المتابعة اللحظية للسوق وجلسات التداول (من 16 - 20 ديسمبر) / أخوكم أبو نايف/

رشح السهم الذي تتوقع أن يكون نجم الأسبوع من بين الأسهم التالية ...


  • مجموع المصوتين
    42
  • الاستبيان مغلق .

milad777

عضو نشط
التسجيل
16 أبريل 2011
المشاركات
1,154
الإقامة
الكويت - السالمية
السلام عليكم شلونك بونايف تنصح باكر ندش السوق ولا انطر

أخوي مشعل
إذا ناوي تستثمر انطر لين السوق يتجاوز 6150 نقطة
وتصير السيولة يومياً فوق الـ 50 مليون
أما إذا كنت ناوي تضارب فالفرص كثيرة وتتجدد كل جلسة
ولكن إذا كان قصدك ما ستؤول إليه الأوضاع السياسة فالسوق
خلاص امتص تداعياتها
خلك مضارب عالفلس والنص فلس حالياً
وأحسن الاختيار واطلع بربح قليل وما تطمع
 

الوليد q8

عضو نشط
التسجيل
5 فبراير 2010
المشاركات
449
الإقامة
q8
هلا أخوي q8
الزقاره ؟!!!
كيف نخلص منها ؟ صعبة
ومع البورصة صعبة جداً

شكرا بو نايف ، أنا معجب بروحك الرياضية ...و الله يعينك على ترك الزقاره ، يو كان دو ات
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
للمتابعة

قروب / زين
قروب / بيتك
قروب الصناعات
قروب / اجيليتي
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
عاش بونايف ميلاد بركة السوق :)
 

Nahaash

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2011
المشاركات
338
الإقامة
الكويت
مو قلتلك من فترة لك نظرة ثاقبة
لي الشرف طال عمرك .. وسامحني وانا راح اشارك تامرون امر .. وانت استاذ ونستفيد منك وتعجني تحليلاتك
 

Nahaash

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2011
المشاركات
338
الإقامة
الكويت
السلام عليكم .. انا عندي علامه استفهام كبيره علي السوق ماندري شنو الوجهه باجر يا فوق ياتحت خصوصا الجلسه تنعقد الساعه 10

يمكن والله اعلم ان يكون بدايه السوق صعود وبعدها بيكون بيع لين تتضح الصوره
 

Nahaash

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2011
المشاركات
338
الإقامة
الكويت
اتوقع بيت التمويل الكويتي لما يخلص من البيت والامان يروح علي بيت الاستثمار الخليجي لياخذ جوله بالارتفاع والتخارج والله اعلم
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الأمير يفتتح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي الـ 14 اليوم.. والقرارات تشمل زيادة القرض الإسكاني وبدل الإيجار والمساعدات الاجتماعية وإسقاط قروض الزواج والإسكان
حزمة واحدة من القرارات الشعبية
الأحد 16 ديسمبر 2012 الأنباء



347051-maglis_15-12-2012_%286%29.jpg

مجلس الأمة في كامل استعداداته لبدء دور الانعقاد اليوم
347051-sahet_erada_ba_15-12-2012_%2816%29.jpg

تواجد أمني مكثف في ساحة الإرادة مساء أمس (قاسم باشا)
  • التأمين الصحي المجاني والمشاريع التنموية والشركات المساهمة تخفف 30% من التزامات المواطنين
مريم بندق

يتفضل صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بإلقاء النطق السامي إيذانا بافتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي الـ 14 لمجلس الأمة في العاشرة من صباح اليوم، ثم يلي ذلك كلمة يلقيها أكبر الأعضاء سنا رئيس الجلسة النائب د.صلاح العتيقي بعده يلقي الأمين العام للمجلس مرسوم الدعوة الى انعقاد المجلس وفق المادة 87 من الدستور والمادة 68 من اللائحة الداخلية، عقب ذلك ـ ووفقا للمادة 104 من الدستور ـ يلقي سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الخطاب الاميري الذي انتهى مجلس الوزراء من مراجعته في اجتماعه الاستثنائي مساء امس، والمتضمن ملخصا لبرنامج الحكومة وأولوياتها والطموحات التي تأمل انجازها بالتعاون مع المجلس الجديد ثم ترفع الجلسة الافتتاحية لمدة نصف ساعة لتوديع صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الاحمد.

ثم يعود المجلس بعد اختتام الجلسة الافتتاحية ليعقد جلسة عادية يرأسها أكبر الأعضاء سنا (الى حين انتخاب الرئيس وفقا للمادة 92 من الدستور) ويؤدي في بدايتها أعضاء المجلس (وزراء ونواب) اليمين الدستورية وفق المادة 91 من الدستور التي تنص على «قبل أن يتولى عضو مجلس الأمة أعماله في المجلس أو لجانه يؤدي أمام المجلس في جلسة علنية اليمين الدستورية الآتية: «أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا للوطن وللأمير وأن احترم الدستور وقوانين الدولة وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأؤدي أعمالي بالأمانة والصدق».
والملاحظ من المؤشرات الملموسة انه يمكن القول ان الحكومة ـ ربما تكون للمرة الاولى ـ ستدخل في سباق مع المجلس لاقرار القرارات الشعبية. وقالت مصادر وزارية رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»: لدينا حزمة قرارات شعبية تعرضها الحكومة كحزمة واحدة على المجلس تشمل جميع ابناء الشعب الكويتي بمن فيهم المقترضون، فهي تشمل الاسر الكويتية، الشباب المقبل على الزواج، المتزوجين حديثا ولديهم اطفال، والخريجين الجدد.
وأكدت المصادر ان مثل هذه القرارات اضافة الى تنفيذ المشاريع الاستثمارية التنموية والانتاجية وتأسيس الشركات المساهمة التي يمتلك 50% من اسهمها المواطنون، تسهم مكتملة في تخفيف الالتزامات على جميع المواطنين بما لا يقل عن 30%.

وكشفت المصادر: لدينا تشريعات جديدة ستحدث تحولا جذريا في الدورة المستندية للاسراع في تنفيذ المشاريع الكبرى وذلك باستحداث دورة مستندية خاصة، ولدينا قانون التأمين الصحي المجاني على جميع المواطنين، والذي تتمنى الحكومة تطبيقه بعد موافقة المجلس، وغيره الكثير. واستدركت المصادر: نحن لا نقف ضد المشاريع والاقتراحات الشعبية التي تخفف عن كاهل المواطنين وتؤمّن مزيدا من الحياة الكريمة لهم وان كنا كحكومة مسؤولة عن جميع المواطنين يجب ان ندعم ما يحقق العدالة والمساواة.
وأضافت: سندعو اولا وقبل الرد على اقتراحات النواب بإسقاط فوائد القروض الى الاطلاع على حزمة القرارات الشعبية التي تزيد تكلفتها عن فوائد القروض البالغة مليارا ونصف المليار دينار.
هذا، وعلمت «الأنباء» ان حزمة القرارات الشعبية الحكومية تتضمن: زيادة القرض الاسكاني الى 100 ألف دينار، وزيادة بدل الايجار الى 250 دينارا، وزيادة العلاوة الاجتماعية وزيادة علاوة الاولاد وزيادة منحة الزواج التي لا ترد الى 4 آلاف دينار على ان يكون الالفان الآخران قرضا يرد على اقساط، واسقاط قروض الزواج المتبقية على بعض الشباب، وزيادة مبالغ المساعدات العامة التي تصرفها وزارة الشؤون الاجتماعية واسقاط قروض الاسكان.

على الجانب النيابي اكدت المصادر المصرة على اسقاط فوائد القروض ان الحقائق المؤكدة للحكومة والمجلس ان هناك كويتيين داخل السجون وآخرين ممنوعين من السفر تنفيذا لاحكام قضائية الى جانب الآثار الاجتماعية العديدة من تشتت العائلات وغياب عائلها اما بسبب السجن او فقدان وظيفته وهذه الفئات في أمس الحاجة الى اعادة الحكومة النظر في قناعاتها.

ووعدت المصادر بعمل تقرير متفق عليه يتضمن الاجابة عن التساؤلات التالية: هل التقرير يشمل فقط الفوائد المركبة التي سبقت قرار البنك المركزي بتوحيد الفائدة وجعلها 5% فقط؟ ام يشمل فقط المقترضين حتى سبتمبر 2009 ام جميع المقترضين؟ ام يشمل الذين عليهم احكام قضائية ام الفئات الممنوعة من السفر بسبب القروض ام الفئات المسجونة؟
واختتمت المصادر حديثها لـ «الأنباء» بالقول: تفاءلوا فان اسقاط فوائد القروض قادم لا محالة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الشمالي لـ «الأنباء»: المرحلة المقبلة مختلفة والمواطن سيشهد إنجازات
الأحد 16 ديسمبر 2012 الأنباء



347054-Mustafa_Shimali.jpg

مصطفى الشمالي

ماضي الهاجري

قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية مصطفى الشمالي ان المرحلة المقبلة مهمة جدا وبها تحديات والتعاون سيكون عنوانها والتنمية والنهوض باقتصاد البلاد سيكون واضحا للجميع في ظل مجلس نأمل التعاون معه في المرحلة المقبلة.

وأكد الشمالي لـ «الأنباء»: اننا استمعنا لتوجيهات صاحب السمو الأمير والتي أتى على رأسها تطبيق القانون والسعي لإيجاد أفضل سبل التعاون وتوفير الحياة الكريمة للمواطنين، مشيرا إلى ان توجيهات صاحب السمو كانت نابعة من قلب الأب لأبنائه، مضيفا ان المرحلة المقبلة ستكون مختلفة وسيشهد المواطن انجازات ليس لها مثيل وتلامس أرض الواقع.

وبسؤاله عن القرارات الشعبية التي يترقبها المواطن أجاب: القرارات الشعبية التي تحدث عنها البعض مؤخرا لن تكون الحكومة عائقا في طريقها وستكون داعمة لها ومع أي قرار سيستفيد منه المواطن، مؤكدا ان هناك قرارات تحتاج إلى دراسة ستوفرها الحكومة قريبا وستناقشها مع مجلس الأمة، ومتى ما اتفق عليها أعضاء السلطتين فستقر دون أي تردد بعد دراستها بشكل جيد ليستفيد منها الجميع وبما لا يضر موازنة الدولة مستقبلا.
وأضاف ان الحكومة لن تكون في يوم من الأيام ضد المقترحات التي تعود بالنفع على المواطنين، مؤكدا ان كل ما في الأمر ان هناك دراسات لتلك المقترحات تحتاج الى دراسة صحيحة كي ترجع بالنفع العام بشكل كبير على المواطنين الذين هم في أول اهتمامات الحكومة الجديدة التي سيكون لها دور كبير في تحقيق عدة مقترحات طالب بها المواطن.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
ﺁﺧﺮ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ / تسابق إلى «إسقاط القروض»
تسابق إلى «إسقاط القروض»


الأحد 16 ديسمبر 2012​
المجلس ينطلق اليوم... والحكومة أمام اختبار مقترحات «الأعباء المالية»
_16_.jpg

كتب الخبر: علي صنيدح و فهد التركي
T+ | T-

عدة اختبارات تنتظر الحكومة في الأيام المقبلة على أكثر من صعيد، يأتي أولها مع افتتاح مجلس الأمة للفصل التشريعي الرابع عشر اليوم، وسط ظهور تسابق نيابي جديد إلى تقديم مشاريع بقوانين بإسقاط قروض المواطنين ورفع القرض الإسكاني إلى 100 ألف دينار، وزيادة علاوة الأطفال.
وبينما أكدت مصادر نيابية لـ"الجريدة"، أن الجلسة الافتتاحية ستضع الحكومة أمام اختبار صعب بشأن تقديم عدد من النواب مقترحات مالية رفضتها الحكومات السابقة لما يترتب على ذلك من تكلفة مالية ضخمة على ميزانية الدولة، جاءت دعوات إسقاط القروض من النواب أحمد لاري وصفاء الهاشم وسعدون حماد ويوسف الزلزلة في الأيام الماضية، وتبعها أمس إعلان النائب خالد العدوة أن "المجلس الحالي يمثل أرضاً خصبة لإقرار قوانين طال انتظارها".
وأضاف العدوة أنه "سيتقدم بمشروع لإسقاط فوائد القروض، والمطالبة بصرف راتب تقاعدي لربة البيت، ومساواة قرضها الإسكاني بقرض الرجل ليصبح 70 ألف دينار، وزيادة علاوة الأولاد إلى 75 ديناراً".
ومن جانبه، أعلن النائب عسكر العنزي في تصريح أمس، تقدمه اليوم عقب الجلسة الافتتاحية بقانون إسقاط القروض، وزيادة القرض الإسكاني إلى 100 ألف، وزيادة علاوة الأطفال إلى 100 دينار، وتعديل القانون ليشمل 10 أبناء بدلاً من 7.
وعلى صعيد انتخابات مكتب المجلس واللجان البرلمانية، علمت "الجريدة" أن عدداً من النواب الجدد عقدوا اجتماعات متفرقة لحسم التصويت على مناصب مكتب المجلس، وتنسيق الترشح للجان البرلمانية فيما بينهم، وكان أبرزها لجنتي الشؤون التشريعية والقانونية، والشؤون المالية والاقتصادية.
وفيما أعلن النائب حسين القلاف أنه سيصوت في انتخاب رئاسة المجلس اليوم للنائب علي الراشد رغم تحفظاته، قالت النائبة معصومة المبارك لـ"الجريدة" إن "جلسة الافتتاح ستكون بمنزلة امتحان للمجلس والحكومة والوزراء والنواب".
وطالبت المبارك الحكومة بأن تكون محايدة في انتخابات مكتب المجلس واللجان البرلمانية، وألا تكون طرفاً في ترجيح نائب على آخر، خاصة في انتخابات الرئاسة، وأن تترك الحرية لوزرائها ليختاروا مَن يرونه مناسباً.
وفي سياق آخر، طالب عدد من النواب السابقين في "كتلة الأغلبية" بضرورة تقديم البنوك تظلماتها اليوم أمام المحكمة من قرار حفظ النيابة لـ"الإيداعات المليونية".
وقال النائب السابق فيصل المسلم لـ"الجريدة"، إن اليوم آخر موعد لتقديم البنوك تظلماتها أمام المحكمة من "حفظ الإيداعات"، مبيناً أنه تقع على البنوك مسؤولية مواصلة ما بدأت به من كشف لتضخم حسابات بعض النواب في مجلس 2009.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
16/12/2012
الدليمي: مؤشر السوق يستعد لاختراق حاجز الـ 6000 نقطة
كتب - عايد العرفج :
اكد الخبير الاقتصادي والمحلل المالي عدنان الدليمي ان الأخبار الايجابية المتوافرة في نهاية الاسبوع من قبل الحكومة واعضاء مجلس الامة بشأن قرارات ومشاريع واقتراحات بقوانين لترتيب بعض امتيازات الشعب مثل اسقاط القروض والاقتراحات الخاصة بالتجنيس وتحريك عجلة مشاريع التنمية والتوافق على ما يبدو على انه يسير على ما يرام , ومن المتوقع ان تكون جلسة افتتاح سوق الكويت للاوراق المالية ايجابية وستشهد التداولات حركة جيدة وموجة شراء لكن بحذر.
واضاف الدليمي, نحن فيآاخر العام ولم يتبق لنا الا اسبوعان على نهاية التداولات حيث من المتوقع ان توزع البنوك والكثير من الشركات على المساهمين توزيعات مجدية لذلك من المتوقع ان يخترق المؤشر السعري حاجز ال¯ 6000 نقطة لاسيما انه قريب منه , فالتداولات تكون على جميع الاسهم بتناغم رهيب للأسهم جميعها حيث يتم تحريك الاسهم الصغيرة بالاضافة الى ان الاسهم الكبيرة حدثت عليها ضغوط في الجلسات الخمس الاخيرة لكن من المتوقع ان تصحح من مسارها وتصعد خصوصاً ان هناك الكثير من المساهمين يرغبون بامتلاك هذه الاسهم للحصول على توزيعات ولاسيما أن الاسعار مازالت في مستويات متدنية, ان التداولات حاليا تشجع المتداولين على الدخول والاستثمار في الاسهم الكبيرة خصوصاً ان الكثير من صناع السوق والمحافظ تشتري بشكل كبير ومدروس.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
سمو أمير البلاد يفتتح اليوم الفصل التشريعي الرابع عشر لمجلس الأمة
قوانين شعبية.. ومعركة حامية على الرئاسة


يفتتح سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد في العاشرة من صباح اليوم دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي الرابع عشر لمجلس الامة، وذلك في قاعة عبدالله السالم في مبنى المجلس.

وستشهد الجلسة الافتتاحية انتخاب رئيس المجلس الجديد ونائبه وكذلك أعضاء مكتب المجلس واللجان الداخلية، فيما يتابع المراقبون بأمل ما يمكن ان يحققه هذا المجلس بهويته الجديدة ووجوهه الشابة الطموحة.

كما تترقب الساحة السياسية الخطاب السامي الذي سيوجهه سمو الامير الى أعضاء السلطتين في بداية مشوار عملهم وتعاونهم في سبيل رفعة ورخاء الكويت وشعبها.

ومن المقرر ان يلقي رئيس السن النائب د. صلاح العتيقي كلمة ترحيبية بسمو الأمير تعقبها كلمة من سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك بإلقاء الخطاب الأميري الذي يبين خطة الحكومة للفترة المقبلة.

وكان رئيس السن قد اطلع على الاستعدادات الخاصة بجلسة الافتتاح مبينا أنه استمع إلى شرح حول نظام وآلية التصويت المتبعة في قاعة عبدالله السالم وآخر الاستعدادات الخاصة بها .

وذكر ان النظام «يراعي كل الجوانب القانونية الخاصة بآلية التصويت،و يحوي نظاما إلكترونيا ينتهي بإخراج ورقة التصويت ومن ثم وضعها في صندوق الفرز».

وأفاد ان «هذا النظام يؤكد وبكل شفافية ووضوح عملية التصويت لكل فعاليات جلسة الافتتاح بدءاً من انتخابات الرئاسة وانتهاء بانتخاب أعضاء اللجان».

وفيما يتنافس النواب علي الراشد وعلي العمير وأحمد المليفي على منصب الرئيس تتصاعد الاصطفافات وضغوط النافذين للتأثير على مجرى انتخابات الرئاسة عبر اقناع وزراء ونواب للتصويت لصالح من يؤيدون.

يذكر ان النائب سعد الخنفور مازال عازما على خوض انتخابات الرئاسة حتى الساعات الاخيرة قبل افتتاح المجلس.

ومن هنا، خاطب النائب عبدالحميد دشتي رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك: «سمو الرئيس كلنا ثقة بكم، وأنتم في بداية عهدكم الجديد معنا، بأن تبتروا الايادي التي تمتد للتدخل بالقرار الحكومي، متطلعين لان تقطعوا الالسن التي تتجرأ أن تتكلم من خارج الحكومة باسم حكومتكم متدخلة بانتخابات رئاسة المجلس».

وقال دشتي ان مانشيت احدى الصحف كارثي وجريمة بحق الوطن لاثارته النعرات الطائفية البغيضة بتصنيفها وفرزها للنواب بين سُنَّة وشيعة، ونطالب باعتذار الصحيفة والا فعلى جميع النواب اتخاذ الموقف الوطني تجاهها.

وأضاف: ان على من اقصى نفسه وتنازل عن حقه الدستوري وتخلى عن دوره الوطني وقاطع الانتخابات لمصالح شخصية بحتة، ان يكف عن عبثه وذلك بوقف تدخله في انتخابات رئاسة البرلمان والاسنضطر لفضحه.

اما النائب سيد حسين القلاف فقد اكد ان من سيأتي رئيساً للمجلس يمثل البرلمان بعيدا عن أي تحيز فئوي أو طائفي او قبلي وسأصوت للزميل علي الراشد رغم تحفظاتي ويبقى العمير رجلاً له كل تقديري وأقول نحن الاعضاء الشيعه ابتعدنا عن الرئاسة لتفويت الفرصة أمام الطحالب والفطريات التي لا تعيش الا على الفتنة.



ويتنافس على منصب نائب الرئيس كل من النواب خالد العدوة وعدنان عبدالصمد ومبارك الخرينج، فيما يتوقع ان يدخل الى جوارهم النواب عسكر العنزي وسعدون حماد وخلف دميثير.

ومازالت الرؤية غير واضحة بالنسبة للنائب د. معصومة المبارك التي أعلنت نيتها خوض المنافسة على المنصب نفسه، الا ان مصادر رجحت ان يحدث تنسيق يضمن لها منصبا في أمانة السر.

وينافس على أمانة السر كل من النواب صالح عاشور وفيصل الكندري وعبدالواحد العوضي.

في حين أعلن اربعة من النواب العزم على خوض المنافسة لمنصب مراقب مجلس الأمة وهم صفاء الهاشم وناصر المري ونواف الفزيع وسعود الحريجي.

والى اللجان، اذ من المحتمل ان يرأس اللجنة التشريعية النائب احمد المليفي، فيما تؤول رئاسة المالية الى احمد لاري، وتذهب الخارجية الى مبارك الخرينج، ويتنافس على الداخلية والدفاع عبدالله معيوف ومبارك العرف، وكامل العوضي، في حين سيتنافس على الميزانيات عدنان عبدالصمد ونبيل الفضل، لترأس معصومة المبارك او خليل عبدالله اللجنة التعليمية، وفي اللجان المؤقتة توقع مصدر برلماني ان تتشكل 5 أو 6، وارجاء لجنة الشباب والرياضة الى الدور المقبل.

فيما سيكون نصيب طلبات تشكيل لجان التحقيق مؤجلا على الارجح الى جلسات لاحقة، وأهم تلك اللجان ما يتعلق بموضوعات جسر جابر، والايداعات، وعقد شل.

وكشفت مصادر عن تنسيق سيجري لحث الحكومة للتصويت لصالح اصحاب التخصص والكفاءات في اللجان البرلمانية.

ويحسم مجلس الأمة اليوم العديد من مراسيم الضرورة التي صدرت الفترة الماضية في ظل غياب المجلس، وسط توجهات لاحالة بعضها الى اللجان المختصة كمرسوم الصوت الواحد الى اللجنة التشريعية، وكذلك باحالة مرسوم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وكشف الذمة المالية الى اللجان المختصة.

ورغم الموقف الصريح الذي خرج به رئيس مجلس الوزراء مؤخراً من قضية اسقاط فوائد القروض للمواطنين، يتجه مجلس الأمة بعدد من اعضائه الى المواجهة في طرح الاقتراحات بقوانين الخاصة بمعالجة هذه القضية، وقضايا شعبية مالية اخرى للتخفيف من الاعباء المالية الملقاة على كاهل المواطنين وتيسير معيشتهم وتحقيق رفاهيتهم.

وفي هذا الصدد، تعهد النائب د.يوسف الزلزلة بتقديم اقتراح بقانون لإسقاط فوائد القروض، مؤكدا: هو قادم لا محالة ومن يقف ضده يعني أنه يقف ضد من ظلم من المواطنين الذين أثقلت ظهورهم الفوائد المركبة.

والى جانبه، أكد النائب عسكر العنزي انه سيتقدم صبيحة افتتاح المجلس بحزمة من القوانين ، أهمها قانون اسقاط القروض ، وزيادة القرض الاسكاني من 70 الى 100 ألف، وزيادة علاوة الاطفال من 7 الى 10 اطفال ، ورفعها من 50 الى 100 دينار ، والعودة الى قانون التعاقد السابق ، وانشاء مدن حدودية جديدة، كل مدينة 30 ألف وحدة سكنية مساحتها 750 متراً.

من جهته، أكد النائب خالد العدوة ان المجلس الحالي يمثل أرضية خصبة لاقرار قوانين طال انتظارها، مضيفا: سأتقدم بمشاريع اسقاط فوائد القروض وتمديد عمل العسكريين من الخليجيين والبدون الى الستين، وصرف راتب تقاعدي لربة البيت غير العاملة، ومساواة قرضها الاسكاني بالرجل ليصبح 70 ألف دينار، وزيادة علاوة الاولاد إلى 75 ديناراً وتجنيس 5000 من المستحقين في 2013.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أكد لـ «النهار» ضرورة تأسيس كيانات عملاقة بملكية المواطنين
البدر: أدوات علاج ديون الشركات و«المتعثرين» حلول ترقيعية
267b6bb8-4252-4e76-a6f0-a0baadcaed7e_mainNew.jpg
علي رشيد البدر​

وسام حسين
مقالات أخرى للكاتب

أكد الخبير الاقتصادي والمصرفي علي رشيد البدر أن استقرار الأجواء السياسية في اعقاب تشكيل الحكومة الجديدة والتوصل لمجلس أمة توافقي لابد أن يكون مشفوعاً بخطوات اصلاحية تحقق الجدوى المطلوبة في النواحي الاقتصادية باجراءات تتم على وجه السرعة بمعرفة الحقائب الوزارية المختصة، مشيراً إلى أن مراحل العلاج في الفترة المقبلة يجب أن ترتكز على تمرير المزيد من الفرص الاستثمارية في شتى القطاعات مع اتاحة المجال للخصخصة وتخفيف حدة سيطرة الدولة على مجريات الاقتصاد وموارده بنسبة تتراوح بين 65 و70 في المئة . واكد البدر في تصريح خاص لـ «النهار» أن الشركات المتعثرة وقعت في فخ الأزمة وتوغلت فيها بسبب انعدام المجالات والأوعية التي يمكن أن تضخ فيها استثماراتها وأموالها بصورة تحقق لها مروداً وعائداً ربحياً يضمن لها تعزيز مركزها المالي والاستمرار في السوق، وهو الأمر الذي تسبب في دخولها في حالة انكماش أبعدتها عن تحقيق الأرباح وهي المغذي الرئيس لأي مؤسسة لها أنشطة متصلة بالمال والأعمال، ما يستدعي من الحكومة التدخل لفتح الأنفاق الضيقة في السوق وخلق فرص استثمارية جديدة للشركات والأفراد كوسيلة تحل بها أزمة «المتعثرين» وغيرهم من منبعها .

وأفاد البدر بأن آليات الحل القديمة ومحاولات المعالجة السابقة سواء بتأسيس أدوات تعالج الدين أو حتى صناديق وقائية تفك شيفرة الاستثمارات المتعثرة أثبتت من حيث التجارب أنها حلول ترقيعية قصيرة الآجل لا جدوى منها في ظل حالة الجفاف الاستثماري التي مرت على السوق المحلي وقللت الفرص الجيدة التي يمكن استخدامها كوسيلة رئيسية للتعافي وتحقيق معدلات ثابتة من النمو في القطاعين الحكومي والخاص في اطار متكامل ومتجانس بعيداً عن التعارض . وبيَّن البدر أن تعاون المجلس مع الحكومة يمثل فرصة سانحة يجب توجيهها لخلق اقتصاد متنوع يحرك الأنشطة والقطاعات بمرونة أكبر ويحجم مستوى المخاطر في أقل الحدود الممكنة ويوفر الأجواء المناسبة والثقة المفقودة لشركات القطاع الخاص والمستثمرين الأفراد للتجاوب مع الحراك الاستثماري بصيغة جديدة، بالأخص أن أجواء التأزيم والجدل التي ضغطت على الاقتصاد والاستثمار في مراحل سابقة ستكون محدودة للغاية خلال الفترة المقبلة بفعل التوافق المتوقع بين الحكومة والمجلس الجديدين . وأوضح البدر أن هناك ضرورة لتنويع مصادر الدخل بوسائل جديدة وقوية وهي مهمة أساسية تخص الحقائب الوزراية الاقتصادية في التشكيل الحكومي الجديد بصفتها «مختصة»، مشيراً إلى أن هذه الجزئية ترتبط باعتبارات مكشوفة ومعلن عنها أهمها أن الايرادات النفطية ربما ستكون عرضة للتأثير في أعقاب الإعلان الأميركي بأن الولايات المتحدة لن تستورد النفط بحلول عام 2015 في إشارة موازية تخص موادر الدخل بالنسبة للمنتجين ومن بينهم الكويت وتتطلب التعاطي معها بحلول اطارية توفر بدائل للدخل . وحول استفادة القطاع الخاص من حزمة مشاريع التنمية كوسيلة لتنشيط أداء السوق، بين البدر أن هذه النوعية من المشروعات لا تخرج عن تطوير البنى التحتية سواء بإنشاء جسور جديدة بالإضافة إلى منشآت خدمية وغيرها، لافتاً إلى أن تلك الأوعية وعلى هذا النحو لن تكون مدرة للدخل ولن تساهم في زيادة الأرباح، مطلقاً الدعوة لتبني اطار متكامل للخصخصة وإنشاء مشاريع تطرح على الشركات والمواطنين في قطاعات كثيرة تتوافق مع طبيعية النشاط الاقتصادي المحلي وتفي بمتطلباته منها على سبيل المثال لا الحصر توليد الكهرباء والنفط ومشتقاته وصناعة البتروكيماويات في معادلة واحدة تعالج القصور وتحقق التوازن. وشدد البدر على أهمية تخفيف تحكم الدولة في الأنشطة والموادر الاقتصادية واتاحة المجال للمؤسسات والمواطنين للمشاركة، مذكراً بأن الاقتصاد الوطني قبل 30 عاماً مضت كان يتبنى ملكية المواطنين بحصص في جميع القطاعات على اختلاف أنوعها سواء في الخدمات والطاقة والنقل والصناعة واللوجيستيات والمشروعات الاستثمارية المربحة من الفئات الثقيلة والمتوسطة بجانب قائمة طويلة لا يتسع المجال لذكرها، وكان مجمل الأداء الاقتصادي العام وقتها أفضل بكثير من الوضع الحالي . وعن رؤيته الاستشرافية لأداء القطاع المصرفي في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة، أوضح البدر أن الأصل في البنوك أنها جهازاً يؤدي خدمة تعود بالنفع والفائدة على فروع الاقتصاد الجزئية المتعلقة بالمواطنين بالإضافة إلى تمويل الشركات والأعمال، مشيراً إلى أن هذه الصيغة جاءت بالعكس في ظل تراخي الأداء الاقتصادي ومحدودية فرص الاستثمار وهو الأمر الذي وجه المصارف الآن للاكتفاء باقراض موظفين الحكومة وشركات المقاولات .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
طالبها بخطط سنوية وخمسية قابلة للتطبيق
الحميدي: الحكومة إصلاحية منسجمة.. ستحقق الإنجاز

364256_41241254_mainNew.jpg
بدر الحميدي​
رأى وزير الأشغال وزير الدولة للاسكان الاسبق بدر الحميدي ان التوجه العام للحكومة الجديدة هو الاصلاح والتطوير، مؤكدا انها تضم تركيبة منسجمة فيما بينها، ما سينعكس على الانجاز الذي بات مطلبا أساسيا في هذه المرحلة اذ يتحتم عليها مواجهة التحديات والدفع بالتطوير ومحاربة الفساد، متوقعا ان تلبي هذه المطالب شريطة ان يتعاون معها المجلس. ودعا الحميدي الحكومة خلال حواره مع «النهار» الى ان ترسم لنفسها خططا سنوية وخمسية بشفافية ووضوح وان تكون هذه الخطط سهلة التطبيق بهدف نقل الكويت الى المكانة التي تستحقها وان تتصدى للفساد وتحيل من تحوم حولهم الشبهات الى القضاء وتطبيق القانون على الجميع بدون استثناءات، مؤكدا انها اذا فعلت ذلك فلن تتأثر بمجلس الامة مهما كانت تركيبته، مستشهدا بالمثل القائل «لا تبوق لا تخاف». وحذر الحميدي من انه اذا ما استمرت الصراعات بين السلطتين فلن نصل الى المرحلة التي نتمناها لوطننا، مشددا على انه لابد من احترام الرأي الاخر،لافتا الى انه ضد المظاهرات والمسيرات في ظل ما تعانيه المنطقة من اضطرابات وخوفا من ان تنحرف هذه المظاهرات عن سلميتها بفعل بعض المندسين ممن يستغلون الاوضاع لاشاعة الفوضى. ودعا الحميدي المعارضة الى انتظار حكمة «الدستورية» في مرسوم الصوت الواحد، خصوصا ان سمو أمير البلاد أعلن عن قبوله بحكمها، مؤكدا انه مهما اختلفنا مع المعارضة فهي من ابناء الكويت الذين لا يمكن التشكيك في وطنيتهم حتى وان كانت لهم وجهة نظر مغايرة. وعلى صعيد مشكلة السكن، أكد الحميدي انها تكمن في عدم تخصيص أراضي وان المشكلة يمكن حلها بالتوسع في البناء العامودي مع الحرص على حفظ خصوصية المواطن وغير ذلك من موضوعات تتعرف عليها في سياق الحوار التالي:

ما رأيك في مخرجات الانتخابات الأخيرة؟

الانتخابات جرت في جو ديموقراطي واختار المواطنون من يمثلونهم في مجلس الامة ومن أدلى بصوته واختار من يراه مناسبا، فهذا حقه وهذه هي الممارسة الديموقراطية.

هل ترى ان نسبة التصويت من شأنها التأثير على سلامة العملية الانتخابية؟

نسبة التصويت تتغير من فترة لأخرى، ففي الفترات العادية كانت النسبة تتجاوز الاربعين في المئة بقليل، والان وفي ظل حركة المقاطعة قلت النسبة عن الاربعين بقليل وأنا أراها نسبة كبيرة.

احتكار العصبيات

وهل فتح الصوت الواحد مسارات أمام الكفاءات وفك احتكار العصبيات للعملية السياسية؟

نحن في حاجة الى فترة من الزمن لارساء دعائم الاصلاح وان تكون هناك قناعة لدى المواطن بالتطوير بحيث تتلاشى السلبيات، اما اذا استمرت ذات الصراعات والتوجهات بالنسبة للسلطتين فلن نصل الى المرحلة التي نتمناها لوطننا.

وهل باتت قوى المقاطعة خارج الحسبة السياسية؟

لابد من احترام الرأي الاخر فذلك من أساسيات النظم الديموقراطية وبالنسبة للأغلبية المبطلة فهي تشكل نسبة كبيرة من المجتمع ولها تأثير كبير على الجوانب السياسية وتحظى بالحضور.

وهل باتت الكويت على أعتاب مرحلة الاستقطابات العنيفة وفقا لما نراه من حراك ومسيرات شعبية؟

أولا، أنا ضد المظاهرات في ظل الاوضاع المحلية وما تعانيه من انقسامات وأيضا في ظل الاوضاع الاقليمية المضطربة لاسيما ان الكويت بلد صغير خوفا من ان تنحرف هذه المظاهرات عن سلميتها ويحدث ما لا تحمد عقباه بالنسبة لجميع الاطراف وفي مقدمتها الحكومة والمتظاهرون اذ يمكن لبعض المندسين ان يستغلوا الاوضاع لاشاعة الفوضى، خصوصا ان هذه الاحداث جديدة على الكويت التي تنعم بنظام ديموقراطي يكفل للجميع حرية ابداء الرأي، فمنذ ان تأسست الكويت ينعم مواطنوها بهذه الحرية دون المساس بأعراض الناس، لذا أتمنى ان تكون المظاهرات سلمية ويكون الهدف منها ايصال وجهات النظر ولا ينبغي لها ان تبتعد عن هذا الهدف باستفزاز الاخرين او التخريب لان ذلك لن يصب في الصالح العام، ولابد من الالتزام بالقانون حفاظا على الأمن.

وكيف يمكن احتواء المعارضة؟

صاحب السمو أعلن انه سيلتزم بحكم المحكمة الدستورية والان هناك أكثر من طعن مقدم للمحكمة بهدف تفسير مرسوم الضرورة، لذا ينبغي للمعارضة ان تنتظر حتى تفصل «الدستورية» في الموضوع وان تقبل بحكمها، أما ان تعلن المعارضة عن عدم قبولها بالحكم فهذا موضوع آخر، لان القضاء هو الفيصل، لاسيما ان هذه المحكمة هي التي أبطلت مجلس 2012 وأيضا هي التي رفضت تعديل الدوائر، وبالتالي فستنظر مدى توافر الضرورة في المرسوم.

حكومة منسجمة

ما رأيك في الحكومة الجديدة؟

ارى ان هذه الحكومة توافقية منسجمة فيما بينها لذا أتوقع ان تكون حكومة اصلاح وتطوير شريطة ان يتعاون المجلس معها، كما اعتقد ان التوجه العام بحسب رؤية رئيسها سمو الشيخ جابر المبارك هو الاصلاح لانه مطلب الجميع.

وهل تتوقع ان تدفع هذه الحكومة بالانجاز؟

وفقا لتشكيل الحكومة اتوقع ان يكون هناك انسجام وهو ما سينعكس على الانجاز لاسيما ان الانجاز بات مطلبا اساسيا في هذه المرحلة اذ تحتم على الحكومة ان تواجه التحديات وتدفع نحو التطوير فيما يتعلق بالبنى التحتية ومحاربة الفساد والعمل على ايجاد فرص عمل للشباب ومعالجة قضايا المديونيات والبدون، واعتقد ان الحكومة اذا اسعفها الوقت ستلبي هذه المطالب شريطة ان يتعاون معها المجلس وبحسب قراءتي للتشكيل الحكومية فأتوقع ان تعمل بشفافية وان تكون مخلصة في عملها.

وهل معنى ذلك عدم وجود ملاحظات على هذا التشكيل؟

الوزير في النهاية انسان ومن المعروف ان الانسان كلما يعمل يخطئ ولكن هناك وزراء في الحكومة الجديدة جربوا من قبل مثل الشمالي وهو من افضل وزراء المالية ويتمتع بالنزاهة ونظافة اليد وكذلك الوزير هاني حسين، وهو من رحم مؤسسة البترول وعلى دراية كاملة بمحورية الوزارة وايضا عبدالعزيز الابراهيم من رحم وزرة الكهرباء والاشغال من ضمن اختصاصاته كما ان وزير الصحة د. محمد الهيفي مشهود له بالكفاءة والقدرة الادارية والخبرة العملية لذلك فان هذه الحكومة بقدر انسجامها وتعاونها مع المجلس ستنهض بالبلاد ولكنها تحتاج لاتاحة الفرصة لها لكي تعمل.

حب البلد

وهل جاءت الحكومة ممثلة لجميع اطياف المجتمع؟

بغض النظر عن الاسماء فحب البلد هو المعيار، ولا ينبغي اعتماد اسلوب المحاصصة في المناصب بل لابد من التركيز على العمل والعطاء فالجميع كويتيون ومن رحم واحد، وهدفهم واحد والجميع يريدون الامن والامان والاستقرار، فلا فرق بين حضري وبدوي، اما اذا سلمنا بالمحاصصة فسيكون ذلك على حساب الانجاز لذا لابد من التركيز على عنصر الكفاءة لان الوزير النهاية مواطن كويتي، واعتقد ان رئيس الحكومة راعى هذه الجوانب وسلك هذه الطريقة.

وماذا يتوجب على الحكومة الان؟

عليها ان ترسم لنفسها خطط سنوية وخمسية بشفافية ووضوح ولن تكون هذه الخطط سهلة التطبيق بحيث تقدم من خلالها رؤيتها للصحة والتعليم وغيرهما من القطاعات بهدف نقل الكويت الى المكانة التي تستحقها، كما ينبغي لها محاربة الفساد باحالة كل من تحوم حوله الشبهات الى القضاء بالاضافة الى ضرورة تطبيق القانون على الجميع ودون استثناء، فاذا فعلت الحكومة ذلك ستكون مثل السيف ولن تتأثر بمجلس الامة مهما ضم من معارضين لان المثل يقول «اللي على رأسه بطحة يحسس عليها» «ولا تبوق لا تخاف».

في رأيك الا توجد مسارات يمكن فتحها للتواصل مع المعارضة لتطويق حالة الانقسام؟

مهما اختلفنا مع المعارضة فهي تتشكل من ابناء الكويت ولا يمكن ان نشكك في وطنيتهم ولكنهم مقتنعون بوجهة نظر ويمكن تغييرها بين فترة واخرى، واذا ما تغير النهج الحكومي بمحاربة الفساد وعدم المحاباة والمحافظة على المال العام فاعتقد ان هذه الخطوات من شأنها تخفيف حدة المعارضة.

لاشك ان الاعين الان شاخصة على الحكومة والمجلس وهناك من سيتلقف لهما الذلات.. فكيف يمكن للحكومة ان تعمل في هذه الاجواء؟

المعارضة تتحدث عن الفساد والخلل في المؤسسات الحكومية، والمواطن يريد ان يلمس تحسنا على ارض الواقع فيما يخص الصحة والتعليم والنظافة لذا فالامر بيد الحكومة فاذا ما عالجت اوجه الخلل فستخفف من حدة المعارضة.

قضايا التنمية

وكيف ترى مستقبل قضية التنمية في ظل تغير تركيبة المجلس وخلوه من رموز المعارضة؟

انا اعتبر خطة التنمية التي وضعت خطة شفوية ولن تتحقق التنمية بهذه الصورة فمثلا المستشفيات التسع التي ستنجذ الان اقرت عام 2006 بينما نحن الان في 2012 بمعنى انه مضى على اقرارها ست سنوات وكان ينبغي انجازها قبل سنوات وكذلك تطوير جزيرة فيلكا وما كان ينبغي انجازه من منتجعات وشاليهات واماكن ترفيهية للمواطن لم ينفذ شيئا منذ 2006 وحتى الان وايضا مشاريع جزيرة بوبيان.. والخطط التنموية تتطلب

أفعالاً وليست مجرد كلام.

وما معوقات التنمية في ظل توافر مستلزماتها؟

هناك عقول مترهلة ومنتهية الصلاحية في الوزارات، فهناك من مضى على وجوده في الوزارة ثلاثين أو أربعين عاماً وأمثال هؤلاء يعيشون في القرن الثامن عشر فالعمل المؤسسي غلط وتركيبته غلط، فاذا كان العمل المؤسسي غلط وهناك عقول منتهية الصلاحية في الوزارات، فضلاً عن عدم وجود حافز الثواب والعقاب فكيف يمكن انجاز الخطط التنموية؟ أضف الى ذلك البيروقراطية والدولة المستندية.. هناك مشاريع عدة كان ينبغي انجازها ولم تنفذ.

وكيف يمكن للحكومة ان تتعامل مع قضية الاسكان.. وما الخيارات المتاحة أمامها؟

المؤسسة العامة للرعاية السكنية لديها جهاز كامل قادر على التعامل مع المشكلة في حال وفرت الدولة لها الأراضي، فالمؤسسة قادرة على انجاز مشاريع البنى التحتية.. ولكن ماذا يمكن للمؤسسة ان تفعله في ظل عدم تخصيص أراض سكنية.

إذاً ندرة الأراضي السكنية هي المعوق الرئيسي؟

طبعاً.. والا فالمؤسسة لديها المختصون والاداريون وانا سبق لي ان تعاملت معهم.. ولكن وفر لهم الأراضي ولا تعيق عملهم خاصة ان انجاز البنى التحتية للمناطق السكنية لا يمكن في يوم وليلة بل يتطلب سنوات ويحتاج الى مرونة ولكن الاساس هو توفير الأراضي لاسيما ان المؤسسة مازالت تحمل فيما سبق تخصيصه من أراض.. واذكر انه حينما بدأنا العمل في مدينة المطلاع قالت وزارة النفط ان لها «بايب» يمر بوسط المدينة وهذه هي مشكلة الكويت ان من قام على الخدمات في السابق لم تكون لديه رؤية مستقبلية بحيث يمكن للمقاول استعراض المخططات قبل ان يبدأ العمل.

عناصر جذب

من المعروف ان الرقعة السكنية في الكويت لا تتجاوز نسبتها 10 في المئة من المساحة فهل مازالت النسبة الباقية تحت حوزة شركة النفط؟

ليست النسبة كلها في حوزة شركة النفط ولكن المواطن دائماً ما يفضل السكن بالقرب من المدن ولكي تقنعه بالسكن بعيداً عن المدن لابد ان توفر له بعض المميزات وعناصر الجذب فمثلاً عندما بدأنا العمل في مدينة صباح الأحمد وفرنا الحافز للمواطن بجعل مساحة القسيمة 600 متر وزدنا مساحة الطرق الرئيسة الى 36 متراً والداخلية الى 22 متراً وجعلنا المنطقة ذاتية الخدمات تضم وزارات وجامعات ومدارس ومجمعات تجارية وكل ما يحتاجه المواطن..

فاذا وفرنا الحافز المناسب يمكن للمواطن ان يقبل بالسكن في مناطق بعيدة لذا لابد من اعطاء المؤسسة العامة للرعاية السكنية صلاحيات وان تتعاون معها وزارات الدولة كأن تقوم وزارة الأشغال بانجاز الطرق وعمل البنية التحتية والكهرباء..

فمدينة صباح الأحمد مازالت تعاني من مشكلة الكهرباء مع انه كان ينبغي للوزارات ان تنسق فيما بينها لاستكمال جميع الخدمات اللازمة للمواطن.

وهل يمكن للدولة ان تفي بتعهداتها مستقبلاً بتوفير قسيمة أو فيلا لكل مواطن؟

بالطبع لا والمؤسسة العامة للرعاية السكنية لها رؤية لذلك، وهناك محاولات للتوسع في البناء العامودي وبدأنا بذلك في مدينة جابر وفي غرب الدوحة وصممنا الرسوم الهيكلية وقت ادارتي للوزارة..

وهذه التصاميم تختلف كلياً عن مجمع الصوابر وهذه بداية لنتعرف على مدى تقبل المواطن لهذا النوع من السكن لاسيما واننا وفرنا له عناصر الجذب اذ تبلغ مساحة الوحدة السكنية 400 متر ووفرنا له الخصوصية بتخصيص مدخل ومصعد لكل وحدة بالاضافة الى تخصيص حديقة ومواقف سيارات وغير ذلك من مميزات وهذه بداية ويمكن التوسع فيها اذ حظيت بقبول المواطن.

ميناء مبارك

هناك بعض التحفظات العراقية على موقع ميناء مبارك مع اعترافهم بسيادة الكويت على أراضيها.. فهل ترى أن هذه التحفظات في محلها؟

المستشار الأميركي هو من حدد موقع الميناء ورأى انه المكان الأنسب، ونحن كنا متخوفين من هذه النقطة قبل ان نوقع المشروع مع الشركة الصينية وميناء مبارك مخصص للحاويات واتفقنا في المرحلة الثانية على توسيع مجرى الميناء واعطينا «كردت» للجانب العراقي من خلال مسؤوليتنا عن تعميق مجرى الميناء ليناسب أكبر باخرة في العالم والتي يصل مغطسها الى 16 وبذلك اعطينا منيرة للجانب العراقي وهو دخول البواخر الكبيرة للموانئ العراقية مع ان الميناء في أراض كويتية ولا يوجد أي تعد على حقوق الآخرين.. فالميناء صمم في وقت وجودي في الوزارة ولكنني تركت الوزارة قبل توقيع العقد مع الشركة الصينية ووقعه معها موسى الصراف.

وكيف ترى الجدوى الاقتصادية للميناء؟

مشروع كبير الجدوى لأنه ميناء حاويات ومن جدواه اننا سنستغل منطقة بوبيان وستقام مخازن عملاقة نستعيض من خلالها عن ميناء الشويخ الذي يؤثر على الجون.. بانتقال الميناء الى الجهة الأخرى.

كلمة أخيرة؟

لنحمد الله على النعمة التي أفاء بها علينا، فحينما يستشعر الانسان انه آمن في بيته وان القانون مطبق وحقوقه مصونة فقد حاز الدنيا، وأذكر انني كنت في نادي القادسية فسألت أحد المدربين عن رأيه في الكويت قال أتمنى ان أعيش فيها لأنني أشعر بالأمن والأمان والثقة واحترام المواطنين، فالله سبحانه وتعالى حبانا بالخير والنعمة، ولكي نحافظ عليهما لابد ان نصفي النفوس وما عدا ذلك يمكن حله، وبلدنا يحتاج إلى تكاتفنا جميعاً مواطنين ومقيمين لحمايته في ظل الظروف الاقليمية والمحلية.

متفائل بشرط

بسؤاله عما اذا كان متفائلاً بالمرحلة المقبلة قال انه متفائل بشرط توافر نية العطاء والانجاز، وتغيير منهج العمل في مختلف مؤسسات الدولة ولكن دون ذلك لا يمكنه ان يتفاءل.

الوزراء أجنحة الحكومة

أشار الحميدي على انه ينبغي للوزير ان يكون عونا لرئيس الحكومة وليس عبئا عليه فيكون جناحا من الاجنحة التي تحلق بها الحكومة ولابد لهذه الاجنحة ان تكون قوية لتحلق عالياً.

رؤية واضحة

تمنى أبوناصر من النواب ان يبتعدوا عن التصعيد وألا يحاكموا النوايا لان الشعب اختارهم للعمل والانجاز وليكونوا اداة استقرار وانجاز، لنقل البلد الى ما هو أفضل وان يتعاونوا مع الحكومة من منطلق رؤية واضحة لتقدم البلد.
 

BoFareS

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2010
المشاركات
176
احنا علينا من الفعل اللي راح يطبق لا الكلام

للاسف كل كلام المرشحين والنواب " دغدغة مشاعر " الا من رحم ربي
 

milad777

عضو نشط
التسجيل
16 أبريل 2011
المشاركات
1,154
الإقامة
الكويت - السالمية
صباح الخير جميعاً
مسار البورصة المتوقع في هذا الأسبوع
البورصة حالياً على حافة الدخول أو الخروج...
ولكن قد نشهد تذبذباً بين منطقة الدعم (5904 و5020) ومنطقة المقاومة
(5950 و5967)
كسر منطقة الدعم يعني بداية النزول
اختراق منطقة المقاومة يعني الدخول في الإيجابية التي تتأكد بتجاوز 6000
باختصار (البورصة هذا الأسبوع على المحك يا فوق يا تحت)
 

milad777

عضو نشط
التسجيل
16 أبريل 2011
المشاركات
1,154
الإقامة
الكويت - السالمية
أخبار سريعة

- «برقان» يدرس الاستحواذ على حصص ونسب متفاوتة لعدد من البنوك في الأسواق العربية منها بالسعودية والإمارات
- 70 % من عملاء شركات الوساطة يتعاملون بالعقد الموحد
- البنوك تطلب إذن المركزي لتأسيس شركتين إحداهما لإدارة السيولة والثانية للتقييم العقاري
- «الخليج» و«التجاري» يوقعان صفقة تمويل بهيكلة خاصة لـ«طيران الجزيرة»
- وفق أحكام تولت إجراءاتها إدارة التنفيذ... 30 مليون دينار محافظ مرهونة تم تسييلها هذا العام

- «التجارة» تتحضر لشطب 170 شركة
- تعليق دعوى «الدار» ضد «التجاري»
- بعد تقييم تقرير مستشار الخصخصة “إتش أي بي سي”وزير التجارة: إنهاء إجراءات خصخصة البورصة خلال أسابيع
- تمثل 24 % وتحقق أرباحاً تصل إلى 812 مليون دينار جهات استثمارية سعودية تتقدم بعرض لهيئة الاستثمار
لشراء حصتها في “بيتك
- تبحث خيارات لاستثمارات خارجية إيجابية جديدة
“الفنادق الكويتية” تعيد هيكلة استثماراتها في المنطقة وتجمد
استثماراتها في سورية
- الخروج من الأزمة المالية يتطلب تدخلا حكوميا سريعا الرشدان: السوق العقاري قفز إلى أعلى مستوياته مستفيدا من هبوط البورصة
 
أعلى