الروح هل هى فى الانسان فقط..؟؟؟

I T C

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2006
المشاركات
2,302
الإقامة
الكويت.القيروان
اخوي الغالي انا مااشك بغيرتك على دينك ومحسن فيك الظن لابعد حدود
والموضوع ان شاء الله مايحتاج شهور .

لاكن لعلمي ان اهل العلم بالاجماع يقولون ان الحيوانات بها ارواح
.
اقولك
اذا جبت لي لو رأي واحد من اهل العلم يقول عكس هذا الكلام بتناقش
معاك ، اما النقاش بهذي الطريقة ماينفع على الاقل من وجهة نظري
لانك قلت انا تناقشت مع مشايخ ، فــ يليت لو تذكر لي لو شيخ واحد من هالمشائخ ،،، ( الكلام العائم ماينفع ) مثل سمعت ، قال لي عالم
موجود بالكتب ، الروايات تقول ،،،، هذا لا ينفع بالنقاش

وانا بختصر عليك المسافة ، باكر اتصل على لجنة الافتاء ، واسألهم السؤال
مع الدليل ،، واكتب بماذا اجابوك ، واذا مااقتنعت عندها ان شاء الله
نتناقش ..

اخوى انا ماتناقشت مع مشايخ اسمائهم رنانه ومعروفين صار الحديث فى كذا ديوانيه ووجدت كذا شيخ لم يكن عنده جواااااااب.

بعدين اخوى اطلب منك طلب وماتردنى ؟؟؟؟؟

انت اتصل بلجنة الافتاء وبلغنى شنهو ردوا عليك .... وانا فى انتظارك لكن اخونا فهرنهايت ذكر حديث شريف سأبحث عنه ممكن يكون تفسيره عند اهل العلم بأن هناك ارواح للحيوانات واكون بذلك اتفقت معكم .. او اننى استمر بالبحث حتى اصل الى الحقيقه مع العلم ان هذا البحث لايمس العقيده ولله الحمد بشئ صدقونى شئ عادى لكنه يحير.
 

السبيطي

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2008
المشاركات
510
ويسألونك عن الروح
03-10-2005
الدكتور : عبد المعطى جاب الله سالم

عميد كلية الدراسات الاسلامية بدسوق

عن ابن عباس رضى الله عنهماأن قريشابعثت النضر بن الحارث وعقبة بن أبى معيط
الى أحبار يهود بالمدينة وقالوا لهم سلوهم محمدا فانهم أهل كتاب عندهم من
العلم ما ليس عندنا فخرجاحتى قدما المدينة فسألوهم فقالوا سلوه عن أصحاب الكهف وعن ذى القرنين ، وعن الروح فان أجاب عنها أو سكت فليس بنبى ، وان أجاب عن بعض وسكت عن بعض فهو نبى، فجاءوا وسألوه، فبين لهم النبى صلى الله عليه وسلم القضيتين،وأبهم أمر الروح، وهو مبهم فى التوراة،قال الله تعالى :
"ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربى وما أوتيتم من العلم الا قليلا " .

وهذا ترك للبيان ، ونهى لهم عن السؤال ، عن عطاء بن يسار قال : نزلت هذه
الآية بمكة فلما هاجرصلى الله عليه وسلم الى المدينةأتاه أحبار يهود فقالوا يامحمدألم يبلغناعنك أنك تقول:"وماأوتيتم من العلم الا قليلا "أفعنيتنا أم قومك ؟ فقال كلا قد عنيت، قالوا:فانك تتلو أنا آوتيناالتوراة وفيها تبيان كل شئ ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم هى فى علم الله تعالى قليل وقد آتاكم الله ماان عملتم به انتفعتم فأنزل الله تعالى"ولوأن مافىالأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفذت كلمات الله " .

وقداختلف الناس فى الروح والنفس هل هما شئ واحد أو شيئان وذهب الصوفيةالى
أن النفس هى الأصل فى الانسان فاذا صقلت بالرياضة وأنواع الذكر والفكر صارت
روحا،ثم قد تترقى الىأن تصير سرا من أسرارالله تعالى ، وذلك لأن النفس مراتب
تترقى فيها :
الأولى : تهذيب الظاهرباستعمال النواميس الالهيةمن القيام والصيام وغيرهما.
الثانية : تهذيب الباطن عن الملكات الردية والأخلاق الدنية .
الثالثة : تحلى النفس بالصور القدسية .
الرابعة : فناؤها عن ذاتهاوملاحظتها جلال رب العالمين جل جلاله فاذا ماأقبل
المؤمن على الله فعليه أن يزهد عن كل ما يعوقه عن مقصوده ويصده عن معبوده
فيتصف بالورع والتقوى والزهدالحقيقىثم يحاسب نفسه دائمافىأقواله وأفعاله
، ويتهمها فى كل ما تأمر به ، فانها مجبولة على حب الشهوات ومطبوعة على
الدسائس الخفيات، فلا ينبغى أن يأمنها ، يحكى عن بعض الصالحين أن نفسه لم تزل تأمره بالجهادوتحثه عليه فأستغرب ذلك ثم فطن الىأنها تريد أن تستريح من نصب القيام والصيام بالموت ، فلم يجبها الى ذلك .

واختلف الناس فى الروح هل تموت أو لا تموت،فذهبت طائفة الى أنها تموت لأنها
نفس ، وكل نفس ذائقة الموت ، وقالت طائفة أنها لا تموت للأحاديث الدالة على
نعيمها وعذابها .

والصواب أن يقال : موت الروح هو مفارقتهاالجسد، فان أريد الموت هذا القدر
فهى ذائقةالموت،وان أريدأنهاتعدم وتضمحل فهىلا تموت،وهى مستثناه ممن يصعق عند النفخ فى الصور .

ومستقر الأرواح بعد مفارقتهاالبدن نختلف فمستقر أرواح الأنبياء عليهم السلام
فى أعلى عليين .

وصح أن آخر كلمة تكلم بها النبى صلى الله عليه وسلم : اللهم الرفيق الأعلى .

ومستقر أرواح الشهداء فى الجنة ترد أنهارها وتأكل من ثمارها ، وتأوى الى
قناديل معلقة بالعرش .

ومستقر أرواح المؤمنين قيل فى الجنة أيضا ، وهو قول الامام الشافعى ، وقيل
تكون على شكل طائر يحلق فى الجنةحتى يبعث صاحبها وقيل:مثل أرواح الشهداء ، وقيل تكون فى دار يقال لها البيضاء فى السماء السابعة .

وأما مستقر أرواح الكافرين ففى سجين والعياذ بالله .

" اللواء الاسلامى
 

MOHAMMED11

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2006
المشاركات
3,045
الإقامة
قلب امــــي
اخوى انا ماتناقشت مع مشايخ اسمائهم رنانه ومعروفين صار الحديث فى كذا ديوانيه ووجدت كذا شيخ لم يكن عنده جواااااااب.

بعدين اخوى اطلب منك طلب وماتردنى ؟؟؟؟؟

انت اتصل بلجنة الافتاء وبلغنى شنهو ردوا عليك .... وانا فى انتظارك لكن اخونا فهرنهايت ذكر حديث شريف سأبحث عنه ممكن يكون تفسيره عند اهل العلم بأن هناك ارواح للحيوانات واكون بذلك اتفقت معكم .. او اننى استمر بالبحث حتى اصل الى الحقيقه مع العلم ان هذا البحث لايمس العقيده ولله الحمد بشئ صدقونى شئ عادى لكنه يحير.


اخوي طلبك موجود من قبل لاتطلب الحمد الله فكيتني من العنوه ^_^
،،
اقرا رد اخونا فهرنهايت اللي انقله في مسألة الروح وجواب الشيخ عليه
هذا اهو رد العلماء اللي انا اعرفه ،،،
 

السبيطي

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2008
المشاركات
510
فالحيوانات لها أرواح ، ولذا قال عليه الصلاة والسلام في سقي الكلب : في كل كبد رطبة أجر . رواه البخاري ومسلم .

وأما الأشجار فليس لها أرواح كأرواح المخلوقات من الإنسان والحيوان
ولذا جاء في الصحيح عن سعيد بن أبي الحسن قال : كنت عند ابن عباس رضي الله عنهما إذ أتاه رجل فقال : يا أبا عباس إني إنسان إنما معيشتي من صنعة يدي ، وإني أصنع هذه التصاوير ، فقال ابن عباس : لا أحدثك إلا ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، سمعته يقول : من صوّر صورة فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح وليس بنافخ فيها أبدا ، فَرَبَـا الرجل ربوة شديدة ، واصفرّ وجهه ، فقال ابن عباس : ويحك إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر كل شيء ليس فيه روح . والحديث مُخرّج في الصحيحين .

وأما ( كيف يقبض الله روحها ؟ ومن يقبضها ؟ ) فهذا من التكلّف ، وقد أمر الله نبيِّـه صلى الله عليه وسلم أن يقول : ( وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ ) .
وهذه من الأمور التي لم نُكلّف معرفتها ، ولا يضرّ الجهل بها .

ونقل ابن رجب رحمه الله عن إسحاق بن راهوية في قوله تعالى : ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ ) قال : ولا يجوز أن يُقال : كيف تسبيح القصاع والأخونة والخبز والمخبوز والثياب المنسوجة ، وكل هذا قد صح العلم فيهم أنهم يسبحون ، فذلك إلى الله أن يجعل تسبيحهم كيف شاء ، وكما شاء ، وليس للناس أن يخوضوا في ذلك إلا بما علموا ، ولا يتكلموا في هذا وشبهه إلا بما أخبر الله ، ولا يزيدوا على ذلك ، فاتقوا الله ولا تخوضوا في هذه الأشياء المتشابهة فإنه يرديكم الخوض فيه عن سنن الحق . اهـ .

اقول والله اعلم
 

السبيطي

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2008
المشاركات
510
سؤال ؟؟؟؟

لاحد العلماء

هل للحشرات أرواح مثل الإنسان وإذا دست إحدى هذه الحشرات وقتلتها فهل يكون ملك الموت قد قبض روحها مثل الإنسان وهل أحاسب عليه يوم القيامة؟
وهل يجوز تغطية أواني الشرب قبل وبعد الشرب منها خوفاً أن يدخلها الشيطان
وجزاكم الله خيراً

الفتوى







الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الحيوانات لها أرواح ويقبضها ملك الموت؛ كما قال ابن أبي زيد في مقدمة الرسالة: وأن ملك الموت يقبض الأرواح بإذن ربه. واحتج له صاحب كفاية الطالب الرباني في شرح الرسالة بحديث الطبراني: أن ملك الموت قال للنبي صلى الله عليه وسلم : والله يا محمد لو أردت أن أقبض روح بعوضة ما قدرت على ذلك حتى يكون الله هو أذن بقبضها

والله اعلم
 

السبيطي

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2008
المشاركات
510
من يقبض أرواح الحيوانات وما مصيرها؟
السؤال: ذوات الأرواح غير البشر من الحيوانات والطيور إذا ماتوا أين تذهب أرواحهم ؟ وهل ملك الموت يقبضها أم ما الذي يحدث لها بالضبط ؟


الجواب :
الحمد لله
أولا :
أخبر سبحانه أن ملك الموت يقبض أرواح بني آدم ، فقال : ( قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ ) السجدة/11.
وأما أرواح البهائم والطير ، فلم يرد فيها نص من الكتاب أو السنة الصحيحة ـ فيما نعلم ـ ، وإنما ورد في ذلك حديث لا يصح ، وهو ما رواه العقيلي قي الضعفاء بلفظ: ( آجال البهائم كلها من القمل والبراغيث والجراد والخيل والبغال كلها والبقر وغير ذلك ، آجالها في التسبيح ، فإذا انقضى تسبيحها قبض الله أرواحها ، وليس إلى ملك الموت من ذلك شيء ). قال الألباني في "السلسلة الضعيفة" (4/188) : موضوع .
ولهذا قال بعض أهل العلم : إن ملك الموت هو الذي يقبض أرواح الجميع ، وقال بعضهم : إن الله يتوفاها بنفسه ، فيعدم حياتها . وينظر : "التذكرة" للقرطبي ص (75) ، "الفواكه الدواني" (1/100).
وذهب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله إلى أن البحث في ذلك من التكلف ، فقد سئل رحمه الله :
" هل ملك الموت موكل بقبض أرواح الحيوانات؟
فأجاب : "ما رأيك إذا قلت : إن ملك الموت موكل بقبض أرواح الحيوانات أو غير موكل ، ما الفائدة من هذا ؟! هل سأل الصحابة عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ، هم أحرص منا على العلم ، والرسول أقدر منا على الإجابة ، ومع ذلك ما سألوا ، إنما قال الله عز وجل: (قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ) السجدة/11، موكل بقبض أرواح بني آدم ، أما غير أرواح بني آدم لم يثبت ، الله أعلم.
ولكننا أهم شيء في جواب هذا السؤال أن الإنسان لا يتنطع ، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( هلك المتنطعون ) فلا تسأل عن شيء ليس فيه فائدة ، والله لو كانت فيه فائدة بعلمنا أن ملك الموت يقبض أرواح الحيوانات الأخرى لبينها الله سبحانه وتعالى ، إما في القرآن أو السنة ، أو أن الله يقيض من يسأل الرسول عن هذا ، ولهذا كان الصحابة يفرحون أن يأتي أعرابي من البادية يسأل عن شيء ربما يستحون أن يسألوا الرسول عنه .
الحاصل يا أخي أنت ومن يسمع أقول : إن التعمق في هذه الأمور خطأ ؛ لأن الرسول قال: ( هلك المتنطعون ) ما قالها مرة : ( هلك المتنطعون، هلك المتنطعون، هلك المتنطعون ) ثلاث مرات ، في مثل هذه الأمور الغيبية خذ ما ثبت ودع ما لم يذكر ... فعلينا يا إخواني! أن نأخذ من مسائل الغيب ما ثبت عندنا ، والباقي نسكت عنه ، لو كلفنا به أو كان لنا مصلحة في معرفته لبينه الله ، قال الله تعالى للرسول عليه الصلاة والسلام: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ) النحل/44 ، فالرسول صلى الله عليه وسلم ما ترك شيئاً نحتاجه إلا بينه " انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (146/11).
ثانيا :
أما مصير أرواح هذه الحيوانات ، فقد روى عبد الرزاق في مصنفه وابن جرير والبيهقي في "البعث" عن أبي هريرة رضي الله عنه في قوله تعالى: ( وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون ) قال : يحشر الخلق كلهم يوم القيامة ، البهائم والدواب والطير وكل شيء ، فيبلغ من عدل الله يومئذ أن يأخذ للجماء [التي لا قرون لها] من القرناء. قال: ثم يقول : كوني ترابا. فلذلك يقول الكافر: ( يا ليتني كنت ترابا ) النبأ/ 40 .
وينظر : "تفسير ابن كثير" (3/255).
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" (4/466) : " أورده السيوطي في "الدر المنثور" (6/310) و لم يتكلم على إسناده كما هي عادته ، وهو عند ابن جرير (30/17) قوي" انتهى.
والله أعلم .
 

I T C

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2006
المشاركات
2,302
الإقامة
الكويت.القيروان
السبيطى اولا سؤالى مو خبيث وكل من يرى الناس بعين معتقده...

ثانيا شكلك تقص وتلزق بدون لاتقرأ اكثر اللى لزقته يؤكد كلامى ..

ثالثا انا اعرفك انت ماتفرق بين الحديث الضعيف والحديث الصحيح

اخوى اكرر طلبى وللمره الالف هل الحيوانات والنبات لهم ارواح كالانسان

ورجاء كل الرجاء خلو النقاش راقى من غير تجريح مثل اخونا السبيطى يقول سؤال خبيث ؟؟؟؟

والله يا السبيطى ماودى اتجادل معاك واجد.
 

I T C

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2006
المشاركات
2,302
الإقامة
الكويت.القيروان

اخوي طلبك موجود من قبل لاتطلب الحمد الله فكيتني من العنوه ^_^
،،
اقرا رد اخونا فهرنهايت اللي انقله في مسألة الروح وجواب الشيخ عليه
هذا اهو رد العلماء اللي انا اعرفه ،،،

طيب اخوى ممكن ماعيك امر تنقل كلام فهرنهايت وتصبغ الكلام اللى يؤكد موضوع خلافنا بالاحمر ...

انتظرك
 

السبيطي

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2008
المشاركات
510
Itc
حبيبي انا عطيتك ردود مختلفة ومقتطعة وقضية سؤال خبيث ما قصدتك فيه وانا ما اعرفك ليه انعتك بالخبيث ولكن الكلام الموجود ردود بعض العلماء والامانة اقتضت ان اعكس ارائهم كما هي
انا لم اقل صراحة انك خبيئ هو كلام العالم يجيب على من ساله بان السؤال خبيث
عموما الله يهدينا ويهديك
انتهى
 
أعلى