(( ملف )) هيئة أسواق المال الكويتية (( قرارات ،، آراء ،، رسائل ،، نقد بناء ،، إعلانات ))

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
224483-1p30.jpg



حرب قوية يشنها أصحاب المصالح مع انتهاء العد التنازلي للمواعيد الانتقالية​
الريس لـ «الأنباء»: هناك من يهدف إلى وأد قانون الهيئة وتعطيله​



منى الدغيمي - جريدة الانباء الكويتية

قال عضو المنظمة العربية للعلوم القانونية والمتخصص بالقوانين التجارية وأسواق المال سعد الريس ان هناك من يسعى لوأد قانون هيئة سوق المال الكويتي الجديد رقم 7 لسنة 2010، مؤكدا أن أطرافا ذات مصالح مختلفة اجتمعت على محاربة مثل هذا القانون منذ صدوره، خاصة أنه يمثل نقله نوعية في تنظيم سوق المال الكويتي ويضع الخناق على أطراف مستفيدة من خلل الوضع السابق بعد أن كان ما ينظم البورصة قرارات لا ترقى إلى معايير الشفافية المطلوبة بأسواق المال في الدول المتحضرة.

وأشار الريس إلى أن عمليات تجميل ميزانيات الشركات كانت سارية منذ سنوات ولم تدخل القانون والقرارات السابقة لردعها، فالإفصاح كان في السابق يحتاج إلى افصاحات لسوق كان رائدا في المنطقة، إلا أنه وجد نفسه خلف الركب بسبب المناورات بين بعض اللاعبين في البورصة.

وقال الريس في تصريح خاص لـ«الأنباء»: إن هناك أطرافا قد بالغت برؤيتها من أجل إدخال تعديلات على قانون هيئة الأسواق واعتباره كارثيا على الاقتصاد الكويتي وعلى تداولات، مشيرا إلى أن وضع السوق الكويتي والمشكلات المتكررة التي حدثت سلفا لن تكون أفضل من عهد قانون الهيئة الجديد وأن أي أوضاع مستقبلية وفقا لقانون الهيئة الجديد بالتأكيد أفضل من أحوال السوق في فترات لاحقة بعد القضاء على السلبيات التي نشأت في ظل القانون والقرارات القديمة والتي تخالف معايير المنظمة الدولية لأسواق المال IOSCO .

تباين الآراء​

وأضاف الريس ان الأيام الماضية شهدت تباينا واضحا حول تطبيق قانون هيئة أسواق المال الجديد بين الأطراف ذات العلاقة وهي هيئة سوق المال ووزارة التجارة ومدير البورصة وغرفة التجارة، مؤكدا أن هذا التباين طبيعي ومتوقع عند إقرار أي قانون جديد يمثل نقلة نوعية في تنظيم أحد أهم هياكل المال والاقتصاد في الكويت ولا نبالغ إذا قلنا انه يعد أحد أهم القوانين التجارية والاقتصادية التي أقرت في الكويت خلال مسيراتها منذ الاستقلال.

وأوضح الريس أن ما تشهده الساحة الاقتصادية من تباين في الآراء واختلاف في الرؤى بين أطراف العلاقة مطلوب وايجابي ويعد حراكا مقبولا في عالم القانون والاقتصاد شريطة أن يكون ذلك في إطار النقد البناء والعمل المهني الذي نعهده من تلك الأطراف ولا يخرج عن إطار احترام القانون الصادر من مجلس الأمة ويعبر عن إرادتها المطلقة، خاصة أن ما حدث من نقاش عام في الفترة الماضية كان حول قضايا فنية وقانونية دقيقة ومعقدة يفترض مناقشتها في الاجتماعات واللقاءات المهنية الخاصة وليس عبر وسائل الإعلام بصورة مباشرة وغير مباشرة وإن كنا نتفق تماما في وجود ملاحظات جزئية وبسيطة على قانون هيئة سوق المال الجديد كان يفترض على صائغيه أخذها بعين الاعتبار عند صياغتهم للقانون الجديد.

وأكد الريس على أن مثل هذا التباين يجب ألا يخرج عن إطار التباين العلمي والمنهجي والذي بالنهاية يخدم الاقتصاد الكويتي بشكل عام وبورصة الكويت بشكل خاص بل يجب ألا يكون صراعا من أجل فرض وجهات النظر الشخصية فقط، مؤكدا أننا سنشهد في الأيام القادمة حربا قوية يشنها أصحاب المصالح المختلفة ضد تطبيق القانون الجديد بحجج مختلفة بل وسيصطنعون المشاكل من أجل الحصول على تنازلات من الجهات المعنية خاصة مع انتهاء العد التنازلي لبعض المواعيد المقررة حيث انه يجب قانونا وفقا لباب الأحكام الانتقالية للقانون الجديد رقم 7 لسنة 2010 انتقال المهام الرقابية للجنة السوق لصالح مفوضية الهيئة وتسوية أوضاع الوسطاء.

وأوضح الريس أن وزيرة التجارة د.أماني بورسلي ومدير البورصة حامد السيف كانت لهما وجهة نظر أعلنا عنها نتفق مع بعضها ونختلف بالتأكيد مع البعض الآخر منها، واختلافنا معهما لا يعني التقليل من جهودهما في خدمة السوق إلا أن عتبي عليهما بآليتهما في تناول المواضيع الحساسة الخاصة بالبورصة فكان يجب أن تكون من خلال اللجان الفنية والمهنية لا غيرها.

وأفاد بأن وقوف بعض الأطراف مع فريق المؤيدين وفريق المعارضين لقانون هيئة سوق المال الجديد دون دراسة علمية ومنهجية للقانون بل انقسم الإعلام معهم في ذلك، ولكن ما نراه اليوم أن إعلان مواقف البعض من تلك الأطراف على أساس غير مهني بل من باب الترضيات وتحالف المصالح وهذا أمر لا يعكس الرغبة الجادة في تطوير بورصة الكويت والانتقال بها إلى مصاف الدول الأخرى خاصة أن الكويت إلى الآن لم تستوف المعايير العالمية المطلوبة لدى المنظمة العالمية لهيئات أسواق المال IOSCO.

وأشاد الريس بجهود هيئة أسواق المال ومفوضيتها وما عملته في فترة وجيزة من أجل تطبيق القانون وكان عملها بكل تأكيد مهنيا ويعكس رغبتها في المضي في تطوير البورصة الكويتية وفرض هيبتها المطلوبة على الرغم من اختلافنا مع بعض توجهاتها ومواقفها مثل موقفها من نقل تبعية موظفي البورصة إليها وفقا للمادة 157 وكذلك قرارها بتمديد تسوية أوضاع صناديق الاستثمار من حيث تركيزاتها بخلاف ما أراده المشرع الكويتي في المادة 161 من باب الأحكام الانتقالية من القانون الأصلي.

وأضاف الريس أن دور هيئة أسواق المال ليس كدور الصناديق والمحافظ، وإنما الهدف منها إصلاح الوضع الحالي في السوق واجتثاث الفساد ووضع التنظيمات وتطوير التشريعات، لذلك لا نريد من الهيئة أن تقدم تنازلات وأن تفرض هيبتها شأنها شأن هيئات المال العالمية، والسوق يحتاج إلى تطهيره من الشركات الورقية والوهمية ولابد من المعالجة ووقف النزيف المستمر في السوق.

وذهب قائلا: نتطلع إلى سوق مال كويتي قوي من حيث البنية التشريعية والهيكل المالي كما هو الحال في أسواق المال العالمية فلا يختلف اثنان على عراقة وأسبقية بورصة الكويت في المنطقة فعلى أصحاب الشأن والقرار جميعا واجب العمل على تطوير بورصة الكويت إلى مزيد من الشافية والمهنية لتكون دافعا لرجوع رؤوس الأموال المهاجرة ولجذب الاستثمارات العالمية لها لاسيما أن الكويت تنعم بمستويات فوق الممتازة من السيولة النقدية وكذلك تقييماتها الائتمانية قريبة جدا من تقييمات عملاق الاقتصاد العالمي أميركا فعلى الجميع استغلال تلك الفرصة.

القانون الجديد ولائحته التنفيذية بحاجة إلى تعديل جزئي

أكد الريس على ضرورة العمل من أجل تطبيق قانون هيئة الاسواق الجديد وفقا للفهم السليم له وما ارتآه المشرع الكويتي وأن تتماشى معه، لاسيما أن تلك الفترة الانتقالية الحرجة تتطلب من جميع الجهات أطراف العلاقة أن تجتمع على خدمة المصالح العامة للدولة وأن تستقر البيئة المالية والاقتصادية حيث أن سوق البورصة في جميع دول العالم يعتبر أحد أهم مراكز القوى المالية للدولة والتي تقاس بها منهجية الدولة في دعم الاستثمار وجذب رؤوس الاموال وغيرها، ولاشك على أن سوق الكويت للاوراق المالية هو عصب الحياة المالية وقلب الاقتصاد الوطني النابض، فان أي تأثير عليه سيتأثر به جميع ما في البلد سواء شركات أو أفرادا وان كان بدرجات مختلفة، وبالتالي فان الشركات المدرجة في السوق ستتأثر بمستوى أكبر من الشركات غير المدرجة، ويجب على الحكومة أن تتدخل وتحل المشكلة بشكل جذري، مبينا أن تحميل القانون الجديد رقم 7 لسنة 2010 مشاكل التداول في البورصة والتذبذب القوي فيها هي لغة من يريد وأد القانون ومحاربته والاستمرار بالاعوجاج السابق حيث أنها ارتعبت من تغليظ العقوبات الجزائية والمدنية فيه.

وشدد الريس على أن القانون الجديد ولائحته التنفيذية بحاجة الى تعديل جزئي بعد التطبيق العملي لها لا قبلها، مشيرا الى أن صدور قانون جديد ينظم سوق المال خطوة مهمة على صعيد الاقتصاد الكويتي ويتواءم مع متطلبات السوق العالمية وتحقيق رغبات صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الاحمد في تحويل الكويت لمركز مالي وتجاري مرموق في المنطقة.




http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/economy2010.aspx?articleid=224483&zoneid=17&m=0
 

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
[9:54:31] ِ.تشكيل مجلس ادارة شركة بوبيان للبتروكيماويات ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة بوبيان للبتروكيماويات
ِ(بوبيان ب) افادته بأنه بناء على اجتماع الجمعية العمومية العادية ‏
المنعقدة في 25-7-2011 والذي تم فيه انتخاب اعضاء مجلس ادارة
الشركة فقد تم تشكيل مجلس الادارة ليصبح على النحو التالي:‏
السيد / مرزوق علي الغانم الرئيس والعضو المنتدب
السيد / دبوس مبارك الدبوس نائب الرئيس والعضو المنتدب
السيد / سعود عبدالعزيز البابطين عضو
السيد / خالد عبدالعزيز المريخي عضو
السيد / سعد عبدالله الحنيان عضو
ممثلا عن شركة ابناء مبارك الدبوس للتجارة العامة والمقاولات

------

مادة - 121 "الدستور الكويتي"



لا يجوز لعضو مجلس الأمة أثناء مدة عضويته أن يعين في

مجلس إدارة شركة أو أن يسهم في التزامات تعقدها الحكومة أو

المؤسسات العامة و لا يجوز له خلال تلك المدة كذلك أن يشتري أو يستأجر

مالا من أموال الدولة أو أن يؤجرها أو يبيعها شيئا من أمواله أو يقايضها

عليه, ما لم يكن ذلك بطريق المزايدة أو المناقصة العلنيتين,

أو بالتطبيق لنظام الاستملاك الجبري


-----

المادة 121 "المذكرة التفسيرية"

(المادتان 121 و 131)
تحظر المادة 121 على عضو مجلس الامة ان يعين - اثناء مدة عضويته - في مجلس ادارة شركة او ان يسهم في التزامات تعقدها الحكومة او المؤسسات العامة ، وذلك بالمعنى الشامل لبلدية الكويت مثلا وغيرها من الهيئات المحلية التي قد تنشأ في يوم من الايام . والمحظور في شأن الشركات هو - التعيين- اثناء مدة العضوية، فان كان التعيين سابقا على العضوية النيابية فلا مانع دستوريا من الاستمرار في عضوية مجلس الادارة بعد الفوز بعضوية مجلس الامة ، لان المادة لم تجعل من هذه الحالة حالة - عدم جمع - ( كما هو الشأن في المادة 131 الخاصة بالوزراء) بل جعلتها حالة حظر مقيد بفترة معينة. وهذا التفريق في الحكم بين عضو مجلس الامة والوزير منطقي نظرا لأن العضو لا يمارس سلطة تنفيذية وانما يؤدي مهمة تمثيلية ورقابية ، في حين يمارس الوزير تلك السلطة ويتولى رياسة العمل الاداري في وزارته، وبقدر السلطة يكون الحذر ويكون الحرص على دفع مظنة الانحراف بالنفوذ او اساءة استعمال السلطة.
وبهذه الروح، وتحت ضغط واقع الكويت حيث للتجارة مكان الصدارة في اعمال المواطنين وحيث تتدخل الحكومة الى حد كبير في المشروعات واوجه النشاط الاقتصادي ، لزم تخفيف قيود العضوية في هذا الخصوص بحيث لا يمنع العضو من مزاولة مهنته الحرة او عمله الصناعي او التجاري او المالي، كما لم يحظر عليه التعامل مع الدولة بطريق المزايدة او المناقصة العلنيتين ، او بالتطبيق لنظام الاستملاك الجبري، وذلك بمراعاة ان في هذا الاستثناءات من النظام الجبري القانوني ما يكفل عدم استغلال النفوذ وينفي مظنة الانحراف.
ولكل ذلك حظرت المادة 131 على الوزير - اثناء الوزارة - ان يتولى وظيفة عامة او يزاول ولو بطريق غير مباشر، مهنة حرة او عملا صناعيا او تجاريا او ماليا، او ان يسهم في التزامات تعقدها الحكومة او المؤسسات العامة (او البلديات) او ان يجمع بين الوزارة والعضوية في مجلس ادارة أي شركة، ومن باب اولى ان يتولى رياسة مجلس الادارة فيها. وكذلك منعته المادة المذكورة من ان يشتري او يستأجر مالا من اموال الدولة (بالمعنى الواسع الشامل للحكومة المركزية والهيئات المحلية والمؤسسات العامة ) ولو بطريق المزاد العلني، او ان يؤجرها او يبيعها شيئا من امواله او يقايضها عليه. ومنع مزاولة هذه الامور - ولو بطريق غير مباشر - مقتضاه انه لا يجوز للوزير ان يمارس هذه الاعمال بواسطة اشخاص يعملون باسمه او لحسابه. ولكن هذا النص لا يمنع من ان تكون للوزير اسهم او سندات او حصص في شركة تتمتع بالشخصية المعنوية مع تستتبعه هذه الشخصية من انفصال عن اشخاص المساهمين وحملة السندات والحصص، واتباع للاجراءات والضوابط القانونية المقررة من حيث ادارة الشركات ، وتوزيع الارباح فيها، وخضوعها لرقابة الدولة.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
هيئة السوق المالية

بعد التحية والسلام عليكم ،،،


كوني مضارب في بورصة الكويت أكتب أليكم ملاحظتي حول تداولات
وتعاملات سهم " أرجان " اليوم

ففي تداولاتها شيء من الشبهة ... نرجوا اتخاذ الاجراء اللازم .

مع الشكر .


محبكم : المضارب " أنا "
 

net_q8

عضو نشط
التسجيل
15 يونيو 2011
المشاركات
46

وكأن الريس يقول انا اعرف بس ما ابى اقولكم !

وانا اقول : اذا كنت لاتملك الشجاعة وتعلن عن اصحاب المصالح اللى يخربون السوق ..... الله يرحم والديك اكرمنا بسكوتك خل سوقنا يصعد
مثل الناس .
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
حجي شدعوه معصب شنو علاقة صعود السوق او نزوله بالموضوع

ياريت كتابات ودراسات سعد الريس تصعد وتنزل السوق بالقيتس مو سعد

ما ادري شكلك مقهور من شي حجي اكيد مو متغدي عدل او الحجيه ساحكه ميزانيتك الشهرية :)
مبين عليك عضو يديد فمتحمس وايد هدي اعصابك حجي

تصدق اصلا ما اتوقع قريت الكلام كله لانه قال بكلامه يسعون لايقاف قانون الهيئة وما قال يخربون السوق هذا شي وهذا شي وعلى فكره اصحاب المصالح واضحين كل شركة مدرجه بالبورصة صاحبه مصلحه من عدم استمرار الهيئة ومدير البورصة كذلك ووزير التجارة كذلك


وهل يعني نفهم من كلامك انه لو اعلن عن اصحاب المصالح بيصعد السوق ؟؟؟
 

net_q8

عضو نشط
التسجيل
15 يونيو 2011
المشاركات
46
حجي شدعوه معصب شنو علاقة صعود السوق او نزوله بالموضوع

ياريت كتابات ودراسات سعد الريس تصعد وتنزل السوق بالقيتس مو سعد

ما ادري شكلك مقهور من شي حجي اكيد مو متغدي عدل او الحجيه ساحكه ميزانيتك الشهرية :)
مبين عليك عضو يديد فمتحمس وايد هدي اعصابك حجي

تصدق اصلا ما اتوقع قريت الكلام كله لانه قال بكلامه يسعون لايقاف قانون الهيئة وما قال يخربون السوق هذا شي وهذا شي وعلى فكره اصحاب المصالح واضحين كل شركة مدرجه بالبورصة صاحبه مصلحه من عدم استمرار الهيئة ومدير البورصة كذلك ووزير التجارة كذلك


وهل يعني نفهم من كلامك انه لو اعلن عن اصحاب المصالح بيصعد السوق ؟؟؟

اعجبك اعصابى هادية وعلى كيف كيفك
بس بالذمة ما مليت من الوضع اللى صاير بالديرة ؟!
كل الاخبار والمعلومات توصلنا بالتلميح ومسجات ...
يعطيك نص السالفه ويسكت
جنه يبيك تفسرها على كيفك .... انت وضميرك . واذا قلت له انت قلت جذى قالك متى قلت ! وقطها براسك . :)
الريس جذى مقاله يلمح ومطلوب منا انا نفسر كلامه ونفك اللغز ونربح الاى فون لوووول ولا شرايك انت ؟!
عموما الريس انا ما اتكلم عن شخصه اتكلم عنه بصفتة شخصية عامة طالما انه طرح راية جدام الناس لازم يسمع انتقاد بدون زعل .

وانا مانى جديد بالمنتدى لكن صدق بالله نسيت النك نيم مالى اللى ادش فيه المنتدى وماقدرت اتذكره كلش :(
والخمسين للحين ما نزلت :(
ولا الاثر رجعى نزل :(




:)
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
نتشرف فيك أخوي :)

بس انا الي افهمه من كلامه انه يقصد الوزيره ومدير البورصه وبعض المتنفذيه الي لهم مصالح من وقف القانون والي لهم نسب ملكيات كبيره في الشركات الاستثماريه وبعض الصحافه الي تكتب من تحت الطاوله لارضاء الوزيره


والوزيرة بورسلي عندها خلاف شخصي من أعضاء هيئة سوق المال انا تحليلي جذي
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
الموسى: اقتصادنا لا يتحمل الصراعات


دعا رئيس مجلس إدارة مجموعة الأوراق المالية علي الموسى هيئة السوق وإدارة سوق الكويت للأوراق المالية إلى ضرورة عرقلة الجهود الرامية لخصخصة البورصة، وذلك بالابتعاد عن هذه الحرب الشعواء بين كل من الهيئة وإدارة السوق التي بدورها تعمل على تعطيل إجراءات وقوانين دستورية تم اتخاذها من قبل دولة «قانون هيئة السوق» تمهيدا لخصخصة البورصة.
وأضاف الموسى في تصريح خاص لـ«الوسط» أنه يجب على كل طرف لديه مبرر اللجوء للقانون من دون أن يتخذ الرأي العام كنافذة يعرض من خلالها وجهة نظره التي تسيء إلى الاقتصاد المحلي، خصوصا أننا أمام قانون يجب علينا تقبله.
وأوضح أن حجم التداولات التي حدثت في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع الماضي أسفر عن تحسن الأداء خلافا لما حدث في الشهر الماضي من إقفالات حمراء، مطالبا بضرورة تعاون إدارة السوق والهيئة من أجل استمرار حالة التحسن الراهنة حتى لا يحقق السوق مجددا في حجم السيولة المتنامية التي شهدها مؤخرا والبالغة 36 مليون دينار مع إقفالات الأسبوع الماضي.
وأوضح الموسى أن سوق الكويت للأوراق المالية منطقة حساسة جدا تتصدر اقتصاد البلاد واستثماراته اليومية الأمر الذي يتطلب الدعم المستمر من جميع الجهات المنوطة سواء من قبل الحكومة أو المستثمرين وكذلك صغار المتداولين في قاعة السوق لدفع مؤشر التداول إلى اللون الأخضر، وذلك لتعزيز القيمة

الرأسمالية للسوق حتى تعود إلى سابق عهدها الإيجابي والجيد، واصفا الحالة الراهنة للسوق «بشبرة الخضرة».
وأشار رئيس مجلس الإدارة لمجموعة الأوراق المالية إلى أن هناك قطاعات جيدة داخل السوق يمكن من خلالها تنمية القيمة الرأسمالية التي ارتفعت خلال الأسبوع الماضي بنسبة 3.55 في المئة إلى زيادة تتجاوز 20 في المئة حتى يتمكن السوق من استعادة قدراته وكفاءته لتحقيق مكاسب جيدة تنهض بأداء التداول لسوق الكويت للأوراق المالية.
وناشد الموسى المعارضين للخصخصة ضرورة التنحي عن توجهاتهم في الفترة الحالية، خصوصا في ظل التوترات الاقتصادية العالمية والمحلية التي تستدعي تكاتف الجهود وليس العكس مطالبا هؤلاء اللجوء إلى الجهات القضائية لتتخذ إجراءاتها في ما هو أفضل حتى تُجنب اقتصادنا وأسواقنا المحلية هذه الخلافات المعارضة.
 

أبوخليفه

عضو نشط
التسجيل
15 نوفمبر 2007
المشاركات
309
هناك فقط بل في كل مكان من يسعى إلى وأد هذه البلد بكبرها
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
أبوخليفه صح لسانك

وواضح محاولات الوزيرة ومدير البورصة كذلك لتنفيذ خططه في افشال دور هيئة سوق المال
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
اي روح الوزيرة ومدير البورصة هالايام يتعلمون هاللعبه ويحاولون تسف هيئة سوق المال والسيطرة على قراراتها وبسط نفودهم للأسف
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
وتستمر الحرب على هيئة سوق المال من قبل مدير البورصة ووزيرة التجارة للأسف لتنفيذ اجندتهم الخاصة والشخصيه واجندة بعض التجارة الكبار المضروبين
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
جريدة القبس الكويتية


تكالب حروب صغيرة مع كبيرة على هيئة السوق ومفوضيها



ليس سراً القول إن حرباً تشن على هيئة أسواق المال لأسباب مهنية أحياناً وشخصية أحياناً أخرى... ماذا فعلت بهم يا صالح الفلاح؟
منذ بداية خروج الهيئة إلى النور ومعارك تخاض ضدها مباشرة أو بالواسطة من أطراف عدة. ولعل من المفيد ذكر السهام التي أصابت تلك الهيئة:
1 - طعن في عضوية 3 مفوضين.
2 - طعن في عمر صالح الفلاح.
3 - طعن في محاضر اجتماعات لجنة السوق الخاصة بإجراءات إعداد مشروع قانون الهيئة.
4 - تأليب الموظفين على المفوضين.
5 - ادعاء لا دستورية جزاءات المخالفات.
6 - ادعاء أن كيفية تحصيل الإيرادات من الرسوم تجعل الهيئة غير مستقلة، إذ يريدونها مستقلة إذا مدت يدها للحكومة!
7 - ادعاء مخالفة معايير دولية.
8 - حرب على طريقة خصخصة البورصة.
9 - ادعاء لجم السوق وكبح أدائه بفعل تطبيق القانون!
10 - تضارب مصالح هنا وهناك.. وفي المقاصة!
11 - ادعاء وجود دولة ضمن الدولة لأن الهيئة مستقلة من دون وصاية حقيقية عليها من وزارة أو حكومة.
12 - ناهيك عن عشرات الحروب الصغيرة التي تشنها شركات استثمار ووساطة لمصالح ضيقة كل حسب هواه.. وكل حسب أجندته الخاصة.
ربما كان بين ما سبق ذكره ما يستحق الوقوف عنده لوجاهته، لكن تكالب الحروب الصغيرة مع الكبيرة يطرح سؤالاً عن النوايا، والمصالح.
هناك من يريد تعديل القانون اليوم قبل الغد، وثمة من يريد تعيين مفوضين بعينهم بدل آخرين بعينهم، علماً أن هيئة الفتوى والتشريع تركت باباً مفتوحاً لعودة المفوضين المطعون في عضويتهم.
ربما كانت هيئة السوق مقتنعة أن هناك مواد يفترض تعديلها في القانون، وربما كانت مرنة نسبياً في تطبيق مواد أخرى، وربما تعرف ما عليها فعله لمنع تضارب المصالح، وما عليها تسهيله في سبيل سوق أفضل ... لكن يبدو أن كل ذلك لا يشفع للهيئة ومفوضيها. كما لو أن أحداً لا يريد الاقتناع ببديهية إطلاق التطبيق فترة من الزمن، حتى تتضح كل العيوب الواجب التنبه إليها، والحؤول دونها، بتعديل القانون أو تصويب لائحته التنفيذية.
والمسألة باتت واضحة: وزيرة التجارة والصناعة د. أماني بورسلي لا تريد هذا القانون أو بعضه، لا تريد المفوضين أو بعضهم. مدير البورصة حامد السيف يرفض طريقة خصخصة «السوق» كما لا كيمياء متفاعلة بينه وبين المفوضين.. الموظفون يريدون كل شيء من دون مقابل أو أي تنازل كان، وبعض شركات الاستثمار والوساطة تحلم بكوابيس.. ماذا فعلت بهم يا صالح الفلاح؟!


 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
هيئة السوق المالية

بعد التحية والسلام عليكم ،،،


كوني مضارب في بورصة الكويت أكتب أليكم ملاحظتي حول تداولات
وتعاملات سهم " بنك برقان ، وإيفا فنادق" اليوم

ففي تداولاتها شيء من الشبهة ... نرجوا اتخاذ الاجراء اللازم .

مع الشكر .


محبكم : المضارب " أنا "
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
هيئة السوق المالية

بعد التحية والسلام عليكم ،،،


كوني مضارب في بورصة الكويت أكتب أليكم ملاحظتي حول تداولات
وتعاملات سهم " بنك برقان ، وإيفا فنادق" اليوم

ففي تداولاتها شيء من الشبهة ... نرجوا اتخاذ الاجراء اللازم .

مع الشكر .


محبكم : المضارب " أنا "

معاهم التقدم ارتفاع 50 فلس بسبب اقفال الربع الثالث
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
نتمنى تسمعنا هيئة سوق المال وتفعل شي ولو مره وحده بحياتها
 

خبر ممتاز

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
421
الإقامة
الكويت
عرف ذلك الطرف في الوسط الاقتصادي " بملك التسريبات "
الريس : هناك من يسعى لاختطاف هيئة سوق المال الكويتية

* مرسوم عزل المفوضين إذا صدر غير مسبب فقد جانبه الصواب ويخالف صريح المادة 10




228190-5p29.jpg



قال عضو المنظمة العربية للعلوم القانونية والمتخصصة بالقوانين التجارية وأسواق المال سعد الريس : أن هناك أطراف ( دون أن يسميها ) تسعى وتحاول اختطاف هيئة سوق المال الكويتية دونما تفويض صريح ومباشر من القانون رقم 7 لسنة 2010 الخاصة بتنظيم هيئة أسواق المال وتحاول بكل الطرق فرض وصايتها اللاقانونية عليها من خلال ممارسة أدوار لا تمس للمهنية بشكل من الأشكال بل وتحاول تسريب المعلومات المغلوطة لوسائل الإعلام المختلفة ، ونؤكد أنه أصبح من الشهرة لدينا في وسط المراقبين القانونيين والاقتصاديين أنه " ملك التسريبات " ، وبكل تأكيد أن المراقبين والمحللين القانونيين والاقتصاديين لديهم من الحكمة والبصيرة في قراءة الأحداث وقراءة ما بين السطور من خلال ما يكتب وينشر في وسائل الإعلام وما يسرب للصحافة من مراسلات ومكاتبات رسمية وغير رسمية مختلفة لمحاولة خطف قرار هيئة سوق المال الكويتية رغم وضوح النصوص القانونية على استقلاليتها.

وأكد الريس قائلا : أنا لا أعنى في حديثي مطلقا مدير البورصة السابق السيد / حامد السيف فهو شخصية مهنية نجلها ونقدرها ونتعاطف معها ومن يعرفه يعرف أنه كريم الأخلاق ، وأعتقد أنه كان ضحية وزج باسمه في صراعات وخلافات ليس له فيها ناقة ولا جمل ، بل أعتقد أن ذات الطرف الذي يسعى لخطف هيئة سوق المال الكويتية وقراراتها استغل تلك الورقة للضغط على الطرف الأخر واستغل كذلك التصريحات النارية لمدير البورصة السابق والتي قد يكون من هذه التصريحات الحق في جانب منها ونؤيدها ولكن لا نؤيد طريقته في إدارته لأمورها فهو يملك أن يوصل رسالته عبر اللجان الفنية بصفته مديرا للبورصة وعضوا في لجنة السوق .

وحول مسألة مفوضي هيئة سوق المال التي تشغل الوسط الاقتصادي بالكويت أفاد الريس : أن مرسوم العزل إذا صدر غير مسبب وجاءت صياغته عامة الألفاظ فهو بذلك يكون جانبه الصواب وصدر على غير سليم القانون ويخالف نص المادة 10 من قانون هيئة سوق المال رقم 7 لسنة 2010 والتي حددت حالات العزل وشغر مقعد العضوية على سبيل الحصر ولا يجوز القياس عليها ولا توسع فيها أما إذا جاءه المرسوم مسببا واستنادا لنص المادة 10 فيبحث القضاء في هذه الحالة حيثياتها ومضامينها الجوهرية من حيث جسامة المخالفة ومدى انطباقها وبكل تأكيد أن مجلس الوزراء إذا انتهى إلى قرار العزل لا البطلان وفقا لنص المادة 10 من القانون يكون لحكمة يقصدها وهي عدم فتح الباب للنزاع في بطلان القرارات الصادرة من تلك الهيئة واستقرار البيئة التشريعية ، وبكل تأكيد أن من حق من تم عزلهم رفع دعوى التعويض للأضرار التي تلحق بهم وفق مقتضيات الدعوى وحيثياتها الفنية ، بل وأن حقهم مكفول في الطعن به أمام القضاء الإداري لإلغائه وستتضح الرؤية القانونية بعد قراءتنا لمضمون المرسوم المنشور بجريدة كويت اليوم الرسمية ، ونؤكد كذلك تأكيدا واضحا أن القول بعدم جواز إعادة ترشيح ذات المفوضين لا أساس قانوني له ولا مانع قانوني من إعادة ترشيح ذات المفوضين الذين تم استبعادهم لعدم وجود نص قانوني يحدد المنع .

وذهب الريس في حديثه : أن هذا الحديث يجرنا إلى أن استقلالية هيئة سوق المال مصانة وفقا للقانون وأنه وبكل تأكيد أن صائغي القانون الجديد لهيئة سوق المال كانت لديهم الحكمة في أن يكون لهيئة سوق المال الصلاحيات التنفيذية الموسعة والاستقلالية التامة تحت الرقابة اللاحقة لديوان المحاسبة والسلطة القضائية وحدها دون أن يكون أي منصب سياسي كان أو غيره دور في المسائل التنفيذية لهيئة سوق المال بصفته أحد أهم هياكل الاقتصاد الوطني الأساسية والتي يجب أن تتمتع بحرية واستقلالية تامة تامة ، ولا يكون أيضا لمنصب الوزير المشرف أي دور تفاعلي وأن يكون دوره ثانوي بل لا يذكر أساسا في الإشراف على أعمال هيئة سوق المال وذلك لحساسية أعمالها ولإعطائها مزيدا من الاستقلالية ، وهذا واضح حتى في استقلالية ميزانية الهيئة ولم تكن ميزانيتها من الميزانيات الملحقة بوزارة التجارة وفقا للمادة 18 من القانون الأصلي ، ونؤكد كذلك أن مجلس المفوضين غير ملزم قانونا بالاستجابة إلى مطالب وزير التجارة أيا كانت أو أن يدعو الوزير المجلس للانعقاد وفقا للمادة 12 من قانون الهيئة ولا أن يحضر لاجتماعات الهيئة دون قبول صريح من مجلس مفوضي الهيئة وظروف محددة سلفا ، بل يغادرها فورا بعد انتفاء حاجة الحضور دون أن يكمل ذلك الاجتماع استنادا إلى المادة 26 من قانون الهيئة .

وبين الريس : أنه لا أحد يملك صلاحيات عليا بما فيهم وزير التجارة لا يملك صلاحيات على الدور التنفيذي لهيئة سوق المال الكويتية والتي أنشأت من خلال القانون الجديد رقم 7 لسنة 2010 ولا يملك أيضا حتى صلاحية التفكير أو المباشرة أو التصرف فيما يتعلق بالنظم واللوائح والقرارات التي تقرها مفوضية هيئة المال وفقا لاختصاصاتها المحددة في المادة 4 منه حيث حدد القانون الجديد الاختصاصات بممارسة الصلاحيات التنفيذية لمجلس مفوضي الهيئة ولعل أبرزها إصدار جميع القرارات التي تدخل في اختصاص هيئة السوق واللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية وله أن يفوض في بعض هذه الاختصاصات وكذلك إصدار اللوائح والتعليمات اللازمة لتنفيذ القانون كما تعمل على القيام بإصدار التوصيات والدراسات اللازمة لتطوير القوانين التي تساعد على تحقيق أهدافها والتراخيص لبورصات الأوراق المالية والأنشطة ذات الصلة ومراقبة نشاطها .

وأكد الريس : أن المشرع حينما وضع النصوص القانونية لتنظيم هيئة سوق المال الكويتية بكل تأكيد أنه عنى أن تكون هيئة المال مستقلة وتكون قراراتها الفنية بعيدة عن الجانب السياسي الخاص بمنصب الوزير ، ومن خلال القرائن القانونية على استقلالية هيئة سوق المال عن منصب وزير التجارة أنه وفقا للمادة 28 من قانون الهيئة ألزم مفوضين الهيئة بكشف ذمتهم المالية والإفصاح عن ملكياتهم من الأوراق المالية سواء له أو لزوجه وأولاده القصر دونما أن يشترط مثل هذا الشرط لوزير التجارة المشرف وبالتالي هذه قرينة قوية وأساسية على الذهاب بالقول باستقلالية هيئة السوق عن وزير التجارة وبالتالي ما نسمعه بتفكير البعض بإدخال تعديلات على القرارات الصادرة من الهيئة أو اللائحة التنفيذية فإنه وفقا للنصوص القانونية الصريحة في ذلك لا يمكن له حتى مجرد التفكير ويمتنع عليه ذلك قانونا فيرح تفكيره ولنترك تلك المهمة لمفوضية هيئة سوق المال وفقا لاختصاصاتهم القانونية وتحت رقابة القضاء وحده الذي لا سلطان على حكمه .

وأوضح الريس : أن دور وزير التجارة دور إشرافي ذو صفة أدبية فقط ولا يملك الاختصاص بمباشرة الصلاحيات التنفيذية كون أن القانون الجديد أكد على أن تنشأ هيئة مال مستقلة تتمتع بالشخصية الاعتبارية وكذلك حددت المادة 5 و 8 صراحة على صلاحية مفوضية هيئة سوق المال برفع الدعاوي المدنية والتجارية وتحريك الدعاوى الجزائية ويمثلهم أمام القضاء في ذلك رئيس الهيئة بل أن القانون الجديد ذهب إلى أبعد من ذلك حيث قرر صلاحية فرض رسوم وتحصيل الغرامات ولم يمنح ذلك للوزير بأن تصدر بقرار وزاري كما هو معهود في القوانين المحلية الأخرى والذي يعطى ذلك للوزير عادة .

وأضاف الريس : أن قراءتنا لقانون هيئة سوق المال الجديد رقم 7 لسنة 2010 لا نجد للوزير دور جوهري في ممارسة صلاحيات تنفيذية أو إشرافية سوى في مواد قليلة تتلخص في ترشيح ورفع أسماء من تقترحهم لشغل عضوية مفوضية هيئة سوق المال وفقا للمادة 5 من القانون على أن يصدر ذلك بمرسوم من مجلس الوزراء بالإضافة إلى أن تقوم الهيئة برفع تقريرها السنوي للوزير وفقا للمادة 25 من القانون يرفعه بدوره إلى مجلس الوزراء خلال 120 يوما من نهاية كل سنة مالية حول أنشطتها وأعمالها خلال السنة المنقضية على أن يشتمل على حسابات الهيئة وتقرير مراقب الحسابات دون أن يكون للوزير أي دور فيه سوى رفعه إلى مجلس الوزراء وكذلك في المادة 30 من القانون يكون تحديد من لهم صفة الضبطية القضائية من موظفي الهيئة بقرار من الوزير المختص في إثبات الجرائم التي تقع بالمخالفة لأحكام هذا القانون والقرارات الصادرة تنفيذاً له.

وأوضح الريس : أن من يربط دور وزير التجارة بالإشراف على هيئة سوق المال الكويتي ودوره ومسئوليته أمام مجلس الأمة الكويتي فهذا ربط غير صحيح ولا يمثل الفهم السليم للقانون ، حيث أن مسئولية الوزير مسئولية سياسية فقط ويتحمل معها الوزير التبعات السياسية كضريبة قبوله المنصب الوزاري وفي كثير من الأحيان يتحمل الوزير المسئولية السياسية أمام مجلس الأمة دون أن يكون له دور أو مشاركة أو قرار في أي من أعمال تابعيه ومع ذلك نجد قيام المسئولية السياسية سواء من خلال الرد على الأسئلة البرلمانية أو حتى صعود منصة الاستجواب وهذا لا يعطي مبررا على أن يكون للوزير دور تنفيذي في أعمال هيئة سوق المال وأضف إلى ذلك أن جميع المسئوليات عدا السياسية تقوم على مفوضية هيئة سوق المال بصفتهم المسئولين عن إدارة هذا المرفق ونجد ذلك في المادة 8 من قانون الهيئة بقيام المسئولية الكاملة للمفوضين عن الإدارة التنفيذية للهيئة وندلل على ذلك العلاقة ما بين وزير المالية والبنك المركزي فلم نسمع من قبل بوجود تدخل من قبل وزير المالية في أعمال البنك المركزي فالعلاقة بينهم علاقة أدبية والدور الأساسي هو لمجلس الوزراء وفي ذلك حتما حكما جليا وواضحا على أساس حساسية أدوارهم في الاقتصاد الوطني وبالتالي نجد حتما أن تكون العلاقة بين وزير التجارة وهيئة سوق المال ذاتها وتعطي هيئة سوق المال الاستقلالية التامة في ممارسة أعمالها وهذا ما قصده القانون الجديد فكان واضح وجلي وفقا للفهم القانوني السليم .

وقال الريس : أن أغلب القانون العالمية الصادر في تنظيم أسواق المال نجدها في هذا السياق بأن يكون لمجلس الوزراء دور أساسي في مباشرة الدور الإشرافي والرقابي على أعمال هيئات المال لديهم ونجد مثال على ذلك قانون الاتحادي الإماراتي وكذلك القانون السعودي نجد أن أنها مرتبطة مباشرة برئيس مجلس الوزراء السعودي ويصدر تعيين مفوضيها بأمر ملكي ونجد كذلك هيئة سوق المال الأردنية تتبع مباشرة رئيس مجلس الوزراء الأردني وبالتالي نجد أن الاستقلالية جليه المعالم في عدد من التشريعات في التي تنظم أسواق المال .

وبين الريس : أن حديثنا هذا لا يعني التقليل من شخص ما أو شخوص أخرى أو المساس بها وإنما دورنا هو بيان الموقف القانوني وفقا للفهم السليم للقانون السوابق القضائية المستقرة .

واختتم عضو المنظمة العربية للعلوم القانونية والمتخصصة بالقوانين التجارية وأسواق المال سعد الريس حديثه بالتأكيد على : أننا نشهد هذه الأيام حراكا تشريعيا واقتصاديا بعد انتقال مهام الرقابة في البورصة الكويتية لهيئة سوق المال ومن ثمة نجد لزاما تقديم الدعم الكامل لوجود هيئة سوق المال وعلى أطراف العلاقة أن تستشعر الخطر في عدم استقرار بيئة الأعمال التشريعية لأحد أهم هياكل الدخل المحلية وهي البورصة الكويتية.
 
أعلى