أشهر المستثمرين بمصر

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
توقف أعمال البناء والتشييد والبيع والشراء

الطلب على العقار في سورية يتراجع %60 في الربع الأول من العام


2012/04/29 08:45 م

التقيم
التقيم الحالي 5/0​
198924_e.png





دمشق - «الوطن» - خاص:
أكد المعنيون بالشأن العقاري لـ«الوطن» ان معدل الطلب على العقارات تراجع بنسبة %60 خلال الربع الاول بسبب حالة الترقب التي تعيشها الاسواق المحلية وخاصة بعد تذبذب سعر الصرف وما يثيره من مخاوف خسارة محتملة نتيجة الصعود والهبوط المفاجئ، ما دفع كثيرا من التجار الى التريث بأعمال البناء والبيع والشراء بشكل موسع.
وفي المقابل توقع بعض المختصين في المجال العقاري ان تعاود السوق نشاطها مرة اخرى نتيجة ارتفاع الطلب على المساكن من الشباب الذين يحتاجون الى مسكن للزواج والاستقرار.
وقال ان الركود سيمنع المستثمرين العقاريين من استمرار رفع الاسعار في الاشهر المقبلة وذلك لتحريك السوق واحداث حالة من البيع والشراء.
ومن جهة اخرى، توقع متعاملون في القطاع العقاري ان يشهد السوق تحسنا كبيرا خلال الربع الاخير من العام الجاري ليصل ارتفاعه حتى العام المقبل 2013، منوهين الى الاجراءات الحكومية للحد من ارتفاع اسعار العقارات التي لا تزال تخالف جميع التوقعات، وذلك لأن المسيطر الاكبر على القطاع العقاري في سورية هو بعض الشركات الخاصة التي لم تبد حتى الآن أي تعاون مع القطاع الحكومي في هذا المجال.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
استثمارات خليجية في سوريا


1ـ شركة المملكة ( الوليد بن طلال ) : عدد من المشاريع الضخمة كلفة المشاريع مليارات الدولار


2ـ شركة إ عمار دبي : بوابة دمشق الثامنة ومدينة تلال دمشق كلفة المشاريع 3.9 مليار دولار


3ـ ناصر الخرافي ( الكويت ) : مدن صناعية ـ شيراتون حلب وفندق بلودان ومجمع كيوان السياحي ـ مشاريع صناعية وإسمنت وألو تاكسي ومدينة بسعة 16 ألف نسمة ومصرف خاص .

4ـ شركة الفطيم الإماراتية : ضاحية سكنية وسياحية وتجارية في يعفور بكلفة مليار دولار


5ـ شركة المدينة للتمويل والاستثمار الكويتية : مدينة الشام الاقتصادية بكلفة 3 مليار دولار

6ـ غلوبال هاوس والتأمينات الاجتماعية : شركة قابضة وبنك وشركة تأمين وبناء ووساطة


7ـ شركة العقيلة الكويتية : شركة تأمين وبنك إسلامي وصندوق تمويل عقاري.


8ـ شركة نور الكويتية : شركة تأمين وبنك إسلامي وشركة عقارية


9ـ شركة أملاك للتطوير : مشروع سياحي على 183 دونم بحلب ثكنة طارق بن زياد بكلفة 7 مليار ل.س


10ـ مجموعة فنيسيا القطرية : منتجعين بكورنيش اللاذقية .


11ـ مجموعة إبن حفيظ الإماراتية : مجموعة منشآت وفنادق سياحية مع محافظة دمشق


12ـ شركة سينار الروسية : مجمع سياحي باللاذقية


13ـ شركة الديار القطرية : قرية ابن هانىء باللاذقية 268 دونم


14ـ شركة المغاربية الخليجية : قرية سياحية مساحة 1700 دونم


15 ـ شركة دبي القابضة : مشاريع عقارية وسياحية ـ مدن ذكية واتصالات .


16ـ المنظمة الإنكليزية العربية : مشروعات سياحية وصناعية بشراكة شركة الشام القابضة


17ـ مجموعة بن لادن وسوريين : شركة قابضة لمواد الإعمار أكثر من عشرة معامل


18ـ صندوق المشرق الاستثماري : شركة طيران


19 ـ شركة قصر المملكة الإماراتية : مجمع يلبغا الكبير بمركز دمشق


20ـ شركة عارف الكويتية : مركز دمشق الحديث يعفور ومصرف ـ مدينة بالمنطقة الصناعية

21 ـ مؤسسة آغا خان : مشاريع عديدة في مواقع مختلفة


22 ـ شركة الشال وبنك الشام ( كويت ) :بنك ـ مستشفى ـ مشاريع عقارية

23ـ شركة قابضة للمغتربين السوريين بالإمارات : مشاريع سياحية وسكنية وصناعية


24ـ شركة الأوس السعودية ومؤسسة الإسكان : إعادة بناء مناطق السكن العشوائي


25ـ شركة القابضة الكويتية : مشاريع عديدة مختلفة


26ـ شركة القابضة السعودية ( بن لادن وصالح كامل وشركائهم ) : مشاريع عديدة ومختلفة


27ـ شركة بالبيد السعودية : مشاريع عقارية وسياحية


28ـ شركة بن لادن والأسد : مشروع النخيل اللاذقية


29ـ شركة ميديترانيان ( نظمي أوجي ) : مجمع عمراني كبير بدمشق ومشاريع ضخمة عديدة بكلفة أكثر من مليار دولار


30ـ شركة بالحصا الدولية وشركة ماس السورية : ضاحية تلال الياسمين على 280 ألف م2


31 ـ الشركة السعودية للخدمات العقارية وشركة التنمية السياحية السورية : ضاحية سكنية غربي دمشق بمساحة 350 دونم


32 ـ شركة أنترادوس ( بريطانية سورية ) : كورنيش طرطوس ومدينة محمد الفاضل طرطوس


33ـ شركة تايغر الإمارتية : ضاحية جنوب دمشق بكلفة 6 مليار ل.س


34ـ مجموعة البركة / البحرين : مصرف برأسمال 100 مليون $


35ـ حكومة ومصرف دبي : مصرف برأسمال 200 مليون $


36ـ شركة بلقيس السعودية : مشاريع سياحية وسكك حديدية


37ـ شركة القدرة الإماراتية : فنادق ومجمعات تجارية وسكنية
الشركات المتضررة من أحداث سوريا

مجموعة الخرافي

شركة مراكز العقارية - عبد الحميد دشتي

المدينة

عارف
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
مستثمرو الخليج يتطلعون لمصر ما بعد الثورة

بعد تجنبهم العمل في مصر لأكثر من عام بسبب عدم الاستقرار السياسي يعود المستثمرون الخليجيون إليها تغريهم مؤشرات على تسوية الأوضاع السياسية وفرض لشراء أصول بأسعار بخسة.

ويعد اهتمام مستثمري الخليج وهم أكثر دراية بديناميكيات السياسة وثقافة الأعمال في مصر من المستثمرين الأجانب بادرة ايجابية لاقتصاد البلاد المنهك لاسيما أن بعض الشركات الغربية تنسحب من مصر بسبب الضغوط المالية في أسواقها المحلية.


يقول ديكلان هايز العضو المنتدب لخدمات الصفقات في ديلويت الشرق الأوسط للاستشارات "هناك تحسن جديد في اقبال مستثمري الخليج على مصر هذا العام. لا ينحصر هذا في صناعة المال بل يمتد إلى مختلف القطاعات."


ولا تزال آفاق الاقتصاد المصري في الأجل القريب غائمة. فلم يشهد الاقتصاد نموا يذكر العام الماضي بسبب الاضرابات العمالية وهروب رؤوس الأموال الذي أعقب الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير شباط 2011. ويتوقع صندوق النقد الدولي ألا يتجاوز النمو 1.5 بالمئة هذا العام وهي نسبة لا تكفي حتى لتخفيف حدة البطالة المرتفعة.


ويواجه الرئيس المصري الاسلامي الجديد محمد مرسي الذي انتخب في يونيو حزيران توترات بين جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها والجيش. ولم تتمكن مصر بعد من كتابة دستور جديد ومن المقرر اجراء انتخابات برلمانية جديدة بعد أن حلت المحكمة الدستورية العليا مجلس الشعب في وقت سابق من العام.


ومع ذلك يبدو أن كثيرا من المستثمرين الخليجيين يرغبون في تحمل مثل هذه المخاطر لأنهم يظنون أن انتخاب مرسي يمثل بداية على الأقل لحل المشكلات.


وأعاد مرسي تحديد علاقته مع الجيش بعد أن أحال أكبر قائدين عسكريين للتقاعد. كما اتخذ خطوة سياسية شجاعة حينما طلب من صندوق النقد قرضا بقيمة 4.8 مليار دولار وهو ما يزيد عن قرض قيمته 3.2 مليار كانت القاهرة تتفاوض بشأنه فيما سبق وقام بزيارة الصين الشهر الماضي لبحث فرص الاستثمار.


وذكر أحمد بدر الدين الشريك الرئيسي والرئيس المشارك في أبراج كابيتال وهي أكبر شركة للاستثمار المباشر في المنطقة ومقرها دبي "خلقت خطوات الرئيس الأخيرة لتجديد قيادة الجيش والتغلب على جمود سياسي محتمل حالة من الثقة."


وأضاف "الزيارة إلى الصين تعد أحد الأمثلة على تأكيد رسالة مفادها أن مصر ترحب بأنشطة الأعمال وأن حقوق المستثمرين ستكون محفوظة ومصانة."


والشهر الماضي وافقت معامل البرج وهي شركة مصرية ضمن محفظة أبراج على الاندماج مع معامل المختبر لخلق ما قالت إنه سيكون أكبر مؤسسة للتشخيص الطبي في الشرق الأوسط وجنوب آسيا.


ومن بين المؤشرات على تحسن الثقة في مناخ الأعمال انتعاش البورصة المصرية التي قفزت هذا الأسبوع لأعلى مستوياتها منذ يونيو حزيران 2011 ووصلت مكاسبها منذ بداية العام إلى 53 بالمئة بالرغم من انها لا تزال أقل بنسبة 24 في المئة عن الذروة التي بلغتها العام الماضي.


ويبدو أن الاختيارات الأسهل للمستثمرين الخليجيين في مصر ستتمثل في العمليات المصرفية التي تطرحها للبيع بنوك أوروبية تقلص عملياتها على مستوى العالم. أما المصارف الخليجية التي تتمتع بسيولة ضخمة بسبب ارتفاع أسعار النفط فلا تحتاج للسعى وراء أرباح قريبة الأجل في مصر فبمقدورها أن تعول على النمو السكاني لمصر في تحقيق أرباح في الأجل الطويل.


وقال بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي الأسبوع الماضي إنه بدأ محادثات تمهيدية مع بنك قطر الوطني لبيع حصة 77.2 في المئة في وحدته المصرية البنك الأهلي سوسيتيه جنرال.


وقال بنك الاستثمار المصري المجموعة المالية هيرميس إن قطر الوطني قد يضطر لتقديم عرض الزامي لمساهمي الاقلية وهو ما سيفضي لاستحواذه على البنك بأكمله وأضاف أن البنك القطري قد يدفع ما يصل إلى ثلاثة مليارات دولار مقابل الاستحواذ على الوحدة المصرية من سوسيتيه جنرال.


وذكرت مصادر مطلعة أن بنكا فرنسيا آخر هو بي.ان.بي باريبا يسعى إلى بيع وحدته المصرية التي يمكن أن تدر ما بين 400 و500 مليون دولار.


وذكر مصرفيون أن الاهتمام بهذه الصفقة يأتي في الأساس من بنوك في دولة الامارات العربية والكويت وقطر فضلا عن تركيا لكنهم أحجموا عن تسمية هذه البنوك إذ أنهم غير مخولين بالحديث مع وسائل الاعلام.


وقال مصرفي مقيم في دبي "نبلغ عملاءنا في الخليج ان هذه ربما تكون أفضل فرصة بالنسبة لهم على الاطلاق لدخول مصر من خلال شراء أصول نوعية بأسعار مغرية."


في الوقت نفسه تعتزم كيو انفست -وهي شركة استثمار قطرية تملك الدولة جزءا منها- الاستحواذ على المجموعة المالية هيرميس بعد أن حرمت التوترات الاقتصادية في العام الماضي هيرميس من القدرة على التوسع في أنحاء المنطقة.


كما أن هناك قطاعات أخرى غير البنوك مثيرة للاهتمام إذ يتوقع المستثمرون أن تعزز حكومة مرسي مشروعات البنية التحتية وتنتهج سياسات رامية لتعزيز إنفاق السكان البالغ عددهم نحو 80 مليون نسمة غالبيتهم من الشباب. وسيتم تمويل بعض المشروعات من قبل حكومات خليجية إذ تعهدت السعودية وقطر في الأسابيع القليلة الماضية بتقديم مليارات الدولارات لمساعدة مصر.


يقول هايز من ديلويت "لا ينحصر الاهتمام في الصناعة المالية فقط بل يمتد إلى قطاعات أخرى بينها الطاقة والنفط والغاز والسلع الاستهلاكية وفي بعض الحالات الاستثمارات المتعلقة بالطاقة المتجددة.".


واشترت مجموعة صافولا الغذائية السعودية الحصص المتبقية التي لا تمتلكها في شركتين مصريتين أواخر العام الماضي في اطار خطة توسع إقليمية.


وخلال مقابلة في أبريل نيسان قال المدير التنفيذي لشركة أموال الخليج للاستثمار المباشر ومقرها السعودية التي تمتلك حصصا في شركات مصرية مثل العربية لحليج الأقطان أن شركته تتطلع لاستثمارات جديدة في مصر.


والبنية الأساسية قطاع آخر من المتوقع أن يقتحمه المستثمرون الخليجيون إذا ما تمكنت القاهرة من تقديم المساندة الادارية والحماية القانونية اللازمة.


وقال بدر الدين من أبراج "مستقبلا ومع حاجات مصر المتزايدة من البنية التحتية من الطرق إلى محطات الكهرباء نتوقع زيادة مساهمة المستثمرين العرب والأجانب في هذه القطاعات لاسيما في حال وضع اطار عمل ملزم للشراكة بين القطاعين العام والخاص."


وحتى تتضح معالم سياسات مصر ما بعد الثورة ستبقى البلاد تنطوى على مخاطر في أعين المستثمرين. وقال مصرفي يعمل في عمليات الاندماج والاستحواذ في مصر إنه بالرغم من تحسن الاهتمام بالاندماجات والاستحواذات بشكل عام في مصر فانه لا يزال أقل بكثير عن مستواه في عام 2010 قبل اندلاع الثورة.


وقال المصرفي المقيم في دبي "هناك دائما علاوة مخاطر للاستثمارات في مصر. يدرك المستثمرون أنه بالرغم من وجود الاستقرار حاليا فان البلاد لم تنهض من عثرتها بعد."


ومن بين المخاطر الرئيسية الأخرى خفض قيمة الجنيه المصري الذي يمكن أن يقلل قيمة الاستثمارات في مصر.


وحتى الآن يبيع البنك المركزي المصري احتياطياته من النقد الأجنبي لمنع أي انخفاض حاد في قيمه الجنيه الذي نزل لأقل مستوى في سبع سنوات عند 6.1 جنيه للدولار من 5.8 جنيه قبل اندلاع الثورة.


ومع ذلك أدى الدفاع عن الجنيه إلى خفض احتياطات النقد الأجنبي لمصر بأكثر من النصف ويعتقد كثير من المحللين أن البنك المركزي قد يسمح في نهاية المطاف بخفض كبير لقيمة الجنيه هذا العام أو بداية العام المقبل ربما إلى 6.5 جنيه أو 7.0 جنيهات للدولار.


ولكن من خلال مساعدات من صندوق النقد ودول خليجية قد تتمكن مصر من الافلات من عملية خفض مفاجئة وغير محكومة لقيمة عملتها ويكون بمقدورها خفض قيمة الجنيه ببطء لتشجيع الصادرات. ويقول كثير من المصرفيين إن معظم المستثمرين الأجانب قد يتقبلوا عملية كهذه ولن تدفعهم للاحجام عن الدخول في عمليات استحواذ.


يقول أيبك اسلاموف المحلل لدى اتش.اس.بي.سي "ربما تكون عملية خفض للعملة محكومة وخاضعة للسيطرة وإذا ما حدث ذلك ستظل العوامل الأساسية للقطاع المصرفي المصري قوية."
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
قطر تعلن استثمار 18 مليار دولار في مصر على مدى خمس سنوات

أعلن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، الخميس، من القاهرة أن قطر ستستثمر 18 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة في مصر التي يواجه اقتصادها صعوبات كبيرة، حسبما نقلته عنه وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.
كما أشار الشيخ حمد بعد اللقاء الذي جمعه مع الرئيس المصري محمد مرسي أن بلاده ستضخ أموالا في مجالات الكهرباء والغاز الطبيعي والسياحة.
يذكر ان قطر قد بدات الشهر الماضي تقديم دعم مالي قيمته ملياري دولار إلى مصر على شكل وديعة في البنك المركزي المصري، ودفعت قطر حتى الآن مبلغ 500 مليون دولار، في حين ستدفع بقية الملياري دولار على ثلاث مراحل في ايلول وتشرين الاول وتشرين الثاني.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
بعد فوز السيسي بالانتخابات هل يعكس بالايجاب على الشركات الكويتية من تملك استثمارات في مصر
سيسي.jpg
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,187
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
بعد فوز السيسي بالانتخابات هل يعكس بالايجاب على الشركات الكويتية من تملك استثمارات في مصرمشاهدة المرفق 225891
اشك..

الاقتصاد المصري في المرحلة الحالية معتمد على الدعم والمنح الخليجية


ومن الصعوبة على دول الخليج الاستمرار بدفع المزيد من المليارات لمصر

متى ما توقف الدعم ...ينهار الاقتصاد ...ويفقد الجنيه المصري قيمته...
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
شوفو السوق الاسبوع الياي يبين
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
اشك..

الاقتصاد المصري في المرحلة الحالية معتمد على الدعم والمنح الخليجية


ومن الصعوبة على دول الخليج الاستمرار بدفع المزيد من المليارات لمصر

متى ما توقف الدعم ...ينهار الاقتصاد ...ويفقد الجنيه المصري قيمته...

الدعم المالى مستمر

وعلى المستوى المالي، قدمت المملكة، أموالًا كثيرة ما بين قروض ميسرة ومنح، إيمانًا منها بضرورة الوقوف إلى جانب قلب الأمة النابض.
واستمرارًا لدورها الكبير الداعم للشعب المصري، بعث الملك عبد الله أمس، وعقب الإعلان عن فوز عبد الفتاح السيسي بمنصب رئيس الجمهورية، ببرقية تهنئة للمشير وللشعب المصري، رأت فيها أوساط سياسية أنها برقية "تاريخية"، بالإضافة إلى دعوته لعقد مؤتمر للمانحين من أجل مصر.



 
أعلى