TASI :: المؤشر العام لسـوق الأسهم السعـوديـة ll رؤى وتحليلات فنية للمؤشر (2)

ابو فهـــد

عضو نشط
التسجيل
21 سبتمبر 2010
المشاركات
278
الخميس مايو 31 , 2012
الحموري: احتمالات عودة الأزمة المالية العالمية كبيرة وقريبة

قال كبير استراتيجي الاسواق في أمانة كابيتال نور الدين مفيد الحموري أن ارتفاع العائد سبب مشكلة للحكومة الإسبانية وخاصة في ظل تضارب الآراء حول موضوع بنكيا الذي لم تتضح الصورة بشأنه بعد.
وأضاف أن مبلغ الـ19 مليار يورو التي يطلبه بنكيا كبير جداً خاصة أن صندوق الانقاذ الاسباني لا يحتوي على أكثر من 5 مليارات يورو.
وقال لم نرى أي تحرك احترازي منذ بداية الأزمة إلى الآن، وكانت القرارات تأتي بعد حدوث المشكلة، وهذا ما جعل احتمالات العودة إلى أحداث 2007 – 2008 كبيرة وقريبة.
 

جنيه ذهب

عضو نشط
التسجيل
21 أكتوبر 2011
المشاركات
108
جزاكم الله خير على المجهود الطيب
ولاتنسون مقبلين على العطله الصيفيه
ورمضان الكريم
راح تكون تداولات صعبه جدا جدا
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
هبوط حاد لمؤشر السوق السعودي بـ4.2 % دون الـ6700 نقطة وسط تراجع شبه جماعي للأسهم



كسر مؤشر السوق السعودي في أولى جلساته لهذا الأسبوع مستوى الـ6700 نقطة، وأغلق على تراجع حاد بنسبة 4.2 % عند 6681 نقطة (-294 نقطة)، ليغلق دون متوسط 200 يوم.
وشهد السوق عمليات بيع واسعة طالت تقريبا جميع الأسهم المتداولة، وبلغت قيمة التداولات نهاية الجلسة نحو 6.9 مليار ريال، تمت من خلال حوالي 157 ألف صفقة.
وكان مؤشر السوق قد أنهى شهر مايو على خسارة بنسبة 7.7 % ما يعادل 583 نقطة، كأكبر خسارة شهرية من حيث النقاط منذ أغسطس 2011 مغلقا دون الـ7000 نقطة، عند 6975 نقطة.
يشار إلى أن المؤشرات الأمريكية الرئيسية سجلت أمس الجمعة أسوأ أداء يومي خلال ستة أشهر، وأغلقت متراجعة بأكثر من 2 %، بعد بيانات اقتصادية سلبية على رأسها بيانات الوظائف التي جاءت أقل بكثير من التوقعات.
وتراجع سهما "سابك" و"الراجحي" بأكثر من 3 % عند 90 ريالا و70.50 ريال على التوالي، وهوت أسهم كل من "سامبا" و"التصنيع" و"ينساب" و"زين" و"كيان" و"المملكة القابضة" و"الإنماء" بنسب تراوحت بين 4 و9 %.
وأنهت عدة أسهم تداولاتها على تراجع بالنسبة القصوى أو قريبا منها أهمها "جبل عمر" و"إعمار" و"دار الأركان" و"مدينة المعرفة".
في حين عاكس سهم "أليانز للتأمين" اتجاه السوق، وأغلق وحيدا على ارتفاع بأقل من 1 % عند 95.25 ريال.
وشهد السوق اليوم صفقة خاصة على سهم "زين" بنحو 291.1 ألف سهم بسعر 8.85 ريال للسهم بقيمة اجمالية بلغت 2.58 مليون ريال.
 

بن عدوان

عضو نشط
التسجيل
9 نوفمبر 2006
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت
مجهود رائع تشكر عليه يابن عدوان



واجبنا تجاه منتدانا مشرفنا العزيز ابويوسف وشكرا لك ايضا على جهودك



جزاكم الله خير على المجهود الطيب
ولاتنسون مقبلين على العطله الصيفيه
ورمضان الكريم
راح تكون تداولات صعبه جدا جدا
بارك الله فيك على الدعاء لاخوانك في الله




كم الدعم الشهري يابن عدوان اذا 6000 اتوقع يصل لها المؤشر

هلا وغلا اخوي ابوفهد من الصعب تحديدها بالنسبه لي !

شوف في التحليل السابق فوق في فقرة الفريم الاسبوعي توقعت انه يكون دعم الترند الفرعي عند الارقام المذكوره سابقا لكن طلعت بعيده للاسف المهم راح احط شارت اكبر بالنسبه للترند الفرعي الان اما الترند على الفريم الشهري ننتظر ان كان بحدود 6000 او اقل نتابع ونشوف بعدين باذن الله .


لاحظ معاي النزول السريع اقترب من الترند الصاعد الفرعي وكأنه يريد الملامسه باسرع وقت والله اعلم
اذا ارتد ان شاء الله نتجهز للدخول مع مراعاة عدم كسر الترند الصاعد الفرعي او النقطه اللي راح تلامس الترند وان كسرت نخرج وننتظر الترند الرئيسي والله اعلم وهو علام الغيوب .

ترند فرعي وليس رئيسي :


متوقع ارتداده.jpg
 

ابو فهـــد

عضو نشط
التسجيل
21 سبتمبر 2010
المشاركات
278
الصين بدأتها المشاكل ,

وأروربا أم المشاكل ,,

وأمريكا رجعت لها المشاكل ,,

لكن الحل يجي شوي شوي ,,

ماتدري لعلّ البترول يرتد يوم الاثنين لفوق 85 ويوسّع صدورنا ,,
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
بعد جلسة الاحد 3 يونيو 2012

السوق السعودي يرتد مرتفعا بـ1 % فوق الـ6700 نقطة



ارتد مؤشر السوق السعودي جلسة اليوم للإرتفاع بنسبة 1 % فوق مستوى الـ6700 نقطة، مغلقا عند 6748 نقطة (+67 نقطة)، بتداولات بلغت قيمتها نحو 6.7 مليار ريال .
وكان مؤشر السوق سجل أمس خسائر حادة بـ4.2 % ما يعادل 294 نقطة، مغلقا دون مستوى الـ6700 نقطة، عند 6681 نقطة.
وأنهت غالبية الأسهم تداولاتها على ارتفاع، يتقدمها سهما "سابك" و"مصرف الراجحي" بنحو 1 % عند 90.75 ريال و 71 ريالا على التوالي، وارتفع سهم "المراعي" بأكثر من 4 % عند 70 ريالا.
وصعد سهما "العثيم" و"المتقدمة" بنحو 5 % عند 92 ريالا و 24.50 ريال، وتصدرت أسهم "نماء " و"أمانة للتأمين" و"عناية للتأمين" ارتفاعات السوق بالنسبة القصوى.
وأنهى سهم "الأسمنت السعودية" تداولاته على ارتفاع بنحو 1 % عند 89.25 ريال، بتداولات بلغت نحو 160 ألف سهم.
وكان مجلس إدارة الشركة أوصى بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 35 % عن النصف الأول من العام الحالي.
 

جنيه ذهب

عضو نشط
التسجيل
21 أكتوبر 2011
المشاركات
108
بالمختصر المفيد

اذا نزل الذهب في السوق العالمي

صعدت الاسهم العالميه

والعكس. صحيح

مافيا وعصابات عالميه
 

jamaan

عضو نشط
التسجيل
24 فبراير 2006
المشاركات
233
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم ياخوان

كانت اريد ان يكون كل شي متسلسل على المؤشر العام في تحليله في موضوع فتحتح عن المؤشر العام ولاكن وجدته قد نقل الى هذا الموضوع : TASI :: المؤشر العام لسـوق الأسهم السعـوديـة ll رؤى وتحليلات فنية للمؤشر
ولاكن لا يمكن الاضافه عليه وهذه الرساله : (عفوآ لاتملك تصريح للرد على هذا الموضوع)

على العموم اذا كان ادارة المنتدى تريد ان تجعل موضوع المؤشر العام مرتبط بموضوع واحد لتعم الفائده فلا مانع ويتكرم مراقب المنتدى بنقل تحليلي هذا ويسمح لنا بالاضافه عليه متى ما رينا شي ممكن ان ينفع اخواننا الرواد .
اترككم مع التحليل وانصح بالشراء ووقف الخسارة كسر القناه الصاعدة لا قدر الله واسال الله لكم الرزق الوافر والعافيه .
المؤشر العام.jpg



مع تمنياتي لكم بالتوفيق
اخوكم
Jamaan
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 7 يونيو 2012


محللون يتوقعون انحسار تأثير أزمة منطقة اليورو على السوق السعودية



يقول محللون بارزون إن المؤشر السعودي سيسلك اتجاها عرضيا الأسبوع المقبل وإن تأثره بالأسواق العالمية وأخبار أزمة ديون منطقة اليورو سيقل مع اقتراب أواخر يونيو حزيران.
ويرى المحللون أنه بنهاية يونيو سيعاود المتعاملون التركيز على العوامل المُحفزة المحلية وسيبنون قراراتهم وفقا لتوقعات نتائج الشركات في الربع الثاني وهو ما سيقلل من حدة التأثير النزولي.
وبدد المؤشر المكاسب التي حققها في أوائل تعاملات يوم الأربعاء ليغلق عند أدنى مستوى في 18 أسبوعا في ظل حالة من عدم التيقن على المستوى العالمي دفعت المستثمرين لخفض مراكز قبيل عطلة نهاية الأسبوع في المملكة.
وهبط المؤشر الرئيسي 1.1 في المئة مسجلا أدنى إغلاق منذ 31 يناير كانون الثاني عند مستوى 6661.3 نقطة.
وبعد أن كان المؤشر قد سجل مكاسب قاربت 20 بالمئة منذ بداية العام قلصت التراجعات التي شهدها منذ ابريل نيسان مكاسبه إلى 3.8 بالمئة حتى إغلاق يوم الأربعاء.
وقال تركي فدعق مدير الأبحاث والمشورة لدى شركة البلاد للاستثمار "كانت تحركات السوق هذا الأسبوع مبالغ فيها من حيث السلبية. السوق غير ناضج ولهذا يتميز بحدة الحركة سواء في الارتفاع أو الانخفاض."
وأضاف أن الانخفاض الحاد الذي سجله المؤشر يوم الأربعاء يرجع لعمليات بيع ناتجة عن تخوف المتعاملين من صدور أخبار سلبية من الاسواق العالمية خلال العطلة الأسبوعية لاسيما بشأن الدول المثقلة بالديون في منطقة اليورو.
ويرى وليد العبد الهادي محلل أسواق الأسهم أن المسار النزولي للسوق خلال الفترة الماضية كان يتغذى على الأخبار السلبية من منطقة اليورو وانخفاض أسعار نايمكس وتراجع المؤشرات الأمريكية.
وأضاف "لكن يبدو أن هناك تفاؤلا بالأخبار الصادرة من منطقة اليورو ولاسيما بشان الانتخابات المقبلة لليونان. المستثمرون يتوقعون احتمال الاتفاق على دعم البلدان المتضررة في المنطقة."
وتنامت المخاوف بشأن قطاع البنوك المتعثر في أسبانيا والارتفاع الكبير في تكلفة الاقتراض مما قد يضطر البلاد إلى طلب حزمة إنقاذ دولية وإعادة رسملة بنوكها.
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع أفادت صحيفة ألمانية نقلا عن عدة مصادر لم تسمها أن مسؤولين أوروبيين يدرسون إمكانية تقديم خط ائتمان احتياطي لاسبانيا من خلال صندوق الإنقاذ الأوروبي لمساعدتها على إنقاذ قطاعها المصرفي المتعثر.
كما قال وزير المالية الياباني جون ازومي يوم الثلاثاء إن كبار المسؤولين الماليين في مجموعة السبع اتفقوا خلال مؤتمر عبر الهاتف على العمل معا للتعامل مع المشاكل التي تجتاح اسبانيا واليونان.
كان استطلاع حديث أظهر احتمال حصول الأحزاب المؤيدة لخطة الانقاذ اليونانية على الأغلبية وتشكل حكومة ملتزمة بابقاء البلاد في منطقة اليورو.
وهدأ الاستطلاع بعض الشيء من مخاوف المستثمرين من احتمال خروج اليونان من منطقة اليورو في حالة تحقيق اليسار الفوز في الانتخابات المقررة يوم 17 يونيو حزيران المقبل.
من ناحية أخرى لفت العبد الهادي إلى أن عمليات تسييل المحافظ التي يشهدها السوق حاليا عند مستوى يقع بين 6500 - 6700 نقطة ربما يرجع إلى تأسيس المتعاملين لمراكزهم في هذه المنطقة عبر التسهيلات والشراء بالهامش.
وحول توقعات الأسبوع المقبل قال فدعق "اعتقد أن السوق استنفد مسببات الهبوط وكلما اقتربنا من نهاية يونيو ستكون التحركات الرئيسية بناء على توقعات نتائج الشركات للربع الثاني."
فيما قال العبد الهادي أن من المتوقع أن يستفيد خام نايمكس من مستوى الدعم الواقع عند 81 دولارا ويبدأ موجة صعودية قصيرة مما سينعكس على شهية المخاطرة وينعكس بدوره على أداء سهم سابك القيادي.
واجتمع المحللان على أن حركة المؤشر ستكون عرضية خلال الأسبوع المقبل فيرى فدعق أن مستوى الدعم سيقع عند 6500 نقطة ومستوى المقاومة عند 6800 نقطة.
فيما يرى العبد الهادي أن قاع المسار الجانبي سيكون عند 6600 نقطة بينما تقع قمته عند 6750 نقطة.
من ناحية أخرى لفت عدد من المحللين إن الشائعات حول إعلانات محتملة من جانب هيئة السوق المالية السعودية لكبح جماح المضاربات في السوق ربما تكون سببا وراء انخفاض السوق.
وذكرت صحيفة الشرق في أبريل نيسان أن العاهل السعودي الملك عبد الله أمر هيئة السوق المالية باتخاذ إجراءات ضد التلاعب في السوق.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
مع نهاية الاربعاء 6 يونيو 2012


السوق السعودي يخسر أكثر من 300 نقطة ويواصل تراجعه للأسبوع الخامس.. وارتفاع أسهم 7 شركات فقط



أنهى مؤشر السوق السعودي الأسبوع الأول من شهر يونيو على تراجع بنسبة 4.5 % مايعادل 314 نقطة، مغلقا دون مستوى الـ6700 نقطة، عند 6661 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي عند 6975 نقطة.
واستهل مؤشر السوق الأسبوع على تراجع حاد بنحو 300 نقطة، قبل أن يرتد للارتفاع في الجلستين التاليتين مقلصا جزءا من خسائره، ليعود مجددا في آخر جلستين للتراجع، منهيا الأسبوع على انخفاض وللأسبوع الخامس على التوالي، مسجلا أدنى إغلاق أسبوعي في 19 أسبوعا.
وجاء تراجع السوق هذا الأسبوع بضغط من الهبوط الجماعي لقطاعات السوق تتقدمها القطاعات القيادية -"المصارف" و"البتروكيماويات" و"الاتصالات"- المنخفضة بين الـ3 و5 %، في حين مني القطاع العقاري بخسائر بلغت 11 %، بضغط من "اعمار" و"دار الأركان" المتراجعين بـ16 %، و"مدينة المعرفة" المنخفض بـ24 %.
وكان مؤشر السوق قد أنهى شهر مايو على تراجع بنسبة 7.7 % ما يعادل 583 نقطة، كأكبر خسارة شهرية من حيث النقاط منذ أغسطس 2011.
وبلغت قيم التداولات هذا الأسبوع نحو 30.8 مليار ريال، تمت من خلال 850 ألف صفقة، مقارنة بنحو 29.2 مليار ريال الأسبوع الماضي.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
السبت 9 يونيو 2012

السوق السعودي يغلق على ارتفاع طفيف.. بتداولات بلغت 5.3 مليار ريال


أنهى مؤشر السوق السعودي أولى جلساته لهذا الأسبوع، على ارتفاع طفيف بنقطتين عند 6663 نقطة، بعد أداء متذبذب طيلة فترات الجلسة، وسط تداولات قليلة بلغت قيمتها نحو 5.3 مليار ريال.
وكان مؤشر السوق أنهى الأسبوع الماضي على تراجع بنسبة 4.5 % مايعادل 314 نقطة، مواصلا هبوطه لخامس أسبوع على التوالي.
وأغلق سهما "سابك " و"مصرف الراجحي" على ارتفاع طفيف عند 90.25 ريال (+0.3 %) و 72 ريالا (+1.4 %)، وصعد سهم "ينساب" بنحو 2 % عند 44 ريالا.
وقلص سهم "المملكة القابضة" مكاسبه خلال الجلسة والتي فاقت الـ6 %، وأغلق مرتفعا عند 10.90 ريال (+4 %)، وتصدرت سهما "عناية" و"أمانة" ارتفاعات السوق بالنسبة القصوى.
في المقابل، أغلق سهم "مدينة المعرفة" منخفضا بأكثر من 8 % عند 13.20 ريال، مواصلا تراجعه للجلسة الثامنة، ليفقد خلالها نحو 33 % من قيمته.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الأحد 10 يونيو 2012

السوق السعودي يرتفع بـ1.3 % فوق الـ6700 نقطة وسط صعود لأغلبية الأسهم



اختتم مؤشر السوق السعودي جلسة الأحد فوق الـ6700 نقطة، مرتفعا بنسبة 1.3 % عند 6749 نقطة (+86 نقطة )، بتداولات بلغت قيمتها نحو 5.5 مليار ريال.
وأنهت أغلبية الأسهم تداولاتها على ارتفاع، يتقدمها سهم "سابك" المرتفع بنحو 1 % عند 91.25 ريال، وصعد سهما "مصرف الراجحي" و"سامبا" بأكثر من 2 % عند 73.75 ريال و 45.70 ريال على التوالي.
وواصل سهم "المملكة القابضة" ارتفاعه اليوم، مسجلا مكاسب بأكثر من 5 % عند 11.50 ريال، وعكس سهم "مدينة المعرفة" اتجاهه للارتفاع بعد عدة جلسات متتالية من التراجع، وصعد بالنسبة القصوى عند 14.50 ريال.
وشهد سهم "القصيم الزراعية" تداولات كثيفة بلغت نحو 25.5 مليون سهم، هي الأعلى منذ أكثر من 5 سنوات، وأغلق السهم متراجعا بأكثر من 1 % عند 16 ريالا، مواصلا هبوطه لتاسع جلسة على التوالي.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الأثنين 11 يونيو 2012

السوق السعودي يقلص مكاسبه مع نهاية التداولات.. ويغلق مرتفعا عند 6791 نقطة (+0.6 %)



أنهى مؤشر السوق السعودي جلسة الإثنين على ارتفاع بنسبة 0.6 % عند 6791 نقطة (+41 نقطة)، مواصلا صعوده لثالث جلسة على التوالي.
وكان مؤشر السوق قد نجح في اختراق مستوى الـ6800 نقطة، مع مستهل التداولات، إلا أنه عاد وقلص مكاسبه مع الإغلاق.
وسجلت قيم التداولات اليوم تحسنا مقارنة بالجلسات الأخيرة، متجاوزة مستوى الـ7 مليارات ريال لأول مرة في ثلاثة أسابيع، لتبلغ قيمتها عند الإغلاق نحو 7.4 مليار ريال.
وشهدت مؤشرات الأسهم الأوروبية اليوم ارتفاعا بعد اتفاق وزراء منطقة اليورو مطلع الأسبوع على إقراض إسبانيا ما يصل إلى 100 مليار يورو لمساعدة بنوكها المتعثرة، كما ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز الصناعي الأمريكي، وأغلق مؤشر نيكي الياباني على مكاسب بـ2 %.
وأنهت أغلبية الأسهم تداولاتها على ارتفاع، تتقدمها سهما- سابك ومصرف الراجحي - المرتفعين بنحو 1 % عند 92 ريالا و74.50 ريال على التوالي.
وارتفع سهم "المتقدمة" بنحو 7 % عند 25.10 ريال، وكان مجلس إدارة الشركة قد أوصى بتوزيع أرباح نقدية بواقع ريال واحد للسهم عن النصف الأول 2012.
وسجل سهم "الطيار" أعلى إغلاق منذ إدراجه في السوق بداية الشهر الجاري، مرتفعا عند 61 ريالا (+5.2 %)، وشهد السهم صفقة خاصة بنحو 410.3 ألف سهم على سعر 57 ريالا للسهم، بقيمة إجمالية بلغت نحو 23.4 مليون ريال.
 

ابو فهـــد

عضو نشط
التسجيل
21 سبتمبر 2010
المشاركات
278
للأسف لم يستطيع المؤشر تجاوز المقاومة 6800 واتوقع والله اعلم سوف يتراجع المؤشر وان كسر الدعم 6670 سوف ينزف كثيرا
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الثلاثاء 12 يونيو 2012

"سابك" يتراجع بنحو 3 % ويقود مؤشر السوق السعودي للانخفاض عند 6728 نقطة (-0.9 %)


تراجع مؤشر السوق السعودي جلسة الثلاثاء بنسبة 0.9 % عند 6728 نقطة (-63 نقطة)، بتداولات بلغت قيمتها نحو 5.7 مليار ريال.
وكان مؤشر السوق سجل ارتفاعا منذ بداية الأسبوع الجاري ولثلاث جلسات متتالية مسجلا مكاسب بنسبة 2 % ما يعادل 130 نقطة.
وقاد هذا التراجع سهم "سابك" –أكبر شركات السوق السعودي- المنخفض بنحو 3 % عند 89.50 ريال، مسجلا أدنى إغلاق منذ ثماني أشهر .
ويشهد سهم "سابك" تراجعا منذ نحو شهرين، فاقدا خلالهما نحو 18 %.
وأنهت أسهم كل من "مصرف الراجحي" و"ينساب" و"كيان" و"زين" تداولاتها على تراجع بين الـ1 و2 %.
في المقابل، أغلق سهم "دار الأركان" مرتفعا عند 9.65 ريال (+1.6 %)، وكانت وكالة ستاندرد أند بورز أكدت تصنيف الشركة عند B+ مع نظرة مستقرة.
وارتفع سهم "أسيج" بالنسبة القصوى عند 30.30 ريال، وكانت عمومية الشركة وافقت على استمرار الشركة وفوضت مجلس الإدارة باتخاذ الإجراءات اللازمة.
وشهد السوق اليوم صفقتين خاصتين، الأولى على سهم "سافكو" بنحو 22.5 ألف سهم بسعر 172 ريالا للسهم وبقيمة اجمالية 3.9 مليون ريال، والثانية على سهم "أسمنت العربية" بنحو 23.3 ألف سهم بسعر 55 ريالا للسهم بقيمة اجمالية بلغت 1.3 مليون ريال.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الاربعاء 13 يونيو 2012

تداولات السوق السعودي تسجل أدنى مستوياتها في أكثر من 6 أشهر


تراجعت قيمة التداولات في السوق السعودي اليوم دون مستوى الـ5 مليارات ريال، لتبلغ قيمتها عند الإغلاق نحو 4.94 مليار ريال، تمت من خلال نحو 125 ألف صفقة فقط.
وتعتبر قيمة التداولات المسجلة اليوم الأدنى في السوق منذ أكثر من 6 أشهر، أي منذ جلسة 27 نوفمبر من العام الماضي، حيث بلغت آنذاك 4.93 مليار ريال.
وتشهد قيمة التداولات في السوق انخفاضا ملحوظا منذ بداية شهر أبريل الماضي تزامنا مع التراجع الذي يشهده مؤشر السوق.
وكانت قيم التداولات قد شهدت تحسنا كبيرا في الربع الأول من العام الجاري، حيث وصلت لمستويات عالية لم تشهدها منذ عدة سنوات، مواكبة للارتفاع القوي الذي شهده السوق في نفس الفترة.
واختتم مؤشر السوق السعودي آخر جلسات هذا الأسبوع على ارتفاع طفيف بنسبة 0.3 % عند 6745 نقطة (+17 نقطة)، وسط تباين في أداء الأسهم المتداولة.
وارتفع سهم "سابك" من أدنى مستوياته في ثماني أشهر والمسجل أمس، وأغلق على مكاسب بنحو 1 % عند 90.25 ريال، وأنهى سهم "المملكة القابضة" تداولاته مرتفعا بـ 3 % عند 12.20 ريال، ويشهد السهم ارتفاعا منذ بداية الشهر الجاري مسجلا مكاسب بنحو 22 %.
وسجل سهم "الطيار" أعلى إغلاق منذ إدراجه في السوق عند 61.50 ريال (+2.5 %).
في المقابل، أغلق سهم "السعودي الهولندي" على تراجع بأكثر من 2 % عند 26.80 ريال، ولم تتجاوز نسبة تراجع أغلبية الأسهم الباقية الـ2 %.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
محللون: المؤشر السعودي يبحث عن منطقة استقرار قبل نتائج الربع الثاني



يقول محللون بارزون إن المؤشر السعودي بدأ البحث عن منطقة استقرار ليتماسك عندها بعد تأثره سلبا بأخبار الأسواق العالمية لاسيما تلك المتعلقة بأزمة ديون منطقة اليورو خلال الأسابيع الماضية.

ويرى المحللون أنه مع قرب نهاية الربع الثاني بنهاية يونيو حزيران سيبدأ المؤشر في التماسك لحين ظهور النتائج الفصلية التي ستمثل عودة التأثر بالمحفزات الداخلية وخاصة في ظل جاذبية تقييم الشركات السعودية.


وأنهى المؤشر تعاملات يوم الأربعاء على ارتفاع طفيف نسبته 0.25 بالمئة ليغلق عند 6744.5 نقطة.


وبعد أن كان المؤشر قد سجل مكاسب تجاوزت 20 بالمئة منذ بداية العام قلصت التراجعات التي شهدها منذ ابريل نيسان مكاسبه إلى 5.1 بالمئة حتى إغلاق يوم الاربعاء.


وقال محمد العنقري الكاتب الاقتصادي "سيستمر تأثر السوق بأخبار الاقتصاد العالمي لكن من الواضح أن السوق يبحث عن منطقة استقرار يتماسك عندها...حتى ظهور نتائج الربع الثاني وحينئذ سيلتفت السوق للمحفزات الداخلية."


وتبدأ الشركات السعودية الإعلان عن نتائجها الفصلية للربع الثاني خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من يوليو تموز المقبل.


من جانبه قال هشام أبو جامع رئيس الاستثمار لدى مجموعة بخيت الاستثمارية "خلال تداولات الأسبوع المقبل ستكون الأسهم القيادية والمؤثرة في حالة هدوء مع انتظار المستثمرين لنتائج الربع الثاني."


ورجح أبو جامع أن تشتد المضاربة على الأسهم الصغيرة والمتوسطة في ظل نقص الأخبار الإيجابية.


من ناحية أخرى لفت العنقري إلى أن هناك من المستثمرين من لا يزال يبحث عن فرص في السوق ويقتنص وصول أسعار الأسهم إلى مستويات جذابة.


وحول استمرار التأثر بالأخبار الصادرة من منطقة اليورو حيث يكافح عدد من البلدان مشاكل ديون سيادية قال العنقري "السوق امتص كل الأخبار السلبية ولو ظلت الأمور ضبايبة سيحاول التماسك عند المستويات الحالية."


غير أن أبو جامع يرى أن امتداد أزمة الديون التي تشهدها اليونان إلى اسبانيا وإيطاليا "ربما يجعل القادم أسوأ" ويؤثر تأثيرا كبيرا على حركة السوق.


وقالت ألمانيا يوم الأربعاء إن على إيطاليا الاستمرار في الاصلاحات الاقتصادية التي ينفذها رئيس الوزراء ماريو مونتي كي لا تصبح الضحية التالية لأزمة ديون منطقة اليورو بعد أن أخفقت جهود إنقاذ البنوك الأسبانية في تهدئة الأسواق.


ومما يبرز المخاطر التي تواجهها ايطاليا اضطرار ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو لدفع عوائد بنحو أربعة في المئة لبيع أذون خزانة لأجل عام في مزاد يوم الأربعاء مسجلة أعلى مستوى في ستة أشهر نظرا للمخاوف المتعلقة بقدرتها على الالتزام بخدمة دينها المتضخم.


ويعادل الدين العام لإيطاليا البالغ 1.9 تريليون يورو (2.4 تريليون دولار) نحو 120 في المئة من ناتجها المحلي الإجمالي وهو معدل يحتل المركز الثاني بعد اليونان. ومنذ شهر دفعت روما 2.34 في المئة فقط عائدا على أذون لأجل عام.


وسجلت السيولة في السوق السعودي أمس ادنى مستوياتها في نحو ستة أشهر عند نحو خمسة مليارات ريال (1.3 مليار دولار) وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر تشرين الثاني.


وقال العنقري "ضعف السيولة يعبر عن الحذر والقلق لأن كثرة التدوير تأتي من مشاركة المضاربين وليس المستثمرين الذين يقتنصون الفرص وينتظرون لفترات طويلة."


وأضاف "بمجرد أن يستقر السوق سيكون هناك جولات جديدة للمضاربين. السيولة موجودة لكن يحكمها القلق."


وحول نتائج الربع الثاني المنتظرة يرى أبو جامع أنها سيكون لها أهمية حاسمة لأنها ستحدد الشركات التي تأثرت بالأزمة الأوروبية وبتباطؤ النمو في الصين لاسيما شركات البتروكيماويات.


وقال "لو تأثرت نتائج الشركات بالاقتصاد العالمي ستأخذ اتجاها نزوليا خلال ما تبقى من العام لحين تحسن الصورة الاقتصادية في العالم."


وتوقع أبو جامع بشكل عام ألا يؤثر تراجع أسعار النفط والبتروكيماويات على نتائج الشركات بشكل كبير لكنه رجح تأثر شركات معينة سلبا بعمليات الصيانة الدورية لاسيما سابك والصحراء للبتروكيماويات.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
السوق السعودي يسجل أول مكاسب أسبوعية في 6 أسابيع (+ 1.3 %)
ارتد مؤشر السوق السعودي هذا الأسبوع للارتفاع مسجلا أول مكاسب أسبوعية بعد 6 أسابيع من التراجع، منهيا الأسبوع على ارتفاع بنسبة 1.3 % ما يعادل 84 نقطة، ومغلقا عند 6745 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي عند 6661 نقطة.
وكان مؤشر السوق قد مني ولخمسة أسابيع متتالية بخسائر بنسبة 12 % ما يعادل 885 نقطة.
وتزامن ارتفاع السوق هذا الأسبوع مع عودة الثقة ولو قليلا للأسواق العالمية بعد اتفاق وزراء منطقة اليورو مطلع الأسبوع على إقراض إسبانيا حوالي 100 مليار يورو لمساعدة بنوكها المتعثرة.
كما شهد الأسبوع دخول أحد صناديق الدولة- المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية- بالشراء في السوق يوم السبت 9 يونيو على سهمي "سابك" و"موبايلي" تغييرات كبار الملاك في السوق السعودي ليوم السبت 09 يونيو.
وبلغت قيم التداولات هذا الأسبوع نحو 28.9 مليار ريال، تمت من خلال 710 آلاف صفقة، كأدنى تداولات أسبوعية منذ الأسبوع الأول من شهر يناير الماضي.



1.jpg
 

بن عدوان

عضو نشط
التسجيل
9 نوفمبر 2006
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السوق السعودي احترم الترند الفرعي الذي تكلمنا عنه في السابق

وقد ظهرت بعد ملامسة الترند الصاعد شمعه اسبوعيه عاكسه للاتجاه ان شاء الله

اسبوعي سعودي.jpg




تحياتي لكم جميعا
 
أعلى