بيت الإستثمار العالمي جلوبل ( جلوبل ) ....2

kakpal

موقوف
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
465
الإقامة
جزيرة بوبيان
دام إبريل الماضي معناته قبل أكثر من شهرين

ياترا شنو رد الوزير من ذيج الفتره للآن وهل بيتم إستثناء الشركه من القانون الجديد 515/2010
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
رسالة حملت توقيع مها الغنيم
{غلوبل} طلبت من أنس الصالح تعديل القرار الوزاري 2010/515
علي الخالدي
وجهت شركة غلوبل الى وزير التجارة والصناعة أنس الصالح رسالة نصها الآتي: اجتهدت وزارتكم الموقرة لتصدر القرار الوزاري رقم (515) لسنة 2010 بشأن تنظيم شروط واجراءات استدعاء زيادة وتخفيض رأسمال الشركات المساهمة، ومن خلال تجربتنا في تطبيق بنود القرار المذكور منذ صدوره فقد واجهتنا عدة عراقيل وذلك نتيجة لتعارض بعض ما ورد فيه من أحكام إما مع بعض المبادئ المحاسبية او مع القوانين السارية، الأمر الذي وجدنا معه ضرورة ان نسترعي انتباهكم لها بهدف إعادة النظر بالقرار ومراجعته من قبل الجهات المختصة في الوزارة لإزالة تلك العراقيل. وسنورد في كتابنا هذا أمثلة لما أشرنا إليه.
أولا: تنص الفقرة (و) من الفقرة الفرعية (4) من المادة الاولى من القرار على أنه «لا يجوز ان تتعدى علاوة الإصدار نصف رأس المال المدفوع للشركة ويتوجب على الشركة تقديم دراسة تبين طريقة احتساب هذه العلاوة، وللوزارة بعد دراسة الأمر الحق في قبول هذه القيمة او تعديلها أو رفضها مع بيان الاسباب في حالة التعديل او الرفض، وجدير بالإشارة هنا الى ان وجود مثل هذا السقف في ما يخص علاوة الإصدار بالنسبة الى رأس المال المدفوع يحد من إمكانية طرح السهم للاكتتاب بقيمته الحقيقية. حيث نرى أن تحديد علاوة الاصدار يجب ألا يغفل معايير عديدة مثل القيمة العادلة للسهم والمتوسط المرجح لسعر السهم خلال 180 يوما وعوامل السوق وهيكل رأسمال الشركة ومعايير أخرى مشابهة. كما ندعو الى ضرورة إعادة النظر بمسألة فرض مثل هذا السقف على المساهمين وذلك من واقع ممارسات مهنية مطبقة عالميا».
ثانياً: تنص الفقرتان ثانياً وثالثاً من المادة الثالثة من القرار الوزاري رقم 2010/515 على اجراءات محددة أوجبت على الشركات التي تبلغ خسائرها 75% من رأس المال المدفوع وأكثر، وأيضاً تلك التي زادت خسائرها المتراكمة عن رأس المال المدفوع اتباعها، وذلك بخلاف ما جاء في المادة (171) من قانون الشركات التجارية رقم (15) لسنة 1960 التي تنص على انه «اذا خسرت الشركة ثلاثة أرباع رأسمالها، وجب على مجلس الادارة ان يعقد جمعية عامة غير عادية لتقرر ما اذا كانت الحالة تستوجب حل الشركة قبل الأجل أو تخفيض رأس المال أو اتخاذ غير ذلك من التدابير المناسبة..»، ومما هو ملاحظ ان المادة (171) المذكورة قد منحت الجمعية العامة غير العادية للشركة سلطات واسعة لتحديد ما هو مناسب للشركة ومساهميها من اجراءات مثل حل الشركة قبل الأجل أو تخفيض رأس المال أو اتخاذ غير ذلك من التدابير المناسبة، أما ما ورد في الفقرتين المشار اليهما من القرار الوزاري المذكور فقد قيد بشكل غير مبرر حق المساهمين، (ومن خلال الجمعية العامة غير عادية وهي أعلى السلطات في أي شركة مساهمة)، في اتخاذ «غير ذلك من التدابير المناسبة»، ولا يخفى على معاليكم انه من المبادئ القانونية الثابتة عدم جواز تعديل أو الغاء أو تقييد ما يرد ضمن أي قانون إلا من خلال قانون آخر يصدر عن السلطة التشريعية وليس من خلال قرار اداري يصدر عن أحد أجهزة السلطة التنفيذية.
ثالثاً: تنص الفقرة رابعاً من المادة الثالثة من القرار المذكور على: «في جميع الأحوال فانه لا يجوز اطفاء الخسائر المتراكمة عن طريق (حساب الدائنين)»، وهو ما نراه غير مبرر على الاطلاق، حيث ان المبدأ المحاسبي يعتبر ان الغاء الدين هو تحقيق لمكاسب ومما يترتب عليه تخفيضا للخسائر المتراكمة بمقدار الدين الملغى من قبل الدائن، وعليه، نود ان نشير الى ان الفقرة رابعاً من المادة الثالثة من القرار تخالف بشكل صريح اطار المعايير المحاسبية الدولية (lnternational Accounting Standards Framework).
هذا.. ومن جانب آخر، يسرنا ان نحيطكم علماً بأن ادارة الشركة قد بذلت جهوداً مضنية لاعادة هيكلة مديونية الشركة خلال الأشهر الماضية مع أكثر من 53 جهة مختلفة، حيث نقوم حالياً باستكمال الاجراءات النهائية لهذه العملية التي يجب ان تترافق، وفق جدول زمني محدد، مع مجموعة من الاجراءات منها اعتماد البيانات المالية لعام 2011، وعقد اجتماع هيئة حملة السندات، وكذلك اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة، ونظراً للأهمية البالغة لمثل تلك الاجراءات وضرورة الانتهاء من كل منها في موعده، فاننا نتطلع الى اهتمام وتأييد وزارتكم الموقرة وكل الهيئات المرتبطة موافقاتها على تلك الاجراءات بهدف تسهيل وانجاح هذه العملية ضمن القوانين والاجراءات المتبعة اصولا في دولة الكويت وذلك حرصاً على تحقيق أفضل النتائج لكل الاطراف ذات الصلة.
ملاحظة: يذكر أن الرسالة حملت توقيع مها خالد الغنيم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة غلوبل.. وتاريخ الرسالة ابريل الماضي.
المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 28/6/2012
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الشمري: {غلوبل} طلبت تأجيل عموميتها

بدر الشمري


عيسى عبد السلام
علم ان شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) ارسلت كتاباً موقعاً من رئيسة مجلس ادارة الشركة مها الغنيم الى رئيس قسم الجمعيات العمومية في وزارة التجارة والصناعة بدر الشمري تطلب فيه تأجيل موعد انعقاد الجمعية العامة التي كان من المفترض ان تعقد يوم الخميس الماضي، واكدت الوزارة انها تسلمت طلب الغنيم في نهاية دوام الاربعاء حسب ما افاد به الشمري.
وقال الشمري: ان الشركة طلبت التأجيل بناء على ظروف لم توضحها في كتابها المرسل، مرجحا ان يكون السبب اجراءات تخص هيكلة الشركة.
على صعيد آخر قال مصدر مسؤول في «التجارة» انه حتى لو طلب تخفيض خسائرها من حساب الدائنين او مبادلة قروض باسهم، لن يتم التأشير في السجل التجاري بالموافقة على ذلك بالنسبة لاي شركة الا بعد تغيير القرار الوزاري 515 من قبل وزارة التجارة والصناعة.
وذكرت مصادر مطلعة لــ القبس ان مقترح تعديل القرار الوزاري رقم 515 لسنة 2010 والذي يسمح بالرسملة من حساب الدائنين ينطبق على حال اكثر من شركة في السوق.
وقالت المصادر ان لجنة ستجتمع الاسبوع المقبل بخصوص مسودة لتعديل القرار بعدما لقي نوعا من التأييد، حيث ستستفيد اكثر من شركة من قرار التعديل كخطوة من خطوات اطفاء الخسائر، وبديلا عن عمليات شطب الديون.
ولفتت المصادر الى انه ستتم صياغة مسودة بناء على قرار وزاري سيتم اتخاذه من قبل الوزير المختص، مع امكانية عرض الامر على هيئة الاسواق والمركزي حول تعديل القرار المذكور.
 

بو اصيل

عضو نشط
التسجيل
28 مارس 2011
المشاركات
248
9:23:53 ايضاح من (جلوبل) بخصوص ما نشر في احدى الصحف المحليةيعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه كتاب من شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) نصه كالاتي :
بالاشارة الي ما ورد في احدى الصحف المحلية يوم الخميس 28-06-2012 والتزاما من بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) بمبادئ الافصاح والشفافية التي تلزم الشركة بتوضيح ما ينشر حولها في وسائل الاعلام المختلفة ،تود جلوبل ان توضح انها وبصفتها من شركات الاستثمار العاملة في الكويت يهمها دائما ان تكون على تواصل تام مع كافة الجهات الرقابية التي تخضع لها ومنها وزارة التجارة والصناعة وهيئة اسواق المال وبنك الكويت المركزي وغيرها ..ومن هذا المنطلق وحين نما الي علم الشركة قيام وزارة التجارة والصناعة بدراسة اجراء تعديلات على القرار رقم 515/2010 (بشان تنظيم شروط واجراءات استدعاء زيادة وتخفيض راس مال الشركات المساهمة ) قامت الشركة في شهر ابريل الماضي بارسال الكتاب المنشور في الصحيفة الي معالي وزير التجارة والصناعة السيد/انس الصالح، وذلك مشاركة منها لنتاج خبراتها الطويلة والعملية في مجال اسواق المال محليا وعالميا، وبهدف دراسة تعديل القرار بما يتناسب مع ما هو معمول به في هذه الاسواق .كما تود الشركة ان تؤكد انها لم تطلب من معالي وزير التجارة والصناعة اي استثناء من اى التزامات فرضها القرار المذكور وذلك كما يتبين من نص الكتاب المنشور لمن يتمعن بقراءته .كما تنفي جلوبل ما ورد في وسط الخبر المنشور والذي نص على "طلب السماح باطفاء الخسائر من حساب الدائنين" ايهاما بان جلوبل طلبت من الوزير استثناء بهذا الخصوص وهو ما نفته ايضا الوزارة في وقت سابق تعقيبا على نفس الخبر في ذات الصحيفة .علما بان الشركة لم تناقش مع الدائنين او اى جهة رقابية او غيرها اطفاء خسائرها من حساب الدائنين وان مثل هذا الامر غير وارد ضمن ما تقوم به الشركة من جهود في عملية اعادة الهيكلة .
 

kakpal

موقوف
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
465
الإقامة
جزيرة بوبيان

علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان شركة «الكويت القابضة» تقدمت بطلب رسمي الى الجهات المعنية في سوق الاوراق المالية للاستحواذ على نسبة 29 في المئة من رأسمال الشركة «الوطنية للمسالخ». وقالت المصادر ان الطرف البائع في هذه الصفقة هو صندوق «جلوبل ماكرو» وذلك بسعر يقدر بـ 150 فلسا للسهم الواحد وبقيمة إجمالية تقارب 1.3 مليون دينار تقريباً، لافتة الى أن الشركة الاولى للوساطة المالية قدمت ملف الصفقة الى الجهات المسؤولة متضمناً البيانات اللازمة التي توضح هوية أطراف العملية.
وذكرت المصادر أن إدارة البورصة ستعمل على اتخاذ الإجراءات الرسمية لتنفيذ الصفقة عبر مزاد علني بعد التأكد من الأسهم والتدقيق عليها من قبل الشركة الكويتية للمقاصة، متوقعة ان يعلن عن المزاد ولمدة خمسة أيام عمل متتالية اعتباراً من الغد أو بعد غد وذلك في حال استيفاء كافة الإجراءات الرسمية، فيما أشارت الى ان المجال سيكون متاحاً لدخول أي طرف جديد للمنافسة على الصفقة حتى الساعة العاشرة من اليوم الاخير من أيام عرض البيانات الخاصة بالمزاد.
واوضحت المصادر ان هذه الصفقة ستنفذ بطريقة المزاد كونها تقل عن النسبة التي تستدعي عرضاً إلزامياً لبقية الأسهم والتي تصل الى 30 في المئة وذلك حسب مواد القانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية.
يذكر ان قائمة كبار المساهمين في «الوطنية للمسالخ» تحتوي على شركة «عقارات الكويت» التي تتملك 44.22 في المئة وشركة محمد عبدالمحسن الخرافي واولاده للتجارة العامة بنسبة 9.35 في المئة، واخيراً صندوق «جلوبل ماكرو» بحصة تبلغ 33.31 في المئة.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
«جلوبل»: لم نطلب استثناء
من قرار «رأسمال الشركات المساهمة»
أكدت شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أنها لم تطلب من وزير التجارة والصناعة أنس الصالح أي استثناء من أي التزامات فرضها قرار تنظيم شروط وإجراءات استدعاء زيادة وتخفيض رأسمال الشركات المساهمة.
ونفت «جلوبال»، طلبها استثناء من الوزير يسمح لها بإطفاء الخسائر من حساب الدائنين، وهو ما نفته الوزارة أيضا في وقت سابق تعقيبا على الخبر نفسه، وفق «جلوبال». وشددت على أنها «لم تناقش مع الدائنين أو أى جهة رقابية أو غيرها إطفاء خسائرها من حساب الدائنين»، معتبرة أن مثل هذا الأمر غير وارد ضمن ما تقوم به من جهود في عملية إعادة الهيكلة».
المصدر : جريدة الراي
تاريخ النشر : 02/7/2012
 

بو اصيل

عضو نشط
التسجيل
28 مارس 2011
المشاركات
248
14:33:37 اعلان من هيئة اسواق المالبالاشارة الى الشركات الموقوفة اسهمها عن التداول في سوق الكويت للاوراق المالية ، وبناء على قرار مجلس مفوضي هيئة اسوق المال باجتماعه رقم (15) لسنة 2012 المنعقد بتاريخ 27 يونيو 2012 ، واعمالا لنص المادة (25) من القرار رقم (3) لسنة 2011 بشأن اصدار نظام الادراج في بورصة الاوراق المالية ، وبالاشارة الى الشركات الموقوفة اسهمها عن التداول في سوق الكويت للاوراق المالية وبشكل خاص تلك التي تجاوز ايقافها عن التداول فترة سته اشهر فقد قررت الهيئة الغاء ادراج اسهم شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) في سوق الكويت للاوراق المالية ، ما لم تقم الشركة وقبل تاريخ 30 سبتمبر 2012 بالتالي :‏
‏1- اطفاء كامل رصيد الخسائر المتراكمة للشركة كما في 31 ديسمبر 2011 وتقديم مايثبت عملية الاطفاء وذلك في اطار السير نحو تصويب اوضاعها المالية .‏
‏2- الايقل رأس مال الشركة عن 15 مليون دينار كويتي كحد ادنى بعد استبعاد احتياطي اسهم الخزينة واثر التغير بالقيمة العادلة واحتياطي تحويل العملات الاجنبية وتقديم ما يثبت ذلك .‏
وعليه يرجى العمل على ما جاء بالقرار المذكور من تاريخه .‏
 

بو اصيل

عضو نشط
التسجيل
28 مارس 2011
المشاركات
248
14:33:37 اعلان من هيئة اسواق المالبالاشارة الى الشركات الموقوفة اسهمها عن التداول في سوق الكويت للاوراق المالية ، وبناء على قرار مجلس مفوضي هيئة اسوق المال باجتماعه رقم (15) لسنة 2012 المنعقد بتاريخ 27 يونيو 2012 ، واعمالا لنص المادة (25) من القرار رقم (3) لسنة 2011 بشأن اصدار نظام الادراج في بورصة الاوراق المالية ، وبالاشارة الى الشركات الموقوفة اسهمها عن التداول في سوق الكويت للاوراق المالية وبشكل خاص تلك التي تجاوز ايقافها عن التداول فترة سته اشهر فقد قررت الهيئة الغاء ادراج اسهم شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) في سوق الكويت للاوراق المالية ، ما لم تقم الشركة وقبل تاريخ 30 سبتمبر 2012 بالتالي :‏
‏1- اطفاء كامل رصيد الخسائر المتراكمة للشركة كما في 31 ديسمبر 2011 وتقديم مايثبت عملية الاطفاء وذلك في اطار السير نحو تصويب اوضاعها المالية .‏
‏2- الايقل رأس مال الشركة عن 15 مليون دينار كويتي كحد ادنى بعد استبعاد احتياطي اسهم الخزينة واثر التغير بالقيمة العادلة واحتياطي تحويل العملات الاجنبية وتقديم ما يثبت ذلك .‏
وعليه يرجى العمل على ما جاء بالقرار المذكور من تاريخه .‏
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
جلوبل والسيدة

7/2/2012 2:28:24 PM​

مصادر ربطت بين عدم شطب الشركة وإعطائها مهلة لقدرة رئيسة مجلس الإدارة مها الغنيم الملقبة بالسيدة علي تكتيكات بارعة ومحترفة وعلاقات واسعة مع اصحاب النفوذ
 

wbg

عضو نشط
التسجيل
27 يناير 2006
المشاركات
234
هل تصمد الملكة و امبراطوريتها و لا راح تكون جزء من التاريخ راح نشوف مع الوقت
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان

اليوم إعلان البورصة كالتالي (وقف التداول في اسهم شركة "جلوبل" موقوفة ) ... مادري شلون إيقافها وهي موقوفة ! الخبر على الرابــــــــــــط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
وقف التداول في اسهم شركة (جلوبل) (موقوفة)

يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن سوف يستمر وقف التداول في اسهم شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) لعدم تحديد موعدا لعقد الجمعية العمومية وذلك تطبيقا لقرارات لجنة السوق والمتعلقة بمواعيد تقديم البيانات المالية وعقد الجمعيات العمومية علما بأن الشركة موقوفة لتجاوز خسائرها المرحلية 75% من رأس المال.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان

سيطرت كتلة "إيفا" على 73% من "وط للمسالخ" بعد شراء الكويت القابضة نسبة 29% من "جلوبل" مما يعتبر توجه إيجابي للإستفادة من تنظيم دعم اللحوم
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
دائنو «غلوبل» يتطلعون إلى تغيير مجلس إدارتها
0 0


علمت «النهار» ان دائني شركة بيت الاسثتمار العالمي (غلوبل) يبحثون ابعاد الرئيسة والعضوة المنتدبة في «غلوبل» مها الغنيم عن قيادة الشركة في المرحلة المقبلة، حيث تتطلب المرحلة الجديدة المفترض أن يمتلك فيها الدائنون الجزء الاكبر من «غلوبل» متطلبات تشكل استجابة لرغبة الدائنين بالمشاركة في اختيار رئيس مجلس ادارة الشركة بناء على توجهاتهم، لكن ذلك لا يفي أن ترقى مساهمتهم الى تغيير المجلس بكامله. وقالت مصادر مطلعة على ملف الشركة المتعثرة منذ بداية الازمة المالية في سبتمبر 2008، ان الدائنين يجدون في استمرار الغنيم وبعض القيادات السابقة عبئا على الشركة، اذ لم تعد تستطع العلاقات التي كونتها هذه القيادات مع بعض المتنفذين في الحكومة وفي القطاع الخاص من أن تقوم بالشركة، وهو ما ظهر غير مرة من عدم قدرة الشركة على زيادة رأسمالها، ووصولها الى مرحلة خسرت فيها معظم حقوق مساهميها.

واضافت المصادر أن المرحلة المقبلة تحتاج تخفيض المصاريف الادارية ومصاريف كبار التنفيذيين والبحث عن نموذج عمل مجد، وان فترة اربع سنوات كافية لاثبات جدارة ادارة ما في حل الازمة (أي منذ عام 2008)، وهو ما لم يحصل في «غلوبل» التي مازالت تضع حلولا يتبين انها لا تغير في المشهد كثيرا. ويفترض أن يدخل دائنو «غلوبل» في الملكية بحيث يتم تحويل ديونهم الى رأسمال، وهو امر سيجعلهم يتحكمون بالملكية الاكبر في الشركة، التي تخولهم من ادارتها في المرحلة المقبلة بطريقة مختلفة. واضافت المصادر ان الجمعية العمومية المنتظرة للشركة قد تظهر مفاجآت في ملف الشركة. وكانت ادارة البورصة وضعت امس الاول اعلانا يفيد بأن وقف التداول على اسهم «غلوبل» سيستمر لعدم تحديدها موعداً للجمعية العمومية المفترض الاسبوع الماضي. واعطت هيئة اسواق المال فرصة اخيرة لغلوبل لتعديل اوضاعها المالية الصعبة، وذلك حتى نهاية سبتمبر المقبل، والا يتم شطبها من التداول في البورصة كما حصل مع شركات استثمارية اخرى كعارف للاستثمار واعيان للاجارة والاستثمار ودار الاستثمار، وهي اكبر اربع شركات استثمارية قبل الازمة المالية والاكثر تعثرا في الوقت الحاضر. واكدت المصادر أن الهيئة مستمرة في عمليات شطب الشركات التي لا يمكن ان تكمل مسيرتها في التداول، رغم أن مدة ستة أشهر مدة غير كافية لتعديل اوضاع الشركة مقارنة بتعثرها المالي، خصوصا أن اغلب الشركات التي قامت الهيئة بشطبها هي شركات تعاني اضطرابات مالية واوضاعها صعبة، حيث لم تتمكن ادارتها من الوفاء بمتطلبات هيئة السوق خلال المواعيد المحددة وتركتها اداراتها تواجه مصير الشطب. واعتبرت المصادر ان المتضررين من عمليات الشطب هم صغار المساهمين والافراد نظراً لفقدانهم عملية التسييل لتوقف السهم عن التداول منذ أكثر من 6 أشهر، ربما يكون قرار أيقاف السهم عن التداول في صالح المساهمين لأيقاف نزيف السهم، الا انها عادة بشكل سلبي على المتداولين نظراً لعدم مقدرتهم بيع اسمهم، مما أدى الى فقدان المساهمين الميزة الوحيدة التي كان من الممكن ان تكون الامل الوحيد في الحفاظ على باقي اموالهم.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512


جلوبل تنهي بنجاح عملية التخارج من شركة الريان القابضة

11:0012:0001:0002:0001​

2602855.jpg

نيابة عن صندوقين للملكية الخاصة وعملاء

أعلنت إدارة الأصول البديلة في بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) اليوم أنها أتمت بنجاح التخارج من شركة الريان القابضة نيابة عن اثنين من صناديق الملكية الخاصة التي تديرها، صندوق الاستثمارات المباشرة وصندوق جلوبل القناص، وعدد من عملائها المشاركين في هذا الاستثمار. وقد تم الانتهاء من صفقة التخارج يوم الخميس الموافق 12 يوليو 2012، وتمثل حصة 82٪ من رأسمال الشركة.

تم تأسيس شركة الريان في عام 2007، ومن خلال عمليات الاستحواذ والنمو تم خلق شبكة من ستة مدارس مع ما يزيد عن 10500 طالب، مما يجعلها أكبر مجموعة تعليمية في الكويت التي تقدم الخدمات التعليمية من رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية. وفي أواخر عام 2009، أعادت الشركة هيكلة عملياتها بقيادة فريق من ذراع الملكية الخاصة في جلوبل. ونتيجة لذلك، بين عامي 2009 و 2011، نمت الإيرادات بمعدل نمو سنوي مركب قدره 12 في المائة ، والأرباح قبل خصم الضرائب بمعدل نمو سنوي مركب قدره 26 في المائة ، والأرباح التشغيلية بمعدل نمو سنوي مركب قدره 73 في المائة.

وأشار ناصر الخالد، رئيس مجلس إدارة الريان، إلى أن الشركة تمكنت في فترة قصيرة من أن تصبح من الشركات الرائدة في قطاع التعليم في الكويت وأن تدير بنجاح مدارس ذات مناهج متعددة، بما في ذلك المناهج الدراسية العربية والإنجليزية والهندية والباكستانية. وأضاف الخالد: "نحن فخورون جدا بإنشاء مؤسسة تتسم بالشفافية والمهنية وتتبع أعلى مباديء الإدارة الرشيدة في قطاع تهيمن عليه الشركات العائلية، وبالإضافة لنجاحنا في تكوين فريق قادر على إدارة ستساهم في استمرار تطوير الشركة ونموها".

وعن عملية التخارج، لفت الخالد إلى أنه ونظرا للظروف الصعبة التي تمر بها الأسواق المالية، وخاصة سوق الكويت للأوراق المالية، لم يكن ممكناً التخارج عن طريق الطرح العام وتحقيق عوائد أفضل من تلك التي حققناها من خلال عملية البيع لمشتر استراتيجي. مضيفا "كان من المهم للغاية بالنسبة لنا اختيار مشتر يؤمن بنفس المبادئ وقادر على مواصلة تطوير الشركة".

بدوره علق راجيف نكاني، رئيس إدارة الأصول البديلة في بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) عن هذا التخارج بالقول "نحن سعداء بإتمام عملية التخارج وتوفير السيولة لعملائنا خصوصا في الأوقات الحالية التي تمر بها الأسواق. لقد تمكنا من خلق واحدة من أكبر الكيانات التعليمية في الكويت خلق قيمة في الشركة في السنوات القليلة الماضية من خلال اتباع نهج إداري نشط، ونعتقد أنه حان الوقت لنقل هذه الشركة إلى ملاك جدد لخلق قيمة إضافية من خلال التكامل الاستراتيجي." وأضاف "لم يكن استثمارنا في الريان مجرد استثمار مادي وإنما استثمار اجتماعي حيث كونا الأسس لبناء كيانات تعليمية ممتازة في الكويت، ونطمح للاستفادة من خبرة فريق العمل لدينا في هذا القطاع لطرح منتجات تستهدف الفرص المتاحة في البنية التحتية الاجتماعية."

يذكر انه مع التخارج من شركة الريان القابضة، تكون إدارة الأصول البديلة في جلوبل قد تخارجت بنجاح كليا وجزئيا من 16 استثمار منذ عام 2010، مما يجعلها واحدة من شركات الملكية الخاصة الأكثر نشاطا في فترة صعبة للغاية بالنسبة لهذا القطاع. وقد أعادت صناديق الملكية الخاصة التي تديرها جلوبل أكثر من 238 مليون دولار أمريكي لمستثمريها منذ عام 2010 من خلال التخارجات.

 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
15/07/2012

عرض موجز وتحليل مختصر لحركة الملكيات المعلنة في الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع المنتهي في 12/7/2012

إعداد : مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية

بالرغم من من انخفاض حركة الملكيات المعلنة خلال الأسبوع المنتهي في 12/7/2012 من الناحية العددية بالمقارنة مع حركتها خلال الأسبوع قبل الماضي المنتهي في 5/7/2012 ، إلا أنها كانت أكثر تركيزاً خاصة في شركة الشعيبة الصناعية " ورقية " والشركة الوطنية للمسالخ " وط للمسالخ " ، حيث نفذت شركة المثنى للاستثمار عمليات تسييل بعض الأصول المرهونة المرتبطة بتسهيلات مصرفية ما بين شركة مجموعة الصفوة القابضة وشركاتها التابعة والزميلة " الصفوة " كطرف مدين ، وبيت التمويل الكويتي " بيتك " كطرف دائن ، وذلك على خلفية ما تردد من عدم إلتزام " الصفوة " سداد إلتزامتها تجاه " بيتك " وفقاً للشروط المتعاقد عليها مابين الطرفين ، وقد أدت عمليات التسييل المذكورة إلى انخفاض ملكية " الصفوة " في " ورقية " بمقدار 38.488 نقطة مئوية من 57.655 إلى 19.167% وهو مايعادل 23.6 مليون سهم " ورقية " ، وفي المقابل ، دخلت " الصفاة " وشركاتها التابعة والزميلة في قائمة كبار الملاك في " ورقية " بنسبة 6.930% من رأس مالها أي ما يعادل نحو 4.3 مليون سهم ، حيث تعتبر " ورقية " من الأصول الجيدة أولياً المتبقية لكتلة " الصفاة " ، وقد استغلت – فيما يبدو – " الصفاة " تسييل أسهم " ورقية " بأسعار متدنية نسبياً لتجميع ما يمكن تجميعة وفقاً لقدرات السيولة المتوفرة لديها ، من جهة أخرى ، تقدمت " الصفوة " بشكوى ضد " المثنى " بما يتعلق بتسييل الأسهم المرهونة ، وفي المقابل قدمت الأخيرة مبررات التسييل وذلك إلى هيئة أسواق المال .
وتجدر الإشارة إلى أن عدد الأسهم التي تم تداولها من رأس مال " ورقية " خلال الأسبوع المنتهي في 12/7/2012 بلغ 40.6 مليون سهم أي مايعادل 66% من رأس مال الشركة بمتوسط 144 فلس للسهم الواحد ، كما بلغت القيمة المتداولة لتلك الأسهم 5.9 مليون دك .
وفي إطار حركة الملكيات المعلنة استراتيجاً في الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية ، تم تنفيذ المزاد على مايعادل 29% من رأس مال الشركة الوطنية للمسالخ " وط للمسالخ " خلال الأسبوع المنتهي في 12/7/2012 ، والذي كانت شركة كويت القابضة – وهي أحد الأذرع الاستثمارية لكتلة " إيفا " – الطرف المشتري ، وعلى أثره دخلت على قائمة كبار الملاك في " وط للمسالخ " بنسبة 29% من رأس مالها ، بينما خرج صندوق " جلوبل ماكرو " من ذات القائمة – وهو الطرف البائع - ولكن بنسبة أعلى بلغت 33.310% ، حيث تبقى " نظرياً " لدى الصندوق المذكور ما نسبتة 4.31% من رأس مال " وط للمسالخ " ، وهو ما لا تتطلبه قواعد الافصاح عن الملكية كونها أقل من 5% من رأس مال الشركة ، وتأتي صفقة البيع في إطار تسييل بعض موجودات " جلوبل " لظروفها الحرجة المعروفة لدى الجميع ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ، أحكمت كتلة " إيفا " سيطرتها على " وط للمسالخ " ، حيث باتت تسيطر على أكثر من 73% من رأس مالها ، كون " عقارات ك " - وهي أحد المكونات الرئيسية للكتلة المذكورة - تمتلك 44.22% من " وط للمسالخ " ، وقد تأتي خطوة إحكام السيطرة على النحو المذكور أعلاه على خلفية التنظيم الجديد لدعم اللحوم ، والمتوقع أن ينعش صناعة المسالخ مستقبلاً .
أما حركة الملكيات الأخرى خلال الأسبوع المنتهي في 12/7/2012 ، فقد اقتصرت على حركة واحدة فقط ، تمثلت في خفض " صناعات " وشركاتها التابعة حصتها في " السورية " بمقدار 0.052 نقطة مئوية من 6.940 إلى 6.888% ، وذلك في خطوة لتخفيض التداعيات السلبية المحتملة من استمرار تأزم الوضع في سوريا ، ونود أن ننوه إلى أنه لم يتم رصد إي حركة لرفع الملكيات المعلنة خلال الأسبوع المذكور .
وتجدر الإشارة إلى أن مصدر بيانات التحليلات أعلاه هو الموقع الإلكتروني لسوق الكويت للأوراق المالية ، والذي يفصح عن الملكيات في الشركات المدرجة التي تساوي وتزيد عن 5% من رأس مالها .

1%D8%AF%D8%AE%D9%88%D9%84%2012-07-2012.JPG

%D8%AE%D8%B1%D9%88%D8%AC%2012-07-2012.JPG

%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D9%83%D9%8A%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AE%D9%81%D8%B6%D8%A9%2012-07-2012.JPG
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تحسباً لدخول الدائنين في المجلس
«غلوبل» تطلب تعديل نظامها الأساسي لتحصين قرارات مجلس الإدارة
علي الخالدي
كشفت مصادر معنية لــ القبس ان شركة بيت الاسثمار العالمي (غلوبل) تقدمت نهاية الاسبوع الماضي بكتاب الى وزارة التجارة والصناعة تلتمس فيه تعديل المادة 26 من نظامها الاساسي.
وتنص المادة على ان تصدر قرارات مجلس ادارة الشركة بأغلبية الاعضاء الحاضرين للاجتماع، فاذا تساوت الاصوات فانه يتم ترجيح الجانب الذي صوت معه الرئيس.
وافادت المصادر ان التعديل الذي تقدمت به الشركة ينص على التالي: تصدر قرارات مجلس الادارة بأغلبية الاعضاء الحاضرين للاجتماع، واذا تساوت الاصوات رجّح الجانب الذي صوت معه الرئيس، فيما عدا 5 قرارات فلا يجوز الموافقة عليها الا بموافقة 5 اعضاء من مجلس ادارة الشركة والبالغ 7 اعضاء وهي كالتالي:
1ــ القرارات التي يصدرها مجلس الادارة والتي تنظم شطب ادراج الشركة في أي من الاسواق المالية المدرجة فيها.
2ــ بيع او ايقاف او تغيير طبيعة انشطة ادارة الاصول.
3ــ استصدار الكفالات البنكية أو الوساطة المالية للشركة.
4ــ التوصية للجمعية العمومية بتخفيض أو زيادة رأسمال الشركة.
5ــ قرار دمج، أو حل، أو تصفية الشركة،أو تعديل احدى المواد الواردة في نظامها الاساسي.
وزيادة على ما تقدم يعد «سجل خاص» يثبت به تسجيل محاضر الاجتماعات ويوقع عليه الرئيس، ويجوز للعضو المعارض ان يسجل رأيه فيه.
وتشير المصادر الى انه من المقرر اذا ما وافقت «التجارة» على طلب «غلوبل».ستتم الدعوى الى عقد جمعية عمومية للشركة لاخذ موافقة المساهمين على طلب التعديل.
وتعلق مصادر على طلب «غلوبل» لهذا التعديل قائلة «من المرجح ان تقوم الشركة بادخال عدد من دائنيها في مجلس الادارة مستقبلاً، وهذه الخطوة الاستباقية تعد تحصيناً لقراراتها، وحماية للشركة من تحالف أو انقلاب عليها من الداخل قد ينتج عنه حلها او تصفيتها،أو استصدار قرار قد لايرغب فيه كبار ملاك «غلوبل» الاصليين».
الجدير بالذكر ان شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) لديها مهلة لانقاذ وضعها وتلبية الشروط المقررة من هيئة اسواق المال تنتهي في 30 سبتمبر القادم، وعليها قبل هذا التاريخ أن تطفئ كامل خسائرها المتراكمة حتى نهاية ميزانية الشركة للسنة المالية المنتهية في 2011/12/31، والتي تتجاوز 57 مليون دينار والا شطبت من البورصة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الدار وجلوبل​

7/24/2012 3:45:03 PM​

علمت ( الكويت الاقتصادية ) بأن الشركتين قد تعلنان خلال الشهر الحالي عن بعض التطورات المتعلقة بالديون
 
أعلى