الروح هل هى فى الانسان فقط..؟؟؟

core99

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2006
المشاركات
525
أخي العزيز itc من خلال مشاهدتي لموضوعك وردودك

أكتشفت إنك لا تعرف ماذا تعني (( الروح ))

فلذلك وإسمحلي أقولك رووووح نام

لو سمحتلي أخي الفاضل ... خلنا نناقش وننتظر أخونا itc يرد .... ولا عليك أمر
 

MOHAMMED11

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2006
المشاركات
3,045
الإقامة
قلب امــــي
تصدق ما ادرى ليش كثير من الناس لما اتناقش وياها بهالموضوع تتضايق؟؟

تدرى ليش انا اقولك ... لانه هو متأكد ان لها ارواح ولكن لايستطيع اثبات ذلك

وانا اخوى مثلك كنت زعلان ومتضايف شلون اثبت ان للكائنات الحيه ارواح بس انصدمت ان ماكو دليل قاطع كما هو الحال فى الانسان . وانا جلست مع شيوخ دين لم يجدوا دليل واحد ان الكائنات الحيه غير الانسان لها روح..


لا مو صحيح كلامك واتمنى ماتنسب شي إلا مع ذكر اسامي من جلست معهم ، ربما جلست مع ناس ليسوا بعلماء ..لاني متاكد ان هذا ليس بكلام اهل العلم . فأرجوك تحري الدقة
والحديث في رد الاخت شيماء عليك دليل على وجود الروح بالحيوان واكيد فيه غيره كثير لاكن المشكله بالمتلقي الذي يفسر الامور
حسب مايرى هو

سؤال بارك الله فيك ،، انت قلت متاكد ان مافيه دليل ، وكان كلامك مبني
على نقاش دكاتره ليبرالين ، هل تاخذ دينك من الليبراليين .
ولاتزعل من كلامي وتقول متضايق ، ،ليش اتضايق .. انا بس ماودي الاصرار على رأي يخلينه نقع بالمحضور ..
وشكرا لك ...
 

I T C

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2006
المشاركات
2,302
الإقامة
الكويت.القيروان
طيب أخي صاحب الموضوع ..

هل أنت لديك روح ؟

وإن كان لديك روح .... ممكن الدليل ؟


{ فإذا سويته ونفخت فيه من روحي } (الحجر:29)
{ إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه } (مريم)



وهناك اكثر من اية دليل غلى ان الانسان له روح
 

core99

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2006
المشاركات
525
الأن بدأنا ...

هل أنت تطلب الدليل الشرعي فقط ....

أو الدليل العلمي ....
 

I T C

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2006
المشاركات
2,302
الإقامة
الكويت.القيروان
لا مو صحيح كلامك واتمنى ماتنسب شي إلا مع ذكر اسامي من جلست معهم ، ربما جلست مع ناس ليسوا بعلماء ..لاني متاكد ان هذا ليس بكلام اهل العلم . فأرجوك تحري الدقة
والحديث في رد الاخت شيماء عليك دليل على وجود الروح بالحيوان واكيد فيه غيره كثير لاكن المشكله بالمتلقي الذي يفسر الامور
حسب مايرى هو

سؤال بارك الله فيك ،، انت قلت متاكد ان مافيه دليل ، وكان كلامك مبني
على نقاش دكاتره ليبرالين ، هل تاخذ دينك من الليبراليين .
ولاتزعل من كلامي وتقول متضايق ، ،ليش اتضايق .. انا بس ماودي الاصرار على رأي يخلينه نقع بالمحضور ..
وشكرا لك ...


انا ما اخذ دينى من ليبرالى ولا احبهم اصلا ولكن هذا الموضوع لايمس الدين او العقيده وهو ليس مخالف للدين والعياذ بالله واخوى تأكد انا اذا مو مثلك يمكن اكثر منك اغار على دينى .....

ولاتقول مو صحيح كلامى انا الحين راح اعطيك فرصه ثلاث شهور اعتقد انه كافى تجيبلى دليل على ان الكائنات الحيه لها روح وتأكد اخوى انا مثلك ودى بدليل واحد اقدر استند عليه وبعدين انا مو مثل ما انت متصور انى ما انام الليل من الشك بهذا الموضوع ..

الموضوع طرح للنقاش فقط يعنى اذا توصلنا لشئ فهذا خير وبركه ماتوصلنا لشئ هم خير وبركه.

تقبل تحيتى
 

I T C

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2006
المشاركات
2,302
الإقامة
الكويت.القيروان
أخي العزيز itc من خلال مشاهدتي لموضوعك وردودك

أكتشفت إنك لا تعرف ماذا تعني (( الروح ))

فلذلك وإسمحلي أقولك رووووح نام

هذا اللى قدرت عليه...

(و يسألونك عن الروح .. قل الروح من أمر ربي .. و ما أوتيتم من العلم إلا قليلًا ) ...الاسراء
 

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967
مسألة تتعلق بالروح؟


فضيلة الشيخ جزاكم الله خيراً

قال لي أحد الأخوة أنه لايجوز قول أن للحيوان روح لأن الله تعالى قال في كتابه "فإذا سويته ونفخت فيه من روحي"

1-فحصر الروح في آدم عليه السلام

2-وأضاف الروح إليه إضافة تكريم

فإن قلت أن للحيوان روح فهذا امتهان لله وللروح!!!

فهل كلامه صحيح ؟؟؟

وإن كان كلامه صحيحاً فماذا يكون في الحيوان؟

وجزاكم الله خيراً



الجواب :

وجزاك الله خيراً .

هذا غير صحيح .

فإن الروح لم تنحصر في آدم ، وإن كانت في آدم أظهر لأن الله خَلَقه بِيديه .

فإن الله تبارك وتعالى قال عن عيسى عليه الصلاة والسلام : (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ) .
وقال عنه أيضا : (وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي) .
والنبي صلى الله عليه وسلم وَصَفَ الحيوان بأنّ له رُوحاً .
ففي صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضا .
وفي حديث ابن عمر : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن من اتخذ شيئا فيه الرّوح غرضا . رواه مسلم .

ولأن النبي صلى الله عليه وسلم نَهى عن تصوير ما له رُوح ، وهذا يشمل كل مخلوق له رُوح ، من الطير والوحش والحشرات .

فقد جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال : يا أبا عباس إني إنسان إنما معيشتي من صنعة يدي ، وإني أصنع هذه التصاوير ، فقال بن عباس : لا أحدثك إلا ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، سمعته يقول : مَنْ صَوّر صورة فإن الله مُعَذِّبه حتى ينفخ فيها الروح وليس بنافخ فيها أبدا . فَرَبَـا الرجل ربوة شديدة ، واصفرّ وجهه . فقال : ويحك إن أَبَيْتَ إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر ، كل شيء ليس فيه روح . رواه البخاري ومسلم .

قال الحافظ ابن حجر : واستُدِلّ به على جواز تصوير ما لا روح له مِن شجر أو شمس أو قمر . اهـ .

والعلماء يُفرِّقون بين ما له رُوح وما لا روح له
والذي له رُوح يَجعلونه قِسمين :
ما له روحٌ سائلة ، ويُقصَد به الحيوان الذي له دم يسيل .
ما لا روح سائلة له ، ويُقصَد به الذي ليس له دم يسيل ، كالذباب والبعوض ونحوها .

أما الذي ليس له رُوح فإنه يُسمى ميّت أو موات .
قال القرطبي : الموات لا رُوح له ، كالخشبة والحجر . اهـ .

ولدينا قاعدة عظيمة وَضَعَها إمام أهل السنة – الإمام أحمد – حيث يقول :
إياك أن تتكلّم في مسالة ليس لك فيها إمام .
 

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967
هذا اللى قدرت عليه...

استغفر الله العزيز الحكيم ...

نعم هذا اللي قدرت عليه

لما تكتب موضوع وتبي تناقش فيه .. لا تناقش ناس وناس

أما تناقش الكل ولا . لا تكتب من الأصل

بصراحه موضوعك شيق !!!!!!
 

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967
حقيقة الروح ..

