شركة الأتصالات المتنقلة ش.م.ك ( زين )

الحالة
موضوع مغلق

ضرار.

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2007
المشاركات
531
الإقامة
الفيحا
هل صحيح ماسمعناه عن بعض اطراف من الملاك من الاسره الحاكمه وهيئة الاستثمار سيرفضون التوزيعه المقترحه 200 فلس لجعلها 100 فلس ؟
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
لم تنشر جميع الصحف الرئيسية الفقرة التالية من تقريرنا سوى صحيفة " السياسة " مع شكرنا لها .





ورد ضمن تقرير مركز الجُمان الشهري عن سوق الكويت للأوراق المالية الفقرة التالية :




صفقة "زين السعودية"


تجدد الجدل ما بين بعض ملاّك "زين الكويتية" مؤخرا بعد إعلان نوايا بيع "زين السعودية" إلى تحالف "المملكة - بتلكو" ، وذلك بعد فشل بيع 46% من "زين الكويتية" إلى "اتصالات الإماراتية" ، ولازال المهتمون بالبورصة بشكل عام وشركة "زين" بشكل خاص؛ في حيرة من أمرهم ، وفي حلقة مفرغة ما بين الجدل والتنازع والأخبار والإشاعات والأكاذيب ... إلخ من التطورات المتلاحقة والممّلة والقاتلة لأي حالة تفاؤل أو بصيص أمل لانتعاش سوق المال الكويتي ، كون الشركة "زين" هي أكبر شركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية .


ولا شك أن التساؤلات والشكوك حول الموضوع عديدة وكبيرة أيضاً ، حيث المعلومات المنقوصة والبيانات المشوّشة التي يطلقها هذا الطرف أو ذاك لخدمة أجندته الخاصة ومصالحة الضيّقة ، إلا أن ما يعني عامة مساهمي "زين" على الأقل والذين هم ليسوا طرفا في النزاع؛ أن يعلموا على الأقل صافي نتيجة صفقة "زين السعودية" ، وهي حق بديهي وأولي بالنسبة لهم ، حيث لم يعلموا رغم الإعلان عن نوايا إبرام الصفقة؛ ما هي الأرباح أو الخسائر الناجمة عنها ؟ وما هو صافي التدفقات النقدية المترتبة عليها ؟ حيث إن الأرقام المطروحة متضاربة ومتناقضة بشكل كبير، مما أضعف الثقة في الشركة ذاتها وفي سوق الكويت للأوراق المالية، بالإضافة إلى سمعة الاقتصاد الوطني بشكل عام ، ونأمل أن تتضح الأمور ويخرج الجميع من هذه الدوّامة ، ومن حالة "الهرج والمرج" السائدة ، والتي جعلت وضعنا أضحوكة للعالم ككل .




وللاطلاع على كامل التقرير يرجى الضغط هنــــــــــــــــــا
 

بحرري

عضو نشط
التسجيل
9 أكتوبر 2008
المشاركات
616
هل صحيح ماسمعناه عن بعض اطراف من الملاك من الاسره الحاكمه وهيئة الاستثمار سيرفضون التوزيعه المقترحه 200 فلس لجعلها 100 فلس ؟

شنو مو معقولة شسالفة وليش ماكو شغل ولا شنو؟
 

gulf

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2008
المشاركات
970
الإقامة
الكويت
هل صحيح ماسمعناه عن بعض اطراف من الملاك من الاسره الحاكمه وهيئة الاستثمار سيرفضون التوزيعه المقترحه 200 فلس لجعلها 100 فلس ؟

صعبه ... الي يحدد التوزيعه الأغلبيه وهم الي أوصوا فيها
 

m-m

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2010
المشاركات
207
سلم على صاحبك الثقه وقوله محد مخرب السوق الى هالأشكال
 
التسجيل
11 أكتوبر 2010
المشاركات
6
تجميع الملكيات قبل اجتماع مجلس الاداره لاخراج خليفه علي الخليفه من مجلس الاداره الجديد
 

gulf

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2008
المشاركات
970
الإقامة
الكويت

شنو سالفة التداول العالي للسهم اليوم اكثر من 20 مليون سهم بسعر واحد ..فقط

أعتقد يا سيقار أن الصفقه قاعده تسخن والسهم قام ينهض بعد الخمول , يمكن نشوفه ب 1.500 قبل الجمعيه العموميه ... الله العالم
 

بوخالد8

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2011
المشاركات
140
شعندهم اكثر من خمس صفقات فوق مليون سهم لايكون تبادل مراكز او بيع المتبقي من ال ٤٦ بالامية
 

gulf

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2008
المشاركات
970
الإقامة
الكويت
واضحه تجميع من طرف محفظه واحده , تداول امس شال مليون وربع اربع مرات واليوم مليون اكثر من مره ومليون واربعميه مرتين .
 

rouzy

عضو نشط
التسجيل
8 أغسطس 2007
المشاركات
776
المنشور في جريدة القبس الثلاثاء 5 الجاري ما يلي:

43 مليون سهم في يومين
نقل ملكيات يرفع تداولات «زين»



محمد الإتربي
شهد سهم زين حركة تعاملات نشطة خلال اليومين الماضيين، اذ بلغت كمية الاسهم المتداولة خلال يومين نحو 43.3 مليون سهم بقيمة 58 مليون دينار.
وكانت تعاملات امس فقط بلغت نحو 23.1 مليون سهم بقيمة 31.2 مليون دينار كويتي اي ما يعادل %57 من حجم تعاملات السوق البالغة 54 مليون دينار كويتي.
وقالت مصادر لــ القبس «ان التعاملات التي شهدها السهم امس وامس الاول هي عبارة عن عمليات نقل ملكيات، وتمت احاطة البورصة والجهات الرقابية علما بها واخذ الموافقات اللازمة عليها.
وعلم ان احدى الشركات الاستثمارية الكبرى هي التي قامت بعمليات النقل عبر البورصة بيعا وشراء بناء على تعليمات السوق.
ت
تجدر الاشارة الى ان البورصة وفق تعليماتها الاخيرة تمنع عمليات النقل الا عبر السوق بيعا وشراء، وعبر ايداع العرض على الشاشة ولفترة 5 دقائق ليتاح الامر للجميع.
 

بوسالم

عضو نشط
التسجيل
28 يونيو 2002
المشاركات
318
اللي يقدر يحط لنا الملكيات الجديدة خلنا نشوف الصورة اوضح
 

freezz

عضو نشط
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
44
السلام عليكم

تحت بند مكافاة الادارة العليا في الميزانية ذاكرين ان رواتب ومزايا اخرى قصيرة الاجل للموظفين تتضمن مخصص بمبلغ 27.5 مليون دينار هل معقول هل الكلام؟؟
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
"زين" وقعت أمس اتفاقا مبدئيا مع تحالف المملكة-بتلكو لبيع حصتها في زين السعودية مع تحمل المشتري الالتزامات المالية والقروض المترتبة على الحصة
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
مصدر: "زين" توقع مع تحالف "المملكة - بتلكو" اتفاقا مبدئيا لبيع "زين السعودية"
رويترز 06/04/2011 قال مصدر مطلع في شركة الاتصالات المتنقلة زين الكويتية يوم الاربعاء إن الشركة وقعت يوم الثلاثاء اتفاقا مبدئيا مع تحالف المملكة القابضة السعودية وبتلكو البحرينية لبيع حصتها البالغة 25 في المئة في زين السعودية.

وقال المصدر لرويترز مشترطا عدم الكشف عن هويته ان التوقيع تم بناء على "الشروط القديمة" التي أعلن عنها سابقا والتي تتضمن تحمل الطرف المشتري لحصة زين الكويت في الالتزامات المالية والقروض المترتبة على زين السعودية.

وأضاف أنه تم أيضا توقيع اتفاق بين أطراف الصفقة يقضي بضمان الحفاظ على سرية المعلومات وعدم افشائها تمهيدا لتقديم طلب فتح دفاتر زين السعودية أمام التحالف المشتري لاجراء الفحص النافي للجهالة.

وأشار الى أن فتح الدفاتر سوف يتم خلال 40 يوما من الحصول على اذن زين السعودية بفتح دفاترها أمام تحالف المملكة - بتلكو.
 

بدجت

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2007
المشاركات
1,276
الإقامة
الكويت
«زين» وقعت اتفاقية مع تحالف «المملكة» لبيع «زين السعودية»: شرط جزائي قد يدفعه المال ا

مصادر لـ الوطن : «زين السعودية» جوهرة مجموعة «زين».. لمصلحة من بيعها؟

«رويترز» عن مصادر: التوقيع تم بناء على «الشروط القديمة» التي أعلن عنها سابقاً

الصفقة تخضع لشرط جزائي على البائع سيجري تحديده في وقت لاحق وعلى المشتري بـ20 مليون دولار

عدد عملاء «زين السعودية» 8.4 ملايين عميل يشكل %22.5 من إجمالي قاعدة عملاء مجموعة «زين» البالغة 37.2 مليوناً

معظم التقارير العالمية تؤكد اقتراب «زين السعودية» من تحقيق أرباح قياسية خلال الفترة المقبلة

شروط الصفقة إذعان.. المشتري هو الذي يتحمل الشرط الجزائي وليس البائع بدليل صفقة «الأهلي المتحد»

فشل صفقة بيع %46 من «زين» إلى شركة اتصالات الإماراتية بعد جعجعة دون طحن يرجح سلوك نفس المسار مجدداً


نسبت وكالة رويترز امس الى مصادر لم تسمها في شركة الاتصالات المتنقلة «زين» الكويتية قولها ان الشركة وقعت اول امس اتفاقا مبدئيا مع تحالف المملكة القابضة السعودية وبتلكو البحرينية لبيع حصتها البالغة %25 في «زين» السعودية.
وقال المصدر لرويترز مشترطا عدم الكشف عن هويته ان التوقيع تم بناء على «الشروط القديمة» التي أعلن عنها سابقا والتي تتضمن تحمل الطرف المشتري لحصة «زين» الكويت في الالتزامات المالية والقروض المترتبة على «زين» السعودية.
وأضاف أنه تم أيضا توقيع اتفاق بين أطراف الصفقة يقضي بضمان الحفاظ على سرية المعلومات وعدم افشائها تمهيدا لتقديم طلب فتح دفاتر «زين» السعودية أمام التحالف المشتري لإجراء الفحص النافي للجهالة.
وأشار الى ان فتح الدفاتر سوف يتم خلال 40 يوما من الحصول على اذن «زين» السعودية بفتح دفاترها أمام تحالف المملكة –بتلكو.
وبحسب ما اعلنته «زين» في وقت سابق فان الصفقة تخضع لشرط جزائي على المشتري بقيمة 20 مليون دولار وسوف يحدد الشرط الجزائي على البائع في وقت لاحق، الأمر الذي افسح المجال واسعاً للمصادر لكي تطرح تساؤلات حول امكانية تعثر الصفقة ومن ثم ستضطر «زين» الى دفع شرط جزائي، خصوصاً في اعقاب فشل صفقة بيع %46 من «زين» الى شركة اتصالات الاماراتية بعد جعجعة من دون طحن واحتمالية تكرار نفس السيناريو.
واضافت المصادر لـ«الوطن» ان الرغبة في بيع «زين» السعودية و«زين» الام تجعل مجلس الادارة يقوم بالتوقيع على شروط اذعان حيث انه من المعروف ان الطرف المشتري هو الذي يوقع على شرط جزائي وليس البائع، وهذا هو المتبع في معظم الصفقات الكبرى وآخرها صفقة بيع حصة في «الاهلي المتحد» واشتراط مجموعة التمدين 50 مليون دولار شرطا جزائيا على الطرف المشتري.

المال العام

ونوهت المصادر الى ان الشرط الجزائي على المشتري وهو غير معلن قد يصل الى ملايين الدولارات وفي حال فشل الصفقة فان «زين» ستقوم بدفع مبلغ هذا الشرط الجزائي، من المال العام حيث ان الحكومة ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار لديها حصة تبلغ %24.6.
وتساءلت المصادر: لمصلحة من بيع «زين» السعودية وهي جوهرة مجموعة «زين» خصوصاً أنها تحقق تطورا قياسياً في نتائجها بشكل سنوي.
ونجحت «زين» السعودية في زيادة عدد عملائها من 5.4 ملايين عميل في 2009 الى 8.4 ملايين عميل في 2010 تشكل %22.5 من اجمالي قاعدة عملاء مجموعة «زين» البالغة 37.2 مليون عميل في 2010، وتستهدف «زين» السعودية توسيع قاعدة عملائها الى 10 ملايين عميل بنهاية 2011 علما بأن حصته السوقية الحالية تبلغ %18 بالسوق السعودي.
واشارت المصادر الى أنه في الوقت الذي تؤكد فيه معظم التقارير العالمية اقتراب «زين» السعودية من تحقيق ارباح قياسية خلال الفترة المقبلة وستقف فيه «زين» السعودية على اعتاب تحقيق الارباح الصافية فان مجموعة «زين» تبيعها.. ولا احد يعرف السبب!


المصدر جريدة الوطن ليوم الخميس 7-4-2011

http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=102183
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى