آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم العالمية تسجل أعلى مستوياتها في عامين بقيادة الأسواق الناشئة

رويترز
سجلت الأسهم العالمية أعلى مستوياتها في عامين أمس لتلامس مستويات لم تبلغها منذ سبتمبر 2008 عقب انهيار بنك ليمان براذرز مباشرة.

وتصدرت الأسواق الناشئة الصعود إذ سجلت مستويات لم تحققها منذ يونيو 2008. وارتفع مؤشر إم.إس.سي.آي للأسهم العالمية 0.8 بالمائة عن اغلاق الجلسة السابقة إلى حوالي 319 نقطة مسجلا أعلى مستوياته منذ 22 سبتمبر 2008.

وارتفع المؤشر حوالي 85 بالمائة من أدنى مستوياته خلال الأزمة المالية المسجل في مارس 2009.

وزاد مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة أكثر من واحد بالمائة أمس لتبلغ مكاسبه 14 بالمائة منذ بداية العام الجاري .

وسجلت الأسهم الأوروبية أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع لليوم الثاني على التوالي أمس مدعومة بأسهم شركات التعدين مع تزايد التوقعات بمزيد من اجراءات التيسير النقدي في الولايات المتحدة وتنامي الآمال في أن يعزز موسم قوي لنتائج الشركات الطلب على الأصول عالية المخاطر.

وبحلول الساعة 0708 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.4 بالمائة إلى 1090.41 نقطة بعدما سجل أعلى مستوى اغلاق في ثلاثة أسابيع في الجلسة السابقة. وقال هنك بوتس محلل الاسهم لدى باركليز ويلث «ستعزز نتائج الشركات الأفضل من التوقعات شهية المستثمرين بينما تتعزز بيئة الاقتصاد الكلي بحقيقة أن السلطات تبدو مستعدة لتقديم الدعم المطلوب لتأمين التعافي الاقتصادي».

وأضاف «ومن المفترض أن تكون هذه أنباء جيدة للقطاعات الرئيسية خاصة التعدين». ولاقت أسهم شركات التعدين دعما من ارتفاع أسعار السلع الأولية إذ جعل تراجع الدولار المعادن رخيصة لحائزي العملات الأخرى. وصعدت أسهم بي.اتش.بي بيليتون وانجلو امريكان وانتوفاجاستا وريو تينتو واكستراتا ويوراشيان ناتشورال ريسورسز بين 0.6 و1.3 بالمائة. وفي أنحاء أوروبا ارتفعت مؤشرات فايننشال تايمز 100 البريطاني وداكس الألماني وكاك 40 الفرنسي بنسبة 0.3 و0.2 و0.1 بالمائة على الترتيب.

وفي نيو يورك قفزت المؤشرات الرئيسية للأسهم الأمريكية في بورصة وول ستريت أمس الأول مدفوعة بأرباح الشركات ومؤشرات جديدة على أن مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) سيخفف قيود سياسته النقدية. وقفز مؤشر داو جونز الصناعي القياسي بمقدار 75.68 نقطة أي بنسبة 0.69% ليصل إلى 11096.08 نقطة.

كما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز الأوسع نطاقا 8.33 نقطة أي 0.71 % ليغلق عند 1178.1 نقطة.

وأضاف مؤشر ناسداك المجمع لأسهم التكنولوجيا 23.31 نقطة أي بنسبة 0.96 % ليصل إلى2441.23 نقطة.

وفي أسواق العملة ، انخفض الدولار أمام اليورو ليسجل 71.62 سنت يورو مقابل 71.84 سنت يورو عند الإغلاق يوم الثلاثاء ، بينما ارتفعت العملة الأمريكية أمام نظيرتها اليابانية لتصل إلى 81.8 ين مقابل 81.78 ين يوم الثلاثاء.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
النفط يقترب من أعلى مستوياته في خمسة أشهر مع صعود اسواق السلع الاولية

رويــــترز
صعدت اسعار النفط للعقود الاجلة في التعاملات الاسيوية يوم الخميس مقتربة من أعلى مستوياتها في خمسة أشهر مدفوعة بموجة صعود في اسواق السلع الاولية مع اقبال المستثمرين على بيع الدولار والتحول الي شراء الاصول.

وارتفع الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم نوفمبر تشرين الثاني 74 سنتا الي 83.75 دولار للبرميل بحلول الساعة 0500 بتوقيت جرينتش مقتربا من أعلى مستوى له منذ الرابع من مايو ايار البالغ 84.43 دولار الذي سجله الاسبوع الماضي.

وصعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 55 سنتا الي 85.19 دولار للبرميل.

ويلقى النفط دعما من تحسن اسس السوق بما في ذلك هبوط في المخزونات في الولايات المتحدة وتعافي الطلب في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وقفزة في واردات الصين وتزايد التوقعات بأن يقرر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) جولة جديدة من الاجراءات لتيسير سياسته النقدية.

