آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«المركزي»: أول الغيث

شطب شركة غلف انفست تمهيداً لتصفيتها




استهل البنك المركزي قرارات الشطب في سجل شركات الاستثمار بالشركة الخليجية الدولية للاستثمار غلف انفست، حيث تم اتخاذ قرار نهائي بشطب الشركة من سجلات المركزي كشركة استثمار.
وجاء هذا القرار بعد أن استنفدت المهلة التي كان منحها البنك المركزي للشركة حتى نهاية العام الماضي 2010، لتوفيق أوضاعها ومعالجة ديونها وهيكلة رأس المال وجعله 15 مليون دينار، وهو الحد الأدنى المطلوب لرؤوس أموال الشركات الاستثمارية.
ولم تتمكن الشركة من الوفاء بالانتهاء من إجراءات الهيكلة التي طلبها البنك المركزي، وتقدمت مرة أخرى الى «المركزي» تطلب مهلة إضافية، إلا أن «المركزي» كان له رأي آخر كون الشركة شبه مفلسة وخاسرة لحقوق مساهميها.
في المقابل، علمت القبس أن الشركة كانت تقدمت في إجراءات الهيكلة من ناحية الحصول على موافقة أغلبية مطلقة من الدائنين، على أن يتم تحويل جزء من ديونهم الى اسهم مقابل حصول كل دائن على الرهونات التي لديه، وما يزيد بلا ضمانات يحوّل إلى أسهم.
وكانت غلف انفست حصلت على موافقة كل من شعاع كابيتال والبنك الأهلي والبنك التجاري وبنك الخليج، فيما بيت التمويل الكويت لم يعط الشركة موافقاته، وبالتالي كان الأمر يحتاج إلى جولة أخرى من المفاوضات من اجل اقناعه بالموافقة على هيكلة الشركة.
وأشارت مصادر إلى ان غلف انفست أمامها خيار من اثنين هو اما السعي إلى تحويل الشركة إلى قابضة والخروج من تحت مظلة المركزي لا سيما انه تم تحويل محافظ العملاء التي لديها إلى مجموعة من الشركات الاستثمارية.
والخيار الثاني هو استمرارية التفاوض مع بيت التمويل الكويتي من اجل الحصول على موافقته، ومن ثم رسملة الشركة والتقدم إلى البنك المركزي من جديد لتسجيل الشركة بعد الوفاء برأس المال المطلوب.
وعلى صعيد المحافظ المالية التي لدى الشركة افادت المصادر ان حجم تلك المحافظ التي كانت تحت ادارتها تبلغ تقريبا حاليا 100 مليون دينار كويتي تعود أغلبيتها إلى مجموعة الغانم علما أن إجمالي الأصول كانت عشية الأزمة 250 مليونا.
وتوزعت أغلبية المحافظ وفق طلبات العديد من العملاء على شركات استثمارية متنوعة من بينها الأهلي كابيتال والتجاري كابيتال وشركة المال والوطني للاستثمار، والمركز المالي، حيث تشير المصادر إلى انه سيتم اتخاذ اجراءات خلال الأيام المقبلة بإبلاغ الشركات التي لم يتم التحويل إليها لاتخاذ الاجراءات اللازمة لنقل الأموال في الحسابات وحسابات الأسهم وكل السجلات الخاصة بالعملاء، كل إلى الجهة التي تم تحديدها.
تجدر الإشارة إلى ان حجم مطلوبات الشركة تبلغ نحو 50.4 مليون دينار كويتي، وكانت الشركة دخلت في صفقات استثمارية لتملك حصة في الأهلية للاستثمار بسعر للسهم زاد على 400 فلس للسهم تقريبا، واستدانت الشركة لتمويل الصفقة، وتمثل تلك الحصة أغلبية مطلقة من أصول الشركة، ويذكر ان الأهلية متعثرة حاليا وسعر سهمها 20 فلسا.
مصدر مسؤول في وزارة التجارة قال إن الوزارة بُلّغت شفهياً بقرار البنك المركزي بشطب الشركة من سجلاته، لكنها لم تستلم حتى نهاية دوام أمس، كتاباً رسمياً من «المركزي» بهذا الخصوص، موضحاً ان مسؤولية تصفية الشركة بعد استلام الكتاب تقع على عاتق وزارة التجارة وحدها.
وأكد المصدر أن استمرارية أي شركة مقرون باستمرار نشاطها، وبقرار شطب «غلف انفست» من سجل الشركات الاستثمارية لدى البنك المركزي تكون الشركة بلا نشاط، وهو ما يعني أن وزارة التجارة ستوجه دعوة للشركة من أجل عقد جمعية عمومية غير عادية لتصفية الشركة وتعيين مصف لها، مستدركاً أنه يمكن لوزارة التجارة في حال تقديم إدارة الشركة خطة مقنعة لإطفاء الخسائر قبل ذلك، مخاطبة البنك المركزي، من أجل إعادة النظر بقرار الشطب وتأجيل عملية التصفية.
وأضاف المصدر أنه في حال عدم تقديم خطة وعدم امتثال الشركة لعقد جمعية عمومية غير عادية لاتخاذ قرار التصفية، أو عدم موافقة الجمعية العمومية نفسها على قرار التصفية، فإن وزارة التجارة ستحول الأمر إلى القضاء لاستصدار حكم بتصفية الشركة وتعيين مصف لها.
من جهتها، وجهت مصادر في الشركة اللوم للبنك المركزي، قائلة إنه استعجل في إصدار قرار الشطب، رغم أن الشركة زودته بصور من كتب الموافقات الخطية التي تلقتها من الجهات الدائنة على تحويل مديونياتها إلى مساهمة في رأس المال.
وأضافت: إن خطة إعادة هيكلة الشركة واضحة، وتتمثل في تخفيض رأس المال بقيمة الخسائر، ثم زيادة رأس المال إلى 15 مليون دينار حسب تعليمات البنك المركزي بخصوص رأسمال الشركة الاستثمارية، لكن ذلك غير ممكن إلا بموافقة جميع الجهات الدائنة، موضحة أن مجلس إدارة الشركة يحاول إشراك الدائنين في تحمل الخسائر بدلاً من أن يتحملها المساهمون وحدهم، وذلك من خلال إدخال الجهات الدائنة كمساهمين في الشركة بحجم مديونياتهم، ومن ثم يدخل المساهمون في زيادة رأس المال، مع إمكانية دخول مستثمر استراتيجي في تلك الزيادة.
يذكر أن مستشار خطة إعادة هيكلة الشركة هو شركة المثنى للاستثمار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سجل نسبة نمو سنوية بلغت %36


«الأهلي» يربح 53.2 مليون دينار ويوصي بتوزيع %20 نقداً عن 2010



حقق البنك الأهلي الكويتي أرباحا صافية بلغت 53.2 مليون دينار عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2010، بالمقارنة مع 39.2 مليون دينار عن الفترة ذاتها من العام السابق محققا زيادة بنسبة %36، وارتفعت ربحية السهم من 32 فلسا الى 38 فلسا.كما زاد العائد على الأصول من نسبة %1.31 الى %1.80 وارتفع العائد على حقوق المساهمين من نسبة %12.19 الى %13.31.
وفي ضوء هذه النتائج الممتازة أوصى مجلس الادارة الى الجمعية العمومية للبنك بتوزيع أرباح نقدية بنسبة %20 (أي عشرين فلسا لكل سهم) على المساهمين المسجلين في سجلات البنك بتاريخ انعقاد الجمعية وتخضع هذه التوصية لموافقة الجمعية العمومية للبنك والجهات المختصة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
وفد طالبي كويتي يطلع على مشاريع ممولة من الصندوق الكويتي


عمان - الرأي -01/02/2011

التقى أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي د. صالح الخرابشه وفدا من الطالبات الكويتيات المتفوقات، والذي يزور الأردن حالياً بمبادرة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية للتعرف على الدور الذي تلعبه دولة الكويت في دعم الجهود التنموية للدول النامية من خلال زيارة عدد من المشاريع التنموية التي ساهم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بتمويلها.
وأشاد د. الخرابشه بمبادرة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لتنظيم مثل هذه الزيارات للطالبات المتميزات والتي ستعمل على غرس روح المبادرة والتعاون والمشاركة في أجيال المستقبل
كما أشاد بالدعم الذي قدمه الصندوق للأردن عبر السنوات الماضية، إذ ساهم الصندوق بتمويل 24 مشروعاً ذا أولوية اقتصادية واجتماعية بلغت قيمتها حوالي 153,439 مليون دينار كويتي (ما يعادل 523,7 مليون دولار)، حيث أن لهذه المساعدات أثر واضح في دعم جهود الإصلاح والتنمية في المملكة من خلال تمويل وتنفيذ العديد من المشاريع في عدد من القطاعات الحيوية كالصناعة والتعدين والطاقة والمياه والبنية التحتية والصحة والتعليم.
وتتضمن الزيارة الاطلاع على عدد من المشاريع التنموية والتي ساهم الصندوق بتمويلها على ارض الواقع بالإضافة إلى الالتقاء بالمسؤولين في المؤسسات المختلفة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أوصى بعدم توزيع أرباح عن 2010


بنك الخليج يحقق 19 مليون دينار أرباحاً سنوية صافية ويتوقع نمواً في 2011


علي رشيد البدر: تعافي الاقتصاد وبدء تنفيذ المشاريع التنموية انعكسا إيجاباً على أدائنا




النتائج تعكس التحسن في أعمال البنك ونجاح استراتيجيته الجديدة







أعلن بنك الخليج عن تحقيق أرباح صافية لعام 2010 بلغت 19 مليون دينار مقارنة بخسائر بلغت 28 مليون دينار لعام 2009، وذكر ناطق باسم البنك ان الأرباح التشغيلية لعام 2010 تجاوزت 135 مليون دينار مقارنة بمبلغ 83 مليون دينار تم تحقيقها في عام 2009.(علماً بان الأرباح التشغيلية لعام 2010 قد تضمنت بنوداً غير متكررة بلغ مجموعها 40 مليون دينار).على ان البنك وضمن سياسته التحوطية احتجز الجزء الأكبر من تلك الأرباح التشغيلية لزيادة المخصصات المحددة وتكوين مخصصات عامة اضافية للقروض، واوصى مجلس ادارة البنك بعدم توزيع ارباح عن 2010.
وتعليقاً على تلك النتائج، قال علي الرشيد البدر رئيس مجلس ادارة البنك، ان هذه النتائج تعكس التحسن في أعمال البنك ونتائج تطبيق استراتيجيته الجديدة في التركيز على الأعمال المصرفية وتنمية محفظة تسهيلاته الائتمانية للقطاعات الاقتصادية المنتجة والتوسع في خدماته المصرفية بشكل عام، كما تعكس سياسته المتحفظة في بناء احتياطيات داخلية اضافية للبنك بما يمكنه من تعزيز قدراته في التنمية والتوسع، وبين البدر ان التحسن العام في أوضاع الاقتصاد الوطني وبدء تنفيذ المشاريع التنموية لخطة التنمية الخمسية كان لهما أثر ملموس في تحقيق هذه النتائج.
وذكر البدر أنه يتوقع تحسناً اضافياً في أعمال ونتائج البنك لسنة 2011 خصوصاً اذا استمر التنفيذ النشط لمشاريع الخطة الخمسية ومن ضمنها الجزء المتعلق بزيادة دور المواطنين ومؤسساتهم في تملك وادارة مختلف المشاريع الاقتصادية الوطنية والذي سيعني تحسناً ملموساً في مستويات النشاط الاقتصادي وتعزيز مستوى الثقة بنفوس المستثمرين ورجال الأعمال، بما يعود ايجاباً على الاقتصاد الوطني وربحية المؤسسات الوطنية العاملة فيه.
ومن الجدير بالذكر ان بنك الخليج قد فاز بالعديد من الجوائز المرموقة خلال العام 2010 ومن ضمنها: جائزة «أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد» من مجلة آربيان بيزنس، وجائزة «أفضل حملة علاقات عامة ضمن اطار المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات»، وجائزة «أفضل برنامج ولاء»، وجائزة «أفضل مركز لخدمة العملاء» من مجلة بانكر ميدل ايست، وجائزة «سيتي للأداء المتميّز» تقديراً لانجازاته في مجال المدفوعات الالكترونية الدولية، وجائزة «شهادة الجودة» من جي.بي.مورغان تقديراً لتميزه التشغيلي.
كما فاز بنك الخليج بجائزة «احلال وتوطين الوظائف» من مجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون الخليجي للعام السادس على التوالي، وجائزة «أفضل جهة توظيف» التي نالها خلال ثاني حفل لتوزيع جوائز التميز في الموارد البشرية لدول مجلس التعاون الخليجي، اضافة الى جائزة «أفضل موقع الكتروني يستجيب لمتطلبات العملاء» في المسابقة السنوية الثانية لجوائز «المواقع الالكترونية للمصارف».


===================


مؤشرات وأرقام

-1 أرباح تشغيلية تتجاوز 135 مليون دينار
-2 الجزء الأكبر من الأرباح التشغيلية محتجزة كمخصصات
-3 البنك يكون مخصصات عامة اضافية للقروض
-4 بنك الخليج نجح في التحول من الخسارة إلى الربحية
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
باستثناء بورصة البحرين التي سجلت ارتفاعا في قيمتها السوقية وخلال أسبوع فقط


«كامكو»: 32 مليار دولار تبخرت من الأسواق الخليجية نتيجة الاضطرابات في مصر!









قال تقرير صادر عن ادارة بحوث الاستثمار في شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الأصول (كامكو) انه بعد أرباح جيدة حققتها معظم أسواق الأسهم العربية منذ بداية العام الحالي وحتى 25 يناير 2011 حيث بلغت 12.3 مليار دولار مدفوعة بالنتائج المالية الجيدة التي أعلنتها عدد كبير من الشركات الكبيرة خلال عام 2010، خسرت الأسواق العربية خلال آخر أسبوع من يناير حوالي 48.8 مليار دولار (%5 من قيمتها السوقية) نتيجة الاضطرابات في مصر وتوزعت الخسائر كما يلي: 32 مليار دولار للأسواق الخليجية باستثناء بورصة البحرين التي ارتفعت قيمتها السوقية بحوالي 311 مليون دولار خلال الفترة نفسها.
أما سوق الأسهم السعودي وهو اكبر سوق مالي خليجي من حيث القيمة السوقية فقد كان أكبر الخاسرين ليشكل %63 من اجمالي الخسارة في القيمة السوقية للأسهم الخليجية، تراجعت القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودي بنسبة %5.6 أو ما يعادل 20.3 مليار دولار خلال آخر أسبوع من يناير 2011، وقد شهد المؤشر المالي للسوق السعودي أسوأ تراجع له منذ مايو 2010 حين تراجع بنسبة %6.43 في نهاية تداولات يوم 29 يناير 2011 وذلك بمشهد غير مسبوق حين أغلقت جميع الأسهم المدرجة بدون استثناء على تراجع حاد.كما شهدت البورصة القطرية تراجعا في حجم القيمة السوقية لديها بنسبة %3.4 أو ما يعادل 4.3 مليارات دولار خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير 2011 وذلك نتيجة الأزمة المصرية بالاضافة الى عمليات البيع وجني الأرباح التي شهدها السوق خلال الفترة نفسها.أما بالنسبة لبورصة الكويت، دبي وأبو ظبي فقد انخفضت قيمتها السوقية باجمالي مبلغ قدره 7.4 مليارات دولار متأثرة بنفس العوامل التي تم ذكرها سابقاً.بينما خسرت الأسواق العربية الأخرى حوالي 17 مليار دولار خلال الفترة نفسها جاءت بمعظمها من الخسائر التي تكبدتها البورصة المصرية والتي بلغت حوالي 12.6 مليار دولار.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مشعل النمش: حصلنا على دعم أغلبية الدائنين لإنقاذ الشركة من التعثر


قائمة جديدة بدعم الدائنين والمساهمين تعتزم تغيير مجلس إدارة «الدولية للإجارة» اليوم







قال المحامي مشعل النمش وكيل مجموعة من المساهمين في الشركة الدولية للاجارة والاستثمار ان موكليه عقدوا العزم على تغيير مجلس الادارة وانتخاب مجلس ادارة جديد يتطلع لتحقيق هيكلة حقيقية لشركتهم بعد ان اصبحت الادارة الحالية عبئا مشيرا الى ان الدائنين عبروا عن هذه الحقيقة عبر الصحف او من خلال اللقاء المباشر معهم ضمن جولتنا لانقاذ الشركة من مصيرها المجهول في ظل استمرار الادارة الحالية.
واضاف النمش ان جهودهم اثمرت بالحصول على دعم اغلبية الدائنين والمساهمين في تغيير تركيبة مجلس الادارة تمهيدا الى الانتقال للعمل المشترك لانقاذ الشركة من عثرتها وكبوتها ومحاولة الادارة الحالية الاخلال بحقوقهم واموالهم، مشيرا الى ان اجتماع الجمعية العمومية اليوم سيكون عاملا حاسما في هذا التوجه خاصة بعد بروز مخالفات عديدة وتجاوزات في ادارة الشركة والشركات التابعة الامر الذي لا يمكن تجاهله والسكوت عنه وهو ما سنقوم به في حال حصولنا على مجلس الادارة.
واشار النمش الى ان قائمة مجلس الادارة الجديدة تشكلت لتضم الدائنين والمساهمين ذوي الملاءة الفنية والمالية وذلك لوضع خطة عملية قابلة للتنفيذ في اقرب وقت وكذلك قبل ان تحل المهلة النهائية التي ابلغها بنك الكويت المركزي لمجلس الادارة الحالي والتي تنتهي في مايو المقبل والذي سيفرض على الشركة فيما لو لم نقم بجهد كفيل لتتلاقى جهودها مع متطلبات البنك المركزي وتحقيق اعتبارات الدائنين وتوفير السبل لهيكلة حقيقية للشركة قائمة على ضخ مال جديد في رأس مال الشركة وادخال الدائنين وتطوير اصول الشركة وتعزيزها حتى لتذوب في مقترحات مجهوله كتلك المدرجة على جدول اعمال الجمعية العمومية اليوم والتي تشمل انشاء شركة spv لتحويل بعض اصول الشركة اليها وبالتالي حماية اطراف على حساب اطراف اخرى.
وطالب النمش المساهمين بالتفاعل مع مطالبهم ودعم توجهاتهم التي تحظى بدعم اغلبية المساهمين والتي ستنقل الشركة الى واقع افضل وبادارة فنية متمكنة قادرة على تحقيق متطلبات المرحلة المقبلة والتي تتطلب جهودا كبيرة ومضنية من الجميع مشيرا الى ان الدولية للاجارة تستطيع النهوض بما لديها من ثلاثي يتكون من اصول ومساهمين مليئين ودائنين متفهمين ومتعاونين.
واشار النمش الى ان تصريح بنك المؤسسة العربية المصرفية قبل يومين فضح كذب وافتراء الادارة الحالية للشركة والذي تكرر في كل مناسبة من ان هناك تعاونا وتلاقيا مع الدائنين وهو ما اثبتته تحركاتنا معهم من ان الاتصالات شبه مقطوعة لا من حيث التصورات ولا من حيث المبادرات.
واختتم النمش تصريحه بالدعوة الى المساهمين بحضور الجمعية العمومية اليوم ودعم جهودهم لانقاذ الشركة والحصول على مجلس الادارة لمواصلة جهود الهيكلة التي توقفت بعد دخول الادارة الحالية واستقالة ممثلي البنك الاسلامي للتنمية من مجلس الادارة.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
النفط الكويتي يرتفع إلى 94.49 دولاراً للبرميل






كونا: أعلنت مؤسسة البترول الكويتية امس ان سعر برميل النفط الكويتي ارتفع 57 سنتا في تداولات امس الثلاثاء ليبلغ مستوى 94.49 دولارا للبرميل مقارنة بـ93.92 دولارا للبرميل في تداولات الاثنين الماضي.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«نفط الخليج»: نجحنا في زيادة الطاقة الإنتاجية في «الخفجي» إلى 350 ألف برميل يومياً







كونا: اكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة الكويتية لنفط الخليج بدر الخشتي ان الشركة استطاعت تحقيق العديد من الانجازات منذ انشائها من اهمها رفع الطاقة الانتاجية لمنطقة الخفجي من 280 الى 350 الف برميل نفط يوميا.
واوضح الخشتي في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان (نفط الخليج) ورغم عمرها القصير (خمس سنوات) الا انها بدأت كبيرة بعد انتقال اعمالها من شركة نفط الكويت لتصبح هي المسؤولة عن العمليات المشتركة مع المملكة العربية السعودية في الخفجي والوفرة.
وقال الخشتي «ونحن نحتفل بالاعياد الوطنية علينا ان نحصر الانجازات ونقيمها»
مهنئا القيادة السياسية والشعب الكويتي بهذه المناسبات العزيزة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
خلال شهر يناير الماضي


«الجُمان»: %35 من الأسهم الإسلامية رابحة و%45 خاسرة و%20 ثابتة







قال تحليل اداء الاسهم الاسلامية في يناير الماضي صادر عن مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية انه حقق 19 سهماً اسلامياً في شهر يناير مكاسب بلغ متوسطها %13.8 بنسبة %35 من عدد الأسهم الاسلامية، بينما تكبد 25 سهما اسلامياَ خسائر بنسبة بلغت %8.8، وقد بلغت نسبة الأسهم الخاسرة %45، أما الأسهم التي لم تتغير أسعارها فبلغ عددها 11 سهما بنسبة %20 من اجمالي الأسهم الاسلامية، في حين هناك 9 أسهم موقوفة عن التداول، وذلك خلال شهر يناير 2011.
ومن أكثر الأسهم الاسلامية تحقيقاً للمكاسب «الأولى» بمعدل %45، تلاه «صفوان» بمعدل %43.3، ثم «ألافكو» بمعدل %37.5، أما أقل الأسهم الاسلامية تحقيقاً للمكاسب فكان من نصيب «مينا» بمعدل %1، تلاه «منشآت» بمعدل %1.5، ثم «ثريا» بمعدل %1.9، وذلك خلال شهر يناير 2011.
ومن أكثر الأسهم الاسلامية تكبداً للخسائر خلال شهر يناير 2011 «تحصيلات» و«العقارية» و«صفاة عقار» بخسائر بلغت 41.5 و22.1 و18.5 على التوالي، أما أقل الأسهم تكبداً للخسائر فكانت «سنام» و«أثمار» و«مشاعر» بمعدل 1.19 و1.39 و%1.41 على التوالي، وتجدر الاشارة الى أنه تم أخذ حقوق الأسهم خلال الفترة بالاعتبار عند حساب معدل ارتفاعها أو انخفاضها.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
قابلة للتضاعف ولمدة سنة مع إمكانية تجديدها


مؤسسة البترول توقع عقداً لتصدير مليون طن ديزل سنوياً إلى أندونيسيا







قامت مؤسسة البترول الكويتية ممثلة بقطاع التسويق العالمي بإبرام عقد تجديد تزويد منتج الديزل الكويتي مع الحكومة الاندونيسية ممثلة بشركة النفط الاندونيسية، يتم بمقتضاها تزويد الجانب الاندونيسي باحتياجه من هذا المنتج بما يعادل مليون طن سنويا قابلة للزيادة الى مليون طن أخرى ولمدة سنة قابلة للتجديد.
وتم توقيع العقد بحضور الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية فاروق الزنكي، والعضو المنتدب لقطاع التسويق العالمي عبداللطيف عبدالله الحوطي، ونائب العضو المنتدب لتسويق المشتقات الوسطى وزيت الوقود والمنتجات الخاصة يوسف القبندي، ومدير مبيعات المشتقات الوسطى أنور المعتوق، ورئيس فريق المبيعات –دائرة المشتقات الوسطى عماد الكندري، ومسؤول مبيعات أول حمد الدريويش، ومسؤول مبيعات بدر العلي.
وأوضح العضو المنتدب لقطاع التسويق العالمي عبداللطيف عبدالله الحوطي ان العقد المذكور مع الحكومة الاندونيسية يتماشى مع رؤية واستراتيجية مؤسسة البترول الكويتية الهادفة الى الوجود في الأسواق العالمية الآمنة، علاوة على زيادة حصة المؤسسة التسويقية في الأسواق الأسيوية، حيث يعتبر السوق الاندونيسي من الأسواق الواعدة والهامة ويمتاز باقتصاد جيد ومستقر، كما تجدر الاشارة بأن هذا العقد سيتم تنفيذه بالكامل من خلال استغلال ناقلات النفط الكويتية.
وأكد الحوطي على ان قطاع التسويق العالمي يحرص على تفعيل أطر التعاون في المجال النفطي بين البلدين خاصة وأن لدى مؤسسة البترول الكويتية عقودا في طور البحث والنقاش مع الحكومة الاندونيسية لتزويد الجانب الاندونيسي بمنتجات كويتية أخرى كغاز النافثا، كما لدى الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية (kufpec) عدة مشاريع استكشافية في اندونيسيا، والأمر ذاته بالنسبة لشركة البترول الكويتية العالمية (kpi) التي تقوم حاليا بدراسة مشاريع استثمارية في بعض المصافي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
خصومات تصل إلى %50


«دار الغانم» تطلق عروضا تسويقية بمناسبة احتفالات هلا فبراير







أعلنت مجموعة شركات يوسف أحمد الغانم وأولاده ان صالة عرض «دار الغانم» في الشويخ تستقبل، احتفالات هلا فبراير في ربوعها حيث تخصص للمناسبة عروضا تسويقية حصرية وغير مسبوقة بالاضافة الى تنظيم أسبوع من الفعاليات تتخللها نشاطات متنوعة ومثيرة وتقدم العديد من الجوائز القيمة.وتأتي مبادرة دار الغانم كتهنئة لشعب الكويت لاستقلال الدولة والعيد العشرين لتحريرها.
الى ذلك، فضمن جهودها الرامية الى تكريم عملائها المتسوقين في كل من صالتي العرض «رفلكشنز» و«هوم اند جاردن» خصيصا في شهر فبراير، أطلقت «دار الغانم» عرضا استثنائيا خاصا بموسم الاحتفالات حيث يستطيع العملاء التسوق بقيمة توفيرية ممتازة بموجب خصم يصل الى %50، ويشمل العرض مجموعة كبيرة من المنتجات للمنازل وذلك بالاضافة الى منح العملاء أيضا فرصة الحصول على كوبونات جوائز تبلغ 20 دينارا عند التسوق بمبلغ 200 دينار، يضاف الى ذلك امكانية دخول السحوبات الضخمة يوميا مع الفرصة للفوز بأكثر من 25 سيارة ماركة شيفروليه كروز والآلاف من الجوائز القيمة عند كل شراء بقيمة 5 دنانير.
وقال غاري هاتشر، المدير العام في دار الغانم: «بالنيابة عن نفسي وكل العاملين في الشركة أتقدم بالتهنئة للمسؤولين في دولة الكويت والشعب الكويتي بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين للاستقلال والـ20 ليوم التحرير.ويسرني ان أتقدم ببالغ التهاني الى سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بمناسبة الذكرى الخامسة لتوليه مسند الامارة».
وأضاف: «تسعى دار الغانم للاحتفال مع عملائها بصورة استثنائية تتضمن خصومات كبيرة وسحوبات على سيارات وآلاف الجوائز القيمة وعرض على جميع منتجات الشركة لتكون في متناول الجميع».
وكشف غارى هاتشر عن تنظيم «دار الغانم» في مقرها، لجملة من الاحتفالات اليومية والخاصة بمناسبة الأعياد، حيث تنطلق فعالياتها في الثالث من فبراير الجاري وتستمر حتى الثامن منه وهي مفتوحة أمام الجميع للحضور والمشاركة.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

«نسبتها لا تتعدى 2.9 في المئة... وتقابلها مصاريف»
مكتب الخرافي رداً على تقرير صحافي: عمولة صفقة «زين» لن تؤول للمجموعة





أكد مدير مكتب رئيس مجموعة الخرافي ناصر محمد الخرافي أن عمولة صفقة بيع حصة الغالبية في شركة «زين» لشركة اتصالات الإماراتية التي ستتقاضاها شركة الاستثمارات الوطنية «لن تؤول إلى مجموعة الخرافي مباشرة بل هي مبلغ لتغطية مصاريف تنفيذ الصفقة الإدارية ومصاريف شركة الاستثمارات الوطنية».
وأوضح مكتب الخرافي في رد على مقال «مضلل ومغلوط»- بحسب المكتب- نشرته صحيفة «ذا ناشيونال» الإماراتية لأحد الصحافيين أن «نسبة العمولة ضئيلة جدا وتمثل أقل من 2.9 في المئة من قيمة الصفقة».
وكان التقرير قد تضمن تصريحاً على لسان الخرافي تجاهل فيه ما صرح به الخرافي حول عدم خضوع الصفقة لمادة في قانون «هيئة السوق» تلزم من يطلب شراء أكثر من 30 في المئة من أسهم الشركة بتقديم عرض شراء لكامل الأسهم بالسعر نفسه.
وفي الردود الأصلية التي حصلت «الراي» على نسخة منها، سألت الصحيفة الخرافي عما إذا كان ممكناً وفق القانون الجديد شراء أكثر من 30 في المئة من أسهم الشركة من دون شراء أسمهمها كاملة، فأجاب بأن «القانون لم يدخل حيز التنفيذ»، في إشارة إلى عدم صدور لائحته التنفيذية. وأضاف «لو لم يكن ممكناً، لماذا لم ترفض إدارة سوق الكويت للأوراق المالية الصفقة إذاً؟»
ورداً على سؤال آخر، قال الخرافي إن مهلة الصفقة مددت حتى نهاية فبراير، مشيراً إلى أنه «لا مهلة محددة لبيع (زين السعودية)».




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أوصت بتوزيع 65 فلساً للسهم نقداً عن 2010
أرباح «الكابلات» تقفز 150 في المئة



أعلنت شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية أن مجلس إدارتها أوصى بتوزيع 65 فلساً للسهم أرباحاً نقدية عن العام 2010.
وصرح رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب المهندس بدر ناصر الخرافي أن الشركة حققت أرباحاً صافية بلغت 26.4 مليون دينار عن العام الماضي، مقارنة بـ10.52 مليون دينار في العام السابق، أي بزيادة 150 في المئة تقريباً. وبلغت ربحية السهم 126 فلساً، مقارنة بـ50 فلساً في العام السابق.
وأضاف الخرافي أن استراتيجية الشركة التي تم وضعها بتوجيهات رئيس المجموعة ناصر محمد الخرافي كان لها عظيم الأثر في خروج الشركة من الأزمة المالية العالمية بأمان وزيادة أرباح الشركة وتوسعة نشاطاتها وزيادة الإنتاج لتغطية الطلب المتزايد على منتجاتها في السوق المحلية والأسواق التي تصدر اليها.
وبلغت موجودات الشركة 331.7 مليون دينار، ارتفاعاً من 256 مليون دينار. وفي المقابل انخفضت المطلوبات من 99.45 مليون دينار إلى 93.55 مليون دينار في 2009. وبذلك قفزت حقوق المساهمين إلى 237.87 مليون دينار، ارتفاعاً من 157 مليون دينار قبل سنة.
وبلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 2.505 مليون دينار، مقابل مصروفات بقيمة 32 مليون دينار من تلك التعاملات.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اخبار اليوم



توجه لزيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين في الكويت الراي العام





وزير المالية الكويتي لـ«الراي»: نأمل ألا ينخفض برميل النفط عن 75 دولاراً





تحديد موعد اجتماع الجمعية العمومية العادية لشركة زيما
القابضة في 13 فبراير 2011‏






اعادة تشكيل مجلس ادارة "صكوك القابضة"






صدور حكم لصالح بيت التمويل الكويتي "بيتك" بقضية التسجيل العقاري ‏







مجلس إدارة شركة الكوت الكويتية توصي بتوزيع أرباح نقدية بواقع 20 % من رأس المال عن عام 2010






ارتفاع أرباح (الكوت) للمشاريع الصناعية الى 2.75 مليون د.ك (+ 14%) بنهاية عام 2010






«المدار» تسعى لتحرير جزء من مخصصاتها لتقليل الخسائر






«برقان الدولية للخدمات البترولية» تستهدف زيادة رأسمالها إلى 50 مليون دينار





«الحياة» تستهدف الإدراج في البورصة وتنجز مجمعا تجاريا بتكلفة 11 مليون دينار






«غلف إنفست» تناشد البورصة عدم شطبها






اتحاد المصارف: لا قيود من «المركزي» على منح الائتمان للشركات





النمش: عازمون على تغيير مجلس إدارة «الدولية للإجارة»





"الخرافي": احذروا التضليل بخصوص عمولة صفقة «زين»
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سعوديون يطالبون مصر بحماية مشاريعهم

الخميس, 03 فبراير 2011/جدة


متعاملون بالأسهم السعودية يتابعون أخبار مصر (رويترز).jpg
أبدى مستثمرون سعوديون قلقهم على استثماراتهم في مصر، بسبب الاضطرابات التي تشهدها البلاد حالياً، مشيرين إلى أن حجم الاستثمارات السعودية في مصر يبلغ 30 بليون جنيه مصري (20 بليون ريال او 5.5 بليون دولار). وأشاروا في تصريح إلى «الحياة» الى إن معظم هذه المشاريع مموّلة من بنوك، وأي تعطل في هذه الاستثمارات أو تأخر نموها، سيؤثر سلباً في تسديد أقساط الديون.

وأوضح رئيس مجلس الأعمال السعودي - المصري عبدالله دحلان، أن «الوضع في مصر حالياً يقلق جميع رجال الأعمال السعوديين والعرب، إضافة إلى المواطنين، فمصر دولة كبيرة، ولها دور اقتصادي وسياسي مؤثر في المنطقة»، مشيراً إلى أن «رجال الأعمال السعوديين يستثمرون في مصر منذ أكثر من 25 سنة، تم خلالها بناء علاقات استثمارية واقتصادية، وذلك نتيجة للعلاقات المميزة بين الجانبين». ونفى «انسحاب رجال أعمال سعوديين من السوق المصرية»، مشيراً إلى أن «المستثمرين يراقبون الوضع وسيبدأون في إعادة ترتيبه عند استقرار الأوضاع». وأضاف: «الأوضاع التي تمر بها مصر حالياً تثير قلق جميع المستثمرين، سواءً سعوديين أو خليجيين»، موضحاً أن «السعودية تعتبر أكبر مستثمر في مصر، إذ تقدر استثمارات رجال الأعمال السعوديين بنحو 30 بليون جنيه مصري، ويعمل في هذه الاستثمارات ما يزيد على 100 ألف عامل مصري في مختلف المجالات، سواء كانت سياحية أو صناعية أو خدمية أو تجارية».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اعادة تشكيل مجلس ادارة شركة صكوك القابضة (صكوك)‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة صكوك القابضة (صكوك)‏
افادته بأنه قد تم اعادة تشكيل مجلس ادارة الشركة وذلك على النحو التالي
السيد / فراس فهد البحر رئيس مجلس الادارة
السيد / جاسم محمد بدر الدويخ نائب رئيس مجلس الادارة
السيد / حمد محمد حمد العتيقي عضو
السيد / عبدالله سامي الكليب عضو
السيد / محمد مبارك راشد الهاجري عضو
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173

الذهب يتراجع قبيل بيانات الأجور الأمريكية


88388_e.png


2011/02/04 02:33 م - رويترز -

تراجع الذهب قليلا اليوم الجمعة بعد أن ارتفع أكثر من واحد بالمئة أمس الخميس مع ابتعاد المستثمرين عن السوق قبيل اعلان بيانات الاجور في القطاعات غير الزراعية بالولايات المتحدة في يناير كانون الثاني والتي قد تحد من جاذبية المعدن النفيس.
وتشير معظم المؤشرات إلى انتعاش الاقتصاد الأمريكي مع ارتفاع نمو قطاع الخدمات إلى أعلى مستوى في أكثر من خمس سنوات وبينما تبدو الضغوط التضخمية تحت السيطرة رغم ارتفاع أسعار السلع الاولية.
وبحلول الساعة 0638 بتوقيت جرينتش هبط الذهب الى 1351.05 دولار للاوقية (الاونصة) ولكنه ظل في طريقه نحو تحقيق أكبر مكسب اسبوعي له منذ أوائل يناير كانون الثاني.
وارتفعت الاسعار يوم الخميس بعد أن أدت الاضطرابات في مصر إلى تنامي عمليات الشراء من الصناديق المتداولة في البورصات والطلب على المعدن النفيس كملاذ آمن.
وقد بلغ الذهب مستوى قياسيا قرب 1430 دولارا للاوقية في ديسمبر كانون الاول.
وقال مسؤول أمريكي رفيع طلب عدم الكشف عن اسمه ان واشنطن تبحث مع المصريين سيناريوهات مختلفة يقضي احدها باستقالة الرئيس حسني مبارك على الفور. الا أن مبارك يقول انه يعتقد أن بلاده مازالت بحاجة له.
وتراجعت الفضة في المعاملات الفورية 14 سنتا الى 28.77 دولار للاوقية.
كما هبط البلاديوم 50 سنتا الى 816.72 دولار للاوقية بينما ارتفع البلاتين ثلاثة دولارات الى 1837.99 دولار للاوقية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ارتفاع النفط والتركيز على مصر وبيانات التوظيف الأمريكية


88391_e.png



2011/02/04 03:21 م - رويترز -



انتعشت اسعار النفط اليوم الجمعة واستمر خام برنت فوق 102 دولار بينما انصب التركيز على الوضع المضطرب في مصر قبيل صلاة الجمعة وبيانات التوظيف الامريكية التي ستحدد اتجاه الاسعار في وقت لاحق من اليوم.
وكان مسؤولون أمريكيون قالوا أمس الخميس انهم يناقشون مع نظرائهم المصريين عدة طرق للتحرك باتجاه انتقال منظم للسلطة بما يفضي الى التعجيل بتنحي الرئيس حسني مبارك.
وفي الساعة 0315 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر خام برنت تسليم مارس اذار 34 سنتا الى 102.10 دولار للبرميل بعدما لامس 103.37 دولار أمس وهو أعلى سعر خلال المعاملات منذ 26 سبتمبر أيلول 2008 في حين زاد الخام الامريكي 40 سنتا الى 90.94 دولار.
وارتفع سعر عقد أقرب استحقاق لخام برنت أكثر من سبعة دولارات منذ تفجر الاضطرابات في مصر من حوالي 95 دولارا للبرميل في 25 يناير كانون الثاني. وتلك زيادة بنسبة ثمانية بالمئة على مدى عشرة أيام أي أكثر من ثلث الزيادة الاجمالية للعام الماضي والبالغة 22 بالمئة.
وتفجر العنف بين متظاهرين مؤيدين ومعارضين لمبارك بعدما أعلن الرئيس أنه باق في السلطة حتى سبتمبر أيلول.
وأحدثت اضطرابات مصر موجات من الصدمة في أنحاء منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا التي تنتج أكثر من ثلث امدادات النفط العالمية وذلك وسط مظاهرات في اليمن واصلاحات في الاردن والجزائر بعد الاطاحة بالرئيس التونسي الشهر الماضي.
ويرقب المتعاملون أيضا بيانات التوظيف الامريكية لشهر يناير والتي تصدر في الساعة 1330 بتوقيت جرينتش وستعطي مؤشرا لحالة الاقتصاد والطلب على الطاقة في أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم.
ومن المتوقع أن يكون التوظيف قد اكتسب زخما في يناير مواصلا صعوده للشهر الرابع على التوالي لكن ليس بما يكفي لمنع نسبة البطالة من الارتفاع. ومن المتوقع زيادة الوظائف غير الزراعية 145 ألف وظيفة لكن عواصف ثلجية عاتية ضربت مناطق واسعة من الولالايات المتحدة خلال فترة المسح قد تسفر عن رقم أقل بكثير.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
وفق أحكام قوانين لتشجيع الاستثمار


27 مشروعاً كويتياً بـ16 مليار ليرة في سورية








دمشق – كونا: قال مدير عام هيئة الاستثمار السورية د.احمد عبدالعزيز ان العلاقات الكويتية السورية القائمة على المصلحة المشتركة هي علاقات اصيلة ومتجذرة تسودها الثقة المتبادلة والمحبة الخالصة بين القيادتين والشعبين.
واشار عبدالعزيز في تصريح لـ(كونا) الى ان سورية والكويت وقعتا على مذكرة تفاهم خلال زيارة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الى سورية العام الماضي.
واوضح ان المذكرة تهدف لبناء نصب تذكاري وصرح حضاري في دمشق تجسيدا لتخليد ذكرى الراحلين الكبيرين الرئيس حافظ الاسد وسمو الشيخ جابر الاحمد الصباح اللذين كان لهما الفضل الاكبر في بناء جسور المودة والتفاهم والتعاون التي يبني عليها ويتابعها الرئيس بشار الاسد وسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.
واكد مدير عام هيئة الاستثمار السورية اهمية الاشارة الى توفر اعمدة الهيكل الاستثماري في سورية ومنها المدن الصناعية وهيئة الاوراق المالية وهيئة التطوير العقاري وقانون الكهرباء الجديد والاستثمار السياحي والاستثمار في مجال الفوسفات والغاز والنفط والمصارف الخاصة ودخول البنك الوطني الكويتي بقوة في السوق السوري وغيرها.
واضاف ان سورية توفر بعض المزايا كالاعفاءات من الضريبة عن الدخل لمدة عشر سنوات في المنطقة الشرقية واعفاء الالات من الضرائب الجمركية وتملك المستثمر غير السوري ارض المشروع %100 وغيرها.
واستعرض عبدالعزيز تطور العلاقات السورية الكويتية من خلال التوقيع على اتفاقية تعاون بين هيئة الاستثمار السورية ونظيرتها الكويتية في فبراير عام 2008 التي تعمل على ادارة استثمار المال الاحتياطي في الكويت والاموال المخصصة لصندوق احتياطي الاجيال القادمة وغيرها من الاموال التي يعهد بها وزير المالية.
واشار الى توقيع الهيئة ايضا بروتوكولا في مجال جذب الاستثمار الاجنبي مع الكويت ممثلة بوكيل وزارة التجارة والصناعة في مايو الماضي لافتا الى ان المشاريع الكويتية المشمولة وفق احكام قوانين تشجيع الاستثمار 27 مشروعا بقيمة اجمالية تزيد عن 16 مليار ليرة سورية.
وقال عبدالعزيز ان المشاريع التي يساهم فيها المستثمر الكويتي ثمانية مشاريع بقيمة اجمالية تزيد عن 20 مليار ليرة سورية.
واضاف ان المشاريع المستثمرة في سورية من المستثمر الكويتي وزعت على مشروع انتاج علب الالومنيوم للمشروبات وانشاء حي متكامل للمال بمرافقها الخدمية وزراعة المحاصيل الشتوية والرعوية ومجمع صناعي لتجميع الحليب المنتج محليا وتصنيعه وانتاج (بلوك) بناء عازل خفيف وتدوير الاطارات التالفة وتحويلها الى حبيبات مطاطية وانتاج الكرتون من مخلفات الورق وتقديم خدمات تشخيص ومعالجة صحية.
وقال عبدالعزيز ان الهيئة طرحت على منتدى الاستثمار السوري في الكويت الذي عقد في اكتوبر الماضي اكثر من 200 فرصة استثمارية تجاوزت قيمتها عشرات المليارات من الليرة السورية في قطاعات متنوعة خاصة الاستراتيجية منها والتي اعدت بالتعاون مع وزارات النقل والنفط والاسكان والتعمير والسياحة بالاضافة الى المدن الصناعية والجهات الحكومية ذات الصلة.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
محمد الثامر: تأثير محدود للأزمة المصرية في الاستثمارات الكويتية.. طويلة الأمد



قلل خبير أسواق المال محمد الثامر من تأثر الاستثمارات الكويتية في مصر بالازمة السياسية الحالية مشيراً الى ان التأثير محدود وسيكون وقتياً، مشدداً على ان الاستثمارات الكويتية في مصر طويلة الامد وليست مضاربية كما ان حصة كبرى منها حكومية.
واوضح الثامر في تصريح خاص لـ «الوطن» أنه لا يوجد تأثير واضح في الاستثمارات الكويتية في مصر وقيمها نظراً لأن هذه الاستثمارات مقيمة بأسعار تحفظية وليست مقيمة بأسعار سوقية لذا لم تتأثر بالاوضاع بشكل مباشر.
وذكر ان السوق الكويتي يتأثر بأوضاعه الداخلية أكثر مما يتأثر بأوضاعه الخارجية نظراً لأن كثيرا من الشركات الكويتية لديها استثمارات بالسوق الكويتي أكثر من الخارج موضحاً ان أزمة السيولة في الكويت لم يتم حلها بل تتفاقم.
وتوقع الثامر ان تعلن معظم البنوك التي لم تفصح عن بياناتها نتائج مالية أفضل عن 2010 فضلاً عن نتائج الشركات التشغيلية.




 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى