أستشارات مجانية ... بناء ترميم ديكورات داخلية وخارجية

الحالة
موضوع مغلق

المراغى

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2010
المشاركات
380
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة (مهندسنا ومعلمنا الكبير الميليردير )
ويعطيك العافية والصحة على المجهود الذى تسوية فى مساعدة الاخوة الذين يريدون النصيحة واختيارهم فى محلة والله يجازيك عن هذا الخير ويجعلة فى ميزان حسناتك لى الشرف ان اقول اخيك الصغير المهندس شريف المراغى
 

almellyarder

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,679
الإقامة
الكويت
حياك الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة (مهندسنا ومعلمنا الكبير الميليردير )
ويعطيك العافية والصحة على المجهود الذى تسوية فى مساعدة الاخوة الذين يريدون النصيحة واختيارهم فى محلة والله يجازيك عن هذا الخير ويجعلة فى ميزان حسناتك لى الشرف ان اقول اخيك الصغير المهندس شريف المراغى

==========================================

السلام عليكم يا المراغي
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( إذا مات إبن أدم إنقطع عملة إلا من ثلاث , صدقة جارية أو علم ينتفع بة أو ولد صالح يدعو لة )) رواة مسلم .

ولك اجر ايضا بمثله يحتسب عند الله .
 

الفطين2

عضو نشط
التسجيل
2 نوفمبر 2010
المشاركات
15
السلام عليكم بومحمد

بسالك البيت جيرى يصير اشيله واكسر منه اشوى اسوى مثل حجر وارد اركبه يطلع حلو تغير فى الواجهه لشنه السدمه غالى على وبعد الميزايك نفس الشى فطريقه هذى يمكن تطلع ارخصهم ولاشرايك....

وجزاك الله خير
 

almellyarder

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,679
الإقامة
الكويت
حياك الله

السلام عليكم بومحمد

بسالك البيت جيرى يصير اشيله واكسر منه اشوى اسوى مثل حجر وارد اركبه يطلع حلو تغير فى الواجهه لشنه السدمه غالى على وبعد الميزايك نفس الشى فطريقه هذى يمكن تطلع ارخصهم ولاشرايك....

وجزاك الله خير

==========================================

السلام عليكم

الجيري إلي تتكلم عنه مركب صارله سنين وإي حركة بالجيري أو تكسيير جزء منه راح يشوه منظر البيت الافضل لك أصبغه لونين على الاقل يغير منظر البيت كثير .
 

bofaisal38

عضو نشط
التسجيل
21 نوفمبر 2009
المشاركات
206
السلام عليكم..

بعد ماركبت شراشيب الابواب وخلصت مساح والصباغ خلص سكين معجون مرتين قررت اني اركب ابواب الغانم والفحام (وماكان عندي اي فكره عنهم من قبل) لما شفتهم قبل فترة بسيطه اقتنعت فيهم جدا .. الشركه يقولون لازم تشيل الشراشيب وتسوي مساح .. وكل ما اجيب عامل علشان يشيلهم يبي يكسر عن طريق الشاكوش والمسمار .. وسؤالي ياخوي ماكو طريقة ثانية لفك الشراشيب بدون استخدام الشاكوش والمسمار يعني ابي طريقة مايكون فيها قوة بحيث ماتسسب شروخ بالطوفة يعني ماكو منشار كهربائي او اي جهاز ممكن يقصهم ويشيلهم بسهولة .

وجزاك الله خير
 

almellyarder

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,679
الإقامة
الكويت
حياك الله

السلام عليكم..

بعد ماركبت شراشيب الابواب وخلصت مساح والصباغ خلص سكين معجون مرتين قررت اني اركب ابواب الغانم والفحام (وماكان عندي اي فكره عنهم من قبل) لما شفتهم قبل فترة بسيطه اقتنعت فيهم جدا .. الشركه يقولون لازم تشيل الشراشيب وتسوي مساح .. وكل ما اجيب عامل علشان يشيلهم يبي يكسر عن طريق الشاكوش والمسمار .. وسؤالي ياخوي ماكو طريقة ثانية لفك الشراشيب بدون استخدام الشاكوش والمسمار يعني ابي طريقة مايكون فيها قوة بحيث ماتسسب شروخ بالطوفة يعني ماكو منشار كهربائي او اي جهاز ممكن يقصهم ويشيلهم بسهولة .

وجزاك الله خير

==========================================
السلام عليكم

بوفيصل ارجع للنجار إلي ركب الباب حل بسيط
 

q888

عضو نشط
التسجيل
3 يونيو 2010
المشاركات
34
ابو محمد يعطيك العافيه
ياليت تذكرلي مراحل التشطيب حيث اني امبلش في مرحلة التشطيب . وابي امشي خطوه خطوه .
وياليت تقدم لي نصيحه تفيدني وتفيد كل واحد من الشباب مبلش في هذه المرحله .
وشكراً
 

almellyarder

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,679
الإقامة
الكويت
حياك الله

ابو محمد يعطيك العافيه
ياليت تذكرلي مراحل التشطيب حيث اني امبلش في مرحلة التشطيب . وابي امشي خطوه خطوه .
وياليت تقدم لي نصيحه تفيدني وتفيد كل واحد من الشباب مبلش في هذه المرحله .
وشكراً

=========================================
السلام عليكم


عسى الله يبارك لك بالبيت .

المرحلة إلي بعد الاسود :
1- الكهرباء تمديد البايبات داخل الطوف وتركيب الصناديق الدي بي .
2- الصحي تمديد شبكة التغذية + فحص وشبكة الصرف المجاري للبيت بالكامل .
3- عمل فوم + العازل + سكريت للسطح أو كاشي + فوم والعازل للحمامات والمطابخ بالادوار العلوية .
4- مساح بداية الطرطشة وتركيب الشراشيب .
5- مساح وتركيب سقالة للتكسية الخارجية + تركيب الدكت للتكييف .
6- سحب الوايرات الكهرباء + تركيب ديكور ومعجنة الطوف وتأسيس بعد الحف والصنفرة .
7- تركيب حوائط الحمامات والمطابخ + الارضيات الصالات والغرف .
8- تركيب الدربزين والابواب الخارجية والداخلية .
9- تركيب السخانات والمكائن التكييف والدفيوزرات والالمنيوم والصبغ النهائي وتركيب البلاكات + الليتات .

وأسكن بالعافية .
 

q888

عضو نشط
التسجيل
3 يونيو 2010
المشاركات
34
مشكور ابو محمد بس النصيحه وش صار عليها .
وممكن تساعدني في كيال مضبوط اذا بتريد وعساك على القوه.
 

بويوسف 72

عضو جديد
التسجيل
19 يناير 2011
المشاركات
6
السلام عليكم اول شي الله يعطي العافيه لكل القائمين على هذا المنتدى الاكثر من رائع ثاني شي عندي سؤال حق اوخوي الملياردير الله يجزاك خير على هالمعلومات الطيبه انا حاب ابني بيتي دورين ونص الدور الاول ٣٠٠ متر والدور الثاني ٣٠٠ متر عباره عن شقتين والنص هم شقه ١٥٠ متر الدور الاول والنص تشطيب عادي والدور الارضي ديلوكس والبيت على نظام مودرن يعني الارضي كله نظام جام مساحات كبيره حاب اعرف جم يكلف السعر التقريبي واسف على الاطاله وشاكرلك اوخوي وهل في شركات تبني جاهز يعني التركيب وعلى النظام الي ابيه وهل مكلف ولا ولاء وشكراً
 

almellyarder

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,679
الإقامة
الكويت
حياك الله

السلام عليكم اول شي الله يعطي العافيه لكل القائمين على هذا المنتدى الاكثر من رائع ثاني شي عندي سؤال حق اوخوي الملياردير الله يجزاك خير على هالمعلومات الطيبه انا حاب ابني بيتي دورين ونص الدور الاول ٣٠٠ متر والدور الثاني ٣٠٠ متر عباره عن شقتين والنص هم شقه ١٥٠ متر الدور الاول والنص تشطيب عادي والدور الارضي ديلوكس والبيت على نظام مودرن يعني الارضي كله نظام جام مساحات كبيره حاب اعرف جم يكلف السعر التقريبي واسف على الاطاله وشاكرلك اوخوي وهل في شركات تبني جاهز يعني التركيب وعلى النظام الي ابيه وهل مكلف ولا ولاء وشكراً

==========================================

السلام عليكم


حياك الله بويوسف هل عندك ( مدعوم ) من الحكومة ام لاء ؟

تضرب الامتار ( مسطحات البناء ) في 90 دينار إذ مدعوم أو 95 د.ك بدون المدعوم .

600 × 90 = 54000 الف د.ك .
600 × 95 = 57000 الف د.ك .
 

بويوسف 72

عضو جديد
التسجيل
19 يناير 2011
المشاركات
6
الله يعطيك العافيه اخوي ومشكور على الرد بس اوخوي انا في سؤالي انه الدور الاول تشطيب عادي والارضي ديلوكس وانت حاطلي بالحسبه انه ٦٠٠ م بنفس السعر ٩٠ السوال الثاني وسامحي اذا ثقلت عليك اذا حطيت الواجهات بالارضي كلها جام مساحات كبيره تكلف اغلى من الطابوق اقصد تكلفه الجام اكثر ولا اقل لانه مكان الجام ماراح يكون طابوق ومساح وصبغ وعازل اتمنى انه السؤال يكون واضح السؤال الثاني عزيزي في بيوت تركيب بالمساحات والتصاميم الي انا ابيها على كيفي ؟ وهل التكلفه اقل من العادي ولا اكثر . وعلى فكره عندي مدعوم ومشكوووور
 

almellyarder

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,679
الإقامة
الكويت
حياك الله

الله يعطيك العافيه اخوي ومشكور على الرد بس اوخوي انا في سؤالي انه الدور الاول تشطيب عادي والارضي ديلوكس وانت حاطلي بالحسبه انه ٦٠٠ م بنفس السعر ٩٠ السوال الثاني وسامحي اذا ثقلت عليك اذا حطيت الواجهات بالارضي كلها جام مساحات كبيره تكلف اغلى من الطابوق اقصد تكلفه الجام اكثر ولا اقل لانه مكان الجام ماراح يكون طابوق ومساح وصبغ وعازل اتمنى انه السؤال يكون واضح السؤال الثاني عزيزي في بيوت تركيب بالمساحات والتصاميم الي انا ابيها على كيفي ؟ وهل التكلفه اقل من العادي ولا اكثر . وعلى فكره عندي مدعوم ومشكوووور

==========================================
ابو يوسف

انا اعطيك التقدير التقريبي لاني ماشفت مخطط ولا وضعية الارض يعني من خبرتي تكون التكلفة بهالحدود بس في تكلفة الجانبية مثل مانقول عنها وهي الرفاهية ( ديكور كشخة/ ارضيات غالية / أطقم ايطالية وفرنسية للحمامات / واجهة زجاج سكريت بالكامل ..... الخ .
إذ بغيت الحسبة الصحيحة لابد من عمل مخطط علشان تحسب الحديد والطابوق والمساح والارضيات والديكور ... الخ .
 

q888

عضو نشط
التسجيل
3 يونيو 2010
المشاركات
34
يعطيك العافيه يابو محمد دقيت على ثروت وماقصر حسبلي مساحة المساح الداخلي والخارجي وطلع عندي مساحة الخارجي مساح الصافي 1593.50 والزوايا والعراميس497.20 تتوقع كم تكلف سجما ومساح مع المصنعيه 1.750 للمتر مع العلم ان نوعية مو الهمبل لانه غلي ومشكور وماقصرت
 

بويوسف 72

عضو جديد
التسجيل
19 يناير 2011
المشاركات
6
اخوي الملياردير شفتلك موضوع عن البنيان السريع الحديث اذا ماني غلطان هذا بس حق زياده الادوار ؟ ولا اقدر ابني بيت كامل دورين ونص او ثلاثه ؟ وهل بنيتو فله كامله انتو بالطريقه هذي ؟ اذا الجابه اي ياريت اشوف نماذج حق هالبنيان والطريقه واذا في مجال اكلمك بالتلفون ياريت تدزلي رقمك على الخاص وياريت تعلمني شلون القى الرقم بالخاص لوول لاتواخذنا ترا والله غشيم بالنت وبالبنيان بس اشوفهم يكتبون دزلي بالخاص اي والله ياريت اخوي تفيدني لاني جاد بالموضوع ومحتار بنفس الوقت ومستبعد الطريقه التقليديه بالبنيان مره وحده ابي شي جاهز او نظام شركات واسف على الاطاله
 

almellyarder

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,679
الإقامة
الكويت
حياك الله

يعطيك العافيه يابو محمد دقيت على ثروت وماقصر حسبلي مساحة المساح الداخلي والخارجي وطلع عندي مساحة الخارجي مساح الصافي 1593.50 والزوايا والعراميس497.20 تتوقع كم تكلف سجما ومساح مع المصنعيه 1.750 للمتر مع العلم ان نوعية مو الهمبل لانه غلي ومشكور وماقصرت

=========================================
السلام عليكم

ارخص سيجما بحدود 4.750 كامل .

مصنعيات من 2.250 الى 2.500 .

وللتأكيد دق على باجر المساء
 

almellyarder

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,679
الإقامة
الكويت
حياك الله

اخوي الملياردير شفتلك موضوع عن البنيان السريع الحديث اذا ماني غلطان هذا بس حق زياده الادوار ؟ ولا اقدر ابني بيت كامل دورين ونص او ثلاثه ؟ وهل بنيتو فله كامله انتو بالطريقه هذي ؟ اذا الجابه اي ياريت اشوف نماذج حق هالبنيان والطريقه واذا في مجال اكلمك بالتلفون ياريت تدزلي رقمك على الخاص وياريت تعلمني شلون القى الرقم بالخاص لوول لاتواخذنا ترا والله غشيم بالنت وبالبنيان بس اشوفهم يكتبون دزلي بالخاص اي والله ياريت اخوي تفيدني لاني جاد بالموضوع ومحتار بنفس الوقت ومستبعد الطريقه التقليديه بالبنيان مره وحده ابي شي جاهز او نظام شركات واسف على الاطاله

==========================================
السلام عليكم

ابو يوسف رقمي منتشر بالنت والاعلانات عادي أن شاء الله تفضل .

60004462
 

almellyarder

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2009
المشاركات
1,679
الإقامة
الكويت
بسم الله الرحمن الرحيم

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا هَؤُلَاء قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحمته ويُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقًا وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَن تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلًا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِّنْهَا مُنقَلَبًا قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا لَّكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا فَعَسَى رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِّن جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاء فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا وَلَمْ تَكُن لَّهُ فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنتَصِرًا هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا لَّقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّن نَّجْعَلَ لَكُم مَّوْعِدًا وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا مَا أَشْهَدتُّهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا وَيَوْمَ يَقُولُ نَادُوا شُرَكَائِيَ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُم مَّوْبِقًا وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُم مُّوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفًا وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدلًا وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءهُمُ الْهُدَى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلَّا أَن تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلًا وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنذِرُوا هُزُوًا وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَن يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ بَل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلًا وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِدًا وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُّكْرًا قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِي صَبْرًا قَالَ إِن سَأَلْتُكَ عَن شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِن لَّدُنِّي عُذْرًا فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا فَأَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاء وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضًا الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاء عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا .

صدق الله العظيم
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى