بنك الكويت الوطني ( وطني ).

الحالة
موضوع مغلق

سهمك اخضر

عضو نشط
التسجيل
22 أكتوبر 2009
المشاركات
9,427
الإقامة
الكويت
حقق بنك الكويت الوطني أرباحاً صافية قياسية بلغت 76.3 مليون دينار عن الربع الأول من عام 2010، مقارنة بأرباح قدرها 63.5 مليون دينار عن الفترة نفسها من عام 2009، أي بزيادة قدرها %20 عن العام الأسبق.
هذا وارتفعت ربحية سهم الوطني عن الربع الأول من العام الجاري الى 24 فلساً للسهم مقابل 20 فلساً عن ذات الفترة من عام 2009، كما ارتفع اجمالي موجودات البنك الى 12.7 مليار دينار وارتفعت قيمة حقوق مساهميه الى 1.8 مليار دينار، فيما ارتفعت نسبة العائد على الموجودات للبنك الى %2.4 ونسبة العائد على حقوق المساهمين الى %18.1 بنهاية مارس 2010.
وقال رئيس مجلس ادارة بنك الكويت الوطني محمد عبدالرحمن البحر ان تحقيق البنك نمواً في أرباحه الصافية للربع الأول من العام الجاري بنسبة %20 بالرغم من استمرار تداعيات الأزمة المالية العالمية وتراجع أسعار الفائدة المحلية يؤكد متانة وضعنا المالي وقدرتنا على مواصلة النمو وتحقيق الأرباح عبر نشاطاتنا المصرفية الأساسية داخل وخارج الكويت.
ومن ناحية أخرى، أشار البحر الى ان نتائج الوطني لهذا العام تثبت أيضاً قدرة البنك على تخطي الأزمات بثبات وتجاوز التحديات بفضل أسس الحوكمة الرشيدة التي يتبعها الى جانب وضوح رؤيته، وهو ما تعزز باختيارنا لنكون البنك الأكثر أماناً في العالم العربي وبالمرتبة 38 ضمن قائمة المصارف الخمسين الأكثر أماناً في العالم لعام 2009 تأكيداً على قوة نموذج أعمالنا واستراتيجتنا التوسعية الناجحة.
وأكد البحر نجاح سياسة التوسع الاقليمي للبنك التي أسهمت بأكثر من %20 من أرباح البنك الصافية، وخاصة في مصر وقطر الى جانب ريادته في السوق المحلي والتي تشيد بها كافة تقارير مؤسسات التصنيف العالمية التي أكدت تصنيفات الوطني الائتمانية في الفترة الأخيرة، وخاصة مع قيام البنك بتملك حصة استراتيجية من بنك بوبيان والتي مثلت نجاحاً كبيراً لعبور بوابة العمل المصرفي الاسلامي.
ويحتفظ بنك الكويت الوطني بأعلى التصنيفات الائتمانية على مستوى الشرق الأوسط من وكالات التصنيف العالمية وهي موديز وستاندارد أند بورز وفيتش، اعتماداً على أدائه المتنامي وجودة أصوله ومتانة قاعدته الرأسمالية واستراتيجيته الواضحة. كما لدى مجموعة بنك الكويت الوطني اليوم أكبر شبكة فروع محلية ودولية تبلغ 177 فرعاً حول العالم من بينها 71 فرعاً محلياً وتغطي أهم عواصم المال والأعمال الاقليمية والعالمية وتنتشر في لندن وباريس وجنيف ونيويورك والصين وسنغافورة وفيتنام الى جانب البحرين ولبنان وقطر والسعودية والامارات والأردن والعراق ومصر وتركيا.
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
باختصار سهم الوطني:
أرباحاً صافية قياسية 76.3 مليون دينار عن الربع الأول من 2010 دعم ( للسهم+قطاع البنوك+السوق)
 

hamad.

عضو نشط
التسجيل
8 فبراير 2010
المشاركات
286
قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني إبراهيم دبدوب إن إجمالي ما تم أخذه من مخصصات حتى الآن 300 مليون دينار، من ضمنها مخصصات عامة ومخصصات طوعية، بسبب تداعيات الأزمة.
وأضاف دبدوب في حديثه لقناة العربية أمس «أخذنا في الربع الأول مخصصات حسب ما يتطلبه «المركزي» ولم نأخذ أي مخصصات إضافية، وخلال العام الحالي لن نأخذ مخصصات تطوعية». ولفت دبدوب إلى أن محفظة قروض البنك شهدت استقراراً، ولم تنم في الربع الأول، وهي لا تزال عند 8 مليارات دينار.
وزاد دبدوب «ركزنا في الربع الأول على إدارة كلفة التمويل، لأن الطلب على القروض لايزال محدوداً».
وحول عمليات البنك في الأسواق خارج الكويت، قال دبدوب «نستهدف زيادة العائد من عمليات البنك في الخارج لـ %50، في 2015، وكذلك التوسع بعملياتنا في تركيا من خلال ما نملكه من حصة في بنك صغير».
وقال «نتوقع الوصول لـ 100 مليون دولار صافي ربح من عملياتنا في مصر»، مضيفاً أن عمليات البنك في قطر ممتازة، كما حصل البنك على موافقة لتأسيس بنك في سورية.
وأكد دبدوب أن بنك بوبيان سيبقى مستقلاً تحت إدارة «الكويت الوطني»، لأن المصرفية الإسلامية تختلف عن المصرفية التقليدية، لافتاً إلى أن بنك الكويت الوطني يسيطر على بنك بوبيان ويديره.
وأضاف «سنزيد حصتنا في بنك بوبيان عبر الشراء من السوق حتى %60، بل وأكثر من %60، إذا سمح لنا بذلك بنك الكويت المركزي».
وكان بنك الكويت الوطني قد أعلن تحقيقه نمواً في أرباحه خلال الربع الأول من 2010، بنسبة %20، حيث حقق 264 مليون دولار، مقارنة بأرباح قدرها 220 مليون دولار عن نفس الفترة من 2009.
وارتفع إجمالي موجودات البنك في الربع الأول إلى 44.1 مليار دولار، مقابل 41.6 مليار دولار في الفترة المقابلة من 2009، بنسبة ارتفاع بلغت %5.9.
وقال البنك ان حقوق المساهمين ارتفعت إلى 6.2 مليارات دولار، مقابل 5.3 مليارات دولار بنسبة نمو بلغت %17.4.




.. ويؤكد لـ cnbc عربية: قد ننظر في الاستحواذ على بنك جديد في تركيا

صرح الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني ابراهيم شكري دبدوب أن البنك شهد تطورا في ايراداته من أعماله الخارجية خاصة مصر وقطر مما كان أحد العوامل التي أدت الى نمو أرباح الوطني بنسبة %20 خلال الربع الأول من العام مقارنة بالعام الماضي.
جاء تصريح دبدوب في مقابلة خاصة مع cnbc عربية بمناسبة اعلان أرباح الربع الأول حيث حقق البنك الوطني 76.3مليون دينار. واشار دبدوب الى تفائله للأوضاع داخل الكويت خاصة خلال النصف الثاني من العام شريطة أن يتم طرح المشروعات التنموية الضخمة التي تم الاعلان عنها حيث ان الكويت تعتمد بالدرجة الأولى على الانفاق العام. وأضاف أن البنك الوطني يتوقع أن ينمو الناتج المحلي في الكويت- بدون احتساب النفط- بنسبة %4.
وصرح دبدوب أنه فيما يخص بنك بوبيان فالوطني يطمح في تملك بوبيان بالكامل اذا حصل على الموافقات اللازمة- وهو الآن وصل الى ملكية %47 من بوبيان وعلى استعداد لشراء الحصة المتنازع عليها بين البنك التجاري وشركة دار الاستثمار في حالة تم التوصل الى حل لهذا الخلاف بين الطرفين. وأضاف أنه ربما سيكون من الصعب الوصول الى نسبة الـ %60 التي وافق له البنك المركزي عليها- من السوق في الوقت الحالي ولكن البنك الوطني ليس على عجالة في الوصول الى النسبة المرجوة.
وبخصوص استحواذ بنك الكويت الوطني على بنك جديد في تركيا- صرح دبدوب أن الوطني يطمح في تنمية وجوده في تركيا حيث انه يمتلك حاليا حصة %40 في أحد البنوك ويطمح في توسيع عمل هذا البنك ولكن لم يحصل بعد على موافقة شركائه هناك- والوطني قد ينظر الى الاستحواذ على بنك جديد في تركيا اذا تطلب الأمر- وبخصوص ما أشيع حول استحواذ الوطني على حصة في بنك جارانتي التركي- أشار دبدوب أن بنك جارانتي هو ثاني أكبر بنك في تركيا- وبسبب علاقته الشخصية مع ملاك البنك- حاول لعب دور الوساطة مع أطراف قطرية للاستحواذ على حصة "جنرال ألكتريك" - البالغة - %20 في بنك جارانتي- وهذا هو السبب وراء حدوث بعض اللبس وماأشيع حول أن الوطني يرغب الاستحواذ على حصة في جارانتي.
وصرح الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني أن البنك بصدد تأسيس بنك في سورية بعد أن حصل على الموافقات اللازمة- وأضاف أننا الآن نعمل على خلق كيان اقليمي يحمل علامة الوطني - -nbkمن خلال عملية تكامل كاملة لكل عملياتنا - وأضاف أننا نمونا بسرعة ونحتاج الآن الى عملية تنظيم وهضم هذا النمو.
وفيما يخص سوق الأسهم الكويتي- أشار دبدوب أن السوق يحتاج الى تطبيق القوانين اللازمة وذلك سيتم من خلال هيئة سوق أسواق المال - وأضاف للأسف اعتذر مشاري العنجري عن رئاسة الهيئة ونأمل أن تلعب الهيئة دور كبير في تنظيم السوق - مشيرا الى أن السوق اليوم لا يعتمد على الأساسيات و لكن في كثير من الأحيان على الشائعات وبعض الأخبار غير الصحيحة واغلاقات الدقيقة الأخيرة التي تعطي مؤشرات غير حقيقية للتداول.

وفيما يخص أوضاع البنوك بصفة عامة صرح ابراهيم دبدوب أنه يتوقع أن تستمر كل البنوك حول العالم في سياسة أخذ المخصصات والتحوط وزيادة رؤوس الأموال فالعالم - رغم التحسن- مازال لم يتعاف بالكامل.
 

adelj2000

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2010
المشاركات
1,366
الإقامة
الكويت
البنك الوطني يقدم مساعدات لعملائه في أوروبا لحين فتح المطارات الدولية

اعلن بنك الكويت الوطني عن تقديم كل المساعدات المطلوبة لجميع عملائه الموجودين حاليا في بريطانيا وفرنسا وسويسرا الذين منعتهم الظروف الجوية من السفر بسبب غبار البركان الأيسلندي.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك عصام الصقر ان فروع البنك الوطني في لندن وباريس وجنيف على أتم الاستعداد لتقديم أي مساعدات ممكنة الى جميع عملائنا في هذه الدول وعائلاتهم ليتمكنوا من تسهيل أمور عودتهم واقامتهم لحين فتح المطارات الدولية.

وأضاف الصقر ان فروع البنك الدولية دائما تسعى الى خدمة العملاء في أوقات الشدة مبينا أن هناك تنسيقا مستمرا مع السفارات الكويتية في الخارج لتقديم التسهيلات اللازمة لهم وخصوصا المرضى الكويتيين الذين أنهوا فترة علاجهم.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
القبس 23 إبريل 2010

«هيرميس» : 1.22 دينار القيمة العادلة لسهم «الوطني»


قال التقرير الصادر عن بنك إي إف جي هيرميس الاستثماري ان الدافع الرئيسي وراء نمو أرباح بنك الكويت الوطني هو انخفاض رسوم المخصصات في الربع الأول من 2010 مقارنة بالفصول السابقة. وأن التكاليف والمخصصات جاءت أفضل من المتوقع، لكن الأرباح بقيت أدنى من توقعاتها بمعدل 13 في المائة على أساس أن نمو الأصول والإيرادات كانت أضعف مما كان مرجحاً.

وأضاف التقرير أن دفاتر القروض انكمشت بمعدل واحد في المائة على الأساس الفصلي بعد أن بلغ نموها الفصلي 4 في المائة في الربع الأخير من 2009، وجاء أدنى من توقعات «هيرميس» بتحقيق نمو آخر على الأساس الفصلي بنسبة 4 في المائة. ويعتقد التقرير أن بنك الكويت الوطني خفض من مساعيه لاستقطاب الودائع في هذا الفصل نظراً إلى فرص الإقراض الضعيفة في الكويت والعوائد المنخفضة على أوراق الدين الحكومية.
وخفض بنك الكويت الوطني من مخصصاته في الربع الأول من 2010 بعد أن كان متحفظاً بالأصل في أخذ مخصصات خلال الربع الأخير من 2008 و2009. وهو البنك الكويتي الوحيد من بين المصارف التي يغطيها «هيرميس» الذي سجل مؤشرات مرنة في جودة الائتمان خلال 2009. وكما في ديسمبر 2009، بلغ معدل التغطية 208 في المائة ومعدل القروض المتعثرة 1.76 في المائة من 1.48 في المائة في 2008.
وعلى صعيد آخر، كرر التقرير تصنيفه الحيادي لبنك الكويت الوطني ويعتقد أن مضاعفات السهم الحالية والتي تبلغ بحسب تقديرات هذا العام لمكرر الربحية 14.5 مرة والقيمة الدفترية 2.4 مرة تعكس النشاط التجاري القوي في الوطني. ويقول التقرير ان المزيد من اتضاح الرؤية حول تنفيذ الحكومة الكويتية لخطط الاستثمار سيجعل تصنيف السهم أكثر إيجابية. أما بالنسبة لتصنيف القيمة العادلة لسهم الوطني فيبلغ 1.22 دينار
 

adelj2000

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2010
المشاركات
1,366
الإقامة
الكويت
صندوق الوطني للاسهم الكويتية يحقق عائد 20.9% في الربع الأول

السبت, 24 أبريل 2010 14:49
أعلنت شركة الوطني للاستثمار (NBK Capital) أن "صندوق الوطني للأسهم الكويتية" حقق عائد 20.9% للربع الأول منذ بداية العام متجاوزاً أداء السوق الكويتي لنفس الفترة و الذي بلغ 7.54% للمؤشر السعري ليكون بذلك أفضل الصناديق الاستثمارية أداءاً في سوق الكويت للأوراق المالية حسب الأرقام المعلنة على موقع "زاوية" الإقتصادي في مقارنة تتضمن 33 صندوقا للأسهم في السوق الكويتي.
يسعى صندوق الوطني للأسهم الكويتية الذي تديره شركة الوطني للاستثمار، لزيادة رأس المال على المدى الطويل عن طريق الإستثمار بشكل رئيسي في الأسهم المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية. و يذكر أن صندوق الوطني للأسهم الكويتية كان الأفضل أداءًا لفترة الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس 2010 حيث حقق عائدا بلغ 20.9%.
وقال نبيل معروف، المدير العام لإدارة الأصول في شركة الوطني للاستثمار، بأن تحقيق صندوق الوطني للأسهم الكويتية لهذا الأداء هو دليل على الاستراتيجية الناجحة التي يتبعها الصندوق و التي تعتمد على الدراسة الشاملة للسوق و من ثم انتقاء أفضل الأسهم بعد دراسة مكثفة للسهم و التي تتم من خلال زيارة الشركات لفهم أعمق لاسراتيجية الشركات المستهدفة. بالإضافة إلى ذلك، تعتمد إدارة الصندوق على نظم إدارة مخاطر متطورة لتجنب الأسهم ذات المخاطرة العالية.
و أشاد معروف بإدارة الصندوق و كفاءة فريق العمل و بالاستراتيجية الناجحة التي يحافظ عليها و هي انعكاس لاستراتيجية الشركة التي تسعى الى توفير أفضل الخدمات و المنتجات للعملاء.
و يذكر أن صندوق الوطني للأسهم الكويتية هو أحد ثلاث صناديق للأسهم تديرها شركة الوطني للاستثمار بالإضافة إلى صندوق الوطني للأسهم الخليجية و صندوق الوطني للأسهم القطرية و يسمح الاشتراك و الاسترداد بشكل أسبوعي و الحد الأدنى للاستثمار هو 1,000 دينار كويتي.

المصدر / كويت نيوز
 

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
البنك الوطني سيقود قريباً مجموعة من عمليات جدولة الديون لعدد من الشركات الاستثمارية العريقة وفي مقدمتها عدد من اسهم مجموعتي الصفاة والاستثمارات , هذا الوقت الذي تعتبر فيه اسهم مجموعة ايفا الأقل مديونية بالقطاع الاستثماري والعقاري.
 

khaled1

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
276
البنك الوطني سيقود قريباً مجموعة من عمليات جدولة الديون لعدد من الشركات الاستثمارية العريقة وفي مقدمتها عدد من اسهم مجموعتي الصفاة والاستثمارات , هذا الوقت الذي تعتبر فيه اسهم مجموعة ايفا الأقل مديونية بالقطاع الاستثماري والعقاري.

بنك عنده شركات متعثرة وديون بالملايين تقوم هالشركات تجدول عند بنك ثاني ؟؟؟

شلون ؟
 

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
أعلن بنك الكويت الوطني) الأردن( عن طرحه قروضا سكنية ميسرة للأردنيين المقيمين في الكويت لتمويل شراء منازلهم في الأردن بشروط ومزايا غير مسبوقة، وبفائدة 6% وذلك من خلال فروع بنك الكويت الوطني.



وقال جبرا غندور مدير عام بنك الكويت الوطني في الأردن إن طرح هذه الخدمة من قبل بنك الكويت الوطني يأتي انطلاقاً من حرصه الدائم على توظيف إمكاناته وشبكة فروعه الواسعة في المنطقة لتقديم أفضل الخدمات وأكثرها مرونة وابتكاراً لعملاء الوطني حيثما تواجدوا إضافة إلى أنه خطوة تهدف إلى مساعدة الكثيرين من عملائنا من أبناء الجالية الأردنية المقيمة في الكويت لتحقيق حلمهم بامتلاك منازل خاصة بهم في بلدهم الأم الأردن وتمكينهم من الحصول على قروض وهم في الكويت لتمويل شراء هذه المنازل في الأردن.



وأوضح غندور أن القروض السكنية التي يقدمها بنك الكويت الوطني – الأردن للمقيمين الأردنيين في الكويت في إطار هذا العرض الترويجي تتضمن على مزايا تنافسية فريدة من أهمها الموافقة المسبقة في الكويت على القرض السكني لتمويل شراء المنزل في الأردن، وتلبية احتياجات العملاء من خلال مبلغ القرض الذي يصل إلى 250,000 دينار أردني أو ما يعادل 75% من قيمة العقار إضافة إلى سعر الفائدة المنافس والبالغ 6%، وفترة السداد المريحة التي تصل إلى 15 عاماً.
 

3lgm

عضو مميز
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
6,409
والله العالم ان اشاعة استقالة الاستاذ دبدوب صجية
 

الملفات المرفقه:

  • 1.png
    1.png
    الحجم: 35.7 KB   المشاهدات: 87
  • 2.png
    2.png
    الحجم: 33.4 KB   المشاهدات: 86
  • 3.png
    3.png
    الحجم: 67 KB   المشاهدات: 76
  • 22.png
    22.png
    الحجم: 37.9 KB   المشاهدات: 80

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
رفعت وكالة التصنيف الائتماني العالمية ستاندارد أند بورز (Standard and Poor’s) اليوم توقعاتها المستقبلية (Outlook)للبنك إلى درجة مستقرة، فيما أكدت تصنيفها الائتماني طويل المدى لبنك الكويت الوطني عند درجة A+، في إشارة واضحة لمتانة البنك وقدرته على مواصلة النمو وتحقيق الأرباح الفترة المقبلة. وبذلك يحتقظ البنك الوطني بأعلى تصنيف ائتماني على مستوى بنوك العالم العربي والشرق الأوسط.



وقالت وكالة ستاندراد أند بورز العالمية (وهي إحدى أكبر ثلاث وكالات للتصنيف الائتماني على مستوى العالم) إن رفع درجة التوقعات المستقبلية للبنك إلى مستقر وتأكيد تصنيفه الائتماني طويل المدى يعكس قدرة على مواصلة النمو وتحقيق مستويات قوية من الربحية، علاوة على الجودة الفائقة لأصوله، وإدارته الرصينة للمخاطر وتدني تكاليف التمويل لديه. كما تعكس هذه التصنيفات في الوقت نفسه قدرة بنك الكويت الوطني على مواصلة الانتشار والتوسع الجغرافي في أسواق جديدة.



وكان بنك الكويت الوطني قد حافظ على معدلات ربحية قوية خلال عام 2009 وبداية العام الجاري، حيث سجلت أرباحه زيادة فصلية قدرها 20% عن الربع الأول من عام 2010 وبلغت 76,3 مليون دينار كويتي (264 مليون دولار أميركي) وهي من أعلى الأرباح على مستوى المنطقة وبفارق واسع بينه وبين نظرائه من البنوك المحلية.
 

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
أكدت مصادر خاصة عن حصول "هوشة" بين عضوين من مجلس إدارة بنك الكويت الوطني والرئيس التنفيذي للبنك نفسه ابراهيم دبدوب على خلفية عدم إلتزام مجموعة الخرافي بسداد مديونية وفوائدها ، وعدم اتخاذ أي اجراءات قانونية تضمن الحماية الكافية لأموال المساهمين والمودعين.

وفي سياق مرتبط علمت مصادر ان تحقيقات تجرى في الشركة الكويتية للمقاصة ووزارة التجارة والبنك المركزي بسبب تكرار ازمة استقالة أعضاء ومجالس ادارات البنوك بعد انتخابهم في الجمعيات العمومية ليتضح فيما بعد انهم لا يملكون النسبة من الاسهم التي تعطيهم الحق في الترشيح اصلا.. واشارت المصادر الى ان المشكلة سببت ارباكا لادارات البنوك والشركات، حيث ادت الى استقالة ثلاثة اعضاء في بنك الكويت الدولي ثم عضو في البنك التجاري، وايضا كادت تسبب ارتباكا وتأجيلا للجمعية العمومية لبنك الخليج.

واوضحت المصادر ان المسؤولية تقع على عاتق وزارة التجارة والشركة الكويتية للمقاصة.. لان "التجارة" هي المطلوب منها التأكد من تطبيق القانون والمقاصة لديها بيانات الملكية بالكامل..

واوضحت المصادر ان الاوضاع الخاطئة التي تنشأ بسبب اغفال هذا الامر لا يتم كشفها الا بعد شكوى من المساهمين، لان الامر ينتهي عند الجمعية العمومية ولا يتم الرجوع الى البيانات مرة اخرى وهو ما يهدد ببطلان العديد من القرارات التي تصدرها الشركات والبنوك
 

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
أعلنت شركة الوطني للاستثمار (NBK Capital) أن "صندوق الوطني للأسهم الخليجية" حقق عائد 12% منذ بداية السنة للفترة المنتهية 30 إبريل 2010. يسعى الصندوق الذي تديره شركة الوطني للاستثمار، لزيادة رأس المال على المدى الطويل عن طريق الإستثمار بشكل رئيسي في الأسهم المدرجة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي. ويذكر أن صندوق الوطني للأسهم الخليجية هو أحد أكبر الصناديق من نوعه في المنطقة وقد تم تأسيس الصندوق في يونيو 2005 مكملا بذلك سجلا استثماريا ايجابيا للفترة المعنية.



ويهدف الصندوق لتحقيق أمثل العوائد على المدى الطويل من خلال تقليص المخاطر التي تنطوي عليها أسواق أسهم دول مجلس التعاون الخليجي. ويتحقق ذلك عبر التنويع بين مختلف دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خارج منقطة دول مجلس التعاون الخليجي، وعن طريق الاستثمار في الأدوات النقدية بناءً على التوقعات الإستثمارية والإستراتيجية التي يقررها مدير إستثمار الصندوق بناءاً على دراسة شاملة لأسواق المنطقة وزيارات دورية للشركات الخليجية.



وقال نبيل معروف، المدير العام لإدارة الأصول في شركة الوطني للاستثمار، بأن تحقيق صندوق الوطني للأسهم الخليجية لهذا الأداء هو دليل على نجاح إستراتيجية الصندوق في دراسة الأسهم والأسواق بعمق بالإضافة إلى اعتماد إدارة الصندوق على نظم إدارة مخاطر متطورة لتجنب الأسهم ذات المخاطرة العالية. وأشاد معروف بإدارة الصندوق و كفاءة فريق العمل وبالإستراتيجية الناجحة التي يحافظ عليها وهي انعكاس لإستراتيجية الشركة التي تسعى الى توفير أفضل الخدمات والمنتجات للعملاء.



ويذكر أن صندوق الوطني للأسهم الخليجية هو أحد ثلاث صناديق للأسهم تديرها شركة الوطني للاستثمار بالإضافة إلى صندوق الوطني للأسهم القطرية وصندوق الوطني للأسهم الكويتية والذي كان الأفضل أداءاً من بين جميع صناديق الأسهم الكويتية منذ بداية العام أيضا. ويسمح الاشتراك والاسترداد بشكل أسبوعي في صندوق الوطني للأسهم الخليجية والحد الأدنى للاستثمار هو 25,000 دولار أمريكي
 

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
أعلن بنك الكويت الوطني مؤخراً عن قيامه بتغيير أرقام الحسابات المصرفية الخاصة بعملائه، وذلك في إطار عملية تحديث لأنظمة البنك التقنية التي تتضمن أحدث وأرقى ما توصلت إليه الصناعة المصرفية العالمية من تقنيات وقنوات توزيع من شأنها توفير خدمات مصرفية أكثر مرونة وتلبية احتياجات وطموحات عملاء الوطني.



وقالت شيخه خالد البحر نائب الرئيس التنفيذي في بنك الكويت الوطني "إن عملية التحديث التي أجراها البنك الوطني على أنظمته التقنية تقتضي تغيير جميع أرقام الحسابات المصرفية الخاصة بعملاء البنك بصورة آلية، غير أننا نؤكد أن عملية تغيير أرقام الحسابات لن يكون له أي تأثير على تعاملاتهم المصرفية عبر مختلف قنوات الخدمات المصرفية العديدة التي يوفرها لهم البنك بما في ذلك أجهزة السحب الآلي والخدمة المصرفية الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت "وطني أون لاين" أو الخدمة المصرفية الهاتفية "هلا وطني" حيث ستبقى الأرقام الحالية لجميع الحسابات صالحة وقابلة للاستخدام ويمكن للعميل استخدامها مع الأرقام الجديدة حسبما يراه مناسباً".



ونتيجة لعملية التحديث سيجري تغيير جميع أرقام حسابات عملاء الوطني وإعطائها أرقاماً جديدة. ونحن نؤكد للعملاء بأن أرقام حساباتهم السابقة ستبقى صالحة ومقبولة لدى أي من قنوات الخدمات المصرفية التي يمكن للعملاء إجراء معاملاتهم المصرفية عبرها.



وأوضحت البحر أنه يمكن لعملاء الوطني ممن يرغبون في معرفة أرقام حساباتهم الجديدة طلب ذلك مباشرة من أي من فروع البنك، على أن يتم تسجيل هذه الأرقام كالمعتاد والاحتفاظ بها في مكان آمن. كما يمكنهم الاتصال بخدمة الوطني المصرفية الهاتفية "هلا وطني" على الرقم 1801801 أو زيارة موقع البنك الوطني www.nbk.com للاطلاع على المزيد من المعلومات بهذا الشأن. ونؤكد في هذا الإطار حرص بنك الكويت الوطني وسعيه الدائم لتوفير أفضل خدمات مصرفية لعملائه، وليست عملية التحديث التقني هذه سوى دليل آخر على التزام البنك الوطني بخدمة عملائه على النحو الأمثل
 

adelj2000

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2010
المشاركات
1,366
الإقامة
الكويت
الوطني: نسبة القروض المتعثرة لدينا تكاد تكون معدومة

اكد بنك الكويت الوطني اليوم الجمعة ان نسبة القروض المتعثرة لديه تكاد تكون معدومة مؤكدا صحة الخيارات الاستراتيجية المتحفظة المعتمدة من قبل ادارته.
واوضح البنك في تقرير بمناسبة الاحتفال بمرور 58 عاما على انشائه انه استطاع ان يعبر الازمة المالية العالمية وتداعياتها بسلام وان يقدم نموذجا في التعاطي مع تداعياتها ليكون بذلك من المؤسسات المصرفية القليلة في المنطقة والعالم التي خرجت دون تأثيرات تذكر.
واضاف التقرير ان هذه السياسة تجلت في النتائج المالية المحققة منذ عام 2008 مرورا بالعام الماضي وصولا الى نتائج الربع الاول من العام الحالي حيث انه في الوقت الذي تستمر المصارف الكويتية والخليجية في اعتماد سياسة تجنيب المخصصات يكاد "الوطني" ان يكون من بين المصارف القليلة التي لم تلجأ الا الى المخصصات العامة التي تفرضها المعايير المعتمدة من جانب البنك المركزي.
واشار الى ان هذا الواقع يؤكد جودة محفظة القروض لدى البنك والتزام ادارة المخاطر فيه بأدق المعايير المهنية المعتمدة في الصناعة المصرفية على الرغم من الاغراءات.
ورأى ان الازمة كشفت المزيد من حرص ادارة البنك على اعتماد استراتيجية متحفظة وهو ما تجلى من خلال ابتعاد "الوطني" عن بعض النماذج الاستثمارية التي شكلت مصدرا مهما للارباح السريعة لعدة مصارف في السنوات الماضية قبل ان تصبح عبئا حقيقيا عليها.
وقال التقرير ان الذكرى ال58 لانطلاقة البنك تعيد تسليط الضوء من جديد على مسيرته حيث بات يملك اكبر سلسلة من الفروع على مستوى دولة الكويت ب71 فرعا فيما يتواجد بحوالي 96 فرعا ومكتبا تمثيليا فضلا عن الشركات التابعة خارج الكويت والمتواجدة في اهم عواصم المال والاعمال حول العالم مبينا ان البنك حافظ وما زال على درجات تصنيف قياسية بين المصارف العاملة على مستوى منطقة الشرق الاوسط.
وتأسس بنك الكويت الوطني في عام 1952 كشركة مساهمة لم يتجاوز رأسمالها في ذلك الوقت المليون دينار وحملت اسم بنك الكويت الوطني المحدود.

المصدر : كويت نيوز
 

adelj2000

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2010
المشاركات
1,366
الإقامة
الكويت
كابيتال انتلجنس: إدارة البنك الوطني تستحق احتراماً كبيراً

رزان عدنان
أكدت شركة التصنيف الائتماني «كابيتال انتلجنس» تصنيف بنك الكويت الوطني للعملة الأجنبية على المدى البعيد عند «-aa»، وعملته الأجنبية على المدى القصير عند «a1+». أما النظرة المستقبلية على جميع التصنيفات فكانت مستقرة.
إضافة إلى ذلك، أكدت الوكالة تصنيف القوة المالية للبنك عند «+a». ونظراً إلى الأهمية الشاملة للبنك الوطني في القطاع المصرفي الكويتي، تم تأكيد تصنيف الدعم للبنك عند «2» الذي يعكس قدرة البنك لاحقاً على تلقي دعم مالي رسمي من المستوى العالي إن استدعت الضرورة.
وينظر إلى البنك الوطني على أنه علامة بارزة في قطاع البنوك المحلي، ويعد أكبر اللاعبين في السوق، ويهيمن على حصة سوقية كبيرة في أصول الصناعة المصرفية المحلية والقروض والودائع. ورغم بيئة التشغيل الصعبة في 2009 المستمرة حتى الآن، إلا أن الوضع المالي بشكل عام في الوطني بقي قوياً جداً بدليل جودة أصوله الجيدة جداً، وكفاية رأسماله الصلبة وفق ما أشارت إليه «كابيتال انتلجنس».
في غضون ذلك، يقول التقرير إن فريق إدارة الوطني يستحق احتراماً كبيراً، خاصة وأنه برهن على قدرته في تنفيذ خطط التشغيل الاستراتيجية بشكل ناجح عبر عدد متزايد من البلدان، خاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
على صعيد آخر، نفى الرئيس التنفيذي في بنك الكويت الوطني إبراهيم دبدوب أن يكون البنك مهتماً بشراء حصة جنرال إلكتريك البالغة 21 في المائة في البنك التركي توركي غارانتي بنك إيه إس.
وأضاف دبدوب في مقابلة مع «بلومبيرغ» في اسطنبول أمس أن الحصة كبيرة جداً لكن البنك مهتم بشراء بنوك تركية متوسطة الحجم.
وأشار إلى أن الوطني قد يشارك هيئة الاستثمار القطرية في عمليات استحواذ في تركيا. مضيفاً أنه قد يدرس شراء بنك تركي.
على صعيد آخر، زاد البنك الوطني ملكيته في رأسمال بنك بوبيان نحو %1 تقريباً لتبلغ أكثر من %47.
أعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن بنك بوبيان افاده بأنه نتيجة الاكتتاب بالجزء المتبقي من أسهم زيادة رأس مال البنك، فقد تم الانتهاء من عملية تخصيص الأسهم وايداعها في حسابات المساهمين المقيدين في سجلات البنك حتى تاريخ 2010/1/21.

المصدر :جريدة القبس
 

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
حققت مجموعة بنك الكويت الوطني أرباحا صافيا قدرها 118,7 مليون جنيهاً مصرياً عن عمليات ونشاطات البنك الوطني المصري وذلك خلال الربع الأول من عام 2010 مقابل 104,1 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، أي بنمو قدره 14%.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني إبراهيم شكري دبدوب أن نمو أرباح البنك الوطني المصري هو دليل واضح على نجاح إستراتيجية التوسع الخارجية لمجموعة بنك الكويت الوطني وخاصة في مصر، مضيفاً أن البنك الوطني المصري يثبت من جديد قدرته على تحقيق الأرباح وعلى النمو في السوق المصري بتنافسية عالية.

وبلغ العائد السنوي على الموجودات 3,4%، فيما بلغ معدل العائد السنوي على حقوق المساهمين% 34.3 . كما بلغ إجمالي أصول البنك في نهاية الفترة 14,1 مليار جنيه، فيما بلغ إجمالي حقوق المساهمين 1,523 مليار جنيه مقابل 1,405 مليار جنيه بنمو قدره 8,4 %.

من ناحيته أشار العضو المنتدب للبنك الوطني المصري ياسر اسماعيل حسن أن تحقيق الربحية يعكس تنويع مصادر الدخل بالبنك الوطني المصري ومتانة مركزه المالي وتطور مؤشرات الأداء بمختلف القطاعات"، مضيفاً "إن التطوير المؤسسي والتنظيمي المستمرين لكافة القطاعات، وكفاءة توظيف الأصول، وتوسيع قاعدة العملاء، هي أهم المحاور التي أدت إلى المحافظة على تحقيق معدل نمو وأداء متميز خلال الربع الأول للوطني المصري
 

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
أعلن بنك الكويت الوطني، عن طرح صندوق "الذهبي" للإجارة السادس، وهو صندوق استثماري بالدولار الأميركي يعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية ومصمم خصيصاً لتلبية احتياجات عملاء حساب "الذهبي" حيث يوفر عوائد شهرية مجزية ومنتظمة لا تقل عن 6.5 في المئة سنويا وبنسبة مخاطرة قليلة في الوقت الذي يراعي فيه أحكام الشريعة الإسلامية ومتطلبات هيئات الرقابة الشرعية المحلية والعالمية.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى