تداول 3 / فبراير/ 2013 موفقين يالطيبين

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مصادر مطلعة .. نتائج شركات الاستثمار "عادية" وتفاؤل بالربع الأول
48cf9b23-9321-4421-9ca4-075730a507d7.jpg

2/9/2013 5:33:36 AM​
علمت ( الكويت الاقتصادية ) بأن معظم الشركات الاستثمارية المعروفة والشعبية ستعلن عن نتائج مالية وصفتها المصادر بالعادية والمتباينة ما بين الخسارة والأرباح الضئيلة ، وذلك باستثناء شركات التسهيلات والمركز والدولية للتمويل والمشاريع والتي قد تعلن عن أرباح وتوزيعات جيدة عن العام الماضي ، كما أكدت تلك المصادر بأن النتائج المالية لمعظم تلك الشركات بالربع الأول للعام الحالي ستكون مغايرة وأفضل من نفس المدة بالعام الماضي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
توقعات حذره بسبب الأزمة السياسية ، ومضاربات وشراء مدروس
476ecf42-908d-4f32-9990-2c6aa3b033ee.jpg

2/9/2013 5:38:27 AM​
مصادر بورصوية توقعت عبر ( الكويت الاقتصادية ) بأن يستمر السوق في أدائه الحذر والمترقب منتظراً ما قد تسفر عنه الأزمة السياسية الجديدة ما بين الحكومة والمعارضة من تداعيات وأراء كما تشير تلك المصادر بأن السوق سيشهد خلال تداولات الشهر الحالي عمليات تدوير وتخارج فني من بعض الشركات الرخيصة أو السيئة الأداء والتركيز وبشكل مدروس علي الأسهم الجيده والموعودة بنتائج مالية متميزة وتوزيعات مجزية ، هذا بالوقت الذي يعتقد فيه آخرين بأن الأجواء المضاربيه وخصوصاً علي الرخيصة مرشحة بالاستمرار بغض النظر عن أية تداعيات أخري .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«أوكسفورد بيزنس جروب»: قطار الخصخصة في الكويت ينطلق من «الكويتية».. والبورصة المحطة التالية
2013/02/09 10:29 م
261841_e.png

معارضتها ستتلاشى مع نجاح الخطوة الأولى وجني المواطنين ثمار مساهماتهم

صالح الفلاح: خصخصة البورصة مهمة فريدة من نوعها بالنسبة للكويت
إعداد محمود عبدالرزاق:

توقعت مجموعة اوكسفورد بيزنس جروب ان تمهد موافقة اللجنة البرلمانية المختصة في مجلس الامة الكويتي الطريق نحو خصخصة «الخطوط الكويتية»، الامر الذي سيؤدي بدوره الى اعادة دماء الحياة لخطط خصخصة المصالح الحكومية التي تجمدت لفترة طويلة وفتح باب ملكية هذه المصالح او اجزاء منها على الاقل امام مؤسسات القطاع الخاص.
وقالت المجموعة البريطانية المتخصصة في الابحاث والنشر في تحليل بقلم مدير التحرير الاقليمي اوليفر كورنوك ان مجلس الامة وافق مطلع يناير الماضي على خصخصة المؤسسة ولكن التفاصيل الدقيقة حول الخطة لم يتم كشف النقاب عنها.
بيد ان وسائل الاعلام العالمية نسبت الى مسؤولين كويتيين قولهم ان نسب توزيع حصص المؤسسة بعد الخصخصة لن يطولها تغيير يذكر، وبموجب قانون الخصخصة الذي صدر في مايو 2012، فان نسبة %35 من الملكية الحكومية لاي مرفق يصار الى خصخصته ستطرح امام المستثمرين من القطاع الخاص والمستثمرين الاجانب في مزاد عام، فضلا عن نسبة %40 من الاسهم ستخصص لطرحها للمواطنين الكويتيين عبر طرح اولي عام، فيما تحتفظ الدولة بنسبة %20 من الاسهم، اما نسبة %5 الباقية فستوزع على موظفي مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية.

تطوير المؤسسة

ونسبت المجموعة الى وزير المواصلات والاسكان سالم الاذينة قوله ان عملية الخصخصة قد تستغرق نحو ثلاث سنوات نظرا للاخذ في الاعتبار عملية تطوير المؤسسة حتى تصبح هدفا اكثر اغراء واداة استثمارية ذات جاذبية اكبر للمستثمرين الاجانب.
من ناحية اخرى نسبت المجموعة الى رئيس المؤسسة سامي النصف قوله انه سيصار الى تجديد اسطول المؤسسة بالكامل قبل المضي في خصخصتها، والذي يتألف من 5 طائرات ايرباص A300- 600، و3 طائرات من طراز ايرباص A310-300، و3 طائرات من طزاز A320-200، و4 طائرات من طراز A340-300، واخيرا طائرتين من طراز بوينغ 777-200.
وكان النصف قد ذكر في يناير الماضي ان ما بين 10 - 12 طائرة من الاسطول في حال تشغيلية، فيما يتعين اخضاع الطائرات الباقية الى عملية صيانة واسعة.

خسائر كبيرة

واشارت المجموعة الى ان المؤسسة تكبدت خسائر خلال السنوات الماضية وفقا لما ذكره الاذينة امام مجلس الامة في يناير الماضي عندما قال ان المؤسسة خسرت نحو مليار دولار خلال 4 سنوات خلت، وهو المبلغ الذي تعتزم الحكومة تعويضه.
وقد ظلت عملية خصخصة المؤسسة هدفا حكوميا ضمن برنامج الخصخصة، حيث تم في عام 2010 تعيين شركة ايرنست اند يونغ وشركة سيبوري لخدمات الطيران لادارة عملية الخصخصة باعتبارها جانبا من خطة للخصخصة وضعت عام 2008، ولكن هذه المساعي تعثرت فيما بعد.
وقال كورنوك اذا ما انطلق قطار خصخصة المؤسسة على النحو المأمول، فانها ستكون الاولى من نوعها ضمن العديد من عمليات الخصصخة المزمع القيام بها حيث يعتقد ان الهدف التالي سيتمثل في سوق الكويت للاوراق المالية.وكانت هيئة الاسواق المالية قد وقعت في يناير الماضي اتفاقية مع بنك HSBC الشرق الاوسط للاشراف على عملية خصخصة سوق الكويت للاوراق المالية.وبموجب الشروط التي وضعتها الحكومة، فان %50 من اسهم البورصة سيتم بيعها لشركات مدرجة وبحد اقصى نسبته %5 للمشتري الواحد، فيما يخصص النصف الثاني للاكتتاب عبر طرح اولي عام للمواطنين الكويتيين.

مهمة فريدة

على ان رئيس هيئة الاسواق المالية صالح الفلاح ابلغ مجموعة اوكسفورد بيزنس جروب بقوله «ان خصخصة سوق الكويت للاوراق المالية تعتبر مهمة فريدة من نوعها بالنسبة للكويت، حيث ان ثمة العديد من المسائل القانونية والفنية، غير ان اهمية هذه العملية تعتبر ذات اهمية كبرى حيث من المعلوم ان البورصات تدار بصورة افضل عندما تكون خارج نطاق العباءة الحكومية، واذا ما رغبت الكويت في ان تصبح ذات قدرة تنافسية عالية فانه يتعين علينا تعزيز خبراتنا وقدراتنا في الاسواق المالية.

معارضة سابقة

واشارت المجموعة الى ان الخطوات الرامية الى خصخصة البورصة والمقترحات نحو طرح مصالح اخرى للاكتتاب العام واجهت معارضة قوية في الماضي، حيث ان اتحادات العمال والموظفين عارضوا هذه الخطوات بشدة لانهم يعتبرونها تهديدا لامنهم الوظيفي.وفي مطلع عام 2012 وفي اعقاب تقارير حول احتمالات خصخصة البورصة، حذر الموظفون من مغبة مثل هذه الاجراءات تحت طائلة الاضرابات في معارضة شرسة لتحويل السوق الى القطاع الخاص.كما ان المخاوف من احتمال خلافات مستقبلية حول العلاقات الصناعية قد تكون عاملا مثيرا للقلق لدى بعض المستثمرين مع ان اي توتر يمكن تبديده او السيطرة عليه من خلال المفاوضات مع المعارضين لمشروع خصخصة البورصة والمرافق الاخرى.
وختم كورنوك بالقول انه اذا ما وضعت الكويت اقدامها على المسار الصحيح في عملية الخصخصة الاولية، فان المعارضة لهذا المشروع وما سيليه من خطط اخرى ستتضاءل، لاسيما اذا ما بدأ المساهمون المحليون بجني ثمار مساهماتهم في الاستثمارات الجديدة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
موجة تفاؤل بانخفاض العجز التجاري الأمريكي إلى أدنى مستوى

«الدولية للوساطة»: مؤشر «ناسداك» الأمريكي عند أعلى مستوى في 12 عاماً

2013/02/09 10:18 م

قال التقرير الأسبوعي لـ«المجموعة الدولية للوساطة المالية» في رصده لحركة أسواق المال العالمية، إن الأسهم الأمريكية صعدت بنهاية الأسبوع الماضي، دافعة مؤشر «ناسداك» الى أعلى مستوى إغلاق في 12 عاماً ومؤشر «ستاندرد اند بورز» الى مستوى مرتفع جديد في خمس سنوات وسط موجة تفاؤل أثارتها بيانات أظهرت انخفاض العجز التجاري الأمريكي الى ادنى مستوياته في حوالي ثلاث سنوات.
وأضاف التقرير ان أسهم البنوك ساعدت سوق الأسهم الأوروبية على التعافي يوم الجمعة الماضية بعد بيانات أشارت الى انتعاش اقوى من المتوقع للنمو العالمي ساعدت في تحفيز الطلب على الأسهم.
وفيما يتعلق بأسعار النفط العالمية، أنهت عقود برنت الأسبوع الماضي على مكاسب بلغت 2.14 دولار بما نسبته %1.8، وأغلقت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي على انخفاض طفيف يوم الجمعة منهية الأسبوع على خسائر قدرها %2 بفعل توقعات بان مخزونات الخام ستستمر في الارتفاع، وهو ما أدى الى اتساع الفارق بين عقود الخام الأمريكي وعقود خام القياس الدولي مزيج برنت لتصل العلاوة السعرية لبرنت الى أكثر من 23 دولاراً للبرميل.
وعلى صعيد آخر، تأرجحت أسعار الذهب داخل نطاق ضيق جداً الجمعة الماضية، لكن الاتجاه العام كان ضعيفاً بالنسبة للمعدن النفيس واليورو بعد أن ألقى البنك «المركزي» الأوروبي الضوء على مخاطر التراجع في اقتصاد المنطقة.
وحول العملات، قفز الين أمام اليورو والدولار مع نهاية الأسبوع الماضي، بعد أن قال وزير المالية الياباني إن العملة ضعفت بشكل سريع جداً أخيراً وهو ما يثير شكوكاً بشأن هل سيتخذ محافظ بنك اليابان «المركزي» القادم خطوات قوية لتيسير السياسة النقدية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
لتطبيق قانون الشركات الجديد
استنفار لإعادة وصل جسور التنسيق بين وزارة التجارة وهيئة الأسواق

علي الخالدي
أفادت مصادر مسؤولة في وزارة التجارة ان الوزير أنس الصالح بصدد الإيعاز لهيئة أسواق المال لتجتمع مع وزارة التجارة خلال الاسبوعين المقبلين، للتنسيق حول دور الهيئة في تطبيق قانون الشركات.
وبينت المصادر لـ القبس ان طلب الاجتماع يأتي على خلفية غياب التنسيق بين الجهتين في ما يخص تطبيق قانون الشركات التجارية رقم 25 لسنة 2012، على الرغم من ان القانون الجديد أُقر منذ أشهر، واعطى للهيئة دورا رقابيا كبيرا لتقوم عليه، بالتعاون مع وزارة التجارة، وبالتحديد في ما يخص «الحوكمة، والجمعيات العمومية، وإجازة أعضاء مجالس ادارات الشركات».
واضافت قائلة: ان أهم المسائل التي يجب التنسيق فيها لتحسم بشكل نهائي، إجازة ميزانيات الشركات، حيث تستغرق الهيئة وقتا طويلا في فحص وتدقيق ميزانيات الشركات التي تقع رقابتها تحت مظلتها، مما قد يعرض الشركة صاحبة الميزانية الى الوقوع في مخالفات ليست لها علاقة فيها أحيانا.
وفي ما يتعلق بلجنة فك التشابك بين الجهتين التي شكلت قبل أكثر من 8 اشهر، قالت المصادر انه لا جديد حولها، حيث وصلت الاجتماعات التي ضمت الهيئة والتجارة الى كتابة مسودة تحديد المسؤوليات وفصل الاختصاصات، إلا انها لم تعتمد حتى الآن، مرجحة ان سبب التأخير وعدم الاجتماع مرة أخرى، يأتي انتظارا لإقرار اللائحة التنفيذية لقانون الشركات الجديد.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
قال​

2/9/2013 2:16:08 PM​

ان بيت التمويل الكويتي سيعلن خلال الاسبوع الحالي عن نتائجه السنوية وسط توقعات ان تكون قريبة نسبيا من نتائج عام ٢٠١٢​
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
يقال​

2/9/2013 2:16:36 PM​

ان ثمة ضغوط تجري حاليا علي شخصية حكومية كبيرة بشأن الإسراع في تعديل قانون اقتصادي مهم ولاسيما للكبار جدا.​
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
يحكي ان​

2/9/2013 2:17:05 PM​

مسئولين ومعارف لرئيس مجلس ادارة شركة استثمارية رخيصة كانوا ولازالوا وراء عمليات التنشيط والتدوير علي السهم علما بأن سعره يقل عن ٧٠ فلس​
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
سر للنشر

2/9/2013 2:17:34 PM​
تخارجات ناجحة سيتم الاعلان عنها قريبا جدا لصالح اسهم مجموعة البحر وسهم الديره تحديدا
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
غير ملزمة

2/9/2013 2:21:39 PM​
مصادر تتوقع حدوث حركة نشطة لأسهم مجاميع الرابطة وايفا اضافة لأسهم مشرف وصلبوخ والراي خلال الاسبوع الحالي
 
أعلى