شركة منا القابضة (منا قابضة) ........... 2

الحالة
موضوع مغلق

ساره78

عضو مميز
التسجيل
12 يونيو 2007
المشاركات
2,828
ممكن تحليل للسهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تفضل اخوى ..لازال منا السهم للمضاربه فقط كما ذكرنا مرارا وتكرارا ...

منا حاليا يتداول قريب قاع 160 فلس ولو كسره بيكون سلبى ..

ولن يكون ايجابى الا بتجاوز 186 فلس ...

للمضاربه اليوميه بالسهم الشراء والبيع مابين الدعم الاول والمقاومه الاولى ..اسعار مابين 160 الى 166 فلس للمضاربه السريعه..

منا قابضه ...

الدعم ... 160 ..فلس

مقاومه .. 166 .....172...

وقف الخساره اقفال تحت 160 فلس ...


تمنياتى لكم بالتوفيق ان شاء الله ...
 

fajri

موقوف
التسجيل
6 مايو 2009
المشاركات
494
يراهن عليها المستثمرون لإنعاش السوق
البورصة المصرية تستعد لاستقبال عمليات طرح كبرى


اقرأ المزيد : البورصة المصرية تستعد لاستقبال عمليات طرح كبرى - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=70350&y=2010#ixzz13OyEeplb
أما عملية الطرح الثانية فتتمثل في طرح 20 بالمئة من أسهم شركة "منا القابضة" التي تتفاوض حالياً مع عدة بنوك استثمار لإدارة عملية الطرح. ومن المنتظر إتمام هذه العملية خلال النصف الاول من العام المقبل. ويبلغ رأسمال شركة "منا القابضة" نحو 66 مليون دينار كويتي وهي تتبع المجموعة الدولية للمشاريع القابضة الكويتية. وتسهم الشركة في العديد من الشركات منها مساهمتها في شركة المجموعة الدولية للمشاريع العقارية وتمتلك كامل أسهم المجموعة الدولية للمشاريع الصناعية و"منا للرياضة والترفية" و"منا لصناعة وتجارة الحديد" وشركة المدن الجديدة للتجارة العامة والمقاولات كما تسهم بحصص متفاوتة في المجموعة الدولية للتخزين وشركة "الشاهد العقارية"، بالاضافة إلى 98 بالمئة من اسهم الشركة الكويتية المصرية. وكذلك الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار والتي اثارت جدلاً كبيراً في السوق المصرية خلال الفترة الأخيرة بعد شروعها في تحويل نحو 26 ألف فدان حصلت عليها من وزارة الزراعة المصرية بهدف استصلاحها بمنطقة العياط بالجيزة من المجال الزراعي الى مجال الاستثمار العقاري والسياحي الأمر الذي أدى إلى تقديم عدد من نواب البرلمان المصري طلبات إحاطة واستجوابات حول كيفية تخصيص هذه الأراضي للشركة المصرية الكويتية.



اقرأ المزيد : البورصة المصرية تستعد لاستقبال عمليات طرح كبرى - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=70350&y=2010#ixzz13OyaH3LQ
 
التسجيل
24 يوليو 2010
المشاركات
181
اتوقع 178
 

الملفات المرفقه:

  • 10-25-2010 4-14-33 PM.jpg
    10-25-2010 4-14-33 PM.jpg
    الحجم: 142 KB   المشاهدات: 570

(طموح وقنوع)

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2007
المشاركات
4,085
شمعة امس ابتلاع خضراء رااائعه
المقاومات 176 و 180 و 186
للعلم
السهم كاسر مثلث متماثل للاسفل وهدف الكسر 140 فلس تقريبا
والله اعلم
 

AL-3raab_ku

عضو نشط
التسجيل
3 يناير 2009
المشاركات
1,235
مبروووووووك

أباظة: تغريم المستثمرين ١٠٠ ألف جنيه عن كل فدان تم تحويله من زراعى إلى سياحى
آخر تحديث: الثلاثاء 26 اكتوبر 2010 1:28 م بتوقيت القاهرةتعليقات: 0
شارك بتعليقك
محمد عبد الراضى -


أمين أباظة خلال اجتماع لجنة الزراعة


تصوير: محمد وهبة

اطبع الصفحة أكد أمين أباظة وزير الزراعة أن موضوع التصرف فى أراضى الدولة مازال تحت الدراسة التى تشمل تجارب الدول الأخرى وإزالة المخالفات وتحديد المشكلات الخاصة بالأراضى، وقال أباظة أمام لجنة الزراعة والرى والإسكان بمجلس الشورى برئاسة عمرو عزت سلامة إن تغيير القانون الحالى سيحل جزءا كبيرا من المشكلة وسيضمن أن تكون ملكية الأراضى لحد معين وما يزيد على هذا الحد سيكون عن طريق حق الانتفاع أو الإيجار طويل الأمد.

وفى المقابل سيتم تشجيع التمليك فى المناطق النائية ويكون حق الانتفاع على الطرق السريعة، موضحا أن حق الانتفاع سينطبق على الأراضى والتصرفات الجديدة مؤكدا على حماية حقوق الملكية السابقة، واعترض الوزير على سياسة تفتيت الأراضى الزراعية التى كانت قائمة فى السابق. واقترح أن يتم تجميع المساحات الصغيرة من الأراضى فى مساحة واحدة كبيرة وأن يتم إنشاء شركة مساهمة تضم اثنين من كبار المستثمرين وتوزع باقى أسهمها على الشباب.

وحول موضوع الاستيلاء على أراضى الدولة على الطريق الصحراوى قال الوزير للنواب إن السؤال يجب أن يكون هل المستثمر دفع ثمن الأرض للدولة أم لا؟. مشيرا إلى أن وزارة الرى أبلغت الحكومة بأن المياه الجوفية الموجودة هناك لا تكفى لسنوات طويلة موضحا أن المستثمر المخالف أو الذى بنى على أراض كانت مخصصة للزراعة سيدفع 100 ألف جنيه عن كل فدان بحيث يكون ثمن المتر 350 جنيها، ودعا أباظة إلى التدقيق أثناء كتابة العقود حتى لا تكون هناك ثغرات يستخدمها أحد ضد الدولة.

وأكد أيضا أن أزمة أراضى العياط التى اشترتها الشركة المصرية ــ الكويتية من الحكومة سببها سياسات خاطئة «مش عارف إيه اللى خلانا نعمل كده» موضحا أن هذه الأراضى تم تخصيصها مع التزام من الحكومة بتوفير مياه الرى للمستثمر. رغم أن هذه المنطقة مرتفعة ويصعب توصيل المياه لها.من ناحية أخرى، حذر نواب الشورى من خطورة استمرار مافيا أراضى الدولة وحصول المستثمرين على أراضى الدولة بأسعار متدنية وتحويلها إلى منتجعات وقصور وفيللات وقال حسين حجازى رئيس لجنة الزراعة «للأسف لقد قامت الحكومة بإبرام عقود مع هؤلاء المستثمرين فى صالحهم بعد أن خلت تلك العقود من أى ضوابط».
وتساءل إبراهيم محلب عن مصير مشروع توشكى خصوصا مع توافر المياه اللازمة له، وحذر محلب من أزمة قد تحدث خلال الأيام القادمة بين الحكومة ورجال الأعمال والمستثمرين فى مشروع العياط لأن العقود التى أبرمت بين الحكومة والمستثمرين تنص على توفير المياه والطاقة اللازمة للزراعة. رغم علم الحكومة باستحالة توفير المياه أو الطاقة لأرض العياط. وهو ما يهدد برفع دعوى أمام التحكيم الدولى ضد الحكومة المصرية.
 

أبو عمر

عضو مميز
التسجيل
2 يوليو 2007
المشاركات
6,711

وأكد أيضا أن أزمة أراضى العياط التى اشترتها الشركة المصرية ــ الكويتية من الحكومة سببها سياسات خاطئة «مش عارف إيه اللى خلانا نعمل كده» موضحا أن هذه الأراضى تم تخصيصها مع التزام من الحكومة بتوفير مياه الرى للمستثمر. رغم أن هذه المنطقة مرتفعة ويصعب توصيل المياه لها.

هههههههه تخبط في تخبط وشر البليه ما يضحك ! :rolleyes:
بس على شنو مبروك ؟
 

AL-3raab_ku

عضو نشط
التسجيل
3 يناير 2009
المشاركات
1,235
وقال حسين حجازى رئيس لجنة الزراعة «للأسف لقد قامت الحكومة بإبرام عقود مع هؤلاء المستثمرين فى صالحهم بعد أن خلت تلك العقود من أى ضوابط».
يعني الموقف من صالح منا
 

الناقد2

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2008
المشاركات
246
مادام شغل منا القايضه رسمي وتعاملها قانوني مع الدوله خل اباضه يقول اللي يقوله وكل شي رسمي ومسجل في الشهر العقاري المصري فوضعهم ان اشاء الله سليم
 

AL-3raab_ku

عضو نشط
التسجيل
3 يناير 2009
المشاركات
1,235
استعرض وثائق المشروع ومراحله المستقبلية والموافقات الحكومية
التلاوي: «المصرية الكويتية» في انتظار تحويل نشاط أرض العياط لـ«سكني» يناير القادم.. ومستعدة لدفع الرسوم
الخميس 28 أكتوبر 2010 - الأنباء


:أدوات الربط أضـف تعليقك :حجم الخط


من اليمين فيصل الخالد وسميحة الحميضي ود.فاروق التلاوي وحسين العبدالله وناصر مجاور خلال المؤتمر الصحافي (هاني الشمري)


الحميضي: المعطيات تشير لتحقيق أرباح غير مسبوقة لـ«منا» من استثماراتها في «المصرية الكويتية»
الخالد: نسعى لتذليل التحديات التي تعوق المشروع.. وكلنا ثقة في الحكومة المصرية
احمد يوسف
أكدت رئيسة مجلس إدارة شركة منا القابضة سميحة الحميضي على سلامة استثمارات الشركة في «المصرية الكويتية»، متوقعة ان تحقق «منا» من مساهمتها في «المصرية الكويتية» أرباحا غير مسبوقة مع انطلاق عجلة المشروع في مصر.

جاء ذلك أول من أمس خلال مؤتمر صحافي دعت إليه الشركة، مشيرة إلى ان «منا» لديها إستراتيجية واضحة المعالم تتركز في الاستثمار الآمن واستمرار تعظيم الأرباح للمساهمين في العديد من الأنشطة التي تقوم بها.

وقالت ان «منا» متفائلة بشأن استثماراتها ومساهمتها بنسبة 33% في ملكية مباشرة وغير مباشرة في «المصرية الكويتية» التي تمتلك مشروع أرض العياط على مساحة 26 ألف فدان في محافظة 6 أكتوبر، مشيرة الى ان هذا المشروع سيساهم في إحداث قيمة مضافة وزيادة في عوائد وارباح الشركة.

الاتفاقيات الدولية

من جانبه، ثمن رئيس مجلس إدارة المجموعة الدولية للمشاريع القابضة، وزير التجارة الأسبق والسفير الأسبق لدولة الكويت لدى جمهورية مصر العربية فيصل الخالد، الجهود التي تقوم بها ادارة الشركة في السعي الى إزالة التحديات التي تعترض المشروع.

وقال: «اني على ثقته بحكمة الجهات الرسمية في مصر واحترامها للقوانين والاتفاقيات الدولية وتشجيعها للاستثمارات الكويتية».

وأشاد الخالد بمستوى التطور الذي شهدته العلاقات بين البلدين وخصوصا في المجال الاقتصادي مستشهدا بالاستثمارات الكويتية الضخمة في مصر بقيادة 550 شركة كويتية تعمل حاليا في مختلف القطاعات الاقتصادية المصرية إلى جانب استثمارات يصعب حصرها لمواطنين كويتيين في قطاع العقار.

وأشار إلى أن الكويت تستضيف نحو 500 ألف من الكوادر المصرية التي تشارك في مسيرة العمل والبناء في الكويت، كما تحرص الكويت أيضا على تنمية تجارتها المتبادلة مع مصر لكونها سوقا ضخما للصادرات المصرية بمختلف أنواعها، مشددا على حرص البلدين على تعزيز الروابط في مختلف المجالات من خلال اللجنة العليا المشتركة التي تشكلت عام 1998 واتفاقيات التعاون المتنوعة ولاسيما في مجال حماية وتشجيع الاستثمارات فضلا عن الزيارات المتواصلة لمسؤولي البلدين.

المشروع مستمر

من جانبه، نفى رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار ومحافظ البحيرة السابق د. فاروق التلاوي وجود أي خلافات بين الشركة والحكومة المصرية ممثلة في وزارة الزراعة حول ارض العياط، مؤكدا ان الشركة لم تتسلم ما يفيد ذلك بشكل رسمي او غير رسمي.

وأضاف التلاوي أن ما تناولته بعض وسائل الإعلام بشأن الخلاف مع الحكومة، ليس له أساس من الصحة، مؤكدا انه من قبيل الإشاعات التي يروجها البعض لدواع انتخابية وسياسية.

وأشار الى أن الضجة الإعلامية المثارة حول المشروع معتادة بالنسبة لحجم مشروع ضخم كهذا، خصوصا ان بعض الجهات الحكومية تخشى تكرار ما حدث من مخالفات من قبل شركات أخرى بشأن تحويل النشاط من زراعي الى عمراني دون موافقة مسبقة من الدولة ودون تسديد حقوق المال العام.

وقال «نحن ملتزمون بالقانون.. وقدرنا أننا نعمل في ظل أجواء متوترة بسبب مخالفة النشاط من قبل آخرين في هذا التوقيت».

وجدد التلاوي التأكيد على سلامة موقف الشركة القانوني وحصولها على جميع الموافقات اللازمة من مختلف الجهات الحكومية ذات الصلة، إضافة إلى ملاءتها المالية وقدرتها الفنية وامتلاكها للخبرات اللازمة لتنفيذ المشروع.

وقال التلاوي في رده على سؤال «الأنباء» حول آخر تطورات تحويل نشاط الأرض من استصلاح واستزراع الى العمران: ان هذا الأمر جاء باقتراح حكومي من مركز تخطيط استخدامات أراضي الدولة التابع لمجلس الوزراء المصري وقامت الشركة باتخاذ كافة الإجراءات الرسمية والقانونية لتغيير النشاط وقامت بإعداد الدراسات والمخططات التي نوقشت واعتمدت من كافة جهات الدولة وتم إدراج المشروع العمراني الخاص بالشركة ضمن خطة الدولة لعام 2008/2009.

وتابع قائلا: «جار التفاوض مع الدولة على رسم تحويل النشاط الذي سيعقبه القرار الجمهوري النهائي بتحويل نشاط الأرض والذي من المتوقع صدوره خلال يناير المقبل».

وقال ان الشركة قد أعدت دراسة جديدة للأراضي بناء على تقرير رئيس هيئة التعمير الذي يشير الى وجود بعض الأراضي غير الصالحة للزراعة.

وأشار إلي ان الدراسة الجديدة تتضمن مدينة متكاملة المرافق والخدمات تستوعب 800 ألف نسمة كما انها تشمل مطارا وجامعة.

وكشف التلاوي عن أن الشركة تعتزم طرح 40% من رأسمالها في النصف الأول من العام 2011 تمهيدا لإدراج أسهمها في البورصة المصرية في خطوة تهدف لتوسيع قاعدة الملكية وزيادة عدد المستفيدين من مشروعات الشركة في مصر.

واستعرض صورا ضوئية لعدد كبير من الوثائق التي تبين المراحل المختلفة للمشروع بداية من عقد الملكية ومرورا بموافقات الجهات المختصة إلى الموافقات المبدئية من مجلس الوزراء على تحويل نشاط الأرض للاستخدام العمراني.

وحول ما يشاع بشأن مخالفة «المصرية الكويتية» لبنود العقد مع الحكومة المصرية شدد التلاوي على أن بنود العقد المختلفة تتعلق بالملكية وتسديد قيمة الأرض والنشاط وشروط التصرف بالبيع مشيرا الى ان الشركة لم تخالف أيا من بنود العقد ولم تقم بإنشاء مبان وفيلات كما هو مشاع كما أثبتت جديتها في النشاط الزراعي.



سحب أرض المشروع غير وارد

في رده على سؤال يتعلق بإمكانية سحب الحكومة المصرية الأرض أكد التلاوي أن ذلك غير وارد ولا مطروح من قبل الحكومة المصرية التي تحرص على تشجيع الاستثمار العربي والأجنبي وحمايته بل وتقديم الدعم للمستثمرين بالمليارات خلال الأزمة المالية الأخيرة خصوصا مع التزام الشركة بشروط عقد شراء الأرض واستند التلاوي إلى عدد من الحجج أهمها:

1 ـ الشركة سددت كامل قيمة الأرض وفق الأسعار السائدة في ذلك الوقت رغم انه وفق العقد كان يحق لها تقسيط القيمة على 5 سنوات إلا أنه تم السداد دفعة واحدة.

2 ـ الشركة تم تأسيسها وفق قانون 8 لضمانات وحوافز الاستثمار الذي يكفل للمستثمرين العديد من الضمانات.

3 ـ صدور قرار جمهوري عام 2004 بمعاملة المستثمرين العرب في الشركة نفس المعاملة المقررة للمستثمرين المصريين على اعتبار الاستثمار الكويتي كالمصري بالكامل خاصة ان مساهمة الجانب الكويتي بلغت71% من رأس المال.

