بين السطور تحت اشراف الوحيد 1974

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
- البداية النشطة للسوق بالامس، وان تباينت بشأنها الآراء، ما بين الامتعاض والاحتواء لاحداث مسيرة المعارضة بالامس وما بين الاستباق، الا انها قد اثارت ردود فعل ايجابية لدى المراقبين والمتداولين.
- مصادر مخضرمة اكدت لـ«الوطن» ان تعطش المستثمرين والمتداولين وتفاؤلهم لعام 2013، من شأنه ان يصمد ويحتوي اية «تداعيات محلية».. وان تدني اسعار معظم الاسهم سيكون هو المحرك لذلك «العطش».
- محافظ مالية بدأت بالامس بالتحرك على اسهم «مجموعة الاستثمارات الوطنية»، وصندوق استثماري ركز نشاطه على سهمي «التمدين» و«المال».
- عمليات البيع وجني الارباح الفنية والصحية على اسهم مجموعة السلام، لم تخرج من الطابع الفني والمألوف للسوق، حيث ترتفع نسبة التخارج من الاسهم النشطة بهدف الدخول على «المتحركة».
- النشاط الفني والمدروس على سهم «ايفا»، سيساهم مستقبلا في «تحريك» المياه الراكدة لاسهم المجموعة، ومصدر مسؤول اكد لـ«الوطن» ان تحركها بات قريبا، لاسيما عند اسعارها المتدنية حاليا.
- محافظ خليجية وبالتنسيق مع مضارب كبير كانوا وراء عمليات الدخول على سهم «تمويل الخليج»، وقد تباينت الاسباب ما بين الشراء والاستثماري وبين المضاربين «البحت».
- محافظ تابعة لمجموعة استثمارية كبرى، كانت وراء عمليات الضغط الهائل والمتعمد على سهمي «صكوك» و«منشآت»، ومصادر تتوقع معاودة النشاط على السهمين.
- صندوق حكومي كان وراء عمليات «العروض» الضخمة على سهم «اجيليتي»، ومصدر يؤكد بأن قيادات السياسة ستكون مفتوحة على جميع الاتجاهات.
- لا عزاء لحملة اسهم الشركات الخاملة التي «حولها» ملاكها ومسؤولوها لعائلية بحتة، ولاعزاء لحملة اسهم الشركات التي تعلن عن عشرات العقود واسعارها لا تزال خاملة.. «شوية حيّا».
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
< مازال السوق يعطي اشارات ايجابية ومطمئنة رغم عمليات البيع والتخارج الفني والصحي لعدد من الاسهم بالامس، الا ان شمولية ذلك التراجع مازالت تمثل عيباً ملحوظا بالسوق.
< مصدر كبير ومسؤول نفى عبر «الوطن» حصول شركته على سيولة من قبل المحفظة الوطنية، كما استبعد تماما تلك المعلومات التي تتحدث عن صفقة ضخمة لسهم محوري، مشيرا الى ان ذلك ليس سوى اشاعات وتكهنات.
< المضارب اللندني المعروف تخارج من سهم «منشآت» وواصل عمليات شرائه ودعمه لسهم «تمويل الخليج»، ومضارب آخر مازال يركز نشاطه على سهم «اثمار».
< مازالت المحافظ المالية لشركة «الاستثمارات الوطنية» هي اللاعب الرئيسي للسوق، ومازالت محافظ اخرى مؤثرة نائمة بالعسل.
< محفظة تابعة لشركة غير مدرجة ركزت نشاطها الفني على عدد من الاسهم الخدماتية النادرة التداول وذات العقود الحكومية.
< عمليات الدعم والتداول المدروس لاسهم «ايفا» و«السلام» و«سنام» بالامس اثارت ردود فعل ايجابية لدى معظم المراقبين.
< أسئلة من قلب الصالة:
1 – هل تتعمد الحكومة والجهات المسؤولة عدم تنفيذها لوعودها بدعم الاقتصاد، حينما يشهد السوق ارتفاعا ذاتيا، وهل تنتظر انهيار السوق وتدني مستويات الثقة لتقوم بدور «البطل»؟
2 – أين وصلت اقتراحات وافكار رئيس اتحاد الشركات الاستثمارية بدر السبيعي التي تم عرضها على هيئة اسواق المال؟ ومتى تبادر الهيئة وتتذكر انها مسؤولة عن كيان يسمى البورصة؟!
3 – التحركات والمبادرات والاجتماعات «السرية» التي تقوم بها جهة اقتصادية سيادية مع البعض، يجب ان تعلن بكل شفافية للجميع، و«عيب» كبير عندما تكون تلك الامور لصالح اطراف معينة؟
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
- الارتفاع الفني للمؤشر ومعاودة بعض الأسهم لنشاطها وتألقها، يؤكد ما كنا نشير إليه في معظم تقاريرنا بشأن استمرار الاجواء الإيجابية «لغاية الآن»، إلا أن شح السيولة مازال يمثل عامل ضغط على السوق.
- التداولات الفنية والاشادات الايجابية لاسهم «مجموعة الاستثمارات الوطنية» بالأمس والتي ما زالت تتحرك على «نفس» سهم زين، قد أثارت ردود فعل ايجابية لدى معظم المراقبين، وكنا قد أشرنا إلى نشاط المجموعة بزاوية الأمس تحديداً.
- محافظ مالية نشطة بدأت بالأمس بعمليات تحريك لأسهم «الديرة» والمنتجعات» و«هيتس تلكوم» و«الصينية» و«الأولى» ومصادر تتوقع استمرار ذلك التكتيك لاسيما عند تلك الأسعار «المتدنية» فنياً.
- محافظ لشركة غير مدرجة كانت وراء عمليات الشراء على سهم «الخليجي»، وذلك تفاعلا مع تسويته المالية مع بيت التمويل.
- مراقب مخضرم أكد لـ«الوطن» أن تفاؤل المستثمرين بالعام الحالي وتدني أسعار غالبية الأسهم وهدوء الساحة السياسية والمؤشرات عن تحرك حكومي جاد، عوامل ستدفع السوق للمزيد من النشاط وستشجع السيولة للدخول.
- ما زالت أسهم «إيفا» و«السلام» و«سنام» و«بتروجلف» و«صكوك» و«اكتتاب»، مستأثرة على الاهتمام والمتابعة من قبل المستثمرين والمتداولين، وذلك برغم عمليات الضغط والتجميع.
- محافظ مالية تابعة لمجموعة كبرى تخارجت نسبياً من سهم «تمويل الخليج» بالأمس، ومصادر تتوقع بأن يشهد السهم عمليات تأسيس عند أسعاره الحالية.
- محفظة تابعة لبنك اسلامي كانت وراء عمليات التلقيط بالأمس على سهمي «مشاعر» و«الانماء» لاسيما عند الأسعار الحالية التي يراها المراقبون متدنية ولا تناسب متانة الشركتين.
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
< الأجواء التفاؤلية للسوق خلال العام الجاري والمهنية الكبيرة لقانون الشركات الجديد والذي يعتبره الاقتصاديون القانون الاول «غير البوليسي» ما بعد ازمة المناخ، حيث ان القانون لم يركز على العقوبات بل على تشجيع الاقتصاد ومن هنا يجب ان يكون ذلك من العوامل المحفزة للسوق الكويتي، ونتمنى ان تحذروا بقية الجهات الاقتصادية هذا النهج وتساهم ولو قليلا في دعم السوق والمستثمرين؟
< غضب المصرفيين من قرب حل مسألة اسقاط القروض أو فوائدها، وان كان يعكس وجهة نظر فنية الا انه وبنفس الوقت يعكس مدى نفوذ هؤلاء المصرفيين، وعدم قدرة بعضهم على الابداع وتنويع مصدر استثماراتهم.
< مازالت الاسهم المحورية والشعبية مثل «الاستثمارات الوطنية» و«ايفا» و«السلام» والتابعة لها تشهد عمليات دعم وشراء مدروس على الرغم من عمليات تغيير المراكز وجني الارباح الفني.
< محافظ مالية تابعة لمجموعة كبرى كانت وراء عمليات الدخول القوي على سهمي «منشآت» و«صكوك» بالامس، وذلك ترقبا لاعلان ايجابي حسبما تشير المعلومات.
< صندوق استثماري تابع شركة استثمارية غير مدرجة ومحافظ تابعة ركزت نشاطها بالامس على سهمي «البيت» و«الامان» وذلك لاسباب فنية بحتة.
< الحديث عن تطورات ايجابية لشركة «دار الاستثمار» وشركتها التابعة «أستون مارتن» تحديدا كان ضمن اسباب معاودة النشاط على سهمي «منازل» و«ادنك» بالامس ومصادر تتوقع استمرار النشاط.
< مازالت تداولات سهمي «الانماء العقارية» و«الرابطة» تثير استغراب واستياء معظم المتداولين والمساهمين الذين يتساءلون عن دور الملاك والمحافظ التابعة.
< مصدر مطلع في شركة استثمارية عريقة اكد لـ«الوطن» ان السوق سيواصل نشاطه التدريجي، وان الاسعار الحالية لبعض الشركات لن تبقى على حالها.
< معلومات غير رسمية بشأن ارباح ممتازة وتوزيعات جيدة، قد تعلنها شركة «الاستثمارات الوطنية».
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
- استمرار السوق بالنشاط والارتفاع التدريجي والفني، والتداول الفني والمكثف على اسهم متنوعة في معظم القطاعات، قد اضاف للسوق بعدا فنيا ايجابيا، على الرغم من كثافة عمليات تغيير المراكز؟
- فعاليات اقتصادية مخضرمة اتصلت بنا بالامس، مشيدة بما اشرنا اليه بشأن عدم انسجام خط «هيئة الاسواق» مع التفاول الحكومي والشعبي للمرحلة المقبلة، مؤكدين بأن انشاء الهيئة يجب ان يكون لخدمة الاستثمار والاقتصاد وليس «لتعطيله»؟
- نتائج وتوزيعات البنك «الوطني» وعلى الرغم من تباين الآراء بشأنها، الا انها جاءت منسجمة ومتوافقة مع معطيات المرحلة الحالية.
- تصريح وزير المالية بشأن القروض بالامس قد آثار ردود فعل سلبية لدى معظم المتداولين، ومعلومات تراهن على تمرير المشروع على الرغم من نفي الشمالي وضغط البنوك؟
- كما اشرنا في زاوية الامس فد استمرت التداولات النشطة على اسهم «البيت» و«منشآت» و«صكوك» على الرغم من جني الارباح، ومصادر تتوقع استمرار النشاط على الاول «لاسباب فنية بحتة».
- محافظ مالية تابعة لمجموعتي «الاستثمارات الوطنية» و«التجاري»، كانوا وراء عمليات الشراء والتنشيط لاسهم مجموعة «الصفاة» بالامس، ومصادر تتوقع استمرار النشاط ودخول اسهم المجموعة «بفورمة الاسهم المستهدفة»؟؟
- محافظ مالية تابعة لشركة اسلامية غير مدرجة ركزت نشاطها بالامس على سهمي «البيت» و«سنام»، وصندوق مازال يقوم بعمليات تجميع على اسهم «الاستثمارات» و«إيفا» و«الخليجي».
- كما اشرنا سابقا فقد استمر الدعم الفني والمهني مركزا على سهم «السلام»، ومصادر تتوقع ان تساهم الصفقة الاخيرة بأرباح ثابتة وممتازة للشركة سنويا.
- معلومات غير رسمية تتحدث عن نتائج مالية وتوزيعات جيدة لسهم «الدولية للتمويل»، ومحافظ نشطة استهدفت سهم «عقارات الكويت» بالامس.
- العشرات من المتداولين اتصلوا بنا بالامس بشأن ما اشرنا اليه عن شركة «الاثمار»، مؤكدين ان نتائجها المالية وتدني سعرها لا يتناسب مع حجم وتنوع اصولها واعمالها،.. ومنا الى مسؤولي الشركة؟
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
< التحركات الانتقائية والفنية والتفاؤلية لعدد من المحافظ المالية والمضاربين النشطاء، على الاسهم الرخيصة والواعدة قد «لخبطت» الحسابات والرهونات لدى البعض، وساهمت في استمرار الزخم والارتفاع.
< كما اشرنا وعنونا في تقرير الامس، فقد شهدت الاسهم الاسلامية كـ«البيت» و«الامان» و«اعيان» و«منشآت» عمليات شراء فني ومضاربي نشط.
< التداولات الفنية والمدروسة على سهم «عقارات الكويت» والذي يعد من اهم واقدم الشركات العقارية وخروجه من «نمطه السابق» قد اثار ردود فعل ايجابية لدى المتداولين ومساهمي مجموعة «ايفا» التي مازالت اسعارها متدنية ولم تتفاعل وفورة السوق.
< المعلومات الايجابية لشركة «زين السعودية» والاشاعات بشأن السهم الام، قد حرك المياه الراكدة لاسهم المجموعة مجددا، ومصادر تتوقع استمرار النشاط.
< محافظ مالية تابعة واخرى مرتبطة ببنك محلي كانت وراء عمليات الضغط القوي والشراء الاقوى على سهم «اعيان» بالامس، ومصادر تتوقع استمرار الدعم وتفاعل سهم «اعيان العقارية» وتنشيطها مجددا.
< الانخفاض الكبير وتدني سعر سهم «الرابطة» ومعاودة الحديث عن عقد الفلبين كان من اهم اسباب نشاط السهم بالامس.
< مضارب معروف مازال وراء دعم سهم «بتروجلف» وبيع «صكوك» واخر قام بعمليات تصريف مدروس على سهم «اثمار» بالامس.
< عمليات البيع وتغيير المراكز التي تمت على اسهم «صفاة طاقة» و«الديرة» و«الخليجي» و«سنام» بالامس مازالت فنية ومدروسة، ومصادر تتوقع قرب انطلاقة ونشاط تلك الاسهم مجددا، الى جانب اسهم اخرى واعدة كـ«الصينية» و«لوجستيك» و«الفجيرة».
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
< «بدر السعد».. ليس المسؤول العادي وتصريحه لا يمر من النافذة حسبما يقال، وكنا نتمنى بان يختتم تصريحه لـ«العربية» بالامس بمفاجأة واعلان يعيد للسوق قوته وللمتداولين وللمستثمرين ثقتهم، وان يقول بان الهيئة مقتنعة بالسوق الكويتي والتوسع بالسياسة الاستثمارية وان يؤكد ما يشاع بشأن نية الهيئة ضخ المزيد من السيولة خلال المرحلة المقبلة.. هذا ما يتمناه اهل السوق من اللاعب «الاول» بالسوق.
< كما اشرنا في زاوية الاربعاء الماضي فقد نشطت التداولات الفنية والمضاربية على اسهم مجموعة «الرابطة» بعد خمول دام لعدة اشهر.
< محافظ مالية تابعة لأحد البنوك المحلية كانت وراء عمليات الشراء والدعم لأسهم مجموعتي «مزايا» و«اعيان» بالامس وذلك لأسباب «فنية» و«ادارية».
< مصادر بورصوية مخضرمة اكدت لـ«الوطن» ان تدني اسعار العديد من الاسهم وعدم ارتفاعها وامتناع المستثمرين والمتداولين بتلك الاسعار من شأنه ان «يجهض» رغبة البعض بضرب السوق.
< مضارب معروف + مدير محفظة بشركة معروفة كانا وراء عمليات البيع وجني الارباح على سهمي «صكوك» و«منشآت» ومضارب آخر مازال يقوم بعمليات دعم لسهم «بتروجلف».
< العزوف الفني على اسهم مجموعتي «الاستثمار» و«ايفا» وتدني اسعار اسهمهما قياسا على اسهم اخرى لم يمنع من ملاحظة استمرار عمليات التجميع والتلقيط.
< محفظة تابعة لشركة نشطة غير مدرجة ركزت نشاطها بالامس على سهم «لوجستيك» لأسباب مرتبطة بالارباح والتوزيعات، واخرى كانت وراء عمليات التجميع على سهم «حيات كوم».
< معلومات غير رسمية تتحدث عن ارباح ممتازة ستعلنها شركات «التسهيلات» و«المتحدة» و«الفجيرة» و«التنظيف» بالربع الاخير للعام الماضي.
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
< مازال حديث وتصريح العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار بدر السعد الاخير، هو الحدث الابرز والاهم لدى معظم الفعاليات الاقتصادية التي استطعنا ان نستمزج افكارها وآراءها بالآتي:
1 – الحديث عن قوة ومتانة السوق الكويتي، يحتاج للمزيد من الثقة والدعم الفعلي والشفافية المطلقة.
2 – استكمال المبلغ المقرر للمحفظة الوطنية «مليار و500 مليون» وعدم الاكتفاء بالمبلغ الحالي والذي اثبتت الدراسات الواقعية عدم تحفيزه للسوق وللمستثمرين.
3 – شراء حصص معينة لشركات تشغيلية غير مرتبطة بمؤشر «كويت 15» وخصوصا التابعة والمرتبطة بالمجاميع الاستثمارية الرئيسة والقيادية كـ«الاستثمارات – ايفا – المشاريع – السلام – اجيليتي – الرابطة» وهي عديدة ومعروفة لاصغر مدير محفظة، من شأنه دفع السوق وبقية اسهم المجاميع للتحرك وللنشاط.
4 – الاسراع بضخ المزيد من السيولة ومن خلال شركات استثمارية مدرجة او غير مدرجة، ممن اثبت كفاءاته وحرفيته ومهنيته، وهي شركات معروفة لدى معظم المراقبين.
5 – التسويق الحقيقي للسوق وجذب الاستثمارات الاجنبية او الخليجية لاسيما عند الاسعار المتدنية الحالية، سيساهم في عودة الريادة للسوق الكويتي، والتخفيف على المال العام وتحسن اسعار استثماراتكم الحالية بالسوق الكويتي وللحديث تتمة.
< كما اشرنا في تقاريرنا السابقة، فقد دخلت بعض الاسهم الصناعية والخدماتية الواعدة والرخيصة كـ«المعدات» و«لوجستيك» و«التنظيف» و«حيات كوم» و«المستقبل» و«الراي» ضمن الاسهم المستهدفة والنشطة وذلك لاعتبارات فنية متعلقة بالارباح والتوزيعات.
< مازال معظم المراقبين المخضرمين يراهنون على معاودة اسهم مجاميع «الاستثمارات» و«ايفا» و«المدينة» للنشاط وللقيادة، ولعل عمليات الضغط الحالي وتدني اسعارها دليل على قرب تلك الجولة «المضاربية».
< الاعلان الجديد لشركة «السلام» والتوسع بالتشغيل «البترولي»، أثار ردود فعل ايجابية لدى مساهمي المجموعة، واثبت حرفية مجلس الادارة الجديد.
< مازال سهم «الانماء» وهو المعروف بادائه المتمكن وادارته العالية المستوى، يشهد خمولا ونوما اكلينيكيا مثيرا، فأين اختفت المشاريع والوعود السابقة يا مجلس الادارة؟!
< شركة استثمارية تتعامل بنظام الاجل.. اغلقت ابوابها امام الجميع، وفتحتها لاسماء معينة، ولكل الاسهم!!!
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
< التحركات المضاربية السريعة والعنيفة بالسوق خلال اليومين الماضيين، وان كانت مطلوبة ومتوقعة في ظل غياب التحركات الجادة والمؤثرة للمجاميع وللشركات الكبرى على اسهمها او الاسهم الجيدة والواعدة والموعودة بعقود أو توزيعات ممتازة قياسا بأسعارها الحالية، الا ان عددا من تلك التحركات قد اصبحت فوضوية ومقلقة للصغار.
< كما اشرنا في زاوية الامس تحديدا، فقد استغلت بعض المحافظ المالية المؤثرة تراجع وتدني اسعار اسهم مجموعة «ايفا» لتقوم بعمليات شراء وتجميع فني ومدروس عليها، وسط الرهان على استمرار النشاط.
< التداولات المضاربية على اسهم «المستثمرون» و«ميادين» و«ابيار»، اضافة لعدد من الرخيصة بالامس وان كانت التوقعات تشير الى امكانية استمرارها، الا انها ساهمت في تكسير اسعار عدد من الواعدة والجيدة في معظم القطاعات.
< مصدر مطلع اتصل بنا بالامس معلقا على «تعليقنا» حول حديث العضو المنتدب لهيئة الاستثمار واشار الى ان فكرة ضخ المزيد من السيولة بالسوق المحلي قد تتبلور قريبا جدا، وكل ما يأمله المتداولون ان يكون هناك اعلان شفاف من الهيئة بهذا الشأن.
< مستثمر قريب و«مقرب» من مجموعة «الرابطة» كان وراء عمليات الضغط والتكسير بالامس على اسهم المجموعة وذلك بالتنسيق مع محفظة تابعة بهدف تنشيفها ومعاودة الدفع بها للارتفاع.
< ترتيبات جديدة يتم الحديث عنها بشأن شركة عقارية موقوفة، كانت من ضمن الاسباب التي ادت الى نشاط قياسي لسهم تابع.
< التداول الذكي والمدروس لسهم «زين» قد اعطى اشارات جيدة لاسهم المجموعة التي مازالت تشهد عزوفا وضغطا متعمدا من قبل البعض.
< مضارب معروف قد يقوم بعمليات تخارج قوي على سهم خدماتي والعودة لسهمه الرئيسي في قطاع الاستثمار قريبا.
< محفظة مالية وبالتنسيق مع مستثمرين نشطين كانوا وراء عمليات التجميع الذكي والهادئ على اسهم «الصينية» و«سنام» و«بيان» و«منا القابضة» و«دبي الاولى».
< كما اشرنا في زاوية الامس فقد استمر النشاط على سهمي «حيات كوم» و«عقارات الكويت» وسط معلومات ايجابية عن الثاني.
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
< لا يعيب السوق الكويتي أو أي سوق مالي اخر ان يجنح للتصحيح الفني والتراجع التكتيكي، خصوصا متى كان مرتفعا بجلسات متتالية، بل ان التصحيح وجني الارباح على بعض الاسهم قد يزيدها قوة ويساهم في ارتفاعها مجددا، لكن ما يعيب السوق هو تلك الاتفاقات والتنشيف التي يقوم بها البعض مع محللين «فنيين» لبث الاشاعات والقلق بهدف الضغط على الصغار للبيع عند الاسعار المتدنية للعديد من الشركات.
< كما اشرنا في زاوية سابقة، فقد عادت اسهم «مجموعة السلام» للواجهة مجددا، وشهدت بالامس عمليات شراء وتجميع مدروس عند اسعارها الحالية، تجاوبا مع توسع نطاق العمل بشركة السلام وقرب اغلاق زيادة رأس المال لشركة اكتتاب.
< مازالت اسهم مجموعة «الاستثمارات» و«ايفا» تشهدان عمليات ضغط وتجميع مدروس، ومصادر تتحدث عن امكانية إعلان شركتي «الدولية للتمويل» و«عقارات الكويت» عن توزيعات نقدية.
< صندوق تابع لشركة نشطة و«رزينة» كان وراء الدخول القوي والفني على سهم «مشرف»، ومصادر تتوقع استمرار النشاط بهدف الاستحواذ على حصة معينة بالشركة.
< كما اشرنا وتوقعنا بالامس تحديدا فقد شهدت اسهم «مجموعة الرابطة» نشاطا فنيا ملحوظا بعد الاعلان عن صفقة الاستحواذ على شركة «التنظيف»، ومصادر ترجح استمرار النشاط وخصوصا على سهم «لوجستيك» تحديدا.
< مضارب معروف بجرأته وبسرعة تغييره لمراكزه المالية، تخارج بالامس من اسهم «بتروجلف» و«المستثمرون» و«ميادين».
< صندوق تابع لبنك كبير مازال يقوم بعمليات شراء على سهمي «الجزيرة» و«الراي» وذلك ترقبا لاعلانات متميزة للشركتين.
< سقط سهوا اسم «مينا العقارية» وذكر بدلا منه «منا القابضة».. وذلك في زاوية ا لامس.
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
يعطيك العافية / بدر

والله يذكر العضو سهمك أخضر بالخير كان الجزء الاول لة بين السطور

وانهى دراستة الجامعية بمصر ، هذا خبري فية واختفى
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
- امتصاص السوق واستيعابه لتداعيات وكلمات ندوة المعارضة «الاخيرة» وبدون تدخل المحفظة الوطنية التي كانت «زعلانة» بالامس، انما يؤكد على نقطة في غاية الاهمية، وهي ان السوق والمستثمرين متعطشان للنشاط وللتفاؤل، وان الاشارات ما زالت جيدة لغاية الآن.
- المقترحات التي تقدمت بها شخصيات اقتصادية لها وزنها وشأنها بالاقتصاد الكويتي كبدر السبيعي وصالح السلمي ومناف الهاجري وعلي الموسى، لهيئة اسواق المال، من شأنها ان تساهم في دفع السوق للتألق وللزيادة وبأقل تكلفة، فهل تبادر الهيئة في شيء ولو %50 من هذه المقترحات وتساهم في وضع اسمها في «اجواء التفاؤل» التي تعيشها البلد؟؟
- الترتيبات والتخارجات الناجحة لمجموعة ايفا وآخرها الصفقة العقارية في تايلاند وقبلها ارباح شركة الوافر، كانت من ضمن الاسباب التي ادت الى نشاط اسهم المجموعة بالامس، لاسيما عند اسعارها الحالية التي تعتبر الادنى قياسا ببقية المجاميع.
- كما اشرنا في زاوية سابقة فقد ارتفعت التداولات الفنية على اسهم «المعدات» و«الصينية» و«الرابطة»، ومصادر تتوقع الاستمرار.
- صندوق بنكي كان وراء عمليات التنشيط بالامس على اسهم مجموعتي «اعيان» و«البيت»، ومحفظة تابعة لنفس البنك تخارجت فنيا من سهم عقاري آخر.
- معلومات غير رسمية تفيد بأن شركة «رمال» ستعلن عن توزيعات بنسبة 25 فلسا ما بين نقدي ومنحة.
- محفظة مالية ما زالت تلعب دور صانع سوق على اسهم «سنام» و«المدينة»، واخرى ما زالت تركز على اسهم «عقارات الكويت» و«المنتجعات» عند الاسعار الحالية.
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
> جلسة الأمس كانت مغايرة ومختلفة تماماً عن بقية الجلسات، والتحركات النشطة والمتذبذبة والمتباينة اعادت الى أذهاننا تلك التداولات القديمة ما قبل 2008، ولعل أبرز التغييرات بجلسة الامس، هو ذلك الدخول الجيد لعدد من المحافظ والصناديق الاستثمارية المعروفة.
> الدخول الفني و «السياسي» للمحفظة الوطنية بالامس، وان كان الهدف منه حماية السوق من أي تأثير على التداعيات المتوقعة «للاحكام القضائية» على نواب سابقين، الا انه قد آثار ردود فعل ايجابية والمطلوب استمراره وتوسعته ليشمل اسهما واعدة اخرى وهي عديدة.
< كما اشرنا في تقارير سابقة فقد تفاعل السوق بشكل جيد مع التوسعات الاستثمارية والممتازة لشركة «السلام» لتشهد بالامس عمليات شراء ذكي ومدروس، ومصادر تتوقع استمرار النشاط ولا سيما على السهم الرئيسي «المدينة» الذي مازال يشهد عمليات ضغط هائل عند مستوياته الحالية.
< التناوب الفني على اسهم المجاميع الرئيسية ما بين جلسة واخرى، وان كان غير مرئي الا انه يعتبر نقطة ايجابية للسوق، ومصادر تتوقع معاودة النشاط على اسهم مجاميع «الاستثمارات» و«ايفا» و«الصفاة» قريبا.
< كما اشرنا في زاوية الامس فقد شهدت الاسهم الاسلامية (اعيان - البيت - الامان) تداولات نشطة وفنية عند اسعارها الحالية، ومصادر تتوقع اعلان «اعيان العقارية» عن توزيعات جيدة قياسا بأرباحها المعلنة.
< مستثمر كبير وبالتنسيق مع صندوق تابع لشركة غير مدرجة كان وراء عمليات الضغط والتجميع على اسهم «المدينة» و«لوجستيك» و«سنام» وصندوق آخر مازال يراهن على انتفاضة اسهم رخيصة تابعة لمجموعة شعبية.
< عدم تفاعل اسهم (الخليجي - السورية - الصالحية - الانماء - الانابيب - سلطان - التخصيص) وعدد من الاسهم الجيدة الاخرى وفورة ونشاط السوق، اثار علامة استفهام على ملاك ومسؤولي هذه الشركات.
< الزميل العزيز سليمان السمحان المذيع المعروف بالبرنامج الناجح «المؤشر»، حمّلنا مسؤولية الحديث عن متضرري الاسهم الموقوفة، وخصوصا في تلك الشركات ذات التاريخ الطويل في السوق ومنا الى وزير التجارة.
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

- المحفظة الوطنية والصناديق الحكومية وصناع السوق باتوا مطالبين وبشدة دعمهم للسوق ولأسهمهم التابعة والمرتبطة، وعدم اعطاء الفرصة لاية جهة أو لاعبين «كبار» بالضغط على السوق تحت عذر وحجة الخوف من تداعيات الازمة السياسية بعد صدور الاحكام بالسجن ضد ثلاثة من نواب المعارضة.
- العزوف متباين الاهداف لمعظم صناع السوق «المؤثرين»، وان كان مبررا في بعض جوانبه، الا انه اعطى الفرصة والساحة للمضاربين بالهيمنة على السوق، والعجيب بالامر ان عددا من مديري تلك المحافظ دخلوا في ذلك السباق المضاربي.
- التراجع الكبير وغير المبرر لأسهم «صكوك» و«منشآت» و«الخليجي» و«الاسواق» خصوصا بعد سيطرة «التجارية العقارية» على الاخير، ساهم في عملية الارتداد الفني لتلك الاسهم الجيدة والشعبية.
- صغر رأس مال الشركة والعقد الجديد والصراع ما بين اطراف مؤثرة، كان ضمن الاسباب التي ساهمت في مواصلة النشاط على سهم «بتروجلف» على الرغم من ارتفاعه القياسي.
- محافظ مالية مرتبطة + مضارب معروف، كانا وراء عمليات الدخول والطلب القوي على سهم «المستثمرون» بالامس، ومصادر ترجح استمرار النشاط المضاربي.
- محافظ مالية ومستثمرون نشطون كانوا وراء عمليات الضغط والتجميع على سهم «ميادين» بالامس، وخصوصا بعد الطلب القوي على «المستثمرون»، ومصادر ترجح تجاوب السهم وارتفاعه في تداولات مقبلة.
- محافظ مالية تابعة لمجموعة استثمارية ركزت نشاطها بالامس على اسهم «مدينة الاعمال» و«القرين القابضة»، واخرى ألقت بثقلها على سهم «ابيار».
- النتائج الجيدة والمتوقعة لعدد من اسهم شركات الاسمنت الاماراتية، والحديث عن ارتفاع سعر الطن، كان وراء ارتفاع نشاطها بالامس.
- محافظ تابعة لشركة غير مدرجة ما زالت تقو م بعمليات شراء وتجميع على اسهم «مشرف» و«سنام» و«لوجستيك»، واخرى ما زالت تقوم بعمليات ضغط على اسهم مجموعتي «الاستثمارات» و«ايفا».
- ايقاف سهم منافع من قبل هيئة الاسواق بحجة قوانين الاستحواذ قد بدا غريبا، خصوصا انها نفس الجهة التي سمحت بتداوله مجددا.
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
- «السوق كان يدوّر الشارة».. والتداعيات الخطيرة التي حدثت أو ستحدث مستقبلا على صعيد ازمة «سجن نواب المعارضة»، كانت هي الشارة والعذر والحجة لهذا التراجع، والذي جاء معيبا ومشينا وبعيدا عن المنطق كعادته وذلك للأسباب التالية:
-1 الانخفاض المؤثر تركز وللاسف على نوعين من الاسهم الاول هي تلك الشركات الجيدة والواعدة والثاني هي تلك الاسهم المتدنية والمنخفضة اسعارها بالاصل.
-2 تعمد بعض مديري المحافظ المالية بالضغط على اسهمهم التابعة واستغلالهم وكالعادة لتلك الازمات للضغط على الاسهم بهدف شرائها بأقل الاسعار.
-3 افتقار السوق «لصناع سوق حقيقيين» ومتمكنين، ولعل هذا العيب لا يرتبط بملاك الشركات فقط، بل لجهات اخرى.
-4 الاستمرار بالسياسة القديمة للمحفظة الوطنية واقتصار دعمها على اسهم معينة، وعدم توسعها لاسهم واعدة ورخيصة اخرى كان وما زال من النقاط المعيبة للسوق.
-5 اللعب العنيف لعدد من المضاربين على اسهم معينة، بهدف جذب المتداولين، وان كان يعكس احدى سمات السوق الكويتي الا انه سيكون عاملا كارثيا ومأساويا على الجميع بحالة البيع وجني الارباح.
-5 الاجواء المضاربية + التداعيات الجديدة للازمة السياسية + عدم وجود اية محفزات حكومية جادة وفاعلة ستؤدي بالنهاية الى عزوف المستثمرين والمتداولين، وهي نقطة سلبية للحكومة والملاك بهذه المرحلة تحديدا.
 

عاشق الجنة

عضو نشط
التسجيل
1 يونيو 2010
المشاركات
916
الإقامة
Kuwait
طول الوقت مدح في السوق واذا نزل ذميتو

خل يكون الاعتدال بضبط النفس في ردود افعالكم وكلامي هذا موجه لكتاب الجرائد

يمكن يطري في بال واحد من الناس اني انا مكيش

مع العلم اقسم بالله فلوسي كلها بالسوق و خسران فيها

وجعلناكم امة وسطا

انت داش سوق والسوق ماااااايزعل ولا مايتحمله نصيحه لايدشه
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
إحيي الحي يحيييك ...



- البداية الحذرة والنشطة نسبيا للسوق بالامس وان كانت قد اثارت بعض الردود السلبية، الا انها ما زالت مطمئنة فنيا.
ويرى المراقبون ان قرب اعلان الشركات عن نتائجها المالية، سيمثل عامل دعم للسوق خلال المرحلة المقبلة.
- صندوق استثماري ومحفظة مالية تابعان لشركتين الاولى مدرجة والثانية غير مدرجة، كانا وراء عمليات الشراء والتجميع على اسهم «بورتلاند» و«الدولية للتمويل» و«لوجستيك».
- معلومات غير رسمية بشأن ترتيبات معينة لسهم «بيان للاستثمار»، كانت وراء عمليات الضغط والتجميع بالامس، ومحفظة تابعة لاحد البنوك شاركت بالامس على تداولات سهم الوطنية العقارية.
- مستثمر معروف مازال يقوم بعمليات تجميع على اسهم «المغاربية» التي تعتبر من الشركات قليلة الديون، وكذلك على سهم «نور للاستثمار».
- كما اشرنا في معظم تقاريرنا، فقد استمرت التداولات النشطة على اسهم «المعدات» و«مشرف» و«الصلبوخ»، ومصادر تتوقع استمرار النشاط على الرغم من التذبذب.
- كما اشرنا ايضا بشأن خطورة التداولات «الدّعوم» على سهمي «البيت» و«اعيان»، فقد شهد السهمان عمليات بيع وتخارج مؤثر، ومصادر لا تستبعد معاودة النشاط بعد التأسيس.
- مراقب مخضرم اكد لـ«الوطن» ان النشاط السريع والقياسي لبعض الاسهم، سيكون لصالح الاسهم الراكدة والمتدنية والخاملة مستقبلا، وذلك بعد عمليات التخارج على بعضها.
- معلومات غير رسمية عن عقد جديد لشركة لوجستية، وعقد ضخم لشركة خدماتية مرتبطة بمواد البناء والمقاولات.
- ما زالت الاتصالات تنهال علينا بشأن طبيعة التداولات على اسهم «بتروجلف» و«المستثمرون» و«الاثمار» و«تمويل الخليج» و«أبيار» و«الميادين»، وبدورنا نؤكد ونقول بأن مضاربين نشطين كانوا وما زالوا وراء تلك الاسهم!!
- مصادر مطلعة تتوقع حدوث حركة نشطة لاسهم مجموعة شعبية ورخيصة خلال التداولات المقبلة.
- عاجل.. مضارب معروف تمت احالته بالامس للادارة القانونية!!
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
-1 كما اشرنا في معظم تقاريرنا ومن خلال زاوية ما بين السطور، فقد شهدت اسهم مجموعة الرابطة نشاطا مكثفا بالامس، ومصادر تتوقع الاستمرار وتوسع القاعدة لتشمل السهم الذهبي للمجموعة «لوجيستيك» و«مبرد».
-2 التوزيعات الممتازة لسهم «الاهلي المتحد» ستنعكس ايجابا على سهم التمدين الاستثمارية، وعلى محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
-3 مسؤول بهيئة الاسواق انتقد ما اشرنا اليه في البرنامج التلفزيوني «المؤشر»، بشأن التوسع القانوني للائحة التنفيذية لقانون الهيئة الاصلي، ونحن نؤكد ان ما اشرنا اليه هو وجهة نظر قانونية وفنية لمعظم الفعاليات والجهات المرتبطة بالسوق.
-4 ما زلنا نشير ونؤكد بأن انحسار نشاط المضاربين انما يعتبر فرصة ذهبية لمديري المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية التابعة للمجاميع الشعبية بالتحرك واستلام دفة القيادة مجددا.
-5 التوزيعات المعلنة لسهم «بورتلاند» تعتبر الافضل والاقوى كجدوى استثمارية قياسا بسعره الحالي، ومصادر تتوقع بلوغه ارقاماً كبيرة ما قبل الفسخ، خصوصا ان المعلومات تشير الى امكانية اعلانه عن ارباح ممتازة بالربع الاول للعام الحالي.
-6 معلومات غير رسمية عن قرار اقتصادي مهم بشأن ضخ سيولة جديدة بالسوق قد يتم اقراره ما بعد اجازة الاعياد الوطنية ولصالح شركتين مرموقتين.
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
< الارتفاع الملحوظ لمستوى السيولة بالامس ومن خلال التداول على الاسهم الرخيصة والمتوسطة وليس «الدينارية».. قد أضاف بعداً فنياً وتفاؤلياً للسوق على المدى المتوسط، الا ان هذا التفاؤل لايعني ابداً استمرار النشاط والارتفاع وخصوصا على تلك التي تضخمت خلال مدة وجيزة.
< استقالة شخصية اقتصادية «ثقيلة» كحمد العميري من الاستثمارات الوطنية كانت من اهم النقاط الحاضرة بالسوق بالامس، ومصادر ترجح عودته الى منصب اعلى.
< كما اشرنا في عنوان وزاوية الامس فقد استمر النشاط على معظم الاسهم الاسلامية كـ «البيت» و «أعيان» و «منشآت»، ومصادر تؤكد بأن شركة استثمارية غير مدرجة وراء ذلك النشاط.
< محافظ مالية تابعة وآخرى مرتبطة بصندوق استماري كانت وراء عمليات الضغط والتجميع بالامس على اسهم مجموعة المدينة، ومصدر يشير الى ان شركشة أكتاب ستعلن عن أرباح العام الماضي.
< معلومات غير رسمية بشأن تسوية معينة وترتيبات خاصة، كانت وراء النشاط الملحوظ على سهم «المعدات.
< مضاربون استغلوا صعود سهم «بتروجلف» بالامس، ودخلوا على سهم «المستثمرون» ومضارب معروف تخارج بشكل نسبي من سهم «الخليجي».
< معلومات غير رسمية تشير الى ان الهيئة العامة للاستثمار أوعزت لصناديقها التابعة بالاستثمار والشراء في عدد من الاسهم الواعدة وذات التوزيعات المجزية، وان سهم «اسمنتي» وآخر «لوجستي» يقعان ضمن الاسهم المستهدفة.
< مصادر مخصصة اكدت لـ «الوطن» ان التسريبات المتفائلة للسوق ، والارتفاعات السعرية الملحوظة لعدد من الاسهم الاستثمارية والخدماتية، تسعيان مستقبلا لصالح الاسهم الرخيصة والتي لم تشهد نشاطا او ارتفاعاً يذكر، وان اسهم المجاميع ستكون على قائمة تلك المستفيدة.
< السوق سيتوجه وسيركز خلال المرحلة القريبة المقبلة على الاسهم ذات المردود ما بين الـ %11-7 وهي عديدة وفي القطاعات.
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
ما بين السطور

- الارتفاع الفني الملحوظ للمؤشر وللسيولة وللحالة النفسية للمتداولين والتحركات بالامس، وكسر المؤشر لحاجز الـ 6500 نقطة وبقوة، قد اثار العديد من علامات الارتياح من جهة والاستفهام من جهة اخرى والمطلوب الان وبوجه السرعة ومن الاخوة المسؤولين وخصوصا في الهيئة العامة للاستثمار وهيئة الاسواق ان يكشفوا وبكل شفافية وعلانية بشان قرارات ايجابية «قادمة» أو العكس.
- مستثمرون نشيطون ولديهم الملاءة المالية والقدرة الفنية، كانوا وراء عمليات الشراء والتجميع والتنشيط على سهمي «الرابطة» و «الصلبوخ» بالامس لاسيما ما بعد الارتفاعات القياسية لأسهم مشابهة كـ «بتروجلف» و «المعدات».
- مصادر ترى ان عمليات جني الارباح وتغيير المراكز التي تمت بالامس على بعض اسهم مجموعتي «ايفا» و«المدينة»، قد كانت مبررة وفنية ومألوفة بالسوق حيث البيع بهدف «اللحاق» بالاسهم النشطة، ومصادر تؤكد عودة تلك الاسهم للنشاط مجدداً.
- «مضارب كبير وعنيف كان وراء عمليات الدخول القوي على اسهم «صكوك» و «منشآت» و «المستثمرون» بالامس، وذلك بالسبق مع مضاربين آخرين».
- الصندوق التابع للشركة غير المدرجة والذي اشرنا اليه في زاوية الامس كان وراء عمليات الدخول الفني على سهم «الامان»، الذي بدا سعره متراجعاً قياساً بسهم «البيت» التابع والمرتبط.
- يتردد في صالة التداول ان صندوقاً حكومياً تابعاً لهيئة «اجتماعية» نشطة بالسوق، يدرس الدخول على اسهم «بورتلاند» و «لوجيستك» وسهم استثماري رخيص وواعد، وذلك لاسباب مرتبطة بالاداء والتوزيعات.
- «تداولات جلسة الامس أعادت الى أذهاننا ذلك النشاط القديم للسوق ما قبل 2008 ومصادر تؤكد بان ما يجري حاليا ليس سوى تكتيك مضاربي بحت، ومن خلال تنسيق وتربيط بين عدد من النشطاء».
- «الحديث غير الرسمي عن امكانية تبوؤ حمد العميري لمنصب اهم في مجموعة الاستثمارات الوطنية، ساهم بالامس في تحسن اسعار اسهم المجموعة».
- معلومات غير رسمية تشير الى توزيعات قياسية لسهم «الانظمة» وممتازة لسهم «التمدين والاستثمارية».
 
أعلى