أشهر المستثمرين بمصر

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
مجموعة الخرافى" : ليست لنا صلة بـ "مصنع أسيوط" المنهار
الشروق المصرية 30/04/2011 بعثت مجموعة الخرافى الكويتية توضيحا لما نشرته «الشروق» يوم الأربعاء الماضى تؤكد فيه أنها ليست لديها أى صلة بمصنع أسمنت أسيوط المنهار.. هذا نصه:

نشرت صحيفة «الشروق» الغراء على الصفحة الرابعة فى العدد رقم 816 الصادر بتاريخ الأربعاء 27 أبريل 2011 خبرا بعنوان: مخالفات فى إنشاء برج الأسمنت المنهار على عمال أسيوط.

وتضمنت تفاصيل الخبر المنشور أن مصنع الأسمنت فى أسيوط يتبع شركة صناعة مواد البناء، وقال محرر الخبر إن هذه الشركة تمتلكها مجموعة الخرافى الكويتية.

والحقيقة هى أنه لا علاقة من قريب أو بعيد على الإطلاق للشركة المذكورة بمجموعة الخرافى. ونظرا لمعرفتنا بالمهنية التى تميز العمل الصحفى فى صحيفتكم التى نكن لها كل تقدير واحترام فقد ساءنا كثيرا الزج باسم مجموعة الخرافى فى هذا الخبر دون أى سند من الحقيقة.

و«الشروق» تؤكد أنها لم تقصد الإساءة إلى مجموعة الخرافى التى نكن لها ولدورها العروبى كل تقدير.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008

الاستثمارات الكويتية في سوريا تخطت 6 مليارات دولار


دمشق ـ كونا ـ انعكست العلاقات الوثيقة بين الكويت وسوريا على العلاقات الاقتصادية وحجم تدفق الاستثمارات في الاتجاهين، اذ تشكل الاستثمارات الكويتية في سوريا احدى أهم علامات هذا التطور المطرد في العلاقات.
كما أن التعاون الاقتصادي بين البلدين يرتكز على عدد من الاتفاقيات، حيث شجعت الحماية المتبادلة للاستثمارات وتجنب الازدواج الضريبي ودفع العمل بين الجانبين على زيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات.
وتعمل اللجنة الوزارية الاقتصادية السورية ــ الكويتية المشتركة من خلال اجتماعاتها على تحديد واقع الخلل في العلاقات الاقتصادية وعلاجها وحل المعوقات التي تعترض تنفيذ الاتفاقيات، فضلا عن وضع مشروعات لاتفاقيات جديدة تلائم التطورات الحاصلة في البلدين.
وتعد دولة الكويت من أوائل الدول التي استثمرت في سوريا، حيث أسست الشركة الكويتية المتحدة للاستثمار في سوريا برأسمال 200 مليون دولار، كما تم انشاء عدد من البنوك التجارية مثل بنك الخليج الذي وصل رأسماله الى 60 مليون دولار وبنك الشام الاسلامي برأسمال بلغ 100 مليون دولار.
وتحتل الكويت المرتبة الثالثة في الاستثمارات الأجنبية في سوريا بعد السعودية وتركيا، كما وصلت قيمة الصادرات السورية الى الكويت عام 2006 الى نحو 36 مليون دينار وتجاوز حجم التبادل التجاري بين البلدين والكويت في عام 2005 الـ 345 مليون دولار.
وأظهر تقرير حول الاستثمار العربي والأجنبي في سوريا خلال الاعوام 2008/1991 أن الاستثمارات الكويتية بلغت نحو 32 مشروعا، منها 25 مشروعا صناعيا وثلاثة مشروعات زراعية وثلاثة مشروعات نقل. وبلغ حجم الاستثمارات الكويتية في سوريا اكثر من 6 مليارات دولار، حيث بدأت الكويت وسوريا بانشاء مجموعات استثمارية، من بينها مجموعة «الجاز» الكويتية ـــ السورية للاستثمار، والشركة السورية ــــ الكويتية القابضة التي أسستها مجموعة الخرافي الكويتية برأسمال مائة مليون دولار.
ويقيم مستثمرون كويتيون عددا من المشروعات السياحية الضخمة في سورية كالمجمع السياحي في الشام الجديدة والمدينة الترفيهية على طريق مطار دمشق الدولي.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
استثمارات خليجية في سوريا


1ـ شركة المملكة ( الوليد بن طلال ) : عدد من المشاريع الضخمة كلفة المشاريع مليارات الدولار


2ـ شركة إ عمار دبي : بوابة دمشق الثامنة ومدينة تلال دمشق كلفة المشاريع 3.9 مليار دولار


3ـ ناصر الخرافي ( الكويت ) : مدن صناعية ـ شيراتون حلب وفندق بلودان ومجمع كيوان السياحي ـ مشاريع صناعية وإسمنت وألو تاكسي ومدينة بسعة 16 ألف نسمة ومصرف خاص .

4ـ شركة الفطيم الإماراتية : ضاحية سكنية وسياحية وتجارية في يعفور بكلفة مليار دولار


5ـ شركة المدينة للتمويل والاستثمار الكويتية : مدينة الشام الاقتصادية بكلفة 3 مليار دولار

6ـ غلوبال هاوس والتأمينات الاجتماعية : شركة قابضة وبنك وشركة تأمين وبناء ووساطة


7ـ شركة العقيلة الكويتية : شركة تأمين وبنك إسلامي وصندوق تمويل عقاري.


8ـ شركة نور الكويتية : شركة تأمين وبنك إسلامي وشركة عقارية


9ـ شركة أملاك للتطوير : مشروع سياحي على 183 دونم بحلب ثكنة طارق بن زياد بكلفة 7 مليار ل.س


10ـ مجموعة فنيسيا القطرية : منتجعين بكورنيش اللاذقية .


11ـ مجموعة إبن حفيظ الإماراتية : مجموعة منشآت وفنادق سياحية مع محافظة دمشق


12ـ شركة سينار الروسية : مجمع سياحي باللاذقية


13ـ شركة الديار القطرية : قرية ابن هانىء باللاذقية 268 دونم


14ـ شركة المغاربية الخليجية : قرية سياحية مساحة 1700 دونم


15 ـ شركة دبي القابضة : مشاريع عقارية وسياحية ـ مدن ذكية واتصالات .


16ـ المنظمة الإنكليزية العربية : مشروعات سياحية وصناعية بشراكة شركة الشام القابضة


17ـ مجموعة بن لادن وسوريين : شركة قابضة لمواد الإعمار أكثر من عشرة معامل


18ـ صندوق المشرق الاستثماري : شركة طيران


19 ـ شركة قصر المملكة الإماراتية : مجمع يلبغا الكبير بمركز دمشق


20ـ شركة عارف الكويتية : مركز دمشق الحديث يعفور ومصرف ـ مدينة بالمنطقة الصناعية

21 ـ مؤسسة آغا خان : مشاريع عديدة في مواقع مختلفة


22 ـ شركة الشال وبنك الشام ( كويت ) :بنك ـ مستشفى ـ مشاريع عقارية

23ـ شركة قابضة للمغتربين السوريين بالإمارات : مشاريع سياحية وسكنية وصناعية


24ـ شركة الأوس السعودية ومؤسسة الإسكان : إعادة بناء مناطق السكن العشوائي


25ـ شركة القابضة الكويتية : مشاريع عديدة مختلفة


26ـ شركة القابضة السعودية ( بن لادن وصالح كامل وشركائهم ) : مشاريع عديدة ومختلفة


27ـ شركة بالبيد السعودية : مشاريع عقارية وسياحية


28ـ شركة بن لادن والأسد : مشروع النخيل اللاذقية


29ـ شركة ميديترانيان ( نظمي أوجي ) : مجمع عمراني كبير بدمشق ومشاريع ضخمة عديدة بكلفة أكثر من مليار دولار


30ـ شركة بالحصا الدولية وشركة ماس السورية : ضاحية تلال الياسمين على 280 ألف م2


31 ـ الشركة السعودية للخدمات العقارية وشركة التنمية السياحية السورية : ضاحية سكنية غربي دمشق بمساحة 350 دونم


32 ـ شركة أنترادوس ( بريطانية سورية ) : كورنيش طرطوس ومدينة محمد الفاضل طرطوس


33ـ شركة تايغر الإمارتية : ضاحية جنوب دمشق بكلفة 6 مليار ل.س


34ـ مجموعة البركة / البحرين : مصرف برأسمال 100 مليون $


35ـ حكومة ومصرف دبي : مصرف برأسمال 200 مليون $


36ـ شركة بلقيس السعودية : مشاريع سياحية وسكك حديدية


37ـ شركة القدرة الإماراتية : فنادق ومجمعات تجارية وسكنية
 

نوماس 1972

عضو نشط
التسجيل
26 أبريل 2011
المشاركات
1,411
الإقامة
الكويت
بالم هيلز تفسخ عقود تخصيص لــ 2229 فدانًا بناء على طلبها
حجم الخط :
المحرر 05-05-2011 04:31:00


أعلنت شركة "بالم هيلز للتعمير" اليوم فسخ عقود التخصيص المبرمة للشركة ممثلة فى شركتها "الشرق الاوسط للاستثمار العقارى" بمساحة إجمالية قدرها 2229 فدانًا، وأكدت في بيان أرسلته لإدارة البورصة أن إلغاء التعاقدات على قطع الأراضى هو طلب الشركة.
والجدير بالذكر أن "بالم هيلز للتعمير" نفت فى بيان لها أمس ما نشرته إحدى الصحف حول اعتزام الشركة رد أراضى أخرى من مساحة الأراضى المملوكة لها، وأنها ستقوم بالإعلان فى حالة رد قطع أخرى من الأراضى
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
بالم هيلز تفسخ عقود تخصيص لــ 2229 فدانًا بناء على طلبها
حجم الخط :
المحرر 05-05-2011 04:31:00


أعلنت شركة "بالم هيلز للتعمير" اليوم فسخ عقود التخصيص المبرمة للشركة ممثلة فى شركتها "الشرق الاوسط للاستثمار العقارى" بمساحة إجمالية قدرها 2229 فدانًا، وأكدت في بيان أرسلته لإدارة البورصة أن إلغاء التعاقدات على قطع الأراضى هو طلب الشركة.
والجدير بالذكر أن "بالم هيلز للتعمير" نفت فى بيان لها أمس ما نشرته إحدى الصحف حول اعتزام الشركة رد أراضى أخرى من مساحة الأراضى المملوكة لها، وأنها ستقوم بالإعلان فى حالة رد قطع أخرى من الأراضى


بالم هيلز للتعمير شركة مصريه ما لها دخل بالشركات الكويتية
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
الكويت شريكة القذافي في بنك ملياراته!


حصتها في «العربية المصرفية» تقارب الربع وأبوظبي باعت أسهمها لليبيا قبل الثورة
الكويت شريكة القذافي في بنك ملياراته!







كان من حظ أبوظبي أن خرجت من شراكتها الثلاثية مع الكويت وليبيا في «المؤسسة العربية المصرفية» قبل اندلاع الثورة الليبية بشهرين. وبقيت الكويت شريكاً بنحو ربع رأسمال البنك الذي كشفت منظمة غير حكومية أمس أنه يضم الجزء الأكبر من مليارات الزعيم الليبي معمر القذافي.
فقد كشفت منظمة «غلوبال ويتنس» غير الحكومية أمس أن القسم الاكبر من ودائع هيئة الاستثمار الليبية، اي 19 مليار دولار، موجود في مؤسسات عربية مثل المؤسسة المصرفية العربية في البحرين، المملوك لليبيا بنسبة 60 في المئة إثر شرائها حصة أبوظبي، أو البنك التجاري البريطاني العربي.
ولم يعرف ما إذا كانت البحرين أو الكويت قد مارست أي ضغط لتجميد أي من تلك الأموال.
ويعود تأسيس المؤسسة العربية المصرفية إلى العام 1980 في البحرين، برأسمال مليار دولار أميركي، سدد منها الشركاء الثلاثة الأصليون في العام التالي 750 مليون دولار. وكانت الكويت تساهم في البنك عبر وزارة المالية، وانتقلت الحصة في ما بعد إلى الهيئة العامة للاستثمار، فيما ساهمت ليبيا عبر أمانة اللجنة الشعبية العامة للخزانة في الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية وفي مابعد تم تحويلها إلى مصرف ليبيا المركزي، وساهمت أبوظبي عبر جهاز أبوظبي للاستثمار.
وبحسب المعلومات المنشورة على موقع البنك، فقد استمر كل طرف مؤسس بامتلاك ثلث الأسهم لغاية عام 1990، حين تمت زيادة رأس المال المعتمد أواخر عام 1989 إلى 1.5 مليار دولار، تلى ذلك إدراج أسهم المؤسسة في بورصة البحرين بالتزامن مع زيادة رأس المال المدفوع إلى مليار دولار باكتتاب عام في البحرين واستثمارات دولية خاصة.
وعانى البنك الكثير من الصعوبات خلال الأزمة الأخيرة، إلى أن اعتمدت الجمعية العمومية في يناير 2010 زيادة رأسمال المؤسسة المدفوع من ملياري دولار إلى 3.11 مليار دولار من خلال إصدار أسهم أولوية للمساهمين الحاليين للمؤسسة.
وفي ديسمبر 2010 استحوذ مصرف ليبيا المركزي على أسهم جهاز أبوظبي للاستثمار في المؤسسة والبالغة نسبتها 17.72 في المئة، ما رفع مساهمة مصرف ليبيا المركزي في المؤسسة إلى نسبة 59.37 في المئة من مجموع أسهم المؤسسة العربية المصرفية.
وبعيداً عن «المؤسسة العربية المصرفية»، كشفت منظمة «غلوبل ويتنس» أن النظام الليبي استثمر 1.27 مليار يورو في صناديق عائدة لبنك «سوسيتيه جنرال» الفرنسي، في احد اكثر الايداعات امانا والتي باتت مجمدة الى جانب تلك المودعة في بنك «اتش اس بي سي» البريطاني وبنك «غولدمان ساكس» الاميركي.
وفي 30 يونيو 2010، انهارت قيمة هذا الايداعات ولم تعد تبلغ سوى 1.05 مليار دولار (740 مليون يورو)، بحسب تقرير المنظمة.
وفي التاريخ نفسه، بلغ اجمالي استثمارات هيئة الاستثمار الليبية 53 مليار دولار، اربعة مليارات منها تقريبا في صناديق مصرفية او صناديق مضاربات تديرها شركات خاصة بينها سوسيتيه جنرال وجي بي مورغان (171 مليون دولار). وتم تجميد مجمل هذه الاموال اثر حركة الاحتجاج في ليبيا.
واوردت «غلوبل ويتنس» ما قالته المحكمة الجنائية الدولية ومفاده ان «القذافي لا يفرق بين اصوله الشخصية وموارد بلاده». وقالت «من هذا المنطلق، يجدر بالسلطات المصرفية التحقيق لمعرفة ما إذا كانت البنوك تقوم بما يكفي للتأكد من ان اموال الدولة هذه لا يتم اختلاسها للمصلحة الشخصية لعائلة القذافي».
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
ليبيا تعيش حرب أهليه

والى الأن ما في وضوح بخصوص الشركات من لها استثمارات في ليبيا ومدي تأثير على وضع الشركة

شركة بيان لم توضح

شركة الوطنية العقارية لم توضح

شركة المغاربية لم توضح

بيت التمويل الخليجي لم توضح

المساهمين ينتظرون تصريح من هذه الشركات حتي لا يطيح الفاس بالراس

يمكن النزول بسبب استثمارات الشركة في ليبيا
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008

أظهرت دراسة أعدها الباحث المصرفي أحمد ادم أن انسحاب الأموال الساخنة المستثمرة من أذون الخزانة، وانخفاض استثمارات الأجانب خلال شهري يناير وفبراير بواقع 25.5 مليار جنيه بما يمثل 4.3 مليار دولار، السبب في تراجع الاحتياطي النقدي المصري من 36 مليار دولار في ديسمبر الماضي إلى 26.7 مليار في نهاية يونيو الماضي، حسبما افاد موقع العربية.نت. وأضاف أحمد آدم، مدير إدارة البحوث ببنك أبوظبي الوطني سابقًا، أن الاحتياطي فقد النقدي الأجنبي لدى المركزي نحو 9.5 مليار دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، مما يسبب خطورة كبرى على اقتصاديات مصر في ظل سياسة خاطئة تمارس من قبل من بيده توظيف تلك الاحتياطيات. وطالب آدم برفع الحد الأدنى لرؤوس أموال البنوك العاملة تحت مظلة البنك المركزي المصري إلى 3 مليارات جنيه لضخ استثمارات جديدة في أوصال الاقتصاد والبنوك بقيمة لن تقل عن 11.5 مليار دولار
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
ليبيا تعيش حرب أهليه

والى الأن ما في وضوح بخصوص الشركات من لها استثمارات في ليبيا ومدي تأثير على وضع الشركة

شركة بيان لم توضح

شركة الوطنية العقارية لم توضح

شركة المغاربية لم توضح

بيت التمويل الخليجي لم توضح

المساهمين ينتظرون تصريح من هذه الشركات حتي لا يطيح الفاس بالراس

يمكن النزول بسبب استثمارات الشركة في ليبيا والسهم وصل الى 58 فلس
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
تقدر باكثر من خمسين مليار دولار
يشير تقرير صدر عن مركز جيوبوليسي للأبحاث الى ان الربيع العربي كلف خسائر اقتصادية تقدر باكثر من خمسين مليار دولار.
وبحسب التقرير فان ليبيا وسوريا ومصر دفعت الثمن الاكبر.


http://www.bbc.co.uk/arabic/multimedia/2011/10/111013_arab_spring_cost.shtml
 
التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
537
الإقامة
الكويت
ليبيا تعيش حرب أهليه

والى الأن ما في وضوح بخصوص الشركات من لها استثمارات في ليبيا ومدي تأثير على وضع الشركة

شركة بيان لم توضح

شركة الوطنية العقارية لم توضح

شركة المغاربية لم توضح

بيت التمويل الخليجي لم توضح
المساهمين ينتظرون تصريح من هذه الشركات حتي لا يطيح الفاس بالراس

يالربع جزاكم الله خير
نبي نعرف تمويل خليج استثماراته في ليبيا وشكثر وكم نسبة
التملك
شكرا​
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008

يالربع جزاكم الله خير
نبي نعرف تمويل خليج استثماراته في ليبيا وشكثر وكم نسبة
التملك
شكرا​

3.8 مليار دولار من بيت التمويل الخليجي يطور مدينة للطاقة في ليبيا
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
تقدر باكثر من خمسين مليار دولار
يشير تقرير صدر عن مركز جيوبوليسي للأبحاث الى ان الربيع العربي كلف خسائر اقتصادية تقدر باكثر من خمسين مليار دولار.
وبحسب التقرير فان ليبيا وسوريا ومصر دفعت الثمن الاكبر.


http://www.bbc.co.uk/arabic/multimedia/2011/10/111013_arab_spring_cost.shtml


قدرت كلفة الانتفاضات الشعبية التي اجتاحت الشرق الأوسط هذا العام في البلدان الأشد تضررا أكثر من 55 مليار دولار، حسبما نقلت رويترز عن تقرير. وأظهر تحليل إحصائي لبيانات صندوق النقد الدولي أعدته مؤسسة جيوبوليسيتي لاستشارات المخاطر السياسية أن البلدان التي شهدت المواجهات الأكثر دموية وهي ليبيا وسوريا تحملت العبء الاقتصادي الأكبر تليها مصر وتونس والبحرين واليمن. ومحت هذه الدول 20 مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي وتآكلت ماليتها العامة بقيمة 35 مليار دولار مع تراجع الإيرادات وارتفاع التكاليف. وقال التقرير نتيجة لذلك كانت تداعيات الربيع العربي في المنطقة العربية بوجه عام متباينة لكنها ايجابية من حيث المحصلة الإجمالية. وذكر أن الإنتاجية الإجمالية للمنطقة زادت حوالي 38 مليار دولار في عام حتى سبتمبر.
 
التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
537
الإقامة
الكويت
3.8 مليار دولار من بيت التمويل الخليجي يطور مدينة للطاقة في ليبيا

ماشاء الله مو هين تمويل خليج إن شاء الله تنتهي ازمة ليبيا
وتعود استثماراته ويعوض مساهميه القدامى بعض خسايرهم الجسيمه
يعني يالربع تنصحونا بالاستثمار فيه عند قرب انتهاء ثورة ليبيا
او ينخاف منه من ناحية افلاسه
مشكور مليوووووووون دينار جعلك ذخر ماقصرت
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008

ماشاء الله مو هين تمويل خليج إن شاء الله تنتهي ازمة ليبيا
وتعود استثماراته ويعوض مساهميه القدامى بعض خسايرهم الجسيمه
يعني يالربع تنصحونا بالاستثمار فيه عند قرب انتهاء ثورة ليبيا
او ينخاف منه من ناحية افلاسه
مشكور مليوووووووون دينار جعلك ذخر ماقصرت

استثمار الشركة كان في سنه 2008

عصام جناحي رئيس مجلس ادارة بيت التمويل الخليجي في حفل التوقيع ان القيمة النهائية للتطوير تقدر بحوالي 3.8 مليار دولار لدى انتهاء المشروع.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
استثمارات خليجية في سوريا


1ـ شركة المملكة ( الوليد بن طلال ) : عدد من المشاريع الضخمة كلفة المشاريع مليارات الدولار


2ـ شركة إ عمار دبي : بوابة دمشق الثامنة ومدينة تلال دمشق كلفة المشاريع 3.9 مليار دولار


3ـ ناصر الخرافي ( الكويت ) : مدن صناعية ـ شيراتون حلب وفندق بلودان ومجمع كيوان السياحي ـ مشاريع صناعية وإسمنت وألو تاكسي ومدينة بسعة 16 ألف نسمة ومصرف خاص .

4ـ شركة الفطيم الإماراتية : ضاحية سكنية وسياحية وتجارية في يعفور بكلفة مليار دولار


5ـ شركة المدينة للتمويل والاستثمار الكويتية : مدينة الشام الاقتصادية بكلفة 3 مليار دولار

6ـ غلوبال هاوس والتأمينات الاجتماعية : شركة قابضة وبنك وشركة تأمين وبناء ووساطة


7ـ شركة العقيلة الكويتية : شركة تأمين وبنك إسلامي وصندوق تمويل عقاري.


8ـ شركة نور الكويتية : شركة تأمين وبنك إسلامي وشركة عقارية


9ـ شركة أملاك للتطوير : مشروع سياحي على 183 دونم بحلب ثكنة طارق بن زياد بكلفة 7 مليار ل.س


10ـ مجموعة فنيسيا القطرية : منتجعين بكورنيش اللاذقية .


11ـ مجموعة إبن حفيظ الإماراتية : مجموعة منشآت وفنادق سياحية مع محافظة دمشق


12ـ شركة سينار الروسية : مجمع سياحي باللاذقية


13ـ شركة الديار القطرية : قرية ابن هانىء باللاذقية 268 دونم


14ـ شركة المغاربية الخليجية : قرية سياحية مساحة 1700 دونم


15 ـ شركة دبي القابضة : مشاريع عقارية وسياحية ـ مدن ذكية واتصالات .


16ـ المنظمة الإنكليزية العربية : مشروعات سياحية وصناعية بشراكة شركة الشام القابضة


17ـ مجموعة بن لادن وسوريين : شركة قابضة لمواد الإعمار أكثر من عشرة معامل


18ـ صندوق المشرق الاستثماري : شركة طيران


19 ـ شركة قصر المملكة الإماراتية : مجمع يلبغا الكبير بمركز دمشق


20ـ شركة عارف الكويتية : مركز دمشق الحديث يعفور ومصرف ـ مدينة بالمنطقة الصناعية

21 ـ مؤسسة آغا خان : مشاريع عديدة في مواقع مختلفة


22 ـ شركة الشال وبنك الشام ( كويت ) :بنك ـ مستشفى ـ مشاريع عقارية

23ـ شركة قابضة للمغتربين السوريين بالإمارات : مشاريع سياحية وسكنية وصناعية


24ـ شركة الأوس السعودية ومؤسسة الإسكان : إعادة بناء مناطق السكن العشوائي


25ـ شركة القابضة الكويتية : مشاريع عديدة مختلفة


26ـ شركة القابضة السعودية ( بن لادن وصالح كامل وشركائهم ) : مشاريع عديدة ومختلفة


27ـ شركة بالبيد السعودية : مشاريع عقارية وسياحية


28ـ شركة بن لادن والأسد : مشروع النخيل اللاذقية


29ـ شركة ميديترانيان ( نظمي أوجي ) : مجمع عمراني كبير بدمشق ومشاريع ضخمة عديدة بكلفة أكثر من مليار دولار


30ـ شركة بالحصا الدولية وشركة ماس السورية : ضاحية تلال الياسمين على 280 ألف م2


31 ـ الشركة السعودية للخدمات العقارية وشركة التنمية السياحية السورية : ضاحية سكنية غربي دمشق بمساحة 350 دونم


32 ـ شركة أنترادوس ( بريطانية سورية ) : كورنيش طرطوس ومدينة محمد الفاضل طرطوس


33ـ شركة تايغر الإمارتية : ضاحية جنوب دمشق بكلفة 6 مليار ل.س


34ـ مجموعة البركة / البحرين : مصرف برأسمال 100 مليون $


35ـ حكومة ومصرف دبي : مصرف برأسمال 200 مليون $


36ـ شركة بلقيس السعودية : مشاريع سياحية وسكك حديدية


37ـ شركة القدرة الإماراتية : فنادق ومجمعات تجارية وسكنية


تهديد عربي بفرض عقوبات اقتصادية على نظام الأسد إذا لم يوقع بروتوكول المراقبين

مراكز التجارة العقارية

قالت شركة مراكز التجارة العقارية الكويتية انها قامت بشراء 620 الف متر مربع من الاراضي في منطقة سعسع القريبة من دمشق لبناء مدينة سكنية فيها تتضمن 153 مجمعا سكنيا من 8 طوابق.

ونقلت صحيفة (البعث) عن مصادر في الشركة ان المدينة ستضم بعض المرافق الاجتماعية ومدارس ومسجدا ومركزا للترفيه ومركزا رياضيا ومستشفى واصفة السوق في سوريا بالواعدة والعوائد المتوقعة من الاستثمار فيها بالرائعة جدا.

ولفتت المصادر الى ان المستثمر الكويتي يحظى برعاية خاصة في سوريا مضيفة ان الشركة حصلت على ترخيص انشاء وتطوير وتشغيل مركز التجارة العالمي بارتفاع 18 طابقا في سوريا وسيبنى وفق احدث اساليب البناء العالمية المتطورة.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
الجنيه المصري يهوي لأدنى مستوى في ست سنوات أمام الدولار

11/26/2011





قررت وكالة ستاندرد اند بورز للتصنيف الائتماني تخفيض قدرة مصر على الحصول على ديون سيادية درجة واحدة من "بي بي-" إلى "بي+"، وأرفقت قرارها بتوقعات سلبية للاقتصاد المصري بسبب عودة التوتر السياسي إلى البلاد، حسبما نشرت وكالة الصحافة الفرنسية. وأوضحت ستاندرد اند بورز أن أعمال العنف التي اندلعت مجددا في مصر تزيد في تداعيات الوضعين السياسي والاقتصادي، علما انه سبق للوكالة ان خفضت قبل شهر واحد تصنيف سندات الخزينة المصرية لمدة عشر سنوات درجة واحدة اي من "بي.بي" إلى "بي.بي-". وأعلنت الوكالة في بيان أن هذا الخفض ناجم عن استمرار تفاقم الوضع السياسي والاقتصادي في مصر إثر المواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن التي اندلعت في العشرين من نوفمبر وأسفرت عن سقوط خسائر كبيرة. وذكرت بأنها حذرت الشهر الماضي من أن نقطة مصر السيادية قد تنخفض مجددا إذا شهدت الفترة الانتقالية اضطرابات سياسية جديدة مما سيؤدي إلى انخفاض مخزون البلاد من العملة الأجنبية
.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
تقرير خاص: رصد للاستثمارات الخليجية في قطاع البنوك الخاصة في سوريا

28/11/2011



يشهد القطاع البنكي في سوريا ضغطا متزايدا في هذه الأيام بسبب الأزمة السياسية والأمنية وتبعاتها الاقتصادية التي تعيشها سوريا.

ويعتبر القطاع المصرفي الخاص قطاعا حديثا في سوريا، إذ تم السماح به في عام 2005 بعد أن كان محصورا في القطاع العام، وشهد نموا جيدا خلال الأعوام الستة الماضية، إلا أن الأوضاع الحالية تعكس صورة مغايرة بسبب الأزمة الحالية والعقوبات وتراجع النشاط الاقتصادي.

وتراجعت الودائع في المصارف الخاصة بسوريا بالتزامن مع عقوبات دولية وتجميد تمويل مشاريع عدة، مع شبه توقف لتدفق الاستثمار الأجنبي وتباطؤ الحركة التجارية، وضعف الليرة السورية المتزايد أمام الدولار، وحديث متواتر عن هروب لرؤوس الأموال إلى الخارج.

وتأسست معظم البنوك الخاصة في سوريا في إطار شراكات مع أطراف غير سورية، وأبرز تلك الشراكات كانت مع أطراف لبنانية وأردنية وخليجية، حيث تشارك أطراف مختلفة في رساميل 6 بنوك خاصة، كما يتضح في الجدول التالي:



ويتكون القطاع البنكي في سوريا من 16 بنكا، اثنان منها حكوميان: المصرف التجاري السوري ومصرف التسليف، و3 بنوك إسلامية هي: بنك الشام وبنك سوريا الدولي الإسلامي، وبنك البركة – سوريا.

أما البنوك التقليدية فهي 11 بنكا: مصرف بيمو السعودي الفرنسي، ومصرف سوريا والمهجر، والمصرف الدولي للتجارة والتمويل، والبنك العربي، وبنك عودة، وبنك بيبلوس، وبنك سوريا والخليج، وبنك الأردن سوريا، وفرنس بنك سوريا، وبنك الشرق، وبنك قطر الوطني – سوريا.

ويبدو أن بعض البنوك تفكر الآن في تجميد خطط توسعها في سوريا أو حتى الانسحاب من السوق كما قرر ذلك بنك بيمو السعودي الفرنسي.

ويأتي قرار الجامعة العربية أمس بتجميد التعامل مع المصرف المركزي السوري وإيقاف تمويل المشاريع وقطع العلاقات المالية وجل العلاقات التجارية والاقتصادية وحصر الحوالات بالعاملين لتزيد من سلبية وضع البنوك في سوريا، والتي تأثرت أصلا بالعقوبات الأوروبية والأمريكية التي سبقت العربية، إذ من شأن تجميد التعامل مع البنك المركزي السوري أن يجعل هذه البنوك في وضع صعب، ولا سيما أن مظلتها ومرجعيتها وهو المصرف المركزي صاحب النصيب الأكبر من هذه العقوبات.

وبالنظر إلى بنك بيمو السعودي الفرنسي نجد أنه من أوسع البنوك انتشارا في سوريا، إذ يملك 35 فرعا في مختلف المحافظات، وهو ما يجعله يتعرض إلى ضغط كبير ومخاطر جمة في المحافظات التي تشهد عمليات عسكرية شبه مستمرة كحمص وغيرها، بخلاف بنوك ما زال يقتصر تواجدها على دمشق وحلب.

وشهد بنك بيمو السعودي الفرنسي تراجع موجوداته من 115 مليار ليرة بنهاية العام الماضي إلى 85 مليار ليرة بنهاية سبتمبر الماضي (- 26 %)، وتراجعت ودائع العملاء من 103.6 مليار ليرة بنهاية عام 2010 إلى 71.2 مليار ليرة (- 31 %) بنهاية سبتمبر 2011، ويبلغ رأسمال البنك 5 مليارات ليرة (98 مليون دولار تقريبا).
 

الملفات المرفقه:

  • 99.png
    99.png
    الحجم: 14 KB   المشاهدات: 214

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
أضرار جسيمة لحقت بالاقتصاد السوري


أقرّ وزير الاقتصاد والتجارة السوري محمد نضال الشعار بجسامة الأضرار الاقتصادية التي لحقت ببلاده ونجمت عن الأزمة التي تعيشها البلاد وما تتعرض له من عقوبات، معتبرا أنها انعكست على المرافق الأساسية والصناعة والتجارة.

وعزا ارتفاع أسعار السلع المستوردة من تركيا إلى إلغاء اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

وحول التجارة الخارجية ومصير الاستثمارات في سوريا، قال الشعّار إن الضرر الحاصل كبير وسلبي، فالضرر يبدأ من المستوى العام للأسعار إلى البنية التحتية إلى المصانع إلى الحالة النفسية لدى التاجر والصناعي والمواطن، متمنياً أن تمر هذه الأزمة التي جعلت البلاد تخسر كثيراً.

تجدر الإشارة إلى أن سوريا تتعرض حاليا لسلسلة عقوبات اقتصادية مفروضة عليها من جامعة الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وذلك بهدف دفع النظام الحاكم في سوريا إلى وقف المواجهة العنيفة للاحتجاجات الشعبية التي أدت إلى مقتل أكثر من 5000 شخص حسب الأمم المتحدة.


وتتواصل الاحتجاجات والمظاهرات في سوريا منذ منتصف مارس/آذار الماضي مطالبة بتنحي الرئيس بشار الأسد.



وتضمنت العقوبات تجميدا لأموال سورية ووقف التعامل مع البنك المركزي السوري ووقف الاستثمارات العربية والغربية فيها، إضافة إلى سلسلة عقوبات على القطاع النفطي.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
سوريا: الضرر الناجم عن العقوبات النفطية 2 مليار دولار

نقلت وكالة الانباء السورية الرسمية عن وزير النفط السوري سفيان العلاو قوله يوم الجمعة ان العقوبات الغربية المفروضة على صادارت النفط السورية كلفت البلاد ملياري دولار منذ سبتمبر أيلول.

ونقلت الوكالة عن الوزير قوله ان سوريا لا تزال تحاول ايجاد عملاء جدد لتعويض العقود النفطية مع الاتحاد الاوروبي لكنها تواجه صعوبات في تأمين ناقلات النفط وفتح الاعتمادات المالية.

وفرضت دول الاتحاد الاوروبي التي كانت تشتري معظم صادرات النفط السورية التي تبلغ 130 ألف برميل يوميا تقريبا عقوبات على النفط السوري في الثاني من سبتمبر بعد قرار مماثل من الولايات المتحدة.

وقال العلاو ان سوريا كانت قد استخدمت في السابق ايرادات من بيع النفط الخام "لتأمين الاحتياجات النفطية للمواطن" لكن الحكومة أصبحت تستعين بالخزانة والبنوك السورية العامة لتوفير هذه الاحتياجات.

ووصف العقوبات الغربية بأنها "ظالمة وغير قانونية تهدف الى الحاق أكبر ضرر بالشعب السوري."

وقال العلاو أيضا ان هجمات "ارهابية" على خطوط نقل النفط والغاز ومنشات أخرى في قطاع الطاقة أسفرت عن مقتل 21 عاملا وعطلت الامدادات وأحدثت أضرارا تقدر قيمتها بملياري ليرة سورية (34 مليون دولار).

انخفاض قياسي في سعر الليرة السورية

انخفض سعر صرف الليرة السورية بالنسبة إلى الدولار إلى نسبة قياسية لم تصل إليه سابقاً،
 
أعلى