عشرة أيام حاسمة في إتجاه الأسواق العالمية

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277
الأسهم الأوروبية تواصل إرتفاعها متأثرة بتقرير البطالة الأمريكية
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277

ارتفاع الاسهم الامريكية بعد تقرير البطالة

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية اليوم الخميس عند بداية الإفتتاح بعد إعلان تقرير البطالة حيث انخفض عدد الأشخاص المتقدمين لإعانات البطالة تحت 400000 الاسبوع الماضي للمرة الاولى في أربعة أشهر. مما يعد مؤشرا على أن سوق العمل آخذا في التحسن ببطء.

صعود قوي للمؤشرات الأمريكية لدى نهاية التعاملات
ارتفعت مؤشرات الاسهم الامريكية بنحو قوي لدى نهاية تعاملات جلسة الخميس ، وسجل مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم كبرى الشركات الامريكية ارتفاعاً قدره 3.95% تعادل 423.37 نقطة ليصل الى مستوى 11143.31 نقطة لينجح بذلك فى تجاوز مستوى الـ 11 الف نقطة
 

مستثمر32

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2010
المشاركات
54
قفزة القط الميت مرة أخرى!!

محمد العمران

قبل عامين من الآن (تحديداً في أغسطس 2009م)، عندما كانت أوضاع الاقتصاد الأمريكي تشير إلى التفاؤل التام وعندما كانت التقارير تتحدث عن انتهاء الأزمة الاقتصادية التي ضربت الولايات المتحدة حينها وعندما ظهرت تصريحات لكبار المسؤولين في الولايات المتحدة (ومن ضمنهم فخامة الرئيس الأمريكي) تتحدث عن انتهاء الأزمة وأن الأسوأ أصبح خلفهم، كتبت مقالتي الشهيرة بعنوان “إنها قفزة القط الميت يا فخامة الرئيس“، التي تطرقت فيها إلى أن الأزمة لم تنته بعد وأن الأسوأ لم نره بعد في حين شبهت ما يحدث في الاقتصاد الأمريكي بقفزة القط الميت، وذكرت أن السنوات المقبلة كفيلة بإثبات صحة وجهة نظري.
أقول مقالتي الشهيرة لأنها لاقت ردود أفعال قوية من قبل القراء الكرام تمثلت بمعارضة عنيفة من القراء المتفائلين في مقابل تأييد قوي من القراء المتشائمين (وهذا طبيعي)، إلا أن المهم أنني أكتشف أن هناك شريحة كبيرة من القراء المعارضين لا يتقبلون الآراء الشخصية المخالفة لهم وإن كانت هذه الآراء تعتمد على دراسات وأبحاث من مصادر موثوقة ومعتمدة، بل وصل الأمر ببعضهم إلى أن تعرضوا لي بالضحك والاستهزاء على الرغم من أنني لم أرغم أحداً على قراءة ذلك المقال ولم أرغم أحداً على الاقتناع بفكرته، كما أنني لم أطلب من أحد دفع أي رسوم أو أتعاب مقابل المعلومات التي تضمنها المقال!!
الآن بعد مرور عامين على نشر مقالتي، ها هو الاقتصاد الأمريكي الآن يعاني مخاطر الإفلاس وها هي وكالات التصنيف الائتماني تقوم بتخفيض التصنيف السيادي لأكبر كيان اقتصادي في العالم وتعطي نظرة مستقبلية سلبية تجاهه بينما تشير التقارير الصادرة من كبريات المؤسسات المالية العالمية إلى وجود العديد من المصاعب والمعوقات التي ستواجه اقتصاد الولايات المتحدة في السنوات المقبلة، مما يؤكد لنا (والله أعلم) أن الأزمة الاقتصادية التي شهدها الاقتصاد الأمريكي في نهاية 2008م لم تنته بعد وأن الأسوأ لم نره بعد وأن ما حدث ما بين عامي 2009م و2011م هو في حقيقة الأمر “قفزة قط ميت”.
في الختام، أؤكد لكم أنني لا أحمل أي ضغينة تجاه أي شخص يختلف معي في الرأي وسامح الله كل من ضحك أو استهزأ بي بقصد أو من دون قصد. أما مسألة التوفيق التي صاحبت مقالي في قراءته الصحيحة للوضع الاقتصادي بالولايات المتحدة على الرغم من حالة التفاؤل التي كانت سائدة في ذلك الحين، فهي توفيق من عند الله سبحانه وتعالى وحده، واللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الخبير.


http://alphabeta.argaam.com/?p=33623
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277


حكومة رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني يعقد اجتماعا طارئا اليوم الجمعة لإقرار تدابير جديدة لتحقيق التوازن في الميزانية بحلول عام 2013 مما قد يبدد المخاوف التي تحيط بالسوق المالية و يدعوها للهدوء.
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277
متا ياحكوووووومة الكويت تصحيييين من النووووم

لما يجينا سيلفيو برلسكوني أو رجب طيب أوردوغان بعقد عمل رئيس حكومه لمدة سنتين
 

مستثمر32

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2010
المشاركات
54
مسح ميتشيجان/ رويترز : ثقة المستهلك الأمريكي عند أدنى مستوياتها منذ 31 عاما في أغسطس


أرقام 12/08/2011

كشفت نتائج المسح الشهري الذي تجريه جامعة ميتشيجان ووكالة رويترز عن تراجع حاد في ثقة المستهلك الأمريكي من خلال القراءة الأولية في أغسطس/آب.

فقد سجل المؤشر تراجعا إلى مستوى 54.9 نقطة بالمقارنة مع 63.7 نقطة في يوليو/حزيران، بينما كانت تشير توقعات المحللين إلى تراجع أقل حدة عند مستوى 62 نقطة.

ويعد هذا المستوى هو الأدنى للمؤشر منذ مايو/آيار عام 1980، في الوقت الذي شهدت فيه أسواق الأسهم تقلبا عنيفا خلال الفترة المنقضية من شهر أغسطس/آب، حيث عاشت لأسهم الأمريكية أسوأ أداء أسبوعي لها منذ عام 2008.

ولا يبدو ان المستهلكين متفائلون طبقا لتلك البيانات، حيث لا تزال معدلات البطالة فوق مستوى 9% تزامنا مع ضعف خلق الوظائف الجديدة.

بينما يظل القلق الأكبر من تثبيت البنك الفيدرالي لمعدلات الفائدة قرب الصفر خلال عامين قادمين، مما يعني ان الإنتعاش الإقتصادي يتعثر، وبالتالي يحتاج الإقتصاد إلى محفزات جديدة.
 

مستثمر32

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2010
المشاركات
54
رئيس البنك الدولي: الإقتصاد العالمي دخل في مرحلة أكثر خطورة


رأى رئيس البنك الدولي روبرت زوليك أن الاقتصاد العالمي دخل "مرحلة جديدة أكثر خطورة"، مؤكداً "ضرورة تحرّك دول اليورو بسرعة"، ولفت إلى أن أزمة الدين في الدول الأوروبية "تثير قلقاً أكبر في الوقت الراهن مع أن خفض تصنيف الدين الأميركي هو الذي أدّى إلى حالة هلع في الأسواق". وفي سياق متصل، شجّع زوليك رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون على الإبقاء على الإجراءات التقشفية على الرغم من أعمال الشغب، مؤكداً أنّها إجراءات "ضرورية فعلاً".
زوليك، وفي حديث للصحيفة الأسترالية الاسبوعية "ويك إند أستراليان"، أشار إلى أن "إقتصاد منطقة اليورو ليس وحده المهدد بل مستقبل العملة الأوروبية نفسها"، ولفت إلى أن "اليونان والبرتغال اللتين تعانيان من مشكلة الدين ودول أخرى، جميعها مهددة بدون اي امكانية لخفض قيمة العملة"، وأضاف: "المستثمرون يتساءلون إلى متى ستواصل فرنسا وألمانيا دعم الدول المهددة من دون أن تتعرضا هما أيضاً لخطر خفض تصنيفهما؟"، وتابع: "نحن في بداية عاصفة جديدة ومختلفة، إنها ليست مثل أزمة 2008، فنحن انتقلنا من انتعاش صعب - بنسبة نمو جيدة للدول الناشئة وبعض البلدان مثل استراليا غير أنها اكثر ترددا بالنسبة للدول الأكثر تطوراً - إلى مرحلة جديدة أكثر خطورة".

(أ.ف.ب.)
 

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
د ب أ: رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج يحذر آسيا في حال شهد العالم ركودا اقتصاديا بسبب مشاكل الديون في الولايات المتحدة وأوروبا
 

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
رئيس البنك الدولي: الأسواق دخلت مرحلة الخطر...!!!

حذر رئيس البنك الدولي روبرت زوليك من أن الأسواق دخلت "منطقة جديدة من الخطر" ، وقال إن المستثمرين فقدوا ثقتهم في القيادة الإقتصادية لعديد من الدول الكبرى.

وقال زوليك في حفل عشاء أقامته الجمعية الآسيوية في سيدني باستراليا إن الإقتصاد العالمي يخوض غمار عملية انتعاش "متعددة السرعات".
وأشار إلى أن الدول النامية أصبحت الآن مصدر النمو والفرص الحقيقية للاستثمار.
وحول الأزمة الحالية في الإقتصاد الأمريكي ومنطقة اليورو في أوربا قال زوليك إن ماحدث خلال الأسبوعين الماضيين هو أن مجموعة من العوامل والاحداث وقعت في وقت متزامين في كل من الولايات المتحدة وأوروبا وأدت إلى ضياع ثقة المستثمرين في القيادة الإقتصادية لعدد من الدول الكبرى.
وقال "أعتقد أن تجمع تلك العوامل مع هشاشة مسيرة الإنتعاش الإقتصادي قد دفعتنا إلى منطقة جديدة من الخطر، وأنا أعنى تلك الكلمات تماما وأريد من صناع السياسات الإقتصادية أن يأخذوها على محمل الجد".
وفيما يتعلق بالولايات المتحدة قال زوليك إن الاسواق لم تكن خائفة من حدوث مشكلة وشيكة في أكبر اقتصاد في العالم، ولكن الاسواق اعتادت أن تلعب الولايات المتحدة الدور الرئيسي في قيادة النظام الإقتصادي العالمي.
أما منطقة اليورو فقد واجهت مشكلات أشد خطورة حيث اضطرت دول كثيرة للخروج من منطقة المعاناة إلى منطقة المأساة.
وأشار زوليك إلى أن استراليا في وضع افضل من كثير من الدول النامية حيث أن الإصلاحات الهيكلية التي قامت بها كانت فعالة وذات ثمار ملموسة.
كما أعرب زوليك عن اعتقاده بأن إصرار الصين على سياسة رفع قيمة عملتها اليوان سيسهم في تخفيض الضغوط التضخمية عن كاهل الموازنة الصينية.
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277
قد تكون بوادر أزمة جديدة بالولايات المتحدة

و الأزمة تتعلق بما يطلق عليه Quantitative easing ( التيسير الكمي 3) و هو أسلوب مستحدث قامت الولايات المتحدة بإستخدامه بعد الأزمة العالمية و قد كان الغرض منه تخفيف الضغط على كميات مصدرة من الدولار قد ينتج عنه إرتفاع سعره خارجياً و توفير السيولة اللازمة لشراء السندات الحكومية لدعمها إضافةً لشراء بعض أصول الشركات لدعمها
و يصف البعض هذه العملية والتي لجأت إليها الولايات المتحدة مرتين و الذي أعلن بن برنانكي رئيس مجلس الإحتياطي الإتحادي في المرة الثانية أنها ستكون الأخيرة.
نقول يصف البعض هذه العملية بأنها عملية طباعة دولارات دون تغطية وهي بالحقيقة غير ذلك
المهم بالموضوع أن بن برنانكي والذي قام الرئيس أوباما بإعادة تعيينه بعد موافقة مجلس الشيوخ على رفع سقف الدين يبدو أنه و نتيجة أزمة الأسواق الحالية ينوي التخلي عن تصريحاته السابقة و يقوم بعملية تيسير كمي ثالثة
المرشح الجمهوري للرئاسة القادمة ريك بيري و الذي كان حاكماً لتكساس يعارض تلك الخطة بشدة و يصفها بالخيانة للإقتصاد الأمريكي بينما يرى برنانكي أنها ضرورية فقد أعلن سابقاً أنه لن يلجأ للعملية مرة ثالثة و ها هو ينوي معاودة الكرة بينما يعارضها الحزب الجمهوري
لذا قد تخبيء لنا الأيام مزيداً من الخلاف بين الحزبين والتذبذب للداو جونز

أزمة الخلاف مازالت في أولها وقد تظهر خلال الأيام القادمة

 

مستثمر32

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2010
المشاركات
54
قضاة فرنسيون يفتحون تحقيقا مع رئيسة صندوق النقد الدولي


رويترز

فتح قضاة فرنسيون تحقيقا رسميا يوم الثلاثاء بشأن كريستين لاجارد رئيسة صندوق النقد الدولي بعد مزاعم اساءة استغلال المنصب وموافقتها على دفع مبلغ كبير الى صديق للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أثناء فترة توليها منصب وزيرة المالية الفرنسية.

وبدا أن قرار بدء التحقيق خلال عطلة الصيف في فرنسا وبعد أقل من أسبوعين من قرار محكمة السماح بالبدء فيه مؤشر على عزم السلطات المضي قدما بسرعة في التحقيق الذي يطال واحدة من أكبر صانعي السياسة الاقتصادية في العالم.

وتواجه لاجارد التحقيق في تورطها في نهب مال عام لموافقتها على تسوية بقيمة 285 مليون يورو مع برنار تابي في عام 2008 عندما كانت تشغل منصب وزيرة المالية الفرنسية.

وقال تابي ان مصرفا كانت تملكه الدولة الفرنسية احتال عليه في بيع نصيبه في شركة أديداس للملابس الرياضية في عام 1993 . وخسر تابي القضية أمام المحكمة العليا الفرنسية عام 2006 واستأنف الحكم عندمل تولى ساركوزي الرئاسة الفرنسية عام 2007 .

وتنفي لاجارد أي تجاوز من جانبها ولا يوجد ما يقول انها تربحت شخصيا بأي شكل من التسوية النهائية.
 

مستثمر32

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2010
المشاركات
54
رئيس وكالة التصنيف الصينية: الاقتصاد العالمي فى خطر



ترجمة - تامر مصطفى حسن

قال جوان جيانزهونج رئيس وكالة التصنيف الصينية فى حوار مع مجلة "دير شبيجل" الألمانية أن نظام التصنيف المتبع من قبل الدول الكبرى يهدد العالم ويؤشر إلى انتهاء الهيمنة الاقتصادية الأوربية.

وأضاف أن أزمة التصنيف الأمريكي تؤثر سلباً على العالم بأسره فالصين مثلاً تعتبر المشتري الأول فى العالم لديون الولايات المتحدة وهبوط التصنيف الائتماني الأمريكي سيقلل من قيمة الدولار الأمريكي وبالتالى ستقلل الفائدة المستحقة على الديون والسندات الأمريكية التى تملكها الصين.

كما أن هذه المسألة ستقلل معدل الصادرات السلعية التى تصدرها الصين إلى الولايات المتحدة كل عام فى المستقبل القريب, كما أنها ستقود إلى تدهور الاقتصاد الكلي سواء للاقتصاديات الكبرى والناشئة.

وهو شخصياً يري أنه من الخطر الاستثمار فى السندات الأمريكية الآن ولكن الحكومة الصينية من المحتمل أن تري اعتبارات آخري بخلاف الخطر الاقتصادي ولكنها مازالت مخاطرة كبيرة.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة لديهما نفس النمط الاقتصادي المتمثل فى الحصول على ديون خارجية من أجل تسريع تطوير اقتصادهما, ولكنهما يستدينان المال من المستقبل بمعنى أنهما يأخذان المال من خلال رهن ثروة مستقبلية قد يحصلان عليها وقد لا يتمكنا من الحصول عليها, وهذا الأمر يضعهما فى خطر دائم.

وهذا النمط الاقتصادي قائم منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية وقد ظهرت عدم فاعليته عند حدوث الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008 وهذا يعنى أن النظام الاقتصادى الأمريكى والأوريى قد أثبت فشله وعليهم البحث عن بديل.

وهذا كله يقود إلى سؤال مهم وهو: هل على الدول العظمى فى أوربا والولايات المتحدة الاستمرار فى الدين من أجل دعم تمتع مواطنيها بمقاييس رفاهية عالية, والاجابة بالطبع هى: "لا".

أما بالنسبة للاقتصاد الصينى أوضح جوان أن الاقتصاد الصيني يختلف تماماً عن الاقتصاد الأمريكي لأنه يعتمد على المعايير الاقتصادية الحقيقية من أجل تحقيق القيمة الاقتصادية والمال اللازم للتطوير النمو الاقتصادي المطلوب.

فى أن الاقتصاد الأمريكي يعتمد الصناعات الاقتصادية بشكل رئيسي وبالرغم من أن الصين كذلك تعتمد على نفس الصناعات إلا أنها تعتمد على حركة الاقتصاد الحقيقية للتطور ولا تستدين من الخارج.

وأن كان على الصين أن تتعلم من التجربة الاقتصادية الأوربية والأمريكية فإن الدرس الأهم هو استغلال الاقتصاد الفعلي فى خلق القيمة الاقتصادية للدولة والمال اللازم للنمو الاقتصادي المستمر والابتعاد عن الاستدانة.
 

مستثمر32

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2010
المشاركات
54
المؤشرات الأوروبية تعيش أسوأ تراجع يومي لها منذ عامين ونصف


أرقام 18/08/2011

سجلت المؤشرات الأوروبية أكبر تراجع يومي لها منذ عامين ونصف وسط صدور عدة تقارير أشارت إلى تباطؤ النمو الإقتصادي العالمي فضلا عن الإقتصادات الكبرى الرئيسية مثل الولايات المتحدة ومنطقة اليورو.

فقد سجل مؤشر القطاع البنكي الأوروبي تراجعا بنسبة 6.74% مع نهاية تعاملات اليوم، كي يوسع خسائره المحققة خلال العام الحالي إلى 29.7%.

في الوقت الذي هبط فيه سهم "كوميرتيسبنك" الألماني بنسبة 10.42%، وتراجع "سوستيه جنرال " الفرنسي 12.34%، بينما تراجع "باركليز" البريطاني 11.50%.

وكان مؤشر "فوتسي يوروفريست 300" الذي يشمل أكبر 300 سهم في السوق الأوروبي قد تراجع بنسبة ناهزت 5% إلى مستوى 923 نقطة ليكون أكبر هبوط يومي له منذ مارس/آذار عام 2009.

يأتي هذا التراجع على الرغم من إعلان أربع دول أوروبية هي ايطاليا وفرنسا وبلجيكا واسبانيا حظر تعاملات البيع على المكشوف خلال الأسبوع الماضي.

ويرى بعض المحللين ان أسعار الأسهم تجاوبت مع النتائج السلبية لإجتماع "ميركل" و"ساركوزي" قبل يومين، حيث استشعرت تواصل نبرة التسويف في القرارات الأوروبية، ومن ثم كان العقاب أليما بهبوط قوي.

وبالطبع فإن المؤشرات الأوروبية تأثرت سلبا بهبوط نظيرتها الأمريكية القوى مع بداية تعاملات اليوم، حيث تراجع مؤشر "داو جونز" الصناعي بأكثر من 500 نقطة، وقفز الذهب إلى مستوى قياسي جديد قرب 1830 دولار للأوقية، وتراجعت عقود النفط الأمريكية بأكثر من 5%.

يذكر ان مؤشر "داكس" الألماني تراجع إلى أدنى مستوياته منذ ديسمبر/كانون الأول عام 2008 مع نهاية تعاملات اليوم، بينما تراجع "فوتسي" البريطاني 4.49%، وهبط "كاك" الفرنسي بنسبة 5.48%.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
البورصات تهوي والذهب يرتفع وسط مخاوف بشأن الاقتصاد العالمي

الخميس ، 18 آب/اغسطس 2011،

سجلت كل الأسواق العالمية تقريبا خسائر في تعاملاتها الخميسنيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (cnn) -- هيمنت حالة من القلق الحاد على أسواق المال والبورصات الأمريكية الخميس مع عودة القلق والمخاوف بشأن الاقتصاد العالمي، ما أدى إلى هبوط عام في البورصات العالمية وارتفاع أسعار الذهب ليسجل أرقاماً قياسية جديدة.

فقد انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنحو 480 نقطة أو ما يعادل 4.2 في المائة، بعد أن كان قد انخفض إلى 528 نقطة في وقت سابق الخميس.

أما مؤشر "أس آند بي 500" فقد انخفض 54 نقطة أو ما نسبته 4.5 في المائة، في حين خسر مؤشر ناسداك 126 نقطة تعادل 5 في المائة.

وفي داو جونز، سجلت كل الشركات الثلاثين خسائر وتراجعت إلى الأحمر، وسجل مصرف أمريكا خسارة وصلت إلى 8 في المائة، في حين أن ثلاث شركات فقط سجلت أرباحاً في مؤشر "أس آند بي 500."

وكانت البورصات الأوروبية قد سجلت خسائر في التعاملات المسائية، حيث خسر مؤشر "أف تي أس إي" ftse البريطاني 3.7 في المائة، بينما وصلت خسائر مؤشر "داكس" dax الألماني إلى 5.3 في المائة، في حين خسر مؤشر "كاك" cac الفرنسي 4 في المائة.

وفي آسيا أيضاً، سجلت البورصات خسائر متفاوتة، حيث خشر مؤشر شنغهاي 1.6 في المائة، مقابل 1.3 في المائة سجلها مؤشر "هانغ سينغ" في هونغ كونغ ومثلها سجلت في بورصة طوكيو "نيكي" الياباني.

في المقابل، سجلت أسعار الذهب ارتفاعاً محققة أرقاماً قياسية جديدة.

فقد ارتفع سعر أونصة الذهب في التعاملات العادية بمقدار 24.20 دولاراً، ليصل سعرها إلى 1818 دولاراً، أما في التعاملات الإلكترونية، فقد ارتفع سعرها بحدود 33 دولاراً، ليستقر سعر الأونصة عند 1826.90 دولاراً.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أداء متفاوت في البورصات العربية وارتفع للمصرية

الخميس ، 18 آب/اغسطس 2011،


تفاوت أداء أسواق المال والبورصات العربية الخميس، فسجلت سوقا دبي وفلسطين المالية ارتفاعا الخميس، فيما أغلقت باقي الأسواق العاملة على انخفاض، وكان أبرزها السوقان الكويتية والقطرية، بينما شهدت السوق المصرية عودة المستثمرين الأجانب.

ففي رام الله،

أغلقت بورصة فلسطين تداولاتها الأسبوعية على ارتفاع بسيط، وصل إلى 1.06 نقطة، ويأتي ذلك على خلفية ارتفاع مؤشرات كل من قطاعات الصناعة والاستثمار والتأمين والخدمات، وفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية.

وأغلق مؤشر القدس نهاية الأسبوع الحالي عند مستوى 490.14 نقطة، مرتفعاً ما قيمته 1.06 نقطة 0.22 في المائة عن إغلاق الأسبوع السابق، وذلك بعد 5 جلسات تداول خلال الأسبوع تم خلالها تداول 1,187,441 سهماً بقيمة 2,220,638 دولاراً أميركياً نفذت من خـلال 817 عقداً.

وبحسب الوكالة فقد تم "تداول 27 شركة من أصل 46 شركة مدرجة، حيث شهدت 11 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، في المقابل انخفضت أسعار أسهم 4 شركات، واستقرت أسعار أسهم 12 شركة.

وفي دبي، بالإمارات العربية المتحدة،

ارتفع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة طفيفة وصلت إلى 0.08 في المائة في ختام تداولات الخميس.

وربح المؤشر نحو 1.2 نقطة في ختام التداولات التي بلغت قيمتها 79.3 مليون درهم وسط ارتفاع أسعار أسهم 14 شركة وهبوط أسهم سبع شركات وثبات أسعار أربع شركات، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام."

وتصدر ارتفاعات الخميس سهم شركة "جلوبل" في أول ارتفاع له منذ ست جلسات، بينما تصدر سهم شركة "الخليجية للاستثمارات" قائمة أكثر الشركات انخفاضا في أسعارها، في حين كان سهم "إعمار العقارية" الأكثر نشاطا من حيث قيمة التداول إذ بلغت نحو 25.4 مليون درهم مستحوذا على ما نسبته 32 في المائة من قيمة تداولات السوق منخفضا سعره فلسا واحدا ليغلق على 2.81 درهما.

وفي الأردن،

افتتح مؤشر بورصة عمان تعاملاته الخميس على انخفاض إلى النقطة 2011 من النقطة 2015 التي أغلق عندها التداول نهاية جلسة الأربعاء، بحسب وكالة الأنباء الأردنية.

وسار مؤشر السوق مترددا في ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ 6 نقاط بين 2011 و2017 بحجم تداول بلغ 2.1 مليون دينار.

وفي مصر،

سجلت البورصة أداء متبايناً نهاية الأسبوع وربح المؤشر الرئيسي 0.38 في المائة، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، مشيرة إلى أن السمة الأبرز التي لوحظت هي "عودة المستثمرين الأجانب للشراء قابلها اتجاه المصريين نحو البيع."

وذكر تقرير البورصة أن سهم "موبينيل" واصل الخميس صعوده القوي رغم نفي أنباء بيع الشركة إلى "فرانس تليكوم"، فيما أنهى مؤشر "ايجي اكس 30" تعاملاته على ارتفاع بلغت نسبته 0.38 في المائة ليبلغ مستوى 4747.17 نقطة، في حين تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "ايجي اكس 70" بنحو 0.81 في المائة ليبلغ مستوى 566 نقطة.

أما مؤشر "ايجي اكس 100" فخسر نحو 0.32 في المائة ليبلغ 862.99 نقطة، وسجلت أحجام التداولات الكلية نحو 355.1 مليون جنيه.

وفي الدوحة،

أغلقت البورصة القطرية على انخفاض 12 نقطة، ليستقر المؤشر عند مستوى 8190 نقطة، وفقاً لكونا.

وساهم في هذا الانخفاض أغلب قطاعات السوق في حين بلغ حجم التداول 4.8 مليون سهم وصلت قيمتها إلى 194.8 مليون ريال قطري نفذت من خلال 3729 صفقة.

وبحسب الوكالة الكويتية،

فقد بلغ عدد الشركات التي ارتفعت أسهمها في تداولات اليوم 18 شركة قابلها انخفاض 20 شركة فيما حافظت شركة واحدة على إغلاقها السابق.

من ناحيته، أغلق مؤشر البورصة الكويتية على تراجع قدره 5.8 نقطة في نهاية تداولات الخميس.

فقد أقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية على تراجع قدره 5.8 نقطة في نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 5826.8 نقطة.

وقالت الوكالة إن كمية الأسهم المتداولة بلغت نحو 44.9 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 7.3 مليون دينار كويتي موزعة على 878 صفقة نقدية.

الأمر ذاته ينطبق على بورصة البحرين

التي أقفلت على تراجع عند مستوى1,261.21 أي بانخفاض قدره 5.05 نقطة، كما ذكرت وكالة أنباء البحرين.

ووفقاً للوكالة فقد تم تداول 834.4 ألفاً سهم، بقيمة إجمالية قدرها 208.9 ألف دينار بحريني، تم تنفيذها من خلال 50 صفقة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تشافيز يؤمم مناجم الذهب ويسترد الاحتياطي


story.chavez.jpg_-1_-1.jpg

18 آب/اغسطس 2011،


يقدر احتياطي فنزويلا من الذهب بحدود 11 مليار دولاركراكاس، فنزويلا (CNN) -- من المنتظر أن تعمد فنزويلا لتأميم عمليات التنقيب عن الذهب والتعدين، واسترداد ما قيمته 11 مليار دولار من احتياطي الذهب من المصارف الأجنبية، وفقاً لما أعلنه الرئيس هوغو تشافيز الأربعاء.

وقال تشافيز في مؤتمر عبر الهاتف مع عدد من القيادات المالية والمصرفية في بلاده تم بثه عبر التلفزيون الوطني الرسمي: "سنبدأ بجلب الذهب إلى مصرفنا المركزي."

وأضاف تشافيز أنه ينبغي على فنزويلا أن تنوع من استثماراتها، وتزيد من احتياطياتها في دول مثل روسيا والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا.

وقال إن الوقت حان واقتصاديات أوروبا والولايات المتحدة تتهاوى، مضيفا أن "علينا أن اقتصادات الصين وروسيا والببرازيل أكثر صلابة."

وأوضح محافظ المصرف المركزي الفتزويلي، نيلسون ميرينتيس، قائلاً: "نحن نريد حماية أصولنا التي تنتمي للشعب الفنزويلي.

وأضاف: "سنقوم بذلك بشكل تدريجي، وباستخدام أسلوبا في جلب الذهب مستخدم عالمياً لأنه عبارة عن سبائك ذهبية يتم إيداعها وينبغي علينا أن نتأكد من أنها هي ذاتها."

وقال الرئيس الفنزويلي، هوغو تشافيز، إن "عملية التأميم ضرورية بسبب وجود الفوضى في تلك المنطقة وكذلك المافيات والمهربين."

وكشف تشافيز أن لفنزويلا احتياطي من الذهب يقدر بنحو 12 مليار دولار، وأنه "لا يمكن السماح بمواصلة سحبها منا."
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277
الذهب.png






النفط.png
 

مستثمر32

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2010
المشاركات
54
ديلور: الاتحاد الأوروبي واليورو بخطر

حذر الرئيس السابق للمفوضية الأوروبية جاك ديلور من أن الاتحاد الأوروبي والعملة الأوروبية الموحدة يقفان اليوم على شفا الهاوية.

وجاء تحذير ديلور -وهو أول من دعا إلى إقامة اتحاد اقتصادي أوروبي- في أعقاب مساع ألمانية فرنسية لإقامة حكومة اقتصادية موحدة للاتحاد الأوروبي.

وأضاف في تصريحات نشرتها صحيفة لو سوار البلجيكية وصحيفة لو تامب السويسرية أن تحاشي الوقوع في الهاوية يكون عن طريق خيار مباشر، وهو إما أن تقبل الدول الأعضاء بشراكة اقتصادية قوية أو بتخويل المزيد من السلطات للاتحاد الأوروبي.

وقال أيضا إن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ومستشارة ألمانيا أنجيلا ميركل يناوران بالقول إن هناك حاجة إلى القليل من التعاون بهدف نقل بعض السلطات إلى بروكسل.

وأوضح أنه على هذا الأساس فإن الأفكار التي طرحها الاثنان من أجل الإصلاح الاقتصادي لن تساوي شيئا.

كما استبعد فكرة إنشاء وزارة مالية لكل دول منطقة اليورو، ووصف مثل هذه الوزارة بأنها ستكون "أداة خرقاء".

وانتقد في السياق منصب مسؤول العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي قائلا إن المنصب لم يضف شيئا.

ودعا ديلور الذي قاد الاتحاد الفترة من 1985 حتى 1994 إلى تعاون في تبادل أعباء الدين لكيلا تزيد على 60% من الناتج المحلي الإجمالي لكل دولة، مؤكدا أن ضمان الديون على هذا الأساس من قبل الدول الغنية للأخرى الأفقر سوف يؤدي بالتأكيد إلى استقرار أسواق المال.

وأشار إلى أن ساركوزي وميركل لم يؤيدا فكرة إصدار سندات موحدة للاتحاد الأوروبي.

وذكر أن دول الاتحاد لم تستطع رؤية الحجم الحقيقي لأزمة اليونان التي ظهرت قبل 18 شهرا.

وتساءل: كيف يمكن للأسواق أن تصدق ما أعلنه الزعماء الأوروبيون خلال قمة منطقة اليوور يوم 21 يوليو/ تموز من قرارات لا تنفذ إلا في سبتمبر/ أيلول.

وكان الرئيس السابق للمفوضية الأوروبية يشير إلى قرارات تنفيذ الحزمة الثانية لإنقاذ اليونان.
 

مستثمر32

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2010
المشاركات
54
المؤشرات الأمريكية تُنهي التعاملات على هبوط حاد


أرقام 18/08/2011

تراجعت المؤشرات الأمريكية بشكل حاد خلال تعاملات اليوم الخميس وسط ترجمة المستثمرين والمتداولين لمخاوفهم من خلال التحرك تجاه الذهب الذي بلغت عقوده الآجلة أعلى مستوياتها القياسية اليوم فوق مستوى 1830 دولار، بينما شهدت أسواق الأسهم عمليات بيع محمومة نفورا من ركوب موجات المخاطرة، "وكأن هناك إضرابا من المشترين في جميع أنحاء العالم" على حد تعبير أحد المحللين.

وكانت الأيام القليلة الماضية قد شهدت صدور عدة تقارير قامت بتخفيض نظرتها تجاه نمو الإقتصاد الأمريكي وكذلك العالمي.

حيث أشارت "ستاندر أند بورز" في تقريرها الصادر يوم أمس إلى أنها تتوقع نمو الإقتصاد الأمريكي خلال العام الحالي بنسبة 1.9% انخفاضا من 2.4%، في حين تتوقع نموه بنسبة 2% خلال العام القادم.

وأكدت الوكالة من خلال تقريرها إلى انها ترى نموا متباطئا للإقتصاد الأمريكي ، دون الدخول في حالة ركود جديدة، لكن في ذات الوقت ترى إمكانية لتفعيل برنامج ثالث للتخفيف الكمي.

أما " مورجان ستانلي" فقد خفض اليوم من خلال أحدث تقاريره نمو الإقتصاد العالمي، مشيرا إلى اقتراب الولايات المتحدة وأروبا "بشكل خطر من حالة ركود".

وكان مؤشر "داو جونز" الصناعي" قد تراجع بنسبة 3.7% أو 419 نقطة إلى مستوى 10990 نقطة لدى نهاية تعاملات اليوم، في حين تراجع مؤشر بورصة "ناسداك" لأسهم التكنولوجيا بنسبة 5.20% إلى مستوى 2380 نقطة، أما مؤشر "اس أند بي 500" الأوسع نطاقا فتراجع 4.45% إلى مستوى 1140 نقطة.

وتعد هذه هي المرة الرابعة خلال هذا الشهر التي يهبط فيها مؤشر "داو جونز" بأكثر من 400 نقطة وسط مخاوف من تباطؤ النمو العالمي، وقلق من نقص سيولة البنوك الأوروبية التي تعيش السلطات التنظيمية الأمريكية قلقا متزايدا بسببها هذه الأيام.

لكن يبقى إغلاق "داو جونز" اليوم بعيدا عن أدني مستوياته خلال تعاملات اليوم عندما هبط بحوالي 530 نقطة، لكنه يبقى متراجعا خلال هذا الأسبوع حتى الآن بنسبة 2%، بينما يظل "ناسداك" متراجعا بشكل حاد خلال الأسبوع بنسبة بلغت 5%، أما "اس أند بي 500" فتراجع 3%.

وكان "أس اند بي 500" قد هبط 16% من قمته المحققة في التاسع والعشرين من أبريل/نيسان، وهو الأمر المشابه تقريبا لما حدث معه في عام 2010 بين يومي 23 أبريل/نيسان و3 يوليو/تموز، في حين فقدت الأسهم الأمريكية حوالي 3.2 تريليون دولار من قيمتها السوقية في الفترة بين التاسع والعشرين من أبريل/نيسان إلى الثامن من أغسطس/آب.
 
أعلى