(( ملف )) هيئة أسواق المال الكويتية (( قرارات ،، آراء ،، رسائل ،، نقد بناء ،، إعلانات ))

Borsawe

عضو نشط
التسجيل
6 مارس 2011
المشاركات
63
مدراء المحافظ
المسؤلين بالبورصه
مدراء الشركات
أعضاء مجالس الإدارات بالشركات
أصحاب القرار بوزارة التجاره والماليه
المسؤلين بهيئة سوق المال
صناع السوق
كل ماذكرتهم شخص واحد 10 عملات لوجه واحد
ماتضبط هيئة سوق مال ولا نستطيع ان نطلق عليها هيئة سوق مال
إلا بحاله واحد
لازم يكونون أعضاء هيئة سوق المال من
المانيه
اليابان
والسويد
راح نطلق عليها هيئه
 

وايلي

عضو مميز
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
3,395
كان من الانصاف في معاقبة المساهمين بايقاف اسهمهم بحجة سوء ادارة الشركة
اقل شيء يكون منع سفر اعضاء مجالس ادارة الشركات المتوقفة حتى تعديل وضغ الشركة
وشوفوا شلون تمشي الشركات
لان من الطبيعي ان الهيئة تنتظر تعديل وضع الشركة وعلى اساس ذالك يمنع مجالس الادارة من السفر حتى بيان ذالك
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
سؤال إلى هيئة السوق المالية !!​
من وراء عمليات الشراء ( المرتبة ) لبنك التجاري الكويتي ؟؟​
هل قامت الهيئة بدورها ؟؟ نتمنى !!​
WHO.jpg
 
التسجيل
17 يوليو 2005
المشاركات
1,861
اعلان توعوي من هيئة اسوق المال "سلوكيات التداول المخالفة"‏
حرصا من الهيئة على تعزيز الوعي القانوني وحماية المتعاملين في انشطة الاوراق المالية من الوقوع في المخالفات ، لاسيما المترتبة على السلوكيات والممارسات التي تعد من انواع التلاعب والتضليل والتي تؤدي الى تكوين انطباع كاذب ومضلل وسعر مصطنع على ورقة مالية ما ، فان الهيئة تنبة الى العقوبات والجزاءات التي نص عليها القانون لذلك وهي الحبس مدة لاتتجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة الاف دينار ولاتجاوز مائة الف دينار او باحدى هاتين العقوبتين لكل من يقوم باحد الافعال الاتية :-‏

‏- ادخال امر او اوامر شراء ورقة مالية مع العلم المسبق بانه سيتم ادخال اوامر مشابهه من حيث الحجم والتوقيت والسعر لبيع تلك الورقة المالية .‏


‏- ادخال امر او اوامر بيع ورقة مالية مع العلم المسبق بانه سيتم ادخال اوامر مشابهه من حيث الحجم والتوقيت والسعر لشراء تلك الورقة المالية .‏

‏- رفع او تخفيض سعر ورقة مالية بهدف حث الاخرين على الشراء او البيع .‏

‏‏- خلق تداول فعلي او وهمي بهدف حث الاخرين على الشراء او البيع .‏

‏- ادخال امر او اوامر على ورقة مالية دون تغيير فعلي في ملكية الورقة .‏

وعليه ، فان الهيئة تذكر المتعاملين بانشطة الاوراق المالية باهمية الالتزام بالقانون وتأمل منهم في الوقت ذاته تجنب ممارسة كل ما من شأنه الوقوع في تلك المخالفات مساهمة منهم في تعزيز دور الهيئة في الحد من تلك السلوكيات المخالفة .‏

نسترعي انتباه جمهور المتعاملين والاشخاص المرخص لهم بزيارة موقع هيئة اسواق المال
(www.cma.gov.kw)
وموقع سوق الكويت للاوراق المالية
(www.kse.com.kw)
لمتابعة الاعلانات التوعوية للهيئة
 
التسجيل
17 يوليو 2005
المشاركات
1,861
ياليت الي قانوني ومتخصص يفيدنا ..

مثلا أنا شريت سهم اليوم ونزل سعر السهم عن سعر شرائي .. هل مالي حق بإقفال وهمي أو بأقل تكلفة علشان ماأحقق خسائر من الأقفال باسعار أقل ..؟

وهل مثلا أنا املك سهم ونزل نزول قوي خاسر من قيمته 50% بكميات بسيطة .. وعند توفر الكاش الليس لي الحق بإقفالات وهمية او باقل تكلفة لتقليل خساره السهم ..؟ طبعا أقصد شركة عادة معدل دورانها بسيط او نادر مثال ( آبار )
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
حرصا من الهيئة على تعزيز الوعي القانوني وحماية المتعاملين في انشطة الاوراق المالية من الوقوع في المخالفات ، لاسيما المترتبة على السلوكيات والممارسات التي تعد من انواع التلاعب والتضليل والتي تؤدي الى تكوين انطباع كاذب ومضلل وسعر مصطنع على ورقة مالية ما ، فان الهيئة تنبة الى العقوبات والجزاءات التي نص عليها القانون لذلك وهي الحبس مدة لاتتجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة الاف دينار ولاتجاوز مائة الف دينار او باحدى هاتين العقوبتين لكل من يقوم باحد الافعال الاتية :-‏

‏- ادخال امر او اوامر شراء ورقة مالية مع العلم المسبق بانه سيتم ادخال اوامر مشابهه من حيث الحجم والتوقيت والسعر لبيع تلك الورقة المالية .‏


‏- ادخال امر او اوامر بيع ورقة مالية مع العلم المسبق بانه سيتم ادخال اوامر مشابهه من حيث الحجم والتوقيت والسعر لشراء تلك الورقة المالية .‏

‏- رفع او تخفيض سعر ورقة مالية بهدف حث الاخرين على الشراء او البيع .‏

‏‏- خلق تداول فعلي او وهمي بهدف حث الاخرين على الشراء او البيع .‏

‏- ادخال امر او اوامر على ورقة مالية دون تغيير فعلي في ملكية الورقة .‏

وعليه ، فان الهيئة تذكر المتعاملين بانشطة الاوراق المالية باهمية الالتزام بالقانون وتأمل منهم في الوقت ذاته تجنب ممارسة كل ما من شأنه الوقوع في تلك المخالفات مساهمة منهم في تعزيز دور الهيئة في الحد من تلك السلوكيات المخالفة .‏

نسترعي انتباه جمهور المتعاملين والاشخاص المرخص لهم بزيارة موقع هيئة اسواق المال
(www.cma.gov.kw)
وموقع سوق الكويت للاوراق المالية
(www.kse.com.kw)
لمتابعة الاعلانات التوعوية للهيئة
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
((1))
من المفارقـات العـجيبة ، التي تنم عـلى عدم تعـاون هيئة أسواق المال الكويتية ، وإدارة سوق الكويت للأوراق المالية ، أن يتم الإعلان في بعض الصحف على الإعلان التوعوي ، وأن يتم تنزيل الإعلان التوعوي ( ذاته ) في موقع السوق بعـد إغلاق السوق ،، السؤال : أين التعاون ياهيئة و (يا) سـوق ؟؟
((2))
من المفارقات العجيبة أيضا ، أن تقوم هيئة أسواق المال بتحذير المتداولين وتذكيرهم بالعقوبات وهو أمر لا بد منه ، لكن السؤال : أين هي من توعية المتداولين من خلال عقد دورات تدريبية ؟؟ أو سيمنار في الجامعات والمعاهد ؟؟ هل لدى الهيئة إدارة للتدريب والتطوير ؟؟ أن وجدت من هو مديرها ؟؟ ماهي خطته ؟؟ ،، ثم ماذا عن إلزام الأشخاص المرخص لهم ( مدراء المحافظ ) و ( الوسطاء ) من تقديم اختبارات تأهيلية أسواه بما تقدمه هيئة السوق المالية السعودية ؟؟
((3))
من المفارقات العجيبة كذلك ،، ألا يتم توقيع المتعاملين على قراءة أو الاطلاع على أهم الشروط والأحكام للوائح الخاصة بسلوكيات السوق ، هل تلك اللائحة وغيرها متاحة للعامة ؟ هل تلك اللائحة وغيرها ممكن تلخيصها بعيدا عن اللغة القانونية الفنية البحته ؟؟
(( ## ))
هيئة أسواق المال ..... صباح الخير !!
COM.jpg
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
انتقادات لتحذير «هيئة الأسواق»: يخالف أبجديات التداول

استقبل المستثمرون بشيء من الاستغراب إعلان «هيئة أسواق المال» المنشور على الموقع الرسمي لسوق الاوراق المالية أمس في شأن تعزيز الوعي القانوني وحماية المتعاملين، بدعوى أن بعض بنود الإعلان غامضة، أو متنافية مع أبجديات التداول.

وانتهى كثير من المراقبين الى ان توجيهات الهيئة تلك «تفتقد إلى حس السوق»، أو انها غير واضحة ومتشابكة، منوهين الى ان طبيعة إدخال اوامر البيع والشراء من قبل المحافظ والصناديق والشركات والأفراد أيضاً تتنافى مع ما حذرت منه الهيئة في بيانها.

وقال المراقبون: «إن معظم ما حذرت منه الهيئة يمثل قوام التداولات اليومية، خصوصاً في ظل غياب صانع السوق الشامل على غرار ما هو متوافر في أسواق المال المتقدمة، لافتين الى ان المحافظ الاستثمارية والأفراد يعملون وفق استراتيجية إدخال أوامر شراء على معظم الوحدات السعرية المتاحة يومياً بهدف عكس صورة ايجابية على السهم الذي تتحرك عليه، إذ يعتبر غياب تلك الاوامر إشارة الى البيع بلا هوادة، ما قد يترتب عليه انهيار الكثير من الأسهم».واوضح المراقبون أن عدم التحرك من قبل بعض اللاعبين على الأسهم المدرجة من خلال الشراء والدخول على الوحدة السعرية المعروضة بكميات متفاوتة يعطي إشارة سلبية أيضاً عن تلك السلعة، ما قد يصطدم بقصور القانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية التي توضح طبيعة المخالفات التي قد يقع فيها المتداول البسيط!

وأضاف المراقبون أن طبيعة استثمار المواطنين والمقيمين في البورصة تعتمد بشكل أساسي على التحركات السريعة والمضاربة وهو ما يتعارض بشكل جلي مع ما نشرته هيئة أسواق المال، منوهين الى أن المنشور يجعل هناك مئات بل آلاف الأوامر يومياً مخالفة وتستوجب عقاباً وفقاً للمواد التي حددتها إما بالسجن مدة لا تتجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف دينار ولا تجاوز مئة ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وذكر المراقبون ان المتداولين بحاجة الى مزيد من التثقيف، وعلى الهيئة أن توفر ذلك قبل ان تعلن عن المواد العقابية والتذكير بها، فالسوق مليء بالمخالفات التي ترتكب بشكل عفوي، ومن الصعب معاقبة شخص لا يعلم!

وكانت الهيئة قالت في بيان نشر على موقع البورصة: حرصا من الهيئة على تعزيز الوعي القانوني وحماية المتعاملين في انشطة الاوراق المالية من الوقوع في المخالفات، لاسيما المترتبة على السلوكيات والممارسات التي تعد من انواع التلاعب والتضليل التي تؤدي إلى تكوين انطباع كاذب ومضلل وسعر مصطنع على ورقة مالية ما، فان الهيئة تنبه إلى العقوبات والجزاءات التي نص عليها القانون لذلك وهي الحبس مدة لا تتجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف دينار ولا تجاوز مئة الف دينار أو باحدى هاتين العقوبتين لكل من يقوم باحد الافعال الآتية:

- ادخال أمر او أوامر شراء ورقة مالية مع العلم المسبق بانه سيتم ادخال اوامر مشابهة من حيث الحجم والتوقيت والسعر لبيع تلك الورقة المالية.
- إدخال امر او اوامر بيع ورقة مالية مع العلم المسبق بأنه سيتم ادخال اوامر مشابهة من حيث الحجم والتوقيت والسعر لشراء تلك الورقة المالية.
- رفع أو تخفيض سعر ورقة مالية بهدف حث الآخرين على الشراء او البيع.
- خلق تداول فعلي أو وهمي بهدف حث الآخرين على الشراء أو البيع.

وعليه، فان الهيئة تذكر المتعاملين بأنشطة الاوراق المالية بأهمية الالتزام بالقانون وتأمل منهم في الوقت ذاته تجنب ممارسة كل ما من شأنه الوقوع في تلك المخالفات مساهمة منهم في تعزيز دور الهيئة في الحد من تلك السلوكيات
 

q66

عضو نشط
التسجيل
7 يونيو 2010
المشاركات
603
كثير من الاسهم ترفع وتنزل قيمتها وتزيد الطلبات بالملايين وتمحى بنفس الوقت وتزيد اوامر البيع والضغط لتخويف صغار المتداولين وهذه طريقه لايعملها الا الاشخاص المبتزين والمحتالين!!!!؟؟؟؟؟
اتمنا اي شخص يشتكي ويخوض التجربه ينزل موضوع بالمنتدى حتى نعرفه فاعلية الشكوى واجرائها...... وشكرا
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
كثير من الاسهم ترفع وتنزل قيمتها وتزيد الطلبات بالملايين وتمحى بنفس الوقت وتزيد اوامر البيع والضغط لتخويف صغار المتداولين وهذه طريقه لايعملها الا الاشخاص المبتزين والمحتالين!!!!؟؟؟؟؟
اتمنى اي شخص يشتكي ويخوض التجربه ينزل موضوع بالمنتدى حتى نعرفه فاعلية الشكوى واجرائها...... وشكرا

أتفق معاك ،،، وياليت نقرأ عن إدانة أحد المشاغبين ،، كما تفعل هيئة السوق المالية السعودية !!
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
هيئةالاستثمار: عيوبٌشتَّىفيقانونهيئةأسواقالمالولائحتهالتنفيذية

وضعت الهيئة العامة للاستثمار جملة ملاحظات قانونية وفنية (بالعشرات) حول قانون هيئة أسواق المال ولائحته التنفيذية. وطالبت بتنسيق ممنهج فيما بين المؤسسات الحكومية والرقابية في الأمور التشريعية. واشارت الى جملة قيود تعوق عمل شركات وصناديق الاستثمار، فضلاً عن ملاحظات على إجراءات عمليات الاستحواذ. كما أكدت هيئة الاستثمار في ورقة حصلت القبس على نسخة منها ان هناك عيوباً عملية في القانون ولائحته التنفيذية.
إلى ذلك، تناولت الورقة ضوابط تنظم عمل صانع السوق، وأخرى خاصة بقواعد وإجراءات الحوكمة.وفي ما يلي نص الورقة:
طلب التنسيق.. وSPV
1 - المطلوب تنسيق ممنهج فيما بين المؤسسات الحكومية والرقابية في الأمور التشريعية:يجب على جميع الجهات الحكومية والرقابية المعنية ان تتواصل للتنسيق فيما بينها بخصوص أي تشريعات ومشاريع قوانين أو تعديل قوانين تمس الكيانات التي تعمل ضمن قطاع الخدمات المالية والاستثمارية.أ - التنسيق بين الهيئة ووزارة التجارة والصناعة: والهدف من هذا التنسيق هو إيجاد الأشكال القانونية للشركات التي يمكن ان تعتمد كوسائل استثمارية مقبولة، منها:
شركات الأغراض الخاصة:
Special Purpose Vehicles أو Special Purpose Companyعلى غرار ما هو مطبق مثلا في مملكة البحرين، حيث يتم تأسيس الشركات تحت مظلة الوزارة وتكون في الوقت عينه مرخص لها وخاضعة لرقابة البنك المركزي، وفي حالتنا تكون خاضعة لإشراف ورقابة هيئة أسواق المال.أمثلة عن الاستعمالات المتعددة لمثل هذه الشركات:
- تكون الـ SPV هي الشركة المصدرة للسندات أو الصكوك Sukuk Issuer.
- تكون الـ SPV القناة لتملك وتطوير مشروع عقاري بعينه.
- تكون الـ SPV القناة لتنفيذ صفقات صناديق الملكيات الخاصة.شركات قادرة على اصدار فئات مختلفة من الأسهم أو الوحدات:
Segregated Portfolio Company: شركات تصدر فئات مختلفة من الأسهم تكون لكل فئة منها «ذمة مالية مستقلة» عن الأخرى لحماية وضمان استقلالية كل فئة، تستطيع الشركات الاستثمارية استعمالها لتقديم منتج واحد له مثلاً استراتيجيات استثمارية مختلفة نسبياً لتوفير التنوع.
وتجدر الإشارة الى ان اللائحة التنفيذية لقانون هيئة أسواق المالية قد ذكرت فئات الأسهم في مجال عمليات الاستحواذ وحماية حقوق الأقلية، وليس ثمة أساس قانوني لتصنيف الأسهم الى فئات، سواء في تعريف الورقة المالية في المادة الأولى من القانون رقم 7 لسنة 2010 أو في قانون الشركات التجارية، وآية ذلك ما نصت عليه المادة 130 من قانون الشركات على ان جميع المساهمين يتمتعون بحقوق متساوية ويخضعون لالتزامات واحدة، وكذلك المادة 99 التي نصت على ان يقسم رأس المال الى أسهم متساوية، واذا كانت لوائح أسواق المال في بعض الدول نصت على فئات للأسهم، فإن السبب يعود الى وجود أساس قانوني لذلك، كالمادة 103 من نظام الشركات السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم 6 لسنة 1965. وفي حال تعارض هذه الافكار مع قانون هيئة أسواق المال، وجب النظر جديا في التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة لإضافة «شركات الاغراض الخاصة» ضمن قانون الشركات، واضافة «صناديق الفئات المختلفة» وفئات الاسهم ضمن قانون «هيئة أسواق المال» أو قانون الشركات.ب - التنسيق بين الهيئة وبنك الكويت المركزي لمعالجة حسابات العملاء لدى البنوك
حالياً لا تتم معاملة حسابات عملاء الشركات الاستثمارية من قبل البنوك والاطراف الاخرى ككيان قانوني مستقل. رغم ان هناك فصلا لاصول العملاء عن اصول الشركات الاستثمارية من قبل البورصة والمقاصة. ويجب ان تتم معاملة حسابات العملاء ككيان قانوني مستقل حتى لا يتم الخلط بين اصول العملاء والشركات الاستثمارية من اجل حماية حسابات العملاء لدى البنوك، حتى لا يتسنى للبنوك اجراء المقاصة على حسابات العملاء لاستيفاء مستحقات الشركات الاستثمارية، نرى ان تقوم الهيئة بالنظر جديا في هذا الامر لمعالجته بالتنسيق مع بنك الكويت المركزي.
تهديد عمل شركات الاستثمار
2 -
البنود المعلقة التي تهدد نموذج عمل شركات القطاع الماليهناك عدد من البنود في قانون هيئة أسواق المال التي يجب معالجتها سريعا، لانها على ما يبدو وضعت دون دراسة كافية لبيئتنا الحالية، ولانها تهدد نموذج العمل في صناعة الخدمات المالية غير البنكية، ومنها:أ - الرسوم والموارد الاخرى - استخدام الموارد من الرسوم المحصلة من الهيئة لتعزيز حقوق وثقافة الاستثمار لدى المستثمرين - المادة 19 من القانون 7 لسنة 2010:نصت المادة 19 من القانون رقم 7 لسنة 2010 على ان تتكون موارد الهيئة من الرسوم وأي موارد اخرى من ممارسة نشاط الهيئة او توظيف احتياطياتها، وقد نصت المادة 26 من اللائحة التنفيذية على ان تدخل من ضمن الموارد حصيلة الغرامات المالية، وحقيقة الامر انه ينطوي دخول الغرامات المالية ضمن موارد الهيئة على تعارض في المصالح، لانه في هذه الحالة من مصلحة الهيئة توقيع الغرامات المالية بما قد يقدح في حيادها، لذلك، نقترح ان يتم الاحتفاظ بالموارد المحصلة من الغرامات والعقوبات في حساب منفصل لتتم الاستفادة منه في مجالات حماية المستثمر وتعزيز حقوق المستثمرين، وهذا يعزز الدور الرقابي في المحافظة على مصالح الجمهور فضلا عن مصلحتها، حيث ان استخدام الغرامات المحصلة كمورد دخل خاص للهيئة قد يؤدي الى تحفيز موظفي الجهة الرقابية الى استعمال السلطة بأسلوب يتمحور حول توقيع العقوبات بدلاً من الحوكمة الفعالة.ب - لا ينبغي حظر تقديم الخدمات الاستشارية لشركات مستثمر بها في التعامل بالاسهم بوجود الاليات الداخلية المانعة للتسرب والمطلوبة بموجب المادة 146 من القانون رقم 7 لسنة 2010 الخاصة بتعداد العقوبات التي توقع على المخالفين، نرى انه علينا بدلا من فرض الممنوعات وتقييد التعاملات، يجب تشجيع بيئة الشفافية ضمن اطر رقابية تحمي جميع مكونات السوق المالي بدلا من عرقلته. من اهم هذه الادوات والاطر الرقابية: مبدأ الشفافية من خلال آليات الافصاح ومبدأ «منع التسرب» من خلال ارساء انظمة داخلية لدى الشركات chinese Walls المنصوص عليه في البند 8 من المادة 146.ج - خلو القانون من الاوراق المالية المتطورة كالميزانين والسندات المتحولة اللازمة لتمويل المشاريع الكبرى، وتوزيع المخاطر، واعادة هيكلة الشركات.د - هناك تأخير في رد هيئة اسواق المال على شركات الاستثمار بشأن توفيق اوضاعها وفقا لاحكام القانون، حيث قدمت شركات القطاع طلب توفيق اوضاع الشركة في شهر مارس 2012 ولم تتلق ردا حتى تاريخه.هــ - هناك عدم تنسيق في المهل بين هيئة أسواق المال والجهات الرقابية الاخرى اهمها سوق الكويت للاوراق المالية، وهو ما ظهر جليا في عملية نشر البيانات المالية للشركات المدرجة عن الربع الاول لسنة 2012، حيث تعرضت شركات مدرجة لوقف التداول بسبب عدم تقديم بياناتها المالية للسوق في حين انها كان قد سبق لها التقدم بتلك البيانات للهيئة وكان يمنع على مدققي الحسابات وفقا لتعليمات الهيئة اعتماد تلك البيانات الا بعد مراجعة الهيئة وموافقتها عليها وهو ما وضع القائمين على الشركات المدرجة في حيرة من أمرها ازاء ارضاء كل طرف.و - منذ صدور قانون هيئة أسواق المال في اواخر شهر فبراير من عام 2010 وصدور اللائحة التنفيذية في منتصف شهر مارس 2011 والهيئة لم تضع حدا لبعض المسائل الاجتهادية التي تثير حيرة المتعاملين بأسواق المال ومن اهمها «نماذج الافصاح/ 388 - نماذج نشرة المعلومات الشهرية/ 355 - ...».
عيوب الاستحواذ
ز - ان الواقع العملي كشف عن عيوب عملية في القانون ولائحته التنفيذية، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر الرؤية الضبابية لعمليات الاستحواذ وعدم قدرة القائمين على امور الهيئة بالتكيف مع الواقع العملي:
• ونلفت هنا الى المادة 249 من اللائحة التنفيذية التي تفرض الحصول على موافقة الهيئة بدلا من اعلامها: إن عمليات الاستحواذ تتم عن طريق المصرفيين وخبراء الاستثمار المؤهلين وتكون عادة هذه العمليات حساسة جداً لكل من عوامل الوقت والمعلومات، لذا فإن الانتظار للحصول على موافقة من الجهة الرقابية قد تعرض العملية للمخاطر وتهزم الغرض من العملية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
(( تكملة لما سبق ))


لإتمام عملية استحواذ بطريقة سلسة فانه من المهم وجود قوانين خاصة بحقوق Drag along وsqeeze Out حتى يتمكن المستحوذ من الحصول على الثقة الكافية لاتمام عملية الاستحواذ ولحماية مصلحة المساهمين (المادة 255 من اللائحة التنفيذية).
• Drag along: الحق الذي يمكن المساهم الرئيسي بإجبار احد المساهمين الصغار للمشاركة في بيع الشركة يجب على المساهم الرئيسي اعطاء المساهمين الصغار السعر والشروط نفسها مثل اي بائع آخر.
• Squeeze Out :العملية التي تمكن الغالبية العظمى من المساهمين في شركة مساهمة طرد باقي المساهمين من خلال منحهم تعويضات نقدية على الأقل مساوية لمتوسط سعر السهم في الفترة الاخيرة.
عرض الاستحواذ - قبول او رفض عرض الاستحواذ - المادة 266 اللائحة التنفيذية: بغض النظر عن طبيعة الغرض فان القرار النهائي يعود للمساهمين للموافقة أو رفض ذلك العرض، لذا فانه لا يمكن للهيئة ان تقرر بطريقة منصفة اذا كان هذا العرض جيداً ام لا، (مثلا عند قيام شركة مساهمة بتقديم عرض لشركة مساهمة اخرى فان هذا العرض سيكون في جميع الاحوال لمصلحة جزء من المساهمين اكثر من آخرين) لذا فإننا نقترح ان يقتصر الدور الرقابي على الاشراف والاطلاع عوضا عن الموافقة على العرض.
عرض الاستحواذ - تحديدا %50 نقداً - المادة 287 اللائحة التنفيذية: من المرجح ان يقوم المساهمون بتحديد النسبة المناسبة من اصدار الأسهم، ولذا فان تحديد نسبة %50 من قبل الهيئة قد تكون لغير مصلحة المساهمين، حيث قد يؤثر ذلك في اقبال المزايدين المحتملين من العرض.

تهديد عمل الصناديق
3 - البنود المعلقة التي تهدد نموذج عمل الصناديق الاستثمارية:هناك عدد من البنود في قانون هيئة اسواق المال التي يجب معالجتها سريعاً، لانها على ما يبدو وضعت دون دراسة كافية لبيئتنا الحالية، ولانها تهدد نموذج عمل الصناديق الاستثمارية:أ - ان القرار الصادر بخصوص الرسوم المفروضة على الانواع المختلفة من الانشطة الاستثمارية جاءت لتعاقب كل من يؤسس صندوقا استثماريا خارج دولة الكويت بفرض %1 على رأس المال قبل تجميعه. ثم جاء التعديل الاخير بحيث لا يلبي الطموح، فان هذه الصناديق الاجنبية ضرورية احيانا لاسباب قانونية او ضريبية ناهيك عن ان مثل هذه الممارسة جاءت مخالفة للاتفاقيات الدولية لمنظمة التجارة العالمية وقوانين مجلس التعاون الخليجي (الاتفاقية الاقتصادية بين دول مجلس التعاون في عام 2004 - مادة 3 الفصل الثاني).ب - الصناديق الاجنبية - الاختصاص القضائي Jurisdiction المادة 310 - 311 من اللائحة التنفيذية البند 3 من المادة المذكورة تحدد ان يستوفي الصندوق الاجنبي جميع المتطلبات اللازمة لصناديق الاستثمار المؤسسة في الكويت، وقد يكون تطبيق هذا غير وارد، حيث ان الصندوق الاجنبي يخضع لقوانين خاصة في الدولة التي تنشأ فيها وللاختصاص القضائي في تلك الدولة، ولا يمكن شملها بالاختصاص القضائي لدولة الكويت.ج - اضفاء الشخصية الاعتبارية على الصناديق الاستثمارية: لا يمكن للائحة ان تضفي الشخصية الاعتبارية على مجموعة من الاشخاص او الاموال، حيث يتعين ان يعترف المشرع لها اي القانون بالشخصية الاعتبارية، وذلك بناء على المادة 18 من القانون المدني، وقد نصت المادة 4/163 من القانون رقم 7 لسنة 2010 على الغاء بعض المواد من المرسوم بقانون رقم 1990/31 ومنها المادة 8 التي تعترف للصندوق الاستثماري بالشخصية الاعتبارية.د - القيود والضوابط الاستثمارية لصناديق الاستثمار في الاوراق المالية:أ - المادة 300 من اللائحة التنفيذية: هذه المادة تطلب من مدير الصندوق المشاركة بحد ادنى %5 من رأسمال الصندوق يجب اعادة النظر ووضع حد اقصى لكي لا يشكل ذلك عبئاً على مدير الصندوق مثال: رأسمال الصندوق 300.000.000 د.ك.
%5 = د.ك 15.000.000 (والذي يشكل رأسمال الشركة بالكامل) الحد الاقصى قد يكون نسبة محددة من رأسمال مدير الصندوق.أأ - اعادة النظر / توضيح المادة 346 من اللائحة التنفيذية: هل مدير الصندوق ملتزم في استثمار %75 من اصول الصندوق عندما يكون غير مستقر؟ هل لا نستطيع حفظ رأس المال اذا كان هذا يصب في مصلحة الصندوق والمستثمرين؟ اذا كان صندوق جديد ما هي المدة لاستثمار %75 من اصول الصندوق؟هـ - هناك تأخير في إصدار التعليمات والإجراءات والضوابط الخاصة بالأنواع المختلفة من الصناديق: صندوق الاستثمار العقاري، صندوق أدوات الدين، صندوق الملكية الخاصة، الصندوق النقدي، والصندوق القابض.ضرورة إيجاد فئات مختلفة من الصناديق، بحسب الجمهور الذي تستهدفه: صناديق التجزئة Retail التي تتوجه للأفراد، أو الصناديق المتخصصة أو المعفاة Expert - Exempt التي تتوجه لجمهور المستثمرين الحصيفين، بحيث تختلف كل هذه الفئات من حيث «أ» طريقة الطرح: عام أو خاص، و«ب» الضوابط الاستثمارية (من الأكثر تقييداً إلى الأكثر مرونة).ضرورة وضع مفهوم «المستثمر الحصيف» Sophisticated Investor - High Net worth Individuals & Corporate entities أو ما يسمى بـ Qualified Invstor، حيث يجوز الطرح الخاص لكل من تنطبق عليهم هذه الصفات، بدل أخذ موافقة الهيئة المسبقة كما ورد في المادة 302 من اللائحة.لم توضح الهيئة ماهية «الصندوق القابض»: هل هو صندوق الصناديق Fund of Funds؟أتانا في الماضي القريب رفض كتابي من الهيئة بتأسيس صناديق تستطيع إصدار فئات مختلفة من الوحدات Classes of Units/Shares، ونحن نتساءل عن أسباب هذا الرفض، علماً أن هذا النوع من الشركات/ الصناديق هو من الأشكال المتعارف عليها عالمياً والمطبّقة في معظم الأسواق العالمية، إذ أنها توفّر مرونة وسهولة لتقديم منتجات استثمارية متطورة ومبتكرة.حظر الشركات المديرة من تعيين أعضاء مجلس إدارة في الشركات التي تستثمر بها مما يتنافى مع الأعراف العالمية لصناديق الملكية الخاصة، والتي تقدم قيمة مضافة لشركاتها من خلال المشاركة في مجالسها (المادتان 317 و 318 من اللائحة التنفيذية)، أو في حال تأسيس شركات خاصة ليكون الاستثمار من خلالها.حظر الصناديق من إقراض شركاتها المستثمر فيها، علماً أن ذلك يمكن من تنمية الشركات والمشاريع الصغيرة في حالة الشركات غير المدرجة.ضرورة السماح للصندوق العقاري تملك استثمار واحد، أي أن نسبة الاستثمار تكون %100 في استثمار واحد، في حال كان هدف الصندوق العقاري الاستثمار أو المشاركة في تطوير مشروع عقاري ضخم.و - هناك تأخير في قيام الهيئة بالترخيص وتسجيل الشركات التي تقدم خدمات «أمين الاستثمار» و«مراقب الاستثمار»، مما يؤثر على وضع الصناديق القائمة المطلوب منها تعيين شركات مرخص لها تقديم هذه الخدمات.ز - هناك تأخير من هيئة أسواق المال بشأن توفيق أوضاع صناديق الاستثمار القائمة وقت صدور القانون.ح - هناك امتناع من جانب الهيئة في الموافقة على إنشاء صناديق استثمار جديدة بحجة عدم الانتهاء من مراجعة أوراق شركات الاستثمار (مدير الصناديق)، وهو ما أدى إلى عدم إنشاء صناديق استثمارية جديدة في الكويت، لمدة زادت عن العام، مما يهدد ويضيّق على صناعة إدارة الصناديق.
أين الهدف الاستراتيجي؟
4 - يجب أن يكون هناك هدف أعلى استراتيجي لهيئة سوق المال يحقق هدفي الرقابة وتشجيع الاستثمارات معاً:إن رؤية صاحب السمو أمير البلاد للكويت كمركز مالي لتتطلب أن تحقق بيئتنا شرطين هما:
1 - أن تكون صديقة للأعمال.
2 - أن تتوافق مع المعايير العالمية في الممارسات المهنية.إن مثل هذا التحدي ليتطلب أن تضع هيئة أسواق المال لدينا نصب أعينها مؤشراً استراتيجياً أعلى يحقق هذا الهدف. وإننا نرى أفضل قياس لأداء هيئة أسواق المال هو قدرتها على السعي إلى إدراج سوق الكويت الأوراق المالية في موشر عال مثل مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة الذي ينظر إليه مديرو الاستثمار باحترام شديد.أ - هناك عدد من المتطلبات التي تحتاج الكويت إلى أن تلبيها قبل أن تؤمن إدخالها في مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة، ومن ضمن هذه المتطلبات زيادة السقف الأعلى للتملك الأجنبي، وزيادة السيولة في سوق الأوراق المالية، ومتطلبات تكنولوجية محددة مثل نظام DVP «التسليم مقابل الدفع».ويقوم نظام DVP بإجراء العمليات المالية بشكل آلي يتم من خلاله الدفع بلحظة التسليم، حيث يتم تداول الأصول والدفاعات في الوقت نفسه، ويهدف هذا النظام إلى تقليل المخاطر أثناء إتمام العمليات المالية.وابتدأ سوق الكويت للاوراق المالية مؤخرا بتطبيق نظام جديد للتداول من ناسداك يدعى X-Stream، وتم تطبيق هذا النظام الجديد لتمكين تداول الادوات المالية المختلفة مثل المشتقات المالية، والصكوك والصناديق المتداولة في البورصة، ومن المتوقع ان يتم تطبيق هذا النظام بشكل كامل خلال السنة المقبلة.وتعتبر هذه التكنولوجيا خطوة مهمة باتجاه تطوير سوق الاوراق المالية، الا ان هذه الابتكارات والتطورات يجب ان تستمر ويتم تحسينها لتمكين السوق المحلي من الانضمام لمؤشر «مورغان ستانلي كابيتال انترناشيونال» للاسواق الناشئة.يجب توثيق روح التطور والمواكبة الحثيثة لاسواق دول مجلس التعاون، وفي مقدمتها سوق المملكة العربية السعودية وتعليمات هيئة اسواق المال فيها بشكل حثيث، نظرا لاسبقتيها في التأسيس وتشابه ظروف السوقين في العديد من الجوانب.يجب ان تسعى هيئة اسواق المال وسوق الكويت للاوراق المالية الى تحقيق المواءمة مع افضل الممارسات العالمية، ولعل الخطوة الاولى هنا تكون بتحقيق المواءمة مع اسواق دول مجلس التعاون، سعيا لتوسيع وتعميق النظرة العالمية لسوق الكويت كجزء من منظومة خليجية اقتصادية متكاملة.
الإفصاح عن المصالح
5 ــ إيجاد قواعد واجراءات خاصة للإفصاح عن المصالحلابد من استحداث قواعد واجراءات خاصة لتنفيذ واجب الافصاح عن المصالح تتناسب مع خصوصية المهام التي تضطلع بها الهيئة العامة للاستثمار، بحسبان ان الهيئة لا تسعى الى الاستحواذ على الشركات او الدخول في مضاربات تهدف الى جني الارباح، وانما هي مستثمر طويل الاجل يسعى الى استقرار السوق بما لا يخالف الاهداف العامة التي تسعى الدولة الى تحقيقها.
التشريعات الناقصة
6 ــ إكمال البنية التشريعية لسوق المالمن الاهمية بمكان في المستقبل القريب تركيز هيئة اسواق المال على الجانب التشريعي الذي يؤدي الى اكتمال منظومة البنية التشريعية لاسواق المال، ومثال ذلك فإنه على الرغم من تضمن القانون رقم 7 لسنة 2010 واللائحة التنفيذية للقانون تعريفا لصانع السوق، وهو الشخص الذي يضمن قوى العرض والطلب على ورقة مالية او اكثر طبقا للضوابط التي تضعها الهيئة، فإنه لم نقف على ثمة ضوابط لتنظيم عمل صانع السوق ضمن ثنايا اللائحة، كما انه لم تتضمن المادة 124 من اللائحة التنفيذية على نشاط صانع السوق ضمن انشطة الاوراق المالية.وتجدر الاشارة الى انه يحسن بهيئة اسواق المال اعمال قواعد واجراءات لحوكمة الهيئات الحكومية ذات الاختصاص المالي من اجل مواكبة افضل ممارسات الادارة الرشيدة على المستوى العالمي، ولاسيما منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، وذلك بغية بلورة قواعد واجراءات رشيدة لصناعة القرار بما يؤدي الى خلق المناخ الجيد للاعمال، مما يشجع الاستثمارات وحشد الموارد المالية من القطاع الخاص لتوسيع عملياتها الاستثمارية، ذلك ان المادة 40 من اللائحة التنفيذية التي نصت على انه تصدر الهيئة نظاما خاصا للحوكمة تسري على الاخصاص المرخص لهم فقط، ولا تعنى بحوكمة هيئة اسواق المال. كما يتعين الاسراع في اصدار الانظمة الخاصة التي نصت عليها اللائحة التنفيذية كقواعد الالتزام باخلاقيات ممارسة المهنة والكفاءة والنزاهة لدى الاشخاص المرخص لهم.
خصوصية المستثمر الحكوميتطالب هيئة الاستثمار بتمكين الشخص الاعتباري من شراء وبيع اسهم الشركة التي يتولى عضوية مجلس ادارتها وتقول:يتعين تمكين الهيئة العامة للاستثمار من شراء وبيع الاوراق المالية للشركات التي عينت ممثلا عنها في مجلس ادارتها، على اعتبار ان الحظر الوارد في المادة 140 من قانون الشركات يسري على ممثل الشخص الاعتباري ولا يسري على الشخص الاعتباري نفسه، ومؤدى سريان الحظر على الشخص الاعتباري عجز الهيئة عن تحقيق اهداف المحفظة الوطنية التي تأسست بمقتضى قرار مجلس الوزراء رقم 1182 المتخذ باجتماعه رقم 61 ــ 2008/2 المنعقد بتاريخ 2008/11/18.
قصور اللائحة

اكدت هيئة الاستثمار ضرورة استكمال جوانب النقص والقصور في نصوص اللائحة وقالت:
نصت اللائحة في بعض الحالات على احكام وقواعد واجراءات غير مكتملة، ومثال ذلك الاستحواذ الذي يتطلب موافقة الجمعية العامة للشركة محل العرض للمضي في اجراءات شراء الاسهم وفق المادة 291. فهل قبول العرض من مجلس الادارة والجمعية العامة للشركة محل العرض يقضي بالزام جميع المساهمين ببيع اسهمهم، حتى الاقلية غير الموافقة؟ ومثال اخر ما نصت عليه المادة 301 من اللائحة في حالة انقضاء ثلاثة اشهر من دون تغطية الحد الادنى لرأسمال الصندوق، الذي يجوز للمدير طلب مهلة مماثلة، فلم تحدد اللائحة مصير الصندوق بعد انقضاء المهلة الاضافية من دون تغطية الحد الادنى لرأسمال الصندوق، فهل يجوز بعد ذلك تخفيض رأسمال الصندوق ام يتعين الرجوع عن التأسيس، من ثم تثور مسألة تحديد مسؤولية المدير
 

Storm X

عضو نشط
التسجيل
6 أكتوبر 2005
المشاركات
336
هذا الموضوع جيد ويعتبر كوثيقه عن تداولات كل يوم. كل التوفيق لك
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
بلاغات بالجملة عن شبهة ارتكاب جرائم تداول



أعلنت هيئة سوق المال عن تقديم عدة بلاغات للنيابة، تشير فيها الى شبهة وقوع جرائم. ففي واحدة، قام متداولون باجراء صفقات تبادل في السوق واستغلال معلومات داخلية. وفي ثانية، قام احد المتداولين باجراء عدة صفقات لبيع وشراء سهم واحد بالتبادل مع نفسه.
وفي حالة ثالثة، قدمت شركة معلومات مغلوطة وناقصة وغير واضحة ولا تستند الى بيانات سليمة مع افتقار الى سندات اثبات قانونية.. بالاضافة الى حالات شبهات اخرى.
أعلنت هيئة أسواق المال تقديم عدة بلاغات لنيابة سوق المال، تشير فيها إلى شبهة وقوع «جرائم».
وقد أعلنت الهيئة تقديم بلاغ بتاريخ 2012/9/23 عن شبهة وقوع الجريمتين المنصوص عليهما في المادتين 188 و122 من القانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن قيام متداولين بإجراء صفقات تبادل في السوق الرسمي واستغلال معلومات داخلية، وذلك على سهم شركة الصفاة للاستثمار.
كما أعلنت عن تقديم بلاغ لنيابة سوق المال بتاريخ 2012/9/23 عن شبهة وقوع الجريمة المنصوص عليها في المادة 122 من القانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن قيام أحد المتداولين بإجراء عدة صفقات لبيع وشراء سهم واحد بالتبادل مع نفسه، وذلك في السوق الرسمي على سهم شركة أركان الكويت العقارية.
كما أعلنت عن تقديم بلاغ للنائب العام بتاريخ 2012/9/23 عن شبهة وقوع الجريمة المنصوص عليها في المادة 235 من قانون الجزاء ضد أحد الأشخاص المرخص لهم، وذلك لتقديمه معلومات مغلوطة وناقصة وغير واضحة، ولا تستند إلى بيانات سليمة وافتقادها إلى سندات إثبات يتطلبها القانون.
وقدّمت بلاغا بتاريخ 2012/9/23 عن شبهة وقوع الجريمة المنصوص عليها في المادة 122 من القانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن قيام أحد المتداولين بإجراء عدة صفقات لبيع وشراء سهم واحد بالتبادل مع نفسه، وذلك في السوق الرسمي على سهم الشركة الأولى للتأمين التكافلي
 

Jareer

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2007
المشاركات
1,546
كل الشركات الموقوفة تقول حق مساهميها انهم قدموا كل الطلبات التي تطلبها هيئة سوق المال وأن اعادة شركاتهم للتداول هو عند الهيئة, لكن يبدو أن الهيئة غير مستجيبة , فلا تصريح ولا بيان ولا إعلان يطمئن المساهمين علي أموالهم , مع أن إنشائها كان مطلوب لتنظيم السوق وإضافة مزيد من الشفافية وتفعيل القوانين بحيادية أكثر . أخشي أن ينطبق عليكم المثل القائل " بغيتك عون طلعت فرعون".
الكرة في ملعبكم يا هيئة سوق المال , قولوا لنا ما اسباب استمرار وقف شركات الأمان , ورمال , والأسواق , والصفاة وغيرها..... اذا كانت هناك اسباب؟ , وهل الأسباب لازالت قائمة ؟ وإلي متي؟ , والا فأطلقوا سراح أموال المساهمين وأعيدوا الشركات للتداول.
 

صقر2010

عضو نشط
التسجيل
5 يونيو 2010
المشاركات
1,445
الإقامة
وطني الكويت سلمت للمجد
كل الشركات الموقوفة تقول حق مساهميها انهم قدموا كل الطلبات التي تطلبها هيئة سوق المال وأن اعادة شركاتهم للتداول هو عند الهيئة, لكن يبدو أن الهيئة غير مستجيبة , فلا تصريح ولا بيان ولا إعلان يطمئن المساهمين علي أموالهم , مع أن إنشائها كان مطلوب لتنظيم السوق وإضافة مزيد من الشفافية وتفعيل القوانين بحيادية أكثر . أخشي أن ينطبق عليكم المثل القائل " بغيتك عون طلعت فرعون".
الكرة في ملعبكم يا هيئة سوق المال , قولوا لنا ما اسباب استمرار وقف شركات الأمان , ورمال , والأسواق , والصفاة وغيرها..... اذا كانت هناك اسباب؟ , وهل الأسباب لازالت قائمة ؟ وإلي متي؟ , والا فأطلقوا سراح أموال المساهمين وأعيدوا الشركات للتداول.

أحسنت
وبارك الله فيك على هالمطالبه اللي رايحه عن بالنا
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
اعلان توعوي من هيئة اسواق المال "التعامل مع المعلومات الداخليه"

تعد المعلومات الداخلية التي تصل إلى الشخص بحكم عمله أو منصبه أو صفته أو وظيفته أسراراً يتعين الحفاظ عليها، ويؤدي تسريبها إلى مستثمر أو مستثمرين معينين إلى الإخلال بمبادئ الشفافية والمساواة والعدالة، الأمر الذي يلحق الضرر بالاقتصاد الوطني وبمصالح مجموع المستثمرين في نشاط الأوراق المالية، وهذا ما دفع المشرع إلى تحديد عقوبات وجزاءات بحق الأشخاص الخاضعين لقانون هيئة أسواق المال حين قيامهم بارتكاب مخالفات تتعلق بإفشاء أو تسريب الأسرار والمعلومات الداخلية، كما تشدد في تلك العقوبات في الحالات التي يحصل فيها المخالف على أية منفعة أو مصلحة أومقابل لنفسه أو لغيره لقاء إفشاء وتسريب المعلومة أو السر أو الخبر.
وانطلاقاً من حرص هيئة أسواق المال على تعزيز الوعي لدى المتعاملين في مجال نشاط الأوراق المالية وحمايتهم من ارتكاب أية مخالفات للقانون، فإنها تُهيب بالمتعاملين في ذلك النشاط إلى ضرورة توخي منتهى الدقة والحرص والحيطة عند التعامل مع الأسرار والمعلومات الداخلية، مع لزوم التقيّد بالقانون وكافة التعليمات الصادرة عن الهيئة في هذا الشأن، وذلك درءاً للعقاب وتحقيقاً للعدالة والمساواة والشفافية في نشاط الأوراق المالية.
نسترعي انتباه جمهور المتعاملين والاشخاص المرخص لهم بزيارة موقع هيئة اسواق المال
وموقع سوق الكويت للاوراق المالية
لمتابعة الاعلانات التوعوية للهيئة
 

الذهبي

عضو نشط
التسجيل
26 يونيو 2004
المشاركات
1,119
بصراحة هئية أسواق المال بيضوها اليوم
بإعلان بيت التمويل الخليجي
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
مره خرى الوزيرة السابقة تحاول عرقلة قانون الشركات الجديد كما حاولت عرقلة قانون هيئة سوق المال ولكن فشلت وأزيحت من العمل الوزاري

وتحاول كذلك بطريق غير مباشرة عرقلة جهود الوزير الصالح والوزير الحجرف للأسف الشديد على الرغم انه اختصاصها ليس بالقانون
وانما بالتمويل وبالتأكيد ليس لها القدره على فهم أصول القانون والتشريع
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
مره خرى الوزيرة السابقة تحاول عرقلة قانون الشركات الجديد كما حاولت عرقلة قانون هيئة سوق المال ولكن فشلت وأزيحت من العمل الوزاري

وتحاول كذلك بطريق غير مباشرة عرقلة جهود الوزير الصالح والوزير الحجرف للأسف الشديد على الرغم انه اختصاصها ليس بالقانون
وانما بالتمويل وبالتأكيد ليس لها القدره على فهم أصول القانون والتشريع
 
أعلى