آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الحمدلله التقرير من أمريكيا ------- لعنة الله على كل ناكر للجميل ------------

البنك الدولي: الدول العربية الغنية قدمت 272 بليون دولار مساعدات في 36 سنة

السبت, 04 سبتمبر 2010
واشنطن -

مصر وسورية نالتا أكبر حصة من المساعدات العربية

سلط البنك الدولي في سابقة من نوعها، الأضواء على المساعدات التي تقدمها الدول العربية الغنية لغرض مكافحة الفقر ودعم التنمية، ما يعرف اصطلاحاً في البنك وبقية المنظمات العالمية بـ «المساعدات الانمائية الرسمية»، إلى شقيقاتها الدول العربية والاسلامية وعشرات الدول الفقيرة والنامية المنتشرة في معظم القارات، لا سيما أوروبا وآسيا وأميركا اللاتينية.

وأكد تقرير أعدّه فريق كبير من خبراء البنك المتخصصين بالتنسيق مع صناديق التنمية العربية ولجنة المساعدات الانمائية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، نشر أمس، أن الدول العربية المانحة، وتحديداً المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة، كانت الأكثر سخاء على الصعيد العالمي في تقديم المساعدات الانمائية الرسمية طوال العقود الأربعة الماضية.

وشدد فريق البحث في مجموعة مثيرة من الاستنتاجات، على أن «المساعدات العربية التي لم تستوف حقها في البحث والدرس لعبت دوراً مهماً في تمويل التنمية العالمية ما بين عامي 1973 و2008». وأشار على سبيل المثال إلى أن المانحين العرب، وجميعهم غير أعضاء في «لجنة المساعدات الانمائية»، انفردوا بتقديم ثلث المساعدات الرسمية العالمية في سبعينات القرن الماضي، التي شكلت الانطلاقة الفعلية لمسار تمويل التنمية العالمية.

ووفقاً لخبراء البنك، بلغ حجم المساعدات العربية الرسمية على مدى 36 سنة نحو 272 بليون دولار. ومن بين المانحين العرب ساهمت السعودية والكويت والإمارات مجتمعة بنحو 90 في المئة من المساعدات العربية بما يوازي 1.5 في المئة من الدخل القومي للدول الثلاث في المتوسط، أي ما يزيد على ضعفي النسبة المعيارية التي حددتها الأمم المتحدة (0.7 في المئة) وخمسة أضعاف متوسط الدول الصناعية الـ24 أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (0.3 في المئة).

واتسمت مساعدات أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الذين تجمعهم «لجنة المساعدات الانمائية»، بالثبات عند مستواها المتدني طول فترة العقود الأربعة. في المقابل، تأثرت المساعدات العربية بتقلبات أسعار النفط، لكنها حافظت على سخائها النسبي في كل الأوقات. وبلغ متوسط ما قدمته السعودية والكويت والإمارات في سبعينات القرن الماضي، نحو 4 في المئة من مداخيلها القومية، ثم تراجعت هذه النسبة إلى 1.5 في المئة في الثمانيات و0.8 في المئة في التسعينات وأخيراً إلى 0.5 في المئة في الفترة من عام 2000 إلى 2008. (الدخل القومي يزداد من سنة إلى أخرى، وتالياً قد لا يُعدّل انخفاض النسب المئوية حجم الأموال المتبرع بها).

وأوضح خبراء البنك الدولي في مؤشر إضافي على سخاء المانحين العرب، أن المساعدات الرسمية العربية شكلت في المتوسط 13 في المئة من المساعدات الاجمالية التي قدمتها الدول الصناعية في الفترة المعنية بالبحث، واقتربت من ثلاثة أرباع حجم المساعدات الانمائية المقدمة من مجموعة تضم 20 بلداً من البلدان غير الأعضاء في «لجنة المساعدات الانمائية»، لا سيما في الفترة من 1991 إلى 2008.

ولاحظوا أن أزمة المال والاقتصاد العالمية وتعاظم الحاجة إلى الإنفاق الداخلي، لم يمنعا المانحين العرب وخصوصاً الدول العربية المانحة الرئيسة السعودية والكويت والإمارات، من رفع متوسط ما خصصته من مداخيلها القومية للمساعدات الرسمية إلى مستوى المعيار الدولي (0.7 في المئة)، أي أكثر من ضعفي متوسط الدول الصناعية، في 2008 حين بلغ حجم هذه المساعدات الانمائية العربية، وفق معطيات أولية، نحو 6 بلايين دولار.

وشهدت المساعدات الرسمية العربية اتساع مجالاتها على صعيد قطاعات التمويل التي لم تعد تنحصر في تمويل مشاريع البنية التحتية، كما على صعيد الدول المتلقية التي لم تعد تتركز في الدول العربية والاسلامية، بل أصبحت تشمل تشكيلة واسعة من الدول في أفريقيا مثل بوركينا فاسو ومالي والسنغال، وفي آسيا مثل منغوليا وكمبوديا ونيبال وسريلانكا وفيتنام، وفي أميركا اللاتينية مثل بليز وهندوراس وسانت لوسيا.

وخصص المانحون العرب 25 في المئة من مساعداتهم الانمائية إلى الدول الفقيرة والمنخفضة الدخل في تسعينات القرن العشرين، ثم ضاعفوا النسبة في العقد الحالي، كما ضاعفوا مساعداتهم إلى الدول الأكثر فقراً جنوب صحراء القارة الأفريقية.

لكن 10 دول عربية وإسلامية، هي سورية ومصر والأردن والمغرب واليمن والسودان وباكستان والبحرين ولبنان وعمان، تلقت نصف المساعدات الرسمية العربية (136 بليون دولار)، وانفردت سورية ومصر بنحو 47 في المئة من المبلغ، تلتهما من حيث حجم المساعدات، الأردن والمغرب واليمن وفي درجة أقل السودان، بينما بلغ متوسط مساعدات باكستان والبحرين ولبنان نحو 4.5 بليون دولار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
زورق إيراني يستنجد بالبحرية الكويتية بعد تعرضه لقرصنة عراقية

04 سبتمبر 2010

قالت مصادر أمنية أن وزارة الداخلية الكويتية ابلغت قبل قليل بتعرض زورق ايراني يقل 9 بحارة ايرانيين ونوخذة الي اطلاق نار كثيف من قبل لنج عراقي، وان القراصنة العراقيين سلبوا ما بحوزة الايرانيين من اموال واجهزة ملاحية، واضاف المصدر ان دوريات من خفر السواحل الكويتية تعاملت مع البلاغ وارسلت اليات الي مسافة تصل الي 4 ميل بحري في المياة الدولية وسحبت اللنج الايراني الي جزيرة مسكان كما نقلت احد المصابين الي العلاج لتعرضه لاطلاق نار، يذكر ان هناك اتفاقيات دولية بكافحة قضية القرصنة وتلزم الاتفاقيات الدول ملاحقة مرتكبيها، وقد وقعت آخر عمليات القرصنة علي مقربة من الكويت قبل 5 اعوام تقريبا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 33 سنتا ليستقر عند 71.76 دولار


04 سبتمبر 2010

قالت مؤسسة البترول الكويتية اليوم ان سعر برميل النفط الكويتي ارتفع 33 سنتا في تعاملات امس الجمعة ليستقر عند مستوى 71.76 دولار للبرميل مقارنة بتعاملات يوم امس الاول البالغ عندها 43ر71 دولار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
غازبروم الروسية تدرس شراء أصول بريتش بتروليوم باذربيجان

باكو ـ رويترز: قال رئيس شركة غازبروم الروسية العملاقة يوم الجمعة إن الشركة قد تدرس شراء بعض من اصول شركة بي.بي في اذربيجان إذا تلقت مثل هذا العرض.


--------------------------------------------------------------------------------

ايران تخزن كميات ضخمة من زيت الوقود بناقلات عملاقة

سنغافورة ـ رويترز: قالت مصادر في صناعة النفط يوم الجمعة إن ايران تخزن زيت الوقود في ناقلات عملاقة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل في خطوة غير مسبوقة أثارها ضعف الطلب الصيني على الوقود وصعوبات تمويلية بسبب العقوبات الغربية.


--------------------------------------------------------------------------------

بتروبراس البرازيلية للنفط تعتزم إصدار أسهم بقيمة 65 مليار دولار

ريو دي جانيرو ـ رويترز: تعتزم شركة النفط الحكومية البرازيلية بتروبراس بيع أسهم جديدة بقيمة تصل إلى 64.5 مليار دولار في أحد أكبر الإصدارات في تاريخ أسواق المال وذلك لجمع المال من أجل أكبر خطة استثمارية للتنقيب عن النفط في العالم.


--------------------------------------------------------------------------------

المغرب يرفع توقعاته للنمو في 2010 إلى 4.1 بالمئة

الرباط ـ رويترز: ذكرت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب أن اقتصاد البلاد سيشهد نموا بنسبة 4.1 في المئة هذا العام بسبب قوة قطاعات التعدين والصناعات التحويلية والبناء وزيادة الانفاق الحكومي.


--------------------------------------------------------------------------------

ارتفاع عقود القمح الأمريكي بعد تمديد روسيا للحظر

باريس/سيدني ـ رويترز: واصلت العقود الآجلة للقمح الأمريكي الارتفاع يوم الجمعة وسط توقعات بزيادة الصادرات الأمريكية بعد ان مددت روسيا الحظر على صادرات الحبوب.


--------------------------------------------------------------------------------

مصر: احتياطيات قمح كافية لنهاية كانون الثاني

القاهرة ـ رويترز: نقلت صحيفة (المصري اليوم) المصرية يوم الجمعة عن مسؤول قوله إن احتياطيات القمح في مصر أكبر مستورد للقمح في العالم تكفي حتى نهاية يناير كانون الثاني.


--------------------------------------------------------------------------------

سوخوي الروسية تبيع 10 طائرات ركاب لشركة أمريكية بقيمة تتجاوز 300 مليون دولار

موسكو - يو بي اي: وقعت شركة سوخوي الروسية المصنعة للطائرات صفقة لبيع عشر طائرات ركاب من طراز سوخوي سوبرجيت100 إلى شركة امريكية بقيمة إجمالية تزيد عن 300 مليون دولار ابتداء من سبتمبر/أيلول 2012.


--------------------------------------------------------------------------------


ارتفاع الدولار بعد بيانات الوظائف الامريكية

نيويورك ـ رويترز: ارتفع الدولار مقابل الين لأعلى مستوى خلال الجلسة يوم الجمعة بعد انخفاض العمالة الأمريكية بأقل كثيرا من المتوقع في آب/أغسطس ونمو وظائف القطاع الخاص بصورة غير متوقعة.


--------------------------------------------------------------------------------

دبي تعتزم خفض الانفاق في الميزانية

دبي ـ رويترز: قالت الدائرة المالية لإمارة دبي إن الإمارة تعتزم خفض الإنفاق في ميزانيتها في السنوات القادمة وإنه لن يجري إطلاق مشروعات جديدة للبنية التحتية إلا إذا كانت تفيد الإمارة ودولة الإمارات العربية المتحدة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أجيليتي تربح معركة "معنوية" بصراعها القانوني بأمريكا



أصدرت محكمة أمريكية حكماً يصب في صالح شركة "أجيليتي" الكويتية، التي كانت قد خسرت عقوداً بمليارات الدولارات لتقديم الخدمات اللوجستية للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط بعد اتهامها بالتلاعب بالأسعار، قالت فيه إن السلطات في الولايات المتحدة لم تبلغ الشركة بشكل قانوني طبيعة الاتهامات الموجهة ضدها.

وتابعت المحكمة الناظرة في هذه القضية الشكلية، التي قد لا يكون لها تأثير على مسار ملاحقة "أجيليتي" وحرمانها من الحصول على عقود مستقبلاً، إنه كان من الخطأ اعتبار الشركة "فارة من وجه العدالة" وتجاوز تسليم الممثلين القانونيين عنها كافة الوثائق الخاصة بالقضية.

وأصدرت "أجيليتي" بياناً قالت فيه إن الحكم سيقدم إلى المحكمة المعنية بمتابعة الدعوى ضد الشركة الكويتية في ولاية أتلانتا، على أنه سيحمل طابع التوصية، ومن ثم فإن المحكمة المعنية سيعود لها الحق في قبول هذا الحكم أو رفضه.

كما رحبت الشركة بالقرار، وأعادت التأكيد على أنها طوال فترة التعاقد مع الحكومة الأمريكية كانت تلتزم بالقوانين وبالواجبات المفروضة عليها بموجب العقود الموقعة، داعية إلى النظر نحو الخلاف بينها وبين السلطات الأمريكية على أنه "نزاع مدني" ولا يحمل أي وجه جنائي.



ويأتي هذا التطور بعد أيام على إعلان "أجيليتي" أن وكالة الدفاع اللوجستية التابعة للبنتاغون في الولايات المتحدة قامت بمنحها ستة أشهر إضافية تبدأ في سبتمبر/أيلول لعقد خدمات التخزين ‏والتوزيع في مجمع مستودعات التوزيع الدفاعي فى الكويت وجنوب غرب آسيا.

ولم تذكر الشركة التأثير القانوني لهذه الخطوة الأمريكية على النزاع الدائر حول عقود خدمات القوات الأمريكية بالشرق الأوسط، أو على قرار حظر مشاركة "أجيليتي" بالعقود الخاصة بالقوات الأمريكية منذ اتهامها بالتلاعب ببعض الصفقات.

وكانت "أجيليتي قد تعرضت لمشاكل قانونية في الولايات المتحدة منذ 16 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، عندما جرى اتهامها التآمر والاحتيال والمبالغة في تحديد الأسعار المتعلقة بعقود إمداد الغذاء للقوات الأمريكية بعدة دول بالشرق الأوسط، وأدى ذلك إلى خسارتها صفقات بقيمة 8.5 مليارات دولار.

وفي العاشر من أبريل/نيسان الماضي أعلنت شركة "أنهام" التي تتخذ من إمارة دبي مقراً لها أنها فازت بعقد تزويد الجيش الأمريكي بالأغذية في الصفقة التي انتزعتها واشنطن من شركة "أجيليتي."


إلا أن ملف هذه العقود فتح مجدداً نهاية يوليو/تموز الماضي، عندما أعلنت شركة "رابطة لخليج للنقل" إنها تسلمت رسالة من وزارة الدفاع الأمريكية تشير إلى أنها ستعيد ترسية العقد على جهة جديدة، بعدما تقدمت الرابطة بطعن في نيل "أنهام" للعقد.

وفي تلك الفترة، برز تطور آخر يتمثل في إسقاط الإدعاء الأمريكي التهم الموجهة للشركة القابضة (اجيليتي هولدينغز) التابعة لـ"أجيليتي."


دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) --
السبت، 04 أيلول/سبتمبر 2010، آخر تحديث 18:04 (gmt+0400)​
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سوق السعودية تبدأ أسبوعها بإحدى أفضل جلسات رمضان


تمكنت السوق السعودية السبت من افتتاح تداولات أسبوعها بمكاسب قوية، بدأت تباشيرها منذ بداية الجلسة التي شهد فيها المؤشر ارتفاعاً مضطرداً، على خلفية ارتفاع أسعار النفط التي تجاوزت 74 دولاراً للبرميل، إلى جانب التحسن الكبير الذي شهدته الأسواق الأمريكية والعالمية.


وأغلق المؤشر عند 6275 نقطة تقريباً، بزيادة 115 نقطة تعادل 1.88 في المائة من قيمته، وارتفعت التداولات إلى أعلى مستوى لها منذ بداية شهر رمضان، لتقارب 2.3 مليار ريال.

وكانت أسهم "الإنماء" و"كيان السعودية" و"الصحراء للبتروكيماويات" و"أسمنت الجوف" و"زين" و"ينساب" الأنشط خلال الجلسة، وقد أغلقت جميعها على ارتفاع.


وفي الواقع، فإن الخسائر اقتصرت على أسهم خمس شركات من أصل 142، هي "اتحاد الخليج" و"جرير" و"حلواني إخوان" و"أسواق العثيم" و"المملكة،" بينما ارتفعت سائر الأسهم، على رأسها "ينساب" و"كيان السعودية" و"سوليدرتي تكافل."

وارتفعت كافة المؤشرات القطاعية دون استثناء، بقيادة "الصناعات البتروكيماوية" و"الزراعة" و"التأمين،" وقد خلت السوق من الأخبار المهمة التي يمكن لها التأثير على الأداء.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) --
السبت، 04 أيلول/سبتمبر 2010، آخر تحديث 17:18 (gmt+0400)​
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تريشيه يستبعد عودة الركود الاقتصادي لأوروبا



بروكسل: أكد جان كلود تريشيه، رئيس البنك المركزي أن هناك فرص جديدة لتعافي الاقتصاديين الأمريكي والأوروبي، كما استبعد عودة اقتصاد أوروبا لمرحلة الركود.

وأشار في حوار مع صحيفة "ليه فيجارو" الفرنسية إلى انه على الرغم من أن وتيرة النمو الاقتصادي على المدى الطويل بالنسبة لأوروبا ستكون أقل مقارنة بالولايات المتحدة نظراً لأن التركيبة السكانية في أوروبا أقل ديناميكية إلا أن نمو دخل الفرد سيكون متشابها بصورة طبيرة.

وأضاف: أن مستوي البطالة في أوروبا غير مقبول كما ان هناك الكثير من الاجراءات الأزمة في اطار الاصلاح الهيكلي.

وأشار في المقابلة التى أوردتها شبكة "بلوم برج" الاخبارية إلى أن لضمان استمرارية التعافي الاقتصادي فان جميع دول منطقة اليورو بما فيها فرنسا عليها بذل جهود كبيرة للتعامل مع مسألة الدين العام.

وأكد أنه لكسب الثقة ودعم النمو الاقتصادي فان على الحكومات العمل على افناع المستثمريين وأصحاب الأعمل بجانب الأفراد بأهمية متابعة السياسات الرامية إلى احتواء الديون وبصورة مستدامة.

وقد أعلن البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس الماضي أنه قرر الابقاء على معدل الفوائد الرئيسية لليورو عند 1 بالمئة.

وقال متحدث باسم البنك في تصريح بختام الجلسة التي عقدها محافظو البنوك المركزية في منطقة اليورو:" إن البنك الأوروبي قرر خطوته هذه بهدف المحافظة على استقرار العملة الأوروبية المشتركة وأملاً في الاسهام باستقرار الاقتصاد ودفع عجلته إلى الأمام.

وأشار المتحدث إلى أن هذا القرار يعني عدم اجراء أي تعديل على الفوائد الرئيسية لليورو منذ التعديل الذي أجري عليها في شهر مايو/آيار في العام الماضي 2009 عندما تم خفضه إلى 1 بالمئة.
تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : السبت , 4 - 9 - 2010 الساعة : 4:30 مساءً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
خبراء: آليات جديدة لتُعيد السيولة للبورصة السعودية



جدة: أكد خبراء أن عودة بناء ثقة المتعاملين في سوق الأسهم السعودية عامل رئيسي لرفع سيولة السوق من الجفاف، الذي لاحقت بالسوق مؤخراً، مشيرين إلى أن السيولة في السوق سجلت أدنى مستوي منذ ثلاث سنوات، واصفين سوق الأسهم السعودية بالمحرقة المالية، حيث استنزفت السيولة النقدية، وعملت على خروج المتداولين الاستراتيجيين والمستثمرين الحقيقيين في السوق.

وشدد عدد من المحللين الذين استقصت صحيفة "الاقتصادية" آراءهم على أن سوق الأسهم السعودية بحاجة إلى آليات تنظيمية جديدة تحسن، وترفع من أداء السوق بصفتهت أكبر سوق مالية في الشرق الأوسط، فالعوامل الاقتصادية المحيطة بسوق الأسهم السعودي تجعل من السوق قناة استثمارية قوية وجاذبة.

والرقابة الفعلية على شركات المحاسبة والتدقيق المالي وضرورة تطبيق معايير وقائية من قبل هذه الشركات، إضافة إلى وضع ضوابط أكثر دقة، فيما يتعلق بمديري الصناديق الاستثمارية وربط مكافأة أعضاء مجالس الإدارة للشركات والمديرين التنفيذيين المدرجة في السوق بكفاءة الأداء والإنجاز.

إعادة بناء الثقة بين المتعاملين في السوق والجهات المشرفة على السوق التي بدورها تعمل على جذب الرساميل الخارجة والهاربة من سوق الأسهم السعودية".

ضرورة وقف علاوات الإصدار وتقييم السوق إلى أولي وثانوي، فالطلب والعرض في سوق الأسهم هما من يحددان سعر السهم وأن علاوات الإصدار عملت على شح واستنزاف السيولة".

وأيد الدكتور طارق كوشك المحلل في سوق الأسهم السعودية وعضو هيئة التدريس في جامعة الملك عبد العزيز في جدة بأن سوق الأسهم السعودية أصبحت محرقة مالية، مشيراً إلى أنها حرقت أموالا كثيرة، مما أدى إلى شح السيولة في السوق وصل بها إلى أدنى مستوى تشهده سوق الأسهم السعودية منذ ثلاث سنوات، كما عملت على توجه أو هروب المستثمرين الاستراتيجيين إلى الأسواق المجاورة و الأنشطة البديلة كالتجارة في الذهب.

وبين كوشك أن سوق الأسهم السعودية بحاجة إلى ضمانات تؤكد أن السوق تدار وفق خطط استراتيجية علمية وليس وفق آراء ومصالح شخصية، فالسياسات الحالية التي تسير عليها هيئة سوق المال وقراراتها التطويرية ضعيفة جدا وغير جاذبة ولا ترقى إلى مستوى السوق السعودية بصفتها أكبر سوق مالية في الشرق الأوسط، مستنداً إلى أسهم شركات تم الاكتتاب فيها بسعر عشرة ريالات وبعد طرحها للتداول أصبح سعرها أقل من قيمة اكتتابها، إضافة إلى نزول أسهم بعلاوات إصدار مبالغ فيها وغياب المستثمر الأجنبي الفاعل، فأغلب المستثمرين الأجانب في سوق الأسهم السعودية مضاربون وليسوا مستثمرين، فما جاء في تقارير شركة تداول الشهرية التي تبين أن مبيعاتهم الشهرية تعادل مشترياتهم.

وطالب كوشك بإعادة هيكلة سوق الأسهم السعودية، ووقف الاكتتابات في السوق، وجذب المستثمرين الأجانب والحد من الاستثمار الأجنبي المضاربي ورفع كفاءة مديري الصناديق الاستثمارية، مشيراً إلى أن تلك العوامل ستعمل على إعادة ثقة المتداولين بالسوق، ودخول رساميل جديدة تبحث عن الاستثمار المبني على حوافز مشجعة تضمن رأس المال من الزوال وعلى قواعد ثابتة و أنظمة واضحة لا تفسر وفق الأهواء الشخصية ونظام قضائي محايد ومتخصص ومستقل.


تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : السبت , 4 - 9 - 2010 الساعة : 1:17 مساءً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ابرز عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم
05 سبتمبر 2010




الدار




سمو الشيخ ناصر المحمد : الاستثمار الحقيقي في الانسان الكويتي لانه المحرك والداعم

======================


نواب لـ«الدار»: إعلامنا ضائع..والحل تفكيكه

======================


إدارة عمل الفروانية.. مختطفة من أقارب إدارييها !

======================






الجريدة




الغرفة: قيود الضغوط السياسية أضعفت جدوى شركات التنمية ومشاريعها

======================


المؤمن لـ الجريدة : تنسيق مع العراق للتعرف على رفات كويتيين جدد
بحر العلوم لـ الجريدة : مساعٍ لإنهاء هذا الملف الانساني

======================


البنوك تواصل شراء السندات الحكومية في انتظار التنمية

======================


الشال : لا أحد يعرف حجم تمويل المشروعات أو طبيعتها

======================






عالم اليوم




البحرين تفكك تنظيما سريا خطط لقلب نظام الحكم

======================


اختبار صعب للحكومة أمام «الظواهر».. غدا


العم حمد المشاري.. رجل لا يختلف عليه أحد

======================





السياسة




ناصر المحمد: ألتزم الدستور وديوان المحاسبة مسطرتي

======================


مرونة حكومية تمهد لإقرار زيادة رواتب العسكريين قريباً

======================


الشويب أبلغ رسمياً بعدم التجديد له والزنكي المرشح الأقوى لخلافته

======================





النهار




«الغرفة»: تسييس «التمويل» يهدد «التنمية»

======================


الكويت نجحت عام 1991 في إعادة الإعمار رغم أن الاحتياطيات كانت في أدنى مستوياتها

======================


العفاسي: لسنا في غابة ولن نسمح بهتك القانون

======================


«المحاسبة» يدعو الشؤون إلى سرعة استغلال عمارة مؤجرة بـ 44 ألفاً

======================






القبس




الغرفة: لا أزمة تمويل بل أزمة إدارة

======================


التربية: وصول 464 معلما ومعلمة حتى نهاية أغسطس

======================


الصرعاوي يدعو إلى إيقاف طلبات التنازل عن الشاليهات والاستراحات

======================






الراى






«الشعبي» و «التنمية والإصلاح» تتحدان لإقرار الدائرة الواحدة

======================


«الغرفة» عن تمويل «شركات الخطة»: تبحثون عن حل لمشكلة موجودة في «دائرة الظن»

======================


المسجد الكبير يكتسي أبهى حلله ... 75 ألف مصلٍّ أحيوا الليلة الـ25

======================






الأنباء






«الغرفة»: تمويل الخطة لا يحتاج إلى قانون

======================


خبراء العدل يتجهون لتصعيد كبير ضد الحكومة بعد العيد لإقرار الكادر

======================


الكويت تعليقاً على صفقة الأسلحة الأميركية للعراق: لا نعارض بشرط أن تكون دفاعية

======================






الوطن





الأمير يرعى تدشين المدينة الإلكترونية 3 أكتوبر

======================


يدرج مع بداية دور الانعقاد المقبل كأولوية لمنع التعيينات بالواسطة والمزاجية ووفق الأهواء
إحياء قانون تعيين القياديين


======================





الشاهد






مقايضة بين التجار وتيار محافظ?: ?المصفاة الرابعة مقابل الداو

======================


العبدالهادي? ?ينقل حرب النظافة إلى مجلس الوزراء


تغيير مواصفات وقود الصبية خطوة جديدة لتأخير المشروع

======================






الحرية






«المواصلات» في تعهد جديد: تعريفة «الثانية» للمكالمات 23 الجاري

======================


السيف: النيابة حفظت التحقيق نهائياً في قضية شيكات رئيس الوزراء

======================


«الصحية»: لا أدلة على تجاوزات العلاج بالخارج

======================






الصباح





تلفزيون الكويت يجري حواراً خاصاً مع رئيس الوزراء... غداً

=====================


زيادة رواتب القطاع النفطي في أكتوبر

=====================


جولة مفاجئة للخالد لرصد محاولات التسلل على الحدود

=====================


السيف لـ«المسلم»: النيابة حفظت «مصروفات الرئيس» ... فكف لسانك عن الموضوع احتراماً للقضاء
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تبادل ناجح للتيار الكهربائي بين قطر والبحرين

الرياض ـ د ب أ: أعلنت هيئة الربط الكهربائي الخليجي في الدمام (شرق السعودية) يوم السبت نجاح تفعيل أول تبادل تجاري للطاقة بين دول مجلس التعاون الخليجي وذلك بتأمين الاتفاق بين هيئة الكهرباء والماء في البحرين والمؤسسة العامة للكهرباء والماء في قطر على شراء وتوريد طاقة كهربائية تبلغ 150 ميغاوات من شبكة قطر إلى شبكة البحرين مابين الساعة الثالثة إلى الساعة الخامسة مساء الثلاثاء الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------

طهران والمنامة تقتربان من توقيع اتفاق لتصدير الغاز الايراني إلى البحرين

طهران - يو بي اي: أعلن وزير النفط الإيراني مسعود مير كاظمي عن قرب عقد اتفاق بين ايران والبحرين بشأن تصدير مليار قدم مكعب من الغاز الايراني إلى البحرين يومياً (حوالي 28.3 مليار ليتر)


--------------------------------------------------------------------------------

مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين كردستان العراق وتركيا

اربيل ـ د ب أ: أكد مسئول حكومي كردي يوم السبت أن قيمة التبادل التجاري بين اقليم كردستان العراق وتركيا بلغت 6 مليارات دولار سنويا. ونقلت وكالة كردستان العراق للانباء (آكانيوز) عن تمر رمضان محافظ دهوك قوله إن قيمة التبادل التجاري بين إقليم كردستان وتركيا عبر النقطة الحدودية في ابراهيم الخليل شمال محاف


--------------------------------------------------------------------------------

اليمن يعتزم عرض 50 مشروعاً سياحياً بـ مليار و378 مليون دولار

صنعاء، اليمن ـ يو بي أي: يعتزم اليمن عرض 50 مشروعاً استثمارياً في المجال السياحي بقيمة تصل إلى مليار و378 مليون دولار أمريكي ضمن مساعي الحكومة لتحسين المنتج السياحي اثر تضرره من هجمات تنظيم القاعدة.


--------------------------------------------------------------------------------

ستاندارد بانك سيمنح 100 مليون دولار تسليفات للمستثمرين الصغار بالزراعة في 4 دول افريقية

اكرا ـ ا ف ب: اعلن ستاندارد بانك الجنوب افريقي في اكرا انه سيمنح قروضا تصل قيمتها الاجمالية الى 100 مليون دولار لحوالى 750 الفا من المزارعين الصغار في اربع دول افريقية هي غانا وموزمبيق وتنزانيا واوغندا من 2011 الى 2013.


--------------------------------------------------------------------------------

الصين ستحظر تقديم قروض للشركات المسؤولة عن التلوث

شنغهاي ـ ا ف ب: امرت السلطات الصينية المصارف بوقف منح قروض للشركات التي تفرط في تلويث البيئة او تستهلك الكثير من الطاقة، كما ذكرت وسائل الاعلام الحكومية السبت.


--------------------------------------------------------------------------------

مباحثات تتعلق بالاستثمار بين سلطنة عمان والهند

مسقط ـ د ب أ: بدأت في العاصمة العمانية مسقط يوم الأحد أعمال المباحثات الاستثمارية بين عِمان والهند. وقال مقبول بن علي بن سلطان وزير التجارة والصناعة العمانية إن'المباحثات ناقشت آفاق التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري والصناعي والسياحي بين عمان والهند والتعاون في مجال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة و


--------------------------------------------------------------------------------

امريكا: بئر بريتش بتروليوم بخليج المكسيك لم يعد تهديدا

واشنطن ـ ا ف ب: قال مسؤول امريكي كبير يوم السبت ان بئر النفط التي تستثمرها مجموعة بريتش بتروليوم (بي بي) في خليج المكسيك وتسببت باسوأ بقعة نفطية في تاريخ الولايات المتحدة اصبحت آمنة و'لم تعد تشكل تهديدا'


--------------------------------------------------------------------------------
اوباما يقول ان سياساته الاقتصادية اوقفت 'النزيف'


واشنطن ـ رويترز: دافع الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم السبت في تمهيد لجهد كبير بشأن الاقتصاد الامريكي يعتزم القيام به الاسبوع القادم عن سياساته التي قال انها 'اوقفت النزيف' ووضعت الطبقة الوسطى على طريق التعافي.


--------------------------------------------------------------------------------

سورية ستعلن استدراج عروض لدخول مشغل ثالث للهاتف المحمول عبر نظام الترخيص وليس بي.او.تي

دمشق - ا ف ب: اعلن وزير الاتصالات السوري عماد الصابوني امس الاحد قرب طرح استدراج عروض لدخول مشغل ثالث لخدمة الهاتف المحمول في السوق السورية وذلك بنظام الترخيص وليس بحسب عقود بي.او.تي التي كان معمولا بها مع المشغلين الحاليين 'سيرياتيل' و'ام.تي.ان'
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173

ارتفاع سهم أجيليتي الكويتية بعد تقرير لصالحها من قاض امريكي .. وصعود غالبية اسواق المنطقة


دبي - رويترز: ارتفع سهم أجيليتي الكويتية للخدمات اللوجستية يوم الأحد بعد تقرير من قاض أمريكي في صالح الشركة مما حفز المستثمرين للمراهنة على حصيلة إيجابية للدعوى الضائية الأمريكية المقامة ضدها والتي تتهمها فيها بالاحتيال والتي دفعت أسهمها للتراجع. وارتفعت معظم أسواق الأسهم في الشرق الأوسط حيث دعم صعو


--------------------------------------------------------------------------------


اختيار فاروق الزنكي رئيسا لمؤسسة البترول الكويتية

الكويت ـ رويترز: قال مصدر مطلع يوم الأحد إنه جرى اختيار فاروق الزنكي رئيس مجلس إدارة شركة البترول الوطنية الكويتية رئيسا تنفيذيا لمؤسسة البترول الكويتية وهي الشركة الأم التي تعمل تحت مظلتها كل شركات النفط الحكومية.


--------------------------------------------------------------------------------

دانة غاز تعلن عن اكتشاف رابع بئر غاز بمصر هذا العام

الشارقة ـ د ب أ: أعلنت شركة دانة غاز، العاملة في مجال الغاز الطبيعي، وتتخذ من الامارات مقرا لها، عن اكتشاف بئر جديد للغاز شمال مصر. وقال بيان للشركة يوم الاحد 'يقع البئر الجديد المكتشف جنوب أبوالنجا 1' في قطاع غرب المنزلة. واضاف ان الفحوصات اظهرت دلائل تشير لامكانية الانتاج بمعدلات تبلغ 19.4 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا، بالاضافة إلى 1160 برميل من المكثفات المصاحبة يوميا.


--------------------------------------------------------------------------------

دول العالم تحقق تقدما على طريق انشاء 'صندوق بيئي' لمحاربة التغير المناخي

جنيف ـ رويترز: أحرز ممثلو حوالي 50 دولة تقدما نحو انشاء 'صندوق بيئي' لمساعدة الدول الفقيرة على محاربة ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض ولكن المكسيك وسويسرا المضيفتين قالتا إنه لن يتم التوصل إلى اتفاقية كاملة بشأن المناخ في إطار الأمم المتحدة في عام 2010.


--------------------------------------------------------------------------------

دراسة: ركوب طائرات الدول الاقل تطورا اخطر 13 مرة من استعمال طائرات المتقدمة

نيويورك ـ رويترز: ذكرت دراسة حديثة ان الطيران في العالم النامي اخطر 13 مرة من الطيران في الولايات المتحدة ودول العالم الاول الاخرى. وقدر ارندولد بارنت وهو استاذ في مدرسة سلون لإدارة الأعمال التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وباحث في سلامة الطيران ان احتمالات ان يلقى الانسان حتفه خلال رحلات الطيران العادية في دول العالم الاول مثل كندا واليابان واحد في كل 14 مليون.


--------------------------------------------------------------------------------

فائض الصين التجاري قد يبلغ 150 مليار دولار

شنغهاي ـ رويترز: قالت صحيفة (سيكيوريتز جورنال) الصينية الرسمية يوم السبت ان الفائض التجاري للصين قد يتراجع الى 150 مليار دولار في 2010 مع احتمال ارتفاع الواردات في الشهور القليلة القادمة في حين يتباطأ نمو الصادرات.


--------------------------------------------------------------------------------

مستقبل النفط العراقي قد يتعرض للمخاطر بعد خروج القوات الأمريكية

بغداد - من رانيا الجمل:بعدما مزقت عبوة ناسفة مؤخرة سيارة دفع رباعي مصفحة كانت تقل عمال نفط صينيين في العراق بمنتصف تموز/ يوليو الماضي قال متعاقدون أمنيون إن الجيش الأمريكي كان هو المستهدف على الأرجح وليس شركة داتشينغ بتروليوم الصينية.


--------------------------------------------------------------------------------

اعضاء مجموعة العشرين يتوقعون استمرار الانتعاش

جوانجو (كوريا الجنوبية) ـ رويترز: قال مسؤول كوري جنوبي ان مندوبي دول مجموعة العشرين اتفقوا يوم السبت على ان الانتعاش الاقتصادي العالمي سيستمر رغم ان سرعة النمو قد تتباطأ.


--------------------------------------------------------------------------------

مصر تطرح مناقصة لانشاء وحدات توليد بطاقة الف ميغاوات

القاهرة ـ رويترز: قال وزير الكهرباء المصري يوم السبت ان مصر ستطرح مناقصة هذا الاسبوع لبناء وحدات توليد بطاقة اجمالية ألف ميغاوات في اطار جهد لمنع انقطاع الكهرباء الذي تكرر في البلاد هذا الصيف.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
البنك الدولي: مستقبل جنوب السودان يكمن في الزراعة لا النفط


جوبا (السودان) ـ ا ف ب: اكدت نائبة رئيس البنك الدولي لشؤون افريقيا ضرورة تطوير القطاع الزراعي في جنوب السودان بدلا من التركيز على قطاع النفط.


--------------------------------------------------------------------------------

إيران تسعى لرفع حجم الاستثمارات الأجنبية إلى عشرة مليارات دولار خلال العامين المقبلين

طهران - يو بي اي: قال مساعد وزير الاقتصاد والمال الايراني، بهروز عليشيري، ان بلاده سترفع حجم الاستثمارات الأجنبية التي ستستقطبها إلى 10 مليارات دولار في غضون العامين المقبلين إذا تطورت ظروف توظيف الاستثمارات في ايران.


--------------------------------------------------------------------------------


بان كي مون يناشد الدول الغنية معاونة الامم المتحدة بمكافحة الفقر

فيينا ـ د ب أ: قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون يوم السبت في مؤتمر عقد في النمسا إنه يتعين على الدول الغنية أن تقوم بدور فعال في تخصيص الاعتمادات المالية للوفاء بأهداف الامم المتحدة في مكافحة الفقر تماما مثلما فعلت لمواجهة الازمة المالية العالمية.


--------------------------------------------------------------------------------

السوريون يزدادون نصف مليون نسمة كل سنة

دمشق ـ د ب أ: أكد الدكتور أكرم القش عميد المعهد العالي التقني للسكان في سورية تجاوز معدل النمو السكاني 500 ألف نسمة سنويا بمتوسط 3' محذرا من احتمال وصول الزيادة إلى المليون في نهاية السنوات العشر القادمة إذا لم تتخذ الإجراءات المطلوبة.


--------------------------------------------------------------------------------

اتحاد شركات برئاسة كورية جنوبية يخطط لبدء مشروع بناء 4 مفاعلات نووية بالامارات

سيول - يو بي اي: أعلنت المؤسسة الكورية الوطنية للطاقة الكهربائية يوم الأحد إن اتحاد شركات برئاسة كوريا الجنوبية يخطط لبدء مشروع بقيمة 20 مليار دولار في كانون الأول/ ديسمبر المقبل لبناء 4 مفاعلات نووية في الإمارات العربية المتحدة.


--------------------------------------------------------------------------------

مسؤول بصندوق النقد: الاقتصاد العالمي يشهد انتعاشا معتدلا لكنه لا يزال يواجه تحديات

جوانغجو (كوريا الجنوبية) ـ رويترز: قال جون ليبسكي النائب الأول لمدير صندوق النقد الدولي يوم الأحد إن الاقتصاد العالمي يتعافى على نحو معتدل لكنه لا يزال يواجه تحديات مثل الحاجة إلى تعزيز الأوضاع المالية في الأجل المتوسط.


--------------------------------------------------------------------------------

مواجهة التلوث على رأس جدول اعمال الاسبوع العالمي للمياه

ستوكهولم ـ ا ف ب: افتتحت امس الاحد الدورة العشرين للاسبوع العالمي للمياه في ستوكهولم بحضور حوالى 2500 خبير وفي طليعة جدول اعماله تزايد تلوث المياه وتدهور نوعيتها في العالم.


--------------------------------------------------------------------------------


فنزويلا توافق على دفع 600 مليون دولار لشركة متاجر فرنسية اممتها العام الماضي

كاراكاس ـ رويترز: ذكرت وسائل اعلام أن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز اقر دفع 690 مليون دولار لشركة كازينو الفرنسية وغيرها من مالكي سلسلة متاجر تجزئة أممتها فنزويلا في وقت سابق من العام.


--------------------------------------------------------------------------------

الحكومة الامريكية ستخسر بطرح اسهم جنرال موتورز

نيويورك/ديترويت ـ رويترز: قالت مصادر مطلعة إن من المرجح أن تتكبد الحكومة الأمريكية خسائر في الطرح العام الأولي لأسهم شركة جنرال موتورز. وقالت المصادر إن عمليات الطرح التالية لحصة الحكومة قد تحقق ربحا اعتمادا على أسلوب تداول المستثمرين للأسهم الجديدة المدرجة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بعد قرارها رفع سعر البروبان 55 دولاراً في سبتمبر:
السعودية ترفع أسعار النفط الخام لجميع العملاء في أكتوبر

gmt 23:30:00 2010 الأحد 5 سبتمبر - إيلاف



اتخذت شركة أرامكو السعودية قراراً برفع أسعار البيع الرسمية لجميع درجات الخام للعملاء في آسيا والولايات المتحدة وشمال غرب أوروبا والبحر الأبيض المتوسط في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

بعدما أُعلن عن أن شركة أرامكو السعودية، أكبر الشركات العالمية العاملة في قطاع النفط، قد قررت رفع سعر البروبان 55 دولاراً في شهر أيلول/سبتمبر الجاري، نقلت اليوم وكالة بلومبيرغ للأخبار الاقتصادية والبيانات المالية على شبكة الإنترنت عن مسؤول مطلع على الأسعار، كشفه النقاب عن أن الشركة اتخذت قراراً برفع أسعار البيع الرسمية لجميع درجات الخام للعملاء في آسيا، والولايات المتحدة، وشمال غرب أوروبا، والبحر الأبيض المتوسط في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

وأوضح المسؤول المُطَّلِع أن الشركة قامت برفع السعر الأساسي لخامها العربي الخفيف الممتاز إلى آسيا بمعدل يزيد عن أي مكان آخر، حيث رفعته بمقدار 75 سنتاً للبرميل إلى دولار فوق معيار دبي لتقويم الأسعار الذي تنشره شركة "بلاتس" العالمية المتخصصة في مجال المعلومات المتعلقة بصناعة الطاقة.

وأشارت الوكالة الاقتصادية إلى أن من بين الشحنات المرسلة إلى الولايات المتحدة الأميركية، قامت شركة أرامكو بزيادة خامات النفط العربي الثقيل والخفيف الإضافي بمقدار عشرة سنتات للبرميل، كل إلى 1.20 للبرميل أكثر من مؤشر أرجوس لتسعير الخام الكبريتي، وإلى 3.30 دولاراً للبرميل في صورة خصم دون المعدل القياسي للدرجة الأكثر كثافة.

هذا وتقوم أرامكو بتزويد مصافي التكرير في آسيا بكميات كبيرة منذ كانون الأول/ ديسمبر الماضي. وسبق لها أن قامت بخفض الأسعار الخاصة بمعظم درجات النفط الخام إلى آسيا خلال أشهر شباط/ فبراير، وآذار/ مارس، ونيسان/ أبريل، وتموز/ يوليو، وأيلول/ سبتمبر، بعدما رفعت أسعار الدرجات الخفيفة إلى الولايات المتحدة وآسيا خلال شهري أيار/ مايو وحزيران/ يونيو.

كما خفضت أرامكو الأسعار للدرجات الخفيفة إلى الولايات المتحدة خلال شهر أيلول/ سبتمبر. ووفقاً لبيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية، فإن المملكة العربية السعودية كانت رابع أكبر مُصدِّر للنفط الخام إلى الولايات المتحدة العام الماضي، بعدما كانت في المركز الثاني عام 2008.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ماليزيا تحقق فائضاً تجارياً للشهر الـ53 على التوالي


كوالالمبور: سجلت ماليزيا فائضاً تجارياً بقيمة 7.01 مليار رينجيت ماليزي خلال شهر يوليو الماضي وهو الفائض التجاري للشهر الثالث والخمسين على التوالي منذ نوفمبر عام 1997.

وقال وزير التجارة الدولية والصناعة الماليزي مصطفى محمد في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء السعودية "واس" إن مجموع الصادرات في يوليو الماضي قد ارتفع بنسبة 13.5% ليصل إلى 55.43 مليار رينجيت بالمقارنة مع الفترة نفسها خلال العام الماضي 2009.

جاء ذلك في بيان لوزير التجارة الدولية الماليزي اليوم أكد خلاله أن ذلك كان ثاني أعلى قيمة للصادرات الشهرية المسجلة في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام.

وعلى صعيد أخر، أكد تقرير صادر عن مكتب التمثيل التجاري المصري في كوالالمبور، ان الصادرات المصرية إلى ماليزيا شهدت ارتفاعاً بنسبة 127% خلال النصف الأول من السنة الحالية، مقارنة بالفترة ذاتها من 2009 ، حيث بلغت 35 مليوناً في مقابل 15.4 مليون دولار في الفترة ذاتها أيضاً من السنة الماضية.

وأرجع التقرير الذي تلقاه وزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد الزيادة إلى أسباب منها ظهور منتجات جديدة في هيكل الصادرات المصرية إلى ماليزيا قيمتها 4 ملايين دولار وحصتها نحو 11% من إجمالى الصادرات المصرية لماليزيا، وتشمل سلفات الأمونيوم، فوسفات، أجهزة تعتمد على استخدام الأشعة، فوسفات مونوامونيوم، إلى الأسمدة الفوسفاتية المعدنية، نيترات البوتاسيوم، فوسفات كالسيوم طبيعي، تمر، يوريا، كتب ومطبوعات.
تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الأحد , 5 - 9 - 2010 الساعة : 11:32 مساءً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
غلوبال فاينانس تضع جهاز أبوظبي للاستثمار على قمة صناديق العالم

أشهر مجلة اقتصادية عالمية تقدر قيمة أصول صناديق الثروة السيادية العالمية بنحو 3.9 تريليونات دولار.
ميدل ايست اونلاين




لندن- احتل جهاز أبوظبي للاستثمار المرتبة الأولى عالميا في قائمة مجلة "غلوبال فاينانس" باعتباره اكبر صندوق للثروة السيادية في العالم. وقدرت المجلة أصول الصندوق، الذي تأسس في عام 1976، ويعمل في مجال النفط، بنحو 627 مليار دولار.

وضمت قائمة المجلة، التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، مؤسسة دبي للاستثمار وجاءت في المرتبة 25 بأصول قيمتها 19.6مليار دولار، وتأسست في عام 2006 وتنشط أيضا في حقل النفط.

وقدرت مجلة "غلوبال فاينانس" في تقريرها إجمالي قيمة أصول صناديق الثروة السيادية العالمية بنحو 3.9 تريليونات دولار فيما توقعت بعض التقديرات بان يصل الرقم الإجمالي إلى 6 أو 10 تريليونات دولار في العام 2010، وربما إلى 20 تريليون دولار في عام 20020.

وشملت قائمة أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم لعام 2010 من الإمارات أيضا شركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) في أبوظبي، التي تأسست في عام 1984. وجاءت في المرتبة 27، وتبلغ قيمة اصولها 14 مليار دولار.

وشركة مبادلة للتنمية ومقرها ابوظبي، وجاءت في المرتبة 29، وأسست في عام 2002 وتبلغ قيمة اصولها 13.3 مليار دولار. وهيئة رأس الخيمة للاستثمار "راكيا" ، وجاءت في المرتبة 41 وأسست في عام 2005، وتبلغ قيمة اصولها 1.2 مليار دولار.

وكان الشيخ حامد بن زايد آل نهيان قد خلف شقيقه احمد بن زايد آل نهيان الذي قضى بحادث في المغرب، على رأس ادارة صندوق أبوظبي السيادي الاكبر في العالم.

وتأسس صندوق ابوظبي السيادي في 1976 لاستثمار فائض العائدات النفطية لامارة ابوظبي وتعزيز ثروة الامارة الاستراتيجية.

ويعد الصندوق اكبر صندوق سيادي في العالم اذ تقدر اصوله باكثر من 600 مليار دولار.

وارتفع صافي أرباح الشركة القابضة العامة في ابوظبي في نهاية عام 2009 إلى نحو 13ر1 مليار درهم مقارنة بنحو 703 ملايين درهم في العام 2008.


وكشف الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة العامة أن أصول الشركة نمت في إمارة أبوظبي بنحو 15 مليار درهم خلال السنوات الخمس الماضية في مختلف القطاعات الصناعية معتمدة على مصادرها المالية الذاتية من دون أي دعم مالي أو مادي مباشر من الحكومة.

ونوه الى ارتفاع إجمالي أصول الشركة من 3.6 مليار درهم نهاية العام 2004 إلى نحو 18.4 مليار درهم نهاية العام الماضي ما يعني أنها تضاعفت نحو خمس مرات.

وأضاف إن الشركة عززت مركزها المالي وحققت معدلات نمو مرتفعة في حجم الأصول بالشكل الذي سيمكنها من الاستمرار بالقيام بدورها الريادي في تعزيز وتنمية القطاع الصناعي في أبوظبي انسجاما مع الرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي.

وأكد الشيخ حامد بن زايد آل نهيان أن الشركة القابضة العامة تسعى لتحقيق مركز الريادة في تنويع القاعدة الصناعية في إمارة أبو ظبي من خلال إنشاء الشركات وتطويرها وإعادة الاستثمار في شركات جديدة.

وأظهرت البيانات المالية للشركة تطورا ايجابيا ملفتا في مختلف المؤشرات المالية خلال السنوات الخمس الماضية عكست الأداء الجيد والإدارة الرشيدة لمختلف الأنشطة الاستثمارية للشركة.

وارتفع إجمالي إيرادات الشركة من نحو ملياري درهم في نهاية العام 2004 إلى نحو 8.6 مليار درهم في نهاية العام 2009.

وجاء في المرتبة الثانية في قائمة صناديق الثروة السيادية، التي اصدرتها مجلة "غلوبال فاينانس" الأميركية، صندوق معاشات التقاعد الحكومي في النرويج، والذي تأسس في عام 1990، وتبلغ قيمة اصوله 443 مليار دولار ويمارس نشاطه في حقل النفط.

وفي المرتبة الثالثة جاءت شركة "سما" القابضة السعودية، وتبلغ قيمة اصولها 415 مليار دولار. يليها في المرتبة الرابعة شركة سيف للاستثمار الصينية التي تأسست عام 1997. وتبلغ قيمة أصولها 1 .347 مليار دولار.

وكانت المرتبة الخامسة من نصيب الصين ايضا، واحتلتها مؤسسة الاستثمارات الصينية، التي تأسست في عام 2007، وتبلغ قيمة أصولها 8 .288 مليار دولار.

ومن بين صناديق الثروة السيادية العربية الأخرى، هيئة الاستثمار الكويتية، التي احتلت المرتبة الثامنة، وبلغت قيمة أصولها 8 .202 مليار دولار.

وهيئة الاستثمار الليبية في المرتبة 12، وبلغت أصولها 70 مليار دولار. وهيئة الاستثمار القطرية في المرتبة 13 وبلغت اصولها 65 مليار دولار. وصندوق تنظيم الإيرادات الجزائري في المرتبة 15 وبلغت اصوله 8 .54 مليار دولار. وشركة ممتلكات البحرين القابضة في المرتبة 33 وبلغت أصولها 9.1 مليارات دولار.

وصندوق الاحتياطي العام الحكومي في سلطنة عمان في المرتبة 35، حيث بلغت أصوله 8.2 مليارات دولار. وصندوق الاستثمارات العامة السعودي في المرتبة 37، وبلغت قيمة أصوله 5.3 مليارات دولار. والصندوق الوطني للاحتياطات الهدروكربونية الحكومي في موريتانيا في المرتبة 45 وبلغت قيمة أصوله 0.3 مليار دولار.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.شركة مملوكة ل(بترو جلف) توقع عقد تشغيل الحفار 5‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان الشركة الخليجية للاستثمار البترولي ‏
ِ(بترو جلف) افادت بانه تم توقيع عقد تشغيل الحفار رقم (5) التابع لشركة ‏
الهرم للحفر (شركة تابعة ومملوكة بنسبة 100% لشركة بترو جلف) ‏
لمدة سنة وبقيمة 19,900 دولار امريكي يوميا اى ما يعادل 594,000 دولار ‏
امريكي بالشهر تقريبا .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.(صفاة عقار) تعدل بند اجمالي الموجودات المتداوله في بيانات 31-7-2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق الماليه و عطفا على اعلانه السابق بتاريخ 29-8-2010‏
والخاص باعلان البيانات الماليه لشركة الصفاة العقارية للربع الثاني
المنتهي في 31-07-2010 ، تفيد الشركة بأنه قد ورد عن طريق الخطأ ان اجمالي
الموجودات المتداوله هو مبلغ 44.106.603 د.ك علما بأن الصحيح ان اجمالي ‏
الموجودات المتداوله هو مبلغ 22.622.072 د.ك .‏
و تفيد الشركة أن مبلغ 44.106.603 د.ك هو اجمالي الموجودات الغير متداوله .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغ ربح (الانماء) 596 الف د.ك لل9 أشهر المنتهية في 31-07-2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة الانماء العقارية
ِ(الانماء) قد اجتمع يوم الاحد 05-09-2010 ، واعتمد
البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في31-07-2010 ،
وفقا لما يلي :‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 31-07-10 ال9 أشهر المنتهية في 31-07-10‏
الربح (خسارة)(د.ك) 99.862 596.487‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 0.22 1.32‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 19.384.090‏
اجمالي الموجودات - 79.079.376‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 22.195.750‏
اجمالي المطلوبات - 25.867.915‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 53.211.461‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 2.311.396 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 1.992.320 د.ك
ِ2) الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 31-07-09 ال9 أشهر المنتهية في 31-07-09‏
الربح (د.ك) (1.508.451) (503.542)‏
ربحية السهم(فلس كويتي) (3.35) (1.12)‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 21.868.188‏
اجمالي الموجودات - 81.245.195‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 10.931.670‏
اجمالي المطلوبات - 20.933.166‏
اجمالي حقوق المساهمين - 60.312.029‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عطلة عيد الفطر المبارك
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بأن عطلة عيد الفطر السعيد
ستكون اعتباراً من يوم الخميس الموافق 9-9-2010 وحتى يوم
الاحد الموافق 12-9-2010 على أن يستأنف الدوام كالمعتاد اعتباراً
من يوم الاثنين الموافق 13-9-2010 ، إذا صادف أول ايام العيد يوم ‏
الخميس الموافق 9-9-2010 .‏
أما في حال إذا صادف أول ايام العيد يوم الجمعة ‏الموافق 10-9-2010‏
فان عطلة عيد الفطر المبارك ستكون اعتباراً من يوم الخميس الموافق9-9-2010‏
وحتى يوم الاثنين الموافق 13-9-2010 على ان يستأنف الدوام كالمعتاد
اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 14-9-2010 ‏
ِ وكل عام وانتم بخيــــــــــــــــر
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
7 مليارات ريال مبيعات الذهب

سجلت مبيعات الذهب في السوق السعودية خلال الربعين الأول والثاني من العام الجاري سبعة مليارات ريال نتيجة ارتفاع الطلب بنسبة 5 في المائة، وإقبال المستهلك السعودي على الشراء بعد تعافي السوق العالمية، وانحسار آثار الأزمة العالمية، إضافة إلى ضعف الدولار الأمريكي واليورو؛ ما أدى إلى تحوّل المستثمرين إلى الذهب باعتباره ملاذا آمنا. وكشف لـ الاقتصادية بشر الذياب مدير عام السوق السعودية في مجلس الذهب العالمي، أن التقارير الرسمية التي سجلها المختصون في مجلس الذهب، أكدت استهلاك السوق السعودية من الذهب 53 طنا في النصف الأول من هذا العام، فيما ارتفعت كميات الطلب، وذلك وفقا للإحصائيات المتوافرة لدينا، في المنطقتين الشرقية والغربية في النصف الأول.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

سجلت مبيعات الذهب في السوق السعودية خلال الربعين الأول والثاني من العام الجاري ارتفاعات بلغت سبعة مليارات ريال نتيجة ارتفاع الطلب بنسبة 5 في المائة، وإقبال المستهلك السعودي على الشراء بعد تعافي السوق العالمية، وانحسار آثار الأزمة العالمية، إضافة إلى ضعف الدولار الأمريكي وضعف اليورو؛ ما أدى إلى تحوّل المستثمرين إلى الذهب باعتباره ملاذا آمنا وللمضاربة الاستثمارية.

وكشف لـ "الاقتصادية" بشر الذياب مدير عام السوق السعودية في مجلس الذهب العالمي، أن التقارير الرسمية التي سجلها المختصون في مجلس الذهب، أكدت استهلاك السوق السعودية من الذهب 53 طنا في النصف الأول من هذا العام، فيما ارتفعت كميات الطلب، وذلك وفقا للإحصائيات المتوافرة لدينا، في المنطقتين الشرقية والغربية في النصف الأول.

وأوضح الذياب "إن أسعار الذهب في المملكة وبشكل عام ترتبط بالأسعار العالمية وحال ارتفاع الطلب ترتفع الأسعار بشكل تلقائي"، مبينا في الوقت نفسه أن أسباب ارتفاع مبيعات الذهب في مناطق المملكة كافة خلال الربعين الثاني والثالث ترجع إلى دخول مواسم الزيجات وإقبال عيد الفطر المبارك".

وأشار الذياب إلى أن من رؤيتنا للسوق المحلية السعودية لوحظ تحسن وتعافٍ، مما أسهم في اعتدال في الطلب، ويتوقع مع انتهاء العام الجاري ارتفاع الطلب بنسبة 10 في المائة مقارنة بالعام الماضي وبإجمالي مبيعات تفوق 14 مليار ريال نتيجة تحسن أسواق الذهب في السوق المحلي السعودي.

من جهته، قال عبد الرقيب جباري مسؤول المبيعات في محال السيلاني للذهب والمجوهرات وجود حركة نشطة خلال العشر الأواخر في أسواق الذهب بصفة عامة في جدة، وذلك نتيجة لتوجه معظم المواطنين والمقيمين إلى جدة ومكة سواء لقضاء العشر الأواخر أ والعيد حيث وانه وبحسب إحصائيات حديثة أنه يوجد في السعودية أكثر من ستة آلاف محل للذهب تبيع ما قيمته السنوية مليارا دولار، أي ما يعادل ثمانية مليارات ريال وأن حجم الطلب على الذهب في السعودية يبلغ نحو 200 طن سنويا.

وأكد أن مؤشرات البيع لدى محال الذهب في شهر رمضان المبارك وقدوم موسم الأعياد والأعراس زادت بنسبة 25 بالمائة وأن نسبة الإقبال على شراء معدن الذهب من المستهلكين الآسيويين والهنود كبيرة جدا لأن لديهم اطمئنانا وثقة بأن معدن الذهب ثمين والاستثمار فيه مربح جدا.

إلى ذلك، ارتفع سعر الذهب في أوروبا أمس الأول وسط ترقب المستثمرين لبيانات أمريكية، في حين أشار ارتفاع حيازات أكبر صندوق استثمار في الذهب في العالم يجري تداوله في البورصة إلى إقبال قوي على المعدن النفيس.

وخفف ارتفاع نشاط الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة والصين بعض المخاوف المتعلقة في توقعات النمو العالمي الأربعاء الماضي؛ ما دفع الذهب للتراجع عن أعلى مستوياته في شهرين الذي سجله في وقت سابق عند 1254.65 دولار للأوقية (الأونصة)، حيث سجل سعر الذهب في السوق الفورية 1246.20 دولار للأوقية بالمقارنة مع 1243.50 دولار عند إقفاله السابق في نيويورك الأربعاء في حين سجل سعر الفضة 19.34 دولار مقارنة بـ 19.32 دولار للأوقية، فيما نزل سعر البلاتين إلى 1535 دولارا من 1528 دولارا للأوقية الثلاثاء، بينما استقر سعر البلاديوم دون تغيير عند 616 دولارا للأوقية
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى