plus q8
عضو نشط
- التسجيل
- 21 يونيو 2010
- المشاركات
- 2,043
مجموعه قصص تحتوي على ابيات شعر
القصــــه الاولى
_____________
هذه قصة صديقين تعاهدا على وفاء الصداقه...حتى أصاب كلٌ منهما من دهره ماأصاب وفرقهما مايفرق الأحباب فاشتكى أحدهما للآخر شكوى لواعج الأشواق من أسباب الفراق:
أشكو إليك زماناً ظلّ يعركني === عرك الأديم ومن يُعدي على الزمنِ
وصاحبٍ كنتُ مغبوطاً بصحبته === دهراً فصيرني فرداً بلا سكنِ
هبت له الريح إقبالاً فطار بها== إلى السرور وألجاني إلى الحزنِ
وباع صفو ودادٍ كنت أقصره === عليه مجتهداً في السر والعلنِ
كأنه كان مطوياً على حزنٍ === ولم يكن في قديم الدهر يُنشدني
إنالكرام إذاماأخصبو ذكروا== من كان يألفهم في المنزل الخشنِ
___________________=================______________ _____
القصـــــة الثـــانيه:
_______________
كان طالبا يدرس في الخارج .. وأراد أن يستر على نفسه ويكمل نصف عمره ... وهو مازال طالبا بلا عمل ولا وظيفة .. فطلب من ذويه أن يبحثوا عن بنت الحلال في احدلى العوائل التي قد تكون في نفس المستةى المعيشي الذي هم فيه ...... ولكن شاء الله أن يجد الطالب مبتغاه في عائلة أكثلر منهم ثراءا فطلب من أهله خطبتها ولكن أهلها رفضوا وقالوا الفتاة صغيرة ...... وأصل الرد كان أنهم أقل منهم مستوى في المعيشة
وشاء الله أن الطالب تخرج وعمل وأصبحت له مكانة في المجتمع وفتح الله على والديه بالثراء ..... فجاء أهل الفتاة يخطبونها لزميلنا ولكن هذه الأبيات التي كتيتها تصف الحادث الذي حصل
جبل ايام جيناكم ابهمة ******** وطلبنا وردة امبين الورود
وكان الفقر ماكلنا برمة ****** وطلبنا عندكم جا بالمردود
تساءلنا: وليش ردوا القمة ؟******* وهذا عالمن ومثله بالمعدود
جلتوا صغيرة لكم بس لما ****** تصير أكبر نوفي بالوعود
ويوم العز جانا جيتوا لمة ******* تريدون الولد لأجل الولود
نسائلكم اذا تم فيكم ذمة ******* وانتوا اليوم من أهل الجود
نحن ما نبغي منكم أي منة ****** وهاذي البنت موب ملك الجدود
يوم يغلى ويوم يرخص دمه ****** ولكن مبتغانا عندكم غير موجود
________________________==============____________ _______
القصـــــة الثالثه :
________________
شاعر احب امرأه من قبيله أخرى وكان خاله لديه إبل عند هذه القبيله
وكان هذا الشاعر يتذرع بوجود ابل خاله كي يرى محبوبته ونجح في ذلك,
الا ان خاله لم يلبث ان رحل بإبله عن تلك القبيله سعيا وراء الكلأ كما تعرفون
عن الرعاة, فلم يجد ذلك الشاعر ما يتذرع به كي يرى محبوبته ,
فنظم قصيدة منها.............
الايالله اني طالــبك طاعــتك ورضاك.......وذكر(ن)ليا ذكروا هل الطيب نذكر به
ولا ياحمد ياخوك ماشـــفت والا جاك........ترى ينفــع المضيوم عــلم(ن)يـبشر به
عن الدار واهل الدار والسر مايخفاك.......مريـــض(ن)تحداه الزمان وقطع دربـه
من اول يجوز العذر للي يروح هناك........وانـا اليوم مالي عـذر ويـش آتعـذر به
______________________==============______________ ______
القصـــــه الرابعة:
___________________
هذي قصه جرت بين فتاه اسمها سعدى والفارس والكريم المشهور
خلف بن دعيجا(مهودي على روس الفطر) ,من شيوخ قبيلة الشرارات .
وسعدى تسمع عن غزوات خلف وبطولاته , فأحبته من صيته ,
والأذن تعشق قبل العين احيانا ..
وتمكنت من شوفه وعرفته واعجبتها هيئته وشكله زياده على فروسيته
رغم كثرة الغزواته , لكنه ماشافها ولايدري عن غلاها له .
وغزى خلف بن دعيجا , على قبيلة البنت ,
المهم , حصروهم الأعداء , و خلف ابن دعيجا اسر بدون منع!
والأسر بدون منع يحق للآسر في هذه الحاله اما القتل او العفو .. او
طلب فديه , كلن وشيمته!
وكان خلف دايم يغزي عليهم وياخذ منهم , ويريدون الخلاص منه ,
لـكنهم يوم طرحوه , مايعرفون شكله!؟
وناويين اذا كان خلف انهم يذبحونه لأنهم ولوه بدون منع!
واذا هو من عرض هالناس يتركونه .. لأنهم قبل يكرهون بسبب شراسته في القتال ,
وعلشان كذا قتالهم كر وفر .
وشكوا انه خلف لأنهم شافوا منه فعل عظيم قبل الأسر , لكنه أنكر انه
خلف بعد ماتمكنوا منه.
واحتاروا بأمره , ويدرون ان سعدى تعرف شكله , بس مايدرون انها تحبه!
قالوا نسأل سعدى لأنها هي الوحيده اللي شافته؟!
ويوم جتهم قالوا لها هذا خلف؟
وهي عرفت انهم يبون يذبحونه.
وهو عارف ان مصيره القتل اذا قالت هذا خلف!
والرجال محاوطينه يبون ياخذون راسه
وهو وجهه اسمر من كثر المغازي ..
ضحكت وقالت : تحسبون هذا خلف! . لالالا هذا عبد من عبيده؟!
قالوا : خلوا هالعبد يولي ...
قال على الفور لا واجاب بهذه االابيات :
سنٍ بدالي ذوق سكـر ولاذيـق وعينٍ قزت من عقب ماهي قبالي
وابدت علي بريطمٍ به زواريـق وبمفرق القذله سـواة الهلالـي
استغفري يابنت يام العشاشيق ::: عن قولك اني من عبيد الموالي
حنا عبيد الرب سيد المخاليق ::: ومماجرى يابنت هذي فعالي
انا خلف زبن العيال المشافيق ::: لياحل في تال الركايب جفالي
يابنت حماي النضا ساعة الضيق ::: شيخ تخضع له سباع الرجالي
حمايهن في ساعة ييـبس الريق ::: ومن دورن يلقان عندالتوالى؟!
انتم خزايزكم طوال السماحيق ::: وخزايزي شمط اللحى والعيالي ..!!
فلماسمعوا قصيدته عرفوا بانه (خلف) فاعجبتهم شجاعته واطلقوا ســراحه وخــرج منهم معززا
_______________________==============_____________ _________
القصـــة الخامسة :
_________________
كانت هناك طالبه من طالبات الكليه كانت تسكن فى احدى القرى وكان يغلب عليها طابع البداوه من حيث لبسها لقلة ذات اليد ..
وكانت من المتفوقات فى دراستها. وذات يوم مرت احدى الطالبات ورأتها فقالت : (شوفوا البدويه) فحزت هذه الكلمه فى نفس الطالبه فلما وصلت بيتها كتبت قصيده هي ابلغ رد واسمعتها اياها في
اليوم التالي، واليكم القصيده :
ا
يه ابدويه ريحتـى بـن وبهـار "" هذا شرف ماهو بحقـى
خطيّـه
انا ابدويه بنت حرٍ مـن احـرار "" فزعات ربعـى بالشدايـد قويّـه
انا هلى يابنت وافيـن الاشبـار "" كانك جهلتى مـن انـا ياغبيّـه
ياجاهله ماتغذى الشمس الانـوار "" حنا كما شمسِ على الارض ضيّه
حناهل الطولات هيبـه ومقـدار "" حنّـا مثـل للشـرف والحميّـه
حنا الطنايا للكرم رمـز وشعـار "" حنـا خـويٍ مايخلـي خـويّـه
الذيب يوم انه عوى وسط الاسعار "" عشّوه ربعى مـن سنيـنٍ مديّـه
يوم ان جدك وثّق القفـل بالـدار "" بيت الشعر مفتوح صبح وعشيّـه
للضيف ريف وللمعاديـن جبّـار "" نِرد الفيـاض ولانهـاب المنيّـه
يابنت لو بكتب من الشعر أشعار "" تعجز معانـى حـروف ابجديّـه
اللعب..خلّى اللعب لعيال شطـار "" لاتدخلين السيـل وانتـى نديّـه
___________________==============_________________ ____
[القصــــــه السادسه : ______________
الشاعر جحيش بن مهاوش قال قصيدته المرثية في عياله حيث دعا عليهم واستجاب الله دعوته ولم ينجبوا أولادا وقيل أنهم تزوجوا مرة ومرتين وثلاث من أجل أن يزقهم الله ولكن أمر الله قد نفذ وانقطعت من ذلك الزمان ديارهم ....... (ولم ينجبوا أولادا) . والقصة وما فيها أنهم تنكروا لوالدهم حيث توفيت أمهم وهم صغار وقام بتربيتهم حتى كبروا وكان لهم بمثابة الأم والأب يسهر الليالي على رعايتهم وراحتهم وفي النهار يذهب لجلب طعامهم............. الخ وعندما كبروا تنكروا له وأصبح لا يريده أحد منهم مراعاة لخاطر زوجاتهم اللاتي تأففن من خدمته وصار كل واحد منهم يطرده من بيته فما كان من الوالد إلا أن سكن إحدى (الخربات) حتى صار لا يقوى على النهوض أو السير وضعف بصره فذهب زاحفا يتوسل ويرتجي أبناءة بأن يمكث عندهم حتى يقضي الله أمرة فلم يستجب له أحد منهم ...................... فقال فيهم الأبيات التالية :
قال الذي يقرا بليا مكاتيب 0000000000 ياللي تقرون العمى من عماكم
ياعيالي اللي تشرفون المراقيب 0000000000 تريضوا لي واقصروا في خطاكم
خذوا كلام الصدق ما به تكاذيب 0000000000 مثل السند مضمون للي وراكم
ياعيال لا صرتوا ضيوف ومعازيب 0000000000 ترى الكلام الزين ملحة قراكم
وتروا السبابة من كبار العذاريب 0000000000 وهرج البلايس ما يطول لحاكم
المذهب الطيب فهو مذهب الطيب 0000000000 والمذهب الخايب يبور نساكم
ياعيال ما سرحتكم باللواهيب 0000000000 ياعيال ما عمر المعزب ولاكم
ياعيال ماضربتكم بالمشاعيب 0000000000 ولا سمعوا الجيران لجة بكاكم
ياما توليت القبايل تقل ذيب 0000000000 من خوف لاينقص عليكم عشاكم
وياما شربت السمن من عرض ماجيب 0000000000 يـــفــز قــلبي يوم يبكي حداكم
أحفيت رجليني بحامي اللواهيب 0000000000 وخليت لحم الريم يخالط عشاكم
ياعيال دوكم لحتي كلها شيب 0000000000 هذا زمان قعودنا في ذراكم
قمت اتوكا فوق عوج المصاليب 0000000000 قصرت خطانا يوم طالت خطاكم
عطوني القرضة عليكم مطاليب 0000000000 عطوني القرضة جزى من جزاكم
لابد يوم عاوي دوني الذيب 0000000000 بالقبر ما افرق طيبكم من رداكم
ماني بفاضحكم بوسط الاجانيب 0000000000 باعمالكم يدرون كل اقرباكم
لوكان تدرون الردى والمعاييب 0000000000 صرتوا مع المخلوق مثل خوياكم
خوالكم بالطيب تروي المغاليب 0000000000 ولو تتبعون الجد محدن شناكم
وش علمكم يا تاركين المواجيب 0000000000 حسبي عليكم هالردى وين جاكم
قصيتكم واسندت وادي سلاحيب 0000000000 ولقيت بالصبخا مدافيق ماكم
ياعيال بعتوني (بصفر العراقيب)* 0000000000 ما هي حقيقة سود الله قراكم
يالله عسى اعماركم شمسها تغيب 0000000000 يعتم قمركم ثم تظلم سماكم
يا علكم في حاميات اللواهيب 0000000000 ياللي على الوالد خبيث لغاكم
شفت الجفا والحيف والغلب والريب 0000000000 بضلوعكم لابيض الله قراكم
عسى نساكم ما تحمل ولا تجيب 0000000000 ولا حدن من البزران يمشي وراكم
اخسوا خسيتوا يا كبار اللغابيب 0000000000 اهبوا هبيتوا يقطع الله نماكم
_____________
هذه قصة صديقين تعاهدا على وفاء الصداقه...حتى أصاب كلٌ منهما من دهره ماأصاب وفرقهما مايفرق الأحباب فاشتكى أحدهما للآخر شكوى لواعج الأشواق من أسباب الفراق:
أشكو إليك زماناً ظلّ يعركني === عرك الأديم ومن يُعدي على الزمنِ
وصاحبٍ كنتُ مغبوطاً بصحبته === دهراً فصيرني فرداً بلا سكنِ
هبت له الريح إقبالاً فطار بها== إلى السرور وألجاني إلى الحزنِ
وباع صفو ودادٍ كنت أقصره === عليه مجتهداً في السر والعلنِ
كأنه كان مطوياً على حزنٍ === ولم يكن في قديم الدهر يُنشدني
إنالكرام إذاماأخصبو ذكروا== من كان يألفهم في المنزل الخشنِ
___________________=================______________ _____
القصـــــة الثـــانيه:
_______________
كان طالبا يدرس في الخارج .. وأراد أن يستر على نفسه ويكمل نصف عمره ... وهو مازال طالبا بلا عمل ولا وظيفة .. فطلب من ذويه أن يبحثوا عن بنت الحلال في احدلى العوائل التي قد تكون في نفس المستةى المعيشي الذي هم فيه ...... ولكن شاء الله أن يجد الطالب مبتغاه في عائلة أكثلر منهم ثراءا فطلب من أهله خطبتها ولكن أهلها رفضوا وقالوا الفتاة صغيرة ...... وأصل الرد كان أنهم أقل منهم مستوى في المعيشة
وشاء الله أن الطالب تخرج وعمل وأصبحت له مكانة في المجتمع وفتح الله على والديه بالثراء ..... فجاء أهل الفتاة يخطبونها لزميلنا ولكن هذه الأبيات التي كتيتها تصف الحادث الذي حصل
جبل ايام جيناكم ابهمة ******** وطلبنا وردة امبين الورود
وكان الفقر ماكلنا برمة ****** وطلبنا عندكم جا بالمردود
تساءلنا: وليش ردوا القمة ؟******* وهذا عالمن ومثله بالمعدود
جلتوا صغيرة لكم بس لما ****** تصير أكبر نوفي بالوعود
ويوم العز جانا جيتوا لمة ******* تريدون الولد لأجل الولود
نسائلكم اذا تم فيكم ذمة ******* وانتوا اليوم من أهل الجود
نحن ما نبغي منكم أي منة ****** وهاذي البنت موب ملك الجدود
يوم يغلى ويوم يرخص دمه ****** ولكن مبتغانا عندكم غير موجود
________________________==============____________ _______
القصـــــة الثالثه :
________________
شاعر احب امرأه من قبيله أخرى وكان خاله لديه إبل عند هذه القبيله
وكان هذا الشاعر يتذرع بوجود ابل خاله كي يرى محبوبته ونجح في ذلك,
الا ان خاله لم يلبث ان رحل بإبله عن تلك القبيله سعيا وراء الكلأ كما تعرفون
عن الرعاة, فلم يجد ذلك الشاعر ما يتذرع به كي يرى محبوبته ,
فنظم قصيدة منها.............
الايالله اني طالــبك طاعــتك ورضاك.......وذكر(ن)ليا ذكروا هل الطيب نذكر به
ولا ياحمد ياخوك ماشـــفت والا جاك........ترى ينفــع المضيوم عــلم(ن)يـبشر به
عن الدار واهل الدار والسر مايخفاك.......مريـــض(ن)تحداه الزمان وقطع دربـه
من اول يجوز العذر للي يروح هناك........وانـا اليوم مالي عـذر ويـش آتعـذر به
______________________==============______________ ______
القصـــــه الرابعة:
___________________
هذي قصه جرت بين فتاه اسمها سعدى والفارس والكريم المشهور
خلف بن دعيجا(مهودي على روس الفطر) ,من شيوخ قبيلة الشرارات .
وسعدى تسمع عن غزوات خلف وبطولاته , فأحبته من صيته ,
والأذن تعشق قبل العين احيانا ..
وتمكنت من شوفه وعرفته واعجبتها هيئته وشكله زياده على فروسيته
رغم كثرة الغزواته , لكنه ماشافها ولايدري عن غلاها له .
وغزى خلف بن دعيجا , على قبيلة البنت ,
المهم , حصروهم الأعداء , و خلف ابن دعيجا اسر بدون منع!
والأسر بدون منع يحق للآسر في هذه الحاله اما القتل او العفو .. او
طلب فديه , كلن وشيمته!
وكان خلف دايم يغزي عليهم وياخذ منهم , ويريدون الخلاص منه ,
لـكنهم يوم طرحوه , مايعرفون شكله!؟
وناويين اذا كان خلف انهم يذبحونه لأنهم ولوه بدون منع!
واذا هو من عرض هالناس يتركونه .. لأنهم قبل يكرهون بسبب شراسته في القتال ,
وعلشان كذا قتالهم كر وفر .
وشكوا انه خلف لأنهم شافوا منه فعل عظيم قبل الأسر , لكنه أنكر انه
خلف بعد ماتمكنوا منه.
واحتاروا بأمره , ويدرون ان سعدى تعرف شكله , بس مايدرون انها تحبه!
قالوا نسأل سعدى لأنها هي الوحيده اللي شافته؟!
ويوم جتهم قالوا لها هذا خلف؟
وهي عرفت انهم يبون يذبحونه.
وهو عارف ان مصيره القتل اذا قالت هذا خلف!
والرجال محاوطينه يبون ياخذون راسه
وهو وجهه اسمر من كثر المغازي ..
ضحكت وقالت : تحسبون هذا خلف! . لالالا هذا عبد من عبيده؟!
قالوا : خلوا هالعبد يولي ...
قال على الفور لا واجاب بهذه االابيات :
سنٍ بدالي ذوق سكـر ولاذيـق وعينٍ قزت من عقب ماهي قبالي
وابدت علي بريطمٍ به زواريـق وبمفرق القذله سـواة الهلالـي
استغفري يابنت يام العشاشيق ::: عن قولك اني من عبيد الموالي
حنا عبيد الرب سيد المخاليق ::: ومماجرى يابنت هذي فعالي
انا خلف زبن العيال المشافيق ::: لياحل في تال الركايب جفالي
يابنت حماي النضا ساعة الضيق ::: شيخ تخضع له سباع الرجالي
حمايهن في ساعة ييـبس الريق ::: ومن دورن يلقان عندالتوالى؟!
انتم خزايزكم طوال السماحيق ::: وخزايزي شمط اللحى والعيالي ..!!
فلماسمعوا قصيدته عرفوا بانه (خلف) فاعجبتهم شجاعته واطلقوا ســراحه وخــرج منهم معززا
_______________________==============_____________ _________
القصـــة الخامسة :
_________________
كانت هناك طالبه من طالبات الكليه كانت تسكن فى احدى القرى وكان يغلب عليها طابع البداوه من حيث لبسها لقلة ذات اليد ..
وكانت من المتفوقات فى دراستها. وذات يوم مرت احدى الطالبات ورأتها فقالت : (شوفوا البدويه) فحزت هذه الكلمه فى نفس الطالبه فلما وصلت بيتها كتبت قصيده هي ابلغ رد واسمعتها اياها في
اليوم التالي، واليكم القصيده :
ا
يه ابدويه ريحتـى بـن وبهـار "" هذا شرف ماهو بحقـى
خطيّـه
انا ابدويه بنت حرٍ مـن احـرار "" فزعات ربعـى بالشدايـد قويّـه
انا هلى يابنت وافيـن الاشبـار "" كانك جهلتى مـن انـا ياغبيّـه
ياجاهله ماتغذى الشمس الانـوار "" حنا كما شمسِ على الارض ضيّه
حناهل الطولات هيبـه ومقـدار "" حنّـا مثـل للشـرف والحميّـه
حنا الطنايا للكرم رمـز وشعـار "" حنـا خـويٍ مايخلـي خـويّـه
الذيب يوم انه عوى وسط الاسعار "" عشّوه ربعى مـن سنيـنٍ مديّـه
يوم ان جدك وثّق القفـل بالـدار "" بيت الشعر مفتوح صبح وعشيّـه
للضيف ريف وللمعاديـن جبّـار "" نِرد الفيـاض ولانهـاب المنيّـه
يابنت لو بكتب من الشعر أشعار "" تعجز معانـى حـروف ابجديّـه
اللعب..خلّى اللعب لعيال شطـار "" لاتدخلين السيـل وانتـى نديّـه
___________________==============_________________ ____
[القصــــــه السادسه : ______________
الشاعر جحيش بن مهاوش قال قصيدته المرثية في عياله حيث دعا عليهم واستجاب الله دعوته ولم ينجبوا أولادا وقيل أنهم تزوجوا مرة ومرتين وثلاث من أجل أن يزقهم الله ولكن أمر الله قد نفذ وانقطعت من ذلك الزمان ديارهم ....... (ولم ينجبوا أولادا) . والقصة وما فيها أنهم تنكروا لوالدهم حيث توفيت أمهم وهم صغار وقام بتربيتهم حتى كبروا وكان لهم بمثابة الأم والأب يسهر الليالي على رعايتهم وراحتهم وفي النهار يذهب لجلب طعامهم............. الخ وعندما كبروا تنكروا له وأصبح لا يريده أحد منهم مراعاة لخاطر زوجاتهم اللاتي تأففن من خدمته وصار كل واحد منهم يطرده من بيته فما كان من الوالد إلا أن سكن إحدى (الخربات) حتى صار لا يقوى على النهوض أو السير وضعف بصره فذهب زاحفا يتوسل ويرتجي أبناءة بأن يمكث عندهم حتى يقضي الله أمرة فلم يستجب له أحد منهم ...................... فقال فيهم الأبيات التالية :
قال الذي يقرا بليا مكاتيب 0000000000 ياللي تقرون العمى من عماكم
ياعيالي اللي تشرفون المراقيب 0000000000 تريضوا لي واقصروا في خطاكم
خذوا كلام الصدق ما به تكاذيب 0000000000 مثل السند مضمون للي وراكم
ياعيال لا صرتوا ضيوف ومعازيب 0000000000 ترى الكلام الزين ملحة قراكم
وتروا السبابة من كبار العذاريب 0000000000 وهرج البلايس ما يطول لحاكم
المذهب الطيب فهو مذهب الطيب 0000000000 والمذهب الخايب يبور نساكم
ياعيال ما سرحتكم باللواهيب 0000000000 ياعيال ما عمر المعزب ولاكم
ياعيال ماضربتكم بالمشاعيب 0000000000 ولا سمعوا الجيران لجة بكاكم
ياما توليت القبايل تقل ذيب 0000000000 من خوف لاينقص عليكم عشاكم
وياما شربت السمن من عرض ماجيب 0000000000 يـــفــز قــلبي يوم يبكي حداكم
أحفيت رجليني بحامي اللواهيب 0000000000 وخليت لحم الريم يخالط عشاكم
ياعيال دوكم لحتي كلها شيب 0000000000 هذا زمان قعودنا في ذراكم
قمت اتوكا فوق عوج المصاليب 0000000000 قصرت خطانا يوم طالت خطاكم
عطوني القرضة عليكم مطاليب 0000000000 عطوني القرضة جزى من جزاكم
لابد يوم عاوي دوني الذيب 0000000000 بالقبر ما افرق طيبكم من رداكم
ماني بفاضحكم بوسط الاجانيب 0000000000 باعمالكم يدرون كل اقرباكم
لوكان تدرون الردى والمعاييب 0000000000 صرتوا مع المخلوق مثل خوياكم
خوالكم بالطيب تروي المغاليب 0000000000 ولو تتبعون الجد محدن شناكم
وش علمكم يا تاركين المواجيب 0000000000 حسبي عليكم هالردى وين جاكم
قصيتكم واسندت وادي سلاحيب 0000000000 ولقيت بالصبخا مدافيق ماكم
ياعيال بعتوني (بصفر العراقيب)* 0000000000 ما هي حقيقة سود الله قراكم
يالله عسى اعماركم شمسها تغيب 0000000000 يعتم قمركم ثم تظلم سماكم
يا علكم في حاميات اللواهيب 0000000000 ياللي على الوالد خبيث لغاكم
شفت الجفا والحيف والغلب والريب 0000000000 بضلوعكم لابيض الله قراكم
عسى نساكم ما تحمل ولا تجيب 0000000000 ولا حدن من البزران يمشي وراكم
اخسوا خسيتوا يا كبار اللغابيب 0000000000 اهبوا هبيتوا يقطع الله نماكم