تحليل التوزيعات والأسعار الجديده "سعر الفسخ"

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
اجتماع مطلع الأسبوع المقبل يبحث تأجيلها إلى ما بعد النشر في الجريدة الرسمية
رأيان متناقضان أمام «لجنة السوق»: هل يتغير نظام تفسيخات المنحة؟

| كتب علاء السمان |

تتجه «لجنة السوق» لعقد اجتماع آخر لها مطلع الاسبوع المقبل لمناقشة ما تم تأجيله من ملفات لم تتوصل فيها لقرار أو توصية نهائية خلال الاجتماع الذي انعقد أول أمس.
وعلى جدول الأعمال الاستراتيجية التي ستعمل من خلالها لجنة الإدارة والمتابعة التي وافقت هيئة أسواق المال على تشكيلها ضمن القضايا، إذ ستقدم إدارة البورصة شرحاً شاملاً عن دور تلك اللجنة التي ينتظر ان تُشكل من أعضاء في اللجنة الام اضافة الى مسؤولين في السوق على ان يكون رئيسها من خارج البورصة.
وتعنى اللجنة المستهدفة بشؤون التطوير وما تتوصل إليه «ناسداك» بالتعاون مع فريق السوق بشأن مراحل الانتقال الى بورصة متقدمة تقنياً، فيما ستجمعها نقاط مختلفة مع اللجنة الفنية وعدد من اللجان الفرعية المنبثقة من لجنة السوق.
ومن ناحية اخرى، عُلم ان لجنة السوق ستناقش أيضاً قضية التوزيعات التي تقرها الشركات المدرجة والتي تشتمل على نقدي ومنحة مجانية وما اذا كان هناك اختلاف قانوني حول الآليات المتبعة حالياً وما أشار إليه قانون الشركات الجديد، إذ تعد التوزيعات النقدية من صلاحيات الجمعية العمومية العادية، إلا ان توزيعات المنحة التي يترتب عليها زيادة غير مباشرة في رأس المال تستدعي موافقة الجمعية العمومية غير العادية.
وتشير آراء لجهات معنية الى أن المنحة بحاجة الى إعلان في الجريدة الرسمية إذ سيترتب عليها تفيسخ للسهم، إلا ان هناك من يرى ان الامر سيكون له أثر سلبي على حركة الأسهم المدرجة التي تشهد تفسيخاً للتوزيعات النقدية والمنحة في يوم واحد أي في اليوم التالي لاجتماع الجمعية العمومية.
ومن المنتظر ان تطرح الجهات المسؤولة على لجنة السوق خلال الاجتماع المقبل رأيين، احدهما يوضح النظرة القانونية للأمر والآخر يفنده بشكل فني بحت ويشير الى مدى تأثر الأسعار السوقية للشركات المدرجة في حال تم اعتماد التفسيخ بعد الاعلان الرسمي، لاسيما وان هناك من سيسعى الى الحصول على التوزيعات النقدية دون الحاجة الى الأسهم المنحة التي ستأتي بعد تراجع القيمة السوقية للسهم.
وكانت الجهات المعنية في البورصة قد طرحت الامر على اللجنة الفنية المنعقدة قبل أسبوعين إلا أن بعض الأعضاء ارتأوا الاستمرار في الآليات الحالية المتبعة في شأن تفسيخ الأسهم المدرجة من التوزيعات وزيادات رؤوس الاموال لما قد ينتج عن الاطر الجديدة من آثار سلبية قد لا يكون السوق جاهزا لها في الوقت الحالي.
وطرحت إدارة البورصة آنذاك على اللجنة ما هو متبع من ضوابط ومنهاج يُتبع من قبل الشركات المدرجة بما في ذلك توزيع الأرباح خلال عشرة أيام عمل بعد الجمعية العمومية وتفسيخ الأسهم في اليوم التالي للعمومية، بالإضافة الى إقرار السعر الجديد لأسهم الشركات التي تزيد رؤوس اموالها لدى البدء في استدعاء الزيادة.
ولاحظت البورصة أن تلك الضوابط تتعارض مع المواد رقم 245 و250 من قانون الشركات الجديد، إذ نصت المادة 245 على ان مجلس الإدارة مسؤول عن تفعيل قرارات الجمعية العمومية خلال 15 يوماً ما لم تكن مخالفة للقانون، ما يعني ان الامر يشمل في ذلك توزيعات الأرباح وغيرها.
الى ذلك يتوقع ان يخرج الاجتماع بتوصيات مهمة في هذا الشأن ستحاط بها هيئة أسواق المال علماً، فيما يشار الى أن الكثير من الشركات المدرجة انتهت من توزيعات المنحة والنقدي للعام 2012 ما قد يترتب عليه إرجاء تطبيق الآليات الجديدة في حال التوافق عليها الى العام المقبل ما لم يكن هناك توجهات أخرى مثل تعديل المواد المتباينة.

المصدر : جريدة الراي
تاريخ النشر : 2013.04.02
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848

عقدت 36 شركة جمعياتها العمومية ، بينما لم تعلن 115 شركة موعدها حتى اليوم الخميس الموافق 4/4/2013
وللتفاصيل على الرابط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تم أمس إرسال رسالة عن "بيتك" بإفتراض تفعيل زيادة رأس المال مع توزيع النقدي والمنحة
وقد تبين أن تفعيل أسهم المنحة وزيادة رأس المال منفصلة وبالتالي يكون سعر فسخ " بيتك" 790 فلس
للتفاصيل على الرابط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
عقدت 43 شركة جمعياتها العمومية بينما لم تعلن 112 شركة موعدها حتى اليوم الأثنين الموافق 8/4/2013 وللإطلاع على الموجز المختصر على الرابط






للاطلاع على تفاصيل وضع جميع الجمعيات العمومية حتى نهاية يوم عمل الأثنين الموافق 8/4/2013 على الرابط
 

OKAY

عضو نشط
التسجيل
8 نوفمبر 2010
المشاركات
230
السلام عليكم ... الإخوة في الجمان
أبحث عن رابط فيه جدول بيانات
"أرباح الشركات المدرجه + التوزيعه + موعد إنعقاد أو عقد الجمعيه العامه"
كان في رابط على موقع البورصه من زمان ...لكن ما أدري ليش شالوه !!
......
معقوله ما في مكان على الويب ...مذكور فيه مثل هذا الجدول البسيط ..و جدا مفيد للعامه و المستثمرين
عش رجبا ...ترى عجبا :confused:
.... شاكر لكم مقدما
 
أعلى