شركة منا القابضة (منا قابضة)

الحالة
موضوع مغلق

الهدف البعيد

عضو مميز
التسجيل
26 مارس 2008
المشاركات
3,038
لاحول ولا قوة الا بالله.
تري الموظوع كبييير حييل.
حتي حسني مبارك ماسلم منهم.
الناس جادين حيييل وماتوقع لهم رجوع.
لكن السؤال.
مامصير الشركات اللي اشترت من منا القابضة نسبة بالارض.
هل سيرجعون علي منا القابضة بالتعويض.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
أخوي علقم مر ومدلقم شلونك :p

أولا نزول منا لظروف مصر واستثمارات ,وأصول منا في مصر تقريبا 80 %

وخصوصا في شبهات للشركة بشراء الارض بسعر لا يدخل العقل

يعني راح تفتح ملفات الحكومه السابقة وخصوصا الاراضي وتلاعب المستنفعين من الحكومه السابقه

تخيل تسحب الأرض من منا جم يوصل السهم أتوقع 20 فلس وايد عليها حالها حال الشركات المتأثرة بالديون

1- الخبر يقتل التحليل

2- خالد الجاسر تبين هو حاليا مضارب الاسبوع الماضي باع 2% وهذا الأسبوع أسترجع 2% يشتري بالنازل ويبيع بالعالي مع دخول صغار المضاربين بالقرقور

دخلو الناس بالقرقور
 

ابوي انت

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2010
المشاركات
52
وزير الزراعه ابو حديده ... واللواء ابراهيم العجمي ..


اعتقد والله اعلم انهم ضد الكويت باي طريقه كانت !!!!!!!!!!!!!

سحب ارض العياط والقتال من اجل سحبها فيه شبهه .. ثأر .. حقد .. ؟؟؟

يا جماعه فيكم احد شاف عقود بيع لاراضي العياط او تصوير فيديو للارض !!!!!!!!

حيرني خبر في جريدة الاحرار المصريه المعارضه .. ومنكم نستفيد سنة 2010

كلف أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي* ‬اللواء ابراهيم العجمي* ‬رئيس هيئة التعمير والتنمية الزراعية بارسال الخطاب الذي* ‬وقعه الخميس الماضي* ‬الي* ‬الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والري* ‬للبحث عن امكانية توصيل المياه من عدمه لأراضي* ‬الشركة المصرية الكويتية المالكة لمشروع أرض العياط والبالغة مساحتها *٦٢ ‬ألف فدان*.‬ وكانت الشركة المصرية الكويتية المالكة لمشروع أرض العياط قد استعجلت الحكومة بشأن توفير مصدر مياه للأرض أو تحويلها الي* ‬مشروعات سكنية*.‬
 

Cigar_70

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2009
المشاركات
2,508
الإقامة
عند الغالية امي الكويت
لاحول ولا قوة الا بالله.
تري الموظوع كبييير حييل.
حتي حسني مبارك ماسلم منهم.
الناس جادين حيييل وماتوقع لهم رجوع.
لكن السؤال.
مامصير الشركات اللي اشترت من منا القابضة نسبة بالارض.
هل سيرجعون علي منا القابضة بالتعويض.


كلامك صحيح اخوي

قرار سحب أرض «العياط» من "المصرية الكويتية" لا رجعة فيه
البيان 14/03/2011 أكد المدير التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتعمير والتنمية الزراعية إبراهيم العجمي أن قرار سحب أرض العياط البالغة 26 ألف فدان من الشركة المصرية الكويتية للاستثمار والتنمية نهائي ولا رجعة فيه.

وقال العجمي في تصريحات أمس ــ ردا على ما ذكره مسئولو المصرية الكويتية في مؤتمرهم الصحفي أول من أمس وأكدوا فيه صحة موقفهم ولجوئهم للقضاء ــ إن قرار فسخ التعاقد جاء بعد دراسة متأنية وبإجماع من المجلس التنفيذي للهيئة والذي يرأسه وزير الزراعة وبحضور 9 وزراء آخرين.

وأضاف إن الدولة المصرية ستسترد كامل أرض العياط بعد ثبوت عدم جدية الشركة في تنفيذ أعمال الاستصلاح والاستزراع للأرض المخصصة لها منذ 2001 بقيمة 200 جنيها فقط للفدان، نافيا صحة ما أكدته الشركة لوسائل الإعلام بشأن قيامها باستصلاح 5 آلاف فدان.

وأشار إلى أن كل ما قامت به الشركة هو تسقيع الأرض ثم طلبت تحويلها من زراعي إلى عمراني بعد ثبوت قيامها ببيع مساحات كبيرة من الأرض لمستثمرين آخرين بدون علم الحكومة المصرية
.

ولفت إلى أن المصرية الكويتية قامت بالاتجار بالأرض كأرض مبان دون وجه حق وذلك وفق ما تكشف على أرض الواقع مشيراً إلى أن أبرز حيثيات فسخ التعاقد قيام الشركة ببيع مساحة نحو 10 آلاف متر داخل المساحة المخصصة لها لنحو 15 شخصاً بقيمة تجاوزت 800 مليون جنيه.





http://www.argaam.com/Portal/Market/Markets.aspx?marketId=5
 

فستق

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2006
المشاركات
599
الإقامة
الكويت
مدام واقف عن التداول للحين في أمل والبورصة حذرت الشركة من اي تلاعب بطلب ايقاف التداول - الواضح ان الحكومه تبي تلغي العقد باي شكل وباي سبب متوفر - الشركه المصريه اقوى من حيث العقد وكانت حريصه من اخذ كل المستندات اليي تحميها عند شراء الارض - والمشاكل مو توها طالعه حتى قبل 5 سنوات كانت هنامك مشاكل - انشالله نسمع اخبار زينه سواء تفهم المسؤولين بمصر او رد المكتب الاستشارى بخصوص مدى قوة عقود الشركه وعدم مخالفتها ... بالتوفيفق
 
التسجيل
17 أكتوبر 2008
المشاركات
564
بطلان عقد بيع 100 الف فدان للوليد بن طلال
الخبر من cnbc الغربية
 

فستق

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2006
المشاركات
599
الإقامة
الكويت
الظاهر بيرجعون كل الاراضي من جديد ًًً............ بدون تعليق !
 

muscle man

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
323

التحكيم الدولي في تعاقدات الأراضي والشركات يكلف مصرتعويضات تصل ملايين الدولارات حجم الخط : أحمد ابراهيم 14-03-2011 11:18:00
كشف عدد من القانونيين أن المعضلة التي تواجهها الحكومات المصريه القادمه هي بند التحكيم الدولي في العقود التي وقعها بعض الوزراء لبيع أراضي أو شركات مصرية نظرا للوضع الدولي لمصر وحالة العداء والكراهيةالتي تلاقيها مصر في قضايا التحكيم الدولي .
وتابعوا أن بعض الوزراء تعمدوا وضع بند التحكيم الدولي في عقود بيع الارضي مثل عقد الوليد بن طلال لشراء 100 الف فدان بمشروع توشكي وعقد الشركة المضريةالكويتيه للحصول علي 26 ألف فدان بمنطقة العياط والضادر بشأنها قرار من مجلس إدارة هيئة التعمير والتنمية الزراعية بفسخ التعاقد وإستعادة الأرض وهما العقدين اللذين وقعهما الدكتور يوسف والي وزير الزراعة الأسبق .
وحذر القانونيون من ترك تلك الشركات للجوء للتحكيم الدولي لأنهاستغرم الدوله ملايين الدولارت رغم عدم أحقية هذه الشركات لتلك الأموال لأنها خالفت بنود التعاقد ولم تلتزم بشروطها كما أنها حصلت علي الأراضي والشركات بأقل من قيمتها الفعلية مثل مشروع جزيرة أمون الذي حصلت عليه إحدي الشركات التي يمثل الوزير أحمد المغربي وزير الأسكان السابق شريكا فيها والتي إشترت متر الأرض بتلك الأرض بإقل من قيمته الحقيقيه بأضعاف مضاعفة .
وإعتبر سمير المحامي لجوء بعض هؤلاء الوزراء لذلك البند في التعاقدات لضمان أنه في حال كشف فسادهم فإن المشترين لن يضاروا وسترد حقوقهم وأكثر منها .



http://www.ardbalady.com/lands_and_reclamation/2556.html
 

fah00d

عضو نشط
التسجيل
19 فبراير 2008
المشاركات
1,229
الإقامة
وزارة الماليـــه
تاريخ ووقت اضافة الخبر 3/14/2011 12:00:00 am

شنت الشركة المصرية ــ الكويتية هجوماً حاداً علي الحكومة السابقة ووصفتها بالفاسدة وعدم الشفافية وأن الكثير من الوزراء السابقين حاولوا ابتزاز الشركة للحصول علي أراٍض تقدر مساحتها بآلاف الأمتار.

وقالت الشركة خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته أمس للرد علي الاتهامات الموجهة للشركة فيما يتعلق ببيع جزء كبير من الأراضي لرجال أعمال غير مصريين.

وأكد فاروق التلاوي رئيس مجلس إدارة الشركة أن الحكومة السابقة خصصت 26 ألف فدان بالعياط علي أنها أراٍض سوف ستم استصلاحها وذلك بإقامة «هويس» علي ترعة الجيزة للحصول علي حصة المياه اللازمة إلا أن مشكلة حوض النيل وسياسة الترشيد في استخدام المياه حولت هذه الأراضي من زراعية إلي أراض للبناء والاستثمار العمراني إلا أن حكومة نظيف السابقة لم تعط أي قرار بخصوص هل هذه الأرض زراعية أو تنمية عمرانية.

ونفي التلاوي قيام الشركة بالمتاجرة ببيع الأراضي وإنما الذي حدث هو إعادة هيكلة مجلس الإدارة وفجر جمال السعيد العضو المنتدب للشركة مفاجأة من العيار الثقيل وهي أن وزير الري السابق محمد نصر علام كان استشاري المشروع قبل توليه وزارة الري ورغم ذلك لم يتم الحصول علي المياه في عهده.

أضاف إن الشركة الأم لم تحصل علي أي عائدات من هذا المشروع وأن هناك خسائر شديدة لهذا المشروع تصل إلي ملايين الجنيهات التي تم تخصيصها لدراسات الجدوي لتحويل المشروع من زراعي إلي عمراني.

وأضاف السعيد إن الموضوع معقد للغاية وأن الشركة لن تلجأ إلي القضاء المصري ولا التحكيم العربي والدولي إلا بعد استنفاد جميع الطرق السلمية.

ونفي السعيد أن يكون هناك فساد في المشروع وأن جميع الاجراءات تمت دون حدوث رشاوي أو دفع أموال كما ذكر العديد من وسائل الإعلام.

وأن الشركة سوف تقوم بعقد لقاء مع رئيس الوزراء بحضور وزير الخارجية الكويتي وذلك للوصول إلي حل توافقي لإنهاء الخلاف مع الحكومة المصرية.

وأضاف إن الحكومة السابقة في بداية التعاقد عرضت بيع الأراضي بالتقسيط إلا أن الشركة كان لها رأي آخر هو شراء الأرضي كاش.
 

muscle man

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
323


المصرية الكويتية تهدد باللجوء للتحكيم الدولى حال عدم التوصل لحل لأزمة أرض العياط حجم الخط : يوسف سمير 16-03-2011 11:44:00 أرشيفية
كشف جمال السعيد العضو المنتدب الجديد للشركة المصرية الكويتية، عن نية الشركة اللجوء للقضاء المصرى والتحكيم الدولي في حال عدم التوصل إلى حل مع الحكومة يضمن حقوق المساهمين والمستثمرين الكويتيين وذلك وفقا لاتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين حكومتي مصر والكويت والموقعة في عام 2001، والتي تنص على حق المستثمرين الكويتيين في حالة النزاع القانوني إلى اللجوء إلى المحاكم المصرية أو هيئات التحكيم العربية أو هيئات التحكيم الدولية .
قال السعيد أن موقف الشركة ثابت وواضح ولم يتغير منذ توقيع العقد في 2002 ، موضحا أن الشركة حصلت على الأرض بغرض الاستصلاح والاستزراع من خلال اللجنة العليا للمشروعات القومية برئاسة رئيس الوزراء وقتها، على أن تقوم الدولة بتوفير مقنن مائي للأرض ضمن مشروعها لاستصلاح 150 ألف فدان بمنطقة العياط، إلا أنه على مدار سنوات لم تف الحكومة بتعهداتها .
وقررت الجمعية العمومية للشركة المصرية الكويتية بحضور د. فاروق التلاوي رئيس مجلس الإدارة و اغلب مساهميها خاصة من الجانب الكويتي تعيين جمال السعيد والمهندس سعود النقي كـأعضاء منتدبين للشركة خلفا لـ أحمد عبد السلام قورة وذلك في إطار رؤية المستثمرين الكويتيين الهادفة إلي وضع إستراتيجية جديدة لعمل الشركة بمصر وإعادة هيكلة العمل بداخلها خلال الفترة المقبلة.
و جدد أعضاء الجمعية العمومية تأكيدهم علي عدم مخالفة الشركة لبنود التعاقد مع الحكومة المصرية على ارض مشروع العياط ، مؤكدة أن وفد رفيع المستوي من المستثمرين الكويتيين والممثلين للكثير من الاستثمارات الكويتية في مصر سيعقد لقاء مع رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف لتوضيح موقف الشركة القانونى ، والتوصل الى حل لانهاء النزاع الذى تجدد بسبب اعلان وزارة الزراعة المصرية فى الصحف عن نيتها فسخ التعاقد مع الشركة على ارض العياط البالغة 26 الف فدان .
اعتبر حسين العبدالله المستشار القانونى للمجموعة أن مايتردد عن مخالفة الشركة للقانون وبيعها أراضى لمستثمرين دون الرجوع إلى الحكومة ، غير حقيقى وتروج له أطراف حكومية لممارسة مزيد من المماطلة لتعطيل تنفيذ المشروع ، رافضا الافصاح عن الجهات التى تسعى إلى وقف تنفيذ المشروع لتحقيق استفادة شخصية .
وشدد على أن الشركة لم تتلق أى اخطار من الحكومة السابقة بفسخ التعاقد معها ، مشيرا الى ان موقف الشركة القانونى قوى وانها ملتزمة بزراعة الارض فى حال توفير المقنن المائى ، او بناء مدينة سكنية تتسع لحوالى 850 الف نسمة وفقا للمخططات العمرانية التى طلبتها وزارة الاسكان من الشركة .
جدير بالذكر أن الشركة المصرية الكويتية هي إحدي شركات مجموعة منا القابضة و التي تتبع المجموعة الدولية للمشاريع القابضة أحدي أكبر الشركات الكويتية و العاملة في الكويت و الكثير من البلاد العربية ويقدر حجم استثمارات المجموعة بمصر بأكثر من 5 مليار دولار



http://www.ardbalady.com/misr/2628.html
 

muscle man

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
323


" المصرية الكويتية " تتهم حكومة " نظيف " بتعطيل استثماراتها بالعياط .. وتؤكد عدم تفريطها فى حقوقها القانونية حجم الخط : عادل اسماعيل 16-03-2011 03:58:00
أوضحت الشركة المصرية الكويتية التي اصدر مجلس ادارة هيئة التعمير والتنمية الزراعية فى اجتماعه الأخير قرارا بفسخ التعاقد معها لمخالفتها شروط التعاقد ، أنها تعاقدت مع الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية على شراء مساحة 26 ألف فدان بمنطقة الظهير الصحراوي بالعياط وسددت كامل ثمنها من أموال المستثمرين وفقا لأعلى سعر فى عام 2002 وفقا لأعلى سعر قامت الجهات المختصة بالدولة والمقدرة بـ 200 جنيه للفدان .
وقالت الشركة فى بيان لها حصل ارض بلدى على نسخة منه أنها قامت بالحصول على كافة موافقات جهات الدولة المعنية بداية من وزارة الدفاع والآثار ووزارة الري والمحاجر ، كما قامت الشركة وفقا للبيان بضخ مبلغ 500 مليون جنيه فى استصلاح الاراضى بزراعات مختلفة كمرحلة اولى ، إلا أنها فوجئت بتوقف وزارة الرى عن تدبير المقنن المائى لاستكمال المشروع باستصلاح الاراضى .
وأضاف بيان الشركة أنها عرضت على مجلس الوزراء الأسبق " حكومة نظيف "ووزارة الموارد المائية والري فى مذكرة عدة حلول إما بتوفير المقنن المائى للاستمرار فى الاستصلاح وإما تقدير فرق السعر لتغيير النشاط الذى فرضه مركز تخطيط استخدامات أراضى الدولة ، امتثالا لقرارات الجهات المعنية حسبما جاء بالبيان .
وحصل "ارض بلدى " على مذكرة " المصرية الكويتية " التى تقدمت بها إلى الأمين العام لمجلس الوزراء بشان المعوقات التى واجهت استثمارات الشركة بتاريخ 31 ديسمبر من العام الماضى أكدت فيها أن الشركة تملك مساحة 26 ألف فدان بناحية العياط بموجب عقد صحيح ومسدد كامل الثمن مبرم مع الدولة ممثلا فى وزارة الزراعة منذ عام 2002 .
وأضافت المذكرة انه صدر القرار الجمهوري رقم 14 لسنة 2004 معاملة المستثمرين العرب المساهمين فى الشركة المعاملة المقررة للمصريين بشان المساحة إليها المخصصة للشركة ، وحصلت على جميع الموافقات من أجهزة الدولة المعنية الدفاع والآثار والرى والمحاجر لاستصلاح واستزراع المساحة المذكورة ، ووفقا للمذكرة وافقت وزارة الموارد المائية على الترخيص بفتحة خاصة من ترعة الجيزة رقم 250 بتاريخ 17 ابريل 2004 وفقا لما ورد فى تمهيد العقد المبرم بين الشركة والدولة .
وأضافت المذكرة أن الشركة تعرضت للعديد من المشاكل بسبب عدم إمدادها بالمياه اللازمة للاستغلال الزراعى وتقصير الدولة فى تنفيذ التزاماتها ، وقالت " المصرية الكويتية أنها بدأت فى عمليات الاستصلاح والاستزراع وتنفيذ البنية الأساسية وقد بلغت الاستثمارات التى أنفقتها مبلغ يزيد على 500 مليون جنيه فضلا عن تأخر وزارة الموارد المائية فى توفير المقننات الماضية اللازمة للمشروع .
وقالت الشركة فى مذكرتها أن مجلس إدارة هيئة التعمير اصدر قرارا فى اجتماعه رقم 14 بتاريخ 27 يوليو 2010 بإحالة التعاقد المبرم مع الشركة لدراسة تغيير النشاط الزراعى لها إلى النشاط العمرانى وذلك لعدم وجود مقنن مائى متاح حاليا أو مستقبلا .
وأضافت المذكرة أن وزارة الإسكان قد اقترحت فى خطاب لها برقم 58 بتاريخ 4 فبراير 2010 لمجلس الوزراء انه لا يوجد مانعا من إقامة مجتمع عمراني جديد فى منطقة العياط فى ضوء اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال انهاء التعاقد مع الشركة على المساحة المشار إليها لأغراض الزراعة مع طلب موافقة رئيس مجلس الوزراء على التعامل المباشر مع الشركة على ان يتم تخصيص مساحة 40 ألف فدان بدلا من 26 ألف فدان لإقامة مجتمع عمراني جديد وذلك حتى 4 فبراير 2010 .
وطالبت الشركة من مجلس الوزراء بسرعة انتهاء وزارة الموارد المائية من تنفيذ محطة الرفع المقرر الانتهاء منها فى عام 2011 لخدمة مساحة 120 ألف فدان منها أراضى الشركة حتى يمكن تنفيذ المشروع ، أو بعقد اجتماع فورى مع وزراء الموارد المائية والزراعة ومدير المركز الوطنى لاستخدامات أراضى الدولة ومدير هيئة التعمير لوضع حل نهائى لتنفيذ مشروع الشركة .
كما اقترحت الشركة التوجه إلى وزراه الإسكان بإنهاء العرض على مجلس الوزراء بتغيير نشاط بالمساحة المتعاقد عليها بالكامل وفقا للعقد المبرم مع الدولة وهى مساحة 26 ألف فدان من زراعي إلى نشاط عمرانى مع استعداد الشركة دفع فرق تغيير النشاط وفقا لما تقدره اللجنة العليا لتثمين أراضى الدولة .
وكان مجلس إدارة هيئة التعمير والتنمية الزراعية قد قرر فى اجتماعه الأخير فسخ التعاقد مع الشركة المصرية الكويتية لمخالفاتها شروط التعاقد ، وتحويل نشاط مساحة 26 ألف فدان من الزراعى إلى العمراني على خلاف المقرر لها .
وكان ارض بلدى قد نشر فى وقت سابق رفض مجلس إدارة هيئة التعمير والتنمية الزراعية بالكامل لعرض الشركة المصرية الكويتية بشراء بدفع قيمة الاراضى وفقا لما تقدره لجنة تثمين أراضى الدولة ، باعتبار ان الشركة تقوم بالمتاجرة بالاراضى وبيعها لمستثمرين أجانب وعرب خلافا لما هو متفق عليه بالعقد .



http://www.ardbalady.com/misr/2651.html
 

ورد و هيل

عضو مميز
التسجيل
21 يوليو 2010
المشاركات
7,241
الإقامة
قلب امي
ابيه


كلااام وايد


وماشفنا شي سنع ورا هالشركة التعبانة


لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
 

فستق

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2006
المشاركات
599
الإقامة
الكويت
بدينا نحفظ كلام الهيئة الزراعه وكلام الشركة نبي شي جديد
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
الشركة تنتظر موعداً مع رئيس الحكومة لبحث مصير أرض العياط
استقالة أحمد عبد السلام من منصب العضو المنتدب لـ «المصرية الكويتية»

الراي 17-3


الشركة تنتظر موعداً مع رئيس الحكومة لبحث مصير أرض العياط
استقالة أحمد عبد السلام من منصب العضو المنتدب لـ «المصرية الكويتية»
ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط


| القاهرة - من محسن محمود |

قبلت الجمعية العمومية للشركة المصرية الكويتية للاستثمار والتنمية استقالة العضو المنتدب بالشركة أحمد عبدالسلام قورة، وعينت كلا من جمال السعيد وسعود النقي عضوين منتدبين خلفا له.
وذكرت الشركة - في بيان لها أمس، تلقت «الراي» نسخة منه - ان الجمعية التي حضرها رئيس مجلس الإدارة الدكتور فاروق التلاوي وأغلب مساهميها من الجانب الكويتي، وافقت على استقالة قورة في إطار رؤية المستثمرين الكويتيين الهادفة إلى وضع استراتيجية جديدة لعمل الشركة في مصر وإعادة هيكلة العمل بداخلها خلال الفترة المقبلة.
وأكدت الشركة مجددا عدم مخالفتها لبنود التعاقد مع الحكومة المصرية على أرض مشروع العياط «جنوب القاهرة»، مشيرة إلى أن وفدا رفيع المستوى من المستثمرين الكويتيين والممثلين للكثير من الاستثمارات الكويتية في مصر سيعقد لقاء مع رئيس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف لتوضيح موقف الشركة القانوني، والتوصل إلى حل لإنهاء النزاع الذي تجدد بسبب إعلان وزارة الزراعة المصرية في الصحف عن نيتها فسخ التعاقد مع الشركة على أرض العياط البالغة 26 ألف فدان.
وكشف العضو المنتدب الجديد للشركة المصرية الكويتية ونائب رئيس مجلس إدارة شركة منا القابضة جمال السعيد عن نية الشركة اللجوء للقضاء المصري والتحكيم الدولي في حال عدم التوصل إلى حل مع الحكومة المصرية، وذلك لضمان حقوق المساهمين والمستثمرين الكويتيين، وفقا لاتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين حكومتي مصر والكويت والموقعة في العام 2001، والتي تنص على حق المستثمرين الكويتيين في حالة النزاع القانوني إلى اللجوء إلى المحاكم المصرية أو هيئات التحكيم العربية أو هيئات التحكيم الدولية.
وقال السعيد ان موقف الشركة ثابت وواضح ولم يتغير منذ توقيع العقد في 2002، موضحا أن الشركة حصلت على الأرض بغرض الاستصلاح والاستزراع من خلال اللجنة العليا للمشروعات القومية برئاسة رئيس الوزراء وقتها، على أن تقوم الدولة بتوفير مقنن مائي للأرض ضمن مشروعها لاستصلاح 150 ألف فدان بمنطقة العياط، الا أنه على مدار سنوات لم تفِ الحكومة بتعهداتها.
واعتبر المستشار القانوني للمجموعة حسين العبدالله أن مايتردد عن مخالفة الشركة للقانون وبيعها أراض لمستثمرين دون الرجوع إلى الحكومة، غير حقيقي وتروج له أطراف حكومية لممارسة مزيد من المماطلة لتعطيل تنفيذ المشروع، رافضا الإفصاح عن الجهات التي تسعى إلى وقف تنفيذ المشروع لتحقيق استفادة شخصية.
وشدد على أن الشركة لم تتلق أي إخطار من الحكومة السابقة بفسخ التعاقد معها، مشيرا إلى أن موقف الشركة القانوني قوي، وأنها ملتزمة بزراعة الأرض في حال توفير المقنن المائي، أو بناء مدينة سكنية تتسع لنحو 850 ألف نسمة وفقا للمخططات العمرانية التي طلبتها وزارة الإسكان من الشركة.
والشركة المصرية الكويتية، هي إحدى شركات مجموعة منا القابضة، التي تتبع المجموعة الدولية للمشاريع القابضة ـ أحد أكبر الشركات الكويتية العاملة في الكويت والكثير من البلاد العربية والذي يقدر حجم استثمارات المجموعة بمصر بأكثر من 5 مليارات دولار.
 

fah00d

عضو نشط
التسجيل
19 فبراير 2008
المشاركات
1,229
الإقامة
وزارة الماليـــه
إحالة مخالفات "المصرية – الكويتية" للكسب غير المشروع الأسبوع المقبل

الخميس 17 مارس 2011 06:31 مساءً


صرحت مصادرأن الدكتور أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى سيصدر قرارا خلال أيام بإحالة مخالفات الشركة المصرية – الكويتية إلي الكسب غير المشروع، للحفاظ علي حقوق الدولة في المساحات التي قامت الشركة ببيعها للأفراد دون وجه حق كأراضي بناء داخل مساحة ألف فدان التى سبق تخصيصها لها بمشروع العياط بغرض الزراعة.
كما انتهت وزارة الزراعة من إعداد مذكرة عاجلة تمهيدا لعرضها علي مجلس الوزراء والمجلس الأعلي للقوات المسلحة، للبدء في تنفيذ قرار هيئة التعمير والتنمية الزراعية بفسخ العقد، الذي أبرمته الهيئة مع الشركة المصرية الكويتية بتخصيص مساحة الـ26 ألف فدان.
قال اللواء إبراهيم العجمي، المدير التنفيذي لهيئة التنمية الزراعية في تصريحات صحفية إنه من المقرر عقب قرار المجلس الأعلي للقوات المسلحة باعتماد قرار الفسخ أن تبدأ لجنة ثلاثية تضم وزارات: الزراعة والري والإسكان في تسلم هذه المساحات محل الفسخ من الشركة المخالفة.
أكد هشام فاضل رئيس الإدارة المركزية للملكية والتصرف أنه من المقرر إعادة طرح هذه المساحة للبيع بالمزاد العلني كأراضٍ زراعية في حالة قيام وزارة الري بتوفير المقنن المائي لري هذه المساحة. وأشار إلى تشكيل لجنة لبحث المساحات الأخري التي قامت الشركة المصرية الكويتية بالاستيلاء عليها في المنطقة المجاورة لمساحة 26 ألف فدان والتي تقدرها المصادر بأكثر من 16 ألف فدان، إضافية ليصل إجمالي المساحات التي تحوزها الشركة حاليا 42 ألف فدان بمنطقة العياط.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
«الزراعة» تطالب «الأعلى للقوات المسلحة» باسترداد ٢٦ ألف فدان من «المصرية ـ الكويتية»

المصري اليوم 19/03/2011 انتهت وزارة الزراعة من إعداد مذكرة عاجلة، تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للقوات المسلحة للبدء فى تنفيذ قرار هيئة التعمير والتنمية الزراعية بفسخ العقد الذى أبرمته الهيئة مع الشركة المصرية ـ الكويتية والتى تحوز ٢٦ ألف فدان فى منطقة العياط بمحافظة السادس من أكتوبر. وأكدت مصادر أنه من المقرر أن يصدر الدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة، قرارا الأسبوع المقبل بإحالة مخالفات الشركة إلى جهاز الكسب غير المشروع للحفاظ على حقوق الدولة فى المساحات التى قامت الشركة ببيعها للأفراد كأراضى بناء.

قال اللواء إبراهيم العجمى، المدير التنفيذى لهيئة التنمية الزراعية، فى تصريحات صحفية أمس إنه من المقرر عقب قرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة باعتماد قرار الفسخ أن تبدأ لجنة ثلاثية تضم وزارات الزراعة والرى والإسكان فى تسلم هذه المساحات محل الفسخ من الشركة المخالفة.
وأوضح العجمى أن لجوء الشركة للتحكيم الدولى لا يمنحها حقوقا لأنها خالفت بنود العقد وقامت ببيع مساحات من هذه الأراضى لآخرين بالمخالفة رغم أن العقد يلزمها بعدم استغلال الأراضى لغير أغراض الزراعة.

فى السياق نفسه، أكدت مصادر رسمية بالإدارة المركزية للملكية والتصرف أنه من المقرر إعادة طرح الأرض للبيع بالمزاد العلنى كأراض زراعية فى حالة قيام وزارة الرى بتوفير المقنن المائى لرى هذه المساحة، بينما أشارت المصادر نفسها إلى تشكيل لجنة أخرى لبحث المساحات الأخرى التى قامت الشركة المصرية ـ الكويتية بالاستيلاء عليها فى المنطقة المجاورة لمساحة ٢٦ ألف فدان والتى تقدرها المصادر بأكثر من ١٦ ألف فدان إضافية ليصل إجمالى المساحات التى تحوزها الشركة حاليا إلى ٤٢ ألف فدان بمنطقة العياط.

وأضافت المصادر أن الهيئة حصلت على صور من العقود التى أبرمتها الشركة مع أفراد وقيامها ببيع بعض المساحات لأغراض إقامة مساكن بالمخالفة لبنود العقود، وحصلت من خلالها على أرباح تجاوزت ٨٠٠ مليون جنيه رغم أن الدولة قدمت تسهيلات كبيرة منها تقدير سعر الفدان بـ٢٠٠ جنيه بغرض قيام الشركة باستصلاح هذه المساحات لأغراض تحقيق التنمية الزراعية لخدمة المجتمع المحلى المصرى.
 

سهمك اخضر

عضو نشط
التسجيل
22 أكتوبر 2009
المشاركات
9,427
الإقامة
الكويت
الوضع يا جماعه عن جد مايطمئن
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى