بيت الاستثمار العالمي ( جلوبل )

الحالة
موضوع مغلق

الموجه

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2009
المشاركات
776
الإقامة
الكويت
أداء صناديق «جلوبل» فاق مؤشرات القياس والصناديق الأخرى وبعضها وزع 50 مليون دولار على عملائها
مها الغنيم: الانتهاء من إعادة الجدولة وبدءُ العمل بها في يناير 2010 إنجاز مهم
الاثنين 15 مارس 2010 - الأنباء


:أدوات الربط :حجم الخط





قالت رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في جلوبل مها الغنيم إن الانتهاء من عملية إعادة الجدولة والتي بدأ العمل بها في يناير 2010 يعد إنجازا مهما للشركة ونتيجة للعمل الدؤوب والجاد والمحادثات البناءة مع الدائنين خلال عملية التفاوض، موضحة أن الشركة تفتخر بتمكنها من المحافظة على حقوق جميع الأطراف بما فيها العملاء والمساهمون والدائنون في ظل هذه الظروف التي تمر بها الأسواق. وأوضحت أن الشركة تتطلع إلى تخطي التعثر وتركيز الجهود على تطوير الأعمال الرئيسية للشركة وهي إدارة الأصول، والاستثمارات المصرفية، والوساطة المالية، مبدية ثقتها بأن الشركة ستكون أقوى وذات ملاءة عالية تستطيع خدمة عملائها بصورة أفضل. وذكرت الغنيم في بيان صحافي أمس أن «جلوبل» لم تكن بمنأى عن الاضطراب الذي استمر في ضرب الأسواق في العام 2009، وضعف سوق الاقتراض وتراجع الثقة في قطاعي الاستثمار والأعمال في الكويت ومعظم أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تستثمر فيها جلوبل. كما أن الشعور العام في قطاع الأعمال أصبح أكثر ضعفا على أثر تعثر عدد من الشركات العملاقة في العام 2009.
وأشارت الغنيم الى أن معظم الخسائر التي تكبدتها الشركة والبالغة 148.8 مليون دينار معظمها جاء من محفظة استثمارات الشركة، مؤكدة أن الشركة سوف تستمر في التركيز على الأعمال المدرة للرسوم والتي كانت ولاتزال تحقق الأرباح للشركة وتمكنت من التماسك في العام 2009. هذا وقد وذكرت الشركة في البيان الصحافي انه تماشيا مع المتغيرات في الأسواق، قامت جلوبل بتغيير منهج عملها وذلك قبل الانتهاء من عملية إعادة جدولة ديونها. وقد أدى هذا التغيير إلى التركيز على الأعمال المربحة وقليلة المخاطر والتي لا تتطلب استثمارا كبيرا لرأس المال وتعتمد على الرسوم. ففي نهاية العام 2009، بلغت الأصول المدارة لصالح العملاء 1.7 مليار دينار ما يعادل (5.9 مليارات دولار). وقد حقق عدد من الصناديق التي تديرها الشركة أداء فاق أداء مؤشرات القياس والصناديق الأخرى المماثلة، وبالرغم من التقلبات في الأسواق، فقد قام عدد من الصناديق التي تديرها جلوبل بتوزيع 50 مليون دولار لعملائها. واشارت الشركة الى ان صندوق جلوبل للشركات المتعثرة سمي كواحد من أفضل عشرة صناديق في العالم من قبل يوريكا هيدج وباركليز. كما تم اختيار جلوبل كأفضل مدير للصناديق العقارية في الشرق الأوسط من قبل آي سي جي في لندن، وأفضل مدير للصناديق الإسلامية في الشرق الأوسط من قبل نسيبا. كما تم حصول جلوبل على الترتيب 20 ضمن قائمة أفضل الشركات المديرة لصناديق الملكيات الخاصة في آسيا من قبل برايفت اكويتي آسيا وفي المرتبة 126 عالميا من قبل برايفت اكويتي العالمية.

أما بالنسبة إلى الوساطة المالية، فقد تقدمت جلوبل في الأردن إلى المركز السادس في نهاية العام 2009 وإلى المركز الثالث في فبراير 2010 ضمن 68 شركة وساطة مالية عاملة في المملكة، فيما تقدمت في مصر إلى المركز 19 ضمن 148 شركة وساطة مالية.

واشارت الشركة الى ان معدل الخسائر السنوية الناجمة عن محفظة استثمارات الشركة في 2009 تراجع إلى 14% مقارنة بمعدل خسائر سنوية بلغ 35% في العام 2008. وقد تأثرت محفظة استثمارات الشركة بصورة كبيرة بالأداء الضعيف للأسواق الخليجية وأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتأثير السلبي على استثمارات الملكية الخاصة.

وقد بلغت الخسائر الناجمة عن الاستثمار في القطاع العقاري 20 مليون دينار والتي نتجت عن إلغاء بعض المشاريع العقارية قيد التطوير أو التخارج من بعض العقارات التي تتطلب استثمارا رأسماليا في المستقبل لتطويرها. وعليه، فقد انخفضت المطلوبات المستقبلية الخاصة بشراء وتطوير العقارات من 81.6 مليون دينار في العام 2008 إلى 6.6 مليون دينار في العام 2009. كما انخفضت الالتزامات الخاصة بالتطوير العقاري من 53.8 مليون دينار في العام 2008 إلى 13.4 مليون دينار في العام 2009. وقد بلغت الخسائر من إعادة تقييم الاستثمارات العقارية نتيجة تراجع أسعار القطاع العقاري مبلغ 5.5 مليون دينار.

العمليات والهيكلة الرأسمالية

وذكرت الشركة ان مجمل التكاليف التشغيلية ارتفع بمبلغ 6.6 ملايين دينار معظمها يرجع إلى زيادة التكاليف الناجمة عن التعثر والتي بلغت 5.6 ملايين دينار وزيادة بمبلغ 3.3 ملايين دينار في تكاليف الفروع والشركات التابعة كون هذه الاستثمارات تمت في النصف الثاني من العام 2008، وعليه فإن المصاريف الخاصة بها في ميزانية العام 2008 كانت لفترة قصيرة من العام. وتعتقد «جلوبل» أن المصاريف الخاصة بإعادة الجدولة لن تتكرر، وعلى الرغم من تراجع سعر الفائدة (الثلاثة أشهر بالدولار، اللايبور وسعر الخصم لدى بنك الكويت المركزي وغيرها) في العام 2009، إلا أن تكاليف خدمة الدين تراجعت بشكل بسيط من 38.9 مليونا في العام 2008 إلى 35 مليون دينار في العام 2009 وذلك نتيجة دفع فوائد مرتفعة لبعض الدائنين خلال فترة التعثر. ونتيجة لبنود اتفاقية إعادة الجدولة سيشهد العام 2010 تراجعا ملحوظا في حجم خدمة الدين.

وقالت الشركة انه على الرغم من الخسائر المعلنة في العامين 2008 و2009، لاتزال حقوق المساهمين عند 162.8 مليون دينار فيما تبلغ القيمة الدفترية للسهم 0.133 دينار، وفي العام 2009 تمكنت جلوبل من تخفيض حجم ديونها بحوالي220 مليون دينار أي بواقع 27.5% مقارنة مع العام 2008. وأضافت الشركة أن مجلس الإدارة أوصى بعدم توزيع أرباح عن العام 2009 للمحافظة على وضع الشركة المالي، والذي يتوقع أن يساهم في تخطي الشركة هذه التحديات وتكون ذات أرضية أقوى للنمو.

التوقيع على بنود إعادة الجدولة

وقالت ان «جلوبل» أبرمت الاتفاقية النهائية لإعادة جدولة ديونها مع جميع الدائنين، منهية بذلك فترة اضطرابية نشأت عن أزمة الائتمان التي أصابت الأسواق المالية العالمية بأسرها في الربع الأخير من عام 2008. وقد أبرمت «جلوبل» اتفاقية تسهيلات جديدة مدتها ثلاث سنوات مع جميع البنوك الدائنة والبالغ عددها 53 بنكا، لتنتهي بذلك من حالة التعثر التي بدأت في شهر ديسمبر 2008. وقد بدأت التسهيلات الائتمانية المجدولة فعليا في 21 يناير 2010 عندما التزمت «جلوبل» بكل الشروط والتي تقتضي استكمال جميع المستندات والحصول على آراء قانونية مرضية والوصول إلى مستويات محددة للأمان. واشارت إلى إن كل الأصول التي تتكون منها محفظة استثمارات الشركة تم ويتم تحويلها حسب الجدول الزمني المتفق عليه مع البنوك إلى «صندوق جلوبل ماكرو» الذي أنشئ مؤخرا في البحرين، بالإضافة إلى شركة عقارية مقرها الكويت وهي شركة تأسست لهذا الغرض، وكل من صندوق «جلوبل ماكرو» والشركة العقارية مملوكان بالكامل لـ «جلوبل»، لذلك فإن أداء الاستثمارات في كل من الصندوق والشركة العقارية سيستمر في التأثير على النتائج المالية للشركة، علما بأنه سيتم التخارج من هذه الاستثمارات بطريقة منتظمة، مع الأخذ في الاعتبار أوضاع السوق، وستستخدم العوائد من هذه التخارجات للتسديد إلى الدائنين.

الإدارة السليمة

هذا وقد تبنت «جلوبل» أفضل الممارسات العالمية لتطبيق مبادئ الحوكمة، ليس فقط للتأكد من تهيئة بيئة ملتزمة بهذه المبادئ، بل أيضا لتكون مثلا يحتذى به في مجال الاستثمار، فقد قامت «جلوبل» بتعديل هيكلها التنظيمي وعينت بدر السميط في منصب الرئيس التنفيذي وأضافت بعض اللجان على مستويي مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية.


النتائج المالية لـ «جلوبل» في سطور

حققت الأعمال الرئيسية المتمثلة في إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية إيرادات تشغيلية بلغت 21.5 مليون دينار وأرباحا بلغت 12.3 مليون دينار في العام 2009.

بلغت الأصول المدارة لصالح العملاء 5.9 مليـــارات دولار.
بلغت الخسائر الناجمة عن محفظة استثمارات الشركة 127.4 مليون دينار، متراجعة بواقع 61% مقارنة بالعام 2008.
بلغت المخصصات الناجمة عن القروض والتسليفات والأصول الأخرى 1.3 مليون دينار مقارنة بمبلغ 22.1 مليون دينار في العام 2008.
بلغت الخسائر الإجمالية 148.8 مليون دينار (0.122 دينار للسهم)، متراجعة بواقع 42% عن العام 2008.
نتيجة لبنود اتفاقية إعادة الجدولة سيشهد العام 2010 تراجعا ملحوظا في حجم خدمة الدين.
انخفض حجم الديون بحوالي 220 مليون دينار أي بواقع 27.5% مقارنة مع العام 2008.
أوصى مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن العام 2009.
.. وتحقق 200 ألف دينار من بيع حصتها في شركة مصرية

أفاد بيان للبورصة بأن الشركة حققت 200 ألف دينار من بيع كامل حصتها في شركة مصرية، حيث قامت بتوقيع عقود بيع كامل حصة الشركة في بيت التمويل العقاري المصري «شركة مساهمة مصرية» الى البنك العربي الافريقي الدولي بمبلغ 46 مليون جنيه مصري (ما يقارب 2.4 مليون دينار) وقد نتج عن عملية البيع أرباح تقدر بـ 200 ألف دينار ستدخل في ارباح الربع الأول من هذا العام.



والقادم افـــضــــل .... لــ...جلوبل .....ان شاء الله (راى شخصى)
 

barbarian

عضو نشط
التسجيل
19 أبريل 2005
المشاركات
5,089
أوصت بعدم توزيع أرباح عن 2009


«جلوبل» تقلص خسائرها السنوية إلى 148.8 مليون دينار وتخفض ديونها بواقع %27.5

اعلن بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن بياناته المالية للعام المنتهي في 31 ديسمبر 2009 حيث حققت الاعمال الرئيسية المتمثلة في ادارة الاصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية ايرادات تشغيلية بلغت 21.5 مليون دينار وارباحاً بلغت 12.3 مليون دينار في العام 2009 كما بلغت الأصول المدارة لصالح العملاء 5.9 مليارات دولار كما بلغت الخسائر الناجمة عن محفظة استثمارات الشركة 127.4 مليون دينار، متراجعة بواقع %61 مقارنة بالعام 2008.
ووصلت المخصصات الناجمة عن القروض والتسليفات والاصول الاخرى 1.3 مليون دينار مقارنة بمبلغ 22.1 مليون دينار كويتي في العام 2008. فيما سجلت الخسائر الاجمالية 148.8 مليون دينار (0.122 دينار كويتي للسهم)، متراجعة بواقع %42 عن العام 2008.
ونتيجة لبنود اتفاقية اعادة الجدولة، سوف يشهد العام 2010 تراجعاً ملحوظاً في حجم خدمة الدين، حيث انخفض حجم الديون بحوالي 220 مليون دينار اي بواقع %27.5 مقارنة مع العام 2008. فيما اوصى مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن العام 2009.
وتماشياً مع المتغيرات في الاسواق، قامت جلوبل بتغيير منهج عملها وذلك قبل الانتهاء من عملية اعادة جدولة ديونها. وقد ادّى هذا التغيير الى التركيز على الاعمال المربحة وقليلة المخاطر والتي لا تتطلب استثمارا كبيرا لرأس المال وتعتمد على الرسوم. ففي نهاية العام 2009، بلغت الاصول المدارة لصالح العملاء 1.7 مليار دينار (5.9 مليارات دولار). وقد حقّق عدد من الصناديق التي تديرها الشركة اداءً فاق اداء مؤشرات القياس والصناديق الاخرى المماثلة. وبالرغم من التقلبات في الاسواق، فقد قام عدد من الصناديق التي تديرها جلوبل بتوزيع 50 مليون دولار لعملائها. وقد سُمِّيَ صندوق جلوبل للشركات المتعثرة كواحد من افضل عشرة صناديق في العالم من قبل يوريكا هيدج وباركليز. كما تمّ اختيار جلوبل كافضل مدير للصناديق العقارية في الشرق الاوسط من قبل آي سي جي في لندن، وافضل مدير للصناديق الاسلامية في الشرق الاوسط من قبل نسيبا. كما تمّ حصول جلوبل على الترتيب 20 ضمن قائمة افضل الشركات المديرة لصناديق الملكيات الخاصة في آسيا من قبل برايفت اكويتي آسيا وفي المرتبة 126 عالمياً من قبل برايفت اكويتي العالمية.
اما بالنسبة الى الوساطة المالية، فقد تقدّمت جلوبل في الاردن الى المركز السادس في نهاية العام 2009 والى المركز الثالث في فبراير 2010 ضمن 68 شركة وساطة مالية عاملة في المملكة، فيما تقدّمت في مصر الى المركز 19 ضمن 148 شركة وساطة مالية.

محفظة الاستثمارات

وتراجع معدّل الخسائر السنوية الناجمة عن محفظة استثمارات الشركة في 2009 الى %14 مقارنة بمعدّل خسائر سنوية بلغ %35 في العام 2008 وقد تأثرت محفظة استثمارات الشركة بصورة كبيرة بالاداء الضعيف للاسواق الخليجية واسواق الشرق الاوسط وشمال افريقيا، والتأثير السلبي على استثمارات الملكية الخاصة.
وبلغت الخسائر الناجمة عن الاستثمار في القطاع العقاري 20 مليون دينار والتي نتجت عن الغاء بعض المشاريع العقارية قَيْد التطوير او التخارج من بعض العقارات التي تتطلب استثماراً رأسمالياً في المستقبل لتطويرها. وعليه، فقد انخفضت المطلوبات المستقبلية الخاصة بشراء وتطوير العقارات من 81.6 مليون دينار في العام 2008 الى 6.6 ملايين دينار في العام2009 كما انخفضت الالتزامات الخاصة بالتطوير العقاري من 53.8 مليون دينار في العام 2008 الى 13.4 مليون دينار في العام 2009 وقد بلغت الخسائر من اعادة تقييم الاستثمارات العقارية نتيجة تراجع اسعار القطاع العقاري مبلغ 5.5 ملايين دينار.
الهيكلة الرأسمالية

وارتفع مجمل التكاليف التشغيلية بمبلغ 6.6 ملايين دينار معظمها يرجع الى زيادة التكاليف الناجمة عن التعثر والتي بلغت 5.6 ملايين دينار وزيادة بمبلغ 3.3 ملايين دينار في تكاليف الفروع والشركات التابعة كون هذه الاستثمارات تمّت في النصف الثاني من العام 2008 وعليه فان المصاريف الخاصة بها في ميزانية العام 2008 كانت لفترة قصيرة من العام.
وتعتقد جلوبل بان المصاريف الخاصة باعادة الجدولة لن تتكرر. وبالرغم من تراجع سعر الفائدة (الثلاثة اشهر بالدولار، اللايبور وسعر الخصم لدى بنك الكويت المركزي وغيرها) في العام 2009، الاّ انّ تكاليف خدمة الدين تراجعت بشكل بسيط من 38.9 مليون دينار في العام 2008 الى 35 مليون دينار في العام 2009 وذلك نتيجة دفع فوائد مرتفعة لبعض الدائنين خلال فترة التعثر. ونتيجة لبنود اتفاقية اعادة الجدولة، سوف يشهد العام 2010 تراجعاً ملحوظاً في حجم خدمة الدين.
وبالرغم من الخسائر المعلنة في العامين 2008 و2009، لا تزال حقوق المساهمين عند 162.8 مليون دينار فيما تبلغ القيمة الدفترية للسهم 0.133 دينار. وفي العام 2009، تمكّنت جلوبل من تخفيض حجم ديونها بحوالي220 مليون ديناراي بواقع %27.5 مقارنة مع العام 2008.
وعليه، فان قرار مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن العام 2009 للمحافظة على وضع الشركة المالي، والتي يتوقع ان يساهم في تخطّي الشركة هذه التحديات وتكون ذات ارضية اقوى للنمو.
وقالت رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في جلوبل مها خالد الغنيم، معلقةً على هذه النتائج «استمر الاضطراب بالاسواق في العام 2009، وضعف سوق الاقتراض وتراجع الثقة في قطاعي الاستثمار والاعمال في الكويت ومعظم اسواق الشرق الاوسط وشمال افريقيا والتي تستثمر فيها جلوبل. كما ان الشعور العام في قطاع الاعمال اصبح اكثر ضعفاً على اثر تعثّر عدد من الشركات العملاقة في العام 2009، ولم تكن جلوبل بمنأى عن كل هذا. وتأتي معظم الخسائر من محفظة استثمارات الشركة. وسوف نستمر في التركيز على الاعمال المدِرّة للرسوم والتي كانت ولا تزال تحقق الارباح للشركة وتمكنّت من التماسك في العام 2009».
واضافت الغنيم «ان الانتهاء من عملية اعادة الجدولة والتي بدأ العمل بها في يناير 2010 يُعَد انجازاً هاماً للشركة ونتيجة للعمل الدؤوب والجاد والمحادثات البنّاءة مع الدائنين خلال عملية التفاوض. نفتخر باننا تمكنّا من المحافظة على حقوق جميع الاطراف بما فيها العملاء والمساهمون والدائنون في ظل هذه الظروف التي تمر بها الاسواق. كما اننا نتطلع الى تخطّي التعثّر وتركيز جهودنا على تطوير الاعمال الرئيسية للشركة وهي ادارة الاصول، والاستثمارات المصرفية، والوساطة المالية. كما انني على ثقة بانّ جلوبل ستكون شركة اقوى ذات ملاءة عالية تستطيع خدمة عملائها بصورة افضل».
http://www.alwatan.com.kw/ArticleDetails.aspx?Id=14023
 

barbarian

عضو نشط
التسجيل
19 أبريل 2005
المشاركات
5,089
«جلوبل» تربح 200 ألف دينار من بيع حصتها في بيت التمويل العقاري المصري

أعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) افادت بانها قامت بتوقيع عقود بيع كامل حصة الشركة في بيت التمويل العقاري المصري «شركة مساهمة مصرية» الى البنك العربي الافريقي الدولي بمبلغ 46 مليون جنيه مصري (ما يقارب من 2.4 مليون دينار) وقد نتج عن عملية البيع ارباح تقدر بـ 200 الف دينار ستدخل في ارباح الربع الاول من هذا العام.
http://www.alwatan.com.kw/ArticleDetails.aspx?Id=14022
 

Cozmo

موقوف
التسجيل
11 مارس 2008
المشاركات
5,333
الإقامة
دار جابر وسعد ومن بعدهم صباح ووليه نواف راعي العهد
مبدع السهم من امس
الله يوفق الجميع
 

متداول مبتدئ

عضو نشط
التسجيل
26 مارس 2007
المشاركات
763
قبل اشوي كان مطلوب 8 مليون على 108
الحين 2 مليون


سهم غامض؟
 

Cozmo

موقوف
التسجيل
11 مارس 2008
المشاركات
5,333
الإقامة
دار جابر وسعد ومن بعدهم صباح ووليه نواف راعي العهد
اقفال جميل
وان شاء الله راح يتابع مشوار صعوده
 

marvel

عضو نشط
التسجيل
27 يوليو 2008
المشاركات
1,122
تشارت اليوم :

اقفل السهم على المقاومة 110 بالضبط .. فوق معدل حركة 200 يوم 108 فلوس (مهم جدا الثبات فوقها)

الشراء من 108 وقف الخسارة في حال معاودة الاغلاق تحت معدل حركة 200 يوم

هدف السهم في حال كسر 110 يقع بين 130 و 140 فلس

اعتقد يكسرها باجر بالنظر الى تداول اليوم (رأي شخصي وليست دعوة للشراء)​
 

الملفات المرفقه:

  • GLOBAL_2010_3_15.png
    GLOBAL_2010_3_15.png
    الحجم: 52.7 KB   المشاهدات: 98

marvel

عضو نشط
التسجيل
27 يوليو 2008
المشاركات
1,122
أداء صناديق «جلوبل» فاق مؤشرات القياس والصناديق الأخرى وبعضها وزع 50 مليون دولار على عملائها
مها الغنيم: الانتهاء من إعادة الجدولة وبدءُ العمل بها في يناير 2010 إنجاز مهم
الاثنين 15 مارس 2010 - الأنباء

قالت رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في جلوبل مها الغنيم إن الانتهاء من عملية إعادة الجدولة والتي بدأ العمل بها في يناير 2010 يعد إنجازا مهما للشركة ونتيجة للعمل الدؤوب والجاد والمحادثات البناءة مع الدائنين خلال عملية التفاوض، موضحة أن الشركة تفتخر بتمكنها من المحافظة على حقوق جميع الأطراف بما فيها العملاء والمساهمون والدائنون في ظل هذه الظروف التي تمر بها الأسواق. وأوضحت أن الشركة تتطلع إلى تخطي التعثر وتركيز الجهود على تطوير الأعمال الرئيسية للشركة وهي إدارة الأصول، والاستثمارات المصرفية، والوساطة المالية، مبدية ثقتها بأن الشركة ستكون أقوى وذات ملاءة عالية تستطيع خدمة عملائها بصورة أفضل. وذكرت الغنيم في بيان صحافي أمس أن «جلوبل» لم تكن بمنأى عن الاضطراب الذي استمر في ضرب الأسواق في العام 2009، وضعف سوق الاقتراض وتراجع الثقة في قطاعي الاستثمار والأعمال في الكويت ومعظم أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تستثمر فيها جلوبل. كما أن الشعور العام في قطاع الأعمال أصبح أكثر ضعفا على أثر تعثر عدد من الشركات العملاقة في العام 2009.
وأشارت الغنيم الى أن معظم الخسائر التي تكبدتها الشركة والبالغة 148.8 مليون دينار معظمها جاء من محفظة استثمارات الشركة، مؤكدة أن الشركة سوف تستمر في التركيز على الأعمال المدرة للرسوم والتي كانت ولاتزال تحقق الأرباح للشركة وتمكنت من التماسك في العام 2009. هذا وقد وذكرت الشركة في البيان الصحافي انه تماشيا مع المتغيرات في الأسواق، قامت جلوبل بتغيير منهج عملها وذلك قبل الانتهاء من عملية إعادة جدولة ديونها. وقد أدى هذا التغيير إلى التركيز على الأعمال المربحة وقليلة المخاطر والتي لا تتطلب استثمارا كبيرا لرأس المال وتعتمد على الرسوم. ففي نهاية العام 2009، بلغت الأصول المدارة لصالح العملاء 1.7 مليار دينار ما يعادل (5.9 مليارات دولار). وقد حقق عدد من الصناديق التي تديرها الشركة أداء فاق أداء مؤشرات القياس والصناديق الأخرى المماثلة، وبالرغم من التقلبات في الأسواق، فقد قام عدد من الصناديق التي تديرها جلوبل بتوزيع 50 مليون دولار لعملائها. واشارت الشركة الى ان صندوق جلوبل للشركات المتعثرة سمي كواحد من أفضل عشرة صناديق في العالم من قبل يوريكا هيدج وباركليز. كما تم اختيار جلوبل كأفضل مدير للصناديق العقارية في الشرق الأوسط من قبل آي سي جي في لندن، وأفضل مدير للصناديق الإسلامية في الشرق الأوسط من قبل نسيبا. كما تم حصول جلوبل على الترتيب 20 ضمن قائمة أفضل الشركات المديرة لصناديق الملكيات الخاصة في آسيا من قبل برايفت اكويتي آسيا وفي المرتبة 126 عالميا من قبل برايفت اكويتي العالمية.

أما بالنسبة إلى الوساطة المالية، فقد تقدمت جلوبل في الأردن إلى المركز السادس في نهاية العام 2009 وإلى المركز الثالث في فبراير 2010 ضمن 68 شركة وساطة مالية عاملة في المملكة، فيما تقدمت في مصر إلى المركز 19 ضمن 148 شركة وساطة مالية.

واشارت الشركة الى ان معدل الخسائر السنوية الناجمة عن محفظة استثمارات الشركة في 2009 تراجع إلى 14% مقارنة بمعدل خسائر سنوية بلغ 35% في العام 2008. وقد تأثرت محفظة استثمارات الشركة بصورة كبيرة بالأداء الضعيف للأسواق الخليجية وأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتأثير السلبي على استثمارات الملكية الخاصة.

وقد بلغت الخسائر الناجمة عن الاستثمار في القطاع العقاري 20 مليون دينار والتي نتجت عن إلغاء بعض المشاريع العقارية قيد التطوير أو التخارج من بعض العقارات التي تتطلب استثمارا رأسماليا في المستقبل لتطويرها. وعليه، فقد انخفضت المطلوبات المستقبلية الخاصة بشراء وتطوير العقارات من 81.6 مليون دينار في العام 2008 إلى 6.6 مليون دينار في العام 2009. كما انخفضت الالتزامات الخاصة بالتطوير العقاري من 53.8 مليون دينار في العام 2008 إلى 13.4 مليون دينار في العام 2009. وقد بلغت الخسائر من إعادة تقييم الاستثمارات العقارية نتيجة تراجع أسعار القطاع العقاري مبلغ 5.5 مليون دينار.

العمليات والهيكلة الرأسمالية

وذكرت الشركة ان مجمل التكاليف التشغيلية ارتفع بمبلغ 6.6 ملايين دينار معظمها يرجع إلى زيادة التكاليف الناجمة عن التعثر والتي بلغت 5.6 ملايين دينار وزيادة بمبلغ 3.3 ملايين دينار في تكاليف الفروع والشركات التابعة كون هذه الاستثمارات تمت في النصف الثاني من العام 2008، وعليه فإن المصاريف الخاصة بها في ميزانية العام 2008 كانت لفترة قصيرة من العام. وتعتقد «جلوبل» أن المصاريف الخاصة بإعادة الجدولة لن تتكرر، وعلى الرغم من تراجع سعر الفائدة (الثلاثة أشهر بالدولار، اللايبور وسعر الخصم لدى بنك الكويت المركزي وغيرها) في العام 2009، إلا أن تكاليف خدمة الدين تراجعت بشكل بسيط من 38.9 مليونا في العام 2008 إلى 35 مليون دينار في العام 2009 وذلك نتيجة دفع فوائد مرتفعة لبعض الدائنين خلال فترة التعثر. ونتيجة لبنود اتفاقية إعادة الجدولة سيشهد العام 2010 تراجعا ملحوظا في حجم خدمة الدين.

وقالت الشركة انه على الرغم من الخسائر المعلنة في العامين 2008 و2009، لاتزال حقوق المساهمين عند 162.8 مليون دينار فيما تبلغ القيمة الدفترية للسهم 0.133 دينار، وفي العام 2009 تمكنت جلوبل من تخفيض حجم ديونها بحوالي220 مليون دينار أي بواقع 27.5% مقارنة مع العام 2008. وأضافت الشركة أن مجلس الإدارة أوصى بعدم توزيع أرباح عن العام 2009 للمحافظة على وضع الشركة المالي، والذي يتوقع أن يساهم في تخطي الشركة هذه التحديات وتكون ذات أرضية أقوى للنمو.

التوقيع على بنود إعادة الجدولة

وقالت ان «جلوبل» أبرمت الاتفاقية النهائية لإعادة جدولة ديونها مع جميع الدائنين، منهية بذلك فترة اضطرابية نشأت عن أزمة الائتمان التي أصابت الأسواق المالية العالمية بأسرها في الربع الأخير من عام 2008. وقد أبرمت «جلوبل» اتفاقية تسهيلات جديدة مدتها ثلاث سنوات مع جميع البنوك الدائنة والبالغ عددها 53 بنكا، لتنتهي بذلك من حالة التعثر التي بدأت في شهر ديسمبر 2008. وقد بدأت التسهيلات الائتمانية المجدولة فعليا في 21 يناير 2010 عندما التزمت «جلوبل» بكل الشروط والتي تقتضي استكمال جميع المستندات والحصول على آراء قانونية مرضية والوصول إلى مستويات محددة للأمان. واشارت إلى إن كل الأصول التي تتكون منها محفظة استثمارات الشركة تم ويتم تحويلها حسب الجدول الزمني المتفق عليه مع البنوك إلى «صندوق جلوبل ماكرو» الذي أنشئ مؤخرا في البحرين، بالإضافة إلى شركة عقارية مقرها الكويت وهي شركة تأسست لهذا الغرض، وكل من صندوق «جلوبل ماكرو» والشركة العقارية مملوكان بالكامل لـ «جلوبل»، لذلك فإن أداء الاستثمارات في كل من الصندوق والشركة العقارية سيستمر في التأثير على النتائج المالية للشركة، علما بأنه سيتم التخارج من هذه الاستثمارات بطريقة منتظمة، مع الأخذ في الاعتبار أوضاع السوق، وستستخدم العوائد من هذه التخارجات للتسديد إلى الدائنين.

الإدارة السليمة

هذا وقد تبنت «جلوبل» أفضل الممارسات العالمية لتطبيق مبادئ الحوكمة، ليس فقط للتأكد من تهيئة بيئة ملتزمة بهذه المبادئ، بل أيضا لتكون مثلا يحتذى به في مجال الاستثمار، فقد قامت «جلوبل» بتعديل هيكلها التنظيمي وعينت بدر السميط في منصب الرئيس التنفيذي وأضافت بعض اللجان على مستويي مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية.


النتائج المالية لـ «جلوبل» في سطور

حققت الأعمال الرئيسية المتمثلة في إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية إيرادات تشغيلية بلغت 21.5 مليون دينار وأرباحا بلغت 12.3 مليون دينار في العام 2009.

بلغت الأصول المدارة لصالح العملاء 5.9 مليـــارات دولار.
بلغت الخسائر الناجمة عن محفظة استثمارات الشركة 127.4 مليون دينار، متراجعة بواقع 61% مقارنة بالعام 2008.
بلغت المخصصات الناجمة عن القروض والتسليفات والأصول الأخرى 1.3 مليون دينار مقارنة بمبلغ 22.1 مليون دينار في العام 2008.
بلغت الخسائر الإجمالية 148.8 مليون دينار (0.122 دينار للسهم)، متراجعة بواقع 42% عن العام 2008.
نتيجة لبنود اتفاقية إعادة الجدولة سيشهد العام 2010 تراجعا ملحوظا في حجم خدمة الدين.
انخفض حجم الديون بحوالي 220 مليون دينار أي بواقع 27.5% مقارنة مع العام 2008.
أوصى مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن العام 2009.
.. وتحقق 200 ألف دينار من بيع حصتها في شركة مصرية

أفاد بيان للبورصة بأن الشركة حققت 200 ألف دينار من بيع كامل حصتها في شركة مصرية، حيث قامت بتوقيع عقود بيع كامل حصة الشركة في بيت التمويل العقاري المصري «شركة مساهمة مصرية» الى البنك العربي الافريقي الدولي بمبلغ 46 مليون جنيه مصري (ما يقارب 2.4 مليون دينار) وقد نتج عن عملية البيع أرباح تقدر بـ 200 ألف دينار ستدخل في ارباح الربع الأول من هذا العام.

يمكن يرتفع الى القيمة الدفترية :cool:
 

adelj2000

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2010
المشاركات
1,366
الإقامة
الكويت
جلوبل: سنلجأ للتحكيم ضد "كويت سيتي" حول صفقة بـ 12 مليون دينار

قالت شركة بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" إنها تسعى إلى حل نزاعاتها مع شركتين محليتين بشأن خمسين مليون دولار تقريبا عن طريق التحكيم.

وفي بيان نشر عبر الخدمة الإخبارية في بورصة لندن اليوم الاثنين، قال "بيت الاستثمار العالمي" إنه سيلجأ للتحكيم ضد شركة "كويت سيتي القابضة" حول صفقة بقيمة 11.57 مليون دينار (40.19 مليون دولار) كانا قد وقعا عليها في العام 2008.

وقال أيضا إنه سيلجأ إلى التحكيم أيضا ضد "المدينة للتمويل والاستثمار" حول ديون بقيمة عشرة ملايين دولار.

المصدر كويت نيوز
الإثنين, 15 مارس 2010 20:18

maha.alghnem.jpg
 

Cozmo

موقوف
التسجيل
11 مارس 2008
المشاركات
5,333
الإقامة
دار جابر وسعد ومن بعدهم صباح ووليه نواف راعي العهد
الاخبار كلها ايجابيه ومطمنه للسهم
وان شاء الله خير
 

Cozmo

موقوف
التسجيل
11 مارس 2008
المشاركات
5,333
الإقامة
دار جابر وسعد ومن بعدهم صباح ووليه نواف راعي العهد
للرفع
 

moha81

عضو جديد
التسجيل
20 مايو 2007
المشاركات
6
انا باعتقادي ان السهم عليه تجميع ولو لاحظنا من 4 اسابيع في تداول غير اعتيادي على السهم
نتمنى ان الله يهدي ملاك الشركة ويشتغلون على السهم لان الخسارة جايدة ومو ناقصين خض ابطون
على العموم لعل الوعد بعد قضيتها مع المدينة يشتغل السهم مع اني ملاك المدينة ايضا وخسارتي فيها شبه ضربة قاضية
اذا ممكن احد الاخوان يحلل السهم خلال هاليومين القادمين وشكرا
 

نشاز

عضو نشط
التسجيل
22 يوليو 2009
المشاركات
116
وانا مثلك يا خوي خسارتي تعور القلب ..
اقرب الخساير واللي ممكن نطلع منها هي جلوبل ..
انا عندي ب130 فلس وان شالله يوصل لها عن قريب ..

ملينا خساير والقهر اننا ما نعرف نلعب معاهم يعني لو بايع جلوبل ب110 وشاريه تحت وبايعه كنت مطلع راس مالي وزيادة
 

Cozmo

موقوف
التسجيل
11 مارس 2008
المشاركات
5,333
الإقامة
دار جابر وسعد ومن بعدهم صباح ووليه نواف راعي العهد
وانا مثلك يا خوي خسارتي تعور القلب ..
اقرب الخساير واللي ممكن نطلع منها هي جلوبل ..
انا عندي ب130 فلس وان شالله يوصل لها عن قريب ..

ملينا خساير والقهر اننا ما نعرف نلعب معاهم يعني لو بايع جلوبل ب110 وشاريه تحت وبايعه كنت مطلع راس مالي وزيادة

لو انك بايع النص
ومضارب فيه احسن لك من انك تجمد الفلوس افضل لك من هالحاله

لكن برايي الشخصي وبعد ما تكلموا عن اتمام صفقة زين انه السهم راح يعدل جريب

والله يعوضك خير ويرزقك ويرزقنا
 

بودانيه

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
49
الصفاة ارتفعت من 80 وصلت 160 لا قالوا صفقة زين ولا شى، وهذيل لما الحين تلامس 110 وترجع طيح الله حظهم
 

Cozmo

موقوف
التسجيل
11 مارس 2008
المشاركات
5,333
الإقامة
دار جابر وسعد ومن بعدهم صباح ووليه نواف راعي العهد
الصفاة ارتفعت من 80 وصلت 160 لا قالوا صفقة زين ولا شى، وهذيل لما الحين تلامس 110 وترجع طيح الله حظهم

تصحيح لمعلومة شخصك الكريم
السهم ارتفع من 88 فلس
بعد اعلانهم لصفقة زين انها راح تتم
وبعدها تابع صعود لمه اعلنوا عن استحواذ لبنك كويتي

واتوقع هذا الهدوء الي قبل العاصفه
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى