شركة الأتصالات المتنقلة ش.م.ك ( زين )

الحالة
موضوع مغلق

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
زين-السعودية تخسر532 مليون ريال للربع الاول بواقع0.38 ريال للسهم مقارنة ب662 مليون ريال للفترة المماثلة من2010
 

الهدف البعيد

عضو مميز
التسجيل
26 مارس 2008
المشاركات
3,038
زين-السعودية تخسر532 مليون ريال للربع الاول بواقع0.38 ريال للسهم مقارنة ب662 مليون ريال للفترة المماثلة من2010

العروض اللي بال1.080فلس اثناء فترة ادخال الاوامر.
كانت بسبب اعلان خسائر زين السعودية...
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
alaanlogosmoll1.gif
تنشر ما منع من النشر للبغلي

استغلال شركات الاتصال ومعجزة إنشاء الهيئة

19/4/2011 الآن



حصلت
alaanlogosmoll1.gif
على مقالين للكاتب والمحامي علي البغلي منعتا من النشر حيث يكتب، وننشرهما أدناه كما هما دون تعليق:


الاتصالات والاستغلال المباح ! ( 1 من 2)

ثورة الاتصالات التي استعبدتنا صغاراً وكباراً ... شبناً وشيباناً ... فمن منا يجرؤ على مغادرة منزله دون هاتفه الجوال؟ ومن منا يسافر بدون أن يحمل معه ربع دستة من تلك الهواتف كويتية ومحلية ( لبلد السفر أو الاصطياف) ودولية! ... فبعد أن كنا في الماضي نشتكي من مبالغة إدارة الفنادق في إضافة عمولات باهظة على أسعار مكالماتنا الهاتفية في غرف الفنادق ، أصبحنا الآن نترحم على مكالمات الفنادق في ظل ' حرمنة' محاسبة شركات الهواتف النقالة وتفننها في انتزاع مئات الدنانير من جيوبنا بدون تعب ولا نصب ... فالشركة تعمل من خلال أجهزة الكمبيوتر والهوائيات فقط .. وأهم أجهزة كمبيوترها هي الأجهزة الحاسبة التي تحسب الثانية دقيقة كاملة! كما أنها تحسب كل المكالمات والرسائل الواردة لك في الخارج على حسابك! مع أنك لم تجري المكالمة ولم تستفد من الرسالة ( قد تكون لتنزيلات في محل بالري ، بينما أنت تتسوق في محلات ساكس اف فيفث أفينو في نيويوك ؟) .. وقد تكون الرسالة الواصلة لك عن رحلة لزيارة ' بلودان ' في سوريا أو مشهد في إيران أو سامراء في العراق ، وأنت جالس على حمام سباحة في ' بالي ' بأندونيسيا.. أو على ساحل مدينة 'أنتيب' في الريفيرا الفرنسية!
في الكويت ليس لدينا للآن هيئة اتصالات .. ولذلك فان شركة الاتصالات ' تشق وتخيط' على كيفها فينا ، مع أن قانون إنشاء شركة ثانية للاتصالات لكسر احتكار الشركة الوحيدة التي كانت تقدم لنا هذه الخدمة كان مشروطاً بإنشاء تلك الهيئة الرقابية التي لم ترى النور إلى الآن منذ عام 1996 ، حيث ورد الكلام عنها ... الزميل المهندس عبد الرحمن غنيم وكيل ووزير وزارة المواصلات السابق كتب عدة مقالات قيمة عن تعرفة الهواتف المتنقلة ( المبالغ بها في الكويت ) ، وقد نشرت هذه المقالات في شهري ابريل ومايو 2010 في صحف أوان والوطن ..
الأخ الفاضل عبد الرحمن غنيم يقول أن عدد من الدول الأوروبية من خلال هيئات الاتصالات الخاصة بها سوف تخفض الدقيقة إلى أقل من سنت يورو في عام 2012 في بلجيكا .. في بريطانيا قررت هيئة الاتصالات البريطانية إلى مراجعة تعرفة شركات الهاتف النقال وخفضها من 3ر4 بنس إلى 5ر0 بنس في عام 2011 وعلى مراحل سنوية ..
في الكويت التي تعتبر قطاع اتصالاتها المتنقلة جوهرة التاج في دخل شركاتها ذات الأذرع والفروع الدولية ( زين والوطنية) حيث يأتي الجزء الأكبر من دخلها من جيوب مواطني ووافدي دولة الكويت .. الحكومة وهيئاتها الرقابية الحالية عمك أصمخ ، وقد طلبت من أحد الوزراء المسئولين أن تتحرك الحكومة لإيقاف ذلك الجشع المبالغ فيه ، فقال لي : ليش نوقفه؟! فإحنا شركاء في تلك الشركات! ، مع أن الحكومة تملك أقل من 25% من أسهم تلك الشركات ، ولا يوجد أي اعتبار لرأي ممثليها في مجالس إدارتها لأنهم يمثلون أقلية في مواجهة أغلبية القطاع الخاص الكويتي ( زين ) والقطري ( الوطنية) !! ولذلك فالحديث عن استغلال هذه الشركات لمستخدمي خدماتها يبدو أنه نفق بدون نهاية . وللحديث عن عالم الاتصالات بقية ..
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..
علي أحمد البغلي


معجزة إنشاء هيئة الاتصالات الكويتية ! ( 2 من 2)


لا ندري ما سبب تعثر إنشاء الهيئة العامة للاتصالات التي وعدت بها وزارة المواصلات على لسان مسئوليها لأعضاء مجلس الأمة في ابريل عام 2010 ، ولم ترى النور حتى الآن ؟
فهذه الهيئة نص عليها وأشارت لها قوانين إنشاء شركات الاتصالات
' الوطنية' و ' فيفا ' ... وهي هيئة إنشائها لا يعتبر معجزة في حد ذاته ، ولكنه قد يكون كذلك لدى وزارة المواصلات والسبب مجهول !!
هذه الهيئة هي التي ستنظم عمل الشركات الثلاث والشركات القادمة العديدة التي ستنظم لصناعة الاتصالات في الكويت ، مثل شركة نقل الأرقام ، وشركة الاتصالات الدولية وشركة الاتصالات الثابتة ... عدم وجود هذه الهيئة ترك المجال مفتوحاً لشركات الاتصالات المتنقلة في اتخاذ ما تراه من إجراءات وتعرفات على المستهلك من جانب واحد وبدون حسيب أو رقيب ، إلا من وزارة المواصلات ! ويكفي انجازاً لهذه الوزارة البريد العالمي والمحلي !! ... فالرسالة تستغرق ما يقارب ال (15) يوماً لكي تنتقل من صندوق البريد في بريد الصفاة إلى صندوق بريد أخر في نفس البريد أو في أحد الضواحي!!
وزارة المواصلات منذ أشهر قامت بإجراء لذر الرماد في العيون عندما زادت الشكاوي من مبالغة شركات الاتصالات في تقدير خدماتها ، وفي حساب الثانية دقيقة ! وفي حساب تكاليف المكالمات في الخارج 'Roaming' ، فاستنبط بيروقراطيها حلاً يثير الضحك والاكتئاب في آن واحد !! حيث كلفت شركة أجنبية لتقديم تقرير حول تكلفة الخدمة بالكويت مقارنة بالدول المجاورة .. تكاليف العقد الاستشاري لصالح الوزارة سيتم دفعها من قبل شركات الاتصالات المتنقلة !! فكيف نتوقع من تلك الشركة أن تقوم بالإضرار بمصدر دخل ' معازيبها' أو ' ولي نعمتها' ؟!!

إنشاء هيئة هامة للاتصالات - بشرط أن يرأسها من يوثق في نزاهته
وكفاءته - سيرفع عن كاهل الوزارة ، كل تلك الإشكالات ، وسينظم سوق الاتصالات المتنقلة ، وهو سوق هام ومتطور ونامي .. ولماذا نختلف عن دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية والعراق ؟ التي توجد بها مثل هذه الهيئة .. ومناط بها مراقبة شركات الاتصالات المتنقلة وغيرها بشكل يكفل مصالح تلك الشركات ، بدون جور أو افتئآات على مصالح المستهلكين وهم الفئة الأولى بالرعاية .. وكذلك لتنظيم العلاقة وتوزيع الترددات بين الشركات المقدمة لتلك الخدمة .. مع العلم أن تلك الشركات مهما اشتدت المنافسة بينها ، تظل في الأخر مهتمة بمصالحها
- المجتمعة - في مواجهة المستهلكين .. لذلك كان لا بد من إيجاد جهاز رقابي تنظيمي مستقل تمثله الهيئة العامة للاتصالات .. فمتى نرى هذه المعجزة تتحقق يا وزارة المواصلات ؟!!
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
علي أحمد البغلي

هامش :-
صرامة اشتراطات هيئة الاتصالات السعودية ساهمت في إفشال صفقة بيع زين للاتصالات الإماراتية . القانون السعودي يحرم أن تمتلك أي شركة لرخصتين ... في الكويت وفي ظل عدم وجود قانون يمكن لشركة واحدة أن تمتلك إلا ( 3 ) شركات الحالية وتلعب فينا لعب!!


المصدر: جريدة الآن
التاريخ: 19/04/2011
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
«زين السعودية» تقلص خسائرها بعد تحقيق 716 مليون ريال أرباحاً في الربع الأول
20-4-2011

نمو إجمالي أرباحها بواقع %86 إلى 716 مليون ريال


د.سعد البراك: نجحنا في تعزيز قاعدة عملائنا عبر طرح خدمات جديدة



أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية «زين» النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2011/3/31م، والتي بلغ صافي الخسارة خلال الربع الأول 532 مليون ريال مقابل 662 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره %20 ومقابل 521 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره %2.
وبلغ اجمالي الربح خلال الربع الأول 716 مليون ريال، مقابل 384 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره %86، وبلغت الخسارة التشغيلية خلال الربع الأول 233 مليون ريال، مقابل 435 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره %46، وبلغت خسارة السهم خلال ثلاثة أشهر 0.38 ريال مقابل 0.47 ريال للسهم للفترة المماثلة من العام السابق.وبلغت ايرادات الربع الأول 1.484 مليون ريال مقابل 1.094 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره %36.
وفي هذا السياق أكد الدكتور سعد البراك العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لـ«زين السعودية» ان سبب الانخفاض في صافي خسارة الربع الأول من العام 2011م يعود الى نجاح الشركة في تعزيز قاعدة عملائها من خلال تقديم الخدمات الجديدة وطرح الباقات المبتكرة والعروض التسويقية المميزة التي أسهمت في اعطاء الشركة مزيدا من الزخم داخل السوق السعودي وبالتالي نمو هامش الربح الاجمالي بشكل كبير ليصل الى %48 مقارنة بـ%35 للفترة المماثلة من العام السابق، مشيرا الى ان انخفاض الايرادات في الربع الأول من 2011 مقارنة بالربع السابق يأتي نتيجة طبيعة لارتفاع مستويات استهلاك خدمات الشركة من قبل حجاج وزوار المملكة في موسم الحج والعمرة خلال الربع الرابع من العام الماضي، مبينا ان الربع السابق شهد خطوات استراتيجية عدة من أبرزها نجاح الشركة في كسب ثقة القطاع البنكي والذي نتج عنها توقيع عقد اتفاقية اعادة تمويل بقيمة 600 مليون دولار (بما يعادل 2.25 مليار ريال سعودي) مع مجموعة من البنوك المحلية والأجنبية وذلك بتاريخ 2011/4/11م، بالاضافة الى الفوز بمناقصة المرحلة الثانية من مشروع صندوق الخدمة الشاملة الذي أطلقته هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بهدف ايصال خدمة الاتصالات المتنقلة الى آلاف التجمعات السكنية المحدودة، الى جانب تبني سياسات وخطط جديدة لتطوير الشبكة ورفع كفاءتها بما يواكب تطلعات العملاء ويلبي متطلبات التطور الذي تشهده خدمات الاتصالات المتنقلة في المملكة، مؤكدا ان هذه الخطوات سيكون لها الأثر البالغ في تحقيق القفزات المطلوبة في نتائج الشركة خلال العام الحالي 2011.

* شركه قاعده تعمل على خطه مدروسه والبراك أداءه واضح ..بالتوفيق
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
رفع شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات حصتها في «زين» من 12.68 الى %16.55 بمقدار 3.87 نقاط مئوية

سياسيه المرحوم ناصر الخرافي وما ادراك ما هذي السياسيه لي طلعت

كل من الخليفه ومجموعه الاوراق من مجلس ادراه زين :)
 

فاهم غلط

عضو نشط
التسجيل
19 مايو 2010
المشاركات
46
زين كثرو خطابها بعد وفاة العم ناصر رحمة الله عليه

والخبر بتسمعونه قريب ونسأل الله ان يهدي كبار الملاك لما هو خير لنا ولهم

لحد الان يعتبر اشاعه

الله يجيب اللي فيه الخير
 

gulf

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2008
المشاركات
970
الإقامة
الكويت
شنو سر المليون على 1180 في آخر الثواني ... يوحي في صعود باجر .
 

rouzy

عضو نشط
التسجيل
8 أغسطس 2007
المشاركات
776
شركة زين تعتبر شركة محترمة ..وخاصة في الأيام التي كان الدكتور سعد البراك هو المدير العام لشئونها....

وكل من حمل السهم خلال السنوات القليلة الماضية التي كانت بادارة البراك .... كان يحقق أرباحا سنوية مجزية... ويستطيع توقع تحركات السهم.... وكان يدخل بيعا وشراء بدون مخاطر كبيرة..... لأنه لم يكن هناك ملعبجية تلعب بالسهم في تلك السنوات.... ولم يكن هناك كبار مساهمين يتناطحون مع بعضهم مثلما نرى اليوم.......

أما بعد تقليص صلاحيات البراك ونقله ليدير زين السعودية (فقط)... فقد أصبح سهم زين سهما ملعوبا فيه... وخاضع للمناورات والتلاعبات من كبار المساهمين ... وخاضعا لتضارب المصالح بين من يريد بيع ومن يريد عدم بيع زين الام........ الخ ما حصل.......

واللعب في السهم أصبح واضحا نراه يتجه شرقا وغربا وشمالا وجنوبا في اليوم الواحد ... يعني أن كل لاعب كبير أصبح يلعب في السهم على هواه .. وحسب مصالحه ... وحسب درجة الخبث فيه..... فيسبب الربح لمن يشاء .. ويسبب الخسارة لمن لا يشاء؟؟؟؟؟؟ وكل منا خاض التجربة مع هذا السهم ويعرف كيف كانت الاهواء تلعب في السهم ... وفي نفسيات حاملي السهم .... خلال عام كامل مضى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فهل هذا الوضع مطمئن - سواء على المدى القصير أو البعيد ......؟؟؟؟ الله أعلم.

وهكذا فقد أصبحت زين الآن كالريشة في مهب الريح ..... في ظل ادارتها الحالية.... حيث أصبحت المشاكل طافية على السطح وتبديد الملايين واضحا في ميزانيتها ... ؟؟!!

فهل هذا الوضع مطمئن للاستثمار في ظله ؟؟؟؟؟؟ الله أعلم.

وعسى الله يرزقنا جميعا.
 

بوسالم

عضو نشط
التسجيل
28 يونيو 2002
المشاركات
318
شركة زين تعتبر شركة محترمة ..وخاصة في الأيام التي كان الدكتور سعد البراك هو المدير العام لشئونها....

وكل من حمل السهم خلال السنوات القليلة الماضية التي كانت بادارة البراك .... كان يحقق أرباحا سنوية مجزية... ويستطيع توقع تحركات السهم.... وكان يدخل بيعا وشراء بدون مخاطر كبيرة..... لأنه لم يكن هناك ملعبجية تلعب بالسهم في تلك السنوات.... ولم يكن هناك كبار مساهمين يتناطحون مع بعضهم مثلما نرى اليوم.......

أما بعد تقليص صلاحيات البراك ونقله ليدير زين السعودية (فقط)... فقد أصبح سهم زين سهما ملعوبا فيه... وخاضع للمناورات والتلاعبات من كبار المساهمين ... وخاضعا لتضارب المصالح بين من يريد بيع ومن يريد عدم بيع زين الام........ الخ ما حصل.......

واللعب في السهم أصبح واضحا نراه يتجه شرقا وغربا وشمالا وجنوبا في اليوم الواحد ... يعني أن كل لاعب كبير أصبح يلعب في السهم على هواه .. وحسب مصالحه ... وحسب درجة الخبث فيه..... فيسبب الربح لمن يشاء .. ويسبب الخسارة لمن لا يشاء؟؟؟؟؟؟ وكل منا خاض التجربة مع هذا السهم ويعرف كيف كانت الاهواء تلعب في السهم ... وفي نفسيات حاملي السهم .... خلال عام كامل مضى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فهل هذا الوضع مطمئن - سواء على المدى القصير أو البعيد ......؟؟؟؟ الله أعلم.

وهكذا فقد أصبحت زين الآن كالريشة في مهب الريح ..... في ظل ادارتها الحالية.... حيث أصبحت المشاكل طافية على السطح وتبديد الملايين واضحا في ميزانيتها ... ؟؟!!

فهل هذا الوضع مطمئن للاستثمار في ظله ؟؟؟؟؟؟ الله أعلم.

وعسى الله يرزقنا جميعا.


نعم هذا كلام صحيح انا معاك في الراي
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
"بتلكو" تتوقع استئناف صفقة "زين السعودية" خلال ٣ شهور
 

حضيرم1

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2010
المشاركات
122
استكمال صفقة «زين السعودية» خلال 3 أشهر
الأيام 22/04/2011 توقعت شركة البحرين للاتصالات "بتلكو" أن تستغرق عملية تنفيذ صفقة زين السعودية التي تقدمت لها بتلكو في تحالف مشترك مع مجموعة المملكة القابضة 3 أشهر، مؤكدة حصولها على موافقات من قبل 3 بنوك لتقديم التمويلات اللازمة للشركة.

كما أكدت الشركة أنها في الوقت الذي تتجه إلى زيادة حجم إيراداتها وتواجدها خارج البحرين فإنها تعتزم انفاق 28 مليون دينار خلال العام الجاري لتطوير البنية التحتية في المملكة مما يتيح لها القدرة على طرح منتجات جديدة وبأسعار جديدة.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو بيتر كالياروبولوس إن "بتلكو" ومجلس إدارة شركة "زين السعودية" سيعقدا اجتماعاً خلال الأسبوعين المقبلين لمناقشة العرض المقدم من قبل تحالف بتلكو ومجموعة المملكة القابضة وبدء دراسة العرض، متوقعا أن تستغرق فترة الدراسة ما يتراوح بين 6 إلى 8 أسابيع.

ولفت كالياروبولوس في مؤتمر صحفي عقده امس بمقر الشركة إلى أن الفترة الإجمالية التي يمكن أن تستغرقها الصفقة قد تصل إلى 3 اشهر، موضحاً انها ستشهد توقيع 3 اتفاقيات الأولى مع زين الكويتية، والثانية مع وزين السعودية، أما الثالثة فتتمثل مع الشريك في الصفقة وهي مجموعة المملكة القابضة.

يشار إلى أن تحالف بتلكو ومجموعة المملكة وقعا مذكرة تفاهم مع شركة زين الكويت حول صفقة بيع حصتها البالغة 25% في زين السعودية، وتتعلق المذكرة بشروط العرض ‏غير الملزم المقدم من التحالف لشراء كامل حصتها في زين السعودية.
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
بتلكو: سنعقد اجتماعا مع "المملكة" خلال الأسبوعين المقبلين لمناقشة عرض شراء زين-السعودية وبدء دراسة العرض المتوقع ان تستغرق بين6 إلى8 أسابيع، وحصلنا على موافقات من قبل3 بنوك لتقديم التمويلات اللازمة
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
"زين السعودية" تحصل على قرض بقيمة 2.2 مليار ريال مضمون من "زين الكويتية" وبتعهد عدم تحمل التزامات مالية جديدة
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
وقعت شركة الاتصالات السعودية وشركة زين السعودية للاتصالات المتنقلة اتفاقية يتم بموجبها قيام شركة الاتصالات السعودية بتوفير خدمة التجوال المحلي مما سيمكن شركة زين من تقديم خدماتها في جميع أنحاء المملكة عبر الشبكة الأكبر والأحدث في المنطقة
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
"زين السعودية": اتفاقية إعادة التمويل بقيمة 2.2 مليار ريال المبرمة مؤخرا مضمونة من "زين الكويت" وبتعهد عدم تحمل التزامات مالية جديدة
أرقام 23/04/2011

أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) في بيان لها على "تداول" عن الشروط التي تضمنها عقد اتفاقية إعادة تمويل بمبلغ قدره 2.25 مليار ريال، والمبرمة مؤخرا مع ائتلاف بنكي يقوده البنك العربي الوطني، ويضم البنك السعودي الفرنسي وبنك الخليج التجاري وبنك الخليج الدولي.

وقالت الشركة إن التمويل مضمون بشكل غير مشروط وغير قابل للإلغاء من قبل شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية "زين الكويت"، مع تعهد "زين السعودية" بعدم تحمل التزامات مالية جديدة (باستثناء تحمل التزامات مالية مسموح بها وفق اتفاقيات التمويل)، وتلتزم "زين" بدفع كامل مبلغ التمويل بتاريخ 5 أبريل 2013.

كما تتضمن الاتفاقية شروطا وأحكاما أخرى والتي تعد اعتيادية في اتفاقيات التمويل ذات الطبيعة المماثلة (وتشمل التصريحات والتعهدات وحالات الإخلال الاعتيادية في اتفاقيات التمويل المماثلة).

وأوضحت "زين" أن هذا التمويل يعد في مرتبة أدنى من حيث أولوية الوفاء بالالتزام من اتفاقية تمويل المرابحة المبرمة بين كل من زين مع البنك السعودي الفرنسي بتاريخ 10/8/2009م.

وكانت "زين" قد أعلنت نهاية الأسبوع الماضي انتهائها من عقد اتفاقية إعادة تمويل بقيمة 2.25 مليار ريال مع ائتلاف بنكي يضم مجموعة من البنوك السعودية والإقليمية، وذلك للوفاء بالتزاماتها المالية السابقة المتمثلة بإعادة تمويل القرض قصير الأجل السابق بقيمة 2.2 مليار ريال ( 585 مليون دولار أمريكي ) ريال مع مجموعة من البنوك بقيادة بنك بي إن بي باريبا، وكذلك لغرض تمويل عدد من مشاريع الشركة الرأسمالية.
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
توقعات بنمو أرباح «زين» بين 15 و20% للربع الأول

الانباء
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى