متابعة التداولات الاسبوعيه برعاية المؤشر نت ..

Bofahad112233

موقوف
التسجيل
25 فبراير 2011
المشاركات
339
الحذر من السوق يوم الأحد والأثنين بعد اعلام مسيره كرامه وطن
عن قيام مسيره يوم الأحد في صباح الناصر والتي اعلنو انها
اكبر واقوي مسيره ستكون واستنفار الجهات الأمنيه بعد الأعلان
وبعد رفضهم عدم ترخيص المسيره
واتوقع راح يكون نزول السوق ومخاوف من التصادم بالمسيره
والله اعلم
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
الدويسان: الجانب المُضاربي لازال هو المُسيطر على أداء البورصة الكويتية

10 يناير 2013
2693000.jpg

نصح المتداولين بالاعتماد على العينين لا الأذنين في اتخاذ قرار الشراء أو البيع
قال "أحمد الدويسان"، مدير عام الشركة الرباعية للوساطة، في حديث له اليوم على قناة CNBC عربية، مُعلقاً على جلسة التداول بالبورصة الكويتية، حيث قال: "تداولات البورصة منذ بداية العام وحتى الآن أظهرت تحركات إيجابية لكافة مؤشرات السوق، فعلى مستوى القيم النقدية كانت متوسطات العام الماضي 27 مليون دينار تقريباً، أما في 2013، وبعد سبع جلسات فقط، فنجد أن المتوسط بلغ نحو 29 مليون دينار. وعلى صعيد المؤشر السعري، فقد بلغت أرباحه خلال تلك الفترة أكثر من 125 نقطة بنمو يُعادل حوالي 2.1%، وكذلك بالنسبة للمؤشر الوزني، الذي يقيس أداء الشركات القيادية، فنجده هو الآخر ربح نحو 8 نقاط بارتفاع بواقع 1.6%. وبالتالي، يجب أن نقول صراحة أن هناك تفاعل داخل السوق الكويتي والشركات المُدرجة به".
وأوضح "الدويسان" أنه بالرغم مما نقوله من مؤشرات إيجابية ملموسة داخل البورصة، إلا أن الجانب المُضاربي لازال هو المُسيطر على أداء السوق الكويتي، موضحاً بأن "تبديل المراكز واضح جداً على مستوى يومين أو أكثر، ويظهر ذلك جلياً في تحركات المجاميع الاستثمارية من فترة لأخرى".
وأضاف: "حركة أسعار الشركات المُدرجة في السوق الكويتي تعتمد بشكل كلي على حجم المشاكل التي تكبدتها تلك الشركات والحلول المُقدمة لها، فنلاحظ مثلاً شركات تتحرك بشكل بسيط من حيث التذبذب الأفقي أو الرأسي في الأسعار، حيث أن هذه الشركات لا تعاني من مشاكل كبيرة، لذلك نجد أن التحركات في مستوياتها السعرية ليس كبيراً سواء بالارتفاع أو الانخفاض، بينما هناك شركات كانت تُعاني وقريبة جداً من الشطب من البورصة، إلا أنها عادت مرة أخرى للسوق ولاحظنا دخول قوي على أسهمها مما ساعدها في تحقيق قفزات ملموسة في مستوياتها السعرية. وأتمنى أن تكون نتائج هذه الشركات في 2012 موازية للارتفاعات التي حققتها، لأن المردود سيكون سلبياً للغاية إذا لم تأتي النتائج وفقاً لمسار التوقعات الإيجابي".
وبالنسبة لتوجهات المتداولين بالسوق الكويتي هذا العام، والنصائح التي يمكن توجيهها لعموم المتداولين خلال الفترة القادمة، قال: "النصيحة التي أقولها للمتداولين واحدة ولا تختلف باختلاف الزمان أو المكان، وهذه النصيحة هي (إذا أردت الشراء فاستخدم عينيك لا أذنيك)، وما أقصده هو قراءة ميزانيات الشركات المُدرجة بالبورصة وتحليلها بشكل مالي لاتخاذ قرار الاستثمار المناسب، ومن ثم يأتي بعد ذلك دور التحليل الفني لهذه الشركات وأداءها وحركة التذبذب في مستويات أسعارها ونقاط الدعم والمقاومة لكل شركة منها، لكن الاعتماد على السمع فقط دون مبررات مقبولة ودون رؤية استثمارية استراتيجية مدروسة فإن ذلك بالتأكيد يؤدي لاتخاذ قرارات خاطئة في أوقات غير مناسبة لذلك".
اسمع كلام احمد الدويسان فقط

ياحبي لهذا الرجل ونظرتة الجميلة دائماً المتطابقة في ذهني
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
خمسة أنشطة رئيسية ضمن خريطة عمل البنوك في 3013 لتعظيم أرباحها
2013/01/11 08:02 م
255667_e.png

تشمل التوسع محليا وإقليميا وطرح خدمات مصرفية جديدة
التنافس على زيادة عدد العملاء واتباع نظام المصرف المتنقل في مقدمة الأنشطة

البنوك ذات الخبرات في الأسواق الخارجية تعمل على استكشاف أسواق جديدة

كتب جمال رمضان:

مع نهاية العام 2012 وانشغال البنوك في اعداد ميزانياتها لتقديمها الى بنك الكويت المركزي لاعتمادها ومن ثم اعلانها مع نهاية الشهر الجاري واوائل الشهر المقبل شرعت العديد من البنوك العمل في طريق اخر وهو الاستعداد للعام الجديد 2013.
ووفقا لما ذكرته مصادر مصرفية لـ«الوطن» فان العديد من البنوك وضعت خريطة لتحركاتها في العام الجديد لمساعدتها في تعظيم ارباح البنوك ومساعدتها على مواجهة تحديات المرحلة الحالية.
وحصرت المصادر خريطة انشطة البنوك خلال العام الجاري في 5 انشطة رئيسية تتمثل فيما يلي:
1 - نية العديد من البنوك التوسع محليا من خلال افتتاح العديد من الفروع الجديدة لتغطية كافة مناطق الكويت القديمة منها وما تم استحداثه من مجتمعات سكنية جديدة او مجمعات تجارية حديثة حتى يمكن للبنوك بذلك التواصل مع كافة عملائها في ارجاء البلاد.
2 - تقديم خدمات مصرفية جديدة سواء من خلال تقديم تسهيلات في عمليات القروض او تقديم تسهيلات اخرى لرجال اعمال ومشاريع صغيرة وهو الامر الذي سيساهم بلا شك في تنشيط محفظة القروض بشكل ملحوظ في العام 2013.
3 - مواصلة القيام بتسويات مع بعض العملاء المتعثرين ومراجعة دورية لرهوناتهم سواء كانت تلك الرهونات هي عبارة عن اسهم او عقارات او غيرها من الاصول التي يمكن اعتمادها بشكل اساسي كأصول مرهونة يسمح بالتمويل مقابلها.وان كانت البنوك عملت في هذا الامر في 2012 الا انه من المتوقع ان تزداد وتيرة المراجعة بشكل شبه شهري في العام 2013 خاصة وان هناك سعي دؤوب لتقليص المخصصات من قبل البنوك.
4 - زيادة وتيرة الزيارات الميدانية البنوك للعديد من المؤسسات الحكومية والخاصة لتسويق منتجاتها الجديدة سواء كانت خدمات تمويل سكني او عقاري او قروض شخصية وهوما يعرف لدى القطاع باسم البنوك المتحركة او المتنقلة وهي سياسة تتبعها البنوك عادة عندما تواجه سوق التمويل انكماشا او تراجعا وهو اسلوب اثبت نجاحه ابان الفترة الماضية وخاصة بعد الازمة المالية العالمية التي بدات في نهاية العام 2008 واستمرت تداعياتها حتى الآن على كافة اسواق الائتمان والتمويل في المنطقة والعالم.
5 - سعي العديد من البنوك ذات الخبرة للعمل في الاسواق الخارجية بمزيد من التوسع في اسواق المنطقة العربية او البحث عن وسائل تمويل لشركات وافراد في اسواق المنطقة خاصة وان هناك بنوكاً كويتية اعلنت نيتها للعمل والتوسع في اسواق عربية وخليجية في الفترة المقبلة وقد يكون هذا التوسع ايضا عبر الاستحواذ على بنوك خليجية او عربية.
واختتمت المصادر قولها بان البنوك الكويتية تعتبر من افضل البنوك العاملة في الشرق الاوسط حيث تتمتع بتصنيفات متميزة من قبل وكالات التنصيف العالمية كما ان لديها سيولة عالية تمكنها من التوسع والعمل وزيادة خدماتها المصرفية بطرق مدروسة ولكن هذه التوجهات والانشطة جميعها تبقى مؤقتة لحين ظهور مشاريع تنموية كبيرة في الكويت قادرة على امتصاص تلك السيولة التي تمثل عبئا على ادارات البنوك في حال عدم استخدامها في انشطة تكون ذات عائد مجز.
 

بو محمد !!!

موقوف
التسجيل
16 فبراير 2009
المشاركات
993
الإقامة
الكويت
وانا اقول للاخوان المتداولين مسكو اسهمكم ابرك من البيع بفلس وفلسين وتالي ما تلقالك شركة باسعارها الاوليه وبالتالي تضطر تشتري نفس السهم الي بعته بفرق وايد
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
7e3e49c0-8f0c-4e33-bb73-dac4e27ad88c.jpg

1/12/2013 6:10:32 AM​
أكدت مصادر بورصوية مخضرمة ومطلعة ( للكويت الاقتصادية ) بأن جميع التوقعات باتت تصب لمصلحة استمرار النشاط الفني للسوق الكويتي خلال الفترة المقبلة وبقيادة انتقائية بحتة بقيادة اسهما معينة بقطاعي الاستثمار والعقار علاوة علي بعض الاسهم الأخرى في قطاعات الخدمات وغير الكويتي ، هذا وتشير المصادر بأن التحركات الفنية علي اسهم مجموعتي ايفا والسلام وبعض الاسهم الإسلامية الأخرى كصكوك ومنشآت والخليجي وسنام وغيرها قد اعطت اشارات جيدة لذلك النشاط الانتقائي بالمرحلة الحالية ، مشيرين بأن ذلك النشاط سينتقل حتما لأسهما اخري في نفس القطاعين او قطاعات اخري بعد فترة وهذا التوسع والتخارج سيكون احدي المحركات للسوق الكويتي بالعام الحالي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
وقعات متباينة وحذرة وترقب لتداعيات " صباح الناصر "
40ccc3fb-3b99-47c5-879d-defe0375b1c9.jpg

1/12/2013 6:05:02 AM​
تباينت التوقعات لحركة السوق بالغد الاحد مابين الاستمرار بالنشاط والارتفاع ومابين التخوف من حدوث عمليات ضغط فني وجني ارباح ترقبا لأحداث مسيرة منطقة صباح الناصر والتي تداعت لها قوي المعارضة غدا ،،ويري اصحاب الاتجاه الاول بأن السوق قد تمكن خلال الاسابيع الأخيرة من احتواء وامتصاص تداعيات الأزمة السياسية وانه بات محصنا إزاءها ،بينما يري اصحاب الفريق الاخر بأن سيطرة المضاربين وليس الصناديق علي السوق بالأسبوعين الماضيين قد يدفع السوق للتذبذب والضغط المتعمد بهدف اثارة الهلع ودفع صغار المتداولين للبيع ، إلا أن تدني اسعار معظم الاسهم وعدم ارتفاعها بالفترة الحالية قد يكون عاملا ايجابيا ومحفزا لعدم التأثر والتراجع.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بيتك .. 62% نسبة (التكويت) لدينا​
43cbf768-d52e-45cc-ade0-074f98b3ea61.jpg

1/12/2013 6:15:41 AM​
أعلن بيت التمويل الكويتي (بيتك) أن برنامج المعينين الجدد الذي بادر به (بيتك) كأول شركة تتعاون مع برنامج اعادة الهيكلة في هذا المجال قبل 8 سنوات ساهم في تدريب 1075 موظفا وموظفة منهم 165 في العام الماضي مما ساهم في ثبات نسبة العمالة الوطنية والتي تبلغ 62 في المئة من اجمالي العاملين في البنك.
وأكد مدير ادارة الموارد البشرية والخدمات في (بيتك) محمد الجلال في بيان صحافي بمناسبة المشاركة في معرض الفرص الوظيفية الثامن (التابع لبرنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة) سعيه الدؤوب لاستقطاب العناصر الوطنية من الشباب وذوي الخبرة والكفاءة.
وأشار الى أن (بيتك) حريص على استمرار دوره الداعم لتعزيز القدرات الوطنية العاملة في المجالات المصرفية والاستثمارية ويبذل جهودا كبيرة تعتمد الأساليب العلمية في عمليات استقطاب العمالة الوطنية ومن ثم تدريبها وتأهيلها بشكل نظري وعملي وفتح مجالات العمل كافة أمامها.
واضاف "كما يولي (بيتك)العنصر النسائي أهمية كبرى حيث تصل نسبة السيدات من اجمالي العاملين في الفروع المصرفية والتجارية الى أكثر من 25 في المئة تبلغ نسبة العمالة الوطنية منها 90 في المئة مما يؤكد اهتمام بيتك بالمرأة وخصوصيتها وتقديم أفضل الخدمات للعميلات من خلال مراكز الخدمة المختلفة".
وأكد أن التطوير والتدريب مستمران في بيتك وبشكل متنام حيث منح البنك موظفيه أكثر من 6500 فرصة ومقعد تدريبي من خلال أكثر من 350 برنامجا مشيرا الى أن التعليم الالكتروني الذي أطلقه (بيتك) قبل نحو 6 أعوام ساهم في زيادة الفرص التدريبية لما له من مزايا متعددة.
وأضاف الجلال ان بيئة العمل في بيتك تتميز بتنوعها بين عدة مجالات وأسواق مختلفة مما يعدد فرص الاختيار وكذلك حصيلة الخبرات والتجارب وهي ميزة استثنائية لا تكاد تتوافر في مكان آخر أو بيئة عمل مشابهة منوها بتركيز بيتك على تطوير قدرات وأداء موظفيه باعتبار أن الاستثمار في القدرات البشرية أفضل استثمار​
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
نتائج مالية جيدة لشركات الكويتية للاستثمار والتسهيلات وبورتلاند والفجيرة
bccd09c5-57be-467d-8608-d9caa64f4a25.jpg

1/12/2013 5:57:20 AM​
علمت ( الكويت الاقتصادية ) بأن شركتي الكويتية للاستثمار والتسهيلات ستعلنان عن نتائج مالية جيدة بالربع الاخير للعام الماضي كما ان تحسن اسعار العديد من الاسهم القيادية بالأسواق العالمية والكويتي تحديدا ستصب لمصلحة الكويتية للاستثمار مستقبلا وستنعكس حتما علي نتائجها المالية بالربع الاول للعام الحالي ،،كما توقعت المصادر بأن تعلن شركتي بورتلاند والفجيرة عن ارباح وتوزيعات متميزة للعام الماضي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مصدر مسئول للكويت الاقتصادية.. مسئول حكومي كبير لازال يقف عثرة بوجه القرارات
cdbedbce-2b39-4478-8892-d2941c3b3f38.jpg

1/12/2013 5:59:49 AM​
كشف مصدر مسئول ( للكويت الاقتصادية ) بأن الجهات والمؤسسات الحكومية والاقتصادية تحديدا قد انتهت من الوصول للعديد من القرارات المهمة والمحورية والتي ستساهم مستقبلا في انعاش وتحريك الاقتصاد والبورصة الكويتية وأنها باتت جاهزة تماما لإقرارها بشكل رسمي سواء بالتعاون مع مجلس الأمة او من خلال قرارات خاصة ،،إلا ان تأخيرها ومحاولة تأجيلها تعود لبعض الضغوط التي يمارسها مسئولا حكوميا كبير وبمباركة بعض المتنفذين اللذين لديهم بعض المصلحة في تلك القرارات ،،وأكد ذلك المسئول بأن التوقعات والمؤشرات ستصب مستقبلا بإقرارها رغم تلك الضغوط.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
ترسية مشروع مصفاة الزور أحدث الدلائل على ذلك

«ميد»: 2013 عام تحرك المشاريع الراكدة في الكويت
2013/01/12 05:26 م
255753_e.png

إعداد محمود عبدالرزاق:
قالت مجلة «ميد» ان ترسية مشروع مصفاة الزور يعتبر احدث الدلائل على ان عام 2013 سيكون عام تحريك المشروعات الراكدة في الكويت، ففي اعقاب التباطؤ الذي شهده عام 2011، وبعد البداية التي كانت مخيبة للامال مطلع عام 2012، فقد تعزز قطاع المشاريع في نهاية العام من خلال ترسية العديد من المشروعات الكبرى، ومنها ترسية وزارة الاشغال العامة في اكتوبر الماضي عقدا لبناء جسر الصبية بقيمة 720 مليون دينار، وهو المشروع الذي وضعت الخطط بشانه منذ ما يزيد على عقد من الزمن.
وفي اعقاب بداية شاقة، باتت المؤشرات المبكرة ايجابية بالنسبة لمشروعات خطة التنمية، حيث ان مجلس الامة الجديد كان قادرا على اتخاذ قرار سريع فيما يتعلق بمشروع الزور.وهنا يجدر القول ان الحاجة ماسة الى وحدة سياسية واجماع مماثلين اذا ما اريد لقطاع المشروعات ان يحقق اهدافه ويستغل الفرص التي تنتظره.


أول الإنجازات

واشارت الى ان المشروع الاول المستقل للطاقة والمياه يعتبر اولى انجازات الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات منذ انشائه في عام 2008 فيما يختص بترسية المشاريع، حيث طال انتظار هذا المشروع الذي علقت عليه الامال باعتباره هدفا استراتيجيا كويتيا لزيادة مشاركة القطاع الخاص في مشروعات خطة التنمية، مضيفة ان هذا المشروع ربما يمثل ركنا اساسيا في المشروعات التنموية الكويتية.
واضافت المجلة ان العقد الذي تمت الموافقة عليه في مارس من عام 2012، غير ان الموافقة الحكومية النهائية على المشروع استغرقت عاما كاملا، حيث ادت المشاكسات السياسية الى اعاقة المضي في مشروعات التنمية، كما ان الطبيعة المعقدة لنظام تنفيذ المشروعات بالمشاركة بين القطاعين اضافت بعدا جديدا لهذا التعقيد.

تعزيز الثقة

وترى المجلة ان ترسية المشروع ستوفر للجهاز الفني الثقة التي تضمن له الدعم الحكومي، كما انها تشكل سابقة لما هو مطلوب عمله من الجهاز في سبيل تنفيذ برامجه، فضلا عن الدروس المستفادة فيما يتعلق بانخراط القطاع الخاص في مشروعات التنمية.
وكان الجهاز قد دعا في ديسمبر الماضي الشركات المعنية للاعلان عن رغبتها في تتقدم الدعم من خلال الخدمات الاستشارية المتعلقة بالتخطيط ومراقبة تطبيق مشروعات المشاركة بين القطاعين.كما ان اختيار شركة استشارية محلية ذات خبرات واسعة سيعزز جهود الجهاز في تنفيذ مشروعات الخطة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
على طاولة مجلس الوزراء إلى جانب 150 ديناراً بدل الإيجار و50 مكافأة تدريبية شهرية لـ «الأولاد».. و الشمالي يقدم تعديلات الـ «B.O.T»
1200 دينار شهرياً الحد الأقصى للمساعدات العامة
الأحد 13 يناير 2013 الأنباء

إضافة الفتيات الكويتيات (غير المتزوجات) البالغات 18 عاماً اللاتي لا عائل لهن والبالغات 35 عاماً ويوجد من يعولهن
مريم بندق

يرأس سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الاجتماع الاعتيادي لمجلس الوزراء غدا. وعلمت «الأنباء» أن على طاولة المجلس العديد من القضايا والموضوعات التي سيتم اتخاذ قرارات بشأنها وفقا للأولويات ووقت المجلس.

ولعل من أبرز القضايا المطروحة التداول في نتائج الجلسة السرية الخاصة التي عقدت الخميس الماضي حول الانفلات الأمني «والتوصيات التي سيعطيها النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود صفة عاجل لتنفيذها قريبا جدا والتي
لا تحتمل الانتظار 3 أشهر». وعلمت «الأنباء» أن من أهم القضايا المطلوب من المجلس حسمها مشروع مرسوم الزيادات المالية في المساعدات العامة. وبحسب التعديلات الجديدة سيكون الحد الأقصى للمساعدة العامة للأسرة 1200 دينار شهريا وبشرط ـ كما انفردت بذلك «الأنباء» ـ ألا تقل عن 255 دينارا. وسيتم ـ إلى جانب الفئات المستحقة المساعدات الآن ـ اضافة فئتين عمريتين للفتيات الكويتيات اللاتي لم يتزوجن وهما: البالغات 18 عاما ولا يوجد من يعولهن، والبالغات 35 عاما ويوجد من يعولهن.

وعلمت «الأنباء» أن بدل الإيجار سيكون 150 دينارا الى جانب إقرار 50 دينارا للابن او الابنة الذي يحتاج لإعادة تأهيله وتدريبه. وردا على سؤال لمصادر حول آلية احتساب مبلغ المساعدة للرجل الذي لديه أكثر من زوجة وتاليا أكثر من أسرة أجابت: تعامل كل أسرة بشكل مستقل بحسب عدد أفرادها.

وقالت المصادر: نحب أن نذكر أن مجلس الوزراء سبق وأصدر قرارا بأن تتحمل وزارة الشؤون سداد أقساط البيوت الحكومية عن متلقي المساعدات العامة. وعن أهم الشروط التي تصرف على أساسها المساعدة أوضحت المصادر: تشمل الفئات المحددة التي لا يوجد مصدر دخل شهري لهم لسبب معين أو لديهم مورد رزق يقل عن الحد الأدنى المحدد للمساعدة سواء للأسرة أو للفرد.

وعن الفئات الأخرى المشمولة بالمساعدة بجانب الفئتين العمريتين للفتيات الكويتيات ردت المصادر بالقول: ستحدد بعد عرضها على المجلس. هذا، وعلمت «الأنباء» أن المجلس من المقرر أن يعتمد التعديلات على قانون الـ «B.O.T» التي سيعرضها الوزير الشمالي ومن ثم إحالته إلى المجلس وسينظر في ميزانية الدولة الجديدة للعام 2013/2014 التي من المقترح أن يتم حساب برميل النفط على اساس سعر تقديري آخر لزيادة الإيرادات المتوقعة بدلا من تراكم الفوائض إلى جانب مقترح لمعالجة العراقيل التي تواجه المشاريع التنموية الكبرى وتنفيذ ومتابعة الخطط التنموية.

هذا، ويقدم الفريق الوزاري المكلف بالتنسيق مع مجلس الأمة الأولويات الحكومية بشكلها النهائي تمهيدا للاجتماع المحدد مع فريق التنسيق النيابي الخميس المقبل. هذا وتوقعت مصادر أن يناقش المجلس تقريرا عن أسعار اللحوم وتغليظ عقوبات الغش التجاري مقدما من وزير التجارة والصناعة أنس الصالح.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
1.7 مليار دينار استثمارات القطاع المالي في خطة التنمية
الأحد 13 يناير 2013 الأنباء
رشيد الفعم

أكد مصدر وزاري لـ«الأنباء» ان الفريق المشكل من قبل نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية مصطفى الشمالي سيرفع تقريره المتعلق بمطابقة ومراجعة خطة التنمية الى مجلس الوزراء تمهيدا لإقراره الأسبوع المقبل. وذكر المصدر ان الفريق حرص على ان تكون مساهمة قطاع الخدمات المالية بقيمة 11.8 مليار دينار من اجمالي الناتج لعام 2013/2014، على ان تبلغ الاستثمارات في هذا القطاع 1.7 مليار دينار.

وابلغ المصدر ان الفريق تم تشكيله من قبل جهات عدة منها ممثلو الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات والجهة الحكومية المعنية بالخطة التنموية وكذلك ممثلون عن وزارة المالية.

وبين ان الفريق عمل على الانتهاء من ادراج جميع مشاريع خطة التنمية 2013/2014 بمشاريع ميزانيات الجهات الحكومية المختصة، كما انه انتهى من اعداد مشروع ميزانية الوزارات والادارات الحكومية ومشاريع ميزانيات الهيئات الملحقة والمؤسسات المستقلة للسنة المالية 2013/2014.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
محمد النصار يفاوض شركة استثمارية لتولي منصب الرئيس التنفيذي
الأحد 13 يناير 2013 الأنباء

شريف حمدي
قالت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» ان محمد النصار الرئيس السابق لمجلس إدارة شركة رمال الكويت العقارية يتفاوض مع إحدى الشركات المحلية المدرجة بسوق الكويت للأوراق المالية والتي تزاول نشاطا استثماريا وتمويليا، لتولي منصب الرئيس التنفيذي لها خلال الفترة القليلة المقبلة.
وأوضحت المصادر ان الشركة التي تسعى لضم النصار لديها شركات تابعة تعمل في مجالات متعددة، وستسند إليه مهمة تطوير هذه الشركات خاصة أن الشركة تسعى لتطوير إستراتيجيتها والدخول في أسواق جديدة.
يذكر ان النصار الذي ترك منصب رئيس مجلس إدارة شركة رمال الكويت العقارية مؤخرا مازال يقدم لمجلس الإدارة الجديد استشارات حول نشاط الشركة في الفترة الأخيرة كونه ملما بكل تفاصيل هذا النشاط.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
استفسر عن الإجراءات
سعودي لمسؤول في البورصة: نريد شراء 300 مليون سهم «زين»

دخل سوق الكويت للاوراق المالية نهاية الاسبوع الماضي شخص، قال انه وكيل مستثمر وأمير سعودي، قاصداً احدى قيادات سوق الكويت للاوراق المالية، وطلب الاجتماع معها للاستفسار عن بعض اجراءات الشراء.
وفي التفاصيل، قال ذلك «الوكيل» لمسؤول البورصة: هناك رغبة لشراء 300 مليون سهم من شركة زين، ونريد معرفة الاجراءات والآلية الواجب اتباعها في شأن تنفيذ تلك الرغبة الشرائية.
وقال مسؤول البورصة لـ القبس: انه بين له ان ادارة السوق هي مرفق تابع لهيئة اسواق المال، ولا تدير عمليات البيع والشراء، وليس لديها اي دور، بل تطبق تعليمات الهيئة وتدير وتنظم التعاملات. ووجه الى بعض الاجراءات وهي اللجوء الى كبار الملاك في الشركة كخيار اول، والخيار الآخر هو فتح حساب مباشر لدى الشركة الكويتية للمقاصة، وممارسة عمليات الشراء الحر من البورصة، مع مراعاة الالتزام بنسب الافصاح الواردة في القانون عند وصول النسبة القانونية التي تستوجب ذلك، وهي اعتباراً من %5.
اما الخيار الثالث فهو اللجوء الى احدى شركات الاستثمار، وفتح محفظة استثمارية وايداع المبالغ في حساب المحفظة وتكاليفها بالقيام بممارسة عمليات الشراء لاستيفاء الكمية المطلوبة مع الافصاح عند الضرورة.
وتقدر الكمية المطلوبة التي ذكرها ذلك الشخص لمسؤول البورصة بواقع 300 مليون سهم، اي ما يعادل %7.76 من رأسمال الشركة، وهي نسبة تستدعي اجراء مزاد علني، في حال تم التوصل الى اتفاق مع جهة محددة على بيع الكمية مرة واحدة، وبحسب اغلاق الاسبوع الماضي تقدر قيمة الكمية بنحو 237 مليون دينار.
لكن في حال ممارسة الشراء التجميعي المباشر فهو اجراء متاح في السوق يستوجب الافصاح فقط عند النسبة القانونية.
وشركة زين هي احدى الشركات القيادية في البورصة، ومعروف تاريخياً انها شركة رابحة توزيع سنوياً ارباحاً نقدية وتعتبر احد الاسهم الدفاعيةوالمفضلة لدى قاعدة كبيرة في المحافظ والصناديق الاستثمارية او المتخصصة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
عناصر داعمة لمحافظة السوق على صعوده
التناغم السياسي على رأس محفزات انتعاش الأسهم
368943_p1102130113_mainNew.jpg

توقع محللون ان يواصل السوق تداولاته الهادئة نحو كسر حاجز 6125 نقطة خلال هذا الاسبوع بدعم من اربعة عناصر ايجابية في مقدمتها تواصل التناغم السياسي بين الحكومة ومجلس الامة والتي تبشر بمزيد من اقرارمشاريع القوانين المعطلة والتي ستساهم في تنشيط العجلة الاقتصادية ثم تأكيدات رئيس الوزراء بان الحكومة ستواصل تفعيل خطة التنمية والعامل الثالث يكمن في التوقعات الايجابية لنتائج الشركات وخاصة البنوك مع انخفاض المخصصات واخيرا الدخول المركز للمحفظة الوطنية على السوق ما سيساهم في محافظة الاسهم القيادية على مركزها السعرية.

واشار محللون لـ«النهار» الى ان السوق رغم الارتفاعات الطفيفة التي شهدتها مؤشرات السوق من بداية العام الا ساعدت على عودة الثقة الى المتداولين في ان القادم افضل خاصة ان السوق كسر حاجز الستة آلاف نقطة الذي كان يمثل عنصر ضغط على السوق الا استمرار المؤشر السعري فوق هذا المستوى كان ايجابيا للغاية وانعكس على المؤشرين الوزني والكويت 15 الى بلغ اعلى مستوياته منذ اطلاقه في مايو الماضي بـ 1.038 نقطة.

وشدد محللون على ان استمرارية ايجابية مؤشرات داخل البورصة، ستساهم في تنشيط العمليات المُضاربية على أداء السوق خاصة مع الدخول المكثف للمضاربين وصناع السوق والصناديق على اسهم المجاميع والكتل الاستثمارية ما سيساهم في ارتفاع الاسهم الصغيرة والرخيصة وذلك عبر عمليات تبادل المراكز ما سيساهم في ارتفاع القيم السعرية لتقترب من القيم الدفترية.

وقال محللون ان الاسهم ستواصل التحرك بشكل طفيف من حيث التذبذب الأفقي أو الرأسي في الأسعار، لافتين الى ان غالبية الشركات استطاعت ان تنهي مشاكلها في 2012 وتسعى خلال العام الحالي ان تحقق نتائج جيدة من خلال اداء التشغيلي خاصة مع فتح البنوك ابوابها للتمويل الامر الذي جعل مستوياتها السعرية تتحرك ببطء نحو الارتفاع.

واشار محللون الى ان المؤشرات تشير الى السوق سيواصل حالة الزخم والقوى وذلك قبل بدء اعلانات البنوك وذلك من خلال عمليات تبديل مراكز بين اربعة قطاعات هي البنوك والصناعة والعقار والخدمات المالية مع حدوث بعض عمليات جني الأرباح غير المؤثرة نسبيا وبطريقة صحية تفيد السوق والاسهم في ذات الوقت لعدم حدوث اي انتفاخ للاسهم خلال المرحلة الحالية.

وتوقع محللون ان تواصل اسهم شركات كانت مهددة بالشطب من البورصة عادت مرة أخرى للسوق مثل اعيان ونور وغيرهما تحقيق ارتفاعات جيدة ما ادى الى تعديل اوضاعها وتحقيق قفزات ملموسة في مستوياتها السعرية وذلك بفضل المحافظ والصناديق التي تسعي الى تعديل اوضاع هذه الاسهم خاصة ان اغلبها يمتلك كميات كبيرة منها. واوضح مدير عام الشركة الرباعية للوساطة أحمد الدويسان ان تداولات السوق جيدة منذ بداية العام مع التحركات الايجابية لكل مؤشرات السوق، والتي شهدت ارتفاع متوسط مستوى القيم النقدية الى 29 مليون دينار مقابل 27 مليون دينار خلال العام الماضي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مديرو الاستثمار يفتحون «محافظهم» لـ«الراي»: صعود السوق لن يستمر ما لم تتدخل الحكومة؟

موسم الدخول للكبار أم للمضاربين؟ (تصوير سعد هوداوي)

تغيّرت الأجواء النفسية في السوق منذ بداية العام، بفعل ما تحقق من مكاسب. لكن تجارب النشاط والانتكاس في الأعوام القليلة الماضية تجعل العديد من المتداولين يستعيدون مقولة «من يجرب المجربّ، عقله مخرّب». فماذا «يُفتي» مديرو الاستثمار في هذه الحالة؟

كتب علاء السمان:
ثمة أسباب كثيرة للاعتقاد أن نشاط السوق منذ بداية العام بداية لموجة نشاط، منها ما هو فني ومنها ما هو سياسي.
ففي لغة المتداولين العاديين اعتبار معنوي مهم للتأسيس فوق مستوى الـ6 آلاف نقطة، وأنباء القوانين الشعبية التي ترد تباعاً في الصحف يسيل لها اللعاب، وتحسّن السيولة يدفع البعض للاعتقاد أن بناء المراكز بدأ بالفعل، استباقاً للبيانات المالية السنوية.
لكن الخبراء في أحوال السوق يطرحون أسئلة أساسيّة مشكّكة أو مرتابة في حقيقة ما يجري:
- من أين هذا التحسّن؟ هل هو تغيير موقت في مزاج المتداولين سرعان ما يصطدم بالمعطيات الواقعية؟ أم ان شيئاً في أساسيّات السوق تغيّر؟
- هل دخل اللاعبون الكبار، أو بعضهم، الى السوق بعد طول الانكفاء (مديرو المحافظ والصناديق، الجهات الحكومية، المستثمرون الاجانب)؟
- هل ما يشهده السوق من تحسّن في السيولة يعبّر عن بناء مراكز للمدى المتوسط، أو أبعد من ذلك، أم انه مجرد ارتفاع لوتيرة المضاربة؟
أسئلة كهذه ليس أجدر بالاجابة عنها من مديري الاستثمار الذين يمتلكون مفاتيح اللعبة وأسرارها.
يقول مدير عام شركة الاستثمارات الوطنية حمد العميري: «عندما نتحدث عن زيادة أحجام السيولة المتداولة في سوق الاوراق المالية ومضاعفتها من 10 ملايين لتصل الى 20 مليوناً او 20 مليون دينار لترتفع الى 40 مليوناً فهو حديث مخجل للغاية، فالبورصة الكويتية هي من اكبر وأعرق بورصات المنطقة التي تبحث اليوم عن توطين لرؤوس الاموال، وليس من المنطق ان نعيش استقراراً استثمارياً فيها بتلك الأحجام من السيولة، فهناك ارقام جديدة سيشهدها السوق».
وأكد العميري أن الفترة الحالية مناسبة لبناء المراكز المالية على الأسهم التشغيلية والتي تجاوزت تداعيات الأزمة او بالأحرى اغلقت ملفات الخسارة التي تكبدتها في ظل الأزمة وباتت جاهزة لمرحلة جديدة، لافتاً الى ان هناك من المحافظ الاستثمارية والصناديق وكبار اللاعبين في السوق من يسعى الى توظيف الجانب الأكبر من السيولة المتوافرة لديه للدخول على السلع القيادية المتينة.
وأشار العميري الى ان البورصة بها اليوم فرص جيدة ستكون الاكثر جذباً للسيولة خلال الفترات المقبلة، فهناك امول تقدر بالمليارات لدى القطاع الخاص، الا ان ضخ تلك المليارات يتوقف على وجود مبادرة حقيقية فاعلة لا تكون حبرا على ورق من قبل الحكومة للمشاركة في انعاش البورصة.
وبين العميري في سياق حديثه لـ «الراي»: باتت الحكومة الحالية أمام مسؤولية كبيرة حال مساهمتها بشكل مباشر او غير مباشر لضخ سيولة استثمارية في السوق وطرح المشاريع التنموية التي تنعكس بدورها على القطاعات الرئيسية، فلابد ان تكون هناك خطة لتدخل الحكومية فنياً ومهنياً قبل ضخ مبالغ تضيع دائماً بوصلة توجيهها على غرار ما حدث ويحدث من وقت الى آخر».
وذكر أن أي دينار سيدخل البورصة عبر محافظ استثمارية حكومية سيقابله الدفع بأضعافه من قبل القطاع الخاص (أفرادا ومحافظ وشركات ذات ملاءة) فالقضية قضية ثقة مفقودة وبدأت بوادر عودتها، وعلى الجهات المعنية في الحكومة ان تفكر في كيفية توفير بيئة آمنة لتلك الاموال من خلال مبادرات لاستقطابها.
وقال العميري «نحترم دائماً المضاربة الفنية التي تقوم بها محافظ استثمار مختلفة، لا المضاربة العشوائية التي تعتمد في الأساس على تصعيد الأسهم ثم التسييل على صغار المتداولين، فالمضاربة هي ملح السوق ولكن وفق أسس دون اعطاء سلع غير مليئة صورة مبالغ فيها كما يحدث من وقت الى آخر».
واضاف «المضاربة المجدية لا تؤثر كثيراً في الأسهم التشغيلية التي تنتمي الى مجموعات كبرى، وذلك لأسباب تتعلق بوجود صناعة سوق حقيقية وراء هذه الأسهم، وعندما نقول صناع سوق هنا نعني راغبين بالاستثمار في تلك الأسهم وكبار الملاك الذين ترتبط أسعار أسهمهم ومحافظهم بكثير من الاستراتيجيات، فيما سيكون للمضاربة الفنية حضور ايجابي عندما نجد السيولة قد بلغت الـ 100 مليون دينار، على ان نتأكد وقتها ان هبوط سهم او سهمين لن يجر المؤشرات العامة للبورصة الى منحدر من الخسارة لاعتمادها على عشرات السلع التشغيلية المدرجة».
اذا فهناك تغيرات كثيرة قد تترتب على المبادرة الاستثمارية الفنية للحكومة ان وجدت؟ يجيب العميري هنا بالقول «بكل تأكيد، فالقطاع الخاص لن يأخذ زمام المبادرة كما كان في السابق ما لم يجد هناك حرصاً استثمارياً طويل الامد من قبل الحكومة وفق أسس توضع من قبل معنيين في الشأن المالي وليس من خلال ساسة.
ولكن هل من آلية تجدها اكثر جدوى لأي تحرك حكومي في المستقبل القريب؟
يرى العميري ان ضخ سيولة حكومية وفق استراتيجية منظمة سيفتح المجال امام الاموال الخاصة والاستثمارات الأجنبية الغائبة منذ فترة، وبالتالي نتأكد وقتها أننا تجاوزنا تداعيات الأزمة المالية، فهناك نقاط حيوية لابد ان تعيها الجهات المسؤولة حال توافرت النية للاستثمار في البورصة وليس انقاذ البورصة كما يراها البعض، ومن هذه النقاط ايجاد التقييم الصحيح للشركات المدرجة قبل الدخول استثمارياً فيها، على ان يكون ذلك التقييم من خلال جهات متخصصة مستقلة، بحيث يتاح لها فتح دفاتر الكيانات المدرجة المستهدفة على ان تضع تلك الجهات تقديراتها لكل فرصة وتوضع بين أيدي أصحاب القرار لتفعيلها فوراً.
ويؤكد العميري أن شرط فتح دفاتر الشركات المدرجة من قبل جهات مستقلة سيضع الامور في موضع أكثر وضوحاً، وفي حال رفض أي شركة ان تفتح دفاترها سيكون لها مساهموها بالمرصاد باحثين عن أسباب ذلك من خلال أسئلة مباشرة الى الادارة لمعرفة ما اذا كان هناك «عفن» تسعى تلك الادارة الى اخفائه، خصوصاً ان فتح الدفاتر سيكون تأكيداً على متانة الشركة ووضعها المالي وبالتالي اليقين بأنها فرص مجدية للمحافظ الحكومية والقطاع الخاص أيضاً.
وتساءل العميري «اذا لم تكن الحكومة قادرة على تبني مبادرة حقيقية لمعالجة اوضاع السوق بسبب قلق ما فهل سيكون للقطاع الخاص قدرة للقيام بهذا الدور؟ لا أعتقد!، فلابد ان تعي الجهات الحكومية ان المجتمع الكويتي مرتبط ارتباطا وثيقا بالبورصة، وانتعاشها سينعش المجتمع وسيغلق الباب أمام من يحاول زعزعة استقراره».
الأرملي
يعرب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة «يونيفرس للاستثمار» أسامة راشد الأرملي عن تفاؤله بمستقبل سوق الكويت للأوراق المالية، الا انه ربط زيادة التفاؤل بتفعيل رؤية استثمارية حكومية أكثر وضوحاً يخرج عنها جو مستقر يجذب معها سيولة الشركات والمحافظ المحلية والاجنبية.
ويقول الأرملي: «لم نر تدخلاً يعوّل عليه من قبل الحكومة منذ سنوات وتحديداً منذ اندلاع الأزمة المالية الا من خلال «المحفظة الوطنية» التي تحولت الى صانع سوق لبعض الأسهم القيادية، في وقت كان الاجدر ان يكون لها دور أكبر واكثر شمولية، خصوصاً ان معظم الأسواق تعافت من تداعيات الأزمة والبورصة الكويتية مهيأة لتجاوزها تماماً حال أعيدت معدلات الثقة الى وضعها الطبيعي».
وأشار الأرملي الى أن هناك مؤشرات جيدة أحيت جانباً من نشاط السوق، الا ان استمرار هذا النشاط او الانتقال الى مرحلة أكثر توازناً بحاجة الى سيولة جديدة من دون الاعتماد فقط على الاموال المضاربية التي تهتم بسلع محددة من اجل ترفيعها وتحقيق عوائد سريعة، منوهاً الى ان ما يحرك السوق ومؤشرات اليوم هم صغار المضاربين بالاضافة الى شريحة من أصحاب المحافظ الاستثمارية الاخرى التي قد لا تصمد خلال مرور التداولات بمطبات!
واضاف الأرملي: لن يتحول التداول من مضاربة سريعة الى متوسط الاجل والاستثمار الآمن الا مع تحرك كبار اللاعبين الذين يعيدون الثقة لصغار المتعاملين، فيما اتفق الأرملي مع العميري في شأن ضرورة ان تكون هناك مبادرة حكومية تهدف اي لم شمل الأوساط الاستثمارية في البورصة مرة اخرى خصوصاً ان كثيرا من الشركات التي تعثرت او انكمشت في ظل الازمة قد عالجت اوضاعها المالية.
واوضح أن السوق مهيأ لبناء مراكز مالية من خلال الدخول على أسهم انتقائية وفق معطيات واضحة تتمثل في ثبات وضعها المالي، ومعالجة ديونها، ليس بالضرورة كامل ديونها بل تجاوز ما هو مدرج من اشكاليات مع البنوك، خصوصاً أن معظم البنوك قد جنبت مخصصات مناسبة.
ويقول الارملي ان سياسة توزيع رؤوس اموال المحافظ الاستثمارية تختلف من شركة الى شركة، الا ان معظم تلك المحافظ خصصت جانباً قد يصل الى نحو الثلث للمضاربات والدخول على الأسهم التي تتوارد من حولها معلومات ايجابية بشأن ارتباطها باستراتيجيات وتطورات وعقود مستقبلية قد تنعكس على أسعارها السوقية، في الوقت الذي تهتم فيه تلك المحافظ بتحييد ثلثي السيولة بهدف ادخالها على الأسهم القيادية والتشغيلية التي تعتمد على اداء دوري وسنوي متوازن ولكن في الوقت المناسب.
وقال: «ان اموال صغار المتداولين والمحافظ ذات رؤوس الاموال المحدودة تمثل الوقود الحقيقي لسوق الاوراق المالية حالياً، مؤكداً ان تدفق مزيد من السيولة وتحديداً السيولة الحكومية سيوفر جواً مستقراً يجتذب اموال القطاع الخاص والمحافظ الاجنبية مرة اخرى، ومن امكانية فتح البنوك لقنوات التمويل لديها مرة اخرى».
وألمح الارملي الى أن هناك نفساً اصلاحياً الذي يصاحب مباحثات ونقاشات السلطتين سواء المجلس أو الحكومة الا ان هذا النفس بحاجة الى بلورة من خلال قرارات وتشريعات تنشط الاقتصاد وقطاعات سوق المال، منوهاً الى ان هناك منافذ رئيسية للسيولة في السوق وجميعها مازال مغلقاً، منها تمويلات البنوك والاستثمارات الاجنبية واخيراً التدخل الحكومي واتاحة المجال لتلك المنافذ كي تنفتح مرة اخرى بحاجة الى تشجيع.
واتفق الارملي مع العميري في خصوص ان المرحلة الحالية تشهد عمليات بناء مراكز من قبل بعض المحافظ ذات التحركات الاستراتيجية وليست المضاربية ما يعد مؤشراً ايجابياً للسوق بوجه عام، لافتاً الى ان الارباح السنوية وما هو مرتقب من توزيعات لشريحة من الشركات ضمن المعطيات التي يتوقع ان تدعم حركة الأسهم التشغيلية والقيادية المدرجة.


حمد العميري:

أسامة الأرملي:
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
اقتصاد / صناديق تتجه إلى التصفية والخروج من السوق لعدم توفيق أوضاعها مع قرارات «الهيئة»
صناديق تتجه إلى التصفية والخروج من السوق لعدم توفيق أوضاعها مع قرارات «الهيئة»
الأحد 13 يناير 2013​
«المتخصصة» منها أكثر معاناة في تطبيق شرط تركزات نسب الاستثمار
ذكرت مصادر أن هيئة أسواق المال قامت بمد مهلتها لتطبيق قرار تركزات نسب استثمار الصناديق مرتين لمدة 6 أشهر، لكي تستطيع الصناديق توفيق أوضاعها، مشيرة إلى وجود صعوبات وتحديات لدى بعض الصناديق
1357999246719394600.jpg


علمت "الجريدة" من مصادر استثمارية أن عددا من صناديق الاستثمار العاملة في السوق المحلي تتجه نحو التصفية أو الخروج من السوق خلال 2013، وذلك لعدم قدرتها على الوفاء بمتطلبات هيئة أسواق المال في ما يخص تركزات نسب استثمار الصناديق في الشركات.
وأشارت المصادر الى أن الهيئة قامت بمد مهلتها لتطبيق هذا القرار مرتين لمدة 6 أشهر لكي تستطيع الصناديق توفيق أوضاعها، ملمحة إلى وجود صعوبات وتحديات لدى بعض الصناديق لتطبيقه، نظراً لعدم قدرتها على توفيق اوضاعها، ونتيجة التحديات التي تواجهها من انخفاض السوق بشكل عام وايقاف عدد كبير من الاسهم.
وأشارت إلى أن عدم قدرة صندوق "مركز" العقاري على توفيق أوضاعه مع نص المادة رقم 294 من اللائحة التنفيذية وانسحابه من السوق ستكون بداية لخروج عدد من الصناديق من السوق لاسيما مع المعاناة التي تواجهها من زيادة التشدد الرقابي وانخفاضات الاسهم المتتالية.
قطاعات محددة

وأوضحت أن الصناديق المتخصصة للاستثمار في قطاعات محددة مثل العقار والاتصالات والصناعة، تعاني بشكل كبير للوصول إلى هذه النسبة بسبب انحصار استثماراتها على عدد قليل من الاسهم، مضيفة أن صناديق الملكية الخاصة تعاني ايضاً لاسيما انها توجه لشراء حصة حاكمة في الشركات تتجاوز الـ10 في المئة.
وأضافت المصادر أن مديري الصناديق يواجهون صعوبات في التخلي عن الاسهم التشغيلية الثقيلة في السوق والتي تحرص جميع الصناديق علي الاحتفاظ بجزء كبير منها كنوع من الامان والضمان لها، مثل أسهم "الوطني" و"زين" و"اجيليتي"، لافتة إلى أن بدائل هذه الاسهم عالية المخاطر وستجعل الصناديق تحقق خسائر مرتفعة، ملمحة إلى حدوث ضغط كبير على اسهم الشركات القيادية مثل البنوك والاتصالات والخدمات، خاصة وأن كل الصناديق تقوم بالاحتفاظ بنسب مرتفعة من اسهم هذه الشركات التشغيلية، وهو الامر الذي اثر بشكل واضح على السوق خلال الفترة الماضية.
وأفادت أن التخلص من التركزات الاضافية عن نسبة الـ10 في المئة كبدت الصناديق خسائر كبيرة في ظل الظروف التي مر بها السوق خلال العام الماضي، لافتة إلى أن تمديد مهلة توفيق الاوضاع أكثر من مرة جعل صناديق الاستثمار تتأنى في تسييل اسهمها، لاسيما ان الصناديق التي التزمت في المهلة المحددة بالقرار الاول تكبدت خسائر كبيرة بسبب تسييل أسهمها بأسعار منخفضة خاصة وأن الشركات التي لم تلتزم بالقرار واستمرت بالاحتفاظ بالاسهم هي التي استفادت من القرار بتمديد المهلة.

صناديق الاستثمار

وأشارت إلى ان صناديق الاستثمار طالبت بتعديل هذه القرارات كونها تقيد عمل الصناديق كافة لاسيما الصناديق القطاعية والمتخصصة في مجال محدد مثل العقار والملكيات الخاصة والمؤشرات، كما يؤثر أيضاً في الصناديق المفتوحة.
وكان قرار هيئة أسواق المال نص على أنه "يجب على صندوق الاستثمار الذي يستثمر في مجال الاوراق المالية، وعدم تملك نسبة تزيد على 10 في المئة من الاوراق المالية لمصدر واحد وعدم تجاوز استثمارات صندوق الاستثمار في اوراق مالية صادرة عن مصدر واحد نسبة 10 في المئة من صافي قيمة اصول صندوق الاستثمار بالاضافة لعدم اقتراض او الدخول في عمليات يترتب عليها التزامات مدينة باكثر من 10 في المئة من صافي قيمة اصوله.
وأضاف القرار أنه يجوز لصندوق الاستثمار الذي يهدف نظامه الاساسي الى الاستثمار في مجال او قطاع معين من الاسهم المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية استثمار اكثر من 10 في المئة من صافي قيمة اصول الصندوق في اسهم اي شركة تعمل في ذلك المجال او القطاع على الا يتجاوز ذلك نسبة القيمة السوقية للشركة الى اجمالي القيمة السوقية لذلك المجال او القطاع المعين وبما لا يتعارض مع النظام الاساسي للصندوق.
ويبلغ عدد الصناديق المسجلة نحو 34 برؤوس أموال تصل إلى ملياري دينار تنقسم إلى 22 صندوقا بتسويق عام و12 صندوقا بتسويق خاص.
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
اخبار متفرقة

30 مليار دينار الايرادات النفطية المتوقعة هذا العام

المركزي لن يتراجع عن رفضة إسقاط الفوائد

المركزي لن يتزحزح عن رفضة القاطع لإسقاط الفوائد

سقف المركزي / سيكون سقف البنك المركزي في معارضتة للاقتراح النيابي باسقاط فوائد القروض الاستهلاكية تحت المعاينة :confused:
 

Eng_surra

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2011
المشاركات
2,940
الإقامة
الكويت
«البورصة» تطلب اجتماعا «عاجلا وطارئا» لـ«لجنة السوق».. «المرحلة الانتقالية خانقة»
 
أعلى