قصه@وقصيده

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
مجموعه قصص تحتوي على ابيات شعر

القصــــه الاولى

_____________
هذه قصة صديقين تعاهدا على وفاء الصداقه...حتى أصاب كلٌ منهما من دهره ماأصاب وفرقهما مايفرق الأحباب فاشتكى أحدهما للآخر شكوى لواعج الأشواق من أسباب الفراق:
أشكو إليك زماناً ظلّ يعركني === عرك الأديم ومن يُعدي على الزمنِ


وصاحبٍ كنتُ مغبوطاً بصحبته === دهراً فصيرني فرداً بلا سكنِ


هبت له الريح إقبالاً فطار بها== إلى السرور وألجاني إلى الحزنِ


وباع صفو ودادٍ كنت أقصره === عليه مجتهداً في السر والعلنِ


كأنه كان مطوياً على حزنٍ === ولم يكن في قديم الدهر يُنشدني


إنالكرام إذاماأخصبو ذكروا== من كان يألفهم في المنزل الخشنِ


___________________=================______________ _____


القصـــــة الثـــانيه:
_______________




كان طالبا يدرس في الخارج .. وأراد أن يستر على نفسه ويكمل نصف عمره ... وهو مازال طالبا بلا عمل ولا وظيفة .. فطلب من ذويه أن يبحثوا عن بنت الحلال في احدلى العوائل التي قد تكون في نفس المستةى المعيشي الذي هم فيه ...... ولكن شاء الله أن يجد الطالب مبتغاه في عائلة أكثلر منهم ثراءا فطلب من أهله خطبتها ولكن أهلها رفضوا وقالوا الفتاة صغيرة ...... وأصل الرد كان أنهم أقل منهم مستوى في المعيشة


وشاء الله أن الطالب تخرج وعمل وأصبحت له مكانة في المجتمع وفتح الله على والديه بالثراء ..... فجاء أهل الفتاة يخطبونها لزميلنا ولكن هذه الأبيات التي كتيتها تصف الحادث الذي حصل
جبل ايام جيناكم ابهمة ******** وطلبنا وردة امبين الورود
وكان الفقر ماكلنا برمة ****** وطلبنا عندكم جا بالمردود
تساءلنا: وليش ردوا القمة ؟******* وهذا عالمن ومثله بالمعدود
جلتوا صغيرة لكم بس لما ****** تصير أكبر نوفي بالوعود
ويوم العز جانا جيتوا لمة ******* تريدون الولد لأجل الولود
نسائلكم اذا تم فيكم ذمة ******* وانتوا اليوم من أهل الجود
نحن ما نبغي منكم أي منة ****** وهاذي البنت موب ملك الجدود
يوم يغلى ويوم يرخص دمه ****** ولكن مبتغانا عندكم غير موجود


________________________==============____________ _______
القصـــــة الثالثه :
________________
شاعر احب امرأه من قبيله أخرى وكان خاله لديه إبل عند هذه القبيله
وكان هذا الشاعر يتذرع بوجود ابل خاله كي يرى محبوبته ونجح في ذلك,
الا ان خاله لم يلبث ان رحل بإبله عن تلك القبيله سعيا وراء الكلأ كما تعرفون
عن الرعاة, فلم يجد ذلك الشاعر ما يتذرع به كي يرى محبوبته ,
فنظم قصيدة منها.............


الايالله اني طالــبك طاعــتك ورضاك.......وذكر(ن)ليا ذكروا هل الطيب نذكر به
ولا ياحمد ياخوك ماشـــفت والا جاك........ترى ينفــع المضيوم عــلم(ن)يـبشر به
عن الدار واهل الدار والسر مايخفاك.......مريـــض(ن)تحداه الزمان وقطع دربـه
من اول يجوز العذر للي يروح هناك........وانـا اليوم مالي عـذر ويـش آتعـذر به


______________________==============______________ ______




القصـــــه الرابعة:
___________________
هذي قصه جرت بين فتاه اسمها سعدى والفارس والكريم المشهور
خلف بن دعيجا(مهودي على روس الفطر) ,من شيوخ قبيلة الشرارات .
وسعدى تسمع عن غزوات خلف وبطولاته , فأحبته من صيته ,
والأذن تعشق قبل العين احيانا ..


وتمكنت من شوفه وعرفته واعجبتها هيئته وشكله زياده على فروسيته
رغم كثرة الغزواته , لكنه ماشافها ولايدري عن غلاها له .


وغزى خلف بن دعيجا , على قبيلة البنت ,
المهم , حصروهم الأعداء , و خلف ابن دعيجا اسر بدون منع!
والأسر بدون منع يحق للآسر في هذه الحاله اما القتل او العفو .. او
طلب فديه , كلن وشيمته!


وكان خلف دايم يغزي عليهم وياخذ منهم , ويريدون الخلاص منه ,
لـكنهم يوم طرحوه , مايعرفون شكله!؟
وناويين اذا كان خلف انهم يذبحونه لأنهم ولوه بدون منع!
واذا هو من عرض هالناس يتركونه .. لأنهم قبل يكرهون بسبب شراسته في القتال ,
وعلشان كذا قتالهم كر وفر .


وشكوا انه خلف لأنهم شافوا منه فعل عظيم قبل الأسر , لكنه أنكر انه
خلف بعد ماتمكنوا منه.
واحتاروا بأمره , ويدرون ان سعدى تعرف شكله , بس مايدرون انها تحبه!
قالوا نسأل سعدى لأنها هي الوحيده اللي شافته؟!


ويوم جتهم قالوا لها هذا خلف؟
وهي عرفت انهم يبون يذبحونه.
وهو عارف ان مصيره القتل اذا قالت هذا خلف!
والرجال محاوطينه يبون ياخذون راسه
وهو وجهه اسمر من كثر المغازي ..
ضحكت وقالت : تحسبون هذا خلف! . لالالا هذا عبد من عبيده؟!
قالوا : خلوا هالعبد يولي ...


قال على الفور لا واجاب بهذه االابيات :
سنٍ بدالي ذوق سكـر ولاذيـق وعينٍ قزت من عقب ماهي قبالي
وابدت علي بريطمٍ به زواريـق وبمفرق القذله سـواة الهلالـي


استغفري يابنت يام العشاشيق ::: عن قولك اني من عبيد الموالي


حنا عبيد الرب سيد المخاليق ::: ومماجرى يابنت هذي فعالي


انا خلف زبن العيال المشافيق ::: لياحل في تال الركايب جفالي


يابنت حماي النضا ساعة الضيق ::: شيخ تخضع له سباع الرجالي


حمايهن في ساعة ييـبس الريق ::: ومن دورن يلقان عندالتوالى؟!


انتم خزايزكم طوال السماحيق ::: وخزايزي شمط اللحى والعيالي ..!!

فلماسمعوا قصيدته عرفوا بانه (خلف) فاعجبتهم شجاعته واطلقوا ســراحه وخــرج منهم معززا


_______________________==============_____________ _________


القصـــة الخامسة :
_________________



كانت هناك طالبه من طالبات الكليه كانت تسكن فى احدى القرى وكان يغلب عليها طابع البداوه من حيث لبسها لقلة ذات اليد ..


وكانت من المتفوقات فى دراستها. وذات يوم مرت احدى الطالبات ورأتها فقالت : (شوفوا البدويه) فحزت هذه الكلمه فى نفس الطالبه فلما وصلت بيتها كتبت قصيده هي ابلغ رد واسمعتها اياها في
اليوم التالي، واليكم القصيده :
ا
يه ابدويه ريحتـى بـن وبهـار "" هذا شرف ماهو بحقـى
خطيّـه
انا ابدويه بنت حرٍ مـن احـرار "" فزعات ربعـى بالشدايـد قويّـه
انا هلى يابنت وافيـن الاشبـار "" كانك جهلتى مـن انـا ياغبيّـه
ياجاهله ماتغذى الشمس الانـوار "" حنا كما شمسِ على الارض ضيّه
حناهل الطولات هيبـه ومقـدار "" حنّـا مثـل للشـرف والحميّـه
حنا الطنايا للكرم رمـز وشعـار "" حنـا خـويٍ مايخلـي خـويّـه
الذيب يوم انه عوى وسط الاسعار "" عشّوه ربعى مـن سنيـنٍ مديّـه
يوم ان جدك وثّق القفـل بالـدار "" بيت الشعر مفتوح صبح وعشيّـه
للضيف ريف وللمعاديـن جبّـار "" نِرد الفيـاض ولانهـاب المنيّـه
يابنت لو بكتب من الشعر أشعار "" تعجز معانـى حـروف ابجديّـه
اللعب..خلّى اللعب لعيال شطـار "" لاتدخلين السيـل وانتـى نديّـه


___________________==============_________________ ____


[القصــــــه السادسه : ______________
الشاعر جحيش بن مهاوش قال قصيدته المرثية في عياله حيث دعا عليهم واستجاب الله دعوته ولم ينجبوا أولادا وقيل أنهم تزوجوا مرة ومرتين وثلاث من أجل أن يزقهم الله ولكن أمر الله قد نفذ وانقطعت من ذلك الزمان ديارهم ....... (ولم ينجبوا أولادا) . والقصة وما فيها أنهم تنكروا لوالدهم حيث توفيت أمهم وهم صغار وقام بتربيتهم حتى كبروا وكان لهم بمثابة الأم والأب يسهر الليالي على رعايتهم وراحتهم وفي النهار يذهب لجلب طعامهم............. الخ وعندما كبروا تنكروا له وأصبح لا يريده أحد منهم مراعاة لخاطر زوجاتهم اللاتي تأففن من خدمته وصار كل واحد منهم يطرده من بيته فما كان من الوالد إلا أن سكن إحدى (الخربات) حتى صار لا يقوى على النهوض أو السير وضعف بصره فذهب زاحفا يتوسل ويرتجي أبناءة بأن يمكث عندهم حتى يقضي الله أمرة فلم يستجب له أحد منهم ...................... فقال فيهم الأبيات التالية :


قال الذي يقرا بليا مكاتيب 0000000000 ياللي تقرون العمى من عماكم


ياعيالي اللي تشرفون المراقيب 0000000000 تريضوا لي واقصروا في خطاكم


خذوا كلام الصدق ما به تكاذيب 0000000000 مثل السند مضمون للي وراكم


ياعيال لا صرتوا ضيوف ومعازيب 0000000000 ترى الكلام الزين ملحة قراكم


وتروا السبابة من كبار العذاريب 0000000000 وهرج البلايس ما يطول لحاكم


المذهب الطيب فهو مذهب الطيب 0000000000 والمذهب الخايب يبور نساكم


ياعيال ما سرحتكم باللواهيب 0000000000 ياعيال ما عمر المعزب ولاكم


ياعيال ماضربتكم بالمشاعيب 0000000000 ولا سمعوا الجيران لجة بكاكم


ياما توليت القبايل تقل ذيب 0000000000 من خوف لاينقص عليكم عشاكم


وياما شربت السمن من عرض ماجيب 0000000000 يـــفــز قــلبي يوم يبكي حداكم


أحفيت رجليني بحامي اللواهيب 0000000000 وخليت لحم الريم يخالط عشاكم


ياعيال دوكم لحتي كلها شيب 0000000000 هذا زمان قعودنا في ذراكم


قمت اتوكا فوق عوج المصاليب 0000000000 قصرت خطانا يوم طالت خطاكم


عطوني القرضة عليكم مطاليب 0000000000 عطوني القرضة جزى من جزاكم


لابد يوم عاوي دوني الذيب 0000000000 بالقبر ما افرق طيبكم من رداكم


ماني بفاضحكم بوسط الاجانيب 0000000000 باعمالكم يدرون كل اقرباكم


لوكان تدرون الردى والمعاييب 0000000000 صرتوا مع المخلوق مثل خوياكم


خوالكم بالطيب تروي المغاليب 0000000000 ولو تتبعون الجد محدن شناكم


وش علمكم يا تاركين المواجيب 0000000000 حسبي عليكم هالردى وين جاكم


قصيتكم واسندت وادي سلاحيب 0000000000 ولقيت بالصبخا مدافيق ماكم


ياعيال بعتوني (بصفر العراقيب)* 0000000000 ما هي حقيقة سود الله قراكم


يالله عسى اعماركم شمسها تغيب 0000000000 يعتم قمركم ثم تظلم سماكم


يا علكم في حاميات اللواهيب 0000000000 ياللي على الوالد خبيث لغاكم


شفت الجفا والحيف والغلب والريب 0000000000 بضلوعكم لابيض الله قراكم


عسى نساكم ما تحمل ولا تجيب 0000000000 ولا حدن من البزران يمشي وراكم


اخسوا خسيتوا يا كبار اللغابيب 0000000000 اهبوا هبيتوا يقطع الله نماكم​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اطراف القصه والقصيده:

1- ناصر بن ابراهيم العبدالكريم

2- حنيف بن سعيدان المطيري

ودارت القصه في مدينة حرمه بسدير.. كان حنيف بن سعيدان مقيما في حرمه وان كان كثير الاسفار والترحال

بأسباب الوضع المعيشي الصعب في ذلك الوقت...

وفي يوم من الايام ذهب حنيف الى زيارة صديقه بن عبدالكريم فوجد منه الترحيب وقدم له القهوه ,وجلسا يتجاذبان اطراف الحديث

حتى دخل عليهما بعض الضيوف وزاد الطلب على القهوه وحنيف..مازال يرتشف الفنجال تلو الاخر...

فأراد ناصر بن عبدالكريم ان يمازح حنيف ...وقائلا

خمسة عشر فنجال لحنيف صبيت....لو أن بطنـه قربـة قـد ملاهـا

فرد حنيف على الفور :

لا تحسب إني من دلالك تقهويت .... ماتقنع الشراب من كثر ماها

قال ابن عبدالكريم :

يا حنيف أنا في حمستي ماتدانيت = الدله الصغراء نكثر مناه

فرد حنيف :

وراك ماسويتها يوم سويت.... مثل العميم اللي يعدل سواها

أبن عقيل اللي يهلي لياجيت.... يضحك حجاجه وأن غلى مشتراها

فقال ابن عبدالكريم :

سبيتها يوم انت للضلع لزيت....وضيافتك ياحنيف هذا جزاها

ودلال ربعك يوم بالزين ماريت.... هم ربعنا قبلك طوال خطاها

حنيف:

مانيتي ذمة هل الجود والصيت.... الملعبه بين علينا سناها

ياموصي الحرمه على صكة البيت.... تقول ماهو فيه وأنتا وراها

فقال ابن عبدالكريم :

ياحنيف وبحرمتك وش سويت.... يوم المره اتعسرت في ضناها

علم الردا يظهر ولو به تتقيت.... علم وكاد ويشهدون اقصراها

فضج المجلس بالضحك على هذه المساجله الطريفه والجميله في نفس الوقت

وبقيا بن عبدالكريم وحنيف صديقين حميمين .. حتى توافيا رحمهما الله.

منقوووووووووووووله​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

علوش بن ظويهر العنزي ينقد فنجان القهوة في مجلس إبن رشيد في برزان :

جرت هذة القصة إبان حكم إبن رشيد ( الأمير محمد العبدالله الرشيد .. الحاكم الثالث في إمارة آل رشيد .. أو إمارة الجبل مثل ما سميت والتي

إستمر حكمها حوالي 90 عام ، كان محمد العبدالله الرشيد ممن دعموا الحكم وتوسع في رقعة الأمارة ليشمل كافة نجد من شمالها لجنوبها )

ويعتبر محمد العبدالله الرشيد من أقوى حكام آل الرشيد ومن أكثرهم فطنة وحنكة .. وكان مجلسة يجمع شيوخ القبائل والشعراء والرجال

العارفة بأمور الحياة .

في أحد الأيام وعند جلوس الأمير محمد في مجلسة أمر بأن تصب القهوة لضيوفة وكما هي العادة .. يقوم صبابي القهوة بالبدء بمن هم على

ميمنة الأمير ، لأهميتهم وكان بالمجلس وممن جلس على الجهة اليمنى - ليس بقرب الأمير مباشرة ، ولكن ليس ببعيد عنه _ شخص يدعى علوش بن

ظويهر العنزي وهو شخص على دراية تامة بصنع القهوة وبطعمها ويعرف طعمها إذا داخله شيء غريب ..

وصل فنجان القهوة لعلوش .. وعندما رسف منه رشفة تغير وجههة إذا علم بان هناك طعم غير مستساغ في القهوة .. فماذا فعل ؟؟؟؟ فهق

المسند الي وراه أي أبعده عن الجدار وكب الفنجان وهو يحاول أن يستتر بفعلته هذه لأنها في سلوم العرب ( عرف العرب ) عيب وإهانة

لصاحب المجلس .. أثناء فهقته للمسند وكبته للفنجان رآه إبن رشيد وهذا ما كان يخافه علوش .. وإذا بإبن رشيد يبادر علوش بصوته الجهوري

وبلهجة أهل الشمال بقوله :

(( وراك سفيت الفنجان يا علوش !!! )) أي لماذا سكبت الفنجال ولم تشربه ؟؟؟

فأجاب علوش وجلاً (( والله يا طويل العمر ..... مالي نظر بالقهوة اليوم )) بمعنى لا أرغب شرب القهوة وهذا الجواب .. مثل ما يقول المثل عذر

اقبح من ذنب ألا أن الخوف دفعه ليقول مثل ذلك...

فرد عليه إبن رشيد بغضب أكبر :

(( شلون مالك نظر بالقهوة .. وأنت لك كم يوم عندنا تشرب منه )) والمعروف في لهجة أهل الشمال أنهم يذكرون المؤنث في حديثهم ..

فطلب الأمان علوش من الأمير ليقول الحقيقة .. وأعطاه إياه.. فقال علوش (( الحقيقة يا طويل العمر .. القهوة صايدة )) بمعنى أن القهوة تحتوي

على طعم غريب ون هناك شيء ما دخل فيها أثناء طبخها ...

فإستغرب إبن رشيد كثر وقال (( صايدة !!! وش صايدة ؟؟ ))

فرد عليه علوش بثقة (( قهوتك صايدة قعسي ... - والقعسي حشرة صغيرة سوداء أكبر من النملة بشوي - وإن ما ما كانت صايدة .. رقبتي لك

رهينة )) ..

بجواب علوش .. تحدى الأمير في أن يثبت صحة كلامة وأعطى رقبته رهنا لما يقول وإثبات لصحة كلامة ..

أمر إبن رشيد بأن يؤتى بالدلة وأن يؤتى بقدر لتصب فيه وأن يوضع على القدر ليف ليصفي البن .. وفعلا صبت الدله على الليف وبعدها قام

الأمير يحرك البن اللي تجمع على الليف بعود معه ..وإذا فعلا .. يجد حشرة القعسي مهترئة ويابسة كأنها ورقة من أوراق الشاي السوداء..... !!!!

هنا ألتفت إبن رشيد على علوش وقال له مستغرب (( وشلون عرفت إن بالقهوة قعسي )) ..

فجاوب علوش وهو جالس بطريقة تدل على الفخر لأثباته على صحة كلامة وفوزه بالتحدي (( القهوة يا طويل العمر به طعم حموضة .. !! ))

فالتفت إبن رشيد على أحد من أخوياه وسال عن علوش : كم له بالضيافة عندنا فأجابه الخوي يومين .. فأمر بقوله خلوه يقعد أبا أختبره

واشوف إن كان كلامه مضبوط وبشوف معرفته بالقهوة هل هي صحيحة وإلا إنها مرة وصابت وبس ...

إختلى إبن رشيد بمعاونيه وخوياه يسالهم عن الأشياء اللي ممكن أن نضيفها مع القهوة ولا يبين طعمها .. فاشار عليه واحد منهم أن يضيف

ثمرة أو وورقة عرفج وبعضهم قال نينخة .. وهلم جرا ..

أخذ يأمر القهوجي اللي يسوي القهوة بأن يضيف ما قالوه إلى القهوة ويبهرها ويصب ويسأل بن رشيد .. (( هااااا يا علوش ... القهوة به طعم

شين اليوم ؟؟؟ )) أي هل بها طعم شيء ما اليوم ؟؟

فيجاوب علوش ( إي نعم يا طويل العمر .. به طعم عرفجة !!! ... به طعم نينخة ))

يوما عن يوم يزيد إستغراب إبن رشيد ويظل يبحث عن شيء يخفيه في القهوة ولا يعلمه علوش ..

أتى أحد أصحاب الأمير محمد بن رشيد قادما من الحج وإلا معه مسواك جديد طري وعلم بالتحدي بين الأمير وعلوش ... وأشار على بن رشيد

أن يلحي جزء من قشرة المسواك ويضيفها للهيل ويبهر القهوة فيها ... وفعلا عملوا ذلك وأمر القهوجي بأن يصب الفنجان لعلوش وساله مرة

أخرى (( هااااااا يا علوش القهوة به طعم شين اليوم ))

فيجيب علوش (( إي والله يا طويل العمر ..... القهوة به طعم راك !!! )) شجرة الراك هي ما يؤخذ من جذورها المسواك ..

آخر ما فكر به إبن رشيد أن يأمر القهوجي بأن يطبخ مع القهوة فنجان حب بن نيء أخضر غير محموس وفنجان بن محروق تماما .. وقال

القهوجي أطبخها وبهر وصب لعلوش .. وقال لعلوش سؤالة التقليدي (( هاااا يا علوش .. تشوف به طعم شين اليوم ؟؟؟ )))

فرد علوش (( إي والله يا طويل العمر .. به طعم نيات .. وطعم حرق )) أي أن القهوة بها طعم بن نيء وطعم بن محروق !!!!

هنا أيقن إبن رشيد أنه مهما حاول أن يخفي الطعم الغريب سيعرفه علوش وأيقن من درايته بالقهوة وطبخها وصنعها .. فقال له :

(( إسمع يا علوش ... كل ما يصير القمر مثل الباكورة بالسما .. وجهك وأشوفه .. وكل ما ينوبك من قهوة ومعاميل ... علي الين ما أموت ))

يعني كل ما يكتمل القمر وصبح دائريا بدرا تعال إلينا لكي نعطيك ما يلزمك من قهوة وأدوات لصنعها وما يلزمك من حاجيات لضيافة الضيوف ..

وهذا يعتبر حينئذ أكبر تكريم فالقهوة وما يلزمها عمو الضيافة ومشروب أساسي يقدم للضيوف ..

حضر هذه الحادثة شاعر يسمى محمد أبا الروس الذويبي ( من قبيلة حرب ) وصاغ الأبيات التالية مسجلا تلك القصة المشهورة يقول فيها :






تستاهل الكيف الحمر يا بن وايل
أنــت الــذي تستـاهـل الكـيـف كـلـه
يلـلـي نقـدتـه وســط ديــوان حـايــل
لولاك يـا علـوش محـدن فطـن لـه
بـدلال مـن يجعـد صفـا كـل عـايـل
الضيغـمـي ريـــف الـيـديـن المـقـلـة
الضيغمـي ريـف المهـار الأصايـل
يـا مـا أنقطـع بساقتـه مـن سجـلـه
يـا بـن ظويهـر مـا بهـا قـول قايـل
تسـتـاهـل الفـنـجـان لا جـــا مـحـلــه
يـــا نــاقــد الـفـاقــد بـحـكــم الــدلايــل
يــا ريــف جـسـم والـمـزاهـب مـزلــه
ربـعـك بـنـي وايــل مـجــاز القـبـايـل
أهـــل الـجـمـوع الـراسـيـة والـمـظـلـة
زبــن الدخـيـل الـلـي تـوطـاه طـايــل
الجـمـع دونــه والـرمـك مــردف لــه





وفي القصيدة مدح لعلوش وإبن رشيد ( الضيغمي ) وهو لقب يطلق على آل رشيد وعبدة الفخذ الذي ينحدرون منه ومدح أيضا لقبيلة

عنزة ( بني وايل ) الذي وصفهم بالكثرة والمنعة وإجارتهم للدخيل الهارب.

نقلت القصة عن الراوي المشهور محمد الشرهان​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
قصه وابياااااااات اعجبتني




هذه قصة جميلة حدثت لأحد الأخوة عند زيارته لدولة سوريا الشقيقة ، وهي أنه عندما دخل إلى الشقة التي سكنها للتو، وإذ به يفاجأ بكتابة على الجدار عبارة عن بيتين من الشعر فيها مدح للخمر ، ولكن شاعرنا أبت نفسة إلا أن يرد على صاحب هذين البيتين بهذه الأبيات :



الأبيات المكتوبة على الجدار:





الله على اللي سطروهن على البار
صفر الغراش مسكّرات العيالي
اخير من ربع تلاقوا على النار
ما عندهم إلا الحطب والدلالي


فرد شاعرنا على هذه الأبيات بقوله :





الله على اللي ميلوهن على النار
صفر الدلال منومسات العيالي
يحطهن من يعرف الكيف والكار.
عريب جد ويفتخر بالخوالي
له مجلس مدهال لوجيه الأخيار
ولاهو من اللي يجمعون الريالي
رجل شريف بالمواجيب بيطار
لا حلت القولات ذرب الفعالي
يفدونه اللي مجتمعهم على البار
لاهم من النسوان ولاهم رجالي​
منقول​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
{ ماتت نجلاء} بعد استلام الأب مهرها وقبل زفافها فكانت مرثيتها المبكية!

--------------------------------------------------------------------------------

كانت نجلاء بنت جميلة جدا وعلى خلق عالى وعندما كبرت كان الخطاب يطرقون بابهم للفوز بها زوجة وعندما تمت الموافقه على العريس المناسب وتم تحديد موعد الزواج مضت نجلاء مع اهلها في الاستعداد لزواج وتجهيز لوازمه وفي تلك الايام وعند قرب موعد الزواج تعبت نجلاء وطلبت المستشفى وكانت تشكوا من الم في الرأس فاسرعوا بها الى المستشفي و في المستشفي ادخلت نجلاء مباشرة الى غرفة العناية المركزة ومنعوا اهلها من رؤيتها حيث ان حالتها كانت خطيرة وسمحوا فقط لوالدها ان يراها لمدة قصيرة ..أبتسمت نجلاء ابتسامة ترحيب بوالدها وفي نفس الوقت ابتسامة مودع!! ..وفي اليوم الثاني وفي أثناء الانتظار كان هناك حركة غير طبيعية عند غرفتها في العناية المركزة ..فكان الأهل و الأب المكلومين ينتظرون بفارغ الصبر خروج الطبيب من غرفتها ليسألوه عن ما استجد من الوضع المريب !!؟ .. خرج الدكتور وكان وجه متغير ولا يدل على بشرى خير فقال ابوها ماذا حصل يادكتور بالله اخبرنا بالله اخبرنا ارجوك يا دكتور طمنا على نجلاء هل هي بخير فرد الدكتور وقال ان لله وانا الية راجعون لله ما اخذ ولله ما اعطى فصعق ابوها وقال ماذا مات نجلاء مات نجلاء فما كان منه الى ان بكها بهذة المرثية الرائعة :





لعل دنيا غاب عنها قمرها ......... تظلم جوانبها على طـول الايـام
ماينعرف في يومها من شهرها.... واللي يبي لم اليمـن ينحـر الشـام
ولعل عين شح دمعة مطرها ....... عليـك يانجـلا تعثـر بالاقـدام
غديت مثل ام الحوير قهرها ........ قيدا وهي لحوارهـا تـرزم ارزام
اضيق واجحد عبرتي في نحرها ... يردنـي عن بكوتِ ديـن الاسـلام
عليك ياتومة فؤادي قمرها ........موت على كل المـلا حاكـم عـام
موت تخير وردتي من زهرها...... وهي بقلبي منبته حب واريـام
موت معاليقي بصدري بترها ......حكم من المولى جرت بيه الاقـلام
نوه على نبنوب عودي نذرها ..... عـود تغـرق بالربـى والتـنعـام
تسعة عشر عام لنجلاء عمرها ....ربي على حشمه ومنطـوق وإلهـام
يوم القدر يانور عيني خطفها ........اخفت صواب صابها بالحشا هـام
مايدري الغايب ولا من حضرها... ماغير في وجهه تشـوف التبسـام
طلبت ازوره قالوا الربع زرها .... بس اقصر الجلسه على موجب الزام
فرحت وقالت ياهلا في سفرها ..... ابوي احبك بـس ماطـاب مـادام
دفنتها عقب استلامي مهرها ...... حكم من الوالي وهـو رب الاحكـام
يومي حفار المقابر شبرها ...... زادت على الحفره بشبرين وابهـام
ياحفرة ضمت خصايل شعرها ..... عسى الحياء يسقيك عام باثر عام
كيف القمر يدفن بلاذي حفرها ..عقب البشاشه والبهـاء تلبـس الخـام
عقب المعزه بين بر وبحرها ...... تدفن بقبر موحش بيـن الارضـام
ودموعي اللي تنطلق من بحرها...تصير فـي خـدي للحـزن مرسـام
أبكي ويبكي والمحاجر سعرها.....مثل الذي مقهور مـن سـود الايـام
أبكي ويبكي كل من سمع خبرها...أبكي نهاري وابكـي الليـل ماانـام
واعيني اللي تستلذ لسهرها .......على التـي يبنـي بقلبـي لـه خيـام
أشوفها حولي تقلب صورها........كنه تنادينـي علـى بـر وإكـرام
واقلبي اللي كل ماادله ذكرها......يزيد فـي نجـلاء تخافيـق وإيهـام
للحل ياشمس البنات وقمرها.....صلى عليـك منـزل اقـرا والانعـام
عفيفـة ربـي بدينـه سترهـا .........وثيابهـا مادنستهـن بالاثـام
عساه بالجنه تقطف ثمرها ...... فـي جـاه ربـي للخفيـات عـلام
صلاة ربي كل ماهمل مطرها...وماناحت الورقى على روس الاوجـام
على نبي للشريعه نشرها ........لين إنتشر في نور وزالـن الاوهـام

منقول​
 
أعلى