وتجتمع اوبك في فيينا يوم الخميس ومن المنتظر ان تبقي مستويات الانتاج بلا تغيير للحفاظ على اسعار النفط في النطاق الذي تفضله وهو 70 الي 80 دولارا للبرميل.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
75 نقطة تفقدها الأسهم السعودية عند الإغلاق


السوق السعودية تنهي تداولات اليوم فاقدة 75 نقطة (1.2%-) عند مستوى 6226 نقطة.. وكمية الأسهم المتداولة تتجاوز 120 مليون سهم نفذت من خلالها أكثر من 63 ألف صفقة بقيمة تخطت 2.5 مليار ريال.. مع ارتفاع أسهم 30 شركة وانخفاض 103 شركات.. والأهلية وبوبا العربية والدرع العربي الأكثر ارتفاعاً.. وكيمانول وبتروكيم وأميانتيت الأكثر انخفاضا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بيزنس»: حال اتمام صفقة «زين» الأم


عماد مكية: أصول «زين العراق» بمثابة مكافأة لـ «اتصالات» الإماراتية


قال الرئيس التنفيذي لشركة زين – العراق عماد مكية ان اصول الشركة تعتبر بمثابة جائزة أو مكافأة لشركة اتصالات الاماراتية في حال اتمام شراء حصة %46 من اسهم زين الأم وذلك في اطار مساعي «اتصالات» للتقدم لمناقصة الرخصة الرابعة للهاتف النقال في العراق.
واضاف مكية في تصريحات لـ «أرابيان بيزنس» ان اتصالات الامارات وشركة ام تي ان في جنوب افريقيا من المتقدمين المتوقعين لهذه المناقصة، موضحا ان ذلك يرجع الى الاداء الجيد للشركة وخططها للتوسع والتغطية الكاملة للعراق، منوها الى انه في حال اتمام صفقة شراء %46 من زين الأم فإن اتصالات قد تغير خططها بالنسبة للعراق.
وقال انه سوف يتم تشغيل شبكة للهواتف النقالة في اقليم كردستان العراق بحلول الربع الاول من 2011، موضحا ان الايام سوف تثبت ان اقليم كردستان سوف يكون بمثابة جوهرة في التاج بالنسبة لشركة زين العراق خاصة مع احتدام المنافسة بين الشركات.
وذكر الرئيس التنفيذي لشركة زين العراق ان معدل اختراق الهواتف النقالة وهي نسبة مستخدمي الهواتف في العراق يبلغ حوالي %70 بالمقارنة بحوالي %200 في الامارات والبحرين.
واضاف ان عدد مشتركي زين العراق بلغ 10.5 ملايين مشترك في 2009.
غير ان هذه الارقام سوف تتغير بعد تشغيل شبكة كردستان العراق، متوقعا زيادة هذا الرقم الى 12 مليون مشترك خلال العام الجاري.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
يقع في مدينة شرم الشيخ المصرية


«العقارات المتحدة» إلى مراحل نهائية لإنشاء منتجع سياحي في «نيوشرم»

ذكر مصدر مطلع لـ«الوطن» ان شركة العقارات المتحدة وصلت الى مراحل متقدمة لإقامة منتجع سياحي ضخم في منطقة «نيوشرم» الواقعة في شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية مضيفا ان الشركة كانت تمتلك ارضا في المنطقة الامامية وقامت اخيرا بشراء قطعة ارض اخرى في المنطقة الخلفية لتكون المساحة شاسعة لتشييد منتجع سياحي ضخم على اعلى مستويات الرقي في العالم.
وافادت المصادر ان الشركة انتهت من وضع كافة التصاميم والدراسات الخاصة بهذا المنتجع الذي من المتوقع ان يتم البدء في تشييده خلال الاسابيع القليلة المقبلة وسيكون هذا المشروع من ابرز مشاريع العقارات المتحدة في جمهورية مصر العربية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بربحية للسهم تتجاوز 46.5 فلساً


«بيتك» أرسل بيانات 9 الشهور لـ «المركزي» محملة بأرباح تتجاوز 106 ملايين دينار


اكد مصدر مطلع لـ «الوطن» ان مجلس ادارة بيت التمويل الكويتي اجتمع يوم الاربعاء الماضي لمناقشة بيانات البنك في الشهور التسعة الاولى من العام 2010، مشيرا الى انه تم ارسال البيانات الى بنك الكويت المركزي محملة بأرباح تتجاوز 106 ملايين دينار ما يعادل 46.5 فلسا ربحية للسهم الواحد، لافتا الى انه من المتوقع ان يتم الاعلان عنها الاسبوع الجاري بعد اعتمادها رسميا من بنك الكويت المركزي وليس من الضروري ان يتم الاعلان عن هذه الربحية تحديدا فمن الممكن ان يعتمدها المركزي بنفس الارقام أو يطالب بتخفيضها أو زيادتها باعتباره الجهة الرقابية الاساسية، علما بأن بيتك كان قد حقق ارباحا في النصف الاول من العام 2010 بلغت 70.7 مليون دينار ما يعادل 28.8 فلسا ربحية للسهم الواحد مما يعني ان البنك استطاع ان يحقق في الربع الثالث فقط اكثر من 36 مليون دينار ما يعادل 18 فلسا ربحية للسهم الواحد مما يؤكد ان البنك استطاع ان يعزز من ادائه ونشاطه خلال الربع الثالث ومن المتوقع ان تنمو الارباح وتزداد مع نهاية العام 2010.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
يتركز نشاطها في مجال صناعة حفر إنتاج النفط


«عارف للطاقة» تستهدف الاستحواذ على %25 من شركة أمريكية

قال مصدر مطلع لـ«الوطن» ان شركة عارف للطاقة تسعى حاليا للاستحواذ على حصة تتجاوز %25 في احدى الشركات الامريكية التي يتركز نشاطها في مجال صناعة حفر انتاج النفط.
واوضح المصدر ان الشركة التي تعتزم الاستحواذ على حصة فيها تعتبر من الشركات الرائدة في مجالها مضيفا ان الهدف من الاستحواذ هو استكمال خطتها الاستراتيجية التي تهدف لتوسيع نشاطاتها المستقبلية مع الاخذ بعين الاعتبار الحد من المخاطرة.
وذكر المصدر ان الشركة قامت بالانتهاء من اعداد كافة الاجراءات الخاصة بتوقيع مذكرات تفاهم للمساهمة في مشاريع متعددة في كازاخستان واذربيجان موضحا ان التوقيع على مذكرات التفاهم سيتم الاعلان عنه رسميا قبل نهاية العام الجاري على ان يتم البدء في تنفيذ المشاريع مطلع العام المقبل 2011.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تمثل %35 من إجمالي التزامات الشركة الحالية


«أبيار» تستعد لتوقيع تسوية تتجاوز 50 مليون دينار مع أطراف دائنة

اكد مصدر مطلع لـ «الوطن» ان شركة ابيار للتطوير العقاري تستعد لتوقيع تسوية مع احد الاطراف الدائنة تتجاوز قيمتها 50 مليون دينار، مضيفا ان التسوية التي سيتم التوقيع عليها تمثل %35 من اجمالي التزامات الشركة التي سيتم بمقابلها تخفيف عبء الالتزامات في ميزانية الشركة مع نهاية العام الجاري.
واضاف المصدر ان توقيع الاتفاقية مع الطرف الدائن عبارة عن مبادلة اصول مقابل تخفيف التزام عن كاهل ميزانية الشركة.
وافاد المصدر بان التسوية كانت تمثل اكبر التزام لدى الشركة لذا سيعطيها دافعا معنويا لافتا الى ان التسوية التي سيتم التوقيع عليها رسميا قريبا ستكون بالتراضي والتوافق، مشيرا الى ان هناك اكثر من تسوية سيتم التوقيع عليها خلال الفترة المقبلة.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
نفسيات المتداولين ايجابية ضمن قناعة بأن القادم أفضل


مؤشر التفاؤل في البورصة أخضر ونتائج الربع الثالث تبدو مبشرة

رأت أوساط مصرفية واستثمارية ان مؤشر التفاؤل لسوق الكويت للأوراق المالية يكتسي باللون الأخضر متوقعة تسجيل ارتفاعات لافتة لهذا المقياس الخاص بالقراءة النفسية لمجريات السوق في الفترة المقبلة.
توطن التفاؤل في البورصة يمكن الاستدلال عليه من أحاديث المتداولين والمستثمرين والمضاربين فالغالبية ترى ان القادم أفضل في ظل قناعة بأن البورصة تخطت مرحلة الافراط في التشاؤم التي كانت مسيطرة على الجميع قبل أشهر.
وأرجعت المصادر ارتفاع معدلات التفاؤل في البورصة لجملة من الأسباب يمكن رصدها في النقاط التالية:
- النتائج القياسية لبنك الكويت الوطني وما أشاعته من جو ثقة بين المتداولين اضافة الى التوقعات المتفائلة التي تتعلق بأرباح البنوك في الربع الثالث.
- ارتفاع معدلات الثقة بأن صفقة بيع زين ماضية في طريقها نحو الانجاز خصوصاً في ظل مؤشرات ترى ان بيع زين هذه المرة يتسم بما تحتاجه من جدية المشتري وقدرة البائع على تدبير الكمية المطلوبة.
- الدعم المعنوي الذي تلقته شركات الاستثمار في أعقاب ما قاله محافظ بنك الكويت المركزي ان الشركات الاستثمارية في وضع أفضل الآن.
- مؤشرات أداء الربع الثالث على مستوى الشركات المدرجة حيث تذهب التوقعات الى ان الأمر سيكون أفضل مما كان.
- تحسن أداء البورصة وتحقيق الأصول المدرجة لارتفاعات سعرية بما لهذا الأمر من انعكاسات ايجابية في كل الأحوال على دفاتر كثير من الشركات المدرجة.
- الانعكاس المتوقع لأي خطوة تطبيقية بما يخص خطة التنمية على المشهد الاقتصادي خصوصاً في ظل توقعات بحدوث انفراجات مرتقبة بما يخص تمويل الخطة لصالح البنوك.

توقعات الأرباح

وضمن أداء الربع الثالث للشركات المدرجة فان التوقعات الأولية تشير الى تحقيق شركة التسهيلات التجارية لأرباح تدور حول مستويات الـ 15 مليون دينار عن فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري قياساً على ما حققته من أرباح في النصف الأول بلغ نحو 9.9 ملايين دينار.
من جانب آخر رأت المصادر ان البنوك في الربع الثالث أكثر تحرراً من ضغوط المخصصات بعد ان أخذت ما يكفي ويزيد لها من أرباح الفترات الفصلية السابقة وهو الأمر الذي من شأنه ان يمنع تآكل أداء البنوك بعد ان كانت المخصصات العبء الأكبر على نتائج المصارف خلال الفترات السابقة.
على صعيد شركات الاستثمار فقد ذهبت المصادر ان هذا القطاع بدأ يكتسب شيئاً من الثقة على أساس ان من تمكن من البقاء طيلة الفترة الماضية قد يكون له القدرة على الاستمرارية في ظل التوقعات بأن قيم الأصول مرشحة للارتفاع.
وأشارت المصادر الى ان الشركات العقارية والخدمية ستكون مدعومة بأي خطوة يتم اتخاذها على مستوى تنفيذ خطة التنمية لأن طرح أي مشروع سينعكس ايجاباً على مثل هذه الشركات.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
طلب إيقاف أسهمه عن التداول في أسواق المال


«بيت التمويل الخليجي» يدعو مساهميه لإقرار خطة إعادة هيكلة رأسماله




أعلن بيت التمويل الخليجي عن دعوة المساهمين لعقد اجتماع عام وذلك لاقرار خطة اعادة هيكلة رأس المال.
وسيتم خلال الاجتماع الطلب من المساهمين اعتماد مقترح دمج الاسهم، والذي من خلاله سيتم دمج كل اربعة اسهم لتصبح سهما واحدا، وتخفيض رأس المال المدفوع بالاضافة الى طرح مرابحة بقيمة 500 مليون دولار قابلة للتحويل الى اسهم.
وتقدم البنك بطلب للجهات الرقابية لايقاف التداول على اسهمه في اسواق المال خلال هذه الفترة وذلك لحفظ حقوق المساهمين وحماية الاسهم من اي اشاعات غير صادرة من البنك.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
في انتظار إتمام بعض الإجراءات الشكلية
فتح دفاتر «زين» متوقع هذا الأسبوع

تدفقات «زين» تسهل مهمة «اتصالات»

أكدت مصادر متابعة لصفقة بيع حصة السيطرة في مجموعة الاتصالات المتنقلة (زين) لشركة «اتصالات» الإماراتية أن الأطراف المعنية باتت على استعداد تام لانطلاق عملية الفحص النافي للجهالة خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرة إلى احتمال تدشين العملية خلال الأسبوع الجاري، لكنها ربطت ذلك بإنجاز بعض الاجراءات الشكلية التي لا تعد عائقاً لها.
وعلم أن كلا من «اتصالات» الإماراتية وتحالف «الخير» قد وضعا ملامح الاتفاق الخاص بصفقة تملك 46 في المئة من أسهم مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» بالتعاون مع مستشاري الصفقة، لاسيما بنك الكويت الوطني الذي يمثل الجانب الإماراتي.
على صعيد آخر، أجرت شركة الاستثمارات الوطنية خلال الأيام الماضية اتصالات وتلقت اخرى ممن ينتظر ان تشملهم الصفقة المتوقعة حيث تؤكد معلومات ان ما تشتمل عليه الترتيبات التي تقوم بها الشركة تؤمن لها الحصة المطلوبة منها خلال وقت وجيز، فيما ترى مصادر أن انطلاقة عمليات الفحص ستعقبه اتاحة المجال أمام ملكيات صغار المساهمين ممن يملكون كميات تبلغ 300 ألف سهم أو أقل منها عبر الشركة الكويتية للمقاصة التي تترقب كتاباً رسمياً من «الاستثمارات الوطنية» لبدء تلقي الطلبات وتحويل الأسهم.
ونوهت مصادر الى أن «المقاصة» تواجه الكثير من الاستفسارات يومياً من قبل صغارالمساهمين في «زين» في شأن الصفقة وامكانية تحويل الأسهم، إلا أن الإجابة واضحة وتتمثل في إنجاز إجراءات يترتب عليها استقبال تلك الملكيات، فيما أشارت إلى ان ما لدى «المقاصة» آليات تجعلها تمكنها من انجاز العملية خلال أيام.
وذكرت المصادر أن «الاستثمارات الوطنية» تلقت كميات اضافية من خلال مساهمين في «زين» ينتظر ان تحول الى حساب تجمع «الخير» لدى «المقاصة»، فيما توصلت الى اتفاق مع غالبية البنوك بشأن الملكيات المرهونة وطبيعة التعامل معها في الصفقة.
وعلى خط مواز، يواصل بنك الكويت الوطني العمل على ترتيب هيكل تمويل الصفقة. وتشير الاجواء الأولية إلى ان مهمة جمع «القرض المجمع» لن تكون صعبة، خصوصاً وأن البنوك الإقليمية والأجنبية العاملة في المنطقة لن توفر فرصة لإقراض شركة مثل «اتصالات» تتمتع بميزانية قوية ومديونية منخفضة.
ويساعد في ذلك أن التمويل مخصص لشراء شركة مدرة للعوائد بشكل كبير. وينتظر أن تتجاوز أرباح السنة الحالية فقط (من دون صفقة بيع «زين إفريقيا») حاجز المليار دولار.
ومع الأخذ في الاعتبار التدفقات النقدية القوية لمجموعة «اتصالات» من شبكاتها القائمة حالياً، فإن إيراداتها بعد الصفقة قد تصل إلى 15 مليار دولار سنوياً، مما يجعل التمويل متيسراً.
يشار إلى أن «زين» كانت قد أعلنت أنها حققت 975.6 مليون دينار عن فترة التسعة أشهر الماضية من العام الحالي، بنسبة ارتفاع بلغت 411 في المئة عن الفترة المشابهة من العام الماضي. وبلغ إجمالي الإيرادات المجمعة 1.009 مليار دينار بنسبة ارتفاع بلغت 8 في المئة مقارنة مع الفترة المشابهة من العام الماضي والتي بلغت 932.606 مليون دينار.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المحافظ تبحث عن مراكز بديلة... والأسهم «الورقية» خارج «الرادار»
أين تتجه السيولة إذا تشبّعت الأسهم القيادية؟



يلاحظ محللون ماليون في سوق الاوراق المالية أن المستويات السعرية التي بلغتها الكثير من الأسهم القيادية لم تعد بعيدة عن حدود «التشبع»، ما يعني أن على مديري المحافظ البحث عن مراكز بديلة بعد ان تنتهي حفلة التصفيق لنشاط الأسهم التشغيلية القيادية.
يقول أحد المحللين إن نشاط الأسهم التشغيلية أنسى الكثيرين أن مثل هذه الأسهم تصلح ملاذاً آمناً أكثر من كونها مراكز للمضاربة. ولذلك فإنها عندما تبلغ مستويات عادلة او شبه عادلة، فلا بد لها أن تؤسس عند تلك المستويات، لتتحرك بعد ذلك ببطء بدلاً من أن تستمر في الصعود إلى ما لا نهاية.
ويرى المحلل أن العديد من تلك الأسهم حقق من المكاسب ما يعكس حجم ومردود المعطيات الايجابية التي دفعت لبلوغها، سواء كانت هذه العوامل عامة تخص الاقتصاد مثل أنباء خطة التنمية أو قطاع بعينه، او تعود الى الشركة ذاتها مثل أرباح أو صفقات تخارج أو أي توجه ايجابي تنفذه. والآن، بعد أن ظلت السيولة تترقب لأشهر طويلة الفرصة الآمنة التي تتمثل في سلع جيدة كي تتدفق نحوها، ومن ثم تصل الى مستويات باتت مغرية للتخارج كون الوقود المحرك قد تراجع تأثيره، فهل ستبحث المحافظ عن فرصة توازي جدوى ما حققته من حركة الأسهم القيادية على مدار الفترة الأخيرة مثل البنوك التي حققت عائداً على الاستثمار فيها يبلغ 36.3 في المئة؟
مصادر مالية ترى أن التشبع النسبي لبعض الأسهم القيادية التي ارتفعت الى مستويات جيدة تدفع شريحة كبار اللاعبين، سواء أصحاب السيولة المضاربية أو من يرغبون في تحقيق عائد مقبول، من الممكن ان تبحث عن بديل في أسهم لم تحصل على فرصتها في الارتفاع.
وقالت إن البحث عن تلك الفرصة التي تتمثل في أسهم مدرجة لن يتم اختيارها وفق المعايير التي كانت سائدة قبل الأزمة، بل من خلال معطيات وأسس تتمثل في الوضع المالي لتلك الشركة وملاكها وامكانياتها وتدفقاتها النقدية ومدى تجاوزها لتداعيات الأزمة المالية، فيما تتوقف طبيعة حركة السهم على شهية اللاعبين أنفسهم عليه، فهناك أسهم حققت على مدار جلسات قليلة نحو 20 في المئة وما زال أمامها الكثير حسب ما تشهده من وتيرة شراء، مما يجعل التوجه نحوها واردا.
وفي المقابل، تبقى عشرات الأسهم المدرجة خارج حسابات المحافظ والصناديق في ظل تريث المتداولين قبل اتخاذ قرارهم بالشراء وكأن لسان حالهم يقول «لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين»، فيما تبقى الميزانيات المالية للربع الثالث ضمن النقاط التي ستستوقف مديري المحافظ والصناديق واصحاب السيولة. فمن نجح في تقليص خسائره أو الخروج من تداعيات الأزمة حسب تلك الميزانيات سيكون تحت الدراسة كفرص متاحة يمكن اقتناصها.
وفي المقابل، فإن الفرز مؤكد الحدوث في ظل الأوضاع الحالية خصوصاً وان السيولة أخذت دورتها على الأسهم القيادية، ولن يكون بمقدور مديري المحافظ أن يغامروا بما حققوه من عوائد خلال الاسابيع الماضية بالخوض في أسهم قد لا تتوافر فيها المعطيات المطلوبة.
ويرى محللون أن العوامل التي تدعو الى شراء السهم كفرصة استثمارية تتمثل في:
1 - أن تكون أسهمها سائلة أو متحركة بمعدل دوران مقبول وليست جامدةلاعلى غرار الشركات التي تشهد صفقة او صفقتين كل شهر أو كل عام.
2 - أن تحمل البيانات المالية للشركة استقراراً على مستوى المديونية وحقوق المساهمين؛
3 - أن يتوافر صانع سوق يجعل حركة السهم أكثر اتزاناً ولا يكون دائماً عرضة للمضاربة.
4 - أن يكون سهم الشركة ممسوكاً لدى ملاك استراتيجيين، مما يوفر داعما معنويا للمستثمر الراغب في الشراء.
5 - أن تحمل ميزانية الشركة للفترات الثلاثة الأولى من العام الحالي اشارة الى تجاوزها تداعيات الأزمة المالية أو أنها باتت قريبة من ذلك.
6 - أن يكون معدل الـ p/e مغرياً ولا يعكس عدم جاذبية السهم للشراء على غرار بعض الشركات التي يصل معدل السعر السوقي الى ربحية السهم لديها الى 50 أو 60 ضعفاً.
7 - ألا يكون تعافي الشركة ناتجا عن تقييمات جزافية أو من خلال اتباع معايير غير دقيقة.
وفي نظرة سريعة لمعدل الـ p/e في قطاعات سوق الاوراق المالية يتضح ان هناك تفاوتا فيه بين القطاعات المدرجة، حيث تصل الى 28.7 مرة في قطاع البنوك فيما تبلغ 43.5 مرة في قطاع شركات الاستثمار الذي لم تتضح معالم البيانات المالية لغالبية شركاته حتى الآن.
ويصل المعدل في قطاع التأمين الى 17.2 ضعف والعقار 19.5، فيما يأتي قطاع الخدمات عند 7.9 ضعف وهو يعد مغرياً الى حد كبير على مستوى الكثير من شركاته.
ويبلغ معدل الـ p/e في قطاع الصناعة 28.4 ضعف وفي الاغذية 13 ضعفا، وبذلك يكون المعدل الاجمالي للسوق كافة بحدود 15.6 ضعف.وتؤكد أراء لمحللين ان عملية تغيير المراكز من قبل المحافظ والصناديق بل والافراد ستكون هي الغالبة خلال الفترة المقبلة، وذلك على مستوى السيولة الحرة وليس الأسهم التي ينتظر أن تستفيد من صفقة «زين» على سبيل المثال التي تعد أحد المقومات الرئيسية لاستقرار وصمود السوق الذي يتجاوز عائد الاستثمار فيه 23 في المئة حسب ما يتوافر من معلومات وبيانات مالية للشركات المدرجة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.موافقة البنك المركزي لمجموعة الأوراق بشراء أوبيع مالايتجاوز10%من أسهمها
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن بنك الكويت المركزي وافق بتاريخ ‏
ِ14-10-2010 على طلب شركة مجموعة الأوراق المالية بتمديد حق شراء أو بيع ‏
ما لا يتجاوز 10% من أسهمها المصدرة لمدة ستة أشهر آخرى تنتهي في 18-4-2011‏
وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك ‏
الشركة المساهمة لأسهمها إضافة إلى الالتزام بأحكام المادة (115) مكرر من ‏
قانون الشركات التجارية وأحكام القرار الوزاري رقم (10) لسنة 1987 وتعديلاته
بموجب القراري الوزاريين رقم (11) لسنة 1988 ورقم (273) لسنة 1999‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بورصة قطر تميل للتراجع في التعاملات الحالية


بضغط من غالبية القطاعات، واصلت بورصة قطر تعاملات اليوم، على ميل للتراجع ما دفع المؤشر لفقد نحو 10 نقاط أو ما نسبته 0.12% ليصل لمستوى 7811 نقطة، وذلك بعد أن هوى أمس دون 7800 نقطة.

وفقد قطاع الصناعة 20 نقطة، والبنوك 10 نقاط، والخدمات 8 نقاط، فيما ارتفع خلال الجلسة 7 أسهم، واستقرت أسعار 7 أسهم، فيما تراجع 17 سهماً.

وكان مؤشر بورصة قطر قد أنهى تعاملات الخميس على تراجع بـ 0.08%، وأغلق عند مستوى 7821 نقطة.

وقاد تراجعات اليوم سهم الأهلي بـ 4.83%، وسهم قطر وعمان بنسبة 2.86%، وإزدان بنسبة 1.59%.

وارتفع خلال الجلسة سهم الدوحة للتأمين بنسبة 1.95%، إلى مستوى 31.40 ريالاً، وسهم الخليج للتأمين بنسبة 1.73%، كما ارتفع سهم قطر للوقود بـ1.48%.

وجاء في مقدمة الأسهم الأكثر نشاطاً الإجارة، بروة، بالإضافة لسهم ناقلات.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تباين القطاعات يجبر مؤشر سوق السعودية على التذبذب

مع تباين أداء القطاعات الرئيسية واصلت سوق الأسهم السعودية تعاملات اليوم على تذبذب، حيث ارتفع قطاع البتروكيماويات ليعوض جزء من خسائر أمس، فيما انخفض قطاع المصارف.

وقاد هذا التباين مؤشر السوق السعودية للتحرك في نطاق ضيق، وعاد ليكسب حوالي خمس نقاط ليصل الى مستوى 6232 نقطة.

وارتفعت خلال التعاملات عدد من أسهم البتروكيماويات، حيث أضاف سهم سابك 0.57% إلى 87.50 ريالاً، وسهم بتروكيم بنسبة 1.19% ما قاد مؤشر القطاع لإضافة نحو 0.26%.

وضغطت في تعاملات اليوم عدد من أسهم المصارف، حيث تراجع سهم الفرنسي بنسبة 1.08% والرياض 0.74% وسهم سامبا بنسبة 0.41%.

وكان مؤشر سوق السعودية قد أنهى تعاملات أمس على خسائر بضغط رئيس من قطاع البتروكيماويات مع تراجع أسعار النفط بنحو 1.44 دولار، ما قاد المؤشر لرفع خسائره لنحو 57 نقطة، أو 1.2% إلى مستوى 6226 نقطة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
وزير: الجزائر تريد أسعار النفط بين 80-100 دولار للبرميل


رويــــترز
قال وزير الطاقة والمناجم الجزائري يوسف يوسفي يوم الخميس ان الجزائر تريد أن ترى أسعار النفط بين 80 دولارا و100 دولار للبرميل.

وقال يوسفي قبيل اجتماع منظمة أوبك في فيينا يوم الخميس "سيكون هذا مستوى مريحا." وأضاف أن الجزائر تشعر بالقلق من تراجع الدولار.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المعادن النفيسة تواصل تحطيم الأرقام القياسية

أغلقت العقود الاجلة للذهب في السوق الأمريكية على هبوط يوم الجمعة بعد انتعاشها على مدى يومين اذ اقبل المستثمرون على البيع لجني الارباح مع انتعاش الدولار وبعد تصريحات بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي، البنك المركزي الأمريكي، التي تنبئ بجولة اخرى من تيسير السياسة النقدية لكنها تفتقر إلى التفاصيل .

بلغ سعر عقود الذهب لتسليم ديسمبر/كانون الاول عند التسوية في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية 00 .1372 دولارا للأوقية منخفضا 60 .5 دولار .

وتراوحت الأسعار خلال التعاملات في نطاق من 70 .1362 دولار إلى 40 .1386 دولار .

وخلال التعاملات بلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 15 .1366 دولار للأوقية منخفضا 8 .0 في المئة عن مستواه اواخر التعامل في نيويورك الجلسة السابقة .

وبلغ سعر الذهب في جلسة القطع المسائية في لندن 50 .1367 دولار .

وارتفعت أسعار النحاس للأسبوع الخامس على التوالي يوم الجمعة اذ أن بيانات قوية عن الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة وتوقعات بمزيد من تيسير السياسة النقدية من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي عززت افاق الطلب على هذا المعدن .

وبلغ سعر عقود النحاس لتسليم ديسمبر/كانون الاول عند التسوية في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية 8390 .3 دولار للرطل مرتفعا 35 .2 سنت .

وفي بورصة لندن للمعادن استقر سعر العقد القياسي للنحاس دونما تغير على 8400 دولار للطن عند الاغلاق . وخلال الجلسة لامس العقد 8484 دولارا للطن أو ما يقل قليلا عن ذروة يوم الخميس 8490 دولارا للطن .

وأغلقت العقود الاجلة للذهب في السوق الأمريكية على صعود يوم الخميس مسجلة مستوى قياسيا مرتفعا لليوم الثاني على التوالي في حين هوى الدولار لادنى مستوى له في عام 2010 الامر الذي زاد من جاذبية المعدن النفيس كوسيلة للتحوط من هبوط قيمة العملة . وبلغ سعر عقود الذهب لتسليم ديسمبر/كانون الاول عند التسوية في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية 60 .1377 دولار للأوقية مرتفعا 10 .7 دولار .

وخلال التعاملات بلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 80 .1376 دولار للأوقية مرتفعا 4 .0 في المئة عن مستواه أواخر التعامل في نيويورك الجلسة السابقة . وبلغ سعر الذهب في جلسة القطع المسائية في لندن 25 .1373 دولار .

ويوم الأربعاء أغلقت العقود الاجلة للذهب في السوق الأمريكية على صعود نسبته نحو اثنين في المئة اذ عاود المعدن النفيس انتعاشه بفعل المخاوف بشأن تراجع الدولار بعد ان أشار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى أنه مستعد لاتخاذ خطوات للتيسير الكمي للائتمان من اجل تعزيز النمو الاقتصادي . وبلغ سعر عقود الذهب لتسليم ديسمبر/كانون الاول عند التسوية في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية 50 .1370 دولار للأوقية مرتفعا 80 .23 دولار أو 8 .1 في المئة .

وتراوحت الأسعار خلال التعاملات في نطاق من 00 .1350 دولارا إلى 70 .1375 دولار .

وخلال التعاملات بلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 75 .1370 دولار للأوقية مرتفعا 6 .1 في المئة عن مستواه اواخر التعامل في نيويورك الجلسة السابقة .

وبلغ سعر الذهب في جلسة القطع المسائية في لندن 50 .1365 دولار .

وأغلقت العقود الآجلة للذهب في السوق الأمريكية على هبوط يوم الثلاثاء اذ أقبل المستثمرون على البيع لجني الارباح في جو من عدم اليقين بشأن ما سيفعله مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لتعزيز النمو الاقتصادي . وبلغ سعر عقود الذهب لتسليم ديسمبر/كانون الاول عند التسوية في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية 70 .1346 دولار للأوقية منخفضا 70 .7 دولار .


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تغريم الرئيس السابق لشركة رهن عقاري أمريكية 67 مليون دولار


صدر، أمس الأول، حكم بتغريم انجيلو موزيلو، الرئيس التنفيذي السابق لشركة “كانتريوايد فاينانشيال كورب” المالية 67 مليون دولار، في واحدة من أقصى العقوبات المتعلقة بالأزمة المالية في الولايات المتحدة .

ووافق موزيلو (71 عاما) على دفع الغرامة الضخمة لتسوية اتهامات له من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصة، بأنه ضلل المستثمرين .

وكان من المقرر إجراء المحاكمة يوم 19 تشرين أول/أكتوبر، إلا أن موزيلو واثنين آخرين من مسؤولي الشركة الذين توصلوا إلى تسويات، لم يكونوا أقروا بارتكاب مخالفات، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء المالية .

اقامت اللجنة دعوى قضائية على المسؤولين الثلاثة في يونيو/ حزيران 2009 متهمة اياهم بخداع المستثمرين، وطمأنتهم بشأن القروض التي تقدمها “كانتريوايد”، رغم علمهم أن النمو الذي تحققه الشركة جاء نتيجة عدم الالتزام بمعايير الرهن العقاري، والقروض التي تتسم بمخاطرة عالية .

وقالت اللجنة في بيان إن هذه هي أكبر غرامة تسدد حتى الآن من قبل مسؤول كبير في احدى الشركات المالية العامة في إطار تسوية معها .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أمريكا تسجل ثاني أكبر عجز ميزانية في تاريخها


ظل العجز في ميزانية الحكومة الأمريكية في مستوى قياسي مرتفع عام ،2010 ليمنح مزيدا من الذخيرة للمعارضة الجمهورية قبل أقل من ثلاثة أسابيع على انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي .

وبلغ إجمال العجز في الميزانية 294 .1 تريليون دولار في العام المالي المنتهي في 30 أيلول/سبتمبر، وهو ثاني أكبر عجز في تاريخ ميزانية الولايات المتحدة بعد العجز الذي سجلته عام 2009 وبلغ 426 .1 تريليون دولار، حسبما ذكرت وزارة الخزانة أمس الأول .

وتسببت نسبة البطالة التي تبلغ 6 .9 في المئة في الحد من تدفق الإيرادات الضريبية . كما أنفقت الحكومة الأمريكية ما لا يقل عن 5 .1 تريليون دولار منذ الأزمة المالية عام 2008 من أجل إنقاذ البنوك واثنتين من شركات السيارات ومحاولة تحفيز الاقتصاد .

ويتوقع أن تسجل الميزانية الأمريكية عجزا هائلا آخر في عام 2011 .

وقال وزير الخزانة تيموثي جايتنر في بيان “لا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه لإصلاح الضرر الذي لحق بالاقتصاد ومعالجة العجز الطويل المدى الناجم عن الأزمة” .

ويأتي هذا قبيل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي المقررة في 2 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وستدفع هذه الأخبار السيئة الجمهوريين ونشطاء حركة حفلة الشاي (تي بارتي) المعارضة إلى تعزيز سعيهم للإطاحة بالحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه الرئيس الأمريكي باراك أوباما ومنعه من الحصول مجدداً على الأغلبية التي يتمتع بها حالياً في الكونغرس .

وجاء هذا التراجع الطفيف بفضل زيادة العائدات الضريبية من الشركات وزيادة العوائد من مجلس الاحتياطي الاتحادي . وانتهت السنة المالية 2010 في 30 من سبتمبر/أيلول .

وكان عجز الميزانية الأمريكية في شهر سبتمبر قد بلغ اجمالا 49 .34 مليار دولار مقارنة مع عجز مقداره 21 .45 مليار دولار في سبتمبر من عام 2009 .

وقالت الخزانة ان هذا كان الشهر الرابع والعشرين على التوالي الذي تسجل فيه الميزانية عجزاً
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
برلين ترفع توقعاتها بشأن النمو هذا العام

طالب جيدو فيسترفيله وزير الخارجية الألماني برفع الأجور في ظل الانتعاش الذي حققه الاقتصاد الألماني في الفترة الأخيرة .

وفي حديثه إلى صحيفة “هامبورغر آبندبلات” الألمانية الصادرة أمس، قال فيسترفيله الذي يشغل كذلك منصب نائب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل “إذا نما الاقتصاد وكان هذا النمو دائما، فلابد أن تعود ثمار هذا الانتعاش بالفائدة على الشعب الذي عمل بجد من أجل ذلك” .

وكان راينر برودرليه وزير الاقتصاد الألماني قد أشار في وقت سابق إلى انتهاء الأزمة، وقال إن رفع الأجور بشكل قوي صار ممكنا في حال انتعاش الاقتصاد .

وفي سياق متصل أعربت المستشارة ميركل عن تأييدها لمقترح وزير الاقتصاد، قائلة على لسان شتيفن زايبرت المتحدث باسمها “بالطبع هذا شيء تراه المستشارة كذلك تماما وحرفا بحرف” .

وأشارت تقديرات معاهد الأبحاث الاقتصادية الرائدة في ألمانيا، إلى أن الأجور سترتفع خلال العام المقبل بنسبة 8 .2% .

من ناحية أخرى، رفعت الحكومة الألمانية من توقعاتها بشأن نمو الاقتصاد الألماني خلال العام الحالي بشكل كبير .

ووفقا لما ذكرته مجلة “فوكوس” الألمانية الصادرة غداً الاثنين، فإن تقديرات خبراء الحكومة الاقتصاديين أشارت إلى أن الاقتصاد الألماني سيحقق نموا خلال العام الجاري بنسبة 5 .3% .

غير أن المتحدثة باسم وزير الاقتصاد راينر برودرليه وصفت هذه النسبة بأنها “تكهنات محضة” .

وتابعت المتحدثة أن الوزير يدرس حاليا التوقعات الخاصة بنمو الاقتصاد تمهيدا لإعلانها الخميس المقبل .

وتوقعت أهم المعاهد المتخصصة في أبحاث الاقتصاد استمرار الانتعاش الاقتصادي في ألمانيا لفترة طويلة، في الوقت الذي ستتدنى فيه معدلات البطالة إلى مستوى “تاريخي” .



 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى