@@@ ديـوانيـة المؤشـرنت اليـوميـة @@@

الحالة
موضوع مغلق

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان
مطلوب من " بيتك " شفافية تفصيلية وكاملة عن الأثر المالي لخسارته لحكم التمييز
بما يتعلق بالرسوم على الأراضي الفضاء ... وجزاكم الله خير
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تأثير آني للأحداث السياسية.. وليس عضوياً
6-16 براء من هبوط السوق
3 سيناريوهات لتأثير حكم «الدستورية» على البورصة..
أفضلها بنظر متداولين حل المجلس الحالي وإجراء الانتخابات بالصوت الواحد

سعود الفضلي
لا شك في أن الشعب الكويتي بجميع مكوناته ينتظر حكم المحكمة الدستورية في 16 يونيو الجاري، الذي سيحدد ملامح المرحلة المقبلة سياسياً، من خلال تحصينه مرسوم الصوت الواحد أو رفضه، ولكن ماذا عن البورصة، ومدى تأثرها بهذا الحدث؟ وما صحة ما يُشاع عن علاقة بين حركة التصحيح التي تجتاح سوق الكويت للأوراق المالية والحكم المرتقب؟

تنفي مصادر استثمارية تحدثت إليها القبس أن يكون استحقاق 6/16 قد لعب دوراً في حركة التصحيح التي تشهدها البورصة حالياً، قائلة إن تزامن عمليات التصحيح مع قرب موعد حكم المحكمة الدستورية لا يعني ارتباطاً بين الأمرين.

وتؤكد أن التصحيح الحالي كان مستحقاً، نتيجة تضخم أسعار أسهم رخيصة، منها المتعثر والورقي، ووصولها إلى مستويات مرتفعة جداً، دون مبررات على صعيد الأداء التشغيلي لتلك الشركات، ما أسهم في حدوث فجوة كبيرة بين أداء مؤشري السوق السعري والوزني، كان لا بد معها من حصول حركة التصحيح الحالية، لجني الأرباح من جهة، وللتأسيس لمستويات جديدة ينطلق السوق عبرها للارتفاع مجدداً.

وترى المصادر أنه إذا كان حكم 6/16 سيكون مؤثراً على المدى القصير على البورصة، فإن تاريخ 6/30 ذو تأثير أكبر على البورصة وتداولاتها خلال الفترة الحالية، فمع قرب موعد إعلان البيانات المالية وإقفالات النصف الأول، تعمد شركات عبر محافظها وصناديقها إلى تسييل ملكياتها من أسهم ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية، لتسجيل أرباح محققة تحسن من خلالها نتائجها، بعد أن سجّلت أرباحاً غير محققة خلال الربع الأول من العام الحالي نتيجة تلك الارتفاعات.

كذلك، فإن بنوكاً حصلت خلال الفترة القليلة الماضية على أحكام تسييل ملكيات، بعضها مدرج في سوق الكويت للأوراق المالية، إضافة إلى عمليات بيع من صناديق استثمار لتلبية طلبات استرداد مقبلة، كان لها أثر في هبوط مؤشرات السوق، إضافة إلى تسييل متداولين لملكياتهم، وبشكل خاص في أسهم صغيرة، قبل سفرهم في إجازاتهم الصيفية.



3 سيناريوهات

وعن تأثير حكم الدستورية في 16 يونيو المقبل المتوقع على أداء البورصة خلال الفترة المقبلة، قالت المصادر إن منطوق الحكم ربما يجعله نقطة انطلاق لمؤشرات السوق نحو الارتفاع، متى ما كان الحكم محققاً للاستقرار السياسي، أو يعطي الاستمرارية في هبوط السوق، متى ما ترتب على الحكم تزايد حدة التوترات السياسية في البلاد.

وترسم المصادر 3 سيناريوهات لتأثر البورصة بحكم المحكمة الدستورية، حسب ما يذهب إليه الحكم، وذلك على النحو التالي:

1 - إذا جاء الحكم بتحصين مرسوم الصوت الواحد، مع استمرار المجلس الحالي، فإن ذلك سيكون وقعه المباشر إيجابياً على البورصة، ولكن في المقابل قد تزيد حدة الاضطرابات السياسية بعد ذلك، والنزول إلى الشارع، من أعضاء المجلس المبطل المعارضين للصوت الواحد ومؤيديهم، وهو ما يمكن أن يلقي بظلال سلبية على البورصة ومؤشراتها لفترة أطول من التأثير الإيجابي المباشر للحكم نفسه.

2 - إذا أتى الحكم بعدم دستورية مرسوم الصوت الواحد، وإجراء انتخابات جديدة بنظام الأصوات الأربعة، فإن ذلك يعني عودة إلى علاقة متأزمة بين السلطتين، في ظل التوقعات بعودة معظم الوجوه المعارضة في المجلس المبطل إلى المقاعد النيابية، لذا، فمن المرجح أن تتلقى البورصة هذا الحكم بإحمرار لمؤشراتها قد يطول أمده.

3 - ترى المصادر أن الحكم الأفضل بتبعاته على البورصة هو حل المجلس الحالي مع تحصين نظام التصويت بالصوت الواحد وإجراء انتخابات جديدة وفقه، مبيّنة أن ذلك الحكم سيكون محل قبول أغلبية الشعب، وأنه سيمهد لمشاركة أوسع في الانتخابات المقبلة، تشمل الكثير من المقاطعين للانتخابات الماضية، سواء بشخوصهم أو بمن يحمل توجهات تياراتهم وأحزابهم. وبالتالي، فإن المجلس المقبل في هذه الحالة سيكون أكثر اتزاناً وأقل تأزيماً منه في حال إجراء الانتخابات بنظام الأصوات الأربعة. وبالتالي، فإن البورصة ستستقبل مثل هذا الحكم بنوع من الارتياح، سينعكس إيجاباً على مؤشراتها.

ورغم تلك السيناريوهات المحتملة، فإن المصادر ذاتها ترى أن تأثير تلك الأحداث على البورصة يبقى آنياً، وإن كان التأثير السلبي للحكم على السوق، إذا لم يكن في مصلحة الاستقرار السياسي، سيأخذ مدى أطول من التأثير الإيجابي إذا جاء الحكم محققاً لنوع من الاستقرار السياسي، قائلة إن البورصة أثبتت خلال الفترة الماضية قدرتها على التكيف سريعاً مع أي حدث سياسي، طالما أنه لم يحمل كارثة تشل البلد.

وضربت المصادر أمثلة تبين كيف أن تأثر بورصة الكويت بالأحداث السياسية أصبح آنياً لا عضوياً خلال الفترة الماضية، من خلال تكيفها مع الاضطرابات السياسية الداخلية والإقليمية خلال الآونة الأخيرة، دون استمرار لتأثرها بتلك الاضطرابات والأحداث، مشيرة إلى أن سوق الكويت للأوراق المالية تجاهل في بعض الأحيان أحداثاً سياسية كان من المتوقع أن يكون تأثيرها سلبياً على السوق، مثلما حدث بعد يوم واحد من حكم الحبس 5 سنوات على النائب السابق مسلم البراك والجلبة التي أحدثها ذلك الحكم، إذ ارتفعت البورصة إلى أعلى مستوى لها منذ نوفمبر 2010.

يقول رئيس تنفيذي في إحدى شركات الاستثمار: هناك اعتقاد تبرهن عليه التجارب السابقة الأخيرة أن البورصة فكت نسبياً ارتباطها مع الحدث السياسي، طالما أنه لم يكن كارثياً، ليصبح تأثر السوق بالحدث السياسي آنياً وفي وقت الحدث فقط، لتتكيف البورصة مع ذلك الوضع سريعاً دون تأثير كبير ومستمر، مع اقتران ذلك في بعض الحالات بتدخل حكومي عبر المحفظة الوطنية لتقليص الأثر السلبي للحدث، والتعجيل بإنهاء أثره على السوق.



مجلس الصوت الواحد

وعن دور مجلس الصوت الواحد الذي ساهم في بث التفاؤل في البورصة، لتحقق المكاسب التي حققتها خلال الفترة الماضية من العام الحالي، قبل حركة التصحيح الأخيرة، قالت مصادر إن معظم الارتفاعات في السوق لم تحدث بسبب التوافق الحكومي النيابي، والتشريعات الاقتصادية التي تم إقرارها، أو التوجه الحكومي المدعوم نيابياً بالتعجيل في إطلاق المشاريع، إذ إن مثل تلك المشاريع والتشريعات تخدم الشركات التشغيلية بشكل خاص، في حين أن النصيب الأكبر من الصعود كان لأسهم رخيصة، الكثير منها متعثر وورقي، وهو ما يعني أن الأمر لا يعدو استغلالاً من قبل مجموعات ومضاربين أفراد كبار من ذلك التوافق الحكومي النيابي في بث روح التفاؤل بين المتداولين في السوق، وقيادة مضاربات محمومة على تلك الأسهم، من أجل تصعيد أسعارها، وتحقيق أرباح، سواء كانت محققة أم غير محققة، ورفع قيمة رهونات وسداد التزامات.



الصعود المقبل

وأكدت المصادر أن الصعود المقبل للسوق، سيكون بقيادة أسهم ثقيلة وتشغيلية، قائلة إن ملامح ذلك بدأت تتضح من خلال التخارجات الحاصلة حالياً من أسهم متعثرة وورقية ارتفعت أسعارها بشكل جنوني، والتحول نوعياً إلى أسهم ثقيلة وتشغيلية، إضافة إلى أسهم لم ترتفع بالقدر الذي ارتفعت فيه أسهم أخرى حققت مكاسب قياسية وغير مبررة خلال الفترة الماضية.

وأوضحت المصادر أنه إذا كانت موجة الارتفاعات الماضية شملت الغث قبل السمين، فإن المرحلة المقبلة ستشهد ارتفاعات لن تشمل أسهماً ارتفعت بشكل جنوني، أو أن أسعار تلك الأسهم لن تصل بعد تراجعها عقب عملية التصحيح التي تمر بها البورصة حالياً إلى المستويات التي كانت عليها قبلها، لتوجه التداولات نحو أسهم ثقيلة وتشغيلية، وأخرى لم ترتفع أو حققت ارتفاعات أقل من غيرها من الأسهم المتعثرة والورقية.

ولفتت المصادر إلى أن عوامل أكثر أهمية وتأثيراً على البورصة من استحقاق حكم الدستورية في 16 يونيو المقبل، تتمثل في نتائج الشركات المالية عن النصف الأول، التي من شأنها أن تحكم قرارات المستثمرين خلال النصف الثاني من العام، إضافة إلى إمكانية إيقاف شركات عن التداول لعدم تمكنها من إعلان نتائجها ضمن المهلة المحددة، الأمر الذي يتكرر مع نهاية كل فصل مالي.

ولفتت المصادر إلى دعاوى بالحجز التحفظي مرفوعة من قبل بنوك على شركات متعثرة من شأنها أن تعجل متى ما صدر حكم نهائي بخصوصها في إفلاس شركات وخروجها من السوق، مضيفة أن ارتفاع وتيرة طرح المشاريع التنموية، من شأنه أن ينعكس إيجاباً على أوضاع شركات تشغيلية، سواء منفذة للمشاريع أو مزودة للمواد الأولية المتعلّقة بها، إضافة إلى البنوك بصفتها الممولة لتلك المشاريع.

المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 9/6/2013
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
مضاربات عنيفة
النفيسي: الارتفاع كان جنونياً الهاجري: .. مع ترجيح الهبوط أيضاً
رويترز - بعد التذبذب الشديد الذي شهدته بورصة الكويت خلال الأسبوع الجاري يقول مراقبون إن سلوك المضاربين، الذي أصبح المتحكم الأول في بورصة الكويت، هو الذي سيحدد توجهاتها خلال الأسبوع المقبل.
ويعتمد السوق الكويتي في حركته اليومية بشكل كبير على المضاربات التي تقوم بها محافظ وشركات اعتادت أن تحقق أرباحا طائلة جراء هذا النشاط وهو ما يتسبب في أحيان كثيرة في موجات عنيفة من التذبذب سواء للمؤشرات العامة في السوق أو لأسعار الأسهم داخل الجلسة الواحدة.
وقال محمد الهاجري رئيس فريق دريال للتحليل المالي إن التذبذب سيستمر في السوق خلال الأسبوع المقبل مع «ترجيح الهبوط» في المؤشرات، مشيرا إلى أن السوق يمر حاليا بعملية جني أرباح منطقية وصحية بعد الارتفاعات الكبيرة التي حققها خلال الفترة الماضية منذ بداية العام.
وقال ناصر النفيسي مدير مركز الجمان للدراسات الاقتصادية إنه لا يتوقع أن «يأكل» السوق كل ارتفاعاته المتحققة منذ بداية العام وإنما قد يأكل 10في المائة فقط منها استعدادا لجولة أخرى من الصعود.
وأضاف النفيسي أن السوق يتطلب «استراحة» في الوقت الحالي بعد الارتفاعات الكبيرة التي شهدها منذ بداية العام، مستبعدا هبوط المؤشر الرئيسي دون مستوى 7500 نقطة. وتوقع أن يبقى في نطاق 7500 إلى 8000 نقطة فترة من الزمن قبل العودة مرة أخرى الى الصعود.
وحول أسباب التذبذب الكبير والهبوط الحاد للمؤشر السعري قال الهاجري إن أسعار الكثير من الأسهم الصغيرة «تضخمت» بشكل كبير وهو ما جعلها «تتجاوز القيم العادلة» لاسيما في الأسابيع الأخيرة، حتى أن المؤشر الرئيسي ارتفع في شهر مايو ايار وحده 13 في المائة وهو أعلى معدل شهري للارتفاع خلال خمس سنوات.
وأكد الهاجري إن هذه الأسهم الصغيرة ليست بالملاءة الكافية التي تجعل المستثمر يحتفظ بها فترة طويلة من الزمن، مشيرا إلى وجود مخاوف تعتمل لدى المستثمرين حول قدرة هذه الشركات على تجاوز عثراتها بعد الأزمات التي عاشتها في السنوات الخمس الماضية في إطار تداعيات الأزمة المالية العالمية بدءا من 2008.
وقال النفيسي إن ارتفاع المؤشر كان «جنونيا» خلال الفترة الماضية وهو ما جعل السوق «يقتص لنفسه.. ويتجه قليلا نحو العقلانية» من خلال هبوطه هذا الأسبوع.
وأكد النفيسي أن الزخم السياسي الذي سيصاحب حكم المحكمة الدستورية «لن يؤثر بقوة» على تداولات البورصة، لكنه قد يستغل من قبل بعض الأطراف لتحريكها في اتجاهات معينة.
وقال الهاجري إن تأثير الحكم على البورصة سيكون «نفسيا» فقط مرجحا توجه المؤشرات لموجة جديدة من الارتفاعات بعد الحكم.
المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 9/6/2013
 

Now

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2012
المشاركات
1,887
((( بيتك .. يخرب بيتك )))
عفستنا يا بيت التمويل وعفست المؤشر وياك*
*ملاحظة: الجارت اللي تحت هو كويت 15​
TENttnc.png
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,911
انتبهوا أيها السادة
امسكوا اسهمكم .. وكونوا حريصين
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,911
المحافظ تتابع الفريسة .. انتبهوا لاتعطونهم أسهمكم بأبخس الأسعار
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
سجل اليوم الأحد 2013.06.09 سهما (أسمنت 335 فلس ، فيوتشركيد 98 فلس) أدنى سعر لهما آخر 12 شهراً​
 

سلفادور

عضو نشط
التسجيل
28 يونيو 2007
المشاركات
1,300
اليوم وصلت الاسهم الصغيره كلها تغريبا الي نقاط دعم وخروج
وبداء الضغط علي الموشر بالاسهم القياديه نزولا مع ان الاسهم القياديه لم تستفيد من القفزه السعريه للموشر
وهذا يدل علي النزول المفتعل والمتعمد والمدروس
اتوقع تبقى يومين نزول بنفس تداول اليوم
وبعدها تاسيس وتذبذب وانطلاقه لتجميل الميزانيات قبل اخر الشهر
والله اعلم
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
الموقع ما يفتح معاي باللابتوب ممكن احد يقدر يفيدني ؟
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
تقرير المحلل المحترم عايد العنزي
اغلاق المزاد شراء ب ١٦ مليون بالشركات القياديه
ودخول قوي بالمزاد على اسهم زين وبيتك والصناعات الوطنيه
 

سلفادور

عضو نشط
التسجيل
28 يونيو 2007
المشاركات
1,300
اتوقع دخلنا في مرحلت التذبذب والتاسيس وترتيب الاوراق والمراكز بعد الصعود وجني الارباح
ابحث عن الاسهم اللي ماخذت حقها في الصعود اتوقع قرب عليها الدور
والله اعلم
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
من الواضح من تداول اليوم وخاصة في بيتك والشركات القياديه والجيده ان المستوى ٧٩٠٠ سيشكل دعم جيد للسوق والله اعلم
وستتغير توقعات ولهجة المحللين من فقاعه وانهيار الى ٧٦٠٠ نقطه او اقل
وسيتحول التحليل ١٨٠ درجة الى تصحيح طبيعي وارتفاعات قادمه
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
هذا الخبر ينفي احد الاشاعات القوية التي اثرت على السوق والذي قيمه البعض ب ١٠٠ مليون لاثارة الذعر

بيتك: 5 مليون دينار التأثير المتوقع على ربحية البنك نتيجة حكم رسوم "السكن الخاص"

http://kwne.ws/11qsSii
 

سلفادور

عضو نشط
التسجيل
28 يونيو 2007
المشاركات
1,300
مساك الله بالخير اخوي رابح رابح ( الله يربحك كل اللي تتمناه )
شرايك بسهم التخصيص ( املك بالسهم )
وللامانه دخلت السهم بعد ما تاكدت انه ما استفاد من صعود السوق لهذا العام
وان السهم وزع نقدي عن ٢٠١١ ( ٥ )فلس و ٢٠١٢ ( ٦ ) فلس
في وقت كانت البنوك والشركات القياديه ماتوزع
وهذا سعره ما صعد مع السوق من وجهت نظري لازم له دور واعتقد قريب ان شاء الله
انت شرايك شنو تشوف للسهم
(القيمه الدفتريه للسهم ١٤٧ فلس )
 

Now

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2012
المشاركات
1,887
تقرير المحلل المحترم عايد العنزي
اغلاق المزاد شراء ب ١٦ مليون بالشركات القياديه
ودخول قوي بالمزاد على اسهم زين وبيتك والصناعات الوطنيه


بوخالد اليوم كنت بالسوق ولفتت انتباهي الصفقة اللي صارت على الوطني هذي بمجموع 1,511,829 سهم

IqKj7Ei.png



وهذي صفقة ثانية لبيتك بمجموع 1,950,000 سهم

7dZPiQQ.png


ماذا تعني تلك الصفقات؟ :rolleyes:
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
بوخالد اليوم كنت بالسوق ولفتت انتباهي الصفقة اللي صارت على الوطني هذي بمجموع 1,511,829 سهم

وهذي صفقة ثانية لبيتك بمجموع 1,950,000 سهم
ماذا تعني تلك الصفقات؟ :rolleyes:

بوعادل انت الاستاذ
واضحه
هذا طال عمرك طرف واحد باع في بيتك وشرا بالوطني
لانه قط على الطلب في بيتك وعقبه بأربع دقايق اخذ من المعروض بالوطني بنفس القيمه تقريبا
 

Now

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2012
المشاركات
1,887
((( بيحصل ايه؟ )))
إعلان مراجعة مؤشر كويت 15 [مايو 2013]
أجرى سوق الكويت للأوراق المالية عملية مراجعة جديدة لمؤشر كويت 15 في نهاية شهر مايو 2013 الماضي، حيث سيتم خروج "الشركة الوطنية للإتصالات المتنقلة" و "بنك بوبيان" و "البنك الأهلي الكويتي" و "الشركة الكويتية للأغذية" من هذا المؤشر لتحل بدلاً منهم "شركة طيران الجزيرة " و "الشركة الوطنية العقارية" و "شركة الإستثمارات الوطنية" و "شركة المزايا القابضة".​
كما سيتم خروج "شركة بوبيان للبتروكيماويات" و "شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية" و "شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات"من قائمة شركات الاحتياط لهذه المراجعة لتحل بدلاً منهم "شركة أبيار للتطوير العقاري" و "شركة عقارات الكويت" و "شركة التخصيص القابضة". وسيتم تطبيق نتائج عملية المراجعة هذه على آليات مؤشر كويت15 بعد إقفال المؤشر بتاريخ العشرين من شهر يونيو الحالي.​
مزايا مكان مكان بنك بوبيان وامريكانا ؟
ابيار تدخل مكان الكيبلات و بوبيان ؟
حطوا تمويل خليجي بدال الوطني بعد .. !
For Your Information
يتمتع مؤشر كويت 15 بالخصائص التالية :-
- هو مؤشر وزني للقيمة الرأسمالية قابل للتداول.
- يتضمن أكبر15 شركة في السوق من حيث السيولة والحجم.
- تتم مراجعة مكونات المؤشر بشكل نصف سنوي ، حيث يتم اختيار الشركات ذات السيولة والقيمة الرأسمالية الأعلى.
- يساهم المؤشر كأساس للأدوات المرتبطة بالمؤشرات مثل مؤشر المشتقات ، ومؤشر الصناديق ، والصناديق القابلة للتداول ، وغيرها من الأدوات.
 

Now

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2012
المشاركات
1,887
((( التغيير زين )))
البنك المركزي يعتزم تغيير شكل العملة الكويتية
صج ؟
نكتة ؟
مادري .. !
 

Now

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2012
المشاركات
1,887
بوعادل انت الاستاذ
واضحه
هذا طال عمرك طرف واحد باع في بيتك وشرا بالوطني
لانه قط على الطلب في بيتك وعقبه بأربع دقايق اخذ من المعروض بالوطني بنفس القيمه تقريبا



تلاميذك بوخالد


عاد تذكرتك اليوم عقب ما شفت هالصورة :D:cool:
pHJK0vD.png
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى