شركة الصناعات الوطنية أكلت 120 فلس من مساهميها و لم يقاضيها أحد!

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
اقول مو بكيفكم تفتون

وينه راعي الموضوع قبل ثلاث سنوات


اقول اغلقوا هذا الموضوع او الانسحاب من المنتدى

الاخ الكريم علي يحيى
شفيك زعلان ياخوي ؟

الرجل كان يتكلم عن اجراءات قانونية

وانا جاوبتك انت شخصيا برد قانوني

تقول وينه من ثلاث سنوات ؟
وانا رديت عليك - انه من ناحية قانونية اذا كان الخطأ من مجلس الادارة فان حق الرجوع عليهم لا يسقط الا بخمس سنوات ..
ياخوي اذا المشرع اعطى المساهم مدة خمس سنوات لمحاسبة مجلس الادارة .. وما قال روح حاسبهم اول ما يغلطون

ليش انت زعلان ؟
باقي سنتين من المدة
وانت زعلان من الحين - عيل شلون لو يروح يشتكي بعد سنتين ؟
:)

بعيد هالايام ايام اعياد وفرح
ابتسم فانت في الكويت
:)

بالتوفيق
 

علي يحيي

عضو نشط
التسجيل
14 مايو 2009
المشاركات
1,335
اخي رحالي المشكله انا ماعندي اسهم بالصناعات

لكن الموضوع يقهر وهذا الموضوع احس انه راح يضر

بصغار المستثمرين الكبار مايهمهم شىء
 

حقائق

عضو محترف
التسجيل
4 يوليو 2008
المشاركات
3,778
النقاش بحد ذاته جميل اذا كان منطقي ومافي مانع ناخذ فكرة ونتعظ وما نطيح بالغلط مرة ثانية
بارك الله فيكم

بارك الله فيك أخوي بوسالم .. كلامك عين العقل..

مع التحية

ياخوي انظمة حكم سقطت
معقولة ما يقدرون على مجالس ادارات ؟
:)

تساؤل في محله يا بو نواف!
على فكرة لو كان الخطأ من مجلس الادارة .. لا يسقط الحق في التقاضي الا بمضي خمس سنوات من تاريخ الجمعية التي وقع فيها الخطأ ..

اما اذا كان الخطأ من ادارة البورصة - فيسقط بعد مرور ثلاث سنوات من العلم بالخطأ (في حال المسئولية التقصيرية)

يعني في وقت
:)

الله ينور عليك يا بو نواف على الموقف القانوني

مع التحية


http://www.indexsignal.com/forum/showthread.php?t=84861&page=22

:rolleyes: :mad:

الحل بسيط ومكلف

تلبيس السهم مبلغ الفسخ

شكرا بو سلمان على الرابط الذي وضح بأن تاريخ إلغاء الزيادة كان في "21/10/2008" يعني بعد مرور أكثر من خمسة شهور! بالإضافة الى مناقشة الأخوان البناءة!

مع التحية
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
اخي رحالي المشكله انا ماعندي اسهم بالصناعات

لكن الموضوع يقهر وهذا الموضوع احس انه راح يضر

بصغار المستثمرين الكبار مايهمهم شىء

لا تحاتي ياخوي
لو الاسهم تصعد وتنزل بمشاركة واحد فينا - كان ثلاث ارباع اهل البورصة مليونيرية
:)

والموضوع ما فيه اي دعوة او تلميح للبيع او الشراء
فما فيه اي ضرر

وان كان فيه دعوة لاسقاط احد الانظمة
:)
 

علي يحيي

عضو نشط
التسجيل
14 مايو 2009
المشاركات
1,335
انا فرحان جدا لهذا الموضوع المهم جدا

بعد هناك نزول

واتوقع بسبب هذا الموضوع والله اعلم


بالتوفيق للجميع الله يعينكم ياللى تبون ترفعون \

قضيه انا اقول بيع واشتريه على 150 افضل
 

علي يحيي

عضو نشط
التسجيل
14 مايو 2009
المشاركات
1,335
للعلم لا اعرف اليوم عن السوق خير شر

لكن اتصل الساعه ممكن 7 في ابن اختي

استفسر منه عن الاوضاع وقال لي الاسعار

يوم قال لي الصناعات 248 انصدمت انا فكرت انه

سعره 290 الله يعين ملاك السهم

اول ما قال لي سعره تذكرت هذا الموضوع
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
للعلم لا اعرف اليوم عن السوق خير شر

لكن اتصل الساعه ممكن 7 في ابن اختي

استفسر منه عن الاوضاع وقال لي الاسعار

يوم قال لي الصناعات 248 انصدمت انا فكرت انه

سعره 290 الله يعين ملاك السهم

اول ما قال لي سعره تذكرت هذا الموضوع



اخوي سبب النزول هذا الخبر :
02/03/2011
القبس
خفضت وكالة التصنيف الائتماني العالمية (موديز) تصنيف مجموعة الصناعات الوطنية من b1 إلى b2 بالنسبة للتصنيف العائلي المؤسسي وامكانية العجز عن السداد، اضافة الى تصنيف الاداة بالنسبة للصكوك التي اصدرتها صكوك مجموعة الصناعات الوطنية المحدودة. في حين ابقت الوكالة النظرة المستقبلية للتصنيفات سلبية.

وقال مساعد نائب الرئيس في «موديز» والمحلل مارتن كول هيس ان تخفيض التصنيف يعكس مخاوف «موديز» المتصاعدة المتعلقة باعادة التمويل القادم لصكوك مجموعة الصناعات الوطنية التي تبلغ قيمتها 475 مليون دولار.

كما اضاف انه رغم الخطوات التي اتخذتها الشركة في تعزيز مركز سيولتها، فانها لا تزال متوجهة نحو المدى القصير وتعتمد الى درجة كبيرة على التسهيلات غير الملتزم بها. ومع ذلك، ترى «موديز» ان الشركة قد تقدم على وضع تسهيلات بعيدة المدى من شأنها ان تخفف من بعض تحديات السيولة.


وانت تفاجئت من سعر 248 ما قالك انه وصل 238 ؟
:)
 

علي يحيي

عضو نشط
التسجيل
14 مايو 2009
المشاركات
1,335
هلا اخوي العزيز رحالي

اخوي لا تجامل

وناسه صارحت انا اللحين مستانس للانه السهم تفصخ ثلاث تفصيخات
وبالطريق ايضا هناك خمس تفصيخات


شكرا لك
 

المتوسم

عضو نشط
التسجيل
22 يناير 2009
المشاركات
229
إخواني الكرام : عندي سؤال وأرجو ألا يزعل مني أحد ، لأنه الله سؤال بريء جدا:)
السؤال هو :
ما الذي استفادته الشركة من تفسيخ السهم ونزول سعر السهم 120 فلس؟ بمعنى إذا أردنا - كما هو عنوان الموضوع - أن نقول أن الشركة أكلت 120 فلس من مساهميها ، فكيف أكلتها الشركة؟ ألم يتضرر الملاك كبار مساهمي الشركة من هذه التفسيخة - التي تمت - كما تضرر صغار المساهيمن؟
قد نتفق على ضرر قد وقع على المساهمين ، ولكننا قد نختلف في كون الشركة استفادت من هذا الفرق في السعر...
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
السعد: الصناعات الوطنية فضلت المساهمين على مصلحتها في إلغاء الاكتتاب

أكد رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة الصناعات الوطنية سعد السعد ان مصلحة الشركة كانت تتطلب الاستمرار في الاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة ولكننا غلبنا مصلحة المساهمين والغينا الاكتتاب رغم انه كان من الافضل الاستمرار فيه.
وقال السعد في الجمعية العمومية التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 83 في المئة ان الشركات المقفلة العامة من المفترض ان تكون لها مزايا ولكنها الان اصبحت بها اعاقات وقيود اكثر من الشركات المقفلة الخاصة التي تستطيع تفعيل قراراتها في اليوم التالي، لافتا الى انه لابد من تطوير القوانين التي ولى عصرها مثل قانون الشركات الصادر عام 1960 والمأخوذ من القانون المصري عام 1923.

وزاد ان الحكومة ليس من اولوياتها اصدار قوانين تتماشى مع العصر وهي تعيق عمل الشركات وليس بها اي حلول فمحافظ البنك المركزي طلع البنوك من الازمة الحالية واصدر لهم قانونا ونأمل ان يتولى المسؤولون في التجارة اصدار القوانين المتعلقة بتنمية الاقتصاد وتطويرها.

وكشف السعد في رده على تساؤلات المساهمين ان تأخر وزارة التجارة في اقرار دخول مستثمر اجنبي اضاع الكثير على الشركة، لافتا الى ان صفقة 10 في المئة التي سبق الاعلان عنها كانت ستدخل 200 مليون دينار لحقوق المساهمين ولكننا فوجئنا ان شخصا قدم شكوى للبورصة التي حولتها الى التجارة وتم ايقاف كل شيء.

واوضح السعد ان الخسائر التي تحققت غير محققة وجاءت من تراجع قيمة الحصص التي تملكها المجموعة في الشركات التابعة التي تراجعت قيمتها بالاضافة الى تراجع قيمة المحفظة التي تملكها المجموعة في البنك الوطني وبيت التمويل وتبلغ خسائرها نحو 220 مليون دينار، لافتا ان استثمارات الشركة بلغت 1700 مليون دينار ولنا شركات ذات اداء تشغيلي جيد مثل الصناعات الوطنية وايكاروس ونور بالاضافة الى شركات اسمنت الكويت ودرة العقارية والتخصيص.

وقال السعدان ان اسعار استثماراتنا كلها تراجعت الا في السعودية التي تشهد فورة استثمارية وذلك لانها تعطي دعم غير محدود للمصانع وقروض طويلة الامد للمصانع بنسبة 2 في المئة بالاضافة الى كهرباء مجاناً واسعار مخفضة للمياه وكذلك الاراضي «ببلاش» كما ان الدعم مستمر، الامر الذي يؤدي الى تقوية الاستثمارات في المملكة. ورداً على سؤال حول مشروع باكستان قال السعد نحن وشركاؤنا لم تتجاوز مساهمتنا 120 مليون دينار وحجم ميزانية 1600 مليون ولا توجد اي خسارة وقد سبق ان عرض علينا 150 مليوناً للتخارج وذلك لان الامور لم تكن بهذا السوء خاصة ان الخطة المطروحة كانت قائمة على التخارج من الدرة العقارية وتوقعنا ارباح 150 مليون دينار وكان لدينا عروض وهناك شركة الطاقة ولكن لم تتم الصفقات ولكننا مستبشرون خيراً في المستقبل.

وأكد السعد ان تركيبة ميزانية الصناعات الوطنية من افضل التركيبات وقد تم النزول بالقروض الطويلة الاجل وتم سداد نسبة كبيرة منها.

وأكد السعد في كلمته للجمعية ان شح السيولة والتشدد في عمليات الاقراض ضاعفت من حدة الازمة واصبح العديد من المؤسسات غير قادرة على مواجهة التزاماتها وعرضة للاغلاق او الافلاس.

ومع الاسف فقد امتدت آثار تلك الازمة نتيجة للعولمة الى اسواق الخليج ما ادى الى تحملها خسائر فادحة حيث بلغ النزول بالاسواق الخليجية ما بين 45 الى 55 في المئة وفقدت الاسواق مبالغ ضخمة من قيمتها الرأسمالية ما ادى الى تكبد الشركات والمؤسسات الاقتصادية خسائر فادحة وعلى مستوى سوق الكويت فقد انخفض السوق بنسبة 48 في المئة عام 2008 وخسرت عشرات البلايين من الدنانير وقد تدخل بنك الكويت المركزي وبقوة لدعم البنوك الكويتية التي اصبحت بعد دعم البنك المركزي لها من اكثر البنوك ملاءة بالشرق الاوسط ومع ان خطة الانقاذ التي اعتمدتها الدولة قد جاءت متأخرة بعض الشيء، مؤملاً ان تؤدي الى نتائج ايجابية لشركات الاستثمار والمؤسسات المالية وان كان نمو سوق الائتمان بالكويت مازال بطيئاً نتيجة لحرص البنوك الشديدة في عملية الاقراض التي اذا استمرت بهذا الوضع ستؤدي الى كوارث جديدة للمؤسسات والشركات الكويتية.

وقال السعدان ان المجموعة تكبدت خسائر غير محققة بلغت 282 مليون د.ك نتيجة تطبيق المبادئ المحاسبية حيث تم تحميل جميع الانخفاض بالاصول (سواء من كان منها للمتاجرة أو متاحة البيع) على حساب الارباح والخسائر.

وبالرغم من هذه الخسائر إلا أن المجموعة مازالت لديها أصول قيمتها السوقية 1733 مليون دينار.

وشدد على أن الخروج من هذه الازمة لا يتم الا بتضافر الجهود ما بين القطاعات الاقتصادية المختلفة من مؤسسات مالية وشركات، اضافة الى قيام الدولة بطرح المشاريع المؤجلة، خصوصا مشاريع البنية التحتية التي ستؤدي الى ادارة عجلة الاقتصاد الى سابق عهدها.

ويذكر ان الجمعية العمومية وافقت على عدم توزيع أرباح عن السنة المنتهية في 31/12/2008 والتعامل مع أطراف ذات صلة وتفويض مجلس الادارة لشراء أسهم المجموعة في حدود 10 في المئة من مجموع رأسمال لمدة 18 شهرا، وأخلت طرف أعضاء مجلس الادارة وألقت عملية الاكتتاب في زيادة رأسمال المجموعة بنسبة 25 في المئة من رأسمال بقيمة 100 فلس وعلاوة اصدار 800 فلس الموافقة عليها من قبل الجمعية العمومية العادية وغير العادية والموافقة على اصدار سندات اسلامية أو تقليدية داخل وخارج الكويت واصدار سندات بالدينار الكويتي أو بأي عملة أخرى عدة لمدة خمسة أعوام وخفض مبلغ الخسائر المتراكمة 97.752 مليون دينار من الاحتياطي العام ثم الاحتياطي القانوني.

كما وافقت العمومية غير العادية على الموافقة على إلغاء عملية الاكتتاب في زيادة رأسمال المجموعة بنسبة 25 في المئة من رأس المال بقيمة 100 فلس وعلاوة اصدار 800 فلس الموافق عليها من قبل الجمعية العمومية العادية وغير العادية للمجموعة المنعقدة بتاريخ 5/5/2008 وكذلك الموافقة على زيادة رأس المال بعدد من الاسهم يعادل 25 في المئة من رأسمال الشركة الحالي من 129.509.817 د.ك الى 158.943.866 د.ك وذلك باصدار 294.340.490 سهما بقيمة اسمية 100 فلس، وعلاوة اصدار 350 فلساً للسهم الواحد على أن تكون الاولوية في الاكتتاب للمساهمين المسجلين في سجل مساهمي الشركة في اليوم السابق على تاريخ قيام مجلس الادارة بدعوة المساهمين للاكتتاب.

كما تمت الموافقة على تعديل المادة «5» من كل من عقد التأسيس والنظام الاساسي ليصبح على النحو التالي (حدد رأسمال الشركة بمبلغ 158.943.866 د.ك موزعا على 1.589.438.660 سهما قيمة كل سهم مئة فلس وجميع الاسهم نقدية)، ووافقت العمومية غير العادية على تعديل المادة «16» من الفصل الثاني للنظام الاساسي ليتولى ادارة الشركة مجلس ادارة مؤلف من تسعة أعضاء تنتخبهم الجمعية العامة.



