قصه@وقصيده

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
حبة الشمري كلها جت من "بصري الوضيحي" رحمه الله .. والقصة تقول

ان بصري الوضيحي راح يحج ويتوب الى الله ..وان يتوب عن التغزل والغزل ..كونه مشهور بالغزل .. وبعد كبر سنه نوى ان يتوب ..
طلب من ابنه لكي يحججه ... وبعد ما سعى وطاف طلب من ابنه ان يحب الحجر الاسود .. ولكن الحجر الاسود كان مزدحم من الناس ....رجال ونساء ... والرؤوس متقاربه بعضها لبعض .. فتزاحم معهم بصري وابنه .. وعندما وصل الى الحجر ويريد حبة الحجر ... اعترض بينه وبين الحجر ...خد بنت جميله كانت تريد حبة الحجر ... وفي هذه اللحظه السريعه انبهر بصري الوضيحي من لمعان خد البنت وبدل مايحب الحجر حب وجنة البنت ....فقالت له البنت حج حج ياشايب .... وحاول ولده أنه يرقع الموضوع قال هذا شايب تايه(مهذري) ...فخجل الوضيحي وقال يابعد حيي زلقت الحبة ابيها بالحجر وصارت فيك ...وصار هذا مثل (ازلقت حبة الشمري(

وقال القصيدة :
التايه الي جاب بصري يقنه ... هيض جروح العود والعود قاضي

جينا نحب ونطلب الله جنه ... جنة نعيم يوم يابس الحاضي

ياليت كانت حبتي في معنه ... يوم العيون عن الخوامل غواضي

يامن يعاوني على وصف كنه ... اشقح شقاح ولاهق بالبياضي

الريح لازفرة ولاهي مصنه ... ريح النفل بمطمطمات الفياضي

نهدين للثوب الحمر شولعنه... حمر ثمرهن واقفات غضاضي

والخد ذابوح القلوب المرنه .... براق مزنٍ لاعق اللون ياضي

ياليت لو سني على وقم سنه ... بايام مابيني وبينه بغاضي

أيام جلد الذيب عندي محنه... نصبح وزرق الريش لهن إنتفاضي

ياجرح قلبي جرح وادي وطنه .... غر المزون اللي وطنه وفاضي

البيض قبلي محسنٍ عذبنه... ونمر على وضحى جرا له عراضي

والبيض كم ٍ واحد ٍ يبسنه .... يبسة شماشيل العذوق النفاضي

عزي لمن غر الثنايا كونه .... واركن على كبده كوايلٍ عراضي

الا ارتوى بستان قلبي سقنه... واخضر جنابه عقب يبست الحاضي

القلب غضات الصبايا شعنه .... بنت الشيوخ مخدمين الحياضي

شوفي بعيني والخدم يركبنه .... على زعاع يوم قوطر وناضي

فوق اشقح من زمل ابوها مضنه ... ركبة عليه اتشنطح ٍ باعتراضي

وامشجر من سوق هجر مغنه ... على خياطة نابي الارداف راضي

وين انت يامشفي على طردهنه ... انا طويت ارشاي وقفيت قاضي

انا صدرت ووردهن عقبنه .... على العدو مشرعات الحياضي

احد بوسط النار واحد بجنه .... وترى البخيت اللي له الرب راضي

بخصوص كنه هي بنت احد حمايل الباديه المعروفين ومرضت وصارو اهلها يسالون عن طبيب
ومرة امها على حملة بصري الوضيحي وتسال ماتعرفون طبيب يداوي عندي بنيتي مريضه
فلما قالت بنيتي قالو لها بعض الموجودين هالشايب هذا طبيب وهم يشيرون الى بصري الوضيحي
من باب العياره لان بصري قلبه خضر فقالت بالله عليك ياحجي تجي تشوف هالبنيه
فقام معها الحجي بصري الوضيحي فلما اتى على البنت المريضه وكشف الغطا عنها
ولا الريح الطيب يوم فاحة عليه والبنت كما ذكرة اسمها كنه
فاقال
التايه اللي جاب بصري يقنه = هيض جروح العود والعود قاضي

كنه اسم البنت اللي راح يعالجها ____________ _________ _________ _________ ____


ويقال بعد مارجع الوضيحي من الحج وباركوله ربعه قال وهو نادم على مافعل:


ياليتنا من حجنــا سالمينــا ... كان الذنوب اللي علينا خفيفـــات

رحنا نبي نخفف ذنوب علينــا ... وجينا وعليها كثرها عشـر مــرات​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043

الشيخ فيصل بن محمد الجميلي أمير قبيلة الجميلات فارس وشاعر شهير ذائع

الصيت عاش في القرن العاشر الهجري , سكن قصر أجداده في الهدار "

قصر صبحا " وعمره بالكرم والخصال الحميدة وقد استخدم هذا القصر مركزاً لقبيلته

جُميلة في الهدار في الافلاج وهو جد لقبيتا الغرره والنتيفات وهم ينحدرون من

أصل واحد مع آل صباح وآل خليفة والجلاهمه والكبرا والعرفج تحت مسمى

" الجميلات " وكان فيصل الجميلي كثير الترحال وكثير السفر والتنقلات وهو

أيضاً مزواج فقد أخذ عدة نساء من عدة قبائل ...


وقد أمتدحه الفارس والشاعر الشهير رميزان بن غشام التميمي الذي قُتل عام

1079 هـ بأبيات من قصيدة له يقول منها ..













فقلته علـى بيـت الجميلـي فيصـلوالامثال يرثاها من النـاس فاهمـه
يعد عن ألـفٍ بالملاقـا وكـم وكـمقرى الألف في عسرٍ من الدهر زاحمه











ولفيصل الجميلي وُلد حماد صاحب " قصر سلمى " في البديع

الذي ارسل له فيصل قصيدة نبطية يسند بها عليه فيها وهو الذي خلفه في أمارة قبيلة الجميلات

ويبكي نفسه وحياته فيصل الجميلي في قصيدته ويذكر أنه عاش في الهدار خمسة وتسعون

سن مليئة بالذكريات الجميلة والمؤلمة عامرة بالأفعال الحميدة والحياة الكريمة وهذه ثلاثة ابيات

من قصيدته ...













ملفاك حمـادٍ ذرا هاشـل الخـلاإلى حكرت حضر القرايا زروعها
قل له ترى الرجلين مني قد انحنتوالأذنين مني قد تدانـى سموعهـا
وشلت العصا عقب القنا يا ذرا القناابرى بها اقـدام كثيـر وقوعهـا












وقال ايضا وهو يشكي من المشيب بعد ان كان فارسا يخوض المعارك وقائدا

يقود الجيوش ...














من أول وانا لي مقدم فـي القبيلـةأنخي وتسمعنـي مناعيـر وايـل
جميليةٍ تسقي اعداهـا مـن الكـدروتشرب من صافي الما عذب زلايل













وهذه ابيات من قصيدة مرثية لفيصل الجميلي بأخيه هجرس عندما مات لديغاً من

أفعى وهو في ريعان شبابه ....










يا راعي القبر الذي فوقه الحصىلعلك في خلـد الجنـان النعايـم
جنيت الجنايا ثـم خليتنـي لهـاعلى الدار مظهود كثير الجرايـم
ابكي على هجرس الى ما ذكرتهاعول ولا كنـه مسـوٍ جرايـم
الا ياخوي عند ازغر العين جالهقريص الافاعي دافقات السمايـم
ليته كفاني شـر بقعـا وليتنـيكفيته قبـور مظلمـات هدايـم














ومن أشهر قصص فيصل الجميلي قصته مع قوم فتاة تدعى " جهم "


وقد كان فيصل الجميلي في أحدى رحلاته ماراً على خيمة إمراءة عجوز وقد

أخذ منه العطش مأخذه فغافل العجوز عدة مرات ليستقي جرعات من قربتها فلما

انتبهت العجوز له دعت عليه بأن يشتد شوقه وتعطشه لمبسم " جهم " مثل

تعطشه لهذا الماء مما أوقع في قلبه الشوق لتقبيل ذلك المبسم الذي تضرب به

الأمثال ..


فذهب إلى قوم هذه الفتاة " جهم " وقد أخفا أعنة خيله بمكان ما , وعندما

أتى إليهم سالوه من أنت ؟! فلم يجب ..!!!


فقالوا من المؤكد أنه " جلال " وهذا ما أراده فيصل الجميلي لأن الجلال عند

العرب لا يتغطين من النساء وهدف فيصل الجميلي هو رؤية " جهم " ..



وفي ذات يوم حصلت غارة على هؤلاء العرب " قوم جهم " وأُخذت إبلهم فهبوا

القوم ورجالاتهم لإسترداد الإبل وفيصل الجميلي في مكانه ..


وأتته " جهم " وتقول له لما لم تقم مع الرجال وترد الإبل ..؟! ألست رجلاً ..!!



فسنحت الفرصة لفيصل الجميلي كي يبرز شجاعته وفروسيته علّه يحقق مراده

فذهب مكان ما أخفا أعنة خيله دون علم من احد فأخذها , وتبع القوم وفك الإبل

وأخذ أعنة خيله مرة أخرى وأخفاها ولطخ كفه بالدم وضرب بكفه على قطات

كل فرس لكي تكون شاهداً له عندما ينكر فعله , وعندما أعيدت الإبل وجاءت

معها الخيل بدون خيالة , تحدث الكثير من رجال القبيلة يدعي كل منهم بأنه هو

الذي رد الإبل , وكان فيصل صامتاً لا يتكلم وعندما أكملوا كلامهم



قال فيصل : إن الخيل توجد عليها ماريّة " علامة " مضراب الكف بالدم

فأمر أمير القبيلة كل رجل منهم يقيس بشبره على مضراب الكف فلم ينطبق على

شبر احد منهم , فلما جاء دور فيصل الجميلي وضع كفه على المضراب وكان

مطابقاً له وقال _ كاشفاً عن أسمه الصريح في بيته الشهير : -















سموني الجلال وأنا أسمي فيصلشبري على شبر الرجال يـزود











ثم ذهب وأحضر أعنة الخيل فتأكد القوم أنه هو من أنقذ الإبل من قبضة الغزاة

فسألوه عن نسبه فإنتسب وأخبرهم برغبته في الزواج من " جهم " فزوجوه

إياها .. فأنجبت " جهم " من فيصل ثلاثة أبناء ...



وحدث أن البعض من قوم زوجته " جهم " إنتحسوا له وأرادوا أن يغدروا به حسداً

منهم وهو الذي قادهم في كثير من الحروب والمعارك ورفع رؤوسهم عندالقبائل

وقد شعرت زوجته بذلك فأخبرته فنوى الرحيل , فقال لها لكِ خيارين أماالرحيل

واما الطلاق فرفضت الرحيل , فطلقها وأوصاها ألا تتزوج بعده إلا بأطيب

الرجال وذلك في أبيات قال فيها : -













يا جهم لا شامت بنا من كنيهاحذار من ادباش الرجال حذار
لا تاخذين غر غريـر مدقـريمر عيـد ولا عليـك خـدار
ولا تاخذين قن على شان مالهمالك على مال القموح قـدار
ولاتاخذين عود الى اقفى شبابهيموت وورعانه عليك اصغار
ولا تاخذين يا جهم الا مجربافعاله غب الكاينـات اغـزار













فقـالـت جـهـم : -











يا فيصل عيالك اصغار كما القطاوفروخ القطا ما يهجعون الـدار








فقال فيصل مجاوباً : -











يا جهم إن الحر لا مسه القواتخلل ما بين الحرار وطار








(( رمح جُميلة في فرسها ))


وقصة المثل القائل " رمح جميلة في فرسها " انه بعد ان ذهب فيصل الجميلي

وترك أبناؤه من زوجته الأولى في الهدار وتزوج من "جهم " ,انجب وكبر أبناؤه

منها , توجه الى قومه ومعه قافلته وأبناؤه , وعندما اقترب من الحي صادف أن

ابناؤه حصل بينهم قتال دون ان يعرفوا أنهم اخوة _ وذلك قبل ان يصلوا الى

الهدار _ اذ شاهد اولاد فيصل من زوجته الاولى إخوتهم قادمين على صهوات

جيادهم فإعتقدوا أن هؤلاء قوم غزاة فحدث القتال وضرب أحد الاخوة فرس

أحدهم برمح فقتلها , وعندما لحقهم والدهم صاح بعالي صوته قائلا : -


" رمح جميلة في فرسها "


إشارة الى ان هؤلاء ليسوا بغزاة إنما هم إخوة قد أصاب بعضهم بعضا ........
















وللجميلي فيصل ذكر ومشاويـريا جاهلٍ عنها مواضي امخلـوده
وصبحا شيده بالامجـاد وآميـرقصر صبحا طيبٍ فـاح عـوده
ورح أنشد ( .... ) بالكود تأثيـرابفعـل رجـلٍ رد للـقـوم ذوده
يردها سقم الحرايب بـن غريـرهو جدنا وبالهوش يشعل وقـوده
ويوم كلٍ يفخر بالفعـل تفخيـرتثبت فعايل فارسٍ فـي وجـوده
ماريةٍ تخبر عـن العلـم تخبيـروشبره على شبر الرجاجيل يزوده​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
قصة الشريف بركات
الشريف بركات علم من اعلام الرجولة والشجاعة والادب
كان ابوه امير مكة رزقه الله عقلا موهوبا وحسن ادارة وحكمة التصرف
احبته احدى جواري ابيه محبة افقدتها صوابها وفي ذات يوم قابلته على
سلالم القصر وصرحت له بمكنون صدرها فنهرها فعزمت ان تكيد له
ارسلت احد الخدم واحضر لها جربوعا وسلخته ورمت راسه ورجليه
وغمسته في الدم ولفته في (.......)وادعت المرض فحضر اليها ابوه فصارت
تبكي وادعت ان بركات راودها عن نفسه وانها اجهضت مولود
وورته الجربوع المسلوخ
كبر الامر على الاب وغضب على بركات فصمم بركات على الرحيل
والضرب في الصحاري والقفار مع عبده مسعود الذي رحب بالفكرة
وقال ثق بانني ياسيدي يمينك وساعدك القوي
واتفقا على ان يسافرا في اخر الليل ومن ذكائه رمى صرة نقود في
الطريق حتى يرى امانة عبده
وهما يسران رى العبد الصرة وامره سيده بفتحها ولكن العبد ابى وقال:
ما عاشت باليقط شكره
فاعترف له بركات انه هو من وضعها اختبارا له
قصدا العراق وبالاخص الحويزة التي كانت رحى الحرب مشتعلة فيها بين
القبائل واشتركا في الحروب وابلا بلاء حسنا حتى انتهى بهما المطاف
الى مجلس امير الاقليم فلاحظتهما ابنة الامير وشكت في امرهما
فكتبت لهما ممتحنة لهم:

اذا جئت في بلاد قوم وانت غريب
................ فاقعد مقعد الرجل الأذلي
ان أكرموك فهو حق عليهم
................وان خذلوك فقل هذا محلي

فأجابها بركات:

اذا جئت في بلاد قوم وانت غريب
..............فقعد مقعد الرجل الاجلي
ان حشموك فهو حق عليهم
.............وان خذلوك فرح عنهم وولي
الحر القطامي له اعتبار
............ ما يرضى بالوطا عقب التعلي

فعشقته ومهدت له الطريق الى كرسي ابيها وعرضت عليه حراسة
السوق ووافق بعد موافقة والدها وطلب صلاحيات اعطاه هى الامير
فوقفت حوادث السلب والنهب وصار التجار يكافؤنهما ويجزلون في العطا
وفي ذات ليلة زاره الامير وهو لا يعلم فسمع دبكة الخيل فظن انهم لصوص
فاطلق النار اصابت الامير في مقتل وفر من معه
في الصباح اعلن الخبر واعلن بركات نفسه اميرا عليهم وتزوج ابنة
الامير المقتول وعاهدهم انه سيتفانى في خدمتهم
وفعلا وفى بعهده واستتب الامن في بلده ومن حولها.
بعد مدة وافاه خبر ان والده مضيق عليه من قبل خصومه الذين هم ابناء
اخيه فاعلن انه يريد القنص واختار نخبة من اشجع الفرسان ووكل الامارة
لمن يثق فيه بعد الله
سافر مع فرسانه الذين ابدوا الولاء له ومسانته وابيه في السراء والضراء
عند مشارف مكة امرهم بالبقاء في اماكنهم اربعة ايام ان لم يحضر
بعدها فقد قتل فليرجعوا الى بلادهم سالمين
واختار ثلاث انواع من الخيول ذات الوان مختلفة وعلى كل فرس بدلة
من لونها وسار بهم حتى وصل الى بيته فطرق الباب وفتحت له زوجته
الاولى التي تركها في مكة
ادخل خيله وقضى معها اجمل الاوقات يتسامرون ويخبرها بما جرى له
من احوال
وفي الصباح كر على الفرس الاصفر وفرق القوم واخبر الجند والده
ان الله نصرهم على يد فارس اصفر
فقال لهم : حاولوا معرفته
وفي اليوم الثاني كرر الامر على الفرس الاحمر وفي الثالث على الفرس
الدهماء ومزق القوم شر تمزيق وودع زوجته واعطاها كتابا بناء على طلبها
في تلك الاثناء اسرع احد الوشاة الى بيت ابيه يخبره ان في بيت زوجة
ابنه حركة غريبة
فحضر الاب الى بيتها وساألها عن الامر؟
قالت :
انما هو فارسكم الذي نصركم الله على يده صا حب الخيل الثلاث
قال: من هو ؟
قالت: انه ابنك بركات وهذا خطابه لك وانه حاكم في العراق يحكم
اقاليم واسعة
عمرت بعد ذلك المكاتبات والزيارات بين الاب ووالده
وعرف الحقيقة وطرد الجارية شر طرده​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
السالفة عن شايب اسمه حمدان وهواوي
ما يشوف بنت الا ينفتن بها ومشهور
بخفة الدم
والبنت صاحبة مقالب وماكره
قالت في نفسها اروح للشايب وامزح معه
واضحكه شوي واشوف ردة فعله كيف تكون

البنت: السلام عليك يا شايب
الشايب: عليك السلام
البنت: كيف حالك؟
الشايب:بخير الله يعافيك انتي كيف حالك؟

وفجأه استدارة البنت وذهبت دون اذن
انفتن الشايب بها و قال فيها كم بيت يستعطفها
ويقول انها ذكرته الماضي ويتذكر اخوه المتوفي
حمود ويذكرالتاريخ واليوم اللي قابلها فيه

يقول الشايب :​
يا بنـت خـوذي خاطـري وارحمينـي
لا تجرحيـن العـود بعيـونـك الـسـود
غضـي نـظـرك وغـطـي الوجنتيـنـي
لـعـل يــومٍ جــدد الـجـرح مــا يـعــود
يوم انتهى مع مرمسـات السنينـي
جتني صواديفه على غير مقصود
بـاول شهـر عشـره نـهـار الثنيـنـي
حمدان مروا به على جنـازة حمـود​
البنت كانت تقصد من استفزازه انها تجاريه
في الشعر وترد عليه وهو ما كان يعلم
انها شاعره

ردت عليه باستهزاء
تقول​
يــا شـايـب الـرحـمـن ويـنــك وويـنــي
عـزي لحـالـك قـدمـك الـبـاب مـسـدود
قلـبـك عـطـوف وجــاه قـلــبٍ متـيـنـي
والبنت ما تشفق على مغازل العود
حـبـل الـرجـا مقـطـوع بـيـنـك وبـيـنـي
مثـل الغليـث اللـي رعــا قلـبـه الــدود
اقــفــى شـبـابــك والــعــرب مقبـلـيـنـي
يا عود ما يرجـع مـن العمـر مفقـود​
تأثر يوم قالت له انك عود وان الشباب ما يرجع
شعر العود انه تورط وقال كم بيت يقول لها صدي
عني انه ما يبي الغزل بعد ما وصل عمره
ثمانين سنه


يقول حمدان :​
يــا بـنـت صــدي بالعـيـون الظلـيـلـه
لا صـــد عـنــك الله نــهــار الـقـيـامـه
مــالــي ومــالــك يـالـفــروع الـطـويـلـه
لـو فـيـك مــن رســم الـبـداوه عـلامـه
يـابـنـت مـــا لـــي بالثمـانـيـن حـيـلـه
اهدف كما تهـدف علـى البيـر قامـه
اقـفـى شبـابـي والـدهـر شـفـت ميـلـه
يالله حــســـن الـخـاتـمــه والـســلامــه
اعـطـيـك مـوجــز والبـضـاعـه قلـيـلـه
واخذت لك من صافي الماء سنامه​
بعد فتره مرت عليه مره ثانيه وردت عليه السلام
واستفزته وراحت وخلته .
قال في نفسه باقول كم بيت بانها بتشيب مثلي
واني رجال طيب وان الناس تنصاني ومعروف
بالكرم واني ما ابي منها غير التحيه والترحيب


يقول حمدان​
يـا بنـت مــا جــاك الكـبـر والخشـونـه
وعادت شباب اليوم يجفل من الشيب
يــاســرع مـــــا وبــلـــك تــمـــزع مــزونـــه
يالـفـاتـنـه يــــا ام الـثــمــان الـرعـابـيــب
يـــا بـنــت مـــا بـيـنـي وبـيـنـك مـهـونــه
كـلـمـة شـــرف نـبــي تـحـيــه وتـرحـيــب
الله مـــــــن عـــــــودٍ ثــقــيــلــه ظــنـــونـــه
يـنــصــاه راع الـمـشـكـلـه والـمـواجــيــب
عـلــى الـكــرم والـديــن نـفـسـه حـنـونــه
تـلــقــاه بــالاجـــواد شـــــرق وتـغــاريــب​
جهز الابيات وارسلها مع عجوز ووعد العجوز بهديه
اذا وصلت الرساله لها
راحت العجوز وعطت البنت الابيات شافتها البنت
وقالت للعجوز مثل ما جيتي بابياته ترجعين بابياتي
واخذت العجوز منها هذه الابيات اللتي جعلت الشايب
ينسى البنت

تقول البنت​
الـعــود عـــود وطـايـحـاتٍ سـنـونــه
من كثر ما يرقد على جـرة الذيـب
عــودٍ مهـرقـل والـعـرب مــا يـبـونـه
ياعود ما لك في طويـل المراقيـب
اقفـى شبـاب العـود راحـت حتونـه
مثل اليتيم اللي بكا ما له مجيب
جـداه ينثـر دمـعـة ٍ مــن عيـونـه
غريق مـوجٍ مـا لقـا لـه مقاضيـب​
 

دنياء غريبه

عضو مميز
التسجيل
5 يناير 2009
المشاركات
12,840
قصص وقصآيد جميلة حقــآ

آهنئك على الطرح لاعدمنــــــــــــــــآ

دمت بهدوء وسعاده

 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
كود:
وضحا الدخيل العواد

رأت في يوم من الأيام أن الدلة مركات على النار إلى جانب قدر الطعام فقالت تحاور الدلة :

الدلة :



عقب ماهو مركبي قـدم الرجالـي
قمت انقّل مـن محـل اليـا محلـي
صرت من حسبة قدورك عزتالي
ول ياعصر الفلس جعلـك تولـي



وضحا :



اصبـري فـي صبـرنـا والعـمـر بـالـي
آه واويــلاه ياعـصـور مـضــىً لـــي
مــا جــرى لــك يـادلالـي قــد جـرالـي
والليال اللي مضن لك قد جرىً لي



الدلة :



يوم انا محشومـةٍ قِدمِـي مزالـي
ونجر ماوٍ يدعي الغـادي يدلـي
ما حلا الفنجال بايمان العيالي
بـيــن شـيـبـانٍ وشـبــانٍ تـسـلــي



وضحا :



ياعزيز الشان يا منشي الخيالي
ارحــم الـلـي دمعـتـه دلـــت تـهـلـي
كيف هيضتي جروحي يـا دلالـي
اســمــعــي يــادلــتــي والا فـــولــــي



الدلة :



مــا سمعـنـا لــك وعـنـدي لــك نكـالـي
باشتـكـيـكـم والـمـحـاكـم لــــي تـحــلــي
كيـف يـام حسيـن مـا ترضينـهـا لــي
كيف اشوف الغبن واسكت واستهلي



وضحا :



الشرايـع مـا تقـول الا العـدالـي
وكل ما قالت بشرعه جايزٍ لي
وان شكيتينـي هجرناكـم ليالـي
مـن ابـريـق بالتـرامـس نانـزلـي



الدلة :



الترامـس ذوقهـا مـا هــوب حـالـي
واعـسـى كــل التـرامـس فــدوةٍ لــي
إشري الرسلان لو هو كان غالي
واركـــي الـدلــه وبـالـرسـلان زلــــي​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043

الدين والاحوال المترديه والحاجة والعوز للرجل هي بمثابه هم كبير جدا يؤرق مضجع اكثر الرجال ...




بل ربما يحرمهم من ابسط ملذات الحياه ....ويغربهم عن اهلهم سنوات عديده ..




الشاعر عيد ابن مربح الرشيدي ...هو من اولئك الرجال الذين ضاقت بهم السبل وحاصرهم الدين ...وطالبو الديانه بأيفاهم حقوقهم من قبله ..

فما كان منه الا ان توجه لأحد ابناء عمومته ..وطلب منه شاحنه يسمونها في السعوديه بالمور سدس (عايدي )


وهذه الشاحنه في ذلك الوقت تعتبر مصدر رزق لا يستهان به ....وقد وافق ابن عمه على اعطاءه المور ....واشترط عليه ان لا يشاهد المور واقف عند باب بيته .....وهو نايم عند مرته ....لأن المكده تحتاج الى صبر وجلاده ...وسهر ليالي ..من اجل كسب المال وتسديد الديون ...

وافق عيد على شرط ابن عمه .....وركب المور ودق سلفه ومر زوجته وشال عزبته ومسك الخط ...لطلب الرزق وتحميل البضائع ...

راح عيد ومضت مده طويله وهو ينقل البضائع من مدينه لمدينه ....في هذه الاثناء رزق عيد بمولود وسماه غريب .....وكان غريب وامه في بيت جده ....





وفي احد مشاوير عيد على المور ......احترت مكينه السياره ...وكان في حاله ضيق من الغربه والهم والشقاء ....



فقال قصيده موجهه للمور (سيارته )

يشرح فيها وظعه .....وما جرى عليه من امور في هذه الدنيا ....وانه مشتاق لولده غريب ولكنه غير قلق عليه وهو في بيت جده .....وقد ذكر انه السبب الوحيد في عدم مقدرته رؤيه ابنه غريب هو الدين .....

وذكر خلالها ديرتة المسماه بميقوع ميقووع ..وكان فيها قلبان (بير)الجدير بالذكر ان ميقوع هجره على طريق الجوف تبوك ....



واليكم القصيده ...مكتوبه ..ومزوده بمقطع يوتيوب ...ينشدها المنشد فهد مطر بشيله رائعه وتعتبر من اروع الشيلات
يا المـور خـذ خانة الخامـس مـن اليمنـى
تـحـتـر تــبــرد تــــرى الأخــــلاق خـربـانــه
والله لـنــبــطــي وحـــنــــا مـاتـفـاهـمـنــا
مــــدام ‘‘مـيــقــوع ‘‘ مـاعــديــت قـلـبـانــه
يـالـمـورهــذى ثـــــلاث أيـــــام مـانـمــنــا
مكـيـنـتـك تـشـتـغـل والـعـيــن سـهـرانــه
مـانـي بظـالـمـك حـنــا الـوقــت ظالـمـنـا
ودلـيــل ظـلـمـه تـــراك تـشــوف بـرهـانــه
ان ادبــــرت شــدنــا يــرخــي مـحـازمـنــا
نـــروي بـدلــو(ن) يـضـيــع مــــاه شـقـانــه
ونــنــادي أقـــــرب صــديـــق ولايـكـلـمـنـاي
بـيـن وســم الـغـضـب بـإطــراف حـجـانـه
ولـيــا أقـبـلـت عـدونــا يـقـضـي لـوازمـنــا
صـداقــتــه تـسـتـحــل بــيـــوت عــدوانـــه
وعــــزالله أنّــــا مـــــن الـدنــيــا تـعـلـمـنـا
درس(ن) صعيب (ن) على التلميذ نسيانه
يالله تيجـيــب الـصـديــق الــلــي يـطـمـنــا
أبنشـــده عن غريب وحـــال عـــربانــــــه
لو كان في بيت جدانـــــــه محطـــــــــمنا

يا وسع صدري عليه في بيـــــت جدانــــــــــه

لـوالمدى الـبــعــد مـريــنــا وسـلـمــنــا
مــيــر الــبــلا شــوفـــة الــديـــان ديــانـــه​
http://www.youtube.com/watch?v=K8_BmC2hYNQ&feature=player_embedded#![YOUTUBE][/YOUTUBE]​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
الزول زوله والحلايا حلاياه

هذه قصة لشاعرة من بني لام وكانت زوجة لابن عروج من فرسان وشيوخ هذه القبيلة
وكانت ناقتة هزيلة من كثرة ما كان يغزو عليها ..
توفي زوجها .. فتقدم شقيقه لخطبتها ووافقت عليه وتزوجته ..
إلا أنه كان لا يخرج للغزو مثل أخيه فركب الناقة الشحم وأخذت تعدو على النياق كأنها جمل ..
فقال لها زوجها خلينا نعقل هذه الناقة لنأمن شرها .. وهنا تذكرت زوجها الأول ..

وقالت هذه القصيدة ا :

لا وابن عمي كل ما جيت أبي أنساه
.................... إلى لِه تذكرني مع الــذود حـــايل
لا وابن عمي تطرب الهجن لغناه
.................... من كثر ما توحيه صبح وقـــوايل
لا وابن عمي كل عذرا تمناه
.................... عليه ترفات الصــــبايا غـــــلايل
لا وابن عمي تنثر السمن يمناه
.................... على صـــــــحون كــــنهن النثايل
ينلاع قلبي كل ما أوحيت طرياه
.................... كما يلوع الطير شــــبك الحــبايل
أخذت أخوه أبغي عوض ذاك من ذاه
.................... البيت واحد من كـــــبار الحــمايل
الزول زوله والحلايا حلاياه
.................... والفعل ما هو فعل واف الخصايل

وهذه القصيدة حركت فيه الحمية وانطلق بالناقة يغزو بها في جهات عديدة ..
وبعد فترة عاد لزوجته وقد أصبحت الناقة أكثر هزالا مما كانت عليه في السابق
حتى أنها لم تستطع الوقوف من التعب والهزال
وقد أدهشها بما قام به من غزو وما جلبه من غنائم

فقالت مرتجلة هذه الأبيات:

ثوَّر من العارض ركيب يهيف
............... يتلون ابن عـرُّوج مِقــــدم بني لام
زهابهم حب القرايا النظيف
............... وسلاحهم صـنع الفرنجي والاروام
يا ما انقطع في ساقته من عسيف
............... ومن فاطر تسبق على الجيش قدام
عقب الشحم وملافخة للرديف
............... قامت تضولع مثل مرهوص الأقدام

سعد زوجها من هذه الكلمات الطيبة في حقه ..
وعاد وأغلى زوجته بعد أن كان في النفس بعض الشيء منها .​
 

ليث متواضع

عضو نشط
التسجيل
16 أبريل 2010
المشاركات
3,454
الإقامة
الكويت
أخوي أنا نويت أكتب قصه وقصيده لكن أحمرت عيني اليسرى وأحس فيها عوار خفيف رحت للمستوصف والحمد لله أستعمل القطره وإن شاء الله إذا تشافت عيني أكتب بعض القصص والقصائد
 

بور-صا

عضو نشط
التسجيل
8 يونيو 2007
المشاركات
4,112
الإقامة
حَيْثٌ يَآِمُرُنِيْ آٍلْشُوُقْ


حكم بليغة ودرر أختبأت أروع معانيها بين السطور

إبداع في الأختيار وذائقة شعرية رائعة ،،

سلمت يداك أخي الكريم ،،

تحياتي وتقدري ،،

بورصــا

 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
أخوي أنا نويت أكتب قصه وقصيده لكن أحمرت عيني اليسرى وأحس فيها عوار خفيف رحت للمستوصف والحمد لله أستعمل القطره وإن شاء الله إذا تشافت عيني أكتب بعض القصص والقصائد
اخوى ليث متواضع ..........عزيز وغالى​
وان شاء الله ماتشوف شر​
اجر وعافيه​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043


حكم بليغة ودرر أختبأت أروع معانيها بين السطور

إبداع في الأختيار وذائقة شعرية رائعة ،،

سلمت يداك أخي الكريم ،،

تحياتي وتقدري ،،

بورصــا


اخوى ..........بورصـــــا​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
يا ونتي ونت الجالي
--------- ألي جلا من بني عمه
من اول عندهم غالي
---------واليوم مطلوبهم دمه

الجميع يعرف هذان البيتين ويتغنى بهما كلا حسب اللحن والطرق الذي يعجبه ولكن الكثير لا يعرف لمن هذين البيتين المميزين.

فمنهم من نسبها للشاعر "فلاح القرقاح"، ومنهم من نسبها للشاعر "بديوي الوقداني"، وغيرهم، ولكن هذين البيتين من قصيدة كاملة للشاعرة (منيرة الأكلبية) وهذه القصيدة لها قصة كما أوردتها شاعرتها المذكورة.

تقول صاحبة القصيدة:-

إنهم كانوا ينزلون في أسفل وادي بيشة على حدود "رنية سبيع"، وكان البدو في ذلك الزمان يتنقلون من مكان إلى آخر لطلب الرعي فإذا كان المكان المراد الإنتقال إليه بعيد فإنهم يأخذون الإبل فقط ويتركون الغنم لأن الغنم لا يستطيع أن تصل إلى المكان المراد الوصول إليه في نفس الوقت، وكان في تلك السنة أن رحلوا جماعتها بالإبل وتركوها مع الغنم هي ومن معها، وكان من عادة أهل البادية إذا كان سيغادر أحدهم مدة من الزمن أن يوصي من يتكفل أهله في غيابه.

وقد أوكل أبو الشاعرة برعاية عائلته إلى أحد أبناء قبيلته وعندما نزل على هذا الرجل كان عندهم رجل يضوي إليهم بعد ما يظلم الليل ويرحل بعد صلاة الفجر، وضل على هذه الحال مدة طويلة وكانت الشاعرة تلحظة أغلب الأحيان وكم تمنت لو أن تكون مكانه لإنه كان مرتفع ويكشف المنطقة كلها ولم تستطيع الطلوع على رأس هذا الجبل إلا بعد رحيله من القبيلة.

وعندما سألته شاعرتنا عن قصة هذا الرجل قالوا لها أن هذا الرجل (جالي) والجالي عند البادية هو الشخص الذي عليه (دم) وقصة هذا الشخص أن قاتل إثنان من أبناء عمومته وهم يبحثون عنه للأخذ بثأرهم منه. وقد قالت هذه القصيدة التي نورد منها ما حفظناه:-

رقيت في مرقب(ن) عالي
-----------وعديت في عالي القمة
لي مدة ظايق(ن) بالي
--------هموم(ن) على القلب ملتمة
والدمع من حاجر سالي
-------- شــــــهرين والدمع ما ظمه
والنوم ما عاد يحلالي
--------كني قريص(ن) مشى سمه
أبكي على صاحب(ن) غالي
------- ما جاني أخـــبار من يــــــمه
أتلى العهد ذكر نزالي
---------متعــــــــدي وادي الرمـــه
ياطير خبره عن حالي
------------معاك ياطير في الذمه
يا وا هني الذي سالي
---------ماهوب متقارب(ن) همه
يا ونتي ونت الجالي
-----------إلي جلى من بني عمه
من أول(ن) عندهم غالي
-----------واليوم مطلوبهم دمه
منقول​
 

ليث متواضع

عضو نشط
التسجيل
16 أبريل 2010
المشاركات
3,454
الإقامة
الكويت
‏​‏​‏​‏​قصيده للشاعر بندر بن سرور العتيبي كان مسجون

فمر من أحد الممرات

زائره ريم وأمها وأخوان ريم صغار السن
داخلين لزيارة سجين مسجون بجانب بندر بن سرور العتيبي

فسمع بندر صوت الأطفال فتذكر أبنائه

فدمعت عينيه

شافته ريم وقالت لأمها : بكل برائه

يمّه الرجال يبكي

عندها ،، كتب الشاعر هذه القصيده

أبكي وعيني تسهر الليل يـا ريـم
مدري بلاها الشوق والا الظليمـه
يا ريم دمع العين مدري على الريم
والا على قلبـن تواكـل صميمـه
تقول لاطمني علـى نونهـا سيـم
أبكي وعندي لأزرق الدمع قيمـه
ويمكن يكون الدمع للعيـن تكريـم
ويمكن يكون إلها عذاب وحريمـه
والله يا لولا دمعتـن كنهـا الديـم
راحت ضلوعي من عذابي حطيمه
ودام البكا يا ريم ما فيـه تحريـم
يا عنك والله لأرخص الدمع شيمه
وابكي على حالي من الوجد وآهيم
لين الزمن يخلـف عليّـه نسيمـه
أبكي حياتن صافيه ما بهـا غيـم
وين المحبـة والقلـوب السليمـه
أبكي قهر وابكي من الغبن والضيم
وابكي من طعونن بقلبـي قديمـه
غدر الزمن خلّى بوجهي مراسيـم
وما يذبح الرجال مثـل الهزيمـه
بعض المصايب شرها ياكل الهيـم
وشلون بكبود الرجـال الكريمـه
وبعض المصايب يخلفن المفاهيـم
تبغى على ما قيل صبر وعزيمـه
مظلوم بالدنيـا وغيـري مظاليـم
من عرض ناسن لبسوهم جريمـه
ما عاد أبي من سود الأيام تعليـم
عقب العذاب اللي كلاني جحيمـه
ولو تصفي الدنيا علـيّ الملازيـم
ما عاد أدور من وراهـا غنيمـه
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043

بسم الله الرحمن الرحيم

في زمن ( السديري ) الجميل رحمه الله كان يكتب عن زمنٍ مضى أجمل وأجمل رغم بساطته الا ان به من " المراجل " ماجعلته يتسيّد على ما مرّ بعده من أزمنه فخُلد ذكره إلى الآن فيكفي ان نتذكرهم ونتمنى أن نكون معهم في وقتهم الطيب ذاك ...

ونحن في زمننا ( والذي نتمنى ان يكون جميل ) وتسعد الاجيال بتذكره من بعدنا نقرأ في ما كتبه السديري رحمه الله عن هذا الزمن بكل مافيه من " هيبه " و " طيبه " و " وقار " انه زمن الحب العفّيف .. الطاهر .. البريء

كتب السديري عن وفاء " البدوي " وشيمته .. عن شرف الحب وعهوده التي تربط البدوي العاشق بها إلى موته .. كتب عن عشق " بنت الرجال " وطهارتها ونظافة عرضها .. كتب السديري حتى سقطت آخر دمعاته .. دمعته الحمراء فكانت هي ( شيمة و وافي )

فما هي ( الدمعه الحمراء ) في عرف البدوي ؟

في مقدمة كتاب السديري فُسّرت هذه الدمعه انها آخر الدموع البيضاء او الزرقاء كما يسميها اهل الباديه .. وحين تكون العين مجبره على البكاء بعد انتهاء دمعها فأنها لا تجد سوى الدموع الحمراء .. لكنها دمعه واحده فقط او اثنتين وبعدها ينتهي كل شي فلن يكون هناك عين بعد هذه الدمعه .. إذاً هي نهاية العين .. ونهاية الانسان نفسه نعم هي نهايته .. ونهاية معاناته أيً كانت مسبباتها و ابلغ ما قالته العرب عن العين ومائُها قول مجنون بني عامر ..

جفت مدامع عين الجسم حين بكـى
وإن بالدمع عينُ الروحِ تنسكب

وليس الذي يجري من العين ماؤها
ولكنها نفــسُ تــذوبُ وتقطـــرُ

ولعل من يقرأ دمعة السديري الحمراء يعتقد انها احداث خيالية صاغها فكر المؤلف او يصل لأبعد من ذلك فيقول انها احداث وقعت لأحدٍ ما رواها للسديري فدونها لنا .. الا ان القارئ حتماً سيستشف الحقيقة خلف السطور وبينها و حول القوافي ومعانيها و سيرى نور اليقين من معاناة " وافي " و " شيمة " المعتمه ليصل لمعاناة السديري نفسها .. ولعل اكبر دليل على ذلك .. ما ذكره مقدم الكتاب الشاعر / طلال السعيد عن إشارة الأمير السديري لمكان قبر " وافي " بطل المعاناة في احدى القصائد ولو زرت هذا المكان .. ستجد قبر الأمير نفسه حالياً لم اقصد من هذه المشاركه ذكر احداث هذه المأساة التي دونها السديري وختمها بدمعته الحمراء .. لأن اغلبنا قد حظي بقراءتها ولن افسد على البقية لذة قراءة هذه الدمعه الرائعه ... وحتى من لم يقرأها بالتأكيد يعرف من هم رمزي العشق الطاهر والعرض الابيض ( شيمة ووافي ) فقد خلّد السديري ذكرهم كما كان مع عنتر وعبلة وقيس وليلي .. إلى بقية العشاق وشخصياً لا استطيع حصى مرات قراءتي لها فقد أثرت في تكويني العاطفي لأبعد حد .. إذاً اعتبر هذه المشاركه مجرد ( استدارة كحيلة في ميدان قوافي الأمير الرحبه ) فقط السديري .. بحر شعري مازلنا نغوص في أعماقه إلى الآن .. وكم من الدرر والنفائس في هذا اليم المهيب .. فقد ابدع الامير في رواية احداث القصة بأبيات شعرية خالدة على لسان حال ابطالها .. فيقول الأمير رحمه الله في أول لقاء للوافي بشيمة .. لقاء الطهر بالبراءة ..

جيتك وأنا عن كل أهلك أتغبا
جيتك وحاديني من الود حـــادي

من كل خلق الله لك القلب حبــا
ومن شانكم يازين تعبت جـوادي

وخليتها بالكــود يمـك تخبــــا
تاطا الوعر هو والسهل بالأيادي

وينشد هُنا ايضا ..

قبل امس جيت أطلب ودادك وصديت
وش فيـك للقلـب المعــذب تغيضــــي

عـــز الله اني بالمــوده تمـــــاديت
ومن سبتــك يازيـن قلبـي مريضـــي

أوقف بجــاه الي فرض حجة البيت
أبيــك ترحمنـي وعنـدي تريضـــــي

شف عبرتي يازين عقب التنـاهيت
شـف دمعـة من فـوق عينـي تفيضي

لـولاك ما تعبت نفسـي ولا جيـــت
غثني بفضل إرضاك وأرحم جضيضي

يبدع السديري في الابيات ويبدع في وصف الشرف في ذلك الزمن الجميل فيقول بلسان الوافي ...

يابنت أنا جيتك على الرجل حافي
مع قفـرة يضيـع فيها الدليلــه

بالله ياراع الثمــان الرهــافــــــي
نبي لي اسمك ياعنود الجميله

فترد شيمه وهنا اجزم انها شيمة السديري نفسها فيقول فيها ..

جيـت المكـان اللي به الزيـن وافيــــت
صافي الجبين وسيد تلعات الارقـاب

جيتــه وهليــت العبـايـر وونيـــــت
وقفـت به والدمـع يمطـر وسكّـــــاب

وأصيح بأعلى الصوت عقب التناهيت
وبقيـت أدوج فيه ليـن الشفق غــاب

ولا لقيـت الا الجـــوازي مصــانيـــــت
وتركتهن من شـان وضــاح الأنيــاب

وعـويــت من جــور العنــا ثم ونيـــت
ولجلج صداها بين شعبان وهضـــاب

على الحبيـب اللي لشـوفـه تشـافيت
اللي من أسبابه شعر عارضي شاب

لله در الأمير كيف هي مشاعره ؟ وكم هو رائع احساسه هذا ماكان من الوافي فكيف صاغ الامير ما أحست به شيمه لنقرأ ما ابدعه على لسان حالها ...

ان غاب وافي كل شيء معه غـــاب
والـروح من بين الضمــايــر سلبها

وان كان شفته فزت والنوم لي طاب
وفرحات قلبي صاحبي هو سببها

العيـن في بعـده عن النــوم حــراب
وقربه دوى عيني وبعده غضبــها

قلبي يحبـه لو نحـى يـم الاجنــــاب
تفداه روحي ... لو حبيبي نهبــها

لا زال الامير يبدع من قوافيه ويكيل ولازالت قلوبنا معه تبكي و دموعنا تسيل فلنقترب لنرى المزيد من هذا الحب العفّ وابداعات السديري ..

شيمه ...

يا وافي العـراف صديت عنــا
وأنا عليك دموع عيني تجــارن

يا ما سهر طرفي ويا ما تمنا
والقلب تاق بضامري عقب ماون

وافي ...

عليك ياشيمـه دموعـي جـرنـــا
وعويت لين أن الضواري تعاون

عويت وسحمان الضواري عونا
وعلى ونين القلب جن يتعـــادن

شيمه ...

ما جور يا وافي لعلك تهنـا
قلبي ضحك لك قبل مايضحك السن

ليتك قريب الدار وأبوك منا
وليتك ولـد عمي وأزورك بــــلا من

وافي ... انا شليت هذا البيت............

عليك قلبي بالضمايـر معنـا
وسهوم نجلك صوبني ولا أخطن

قمة الابداع هذه الحوار الذي انشده الشاعر وكيف ؟ على لسان آخرين ومن خلال الأحداث استوقفتني ابيات السديري في " الرجم " ولأني أعشق الرجوم والوقوف بها كان لابد لي ان أقف عند ابياته .. فيقول الامير بلسان شيمه ..

يارجم ... ويـن اللـي بنــاك وشيــدك
يـارجــــم ياليتـــك علـي تجيــــب

يارجم ... ياليتـك بظـــلك تظلنــــي
الى أوجست من عقب الفراق لهيب

حبيب بنـاك العـام يارجــم وانتحــــا
ما أنســاه لو أن الغــراب يشيــب

يارجم ... ماشفت الوفا كاسب الثنـا
حليـف النــدا سفـر الحجــاج نجيب

يارجم ... أنا ويـاك في مهمه الفــلا
والكـل منـا ... بالفيـــاح غـريـــب

يارجم أنا أحبك على شان صاحبي
بعيد وهو وســط الفــواد قـريــب

يسهب السديري في وصف المأساة وهذه الابيات تخفي الكثير بين سطورها يبكي فيها السديري بحسره لبكاء وافي فيقول ...

أنا عفت نجــد وصاحبي بين حيهــا
ولا ذكر محبوب جفـا دار صـاحبـه

ولكن حبيبي حيـل دونـي ودونــــه
وحبل الرجا مني قطع كف جاذبه

وأنا أوجست قلبي بين كفين طاير
بثومة فوادي شـارعـات مخـالبـه

أنا عفـت نجـد وحبها يسكن الحشا
وفيها عزيز الجــار قلبي يداعبه

رعـا الله من حبـه تمكن بضـامــري
ولو مـت روحي دايـم عند جــانبه

الى أن قال ...

أنا اقفيت عن دنيا بها الكيد والشقا
وخليت غـالٍ مت من شان واجبه

ثم يقول :

يازهرة في نجد قلبي عشقها
يمشي لها بالود عجل ومطواع

ومن وين ماراحت مشى القلب معها
قلبي على زين الحجاجين مهراع

هل الأمير هو وافي ؟ والوافي هو نفسه الأمير ؟ ..اختلطت الأمور و لم نعد نعلم أيهم كان العاشق
لكن نحن على يقين انهم ان كانوا شخصين .. فأنهم بقلبٍ واحد هنا بعد موت الشيمه هل كان العهد للوافي ام أنه عهد الامير نفسه ؟

ياقبـر ماتنفاجلي وأنت مسمــوح
تنفاجلي سـاعه وأنا منك راضـي

نبـي نــوادع غـاليٍ فيـك مملـوح
حبه بقلبي دامي الجــرح ماضــي

عاف الحياة وعلق الروح بالـروح
وقلبي عليه من المعاليق جــاضي

وأتعبت من فرقاه نوح باثر نوح
والقلب ذاب وباقي الصبـر قـاضي

ياقبر أبي أعاهدك ياقبر ماروح
الين ماتــابـس عيونـي مغـــاضي

عليه قلبي .. بالمعـاليق مجــروح
وعلى نصايب قبره الدمع فاضي

هنا نصل للدمعة الحمراء التي ذكرناها قبلاً فنرى تفسير السديري لها في هذه الابيات بلسان الوافي .. هي آخر ماقاله وافي وآخر دمعاته ودمعات الأمير ...

خلوا جريــح القلب .. ينـوح عـاليه
وخلـوه يلحـق غــايته منتهـــــاها

وخلــوه ينثر من عيونه .. عبـاريه
حتـى تفيـض عبرته .. كـل مــــاها

مرحوم يللي .. ماسلا القلب ناسيه
وعيني بكت فرقاه وأمطر سماها

مصـورٍ بالقلـب .. زوله وطـــاريــه
وروحي من اسبابه تدانت خطــاها

ان مت .. حطـوا غـالي عند غاليه
حتى المطـر يسقي ثـراي وثــراها

يابوي لا تلحق غلامك .. مشـاريه
حبه بـرا حـالي وروحـي طــــواها

عزي لمن مثلي .. يصفق بيــاديه
وبالقبـر عينه غــاب عنها ضيــاها

لوهو ليا ناديت .. يسمع منــاديه
جـريـت ونــات ٍ يـزلـزل صــــــداها

عاف الحياة وراح روحي تباريه
واقفـت به الدنيـا ودارت رحـــــاها

يظل الوافي يصارع سكرات عشقه فينشد السديري ...

ان مت في جنب الحبيب أدفنوني
لعـل طيفي ... يجتمـع هو وطيفه

وازرع علينا مخضــرات الغصوني
تظـــل شيمـــه ... ويتظلل وليفـــه

وان كان يالعـراف لي ترحمـوني
اركـز على القبرين بيضــا صحيفه

اكتــب ولا بـد المــلا يشهدونــي
هذي قبور أهل العروض النظيفه

كانت هذه آخر دمعات السديري ... ( الدمعه الحمراء ) حيث كانت هي النهايه .. فهل كانت نهاية وافي فقط ؟ أم انها نهاية الأمير نفسه ونهاية معاناته التي خلدتها هذه الابيات ؟ ستظل هذه التساؤلات قائمه وسنظل نحن نتوق لزمن العفة وزمن الشيمه والوفاء . منقول وانتم سالمين والسلام .​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
هذه القصة التي تصور كرم وعدل البدوي الأصيل من اكثر القصص واشهرها وهي حادثة شهيرة ذاع صيتها كثيرا ،
وقد سمعت كبار السن يتداولونها فحبيت ان انقلها لكم أتمنى أن تعجبكم :

الشيخ والفارس العظيم دليم بن براك شيخ شمل قبيلة بني رشيد
وتدل هذه القصة على ان الضيف له عند ابن البادية شأن عظيم ومنها معزته واكرامه واحترامه وتقديره
وحمايته اذا لزم الأمر والاخذ بالثار اذا تعرض الى اعتداء.
أتى ضيف في يوم من الأيام وبات ليلته عند الشيخ دليم بن براك وعندما جاء وقت الصباح الباكر واصل الضيف مسيرته وصادفه وهو في طريقه ثلاثة اشخاص يرغبون قتله طمعاً في راحلته وماتحمل من طعام فضربوه حتى الموت. فوصل الخبر الى الشيخ دليم بن براك الذي كان يعرف بعزوته ((راعي البويضاء))، فعند ذلك وضع الكمائن لقاتلي ضيفه حتى ظفر بهم وقتلهم جميعاً. قصة ضيف دليم ابن براك شيخ شمل بني رشيد
يقول في ذلك الحادثة شاعر يدعى فارع الجردي وهو يهجو رجل لم يقم بالواجب في أخذ الثار لابنه مثل ماقام به الشيخ دليم بن براك ويذكره بفعل ابن براك الرشيدي:








الضيف ضيـف دليـم ماهـو ضيفـك
راعي البويضاء يوم الأرياق يباس
ليتـه حلـيـف دلـيـم مـاهـو حليـفـك
اللـي قطـع ثـلاث روس بــدل راس
ولانـت ماتخـوف وكــل ٍ يخيـفـك
من الخوف والريبة شفاياك يبـاس
الـيــوم تـرفــات الصـبـايـا تعـيـفـك
ماعاد لـك بيـن الملابيـس مجـلاس







ثم يقول شاعر اخر يذكر ذلك الفعل العظيم وهو الشاعر صايل السرحاني من اهل محافظة تيماء




الضيف له عند المعازيب قيمـه
واللي جهل ينشد دليم بن براك
عليـت يـاراع اليديـن الكريـمـه
يامكرم الضيفان من فعل يمناك
اوفيـت الضيـف قـدر وحشيمـه
وذبحت في سده ثلاثـه بيمنـاك​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
حينما كثرت النزاعات بين آل رشيد أنفسهم تغيرت أحوالهم وحصل ما حصل بينهم واضطر عبدالله الرشيد الى الخروج من حائل مشياً على الأقدام وكان برفقته زوجته وخادمه ( حسين ) ولأن الأرض صخرية في جبال حائل وكانت زوجته تمشي حافية وهي بنت الشيوخ المدللة المخدومة ولكن نظراً لما حل بهم اضطرت للخروج مع زوجها وكان الأمير وخادمه قد تعودا على الخشونه والجلد فلم يتأثرا أما هي فقد أحنى الصخر قدميها وأخذت تتمايل بمشيتها ولما التفت اليها عبدالله رق لحالها وقدر ماهي به فأمر الخادم أن يرمي نعليه لها وهو يقول :

ارم النعول لمغزل العين يا حسين ***** أو أقطع لها من ردن ثوبك ليانه
يا حسين والله مالها سبت رجلين ***** ياحسين شيب بالضمير اهكعانه
جنب حفاة القاع واتبع لها اللين ***** واقصر اخطا رجليك وامش امشيانه
وإن شلتها ياحسين تر مابها شين ***** حيث الخوي ياحسين مثل الامانه
ما يستشك ياحسين غير الرديين ***** والا ترى الطيب وسيع بطانه


مغزل العين : يقصد زوجته ويصف جمال عيونها
سبت رجلين : يقصد أن قدميها رقيقه ولم تتعود المشي بالحفا
اهكعانه : تمايلها والهكع من العرج
حفاة القاع : الارض الوعرة​
 
أعلى