4 ـ وجود اتفاقيات عدة بين مصر والكويت لحماية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة بين الدولتين أهمها اتفاقية رقم 360 التي صدق عليها مجلس الشعب المصري ومجلس الأمة الكويتي وباعتماد صاحب السمو الأمير ورئيس جمهورية مصر العربية.

5 ـ حصلت الشركة على جميع الموافقات الرسمية المطلوبة لهذا المشروع ومنها موافقات القوات المسلحة وهيئة الآثار والموارد المائية والمحاجر وتم إدراج المشروع ضمن خطة الدولة لاستصلاح الأراضي حتى عام 2017.

6 ـ بدأت الشركة العمل بالمشروع وقامت بإنفاق قرابة الـ 500 مليون جنيه مصري، حيث قامت بتمهيد الأراضي وشق الطرق ومددت شبكات الري وقامت بتشييد خطوط الكهرباء اللازمة وقامت بعمل خزانات مياه ضخمة داخل الأراضي انتهاء الى استصلاح 5 آلاف فدان وقامت بزراعة 3 آلاف فدان.


500 مليون جنيه استثمارات الاستصلاح.. ولا نية للبيع

أكد التلاوي عدم وجود مخالفات على الشركة نتيجة ما يشاع حول بيع الشركة وعدم التزامها لبنود العقد مع الحكومة المصرية والذي ينص على عدم البيع إلا بعد تسديد كامل قيمة الأرض وانجاز الاستصلاح، مؤكدا ان «المصرية الكويتية» ورغم تسديدها كامل الثمن وإنجاز نسبة كبيرة من أعمال الاستصلاح لم تقم بالبيع ولكن قامت بإعادة هيكلة الملكيات فيما بين كبار المساهمين في «المصرية الكويتية» لتدبير التمويل اللازم لهذا المشروع الضخم.

وعما يروج من قبل البعض بشأن عدم التزام الشركة باستصلاح الأرض وزراعتها، أكد التلاوي ان الشركة وبشهادة الجهات الحكومية وعدد من اللجان البرلمانية المستقلة أثبتت جديتها. وقال «نظرا لتأخر إنجاز هويس العياط وتوفير المياه من قبل وزارة الري للاستصلاح والزراعة قامت الشركة وعلى نفقتها الخاصة بإنفاق نحو 500 مليون جنيه في إنشاء محطات رفع وشبكة ري ومنشآت وخزانات مياه ضخمة وقامت بأعمال البنية التحتية لنحو 10 آلاف فدان واستغلال ما أتاحته لها الدولة من مياه لاستصلاح نحو 5 آلاف فدان منها بل وزراعة نحو 3 آلاف فدان وإنشاء مزرعة تجريبية لاختبار أنواع المحاصيل المناسبة لها وفق دراسات علمية بالتعاون مع جهات محلية ودولية».
 

Cigar_70

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2009
المشاركات
2,508
الإقامة
عند الغالية امي الكويت
استعرض وثائق المشروع ومراحله المستقبلية والموافقات الحكومية
التلاوي: «المصرية الكويتية» في انتظار تحويل نشاط أرض العياط لـ«سكني» يناير القادم.. ومستعدة لدفع الرسوم
الخميس 28 أكتوبر 2010 - الأنباء


:أدوات الربط أضـف تعليقك :حجم الخط


من اليمين فيصل الخالد وسميحة الحميضي ود.فاروق التلاوي وحسين العبدالله وناصر مجاور خلال المؤتمر الصحافي (هاني الشمري)


الحميضي: المعطيات تشير لتحقيق أرباح غير مسبوقة لـ«منا» من استثماراتها في «المصرية الكويتية»
الخالد: نسعى لتذليل التحديات التي تعوق المشروع.. وكلنا ثقة في الحكومة المصرية
احمد يوسف
أكدت رئيسة مجلس إدارة شركة منا القابضة سميحة الحميضي على سلامة استثمارات الشركة في «المصرية الكويتية»، متوقعة ان تحقق «منا» من مساهمتها في «المصرية الكويتية» أرباحا غير مسبوقة مع انطلاق عجلة المشروع في مصر.

جاء ذلك أول من أمس خلال مؤتمر صحافي دعت إليه الشركة، مشيرة إلى ان «منا» لديها إستراتيجية واضحة المعالم تتركز في الاستثمار الآمن واستمرار تعظيم الأرباح للمساهمين في العديد من الأنشطة التي تقوم بها.

وقالت ان «منا» متفائلة بشأن استثماراتها ومساهمتها بنسبة 33% في ملكية مباشرة وغير مباشرة في «المصرية الكويتية» التي تمتلك مشروع أرض العياط على مساحة 26 ألف فدان في محافظة 6 أكتوبر، مشيرة الى ان هذا المشروع سيساهم في إحداث قيمة مضافة وزيادة في عوائد وارباح الشركة.

الاتفاقيات الدولية

من جانبه، ثمن رئيس مجلس إدارة المجموعة الدولية للمشاريع القابضة، وزير التجارة الأسبق والسفير الأسبق لدولة الكويت لدى جمهورية مصر العربية فيصل الخالد، الجهود التي تقوم بها ادارة الشركة في السعي الى إزالة التحديات التي تعترض المشروع.

وقال: «اني على ثقته بحكمة الجهات الرسمية في مصر واحترامها للقوانين والاتفاقيات الدولية وتشجيعها للاستثمارات الكويتية».

وأشاد الخالد بمستوى التطور الذي شهدته العلاقات بين البلدين وخصوصا في المجال الاقتصادي مستشهدا بالاستثمارات الكويتية الضخمة في مصر بقيادة 550 شركة كويتية تعمل حاليا في مختلف القطاعات الاقتصادية المصرية إلى جانب استثمارات يصعب حصرها لمواطنين كويتيين في قطاع العقار.

وأشار إلى أن الكويت تستضيف نحو 500 ألف من الكوادر المصرية التي تشارك في مسيرة العمل والبناء في الكويت، كما تحرص الكويت أيضا على تنمية تجارتها المتبادلة مع مصر لكونها سوقا ضخما للصادرات المصرية بمختلف أنواعها، مشددا على حرص البلدين على تعزيز الروابط في مختلف المجالات من خلال اللجنة العليا المشتركة التي تشكلت عام 1998 واتفاقيات التعاون المتنوعة ولاسيما في مجال حماية وتشجيع الاستثمارات فضلا عن الزيارات المتواصلة لمسؤولي البلدين.

المشروع مستمر

من جانبه، نفى رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار ومحافظ البحيرة السابق د. فاروق التلاوي وجود أي خلافات بين الشركة والحكومة المصرية ممثلة في وزارة الزراعة حول ارض العياط، مؤكدا ان الشركة لم تتسلم ما يفيد ذلك بشكل رسمي او غير رسمي.

وأضاف التلاوي أن ما تناولته بعض وسائل الإعلام بشأن الخلاف مع الحكومة، ليس له أساس من الصحة، مؤكدا انه من قبيل الإشاعات التي يروجها البعض لدواع انتخابية وسياسية.

وأشار الى أن الضجة الإعلامية المثارة حول المشروع معتادة بالنسبة لحجم مشروع ضخم كهذا، خصوصا ان بعض الجهات الحكومية تخشى تكرار ما حدث من مخالفات من قبل شركات أخرى بشأن تحويل النشاط من زراعي الى عمراني دون موافقة مسبقة من الدولة ودون تسديد حقوق المال العام.

وقال «نحن ملتزمون بالقانون.. وقدرنا أننا نعمل في ظل أجواء متوترة بسبب مخالفة النشاط من قبل آخرين في هذا التوقيت».

وجدد التلاوي التأكيد على سلامة موقف الشركة القانوني وحصولها على جميع الموافقات اللازمة من مختلف الجهات الحكومية ذات الصلة، إضافة إلى ملاءتها المالية وقدرتها الفنية وامتلاكها للخبرات اللازمة لتنفيذ المشروع.

وقال التلاوي في رده على سؤال «الأنباء» حول آخر تطورات تحويل نشاط الأرض من استصلاح واستزراع الى العمران: ان هذا الأمر جاء باقتراح حكومي من مركز تخطيط استخدامات أراضي الدولة التابع لمجلس الوزراء المصري وقامت الشركة باتخاذ كافة الإجراءات الرسمية والقانونية لتغيير النشاط وقامت بإعداد الدراسات والمخططات التي نوقشت واعتمدت من كافة جهات الدولة وتم إدراج المشروع العمراني الخاص بالشركة ضمن خطة الدولة لعام 2008/2009.

وتابع قائلا: «جار التفاوض مع الدولة على رسم تحويل النشاط الذي سيعقبه القرار الجمهوري النهائي بتحويل نشاط الأرض والذي من المتوقع صدوره خلال يناير المقبل».

وقال ان الشركة قد أعدت دراسة جديدة للأراضي بناء على تقرير رئيس هيئة التعمير الذي يشير الى وجود بعض الأراضي غير الصالحة للزراعة.
وأشار إلي ان الدراسة الجديدة تتضمن مدينة متكاملة المرافق والخدمات تستوعب 800 ألف نسمة كما انها تشمل مطارا وجامعة.

وكشف التلاوي عن أن الشركة تعتزم طرح 40% من رأسمالها في النصف الأول من العام 2011 تمهيدا لإدراج أسهمها في البورصة المصرية في خطوة تهدف لتوسيع قاعدة الملكية وزيادة عدد المستفيدين من مشروعات الشركة في مصر.

واستعرض صورا ضوئية لعدد كبير من الوثائق التي تبين المراحل المختلفة للمشروع بداية من عقد الملكية ومرورا بموافقات الجهات المختصة إلى الموافقات المبدئية من مجلس الوزراء على تحويل نشاط الأرض للاستخدام العمراني.

وحول ما يشاع بشأن مخالفة «المصرية الكويتية» لبنود العقد مع الحكومة المصرية شدد التلاوي على أن بنود العقد المختلفة تتعلق بالملكية وتسديد قيمة الأرض والنشاط وشروط التصرف بالبيع مشيرا الى ان الشركة لم تخالف أيا من بنود العقد ولم تقم بإنشاء مبان وفيلات كما هو مشاع كما أثبتت جديتها في النشاط الزراعي.



سحب أرض المشروع غير وارد

في رده على سؤال يتعلق بإمكانية سحب الحكومة المصرية الأرض أكد التلاوي أن ذلك غير وارد ولا مطروح من قبل الحكومة المصرية التي تحرص على تشجيع الاستثمار العربي والأجنبي وحمايته بل وتقديم الدعم للمستثمرين بالمليارات خلال الأزمة المالية الأخيرة خصوصا مع التزام الشركة بشروط عقد شراء الأرض واستند التلاوي إلى عدد من الحجج أهمها:

1 ـ الشركة سددت كامل قيمة الأرض وفق الأسعار السائدة في ذلك الوقت رغم انه وفق العقد كان يحق لها تقسيط القيمة على 5 سنوات إلا أنه تم السداد دفعة واحدة.

2 ـ الشركة تم تأسيسها وفق قانون 8 لضمانات وحوافز الاستثمار الذي يكفل للمستثمرين العديد من الضمانات.

3 ـ صدور قرار جمهوري عام 2004 بمعاملة المستثمرين العرب في الشركة نفس المعاملة المقررة للمستثمرين المصريين على اعتبار الاستثمار الكويتي كالمصري بالكامل خاصة ان مساهمة الجانب الكويتي بلغت71% من رأس المال.

4 ـ وجود اتفاقيات عدة بين مصر والكويت لحماية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة بين الدولتين أهمها اتفاقية رقم 360 التي صدق عليها مجلس الشعب المصري ومجلس الأمة الكويتي وباعتماد صاحب السمو الأمير ورئيس جمهورية مصر العربية.

5 ـ حصلت الشركة على جميع الموافقات الرسمية المطلوبة لهذا المشروع ومنها موافقات القوات المسلحة وهيئة الآثار والموارد المائية والمحاجر وتم إدراج المشروع ضمن خطة الدولة لاستصلاح الأراضي حتى عام 2017.

6 ـ بدأت الشركة العمل بالمشروع وقامت بإنفاق قرابة الـ 500 مليون جنيه مصري، حيث قامت بتمهيد الأراضي وشق الطرق ومددت شبكات الري وقامت بتشييد خطوط الكهرباء اللازمة وقامت بعمل خزانات مياه ضخمة داخل الأراضي انتهاء الى استصلاح 5 آلاف فدان وقامت بزراعة 3 آلاف فدان.


500 مليون جنيه استثمارات الاستصلاح.. ولا نية للبيع

أكد التلاوي عدم وجود مخالفات على الشركة نتيجة ما يشاع حول بيع الشركة وعدم التزامها لبنود العقد مع الحكومة المصرية والذي ينص على عدم البيع إلا بعد تسديد كامل قيمة الأرض وانجاز الاستصلاح، مؤكدا ان «المصرية الكويتية» ورغم تسديدها كامل الثمن وإنجاز نسبة كبيرة من أعمال الاستصلاح لم تقم بالبيع ولكن قامت بإعادة هيكلة الملكيات فيما بين كبار المساهمين في «المصرية الكويتية» لتدبير التمويل اللازم لهذا المشروع الضخم.

وعما يروج من قبل البعض بشأن عدم التزام الشركة باستصلاح الأرض وزراعتها، أكد التلاوي ان الشركة وبشهادة الجهات الحكومية وعدد من اللجان البرلمانية المستقلة أثبتت جديتها. وقال «نظرا لتأخر إنجاز هويس العياط وتوفير المياه من قبل وزارة الري للاستصلاح والزراعة قامت الشركة وعلى نفقتها الخاصة بإنفاق نحو 500 مليون جنيه في إنشاء محطات رفع وشبكة ري ومنشآت وخزانات مياه ضخمة وقامت بأعمال البنية التحتية لنحو 10 آلاف فدان واستغلال ما أتاحته لها الدولة من مياه لاستصلاح نحو 5 آلاف فدان منها بل وزراعة نحو 3 آلاف فدان وإنشاء مزرعة تجريبية لاختبار أنواع المحاصيل المناسبة لها وفق دراسات علمية بالتعاون مع جهات محلية ودولية».



تناقض بالكلام ابي اللي صاغ الكلام عارف شنو كاتب

المربع الاول المشار يتكلم على تغيير الهيكل من زراعي الي عمراني :)
والمربع الثاني الاخير المشار : هو انجاز استصلاح الاراضي
وقد انفقت الشركة 500 مليون جنيه في انشاء محطات ري وخزانات الخ الخ الخ ...

شنو افهم من الجملتين ماادري :)
انزين ال 500 مليون اللي هدرت من جيس منو ؟؟ ومنو اللي يتحملها الشركة ولا الحكومة المصرية ؟؟ هذا بالافتراض ان مافي مشاكل :)
بينكم وبين اعضاء مجلس الشعب المصري والقضايا المرفوعة امام النيابة المصرية (حسب الصحف المصرية )
يمكن علشان اني شايب مو قادر استوعب عدل ولا مافي تناقض بالكلام
 

fayoona74

مستشار قانوني
التسجيل
31 يناير 2009
المشاركات
2,071
الإقامة
الكويت
انا حضرت الاجتماع وخلاصة الكلام اللي تكلموا فيه ان موضوع تحويل جزء من الارض اللي شروها على اساس انها زراعية وطلع جزء منها بس يصلح للزراعه والباجي لا الى عمرانية لازال قيد البحث لدى الحكومة المصرية والسبب تقييم البنية التحتية للارض من الحكومة وان الشركة متفائلة خير وانهم يعتقدون ان في بداية السنة القادمة راح الامور تكون اوكي اضافة الى ان ملكيتهم للارض تمت باجراءات سليمة وان كان في خطأ فسيكون من جانب الحكومة ومتفائلين خير على قولتهم وسلامتكم
باختصار فعليا ماكو شي لحد الحين بوجهة نظري ان الاجتماع هدفه وقف الشائعات وكثر الكلام اللي صار
 

أبو عمر

عضو مميز
التسجيل
2 يوليو 2007
المشاركات
6,711
انا حضرت الاجتماع وخلاصة الكلام اللي تكلموا فيه ان موضوع تحويل جزء من الارض اللي شروها على اساس انها زراعية وطلع جزء منها بس يصلح للزراعه والباجي لا الى عمرانية لازال قيد البحث لدى الحكومة المصرية والسبب تقييم البنية التحتية للارض من الحكومة وان الشركة متفائلة خير وانهم يعتقدون ان في بداية السنة القادمة راح الامور تكون اوكي اضافة الى ان ملكيتهم للارض تمت باجراءات سليمة وان كان في خطأ فسيكون من جانب الحكومة ومتفائلين خير على قولتهم وسلامتكم
باختصار فعليا ماكو شي لحد الحين بوجهة نظري ان الاجتماع هدفه وقف الشائعات وكثر الكلام اللي صار

عفيه فيونا
طيرتي منا ! :p
 

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
شكرا على الإضافه المثمره

لكن هل بالإمكان الإجابه على سؤالي أعلاه؟

شكرا

نعتذر عن الإجابة عن سؤالك في هذا المقام ، ويمكن الإجابة عليه من خلال خدمة جُمان أكسبرس ، وتفاصيلها على الرابط التالي :

وحياك الله
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى