

 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,333
قال الإمام الشافعي رضي الله عنه


لسانك لا تذكر به عورة امرئ .................... فكلك عـورات وللــناس ألـســــــن
وعينك إن أبدت إليك مساويا .................... من الناس قل يا عين للناس أعين






 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,333
يقول الإمام الشافعي

كـلــما أدبــني الدهر .................... أراني ضـعف عقلي
وإذا ما ازددت علما .................... زادني علماً بجـهلي


 
أعلى