تأخرنا في إقرار الاستقرار

أشار السعد الى ان تراجع الثقة في الخارج اثر سلباً على الاقتصاد الوطني، ولكننا تأخرنا كثيراً في اقرار قانون 6 شهور واخذ وقت طويل لاقراره، بل لولا حل مجلس الأمة ما كان خرج للنور، فالأمور تأخذ وقتاً طويلاً. وقال ان كل انسان يمرض، ولكن ان ترك مرضه، يزداد سوءا ولابد من التدخل لانقاذه.



عقود مشتقات مع 6 بنوك

أوضح السعد ان الشركة لديها عقود مشتقات مع 6 بنوك وأقلهم بنك الخليج وتم «تسكير» حساب البنك الوطني وحققنا العام الماضي أرباحاً تقدر بـ 17 مليون دينار من ورائها ولا توجد لدينا مشكلة مع المشتقات وعقدنا مع الخليج فيه مصلحتنا ولا توجد خسارة فيه.



اشترينا 50 مليون سهم من «الوطني»

نفى السعد ان يكون هناك تسييل في اسهم الشركة في البنك الوطني، مؤكداً انها زادت 50 مليون سهم حيث تم شراؤها بسعر منخفض وحققنا فيها ارباحا والوطني بنك جيد. قال السعد انه لا يجب فسخ السهم من قبل البورصة الا بعد انتهاء الاكتتاب واعتدال ثمنه فالقانون يقول انه يمكن تداول سهم غير مكتمل بالكامل وبالتالي فهنا يختلط الامر على ذلك. أوضح السعد ان هناك اشياء كثيرة يرفضها ولابد ان نحتمل بعضنا بعضا. أكد السعد انه لا توجد لدينا مشاكل بالسداد وتم سداد الالتزامات وهناك قروض آمنة وهي غير.

لسنا الأسوأ ولكننا مازلنا الأفضل

أكد السعد ان وضع الشركة بالنسبة لحقوق المساهمين مازال الاقوى والافضل من بعض الشركات التي اعلنت ارباحا قائلاً: فنحن لسنا الأسوأ او الاحسن بل في الوسط ومن المفترض ان تكون المديونية صفراً.

رفضنا التدخل لرفع السهم

أوضح السعد ان الشركة رفضت التدخل في السهم اثناء عملية الاكتتاب لرفع السهم مثلما تفعل بعض الشركات وذلك لان لدينا خيارات ولكننا وجدنا انه يتم رد فلوس المساهمين رغم انه كان قد تم تجميع مئة مليون دينار ولكننا سعينا الى مساندة المساهمين.

مستثمر يريد شراء حصة بالشركة

كشف السعد عن وجود مستثمر يريد الدخول على الشركة بشراء السهم بـ 450 فلساً، ولذلك فالزيادة المطروحة رغم ارتفاع قيمتها حالياً الا انها مفتوحة للجميع، مؤكداً ان هذه الزيادة لمصلحة المساهمين وعندما طرحنا 900 فلس طرحناها بالقيمة الدفاترية، ولكن الآن 450 فلساً. وزاد ان السعر مازال جيداً ولا يمكن ان توقع مع المستثمر الا بعد الانتهاء من الاجراءات ويهمنا مصلحة المستثمرين.
 

علي يحيي

عضو نشط
التسجيل
14 مايو 2009
المشاركات
1,335
نريد نزول لا نريد التفصيخه اللى مر عليها ثلاث سنوات

هههههههههه
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
السعد: الصناعات الوطنية فضلت المساهمين على مصلحتها في إلغاء الاكتتاب

size]


سؤال لو سمحتوا
هذا المقال منقول عن الجمعية العمومية لسنة 2010 ؟
والا مالت السنة اللي فاتت ؟
ما في اي تاريخ
 

حقائق

عضو محترف
التسجيل
4 يوليو 2008
المشاركات
3,778
أعلى