شركة الاتصالات الثالثة فيفا ( viva ) الجزء 5

الحالة
موضوع مغلق

Cozmo

موقوف
التسجيل
11 مارس 2008
المشاركات
5,333
الإقامة
دار جابر وسعد ومن بعدهم صباح ووليه نواف راعي العهد

مشروع تاجر

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2010
المشاركات
86
ا

الرئيسيةاقتصاد
حوار الرئيس التنفيذي لشركة «فيفا» في حـوار شامل لـ «الأنباء»:
العوضي: 18% حصة «فيفا» السوقية نهاية 2010 و7% النمو المتوقع لقطاع الاتصالات إذا تم تنفيذ خطة التنمية
الثلاثاء 25 مايو 2010 - الأنباء
Add to Yahoo Add to MSN Live Add to Twitter Add to Facebook [Add to favourites] :أدوات الربط
أضـف تعليقك Decrease Text Size Increase Text Size :حجم الخط

م. نجيب العوضي
م. نجيب العوضي

نجيب العوضي متحدثا للزميل عمر راشد (كرم دياب)
نجيب العوضي متحدثا للزميل عمر راشد (كرم دياب)


*
تخلي «زين» عن أصولهــا في أفريقيا لتقوية أدائها في السوق المحلي وتحقيق عوائد جيدة للمساهمين
*
اتفاقية القرض البالغة قيمتها 270 مليون دولار مع «هواوي تكنولوجيز» لتعزيز قدرات الشركة محلياً
*
نسعى لاتفاق جماعي بين شركات الاتصالات لحل مشكلة الأبراج مع وزارة المواصلات عبر تأسيس إدارة مستقلة لها في الوزارة
*
السوق الكويتي «متشبع» وهناك نسبة استخدام تتجاوز الـ 120% وقد تصل لـ 160%
*
إدراج الشركة في البورصة سيناقش في عموميتها وهناك ترتيبات مع إدارة السوق و«التجارة»
*
من 50 إلى 100 فلس سعر الدقيقة الدولية في حال خصخصة البوابة الدولية
*
نتجه لتأسيس 3 فروع جديدة نهاية 2010 ولدينا 7 فروع قائمة حالياً

عمر راشد

استعرض الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الكويتية (فيفا) نجيب العوضي الوضع الراهن والمستقبلي للشركة وخطط تطويرها وحصتها السوقية والمنافسة التي تواجهها داخل السوق المحلي والآليات التي تتبعها لزيادة حصتها السوقية والاقتراحات الخاصة للشركة لحل مشكلة الأبراج مع وزارة المواصلات. وقال العوضي في حوار شامل لـ «الأنباء» إن الحصة السوقية للشركة من المتوقع بلوغها 18% نهاية العام الحالي، مبينا أن حصة الشركة بلغت ما بين 15 و16% من إجمالي سوق الاتصالات المتنقلة في الربع الأول وذلك بعد تطوير وتحسين الخدمات المقدمة.

وذكر أن العمومية التي ستعقد غدا سيثار فيها العديد من التساؤلات من قبل المساهمين بخصوص وضع وأداء الشركة في المرحلة المقبلة والتي يأتي على رأسها مسألة الإدراج وقدرة الشركة على منافسة الآخرين خاصة وأن شركة «زين» اتجهت مرة أخرى إلى تركيز نشاطها على السوق المحلي وهو ما يعني احتدام حدة المنافسة وتنويع الخدمات المقدمة من قبل الشركات الثلاث لزيادة حصصهم السوقية خلال المرحلة المقبلة.

وركز العوضي خلال اللقاء على أزمة الأبراج التي وصفها بأنها أبرز التحديات التي تواجه الشركة، حيث أشار إلى أن الشركات الثلاث الموجودة في السوق كونت لجنة مشتركة لوضع حلول محددة بشأن تلك الأزمة، كاشفا النقاب عن أن الحل يكمن في تقديم طلب لوزارة المواصلات بإنشاء إدارة مستقلة بتنظيم عمل الأبراج والتي تتجاوز 3000 برج، وتختص كذلك بالتراخيص والتوقيعات اللازمة الخاصة بترخيص الأبراج وذلك للخروج من دائرة الروتين الحكومي. ونفى العوضي وجود تحيز في التعامل مع «فيفا» في مسألة الأبراج، لافتا الى أن الشركات الثلاث تعمل وفق صيغة محددة للخروج من تلك الأزمة بأقل الخسائر الممكنة، موضحا أن ««فيفا» تمتلك حاليا 1000 برج تمت إزالة 10 أبراج بخلاف ما تم تكسيره للشركة واستبدال بعض منها ومحاولة إيجاد أماكن أخرى هو أمر مطروح في المرحلة المقبلة.

وبالنسبة لسعر المكالمة الدولية بعد فتح البوابة الدولية وخصخصتها أمام الشركات الثلاث قال العوضي أتوقع بلوغ سعر الدقيقة بين 50 و100 فلس في حال خصخصة البوابة الدولية، مبديا رغبته في اتخاذ وزارة المواصلات قرارا في هذا الشأن وكذلك تأسيس هيئة الاتصالات خلال الفترة المقبلة.

وفي رد منه على إقرار مسألة الإدراج للشركة، قال العوضي إن تلك المسألة بيد مجلس الإدارة والملاك، إلا أن مراعاة الظروف المالية العالمية التي تمر بها اقتصادات المنطقة في الوقت الراهن تستدعي التريث في اتخاذ مثل هذا القرار واختيار الوقت المناسب للإدراج، بما يحقق مصلحة المساهمين. وحول توسعات الشركة خلال العام الحالي، قال إن الشركة تنوي تدشين 3 فروع جديدة بجانب الفروع السبعة حاليا. وقال العوضي انه في حال تنفيذ الخطة التنموية الاقتصادية والاجتماعية فإن معدل النمو المتوقع في سوق الاتصالات سيصل الى 7% سنويا. وفيما يلي التفاصيل:

بداية نود معرفة ماهية القرض الذي وقعته «فيفا» مع «هواوي تكنولوجيز» بقيمة 270 مليون دولار خلال الأيام الماضية؟

قامت الشركة بالتوقيع على اتفاقية تمويل متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، لدعم مشاريع الشبكة في البنية التحتية حيث ستشهد المزيد من التوسعات، و«هواوي» هي إحدى الشركات الموردة لشركة الاتصالات الكويتية فيفا وهي في الوقت نفسه أحد الموردين للاتصالات السعودية في البحرين، وبالتالي هناك علاقة إستراتيجية بين فيفا والاتصالات السعودية من ناحية وهواوي من ناحية أخرى، واختيارنا لشركة هواوي يعد من بين المسائل الإستراتيجية التي ترتكز عليها الشركة في المرحلة المقبلة لتأسيس وتقوية البنية التحتية للشركة. أما عن طبيعة الاتفاقية، فنحن عندما نقوم بالشراء من «هواوي تكنولوجيز» لتوسيع البنية التحتية وتقوية الشبكات من خلال القرض يتم تسديده على دفعات لشركة هواوي والتي تعرف في هذه الحالة باسم الممول المورد Vender Finance.

وما تأثير القرض على مركز «فيفا» في السوق المحلي والخارجي؟

لن يؤثر على وضع الشركة خارجيا ولكنه سيؤثر إيجابا بلا شك على وضع الشركة في السوق المحلي من خلال توسيع شبكتها المحلية وتطوير قدراتها على تقديم خدماتها، والقرض سيعزز وضع الشركة في السوق فالشركة حققت أرقاما لم تكن متوقعة حيث جاءت جميعها بالإيجاب وفوق التوقعات الموضوعة وذلك رغم المعوقات التي تقف أمام الشركة والتي على رأسها مشكلة الأبراج حيث نأمل أن تحل المشكلة قريبا.

جاذبية السوق

كيف تفسر التناقض بين جاذبية سوق الاتصالات الكويتي للمستثمرين الخليجيين والعالميين وخروج شركات محلية من السوق مفضلين التوسع المحلي؟

جاذبية السوق تأتي في ظل الاستخدامات المتزايدة من جانب المقيمين والمواطنين في الكويت بشكل ملحوظ لتقنيات وخدمات الاتصالات المتنقلة، فهناك نمو ملحوظ في السوق وفيه إيرادات جيدة في قطاع الاتصالات وهناك تنافس شديد بين الشركات الثلاث الرئيسية في الحصول على حصة سوقية أكبر من السوق مستقبلا وهذه الجاذبية من المتوقع أن تزيد لجذب العملاء، فالسوق ثمين للجميع. وبذلك فإن سوق الاتصالات في الكويت «واعد» بكل تأكيد وبه معدلات نمو عالية وهذا ما حدا بشركة مثل «كيوتل» الى ان تفكر جديا في الاستحواذ على الوطنية للاتصالات بنسبة 51% وكذلك شجع الاتصالات السعودية على تأسيس فيفا وهي المالك الرئيسي بها بنسبة 26% أما تخلي زين عن أصولها في أفريقيا فهو نوع من الاستثمارات التي من خلالها تسعى الشركة لتقوية أدائها في السوق المحلي وكذلك تحقيق عوائد جيدة للمساهمين.

نسب الاستخدام

كيـــف تنظـــر الدراســات المتخصصة لمستقبل نمو قطاع الاتصالات المتنقلة في الكويت؟

يمكن القول إن السوق الكويتي «متشبع» إلى حد كبير، فهناك نسبة استخدام تتجاوز 120%، وهناك أفراد لديهم أكثر من خطين وبالتالي فإن التنافس بين الشركات سيكون في الخدمات المقدمة للأفراد، وأتوقع وصول نسبة الاستخدام لأكثر من 160% بواقع خط ونصف لكل فرد. وهذا الأمر ليست بمستغرب فالدول الاسكندنافية بلغت فيها نسبة الاستخدام أكثر من 160% وفي إمارة دبي بلغت النسبة ما بين 140 و150%.

الحصة السوقية

مر عام على بلوغ الشركة نسبة الـ10% من الحصة السوقية، فما هي النسبة الحالية وتوقعاتكم خلال العام الحالي؟

وفقا للأرقام الموجودة لدينا وبعد انتهاء الربع الأول من العام الحالي، فإن الشركة حققت حصة سوقية تراوحت بين 15 و16% ونحن في اتجاه نسبة الـ18% نهاية العام الحالي وذلك بعد التوسعات المتوقع تنفيذها في البنية التحتية خلال المرحلة المقبلة.

الإدراج في البورصة

هل تتوقع موافقة عمومية الشركة المقبلة على الإدراج في البورصة؟

موضوع الإدراج من بين الأمور الهامة والملحة التي ستتم مناقشتها خلال الجمعية العمومية المقبلة، والذي سيشارك في اتخاذ قرار بشأنه مجلس الإدارة وسيكون هناك حق التصويت وليس هناك موعد محدد يمكن الانتهاء منه بشأن الإدراج، فالترتيبات تجري بين الشركة وإدارة السوق ووزارة التجارة وغيرها من الجهات المعنية.

وهل ترى أن وقت الإدراج «مناسب» مع تداعيات الأزمة المالية الراهنة؟

مسألة الإدراج توجه رئيسي لدى مجلس الإدارة والملاك الرئيسيين وذلك بما يضمن مصلحة المساهمين وتحقيق التوازن بينها وبين توجهات وأداء الشركة خاصة أنها مقبلة على منافسة شديدة تستدعي الحيطة والحذر في ظل الأزمة المالية العالمية في اتخاذ أي قرارات تتعلق بمستقبل وعمل الشركة ومن ثم فإن الجميع يبحث عن الوقت المناسب للإدراج والذي يحقق قيمة مضافة للسهم تنعكس على حقوق المساهمين.

وما رأيك في الإدراج بالبورصة حاليا كرئيس تنفيذي للشركة؟

لا أريد التعليق على الأمر، لأن الأمر سيؤثر على أداء الشركة في السوق وسعر السهم في المرحلة الحالية وهو وقت لا أرغب التعليق فيه على الأمر.

وهل تؤيد إدارة الاتصالات السعودية مسألة الإدراج؟

مسألة الإدراج بيد الجمعية العمومية والاتصالات السعودية تمتلك 26% من الشركة باعتبارها المالك الرئيسي فيها، غير أن هناك مساهمين آخرين ممثلين لجهات حكومية (بنسبة إجمالية 24%) إضافة الى المساهمين من المواطنين الكويتيين ولهم نسبة اجمالية 50%، وبالتالي فإن تلك النسب تجعل الفيصل في القرار بيد الجمعية العمومية وليس الأمر متوقفا على أحد الشركاء.

ما هي مؤشرات أداء الربع الأول خاصة أن الشركة حققت خسارة في 2009؟

نحن لم نعلن نتائج 2009 إلى الآن، ولكن إذا كانت هناك خسارة فالأمر يعود بشكل رئيسي للاستثمارات التي قامت بها الشركة في إنشاء البنية التحتية لتحقيق عوائد مستقبلية، إلا أننا راضون عن نتائج الشركة خلال الفترة الماضية وقد تمكنا من تحقيق نتائج جيدة.

سوق الاتصالات

كيف ترى سوق الاتصالات المتنقلة نهاية العام الحالي مع تداعيات الازمة المالية؟

تأثرت أسواق الاتصالات كغيرها من القطاعات الاقتصادية الاخرى بسبب تداعيات الازمة المالية وأصبح التنافس أشد في 2010 بالنسبة للشركات الثلاث، غير أنني متفائل بان الوضع في 2010 و2011 سيكون أفضل، وآمل أن يكون هناك رخص جديدة وخدمات أفضل تقدم للافراد وأن تتحرك وزارة المواصلات لحل مشكلة الابراج عبر وجود ادارة متخصصة لحل تلك الاشكالية وأن الجميع سيسعى لجذب مزيد من العملاء عبر تنويع الخدمات المقدمة للافراد.

هل تعاني فيفا من المنافسة «الضارة» أو كما يقال الضرب تحت الحزام من قبل منافسيها؟

دعني أوضح لك ان فيفا أصبحت واقعا في السوق الكويتي، احد الشركاء في سوق الاتصالات الكويتية فهي تملك حاليا من 15% الى 16% من السوق وتسعى لزيادة حصتها مستقبلا، وهناك اتفاقيات بين شركة فيفا واحدى الشركات المحلية للمشاركة في البنية التحتية وبالتالي هناك تعاون مستمر ومنافسة على استقطاب العملاء ولكنها بعيدة عن المنافسة الضارة لانها تهدف الى تحقيق خدمة أفضل، وعلى سبيل المثال نحن نسعى وعبر اتفاق جماعي لحل مشكلة الابراج مع وزارة المواصلات ونوعية الخدمات هي التي تختلف بين شركة وأخرى لجذب العملاء وأستطيع القول ان التعاون بيننا يتم وفق صيغة تعاونية لمصلحة العميل بالدرجة الاولى لتقديم خدمة أفضل وهناك حاليا مفاوضات بين الشركات الثلاث في مواقع المجمعات والاسواق والتعاون هو الصيغة الاقرب والمشاركة ستزيد خلال الشهور المقبلة.

البوابة الدولية

هناك مطالبات بتوحيد سعر المكالمات الدولية من قبل الجاليتين الهندية والمصرية ليكون كمثيله في السعودية ومصر على سبيل المثال؟

هذا الامر خارج عن ارادة الشركات الثلاث في الوقت الحالي، فالتحكم في البوابة الدولية بيد وزارة المواصلات وليس بيد أي من الشركات ولو الامر بيدنا لقمنا بتخفيض الدقيقة الى 50 فلسا أو 100 فلس وبالتالي فاننا مجبرون على فرض التعرفة الحالية لانها محددة من قبل وزارة المواصلات بالاضافة الى القيمة المضافة التي يتم تحصيلها بحكم تقديم الخدمة ولو فتحت الوزارة السوق سيكون هناك أفضل الاسعار والخدمات، خاصة أن الكويت بها جاليات كثيرة من الهند وبنجلاديش والهند والصين وهو ما يعزز وضع الكويت.

تم الحديث عن موعد فتح البوابة الدولية من قبل وزارة المواصلات في أكثر من مناسبة، فما الموعد المتوقع لتحقيق ذلك؟

من المتوقع أن يتم فتح البوابة الدولية خلال 6 أشهر وهو أمر في اعتقادي سيعزز كثيرا من الخدمات المقدمة في السوق وهو ما سيرفع الحصة السوقية للشركات، ولو تم تخصيصها سيكون هناك أفضل الاسعار وأفضل الخدمات باعتباره أن الخدمات ستتميز للتنافسية العالية.

كم تصل تكلفة الدقيقة في حال تخصيص البوابة الدولية؟

أعتقد أنها ستشهد انخفاضا كبيرا عما هو موجود حاليا وبشيء لا يمكن توقعه، وهو ما سيؤدي الى تقديم خدمة ذات جودة أعلى وبتكلفة أقل.

«فيفا البحرين» و«فيفا» الكويت

هل هناك علاقة بين فيفا البحرين وفيفا الكويت؟

فيفا البحرين تمتلكها الاتصالات السعودية بشكل كامل والامر مختلف في فيفا الكويت اذ ان الاتصالات السعودية هي أحد المساهمين والشريك الاستراتيجي، والخلط لدى البعض جاء بسبب الاسم ولكن نجاح فيفا الكويت جعل الاتصالات السعودية باعتبارها المالك الرئيسي تقوم بتسمية الشركة المملوكة لها بالكامل باسم فيفا البحرين.

هل تفكر فيفا في التوسع الخارجي خاصة في لبنان؟

لا، فنحن اليوم نركز على السوق الكويتي دون أن يكون لذلك تأثير على تفكيرنا المستقبلي في التوسع الخارجي وأؤكد هنا أننا في الوقت الحالي لا ننافس أحدا لا في لبنان أو غيرها ولكننا نسعى لتطوير قدراتنا وخدماتنا في الكويت.

ما عدد الفروع التي تنوي الشركة افتتاحها خلال العام الحالي؟

نحن نسعى لافتتاح 3 فروع جديدة بالاضافة الى 7 فروع قائمة حاليا ونسعى الى اختيار أماكن معينة ومميزة في مجمعات الاسواق ولدينا شركاء رئيسيون في مجال التوزيع.

تنعقد خلال الايام المقبلة الجمعية العمومية لمناقشة بيانات 2009، فما وضع الشركة خاصة أنها عانت خلال الفترة الماضية من خسائر؟

لا يمكن الحديث عن بيانات 2009 والربع الاول من العام الحالي الا في الجمعية العمومية وذلك وفقا لقانون الشركات التجارية، الا أنني لابد أن أشير بشأن ماراج مؤخرا من حديث البعض عن وجود خسائر، الى أن الاستثمار في سوق الاتصالات المتنقلة هو من الاستثمار طويل الاجل، وهو ما يعني أنها من الاستثمارات التي لا تتوقع عوائدها على المدى القصير، وهذا أمر معروف لدى خبراء الاستثمار والاقتصاديين في كل دول العالم.

«الأبراج» والحلول المقترحة

تصاعدت في الفترة الأخيرة مشكلة الأبراج والتي أثرت بشدة على وضع الشركات الثلاث، إلى أين وصل النقاش مع الحكومة بشأنها؟

النقاش في هذا الموضوع بطيء جدا ولم نصل لحل حاسم لتلك المشكلة على مستوى الشركات الثلاث مع الحكومة ووزارة العدل والإدارات المعنية في البلدية، ونأمل أن تكون الحلول الحكومية منصفة لشركة فيفا وألا يقع ظلم على الشركة من تلك الحلول.

تكونت لجنة ثلاثية من الشركات الثلاث لمتابعة تلك الأزمة مع الجهات الحكومية، نود إلقاء الضوء على عمل اللجنة والحلول التي توصلتم إليها.

النقاش مع الجهات الحكومية كما قلت في السابق بطيء وليس هناك قرار حاسم من الحكومة أو البلدية أو وزارة المواصلات، واللجنة قدمت مقترحاتها التي تتمثل في تحويل التراخيص المؤقتة للأبراج إلى دائمة وتوفير أراضي لبناء الأبراج وذلك لتقديم خدمة أفضل عبر تغطية جيدة للشبكة.

مقترحات «فيفا» لحل المشكلة

وما هو مقترح فيفا المقدم لحل تلك المشكلة؟

نحن نرى اليوم أن المجلس البلدي وإدارة أملاك الدولة هما من يقومان بتخصيص الأراضي، والمعنيان بتوفير الأراضي لبناء الأبراج من وزارة المواصلات المسؤولة عن توفير أراض وتقديم خدمات أفضل، ووزارة المواصلات ليست لديها آلية أو إدارة تقوم بتنظيم تلك الآلية، وهناك حاليا 3000 آلاف برج دون إدارة أو آلية تنظم عملها في الكويت، وهو ما يعني أن تلك الأبراج باتت معرضة للإزالة وفق ترتيبات لا يعلمها أحد سوى إدارة البلدية، وبالتالي نقترح إنشاء قسم أو إدارة تنظم وضع الأبراج وتوفير الأراضي الخاصة بها بالتنسيق مع الجهات المعنية والمتمثلة في أملاك الدولة والمجلس البلدي.

وهل مشكلة الأبراج يمكن حلها عبر إنشاء إدارة لها عبر وزارة المواصلات؟

في اعتقادي أن وجود مثل تلك الإدارة سيهيئ الأمور لتحقيق تلك الرؤيا الخاصة بالشركات الثلاث، بشكل يعزز من قدرات وإمكانيات الشركات الثلاث في تجاوز تلك المشكلة على المدى البعيد.

كم عدد الأبراج التي تمت إزالتها لشركة فيفا؟

تمت إزالة 10 أبراج في مختلف أماكن الكويت ولدينا ترخيص مؤقت لجميع الأبراج التي قمنا بتأسيسها، كما قامت الشركة بإيجاد أبراج بديلة للمواقع التي تمت إزالتها وكذلك للأبراج التي تم تكسيرها، وتمتلك فيفا ما يقارب الـ 1000 برج حاليا، إلا أن الخدمات التي ننوي طرحها في السوق تحتاج للمزيد من الأبراج في الفترة المقبلة وبشكل يعزز من إمكانية الشركة لزيادة حصتها السوقية.

هل ترون ان هناك تعمدا واضحا في إزالة الأبراج مقارنة بشركتي «زين» و«الوطنية»؟

في اعتقادي أن التعمد غير موجود، لكن فيفا تأثرت مقارنة بالمتنافسين (الضعف)، وذلك عند مقارنة الأبراج التي تمتلكها الشركة والأبراج التي يتملكها المتنافسون، فالمسألة نسبة وتناسب وهو أمر أثر على العملاء والمساهمين والسوق بأكمله.

وما الخسارة التي تكبدتها الشركة؟

نعم، هناك خسارة تحملتها الشركة لكن تقديرها لا يمكن حصره في المرحلة الراهنة.

وهل هي مشكلة فيفا فقط أم هي مشكلة عامة تضررت منها الشركات الثلاث؟

هي مشكلة خاصة بالشركة، إضافة إلى البيروقراطية التي تواجه عمل الشركة بسبب تعدد الجهات التي تشترك في الجهات الحكومية، ومن بين تلك التحديات كذلك تعدد التواقيع التي تصل إلى موافقة وتوقيع 17 جهة حكومية للحصول على ترخيص لبرج واحد، وبالتالي نحن نعاني من تعدد الجهات ونريد توحيدها في إدارة واحدة.

ما أبرز المعوقات التي واجهتك كرئيس تنفيذي منذ تأسيس الشركة وحتى الآن؟

من أبرز معوقات عمل الشركة وحتى الآن موضوع الأبراج وتخصيص الأراضي ونحتاج الى جهة تنظيمية لتنظيم تلك المسألة، خاصة مع تطبيق الجيل الرابع الذي يحتاج لمزيد من الأبراج، وهنا أوضح أن تقدم تكنولوجيا الاتصالات يعني أن خدمة نقل المعلومات والتردد يزيد تقارب الأبراج بعضها من بعض وذلك حتى يكون لدى الشركات تطبيق خدمات القيمة المضافة التي تعتمد على تكنولوجيا حديثة ومتطورة للغاية في العمل خلال السنوات القليلة المقبلة.

هيئة الاتصالات

وماذا عن تأسيس الهيئة العليا للاتصالات التابعة لوزارة المواصلات التي طال انتظارها؟

نسمع عن تأسيسها منذ عام 2009 لكن لم يتم الإعلان عنها، إلا أن مسؤولي الوزارة أوضحوا أن تأسيس الهيئة سيكون نهاية العام الحالي ونأمل أن يتم الإعلان عنها في أقرب وقت ممكن، فلا يعقل أن تعمل الشركات من دون هيئة عليا تابعة لوزارة المواصلات تنظم السوق.

تنفيذ خطة التنمية

ما تأثير خطة التنمية على سوق الاتصالات في الكويت؟

في اعتقادي أن النمو الاقتصادي يؤثر بلا شك على جميع القطاعات بما فيها قطاع الاتصالات ونحن متفائلون بوضع السوق مع تنفيذ الخطط التنموية الاقتصادية والاجتماعية خلال المرحلة المقبلة، وعلى الرغم من التحديات إلا أن هناك نية جادة من الحكومة لتنفيذها والتي سيكون لشركات الاتصالات دور مهم فيها ونأمل أن تتحقق تلك الخطة قريبا على أرض الواقع.

وهل ستزيد معدلات نمو قطاع الاتصالات في حال تنفيذ الخطة؟

في اعتقادي أن النمو مرتبط بعوامل النمو السكاني وكذلك التغيير في عمل الأماكن، ومن ثم فإن زيادة الكثافة السكانية وزيادة عدد المشروعات سيزيد من قدرة السوق على التحرك كل عام بنسبة نمو تتراوح بين 6 و7% وهو نمو متوقع في جميع القطاعات الاقتصادية.

3 شركات دون تكامل و 3 رخص «كافية»

ردا على تساؤل عن اندماج شركتين من الشركات الثلاث الموجودة حاليا في السوق، أوضح العوضي أن تلك الرغبة لن يتم تحقيقها حاليا والسوق سيستمر على وضعه الحالي سنوات عديدة دون أن يتحرك في الفترة المقبلة.

وقال العوضي إن وجود 3 رخص في سوق الاتصالات المتنقلة «كافية» في الكويت خلال المرحلة الراهنة مع وجود 4 ملايين مشترك في السوق حاليا وهو أمر لا يمكن أن يعززه وجود رخصة رابعة في المرحلة الراهنة إنما تعززه إمكانيات عديدة في السوق.

3000 برج بحاجة إلى التنظيم

أبدى العوضي استغرابه الشديد بما يدور في المرحلة الراهنة من عدم وجود جهة منظمة في وزارة المواصلات لاستخراج الرخص اللازمة لإقامة الأبراج وتحويل الرخص المؤقتة إلى دائمة حيث إن هناك 3000 برج دون إدارة أو آلية تنظم عملها، واصفا ما يحدث بأنه يخرج السوق من إمكانية تطوير الخدمات إلى الانغلاق، خصوصا مع اقتراب تطبيق الجيل الرابع من تكنولوجيا الاتصالات التي تحتاج الى مزيد من الأبراج، وبالتالي زيادة الخدمات المقدمة.

الإعلام التفاعلي

ردا على تدشين مدونة باسم نجيب العوضي على موقع الانترنت والحاجة إليها، أشار نجيب العوضي الى أن تلك الحاجة تأتي لأهمية الإعلام التفاعلي تلك الأيام، حيث نسمع الخبر من المدونات باعتبارها الوسيلة الأكثر تفاعلا مع الجمهور والمدونات بشكل عام تحتاج إلى مزيد من التحليل وكذلك معرفة احتياجات العملاء بشكل كبير وواضح، وهو أمر يعزز من إمكانياتنا لمعرفة نبض الجمهور، وهي وسيلة جيدة.
 

الشاطر

عضو نشط
التسجيل
20 يونيو 2004
المشاركات
1,489
يا اخوان انا مكتتب بالشركه وما استلمت الشهاده والورقه الحمره ضاعت شنو الحل ووين استلم الشهاده
 

q8_333

عضو نشط
التسجيل
6 مارس 2010
المشاركات
94
الإقامة
الكويت
نجيب العوضي الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الكويتية - فيفا : 18% حصة «فيفا» السوقية نهاية 2010 و7% النمو المتوقع لقطاع الاتصالات إذا تم تنفيذ خطة التنمية
الأنباء الكويتية 25/05/2010

استعرض الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الكويتية (فيفا) نجيب العوضي الوضع الراهن والمستقبلي للشركة وخطط تطويرها وحصتها السوقية والمنافسة التي تواجهها داخل السوق المحلي والآليات التي تتبعها لزيادة حصتها السوقية والاقتراحات الخاصة للشركة لحل مشكلة الأبراج مع وزارة المواصلات.

وقال العوضي في حوار شامل لـ «الأنباء» إن الحصة السوقية للشركة من المتوقع بلوغها 18% نهاية العام الحالي، مبينا أن حصة الشركة بلغت ما بين 15 و16% من إجمالي سوق الاتصالات المتنقلة في الربع الأول وذلك بعد تطوير وتحسين الخدمات المقدمة.

وذكر أن العمومية التي ستعقد غدا سيثار فيها العديد من التساؤلات من قبل المساهمين بخصوص وضع وأداء الشركة في المرحلة المقبلة والتي يأتي على رأسها مسألة الإدراج وقدرة الشركة على منافسة الآخرين خاصة وأن شركة «زين» اتجهت مرة أخرى إلى تركيز نشاطها على السوق المحلي وهو ما يعني احتدام حدة المنافسة وتنويع الخدمات المقدمة من قبل الشركات الثلاث لزيادة حصصهم السوقية خلال المرحلة المقبلة. وركز العوضي خلال اللقاء على أزمة الأبراج التي وصفها بأنها أبرز التحديات التي تواجه الشركة، حيث أشار إلى أن الشركات الثلاث الموجودة في السوق كونت لجنة مشتركة لوضع حلول محددة بشأن تلك الأزمة، كاشفا النقاب عن أن الحل يكمن في تقديم طلب لوزارة المواصلات بإنشاء إدارة مستقلة بتنظيم عمل الأبراج والتي تتجاوز 3000 برج، وتختص كذلك بالتراخيص والتوقيعات اللازمة الخاصة بترخيص الأبراج وذلك للخروج من دائرة الروتين الحكومي.

ونفى العوضي وجود تحيز في التعامل مع «فيفا» في مسألة الأبراج، لافتا الى أن الشركات الثلاث تعمل وفق صيغة محددة للخروج من تلك الأزمة بأقل الخسائر الممكنة، موضحا أن ««فيفا» تمتلك حاليا 1000 برج تمت إزالة 10 أبراج بخلاف ما تم تكسيره للشركة واستبدال بعض منها ومحاولة إيجاد أماكن أخرى هو أمر مطروح في المرحلة المقبلة. وبالنسبة لسعر المكالمة الدولية بعد فتح البوابة الدولية وخصخصتها أمام الشركات الثلاث قال العوضي أتوقع بلوغ سعر الدقيقة بين 50 و100 فلس في حال خصخصة البوابة الدولية، مبديا رغبته في اتخاذ وزارة المواصلات قرارا في هذا الشأن وكذلك تأسيس هيئة الاتصالات خلال الفترة المقبلة.

وفي رد منه على إقرار مسألة الإدراج للشركة، قال العوضي إن تلك المسألة بيد مجلس الإدارة والملاك، إلا أن مراعاة الظروف المالية العالمية التي تمر بها اقتصادات المنطقة في الوقت الراهن تستدعي التريث في اتخاذ مثل هذا القرار واختيار الوقت المناسب للإدراج، بما يحقق مصلحة المساهمين. وحول توسعات الشركة خلال العام الحالي، قال إن الشركة تنوي تدشين 3 فروع جديدة بجانب الفروع السبعة حاليا. وقال العوضي انه في حال تنفيذ الخطة التنموية الاقتصادية والاجتماعية فإن معدل النمو المتوقع في سوق الاتصالات سيصل الى 7% سنويا. وفيما يلي التفاصيل:

* بداية نود معرفة ماهية القرض الذي وقعته «فيفا» مع «هواوي تكنولوجيز» بقيمة 270 مليون دولار خلال الأيام الماضية؟
قامت الشركة بالتوقيع على اتفاقية تمويل متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، لدعم مشاريع الشبكة في البنية التحتية حيث ستشهد المزيد من التوسعات، و«هواوي» هي إحدى الشركات الموردة لشركة الاتصالات الكويتية فيفا وهي في الوقت نفسه أحد الموردين للاتصالات السعودية في البحرين، وبالتالي هناك علاقة إستراتيجية بين فيفا والاتصالات السعودية من ناحية وهواوي من ناحية أخرى، واختيارنا لشركة هواوي يعد من بين المسائل الإستراتيجية التي ترتكز عليها الشركة في المرحلة المقبلة لتأسيس وتقوية البنية التحتية للشركة.

أما عن طبيعة الاتفاقية، فنحن عندما نقوم بالشراء من «هواوي تكنولوجيز» لتوسيع البنية التحتية وتقوية الشبكات من خلال القرض يتم تسديده على دفعات لشركة هواوي والتي تعرف في هذه الحالة باسم الممول المورد Vender Finance.

* وما تأثير القرض على مركز «فيفا» في السوق المحلي والخارجي ؟
لن يؤثر على وضع الشركة خارجيا ولكنه سيؤثر إيجابا بلا شك على وضع الشركة في السوق المحلي من خلال توسيع شبكتها المحلية وتطوير قدراتها على تقديم خدماتها، والقرض سيعزز وضع الشركة في السوق فالشركة حققت أرقاما لم تكن متوقعة حيث جاءت جميعها بالإيجاب وفوق التوقعات الموضوعة وذلك رغم المعوقات التي تقف أمام الشركة والتي على رأسها مشكلة الأبراج حيث نأمل أن تحل المشكلة قريبا.

جاذبية السوق

* كيف تفسر التناقض بين جاذبية سوق الاتصالات الكويتي للمستثمرين الخليجيين والعالميين وخروج شركات محلية من السوق مفضلين التوسع المحلي؟
جاذبية السوق تأتي في ظل الاستخدامات المتزايدة من جانب المقيمين والمواطنين في الكويت بشكل ملحوظ لتقنيات وخدمات الاتصالات المتنقلة، فهناك نمو ملحوظ في السوق وفيه إيرادات جيدة في قطاع الاتصالات وهناك تنافس شديد بين الشركات الثلاث الرئيسية في الحصول على حصة سوقية أكبر من السوق مستقبلا وهذه الجاذبية من المتوقع أن تزيد لجذب العملاء، فالسوق ثمين للجميع. وبذلك فإن سوق الاتصالات في الكويت «واعد» بكل تأكيد وبه معدلات نمو عالية وهذا ما حدا بشركة مثل «كيوتل» الى ان تفكر جديا في الاستحواذ على الوطنية للاتصالات بنسبة 51% وكذلك شجع الاتصالات السعودية على تأسيس فيفا وهي المالك الرئيسي بها بنسبة 26% أما تخلي زين عن أصولها في أفريقيا فهو نوع من الاستثمارات التي من خلالها تسعى الشركة لتقوية أدائها في السوق المحلي وكذلك تحقيق عوائد جيدة للمساهمين.

نسب الاستخدام

* كيف تنظر الدراسات المتخصصة لمستقبل نمو قطاع الاتصالات المتنقلة في الكويت؟
يمكن القول إن السوق الكويتي «متشبع» إلى حد كبير، فهناك نسبة استخدام تتجاوز 120%، وهناك أفراد لديهم أكثر من خطين وبالتالي فإن التنافس بين الشركات سيكون في الخدمات المقدمة للأفراد، وأتوقع وصول نسبة الاستخدام لأكثر من 160% بواقع خط ونصف لكل فرد. وهذا الأمر ليست بمستغرب فالدول الاسكندنافية بلغت فيها نسبة الاستخدام أكثر من 160% وفي إمارة دبي بلغت النسبة ما بين 140 و150%.

الحصة السوقية

* مر عام على بلوغ الشركة نسبة الـ10% من الحصة السوقية، فما هي النسبة الحالية وتوقعاتكم خلال العام الحالي؟
وفقا للأرقام الموجودة لدينا وبعد انتهاء الربع الأول من العام الحالي، فإن الشركة حققت حصة سوقية تراوحت بين 15 و16% ونحن في اتجاه نسبة الـ18% نهاية العام الحالي وذلك بعد التوسعات المتوقع تنفيذها في البنية التحتية خلال المرحلة المقبلة.

الإدراج في البورصة

* هل تتوقع موافقة عمومية الشركة المقبلة على الإدراج في البورصة؟
موضوع الإدراج من بين الأمور الهامة والملحة التي ستتم مناقشتها خلال الجمعية العمومية المقبلة، والذي سيشارك في اتخاذ قرار بشأنه مجلس الإدارة وسيكون هناك حق التصويت وليس هناك موعد محدد يمكن الانتهاء منه بشأن الإدراج، فالترتيبات تجري بين الشركة وإدارة السوق ووزارة التجارة وغيرها من الجهات المعنية.

* وهل ترى أن وقت الإدراج «مناسب» مع تداعيات الأزمة المالية الراهنة؟
مسألة الإدراج توجه رئيسي لدى مجلس الإدارة والملاك الرئيسيين وذلك بما يضمن مصلحة المساهمين وتحقيق التوازن بينها وبين توجهات وأداء الشركة خاصة أنها مقبلة على منافسة شديدة تستدعي الحيطة والحذر في ظل الأزمة المالية العالمية في اتخاذ أي قرارات تتعلق بمستقبل وعمل الشركة ومن ثم فإن الجميع يبحث عن الوقت المناسب للإدراج والذي يحقق قيمة مضافة للسهم تنعكس على حقوق المساهمين.

* وما رأيك في الإدراج بالبورصة حاليا كرئيس تنفيذي للشركة؟
لا أريد التعليق على الأمر، لأن الأمر سيؤثر على أداء الشركة في السوق وسعر السهم في المرحلة الحالية وهو وقت لا أرغب التعليق فيه على الأمر.

* وهل تؤيد إدارة الاتصالات السعودية مسألة الإدراج؟
مسألة الإدراج بيد الجمعية العمومية والاتصالات السعودية تمتلك 26% من الشركة باعتبارها المالك الرئيسي فيها، غير أن هناك مساهمين آخرين ممثلين لجهات حكومية (بنسبة إجمالية 24%) إضافة الى المساهمين من المواطنين الكويتيين ولهم نسبة اجمالية 50%، وبالتالي فإن تلك النسب تجعل الفيصل في القرار بيد الجمعية العمومية وليس الأمر متوقفا على أحد الشركاء.

* ما هي مؤشرات أداء الربع الأول خاصة أن الشركة حققت خسارة في 2009؟
نحن لم نعلن نتائج 2009 إلى الآن، ولكن إذا كانت هناك خسارة فالأمر يعود بشكل رئيسي للاستثمارات التي قامت بها الشركة في إنشاء البنية التحتية لتحقيق عوائد مستقبلية، إلا أننا راضون عن نتائج الشركة خلال الفترة الماضية وقد تمكنا من تحقيق نتائج جيدة.

سوق الاتصالات

* كيف ترى سوق الاتصالات المتنقلة نهاية العام الحالي مع تداعيات الازمة المالية؟
تأثرت أسواق الاتصالات كغيرها من القطاعات الاقتصادية الاخرى بسبب تداعيات الازمة المالية وأصبح التنافس أشد في 2010 بالنسبة للشركات الثلاث، غير أنني متفائل بان الوضع في 2010 و2011 سيكون أفضل، وآمل أن يكون هناك رخص جديدة وخدمات أفضل تقدم للافراد وأن تتحرك وزارة المواصلات لحل مشكلة الابراج عبر وجود ادارة متخصصة لحل تلك الاشكالية وأن الجميع سيسعى لجذب مزيد من العملاء عبر تنويع الخدمات المقدمة للافراد.

* هل تعاني فيفا من المنافسة «الضارة» أو كما يقال الضرب تحت الحزام من قبل منافسيها؟
دعني أوضح لك ان فيفا أصبحت واقعا في السوق الكويتي، احد الشركاء في سوق الاتصالات الكويتية فهي تملك حاليا من 15% الى 16% من السوق وتسعى لزيادة حصتها مستقبلا، وهناك اتفاقيات بين شركة فيفا واحدى الشركات المحلية للمشاركة في البنية التحتية وبالتالي هناك تعاون مستمر ومنافسة على استقطاب العملاء ولكنها بعيدة عن المنافسة الضارة لانها تهدف الى تحقيق خدمة أفضل، وعلى سبيل المثال نحن نسعى وعبر اتفاق جماعي لحل مشكلة الابراج مع وزارة المواصلات ونوعية الخدمات هي التي تختلف بين شركة وأخرى لجذب العملاء وأستطيع القول ان التعاون بيننا يتم وفق صيغة تعاونية لمصلحة العميل بالدرجة الاولى لتقديم خدمة أفضل وهناك حاليا مفاوضات بين الشركات الثلاث في مواقع المجمعات والاسواق والتعاون هو الصيغة الاقرب والمشاركة ستزيد خلال الشهور المقبلة.

البوابة الدولية

* هناك مطالبات بتوحيد سعر المكالمات الدولية من قبل الجاليتين الهندية والمصرية ليكون كمثيله في السعودية ومصر على سبيل المثال؟
هذا الامر خارج عن ارادة الشركات الثلاث في الوقت الحالي، فالتحكم في البوابة الدولية بيد وزارة المواصلات وليس بيد أي من الشركات ولو الامر بيدنا لقمنا بتخفيض الدقيقة الى 50 فلسا أو 100 فلس وبالتالي فاننا مجبرون على فرض التعرفة الحالية لانها محددة من قبل وزارة المواصلات بالاضافة الى القيمة المضافة التي يتم تحصيلها بحكم تقديم الخدمة ولو فتحت الوزارة السوق سيكون هناك أفضل الاسعار والخدمات، خاصة أن الكويت بها جاليات كثيرة من الهند وبنجلاديش والهند والصين وهو ما يعزز وضع الكويت.

* تم الحديث عن موعد فتح البوابة الدولية من قبل وزارة المواصلات في أكثر من مناسبة، فما الموعد المتوقع لتحقيق ذلك؟
من المتوقع أن يتم فتح البوابة الدولية خلال 6 أشهر وهو أمر في اعتقادي سيعزز كثيرا من الخدمات المقدمة في السوق وهو ما سيرفع الحصة السوقية للشركات، ولو تم تخصيصها سيكون هناك أفضل الاسعار وأفضل الخدمات باعتباره أن الخدمات ستتميز للتنافسية العالية.

* كم تصل تكلفة الدقيقة في حال تخصيص البوابة الدولية؟
أعتقد أنها ستشهد انخفاضا كبيرا عما هو موجود حاليا وبشيء لا يمكن توقعه، وهو ما سيؤدي الى تقديم خدمة ذات جودة أعلى وبتكلفة أقل.

«فيفا البحرين» و«فيفا» الكويت

* هل هناك علاقة بين فيفا البحرين وفيفا الكويت؟
فيفا البحرين تمتلكها الاتصالات السعودية بشكل كامل والامر مختلف في فيفا الكويت اذ ان الاتصالات السعودية هي أحد المساهمين والشريك الاستراتيجي، والخلط لدى البعض جاء بسبب الاسم ولكن نجاح فيفا الكويت جعل الاتصالات السعودية باعتبارها المالك الرئيسي تقوم بتسمية الشركة المملوكة لها بالكامل باسم فيفا البحرين.

* هل تفكر فيفا في التوسع الخارجي خاصة في لبنان؟
لا، فنحن اليوم نركز على السوق الكويتي دون أن يكون لذلك تأثير على تفكيرنا المستقبلي في التوسع الخارجي وأؤكد هنا أننا في الوقت الحالي لا ننافس أحدا لا في لبنان أو غيرها ولكننا نسعى لتطوير قدراتنا وخدماتنا في الكويت.

* ما عدد الفروع التي تنوي الشركة افتتاحها خلال العام الحالي؟
نحن نسعى لافتتاح 3 فروع جديدة بالاضافة الى 7 فروع قائمة حاليا ونسعى الى اختيار أماكن معينة ومميزة في مجمعات الاسواق ولدينا شركاء رئيسيون في مجال التوزيع.

* تنعقد خلال الايام المقبلة الجمعية العمومية لمناقشة بيانات 2009، فما وضع الشركة خاصة أنها عانت خلال الفترة الماضية من خسائر؟
لا يمكن الحديث عن بيانات 2009 والربع الاول من العام الحالي الا في الجمعية العمومية وذلك وفقا لقانون الشركات التجارية، الا أنني لابد أن أشير بشأن ماراج مؤخرا من حديث البعض عن وجود خسائر، الى أن الاستثمار في سوق الاتصالات المتنقلة هو من الاستثمار طويل الاجل، وهو ما يعني أنها من الاستثمارات التي لا تتوقع عوائدها على المدى القصير، وهذا أمر معروف لدى خبراء الاستثمار والاقتصاديين في كل دول العالم.

«الأبراج» والحلول المقترحة

* تصاعدت في الفترة الأخيرة مشكلة الأبراج والتي أثرت بشدة على وضع الشركات الثلاث، إلى أين وصل النقاش مع الحكومة بشأنها؟
النقاش في هذا الموضوع بطيء جدا ولم نصل لحل حاسم لتلك المشكلة على مستوى الشركات الثلاث مع الحكومة ووزارة العدل والإدارات المعنية في البلدية، ونأمل أن تكون الحلول الحكومية منصفة لشركة فيفا وألا يقع ظلم على الشركة من تلك الحلول.

تكونت لجنة ثلاثية من الشركات الثلاث لمتابعة تلك الأزمة مع الجهات الحكومية، نود إلقاء الضوء على عمل اللجنة والحلول التي توصلتم إليها.

النقاش مع الجهات الحكومية كما قلت في السابق بطيء وليس هناك قرار حاسم من الحكومة أو البلدية أو وزارة المواصلات، واللجنة قدمت مقترحاتها التي تتمثل في تحويل التراخيص المؤقتة للأبراج إلى دائمة وتوفير أراضي لبناء الأبراج وذلك لتقديم خدمة أفضل عبر تغطية جيدة للشبكة.

مقترحات «فيفا» لحل المشكلة

* وما هو مقترح فيفا المقدم لحل تلك المشكلة؟
نحن نرى اليوم أن المجلس البلدي وإدارة أملاك الدولة هما من يقومان بتخصيص الأراضي، والمعنيان بتوفير الأراضي لبناء الأبراج من وزارة المواصلات المسؤولة عن توفير أراض وتقديم خدمات أفضل، ووزارة المواصلات ليست لديها آلية أو إدارة تقوم بتنظيم تلك الآلية، وهناك حاليا 3000 آلاف برج دون إدارة أو آلية تنظم عملها في الكويت، وهو ما يعني أن تلك الأبراج باتت معرضة للإزالة وفق ترتيبات لا يعلمها أحد سوى إدارة البلدية، وبالتالي نقترح إنشاء قسم أو إدارة تنظم وضع الأبراج وتوفير الأراضي الخاصة بها بالتنسيق مع الجهات المعنية والمتمثلة في أملاك الدولة والمجلس البلدي.

* وهل مشكلة الأبراج يمكن حلها عبر إنشاء إدارة لها عبر وزارة المواصلات؟
في اعتقادي أن وجود مثل تلك الإدارة سيهيئ الأمور لتحقيق تلك الرؤيا الخاصة بالشركات الثلاث، بشكل يعزز من قدرات وإمكانيات الشركات الثلاث في تجاوز تلك المشكلة على المدى البعيد.

* كم عدد الأبراج التي تمت إزالتها لشركة فيفا؟
تمت إزالة 10 أبراج في مختلف أماكن الكويت ولدينا ترخيص مؤقت لجميع الأبراج التي قمنا بتأسيسها، كما قامت الشركة بإيجاد أبراج بديلة للمواقع التي تمت إزالتها وكذلك للأبراج التي تم تكسيرها، وتمتلك فيفا ما يقارب الـ 1000 برج حاليا، إلا أن الخدمات التي ننوي طرحها في السوق تحتاج للمزيد من الأبراج في الفترة المقبلة وبشكل يعزز من إمكانية الشركة لزيادة حصتها السوقية.

* هل ترون ان هناك تعمدا واضحا في إزالة الأبراج مقارنة بشركتي «زين» و«الوطنية»؟
في اعتقادي أن التعمد غير موجود، لكن فيفا تأثرت مقارنة بالمتنافسين (الضعف)، وذلك عند مقارنة الأبراج التي تمتلكها الشركة والأبراج التي يتملكها المتنافسون، فالمسألة نسبة وتناسب وهو أمر أثر على العملاء والمساهمين والسوق بأكمله.

* وما الخسارة التي تكبدتها الشركة؟
نعم، هناك خسارة تحملتها الشركة لكن تقديرها لا يمكن حصره في المرحلة الراهنة.

* وهل هي مشكلة فيفا فقط أم هي مشكلة عامة تضررت منها الشركات الثلاث؟
هي مشكلة خاصة بالشركة، إضافة إلى البيروقراطية التي تواجه عمل الشركة بسبب تعدد الجهات التي تشترك في الجهات الحكومية، ومن بين تلك التحديات كذلك تعدد التواقيع التي تصل إلى موافقة وتوقيع 17 جهة حكومية للحصول على ترخيص لبرج واحد، وبالتالي نحن نعاني من تعدد الجهات ونريد توحيدها في إدارة واحدة.

* ما أبرز المعوقات التي واجهتك كرئيس تنفيذي منذ تأسيس الشركة وحتى الآن؟
من أبرز معوقات عمل الشركة وحتى الآن موضوع الأبراج وتخصيص الأراضي ونحتاج الى جهة تنظيمية لتنظيم تلك المسألة، خاصة مع تطبيق الجيل الرابع الذي يحتاج لمزيد من الأبراج، وهنا أوضح أن تقدم تكنولوجيا الاتصالات يعني أن خدمة نقل المعلومات والتردد يزيد تقارب الأبراج بعضها من بعض وذلك حتى يكون لدى الشركات تطبيق خدمات القيمة المضافة التي تعتمد على تكنولوجيا حديثة ومتطورة للغاية في العمل خلال السنوات القليلة المقبلة.

هيئة الاتصالات

* وماذا عن تأسيس الهيئة العليا للاتصالات التابعة لوزارة المواصلات التي طال انتظارها؟
نسمع عن تأسيسها منذ عام 2009 لكن لم يتم الإعلان عنها، إلا أن مسؤولي الوزارة أوضحوا أن تأسيس الهيئة سيكون نهاية العام الحالي ونأمل أن يتم الإعلان عنها في أقرب وقت ممكن، فلا يعقل أن تعمل الشركات من دون هيئة عليا تابعة لوزارة المواصلات تنظم السوق.

تنفيذ خطة التنمية

* ما تأثير خطة التنمية على سوق الاتصالات في الكويت؟
في اعتقادي أن النمو الاقتصادي يؤثر بلا شك على جميع القطاعات بما فيها قطاع الاتصالات ونحن متفائلون بوضع السوق مع تنفيذ الخطط التنموية الاقتصادية والاجتماعية خلال المرحلة المقبلة، وعلى الرغم من التحديات إلا أن هناك نية جادة من الحكومة لتنفيذها والتي سيكون لشركات الاتصالات دور مهم فيها ونأمل أن تتحقق تلك الخطة قريبا على أرض الواقع.

* وهل ستزيد معدلات نمو قطاع الاتصالات في حال تنفيذ الخطة؟
في اعتقادي أن النمو مرتبط بعوامل النمو السكاني وكذلك التغيير في عمل الأماكن، ومن ثم فإن زيادة الكثافة السكانية وزيادة عدد المشروعات سيزيد من قدرة السوق على التحرك كل عام بنسبة نمو تتراوح بين 6 و7% وهو نمو متوقع في جميع القطاعات الاقتصادية.

3 شركات دون تكامل و 3 رخص «كافية»

ردا على تساؤل عن اندماج شركتين من الشركات الثلاث الموجودة حاليا في السوق، أوضح العوضي أن تلك الرغبة لن يتم تحقيقها حاليا والسوق سيستمر على وضعه الحالي سنوات عديدة دون أن يتحرك في الفترة المقبلة. وقال العوضي إن وجود 3 رخص في سوق الاتصالات المتنقلة «كافية» في الكويت خلال المرحلة الراهنة مع وجود 4 ملايين مشترك في السوق حاليا وهو أمر لا يمكن أن يعززه وجود رخصة رابعة في المرحلة الراهنة إنما تعززه إمكانيات عديدة في السوق.

3000 برج بحاجة إلى التنظيم

أبدى العوضي استغرابه الشديد بما يدور في المرحلة الراهنة من عدم وجود جهة منظمة في وزارة المواصلات لاستخراج الرخص اللازمة لإقامة الأبراج وتحويل الرخص المؤقتة إلى دائمة حيث إن هناك 3000 برج دون إدارة أو آلية تنظم عملها، واصفا ما يحدث بأنه يخرج السوق من إمكانية تطوير الخدمات إلى الانغلاق، خصوصا مع اقتراب تطبيق الجيل الرابع من تكنولوجيا الاتصالات التي تحتاج الى مزيد من الأبراج، وبالتالي زيادة الخدمات المقدمة.

الإعلام التفاعلي

ردا على تدشين مدونة باسم نجيب العوضي على موقع الانترنت والحاجة إليها، أشار نجيب العوضي الى أن تلك الحاجة تأتي لأهمية الإعلام التفاعلي تلك الأيام، حيث نسمع الخبر من المدونات باعتبارها الوسيلة الأكثر تفاعلا مع الجمهور والمدونات بشكل عام تحتاج إلى مزيد من التحليل وكذلك معرفة احتياجات العملاء بشكل كبير وواضح، وهو أمر يعزز من إمكانياتنا لمعرفة نبض الجمهور، وهي وسيلة جيدة.
 

ليث متواضع

عضو نشط
التسجيل
16 أبريل 2010
المشاركات
3,454
الإقامة
الكويت
نجيب العوضي الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الكويتية - فيفا : 18% حصة «فيفا» السوقية نهاية 2010 و7% النمو المتوقع لقطاع الاتصالات إذا تم تنفيذ خطة التنمية
الأنباء الكويتية 25/05/2010

استعرض الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الكويتية (فيفا) نجيب العوضي الوضع الراهن والمستقبلي للشركة وخطط تطويرها وحصتها السوقية والمنافسة التي تواجهها داخل السوق المحلي والآليات التي تتبعها لزيادة حصتها السوقية والاقتراحات الخاصة للشركة لحل مشكلة الأبراج مع وزارة المواصلات.

وقال العوضي في حوار شامل لـ «الأنباء» إن الحصة السوقية للشركة من المتوقع بلوغها 18% نهاية العام الحالي، مبينا أن حصة الشركة بلغت ما بين 15 و16% من إجمالي سوق الاتصالات المتنقلة في الربع الأول وذلك بعد تطوير وتحسين الخدمات المقدمة.

وذكر أن العمومية التي ستعقد غدا سيثار فيها العديد من التساؤلات من قبل المساهمين بخصوص وضع وأداء الشركة في المرحلة المقبلة والتي يأتي على رأسها مسألة الإدراج وقدرة الشركة على منافسة الآخرين خاصة وأن شركة «زين» اتجهت مرة أخرى إلى تركيز نشاطها على السوق المحلي وهو ما يعني احتدام حدة المنافسة وتنويع الخدمات المقدمة من قبل الشركات الثلاث لزيادة حصصهم السوقية خلال المرحلة المقبلة. وركز العوضي خلال اللقاء على أزمة الأبراج التي وصفها بأنها أبرز التحديات التي تواجه الشركة، حيث أشار إلى أن الشركات الثلاث الموجودة في السوق كونت لجنة مشتركة لوضع حلول محددة بشأن تلك الأزمة، كاشفا النقاب عن أن الحل يكمن في تقديم طلب لوزارة المواصلات بإنشاء إدارة مستقلة بتنظيم عمل الأبراج والتي تتجاوز 3000 برج، وتختص كذلك بالتراخيص والتوقيعات اللازمة الخاصة بترخيص الأبراج وذلك للخروج من دائرة الروتين الحكومي.

ونفى العوضي وجود تحيز في التعامل مع «فيفا» في مسألة الأبراج، لافتا الى أن الشركات الثلاث تعمل وفق صيغة محددة للخروج من تلك الأزمة بأقل الخسائر الممكنة، موضحا أن ««فيفا» تمتلك حاليا 1000 برج تمت إزالة 10 أبراج بخلاف ما تم تكسيره للشركة واستبدال بعض منها ومحاولة إيجاد أماكن أخرى هو أمر مطروح في المرحلة المقبلة. وبالنسبة لسعر المكالمة الدولية بعد فتح البوابة الدولية وخصخصتها أمام الشركات الثلاث قال العوضي أتوقع بلوغ سعر الدقيقة بين 50 و100 فلس في حال خصخصة البوابة الدولية، مبديا رغبته في اتخاذ وزارة المواصلات قرارا في هذا الشأن وكذلك تأسيس هيئة الاتصالات خلال الفترة المقبلة.

وفي رد منه على إقرار مسألة الإدراج للشركة، قال العوضي إن تلك المسألة بيد مجلس الإدارة والملاك، إلا أن مراعاة الظروف المالية العالمية التي تمر بها اقتصادات المنطقة في الوقت الراهن تستدعي التريث في اتخاذ مثل هذا القرار واختيار الوقت المناسب للإدراج، بما يحقق مصلحة المساهمين. وحول توسعات الشركة خلال العام الحالي، قال إن الشركة تنوي تدشين 3 فروع جديدة بجانب الفروع السبعة حاليا. وقال العوضي انه في حال تنفيذ الخطة التنموية الاقتصادية والاجتماعية فإن معدل النمو المتوقع في سوق الاتصالات سيصل الى 7% سنويا. وفيما يلي التفاصيل:

* بداية نود معرفة ماهية القرض الذي وقعته «فيفا» مع «هواوي تكنولوجيز» بقيمة 270 مليون دولار خلال الأيام الماضية؟
قامت الشركة بالتوقيع على اتفاقية تمويل متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، لدعم مشاريع الشبكة في البنية التحتية حيث ستشهد المزيد من التوسعات، و«هواوي» هي إحدى الشركات الموردة لشركة الاتصالات الكويتية فيفا وهي في الوقت نفسه أحد الموردين للاتصالات السعودية في البحرين، وبالتالي هناك علاقة إستراتيجية بين فيفا والاتصالات السعودية من ناحية وهواوي من ناحية أخرى، واختيارنا لشركة هواوي يعد من بين المسائل الإستراتيجية التي ترتكز عليها الشركة في المرحلة المقبلة لتأسيس وتقوية البنية التحتية للشركة.

أما عن طبيعة الاتفاقية، فنحن عندما نقوم بالشراء من «هواوي تكنولوجيز» لتوسيع البنية التحتية وتقوية الشبكات من خلال القرض يتم تسديده على دفعات لشركة هواوي والتي تعرف في هذه الحالة باسم الممول المورد vender finance.

* وما تأثير القرض على مركز «فيفا» في السوق المحلي والخارجي ؟
لن يؤثر على وضع الشركة خارجيا ولكنه سيؤثر إيجابا بلا شك على وضع الشركة في السوق المحلي من خلال توسيع شبكتها المحلية وتطوير قدراتها على تقديم خدماتها، والقرض سيعزز وضع الشركة في السوق فالشركة حققت أرقاما لم تكن متوقعة حيث جاءت جميعها بالإيجاب وفوق التوقعات الموضوعة وذلك رغم المعوقات التي تقف أمام الشركة والتي على رأسها مشكلة الأبراج حيث نأمل أن تحل المشكلة قريبا.

جاذبية السوق

* كيف تفسر التناقض بين جاذبية سوق الاتصالات الكويتي للمستثمرين الخليجيين والعالميين وخروج شركات محلية من السوق مفضلين التوسع المحلي؟
جاذبية السوق تأتي في ظل الاستخدامات المتزايدة من جانب المقيمين والمواطنين في الكويت بشكل ملحوظ لتقنيات وخدمات الاتصالات المتنقلة، فهناك نمو ملحوظ في السوق وفيه إيرادات جيدة في قطاع الاتصالات وهناك تنافس شديد بين الشركات الثلاث الرئيسية في الحصول على حصة سوقية أكبر من السوق مستقبلا وهذه الجاذبية من المتوقع أن تزيد لجذب العملاء، فالسوق ثمين للجميع. وبذلك فإن سوق الاتصالات في الكويت «واعد» بكل تأكيد وبه معدلات نمو عالية وهذا ما حدا بشركة مثل «كيوتل» الى ان تفكر جديا في الاستحواذ على الوطنية للاتصالات بنسبة 51% وكذلك شجع الاتصالات السعودية على تأسيس فيفا وهي المالك الرئيسي بها بنسبة 26% أما تخلي زين عن أصولها في أفريقيا فهو نوع من الاستثمارات التي من خلالها تسعى الشركة لتقوية أدائها في السوق المحلي وكذلك تحقيق عوائد جيدة للمساهمين.

نسب الاستخدام

* كيف تنظر الدراسات المتخصصة لمستقبل نمو قطاع الاتصالات المتنقلة في الكويت؟
يمكن القول إن السوق الكويتي «متشبع» إلى حد كبير، فهناك نسبة استخدام تتجاوز 120%، وهناك أفراد لديهم أكثر من خطين وبالتالي فإن التنافس بين الشركات سيكون في الخدمات المقدمة للأفراد، وأتوقع وصول نسبة الاستخدام لأكثر من 160% بواقع خط ونصف لكل فرد. وهذا الأمر ليست بمستغرب فالدول الاسكندنافية بلغت فيها نسبة الاستخدام أكثر من 160% وفي إمارة دبي بلغت النسبة ما بين 140 و150%.

الحصة السوقية

* مر عام على بلوغ الشركة نسبة الـ10% من الحصة السوقية، فما هي النسبة الحالية وتوقعاتكم خلال العام الحالي؟
وفقا للأرقام الموجودة لدينا وبعد انتهاء الربع الأول من العام الحالي، فإن الشركة حققت حصة سوقية تراوحت بين 15 و16% ونحن في اتجاه نسبة الـ18% نهاية العام الحالي وذلك بعد التوسعات المتوقع تنفيذها في البنية التحتية خلال المرحلة المقبلة.

الإدراج في البورصة

* هل تتوقع موافقة عمومية الشركة المقبلة على الإدراج في البورصة؟
موضوع الإدراج من بين الأمور الهامة والملحة التي ستتم مناقشتها خلال الجمعية العمومية المقبلة، والذي سيشارك في اتخاذ قرار بشأنه مجلس الإدارة وسيكون هناك حق التصويت وليس هناك موعد محدد يمكن الانتهاء منه بشأن الإدراج، فالترتيبات تجري بين الشركة وإدارة السوق ووزارة التجارة وغيرها من الجهات المعنية.

* وهل ترى أن وقت الإدراج «مناسب» مع تداعيات الأزمة المالية الراهنة؟
مسألة الإدراج توجه رئيسي لدى مجلس الإدارة والملاك الرئيسيين وذلك بما يضمن مصلحة المساهمين وتحقيق التوازن بينها وبين توجهات وأداء الشركة خاصة أنها مقبلة على منافسة شديدة تستدعي الحيطة والحذر في ظل الأزمة المالية العالمية في اتخاذ أي قرارات تتعلق بمستقبل وعمل الشركة ومن ثم فإن الجميع يبحث عن الوقت المناسب للإدراج والذي يحقق قيمة مضافة للسهم تنعكس على حقوق المساهمين.

* وما رأيك في الإدراج بالبورصة حاليا كرئيس تنفيذي للشركة؟
لا أريد التعليق على الأمر، لأن الأمر سيؤثر على أداء الشركة في السوق وسعر السهم في المرحلة الحالية وهو وقت لا أرغب التعليق فيه على الأمر.

* وهل تؤيد إدارة الاتصالات السعودية مسألة الإدراج؟
مسألة الإدراج بيد الجمعية العمومية والاتصالات السعودية تمتلك 26% من الشركة باعتبارها المالك الرئيسي فيها، غير أن هناك مساهمين آخرين ممثلين لجهات حكومية (بنسبة إجمالية 24%) إضافة الى المساهمين من المواطنين الكويتيين ولهم نسبة اجمالية 50%، وبالتالي فإن تلك النسب تجعل الفيصل في القرار بيد الجمعية العمومية وليس الأمر متوقفا على أحد الشركاء.

* ما هي مؤشرات أداء الربع الأول خاصة أن الشركة حققت خسارة في 2009؟
نحن لم نعلن نتائج 2009 إلى الآن، ولكن إذا كانت هناك خسارة فالأمر يعود بشكل رئيسي للاستثمارات التي قامت بها الشركة في إنشاء البنية التحتية لتحقيق عوائد مستقبلية، إلا أننا راضون عن نتائج الشركة خلال الفترة الماضية وقد تمكنا من تحقيق نتائج جيدة.

سوق الاتصالات

* كيف ترى سوق الاتصالات المتنقلة نهاية العام الحالي مع تداعيات الازمة المالية؟
تأثرت أسواق الاتصالات كغيرها من القطاعات الاقتصادية الاخرى بسبب تداعيات الازمة المالية وأصبح التنافس أشد في 2010 بالنسبة للشركات الثلاث، غير أنني متفائل بان الوضع في 2010 و2011 سيكون أفضل، وآمل أن يكون هناك رخص جديدة وخدمات أفضل تقدم للافراد وأن تتحرك وزارة المواصلات لحل مشكلة الابراج عبر وجود ادارة متخصصة لحل تلك الاشكالية وأن الجميع سيسعى لجذب مزيد من العملاء عبر تنويع الخدمات المقدمة للافراد.

* هل تعاني فيفا من المنافسة «الضارة» أو كما يقال الضرب تحت الحزام من قبل منافسيها؟
دعني أوضح لك ان فيفا أصبحت واقعا في السوق الكويتي، احد الشركاء في سوق الاتصالات الكويتية فهي تملك حاليا من 15% الى 16% من السوق وتسعى لزيادة حصتها مستقبلا، وهناك اتفاقيات بين شركة فيفا واحدى الشركات المحلية للمشاركة في البنية التحتية وبالتالي هناك تعاون مستمر ومنافسة على استقطاب العملاء ولكنها بعيدة عن المنافسة الضارة لانها تهدف الى تحقيق خدمة أفضل، وعلى سبيل المثال نحن نسعى وعبر اتفاق جماعي لحل مشكلة الابراج مع وزارة المواصلات ونوعية الخدمات هي التي تختلف بين شركة وأخرى لجذب العملاء وأستطيع القول ان التعاون بيننا يتم وفق صيغة تعاونية لمصلحة العميل بالدرجة الاولى لتقديم خدمة أفضل وهناك حاليا مفاوضات بين الشركات الثلاث في مواقع المجمعات والاسواق والتعاون هو الصيغة الاقرب والمشاركة ستزيد خلال الشهور المقبلة.

البوابة الدولية

* هناك مطالبات بتوحيد سعر المكالمات الدولية من قبل الجاليتين الهندية والمصرية ليكون كمثيله في السعودية ومصر على سبيل المثال؟
هذا الامر خارج عن ارادة الشركات الثلاث في الوقت الحالي، فالتحكم في البوابة الدولية بيد وزارة المواصلات وليس بيد أي من الشركات ولو الامر بيدنا لقمنا بتخفيض الدقيقة الى 50 فلسا أو 100 فلس وبالتالي فاننا مجبرون على فرض التعرفة الحالية لانها محددة من قبل وزارة المواصلات بالاضافة الى القيمة المضافة التي يتم تحصيلها بحكم تقديم الخدمة ولو فتحت الوزارة السوق سيكون هناك أفضل الاسعار والخدمات، خاصة أن الكويت بها جاليات كثيرة من الهند وبنجلاديش والهند والصين وهو ما يعزز وضع الكويت.

* تم الحديث عن موعد فتح البوابة الدولية من قبل وزارة المواصلات في أكثر من مناسبة، فما الموعد المتوقع لتحقيق ذلك؟
من المتوقع أن يتم فتح البوابة الدولية خلال 6 أشهر وهو أمر في اعتقادي سيعزز كثيرا من الخدمات المقدمة في السوق وهو ما سيرفع الحصة السوقية للشركات، ولو تم تخصيصها سيكون هناك أفضل الاسعار وأفضل الخدمات باعتباره أن الخدمات ستتميز للتنافسية العالية.

* كم تصل تكلفة الدقيقة في حال تخصيص البوابة الدولية؟
أعتقد أنها ستشهد انخفاضا كبيرا عما هو موجود حاليا وبشيء لا يمكن توقعه، وهو ما سيؤدي الى تقديم خدمة ذات جودة أعلى وبتكلفة أقل.

«فيفا البحرين» و«فيفا» الكويت

* هل هناك علاقة بين فيفا البحرين وفيفا الكويت؟
فيفا البحرين تمتلكها الاتصالات السعودية بشكل كامل والامر مختلف في فيفا الكويت اذ ان الاتصالات السعودية هي أحد المساهمين والشريك الاستراتيجي، والخلط لدى البعض جاء بسبب الاسم ولكن نجاح فيفا الكويت جعل الاتصالات السعودية باعتبارها المالك الرئيسي تقوم بتسمية الشركة المملوكة لها بالكامل باسم فيفا البحرين.

* هل تفكر فيفا في التوسع الخارجي خاصة في لبنان؟
لا، فنحن اليوم نركز على السوق الكويتي دون أن يكون لذلك تأثير على تفكيرنا المستقبلي في التوسع الخارجي وأؤكد هنا أننا في الوقت الحالي لا ننافس أحدا لا في لبنان أو غيرها ولكننا نسعى لتطوير قدراتنا وخدماتنا في الكويت.

* ما عدد الفروع التي تنوي الشركة افتتاحها خلال العام الحالي؟
نحن نسعى لافتتاح 3 فروع جديدة بالاضافة الى 7 فروع قائمة حاليا ونسعى الى اختيار أماكن معينة ومميزة في مجمعات الاسواق ولدينا شركاء رئيسيون في مجال التوزيع.

* تنعقد خلال الايام المقبلة الجمعية العمومية لمناقشة بيانات 2009، فما وضع الشركة خاصة أنها عانت خلال الفترة الماضية من خسائر؟
لا يمكن الحديث عن بيانات 2009 والربع الاول من العام الحالي الا في الجمعية العمومية وذلك وفقا لقانون الشركات التجارية، الا أنني لابد أن أشير بشأن ماراج مؤخرا من حديث البعض عن وجود خسائر، الى أن الاستثمار في سوق الاتصالات المتنقلة هو من الاستثمار طويل الاجل، وهو ما يعني أنها من الاستثمارات التي لا تتوقع عوائدها على المدى القصير، وهذا أمر معروف لدى خبراء الاستثمار والاقتصاديين في كل دول العالم.

«الأبراج» والحلول المقترحة

* تصاعدت في الفترة الأخيرة مشكلة الأبراج والتي أثرت بشدة على وضع الشركات الثلاث، إلى أين وصل النقاش مع الحكومة بشأنها؟
النقاش في هذا الموضوع بطيء جدا ولم نصل لحل حاسم لتلك المشكلة على مستوى الشركات الثلاث مع الحكومة ووزارة العدل والإدارات المعنية في البلدية، ونأمل أن تكون الحلول الحكومية منصفة لشركة فيفا وألا يقع ظلم على الشركة من تلك الحلول.

تكونت لجنة ثلاثية من الشركات الثلاث لمتابعة تلك الأزمة مع الجهات الحكومية، نود إلقاء الضوء على عمل اللجنة والحلول التي توصلتم إليها.

النقاش مع الجهات الحكومية كما قلت في السابق بطيء وليس هناك قرار حاسم من الحكومة أو البلدية أو وزارة المواصلات، واللجنة قدمت مقترحاتها التي تتمثل في تحويل التراخيص المؤقتة للأبراج إلى دائمة وتوفير أراضي لبناء الأبراج وذلك لتقديم خدمة أفضل عبر تغطية جيدة للشبكة.

مقترحات «فيفا» لحل المشكلة

* وما هو مقترح فيفا المقدم لحل تلك المشكلة؟
نحن نرى اليوم أن المجلس البلدي وإدارة أملاك الدولة هما من يقومان بتخصيص الأراضي، والمعنيان بتوفير الأراضي لبناء الأبراج من وزارة المواصلات المسؤولة عن توفير أراض وتقديم خدمات أفضل، ووزارة المواصلات ليست لديها آلية أو إدارة تقوم بتنظيم تلك الآلية، وهناك حاليا 3000 آلاف برج دون إدارة أو آلية تنظم عملها في الكويت، وهو ما يعني أن تلك الأبراج باتت معرضة للإزالة وفق ترتيبات لا يعلمها أحد سوى إدارة البلدية، وبالتالي نقترح إنشاء قسم أو إدارة تنظم وضع الأبراج وتوفير الأراضي الخاصة بها بالتنسيق مع الجهات المعنية والمتمثلة في أملاك الدولة والمجلس البلدي.

* وهل مشكلة الأبراج يمكن حلها عبر إنشاء إدارة لها عبر وزارة المواصلات؟
في اعتقادي أن وجود مثل تلك الإدارة سيهيئ الأمور لتحقيق تلك الرؤيا الخاصة بالشركات الثلاث، بشكل يعزز من قدرات وإمكانيات الشركات الثلاث في تجاوز تلك المشكلة على المدى البعيد.

* كم عدد الأبراج التي تمت إزالتها لشركة فيفا؟
تمت إزالة 10 أبراج في مختلف أماكن الكويت ولدينا ترخيص مؤقت لجميع الأبراج التي قمنا بتأسيسها، كما قامت الشركة بإيجاد أبراج بديلة للمواقع التي تمت إزالتها وكذلك للأبراج التي تم تكسيرها، وتمتلك فيفا ما يقارب الـ 1000 برج حاليا، إلا أن الخدمات التي ننوي طرحها في السوق تحتاج للمزيد من الأبراج في الفترة المقبلة وبشكل يعزز من إمكانية الشركة لزيادة حصتها السوقية.

* هل ترون ان هناك تعمدا واضحا في إزالة الأبراج مقارنة بشركتي «زين» و«الوطنية»؟
في اعتقادي أن التعمد غير موجود، لكن فيفا تأثرت مقارنة بالمتنافسين (الضعف)، وذلك عند مقارنة الأبراج التي تمتلكها الشركة والأبراج التي يتملكها المتنافسون، فالمسألة نسبة وتناسب وهو أمر أثر على العملاء والمساهمين والسوق بأكمله.

* وما الخسارة التي تكبدتها الشركة؟
نعم، هناك خسارة تحملتها الشركة لكن تقديرها لا يمكن حصره في المرحلة الراهنة.

* وهل هي مشكلة فيفا فقط أم هي مشكلة عامة تضررت منها الشركات الثلاث؟
هي مشكلة خاصة بالشركة، إضافة إلى البيروقراطية التي تواجه عمل الشركة بسبب تعدد الجهات التي تشترك في الجهات الحكومية، ومن بين تلك التحديات كذلك تعدد التواقيع التي تصل إلى موافقة وتوقيع 17 جهة حكومية للحصول على ترخيص لبرج واحد، وبالتالي نحن نعاني من تعدد الجهات ونريد توحيدها في إدارة واحدة.

* ما أبرز المعوقات التي واجهتك كرئيس تنفيذي منذ تأسيس الشركة وحتى الآن؟
من أبرز معوقات عمل الشركة وحتى الآن موضوع الأبراج وتخصيص الأراضي ونحتاج الى جهة تنظيمية لتنظيم تلك المسألة، خاصة مع تطبيق الجيل الرابع الذي يحتاج لمزيد من الأبراج، وهنا أوضح أن تقدم تكنولوجيا الاتصالات يعني أن خدمة نقل المعلومات والتردد يزيد تقارب الأبراج بعضها من بعض وذلك حتى يكون لدى الشركات تطبيق خدمات القيمة المضافة التي تعتمد على تكنولوجيا حديثة ومتطورة للغاية في العمل خلال السنوات القليلة المقبلة.

هيئة الاتصالات

* وماذا عن تأسيس الهيئة العليا للاتصالات التابعة لوزارة المواصلات التي طال انتظارها؟
نسمع عن تأسيسها منذ عام 2009 لكن لم يتم الإعلان عنها، إلا أن مسؤولي الوزارة أوضحوا أن تأسيس الهيئة سيكون نهاية العام الحالي ونأمل أن يتم الإعلان عنها في أقرب وقت ممكن، فلا يعقل أن تعمل الشركات من دون هيئة عليا تابعة لوزارة المواصلات تنظم السوق.

تنفيذ خطة التنمية

* ما تأثير خطة التنمية على سوق الاتصالات في الكويت؟
في اعتقادي أن النمو الاقتصادي يؤثر بلا شك على جميع القطاعات بما فيها قطاع الاتصالات ونحن متفائلون بوضع السوق مع تنفيذ الخطط التنموية الاقتصادية والاجتماعية خلال المرحلة المقبلة، وعلى الرغم من التحديات إلا أن هناك نية جادة من الحكومة لتنفيذها والتي سيكون لشركات الاتصالات دور مهم فيها ونأمل أن تتحقق تلك الخطة قريبا على أرض الواقع.

* وهل ستزيد معدلات نمو قطاع الاتصالات في حال تنفيذ الخطة؟
في اعتقادي أن النمو مرتبط بعوامل النمو السكاني وكذلك التغيير في عمل الأماكن، ومن ثم فإن زيادة الكثافة السكانية وزيادة عدد المشروعات سيزيد من قدرة السوق على التحرك كل عام بنسبة نمو تتراوح بين 6 و7% وهو نمو متوقع في جميع القطاعات الاقتصادية.

3 شركات دون تكامل و 3 رخص «كافية»

ردا على تساؤل عن اندماج شركتين من الشركات الثلاث الموجودة حاليا في السوق، أوضح العوضي أن تلك الرغبة لن يتم تحقيقها حاليا والسوق سيستمر على وضعه الحالي سنوات عديدة دون أن يتحرك في الفترة المقبلة. وقال العوضي إن وجود 3 رخص في سوق الاتصالات المتنقلة «كافية» في الكويت خلال المرحلة الراهنة مع وجود 4 ملايين مشترك في السوق حاليا وهو أمر لا يمكن أن يعززه وجود رخصة رابعة في المرحلة الراهنة إنما تعززه إمكانيات عديدة في السوق.

3000 برج بحاجة إلى التنظيم

أبدى العوضي استغرابه الشديد بما يدور في المرحلة الراهنة من عدم وجود جهة منظمة في وزارة المواصلات لاستخراج الرخص اللازمة لإقامة الأبراج وتحويل الرخص المؤقتة إلى دائمة حيث إن هناك 3000 برج دون إدارة أو آلية تنظم عملها، واصفا ما يحدث بأنه يخرج السوق من إمكانية تطوير الخدمات إلى الانغلاق، خصوصا مع اقتراب تطبيق الجيل الرابع من تكنولوجيا الاتصالات التي تحتاج الى مزيد من الأبراج، وبالتالي زيادة الخدمات المقدمة.

الإعلام التفاعلي

ردا على تدشين مدونة باسم نجيب العوضي على موقع الانترنت والحاجة إليها، أشار نجيب العوضي الى أن تلك الحاجة تأتي لأهمية الإعلام التفاعلي تلك الأيام، حيث نسمع الخبر من المدونات باعتبارها الوسيلة الأكثر تفاعلا مع الجمهور والمدونات بشكل عام تحتاج إلى مزيد من التحليل وكذلك معرفة احتياجات العملاء بشكل كبير وواضح، وهو أمر يعزز من إمكانياتنا لمعرفة نبض الجمهور، وهي وسيلة جيدة.
جميعنا ننتظر
 

investor100

عضو نشط
التسجيل
3 أبريل 2010
المشاركات
433
يا جماعه اشصار باجتماع الجمعية العموميه ؟؟؟؟ اح يفيدنا ....
 

المهندس حسين

عضو نشط
التسجيل
16 مارس 2008
المشاركات
1,359
الإقامة
الكُـــوَيـْــــــتْ
تو الناس على الإدراج

الجمعية العمومية وافقت لمجلس الإدارة على البدأ بإجراءات طلب الإدراج من إدارة البورصة

يعني لو مستوفين للشروط وتوافق اللجنة الفنية على الإدراج راح يكون خلال الربع الأخير تقريبا
 

بوعبدالوهاب

عضو نشط
التسجيل
31 مارس 2006
المشاركات
895
منقول من منتدى النوادي

الجمعيه العمومية........ تم الموافقه على الادراج
بلغ الخساير........... 33,6 مليون دينار وذلك لبناء البنيه التحتيه وغيرها

ملاحظه التجاره تصر على الادراج بسرعه...... ومجلس الادراه يرى ان الوقت غير مناسب
 

الكاريبي

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
1,541
الإقامة
الكويت
شركة فيفا للاتصالات تضع خطط ادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية

الشؤون الإقتصادية 26/05/2010 02:36:00 م



الكويت - 26 - 5 (كونا) -- قال الرئيس التنفيذي في شركة الاتصالات الكويتية (فيفا) نجيب العوضي ان الشركة وضعت خطط ادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية.
وذكر العوضي في تصريح صحافي على هامش الجمعية العمومية العادية للشركة التي انعقدت اليوم بحضور 7ر50 في المئة من المساهمين ان عدد عملاء الشركة بلغ 600 الف عميل بنسبة تبلغ 15 في المئة من حصة سوق الاتصالات المحلي مشيرا الى سعي فيفا لتطوير شبكتها وعرض منتجات جديدة.
وقال العوضي ان الشركة نجحت في انجاز أكبر اكتتاب أولي في الكويت حيث تمكنت من خلاله من جمع 25 مليون دينار أي 50 في المئة من رأس المال والتي تجاوز فيها الاكتتاب نسبة 24 في المئة مشيرا الى أن عدد المكتتبين في أسهم الشركة بلغ 930 ألف مساهم.
وأضاف انه بعد انتهاء عمليات الاكتتاب بامتلاك مواطنين كويتيين نسبة 50 في المئة من حصة الاكتتاب "أصبحنا الآن على استعداد لنوجه تركيزنا على الوعد الأساسي في تقديم امكانيات غير محدودة الى سكان الكويت" مشيرا الى ان نصف القوة العاملة في الشركة هي عمالة وطنية.
من جهته اعرب رئيس مجلس ادارة الشركة عادل الرومي في كلمته امام الجمعية عن سعادته بما حققته الشركة من أداء حتى اليوم حيث تجاوزت العائد المتوقع خلال اطار زمني قصير نسبيا.
وأضاف الرومي "في مثل هذا السوق المتشبع بمزوديه يحمل هذا الانجاز دلالة كبيرة تتمثل في أنه بالنظر الى تحول العمل من شركة حديثة التشكل الى أخرى تشغيلية بالكامل لابد لنا من اكمال طريقنا الاستراتيجي ذاته مركزين على تقديمنا لمنتجات وخدمات مميزة". واشار الى استثمار الشركة في البنية التحتية واعداد العمل للدخول في سوق ترتفع فيه حدة التنافس من خلال استثمار في الموجودات بلغ 3ر80 مليون دينار.
وذكر أن العائد بلغ 3ر34 مليون دينار بما يمثل 87 في المئة من رأس المال في العام الماضي وبخسائر تشغيلية قبل الاهلاك والفوائد بلغت 5ر26 مليون دينار فيما بلغ صافي الخسارة 6ر33 مليون دينار خلال السنة المالية.
وقال الرومي ان نتائج عمل الشركة عن العام المالي 2009 كانت أفضل من التوقعات ودراسات الجدوى الاقتصادية التي تم اعدادها قبل انشاء الشركة معتبرا هذه النتائج طبيعية في السنوات الأولى للتشغيل. واقرت الجمعية العمومية العادية لشركة فيفا جميع البنود المدرجة في جدول الأعمال وتم التصويت على بدء العمل في اجراءات ادراج اسهم الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية قبل موعد انعقاد الجمعية العمومية القادم.(النهاية) م ف س / ن ا كونا261436 جمت ماي
 
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
39
السلام عليكم
بس بغيت اسال ماحددوا تاريخ الادارج
 

بوعبدالوهاب

عضو نشط
التسجيل
31 مارس 2006
المشاركات
895
نبي أحد يشرح لنا شنو يعني العائد 37 مليون.... وصافي الخسائر 33 مليون شنو يعني؟
 

عبدالعزيز34

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
1,585
نبي أحد يشرح لنا شنو يعني العائد 37 مليون.... وصافي الخسائر 33 مليون شنو يعني؟

حقيقه اسجل اعجابي فيك اخوى بوعبدالوهاب لان احس تفكيرك مثل تفكيري :) نبي احد يشرح لنا حقيقه لا انا ولا بوعبدالوهاب فاهمين ممكن احد يشرحلنا النتيجه نتيجة الاجتماع لان الوطنيه وزين اعلنو عن نتائج ايجابيه وارباح كبيره ودنا نعرف فيفا شنو حققت
 

بوعبدالوهاب

عضو نشط
التسجيل
31 مارس 2006
المشاركات
895
:أدوات الربط أضـف تعليقك :حجم الخط


عادل الرومي ونجيب العوضي قبل انطلاق العمومية

الرومي والعوضي خلال عمومية «فيفا» (أسامة البطراوي)

حضور كبير خلال الجمعية العمومية


العوضي: تنسيق بين وزارتي الداخلية والمواصلات لحل مشكلة خدمة البلاك بيري التي تقدمها الشركة وسيتم الإعلان عن النتائج قريباً
القطعي: الشركة تستهدف زيادة إيراداتها التشغيلية والأرباح خلال الفترة المتبقية من العام الجاري وزيادة استثماراتها في البنية التحتية
عمر راشد
أقرت عمومية شركة الاتصالات الكويتية «فيفا» البدء في إجراءات إدراج سهم الشركة في البورصة، وذلك بعد توصية التجارة بالادراج في السوق باعتبار الشركة مساهمة عامة.

وبهذه المناسبة، أوضح رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات الكويتية «فيفا» عادل الرومي أن مجلس إدارة الشركة ملتزم باتخاذ الإجراءات الخاصة بالإدراج في البورصة، قبل انعقاد الجمعية العمومية المقبلة.

وبين الرومي في تصريح صحافي، على هامش عمومية الشركة، التي انعقدت بنصاب قانوني 50.07%، أمس، أن مجلس الإدارة سيسعى من خلال قرار الإدراج الى تعزيز قدرات المساهمين الصغار في الشركة ومراعاة الظروف التي تمر بها الأسواق المالية العالمية والإقليمية.

وأضاف أن سهم الشركة استطاع الحفاظ على سعره في سوق «الجت» وهو ما يعني أن السهم جاذب للشراء من قبل المساهمين لقوة أداء الشركة وقدرتها على تحقيق مزيد من العوائد في الفترة المقبلة.

واستدرك بأن قضية الإدراج في البورصة تحتاج إلى عدم الاستعجال ودراسة الأمر من كل جوانبه حتى لا يتضرر صغار المساهمين من دخول السهم في السوق في توقيت خاطئ وبشكل يؤثر على أداء الشركة.

وبين أن إيرادات الشركة كلها تشغيلية ولم تتضرر من الدخول في الاستثمار في سوق الأسهم أو انخفاض في أصول بأسواق المال.

إيرادات الشركة

ولفت الى أن الشركة تمكنت في سنتها الأولى التي تعتبر سنة التأسيس من تحقيق نتائج جيدة أفضل بكثير من الدراسة التي أعدتها شركة بوز آند كومباني، حيث حققت الشركة إيرادات بلغت قيمتها 43.3 مليون دينار بما يمثل 87% من رأسمال الشركة وذلك باستثمار في الموجودات بقيمة 80.3 مليون دينار.

وبين أنه وبرغم تحقيق الشركة خسائر تشغيلية قبل الإهلاك والفوائد بلغت 26.5 مليون دينار وبلغ صافي الخسارة 33.6 مليون دينار عن أداء عام 2009.

وقال إن الشركة استطاعت الاستحواذ على 600 ألف عميل لتصل حصتها الى 15% من حصة سوق الاتصالات التي تشهد منافسة شديدة بين الشركات، مستدركا بأن الشركة سعت لتعزيز قدرة شبكتها في السوق من خلال طرح منتجات وخدمات مبتكرة ومتميزة تلبي احتياجات العملاء.

وردا على تحفظ وزارة التجارة بشأن تأخر البيانات المالية عن عام 2009 والتي قد تم تسليمها في أبريل من العام الحالي، أشار الرومي الى أن الشركة انتهت من البيانات المالية للشركة في شهر فبراير الماضي وبعد الانتهاء من تعديلات وزارة التجارة تم إرسال تلك البيانات للوزارة.

حل مشكلة «البلاك بيري»

من جانبه، كشف الرئيس التنفيذي في الشركة نجيب العوضي أن الإشكالية المتعلقة بالخدمة التي تتعلق بخدمة «البلاك بيري» سيتم حلها بالتنسيق عبر الاجتماعات مع وزارة المواصلات ووزارة الداخلية وسوف يتم حل المشكلة قريبا.

ولفت العوضي الى أن قرار إدراج الشركة سيراعي تحقيق القيمة المضافة في السوق وبما يقوي من أداء سهم الشركة وتحقيق أفضل العوائد للمساهمين.

وقال إن الشركة تمكنهــــا من تحقيق إنجـــــاز كبير تمثــــل في تحقيق أكبر اكتتاب في تاريــــخ الكويت والذي من خلاله تم جمع 25 مليون دينار تمثل 50% من رأسمال الشركة، حيث تجاوزت نسبة الاكتتاب 24% مع امتلاك مواطنين كويتيين نسبة 50% من حصة الاكتتاب.

وبين العوضي أن الشركة تسعى إلى تعزيز إيراداتها التشغيلية عبر تقديم خـــدمات متنوعة ومتميزة تعزز النمـــو المتواصل للشركة في الفتــرة المتبقية من 2010، بما يحقق نموا في الإيرادات والأرباح وتعزيز قيمة استثمارات المساهمين وبالتالي قيمة المساهمين في الشركة.

زيادة الإيرادات والأرباح

من جانبـــــه، أشار الرئيس التنفيـــذي للقطاع المالي في الشركة عبدالعزيز القطعــــي إلى أن الشركة تجاوزت التوقعات من حيث استقطــــاب العمـــلاء والعـــائدات، متوقعا أن تحقق الشــركة زيــــــادة في الإيــــرادات وقيمــــة استثمـــارات المساهمين خلال الفترة المتبقية من العام الحالي.

وقال إن الشركة تطمح لزيادة حصتها السوقية من خلال تنويع المنتجات والخدمات المقدمة في السوق، وكذلك تدعيم وزيادة قدرات شبكة الشركة.

وقد صادقت عمومية الشركة على تقرير مجلس الإدارة عن عام 2009 وتقرير مراقبي الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009 وتفويض مجلس الإدارة في دراسة إدراج سهم الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية وإعادة تعيين مدققي الحسابات
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى