شركة الامتياز للاستثمار ...( الامتياز ) .

الحالة
موضوع مغلق

نصوح

عضو مميز
التسجيل
21 ديسمبر 2005
المشاركات
8,944
معلش ياخوان الموضوع صار فيه لبس

د محمد الشرهان رئيس مجلس ادارة وعضو منتدب لاي مديكا للرعايه الصحيه التابعه لشركة الامتياز قدم استقالته من الشركة

حصل لبس بالموضع .

السموحه يا شباب .

خلاص عفينا عنك يا الحبيب
:d:d
 

investor100

عضو نشط
التسجيل
3 أبريل 2010
المشاركات
433
[SIZE="5"]أضاءت شمعة في ظلام معاناة الشركات الاستثمارية
91.9 مليون دينار إجمالي أرباح «الامتياز» منذ تأسيسها في 2005 حتى 2009 وأرباحها في 2010 ستكون مفاجأة سارة للمساهمين
الأحد 12 ديسمبر 2010 الأنباء


ارتفاع إجمالي حقوق المساهمين من 61.5 مليون دينار سنة التأسيس إلى 110.6 ملايين دينار بنهاية العام الماضي
القائمون على إدارة الأصول لديهم أهداف ومخططات واضحة التنفيذ والتطبيق
هشام ابوشادي ومنى الدغيمي
في الوقت الذي عانت فيه أغلب الشركات الاستثمارية الاسلامية والتقليدية بشدة من تداعيات الازمة المالية العالمية التي عصفت بالاقتصاد العالمي، انفردت شركة الامتياز للاستثمار بتطور في مؤشراتها المالية بفضل نموذج أعمالها الفريد الذي التزمت به الادارة التنفيذية العليا والقائم على التنوع في المجالات الاستثمارية والالتزام بالحوكمة والشفافية وعدم الدخول في مشاريع ذات مخاطر مرتفعة وكان من شأن تلك السياسة أن جنبت الشركة الدخول ضمن قافلة المعاناة التي تمر بها العديد من الشركات من خسائر وعدم قدرة على الوفاء بالتزاماتها بل أن شركة الامتياز تمكنت من تحقيق أرباح وتوزيع جزء منها على المساهمين خلال فورة الازمة وتحديدا في عامي 2008 و2009.
ورغم أن العمر الزمني للشركة قصير الا أن حجم أعمالها كبير لتثبت ان الانجاز لا يعد بالسنين بل بالقدرة على التطوير والابداع والانجاز. «الأنباء» تستعرض في ملف شامل رحلة نجاح الشركة منذ تأسيسها في ابريل 2005 حتى نهاية العام الحالي حيث يشمل الملف انجازاتها خلال تلك الفترة وخططها المستقبلية، والهدف من هذا الملف دعم الثقة في القطاع الاستثماري المالي في الكويت عبر إبراز الشركات التي تمكنت من تحدي وتجاوز تداعيات الأزمة العالمية، ورغم الظلام الذي تعاني منه العديد من الشركات الا أن هناك شركات قادرة على أن تكون شعلة تضيء وتبدد هذا الظلام وفي مقدمتها شركة الامتياز للاستثمار التي عبر لغة الارقام نستعرض ابرز انجازاتها ومشاريعها وخططها المستقبلية.
ففي العام الذي أسست فيه الشركة قامت بتأسيس 4 شركات استثمارية وعقارية وتولت دور المستشار الرئيسي لتأسيس شركة بروة العقارية ثم واصلت انجازاتها خلال 2006 بتأسيس شركات عقارية واستثمارية وخدماتية ولوجستية، كما شاركت في نفس السنة بتأسيس بنوك وتشييد مشاريع ضخمة خليجية وشراء حصص في شركات أجنبية. أما عام 2007 فعرف بعام الانجازات حيث أسست «الامتياز» 6 شركات كويتية وخليجية ناشطة في مختلف المجالات. في عام 2008 أطلقت «الامتياز» أول مشاريعها الضخمة للتطوير العقاري «الارجوان» في مدينة الخور بقطر وواصلت مسلسل انجازاتها بتأسيس 4 شركات داخل وخارج الكويت وكانت «الفوز للاستثمار» آخر شركة في سجل تأسيسها للشركات سنة 2009.
ولم تتوقف «الامتياز» على مدى خمس سنوات منذ تأسيسها عن تحقيق الارباح المجزية سنة بعد أخرى، وتقديم التوزيعات المميزة على المساهمين والمستثمرين حيث حققت منذ التأسيس حتى نهاية 2009 أرباحا صافية قدرت بنحو 91.9 مليون دينار ويتوقع أن تكون أرباح 2010 مفاجأة سارة لكل مساهمي الشركة وستكلل بتوزيعات مهمة. ووزعت «الامتياز» منذ تأسيسها حتى نهاية 2009 نحو 85% من رأسمال المساهمين، وتظهر البيانات المالية للشركة تطورا كبيرا في أصولها منذ التأسيس وحتى نهاية العام الماضي حيث ارتفع اجمالي حقوق المساهمين من 61.5 مليون دينار الى 180.6 مليون دينار وخلال ذات الفترة ارتفع اجمالي الايرادات من 32.2 مليون دينار الى 82.8 مليون دينار كما ارتفعت الموجودات خلال تلك الفترة من 283.8 مليون دينار الى 630.9 مليون دينار. وشهد رأسمال الشركة تطورا ملحوظا منذ التأسيس بمعدل 3 أضعاف ليبلغ نحو 113.3 مليون دينار من اجمالي 36 مليون دينار سنة 2005.
وحققت «الامتياز» تقدما كبيرا في تنفيذ أهدافها الاستراتيجية الرئيسية منذ تأسيسها حتى نهاية 2009 وذلك بتحقيقها عوائد مرتفعة ومتميزة ونجاحها في تنويع استثماراتها عبر القطاعات السوقية والجغرافية حيث تمكنت الشركة في تلك الفترة من بناء تحالفات وشراكات قوية ومتعددة في قطاعات الاعمال المختلفة لاسيما مجموعة التمدين الاستثمارية وشركة بروة العقارية وبنك اركابيتا الاستثماري وعدد من المجموعات العائلية الاخرى ذات الملاءة المالية حيث تعد هذه الشركات من مصادر القوة الرئيسية لدى الشركة.
أما الاستراتيجية الجديدة التي اعتمدتها «الامتياز» بداية من 2010 فهي لا تطرح أي تغير جوهري على النموذج المتبع سابقا حيث تسعى لضمان تنفيذ كل استثمار وفقا لبنية تحتية سليمة وقوية من الحوكمة والادارة السليمة وكذلك ضمان أن من يديرون هذه الاصول يمتلكون القدر الملائم من المهارة والموارد ويمتلكون أهدافا ومخططات واضحة للتنفيذ والتطبيق. وفي شهر نوفمبر 2010 تحولت «الامتياز» من الراعية لشركاتها إلى القائدة والمسيطرة حتى تستطيع النجاح والتفوق وذلك بقيادة الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات الامتياز علي الزبيد.



تحد في تحقيق الأرباح والتوزيعات رغم الأزمة
منذ تأسيس الشركة في ابريل 2005 وحتى نهاية العام الماضي حققت الشركة أرباحا إجمالية بلغت 91.9 مليون دينار ورغم ان الشركات تحقق أرباحا في الأوضاع الطبيعية إلا أن التحدي الأكبر هو محافظة الشركات على تحقيق أرباح في أوقات الأزمات وقد تجاوزت شركة الامتياز للاستثمار هذا التحدي بكل اقتدار من خلال الأرباح التي حققتها في عامي 2008 و2009 في الوقت الذي تكبدت فيه العديد من الشركات خسائر كبيرة بل تفوقت الشركة على هذا التحدي من خلال توزيع أرباح على المساهمين في العامين السابقين وكذلك على المساهمين في صناديقها ومحافظها والمتمثلة في التالي:
صندوق الامتياز الاستثماري
بدأ الصندوق نشاطه في أكتوبر 2007 وحتى 31 مارس 2009 وكان الأداء والإنجاز والنمو الملموس الذي حققه الصندوق إيجابيا، بالإضافة لما يتمتع به من مزايا عديدة، أهمها تركيبة الأدوات الاستثمارية المتمثلة في أسهم الشركات غير المدرجة، والمحافظ العقارية وكذلك التوزيع المتوازن للمخاطر ما جعله ملاذا آمنا للمستثمرين، حيث أثبت الصندوق جودة أصوله وثبات قيمها خلال الفترة السابقة حيث لم يتأثر أداء الصندوق بتداعيات الأزمة المالية العالمية ما مكن الشركة من توزيع أرباح بنسبة 10%.
محفظة بروة الخور وزعت «الامتياز» 478.3 مليون ريال قطري «131 مليون دولار» على المستثمرين معها في محفظة «بروة الخور»، وذلك بعائد سنوي قدره 10% عن عام 2008، بالإضافة إلى استرداد ما يعادل 30% من رأسمال المبلغ المستثمر، وتم إيداع هذه المبالغ في حسابات المستثمرين مباشرة بالريال القطري والدينار الكويتي لدى البنوك الكويتية والبنوك القطرية بناء على طلب كل مستثمر. وكانت «الامتياز للاستثمار» قد وزعت على المستثمرين في محفظة «بروة الخور» عن عام 2007 ما نسبته 18% من رأسمال المبلغ المستثمر، وبذلك تكون الشركة أعادت للمستثمرين 30% من رأس المال المستثمر في المحفظة، فضلا عن عوائد سنوية بنسبة 14% تقريبا عن كل سنة.






جودة أصولها مكنتها من تخارجات لتحقيق تدفقات مالية
في الوقت الذي واجهت فيه العديد من الشركات صعوبة في الخروج من أصولها لاسباب عديدة في مقدمتها رداءة الاصول نجد أن تمتع الامتياز بأصول جيدة مكنها من جذب مستثمرين لشرائها وفيما يلي أهم التخارجات التي قامت بها الشركة لتحقيق تدفقات مالية مهمة:
محفظة بروة الحي المالي العقارية
اتخذت الشركة قرارها المبكر بالتخارج من محفظة بروة الحي المالي العقارية ضمن التحرك الذي تقوده الشركة لعملية اعادة الهيكلة والمحافظة على حقوق المستثمرين والعملاء والمساهمين، ولتحقيق رغبة المستثمرين في توفير السيولة للتخفيف من آثار وتداعيات الازمة المالية العالمية ولتجنيبهم أي مخاطر محتملة لتباطؤ العمل في المشروع أو تأخر الانجاز وفق الجدول المحدد، وقد نجحت الشركة في استعادة كامل رأس المال مع تحقيق عائد لا يقل عن 5% على رأس المال المستثمر وكانت مدة المحفظة 5 سنوات بداية من أبريل 2008 تنتهي في أبريل 2013 برأسمال 500 مليون ريال قطري ولمدة 5 سنوات.
التخارج من مشروع السدرة
قامت الشركة بالتخارج من مشروع السدرة (أرض منطقة ملعب الجولف) (لوسيل) بدولة قطر حيث حصلت على قيمة التخارج والبالغ 139 مليون دينار تقريبا من المشتري نقدا واستفادت من ذلك في تسديد جانب من التزاماتها خلال العام.
تصفية صندوق الامتياز المالي
بناء على معطيات السوق والاوضاع الاقتصادية ولانخفاض معدل العائد على أموال الصندوق الموظفة لدى المؤسسات المالية التي أصبحت تعاني من التضخم في السيولة المتوافرة لديها، اتخذت الشركة قرارها بتصفية الصندوق.
وقد تم دفع استرداد للمستثمرين بما يقارب 9 ملايين دينار، ليصبح اجمالي مبلغ أصول الصندوق نحو 5.8 ملايين دينار، أما فيما يخص باقي المبالغ المستثمرة فان الشركة ماضية قدما لدفع المبالغ المتبقية للمستثمرين خلال الفترة المقبلة وذلك بعد استكمال الموافقات والاجراءات الرسمية اللازمة المطلوبة بهذا الخصوص.
وقد حقق الصندوق عائدا منذ التأسيس (11 مارس 2008) بلغ 18.9% بمعدل عائد سنوي بلغ 7.4% كما في 27 سبتمبر 2010، وكان الهدف من صندوق «الامتياز» المالي تحقيق عوائد مجزية قصيرة ومتوسطة الاجل عن طريق الاستثمار في الادوات النقدية المتاحة داخل وخارج الكويت، حيث تشمل الصكوك الشرعية والمشاركة في عمليات الاستثمار مع المؤسسات المالية والمصرفية والمشاركة في الاصدارات الخاصة والعامة وذلك وفق ضوابط شرعية يعتمدها جهاز الرقابة الشرعية للصندوق.


نموذج فريد لأعمالها قائم على توزيع أصولها على فئات

اعتمد نموذج الاعمال الفريد في الشركة على توزيع وتنويع اعمالها في العديد من القطاعات الاستثمارية وتشمل فئات مختلفة من الأصول التي يتفاوت تصنيفها حسب هياكل الملكية القانونية لكل منها وطبيعة الاستثمار في حد ذاته. وعلى أي حال، تنقسم فئات الأصول في الشركة على النحو التالي:
1 - الاستثمارات العقارية (المشاريع والمحافظ العقارية).
2 - الشركات التابعة.
3 - الشركات الزميلة.
4 - الاستثمارات المتاحة للبيع والمحتفظ بها لأغراض إستراتيجية.
5 - إدارة الأصول.
6 - الاستشارات وإدارة الطرح العام والاكتتابات الخاصة للشركات.


وفيما يلي رسم بياني لدورة العمل لنموذج الأعمال الحالي المعمول به في الشركة في مجال تملك وتشغيل الأصول. مع ملاحظة أنه يمكن التمويل عند مستويين هما:
أ - مستوى الشركة.
ب - طبيعة الأصل المستثمر.
ويمكن القول ان الإستراتيجية الجديدة لا تطرح أي تغير جوهري على النموذج المتبع حاليا، ومع ذلك فهي تسعى لضمان أن يتم تنفيذ كل استثمار وفقا لبنية تحتية سليمة وقوية من الحوكمة والإدارة السليمة، وكذلك ضمان أن من يديرون هذه الأصول يمتلكون القدر الملائم من المهارة، والموارد، ويمتلكون أهدافا ومخططات واضحة للتنفيذ والتطبيق.






«الامتياز» تساهم بنسبة 60% في شركة بروة الخور العقارية التي تدير مشروع الأرجوان بتكلفة 9.6 مليارات دولار
إنجازات كبيرة في تأسيس الشركات والبنوك والمساهمة في المشاريع الضخمة
في اطار خطط الشركة للتوسع الجغرافي المدروس والتنوع الاستثماري أحرزت الشركة العديد من الانجازات وكان أبرزها تأسيس الشركات المساهمة في شركات أخرى وكذلك المساهمة في مشاريع استثمارية مهمة وبعض البنوك والصناديق الاستثمارية وذلك منذ تأسيسها في عام 2005 وحتى العام الحالي والمتمثلة في التالي:
منافع للاستثمار
تأسيس شركة منافع للاستثمار (شركة مساهمة كويتية مقفلة) في مايو 2005 وهي متخصصة في ادارة الاصول والمحافظ والصناديق الاستثمارية والخدمات المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية برأسمال يبلغ 20 مليون دينار.
الرتاج القابضة
أسست شركة الرتاج القابضة شركة مساهمة كويتية (مقفلة) في عام 2005 برأسمال وقدره مليون دينار، وتم زيادة رأس المال الى 20 مليون دينار ساهمت شركة الامتياز بـ 25% منه وذلك لاقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة في عدد من القطاعات الاقتصادية.
الخليجية المغاربية القابضة
أسست مع مساهمين استراتيجيين الشركة الخليجية المغاربية القابضة شركة مساهمة كويتية قابضة برأسمال 15 مليون دينار تملك 10% منه وذلك للاستفادة من الحركة التنموية والاقتصادية النشطة والفرص العقارية والاستثمارية في دول شمال أفريقيا.
الامتياز القابضة
أسست شركة الامتياز القابضة شركة مساهمة كويتية (قابضة) في سبتمبر 2005 برأسمال مليون دينار، وتهدف من خلالها لخدمة التنمية المجتمعية المستدامة عن طريق تأسيس أو المشاركة في تأسيس أو شراء حصص في الشركات والمشروعات والفرص الاستثمارية في بعض قطاعات الاعمال المستهدفة. وقامت بتعديل اسم الشركة الى شركة الريادة القابضة وزيادة رأسمالها الى 10 ملايين دينار.
مستشار التأسيس «بروة العقارية»
قامت بالعمل مستشارا رئيسيا لتأسيس شركة بروة العقارية (شركة مساهمة قطرية)، وهي أكبر شركة عقارية مدرجة في سوق الدوحة للاوراق المالية بدولة قطر، وقد تأسست الشركة في ديسمبر 2005 برأسمال قدره مليارا ريال قطري كما تم عقد تحالف استراتيجي بين شركة بروة العقارية وترتب عليه دخول شركة بروة العقارية بنسبة (15%) من رأسمال الشركة حيث تعتبر شركة بروة العقارية حاليا أكبر مساهم في الشركة وقد زادت حصتها الى 25% في 2009.
كما تم التعاون فيما بينهما في العديد من الاستثمارات والمشاريع والانشطة المختلفة في كل من الكويت ومملكة البحرين ودولة قطر ودولة الامارات والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ودول أخرى.
الامتياز للمشروعات الصناعية
الامتياز للمشروعات الصناعية شركة مساهمة كويتية (مقفلة) مملوكة بالكامل للامتياز، يبلغ رأسمالها مليون دينار وهي متخصصة في الاستثمار في القطاع الصناعي لاسيما المنتجات المتطورة التي تعتمد على تكنولوجيا الهندسة وصناعة مواد البناء غير التقليدية وتستهدف الشركة تنفيذ أعمال الواجهات الذكية في بعض المشاريع في الكويت وأسواق دول مجلس التعاون الخليجي. كما تم تعيين موزعين لها في دول مجلس التعاون الخليجي وبعض دول الشرق الاوسط.
عام 2006
قامت «الامتياز» بشراء 31% من أسهم شركة ادارة الاملاك العقارية (ريم)، وعملت على زيادة رأسمالها من مليون دينار الى خمسة ملايين دينار، كما عملت على اعادة هيكلتها ورفع كفاءة أدائها والتوسع في أعمالها وهي شركة متخصصة في تقديم خدمة ادارة أملاك الغير وتأجيرها وصيانتها وتشغيلها.
أسست كشركة مساهمة كويتية (مقفلة) في عام 1993، وتدير أكبر محفظة عقارية في الكويت تصل الى نحو 600 عقار متنوع في جميع المناطق، وادرجت في سوق الكويت للاوراق المالية 2010.
الرتاج للاستثمار
تم تأسيس شركة الرتاج للاستثمار شركة مساهمة كويتية (مقفلة) وهي متخصصة في الانشطة المالية والاستثمارية والاستشارية في قطاع الاعمال المتوسطة والصغيرة واعادة هيكلة الشركات الفردية والعائلية، تأسست في مارس 2006 ويبلغ رأسمالها 25 مليون دينار حصة «الامتياز» منه 24.3 مليون دينار.
الكويت وآسيا القابضة
شاركت مع آخرين في تأسيس شركة الكويت وآسيا القابضة شركة مساهمة كويتية (قابضة) في أبريل 2005 برأسمال 30 مليون دينار، بغرض تملك حقوق الملكية الصناعية من براءات اختراع أو علامات تجارية صناعية او رسوم صناعية أو أية حقوق أخرى تتعلق بذلك وتأجيرها الى شركات أخرى لاستغلالها سواء في داخل الكويت أو خارجها وتملك أسهم أو حصص في شركات ذات مسؤولية محدودة كويتية أو أجنبية.
سمارتس واي القابضة
قامت بتأسيس شركة سمارتس واي القابضة برأسمال مليون دينار مع شركة فرانشايز الراشد من أجل تملك وتأسيس شركات تعمل في مجالات الاستثمار في التنمية المجتمعية والبشرية، وقامت الشركة بزيادة رأسمالها الى 3 ملايين دينار.
بنك لندن والشرق الأوسط
ساهمت في تأسيس بنك لندن والشرق الاوسط (المملكة المتحدة) لتحقيق جزء من استراتيجيتها ورؤيتها المستقبلية، حيث ستقوم الشركة البريطانية المتخصصة بالاستثمار وتقديم وتسويق المنتجات والخدمات المالية الاسلامية في بريطانيا بشكل خاص وباقي الدول الاوروبية بشكل عام وذلك انطلاقا من العاصمة (لندن) برأسمال قدره 175 مليون جنيه استرليني وهي شركة خدمات مالية بريطانية مركزها لندن، قام بتأسيسها بنك بوبيان (الكويت) في عام 2006.
نزل القابضة - البحرين
ساهمت بالتعاون مع عدد من الشركاء الاقليميين في تأسيس شركة نزل القابضة شركة مساهمة بحرينية مقفلة برأسمال يبلغ 200 مليون دولار تملك الشركة نسبة 10% منه، ويتركز نشاطها في القطاع الفندقي من خلال تملك حقوق ملكية الاسماء التجارية لمجموعة (Ascott) الفندقية الشهيرة في آسيا والتي تتخذ من سنغافورة مقرا لها، وتعد المشغل الاول للخدمات الفندقية في كل من أوروبا ودول جنوب شرق آسيا.
بنك المال المتحد
قامت الشركة بالاكتتاب في زيادة رأسمال بنك المال المتحد شركة مساهمة سودانية (عامة محدودة) بحصة تبلغ 6%، وهو بنك تجاري استثماري تم انشاؤه بمبادرة من شركات استثمارية كويتية ومصرية وفرنسبنك اللبناني بهدف المساهمة في زيادة حجم التبادل المالي بين السودان والدول العربية.
صندوق أموال الشركات النامية
بالتعاون مع بنك (أركابيتا) البحرين، قامت بالاستثمار في صندوق رؤوس أموال الشركات النامية بنسبة 10% من رأس المال، وهو صندوق استثماري أسس للاستثمار في الاسواق الواعدة والنامية برأسمال يصل الى 200 مليون دولار أميركي.
البلاد للاستثمار العقاري
ساهمت في تأسيس شركة البلاد للاستثمار العقاري شركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال قدره 20 مليون دينار بهدف الاستثمار في النشاط العقاري بجميع قطاعاته داخل وخارج الكويت.
مدينة الخور
مشروع مدينة الخور ثانية أهم مدن دولة قطر بعد الدوحة العاصمة وتديره شركة بروة الخور ذ.م.م (قطرية) التي تمتلكها كل من الامتياز وشركة بروة العقارية برأسمال 250 مليون ريال قطري نسبة الامتياز 60%.
برج القبلة - المدينة المنورة
قامت بدور راعي الاصدار والمتعهد لمشروع برج القبلة قبالة المسجد النبوي بالمدينة المنورة بالتعاون مع شركة منشآت للمشاريع العقارية وشركة الاستثمارات الوطنية والشركة العربية العقارية ومصرف الامارات الاسلامي ويقع على مساحة 8، 173 مترا مربعا وبكلفة تقديرية نحو 180 مليون دولار.
مشروع خليج البحرين - بحرين باي
شاركت الامتياز كمستثمر رئيسي ومتعهد استثمار لمبلغ 22 مليون دولار من مشروع خليج البحرين (بحرين باي).. كما قامت بشراء أرض في المشروع بمساحة 4.923 مترا مربعا لتقيم عليه برج للاستخدامات المتعددة (مكاتب وشقق سكنية وتجاري).
قامت بالتعاون مع شركة الخليج للتعمير شركة مساهمة بحرينية بالاستثمار في مشروع مرسى البحرين نحو 7.3 ملايين دينار بحريني، باستئجار عدد من قطع الاراضي في مرسى البحرين لمدة 50 عام، وذلك لبناء مستودعات للتخزين عليها، بالاضافة لقطع أراض للاستخدام التجاري.
درة الخور العقارية
رفعت الامتياز رأسمال شركة درة الخور العقارية شركة مساهمة كويتية (مقفلة) الى 50 مليون دينار (نحو 180 مليون دولار) في أكتوبر 2006 وتم تعديل اسمها لاحقا الى شركة الديار للاستثمار العقاري وتم تعديل اسمها بعد ذلك الى شركة البلاد للاستثمار العقاري (لتكون بمثابة الذراع الاستثمارية) في قطاع العقار الواعد والمتنامي في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الاوسط، لاسيما في الكويت وقطر والبحرين وعمان.
وتساهم شركة الديار بفعالية في مشروع الخور في قطر الذي تنفذه «الإمتياز». وكانت شركة الديار للاستثمار العقاري قد استحوذت على شركة البلاد للاستثمار العقاري شركة مساهمة كويتية (مقفلة) أسسها بنك بوبيان، برأسمال قدره 20 مليون دينار.
مشروع نورث ستار البحرين
بالتعاون والشراكة بين عدد من الجهات المصرفية والاستثمارية بقيادة مصرف السلام شركة مساهمة بحرينية وشركة التمدين للاستثمار العقاري شركة مساهمة بحرينية وشركة تطوير العقارية شركة بحرينية ذات مسؤولية محدودة، بالإضافة إلى شركة منافع للاستثمار شركة مساهمة كويتية (مقفلة) سيتم تنفيذ مشروع تطوير عقاري في منطقة السيف الحيوية في مملكة البحرين، وقد تم لهذه الغاية تأسيس شركة سفانة للاستثمار شركة مساهمة بحرينية في فبراير 2007 للاستثمار في المشروع. حيث تهدف الشركة للقيام بتملك الأراضي والقيام بتطويرها وبناء أبراج تجارية تصل لغاية 40 دورا في العاصمة البحرينية (المنامة) وقد ساهمت بمبلغ 12.2 مليون دينار بحريني وذلك من إجمالي حجم الاستثمار في المشروع الذي يصل إلى 76.3 مليون دينار بحريني.
الشركة المتكاملة اللوجستية - الكويت
ساهمت مع عدد من المهنيين المتخصصين وشركاء استراتيجيين في هذا المجال بما فيهم بنك بوبيان، في تأسيس الشركة المتكاملة اللوجستية شركة مساهمة كويتية (مقفلة) برأسمال قدره 10 ملايين دينار وهي متخصصة في تقديم خدمات الدعم اللوجستية لعدد من القطاعات الاقتصادية وخاصة في مجالات النقل والبترول والتجارة.
شراء حصة في شركة تنسار - الولايات المتحدة الأميركية
ساهمت بالتعاون مع بنك أركابيتا بحصة قدرها 22 مليون دولار أميركي في شركة تنسار الصناعية، وهي شركة صناعية أميركية واعدة وتعمل في مجال صناعات البناء. حيث بلغ إجمالي الاستثمار في شركة تنسار كوربوريشن مبلغا قدره 417 مليون دولار. وتتطلع إلى هذا الاستثمار باعتباره استثمارا استراتيجيا مباشرا نظرا للفرص الواعدة التي تنتظر هذه الشركة في المستقبل.
باروك سيفريج القابضة - السويد
برأسمال قدره 237 مليون يورو ساهمت بمبلغ 10 ملايين يورو في هذا الاستثمار بالتعاون مع بنك أركابيتا، في شركة باروك هولدنج سيفريج التي تعد ثاني أكبر شركة صانعة لحلول ومنتجات العزل بالصوف الصخري في أوروبا، حيث تستخدم منتجات الشركة على نطاق واسع في المباني السكنية والتجارية ونظم التدفئة والتهوية والتكييف في أوروبا.
عام 2007
- اشترت «الامتياز» 14% من «المصرف الخليجي التجاري» في مملكة البحرين.
الريادة القابضة
قيامها بإعادة هيكلة شركة الريادة القابضة وزيادة رأسمالها إلى 10 ملايين دينار لتكون نافذتها للاستثمار في قطاعات التنمية المجتمعية والإعلام والبث الفضائي وما يواكب ذلك من خدمات استشارية وبحثية.
أسست وساهمت في تأسيس عدد من الشركات المتخصصة في النشاط العقاري وفي مشاريع البنية التحتية في بعض دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الدول العربية الأخرى، كشركة بروة السعودية التي يبلغ رأسمالها 50 مليون ريال سعودي وشركة أساس العقارية في المملكة العربية السعودية التي بلغ رأسمالها المدفوع 300 مليون ريال سعودي.
الدولية العمانية
تأسيس الشركة الدولية العمانية للتنمية العمرانية والاستثمار «جلوري» في سلطنة عمان.
بروة مصر للتنمية العقارية
قامت الشركة في مايو من عام 2008 بالمساهمة في تأسيس شركة بروة مصر للتنمية العقارية برأسمال وقدره 500 مليون جنيه مصري المصدر منه 50 مليون جنيه مصري، وذلك للاستفادة من التطورات التي يشهدها قطاع العقار والتطوير العقاري في جمهورية مصر العربية والعمل على اقتناص الفرص الاستثمارية في هذا القطاع الحيوي.
تريبيلي القابضة
تأسيس شركة تريبيلي القابضة كشركة مساهمة كويتية برأسمال قدره 20 مليون دينار لتركز على أنشطة وأعمال الطاقة ومجالات البترول والهندسة والمقاولات.
بروفين (جي إم بي إتش) الألمانية الصناعية
الدخول في الاستثمار مع شركة بروفين (جي إم بي إتش) الألمانية الصناعية المتخصصة في الصناعات البلاستيكية.
شركة بيوع للتمويل والاستثمار (الكويت)
أسست «الامتياز» شركة بيوع للتمويل والاستثمار شركة مساهمة كويتية (مقفلة) برأسمال قدره 15 مليون دينار (نحو 53 مليون دولار) وشركة بيوع متخصصة في نشاط التجزئة والتمويل الإسلامي. وقد ركزت الشركة في أعمالها على قطاعات الأعمال والشركات والقطاع التجاري في السوق الكويتي لاسيما فيما يتعلق بشرائح العملاء من الشركات الصغيرة والمتوسطة.
تبلغ نسبة مساهمة «الامتياز» في الشركة نحو 40% من رأسمالها يشاركها في التأسيس مجموعة من الشركات الكويتية والخليجية ومنها شركة التمدين العقارية (الكويت) بنسبة 40% من رأس المال وشركة المستثمر الأول (قطر). وقد بدأت الشركة في مزاولة أعمالها في عام 2008 مستفيدة من خبرة في قطاع التمويل والتجزئة.
تآزر للتأمين التكافلي - الكويت
تأسيس شركة تآزر للتأمين التكافلي شركة مساهمة كويتية (مقفلة) في ديسمبر من عام 2007 لتتخصص في صناعة التأمين التكافلي المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية من قبل مجموعة من الشركات والمستثمرين برأسمال قدره 10 ملايين دينار وقد شهد هذا القطاع توسعات كبرى خلال السنوات القليلة الماضية في الكويت ودول المنطقة وتحديدا في دول مجلس التعاون الخليجي وتساهم «الامتياز» بنسبة تبلغ 30% من رأسمالها المدفوع.
تآزر للتأمين التكافلي - البحرين
تأسيس تآزر للتأمين التكافلي البحرين بدعوة من بنك يونيكورن للاستثمار ومقره مملكة البحرين: انضمت «الإمتياز» إلى مجموعة من المستثمرين الخليجيين لتأسيس شركة تآزر للتأمين التكافلي وهي شركة مساهمة بحرينية تتخصص في صناعة التأمين التكافلي تأسست برأسمال قدره 60 مليون دولار، وقد تم اختيار مملكة البحرين لتكون مقرا لانطلاق عمل الشركة باعتبارها من المراكز الإقليمية الهامة للصناعة المالية الإسلامية، تهدف شركة تآزر للتأمين التكافلي إلى اقتناص الفرص الاستثمارية في صناعة التأمين التكافلي الذي تتزايد أهميته بالتوازي مع النمو المتصاعد الذي تشهده الصناعة المالية والمصرفية الإسلامية في المنطقة وحول العالم.
شركة الأمان للاستثمار - الكويت
ومن المؤسسين شركة الأمان للاستثمار (الكويت) شركة الإمتياز التي تمتلك حصة تبلغ 16.7% من رأسمالها وبنك يونيكورن للاستثمار (مملكة البحرين)، وشركة المستثمر الأول (دولة قطر)، وشركة بيت الأوراق المالية (دولة الكويت)، وشركة إعمار البيادر للتجارة والمقاولات (المملكة العربية السعودية).
شركة إمداد لتأجير المعدات - قطر
شركة إمداد لتأجير المعدات شركة قطرية ذات مسؤولية محدودة تأسست برأسمال 40 مليون ريال قطري، ويتركز نشاط الشركة في تملك وبيع وتأجير وتصليح وصيانة واستيراد وتصدير الآلات والمعدات الثقيلة والخفيفة، وتشمل أنشطة القيام بتملك وبيع وتأجير الآلات والمعدات الثقيلة والخفيفة والقيام بدور وكيل بالعمولة فيما يتعلق بالآلات والمعدات الثقيلة والخفيفة الخاصة بأغراض الشركة، وتتقيد الشركة في ممارسة أعمالها بتعاليم وأحكام الشريعة الإسلامية السمحاء.
تمتلك نسبة 20% من رأسمالها ويشاركها في الشركة كل من شركة إمداد لتأجير المعدات (الكويت) وشركة المستثمر الأول (قطر).
ويأتي تأسيس الشركة ضمن الجهود الذي يبذلها القطاع الخاص الخليجي في التعاون وتبادل الخبرات في تقديم الأعمال المشتركة على امتداد دول مجلس التعاون الخليجي.
صندوق الامتياز الاستثماري
يهدف الصندوق إلى تنمية رأس المال المستثمر وتحقيق عوائد جيدة للمستثمرين وذلك بالاستثمار في الشركات غير المدرجة والمحافظ العقارية واستغلال السيولة في الأدوات النقدية المناسبة بما لا يخالف أحكام الشريعة الإسلامية الغراء على أن يشمل عمل الصندوق داخل وخارج الكويت ومدته 5 سنوات برأسمال من 5 - 100 مليون دينار.
عام 2008
بدأت الامتياز إطلاق أول مشاريعها الضخمة للتطوير العقاري باسم «الأرجوان» في شهر نوفمبر 2008. بهدف تطوير مدينة الخور ثانية أهم المدن في دولة قطر بعد العاصمة الدوحة، ويقوم المشروع بالتعاون مع شركة بروة العقارية إحدى أهم شركات التطوير العقاري الكبرى في دولة قطر وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع حوالي 35 مليار قطري أي ما يعادل 9.6 مليارات دولار، وتقوم بتشغيل المشروع وإدارته شركة بروة الخور العقارية ذ.م.م (قطر) التي تملك الامتياز أغلبية أسهمها بنسبة 60%
يتكون المشروع من وحدات سكنية وفيلات وشاليهات ومبان ومجمعات سكنية وتجارية (أسواق تجارية وخدمات) ومنشآت ترفيه سياحي (كالفنادق والمنتجعات والملاعب والمنتزهات وأماكن الترفيه) التي تتناسب مع كل الشرائح والفئات من المواطنين القطريين والأجانب على حد سواء.
التنمية للاستثمار الدولي
تأسيس شركة التنمية للاستثمار الدولي شركة مساهمة كويتية (مقفلة) برأسمال قدره 20 مليون دينار، وقد قامت «الامتياز» بجميع العمليات المرتبطة بتأسيس الشركة وطرحها للاكتتاب الخاص، حيث تم تغطية الإصدار بنجاح من خلال تحالف استثماري استراتيجي وستركز الشركة في أعمالها على عمليات الهيكلة المالية والاستثمار المباشر وإدارة الأصول
والاستثمار في أسواق رأس المال في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي وذلك وفق أحكام الشريعة الإسلامية الغراء. وقد بدأت الشركة في مزاولة أعمالها مع بدايات الربع الرابع من عام 2008.
الكويتية الأفريقية القابضة - تونس
تأسست الشركة الكويتية الأفريقية القابضة في الجمهورية التونسية في يوليو من عام 2008 برأسمال قدره 10 ملايين يورو، وذلك بغرض الاستثمار المالي والعقاري عن طريق المتاجرة والتطوير العقاري والمساهمة في الشركات العاملة في هذا القطاع في الجمهورية التونسية عن طريق الاكتتاب وشراء الأسهم.
- بجانب الأنشطة الاستثمارية المختلفة كالخدمات الاستشارية وإدارة الأصول في المجالات المالية مثل عمليات إعادة الهيكلة المالية والدراسات المالية وتعد «الامتياز» أحد المساهمين الرئيسيين في الشركة وبنسبة ملكية تصل إلى 50% من رأسمالها.
صندوق الامتياز العقاري - الكويت
أسست الشركة صندوق الامتياز العقاري، بهدف توفير فرص استثمار عقارية جاذبة للراغبين في الاستثمار في القطاع العقاري بكافة أنشطته ومجالات عمله من عمليات المتاجرة العقارية للأراضي والوحدات والمباني العقارية بمختلف أنواعها سواء بالبيع والتطوير أو التأجير في داخل الكويت أو في خارجها وتحديدا في منطقة الشرق الأوسط.
وقد باشر الصندوق نشاطه في شهر يونيو من عام 2008 ويتوقع الصندوق تحقيق عوائد سنوية متوقعة تتراوح بين 10% و15% سنويا ويتميز الصندوق بميزة التخارج ربع السنوية، مما يتيح لجميع الجنسيات الاشتراك به وبحد أدنى 1000 دينار.
أي ميديكا
أسست «الإمتياز» شركة أي ميديكا شركة مساهمة كويتية (مقفلة) في عام 2008 برأسمال قدره مليون دينار مملوكة بالكامل وبنسبة 100% لـ الإمتياز، وذلك لاقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة في القطاع الصحي والخدمات المرتبطة به في السوق المحلي سواء الطبية أو الصيدلانية أو الخدمات العلاجية أو تأسيس وتملك المراكز الطبية المتخصصة والعمل على إدارتها وكذلك توفير المعدات الطبية اللازمة للسوق المحلي في المرحلة الأولى تمهيدا للانتقال إلى أسواق أخرى في المنطقة تعتبر جاذبة لهذا القطاع، وذلك بالتعاون مع شركائها وحلفائها الاستراتيجيين.
عام 2009
في بداية 2009 تأسست شركة الفوز للاستثمار شركة مساهمة كويتية (مقفلة)، حيث قادت «الامتياز» مع مجموعة من الشركات الكويتية والمستثمرين من أبرزهم شركة نوف العقارية وشركة الفنار للاستثمار وشركة أجوان الخليج العقارية وشركة العثمان التجارية ومجموعة مشاريع الأنوار للتجارة العامة والمقاولات، بالإضافة إلى مجموعة متميزة من رجال المال والأعمال في السوق المحلي والخليجي برأسمال قدره15 مليون دينار (نحو 53 مليون دولار)، وستتخصص الشركة في القيام بأعمال الاستثمار وإدارة الأصول وتوفير الخدمات المالية والاستثمارية للسوق المحلية وأسواق المنطقة، وذلك وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية الغراء.
وقد قامت شركة الإمتياز للاستثمار بجميع عمليات الترتيب والهيكلة والتسويق لعمليات تأسيس الشركة التي أعلن عن إشهارها رسميا في 25 يناير من عام 2009.


8 قيم تحافظ على الالتزام بها في أعمالها وتعاملاتها
تتبنى الشركة مجموعة من القيم التي تم تحديدها بدقة، وتمثل هذه القيم الإطار الذي تحرص الشركة على العمل به في جميع أعمالها وتعاملاتها، لتحقيق أرقى مستويات التعامل المهني والإنساني، وهي على النحو التالي:

القيم الإسلامية
تدار وتنفذ جميع عمليات وأعمال الشركة وفق إطار من القيم التي تحكمها الشريعة الإسلامية الغراء دون أية تنازلات أو مساومات.

النزاهة
تتعامل الشركة بأمانة وصدق في علاقتها مع أصحاب المصالح المشتركة معها (المساهمين، والمستثمرين، والعملاء، والموظفين، والممولين، والموردين والجهات الرقابية وسواهم).

السمعة الحسنة
تعمل الشركة على تطوير سمعتها المهنية الحسنة، كما تحرص في الوقت ذاته على الحفاظ على سمعة كل من يتعامل معها.

التجديد والابتكار
تتبنى وتدعم الشركة بيئة عمل سليمة يتم فيها التحكم بالمخاطر، وتتيح في الوقت نفسه النجاح للأفراد وفرق العمل ممن يمتلكون مهارة التجديد والابتكار.

المسؤولية المجتمعية
تراعي الشركة المجتمعات التي تعمل بها وتسعى على الدوام للوفاء بمسؤولياتها تجاه هذه المجتمعات بالتطوير والتحسين المستمر لها.

الإدارة السليمة والحوكمة
ستقوم الشركة بإدارة أعمالها وفقا للمعايير الدولية للحوكمة والإدارة السليمة للشركات.ويعمل مجلس الإدارة نيابة عن المساهمين كقيم مؤتمن على بناء شركة مستدامة ومتطورة على مدى أجيال قادمة.

الشراكات والتحالفات
تتعامل الشركة مع جميع الأطراف باعتبارهم شركاء، ويعملون معا على المدى الطويل من أجل تحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف بمن فيهم:
أ – المساهمون: تحقيق العوائد المناسبة لهم بما يعكس كفاءة الأداء، وملاءة الشركة، وتقدير الدعم المقدم من قبل المساهمين.
ب - العملاء والمستثمرون: التعامل بكل إنصاف، وانتهاج أسلوب يتميز بالانفتاح والصدق والشفافية. وتقوم بالإفصاح عن المكاسب المستهدفة، وتحديد المخاطر، والتكاليف المرتبطة بها.
ج - الجهات الرقابية: الالتزام بالقوانين والأنظمة المعمول به في (الدولة/ الدول) التي تعمل فيها، ومراعاة المتطلبات القانونية والتنظيمية للجهات المختصة.
د – الموظفون: السعي بكل جد لانتقاء، والاحتفاظ، وتطوير قدرات ومهارات الموظفين وفق أرقى نظم إدارة الموارد البشرية. وتوفير بيئة العمل الصحية التي تمكنهم من الأداء وتحقيق أفضل العوائد للشركة والمتعاملين معها.
هـ - البنوك والمؤسسات المالية: التعامل بكل صدق وأمانة وبصورة منصفة وعادلة ووفق الشروط السائدة في السوق.
و - مزودو الخدمات الآخرون: التعامل بصورة منصفة وعادلة، والحرص على استيفاء حقوقها من الآخرين، وتلتزم بإيفاء الآخرين حقوقهم والمحافظة عليها.

المخرجات والنتائج تعمل الشركة على تحقيق أفضل العوائد لمساهميها ومستثمريها، بالمقارنة بعوائد وتكلفة الفرصة البديلة لهم.


15 إجراء اتخذتها «الامتياز» لمواجهة آثار الأزمة العالمية .. وتدخل 2011 بمركز مالي متين

قامت إدارة الشركة باتخاذ مجموعة كبيرة من الإجراءات الاحترازية المباشرة منذ بداية الأزمة في أواخر عام 2008 وذلك لمواجهة الآثار المترتبة على الأزمة المالية العالمية، وهي على النحو التالي:
1 - تمت زيادة رأس المال بأكثر من 51 مليون دينار (خلال عامي 2009 و2010 وتمت تغطيتها بالكامل).
2 - تم التخارج مبكرا من عدد من الاستثمارات، مما حقق تدفقات نقدية للشركة تقدر بنحو 80 مليون دينار.
3 - استمرت الإدارة بمبادئها الأساسية في تحقيق أفضل النتائج الممكنة لمساهميها ومستثمريها، وعليه تم توزيع عوائد وأرباح نقدية على كل من المساهمين والمستثمرين.
4 - تم إجراء عدد من التعديلات على الهيكل التنظيمي للشركة، وذلك لاستيعاب التغيرات الإستراتيجية وبيئة الاستثمار الخارجية.
5 - تمت تلبية جميع الالتزامات المالية المستحقة على الشركة (بما في ذلك إعادة هيكلة بعض هذه الالتزامات).
6 - تم استحداث منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة للإشراف على أنشطة الشركات التابعة والزميلة، وتهيئة الظروف المناسبة لتفعيل الإستراتيجية الجديدة للشركة.
7 - تم تعيين مدير عام للشركة يتبع الرئيس التنفيذي للمجموعة، ويكون مسؤولا عن إدارة العمليات التشغيلية والإشراف على أنشطة الشركة.
8 - تم البدء في تنفيذ خطة (للاستحواذات والاندماجات) بين عدد من الشركات التابعة والزميلة للشركة، ومنها الاستثمارات العقارية المتشابهة، والاستثمارات المتعلقة بالخدمات المالية، وذلك على سبيل المثال لا الحصر.
9 - تم اتخاذ قرار بإغلاق وتصفية بعض المحافظ والصناديق الاستثمارية التابعة لإدارة الأصول بصورة متدرجة وفي التوقيت المناسب، وذلك بهدف إعادة رأسمال هذه الصناديق والمحافظ إلى المستثمرين بناء على رغباتهم، فضلا عن توفير السيولة للمستثمرين في ظل شح مصادر السيولة.
10 - تم فرز وتحديد بعض الاستثمارات الأخرى التي من المزمع التخارج منها في الربع الأخير من عام 2010، وذلك لتحقيق تدفقات نقدية تزيد على 300 مليون دينار حتى نهاية عام 2010 بما يمكن المجموعة من سداد معظم التزاماتها والتوافق مع جميع المعايير ومتطلبات بنك الكويت المركزي.
11 - تم تحديد وتصنيف الاستثمارات التي يمكن بيعها خلال عام 2011، كإجراء احترازي يمكن تنفيذه إذا دعت الحاجة لذلك.
12 - إعادة تصنيف استثمارات الشركة، بحيث يتم الوقوف على الأنواع المختلفة لهذه الاستثمارات، والعمل على تبيان الاستثمارات التي ترغب الشركة في الاحتفاظ بها وتميزها عن غيرها من الاستثمارات الهامشية.
13 - تم القيام بتخفيض تكاليف المصروفات العامة للشركة بصورة ملموسة بنسبة تفوق 26% خلال عام 2009 وذلك بنحو 5.3 ملايين دينار (من 19.7 مليون دينار في عام 2008 إلى 14.4 مليون دينار في عام 2009).
14 - تم تخفيض عدد الموظفين بنسبة 13% من أعلى معدل تم بلوغه (من 144 موظفا إلى 125 موظفا في عام 2009) وجار الاستمرار في هذا التخفيض إلى حين الوصول إلى المعدل الأمثل لعدد العاملين نسبة إلى أنشطة وأعمال الشركة.
15 - قامت الشركة وإيمانا منها بتطبيق مبدأ الحيطة والحذر بتكوين مخصصات كافية خلال فترة عملها الممتدة بين عامي 2005 و2009، وذلك لمواجهة أي انخفاضات محتملة في قيم بعض الأصول، ولم تقم الشركة بإدراج أي فوائض تقييم لأي من أصولها لا في ميزانية عام 2009 ولا أي من الميزانيات السابقة منذ تأسيس الشركة في عام 2005، كما تم أخذ جميع المخصصات المالية اللازمة والاحترازية في ميزانية عام 2010 لمواجهة أية ظروف تحدث في الأسواق خلال عامي 2011 و2012.

وكان لتلك الخطوات الفعالة تأثيرات إيجابية كبيرة باعتبارها استجابة مبكرة وحصيفة للبيئة الاقتصادية الجديدة بعد الأزمة المالية العالمية، وبإيجاز فالإجراءات التي اتخذتها الإدارة احترازيا خلال الأزمة المالية الأخيرة كان لها الأثر الجيد على الشركة، وأمكن بها ترسيخ وتعزيز عمليات إعادة الهيكلة وإعادة تنظيم أعمال الشركة التي بدأت منذ أن استشعرت الإدارة التنفيذية مبكرا الخطوات الواجب القيام بها لمواجهة تحديات الأزمة المالية العالمية التي شهدها الاقتصاد العالمي.
ومن هذا المنطلق تتوقع الإدارة التنفيذية لـ«الامتياز» أن الشركة ستدخل عام 2011 بمركز مالي متين ووضع استثماري مستقر ونام، وإستراتيجية واضحة المعالم ومتماشية مع التغيرات التي طرأت في البيئة الاقتصادية، بما يؤهلها لتكون واحدة من أفضل شركات الاستثمار في السوق الكويتي.


4 أقسام تركز عليها «الامتياز» في إستراتيجيتها الرئيسية
لقد بلغت شركة الامتياز للاستثمار مستوى مهما في مسيرة تطورها ومنذ عام 2005 وحتى نهاية عام 2009، حيث عملت على تنفيذ مشاريع استثمارية متعددة وبنجاح، ولتحقيق رؤيتها ورسالتها، تحتاج شركة الامتياز للاستثمار في الوقت الحاضر، وكجزء من إستراتيجيتها الجديدة ليس ضمان سلامة التنظيم المؤسسي وهيكل العمليات بل مواكبة نمو وتطور الشركة في الأسواق التي تعمل بها بحسب كل مرحلة من مراحل حياتها.
وتتمثل الرؤية الحالية في إنشاء هيكلية إدارية تتحول بموجبه الشركة إلى «شركة أم» تتمتع ببنية تنظيمية قوية وحوكمة فعالة على جميع أنواع وفئات الاستثمارات المملوكة لشركة الامتياز للاستثمار كل حسب طبيعته ونسبة ملكيته والقطاع الذي ينتمي إليه.
و ترى «الامتياز» أن مفتاح النجاح يقوم على وضع وتنفيذ بنية تحتية متينة لدعم المزيد من عمليات التطوير والتحسين المستمر في الشركة.

وتتمثل إستراتيجية شركة الامتياز للاستثمار (الشركة الأم) في التركيز على الأقسام الأساسية الأربعة التالية:
1 - شركة استثمارية
2 - شركة عقارية قابضة
3 - شركة قابضة عاملة في القطاع الصناعي
4 - شركات متعددة عاملة في قطاع الخدمات (الصحة والتعليم والخدمات اللوجستية، إلخ..)
ولتحقيق الإستراتيجية بكفاءة وإتقان، لابد من وجود سياسات إستراتيجية فعالة تحكم عمل المجموعة وتضبط عملها، وهي تنقسم إلى مجالين وظيفي وتشغيلي، وعلى النحو التالي:
أ - سياسات الشركة العامة.
ب - سياسة الخزينة.
ج - السياسة الاستثمارية.
د - سياسة الاتصالات.
هـ - سياسة الموارد البشرية.


6 مزايا تنافسية تمنحها الأفضلية
لدى شركة الامتياز للاستثمار العديد من الخصائص والمميزات التي تمنحها الافضلية في مقابل المنافسين لتحقيق رؤيتها ورسالتها:
1 - القيم الشرعية والمؤسساتية:
- تمثل هذه القيم روح الادارة ومبادئها المستمدة من أحكام الشريعة الاسلامية الغراء، وقد استمرت الشركة في دفع العوائد لمساهميها على الرغم من الظروف الاقتصادية والتحديات التي مرت بها الشركة.
2 - دعم المساهمين:
- الالتزام الثابت والدعم المستمر من قبل المساهمين عموما والمساهمين الرئيسيين على وجه الخصوص، لاسيما في ظل الوضع الحالي الصعب الذي يشهده سوق شركات الاستثمار.
3 - القدرات القيادية:
- لقد مكنت الكفاءات والقدرات القيادية لقياديي الشركة والتي أثبتت جدارتها حتى في أحلك الظروف من توفير واجتذاب الفرص الاستثمارية المتميزة منذ تأسيس الشركة.
4 - سجل الانجازات والسمعة في السوق:
- لقد حققت الشركة سجلا حافلا بالعديد من الانجازات المتميزة منذ تأسيسها مما أكسبها سمعة ومصداقية عالية في الاسواق التي تعمل بها.
5 - شبكة علاقات اقليمية قوية:
- تمتلك ادارة شركة الامتياز للاستثمار شبكة واسعة من الاتصالات والعلاقات الاقليمية المؤثرة سواء على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي أو على مستوى المنطقة.
6 - القوة في القطاع العقاري ومشروعات البنية التحتية: - عملت شركة الامتياز للاستثمار على تطوير كفاءات متميزة في القطاع العقاري في المنطقة، وذلك من خلال تنفيذ وادارة المشاريع التطويرية الكبرى في مجال البنية التحتية والمشاريع العقارية العملاقة.


كبار المساهمين في شركة الامتياز
ساهم في تأسيس الامتياز مجموعة متميزة من المؤسسات والهيئات الحكومية والشركات وعدد من المستثمرين البارزين في العمل المالي والتجاري بالكويت من الذين لهم باع طويل في الصناعة المالية والاستثمارية، فضلا عن تأسيسهم وإدارتهم العديد من البنوك والشركات المالية والاستثمارية والعقارية والتجارية والصناعية والطبية وغيرها:
أولاً: المؤسسات والهيئات الحكومية المستقلة
- المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
- بيت الزكاة

ثانياً: الشركات المساهمة والأفراد
- شركة بروة العقارية (قطر).
- شركة بيت الأوراق المالية.
- بنك بوبيان.
- شركة وفرة للاستثمار الدولي.
- شركة بيت الاستثمار الكويتي القابضة.
- شركة الفوز للاستثمار.
- مجموعة دخيل الجسار وأولاده.
- شركة المركز لوفيرم للاستشارات.
- شركة الدار للهندسة والإنشاءات.
- شركة منافع للاستثمار.
- خالد سلطان بن عيسى.
- ابتسام علي محمد البسام.
- علي أحمد الزبيد

وهؤلاء يملكون أكثر من 70% من أسهم رأسمال الشركة، في حين يبلغ عدد المساهمين في 31 أكتوبر 2010 (552) مساهما.
بالإضافة إلى العديد من الشركات التجارية والعقارية والصناعية وشركات المقاولات والخدمات وغيرها، فضلا عن المستثمرين ورجال الأعمال المرموقين في الكويت ودولة قطر والمملكة العربية السعودية.



10 أهداف إستراتيجية
1 - تحقيق عوائد على الفرص الاستثمارية تتجاوز معدل العائد في السوق المستهدف، ويزيد معدل العائد الداخلي عليها IRR عن معدل التكلفة الرأسمالية للأموال المستثمرة(WACC) .
2 - تنمية حقوق المساهمين خلال سنوات الإستراتيجية بتحقيق عائد تنافسي عليها، ويمكن الاسترشاد في ذلك بمؤشرات عوائد الودائع الاستثمارية.
3 - تنويع الفرص الاستثمارية التي تطورها الشركة لعملائها والسوق من حيث القطاع وطبيعة الفرصة والدولة.
4 - تنويع مصادر الإيرادات ومددها لتوفير إيرادات قصيرة وطويلة الأجل.
5 - بناء تحالفات إستراتيجية تساعد على فتح الأسواق واقتناص الفرص الاستثمارية.
6 - استقطاب وتأهيل كفاءات بشرية متخصصة لإدارة أنشطة الشركة والشركات التابعة.
7 - إنشاء هيكلية تنظيمية جديدة تتمثل في استحداث نموذج «الشركة الأم» التي تأخذ «صفات الشركة القابضة»، لتنفيذ العمل بصورة أكثر كفاءة وفاعلية.
8 - تطوير هوية مؤسسية خاصة للشركة في السوق باعتبارها شركة استثمارية رائدة.
9 - ضمان خضوع جميع العمليات الاستثمارية في الشركة لمراجعة تحليلية تفصيلية لتحديد الأساس المنطقي للاستثمار، والمكاسب والمخاطر التي ينطوي عليها الاستثمار، وذلك بناء على مجموعة من المعايير والأهداف المتفق عليها.
10 - الاستثمار في أصول وقطاعات استثمارية تحقق عوائد وتدفقات نقدية منتظمة للشركة.


4 آليات لتنفيذ الإستراتيجية الحالية

ان تنفيذ الاستراتيجية الحالية يتطلب وجود عدد من التوصيات التي تتطلب التنفيذ، وللحيلولة دون تنفيذها بأسلوب غير فعال أو تعطيل العمل فان الاستراتيجية أوصت بأن يتم تشكيل لجنة توجيهية تقود وتتولى عملية التغيير يوافق عليها ويدعمها مجلس الادارة، وستقوم اللجنة التوجيهية، التي ستكون تحت اشراف الرئيس التنفيذي للمجموعة، بما يلي:
1 - تحديد مسائل اختصاصها وصلاحياتها وسلطتها ودورها داخل المجموعة.
2 - اقتراح الاعضاء الداخليين والمستشارين الخارجيين.
3 - وضع المعايير اللازمة لمراقبة وتحديد مدى نجاح برنامج التغيير.
4 - مراجعة وتحديث السياسة بصفة سنوية أو حسبما يقتضيه الامر.

وينبغي أن يكون للمديرين بشكل منفرد تحديد هدف محدد لدعم تنفيذ برنامج التغيير للتأكد من عدم اعاقة نجاح البرنامج.
ويجب كذلك تنفيذ التوصيات لاجراء التغييرات المطلوبة على السياسات والعمليات والاجراءات، والتي سينتج عنها أهداف جديدة بالنسبة للافراد أو لفرق ومجموعات العمل، ولكي تكون هناك فعالية للتنفيذ، يجب أن تكون جميع الاهداف: محددة، قابلة للقياس، ويمكن تحقيقها، وواقعية، ومحدودة بزمن معين – وهو ما يعرف اختصارا باسم «SMART».


إستراتيجية الشركة والأهداف المحققة من 2006 إلى 2008
حققت شركة الامتياز للاستثمار تقدما كبيرا في تنفيذ أهدافها الاستراتيجية الرئيسية الواردة في الخطة الإستراتيجية للأعوام 2006 إلى 2008، حيث تم وضع أهدافها بعناية. وفيما يلي النتائج الفعلية المتحققة في مقابل أهم الأهداف الرئيسية الواردة في إستراتيجية الشركة للأعوام 2006 إلى 2008:






«الامتياز» ضمن أهم 30 شركة إسلامية في المنطقة
صنف المجلس العام للبنوك والمؤسسات الإسلامية «الامتياز» كأحد أهم 30 شركة إسلامية في المنطقة في التصنيف الأخير الذي صدر في 2010 وقد احتوى التصنيف على مؤسستين من الكويت وهما «بيت التمويل الكويتي» وشركة «الامتياز» للاستثمار.


تطور زيادة رأس المال من 36 مليون دينار في 2005 إلى 113.2 مليون دينار في 2010
تطور رأسمال الشركة من 36 مليون دينار عند التأسيس في أبريل 2005 ليصل إلى 43.5 مليون دينار في أغسطس من عام 2006 وذلك بدخول شركة بروة العقارية كمساهم إستراتيجي وبعد توزيع أسهم منحة بنسبة 5% عن نتائج أعمال الشركة للسنة المالية المنتهية في ديسمبر من عام 2006 ثم زاد رأسمال الشركة إلى 45.7 مليون دينار في عمومية الشركة التي انعقدت في أبريل من 2007. ثم إلى 65.056.950 في أبريل من عام 2008، ليصبح إجمالي رأسمال الشركة 110.596.815 مليون دينار في أبريل 2009 ثم إلى 113.361.735 مليون دينار بعد إقرار عمومية مايو 2010. الأمر الذي يؤكد على ثقة المساهمين في الشركة وحرصهم على الاكتتاب في زيادة رأسمالها في الوقت الذي تعاني فيه العديد من الشركات من عدم الإقبال على زيادة رأسمالها لانتشالها من تداعيات الأزمة العالميــة التي تجاوزتها شركة «الامتياز» للاستثمار بكــل اقتدار عبر الارباح التي حققتها والتوزيعات الجيدة للمساهمين.






الإستراتيجية الاستثمارية

1 - توزيع الأصول والتركز الاستثماري الجغرافي: (ألا يتعدى سقف الاستثمار منسوبا لإجمالي الأصول النسب التالية):
أ - دول مجلس التعاون: 75% من إجمالي الأصول (السوق الأساسي لشركة الامتياز للاستثمار).
ب - بقية منطقة الشرق الأوسط: بحد أقصى 20% من اجمالي الأصول.
ت - أوروبا وأميركا الشمالية: بحد أقصى 20% من اجمالي الأصول.
ث - الشرق الأقصى: بحد أقصى 20% من اجمالي الأصول.
ج - ينبغي ألا يتجاوز حجم أي مشروع منفرد عند قرار الدخول فيه عما نسبته 20% من اجمالي أصول الشركة كحد أقصى.

2 - يجب أن تتراوح الرافعة المالية قبل نهاية عام 2010م تخفيضا إلى حدود تقل عن (1:2)، أي ألا يزيد إجمالي الديون عن ضعفي مجموع حقوق المساهمين. 3 - تعديل الحد الأدنى من العائد الصافي المستهدف (Hurdle Rate) ليكون بنسبة 7% من صافي حقوق المساهمين في بداية السنة المالية بعد خصم التوزيعات.


القيادات تتميز شركة الامتياز للاستثمار بفريق يتمتع بالمهنية العالية والخبرة الطويلة وهو فريق لا يخفى على أحد، يضم رجالا لهم تاريخ طويل في المجال الاقتصادي وسمعة طيبة على جميع الأصعدة في الداخل والخارج متناغما في الرؤية والرسالة، واضحا في الأهداف والأولويات.



أعضاء مجلس الإدارة
غانم بن سعد آل سعد - رئيس مجلس الإدارة
علي أحمد الزبيد - نائب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب
سلمان مرزوق العلوان - عضو مجلس الإدارة
د. خالد بن ابراهيم السليطي - عضو مجلس الإدارة
فواز خالد المرزوق - عضو مجلس الإدارة
د. خالد محمد بودي - عضو مجلس الإدارة
محمد براك المطير - عضو مجلس الإدارة
محمد بن عبدالعزيز آل سعد - عضو مجلس الإدارة




أعضاء الفتوى والرقابة الشرعية
د.عصام خلف العنزي ـ رئيس الهيئة
الشيخ ناظم المسباح ـ عضو الهيئة
د.خالد شجاع العتيبي ـ عضو الهيئة
د.إبراهيم عبدالله السبيعي ـ عضو الهيئة
د.نايف محمد العجمي ـ عضو الهيئة


الإدارة التنفيذية
عبدالرحمن محمود زمان - المدير العام لشركة الامتياز
د.عبدالله حسين المحيسن - مساعد المدير العام
سالم سليمان العويد الإبراهيم - مساعد المدير العام
أحمد رفعت الغرباوي - مساعد المدير العام
عمرو ضياء راشد - رئيس المديرين الماليين
[/SIZE]
 

نصوح

عضو مميز
التسجيل
21 ديسمبر 2005
المشاركات
8,944
رأس المال المدفوع ‏113,361,735 دينار كويتي
القيمة الإسمية للسهم ‏100 فلس كويتي
عدد الأسهم المصدرة ‏1,133,617,350 سهم
عدد أسهم الخزينة --
عدد الأسهم القائمة ‏1,133,617,350 سهم


عندهم موافقة من المركزي لشراء 10% أسهم خزينة
يعني 113 مليون سهم والسهم ممسوك من قبل كبار
الملاك بنسبة 35% والأيام القادمة راح تبين كل شيء
 

aloatibi

عضو نشط
التسجيل
7 أبريل 2011
المشاركات
41
وانت الصاج كبار الملاك نسبتهم 70%
بس خل يخلصون من اسهم خالد السلطان ويصير خير الريال باخر جمعيه عمومية تهاوش معاهم ويبي يفل ويبع اسهما بعد ماكان رئيس مجلس الادراه اربع سنين :d

الله يهديه بوليد بالمجلس نجره وحتى بالتجاره مداحرهم
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
معلش ياخوان الموضوع صار فيه لبس

د محمد الشرهان رئيس مجلس ادارة وعضو منتدب لاي مديكا للرعايه الصحيه التابعه لشركة الامتياز قدم استقالته من الشركة

حصل لبس بالموضع .

السموحه يا شباب .

ياخوي يمكن اكو محمد الشرهان منيه مناك ... احسنوا النية


مو قلنالكم احسنوا النية ؟
:)

بس ياخوي legal دير بالك وانت تنقل اي خبر ... الربع مو قاصرين بارك الله فيك
:)
 

Cigar_70

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2009
المشاركات
2,508
الإقامة
عند الغالية امي الكويت
مو قلنالكم احسنوا النية ؟
:)

بس ياخوي legal دير بالك وانت تنقل اي خبر ... الربع مو قاصرين بارك الله فيك
:)
رحالي ....هلا بالطيب

هاااا انت داش ع السهم ليش ما اتقول علشان اصير معاك بشي بشي :)

يبا ضبطنا معاك ..رسالة بالخاص خل ندش معاك

اتعرفني ما ابيع الا لما يحزر السهم عندي :)

اشترى ولا ننطر

السهم ما شرى 10% لحد الحين ..تلقاني داش معاه
 

AL.MOUSAWI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2007
المشاركات
5,218
الإقامة
المنصورية سيتي
ما شاء الله ....تبارك الرحمن :)

السهم اليوم يلعلع:p

اكيد الاخوان رحالي وابوصقر

اطلعوا من السهم :cool:
 

نصوح

عضو مميز
التسجيل
21 ديسمبر 2005
المشاركات
8,944
يا الموسوي يوز عن بونواف وبوصقر
لا تشيشهم على البيعة تو الناس
الجولات والصولات قادمة بإذن الواحد الأحد
 

AL.MOUSAWI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2007
المشاركات
5,218
الإقامة
المنصورية سيتي
يا الموسوي يوز عن بونواف وبوصقر
لا تشيشهم على البيعة تو الناس
الجولات والصولات قادمة بإذن الواحد الأحد

حياك اخوي نصوح:)

هم اللي يتحرشون فيني:eek:

بعدك ماشفت شي من السهم الصخر

بس خل تخلص كمية الحبيب للتخارج

وراح تشوف الخير ان شاء الله:cool:
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
رحالي ....هلا بالطيب

هاااا انت داش ع السهم ليش ما اتقول علشان اصير معاك بشي بشي :)

يبا ضبطنا معاك ..رسالة بالخاص خل ندش معاك

اتعرفني ما ابيع الا لما يحزر السهم عندي :)

اشترى ولا ننطر

السهم ما شرى 10% لحد الحين ..تلقاني داش معاه

هلا بشريكي العزيز
:)

ياخوي انت مالك امان .... خليتني بروحي بالسهم اللي خبرك .. والموضوع صار خالي محد يرفعه ... يعني اكلم نفسي هناك ؟؟


ما شاء الله ....تبارك الرحمن :)

السهم اليوم يلعلع:p

اكيد الاخوان رحالي وابوصقر

اطلعوا من السهم :cool:



سيد تعوذ من ابليس .. ياخوي واطلع من السهم ويا خالد السلطان
وشرط اتعهد لك ادفع لك الارباح المتوقعه وانت ما تملك بالسهم
واذا ناوي تنام عالسهم ادفع الارباح لك كل سنة .. بس ارحمنا طال عمرك
:)

لا والله ان جيت الجد .. والله اني متفائل بوجودك بالسهم .. لاني مجربك ولك نظرة بالسهم ... الجماعة مو فاهمينك بالضبط ويصيحون ارحل ارحل .. ومو عارفين انك صمام الامان للسهم

سيد ............ امانة - خليك معانا
:)
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت

بس خل تخلص كمية الحبيب للتخارج
:cool:

بو حسن .... خالد السلطان يملك 5% - يعني اكثر من 55 مليون سهم
ما اتوقع باع للحين

لانه اذا باع 6 مليون راح تقل نسبته عن 5% وبالتالي تختفي نسبته من كبار الملاك ..
ومثل ما انت شايف الريال للحين نسبته ظاهره

زين هو زعلان والمفروض بيبيع ... متى يبيع ؟؟؟

والله انا سمعته في العمومية الاخيرة اللي ترأسها كان يرد على حسين العتال .. وقاله احنا عندنا اسباب وامور تخلينا متأكدين ان قيمة السهم العادلة هي 800 فلس

يعني اذا كان يعتقد ان قيمة السهم العادلة 800 او 600 او 400 حتى
هل من المعقول انه يبيع ب 180 ؟؟

اما انه قالها من باب تعزبز الشركة ورئاسته وقتها (مع اني اثق في خالد السلطان ولا اعتقد انه يكذب على الناس)
والا انه ما راح يبيع بهذه الاسعار ... او انه يبيع الكمية بالاتفاق مع القطريين على سعر اعلى من الاسعار الحالية

شرايك يا سيد ؟؟؟
 

AL.MOUSAWI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2007
المشاركات
5,218
الإقامة
المنصورية سيتي
هلا بشريكي العزيز
:)

ياخوي انت مالك امان .... خليتني بروحي بالسهم اللي خبرك .. والموضوع صار خالي محد يرفعه ... يعني اكلم نفسي هناك ؟؟






سيد تعوذ من ابليس .. ياخوي واطلع من السهم ويا خالد السلطان
وشرط اتعهد لك ادفع لك الارباح المتوقعه وانت ما تملك بالسهم
واذا ناوي تنام عالسهم ادفع الارباح لك كل سنة .. بس ارحمنا طال عمرك
:)

لا والله ان جيت الجد .. والله اني متفائل بوجودك بالسهم .. لاني مجربك ولك نظرة بالسهم ... الجماعة مو فاهمينك بالضبط ويصيحون ارحل ارحل .. ومو عارفين انك صمام الامان للسهم

سيد ............ امانة - خليك معانا
:)

اتشرف ابو نواف بالبقاء معكم

ولو انني مضارب متنقل ( نحلة :p )

بس راح اقعد معاكم لغاية ما اوصلكم 500 فلس:cool:

BY THE WAY ......

مفاوضات اللحظة الاخيرة مازالت مستمرة وهناك

اختلاف بين هذا العضو ومجلس الادراة اذا وافقوا

على شروطه لن يتخارج...وانت عارف انه ياكل براطم الذيب:p

اذا لم يتم التوافق سيكون التخارج...الادارة تقول بحدود 150 فلس

والحبيب يقول فوق 250 فلس....وعليك الحساب.

وبيضة القبان ( او الطرف الفاصل ) هم القطريون..اصبعهم على الزناد

ولن يفرطوا بالسهم بسهولة ولو وصل سعر التخارج 800 فلس;).

وطبعا انت عارف القطريين ياكلون الخضر واليابس...وما صفقة الاتصالات

والبنك الوطني خير شاهد ،،، والله اعلم .

ارجو المعذرة على هذا الاسهاب...مع خالص تمنياتي للجميع بالتوفيق:)
 

AL-3raab_ku

عضو نشط
التسجيل
3 يناير 2009
المشاركات
1,235
كلام اكيد خالد السلطان ما باع ولا يفكر يبيع
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
عرفتوا منو قاعد يبيع هالكميات ؟

الي يبيع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ‏ بعينها

كانت ملكيتها 6.76 %

الآن على موقع السوق الي يتم تحديثة بشكل يومي صارت ملكيتهم 6.59%​
 

gulf

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2008
المشاركات
970
الإقامة
الكويت
الأخوان المحللين إذا تكرمتوا تحللون السهم بما إنه جديد ... جزاكم الله خير
 

نصوح

عضو مميز
التسجيل
21 ديسمبر 2005
المشاركات
8,944
تداول طيب والزحف نحو القمة بإذن الله
رغم سياسة الترهيب المتبعة ....
 

AL.MOUSAWI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2007
المشاركات
5,218
الإقامة
المنصورية سيتي
12 فلس خلال يومين

قمة العطاء والكرم :p

علما بأن السهم مظلوم بهذه

الاسعار والايام القادمة سنتخطى

حاجز ال 200 فلس ان شاء الله;)
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
كلام اكيد خالد السلطان ما باع ولا يفكر يبيع

لا استبعد هذا الكلام .. لانه هو مؤسس الشركة واكيد مطلع على جدوى البقاء فيها ...


عرفتوا منو قاعد يبيع هالكميات ؟

الي يبيع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ‏ بعينها

كانت ملكيتها 6.76 %

الآن على موقع السوق الي يتم تحديثة بشكل يومي صارت ملكيتهم 6.59%​

غريبة !!
التأمينات ليش تبيع ؟
بو راشد اذا باعت كمية بسيطه - نقول تسييل
اما اذا استمرت في البيع - فالامر فيه ... ان !!!
 

zizo 40

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2010
المشاركات
2,609
الإقامة
Q8
الأخوان المحللين إذا تكرمتوا تحللون السهم بما إنه جديد ... جزاكم الله خير

أخوى لا تتعب نفسك, أنا سألت قبلك وماكو تحليل بحكم إنه جديد وما عنده دعم أو مقاومه (ممكن تحسب القيمه الإسميه دعم والدفتريه مقاومه!!!)

المهم السهم فيه خير من خلال دراسة البيانات الماليه للشركه وسعره المفروض فوق, لكن فى حساسيات ومشاكل فى مجلس الإداره وكبار الملاك مأثره على السهم, يعنى ممكن ينزل بعد وممكن يطير, لكن إذا روحك طويله السهم يستاهل, والله أعلم

وشوف مشاركات الأخوان قبلى تعرف إنه السهم عليه بيع وتجميع فى نفس الوقت, والسؤال المهم: منو يبيع ومنو يشترى وليش؟

بالتوفيق فى قرارك
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى