@@@ ديـوانيـة المؤشـرنت اليـوميـة @@@

الحالة
موضوع مغلق

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,911
شي عجيب وغريب في تقرير منشور وعنوانه :

جلوبل توقعات بعمليات بيع في البورصه
الشي الغريب ان الشركه غرقانه ولي الحين تعطي وتقدم نصايح متشائمة تخالف واقع السوق
بدلا من التفائل ورفع قيمة اسهمها وانقاذ المساهمين !!! :confused:
.
مثل ماقالوا الأخوة اعكس الكلام
والله كل ما أدخل على سهم بكمية كبيرة .. ما أشوف الا وراي هامور يشتري الكمية
لا والعجيب ان عنده برنامج اذا أحد شرا يشتري وراك بلحظات .. مادري من وين جايبين هالبرنامج
 

Now

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2012
المشاركات
1,887
السلام عليكم

أنا حاولت اني أسوي بحث عن الصكوك و أعرف الفرق بينها و بين السندات لاكن افتر راسي و الكلام مبهم و لا عرفت شلون أفسر ممكن أحد يشرحلي الجملة الي كل المواقع تحطها شرح لل صكوك ؟

اعذرني ماعندي فكرة الصراحة لكن اللي فهمته من الجملة اللي حاطها ان الصكوك ورقة تثبت ملكيتك لشيء مثل بيت او عمارة ويمكن تحصل منها عائد او لا .. اما السندات فهي مثل القروض بفائدة ثابتة .. انت تقرض وتاخذ الفايدة
 

عجبي

عضو نشط
التسجيل
26 مايو 2010
المشاركات
1,425
اليوم ذكرت جريدة السياسة خبر يزيد التفاؤل
(دخول مستثمرين محليين وخليجيين جدد قفز بالسيولة فوق مستوى 120 مليون دينار )
يعني معناه ان هناك سيولة ساخنة قادمة سترفع المؤشر باذن الله .
 

alawadhi777

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2012
المشاركات
159
السلام عليكم ابي تحليل حق م سلطان وين اتجاه.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
اقفال الاسواق:
الداو 14.973(142+)
ناسداك 3378(38+)
اس&بي 1614(16+)

البترول: إرتفاع برميل النفط 2.05 دولار ليستقر عند 100.10دولار أمس

التفاصيل:
http://kwne.ws/15g6aS3
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
صحيفة الإرادة الإلكترونية - المحلل الإقتصادي محمد الهاجري: معلومات غير مؤكدة عن إعتزام #قطر للإستثمار شراء مجمع الأڤنيوز والذي يُعتبر ثاني أكبر مجمع تجاري بالمنطقة
http://nabdapp.com/t/3227727

أرسل عبر تطبيق نبض
http://bit.ly/UFcesu
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
مايدور من اخبار عن عروض لشراء استثمارات كويتيه ضخمة .. ليس المهم فيها قيمة الصفقات اذا تمت
ولكن المهم هو أنه اذا تحققت هذه الصفقات الكبيره فسيكون ذلك دليلا قويا على ثقة المستثمرين بالاقتصاد الكويتي ومتانته ومستقبله الواعد
الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات .. وعمار ياكويت

.
 

عجبي

عضو نشط
التسجيل
26 مايو 2010
المشاركات
1,425
كيف تحقق ربح سريع
اذا شاهدت زخم شراء على سهم معين
لاتنتظر وتفكر ادخل واشتر معاهم وان شاءالله فيها ربح يسرك
هذا مافعلته في الاسابيع واتت ثمارها .. وابيع حتى لوعلق السهم
 

sprite

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
3,543
إرتفاع السوق السعودي اليوم السبت بواقع 38 نقطه
 

333gust !!!

عضو مميز
التسجيل
13 أبريل 2013
المشاركات
11,055
صحيفة الإرادة الإلكترونية - المحلل الإقتصادي محمد الهاجري: معلومات غير مؤكدة عن إعتزام #قطر للإستثمار شراء مجمع الأڤنيوز والذي يُعتبر ثاني أكبر مجمع تجاري بالمنطقة
http://nabdapp.com/t/3227727

أرسل عبر تطبيق نبض
http://bit.ly/UFcesu
كفووو عليك يا بو خالد على نقل هالاخبار الطيبه ,,,,,, قطر بس باقي تشتري الهواء الطاير
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
حركة «تكييش» للإفادة من طفرة الأسهم
البورصة تشفط سيولة العقار الاستثماري

متى تبدأ الأسعار بالتصحيح المنتظر منذ أشهر طويلة؟

عبدالرحمن الحبيب

سعد البيدان

عبدالعزيز الدغيشيم

عبدالهادي الصقران
نهى فتحي
عقب عامين من الارتفاع المستمر للعقارات الاستثمارية التي بلغت أسعارها معدلات خيالية لدرجة أن سعر المتر للشوارع الرئيسية بلغ نحو ألفي دينار، والشوارع الداخلية المميزة نحو 1600 دينار.. فقد شهد سوق الاستثماري تراجعا ملحوظا في حجم التداول بنسب قدرها خبراء العقار بنحو %50 إلى %60 من حجم التداول السابق، مؤكدين أن الهدوء الذي يشهده سوق العقارات الاستثمارية حاليا بدأ بالتوازي مع انتعاش سوق الكويت للأوراق المالية ومنذ أكثر من شهر، في حين ارتفع حجم المعروض في السوق من البنايات، ولكنه لم يعد يلقى مقابله طلبا بالأسعار المعروضة، حيث باتت العروض غير متوافقة مع الطلبات.
فيما تراجع العائد لبعض العقارات الاستثمارية ليصل إلى 5 و5.5 في المائة من دون خصم نسب الصيانة ومصاريف العقار ونسب الوحدات الشاغرة.
وأكد خبراء السوق أن أسعار العقارات الاستثمارية بلغت معدلات لا تحتمل مزيدا من الصعود، وأن حركة سوق الأسهم باتت البديل الآن أمام شريحة كبيرة من المستثمرين والتجار الذين سعوا وراء تحقيق مكاسب سريعة، وبعد ارتفاع قيمة العقار الاستثماري لدرجة أن البناية التقليدية مساحة ألف متر بات سعرها لا يقل عن مليوني دينار.
وأشاروا إلى أن حركة المضاربات على العقارات الاستثمارية باتت شبه متوقفة، حيث فضل كثير من المضاربين الخروج قبل الحركة التصحيحية التي يتوقعها الجميع.
قال رئيس اتحاد سماسرة العقار عبدالرحمن الحبيب ان أسعار العقارات الاستثمارية بلغت مراحل لم تصل اليها من قبل، في حين تراجعت العوائد لتتراوح ما بين 5 و5.5 في المائة، وهو ما يشير إلى أن العائد الحقيقي يبلغ 4.5 في المائة، لاسيما بعد خصم مصاريف العقار من صيانة واستهلاك ونسب وحدات شاغرة، ناهيك عن إدارة العقار التي تأخذ جهدا، ولكن يبقى «الاستثماري» أفضل من العوائد المصرفية حتى مع تراجع العوائد لهذا المستوى.
وبين أنه خلال فترة العامين الماضيين كان هناك كثير من التجار الذين استفادوا من وضع الاستثماري الذي كان مستمرا في الصعود، لاسيما في المنطقة العاشرة التي شهدت تضاعفا لأسعار العقارات الاستثمارية، منبها إلى أن هناك حركة توجه ملحوظة حاليا من العقار إلى البورصة لتحقيق ربح سريع والاستفادة من انتعاش السوق، حيث بدأ بعض التجار في سحب الكاش من السوق العقاري من خلال بيع البنايات الاستثمارية والقسائم السكنية التي تم شراؤها بغرض المضاربة وتوجيه الأموال إلى الأسهم.
وأوضح أن الاستثماري عاش فترة رواج على مدى العامين الماضيين، وما كان يعززه هو ثبات المدخول واستمرار ارتفاع الأسعار، في حين كانت أسعار الأراضي مقبولة وكان تطوير البنايات الاستثمارية أمرا مربحا، أما الآن فالاسعار وصلت معدلات خيالية، فيما تدنت العوائد بشكل كبير، لاسيما مع ارتفاع أسعار مواد البناء والأراضي وكذلك الأيدي العاملة، فيما بلغ الحد الأدنى لسعر المتر الاستثماري للأراضي 1600 دينار، ويرتفع على حسب الموقع، حيث بلغ 3 آلاف دينار في القسائم الاستثمارية على البحر، التي كان سعر المتر فيها في السابق بحدود ألفي دينار.

البيدان
من جانبه، قال أمين سر اتحاد سماسرة العقار سعد البيدان ان سعر المتر الاستثماري في الفروانية بلغ 1800 دينار، وفي خيطان بلغ 1850 وفي السالمية هناك مواقع بلغت ألفي دينار، وهي معدلات جديدة على السوق ولم يكن يشهدها من قبل، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع أدى إلى هدوء التداول على الاستثماري، في حين جاءت حركة انتعاش سوق الكويت للأوراق المالية لتجذب أنظار التجار والمستثمرين الذين باتوا خلال الفترة الأخيرة التي لا تتعدى شهرا يفضلون الاستثمار في البورصة عن العقار الاستثماري، بسبب ارتفاع أسعاره من ناحية «الأجواء» المشجعة جدا في سوق الأسهم حاليا، والتي تنذر بتحقيق أرباح كبيرة في وقت قياسي.
ولفت البيدان الى أنه في حال استمرار انتعاش البورصة فإن كثيرا من الاستثمارات ستتحول إليها مما ينعكس تراجعا لأسعار العقارات، فعلى سبيل المثال كلما شهدت البورصة ارتفاعا بنسبة %10 سنجد تراجعا لأسعار العقار بنسبة %5 وهكذا.
وقال البيدان: ما يجعل أسعار العقار الاستثماري متماسكة حتى الآن هو ندرة الأراضي المتاحة من ناحية، إلى جانب ندرة الفرص الاستثمارية الأخرى في ظل تدني مستوى العوائد على الودائع المصرفية.

الصقران
من ناحيته قال السمسار العقاري عبد الهادي صقر الصقران أن الحد الأدنى لسعر المتر الاستثماري في مختلف المناطق سواء السالمية، حولي والجابرية وغيرها بات 1500 إلى 1600دينار، بعدما كان قبل عام يتراوح ما بين ألف و1200دينار وفي المنطقة العاشرة بلغ سعر المتر 1200 دينار بعدما كان يصل إلى 700 دينار خلال عام، مشيرا إلى أن الطلب على شراء الاستثماري تراجع بشكل ملحوظ بسبب تلك الأسعار المبالغ فيها.
وبين أن ارتفاع سوق الكويت للأوراق المالية كان له أيضا بالغ الأثر في تراجع الطلب على الاستثماري، حيث تراجع حجم التداول عليه في السوق بنسبة %60، واتجه البعض إلى الاستثمار في الأسهم منذ قرابة الشهر، متوقعا أن تكون تلك الحركة تصحيحا للمعدلات المبالغ فيها التي شهدها العقار الاستثماري على مدى الفترة السابقة.
ولفت الصقران إلى أن «الاستثماري» وصل الى مرحلة لا بد من التصحيح فيها، حيث بلغ سعر البناية العادية مليوني دينار، مشيرا إلى أنه في حال استمرار حركة انتعاش سوق الكويت للأوراق المالية فإن أسعار العقار ستتراجع ليس أقل من 30 في المائة، وهذا توقع الجميع الآن.
واشار إلى أن هناك بعض التجار الذين يقومون ببيع البنايات الاستثمارية الآن تخوفا من حركة التصحيح ونزول السوق، خصوصا أن الاستثماري وصل إلى حدوده القصوى، ولم يعد هناك مجال لمزيد من الارتفاع. وهناك من يفضل الإبقاء على إدارة ما لدية من بنايات، وذلك على الرغم من تراجع العوائد التي باتت تتراوح ما بين 5 و6.5 في المائة، في حين تصل عوائد البنايات القديمة الآن إلى نحو 4.5 في المائة.
وبين الصقران أن القسيمة مساحة ألف متر مربع بات سعرها مليونا ونصف المليون دينار فيما تبلغ كلفة بناؤها ما لا يقل عن 400 ألف دينار، إذا فإن البناية تتكلف مليوني دينار، ناهيك عن رغبة المطور في الربح لذلك باتت الأسعار أكثر من خيالية، لذلك بات التطوير غير مجزٍ.
وأشار إلى تراجع حركة البيع في مكاتب السمسرة العقارية بنسبة كبيرة بلغت بنسب تتراوح ما بين 60 إلى 70 في المائة، لافتا إلى أن هناك شريحة بدأت تتجه إلى تحقيق الربح السريع المحدود من خلال المتاجرة في القسائم السكنية في مناطق مثل منطقة صباح الأحمد البحرية.
وأعرب عن أسفه قائلا: في حال تراجع أسعار العقار واتجاه السوق إلى مزيد من التحول إلى البورصة فإن ذلك سيكون تأثيره سلبيا على المستثمرين المقترضين بغرض شراء العقارات الاستثمارية الذين سيكون موقفهم سيئ لعدم قدرتهم على السداد.

