؛ًٍ ؛ًٍ ~ََِِ َِ جيتْ أبِيّ لِيّ رُكِنْ هَآدِيّ بالحَيَآة المُرعِبَه ؛ًٍ ؛ًٍ ~ََِِ ‏

الحالة
موضوع مغلق

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
ياجواهر :rolleyes:


سبحان ربي يبتلي الناس بالناس يصبح مصير الشخص بيدين غيره

ماني بمتعقد ولاني بحســــــاس وقـــــلبي أبــــد مافيه حقــدن وغيره​
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
:) ؟


لاتنشد عن احوالي ولا تدور

ان كنت ذكي بتلقى الجواب ابتسامه مع استفهام​
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
ياجواهر :rolleyes:


سبحان ربي يبتلي الناس بالناس يصبح مصير الشخص بيدين غيره

ماني بمتعقد ولاني بحســــــاس وقـــــلبي أبــــد مافيه حقــدن وغيره​

صح لسانك حشر :rolleyes:
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
12594.imgcache.gif
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
من آداب الدعاء وأسباب الإجابة

1- الإخلاص لله.
2- أن يبدأ بحمد الله والثناء عليه ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويختم بذلك.
3- حضور القلب في الدعاء.
4- الدعاء في الرخاء والشدة.
5- لا يسأل إِلا الله وحده.
6- الاعتراف بالذنب والاستغفار منه والاعتراف بالنعمة وشكر الله عليها.
7- عدم تكلف السجع في الدعاء.
8- الدعاء ثلاثاً.
9- استقبال القبلة.
10- الجزم في الدعاء واليقين بالإجابة.
11- الإلحاح في الدعاء وعدم الاستعجال.
12- رفع الأيدي في الدعاء.
13- التضرع والخشوع والرغبة والرهبة.
41- ردُّ المظالم مع التوبة.
15- عدم الدعاء على الأهل، والمال، والولد، والنفس.
16- خفض الصوت بالدعاء بين المخافتة والجهر.
17- أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.
18- الابتعاد عن جميع المعاصي.
19- أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلالٍ.
20- لا يدعو بإِثمٍ أو قطيعة رحمٍ.
21- أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره. (قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه بدأ بنفسه بالدعاء وثبت أيضاً أنه لم يبدأ بنفسه ،كدعائه لأنس، وابن عباس، وأم إسماعيل، وغيرهم).
22- بأن يتوسل إلى الله بأسمائه الحسنى وصفاته العُلى،أو بعملٍ صالحٍ قام به الداعي نفسه، أو بدعاء رجلٍ صالحٍ حيٍّ حاضر له.
23- الوضوء قبل الدعاء إن تيسر.
24- أن لا يعتدي في الدعاء.


رزقنا الله وإياكم حسن الخاتمة

:)
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
درر من كلام السلف



قال سهيل : " مااطلع الله على قلبٍ فرأى فيه هم الدنيا إلا مقته والمقت أن يتركه ونفسه ".
السير (16/273)

2- قال الزهري : " لايرضي الناس قول عالم لا يعمل ولا عمل عامل لا يعلم ".
السير (5/341, 18/457)

3- قال الإمام مالك : " أقلّ ما في زماننا الإنصاف" .
جامع (1/531)

4- قال الحسن بن صالح
:" فتشتُ الورع فلم أجده في شيء أقل من اللسان " .
السير(7/368)

5- قال ابن خزيمة:" ليس لأحدٍ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قول إذا صح الخبر " .
السير (14/373)

6-قال شيخ الإسلام: ليس من شرط ولي الله أن يكون معصوماً " .
الاستقامة(2/93)

7- قال الذهبي: " ولكن إذا أخطأ إمام في اجتهاد لا ينبغي لنا أن ننسى محاسنه , ونغطي معارفه , بل نستغفر له ونعتذر له ".
السير(18/157)

8- قال الإمام الموفق النحوي:
" ينبغي أن تكون سيرتك سيرة الصدر الأول , فاقرأ السيرة النبوية وتتبع أفعاله, واقتف آثاره وتشبه به ما أمكنك " .
السير (22/322)

9- قال ابن القيم: " السيادة في الدنيا والسعادة في العُقبى لا يوصل إليها إلا على جسر من التعب .
تحفة ص146

10- قال ابن رجب
:" ما ينظر المرائي إلى الخلق في عمله إلا لجهله بعظمة الخالق .
كلمة الإخلاص ص31

11- قال إبن تيمية :
" ولا يحصل الإخلاص إلا بعد الزهد ولا الزهد إلا بعد التقوى , والتقوى متابعة الأمر والنهي ".
الفتاوى(1/94)

12- المتصّفح للكتاب أبصر بمواقع الخلل فيه من مُنشئه " .
نقلها الشيخ أبو زيد : الردود ص127

13- قال ابن تيميه : " ماجزيت من عصى الله فيك بمثل أن تطيع الله فيه " .
الفتاوى (1/ 245)

14- وقال: " إذا حسُنت السرائر أصلح الله الظواهر" .
(3/277)

15- قال الأوزعي:" كنا نمزح ونضحك فلما صرنا يقتدى بنا , خشيت ألا يسعنا التبسم ".
السير(7/132)

16- قال الثوري: " البكاء عشرة أجزاء ,جزء لله وتسعة لغير الله , فإذا جاء الذي لله في العام مرة , فهو كثير ".
(7/258)

17- قال ابن وهب : "ما نقلنا من أدب مالك أكثر مما تعلمنا منه " .
(8/113) (11/316)

18- قال داود الطائي : " كفى بالعلم عبادة " .
(7/424)

19- قال الخليل: "لا يعرف الرجل خطأ معلمه حتى يُجالس غيره ".
(7/431)

20- قال ابن المبارك: " رُبّ عمل صغير تُكثّره النية ورُبّ عمل كثير تصغره النية ".
(8/400)

21-وقال: " في صحيح الحديث شُغُل عن سقيمة " .
(8/403)

22- قال يوسف بن أسباط : " لا يمحو الشهوات إلا خوف مزعج أو شوق مقلق ".
(9/170)

23- قال حذيفة بن قتادة: " أعظم المصائب قسوة القلب " .
(9/284)

24- قال الشافعي:" طلب فضول الدنيا عقوبة عاقب الله بها أهل التوحيد . (10/97)

25- قال ابن ادريس: " مهما فاتك من العلم , فلا يفوتنك من العمل "
(10/498)

26- قال يحيى بن معاذ: " لا تستبطئ الإجابة وقد سددت طريقها بالذنوب ". (13/ 15)

27- قال أبيّ لعمر بن الخطاب: مالك لا تستعملني؟قال : أكره أن يُدنّس دينك. (1/398)

28- قال الإمام أحمد: " إني لأرى الرجل يحيي شيئاً من السنة فأفرح به ". (11/335)

29- قال بشر الحافي: " ما أكثر الصالحين , وما أقل الصادقين ".
(9/341)

30- قال أبو سليمان الداراني: "أفضل الأعمال خلاف هوى النفس .
(10/ 183)

31- قال الذهبي : " العلم ليس هو بكثرة الرواية , ولكنّه نور يقذفه الله في القلب وشرطه الإتباع , والفرار من الهوى والإبتداع"
( 13/ 323)

32- قال محمد بن الحسن : " رأيتُ الإمام أحمد إذا مشى في الطريق يكره أن يتبعه أحد ..

قال الذهبي : قلت: إيثار الخمول والتواضع وكثرة الوجل من علامات التقوى والفلاح ".
السير (11/ 226 )
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
:": انصحني ولا تفضحني :":


.:. هناك حكمة تقول .:.




:: طوبى لمن أهدى إلي عيوبي ::





هنالك مهارات وأساليب



يجب أن يلم بها من يتصدى لنصح الأخرين وإرشادهم ..



وذلك بغية الوصول للهدف المنشود ،،




أولها .. النصيحة بالسر :




فالإنسان بطبعه يكره التشهير ويعتبر النصيحة أمام الناس فضيحة ..

لهذا يحاول الدفاع عن نفسه ..

ولقد حث الشرع على النصيحة بالسر ..

(المؤمن يستر والفاجر يهتك) ..

لأن الهدف من النصيحة أن يقلع الشخص عن الخطأ ..

وليس الغرض إشاعة عيوبه أمام الأخرين ..




ثانيا .. إستخدام أسلوب الحكمة :



الشدة من غير عنف واللين من غير ضعف ..




ثالثا .. إنتقاء الأسلوب :



الأسلوب الأمثل في العرض ومحاولة الترغيب والترهيب

والثناء الشرعي بما فيه ..

ومحاولة ضرب الأمثلة الماضية والحاضرة .




رابعا .. التلميح دون تصريح :



أحياناً يكون التلميح بالنصيحة أفضل من التصريح ..

أي محاولة النصح بطريقة غير مباشرة ..

كما يفضل البعد عن النقد المباشر وأسلوب الأمر ..





فهذا أدعى للقبول .






خامسها ..الكلمة الطيبة :






للكلمة الطيبة والإبتسامة سر لقبول النصيحة..



فكلمة لينة رقيقة و إبتسامة ساحرة هي خير .​
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
!!اصمت ثم اصمت ولكن إياك أن تسكت






اصمت
لا تتكلم . . . . كن هادئا ً
فأى كلمة تخرج من فمك قد تؤدى إلى تعذيبك
ثم اصمت
كن الصامت الذى يكتفي بإبتسامة
كن عدواً للكلام التافه عديم الفائدة
ولا تكن الثرثار الذى يتدخل فى كل صغيرة وكبيرة


ثم اصمت
استمر فى الصمت
اغرق فى عالم الصمت
ولكن . . إياك أن تسكت
صمتك لا يعنى سكوتك !!!
وكلام الحق لا يعنى الطريق إلى جهنم
والصمت لا يعنى السكوت
ولو كان الصمت سكوتاً
لما قلنا سكتة قلبية
بل قلنا صمتة قلبية

هل رأيتم الفرق بين الصمت والسكوت الآن ؟

شئ آخر ..
الصمت يتولد من الأدب
أما السكوت فيتولد من الخوف
فالصامت يصمت ليقى نفسه من التكلم فى كلام لا فائدة فيه
ولكن ما الغرض الذى يسكت الساكت من أجله ؟
أظنك سمعت بالمقولة التى تقول
(الساكت عن الحق شيطان أخرس)


لساكت عن الحق هو الذى يرى الأخطاء تقع أمامه ويستمر فى سكوته
ظناً منه أنه يصمت


ولكنه يصمت عن حقه . . وحق غيره
ويتخلى عن حقوقه من أجل ظالمه ..
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
54df56b6d2ef8505ff8a8a3ec46b7ae5.jpg

"" الاماكن كلها مشتاقهـ لكـ ""
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
في هالزمن يا صآحبي عيش دنيآك
.. .. .. .. ..لا لا تحآول تفهم اللي حوآليك


فكر بشخص طول هالعمر يفدآك
.. .. .. .. ..واترك بقآيآ حكي مآ آظن يعنيك




تكشف لك الأيآم من كآن يهوآك
.. .. .. .. ..ومن هو يمثل دور إنسآن يغليك


ناس نسوك وناس ناسين نسيآك
.. .. .. .. ..وناس تناسوآ ناس ناسين ناسيك



وناس رؤوس أموآلهم بس طريآك
.. .. .. .. ..وناس يشوفون الفقر في طوآريك




وناس ليآ شآفوآ الزعل في محيآك
.. .. .. .. ..تسآبقوآ من فيهم اللي بيرضيك




وناس لو انك تنحرق فيك بلوآك
.. .. .. .. ..خلوك وحدك تنحرق في بلآويك




صعبه تلآقي فالبشر بعد فرقآك
.. .. .. .. ..من يذكرك بالخير لا حل طآريك



ما كل من حاكآك بالصدق حآكآك
.. .. .. .. ..حتى المنآفق لو تركته يحآكيك




وما كل من خآوآك بالطيب خآوآك
.. .. .. .. ..حتى النذل لو جات فرصه يخآويك





خل النبآهه عند هالنآس مبدآك
.. .. .. .. ..والصد عنهم خلّه أسمى مبآديك




أعطآك ربي من تفآصيل ما أعطآك
.. .. .. .. ..عقل وتحكم من من النآس شآريك





ما توقف الدنيآ على شخص جآفآك
.. .. .. .. ..حآول تطنش وابتعد عن مجآفيك


انت الوحيد اللي أبد ما تنآسآك
.. .. .. .. .. وانت القريب وأعتبر رآحتي فيك





شفت الحروف اللي به الكون ويآك
.. .. .. .. ..ما أظن تقدر بالمدآيح توفّيك




شفت النجوم اللي ضوت بعد طريآك
.. .. .. .. ..ما أظن تضوي لو تنآسيت طآريك


انت الغرآم المرتسم في حنآيآك
.. .. .. .. ..يجذب عقول هآيمه في معآنيك




لولآ إلهي ثم بعدين لولآك
.. .. .. .. ..ما كآن للإحسآس طآري وتشكيك





يآصآحبي في هالزمن عيش
.. .. .. ..وأحكم بعقلك من من النآس يغليك




وارفع كفوفك قول يآ رب رحمآك
.. .. .. ..عبدك كسير وطول عمره ينآجيك
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
احيان× أغيضك× وانا ماودي أغيضك
العفو منك ترى من× شدة أعجابي×​
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
سمعت صوت الباب وانا احسبك جيت
--- اثر الهوى والباب يلعب علي​
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
البعد والغربه هي العذر مشروح...

ياصاحبي خلك بعذري قنوعي..
لو إتصلت إزداد همي مع النوح..

يوم إتصالي دون شوفك يروعي..
خذها قناعه مسكنك داخل الروح...

لو طالت الأيام هاذي
( ط ب و ع ي)​
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
%D8%AF%D9%85%D9%88%D8%B9.jpg


ينادي بالخطأ نوره و انا ادري فيه يعشقها
و اسوي نفسي ما أسمع و اقول المُغني حضوره

و يحلف لي على المصحف بأن الصوره شققها
و أنا شفته بجيب البوك هناك يخبي الصوره

من الماضي رسايلها إلين اليوم ما احرقها
هداياها/ دفاترها/ عطرها/ ذكرى ممطوره

انا اسأل نفسي ابنفسي .. يحبها..؟ ليه طلقها ؟
يخليني فْبابه ليه و هيّه.. تسكن قصوره

كفايه كل ما ينطق بإسمي راح ينطقها
كفاية كل ما نادى ب : سمها جيت مكسوره

كفايه من العمر أجمل سنيني صار يسرقها
كفايه جالس ابجنبي خيال بـ : دنيا محظوره

تحبه روحي بقوه و اشوف انه يغرقها
إلى مني صرخت اليوم أنا يا نفس معذوره

يغربني عن الدنيا و همه دوم مشرقها
و أنا اللي بالغرام أفخر و أشوفن فيه مغروره

أخاف إن صدت وراحت يموت إن غاب بارقها
و أخاف إن ظلت ابدنياه أعيش العمر مقهوره

كفايه يوم جبت البنت وقالوا : روح وثقها
حلفت إن كان لي خاطر يسمي اسمها نوره
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
Sea_Ocean__(42).jpg





مو گثير اللي لأيامي .. جنيت
. . . . . . . . . . . مو قليل اللي من اْوهامي خسرت


ياما قلت انّي من الدنيا قويت
. . . . . . . . . . . والحقيقه: ما على القوّه قدرت !


قد خذيت أشياء لگن ما بغيت
. . . . . . . . . . . لَا رضيت ولَا بعد حتى شگرت


فـ المقابل ما گسبت إلـاّ لقيت
. . . . . . . . . . . شيّ يخنِقْ فرحة اللي به ظفرت


گلّ دربٍ تايهٍ به قد خطيت
. . . . . . . . . . . لين مثله صرْت لگن ما شعرت


تايه .. مدْري وش اللي له سريت
. . . . . . . . . . صامت .. ما لمْت حدّ ولا عذرت !


ياااه .. گم قلبٍ انا عنّه مشيت
. . . . . . . . . . . مـ انجبرت أرحل! وربي مـ انجِبَرتْ


بس أحس إني إلى البُعد اهتديت
. . . . . . . . . . . مو تگبّر ! بس أنا: ( يمگن .. گبرت )


والدليل ؟ أشيا گثير اللي نسيت
. . . . . . . . . . . وان بغيت أذْگر .. گرهت اللي ذگرت


إي گرهت أذْگر بگائي لا بگيت
. . . . . . . . . . . بسْ نسيت أنسى أنا گيف انغدرت


هذا گل اللي رفضته أو رضيت
. . . . . . . . . . . هذا هو اللي أنا منْه انگسَرت


هذا حال العمْر .. يمضي لو أبيت
. . . . . . . . . . . وآنا ما أرفض وَ لگن ما صبرت !


بسْ أببقى لا ذكرت الله وْدعيت
. . . . . . . . . . . أرجو انّي أبتسم لو مـ انتصرت


يا عسَىْ يزهى بياضي لا نويت
. . . . . . . . . . . يا عساي اْفخر بـ طيبي لا افتخرت​
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
استغفر الله واتوب اليه

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


" سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لااله الا انت استغفرك واتوب اليك "


Mloook.com-kids%20(165).jpg


:eek:
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى