عشرة أيام حاسمة في إتجاه الأسواق العالمية

مستثمر32

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2010
المشاركات
54
نائب وزير مالية اليابان: مؤتمر مجموعة السبع عبر الهاتف لم يتأكد بعد

رويترز 07/08/2011
قال فوميهيكو اجاراشي نائب وزير المالية الياباني يوم الاحد ان مجموعة السبع تعد ترتيبات لاحتمال القيام بمؤتمر طاريء عبر الهاتف للمسؤولين الماليين ولكن لم يتم اتخاذ قرار بشأن ماذا سيتم عقد هذا المؤتمر ام لا .

وقال اجاراشي في برنامج تلفزيوني "لسنا في مرحلة نستطيع فيها الاعلان" بانه سيتم عقد مؤتمر عبر الهاتف .

واضاف "في سوق العملات المفاجأة مهمة ولذلك فانني لا اعتقد ان اعلان اي شيء سلفا فكرة جيدة."
 

مستثمر32

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2010
المشاركات
54
دير شبيجل : المانيا تشك في امكان انقاذ صندوق اكبر لايطاليا

رويترز 07/08/2011

ذكرت مجلة دير شبيجل الالمانية ان شكوكا تتزايد في الحكومة الالمانية في امكان ان ينقذ صندوق الطواريء الاوروبي ايطاليا حتى اذا تمت مضاعفة قيمة الصندوق الى ثلاثة امثاله.

وقالت مجلة دير شبيجل في طبعتها على الانترنت ان خبراء حكوميين اوضحوا ان الاحتياجات المالية للبلد ضخمة جدا الى حد انها ستتفوق على الموارد. وتبلغ ديون ايطاليا نحو 1.8 تريليون يورو او 120 في المئة من انتاجها الوطني .

وتقول المانيا باستمرار انه يجب على الحكومات التي تواجه صعوبات في منطقة اليورو التركيز على خفض الانفاق والاصلاح الداخلي وليس على عمليات الانقاذ. ويملك الصندوق الاوروبي للاستقرار المالي في الوقت الحالي 440 مليار يورو ويهدف الى مساعدة الدول الصغيرة والمتوسطة الحجم على الرغم من ان امتداد ازمة الديون الى ايطاليا واسبانيا ادى الى دعوات الى زيادة حجم الصندوق.

وقالت ايضا دير شبيجل ان خلافا مازال موجودا داخل البنك المركزي الاوروبي بشأن مااذا كان يتعين عليه شراء سندات ايطاليا في السوق الثانوية لتوفير الدعم لروما.
 

مستثمر32

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2010
المشاركات
54
انهيار النظام المالي الأميركي قد ينتقل إلى العالم كله

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما : رأى خبير مالي صيني أن فقدان الولايات المتحدة التصنيف الاستثماري ﺃﻋﻠﻰ مستويات الجوﺩﺓ (aaa) "يلغي كل تصنيفات الائتمان ويعطّل المعاملات المالية كافة بسبب فقدان أي مرجعية لحساب سعر الائتمان".
وأوضح جيان تشونغ قوان رئيس وكالة الصين للتصنيف إن "النظام المصرفي في الولايات المتحدة قائم على مستويات مختلفة من التقويم تستخدم تصنيف (aaa) السيادي كنقطة مرجعية".
ولاحظ أن "الولايات المتحدة تعيش حالة حيث يتم التخفيف من عبء الديون عن طريق تخفيض قيمة الدولار، وهذا لم يثر حتى الآن مشكلات على صعيد الائتمان".
ورأى الخبير الصيني أن "الولايات المتحدة، ولأنها هي مركز المالي العالمي، فسوف ينتقل انهيار النظام الأميركي على الفور إلى أنحاء العالم كافة"، أيضاً لأن المودعين الأجانب يملكون أكثر من 45 % من السندات الحكومية في الولايات المتحدة".
 

Water

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2008
المشاركات
785
الإقامة
طبعا الكويت السرة بيتنا
انا اليوم شريت وباجر ازيد ان شاء الله طبعا سوق الكويت

وبعنا ثلث الذهب والفضة بالتداول HYTrader

مشكورين يا الحبايب


والله يجازيكم على قدر نياتكم
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277
انخفضت بورصة تل أبيب اليوم الأحد بحدود 7% بعد أن تم توقف التداول لمدة ساعة بعد أن فتح السوق على هبوط 5% ليواصل بعدها الهبوط وصولاً ل 6.99%
علماً بان المرة الأخيرة التي تم وقف التداول فيها كانت ب 21 سبتمبر 2008
تغلق بورصة تل أبيب أيام الجمعة والسبت


رب ضارة نافعة
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277

إنتقد وزير الخزانة الأمريكي تيموثي غيثنر اليوم وكالة التصنيف الإئتماني ستاندرد أند بورز و وصف قرارها بخفض التصنيف الإئتماني للديون الأمريكية "بالحكم الرهيب"
وأضاف بأن قرار الوكالة أظهر عدم معرفة مذهلة حول الأسس المحاسبية الأساسية المستخدمة لتطوير الميزانية الإتحادية و وصف الكونجرس الأمريكي بأنه وحده من يمتلك التصنيف الإئتماني للإتحاد لأن الدستور يعطيه سلطة الضرائب والإنفاق
 

مستثمر32

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2010
المشاركات
54
الله يعطيك العافية اخوي مستثمر32 خوش اخبار

الله يكثر من امثالك بالمنتدى

الله يعافيك أخوي ، وإن شاء الله نضيف أخبار أخرى ، ولو إنه الأخبار ورا بعضهم بعض بسرعة
 

مستثمر32

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2010
المشاركات
54
مخاوف من انهيار البورصات عند بدء التداول اليوم


الإثنين, 08 أغسطس 2011
بروكسيل - نورالدين الفريضي



تتجه الأنظار إلى أسواق المال لرصد تداعيات خفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة على المستثمرين، ولاختبار مدى استعداد البنوك المركزية للتدخل خصوصاً في منطقة اليورو، لشراء سندات ايطاليا التي تملك حيزاً كبيراً في الاقتصاد الأوروبي، وثقلاً اقتصادياً وسياسياً ضمن مجموعة الدول الغنية السبع. ويخشى كثر أن يسود الهلع الأسواق مطلع الأسبوع وأن تزيد الأزمة في بطء النمو في السوق العالمية.

وتضاربت الأنباء أمس، حول طبيعة المشاورات التي أُجريت بين المسؤولين الكبار في وزارات المال لمجموعة السبع. وفي المقابل أعلن نائب وزير المال في كوريا الجنوبية شو جونغ – كو، أن «مجموعة العشرين» أجرت مؤتمراً عبر الهاتف صباح أمس، تركز حول أزمة الديون السيادية في أوروبا وخفض وكالة «ستاندرد أند بورز» للتصنيف المالي، علامة الولايات المتحدة في شكل يعتبر سابقة.
وتركزت الضغوط الدولية على قادة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، لإيجاد رد منسق على أزمة الديون في منطقة اليورو وخفض التصنيف قبل افتتاح أسواق المال صباح اليوم.
ويجد البنك المركزي الأوروبي نفسه في الخط الأمامي لمواجهة أزمة ديون ايطاليا وإسبانيا، بعدما ارتفعت أسعار الفائدة عليها بنسبة 6.9 في المئة بالنسبة إلى الأولى و6.04 في المئة للثانية. وكان البنك اكتفى الأسبوع الماضي بشراء سندات إرلندية وبرتغالية وتحفظ على شراء السندات الايطالية والاسبانية، مستنداً إلى ارتفاع حجم الديون الايطالية من جهة، وتردد الدول الأوروبية الكبرى مثل المانيا من جهة أخرى، إزاء طريق ربما لا ترى نهايتها بحكم ارتفاع الديون السيادية لمعظم دول منطقة يورو. وتتخطى ديون ايطاليا 2100 بليون يورو وتزيد ديون اسبانيا على 800 بليون.
لكن تهاوي أسواق المال وتكبدها الأسبوع الماضي أكبر قدر من الخسائر منذ انهيار مصرف «ليمان بروذر» الأميركي في أيلول (سبتمبر) 2008، ضاعفا الضغط على البنك المركزي الأوروبي الذي سيُقدِم على شراء السندات الايطالية. ونقلت الوكالات أمس عن مصدر في البنك المركزي الأوروبي، قوله ان رئيس البنك جان كلود تريشيه، يريد ان يتخذ المجلس الحاكم للبنك الذي يضع السياسات قراراً نهائياً (أمس) في شأن شراء سندات حكومية إيطالية لمعالجة أزمة الدين في منطقة اليورو.
وأوضح المصدر، ان البنك المركزي الأوروبي والبنوك المركزية الأوروبية ستبدأ شراء السندات حين تفتح الأسواق صباح اليوم في حال اتخاذ قرار بالتدخل. وربما يتحرك البنك لشراء سندات ايطاليا بعدما استجاب رئيس الوزراء سيلفيو برلوسكوني لشرط إسراع وتيرة الإصلاح. وكان الأخير أعلن مساء الجمعة خططاً لتسريع إجراءات التقشف وضبط الموازنة بحلول عام 2013 قبل سنة من الموعد المقرر، وكذلك تضمين الدستور بند ضبط الموازنة ومواصلة إصلاح سوق العمل والرعاية الاجتماعية بعد محادثات مع نقابات عمال وأرباب عمل.
وأشار محللون إلى أن الأسواق كانت تترقب مبادرة خفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة نتيجة ارتفاع الدين والعجز العام وعودة مؤشرات الانكماش. وزاد انهيار أسواق المال حذر المستهلكين. ورأى الاقتصادي الفرنسي آلان مينك، أن الأزمة الراهنة «تختلف عن أزمة الرهن العقاري عام 2008». وتواجه أوروبا «أزمة الديون السيادية وهي ليست أزمة اليورو، لأنه قوي ويتجاوز قيمته الحقيقية». وانتقد في حديث نشر أمس «فقدان المستثمرين للعقلانية وعدم تحمل المصارف مسؤولياتها وجهل مؤسسات التصنيف الائتماني». واعتبر أن المستثمرين تراجعوا «خوفاً من عدوى أزمة الدين الايطالي. كما تتحفظ المصارف عن إقراض بعضها البعض خوفاً من الإفلاس ونقص السيولة». وأكد أن مؤسسات التصنيف «تستخف بعلامات الدول، فهي لا تعلم مثلاً أن 30 في المئة من ديون ايطاليا داخلية، وأن الاقتصاد الموازي يحتل حيزاً مهماً، فضلاً عن أنها (الوكالات) لا تأخذ في الاعتبار قوة الصناعة الايطالية». وأعلن أن الوكالات تتجاهل أيضاً «قدرة الدول الأوروبية في زيادة الضريبة على القيمة المضافة لجني الموارد، ما لا يتوافر في الولايات المتحدة».
ونقلت وكالة «رويترز» عن صحيفة «دير شبيغل» الألمانية، تزايد الشكوك لدى الحكومة الألمانية في إمكان أن ينقذ صندوق الطوارئ الأوروبي ايطاليا، حتى لو تضاعفت قيمته مرتين.
ولفتت «دير شبيغل»، في طبعتها الإلكترونية، إلى أن خبراء حكوميين «أوضحوا أن الحاجات المالية للبلد ضخمة جداً إلى حد تفوّقها على الموارد، وتبلغ ديون ايطاليا نحو 1.8 تريليون يورو او 120 في المئة من ناتجها الوطني.
وأشارت إلى «خلاف داخل البنك المركزي الأوروبي حول ضرورة شراء سندات ايطاليا في السوق الثانوية لتوفير الدعم لروما».
 

مستثمر32

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2010
المشاركات
54
‏11‏ سبتمبر مالي واجتماعات طارئة لمجموعتي
السبع والعشرين لتهدئة الأسواق العالمية


september-11-iconic-300x431.jpg


عواصم عالمية ـ مراسلو الأهرام ـ وكالات الأنباء‏ :‏
عقد صانعو السياسات المالية العالمية اجتماعات طارئة لبحث أزمة الديون السيادية في الولايات المتحدة وأوروبا التي تسببت في اضطراب الأسواق‏,‏ وسط مخاوف من معاناة الدول الغنية من الكساد‏,‏ وبخاصة بعد تخفيض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة‏.‏

ففي محاولة لتهدئة مخاوف المستثمرين في الأسواق الآسيوية في أعقاب أزمة الديون السيادية في الولايات المتحدة وأوروبا, يعقد وزراء مالية مجموعة الدول السبع الصناعية الكبري اليوم ـ الاثنين ـ أيضا اجتماع أزمة لبحث اتخاذ إجراءات لتهدئة الأسواق العالمية, وذلك بعد أن عقد نواب وزراء مالية المجموعة اجتماعهم أمس لبحث استقرار الأسواق.
وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة السبع التي تضم بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا واليابان وإيطاليا والولايات المتحدة سيعقدون اجتماعا عبر الهاتف قبيل فتح الأسواق المالية في آسيا صباح اليوم, وقد يختتم بإصدار بيان مشترك لتهدئة التوترات حول خفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة.
وفي سول, قال تشوي جونج كو نائب وزير المالية الكوري الجنوبي إن نواب وزراء مالية من مجموعة العشرين عقدوا مؤتمرا عبر الهاتف لبحث أزمة الديون الأوروبية والأمريكية.
وأشار إلي أنه لن يكون هناك تغيير مفاجيء في سياسة إدارة الاحتياطي النقدي.
وفي ظل تداعيات أزمة الديون الأوروبية, من المقرر أن يعقد البنك المركزي الأوربي اجتماعا نادرا كذلك خلال ساعات لبحث شراء السندات الإسبانية والإيطالية في محاولة لتهدئة الأسعار.
في الوقت نفسه, ذكرت مجلة دير شبيجل الألمانية أن شكوكا تتزايد داخل الحكومة الألمانية في إمكانية أن ينقذ صندوق الطواريء الأوروبي إيطاليا حتي إذا تمت مضاعفة قيمة الصندوق إلي ثلاثة أمثاله.
وأضافت أن خبراء حكوميين أوضحوا أن الاحتياجات المالية لإيطاليا ضخمة جدا إلي حد أنها ستتفوق علي الموارد, إذ تبلغ ديون إيطاليا حاليا نحو1.8 تريليون يورو أو120% من الناتج الإجمالي.
وأضافت أن خلافا ما زال قائما داخل البنك المركزي الأوروبي بشأن ما إذا كان يتعين عليه شراء سندات إيطاليا في السوق الثانوية لتوفير الدعم لروما.
في الوقت ذاته, تناولت صحيفة لوموند الفرنسية الأزمة الراهنة للعملة الأوروبية الموحدة اليورو من حيث تأثيرها علي مستقبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وبقائه علي رأس السلطة في باريس لفترة رئاسية جديدة.
وفي واشنطن, دعا البيت الأبيض إلي وضع حد للمشاحنات السياسية, مشيرا إلي أنها كانت السبب وراء خسارة الولايات المتحدة لعلامتها الائتمانية للمرة الأولي في التاريخ.
وفي بكين, أكدت صحيفة صن ليجيان الصينية الرسمية أن خفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة يدق جرس الإنذار في العالم, وحذرت من أن ضحية خفض التصنيف الائتماني ليس بالضرورة الولايات المتحدة لكن الدول التي تعتمد علي المساعدات لبناء اقتصادها الوطني سواء الدول الآسيوية وأمريكا اللاتينية ودول الشرق الأوسط أو دول مثل روسيا التي تعتمد علي صادرات المصادر الطبيعية .
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
"ستاندرد آند بورز" تقول بأن
ﺗﺨﻔﻴﻀﻬﺎ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ
ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ "ﻟﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻗﻮﻱ ﻣﺒﺎﺷﺮ"
ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺪﻣﻲ ﺍﻟﺪﻳﻮﻥ ﺍﻟﺴﻴﺎﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ
ﺍﺳﻴﺎ ﻭﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ.
 

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
ستاندرد اند بورز تتوقع ازمة عالمية ثانية تجتاح اسيا...!

قالت مؤسسة ستاندارد اند بورز*ان ازمة مالية عالمية جديدة قد تجتاح اسيا بشكل اقوى من الازمة السابقة ولاسيما الدول المنفتحة بشكل قوي على الاسواق الخارجية او ما زالت تصلح ميزانيتها بعد ازمة 2008-2009.

واضافت المؤسسة التي اثارت غضب واشنطن في مطلع الاسبوع بسبب خفض تصنيفها الائتماني من (ِِِaa a) الى (aa+) *انها لا تتوقع تكرار ازمة الائتمان التي اصابت الاسواق بالشلل والاقتصاد العالمي بالركود قبل ثلاث سنوات.

ولكنها حذرت من مزيد من خفض التصنيف الائتماني السيادي في اسيا المرة المقبلة اذا ثبت خطأ افتراضاتها.وقالت ستاندارد اند بورز في بيان "اذا حدث تباطؤ من جديد فمن المرجح ان يؤدي الى تأثير اعمق واطول من التباطؤ السابق .

"من المرجح ان تكون مضاعفات الملاءة الائتمانية السيادية في منطقة اسيا والمحيط الهادي اكثر سلبية مما شهدته من قبل وان عددا اكبر من عمليات التصنيف السلبية ستلي ذلك."

وقالت ستاندارد اند بورز انها تفترض ان من غير المحتمل ان تؤدي ازمة الديون الاوروبية ومشكلات ديون واشنطن الى "خلل مفاجيء" في الانظمة المالية واقتصاديات الدول المتقدمة الرئيسية.

واضافت انه على هذا الاساس فان تخفيضها التاريخي لتصنيف الولايات المتحدة لن يكون له تأثير قوي مباشر على مقدمي الديون السيادية في منطقة اسيا والمحيط الهادي.

واشارت الى الطلب المحلي القوي بمنطقة اسيا والمحيط الهادي وقطاع الشركات والقطاع المنزلي القويين نسبيا والسيولة الخارجية الوفيرة ومعدلات الادخار العالية على الرغم من اشارتها الى نيوزيلندا واليابان وفيتنام بوصفها استثناء من ذلك.

وانتهج بيان ستاندارد اند بورز لهجة اكثر تشاؤما*مشيرا الى ان اسيا مازالت تعتمد بشكل كبير على الصادرات الى الغرب.

وقال "في ضوء الارتباط بالاسواق العالمية فان اي خلل حاد غير متوقع في الاسواق المالية للدول المتقدمة قد يغير الصورة" مشيرا الى ان الاقتصاديات الامريكية والاوروبية قد تنكمش او تصاب بالركود من جديد.

وقالت ستاندارد اند بورز "في هذا السيناريو فان تجربة الازمة المالية العالمية عامي 2008-2009 تثبت ان الاقتصاديات المعتمدة على التصدير مع انفتاح كبير على الولايات المتحدة او اوروبا ستشعر باكثر التأثيرات الاقتصادية وضوحا.

وذكرت المؤسسة اسماء تلك الدول المعرضة بشكل خاص للخلل في اسواق رأس المال الخارجية مثل باكستان وسريلانكا وفيجي واستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية واندونيسيا.

وقالت ايضا ان عدة دول من بينها نيوزيلندا مازالت ايضا تصلح اوضاعها المالية الحكومية وقد تصبح اكثر تقيدا في الرد على اي ازمة عالمية جديدة.

واضافت "من المرجح ان يتطلب التأثير العكسي على اسيا والمحيط الهادي في هذا السيناريو ان تستخدم الحكومات ميزانياتها العامة لدعم قطاعاتها الاقتصادية والمالية مجددا.
 

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
افتتاح بورصتي ميلانو ومدريد بارتفاعات بلغت 4 في المئة
 

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
مشكور يا القدساوي على هالاخبار الحلوة

لا شكر على واجب وما انا إلا لناقل خبر وناقل الخبر ليس بكافر وأتمنى إنك تحسن النية وخصوصا بهالشهر المبارك وانا اخوك وتراني مقوع بالخسارة ولا ودي احد من الاخوان يصير فيه اللي صار فيني ويشتري الحين والوضع سيئ مثل ما عينك تشوف ولا تحسبني اني لي هدف ترى انا ولا شي للهوامير والا المحافظ او الصناديق ترى حدي اربع او خمس وحدات اللي اقدر اشترية والباجي مدفون بحساب المقاصة والخسائر اكثر من 75 بالمية والله العظيم*
 

Water

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2008
المشاركات
785
الإقامة
طبعا الكويت السرة بيتنا
لا شكر على واجب وما انا إلا لناقل خبر وناقل الخبر ليس بكافر وأتمنى إنك تحسن النية وخصوصا بهالشهر المبارك وانا اخوك وتراني مقوع بالخسارة ولا ودي احد من الاخوان يصير فيه اللي صار فيني ويشتري الحين والوضع سيئ مثل ما عينك تشوف ولا تحسبني اني لي هدف ترى انا ولا شي للهوامير والا المحافظ او الصناديق ترى حدي اربع او خمس وحدات اللي اقدر اشترية والباجي مدفون بحساب المقاصة والخسائر اكثر من 75 بالمية والله العظيم*


عشت اخوي قدساوي وما اتشوف خسارة ان شاء الله
ما يعلم النيات الا الله سبحانة وراح يحاسب كل واحد حسب نيته وما يخفيه
 

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
المستمثر الشهير جيم روجرز يتوقع خفض تصنيف ائتماني لبريطانيا و دول اوروبية اخرى في الاشهر المقبلة
 

بدجت

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2007
المشاركات
1,276
الإقامة
الكويت
انخفاض حاد في وول ستريت واوباما سيتحدث الساعة 17 "ت غ" عن خفض التصنيف ..!

فتحت بورصة نيويورك جلساتها على انخفاض حاد الاثنين ثم تسارعت وتيرة التراجع في رد فعل على خفض تصنيف الولايات المتحدة الذي جاء في اجواء سلبية جدا بينما تهيمن ازمة الدين الاميركي على الاجواء.

وحوالى الساعة 14,35 ت غ تراجع مؤشر داو جونز بنسبة 3,10 في المئة اي 354,66 نقطة ليصل الى 11089,95 نقطة، بينما سجل ناسداك انخفاضا بنسبة 3,99% اي 100,95 نقطة ليصل الى 2431,46 نقطة.

وتراجع مؤشر ستاندارد اند بورز 500 بنسبة 3,65% (او 43,74 نقطة) ليصل الى 1155,64 نقطة.

وكان وول ستريت اغلق على ارقام متفاوتة بعد جلسة تقلبات الجمعة اثرت عليها المعلومات عن النمو وازمة الديون في اوروبا.

كما تراجع سعر النفط عند افتتاح جلسة اليوم في نيويورك. وقد بلغ سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) 83,56 دولار بانخفاض قدره 3,32 دولار عن يوم الجمعة.

وقال اندي ليبو من مجموعة ليبو اويل اسوشييت ان "خفض العلامة وتعليقات ستاندارد اند بورز تدل على ان الولايات المتحدة يمكن ان تواجه صعوبة في تسديد مستحقاتها مما يمكن ان يؤدي الى خفض متواصل في نفقات الدولة وتباطؤ في الاقتصاد".

واضاف ان "هذين الامرين نتيجتهما تراجع الطلب على النفط".

من جهة اخرى أعلن مسؤولون اميركيون ان الرئيس الاميركي باراك اوباما يستعد الاثنين للادلاء بتصريح بخصوص خفض وكالة التصنيف المالي ستاندارد اند بورز علامة الدين الاميركي.

وسيتحدث الرئيس الاميركي عند الساعة 13,00 بالتوقيت المحلي (17,00 ت غ) على خلفية تدهور بورصات العالم اجمع بعد الاعلان مساء الجمعة عن تخفيض علامة الدين الاميركي من "ايه ايه ايه" الى "ايه ايه+"، ومخاوف الاسواق ازاء ازمة الديون في اوروبا.

وقد تأثرت البورصات الاوروبية على غرار نظيراتها الاسيوية الاثنين بقرار خفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة، بينما يكثف قادة العالم الجهود لتهدئة الاسواق المالية

المصدر :

http://kuwaitnews.com/دولية/13726-ا...باما-سيتحدث-الساعة-17-ت-غ-عن-خفض-التصنيف.html
 

بدجت

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2007
المشاركات
1,276
الإقامة
الكويت
ستاندارد اند بورز: ازمة عالمية ثانية ستضرب اسيا بشكل اقوى...!

الكاتب : رويترز

قالت مؤسسة ستاندارد اند بورز اليوم الاثنين ان ازمة مالية عالمية جديدة قد تجتاح اسيا بشكل اقوى من الازمة السابقة ولاسيما الدول المنفتحة بشكل قوي على الاسواق الخارجية او مازالت تصلح ميزانيتها بعد ازمة 2008-2009.

واضافت المؤسسة التي اثارت غضب واشنطن في مطلع الاسبوع بسبب خفض تصنيفها الائتماني من (ايه ايه ايه) الى (ايه ايه بلس) انها لا تتوقع تكرار ازمة الائتمان التي اصابت الاسواق بالشلل والاقتصاد العالمي بالركود قبل ثلاث سنوات.

ولكنها حذرت من مزيد من خفض التصنيف الائتماني السيادي في اسيا المرة المقبلة اذا ثبت خطأ افتراضاتها.

وقالت ستاندارد اند بورز في بيان "اذا حدث تباطؤ من جديد فمن المرجح ان يؤدي الى تأثير اعمق واطول من التباطؤ السابق .

"من المرجح ان تكون مضاعفات الملاءة الائتمانية السيادية في منطقة اسيا والمحيط الهادي اكثر سلبية مما شهدته من قبل وان عددا اكبر من عمليات التصنيف السلبية ستلي ذلك."

وقالت ستاندارد اند بورز انها تفترض ان من غير المحتمل ان تؤدي ازمة الديون الاوروبية ومشكلات ديون واشنطن الى "خلل مفاجيء" في الانظمة المالية واقتصاديات الدول المتقدمة الرئيسية.

واضافت انه على هذا الاساس فان تخفيضها التاريخي لتصنيف الولايات المتحدة لن يكون له تأثير قوي مباشر على مقدمي الديون السيادية في منطقة اسيا والمحيط الهادي.

واشارت الى الطلب المحلي القوي بمنطقة اسيا والمحيط الهادي وقطاع الشركات والقطاع المنزلي القويين نسبيا والسيولة الخارجية الوفيرة ومعدلات الادخار العالية على الرغم من اشارتها الى نيوزيلندا واليابان وفيتنام بوصفها استثناء من ذلك.

وانتهج بيان ستاندارد اند بورز لهجة اكثر تشاؤما عند التفكير في احتمال ان تكون افتراضاته وردية اكثر من اللازم مشيرا الى ان اسيا مازالت تعتمد بشكل كبير على الصادرات الى الغرب.

وقال "في ضوء الارتباط بالاسواق العالمية فان اي خلل حاد غير متوقع في الاسواق المالية للدول المتقدمة قد يغير الصورة" مشيرا الى ان الاقتصاديات الامريكية والاوروبية قد تنكمش او تصاب بالركود من جديد.

وقالت ستاندارد اند بورز "في هذا السيناريو فان تجربة الازمة المالية العالمية عامي 2008-2009 تثبت ان الاقتصاديات المعتمدة على التصدير مع انفتاح كبير على الولايات المتحدة او اوروبا ستشعر باكثر التأثيرات الاقتصادية وضوحا.

"من غير المحتمل ان تكون الامور مختلفة جدا هذه المرة."

وذكرت المؤسسة اسماء تلك الدول المعرضة بشكل خاص للخلل في اسواق رأس المال الخارجية مثل باكستان وسريلانكا وفيجي واستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية واندونيسيا.

وقالت ايضا ان عدة دول من بينها نيوزيلندا مازالت ايضا تصلح اوضاعها المالية الحكومية وقد تصبح اكثر تقيدا في الرد على اي ازمة عالمية جديدة.

واضافت "من المرجح ان يتطلب التأثير العكسي على اسيا والمحيط الهادي في هذا السيناريو ان تستخدم الحكومات ميزانياتها العامة لدعم قطاعاتها الاقتصادية والمالية مجددا."
 
أعلى