اخـــبار العـــقار

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
«اتحاد العقاريين»: 10 صعوبات تواجه تطبيق قانوني 8 و9 لسنة 2008​
.
قدم رئيس اتحاد العقاريين توفيق الجراح اقتراحا لوزارة التجارة والصناعة يبين فيه الصعوبات التي تواجه تطبيق القانونين رقمي 8 و9 لسنة 2008، موضحا من خلال ذلك المقترح آليات تعديل بعض أحكام القانون رقم 50 لسنة 1994 في شأن استغلال الاراضي الفضاء المملوكة للدولة.

وأوضح الجراح في المقترح الذي قام بإعداده اتحاد العقاريين والذي حصلت «الأنباء»على نسخة منه اهم المشاكل والصعوبات التي تواجه تطبيق بعض احكام القانونين رقمي 8 و9 لسنة 2008 لافتا إلى انه لا خلاف حول أحقية المشرع في التدخل بسن القوانين لتنظيم الشأن العام لتحقيق الغايات والأهداف العامة للدولة، إلا ان القانون لم يحظ بحقه من البحث والدراسة من قبل المختصين في العقار لذلك واجه القانون صعوبة في التطبيق العملي.

واشار إلى أن الثابت من خلال المذكرة الايضاحية للقانون رقم 8 لسنة 2008 أن المشرع تدخل بسن هذا القانون لعدم فاعلية القانون رقم 50 لسنة 1994 حيث جاء في نص القانون: «إذا كان القانون رقم 50 لسنة 1994 قد صدر لمعالجة هذا الوضع إلا انه تبين عدم فاعليته»، وبالرغم من ذلك فإن الصعوبات لازالت قائمة بل تفاقمت والتي تحول دون تطبيق القانون بما يحقق العدالة والمساواة والحفاظ على المراكز القانونية القائمة قبل صدوره ومراعاة الحالات الخاصة، ومن ابرز الصعوبات والمشاكل التي تواجه تطبيق القانون ما يلي:

1- تطبيق القانون بأثر رجعي بالمخالفة لاحكام المادة 32، 179 من الدستور.

2- صعوبة تطبيق احكام القانون على بعض الاوضاع والحالات لعدم مراعاتها من قبل المشرع.

3- عدم تمكن عدد من الملاك من التصرف في عقاراتهم خلال المدة المحددة في القانون: بالرغم من ان القانون قد سرى بأثر رجعي.

4- وجود موانع قانونية تحول دون التمكن من بيع بعض العقارات المحملة بحقوق عينية تبعية.

5- العقارات محل المنازعات القضائية: بعض العقارات محل منازعات قضائية ولا يمكن التصرف فيها بحال من الاحوال.

6- العقارات المملوكة للقصر وعديمي الاهلية: طبقا لاحكام القانون فانه لا يجوز للقاصر او ناقص او عديم الاهلية التصرف في عقاره حتى يبلغ السن القانونية.

7- العقارات الموقوفة على أعمال الخير: في حالة الوقف فإن العقار يبقى باسم المالك الا أن ريعه يخصص لأعمال الخير وفي هذه الحالة سيتم حساب العقارات الموقوفة من ضمن املاك المالك.

8- عدم مراعاة المشرع للقيمة السوقية للعقار عند فرض الغرامة في اخلال لمبدأ العدالة.

9- عدم مراعاة المشرع للغرض من التملك: الاحتكار جريمة أخلاقية وقانونية وتعاقب عليها جميع الأديان والتشريعات، لذا لا يمكن أن يعتبر كل من تملك عقارا تجاوز مساحته الخمسة آلاف متر محتكرا وبالتالي مجرما يستحق العقاب.

10- التزام المالك بسداد الغرامة المقررة في القانون بالرغم من تصرفه في العقار: البيع بموجب وكالة اجراء قانوني مشروع، وهو بمثابة نقل للملكية الا ان العقار يبقى باسم مالك العقار الاصلي بالرغم من تصرفه بذلك العقار وعليه سيجد بعض الملاك انفسهم بأنهم ملزمون بسداد الغرامة المنصوص عليها في القانون عن عقارات قد تصرفوا بها.​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
انتعاش تداولات العقار السكني والاستثماري.. وتوقعات باستمرار النشاط حتى منتصف يوليو​
مراقبون لـ الوطن: تداولات السكن الخاص تتركز في أبو فطيرة والفنيطيس والمسيلة

حافظ السوق العقاري خلال شهر يونيو الجاري على مستويات تداول معتدلة تأرجحت بين 220 و250 عقاراً للأسبوع، مع تركز تلك التداولات على قطاعي السكن الخاص والاستثماري اللذين لم ينقطع الطلب عليهما في كل الظروف والأوقات.

وقال مراقبون عقاريون لـ «الوطن» ان معظم عمليات التداول العقاري الحالية تتركز على أراضي السكن الخاص في المناطق الجديدة وبخاصة مناطق أبو فطيرة والفنيطيس والمسيلة، فيما تركزت تداولات العقار الاستثماري على مناطق السالمية وحولي التي شهدت عقاراتها بالفعل تداولات مرتفعة خلال الأيام العشرة الأولى من يونيو الجاري.

وتوقع المراقبون ان يستمر نشاط التداولات على قطاعي السكن الخاص والاستثماري حتى منتصف شهر يوليو المقبل على الأقل، وذلك قبل ان يبدأ السوق بأخذ منحنى الهدوء من جديد وبخاصة في ظل انتصاف موسم الصيف قبيل حلول شهر رمضان المبارك من جهة أخرى.

ومن جهة أخرى، وعلى صعيد الاحصائية العقارية الصادرة عن ادارة التسجيل العقاري والتوثيق فقد شهد اجمالي أعداد العقارات المتداولة خلال الفترة من 5 الى 9 يونيو تراجعا في اجمالي أعداد العقارات المتداولة بواقع 28 عقاراً، حيث انخفض المؤشر من 251 الى 223 عقاراً وبنسبة تراجع بلغت %11.1 فيما ارتفعت القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة من 86.2 الى 114.6 مليون دينار وبنسبة ارتفاع بلغت %32.9 وأظهر مؤشر تداول العقود المسجلة تراجعا في اجمالي أعداد العقارات المتداولة خلال الفترة من 5 الى 9 يونيو بواقع 27 عقاراً، حيث تراجع اجمالي أعداد العقارات المتداولة بموجب العقود المسجلة من 234 الى 207عقارات، وذلك بعد ان تراجع مؤشر تداول العقار الخاص بواقع 28 عقاراً، وارتفع مؤشر تداول العقار الاستثماري بواقع عقارين، وانخفض مؤشر تداول العقار التجاري بواقع عقارين، وارتفع مؤشر تداول عقار البنوك بواقع عقار واحد.

وبلغت القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة بموجب العقود المسجلة نحو 33.3 مليون دينار لعدد 155 عقارا خاصا، و64.1 مليون دينار لعدد 48 عقارا استثماريا، و8.7 ملايين دينار لعدد 3 عقارات تجارية، و854 ألف دينار لعدد عقار «بنك» واحد فقط.

أما مؤشر تداول الوكالات العقارية فقد أظهر انخفاضاً في اجمالي أعداد العقارات المتداولة بواقع عقار واحد فقط حيث انخفض المؤشر من 17 الى 16 عقارا، وذلك اثر انخفاض مؤشر تداول عقار السكن الخاص بواقع 3 عقارات، وارتفاع تداول العقار الاستثماري بواقع عقار واحد.

وبلغت القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة بموجب الوكالات العقارية نحو 7 ملايين دينار لعدد 14 عقار خاص، و750 ألف دينار لعدد عقارين استثماريين.​
 

بــوعبدالله

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2011
المشاركات
381
من قلب استريح
يبي يحتكر الأراضي ويرفع الأسعار على كيفه
صج هالنوعية من البشر مايخافون الله

القانون بيطبق يعني بيطبق
أصلا القانون تم تطبيقه قبل أسبوع والأسعار نزلت

عطوكم فرصة من 2008 لتصريف الأراضي
لكن بعتوا ذممكم ورفعتوا الأسعار
 

aljoker

عضو نشط
التسجيل
12 سبتمبر 2009
المشاركات
1,693
من قلب استريح
يبي يحتكر الأراضي ويرفع الأسعار على كيفه
صج هالنوعية من البشر مايخافون الله

القانون بيطبق يعني بيطبق
أصلا القانون تم تطبيقه قبل أسبوع والأسعار نزلت

عطوكم فرصة من 2008 لتصريف الأراضي
لكن بعتوا ذممكم ورفعتوا الأسعار

اخي الكريم الاسعار في ابوفطيره شهر 4 كانت بين 108 و110 شارع واحد والان بين 141 و138 الف وين النزول الي صار تحسف باني لم اخذ قرض واشتري به ارض
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
«الاستثماري» أنعش سيولة العقار في مايو بالغة 1.06 مليار دينار​
.رغم الدخول في مرحلة الركود الصيفي وتراجع البورصة وعوائد البنوك

عقاريون لـ «الأنباء»: البحث عن منافذ استثمارية «مدرة للدخل» يقود السوق إلى الارتفاع في يونيو الجاري

أظهرت إحصاءات إدارتي التسجيل العقاري والتوثيق في وزارة العدل عن شهر مايو ارتفاع قيمة التداولات العقارية للعقود والوكالات المسجلة لتتجاوز المليار دينار بالغة 1.06 مليار وبعدد 968 عقارا موزعة على العقود المتداولة بعدد 914 عقارا قيمتها 1.05 مليار، فيما لم تزد تداولات الوكالات العقارية عن 11.7 مليون دينار وبعدد 54 عقارا فقط.

ومن واقع الاحصائيات، فإن تداولات شهر مايو شهدت ارتفاعا ملحوظا مقارنة بشهر أبريل من العام الحالي، حيث قفزت تلك التداولات بواقع 181 مليون دينار دفعة واحدة وبزيادة 22% تقريبا.

ووفق الإحصائيات، فإنه على الرغم من دخول شهر مايو في فترة البيات الصيفي الذي تشهده الكويت خلال تلك الفترة من العام، إلا أن حركة ملحوظة ونشطة شهدها العقار الاستثماري في مناطق حولي والسالمية والفروانية وفق الجدول لتصل سيولة العقار الاستثماري الى 840 مليون دينار مقابل 109 ملايين في شهر أبريل من العام الحالي.

وألمحت مصادر لـ «الأنباء» الى أن «الكاش» بدأ يتجه من البنوك والبورصة إلى العقارات المدرة للدخل باعتبارها الاستثمار الآمن للكثير من الأفراد والعائلات التي دخلت السوق العقاري كمشتر وبائع في الوقت نفسه، مع الاحتفاظ بمحفظة عقارية معظمها يتركز في عقارات «مدرة للدخل» وعلى المدى البعيد.

المصادر نفسها قالت ان العائد على الودائع في البنوك لا يزيد عن 2% في الوقت الذي يبلغ العائد من العقار الاستثماري بين 8 و10%، مع تراجع البورصة لأدنى مستوياتها منذ التحرير وغياب الآمال بتراجع السوق العقاري.

وعلى الرغم من دخول السوق العقاري في موجة الركود الصيفي، إلا أن المصادر أبدت تفاؤلها بارتفاع قيمة التداول العقاري وذلك لبحث السيولة عن منافذ استثمارية جديدة بعيدة عن البورصة وعوائد البنوك «الضعيفة» لمواجهة أعباء المعيشة المتزايدة وخلق دخل مواز للوظيفة، سواء في القطاع الخاص أو الحكومي.

تداول العقود

وجاء في الإحصاءات أن إجمالي العقود العقارية خلال شهر مايو بلغ 915 عقارا مقارنة بحوالي 579 عقارا في أبريل تم تداولها في العقود، حيث بلغ عدد العقارات المتداولة في الاستثماري بواقع 180 عقارا والخاص بواقع 721 عقارا، أما التجاري فقد استقر عند 13 عقارا والمخازن بواقع عقار واحد فقط.

أما عن العقارات المتداولة للوكالات خلال شهر مايو فقد بلغت 54 عقارا مقابل 61 عقارا في شهر أبريل، حيث وزعت العقارات المتداولة بواقع 49 عقارا في الخاص والاستثماري بواقع 5 عقارات.

مبارك الكبير في «الصدارة»

احتلت محافظة مبارك الكبير الصدارة من بين المحافظات من حيث التداولات العقارية من خلال تداول 272 عقارا نال العقار الخاص منها 223 عقارا والاستثماري 16 عقارا.

ووفقا لإحصائية وزارة العدل عن شهر مايو فإن محافظة الاحمدي استحوذت على النصيب الأكبر من بين المحافظات من حيث التداولات العقارية، حيث بلغ عدد العقارات المتداولة 270 عقارا نال السكن الخاص النصيب الأكبر منها بواقع 211 عقارا والاستثماري بواقع 55 عقارا.

وجاءت محافظة حولي في المرتبة الثالثة في التداولات العقارية بواقع تداول 204 عقارات نال العقار الخاص منها 132 عقارا والاستثماري 70 عقارا وعلى مستوى الوكالات العقارية حظيت المحافظة بتداول عقارين فقط واحدا في العقار الخاص والثاني في الاستثماري.​
 

بــوعبدالله

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2011
المشاركات
381

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
«التجارة» وافقت على تأسيس اتحاد المقيمين العقاريين​
علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة أن وزارة التجارة والصناعة وافقت على تأسيس اتحاد المقيمين العقاريين وذلك لوضع ميثاق شرف لمهنة المقيم العقاري والتي تعد العمود الفقري للسوق العقاري.

ولفتت المصادر إلى أن عميد مقيمي العقارات في الكويت منصور العصيمي كان وراء الفكرة والتي وصفتها المصادر بالخطوة المهمة لتنقية السوق من الدخلاء على مهنة مقيمي العقار. واستدركت بأن الاتحاد الجديد سيدافع عن حق المقيمين المشروع للدخول في السوق وينظم في الوقت نفسه عمل السمسرة في السوق العقاري.​
 

samak72

عضو نشط
التسجيل
31 مارس 2011
المشاركات
433
قعب شنو بعد ما إلعبوا بالسوق لعب ونصب على الناس
 

بــوعبدالله

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2011
المشاركات
381
نتمنى بالفعل ينقون السوق من هالمكاتب اللي حاطه شريطية من الجنسيات العربية أو بنات ولاعبين بالأسعار لعب
 

Bu Hamad

عضو نشط
التسجيل
16 نوفمبر 2009
المشاركات
42
الإقامة
الكويت
من المفترض ان القانون يتم دراسته دراسة مكثفة خاليه من الثغرات
ويزيدون القوانين .. مو من المفترض 3 تجار يشترون بلوكات المنطقة كلها ويحتكرونها وما يعطون فرصة حق اي احد ان يشتري ويبني بيته، و اذا ارتفعت الاسعار 600% يقوم يقّطر بالسوق اشوي..

الكل يشوف مصلحته بالنهاية واراضي الكويت قليلة ..

بس اي احسن مصلحة 3 تجار او 40,000 كويتي يبي بيت احلامه و يستقر و يطلع من شقة الايجار ؟
 

دكتورنت

عضو نشط
التسجيل
11 مارس 2006
المشاركات
131
نبي تطبيق القانون بمنع الوافدين من الاجار في المناطق السكنيه

زاحموووونا ببيوتناااااا وبجمعياتنا وبمصافطنا .. انا استغرب ليش محد يطالب بتطبيق القانون هذا ؟؟؟
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
جلوبل للاستثمار.. سوق العقار السكني يحافظ على اتجاهه التصاعدي خلال الربع الاول من 2011​
.قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم ان العقار السكني استمر في نشاطه الملحوظ واتجاهه التصاعدي خلال الربع الاول من العام الحالي 2011 مستحوذا على 55 في المئة من اجمالي عدد الصفقات العقارية.

واضاف التقرير الصادر عن شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) ان قطاع العقار الاستثماري المتمثل بالعمارات السكنية والشقق احتل المركز الثاني من حيث النشاط بنسبة صفقات بلغت 39 في المئة من اجمالي الصفقات العقارية المسجلة بالربع الاول للعام الحالي.

ولاحظ التقرير زيادة في عدد الصفقات على القطاع الاستثماري حيث ارتفعت نسبتها بحوالي 49 في المئة عن الربع الاخير من 2010 موضحا ان نسبة الاشغال في هذا القطاع لا تزال مرتفعة وتتراوح بين 90 و95 في المئة لمعظم مناطق الكويت.

وذكر التقرير ان القطاع السكني شهد تداولات بقيمة 4ر395 مليون دينار خلال الربع الاول في حين انخفض معدل الصفقة الواحدة من 258 ألف دينار الى 224 ألف دينار خلال تلك الفترة وبالرغم من ذلك فان الطلب مستمر بالتصاعد على العقار السكني لا سيما من المواطنين الباحثين عن السكن.

وقال ان العقار الاستثماري شهد تداولات بقيمة 281 مليون دينار بالربع الاول مقارنة ب 3ر188 مليون دينار خلال الربع الاخير من 2010 ما يدلل على انتعاش هذا القطاع بشكل ملحوظ مدفوعا بزيادة الطلب على تأجير الشقق من قبل المواطنين والمقيمين على حد سواء.

واضاف التقرير ان القطاع التجاري لا يزال يعاني من كثرة المعروض وقلة الطلب في جميع مناطق الكويت حيث بلغت نسبة الاشغال حوالي 20 في المئة فقط ما يدلل على استمرار تأثير الازمة المالية العالمية على هذا القطاع الذي يعتمد على تأجير المساحات للشركات والمؤسسات والمكاتب التجارية.

ولفت الى انه بالرغم من ركود هذا القطاع فان اسعاره شهدت ارتفاعا تراوح بين 5ر1 الى 5 في المئة بعد تحسن طفيف في الاداء مقارنة مع العام الماضي لكن عدد الصفقات هبط بنسبة 66 في المئة خلال الربع الاول من العام الحالي مقارنة مع الربع الاخير من 2010.

وقال انه بالرغم من تحسن السوق العقاري الفعلي الا ان اداء القطاع العقار في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) كان الاضعف من بين جميع القطاعات واحتلت الشركات العقارية المدرجة المركز الاخير من حيث الربحية بتسجيلها ارباحا صافية بلغت 480 ألف دينار فقط خلال الربع الاول من العام الحالي مقارنة بارباح تصل الى 25 مليون دينار لنفس الفترة من عام 2010.

واوضح ان سبب ذلك يعود الى عدم مقدرة بعض الشركات العقارية المدرجة في البورصة من سداد اعباء الديون الكبيرة التي حصلت عليها قبل الازمة المالية العالمية وانكشاف معظمها على ما بات يعرف ب(الاصول المسمومة) التي لا تجد من يطورها او يشتريها باسعارها العادلة مع استمرار معاناتها ببطء في انشطتها العقارية القائمة.

وفيما يتعلق بقطاع المجمعات التجارية قال التقرير انه يشهد انتعاشا بالرغم من صعوبة ايجاد تمويل للبناء مقارنة مع الفترات السابقة وذلك بتطوير مساحات كبيرة لنشاط محلات التجزئة اهمها مشروع بناء مجمع تجاري ضخم بتكلفة 70 مليون دينار تقوم به احدى شركات التطوير الكويتية حيث يبدأ البناء فيه بالربع الاول من العام المقبل.

واشار الى ان المساحات الحالية القابلة للتأجير كمحلات للتجزئة تقدر ب 715 ألف متر مربع موضحا ان التوقعات تشير الى زيادة في تلك المساحات بحوالي 294 ألف متر مربع بين عامي 2011 و2013 نظرا للمشاريع المقرر تسليمها خلال تلك الفترة.​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
صفقات مليونية في العقار السكني رفعت حصته إلى 79 في المئة​
.تراجع حجم وقيمة التداولات العقارية التي تمت خلال الاسبوع الثالث من الشهر الجاري حيث بلغت اجمالي العقارات المتداولة 158 عقارا بقيمة 52.690 مليون دينار مقارنة بحجم التداولات العقارية التي تمت في الاسبوع الثاني من يونيو الجاري والبالغة 171 عقارا بقيمة 68.413 مليون دينار، وهو ما يشير الى تراجع التداولات العقارية في الاسبوع الثالث من يونيو الجاري بنسبة 7.6 في المئة وانخفاض قيمة هذه التداولات بنسبة 22.9 في المئة، وذلك وفقا لاخر احصائية صادرة عن وزارة العدل «ادارتي التسجيل العقاري والتوثيق».

وقد اشتملت التداولات على ثلاثة قطاعات عقارية هي العقار الخاص والاستثماري والتجاري. كما نقلت الدار اليوم حيث تم تداول 124 عقارا بقيمة 32.605 مليون دينار بدلا من 115 عقارا بقيمة 28.828 مليون دينار اي ان تداولات «الخاص» ارتفعت بنسبة 7.2 في المئة بالرغم من الانخفاض العام الحاصل على اجمالي التداولات العقارية لهذا الاسبوع وزيادة قيمة هذه التداولات بنسبة 11.5 في المئة.

اما العقار الاستثماري فقد تراجع بنسبة 41.8 في المئة من حيث الكم وبنسبة 46.9 في المئة من حيث القيمة حيث انه تم تداول 32 عقار بقيمة 18.933 مليون دينار بدلا من 55 عقارا بقيمة 35.688 مليون دينار.

بينما ارتفعت التداولات العقارية لـ«التجاري» من عقار واحد بقيمة 3.897 مليون دينار الى عقارين تجاريين بقيمة 1.151 مليون دينار في حين ان قيمة هذا التداول انخفضت بنسبة 70.4 في المئة.


شكلت تداولات العقار الخاص نسبة 79 في المئة من اجمالي التداولات العقارية التي تمت خلال الاسبوع الثالث من يونيو الجاري في حين ان تداولات العقار الاستثماري شكلت نسبة 20 في المئة والتجاري 1 في المئة.

اما عن قيمة التداولات، فقد شكلت قيمة تداولات العقار الخاص نسبة 62 في المئة والعقار الاستثماري نسبة 26 في المئة والتجاري 2 في المئة.


احتلت محافظة حولي المرتبة الاولى في كم العقارات المتداولة خلال الاسبوع الثالث من الشهر الجاري حيث اشتملت تداولاتها على ثلاثة قطاعات عقارية وهي العقار الخاص بواقع 24 عقارا والعقار الاستثماري بواقع 17 عقارا وعقار تجاري واحد ليبلغ بذلك اجمالي التداولات 42 عقارا، تليها محافظة مبارك الكبير بعدد 23 عقارا منقسمة الى قطاعين عقاريين هما الخاص بواقع 38 عقارا وعقار استثمار واحد..

وفي المرتبة الثالثة جاءت محافظة الاحمدي بعدد 30 عقارا موزعة على العقار الخاص بواقع 20 عقارا و 10 عقارات استثماري.

وجاءت محافظة الفروانية في المرتبة الرابعة باجمالي 23 عقارا منقسمة الى قطاعين عقاريين ايضا وهما العقار الخاص بواقع 19 عقارا والعقار الاستثماري ب واقع 4 عقارات.

ثم تأتي الجهراء بعدد 13 عقارا انصبت جميعها في العقار الخاص دون دخول باقي القطاعات العقارية في دائرة التداول لهذه المحافظة.

واخيرا تأتي محافظة العاصمة بعدد 11 عقارا انقسمت الى قطاعين عقاريين هما العقار الخاص بواقع 10 عقارات وعقار تجاري واحد.

في منطقة القبلة تم بيع بناية تجاري مساحتها 180 مترا مربعا بقيمة 515 الف ديار واخرى تم بيعها في منطقة السالمية مساحتها 371 مترا مربعا بقيمة 636.363 الف دينار.

تم بيع بناية استثماري في منطقة الجابرية مساحتها 944 مترا مربعا بقيمة 1.96 مليون دينار وفي السالمية تم بيع 3 بنايات الاولى مساحتها 896 مترا مربعا بقيمة 1.729 مليون دينار واخرى مساحتها 87 مترا مربعا بقيمة 1.45 مليون دينار والثالثة والرابعة مساحة كل منها 758 متر مربع بقيمة 1.35 مليون دينار لكل بناية كما تم بيع اراض استثماري في منطقة صباح السالم مساحتها 2000 متر مربع بقيمة مليون دينار وفي حولي تم بيع بناية استثماري مساحتها 1200 متر مربع بقيمة 1.800 مليون دينار.

شهدت منطقة السلام بيع مجموعة من الاراضي الخاص مساحتها بلغت 3200 متر مربع بقيمة 6.202 مليون دينار.​
 

q8-speed

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
1,502
.تراجع حجم وقيمة التداولات العقارية التي تمت خلال الاسبوع الثالث من الشهر الجاري حيث بلغت اجمالي العقارات المتداولة 158 عقارا بقيمة 52.690 مليون دينار مقارنة بحجم التداولات العقارية التي تمت في الاسبوع الثاني من يونيو الجاري والبالغة 171 عقارا بقيمة 68.413 مليون دينار، وهو ما يشير الى تراجع التداولات العقارية في الاسبوع الثالث من يونيو الجاري بنسبة 7.6 في المئة وانخفاض قيمة هذه التداولات بنسبة 22.9 في المئة، وذلك وفقا لاخر احصائية صادرة عن وزارة العدل «ادارتي التسجيل العقاري والتوثيق».

وقد اشتملت التداولات على ثلاثة قطاعات عقارية هي العقار الخاص والاستثماري والتجاري. كما نقلت الدار اليوم حيث تم تداول 124 عقارا بقيمة 32.605 مليون دينار بدلا من 115 عقارا بقيمة 28.828 مليون دينار اي ان تداولات «الخاص» ارتفعت بنسبة 7.2 في المئة بالرغم من الانخفاض العام الحاصل على اجمالي التداولات العقارية لهذا الاسبوع وزيادة قيمة هذه التداولات بنسبة 11.5 في المئة.

اما العقار الاستثماري فقد تراجع بنسبة 41.8 في المئة من حيث الكم وبنسبة 46.9 في المئة من حيث القيمة حيث انه تم تداول 32 عقار بقيمة 18.933 مليون دينار بدلا من 55 عقارا بقيمة 35.688 مليون دينار.

بينما ارتفعت التداولات العقارية لـ«التجاري» من عقار واحد بقيمة 3.897 مليون دينار الى عقارين تجاريين بقيمة 1.151 مليون دينار في حين ان قيمة هذا التداول انخفضت بنسبة 70.4 في المئة.


شكلت تداولات العقار الخاص نسبة 79 في المئة من اجمالي التداولات العقارية التي تمت خلال الاسبوع الثالث من يونيو الجاري في حين ان تداولات العقار الاستثماري شكلت نسبة 20 في المئة والتجاري 1 في المئة.

اما عن قيمة التداولات، فقد شكلت قيمة تداولات العقار الخاص نسبة 62 في المئة والعقار الاستثماري نسبة 26 في المئة والتجاري 2 في المئة.


احتلت محافظة حولي المرتبة الاولى في كم العقارات المتداولة خلال الاسبوع الثالث من الشهر الجاري حيث اشتملت تداولاتها على ثلاثة قطاعات عقارية وهي العقار الخاص بواقع 24 عقارا والعقار الاستثماري بواقع 17 عقارا وعقار تجاري واحد ليبلغ بذلك اجمالي التداولات 42 عقارا، تليها محافظة مبارك الكبير بعدد 23 عقارا منقسمة الى قطاعين عقاريين هما الخاص بواقع 38 عقارا وعقار استثمار واحد..

وفي المرتبة الثالثة جاءت محافظة الاحمدي بعدد 30 عقارا موزعة على العقار الخاص بواقع 20 عقارا و 10 عقارات استثماري.

وجاءت محافظة الفروانية في المرتبة الرابعة باجمالي 23 عقارا منقسمة الى قطاعين عقاريين ايضا وهما العقار الخاص بواقع 19 عقارا والعقار الاستثماري ب واقع 4 عقارات.

ثم تأتي الجهراء بعدد 13 عقارا انصبت جميعها في العقار الخاص دون دخول باقي القطاعات العقارية في دائرة التداول لهذه المحافظة.

واخيرا تأتي محافظة العاصمة بعدد 11 عقارا انقسمت الى قطاعين عقاريين هما العقار الخاص بواقع 10 عقارات وعقار تجاري واحد.

في منطقة القبلة تم بيع بناية تجاري مساحتها 180 مترا مربعا بقيمة 515 الف ديار واخرى تم بيعها في منطقة السالمية مساحتها 371 مترا مربعا بقيمة 636.363 الف دينار.

تم بيع بناية استثماري في منطقة الجابرية مساحتها 944 مترا مربعا بقيمة 1.96 مليون دينار وفي السالمية تم بيع 3 بنايات الاولى مساحتها 896 مترا مربعا بقيمة 1.729 مليون دينار واخرى مساحتها 87 مترا مربعا بقيمة 1.45 مليون دينار والثالثة والرابعة مساحة كل منها 758 متر مربع بقيمة 1.35 مليون دينار لكل بناية كما تم بيع اراض استثماري في منطقة صباح السالم مساحتها 2000 متر مربع بقيمة مليون دينار وفي حولي تم بيع بناية استثماري مساحتها 1200 متر مربع بقيمة 1.800 مليون دينار.

شهدت منطقة السلام بيع مجموعة من الاراضي الخاص مساحتها بلغت 3200 متر مربع بقيمة 6.202 مليون دينار.
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
الأدوات التمويلية طويلة المدى طوق نجاة للسوق العقاري​
أكد مدير عام كولدويل بانكر العالمية فرع الكويت م.أيمن درويش مدى احتياج السوق العقاري المحلي لأدوات تمويلية ذات طابع طويل المدى تتناسب مع طبيعة المشاريع العقارية التي تحتاج إلى نفس طويل في دورة استرداد رأسمالها، لافتا إلى ضرورة تحرك بنك الكويت المركزي في اتجاه خلق منتجات مصرفية جديدة تحقق ذلك، بما ينعكس إيجابا على نوعية المشروعات العقارية التي يقدمها القطاع الخاص، حيث تعتبر تلك الأدوات طوق نجاة للمتعاملين في السوق العقاري خاصة الشركات.
وشدد على ضرورة تحويل نهج سوق التمويل المحلي الموجه إلى القطاع العقاري من قصير إلى طويل المدى، بما يحفظ للمشاريع تدفقاتها المالية خلال الفترة الأولى من التشييد، معربا عن أمله في أن تحذوا البنوك المحلية حذو مختلف بنوك العالم التي تعتمد تسهيلات تمويلية للمشاريع العقارية ذات الطابع التنموي تصل في بعض الأحيان إلى نحو 10 سنوات، وهو الأمر الذي يشجع القطاع الخاص على الخوض في تلك المشاريع.

وأضاف قائلا في تعليقه على عملية طرح المحفظة العقارية المليارية انه لا يوجد شك أن تأثيرها على السوق العقاري المحلي إيجابي، حتى ولو اقتصر على التأثير النفسي فقط، مؤكدا أن قيمة المحفظة تعادل نصف التداول السنوي للقطاع العقاري، لذلك فإن المبالغ التي ستطرحها المحفظة ستكون مؤثرة في السوق المحلي كون تركيزها سينصب على قطاعي العقار التجاري والاستثماري، متوقعا أن يشهد قطاع العقار التجاري تحركا ملحوظا مع بدء عمل هذه المحفظة والذي أكد أن أثرها سيكون إيجابيا على جميع المتعاملين في السوق العقاري. وبين درويش أن هناك عددا من الشركات العقارية الكبرى، وفي ظل محدودية الفرص في السوق العقاري لجأت خلال الفترة الأخيرة إلى تبني فكرة تنفيذ مجمعات استثمارية في مختلف المناطق السكنية، وذلك بعد دراستها لوضع السوق والتأكد من جدواها الاقتصادية والإقبال الشديد الذي تشهده هذه النوعية من المجمعات الاستثمارية وأن هناك طلبا قويا في السوق على استئجارها في ظل انتشار البنايات الاستثمارية ذات المواصفات الرديئة.

الجدير بالذكر أن عوائد المجمعات الاستثمارية المتميزة لم تتأثر بما تشهده الأسواق المحيطة من أوضاع اقتصادية وسياسية متردية بل استمرت عوائدها مستقرة في أصعب الظروف التي مرت بها الأسواق ولم تتراجع قيمها الإيجارية أو نسب الإشغال بها، خاصة في المجمعات التي تتناسب قيمها الإيجارية مع المواصفات التي تقدمها للمستأجرين ومع مستوى المنطقة والراغبين في السكن بها. وأشار إلى أنه في ظل ندرة الفرص المتاحة للاستثمار في السوق العقاري وتذبذب أداء سوق الكويت للأوراق المالية شهدت أسعار العقارات الاستثمارية، أراضي فضاء وبنايات، ارتفاعا خلال فترة الأشهر القليلة الماضية بنسب تراوحت ما بين 5 و10%.

وأضاف قائلا ان قانون منح المرأة الكويتية المطلقة والأرملة الحق في الحصول على قرض بنك التسليف والادخار بقيمة 70 ألف دينار زاد من الطلب بشكل ملحوظ على شقق التمليك في مختلف مناطق السكن الاستثماري، وهو الأمر الذي دعا الكثير من الشركات العقارية الكبرى إلى شراء الأراضي الاستثمارية بغرض تنفيذ بنايات شقق تمليك. ولفت درويش إلى أن هناك حالة من الترقب والخوف تصيب أغلب الشركات التي تمتلك استثمارات في الدول التي تشهد توترا سياسيا، وأن هذا الوضع كان مفاجئا لاستراتيجيات تلك الشركات التي أعدت في وقت سابق عن تلك الأحداث المؤسفة، لافتا إلى اتخاذ أغلب الشركات لقرارات تأجيل عدد كبير من المشاريع التي تمت دراستها في الأسواق التي تشهد حالة توتر سياسي.

الأنباء الكويتية​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
الجعفر: المحفظة العقارية ليست كافية لإنقاذ السوق​
.الحمود: تسييس عمل المحفظة بدخول مجلس الأمة على خط الاستجواب أفقدها القدرة لتصحيح أداء السوق

قال الرئيس التنفيذي في شركة جبلة القابضة محمود الجعفر ان دخول استثمارات جديدة للسوق العقاري بات أمرا صعبا في ظل شح التمويل وغياب الفرص الاستثمارية أمام الكثير من الشركات في المرحلة الراهنة، مع غياب أفق الحلول أمام الكثير من المستثمرين للدخول إلى السوق.

وأرجع الجعفر أسباب التراجع الذي يشهده السوق العقاري في المرحلة الراهنة إلى عدم وجود خطة واضحة لإنقاذ السوق من مرحلة الركود التي يعيشها، مستدركا بأن المحفظة المليارية ليست كافية لإخراج السوق من التراجع الذي يعيشه منذ فترة.

وبدا الجعفر متحفظا لعمل المحفظة المليارية في القطاع العقاري، قائلا ليس هناك خطة عمل للمحفظة توضح ما هي العقارات التي سيتم شراؤها وما هي أسباب عدم دخولها بالشراء حتى الآن في السوق.

وبيّن أن آفة العمل الاقتصادي في الكويت هي استمرار التأزيم بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، مستدركا بأن خطة التنمية لا ترتبط بالأشخاص ولكن ترتبط بمدى إرادة الحكومة لتنفيذ مشاريع التنمية.

واوضح أن استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتنمية الشيخ أحمد الفهد من منصبه لا تعني نهاية المطاف وأن تلك المشاريع من الممكن أن تحقق المطلوب منها في حال تم البدء بتنفيذها وتوافرت الأدوات اللازمة الفنية والمالية الكفيلة بخروج السوق من حالة الأزمة التي يعيشها منذ فترة.

من جهة أخرى، قال رئيس مجلس إدارة شركة المستثمر العقاري عبدالرحمن الحمود ان عدم إحساس السوق وتجاوبه بالإعلان عن المحفظة المليارية هو أن تلك المحفظة تم تسيسها بدخول أعضاء مجلس الأمة على الخط واتهامهم لها بأنها محفظة «تنفيعية» لتحقيق مصالح بعض رجال الأعمال، مستدركا بأن التداخل السياسي مع الأداء التنفيذي واختلاط الأوراق يجعل من الصعب على السوق النهوض مرة أخرى. وبيّن ان حجم المحفظة قد يكون مقبولا في البداية، إلا أنه خطوة في الاتجاه الصحيح تحتاج الى مزيد من الخطوات تدفع السوق العقاري نحو الانتعاش خاصة أن هناك 122 عقارا تجاريا يعاني من الركود.


الأنباء الكويتية​
 

بــوعبدالله

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2011
المشاركات
381
اخوي بلس أنا ماعرف أحلل مثل هالمقالات بس الله يرحم والديك
هل هذا يعني هبوط أم صعود للعقار السكني ؟ شنو تتوقع ؟
 

samak72

عضو نشط
التسجيل
31 مارس 2011
المشاركات
433
أخوي الكريم بس أشوفك أتنزل هالمقالات ما ندري شونو هدفك منها
هل هي تكسير مياديف الشباب
أم خبر وبس
 

gulf

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2008
المشاركات
970
الإقامة
الكويت
مشكور اخوي على هالمقال الرائع .... الدراسات والنظرات الفنيه الاقتصاديه ليست مسأله حسابيه او نقاط يا اخوان لذلك يجب قرائتها والاستنتاج منها ...
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
العليان لـ"مباشر": تداولات العقارات بالكويت ستشهد خمولا فى فترة الصيف القادمة وقانون الضريبة سينهي تداول الشركات والأفراد بالسكني​

قال يوسف العليان العضو بمجلس إدارة شركة المشكاة العقارية والمستشار العقاري بها فى حديث خاص له مع مباشر اليوم أن تداولات العقارات فى الفترة الحالية فى حالة ترقب خصوصا مع بداية تنفيذ قانون الضريبة العقارية .

وفصل فى حديثه عن تداولات العقار بالكويت حيث قال إن العقار الاستثماري أصبح متعافي بالمرة أي "صحي" أي أنه رجع لوضعه الطبيعي وعمليات تداولاته نشطه جدا .

وأما العقار التجاري فوصفه "العليان" بـ "العملة النادرة" ليس بالكويت فحسب بل فى جميع الدول الخليجية قوي فى العرض والبيع .

وأما عن العقار الصناعي قال إن هذا النوع من العقار بالكويت يمر فى حالة عدم استقرار الى الأن وذلك منذ اندلاع الازمة المالية العالمية .

وأما العقار الزارعي فأشار الى أنه بدء فى التحرك فى الفترة الحالية.

وعن توجه المستثمرين بالسوق المالي الكويتي لتسييل محافظهم الاستثمارية وتوجيه استثمارتهم الى العقارات قال"العليان" أن هذا الأمر برز منذ نهاية 2008 وحتي الأن وهذا التوجه كان من صغار المستثمرين .

وعن معوقات قانون الضريبة العقارية الذي بدء تفعيله فى هذه الفترة بالكويت علق قائلا أن هذا الامر سينهي تداول الشركات والافراد بالتداول بالسوق العقاري الخاص بالسكن الخاص حيث أن القانون يلزم المالك للعقار السكني دفع عشرة دينانير على كل متير يمتلكه مماجعل الاسعار بالنسبة للعقار السكني تنخفض.

وبالنسبة لدخول فترة الصيف وسفر أهل الكويت الى الخارج أشار "العليان قائلا أن تجارة ستشهد خمولا داخل الكويت فى الفترة القادمة وستشهد رواجا فى الدول عربية أخري كسلطنة عمان وسوريا.​
 
أعلى