عشرة أيام حاسمة في إتجاه الأسواق العالمية

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
أزمة الديون الأمريكية ...!! أزمة مالية عالمية جديدة ..!!!!!!!

مراقبون يتوقعون أن تلقي أزمة الديون الأمريكية بظلال سلبية على أداء البورصة

هل استعدت الكويت لمواجهة تداعيات أزمة مالية عالمية محتملة؟

فهد الشريعان: بورصة الكويت تبحث عن مؤشرات سلبية
ميثم الشخص: ما يحدث في أمريكا يؤثر بشكل غير مباشر على الأسواق الخليجية


رويترز: قال محللون ان مسار بورصة الكويت سيتحدد خلال الفترة المقبلة حسب نتائج الاعمال الفصلية للشركات والهدوء التقليدي في الصيف وتطورات الوضع الائتماني للولايات المتحدة.
وتوقع المحللون ان تشهد بورصة الكويت تراجعا أو هدوءا نسبيا في ظل تأثير هذه العوامل الثلاثة التي يعززها ما تشهده السوق منذ فترة من ضعف في قيم التداولات بعد تطبيق قانون هيئة أسواق المال بما يفرضه من قيود من شأنها ان تعزز الشفافية وتقضي على الممارسات غير القانونية.
وفقد مؤشر بورصة الكويت 44.1 نقطة أو %0.7 خلال الاسبوع المنصرم ليغلق عند 6168.8 نقطة.
وقال فهد الشريعان مدير شركة الاتحاد للوساطة المالية ان المؤشر قد يواصل التراجع مؤكدا ان المؤشر الحقيقي في هذه الفترة على قوة أو ضعف البورصة يكمن في قيم التداولات التي باتت تحت سقف العشرين مليون دينار يوميا مقارنة مع اكثر من 100 مليون دينار يوميا في السابق.
وقال الشريعان ان بورصة الكويت يمكن ان تدخل في فترة من الهدوء لا يكون البيع فيها مغريا ولا تتوافر للمشتري القدرة على الشراء.
وتوقع ميثم الشخص مدير شركة العربي للوساطة المالية ان تشهد الفترة المقبلة هدوءا في بورصة الكويت ولا يكون هناك تغير لاسيما في حجم وقيم التداول التي باتت عند أدنى مستوياتها منذ سنوات.
وأضاف الشخص ان السوق سوف تشهد «استمرارية لحالة الترقب» وانتظار البيانات المالية التي ستعلن عنها الشركات خلال الايام المقبلة بالاضافة الى اقتراب شهر رمضان الذي تقل فيه التداولات عادة.
وأشار الشخص الى ان هناك عوامل تؤثر على السوق أكبر من اعلانات الشركات وأهمها القيود الرقابية التي فرضها قانون هيئة أسواق المال وما يحدث في الولايات المتحدة من تطورات ات تتعلق بتصنيفها الائتماني.
وتوقع الشخص ان تلقي التطورات المتعلقة بديون الولايات المتحدة بظلال سلبية على بورصة الكويت خلال الفترة المقبلة.
وحذرت مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني اول أمس من ان الولايات المتحدة ربما تفقد تصنيفها الائتماني عند أعلى الدرجات في الاسابيع القليلة القادمة اذا فشل المشرعون في زيادة سقف الدين الحكومي الامر الذي سيجبر الحكومة على التخلف عن سداد مدفوعات.
وقالت موديز في بيان انها ترى «احتمالا متزايدا بأن سقف الدين القانوني لن يتم رفعه في وقت مناسب مما سيؤدي الى تخلف عن سداد التزامات دين على الخزانة الامريكية».
وقال الشريعان تعليقا على تأثير هذه التطورات الامريكية ان بورصة الكويت «تبحث عن مؤشرات سلبية» في ظل ما تعانيه من عراقيل محلية.
وانتقد الشريعان عدم اتخاذ ما يلزم من اجراءات في الكويت تحسبا لحدوث أي أزمة عالمية مرة أخرى مشيرا الى ان الاسواق العالمية والاقليمية لاسيما في السعودية وقطر تجاوزت آثار الازمة المالية العالمية في 2008 بينما مازالت السوق الكويتية تعاني آثارها حتى اللحظة.
وتساءل الشريعان عن الحلول التي وضعتها الكويت لمواجهة أي أزمة قد تتفجر في الولايات المتحدة.
وقال الشخص ان ما يحدث في الولايات المتحدة له تأثير غير مباشر ينتقل عبر العامل النفسي لاسواق الخليج ومنها لسوق الكويت مثلما حدث في عام 2008.
وأضاف الشخص ان اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي «حساسة» تجاه ما يحدث في الاقتصاد الامريكي نظرا لان النفط مقوم بالدولار.



برنانكي: تعافي الاقتصاد الأمريكي.. متواضع

واشنطن - د ب أ: قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي بن برنانكي اليوم ان المجلس مستعد لتقديم حزم انقاذ جديدة للاقتصاد في أعقاب المؤشرات التي اظهرت معدل نمو اقتصادي «متواضع».
وذكر بن برنانكي أمام الكونجرس أنه «مازال هناك احتمال قائم ان ضعف النمو الاقتصادي في الفترة الماضية ربما يتواصل لفترة أكثر من المتوقع وأن مخاطر الانكماش ربما تظهر مجددا مما يدعو الى تقديم دعم سياسي اضافي».
 

فلسنى

عضو نشط
التسجيل
6 نوفمبر 2010
المشاركات
132
احنا سوقنا ميت ميت ازمة مالية ام ازدهار اقتصادي ميت ميت
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277
خوش ازمة بأمريكا ومؤشرهم واصل 12437.12

اي والله انك صاج شوف سوقهم اليوم مرتفع

اغلقت اسواق الاسهم الامريكية على ارتفاع بعد تصريحات بن برنانكي رئيس الاحتياطي الفيدرالي عن امكانية تحفيز الاقتصاد مجددا الا ان الدولار واصل التراجع بعد خفض مؤسسة موديز توقعاتها للاقتصاد الامريكي
.​
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277

الرئيس الأمريكي يتوقع التوصل لاتفاق الديون قبل الموعد المحدد
واشنطن 14 شعبان 1432هـ الموافق 15 يوليو 2011م واس
أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن توقعه بالتوصل مع المشرعين الجمهوريين إلى اتفاق بشأن الديون وخفض العجز قبل الموعد النهائي في 2 من أغسطس المقبل.
وأوضح الرئيس أوباما في حديث للصحفيين خلال مؤتمر صحفي عقده بالبيت الأبيض اليوم أنه بالرغم من عدم التوصل إلى اتفاق لرفع سقف الديون وخفض العجز بشكل نهائي حتى الآن /وهو ما قد يقود جميع الاطراف المعنية للموافقة/ إلا أنه ينبغي التوصل إلى اتفاق قبل الثاني من شهر اغسطس المقبل عندما ستضطر الولايات المتحدة إلى التخلف عن السداد.​
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277


ارتفعت اسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بينما هبط الدولار إلى أدنى مستوى له أمام الين الياباني خلال أربعة اشهر، وذلك بسبب المخاوف من ألا تستطيع الولايات المتحدة سداد ديونها.

ويأتي الكشف عن هذه التطورات بعد أن اعلنت شركة موديز للتصنيف الائتماني انها ربما تخفض مرتبة الولايات المتحدة الائتمانية، محذرة من أن هناك "احتمال متزايد" ألا تتمكن واشنطن من الوفاء بديونها.

ويجب على السياسيين الأمريكيين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي الاتفاق على زيادة الحد الأعلى للدين بحلول الثاني من اغسطس/ آب المقبل لتجنب التخلف عن سداد الدين.

لكن لا يزال الحزبان مختلفين بشأن الكيفية المثلى لزيادة الدين.

وارتفع سعر البيع الفوري للذهب صباح الخميس إلى 1589.56 دولارا للأوقية، قبل أن يهبط إلى 1584.51 دولارا للأوقية.

وينظر إلى الذهب باعتباره أفضل ملاذ للحفاظ على الأموال في أوقات الاضطراب الاقتصادي مما أدى إلى ارتفاع أسعاره.

لكن محللين يقولون إن هذا الارتفاع ناتج أيضا عن انخفاض سعر الدولار، مما جعل الذهب يسير المنال بالنسبة لمالكي العملات الأخرى.

وكان الدولار هبط إلى 78.45 ين في وقت سابق، وهو أدنى مستوى له أمام العملة اليابانية منذ مارس/ آذار الماضي، قبل أن يتعافى قليلا ليصل إلى 79.61 ين.
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277
حذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد من ان عدم تمكن الولايات المتحدة من سداد دينها سيؤدي الى "ارتفاع نسب الفوائد ومضاربات واسعة في البورصات وتداعيات مؤسفة فعلا, ليس فقط للولايات المتحدة بل ايضا لمجمل الاقتصاد العالمي
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277

المواجهة بين أوباما والجمهوريين تلقي بظلالها على إنتخابات 2012
رغم أن نهاية اللعبة في المساعي التي ترمي إلى زيادة حد الدين الخاص بالولايات المتحدة الأميركية قد بدأت للتو، إلا أن مبادلات مكثفة تمت هذا الأسبوع بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي أوضحت أن تلك لم تكن مفاوضات بشأن الدولار والسنتات بقدر ما كانت اشتباكاً أوسع في النطاق بين الحزبين بشأن حجم ودور الحكومة.



ورأت في هذا السياق اليوم صحيفة النيويورك تايمز الأميركية أن ما يجعل "صفقة كبرى" بين الحزبين، بعيدة المنال بهذا الشكل هو قلة أرقام الميزانية، التي يمكن جعل التسوية بشأنها في متناول اليد، عن مبادئ كلا الحزبين، التي لا تمنح أنفسهم تقسيم الفرق.

ويرغب الرئيس باراك أوباما في تخفيض العجز، بما في ذلك زيادة الضرائب على الأثرياء الأميركيين والشركات. كما يرغب أعضاء الكونغرس من الجمهوريين، مدفوعين بمجموعة من المشرعين المبتدئين، في حكومة أصغر بكثير تكون مقيدة بخفض الضرائب.
ومع ذلك، رأت الصحيفة أنه سيتم تسوية تلك المواجهة، التي يبدو بصورة متزايدة أنها لا تحدد فحسب السجل التشريعي لهذا الكونغرس، بل تحدد أيضاً انتخابات عام 2012، واحتمالات ترشح أوباما لولاية رئاسية ثانية.
 

Water

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2008
المشاركات
785
الإقامة
طبعا الكويت السرة بيتنا
والله يا اخوي واضح ان الحزب الجمهوري يسعى الى تقليل شعبية اوباما بعد ان زادت شعبيته بعد مقتل بن لادن ... والحزبين يسعيان للاطاحة بالحزب الاخر قبل الانتخابات في امريكا .. وكسب الموقف امام الاعلام ثم الناخب الامريكي
ولكن في النهاية هم وجهان لعملة واحدة .. وتحت الطاولة هم متفقان
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277

أوباما يعلق محادثات الدين يوما واحدا والنواب يُقَيمون الخيارات

علق الرئيس الامريكي باراك أوباما محادثات الميزانية يوما واحدا يوم الجمعة لإعطاء فرصة لقادة الكونجرس للاتفاق على خطة لتجاوز العثرة في المحادثات التي تهدف لخفض العجز وتفادي التخلف عن سداد الديون.

وتعهد أوباما بلقاء كبار النواب يوميا حتى يتم التوصل الى اتفاق لرفع سقف الدين. وأعطى الرئيس الامريكي قادة الديمقراطيين والجمهوريين حتى صباح السبت لاعادة النظر في مواقفهم في المحادثات.

وقال أوباما في اليوم الخامس على التوالي لمحادثات الدين يوم الخميس حسبما نقل عنه مسؤول في الحزب الديمقراطي "حان وقت القرار. نحتاج خططا ملموسة للمضي قدما."

وبدأ القلق يسود الاسواق المالية خشية أن يكون الخلاف بين الجمهوريين والديمقراطيين أكبر مما يسمح بالتوصل الى اتفاق للميزانية بحلول الثاني من أغسطس اب وهو اليوم الذي ستنفد فيه أموال الحكومة الامريكية ما لم يتم رفع سقف الاقتراض الحكومي.

ورفض أوباما الذي يخوض الانتخابات الرئاسية في نوفمبر تشرين الثاني 2012 فكرة التوصل الى اتفاق قصير الاجل سيتطلب رفع سقف الدين مجددا العام المقبل.

وقال يوم الخميس "لن أرضى بالتوقيع على حل قصير الاجل."

ويريد الجمهوريون خفض الانفاق دولارا واحدا على الاقل مقابل كل دولار يرتفع به سقف الدين البالغ حاليا 14.3 تريليون دولار. ويطالبون البيت الابيض بالجدية في خفض الانفاق لمعالجة مشكلة الدين كما ينبغي.

والديمقراطيون مستعدون للقبول بتخفيضات معينة في الانفاق لكنهم يريدون أن يتضمن الاتفاق زيادات ضريبية واجراءات أخرى لتعزيز الايرادات لكي يتم تقاسم عبء اجراءات التقشف.

وذكر مسؤول مطلع على المحادثات أن أوباما يعتقد أن من الممكن التوصل الى اتفاق بقيمة تريليوني دولار اذا تنازل كلا الطرفين قليلا.​
 

AMR

عضو نشط
التسجيل
28 أكتوبر 2004
المشاركات
853
كلامي راح يكون غريب

بدايه انتعاش اقتصادي عالمي

يوجد خيرات كثيره مطروحه لحل الازمه الدين

اتوقع و الله اعلم سوف يحدث انتعاش للاسواق في القريب العاجل

شكرا
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
كلامي راح يكون غريب

بدايه انتعاش اقتصادي عالمي

يوجد خيرات كثيره مطروحه لحل الازمه الدين

اتوقع و الله اعلم سوف يحدث انتعاش للاسواق في القريب العاجل

شكرا

ولله كلامك ممكن يصير صح بس مو انتعاش ولكن بناء على رغبة من يتحكم بالسوق وذلك لان بورصة الكويت تتحكم فيها المزاجيه ومجموعة من التجار لديهم استعداد لتدمير البورصه والمساهمين مقابل تحقيق بعض الارباح

ولكن المنطق يقول ان هناك مؤشرات سلبيه قويه منها:
1-ارتفاع حجم الديون المتعثره بالكويت (الاعلى بدول مجلس التعاون) الى قيمه تعادل 8,250 مليار
2-تعثر عديد كبير من الشركات الكويتيه وتفاقم هذه المشكله
3- عجز العديد من الشركات والصناديق عن تطبيق قوانين هيئة سوق المال الجديده فيما يتعلق خاصة بنسة تملك واستحواذ الصناديق ونسبة الاقتراض وتوفير السيوله بالوقت الحلي
4-التشدد في سياسة الاقراض
5-قيام الشركات الكبرى برفع مستوى التحوط وزيادة حجم المخصصات مما ادى الى ضعف تدفق السيوله بالسوق
6- فشل خطة التنميه
7- مجلس امه لا مبالي يسعى وراء الكسب السياسي المتعلق بالمصالح الشخصيه
8-ارتفاع مؤشرات الاسواق العالميه للضعف وبقاء المؤشر الكويتي بالقاع مما يجعل تاثير اي تصحيح عالمي سيئ جدا على المؤ شر المحلي و انهيار تحت القاع
9- فقدان ثقة شريحه كبيره من المتداولين وعدم توفيرالسيوله الا في حالة الانخفاض الى مستويات مغريه جدا لجذب المستثمرين وذلك شريطة انهاء نزاع الجهات الرسميه
10- مؤشرات سلبيه عالميه وتلويح الكبار ببداية ازمه عالميه جديده واذا حدثت لا سمح الله ستكون النتائج كارثيه هذه المره

ويجب بالتريث والحذر الشديد والمراقبه بشده وعدم المغامره
وانصح من لديه اسهم متعثره ولا يستطيع الخروج بان يستخدم عملية تبديل المراكز وذلك لوجود شركات جيده بأسعار مغريه بغض النظر عن حجم الخساره
مع تمنياتي للجميع بالربح الوفير
الله يحفظ الكويت باميرها واهلها الطيبين من كل شر ومكروه
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
تصريح إبراهيم دبدوب الأخير الصراحة يخرع نوعا ما ، قال إن أزمة أمريكا راح تزيد لأن أمريكا عايشة على أموال الغير ومستواهم المعيشي راح يقل ، وبالنسبة للخليج عندهم فائض مالي يعني مافي خوف
 

FuXur

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2010
المشاركات
207
نتوقع خير باذن الله
ولله الحمد دول الخليج لديها فوائض ماليه بالميزانيات
وسيوله عاليه وبالله التوفيق يحفظنا من كل شيء
 

طبعنا

عضو نشط
التسجيل
26 سبتمبر 2007
المشاركات
1,198
الحذر واجب
للحين مو مترقعين من ازمة ٢٠٠٨
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
المضحك بالموضوع ان الازمه بدأت بأمريكا في ليمن برذر
وكان عندنا سيوله وكل شي زين نفس الكلام
وتفاجئنا ان اغلب شركاتنا غرقت وانكشف المستور
واللي محد توقعه ان الدول اللي عندها المشكله ارتفعت مؤشراتها الى الضعف (الداو جونز من 6000 الى 12500)
ومؤشرنا نزل اقل من مستوى الازمه واللي عنده كاش نقل الكاش الى بورصات اخرى او استثمارات ثانيه يعني الدينمو المهم و المحرك للبورصه هو السيوله غير موجود
اذكر مقوله قديمه كانوا يقولون (صغار المساهمين اذونا بالسوق) وحاليا يتمنونهم بعد ان تبين اهميه هذه الشريحه لحركة السوق
واتمنى ان يتم اعادة ثقة صغار المتداولين بالسوق
 

KUWAIT_V

عضو نشط
التسجيل
23 نوفمبر 2010
المشاركات
421
اذا تم الرفض سوقنا راح ينزل مع الاسواق العالميه واذا تمت الموافقه ما راح يصعد معاهم .


ههههههههههههههههههه

اي والله صاج هذا الي دايما يصير كالمعتاد !!

السوق الكويتي يمشي مع الاخبار السلبيه فقط
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277
الخوف من إنفراط حبات المسباح
فأوروبا تدفع بقوة لمنع إعلان إفلاس اليونان في وقت هي بحاجة للمزيد من الإنفاق لإنعاش إقتصادياتها بالرغم مما يصرح به بعض المحللين بأن الإفلاس قادم لا محالة
و الصين تبذل كل ما لديها لدعم سعر الدولار و عدم إنهياره مقابل اليوان للحفاظ على صادراتها حتى لو كلفها ذلك شراء سندات الخزانة الأمريكية المهددة بانخفاض التصنيف الإئتماني
و أمريكا تسعى للمزيد من الإقتراض لسد العجز بالميزانية و سط مطالب الجمهوريين للحد من الإنفاق في وقت هي بحاجة للمزيد من الإنفاق
و الكرة تكبر والأزمة تتفاقم
لكني شخصياً على قتاعة بأن الجمهوريين يدركون خطورة عدم التوصل إلى إتفاق لكنهم يناورون بالضغط للحصول على المزيد من المكاسب
 
أعلى