عطني معلومه وإترك بصمه

الحالة
موضوع مغلق

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
تحذيرات بريطانية من استعمال الأكياس القطنية التي يمكن إعادة استخدامها في حمل تسوق المواد الغذائية ... وأكياس البلاستيك أفضل لللحوم

يحذر باحثون من جامعة أبردين البريطانية من خطورة استعمال الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام نظرا للضرر الذي يمكن أن تشكله على صحة الإنسان.

ويقول الباحثون من جامعة ابردين ان المتسوقين الذين استغنوا عن الأكياس البلاستيكية من أجل استعمال اكياس يمكن اعادة استخدامها يعرضون انفسهم لخطر التسمم الغذائي.

وأوضح الباحثون، في تصريحات نشرت في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية 29 من هذا الشهر ، أن الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام لا يجب استعمالها في حمل أي لحوم نيئة أو خضروات تحمل بقايا من التربة لأن البكتيريا الموجودة في تلك المنتجات يمكن أن تنتقل إلي اطعمة اخري مثل الفاكهة التي تستهلك دون طهي.

وينصح هؤلاء الباحثون بضرورة استخدام اكياس بلاستيكية لحمل اللحوم النيئة ثم يتم التخلص منها بعد ذلك في القمامة، وأيضا فصل هذه اللحوم عن باقي المنتجات المشتراة، لاسيما الاشياء غير المغلفة التي ستؤكل نيئة.

وفيما يتعلق بالأكياس القطنية أو المصنوعة من الخيش أو أي مواد أخري ويمكن إعادة استخدامها لمرات متعددة فلا ينصح أبدا باستعمالها لحمل اللحوم النيئة، كما أكد الباحثون أيضا ضرورة غسلها جيدا بعد نقل منتجات أخري بها.

وأوضح الباحثون أن البعض يعتقد خطأ أن تلك الأكياس يمكن أن تصبح آمنة تماما بغسلها أو استخدام بخاخات مقاومة للبكتيريا لتنظيفها بعد حمل لحوم نيئة فيها، لكن الواقع هو أن الغسيل لا يقتل كل البكتيريا وتظل هناك خطورة على الصحة.

تأتي تلك النصائح من الباحثين البريطانيين بعد أن كشفت دراسة أجرتها جامعة بنسلفانيا الأمريكية أنه منذ حظر سان فرانسيسكو استخدام الأكياس البلاستيكية عام 2007، ارتفعت أعداد حالات الإصابات الخطيرة بأمراض ترتبط بالتسمم الغذائي والوفيات الناجمة عنها بمقدار الضعف تقريبا، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".

وقال القائمون على تلك الدراسة إن ما لا يقل عن 8 بالمئة من الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام تحمل بكتريا إي كولاي وقد اعترف 97 بالمئة ممن يستخدمون هذه الأكياس بأنهم لم يقوموا بغسلها ابدا.
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
الدهون قد لا تكون مرتبطة بأمراض القلب والمتهم الأول هو : الكربوهيدرات

قد يتغير الاعتقاد السائد بأن الدهون هي التي تضر بصحة القلب وتترسب على الشرايين حيث يقول خبراء في التغذية أن الاعتقاد بأن الغذاء الغني بالدهون يضر بالشرايين مبني على أساس خاطيء لدراسات علمية وبالتالي أدى إلى تناول الملايين لأدوية الستاتين بدون داعٍ.

ويقول أطباء أنه قد حان الوقت لنفي الاعتقاد السائد لدور الدهون المشبعة في الإصابة بأمراض القلب.

وهناك العديد من الدول الغربية مثل السويد يتبنون سياسة غذائية تشجع على تناول الأغذية ذات محتوى عالي من الدهون ولكنه قليل الكربوهيدرات.

ويقول أسيم مالهوترا استشاري القلب من مستشفى جامعة كرويدون في لندن ان "خبراء التغذية ينصحون منذ ما يقرب من 4 عقود بتقليص كمية الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة والقشدة واللحوم، لكن النتيجة هي زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وقد كانت قد توصلت دراسة هامة في سبعينيات القرن الماضي إلى وجود صلة وثيقة بين أمراض القلب والكوليسترول في الدم، والذي يرتبط بالسعرات الحرارية التي تحتويها الدهون المشبعة. لكن الارتباط لا يعني السببية، ومع ذلك تم تقديم النصائح بالحد من استهلاك الدهون لتمثل نحو 30 بالمائة من إجمالي الطاقة، وخفض كمية الدهون المشبعة إلى 10 بالمائة".

ويقول مالهوترا أيضاً أنه قد فشلت الدراسات الحديثة في إيجاد صلة بين تناول الدهون المشبعة وخطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حيث وجد أن الدهون المشبعة قادرة على الحماية.

وقد نشرت واحدة من أوائل الدراسات حول السمنة في مجلة " لانسيت Lancet" عام 1956 مقارنة بين مجموعة تتناول 90 بالمائة دهون في غذائها مقابل مجموعة أخرى تتناول 90 بالمائة بروتين ومجموعة ثالثة تتناول 90 بالمائة دهون.ووجد أن المجموعة التي تناولت الدهون هي اكثر المجموعات الثلاثة نزولاً في الوزن.

ويقول ديفيد هاسلام من المنتدى الوطني للبدانة في بريطانيا ان "هناك افتراضات بأن زيادة الدهون في مجرى الدم تنتج عن زيادة الدهون المشبعة في الغذاء ، في حيث تفيد الأدلة العلمية الحديثة بأن النشويات المكررة والسكر تحديداً هما السبب". ودعا مالهوترا إلى اعتماد حمية البحر المتوسط التي تعتمد على زيت الزيتون، حيث نجحت في تقليص معدل الوفيات بالقلب بعد الإصابة بأزمة قلبية إلى الثلث.​
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
446465456.jpg
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
رحمةً بمرضى السكري: اختراع جهاز ليزر يقيس نسبة السكر بالدم بدون وخزة الأبرة

تمكن فريق من الباحثين الألمان من اكتشاف جهاز جديد لفحص مرضى السكري بدون وخز.

وعموماً فإنه بإمكان المريض اجراء الفحص في البيت باستخدام أجهزة الكترونية تستطيع قراءة مستويات السكر في نقطة دم بسيطة جداً.

وبفضل هذا الجهاز الجديد فقد أصبحت وخزة الأبرة لفحص مريض السكر في خبر كان.

وقد استخدم الباحثون آشعة الليزر تحت الحمراء infrared laser light على طرف الأصبع لقياس نسبة السكر بالدم وذلك بقياس مستويات السكر في السائل داخل وتحت خلايا الجلد.

هذا الاختراع سوف يقود إلى الاحتمال الرائع بأن يقيس المريض نسبة السكر في دمه بنفسه بدون وخز وبدون شرائط الفحص أيضاً.

ويقول ويرنر مانتيل من معهد فرانكفورت للكيمياء الفيزيائية - أحد المشاركين في تلك الدراسة: " إن هدفنا هو اختراع جهاز سهل الاستعمال , اكثر مرونة وعلى المدى البعيد سوف يكون جهازاً رخيص الثمن ايضاً" .

ويعتمد هذا الجهاز كما يقول مخترعوه على نظرية امتصاص الآشعة تحت الحمراء للضوء حيث تسلط النبضة الغير مؤلمة لضوء الليزر خارجياً على الجلد ويتم امتصاصها بواسطة جزيئات الجلوكوز حيث تنتج جراء ذلك صوت يمكن قياسه والذي أسماه الباحثون " الصوت العذب للجلوكوز the sweet melody of glucose". وهذه الإشارة الصوتية مكنت الباحثون من تحديد نسبة الجلوكوز في سوائل الجلد في خلال ثواني معدودة.

وتظهر البيانات مستويات الجلوكوز في خلية الجلد في مسافة واحد على مائة من الممليمتر تحت الجلد.
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
اللوز: أفضل وجبات السناك الخفيفة لسد الشهية وإنقاص الوزن

يقول الأمريكيون أنهم يعشقون الوجبات الخفيفة " السناكس SNAKS" كما لم يكونوا من قبل. فالآن يتناول الأمريكيون ضعف ما كانوا يتناولونه منذ جيل مضى من السناكس.

تقول البيانات المسحية الامريكية أن المرأة تتناول في المتوسط 400 سعرة حرارية من السناكس يومياً بينما يتناول الرجل 600 سعرة من الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية.

ومن ضمن اكثر تلك الوجبات الخفيفة فائدة للجسم : " اللوز" والذي يعتبر أيضاً كابحاً للشهية.

وطبقاً لآخر الأبحاث المنشورة في " الدورية الأوروبية للتغذية الاكلينيكية - the European Journal of Clinical Nutrition" تبين ان تناول 1.5 اونص ( 42 جرام) من اللوز يوميا يقلل من الإحساس بالجوع ويعوض تناول سعرات أكثر من المكسرات خلال اليوم. وتعتبر الدراسة أن تناول اللوز كوجبة خفيفة " سناك" بمثابة اختيار مناسب جدا لأولئك الذين يسعون إلى تخفيض أوزانهم بالرغم من أن ذلك قد يضيف إليهم 250 سعرة حرارية إلى غذائهم.

ولوحظ في دراسة أجريت على اشخاص تم اعطاؤهم هذه الكمية من اللوز يومياً " مقدار حفنة يد" أن أوزانهم لم تزيد .

ويقول أحد خبراء التغذية الأمريكيين أنه هناك آلية لاعتبار ان اللوز يفقد الشهية وهذه الآلية هب عبارة عن مجموعة من العوامل معاً. ومن ضمن المواد الموجودة في اللوز والتي تعزز هذه الصفة فيه : البروتينات – الدهون الغير مشبعة والألياف. كل هذه العناصر تعزز الدور الذي يلعبه اللوز في فقدان الشهية, هذا بالإضافة إلى أن اللوز قليل الكربوهيدرات حيث من المعروف ان الكربوهيدرات تزيد من الشهية.

وهناك عامل آخر مهم وهو عملية المضغ نفسها حيث أثبتت الأبحاث أيضاً أن مضغ اللوز يقلل من كمية السعرات التي قد تدخل اجسامنا غير مهضومة في حال تم بلع اللوز دون مضغ.

وقد دلت أبحاث سابقة أيضاً ان اللوز يزيد من الإحساس بالتخمة " satiety" في الأشخاص ذوات الوزن العادي أو زائدي الوزن.

وخلاصة القول أن اللوز يعتبر من افضل الوجبات الخفيفة " سناك" التي تنظم عملية الشهية. وقد اثبتت الدراسات أن تناول اللوز بين الوجبات يقلل الإحساس بالجوع وبصورة أفضل من تناول المكسرات عموماً كجزء من الوجبات الأساسية.
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
خبراء الجلدية يؤكدون: "العسل" فيه شفاء للشعر المتساقط والجاف ويعمل على تقويته وعلاج تقصفه

مما لا شك فيه أن عسل النحل من الأغذية التي يعتبرها الطب التقليدي والشعبي صيدلية غذائية متكاملة.

وكل يوم تطلعنا الأخبار العالمية والأبحاث عن فائدة جديدة للعسل.

وآخر تلك الأخبار هو أن العسل يفيد أيضاً في تقوية الشهر وعلاج تساقطه وتقصفه وتقوية بصيلاته.

هذا وقد أكد الدكتور أيمن محمد، إخصائى الأمراض الجلدية، لموقع اليوم السابع أن العسل يفيد الشعر بشكل خاص لأنه يساعد على علاج مشكلاته المزعجة والتى تصيب معظم السيدات.

ومن المعروف أن التقصف مشكلة شائعة لدى السيدات وهى ما يساعد العسل على علاجها وتغذية الشعر من الجذور كى ينمو دون أن يتعرض للتقصف فى النهايات، فتغذية العسل للشعر والبصيلات يعمل على توقف التقصف بعد فترة من الاستمرار فى استخدامه على الشعر لفترة جيدة.

وينصح استشاريو الجلد والعلاج الشعر السيدات بعدم وضع كميات كبيرة من العسل على الشعر بل يجب استشارة الطبيب أولا لمعرفة الكمية المناسبة لوضعها على الشعر ، كما يجب محاولة التغلب على لزوجة العسل بإضافة بعض الزيوت المرطبة والمفيدة للشعر فى نفس الوقت كزيت الخروع المقوى للشعر، وزيت الزيتون المعالج والمرطب.

وأضاف محمد، الشعر يحتاج للعسل ولما يحويه من عناصر ويوضع على الشعر فى شكل حمام الزيت واستخدام باطن الأصابع بهدوء وبطء لتوزيع العسل جيدا وغسله بعد ذلك بمياه دافئة يساعد على استفادة الشعر من الفيتامينات، التى يحويها العسل، فيقوم على علاج الشعر بشكل كامل ليعيد إليه صحته وتغذيته.

ويوضح إخصائى الجلدية فوائد العسل للشعر والذى يقضى على حالة الجفاف التى تصيبه لأسباب مختلفة، مما يحافظ عليه بالتدريج ويمنع تقصفه لتقويته للشعيرات فتصبح أكثر تحملا للعوامل المضرة به.
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
احرص على تناول العنب الأحمر والتوت الأزرق لتقوية جهازك المناعي والحد من الإصابة بالأمراض

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة ولاية أوريجون عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن الفوائد الصحية لفاكهة العنب الأحمر والتوت الأزرق على الإنسان، حيث قام الباحثون بفحص 446 مادة كيمائية بشأن القدرة على تعزيز الجهاز المناعى الخاص بالإنسان، وكشفت النتائج أن مادتين فقط نجحا فى هذه الوظيفة، وهما مادة "resveratrol " الموجودة بالعنب الأحمر ومادة "pterostilbene " الموجودة داخل التوت الأزرق، وكلاهما لهما دور قوى فى تعزيز مناعة الإنسان والحد من الإصابة بالأمراض.

وأضاف الباحثون أن كلتا المادتين يُحدثان تأثيراً مشتركاً مع فيتامين "د"، ولهما تأثير ملحوظ فى تنشيط أحد الببتيدات المضادة للبكتيريا والتى تعرف باسم " CAMP"، والتى تساهم فى تعزيز وظائف المناعة، ولذا يوصى بالإكثار من تناول العنب الأحمر والتوت الأزرق وخاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل فى المناعة.

جاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بالمجلة العلمية "Molecular Nutrition and Food Research"،​
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
اكتشاف انزيم في فاكهة الكيوي ( صديقة المعدة والأمعاء) - غير موجود في أي فاكهة أخرى - يساعد في عملية الهضم ويعالج الغازات والتقلصات

من المعروف ان فاكهة الكيوي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي الذي يقاوم البرد والالتهابات كما أنها تستخدم ضمن أنظمة الريجيم لاحتوائها على سعرات حرارية قليلة جدا ونسبة غير كبيرة من السكريات. ولمن ما لانعرفه أن الكيوي أيضاً فاكهة صديقة للمعدة والأمعاء.

فقد خلصت دراسة طبية إلى أهمية الانتظام فى تناول ثمار فاكهة الكيوى لدورها الفعال فى تحسين عملية الهضم.

ووفقا لأحدث الأبحاث التى أجريت فى هذا الصدد، فإن فاكهة الكيوى ذات اللون الأخضر المحبب تحتوى على أنزيم يعرف بإسم "أسيديتين" - غير متوافر فى أى فاكهة أخرى - يلعب دورا مهما فى تحسين آلية عملية الهضم وتخليص المعدة من التقلصات والغازات التى تؤرق الكثيرين.

وعلى الرغم من اعتراف الكثير من الباحثين بالفعل بأهمية الدور الذى يلعبه هذا الأنزيم كأداة مساعدة فى تحسين آلية عملية الهضم الطبيعية إلا أن هذا البحث يركز على دور فاكهة الكيوى فى تحطيم البروتينات الغذائية التى يمكن أن تعوق عملية الهضم بشكل خاص بالمقارنة بالعناصر الغذائية الأخرى.

وأوضحت نيللى مورثاميرز مدير التسويق الأوروبية والمشرفة على تطوير الأبحاث أن ثمار فاكهة "الكيوى" تعد من أهم الفواكه الغنية بمادة "أسيديتين"التى تعمل على التمثيل الغذائى للبروتينات بمعدلات أسرع وأكثر فاعلية بالمقارنة بالأنزيمات الهضمية الاخرى ويمكنها القيام بهذه المهمة منفردة مما يجعل الكيوى الخيار الأمثل للتغلب للاشخاص الذين يعانون مشكلات الجهاز الهمضى وعسر الهضم.

ويشجع الكثير من الباحثين على ضرورة تناول الكيوى كجزء من النظام الغذائى اليومى للمرء للتغلب على مشكلات عسر الهضم. هذا بالإضافة إلى فوائدها العديدة الأخرى.

ففاكهة الكيوي غنية جداً بفيتامين C حيث تحتوي الثمرة الواحدة على نسبة عالية منه تتراوح ما بين 200 الى 300 ملجم لكل مائة جرام أي حوالي وزن ثمرتين متوسطتي الحجم، في الوقت التي تحتوي كل 100 جرام من ثمرة البرتقال على 50 ملجم من فيتامين C ، بالاضافة الى كميات مناسبة من أملاح الفوسفور والبوتاسيوم والحديد.

ويؤكد خبراء التغذية أن هذه الفاكهة بإمكانها تغطية حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين. ويعتبر الكيوي من الفاكهة التي تؤمن وحدات حرارية قليلة للجسم، فالثمرة الواحدة تعطي الجسم حوالي 20 سعرة حرارية نظراً لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ولهذا فهي مفيدة جداً للنظم الغذائية الخاصة بعمليات انقاص الوزن لانها تساعد المعدة على الشعور بالشبع والامتلاء.

ويشير اختصاصيو التغذية الى أن لهذه الفاكهة مردودا بدنيا وعقليا جيداً. ونظراً لغنى هذه الفاكهة بفيامين C والأملاح المعدنية ينصح بتناول الكيوي للمساعدة على مقاومة التهابات الانسجة والتخلص من حالات الرشح الشديدة. كما تزيد من قدرة الجسم الذاتية على الدفاع البيولوجي الطبيعي ومقاومة اضطرابات الدورة الدموية وتنشيط خلايا الأنسجة العصبية.

وينصح خبراء التغذية المرضى في دور النقاهة ومرضى فقر الدم والذين يعانون من نقص في الشمعية بتناول هذه الثمرة لأنها تحتوي على انزيم اشينيدين Achinidin الذي يتحلل في البروتينات، ويوصف الكيوي لعلاج السمنة والتهابات الأنسجة والتقلصات العضلية والضعف العام والارهاق، فهذه الفاكهة مساعدة لعملية العضم وملينة للأمعاء، وتساعد على تطهير وتخفيض معدل الكوليسترول في الدم.

وبالامكان حفظ ثمرة الكيوي لفترة طويلة تصل الى ستة أشهر في مكان بارد وجاف، أما الذين يرغبون في تناول هذه الثمرة وهي ناضجة جداً فبالامكان وضعها في سلة فاكهة الموز أو التفاح لأن هذه الثمرة تنتج غاز الايثلين الذي يساعد الكيوي على النضج، ولكن الخبراء ينصحون بتناوله وهو طازج نظراً لأنه يحتوي على كمية أكبر من فيتامين سي​
 

lamya1992

عضو نشط
التسجيل
19 أبريل 2013
المشاركات
2,220
الإقامة
kuwait
تناول فيتامين ب المركب يعمل على تحسين الذاكرة والقدرة على الإنتباه وتجنب التشوش الذهني ويحمي من الإصابة بالإكتئاب
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
الخرشوف غذاء الذاكرة ..... الطبق الشعبي للرومان والانجليز زينت به الحدائق

timthumb.php


الخرشوف من النباتات عالية القيمة الغذائية التي تتميز بقدرتها على الحد من ظاهرة النسيان كما تقول الأبحاث العلمية، حيث يحتوي كل جزء من نبات الخرشوف على العديد من العناصر القيمة لجسم الإنسان، بدءاً من نوارته وأوراقه، وانتهاءً بقاعدته الداخلية، ولهذا يطلق على الخرشوف غذاء الذاكرة نظرا لتأثيره الواضح في تنشيط الذهن ولهذا تلجأ له الأمهات في موسم المذاكرة والامتحانات.

وتطلق بعض البلاد العربية على الخرشوف اسم «الأرضي شوكي» أو الخرشوف الشوكي أو الخرشف أو الأنكينار (الاسم العلمي:Cynara cardunculu s). ويسمى ثمره في المغرب العربي «القرنون» وهو نبات متوسطي.وهو بالانجليزية يسمى ARTICHOKE ، ويذكر أن الموطن الأصلي للخرشوف هو شمال أفريقيا، حيث نما فيها منذ آلاف السنين في صحارى تلك المنطقة وبشكل بري. كما عرفته بلدان جنوب أوروبا منذ أكثر من ألفي سنة. وقد صنع منه الرومان طبقا شعبيا لما عرفوه عنه من قيمة غذائية تشبع الجوع، أما الإنجليز فقد عرفوه في أوائل القرن السادس عشر واستخدمته الطبقة الراقية في تزيين حدائق الأديرة، بينما تناوله العامة مسلوقا ونيئا.


فوائد الخرشوف

يحتوي الخرشوف على نسبة عالية من الألياف والماغنيسيوم والكروم وفيتامين ج وحامض الفوليك والبيوتين والمانجنيز والبوتاسيوم وفيتامينات النياسين والريبوفلافين والثيامين وفيتامين أ. ويمكن استخدامه في الوقاية من الكثير من الأمراض , مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وإضطرابات الكلى والكبد والإكزيما والسكري والنقرس والبواسير وتجدد الخلايا الكبدية.


فوائد الخرشوف الغذائية

1. فوائد الخرشوف للكبد:

استخدم الخرشوف كعلاج وقائي ضد الكثير من الأمراض , مثل أمراض الكبد , فهو يعمل على تنظيم وظائف الكبد , وذلك من خلال قدرته على تجديد خلايا الكبد , بجانب خصائصه المدرة للبول. ويحتوي الخرشوف على مادة السينارين , والتي تعمل على تنظيم وظائف الكبد , وبخاصة الصفراء , وتعمل أيضا كمضاد للسموم وتجديد الخلايا , وتعمل على تسهيل الإخراج وتخفيف آلام المعدة و الغثيان و انتفاخ البطن. وكانت هناك دراسة أجريت عام 2003 , قد أكدت على أن الخرشوف إذا أعد بطريقة صحيحة وبجرعات مناسبة , فإن آثاره تظهر بوضوح على الكبد.

2. فوائد الخرشوف للتخسيس:

يعتبر الخرشوف غذاء جيد لمن يريدون انقاص وتنحيف أجسامهم , فهو منخفض السعرات الحرارية , حيث يحتوي المائة جرام من الخرشوف على 53 سعرا حراريا , بجانب أنه مصدر ممتاز للألياف التي تعطي الشعور بالشبع والإمتلاء لفترات طويلة. وتساعد أقراص مستخلص الخرشوف على هضم الدهون من الجسم , والتخلص من فضلات الطعام بشكل سليم , ومن المعروف أن التخلص من فضلات الطعام بشكل جيد , هو أحد المفاتيح الهامة التي تساعد على إتباع رجيم غذائي سليم يساعد على انقاص الوزن.

3. فوائد الخرشوف للحامل:

يحتوي الخرشوف على نسبة كبيرة من الحديد , ومن المعروف أن الحديد ضروري جدا في تكوين الهيموجلوبين الذي يعمل على نقل الأوكسجين من الرئتين إلى أطراف الجسم والجنين , بجانب أن حامض الفوليك يساهم أيضا في الوقاية من فقر الدم كما يشير الطبيب البريطاني “فيليب أوين” في موقع Net Doctor. ومن المعروف كذلك , أن الفولات تعمل على وقاية الطفل من العيوب الخلقية , مثل الشفة الأرنبية.

يمكن أن توفر ثمرة الخرشوف الواحدة نحو 56 مجم من الكالسيوم , حيث يعتبر الكالسيوم ضروري في بناء عظام الطفل والأم على السواء. كما أن الخرشوف يحتوي أيضا على عنصر البوتاسيوم وهو ضروري للغاية أثناء فترات الحمل , حيث يعمل على تنظيم السوائل داخل الجسم , ونقص البوتاسيوم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل.

يحتوي أيضا الخرشوف على نسبة عالية من الألياف الضرورية لتجنب الإمساك الذي يصاحب أعراض الحمل غالبا. وغياب الألياف عن النظام الغذائي يؤدي إلى حدوث إضطرابات الأمعاء , وتعمل الألياف على التخلص من الفضلات الغذائية بأسرع صورة ممكن , حيث أن الفضلات تحتوي على السموم والبكتيريا الضارة , وتعمل أيضا على تقليل خفض مستويات الكولسترول بالدم.

ويعتبر الخرشوف غذاء آمن إذا تم تناوله بكميات معتدلة أثناء فترات الحمل , بينما لا ينصح بتناول مستخلصات أوراق الخرشوف , لأنه ليس ثمة دلائل عن مدى أمانه أثناء فترات الحمل وفقا لموقع WebMD المعني بالعقاقير.

4. فوائد الخرشوف للمعدة:

وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية , فإن الخرشوف يحتوي على نحو 10.3 جراما من الألياف الغذائية , وتعمل الألياف على سرعة التخلص من الفضلات داخل الأمعاء والوقاية من الإمساك والبواسير. وثمة أمر آخر يتعلق بالهضم وهو اضطراب وظائف الكبد والمرارة , كما يقول يوهانسن جونفريد ماير , أحد أعضاء فريق بحث قد أجرى دراسات على الخرشوف في جامعة فورزبورح بألمانيا. ويقول ماير أن السينارين الموجود بالخرشوف له أثر هام في حماية الكبد وتنظيم وظائفه التي تساعد بدورها على انتظام عملية الهضم.

وكانت دراسة قد أجريت عام 1991على أشخاص يعانون من متلازمة سوء الهضم , حيث تناولوا مستخلص أوراق الخرشوف لمدة أسبوعين , حيث تبين أن مستخلص أوراق الخرشوف قد أدى إلى تحسين الأعراض بنسبة 50 بالمئة , وشملت هذه الدراسة 6 مريضا يعانون من أعراض مثل آلام البطن العلوية والحرقان والانتفاخ والإمساك والإسهال والقئ والغثيان.

وينصح بتناول كوب صغير من عصير الخرشوف قبل الإفطار والغذاء , حيث يعمل هذا على التخلص من مشكلة الإمساك.

5. فوائد الخرشوف للكولسترول:

أثبتت الدراسات أن المكونات الموجودة في أوراق الخرشوف , قد أدت إلى خفضت مستويات الكولسترول السيء , وزيادة مستوى الكولسترول الجيد. وكانت ثمة دراسة قد أجريت في وقت مبكر من القرن الماضي عن طريق الباحث الألماني دكتور فينتلمان , قد أظهرت تأثير مستخلص أوراق الخرشوف على التمثيل الغذائي للدهون , وانخفاض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية بالدم​
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
timthumb.php


غني بمضادات الأكسدة.
• يحمي كرات الدم الحمراء.
• غني بالفيتامين" E" و" K" .
• له خواص مضادة للالتهابات .
• يقلل من الإصابة بسرطان الثدي.
• يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية.
• يقلل من مستويات الكوليسترول الضار بالدم.
• يقلل من احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر ( الخرف).
• يحسن من صحة وحيوية ولمعان الشهر وفروة الرأس والجلد.
• ينظم ويقلل المستويات العالية من السكر في الدم لمرضى السكري.
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
أغذية بلا سُعرات ..... وأغذية "تحت الصفر" !!!!​

timthumb.php

يتساءل الكثير من الناس... هل هناك أطعمة معينة لا تحتوي على الطاقة أي لا تحتوي على سُعرات حرارية بالمرة. بالطبع لايوجد غذاء لا يحتوي على سعرات حرارية سوى الماء
.ويحتاج الجسم يوميا إلى 8 أكواب من الماء, كما يستخدم الماء لتنفيذ برامج الريجيم الغذائي حيث يساعد على امتلاء المعدة فيزيد الإحساس بالشبع .

بالإضافة إلى الماء فهناك الصودا " دايت" أيضا والتي تحتوي على صفر سُعر حراري....
ولكن ماذا عن الأغذية التي تحتوي على سُعرات تحت الصفر؟

تسمى هذه الأغذية بأغذية السُعرات السلبية - Negative Calorie Foods , وهي أغذية تحتوي بالفعل على سُعرات حرارية ولكن عند هضمها تحتاج لسعرات حرارية أكبر من السعرات الموجودة فيها فينتج عن تناولها نقص – وليس زيادة – السعرات في الجسم وبالتالي فهي أغذية مفيدة جدا للريجيم باعتبارها أقل من صفر سُعر حراري ...

وتستطيع تناول أي كميات منها دون خوف من زيادة الوزن بل بالعكس فكلما تناولتها كلما ساعد ذلك على تقليل وزنك... مع الوضع في الاعتبار أن تتناولها بدون أية إضافات عليها كالزبدة والسكر والصوص وخلافه , فالإضافات ستزيد من السُعرات وبالتالي فلن تصبح مفيدة.

وإليكم قائمة بأهم الأغذية ذات السُعرات السالبة:
( التفاح - البنجر - البروكلي - الفراولة - البابايا - القرنبيط - الجزر - الكرنب - الفاصوليا - السبانخ - القرع - الكرفس - الفلفل الأخضر - الخيار - الخس - الفجل - اللفت - الهندباء - الرشاد - الثوم - البصل - الليمون - التوت البري - الجريب فروت - المانجو - البرتقال - اليوسفي - الأناناس).
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
من أخطر النباتات على صحة الانسان
هذا النوع من النباتات يسمى وردة الحبوب الحمراء. عند أكلها تسبب تخثر شديد في الدم فيمنع الدم من الدوران..لكن يمكن معالجة المريض و انقاذه من الموت..
image00.png
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى