رابطة متضرري سهم بيت تمويل الخليجي

الحالة
موضوع مغلق

OKAY

عضو نشط
التسجيل
8 نوفمبر 2010
المشاركات
230
عصام جناحي يتحدث عن الأسباب وراء الإشاعات والإتهامات حول البنك.. ونوايا مصدريها؟ ماهي الأسباب الحقيقية وراء خفض رأسمال البنك؟
حديث خاص لـ"أخبار الخليج": تكبير الخط
E1.jpg


في لقاء مع السيد عصام جناحي رئيس مجلس الادارة التنفيذي لبيت التمويل الخليجي تحدث عن وضع البنك بعد الازمة المالية كاشفا النقاب عن استراتيجية البنك والخطوات التي اتخذها للعودة إلى الربحية.. كما أجاب عن سؤال حول لماذا اتخذ بيت التمويل الخليجي قرارا بخفض رأس المال؟ وهل هناك من خيارات أخرى؟
وتحدث السيد عصام جناحي ايضا عن عملية دمج الأسهم، وهل ستكون هناك انعكاسات سلبية لهذه العملية بالنسبة للمساهمين الحاليين؟ وماذا عن ادعاءات بعض المساهمين حول اهتزاز ثقة المستثمرين في البنك نتيجة عدم وجود استراتيجية صحيحة؟
وتطرق حديث عصام جناحي الى محاولة اتهام البنك بتعمد تأجيل اجتماع الجمعية العمومية بزعم ان ذلك من اجل تصديق وتمرير الاجندة.. كما ساق البعض اتهاما آخر بعدم الوضوح والشفافية في أعمال البنك. وتحدث عن اسباب كل ذلك ونوايا مصدري هذه الاشاعات والاتهامات.
وفيما يلي نص ما دار خلال اللقاء مع السيد عصام جناحي رئيس مجلس الادارة التنفيذي لبيت التمويل الخليجي:
{ هل بالإمكان أن توضح لنا مختصراً وضع البنك بعد الأزمة المالية؟ موضحاً لنا استراتيجية البنك والخطوات التي اتخذها للعودة إلى الربحية؟
أجاب: أولاً أود أن أشكركم على إتاحة هذه الفرصة لي التي سوف تساهم في إيضاح العديد من النقاط عن بيت التمويل الخليجي للقراء الكرام.
بالنسبة للأزمة المالية فقد كان لها تأثير كبير على قطاع الأعمال والاقتصاد العالمي وبالأخص قطاع البنوك والخدمات المالية، حيث كان للأزمة تأثير سلبي كبير على السيولة في السوق مما أثر سلباً على عمليات التمويل في مختلف القطاعات وهو ما سبب ضغوطا كبيرة على ميزانيات المؤسسات المالية، وقد أثر هذا على العلاقات البينية بين البنوك وأصبح من الصعب بناء علاقات مؤسسية جديدة، حيث اعتمدت المؤسسات بشكل كبير على مصادرها الداخلية للقيام بأعمالها.
وأود أن استغل هذه الفرصة لتأكيد أن بيت التمويل الخليجي، كباقي الشركات المحلية والإقليمية والعالمية، قام بمراجعة استراتيجيته للتكيف مع ظروف الأسواق وقد تم تعديل نموذج الأعمال وفقا لذلك.
بالنسبة للخطوات والاستراتيجية التي اتبعها البنك للعودة الى الربحية، عمل بيت التمويل الخليجي على تنفيذ عدد من الخطوات بحسب الاستراتيجية الجديدة التي تطبق على مرحلتين:
المرحلة الأولى: التي بدأت في بداية عام 2010، وتضمنت العمل على خفض التكلفة والتي ساهمت بشكل كبير في تقليص خسائر البنك، حيث بات واضحاً للجميع من خلال إعلان النتائج ربع السنوية للبنك، والتي يتضح من خلالها أننا نتخذ المسار الصحيح في إطار جهودنا المبذولة لاستعادة مكانة البنك كأحد البنوك الإسلامية الرائدة في المنطقة. ففي أواخر عام 2009 وفي النصف الأول من عام 2010، اتخذ البنك عددا من القرارات الحاسمة والجريئة لتنظيف الميزانية العمومية وإعادة جدولة الديون طويلة الأجل وتطوير نموذج جديد لأعمال البنك.
المرحلة الثانية: الخطوات التي تتخذ حالياً من قبل البنك والتي تشمل عملية إعادة هيكلة رأس المال من خلال خفض رأس المال المدفوع ودمج الأسهم والتي ستساهم في إصلاح ميزانية البنك، وزيادة رأس المال من خلال المرابحة، حيث تعتبر هذه المرحلة مهمة جداً ومصيرية لمستقبل البنك.
{ وسألنا السيد عصام جناحي: لماذا اتخذ بيت التمويل الخليجي قرار خفض رأس المال وهل قمتم بدراسة خيارات اخرى؟
وجاء جوابه: كما ذكرت سابقا لقد كان للأزمة المالية تأثير سلبي كبير على قطاع الأعمال والمؤسسات المالية بشكل عام مما سبب ضغوطا على ميزانية البنوك والعلاقات البينية للبنوك حيث بات من الصعب بناء علاقات مؤسساتية جديدة وتوقفت عملية الاقتراض البيني وبذلك أصبح اعتماد البنوك مركزا على مصادرها الذاتية. كل هذه الأمور لم تترك خيارا للبنك غير اقتراح عملية خفض رأس المال، الذي تبين من خلال دراسات واجتماعات مجلس الإدارة المتعددة واستشارة عدد من المتخصصين والجهات الرقابية المهتمة بوضع البنك، انه هو الحل الأنسب لضمان استمرارية البنك.
لقد قام مجلس إدارة البنك بعقد اجتماعات عديدة في الفترة الماضية حيث تم استعراض ودراسة عدة خيارات لتحسين الأوضاع المالية للبنك، كما قمنا باستشارة عدد كبير من المتخصصين في هذا المجال من ضمنهم Ernst and Youngh ,Deutsche Bank, KPMG وتمت مناقشات عديدة مع الجهات الرقابية حول الموضوع.
وقد تبين أن تبني هذا المقترح هو الحل الأنسب لتحسين الأوضاع حيث سيساهم خفض رأس المال في تقليل التزامات البنك وسنتمكن من حماية حقوق المساهمين من خلال عملية دمج الأسهم المقترحة بالإضافة إلى حماية مستقبل البنك عن طريق جمع رأس المال الجديد.
} وماذا عن عملية دمج الأسهم؟ وهل ستكون هناك انعكاسات سلبية لهذه العملية بالنسبة للمساهمين الحاليين؟
قال ردا على هذا السؤال: عملية دمج الأسهم تعني تعظيم القيمة المالية لأسهم المساهمين الحاليين في البنك بحيث تصبح القيمة المالية للسهم مضاعفة إلى 4 مرات ويصاحب ذلك انخفاض عدد الأسهم المحمولة.
إن هذا المقترح وجد لحماية حقوق المساهمين حيث إن القيمة الفعلية للأسهم هي التي ستقود السعر في المستقبل القريب.
} ماذا بخصوص ادعاءات بعض المساهمين اهتزاز ثقة المستثمرين في البنك نتيجة عدم وجود استراتيجية صحيحة؟
نحن نود أن نعبر عن قلقنا بشأن التصريحات والادعاءات التي تنشر اما من قبل وإما عن طريق وسائل الاعلام والتي غالبا ما تكون من قبل عدد صغير من المساهمين الحاليين وبعض المساهمين في السابق، حيث نشرت تقارير ومقالات تتضمن ادعاءات وتصريحات لا تمت إلى الحقيقة والواقع بصلة مما من شأنه أن يضر بالبنك ومساهميه وبسمعة المملكة، لذا يتعين على المساهمين أن يأخذوا في الاعتبار السجل الممتاز لبيت التمويل الخليجي ونتائجه الجيدة وأن يبنوا رؤيتهم الخاصة استنادا إلى ذلك.
كما سلف ذكره فإن بيت التمويل الخليجي كأي من المؤسسات المصرفية الأخرى في العالم، تأثر بالأزمة المالية العالمية، لذا وجب العمل على إيجاد رأس مال جديد وهو ما يصب في مصلحة البنك. الجهات الرقابية فرضت معيار Basel جديد، الذي يفرض على المؤسسات المالية أن تعمل على تطبيق معايير أكثر صرامة من ناحية الملاءة المالية لرأس المال، وعمل بيت التمويل الخليجي على تطبيق هذه المعايير.
يتفق المحللون والمتابعون لشأن السوق على أنه من الصعب جداً زيادة رأس المال في الوضع الحالي للسوق وذلك بسبب شح السيولة جراء الأزمة العالمية كما سبق ذكره، بالنسبة لبيت التمويل الخليجي، فإن زيادة رأس المال هو الخيار الوحيد لاستمرار البنك والعودة الى الربحية والنمو مجدداً وفق استراتيجية واضحة ودقيقة تستند إلى معطيات واقعية ومدروسة.
ينوي بيت التمويل الخليجي زيادة رأس المال من خلال طرح عملية مرابحة قابلة للتحول إلى أسهم، وهو ما يصب في مصلحة المستثمرين لما توفره العملية من خيار أفضل لرفع رأس مال البنك.
هذا وما ذكرت سابقا من استراتيجية واضحة تم اعتمادها من قبل مجلس الإدارة بما فيه مصلحة البنك والتركيز على المضي قدما. هذه الاستراتيجية شملت الخطوات التي اتخذت في الفترة الماضية لتقوية الميزانية العمومية للبنك عن طريق خفض النفقات والمصاريف.
تقوم الاستراتيجية على العودة إلى الربحية خلال الفترة القادمة بناء على معطيات السوق حيث تركز الاستراتيجية الجديدة على تعديل نموذج العمل لينسجم مع الأوضاع الحالية وتغيير طريقة احتساب الدخل والتكاليف وفقا لمعايير المحاسبة الدولية. كما اننا سنركز على تأسيس مؤسسات مالية جديدة حيث لنا الخبرة الكبيرة في هذا المجال وسوف ننشئ مراكز مالية متعددة الأغراض حيث انه مشهود لنا بذلك أيضا.
{ تم أيضا مؤخرا اتهام البنك بتعمد تأجيل الجمعية العمومية، ويُزعم ان ذلك من اجل تصديق وتمرير الأجندة. بِمَ ترد على ذلك؟
أجاب رئيس مجلس الادارة التنفيذي: كما تعلمون وحفاظا على حقوق المساهمين تمت دعوة المساهمين إلى مناقشة إعادة هيكلة رأس المال من خلال جمعية عمومية عادية وغير عادية إلا انه وللأسف لم يكتمل النصاب القانوني لعقد الاجتماع في المرة الأولى بتاريخ 31 أكتوبر 2010 كما انه لم يكتمل أيضا في المرة الثانية بتاريخ 7 نوفمبر 2010 مما استدعى أن نعقد الجمعية في المرة الثالثة بتاريخ 14 نوفمبر 2010 بمن حضر وفقا لأحكام القانون. كما اننا نعتقد أن سبب عدم اكتمال النصاب كان نتيجة قيام بعض المساهمين بدعوة بقية المساهمين إلى عدم المشاركة لإفشال الاجتماع مما يؤكد اننا لم نتعمد أن نعقد الاجتماع بتاريخ 14 نوفمبر (قبل العيد) حيث كنا نسعى لأن نعقد الاجتماع في 31 أكتوبر لولا تدخل الجهات التي أشرت إليها.
ووفقا للقانون فإنه لا يجوز تغيير موعد او مكان الاجتماع بعد ان تم إعلانه، كما انه من الممكن لكم التأكد من ذلك مع الوزارة.
اما بالنسبة للادعاءات حول وجود صحفيين كويتيين لم يسمح لهم بالدخول فإن هذا الكلام غير صحيح، حيث لم يعرف اي شخص نفسه كصحفي وبالأخص لانه لم يتم انعقاد الاجتماع. وللعلم انه بحسب القانون لا يجوز لأي شخص (من غير المساهمين او ممثليهم) حضور الاجتماع حيث يعتبر ذلك اجراء غير قانوني.
} وماذا بالنسبة الى اتهام البنك بعدم الوضوح والشفافية؟
يقول السيد عصام ردا على هذا السؤال: كشركة بحرينية مساهمة عامة تحتم متطلبات الاسواق المالية والجهات الرقابية على البنك ان يعمل بمنتهى الشفافية وابلاغ المساهمين والمستثمرين عن الاوضاع التي يمر بها وبشكل منتظم وهذا ما يقوم به البنك. نعتقد أن اسلوب العمل الذي نتبعه في البنك والتنسيق عالي المستوى مع جميع الجهات يرفع من معدل الشفافية الذي نعتمده.
واود ان اضيف واوضح أن البنك عقد ورشتي عمل بتاريخ 6 و13 نوفمبر للمساهمين بناء على طلبهم وقد تم اعلان ذلك ولكن للأسف لم يحضر اي منهم.
} في اعتقادك ما هو سبب هذه الادعاءات وماذا تود ان تقول لمن يصدرها؟
هناك البعض ممن يسعون جاهدين لافشال عملية اعادة هيكلة رأس المال وهي العملية التي اقوم شخصيا مع فريق العمل بالبنك بالعمل عليها. ان شاء الله وبعون الله سوف نتمكن من انهاء العملية بنجاح، اما بالنسبة إلى من يسيء إلى البنك او يتعمد افشال عملية اعادة هيكلة رأس المال او يسيء إلى البنك خارج اطار المنطق فإنه لا يترك لنا خيارا غير اللجوء الى القضاء حفاظا على حقوق البنك ومساهميه.
} وأخيرا قلنا للسيد عصام جناحي في نهاية المقابلة: أي رسالة تود ان توصل إلى المساهمين؟
فجاء جوابه: ان التزامي الشخصي وايماني بمستقبل البنك دفعني إلى الاستثمار شخصيا في زيادة رأس المال والقيام بعملية مبادلة الاصول وذلك لتيقني انه بإذن الله سيكون مستقبل البنك مشرقا.
اننا نقدر عاليا ولن ننسى الدعم والمساندة التي قدمها مساهمو البنك لاعماله خلال الفترة الماضية. واود ان اضيف ان غالبية مساهمي بيت التمويل الخليجي من دولة الكويت الشقيقة التي لنا الفخر والاعتزاز بمستوى تعاونهم معنا، وقد عملنا سويا على تقوية البنك منذ تأسيسه وحققنا خلال العشر السنوات الماضية العوائد المرجوة لهم ونأمل ان نجتاز سويا هذه المرحلة الصعبة، ومن المهم جدا ان يتذكر الجميع الايام الماضية وان يدعموا البنك بالشكل الذي عهدناه منهم.

---------------------------------------------------------------------------------------

واحد لوتي.......عارف إنه قربت نهايته ...لا بارك الله فيه.

لكن انشالله الإخوان هناك فل بحرين قاعدين له ....و عرفو يهزمونا!!!

بالتوفييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييق***

::verymad::::verymad::::verymad:: ::verymad::::verymad::::verymad::
::
 
التسجيل
15 أكتوبر 2010
المشاركات
371
الاخوان ريح المسك ومضارب شجاع وسهمك خضر في الاجتماع الحين وتوقعات ان يكون الاجتماع ساخن ومزلزل في وجه النصاب جناحي ايراني الاصل
 

ابو هلا

عضو نشط
التسجيل
6 يوليو 2010
المشاركات
152
والان التصويت على الدمج ويبدو ان الغالبيه موافقه عليه وبنتظار النتائج
 

ابو هلا

عضو نشط
التسجيل
6 يوليو 2010
المشاركات
152
اثير موضوع تزوير اوراق في الاجتماع الماضي
والنقاش حامي مررره
 

ابو هلا

عضو نشط
التسجيل
6 يوليو 2010
المشاركات
152
سوف ازودكم بالنتائج النهائيه من اخي الاسامه

ولكن مازال الاجتماع حتى الان لم ينتهي

اعرف انكم قلقين

الله يكتب ماكان فيه خير للمساهمين
 

alfhdar

عضو نشط
التسجيل
10 يوليو 2009
المشاركات
46
الظاهر الأخبار ما إتطمن ،،
لا حول ولا قوة إلا بالله
 

a7mad7

عضو نشط
التسجيل
9 سبتمبر 2007
المشاركات
26
سوف ازودكم بالنتائج النهائيه من اخي الاسامه

ولكن مازال الاجتماع حتى الان لم ينتهي

اعرف انكم قلقين

الله يكتب ماكان فيه خير للمساهمين

شكرا بو هلا : على الأقل قاعد تزودنا بالأخبار . الله يجزاك الخير
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
سوف ازودكم بالنتائج النهائيه من اخي الاسامه

ولكن مازال الاجتماع حتى الان لم ينتهي

اعرف انكم قلقين

الله يكتب ماكان فيه خير للمساهمين



أخوي بوهلا ...
إذا الغلبه لهم بالتصويت عالبنود !؟ على ألأقل أصرو وسجلو تحفظكم ورفضكم بالمحضر !!! حتى ولو غلبة التصويت لهم!!!!؟؟؟ ليتسنى لكم تقديم الشكاوى بعد ألإجتماع! كما سبق ونصحنا !!!
 

OKAY

عضو نشط
التسجيل
8 نوفمبر 2010
المشاركات
230
لاحول ولا قوة إلا بالله .......

انشالله خير....لكن الحضور 31% .....!! وين الأغلبية (70%) الصامتة من أهل الكويت .......

الظاهر إن البنك عمل مثل فل سابق ........إرسال طلبات التوكيل ل منازل الكثير في لكويت ......و أهلنا الطيبين لا يعلمون الطبخة......قامو بال تواقيع عليها لصالح جناحي .......عن طيب نيه !!!
 

OKAY

عضو نشط
التسجيل
8 نوفمبر 2010
المشاركات
230
كيف يستوي حضور بنسبة 31% - (ضد تكتل مساهمي الكويت وال خليج) ....مع عدم إكتمل النصاب (ضد جناحي) ...خلال إجتماعين السابقين؟؟؟؟؟؟؟؟؟
:eek::eek::eek::eek::eek::eek::eek::eek::eek::eek::eek:
 

AUSTRALIA

عضو نشط
التسجيل
14 أكتوبر 2010
المشاركات
88
السلام عليكم

طمنونا يا اخوان لوين وصل الموضوع

حسبي الله ونعم الوكيل
اللهم انصرهم على الخائنين يا رب

اللهم امين

قلوبنا معكم ودعائنا لكممممممممممممممممممم
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
كيف يستوي حضور بنسبة 31% - (ضد تكتل مساهمي الكويت وال خليج) ....مع عدم إكتمل النصاب (ضد جناحي) ...خلال إجتماعين السابقين؟؟؟؟؟؟؟؟؟
:eek::eek::eek::eek::eek::eek::eek::eek::eek::eek::eek:



بسيطه ... ماكانو الطرفين يسجلون كل التواكيل اللي عندهم!!!؟؟؟

ألآن ...!!!؟؟؟ إذا النصاب 31% اليوم! بمن حضر!!!!
والشباب لديهم فلنقل 10% !؟ ولا أجزم! فمعناه عند الفريق الثاني 21%! وبالتالي !؟ فلن يستطيع الرئيس ومجلسه وإدارته! تمرير أجندتهم المشبوهه بالجمعيه العموميه الغير عاديه! واللي تتطلب على ألأقل 25% وبأغلبية ثلاث أرباع الحاضرين أي بأغلبية 23.25% وهي اللتي لايملكونها !!!!!!

ولكن ....!!؟؟؟
إذا الشباب لديهم فلنقل 5% !؟ ولا أجزم أيضا! فستنقلب ألآيه! ليصبح عند الفريق الثاني 26%! وبالتالي !؟ فسيستطيع الرئيس ومجلسه وإدارته! درفعت أجندتهم المشبوهه! بالجمعيه العموميه الغير عاديه! واللي تتطلب نصاب على ألأقل 25% (حاضرين 31% بالعاديه!) وبأغلبية ثلاث أرباع الحاضرين أي بأغلبية 23.25% وهي اللتي يملكون أكثر منها ب2.75% بهالسيناريو !!!!!!

سيناريو آخر محتمل !!؟؟؟ بالغير عاديه! يطلع عصام المزيد من التوكيلات فلنقل زياده خاشها للغير عاديه! ويسجلها !!!!؟؟؟ فيصبح النصاب بالغير عاديه مثلا 41% !!! والشباب لديهم فلنقل نفس نسبتهم 10% !؟ ولا أجزم طبعا! فمعناه عند الفريق الثاني 31%! وبالتالي !؟ فسيستطيع الرئيس ومجلسه وإدارته! تمرير أجندتهم المشبوهه بالجمعيه العموميه الغير عاديه! واللي تتطلب على ألأقل 25% (والحاضرين ألآن 41%) وبأغلبية ثلاث أرباع الحاضرين أي بأغلبية 30%% وهي اللتي يملكون أكثر منها ب1% حسب هالسيناريو !!!!!!

لاتستغرب ... كل شي جايز !! والحرب خدعه!
عسى ربي يوفق الأخوان مضارب شجاع وريح المسك وسهمك أخضر وألأسامه وأبوهلا وينصرهم قولو آمين
 

بو سليمان

عضو مميز
التسجيل
1 يوليو 2005
المشاركات
8,919
الإقامة
الكويت /عريفجان
جزاكم الله الف خير من تابع الموصوع و لا نشكك بكم
لقد فلت من عذاب الدنيا و لن يفلت من عذاب الاخرة

كل الشكر لمن تابع و حاول و ساند الحق
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى