متابعة التداولات الأسبوعية بداية ٢٠١٣ وكل عام وانتم بخير برعاية ولدكم ولد السرة ؛)

ماذا تتوقعون من مؤشر السوق الكويتي ؟


  • مجموع المصوتين
    37
  • الاستبيان مغلق .

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
خصخصة البورصة ستنعكس بالايجاب على أدائها

«الجمان»: تفاؤل عام بتطور الاقتصاد مع مجلس الأمة الجديد

2013/01/03 07:24 م
253907_e.png

عرض مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية لاستطلاعات الرأي الخاصة بسوق الكويت للأوراق المالية للربع الرابع 2012 حيث كان سؤال استطلاع شهر اكتوبر 2012 هو: هل هناك جدية حقيقية في النوايا الحكومية لدعم الاقتصاد؟
ومبرر الاستطلاع: بعد حكم المحكمة الدستورية بابطال مجلس الأمة الكويتي المنتخب في فبراير 2012، وذلك خلال يونيو 2012، وما تبع ذلك من جهود حكومية على مختلف المستويات للنهوض بالاقتصاد للحصول على دعم شعبي من المواطنين وفقاً لبعض وجهات النظر، طرحنا هذا الاستطلاع للتعرف على المشاركين فيه عن مدى جدية الحكومة في هذا الاتجاه.
وجاءت الاجابة بنعم (%42) ولا (%58).
وعقب الجمان بالقول: كانت هناك شكوك لدى معظم المشاركين بالاستطلاع عن جدية ونوايا الحكومة لدعم الاقتصاد، وذلك بنسبة %58 في مقابل %42 الذي رأوا صدقية الحكومة في هذا الاتجاه، ومن وجهة نظرنا، نعتقد ان اجراءات الحكومة الاقتصاية في غياب مجلس الأمة كانت لأغراض سياسية بالدرجة الأولى، وبدليل تحمسها للقرارات الشعبية التي كانت تعارضها بقوة تحت قبة البرلمان السابق.

خصخصة البورصة

أما سؤال استطلاع شهر نوفمبر 2012 فقد كان هل ستنعكس خصخصة البورصة عليها ايجاباً؟ ومبرر الاستطلاع: يجب خصخصة البورصة وفقاً لقانون هيئة أسواق المال، وقد تم اتخاذ عدة اجراءات بهذا الصدد، منها تعيين مكتب استشاري عالمي لتقييم البورصة، الا ان الاجراءات الأخرى قد تأخرت، كما ظهرت تعقيدات أخرى من شأنها عرقلة الخصخصة، وذلك باقرار أحد مفوضي هيئة أسواق المال، الا ان غرض الاستطلاع هو السؤال عن أثر الخصخصة على البورصة في حال اتمام ذلك، هل ستنعكس عليها ايجاباً؟، وذلك من خلال استقراء آراء المشاركين بذلك الاستطلاع عن خصخصة البورصة، وهو أحد المواضيع المفصلية المرتبطة بتطبيق قانون هيئة أسواق المال.
وجاءت الاجابة: بنعم (%91)، لا (%9).
وعقب «الجمان» بالقول: كانت الاجابة ساحقة بتوقع الأثر الايجابي لخصخصة البورصة، وذلك بنسبة %91 من المشاركين بالاستطلاع، وهذا ما نميل له نحن أيضاً، حيث انه من شأن خصخصة البورصة فتح المجال لتطويرها بما يواكب المتغيرات السريعة المرتبطة بأسواق المال، خاصة اذا ما تم احكام عمليتي التنظيم والرقابة من جانب هيئة أسواق المال على القطاع الخاص الذي سيمتلك حصة رئيسة في البورصة، وبالتالي يتولى ادارتها.

تطور الاقتصاد

وجاء سؤال استطلاع شهر ديسمبر 2012: هل هناك احتمال لتطور اقتصادي كبير بعد تعديل قانون الانتخابات وانتخاب مجلس أمة جديد؟ ومبرر الاستطلاع: ربما يرتبط استطلاع شهر ديسمبر 2012 باستطلاع أكتوبر 2012 المذكور أعلاه، وذلك من حيث تعلقه بالمتغيرات السياسية وارتباطها بالاقتصاد، حيث تم طرح هذا الاستطلاع بعد اصدار مرسوم الضرورة الخاص بالصوت الواحد لقانون انتخابات أعضاء مجلس الأمة واجرائها وفقاً لذلك خلال نوفمبر 2012، وقد ارتأينا طرح هذا الاستطلاع في خضم حالة الجدل والتوتر السياسي في الكويت قبل وبعد انتخاب مجلس الأمة الجديد بموجب قانون الانتخابات المعدل، وذلك لمعرفة أثر تلك التطورات السياسية الاستثنائية على المشهد الاقتصادي.
وجاءت الاجابة: بنعم (%69)، لا (%31).
وعقب «الجمان» بالقول: كانت نتيجة الاستطلاع في صف المشاركين بالتصويت لانتخاب مجلس أمة وفقاً للصوت الواحد بنسبة %69، وذلك في مقابل %31 لمقاطعي الانتخابات، ان جاز لنا تصوير نتيجة الاستطلاع بهذا الشكل، حيث رأت أغلبية المشاركين بالاستطلاع احتمال حدوث تطور اقتصادي كبير بعد تعديل قانون الانتخابات وانتخاب مجلس أمة جديد، في حين رأى الأقلية – البالغة %31 من المشاركين بالاستطلاع – خلاف ذلك، أما وجهة نظرنا، فاننا غير متفاءلين ان يؤدي الوضع السياسي الجديد المتمثل في مقاطعة شريحة عريضة من المواطنين للانتخابات السابقة، والذي أفرز تركيبة جديدة في مجلس الأمة موالية بشكل كبير للاتجاهات والتوجهات الحكومية بشكل أو بآخر، علماً باننا لا نستبعد انجازات اقتصادية نتيجة التوافق الحكومي البرلماني، الا أننا نتوقع أنه غير مستدام ومؤقت أيضاً، كما يفتقر الى الأسس الراسخة القوية لبناء غد أفضل للوطن والمواطنين.
سؤال شهر يناير هو هل ستكون محصلة عام 2013 ايجابية لمؤشر البورصة؟
 

Eng_surra

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2011
المشاركات
2,940
الإقامة
الكويت
مبرووكين لل٢٤ اللي صوتوا على إختراق ال٦٠٠٠ وهاردلك للباقي ههههه

يعطيكم الف عافية
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
استعداد حكومي للجلسة الأمنية الخميس.. و«الأنباء» تنشر الأولويات الـ 13.. وقانون جديد للخصخصة ومحفظة الطالب وتعديلات الـ «B.O.T» و«الإجراءات» أمام المجلس
الحكومة لتمرير الاتفاقيات المتراكمة الثلاثاء والأربعاء
السبت 5 يناير 2013 الأنباء

مريم بندق

في الوقت الذي أكدت فيه مصادر برلمانية ان مكتب المجلس لم يبلغ أعضاءه حتى امس بما يفيد الاتفاق على عقد الاجتماع الذي سبق الإعلان عنه مع الحكومة غدا لبحث أولويات السلطتين، كشفت مصادر برلمانية عن إعطاء الأولوية لموضوعي التصويت على المراسيم والاتفاقيات في جلستي الثلاثاء والأربعاء على ان تناقش القضية الأمنية في الجلسة الخاصة الخميس على ان يلي ذلك النظر في قضايا الأولويات.

وعلى مستوى الحكومة قالت مصادر وزارية لـ «الأنباء» انه من الصعوبة عقد اجتماع بشأن الأولويات مع مكتب المجلس غدا بسبب انشغال الحكومة بالاستعداد لجلستي الثلاثاء والأربعاء، حيث يتراكم لدينا ما يقارب 95 اتفاقية منذ العام 2006 نهدف الى الانتهاء منها، الى جانب الاستعداد للجلسة الأمنية الخاصة المحددة الخميس المقبل.

بالتزامن مع ذلك كشفت مصادر موثوقة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان أولويات الحكومة «الجاهزة»، والتي سبق ان أعلنت انها سترفعها لمجلس الأمة غدا، تتضمن مشاريع قوانين الاعلام الموحد والمشتريات والمناقصات، وغسيل الأموال، التجارة والمعاملات الالكترونية، والجرائم الإلكترونية وسيكون قانونا مستقلا لأهميته، والتأمين ضد البطالة، وتعديل قانون البلدية وإنشاء هيئة عامة للاتصالات، وإنشاء هيئة عامة للأغذية، والتأمين الصحي على الكويتيين، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقالت المصادر ان الحكومة أرسلت للمجلس قانونا جديدا للخصخصة ومشروع قانون محفظة الطالب الى جانب تعديلات الـ «B.O.T» وتعديلات قانون الاجراءات، مشيرة الى ان الحكومة مازالت تدرس مشروع قانون إنشاء الهيئة العامة للقوى العاملة.
وردا على سؤال حول قانون كسر الاحتكار والمنافسة التجارية جددت المصادر التأكيد على ان الحكومة وافقت على تعديل قانون كسر الاحتكار والمنافسة التجارية وأرسل للمجلس، وحول قانون الإفلاس أجابت: لم يرفعه وزير التجارة والصناعة لمجلس الوزراء حتى الآن.

وردا على سؤال: هل ستقدم الأولويات مقسمة الى موضوعات وملفات مستقلة حسب القضايا؟ أجابت المصادر: لم نقرر حتى الآن ما إذا كانت ستقدم على شكل مشاريع قوانين منفردة أم تقدم على شكل ملفات مستقلة يتضمن كل ملف قضية بذاتها ومشاريع القوانين التي تندرج تحتها، مؤكدة ان الحكومة والمجلس متفقان على ان تدرج الأولويات من خلال جداول محددة زمنيا، موضحة ان أهم خطوة هي الاتفاق على الأولويات سواء اتفقنا على إنجازها من خلال جدولتها بشكل شهري او خلال مدة دور الانعقاد على ان يؤجل بعضها لدور الانعقاد المقبل.
وأضافت المصادر ان هناك مشروعات وبرامج جديدة للشباب ستقرها الحكومة قريبا مع وضع مدة زمنية للإنجاز وستكون عبارة عن برامج تلبي احتياجات الشباب العصرية مثل الأندية المجهزة، وساحات شاسعة ومنظمة وبإشراف الجهات المختصة لممارسة الهوايات الرياضية المحببة إليهم، إلى جانب إنشاء صالات متعددة الأغراض في جزء من الحدائق التي لا تجد إقبالا من المواطنين بسبب تغير الطقس، وسيتم تجهيز هذه الصالات بأحدث الاجهزة لجذب الشباب الى ارتيادها، وبسؤالها هل ستكون مقتصرة على الشباب؟ قالت المصادر: ندرس ذلك الآن ونميل الى ان تكون مقتصرة على الشباب.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«جلوبل»: كسر البورصة حاجز الـ6 آلاف نقطة يبشر بالمزيد من الصعود الفترة المقبلة
2013/01/04 08:16 م
254105_e.png

تماسك سهم «المشتركة»
قال التحليل التقني لشركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» الخاص بـ«الوطن» ان المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية.مستوى الاقفال عند 6.004.41 نقطة، فيما استطاع مؤشر السوق ان يسجل مستوى اغلاق فوق الحاجز النفسي عند 6.000 نقطة، مما يبشر بحدوث المزيد من الصعود في الفترة القادمة. وذلك بدعم من الاشارات الايجابية لكل من مؤشري القوة النسبية RSI الأسبوعي واليومي.
اضافة الى التماسك فوق منحنى معدله المتحرك متوسط الأجل (11 أسبوعا) وطويل الأجل (50 أسبوعا).
هذا ومن المتوقع ان يكون المستوى المستهدف الأول عند 6.130 نقطة قبل 6.250 نقطة.أما على الصعيد الآخر، فان أقرب مستويات الدعم تقع عند 5.950 نقطة و5.900 نقطة، لكن خسارة المستوى الأخير سوف يؤخر من القوة الشرائية المتوقعة.
ويمكن لمستثمري الفترات الطويلة والفترات المتوسطة البقاء في السوق مع وقف الخسارة في حال تراجع المؤشر دون 5.950 نقطة و5.900 نقطة، على التوالي.

المشتركة


وبلغ السعر السوقي الحالي لسهم المجموعة المشتركة 1.480 دينار.على الرغم من تماسك السهم فوق منحني معدله المتحرك متوسط الأجل (11 أسبوعا) وطويل الأجل (50 أسبوعا)، لكن هناك حاجة لاختراق السعر لمستوى 1.500 دينار لزيادة فرص ملامسة حاجز المقاومة القوي عند 1.600 دينار.في حين ان اجتياز ذلك المستوى سوف يؤكد على استهداف 1.680 دينار.أما على الصعيد السلبي، يحظى السهم بدعم من مستوى 1.420 دينار، لكن التراجع دون ذلك من شأنه ان يؤدي الى المزيد من الضعف باستهداف 1.360 دينار و1.300 دينار.هذا وتجدر الاشارة هنا الى ان مؤشري القوة النسبية RSI الأسبوعي واليومي يعطيان اشارات ايجابية في الوقت الراهن.
وبامكان مستثمري الفترات المتوسط والفترات الطويلة الاحتفاظ باستثماراتهم لكن يجب توخي الحذر في حال تراجع السعر دون مستوى 1.440 دينار و1.400 دينار، على التوالي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مقترنة برفض أي مطالبات نيابية حول «القروض»... والمقترحان طليعة القوانين الشعبية

موافقة حكومية مبدئية على زيادة القرض الإسكاني إلى 100 ألف دينار وعلاوة الأولاد إلى 100

| كتب فرحان الفحيمان وعلي المطيري |

فيما أوضحت مصادر برلمانية لـ «الراي» أن الحكومة ممثلة بوزارة المالية طلبت من اللجنة المالية البرلمانية تأجيل موضوع مناقشة إسقاط فوائد القروض الذي كان مقررا الأسبوع الجاري، لعدم جهوزية قطاعات الدولة المعنية بالامر، كشفت عن موافقة «المالية» على مقترحي زيادة القرض الاسكاني الى 100 ألف دينار وعلاوة الاولاد الى 100 دينار، مشيرة الى موافقة حكومية مبدئية، مقترنة برفضها أي مقترحات نيابية حول اسقاط القروض أو فوائدها.
وقالت المصادر لـ «الراي» ان اللجنة المالية ستخفض الاستقطاع الخاص بالقرض الاسكاني الى 5 في المئة بدلا من نسبة الـ 10 في المئة السارية حاليا، لافتة الى ان النية تتجه لان يكون هذان المقترحان هما اول قوانين المجلس الحالي وطليعة القوانين الشعبية.
واضافت المصادر ان «الحكومة ترى ان هذين المقترحين سيغلقان ملف القروض نهائيا لانهما ينبنيان على اسس عادلة ويستفيد منهما الجميع، بل إن راتب الموظفين سيزيد بمعدل 250 دينارا على الاقل لمن لديه 5 اولاد، وبالتالي يكون له مردوده الايجابي على الأسر».
وعن تأجيل اجتماع مناقشة القروض، قالت المصادر النيابية ان التأجيل الى الأسبوع المقبل يصب في صالح أكثر من جهة، فالحكومة في حاجة الى مزيد من الوقت حتى تستعد للملف من خلال الإتيان بجداول توضيحية لأصل المشكلة، واعداد تقرير حول آلية عمل صندوق المعسرين وعدد المستفيدين الذين سارت حياتهم طبيعية بعد تسجيلهم في الصندوق وتسوية أوضاعهم.
وأشارت المصادر الى أن اللجنة المالية تنتظر رأي اللجنة التشريعية البرلمانية في المقترحات المقدمة من قبل النواب، حيث ان التقرير بشأنها لم يجهز بعد.
وأكدت أن اجتماع «المالية» غدا سيقتصر على استكمال مناقشة خصخصة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية وتحديد أولويات اللجنة حتى ترفع الى رئيس المجلس.
من جهتها، أعلنت رئيس اللجنة التشريعية الدكتورة معصومة المبارك لـ «الراي» أن اللجنة أجلت الاقتراحات المتعلقة بإسقاط فوائد القروض، بعدما نمى الى علمها أن هناك اقتراحات عدة ستقدم قريبا، وحتى يمكن مناقشة جميع القوانين في الاجتماع المقرر له 15 الجاري.
وبخصوص إقرار «التشريعية» قوانين ذات بعد شعبي مثل زيادة القرض الإسكاني وقرض الترميم والعلاوة المعيشية للأولاد، قالت المبارك ان اللجنة تدرس جميع الاقتراحات التي تحال اليها لناحية فكرتها ومدى دستوريتها، أما ما يتعلق بكلفتها وتأثيرها على الميزانية فهو أمر ليس من اختصاص اللجنة التشريعية، بل من اختصاص «المالية».
وأضافت أنه من هذا المنطلق أجازت اللجنة زيادة القرض الاسكاني وقرض الترميم والعلاوة المعيشية للأولاد لعدم تعارضها مع الدستور، في حين رفضت مقترح منح ربة البيت مكافأة «لأننا وجدنا في المقترح مخالفة دستورية كون جميع النساء متساويات».
الى ذلك خاطب رئيس اللجنة الصحية النائب الدكتور صلاح العتيقي الأمانة العامة ورئيس مجلس الامة من أجل منح اللجنة مهلة ثلاثة أسابيع لإعداد أولوياتها، كون أن الأعضاء لم يقدموا أولوياتهم حتى اللحظة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مؤشر الأسهم اليابانية يغلق عند أعلى مستوى في 22 شهراً

انخفاض الين دعم أسهم الشركات المصدرة

الجمعة 22 صفر 1434هـ - 04 يناير 2013م
436x328_23309_258589.jpg


العربية.نت
ارتفع مؤشر نيكي الياباني إلى أعلى مستوياته في 22 شهراً، في أول جلسة تداول في العام الجديد، اليوم الجمعة، مع تزايد إقبال المستثمرين على المخاطرة بعد التوصل إلى اتفاق لتفادي الهاوية المالية في الولايات المتحدة.

ودعم انخفاض الين أسهم الشركات المصدرة مثل تويوتا.

وارتفع مؤشر نيكي القياسي، سهم الشركات اليابانية الكبرى 2.8%، ليغلق عند 10688.11 نقطة، وهو أعلى إغلاق له منذ الرابع من مارس/أذار 2011، وهذا أيضاً أكبر مكسب يومي للمؤشر بالنسبة المئوية منذ 22 مارس 2011، وفقاً لوكالة رويترز للأنباء.

وقفز مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 3.3%، ليغلق عند 888.51 نقطة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
محليات / «السكنية» جهزت خطتها لمواكبة القانون الجديد: تقليص الانتظار وتحرير الأراضي وم...
«السكنية» جهزت خطتها لمواكبة القانون الجديد: تقليص الانتظار وتحرير الأراضي ومعالجة التمويل

السبت 05 يناير 2013​
التوجه نحو تغيير نمط التمدد الأفقي للمشاريع الإسكانية

حددت الهيئة العامة للرعاية السكنية سياستها الجديدة لمواكبة القانون المرتقب صدوره، وتضمنت 10 بنود من شأنها تجاوز العقبات القائمة بما يتلاءم مع المتطلبات السكنية.
--.jpg

كتب الخبر: فهد التركي

رفعت الهيئة العامة للرعاية السكنية الى مجلس الوزراء خطتها الاسكانية الجديدة للسنوات الخمس المقبلة التي تتزامن مع قانون الرعاية السكنية الجديد الذي صدر بمرسوم ضرورة وينتظر أن يقر من قبل مجلس الأمة.
وكشف مصدر وزاري لـ "الجريدة" ان السكنية جهزت خطتها لتواكب القانون الجديد للرعاية السكنية كي تبدأ بالعمل نحو ايجاد الحلول الكفيلة بحل المشكلة الاسكانية وتوفير المسكن الملائم لحل هذه القضية الشائكة منذ عشرات السنين.
ووسط تراكم الطلبات الاسكانية للمواطنين طالبي الرعاية السكنية اعدت "السكنية" الخطة الجديدة بالتعاون مع المجلس الاعلى للتخطيط لبلورتها كي تصبح واقعا وتتمثل الخطة في عشر نقاط سميت بسياسة الرعاية السكنية الجديدة هي كالتالي:
اولا- تقليص فترة الانتظار لمستحقي الرعاية السكنية عبر توفير متطلبات تنفيذ وتسريع انجاز الوحدات السكنية لمقابلة الطلبات المتراكمة والجديدة وتسريع خدمات البنية الاساسية من قبل الجهات المختصة.
ثانيا- توفير الأراضي الصالحة لتنفيذ المشاريع الاسكانية بهدف تقليص تراكم طلبات الرعاية السكنية بالتنسيق مع الجهات المعنية وعبر تحرير الاراضي الخاضعة لامتيازات شركة نفط الكويت.
ثالثا- الشروع في بناء المدن الجديدة المخطط لها بالتعاون مع القطاع الخاص وفقا لآليات متنوعة.
رابعا- المعالجة الجذرية للبعد التمويلي للرعاية السكنية وذلك من خلال تنويع الموارد المالية للمؤسسة العامة للرعاية السكنية بوسائل عديدة، منها اضافة استخدامات جديدة للاراضي في مشاريع الرعاية السكنية مثل الاستخدامات الاستثمارية والتجارية والصناعية والحرفية في مخططات المدن الجديدة.
خامسا- تنمية الموارد المالية لبنك التسليف والادخار ليتمكن من تنفيذ برنامجه للاقراض العقاري.
سادسا- توسيع دور القطاع الخاص في تمويل وتنفيذ خطط الرعاية السكنية بصورة فعلية وملموسة ومتنوعة وخاصة في مشاريع المدن الجديدة.
سابعا- تعديل قانون 27 لسنة 1995 بشأن مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ مشاريع المدن الجديدة بنظام B.O.T وغيره من الآليات وتنشيط وتوسيع هذا الدور من خلال مشروع التخصيص العام.
ثامنا- تعديل القانون رقم 7 لسنة 2008 الخاص بمشاريع أملاك الدولة وبما يتوافق مع طبيعة المشاريع الإسكانية.
تاسعا- تطوير مفهوم وفلسفة الرعاية السكنية وذلك من خلال دراسة شروط استحقاق الرعاية السكنية للحد من عدد طلبات الرعاية السكنية، وعبر التحول التدريجي لمسؤولية الرعاية الاسكانية من الدولة الى المواطن عبر ترتيبات مختلفة.
عاشرا- توفير بدائل سكنية جديدة والتوجه نحو تغيير نمط التمدد الأفقي للمشاريع الاسكانية والتخلي التدريجي عن النماذج النمطية للاسكان في المنطقة السكنية الواحدة وعن التجهيز الكامل للوحدات السكنية للمستفيدين.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الاولى للوساطة: توقعات بتحول النشاط الى الاسهم المرشحة اكثر إلى اقرار توزيعات نقدية

نشر بتاريخ السبت, 05 يناير 2013 12:54
المصدر: بيان صحفي
ola-wasata.gif

شركة الأولى للوساطة
قالت شركة الأولى للوساطة ان مؤشر سوق الاوراق المالية انهى تعاملاته قبل جلستين من اغلاقات نهاية العام، مرتفعا 5ر0 بالمئة ليتوقف اتجاه نزولي استمر أربع جلسات خلال الاسبوع الماضي.
وارتفع المؤشر العام بنهاية تداولات الاسبوع الماضي بنحو 1.06 في المئة، ليتجاوز حاجز الـ 6 الآف نقطة، بسبب وجود قوة شرائية دفعت المؤشر الرئيسي لمواصلة الصعود، بدا من اول تداولات العام الجديد، والتي قاربت 60 نقطة للمؤشر السعري الذي أغلق في هذه الجلسة على بعد 6 نقاط فقط من مستوى الستة آلاف نقطة، فيما كسب مؤشر "كويت 15" نحو 12 نقطة والوزني 4.12 نقطة.
وأشار التقرير إلى أن السوق أنهى تعاملاته للعام 2012 عند 5,934 نقطة وهي مستوى المؤشر نفسه في فبراير الماضي، وهو أدنى مستوى للسوق منذ الثامن من سبتمبر لعام 2004.

وفي نهاية تداول العام 2012 بلغت القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة بالسوق 28,777.2 مليون دينار بانخفاض قدره 602.8 مليون دينار وما نسبته 2.1 في المئة مقارنة مع نهاية عام 2011 والبالغة 29,380.1 مليون.
وأوضحت "الأولى للوساطة" في تقريرها الاسبوعي ان رغم ان قيمة التداولات وصلت فى تعاملات الخميس الماضي إلى 27 مليون دينار، الا ان قيم التعاملات ابقت على مستوياتها الضعيفة من السيولة المتداولة خلال الاسبوع الماضي، وان كان ذلك لم يحول دون ترك الارتفاعات المحققة في بداية تعاملات 2013 ارتياحاً واسعاً لدى المتداولين، من خلال التوقعات بانفاق الحكومة مزيدا من الاموال على المشروعات التنموية.
ولم تستبعد الشركة ظهور عمليات جني أرباح خلال الاسبوع الجاري على الاسهم وخاصة القيادية حتى يستطيع السوق مواصلة الصعود فيما بعد، مع التركيز على الاسهم منخفضة المخاطر بالنسبة للمستثمرين، خصوصا ان اقفالات الاسبوع الماضي أعطت تفاؤلا حذرا بقدرة السوق على استمرار الصعود، حيث تعكس أحجام التداول عنصر الحذر أكثر من التفاؤل.
وقال التقرير: "رغم ان الحالة النفسية للمتعاملين في السوق الكويتي جاءت في التداولات الاخيرة ايجابية نسبيا بسبب الحديث المتنامي عن زيادة الحديث حول الانفاق الاستثماري المرتقب الا ان المستثمرين سواء ان كانوا افراد أو مؤسسات ركزوا في استثماراتهم على الاسهم ذات المخاطر المحدودة، والتي يمكن الانتقال منها بسهولة، او الاستمرار في مراكزها بغية الاستفادة المتوقعة من توزيعاتها".
وذكرت "الأولى للوساطة" ان المحفظة الوطنية قادت السوق في الربع الأخير من 2012 إلى نشاط ملحوظ بفضل الدفعة القوية التي منحتها تحركاتها الاستثمارية خصوصا في ما يتعلق بالمؤشرات الرئيسة حيث كان لدخولها للشراء بهذه الاستراتجية أثر كبير في بلوغ القيم السوقية مستويات معقولة مقارنة مع ما كان يتحقق في عام 2011.
لكن بعض المستثمرين اخذوا على تحركات المحفظة الوطنية في تداولات الفترة الاخيرة بانها كانت اكثر حذرا وانتقائية، مما اسهم في بعض الجلسات إلى زيادة العمليات المضاربية مع ضعف التوجهات الاستثمارية سواء من قبل المؤسسات الحكومية، واعتماد السوق على نشاط الافراد.
ومن المتوقع ان يقبل المستثمرون على شراء الاسهم التشغلية قبيل اعلان نتائج نهاية العام التي يتوقع محللون أن تكون أفضل من أرقام الربع الماضي، فيما من المتوقع ان يتحول النشاط في الاسبوع الجاري الى الاسهم المرشحة اكثر إلى اقرار توزيعات نقدية، بدعم من اعادة تكوين مراكز من قبل المتعاملين.

 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
توقعات باستمرار النشاط الفني والمضاربي وارتفاع مستوي السيولة
1b200ecb-a939-461a-ab7f-00903a80a82d.jpg

1/5/2013 6:16:25 AM​
مصادر بورصوية توقعت بأن يشهد السوق خلال تداولات الشهر الحالي نوعا من النشاط الفني والمضاربي علي العديد من الأسهم وبمختلف القطاعات وأن يرافق ذلك النشاط ارتفاعا ملحوظا بمستوي السيولة المتداولة يوميا ، كما لا يستبعد هؤلاء المراقبين حدوث عمليات تغيير مراكز واسعة النطاق وعمليات جني أرباح فنية مابين الجلسة والأخرى ، هذا بالوقت الذي ستحرص فيه المحافظ والصناديق الكبري علي التخارج من الاسهم السيئة والتركيز تدريجيا علي الواعدة والموعودة بتوزيعات عن العام الماضي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
فعاليات اقتصادية.. متفائلين بعام ٢٠١٣ " والكرة " في مرمي الحكومة
4c583d47-4511-42d0-914d-97473bc4c0ae.jpg

1/5/2013 6:14:32 AM​
الارتفاعات الفنية للمؤشرين وتجاوز السعري لمستوي ٦٠٠٠ نقطة خلال تداولات الاسبوع الماضي ، اثار ردود فعل ايجابيه لعدد من الفعاليات الاقتصادية والبورصوية التي تؤكد بأن الأوضاع بالبورصة ستكون مختلفة ومغايرة عن العام الماضي ، حيث أشار الرئيس التنفيذي لشركة المركز المالي مناف الهاجري ( للكويت الاقتصادية ) بأن الكرة الآن اصبحت في مرمي الحكومة التي يجب ان تبادر باتخاذ العديد من المبادرات الايجابية المحفزة والمشجعة للاقتصاد الكويتي وهي معروفة وسبق لنا وطرحناها علي المسئولين سواء من خلال اتحاد الشركات الاستثمارية او من خلال التصريحات والبيانات الصحفية والاقتصادية ، كما أكد نائب مدير شركة كاب كورب فوزي الشايع بأن جميع المؤشرات تعطينا انطباع بأن عام ٢٠١٣ سيكون افضل من الماضي إلا أن هذا الانطباع والشعور يجب أن يقترن بخطوات حكومية جادة وفاعلة وأن تتغير تماما تلك النظره السابقه للبورصة الكويتية من قبل بعض الجهات الرسمية ، كما أكد الشايع بأن الارقام الفنية والمالية لعدد من الشركات اثبت وبما لا يدعو للشك بأنها تمكنت من الصمود والاستمرارية برغم الظروف بل أن بعضها قد حقق طفرات ممتازة خلال السنوات الماضية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
نتائج مالية جيده للبنوك الكويتية خلال الربع الأخير وطفرة ببيتك
8313d39c-2845-4638-bf54-42064236c176.jpg

1/5/2013 6:15:40 AM​
كشفت مصادر مصرفية ( للكويت الاقتصادية ) بأن النتائج المالية المتوقعة لأسهم الوطني والمتحد والخليج ستكون أفضل من العام الماضي نسبيا وأن بقية البنوك ستعلن هي الأخرى عن نتائج مالية جيدة وخصوصا سهم بيتك الذي يتوقع بأن يكون الحصان الاسود لنتائج الربع الاخير وذلك بعد اخفاقاته بالأرباع الثلاث الأخيرة ، وكشف مصدر بورصوي بأن الصفقات الممتازة والتسويات المالية والأحكام الصادرة لصالح بيتك خلال الشهرين الماضيين ستصب لصالح نتائج وأرقام السهم بالرابع.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
ايفا للفنادق تفتتح فندق فيرمونت النخلة على جزيرة النخلة جميرا

نشر بتاريخ السبت, 05 يناير 2013 16:50
المصدر: بيان صحفي
talal.albahar.050113.jpg

طلال البحر
أعلنت شركة ايفا للفنادق والمنتجعات، الرائدة في مجال تطوير العقارات السكنية والمنتجعات، عن افتتاح اولى فنادقها في دبي، فندق فيرمونت النخلة . تبلغ قيمة الفندق الشاطئي 330 مليون دولار امريكي وهو من فئة الخمسة النجوم. فندق فيرمونت النخلة هو الفندق الاول على جذع جزيرة النخلة جميرا ، الامر الذي يجعله واحدا من اكثر الوجهات استقطابا.
بهذه المناسبة صرح السيد طلال جاسم البحر، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة ايفا للفنادق والمنتجعات: "كأحد اكبر المستثمرين الاجانب على جزيرة النخلة جميرا، كان من الملاءم ان يكون هذا الصرح السياحي اول مشروع تشغيلي للشركة في دبي. نحن ملتزمون برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، بتعزيز مكانة دبي كوجهة سياحية مزدهرة. ان افتتاح فندق فيرمونت النخلة لهو دلالة واضحة على مساهمتنا الاولى في قطاع الضيافة في دبي".
ومع توسع حركة النقل وازياد الطلب على الترفيه، لاتزال دبي احد اكثر الاسواق انتعاشا في قطاع الفنادق في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا من ناحية معدلات الاشغال ومتوسط الاسعار. فقد سجلت وكالة اس تي ار غلوبل العالمية في اكتوبر الماضي متوسط اسعار يبلغ الـ 476 دولار امريكي للغرفة في الفنادق الشاطئية في مدينة جميرا.
وتوقع السيد غابريال مطر، رئيس منطقة الشرق الاوسط وافريقيا لفنادق جون لانغ لاسال، ان يحقق فندق فيرمونت النخلة معدلات اشغال تصل الى 70% مقارنة بالفنادق الواقعة في وسط المدينة، وذلك بفضل موقع الفندق الممتاز، والواجهة الشاطئية التي تصل الى 460 مترا، وعدد الغرف بشرفات والبالغة 381 غرفة، وقاعات الاجتماعات والمؤتمرات بمساحة 2,200 مترا مربعا، ومنتجع صحي بمساحة 1,600 مترا مربعا، ومجموعة متنوعة من وسائل الراحة، بالاضافة الى مطاعم ومقاهي ومستويات عالية من الخدمة.
يعد فندق فيرمونت النخلة المرحلة الثانية من مشروع ضخم بلغت تكلفته 616 مليون دولار امريكي. حيث ضمت المرحلة الاولى من المشروع 562 منزلاً فاخراً. وبهذا تكون اجمالي عدد الوحدات في المرحلتين الاولى والثانية 957 وحدة. وبحكم موقع الفندق المتميز، وواجهته الواضحة، سيستفيد الفندق من قربه لمواقع اخرى مثل مدينة دبي للاعلام، ومدينة دبي للانترنت وجزيرة النخلة ككل.
وقال السيد جو سيتا، رئيس شركة ايفا للاستثمارات الفندقية، الشركة المديرة لأصول ايفا للفنادق العقارية التشغيلية: "بالاضافة الى استيعاب زوار دبي، نتوقع ان يصبح فيرمونت النخلة الوجهة الرئيسية للترفيه والضيافة على جزيرة النخلة جميرا. ونظرا لقربه من مباني ومساكن مجاورة، واكثر من 860 وحدة سكنية في مشروعنا "جولدن مايل" “Golden Mile” ، نتوقع ان يستقطب الفندق حصة كبيرة من الاعمال التجارية المحلية".
يتألف فندق فيرمونت النخلة، اضافة الى المقاهي والمطاعم، من 10 طوابق من الغرف والاجنحة الفاخرة، صممت بأسلوب فريد وباب دخول واحد للغرف الثنائية المشتركة متيحا بذلك لزواره من الاسر فرصة التمتع بالمساحات المشتركة. ويتوفر في كل غرفة احدث انظمة الترفيه والاتصالات، بما في ذلك انترنت عالية السرعة، وشاشة تلفاز LED قياس 40 بوصة، وحوض استحمام وكابينة دش منفصلة.
الجدير بالذكر ان فندق فيرمونت النخلة هو ثالث فندق يحمل علامة "فيرمونت" في محفظة ايفا للاستثمارات الفندقية.
فيما اعربت السيدة جنيفير فوكس، رئيسة مجموعة فيرمونت للفنادق والمنتجعات عن سعادتها بافتتاح فندق فيرمونت النخلة كجزء من مجموعة فنادق فيرمونت العالمية وقالت: "بدأت شراكتنا مع ايفا للفنادق والمنتجعات منذ عام 2008 بانضمام فندق فيرمونت زيمبالي لودج في جنوب افريقيا، الحائز على جوائز عالمية، لعلامتنا التجارية "فيرمونت"، وتعززت شراكتنا في عام 2010 بإفتتاح منتجع فيرمونت زيمبالي. نحن نتطلع الى ان يحصد فندق فيرمونت النخلة جوائز عالمية".
واختتم البحر بتصريحه قائلا: "تتوفر كافة مقومات النجاح الاساسية في هذا المشروع. لدينا واحدة من افضل المجموعات التشغيلية للفنادق في العالم، وفندق رائع بشكل استثنائي وموقع مثالي في مدينة ذات مستوى عالمي. وسنقوم بالتشغيل في الوقت الذي يشهد به السوق طلبا قويا على فنادق مثل فيرمونت النخلة".
 

Eng_surra

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2011
المشاركات
2,940
الإقامة
الكويت
أتوقع التوجه الى أسهم التوزيعات وهي قلة ؛)
 

نصوح

عضو مميز
التسجيل
21 ديسمبر 2005
المشاركات
8,941
أشوف سهم أعيان مستوي حده
للمراقبة
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
فاءلوا بالخير تجدوه
10 أسباب تدعو للتفاؤل بالبورصة خلال الربع الأول

هل تصدق التوقعات؟
مع إطلالة العام الجديد 2013، يبدو أن مناخاً تفاؤلياً يحيط بأداء البورصة خلال الربع الأول من العام الجديد، مستنداً إلى عدد من المعطيات والأسباب.
نحاول فيما يلي من أسطر سرد تلك الأسباب الداعية للتفاؤل بربع جميل للبورصة، على اعتبار بقاء الأوضاع السياسية هادئة دون عواصف كبيرة ستؤثر إذا ما هبت - لا سمح الله - في الأوضاع الاقتصادية لا محالة:

1 - الأرباح والتوزيعات
مع انقضاء عام 2012 وقرب إعلان نتائج الشركات المدرجة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2012، فإن هناك تفاؤلاً بنمو أرباح شركات وتخفيض أخرى لخسائرها مقارنة بالعام السابق 2011، فاستناداً إلى نتائج الأشهر التسعة الأولى من عام 2012، التي تعتبر مؤشراً أولياً لما ستكون عليه نتائج الشركات في نهاية العام، فإن هناك نمواً في إجمالي أرباح 188 شركة مدرجة بنسبة %5.9 عما كان عليه إجمالي أرباحها في التسعة أشهر الأولى من العام السابق 2011، وذلك بارتفاع مجموع أرباحها من 997.4 مليون دينار إلى 1.056 مليار دينار بعد استبعاد الأرباح الاستثنائية غير المكررة للشركة الوطنية للاتصالات خلال عام 2011.
هذا الأمر، يعطي انطباعاً إيجابياً حول أرباح الشركات وتوزيعاتها التي ستعلن خلال الفترة القليلة المقبلة، لا سيما نتائج البنوك والشركات التشغيلية، وهو ما يعزز من التفاؤل بأداء البورصة خلال الربع الأول من العام الحالي 2013.

2 - معدلات P/E جاذبة
تشير الأرقام إلى أن تراجعا في مؤشر مضاعف السعر إلى الربحية P/E للسوق بشكل عام، إذ أنه انخفض من 32.7 مرة في نهاية عام 2011 إلى 21.2 مرة في نهاية الربع الثالث 2012 (مع استبعاد الأرباح غير المكررة للشركة الوطنية للاتصالات خلال عام 2011).
هذا التراجع يعني تحسناً في ربحية شركات وانخفاضاً في خسائر أخرى، مع تراجع في أسعار أسهمها، وهو ما يشكل عامل جذب للاستثمار في البورصة، في ظل وجود فرص استثمارية فيه من الممكن اقتناصها حالياً.

3 - مخصصات البنوك
لعل خير معبر عن أداء الأسهم التشغيلية في السوق، هو مؤشر كويت 15، والذي أغلق مع نهاية عام 2012 عند مستوى 1009.09 نقطة مقارنة مع 1001.43 نقطة في نهاية الربع الثالث. وإذا ما قسنا أداء أسهم الشركات التشغيلية المكونة لمؤشر كويت 15 من دون أسهم البنوك، فإن معدل الارتفاع الإجمالي لأسعار 6 أسهم تشغيلية يضمها المؤشر بلغ أكثر من %4 منذ إقفالات الربع الثالث وحتى نهاية تداولات عام 2012. هذا الارتفاع خلال الربع الأخير في أسعار الأسهم التشغيلية سينعكس إيجاباً على قيم رهونات لدى البنوك، لا سيما أن تلك الأسهم تشكل المكون الرئيسي لتلك الرهونات، وإذا ما عرفنا بأن البنوك تعمل على تجنيب مخصصات بشكل تدريجي خلال كل ربع، فإن ارتفاع أسعار الرهونات سيقلص من المخصصات التي ستجنبها مقابل قروض خلال الربع الأخير 2012، وهو ما سينعكس إيجاباً على ربحيتها، بما من شأنه أن يؤثر إيجاباً في تداولات البورصة وأدائها خلال الفترة المقبلة.
إضافة إلى ذلك، فإنه وبحسب المعطيات الحالية، وتحسن بيئة الأعمال المتوقع في 2013، والمخصصات الكبيرة التي جنبتها البنوك خلال السنوات الماضية، فإن العد العكسي لمخصصات البنوك قد بدأ فعلياً، إذ تشير أغلب التوقعات إلى أن السنة الحالية ستكون السنة الأخيرة التي ستجنب فيها البنوك الكويتية مخصصات كبيرة، وهو ما من شأنه أن ينعكس إيجاباً على ربحيتها مستقبلاً، ويدفع نحو دخول مزيد من السيولة إلى البورصة.

4 - انطلاق مشاريع التنمية
البورصة أيضاً ستتأثر إيجاباً خلال الربع الأول من هذا العام، بانطلاق وتيرة المشاريع التنموية بشكل أسرع، فبعد ترسية مشروعين عملاقين هما محطة الزور ثم جسر جابر، من المتوقع أن تشهد فترة الأعياد الوطنية طرح شركات مساهمة لمشاريع أخرى مثل المساكن منخفضة التكاليف، بناء مدينتي الخيران والمطلاع، وبناء وتنفيذ محطات كهرباء وتحلية مياه، إضافة إلى الحديث عن إعادة طرح شركات مساهمة أخرى مثل مستشفيات الضمان الصحي وغيرها.
هذه المشاريع التي أرسيت، وهي في طور البدء في تنفيذها، والأخرى التي هي في طور الطرح والترسية، سيكون لها تأثيرها الواضح من خلال إيجاد منافذ تمويلية للبنوك، إضافة إلى إيجاد أعمال تشغيلية للكثير من الشركات في السوق، لا سيما شركات البناء والمقاولات والاسمنت والخدمات، ستنعكس إيجاباً على أداء تلك الشركات، وهو ما من شأنه أن ينعكس إيجاباً على وضع البورصة بشكل عام.

5 - عودة التمويل إلى النشاط مجدداً
من المؤشرات الداعية للتفاؤل بأداء البورصة خلال الفترة المقبلة، التعافي التدريجي لمحفظة الائتمان لدى البنوك، وعودة حركة التمويل من البنوك إلى النشاط مجدداً، وهو ما من شأنه أن يوفر سيولة تدخل سوق الأوراق المالية، أو تمويل مشاريع تؤثر إيجاباً على أداء الشركات في السوق.
وتشير الأرقام إلى نمو المحفظة الائتمانية لدى البنوك بنسبة %5.1 منذ بداية العام الماضي 2012 وحتى نهاية شهر نوفمبر الماضي، مقارنة بنمو بلغ %1.6 خلال عام 2011 مقارنة مع عام 2010، ومن المرجح أن تزيد وتيرة النمو في المحفظة خلال عام 2013 مع ارتفاع وتيرة إطلاق المشاريع التنموية، إضافة إلى ما يعمل عليه البنك المركزي من منح استثناءات للبنوك فيما يخص أوزان المخاطر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وكذلك للمشاريع الوطنية الحيوية.

6 - جدولة ديون
شهد العام الماضي، عمليات إعادة جدولة ديون لشركات كثيرة متعثرة في السوق، إضافة إلى عمليات مبادلة ديون بأصول واستبدال ديون بحصص في رأس المال. وبلا شك أن وصول تلك الشركات إلى اتفاقيات مع الجهات الدائنة بخصوص ديونها، سينعكس إيجاباً على تلك الشركات لجهة الانتهاء من مشكلة مؤرقة كانت تهدد بقاءها، وتحول تركيزها إلى أعمالها التشغيلية لسداد ديونها، بعد أن كان سداد الديون وخدمتها عامل ضغط كبيرا عليها خلال الفترة الماضية، إضافة إلى أن ما من شأن ذلك أن ينعكس إيجاباً على البنوك من خلال تحصيلها لديون كان مشكوكاً في تحصيلها والتوقف عن بناء مخصصات مقابلها.
هذا الأمر ينعكس إيجاباً على السوق، ويعزز الثقة فيه، نتيجة اتضاح الصورة في ما يتعلق بأوضاع تلك الشركات المتعثرة. ومن الشركات التي نجحت في إعادة جدولة ديونها على سبيل المثال لا الحصر: «عارف» التي أعادت جدولة ديونها البالغة 290.6 مليون دينار لمدة 5 سنوات، و«نور» التي أكملت إعادة كامل ديونها البالغة 170 مليون دينار لمدة 6 سنوات، إضافة إلى «أعيان» التي دخل %66 من دائنيها حتى الآن في رأسمال الشركة، و«الأولى للاستثمار» التي نجحت في سداد 75 مليون دينار من ديونها فيما أعادت جدولة الـ 25 مليون دينار المتبقية من الدين، و«منشآت» التي أعلنت اخيراً عن اتفاق مع دائنين لاستبدال ديون بقيمة 91.5 مليون دينار مقابل التنازل عن أصل.

7 - انخفاض الفائدة على الودائع
لاشك أن انخفاض الفائدة على الودائع لدى البنوك، لا سيما بعد تخفيض سعر الخصم الأخير الذي أقره البنك المركزي إلى %2 منذ ثلاثة أشهر تقريباً، ساهم وسيساهم في خروج ودائع من البنوك لاستثمارها في العقار والأسهم طمعاً في تحقيق عوائد أعلى مما تحققه الفوائد على الودائع حالياً.
وإذا كان معظم سيولة الودائع الخارجة من القطاع المصرفي اتجهت إلى العقار، وبشكل خاص العقار الاستثماري، خلال الفترة الماضية، فإن البورصة خلال الفترة الحالية مؤهلة لاستقطاب جزء من تلك السيولة، بفضل الفرص الاستثمارية المتوافرة في السوق حالياً، وكذلك التحسن المتوقع في بيئة الأعمال خلال الفترة المقبلة بما من شأنه أن ينعكس إيجاباً على البورصة وأداء الأسهم فيها.

8 - هيئة السوق وقانون الشركات
مع مرور الوقت، فإن التذمر من قانون هيئة أسواق المال ولائحته التنفيذية آخذ في الانحسار، بعد أن كان ظاهراً بشكل واضح خلال فترات سابقة، وإذا كان من الطبيعي عدم تقبل الأمر أو تقبله على مضض من قبل البعض في بداية تأسيس الهيئة وصدور قانونها ولائحتها التنفيذية، فإنه يبدو من الطبيعي أيضاً أن الشركات بدأت في التعود على العمل في ظل قانون الهيئة ولائحتها ووفق متطلباتهما، إضافة إلى ما عملت عليه الهيئة خلال الفترة الماضية من سد لبعض النواقص في كادرها الوظيفي، ومحاولتها الإجابة عن استفسارات وطلبات الشركات الواقعة تحت رقابتها خلال وقت معقول.
هذا التعود من قبل أطراف السوق في التفاعل مع قانون الهيئة ومتطلبات لائحتها التنفيذية، من شأنه أن يصب في مصلحة السوق وتنظيمه وتعزيز الثقة به خلال الفترة المقبلة، خصوصاً من خلال زيادة جرعات الإفصاح والشفافية بشكل أكبر كما تنص عليه متطلبات «الهيئة»، والحد من التلاعبات في التداولات عبر تشديد الرقابة عليها.
أما فيما يتعلق بقانون الشركات الجديد، فإن تطبيق المواد الواردة فيه، والمتعلقة بالجمعيات العمومية سيكون ملزماً للشركات خلال العموميات القريبة المقبلة، بما فيها من فصل للإدارة التنفيذية عن مجلس الإدارة، وانتخاب لأعضاء مستقلين، واعتماده نظام التصويت التراكمي بما يعزز من حظوظ الأقلية ليكون لها ممثلون في مجلس إدارة الشركة.
هذه الأمور ستنعكس إيجاباً في اتباع الشركات لمعايير الحوكمة، وهو ما من شأنه أن يحسن من أدائها التشغيلي، ويمنح مزيداً من الثقة بالشركات المدرجة في البورصة من قبل المستثمرين، إضافة إلى أنياب قانون الشركات الجديد التي رأينا أثرها في لجوء شركات من خارج البورصة للبدء في إجراءات تصفيتها لعدم قدرتها على الالتزام بما ورد في القانون من متطلبات، وهو ما من شأنه أن ينظف السوق من شركات باتت تشكل عبئاً عليه.

9 - المحفظتان الوطنية والمليارية
مع كل ما يقال عن دور منقوص للمحفظة الوطنية في تداولات سوق الكويت للأوراق المالية، إلا أن أحداً لا يستطيع إنكار دورها خلال الفترة الماضية في حفظ استقرار السوق، من خلال حفاظها على أداء مؤشر كويت 15، الذي يقيس أداء كبرى الشركات التشغيلية في السوق، حول مستوى انطلاقته عند الـ 1000 نقطة، مع توقعات باستمرار دور المحفظة وتفعيله بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة.
كذلك، فإن دوراً للمحفظة المليارية العقارية، من المتوقع أن يكون واضحاً وجلياً، خلال الفترة المقبلة، لا سيما بعد توقيع هيئة الاستثمار لعقد إدارة 250 مليون دينار من أموال هذه المحفظة مع شركة المركز المالي مؤخراً، تضاف إلى 250 مليون دينار أخرى يديرها بيت التمويل الكويتي. هذا الدور يتمثل في استقرار سوق العقار بوجه عام، ومحاولة حلحلة مشاكل بعض قطاعاته، وبشكل خاص القطاع التجاري، بما من شأنه أن يعود بالفائدة على شركات عقارية مدرجة عديدة، وينعكس إيجابياً على أدائها، وبالتالي على وضع البورصة بشكل عام.

10 - ارتفاع مستمر في أسعار النفط
يتوقع خبراء نفطيون أن يستمر ارتفاع أسعار النفط، وأن يبقى سعر برميل النفط فوق 100 دينار على الأقل خلال الفترة المقبلة، وذلك نتيجة القلق الذي يساور الدول المستهلكة من انخفاض الإمدادات نتيجة العقوبات على إيران، واضطراب الأوضاع في دول نفطية أخرى.
هذا الأمر ينعكس إيجاباً على ميزانية الدولة، ويوجد فوائض كبيرة من الممكن استخدامها في الإنفاق الرأسمالي على مشاريع بنى تحتية وتنموية، وهو ما يصب في النهاية بشكل إيجابي على أداء الشركات ووضع البورصة. ما سينعكس إيجاباً على البورصة وشركاتها.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تفاؤل بتحقيق السوق السعودي مكاسب قوية لهذا العام
أبدى رئيس الأبحاث لدى الاستثمار كابيتال مازن السديري تفاؤله بأداء السوق السعودي لهذا العام بأن يحقق مكاسب قوية مع بداية العام مستنداً بذلك إلى عوامل عدة من أبرزها النشاط التشغيلي لأبرز الشركات التي انطلقت من تحقيقه من أواخر العام الماضي.
وتحدث عن الموازنة الضخمة للمملكة والتي ستنعكس على أداء القطاعات الحيوية والتي لا تمت بصلة للإنفاق الحكومي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
رئيس مجلس الأمة: الشعب الكويتي يطالبنا بالإنجاز.. والمبارك: المجلس يقرر حل «القروض»
لقاء «الفيصل»: اتفاق السلطتين على إنجاز الأولويات الشعبية
الأحد 6 يناير 2013 الأنباء



351941-5p322.jpg

رئيس مجلس الأمة علي الراشد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك يتوسطان أعضاء السلطتين خلال حفل الغداء في مزرعة «الفيصل» (هاني الشمري)
351941-12p10-11.jpg

رئيس مجلس الأمة وسمو رئيس الوزراء والنواب والوزراء يطلعون على الخيل في مزرعة الفيصل (هاني الشمري)
351941-11p10-11.jpg

الرئيس علي الراشد وسمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك
351941-2p10-11.jpg

ذكرى الرشيدي وعلام الكندري وخالد الشليمي وعبدالله المعيوف وهاني شمس
351941-4p10-11.jpg

د.يوسف الزلزلة ويعقوب الصانع ود.أنس الصالح وسعدون حماد
351941-13p10-11.jpg

الراشد والمبارك خلال اللقاء
351941-5p10-11.jpg

عبدالله المعيوف معجبا بالخيل في مزرعة الفيصل
351941-9p10-11.jpg

علي الراشد في مزرعة الفيصل
351941-6p10-11.jpg

عبداللطيف الروضان وعبدالعزيز الإبراهيم وهاني حسين وأنس الصالح
351941-7p10-11.jpg

م.سالم الأذينة والشيخ محمد العبدالله
351941-8p10-11.jpg

الشيخ محمد العبدالله وخالد الشليمي ود.نايف الحجرف وأنس الصالح وهاني حسين والشيخ سلمان الحمود وم.سالم الأذينة وبدر البذالي
351941-20p10-11.jpg

عبدالله التميمي يطلع كامل العوضي على إنتاج مزرعة الفيصل
351941-3p10-11.jpg

صفاء الهاشم في مزرعة الفيصل
351941-19p10-11.jpg

مبارك النجادة مصافحا سمو رئيس الوزراء
351941-10p10-11.jpg

صالح عاشور ومبارك العرف ود.نايف الحجرف ومصطفى الشمالي ود.صلاح العتيقي
351941-14p10-11.jpg

نبيل الفضل والشيخ أحمد الحمود وعصام الدبوس
351941-15p10-11.jpg

ذكرى الرشيدي ود.رولا دشتي يتوسطهما الشيخ محمد العبدالله
351941-16p10-11.jpg

صفاء الهاشم ود.معصومة المبارك
351941-21p10-11.jpg

محمد البراك ومحمد الجبري خلال اللقاء
351941-18p10-11.jpg

فيصل الكندري وخالد العدوة وطاهر الفيلكاوي
  • الراشد: علينا مسؤولية كبيرة.. والشعب الكويتي يطالبنا بالإنجاز وتحقيق التنمية والإصلاح وهذا كله يحتاج التعاون حسب نصوص الدستور
  • المبارك: مجلس الأمة هو الذي يقرر حول قضية القروض وسيكون هناك نهج جديد وإنجازات وسنصل إلى أهدافنا من خلال التعاون
  • العبدالله: توطيد العلاقات الشخصية بين أعضاء السلطتين أمر مهم ونتمنى الوصول إلى انجاز الاستحقاقات وأمنيات الشعب
  • الصالح: أحلنا لمجلس الأمة قانون الشركات وصندوق المشاريع الصغيرة وتشجيع الاستثمار
  • هاني حسين: نتقبل بروح رياضية أي نقد يوجه لنا والأسئلة البرلمانية والاستجواب حق مشروع
  • حماد: نلتقي مع وزير النفط على المنصة قريباً والأسئلة مستمرة بشكل شبه يومي
  • العدوة: يجب حل قضية القروض التي تمس حوالي 300 ألف مواطن
سلطان العبدان
اتفق أعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية على ضرورة إقرار القوانين ذات الطابع الشعبي والمدرجة على أجندة الأولويات التي أعدها أعضاء الحكومة ومجلس الأمة.

كان ذلك أثناء لقاء على حفل غداء أقامه رئيس مجلس الأمة علي الراشد في مزرعته «الفيصل» في منطقة الوفرة حضره سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك وأعضاء كثر من السلطتين.
وقال الراشد ان اللقاء ودي بين اعضاء السلطتين الذين شرفوني في مكاني، وكان اللقاء بعيدا عن الطرح السياسي «اللهم الا في الاطر العامة حول آلية التعامل بين السلطتين»، مبينا انه لم يتم التطرق الى قضية بعينها وما تم هو وضع الخطوط العامة حول العلاقة ولغة الحوار والتفاهم بين السلطتين والتعاون في المرحلة القادمة واهمية التركيز عليه.
واكد الراشد ان علينا مسؤولية كبيرة من الشعب الكويتي الذي يطالبنا بالانجاز خاصة انه ساهم في هذه الانتخابات لإيصالنا للمجلس من اجل التنمية والاصلاح، وهذا كله يحتاج الى تعاون حسب ما نص عليه الدستور.
وعن جلسة مناقشة الوضع الامني وما اذا كانت ستعقد سرية ام علنية، قال الراشد: هناك نواب تقدموا بطلب عقد الجلسة سرية لكن الامر سوف يعرض على المجلس ويتم التصويت عليه ونستمع للمبررات من طالبي السرية.
وعن تقديم طلب لعقد ثلاث جلسات كل اسبوعين قال: الجلسات القادمة تقريبا لدينا اربع جلسات ستعقد خلال شهرين، كما انه في كل خميس سيكون هناك نقاش في جلسة خاصة محددة لقضية معينة ونأمل ان تكون الجلسات مدعومة بمقترحات قوانين ان امكن او أن يتم من خلال هذه الجلسات الاتفاق على توصيات معينة تقدم للجان المختصة حتى تظهر سواء في قانون او من خلال قرارات تطبقها الحكومة.
وزاد الراشد: الحمد لله الجو فيه تفاهم وود بين جميع الاطراف، والى الان نعزز العلاقة حتى بين الاخوة الاعضاء لان كثيرا منهم جدد في المجلس، وبالتالي العلاقة بينهم رسمية ونحن نريد ان نذيب هذا الجليد الذي بينهم ونعمل كإخوة واخوان لاجل صالح هذا البلد.
بدوره، قال سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك في تصريح مقتضب عقب الاجتماع: سيكون هناك نهج جديد وانجازات، وهذا ان شاء الله هدفنا، وهذا ما سنصل له بالتعاون مع اخواننا في المجلس.
وبسؤاله عن قضية القروض رد المبارك قائلا: المجلس هو الذي يحكم في هذه القضية.
من جهته، قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير البلدية الشيخ محمد العبدالله: إننا تلقينا دعوة كريمة من شخص معروف عنه الكرم الاخ الفاضل علي الراشد رئيس مجلس الامة، وقد حرص على جمع السلطتين بعيدا عن التجاذبات السياسية، ولاشك أن الهدف من هذه الاجتماعات توطيد العلاقات الشخصية بين اعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية.
واضاف العبدالله «لا شك ستعقد صفقات عدة في مثل هذا الاجتماع، وآمل ان تعود بالمنفعة على الشعب الكويتي وان تستطيع الحكومة والمجلس انجاز الاستحقاقات والامنيات التي يحلم بها كل كويتي والتي اصبحت استحقاقا فعليا وواجبا علينا تنفيذه».
وبسؤاله عما اذا كانت هناك اولويات سوف يتم الاتفاق عليها قال العبدالله: هذه دعوة اجتماعية خاصة يجب ان تخلو من العمل السياسي، ولكن بما اننا جميعا سياسيون فلاشك أنه «على صحن المجبوس اللي راح يحطه لنا ابو فيصل سوف نتكلم عن امور عدة، ونتمنى توطيد العلاقة التي هي اساس العمل المشترك في نظام الدستور الكويتي، وان نتوصل لحلول للقضايا التي سوف تطرح بما يعود بالنفع».
من جانبه، قال وزير التجارة والصناعة أنس الصالح إن الأولويات التي أحيلت إلى مجلس الأمة من قبل وزارة التجارة إنجاز قانون الشركات وصندوق المشاريع الصغيرة وتشجيع الاستثمار، بالاضافة الى اننا ندرس الآن قانونا لتغليظ عقوبة الغش التجاري، وهناك تعاون كبير بين اللجنة المالية ووزارة التجارة ونتمنى إنجاز القوانين.
من ناحيته، قال وزير النفط هاني حسين: نشكر رئيس مجلس الامة علي الراشد على هذا التجمع المحمود بين الجهازين التنفيذي والتشريعي وكلنا بالنهاية اخوة واخوات نتوسم الخير من هذا العهد الجديد، والحقيقة ان اهل الكويت يتطلعون لحقبة جديدة تسير فيها التنمية على قدم وساق ويريدون ان يروا منا انجازات ولا شك اننا اعضاء في الحكومة نتقبل ونتوقع من الاخوة والاخوات في مجلس الامة ان يمارسوا دورهم التشريعي والرقابي ونحن متفائلون والجو العام حقيقة جو ايجابي جدا.
وعن لجنة التحقيق بالوظائف القيادية التي تشكلت اخيرا قال: لا شك ان الشركات النفطية عادة مخولة في الجهاز عندنا ان تنظر في امور ترقياتها داخل الشركات من ضمن توجيهات عامة واسس واطر تستخدم لكن عندما حصلت ردة فعل من الكثير من الجهات هذه قد تكون متوقعة خاصة انها عملت في نطاق واسع في شركة نفط الكويت ونحن من باب التعاون والشفافية قررت ان نعين لجنة مستقلة تنظر في هذا الامر وترى هل الاجراءات التي تمت كلها تمت على اسس صحيحة وتنظر في اي تظلمات واذا ثبت لديهم اي ظلم لاي موظف او موظفة فسيعطونهم حقهم ونصحح اي اجراءات غير سليمة ويجب ألا نستعجل الامور وقد بدأت اللجنة عملها ووضعت لها مقررا وهم بصدد وضع آلية للعمل ويرأسها الاخ الفاضل عبدالوهاب الوزان وهو عضو خارجي في مؤسسة البترول الوطنية والاخ سعد الوسمي وكيل وزارة النفط والاخ عبدالملك الغربللي العضو السابق في مؤسسة البترول الوطنية وكلهم ناس مشهود لهم بالخبرة والثقة والحكمة والاحيادية.

وعن اعلان أميركا للاكتفاء الذاتي في القريب من الايام من النفط والغاز قال حسين «هو الحقيقة ان أميركا ليست هي اكبر مستورد للنفط للخليج بصورة عامة والشرق هو السوق الرئيسي ويتزايد الاستهلاك في الشرق بصورة اكبر بكثير من الغرب وبالتأكيد ان الانتاج الأميركي سيزيد ولكن هل سيكون لديهم اكتفاء ذاتي ام لا فهذه تختلف فيها التوقعات خاصة ان انواع النفوط الجديدة التي ستستخرج من هناك لا تستمر في انتاجيتها لفترة طويلة وعلى اي حال نحن في الكويت في وزارة النفط لدينا استراتيجية تتوجه من الان الى سنة 2020 و2030 وعندنا خطط كبيرة لتلافي اعتمادنا على سوق واحدة فمن هذه الناحية نحن ننوع الجهات التي تستخدم المنتجات النفطية الكويتية.
وعن التلويح باستجوابه من قبل بعض النواب قال حسين «نتقبل بروح رياضية اي نقد يوجه لنا، والأسئلة البرلمانية والاستجوابات حق مشروع، ونحن نحاول ان نعمل بما هو في مصلحة البلد وأن نؤدي واجبنا بما يطلبه منا ربنا، ويمليه أميرنا، وما يحدث بعد ذلك شيء مستعدون لتقبله».
بدوره، علق النائب سعدون حماد على ترحيب وزير النفط بالاستجوابات قائلا: أشكر سعة صدر الوزير وترحيبه و«الله يعينه على الاستجواب» ونلتقي على المنصة قريبا، مشيرا الى ان اسئلته مستمرة نحو الوزير بشكل شبه يومي، مستدركا بان النائب نواف الفزيع بدأ يوجه أسئلة برلمانية لافتة ايضا الى الوزير هاني حسين، غير مستبعد ان يحدث تعاون بينهما في هذا الملف
من جهته، ذكر النائب خالد العدوة ان مساحة مشتركة من التفاؤل بين اعضاء السلطتين لإنجاز جميع القضايا، لاسيما في قضايا القروض والبدون والاسكان والوضع الامني، مؤكدا ان الاجواء تدعو الى التفاؤل نظرا للانسجام والمودة والتفاهم بين الاعضاء الذين حضروا الاجتماع.
وبين ان هناك جوانب لها كلفة مالية، ولكن المواطن يستحق هذه الكلفة، وان يشعر بالرفاه في بلده، وبالتالي يجب ان تحل قضية القروض التي تمس اكثر من 300 الف مواطن، مشيرا الى ان «النفس الذي لمسناه من سمو رئيس مجلس الوزراء والاعضاء يدعو الى التفاؤل وأبشروا بالخير ان شاء الله».
واوضح ان القضية الاسكانية في غاية الاهمية ايضا، ومن الحلول المطروحة رفع القرض الاسكاني من 70 الف دينار الى 100 الف دينار، ولكن يجب ان يرافق هذا الامر تفعيل الرقابة من قبل الاجهزة التنفيذية على اسعار مواد البناء واحتكار الاراضي، محملا الحكومة مسؤولية توفير البدائل في حال استغلال زيادة القرض الاسكاني من قبل البعض.
من ناحيتها، قالت معصومة المبارك: سأصوت «غير موافقة» على طلب تحويل الجلسة سرية في موضوع الانفلات الأمني في حالة طلبت الحكومة تحويلها سرية، مبينة قصدنا الجلسة علنية في طلبنا كي يعلم الكل طبيعة الانفلات الأمني وما الإجراءات المتبعة للحد منه ولكي يعلم الجمهور أدوارهم في حماية أمنهم الذاتي والشخصي وحدود حرياتهم، مضيفة: فمخطئ من يظن ان المسؤولية تقع على وزارة الإعلام ووزارة الداخلية فقط.
وأضافت: اليوم لقاؤنا ودي وبدرجة من الحميمية وليس للاتفاقات السياسية.
ورأى النائب عبدالله التميمي ان الدعوة جاءت في الوقت والمكان المناسبين، مبينا ان هناك تباشير خير تصب في صالح الوطن والمواطنين يتلمسها من خلال التعاون بين السلطتين، وجدية النائب في الافراج عن الكثير من القضايا الشعبية.
وبين ان قضية القروض قضية اساسية وجوهرية بالنسبة لنا، ولابد ان نضع لها حدا، كما ان قضية البدون هي ايضا مهمة، مشددا على ضرورة العمل على ازدهار وتنمية البلاد وتعزيز الامن.
واعرب النائب مبارك النجادة عن شكره لصاحب الدعوة رئيس مجلس الامة علي الراشد على هذا الاجتماع الذي جمع النواب مع سمو رئيس الوزراء والوزراء وهذه الجلسة تعكس الجو الكويتي وان اختلفنا فيما يخص الكثير من المواضيع التي تخص البلد ولكن نحن بالنهاية متفقون على ان همنا واحد وهدفنا واحد وهو ازدهار الكويت وتطويرها واستقرارها.
وقال النجادة فيما يخص جلسة الاستماع في قضية الخطوط الجوية الكويتية «اوجه الدعوة لكافة العاملين في الخطوط الجوية الكويتية في جميع القطاعات للحضور لجلسة الاستماع غدا في مجلس الامة في تمام الساعة السادسة والنصف للاستماع لرأيهم في مرسوم خصخصة الخطوط الجوية الكويتية، وحقيقة تلقينا اكثر من وجهة نظر من قطاعات مختلفة ووجهنا مجموعه من الاسئلة وخلال فترة قريبة سيتم اتخاذ قرار فيما يخص المرسوم سواء لجهة قبوله او رفضه.
واضاف: لذلك يجب ان نسمع اصحاب الشأن نفسهم وباسمي وباسم كثير من الاعضاء نتمنى من الجميع الحضور لمناقشة خصخصة الكويتية وبإمكان النقابات العمالية لموظفي الخطوط الكويتية، جمعية الطيارين وغيرها، وسنلتمس منها الملاحظات وشكاوى الموظفين ومن خلال وجهة نظرهم ستتبلور الرؤية فيما يخص هذا المرسوم.

واشار النجادة الى الجلسة الامنية قائلا ان الجميع سمع وراى ما حدث اخيرا في الكويت من حادث الأفنيوز وآخرها حادث طعن ابن وكيل وزارة الاوقاف محمد عادل الفلاح وبعض الحالات هنا وهناك فاصبحت لدينا ثقافة التجاوز على القانون وثقافة الاستهتار بالقانون ولو كان للقانون هيبة بما فيه الكفاية لم يتجاسر هؤلاء على الاعتداء بسبب مسببات تافهة، جرائم قتل وشروع بالقتل على اسباب تافهة، ونستغرب كيف تتطور الامور بهذا الشكل؟! وبالتالي هذه الجلسة مستحقة وسنحضر ويجب ان يوضع حل لهذا الموضوع وليس فقط من طرف وزارة الداخلية بل الداخلية طرف مهم ورئيسي بالموضوع وهذه الظاهرة هي مسؤولية عدة جهات ويجب على كل تلك الجهات الموزعة في الاجهزة الحكومية في وزارات عدة ان يتخذوا قرارا او خطة لتقضي على هذا الموضوع من جذورة وتعيد للقانون هيبته.
وحول التلويح النيابي بالاستجواب للوزراء قال النجادة ان الاستجواب والسؤال البرلماني ادوات دستورية من حق اي نائب ان يستخدمها والتقدير للنائب نفسه ولكن الفصل في موضوع الاستجواب والى اي مدى يصل، مسؤولية المجلس والنواب مجتمعين وبالتالي نحن لا نصادر هذا الحق لاي زميل من الزملاء ولكن القرار النهائي هو بالتأكيد للمجلس والمجلس سيتخذ ما يراه مناسبا.
وعن سرية الجلسة اوضح النجادة اننا بالاصل لسنا مع السرية ولكن يجب ان نرى المبررات التي ستطرح لسرية الجلسة اما الاصل فالشعب يجب ان يعلم ولكن اذا تبين من خلال طلب الحكومة ان هناك معلومات من الخطر ان تبوح بها، وهذا ما استبعده، وسننظر للموضوع بشكل دقيق ونتخذ القرار المناسب وانا لم احدد موقفي مع السرية او ضدها فالامر يعود للمسوغات التي ستطرح وان كانت المبررات ترقى الى ان نعقد جلسة سرية فلا مانع بالنهاية، نحن نريد العنب ولا نريد الناطور ونحن نرغب في حل هذه المشكلة بالطريقة المناسبة.
وشدد النائب هاني شمس على ضرورة ان يكون هذا اللقاء الطريق نحو التعاون بين السلطتين مشيرا الى ان رئيس الوزراء متعاون ويجب ان يكون وزراؤه كذلك من اجل حل القضايا العالقة لان الشعب سئم التازيم وعلينا ان ننقل الكويت الى افق رحب من خلال حل المشكلات التي عجزت عنها المجالس والحكومات الماضية.

واوضح شمس ان الاسبوع الحالي سيكون حافلا بجلسات مجلس الامة ويجب ان ننجز اكبر قدر مستطاع من القضايا والمشاريع بقوانين على صعيد الانجاز وتفعيل دور السلطتين، لافتا الى ان الجلسة الامنية الخميس المقبل ستكون ذات اهمية كبرى من اجل وضع النقاط على الحروف فيما يتعلق بالوضع الامني. وبين شمس ان قضية القروض تعتبر من القضايا الحساسة جدا ولابد ان نجد المخرج الكفيل بحل هذه القضية التي ارهقت المواطنين على ان يتحقق في ذلك الامر العدالة، مشيرا الى اننا قبل كل ذلك ننتظر نتائج اجتماع اللجنة البرلمانية لنقرر ماذا نقول.





الحضور
رئيس مجلس الأمة علي الراشد.
سمو رئيس الوزراء الشيخ جابرالمبارك.
1. سعد البوص
2. فيصل الكندري
3. بدر البذالي
4. حماد الدوسري
5. مبارك النجادة
6. انس الصالح
7. سعد الخنفور
8. رولا دشتي
9. شريدة المعوشرجي
10. عبدالله المعيوف
11. صلاح العتيقي
12. احمد الخالد
13. يعقوب الصانع
14. خالد العدوة
15. احمد الحمود
16. سلمان الحمود
17. طاهر الفيلكاوي
18. عصام الدبوس
19. كامل العوضي
20. سالم الأذنية
21. صفاء الهاشم
22. معصومة المبارك
23. محمد العبدالله
24. نايف الحجرف
25. عبدالعزيز الابراهيم
26. مصطفى الشمالي
27. هاني حسين
28. خليل الصالح.
29. مشاري الحسيني
30. علي العمير
31. صالح عاشور
32. رئيس الوزراء جابر المبارك
33. خالد الشليمي
34. سعود الحريجي
35. محمد الجبري
36. محمد البراك
37. صباح الخالد
38. سعدون حماد
39. هاني شمس
40. نبيل الفضل
41. عبدالله التميمي
42. نواف الفزيع
43. يوسف الزلزلة
44. ذكرى الرشيدي
أمين عام مجلس الوزراء عبداللطيف الروضان.
أمين عام مجلس الامة علام الكندري.
 
أعلى