الدغيشيم
من جانبه قال عضو مجلس إدارة شركة المناخ الوطنية لتقدير العقارات عبد العزيز الدغيشيم إن أسعار الاستثماري باتت عالية جدا وأصبح هناك تحفظ على الشراء من قبل التجار والمستثمرين وتراجع التداول بنسبة لا تقل عن 50 في المائة وذلك بسبب توقف حركة المضاربات بشكل ملحوظ، حيث لم يعد هناك مجال لمزيد من الارتفاع للأسعار، وذلك على عكس الفترة السابقة التي شهدت تداولا قويا على العقارات الاستثمارية، وهو الأمر الذي تسبب في بلوغ أسعاره تلك المعدلات.
وبين أن هناك تخوفا لدى الملاك حاليا من نزول الأسعار، لذلك بات السوق يضم عروضا كثيرة لبنايات، ولكن ما يلاحظ أن العروض المتوافرة في السوق لا تتوافق مع رغبات المشترين الذين يطلبون الاستثماري بأسعار أقل من المعروضة، حيث فشلت صفقات عدة لعدم توافق رغبة البائع مع المشتري.

توقعات
حكم لمصلحة «بيتك» يهبط بأسعار العقار السكني
قال عبد الرحمن الحبيب انه يتوقع نزول أسعار العقارات السكنية، خاصة بعد الحكم النهائي في قضية بيت التمويل الكويتي، التي تشير التوقعات الى أنه قد يكسبها، لذلك فإن كثير من التجار بدأوا بالفعل في تكييش القسائم، تخوفا من ان يطرح بيتك ما لديه من قسائم، ويرتفع حجم العرض في السوق، مما ينعكس على الاسعار التي قد تشهد تراجعا بشكل تدريجي.
ولفت الى أن أسعار السكني وصلت إلى معدلات خيالية وغير منطقية، فلا يعقل أن سعر المتر في شرق القرين بلغ ما بين 600 و700 دينار، بعدما كان سعره لا يتعدى 200 دينار.
من جانبه، قال عبدالعزيز الدغيشيم ان «السكني» ارتفع خلال الفترة الماضية ارتفاعا سريعا، وهو يشهد الآن هدوءا مؤقتا بسبب ترقب الحكم النهائي الخاص ببيت التمويل الكويتي، حيث ينتظر التجار، مع توقعات شبه أكيدة في السوق بأن بيتك سيقوم بطرح كميات كبيرة من القسائم السكنية، فعلى سبيل المثال لو طرح بيتك بلوكاً سكنياً واحداً فإن ذلك سيكون له تأثير قوي جدا على السوق، لذلك هناك حركة بيع تتم منذ أسبوعين للقسائم السكنية في مناطق شرق القرين، خصوصا أبو فطيرة بأسعار تقل عن أسعار السوق بمبالغ تتراوح ما بين 5 إلى 10 آلاف دينار في القسيمة الواحدة، وباتت هناك حالة من التخوف لدى البعض الذين فضلوا التخارج من السكني قبل التراجع الذي ينتظره السوق، لا سيما في ظل الانتعاش الذي يشهده سوق الكويت للأوراق المالية، حيث أرتأى البعض تحويل الأموال للاستفادة من تحرك البورصة.
ولفت الدغيشيم الى أن السيناريو المتوقع أن يقوم «بيتك» بطرح القسائم السكنية بأسعار تقل عن المعروض في السوق بنسبة %5، وذلك لضمان بيعها، وهو بذلك لن يحقق خسارة، خصوصا أنه اشترى في وقت كان سعر القسيمة لا يتعدى 110 آلاف، أما الآن فالسعر بلغ 220 ألفاً.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تستفيد من انتعاش أسعار الأصول وتتضرر مرحلياً من هجرة الودائع إلى الأسهم

انتعاش السوق يعد البنوك بطفرة... مؤجلة


ارتفاع الأسهم يعيد تسعير الأصول؟ (تصوير أسعد عبدالله)

العلاقة الترابطية بين أرباح البنوك الكويتية وانتعاش السوق لا تحتاج إلى تفسير. عاشت المصارف عصرها الذهبي حين كان السوق يشهد طفرته الأكبر بين العامين 2003 و2008، ثم جاءت الأزمة بنكسة لسوق الأسهم، فوقعت البنوك في الخسائر الجسيمة، ولم يكتمل تعافيها حتى اليوم. فكيف تنظر البنوك إلى الانتعاش الجديد للسوق المستمر منذ نوفمبر الماضي؟
لا حاجة لذكر الأسباب التي تجعل البنوك سعيدة بارتفاع السوق. هي نفسها الأسباب التي جعلت أحد المصرفيين الكبار يصف البورصة في ما مضى بأنها «بيت الداء والدواء». ففي سوق تنكشف فيه محافظ القروض وضماناتها بشكل كبير على الأسهم، لا بد لأي انخفاض كبير في السوق أن يعني تجنيباً للمخصصات.
لكن موجة الارتفاع المستمرة منذ ستة أشهر تأتي في ظل معطيات مختلفة، ما يجعل الحسابات مفتوحة على الاستفادة، من دون أن يلغي ذلك بعض الضرر في المدى القصير، تبعاً لتقلص هوامش الفائدة.
وفي تقييمهم للوضع الراهن للبنوك، يشير المصرفيون إلى جملة معطيات منها:
- استمرار ربحية البنوك بالتعافي، ولو باعتدال. فقد أظهرت نتائج ثمانية بنوك مدرجة أعلنت نتائجها للربع الأول من العام الحالي (وحده بنك برقان لم يعلن نتائجه حتى الآن) نمواً بنسبة 1.3 في المئة في صافي الأرباح، لتصل إلى 138.37 مليون دينار. وقد حققت سبعة بنوك من أصل الثمانية نمواً في الأرباح، ولو بنسب متواضعة لبعضها.
- وصلت المخصصات لدى البنوك إلى مستويات مرتفعة للغاية، تفوق وفق معظم التقديرات ما هو مطلوب لامتصاص أية هزة كبيرة، حتى أن معظم البنوك وصلت بمعدلات تغطية القروض المتعثرة بالمخصصات إلى 100 في المئة، بل إن بعضها تجاوزت التغطية لديه 200 في المئة. وبالتالي فإن ارتفاع السوق من شأنه أن يحسّن قيم الرهونات وملاءة العملاء، لكن أي تحرير للمخصصات سيبقى رهناً بضوء أخضر من بنك الكويت المركزي.
- تغيرت السياسات الائتمانية بشكل كبير عما كانت عليه قبل العام 2008، بعد أن حسّنت البنوك كثيراً تركيبة محافظ القروض لديها، لاسيما لجهة التركيز المفرط على بعض القطاعات المرتفعة المخاطر، وبالذات على الشركات الاستثمارية. فقد انخفض رصيد قروض هذا القطاع من 2.9 مليار دينار في العام 2009، إلى أقل من 1.9 مليار دينار حالياً. وليس سراً أن الانكشافات الكبيرة على هذا القطاع كانت الأكثر إيذاء للميزانيات العمومية للبنوك، لأنها كانت تعني في الكثير من الحالات، انكشافاً غير مباشر على سوق الأسهم، حيث كانت تصب الشركات الاستثمارية معظم استثماراتها.
- تعيش البنوك حالة من الفيض الكبير في السيولة بفضل النمو السريع للودائع (تبلغ حالياً 33.3 مليار دينار)، بوتيرة أسرع من نمو القروض على مدى السنوات الماضية.
ماذا يعني ارتفاع السوق للبنوك وسط هذه المعطيات؟
1. سيؤدي ارتفاع أسعار الأصول المدرجة إلى تحسّن أسعار الرهونات وملاءة العملاء المقترضين، ما سيساعد بالتأكيد في معالجة بعض ملفات التعثر وتفادي تعثرات أخرى وشيكة. وليس سراً أن الكثير من ملفات المديونية كانت معلقة بسبب صعوبة تسييل الأصول المرهونة مقابلها وعدم رغبة البنوك في استدخال تلك الأصول. كانت البنوك تعتصم بالصبر في حالات كهذه، ريثما يصبح بيع الأصل المرهون لطرف ثالث ممكناً.
2. سيساعد تحسن أسعار الأصول في تخارج بعض البنوك من أصولٍ تم استدخالها خلال الأعوام القليلة الماضية مقابل مديونيات. وبالطبع، ليس بإمكان البنك تحرير المخصصات مقابل أي قرض متعثر ما لم يتخارج من الأصل المُستدخل. لذلك فإن من المتوقع أن يتيح تحسن الأصول إتمام عمليات التخارج الإيجابية لميزانيات البنوك.
3. يشير أحد المصرفيين إلى أن رواج البورصة هو واحد من أربعة عوامل ستضغط سلباً على هامش الفوائد، وبالتالي على الأرباح التشغيلية للبنوك ما لم يسجل الائتمان نمواً قوياً في ما تبقى من العام. أما العوامل الثلاثة الأخرى فهي نشاط المضاربات في العقار- لا سيما السكني والاستثماري، وانخفاض الخصم الذي يعني تراجع إيرادات الفوائد، وثالثاً، صندوق الأسرة الذي سيؤدي عملياً إلى انخفاض حجم المحافظ الائتمانية الشخصية لدى البنوك التقليدية.
4. لا بد من الأخذ في الحسبان أن ارتفاع الأصول المدرجة، إذا استمر لوقت طويل، فمن الممكن أن تواكبه سخونة موازية في تسعير الأصول الأخرى، من عقار وغيره. ولا شك أن ذلك يعني الكثير حين يتعلق الأمر بإنشاء القروض الجديدة، سواء من حيث مستويات أسعار الرهونات أو منسوب المخاطرة في الانكشاف على قطاعات معينة.
5. يتوقع المصرفيون أن تحافظ البنوك على سياسة شديدة الحذر في منح الائتمان، لاسيما القروض المخصصة لشراء الأسهم، أو تلك المضمونة بأوراق مالية مدرجة، لأن درس الأزمة ما زال غضاً، ولأن البنك المركزي تعلّم الدرس هو الآخر.


3 عوامل تضغط على هامش الفائدة
ليس إسقاط فوائد قروض المواطنين وحده ما سيضغط سلباً على أرباح البنوك هذا العام، فمن سوء الحظ أن عوامل عديدة تزامنت لتجعل نمو الإيرادات صعباً هذا العام. ليس بالإمكان تعويض ذلك إلا إذا شهد سوق الائتمان نمواً يقلب المقاييس في النصف الثاني. وفي معرض ذكر الأسباب التي تضغط على هامش إيرادات الفوائد، يذكر أحد المصرفيين ما يلي:



1. في المدى القصير، بالإمكان توقع نزوح الأموال من الودائع المصرفية إلى سوق الأسهم. لكن ليس منتظراً أن يؤدي ذلك إلى ضغط سلبي على موارد السيولة لدى البنوك لثلاثة أسباب: أ) الوفرة الكبيرة للسيولة لدى البنوك ب) أن ارتفاع السوق سيوفر كتلة نقدية أكبر في النظام، ما سينعكس مجدداً ارتفاعاً لمستويات السيولة، ج) وفرة الأموال الحكومية الجاهزة لتعويض أي نقص في جانب ودائع القطاع الخاص.

2. مع ذلك يمكن توقّع بعض الارتفاع لمعدلات الفائدة على الودائع، بسبب تنافس البنوك على اجتذابها. وربما تكون بوادر ذلك قد لاحت من خلال ارتفاع المعدل الموزون للفائدة على الودائع يمقدار 17.7 نقطة أساس في فبراير الماضي مقارنة بالشهر السابق. ومؤدّى ذلك نشوء ضغوط سلبية على معدلات الفائدة.


3. لا بد من الإشارة أيضاً إلى أنه عندما خفّض البنك المركزي الخصم إلى 2 في المئة في 3 أكتوبر الماضي كان المتوسط الموزون للفائدة على الإقراض يفوق الخمسة في المئة، وبما أن البنوك كانت تُقرض بأقصى الهامش فقد اضطرت إلى خفض الفائدة على الاقراض، خصوصاً مع اشتداد عوامل المنافسة. وهكذا انخفض المتوسط الموزون لفائدة الإقراض إلى 4.75 في المئة في فبراير الماضي، وهو أدنى مستوى تاريخي مسجل له في البيانات المنشورة على موقع البنك المركزي. وفي المقابل، شهد متوسط فائدة الودائع تحركاً صعودياً طفيفاً خلال الشهر نفسه إلى 1.5605 في المئة، بزيادة 177 نقطة أساس عن الشهر السابق. وبرز ذلك في القروض الشخصية، التي نمت بشكل كبير وشهدت تنافساً واضحاً بين البنوك عليها خلال الأشهر الماضية. وهذا كله سبب إضافي للاعتقاد أن هامش إيرادات الفائدة سيضيق في المدى القصير.
خلاصة القول أن اللعبة بدأت تتغيّر الآن، وبالإمكان توقّع انخفاض صافي هوامش الفائدة لدى البنوك من عملياتها في السوق المحلية في المدى القريب، ما لم تشهد الأشهر المقبلة تغييراً ملموساً في دينامية الطلب على الإقراض.

 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
بداية اسبوع موفقه وافتتاح ب ١٨ نقطه ارتفاع
وماشاء الله تبارك الرحمن تداول طيب طيب بفضل الله وكرمه سبحانه


.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
وزارة التجارة توجه تحذير إلى شركة " الشبكة " عن 4 مخالفات ... الشركة " إنباقت " وتبخرت من سنين ... أصحى يا نايم !!!
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
مبرووووووووك مبروك مبروك مبروك
استثمارات حد اعلى
د للتمويل حد اعلى
انجازات حد اعلى
الاولى حد اعلى

وجهة نظر شخصيه
لو برنامج المؤشر المفضل لدينا يقلل من التوقعات التشائميه من التحليل المتكرر يوميا من نفس المححل وعلى الاقل عدم تكرار نفس وجهة النظر
والانتباه الى ان اسعار الشركات مازالت بالحضيض حيث ان ارتفاع شركات رابحه بالحد الاعلى وسعرها مازال اقل من ال ١٠٠ فلس يعني شراء سهم يحتوي على استثمارات وجهود عشرات السنين باقل من القيمه الاسميه بعد ان قام بتنظيف ميزانيته مما يصبح معه ان الشراء بالاسعار الحاليه منطقيا
باستثناء الشركات التي ارتفعت الى اسعار تفوق ضعف قيمتها العادله والدفتريه وهي قليله
في حين ان اغلب الشركات المميزه والجيده مازالت رخيصه ولم تتفاعل
واحتمالات نزول الاسعار بديهيه ومعروفه لدى الجميع حتى عندما كان السوق عند مستوياته المنخفضه واوضاعه السلبيه التي لم تمنع استمرار الانخفاض وخالف التوقعات بالارتفاع والسبب هو عدم وجود المحفزات وتدني مستوى السيوله وهذا ماتغير حاليا وهو توفر المحفزات المطلوبه وجميع الاحتمالات وارده ولكن ليس بالصرار على اهيار السوق ووصفه بالفقاعه حيث ان الفقاعه مسمى يطلق على امتلاء الشئ بأكبر من حجمه وحاليا اغلب الاسهم مازالت اسعارها اقل من قيمتها العادله بكثير وهذا يتضح عند مقارنتها بأسعرها قبل الانهيار
وخير مثال على ذلك ارتفاع السوق الامريكي بشكل شبه متواصل ووصل الى ارقام قياسيه بالرغم من التحذيرات من انهيار عند مستويات تقل بكثير عن المستويات الحاليه ومنذ فترة طويله
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان
سجل 18 سهم اليوم الأحد 05/05/2013 أعلى سعر لها آخر 12 شهراً وللتفاصيل على الرابط
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
بورتلاند
تربح 3.1 مليون دينار في الربع الاول بواقع 34.69 فلس للسهم،
مقارنة بربح بلغ 2.2 مليون دينار في الفترة المماثلة من 2012

.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى