اخـــبار العـــقار

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
خبير عقاري .. الطلب على العقار السكني فاق العرض خلال النصف الاول من 2011​
.قال خبير متخصص في السوق العقاري اليوم ان الطلب على العقار السكني فاق العرض خلال النصف الاول من العام الحالي مما اوجد حالة من "عدم التوازن" في الاسعار التي ارتفعت بشكل كبير لاسيما بعد التطبيق الفعلي لقانون الضريبة العقارية المقر من قبل الحكومة.

واضاف المستشار العقاري لشركة المشكاة العقارية يوسف العليان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الظهور المفاجئ لقانون الضريبة العقارية خلق نوعا جديدا من الركود والتوقف في عمليات البيع وربما الغاء بعض البيوعات كرد فعل على هذا القانون وفي ظل حالة من الترقب الشديد من قبل المستثمرين.

واوضح العليان انه بعد التطبيق الفعلي لقانون الضريبة العقارية بدأت الاسعار "الحقيقية" تظهر في عمليات التداول بين المواطنين مع توقف البيع للاراضي الخاصة بالشركات والبنوك لحين دفع الضريبة ما ادى الى حالة من الركود في سوق التداول العقاري.

ولفت الى ان قانون الضريبة العقارية اوجد حالة من عدم الاستقرار المؤقت في السوق ما جعل الاسعار في بعض المناطق تستقر بسبب اعادة حسابات الكثير من المطورين العقاريين في كيفية تصريف الاراضي التي تقع تحت ملكيتهم بعد صدور قانون الضريبة المذكور اواخر الشهر الماضي.

واشار الى توقف الاتجاه الصعودي للاسعار من بداية النصف الثاني لشهر يونيو الماضي بسبب التطبيق الفعلي لهذا القانون ما جعلها تستقر او حتى تخفض في بعض المناطق مضيفا ان الاتجاه العام لسوق العقار السكني يدل على ارتفاع الاسعار واستمرار ذلك على المدى المتوسط والبعيد.

وضرب مثالا على ذلك بالقول ان المناطق الجديدة كشرق القرين والمسيلة وابوفطيرة والفنيطيس شهدت زيادة في اسعار الاراضي بلغت حوالي 25 الى 30 الف دينار لكل قسيمة تبلغ مساحتها 400 متر مربع.

واضاف ان الارض المطلة على شارع واحد في منطقة ابوفطيرة بلغ سعرها حوالي 140 الف دينار صعودا من 115 الف دينار اما الفنيطيس فشهدت اسعار الاراضي فيها صعودا من 120 الفا الى 150 الف دينار للارض المطلة على شارع واحد في حين ارتفعت اراضي منطقة المسيلة من 150 الفا الى 175 الف دينار.

وتطرق العليان ايضا الى حركة الاسعار في جنوب السرة قائلا ان اراضي منطقة الزهراء شهدت ارتفاعا كبيرا خلال النصف الاول من العام الحالي بصعود من 195 الف دينار الى 235 الف دينار للارض ذات مساحة 375 مترا مربعا.

وتوقع ثبات الاسعار في الفترة المقبلة لبعض المناطق كالمسيلة والعقيلة واشبيلية وهبوطا طفيفا في مناطق ابوفطيرة والفنيطيس لعدة اسباب اهمها وجود عدد كبير من شركات التطوير العقاري التي تراقب تأثير تطبيق قانون الضريبة العقارية وعدم اكتمال الخدمات لبعض المناطق وبدء موسم السفر للمواطنين.

وعن المناطق الداخلية قال العليان ان الاسعار في ثبات مستمر مع ركود في التداولات خلال النصف الاول من العام الجاري بسبب تمسك اصحاب الاراضي والفلل بالاسعار القديمة المرتفعة اساسا بحيث يكون الشراء والبيع فقط لعدد محدود من العقارات التي يقبل عليها بعض المواطنين.

ودلل على ذلك بثبات اراضي بعض المناطق الداخلية كالمنصورية التي بلغ سعر الالف متر مربع فيها حوالي 750 الف دينار اما مناطق الروضة والعديلية والنزهة والقادسية واليرموك فقد بلغ معدل قيمة الارض فيها لمساحة 750 مترا مربعا حوالي 600 الف دينار.

وعن ضاحية عبدالله السالم والشامية لفت العليان الى ثبات مستمر باسعار العقارات فيهما حيث بلغ سعر الارض ذات الالف متر مربع وعلى شارع واحد في الاولى حوالي 800 الف دينار وفي الثانية حوالي 750 الف دينار موضحا ان اسعار المنطقتين المذكورتين لم تتغير منذ فترة طويلة لتمسك اصحابها بها.

وفيما يتعلق بالعقار الاستثماري اكد وجود تعاف فعلي وتدريجي من اثار الازمة المالية العالمية السلبية على هذا القطاع لاسيما ما يشهده السوق حاليا من طلب متزايد على العمارات والاراضي الاستثمارية التي تعرض للبيع باسعار مناسبة غير مبالغ فيها حيث زاد الطلب على العقار الاستثماري في منطقة السالمية وحولي بنسبة 10 في المائة خلال النصف الاول من 2011 وبنسبة 12 في المائة لمنطقة الفروانية والمنطقة العاشرة.

وذكر ان هناك طلبا متزايدا ايضا على عمارات "الهدام" ذات المدخول الضعيف اما الطلب على البنايات المخالفة في تراخيص البناء فلم يحصل فيها اي زيادة على الطلب لانها مشروطة بازالة المخالفات الحاصلة بها حتى يتم بيعها في السوق.​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
بيتك" يطلق خدمة تمويل شراء العقار الدولي بالتقسيط لمدة 10 سنوات وحتى 70 ألف دينار​
قال مدير إدارة العقار المحلي في بيت التمويل الكويتي (بيتك) صلاح الخميس إن "بيتك" مستمر بتوفير الخدمات والمنتجات التي تلبي حاجات عملائه بشكل ملائم ومتجدد، ومن ضمن منتجات "بيتك" منتج تمويل شراء العقار الدولي في معظم دول العالم بشروط ميسرة كفترة السداد التي تصل إلى 10 سنوات، بتمويل يصل إلى 70 ألف دينار بضمان الراتب وبمزايا متعددة أيضاً، مشيرا في هذا الصدد إلى أن منتجات "بيتك" المتجددة ساهمت في تخفيف صعوبة الإجراءات المعتادة، في الوقت الذي يمكن تمويل العملاء بمبالغ تفوق 70 ألف دينار في حالة تمتع العميل بمركز مالي يحتوي ضمانات شهرية أخرى غير الراتب.

وأوضح الخميس في تصريح صحافي أن تمويل شراء العقار الدولي لا يزال يحتل أهمية كبيرة بين أنشطة "بيتك" العقارية عبر خدمات ومنتجات ينفرد بها أو بالتعاون مع شركات لها خبرة في هذا المجال في اغلب دول العالم، لافتا الى أنه بمقدور "بيتك" أن يوفر في الوقت الراهن لعملائه من المواطنين والمقيمين المحولة رواتبهم تمويل شراء عقار بالخارج بنظام سداد مرن مع إمكانية دخول طرفين في العقد.

وأضاف الخميس ان انتقاء العميل للعقار الدولي المناسب سيحقق له فرصاً استثمارية مميزة عند رغبته في التأجير وتحويل عقاره لأصل مدر، كما أن اختياره للعقار المميز سيخلق له فرصاً دورية لبيع عقاره بهامش ربح مناسب مستقبلاً.

وبين الخميس أن "بيتك" يوفر خدمة تمويل شراء العقار في البحرين من خلال منتجي المرابحة والإجارة حسب رغبة العميل، كما ان هناك تعاقدا مع مكتب قانوني في لبنان لمتابعة عمليات الشراء والتوثيق والتقييم الخاصة بالعملاء هناك، لافتا الى أن إنهاء المعاملة يستغرق نحو 10 إلى 15 يوماً.

ونصح الخميس العملاء بزيارة إدارة العقار المحلى ببرج "بيتك"- الدور العاشر- أو أي من الفروع العقارية قبل السفر للحصول على معلومات إضافية واستبيان المستندات اللازمة، مؤكدا على أهمية تحقق العملاء من سلامة الجهة الخارجية المتعامل معها، وأن يحرصوا دائماً على طلب تقييم عادل لسعر العقار من جهة محايدة وبشكل يطابق أسعار السوق ومن ثم متابعة عملية التسجيل والتوثيق وحتى نقل الملكية لضمان استكمال الإجراءات بصورة سليمة وقانونية.

وقال إن المرابحة لازالت الخيار الأمثل للشراء حيث تحقق أفضل المزايا للعملاء ومنها ثبات السعر بأرباح تنافسية وسط توقعات متعددة بشأن التطورات المستقبلية في سوق العقار بالكويت والمنطقة، فعند إتمام عقد البيع بالمرابحة يصبح السعر ثابتا لا يتغير مع الظروف أو المتغيرات، فلا يزيد السعر بالتأخير ولا ينقص بالتعجيل، وهذا يعطي العميل الطمأنينة والاستقرار في معرفة التزاماته المالية وترتيبها بانضباط خلال فترة المرابحة.​
 

samak72

عضو نشط
التسجيل
31 مارس 2011
المشاركات
433
نلاحظ نزول وانخفاض في اسعار العقار بعد تطبيق قانون الضريبه

كلامك صحيح أخوي من خلال متابعتي للسجل العقاري بين أن هناك نزول تقريبا
11 ألف أو أكثر وإلى الأمام إن شاء الله تعالى
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
العقار السكني يستحوذ على 80 % أول أسبوع من الشهر الجاري​
كود:
.تراجع حجم التداولات العقارية التي تمت خلال الاسبوع الاول من يوليو الجاري بنسبة طفيفة لا تتجاوز 4.5 في المئة، حيث إنه تم تداول 127 عقارا بقيمة اجمالية 29.348 مليون دينار مقارنة بالتداولات العقارية التي تمت خلال الاسبوع الاخير من يونيو الماضي والبالغة 133 عقارا بقيمة 42.094 مليون دينار.. وذلك وفقا لاحدث احصائية صادرة من وزارة العدل «ادارتي التسجيل العقاري والتوثيق نشرتها الدار».

وقد تم تداول 102 عقار «خاص» بقيمة 19.164 مليون دينار بدلا من 100 عقار بقيمة 23.024، وهو ما يشير الى تراجع قيمة التداولات بنسبة 16.7 في المئة وتراجع حجمها بنسبة 1.9 في المئة.

كما انخفضت تداولات العقار «الاستثماري» بنسبة 27.2 في المئة وتراجعت قيمة تداولاته بنسبة 49.4 في المئة حيث انه تم تداول 24 عقارا استثماريا بقيمة 9.634 مليون دينار بدلا من 33 عقارا بقيمة 19.070 مليون دينار.

وقد تم تداول عقار تجاري واحد كما نقلت الدار بقيمة 550 ألف دينار في منطقة القبلة وهو عبارة عن محل تجاري مساحته 154 مترا مربعا..

شكلت تداولات العقار الخاص نسبة 80 في المئة من إجمالي تداولات الاسبوع الاول من الشهر الجاري، في حين ان العقار الاستثماري شكل نسبة 19 في المئة والتجاري 1 في المئة.
أما عن قيم التداولات، فقد شكلت قيم تداولات الخاص نسبة 65 في المئة بينما شكلت تداولات العقار الاستثماري نسبة 33 في المئة والتجاري 2 في المئة.

تم تداول 47 عقارا في محافظة الاحمدي موزعة ما بين العقار الخاص بواقع 33 عقارا والعقار الاستثماري بواقع 14 عقارا.

بينما تم تداول 23 عقارا في محافظة مبارك الكبير وقد انصبت جميعها في القطاع الخاص.

تليها محافظة الفروانية باجمالي عدد عقارات متداولة بلغ 21 عقارا مقسمة الى 17 عقارا خاصا و 4 عقارات استثمارية..

وتأتي محافظة حولي بعدد 17 عقارا حيث تم تداول 12 عقارا خاصا و5 عقارات استثمارية.

وعن تداولات محافظة العاصمة، فقد توزعت على ثلاثة قطاعات عقارية هي العقار الخاص بواقع 12 عقارا وعقار استثماري واحد وعقار تجاري واحد ايضا.

وأخيرا تأتي محافظة الجهراء بتداول 6 عقارات تركزت في العقار الخاص.

شكل حجم تداولات محافظة حولي نسبة 13 في المئة من اجمالي التداولات العقارية التي تمت خلال الاسبوع الاول من يوليو الجاري في حين شكلت تداولات محافظة العاصمة نسبة 10 في المئة ومحافظة الجهراء 5 في المئة و محافظة الاحمدي 37 في المئة ومحافظة الفروانية 17 في المئة ومحافظة مبارك الكبير 18 في المئة.

في منطقة بنيد القار تم بيع بناية استثمارية مساحتها 1000 متر مربع بقيمة 1.150 مليون دينار وفي المهبولة تم بيع بناية مساحتها 1000 متر مربع ايضا بقيمة 1.100 مليون دينار.

تم بيع 3 قطع اراض استثماري في منطقة المهبولة بقيمة اجمالية بلغت 1.295 مليون دينار فالاولى مساحتها 768 مترا مربعا بقيمة 410 آلاف دينار، والثانية مساحتها 737.5 متر مربع تم بيعها بقيمة 450 الف دينار، والاخيرة تم بيعها بقيمة 435 الف دينار ومساحتها بلغت 605 أمتار مربعة.

وصل سعر الارض التي مساحتها 375 مترا مربعا في منطقة العديلية الى 300 الف دينار، وفي السلام بلغ سعر الارض التي مساحتها 400 متر مربع 280 الف دينار اما في الصديق فقد
بلغ سعر الارض التي مساحتها 500 متر مربع 285 الف دينار، وفي منطقة مشرف تراوحت سعر الارض التي مساحتها 375 مترا مربعا ما بين 220 - 230 الف دينار، أما الارض التي مساحتها 400 متر مربع في ابوفطيرة فقد تراوح سعرها ما بين 138 - 160 الف دينار والتي مساحتها 500 متر مربع فقيمتها بلغت 150 الف دينار.

اما اسعار الأراضي في الفنيطيس فقد بلغ سعر الارض التي مساحتها 400 متر مربع 149 ألف دينار وفي الخيران تراوح سعر الارض ذات المساحة 400 متر مربع ما بين 43 - 45 الف دينار، ووصل سعر الارض ذات المساحة لكن في العقيلة الى 232 الف دينار، وفي منطقة الفحيحيل بلغ سعر الارض التي مساحتها 500 متر مربع 263 الف دينار.​
مباشر​
 
أعلى