--------------------------------------------------------------------------------

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ‏‏:‏ ‏"‏ومذهب الصحابة والتابعين لهم بإحسان وسائر سلف الأمة وأئمة السنة‏:‏ أن الروح عين قائمة بنفسها، تفارق البدن، وتنعم، وتعذب، ليست هي البدن، ولا جزء من أجزائه، ولما كان الإمام أحمد رحمه الله ممن نص على ذلك كما نص عليه غيره من الأئمة؛ لم يختلف أصحابه في ذلك‏"‏‏.‏

وقال في موضع آخر ‏: ‏"‏والصواب أنها ليست مركبة من الجواهر الفردة، ولا من المادة والصورة، وليست من جنس الأجسام المتميزات المشهودة المعهودة، وأما الإشارة إليها؛ فإنه يشار إليها، وتصعد، وتنزل، وتخرج من البدن، وتسيل منه؛ كما جاءت بذلك النصوص ودلت عليه الشواهد العقلية‏.‏

وأما قول القائل‏:‏ أين مسكنها من الجسد‏؟‏ فلا اختصاص للروح بشيء من الجسد، بل هي سارية في الجسد كما تسري الحياة التي هي عرض في جميع الجسد؛ فإن الحياة مشروطة بالروح؛ فإذا كانت الروح في الجسد؛ كان فيه حياة، وإذا فارقته الروح؛ فارقته الحياة‏"‏‏.‏

الروح مخلوقة

قال شيخ الإسلام ابن تيمية ‏‏:‏ ‏"‏روح الآدمي مخلوقة مبدعة باتفاق سلف الأمة وأئمتها وسائر أهل السنة، وقد حكى إجماع العلماء على أنها مخلوقة غير واحد من أئمة المسلمين‏"‏‏.‏

وقال تلميذه العلامة ابن القيم‏:‏ ‏"‏والذي يدل على خلقها وجوه‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏، وذكر اثني عشر وجها‏:‏

منها‏:‏ قول الله تعالى‏:‏ ‏{‏اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ‏}‏ ؛ فهذا اللفظ عام، لا تخصيص فيه بوجه ما، ولا يدخل في ذلك صفاته؛ فإنها داخلة في مسمى اسمه؛ فالله سبحانه هو الإله الموصوف بصفات الكمال، وهو سبحانه بذاته وصفاته الخالق وما سواه مخلوق‏.‏

ومنها‏:‏ قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا‏}‏ ، وهذا الخطاب لروحه وبدنه، وليس لبدنه فقط؛ فإن البدن وحده لا يفهم ولا يخاطب ولا يعقل، وإنما الذي يفهم ويعقل ويخاطب هو الروح‏.‏

ومنها‏:‏ قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ‏}‏ ، وهذا الإخبار إما أن يتناول أرواحنا وأجسادنا كما يقوله الجمهور، وإما أن يكون واقعا على الأرواح قبل خلق الأجساد كما يقوله من يزعم ذلك، وعلى التقديرين؛ فهو صريح في خلق الأرواح‏.‏

ومنها‏: النصوص الدالة على أن الإنسان عبد بجملته، وليست عبوديته واقعة على بدنه دون روحه، بل عبودية الروح أصل، وعبودية البدن تبع؛ كما أنه تبع لها في الأحكام، وهي التي تحركه وتستعمله، وهو تبع لها في العبودية‏.‏

ومنها‏:‏ قوله تعالى‏:‏ ‏{‏هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا‏}‏ ؛ فلو كانت روحه قديمة؛ لكان الإنسان لم يزل شيئا مذكورا؛ فإنه إنما هو إنسان بروحه لا بدنه‏.‏

ومنها‏:‏ حديث أبي هريرة رضي الله عنه الذي في ‏"‏صحيح البخاري‏"‏وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏(‏الأرواح جنود مجندة؛ فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف‏) ، والجنود المجندة لا تكون إلا مخلوقة‏.‏

ومنها‏:‏ أن الروح توصف بالوفاة والقبض والإمساك والإرسال، وهذا شأن المخلوق المحدث المربوب‏.‏


(الإرشاد الى صحيح الاعتقاد للعلامة الفوزان)


يتبع ..
 

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967
كيفية قبض روح المتوفى وما لها بعد وفاته

قد جاء بيان كيفية التوفي ومآل الروح بعده في حديث البراء بن عازب الطويل، وهذا نصه‏:‏

عن البراء بن عازب رضي الله عنه؛ قال‏:‏

( ‏كنا في جنازة في بقيع الغرقد، فأتانا النبي صلى الله عليه وسلم، فقعد وقعدنا حوله كأن على رءوسنا الطير وهو يلحد له، فقال أعوذ بالله من عذاب القبر؛ ثلاث مرات ثم قال إن العبد المؤمن إذا كان في إقبال من الآخرة وانقطاع من الدنيا؛ نزلت إليه الملائكة، كأن على وجوههم الشمس، معهم كفن من أكفان الجنة، وحنوط من حنوط الجنة، فجلسوا منه مد البصر، ثم يجيء ملك الموت حتى يجلس عند رأسه، فيقول يا أيتها النفس الطيبة‏!‏ اخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان قال فتخرج تسيل كما تسيل القطرة من في السقاء، فيأخذها؛ فإذا أخذها؛ لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يأخذوها فيجعلوها في ذلك الكفن وذلك الحنوط ويخرج منها كأطيب نفحة مسك وجدت على وجه الأرض قال فيصعدون بها، فلا يمرون بها على ملأ من الملائكة؛ إلا قالوا ما هذه الروح الطيبة‏؟‏ فيقولون فلان ابن فلان؛ بأطيب أسمائه التي كانوا يسمونه بها في الدنيا، حتى ينتهوا بها إلى السماء، فيستفتحون له، فيفتح له، فيشيعه من كل سماء مقربوها إلى السماء التي تليها، حتى ينتهي بها إلى السماء التي فيها الله، فيقول الله عز وجل اكتبوا كتاب عبدي في عليين، وأعيدوه إلى الأرض؛ فإني منها خلقتهم، وفيها أعيدهم، ومنها أخرجهم تارة أخرى قال فتعاد روحه في جسده، فيأتيه ملكان، فيجلسانه، فيقولان له من ربك‏؟‏ فيقول ربي الله فيقولان له ما دينك‏؟‏ فيقول ديني الإسلام فيقولان له ما هذا الرجل الذي بعث فيكم‏؟‏ فيقول هو رسول الله فيقولان له ما علمك‏؟‏ فيقول قرأت كتاب الله فآمنت به وصدقت فينادي مناد من السماء أن صدق عبدي؛ فأفرشوه من الجنة، وافتحوا له بابا إلى الجنة قال فيأتيه من روحها وطيبها، ويفسخ له في قبره مدَّ بصره قال ويأتيه رجل حسن الوجه حسن الثياب طيب الريح، فيقول أبشر بالذي يسرك، هذا يومك الذي كنت توعد فيقول له من أنت‏؟‏ فوجهك الذي يجيء بالخير فيقول أنا عملك الصالح فيقول يا رب‏!‏ أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلي ومالي قال وإن العبد الكافر إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة؛ نزل إليه من السماء ملائكة سود الوجوه، معهم المسوح، فيجلسون منه مد البصر، ثم يجيء ملك الموت حتى يجلس عند رأسه، فيقول أيتها النفس الخبيثة‏!‏ اخرجي إلى سخط من الله وغضب قال فتفرَّق روحه في جسده، فينتزعها كما ينتزع السفود من الصوف المبلول، فيأخذها، فإذا أخذها؛ لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يجعلوها في تلك المسوح، ويخرج منها كأنتن ريح خبيثة وجدت على وجه الأرض، فيصعدون بها، فلا يمرون بها على ملأ من الملائكة؛ إلا قالوا ما هذا الروح الخبيث‏؟‏ فيقولون فلان ابن فلان؛ بأقبح أسمائه التي كانوا يسمونه بها في الدنيا، حتى ينتهي بها إلى السماء الدنيا، فيستفتح له، فلا يفتح له ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط‏}‏ فيقول الله عز وجل اكتبوا كتابه في سجين في الأرض السفلى، فتطرح روحه طرحا ثم قرأ ‏{‏ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق‏}‏ فتعاد روحه في جسده، ويأتيه ملكان، فيجلسانه، فيقولان له من ربك‏؟‏ فيقول هاه هاه لا أدري فيقولان له ما هذا الرجل الذي بعث فيكم‏؟‏ فيقول هاه هاه لا أدري فينادي مناد من السماء أن كذب عبدي، فأفرشوه من النار، وافتحوا له بابا إلى النار، فيأتيه من حرها وسمومها، ويضيق عليه قبره حتى تختلف أضلاعه ويأتيه رجل قبيح الوجه قبيح الثياب منتن الريح، فيقول أبشر بالذي يسوؤك، هذا يومك الذي كنت توعد فيقول من أنت‏؟‏ فوجهك الوجه الذي يجيء بالشر‏!‏ فيقول أنا عملك الخبيث فيقول رب لا تقم الساعة‏)‏ ‏
.‏
رواه الإمام أحمد وأبو داوود والحاكم وأبو عوانة في ‏"‏صحيحيهما‏"‏ وابن حبان‏.‏

قال شارح الطحاوية‏:‏ ‏"‏وذهب إلى موجب هذا الحديث جميع أهل السنة والحديث، وله شواهد في الصحيح‏"‏‏.‏

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله‏:‏ ‏"‏أما الحديث المذكور في قبض روح المؤمن، وأنه يصعد بها إلى السماء التي فيها الله؛ فهذا حديث معروف جيد الإسناد، وقوله‏:‏ ‏"‏فيها الله‏"‏‏:‏ بمنزلة قوله تعالى‏:‏ ‏{‏أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ‏}‏ ‏"‏



يتبع ..‏
 

core99

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2006
المشاركات
525
أنا أسحب نفسي لأن النقاش غير .... موجود
 

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967
قال العلامة ابن القيم‏:‏ ‏"‏الأرواح متفاوتة في مستقرها في البرزخ أعظم تفاوت‏:‏

فمنها أرواح في أعلى عليين في الملأ الأعلى، وهي أرواح الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم، وهم متفاوتون في منازلهم؛ كما رآهم النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء‏.‏

ومنها أرواح في حواصل طير خضر تسرح في الجنة حيث شاءت، وهي أرواح بعض الشهداء، لا جميعهم، بل من الشهداء من تحبس روحه عن دخول الجنة لدين عليه أو غيره‏.‏

ومنهم من يكون محبوسا على باب الجنة‏.‏

ومنهم من يكون محبوسا في قبره؛ كحديث صاحب الشملة التي غلها ثم استشهد فقال الناس‏:‏ هنيئا له الجنة‏!‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏والذي نفسي بيده؛ إن الشملة التي غلها لتشتعل عليه نارا في قبره‏)

ومنهم من يكون مقره باب الجنة؛ كما في حديث ابن عباس‏:‏ ‏(‏الشهداء على بارق نهر بباب الجنة في قبة خضراء يخرج عليهم من الجنة بكرة وعشية‏)‏ ‏.‏

ومنها ما يكون محبوسا في الأرض لم يعل إلى الملأ الأعلى؛ فإنها كانت روحا سفلية أرضية؛ فإن الأنفس الأرضية لا تجامع الأنفس السماوية كما لا تجامعها في الدنيا، والنفس التي لم تكتسب في الدنيا معرفة ربها ومحبته وذكره والأنس به والتقرب إليه، بل هي أرضية سفلية، لا تكون بعد المفارقة لبدنها إلا هناك؛ كما أن النفس العلوية التي كانت في الدنيا عاكفة على محبة الله وذكره والتقرب إليه والأنس به تكون بعد المفارقة مع الأرواح العلوية المناسبة لها؛ فالمرء مع من أحب في البرزخ ويوم القيامة، والله تعالى يزوج النفوس بعضها ببعض في البرزخ ويوم المعاد؛ كما تقدم في الحديث، ويجعل المؤمن مع النسم الطيب؛ أي‏:‏ الأرواح الطيبة المشاكلة؛ فالروح بعد المفارقة تلحق بأشكالها وأخواتها وأصحاب عملها، فتكون معهم هناك‏.‏

ومنها أرواح تكون في تنور الزناة والزواني، وأرواح في نهر الدم تسبح فيه وتلقم الحجارة‏.‏

فليس للأرواح سعيدها وشقيها مستقر واحد، بل روح في أعلى عليين، وروح أرضية سفلية لا تصعد عن الأرض‏"‏‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏وأنت إذا تأملت السنن والآثار، وكان لك بها فضل اعتناء؛ عرفت حجة ذلك‏.‏

ولا تظن أن بين الآثار الصحيحة في هذا الباب تعارضا؛ فإنها كلها حق يصدق بعضها بعضا، لكن الشأن في فهمها ومعرفة النفس وأحكامها، وأنها لها شأنا غير شأن البدن‏"‏‏.‏

إلى أن قال‏:‏ ‏"‏وأنها تنقسم إلى مرسلة ومحبوسة وعلوية وسفلية، ولها بعد المفارقة صحة ومرض ولذة ونعيم وألم أعظم مما كان لها حال اتصالها بالبدن بكثير؛ فهنالك الحبس والألم والعذاب والمرض والحسرة، وهنالك اللذة والراحة والنعيم والإطلاق‏"‏‏.‏


يتبع ..
 

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967
قال ابن القيم رحمه الله في كتابه الروح:

الروح لها بالبدن خمسة أنواع من التعلق متغايرة الأحكام :

أحدها تعلقها به في بطن الأم جنينا .

الثاني تعلقها به بعد خروجه إلى وجه الأرض .

الثالث تعلقها به في حال النوم فلها به تعلق من وجه ومفارقة من وجه .

الرابع تعلقها به في البرزخ فإنها وإن فارقته وتجردت عنه فإنها لم تفارقه فراقا كليا بحيث لا يبقى لها التفات إليه البتة فقد ورد ردّها إليه وقت سلام المسلِّم، وورد : أنه يسمع خفق نعالهم حين يتولون عنه، وهذا الرد إعادة خاصة لا يوجب حياة البدن قبل يوم القيامة .

الخامس تعلقها به يوم بعث الأجساد وهو أكمل أنواع تعلقها بالبدن ولا نسبة لما قبله من أنواع التعلق إليه إذ ( هو ) تعلق لا يقبل البدن معه موتا ولا نوما ولا فسادا .

… وإذا كان النائم روحه في جسده وهو حي وحياته غير حياة المستيقظ فإن النوم شقيق الموت فهكذا الميت إذا أعيدت روحه إلى جسده كانت له حال متوسطة بين الحي وبين الميت الذي لم ترد روحه إلى بدنه كحال النائم المتوسطة بين الحي والميت فتأمل هذا يزيح عنك إشكالات كثيرة .


قلت: صدق رحمه الله ونصح! بمعرفة هذا التقسيم البديع تزول إشكالات كثيرة وتجد جوابا للعديد من الأسئلة والشبهات التي تلوكها الألسنة بين الحين والآخر كمثل:

كيف يحيا الأنبياء والشهداء في قبورهم ؟ هل هي كالحياة الدنيوية المعروفة ؟!!
هل يجلس الميت في قبره حقيقة ويسأل ويجيب ؟!!
كيف تُرد روح النبي عليه الصلاة والسلام إليه عندما نسلم عليه؟
كيف يُعقل أن الكائنات الحية لن تموت يوم القيامة ؟

وغيرها ..

فإن اختلاف تعلق الروح بالبدن – وفق التقسيم السابق – يجعلها تخضع لقوانين ونواميس مختلفة عن كل مرحلة ولا يمكن قياسها على غيرها .. فلا يمكن قياس أحوال الروح في الحياة البرزخية على أحوالها في الحياة الدنيا لاختلاف النواميس التي تخضع لها في كلا الحياتين.

وسيأتي الرد التفصيلي على هذه الشبهات من كلام علماء السنة لكني أحببت أن أؤصل للموضوع هنا لمناسبته للمقام ..



يتبع ..
 

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967
مفهوم الموت في الحضارات الإنسانية

تتفق جميع الحضارات الإنسانية بما فيها الفرعونية المصرية القديمة ، والبابلية، والآشورية والصينية والزرداشتية ،والهندية ،واليونانية، والأديان السماوية الثلاثة : اليهودية ،والنصرانية ،والإسلام ، في أن الموت هو مفارقة الروح للجسد . ثم تختلف الحضارات والأديان بعد ذلك اختلافات شتى في هذه الروح .. وهل تعود إلى هذا الجسد أم تعود إلى جسد أخر كما تختلف في كيفية خروجها وخلوصها من هذا البدن ويعتقد البوذيون و الهنادكة والشنتو على سبيل المثال أن الروح تظل حبيسة في الجسد وبالذات في الجمجمة عند الموت وأنها لا تنطلق إلا بعد حرق الجثة وانفجار الجمجمة ولذا تراهم يحرقون جثث موتاهم كما شاهدنا ذلك في احتفالات وفاة أنديرا غاندي رئيسة وزراء الهند، ثم أن الهنادكة والبوذيين يعتقدون بتناسخ الأرواح ، وأن الروح الشريرة تعاد في جسد حقير مثل الكلب والخنزير ،وتظل في تلك الدورات حتى تتطهر وأن الروح الصالحة الخيرة تظل تنتقل في الأجساد الخيرة حتى تصل مرحلة النرفانا وهي السعادة الأبدية المطلقة في الروح المتصلة بالأبد والأزل كما يزعمون.

ولا يهمني هنا هو أن أنحى المنحى التاريخي التفصيلي لمفهوم الروح لدى الحضارات الانسانية لكني أردت أنقل اجماعهم رغم اختلافهم وتنوعهم على وجود الروح وهذا يظهر من ملاحمهم وأشعارهم وأساطيرهم.

بل وجد في المجتمعات البدائية من يقوم بدفن ألوان الطعام وسائر الحاجات حتى لا يعود الميت من جديد فيصب عليه لعنته، بل كان أحياناً يترك للميت الدار التي جاءه فيها الموت وينتقل هو إلى دار أخرى، وفي بعض البلدان كان الإنسان البدائي يُخرج الجثة من الدار من خلال ثقب في الحائط ثم يدور بها حول الدار ثلاث دورات سريعة لكي تنسى الروح أين المدخل إلى تلك الدار فلا تعاودها أبداً.. وهذا يتناسب ولا شك مع الدليل الفطري الذي يعتبره العلماء أقوى الأدلة.

وهكذا نرى أن إنكار الروح أمر طارئ على البشرية واستثناء دخيل على الحضارات الانسانية فلم يخالف في هذا إلا شرذمة في آخر الزمان ونزر لا يعتد برأيهم إذا ما قورن بإجماع الأمم.
 

Shima

عضو نشط
التسجيل
17 أغسطس 2007
المشاركات
1,116
مسألة تتعلق بالروح؟


فضيلة الشيخ جزاكم الله خيراً

قال لي أحد الأخوة أنه لايجوز قول أن للحيوان روح لأن الله تعالى قال في كتابه "فإذا سويته ونفخت فيه من روحي"

1-فحصر الروح في آدم عليه السلام

2-وأضاف الروح إليه إضافة تكريم

فإن قلت أن للحيوان روح فهذا امتهان لله وللروح!!!

فهل كلامه صحيح ؟؟؟

وإن كان كلامه صحيحاً فماذا يكون في الحيوان؟

وجزاكم الله خيراً



الجواب :

وجزاك الله خيراً .

هذا غير صحيح .

فإن الروح لم تنحصر في آدم ، وإن كانت في آدم أظهر لأن الله خَلَقه بِيديه .

فإن الله تبارك وتعالى قال عن عيسى عليه الصلاة والسلام : (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ) .
وقال عنه أيضا : (وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي) .
والنبي صلى الله عليه وسلم وَصَفَ الحيوان بأنّ له رُوحاً .
ففي صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضا .
وفي حديث ابن عمر : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن من اتخذ شيئا فيه الرّوح غرضا . رواه مسلم .

ولأن النبي صلى الله عليه وسلم نَهى عن تصوير ما له رُوح ، وهذا يشمل كل مخلوق له رُوح ، من الطير والوحش والحشرات .

فقد جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال : يا أبا عباس إني إنسان إنما معيشتي من صنعة يدي ، وإني أصنع هذه التصاوير ، فقال بن عباس : لا أحدثك إلا ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، سمعته يقول : مَنْ صَوّر صورة فإن الله مُعَذِّبه حتى ينفخ فيها الروح وليس بنافخ فيها أبدا . فَرَبَـا الرجل ربوة شديدة ، واصفرّ وجهه . فقال : ويحك إن أَبَيْتَ إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر ، كل شيء ليس فيه روح . رواه البخاري ومسلم .

قال الحافظ ابن حجر : واستُدِلّ به على جواز تصوير ما لا روح له مِن شجر أو شمس أو قمر . اهـ .

والعلماء يُفرِّقون بين ما له رُوح وما لا روح له
والذي له رُوح يَجعلونه قِسمين :
ما له روحٌ سائلة ، ويُقصَد به الحيوان الذي له دم يسيل .
ما لا روح سائلة له ، ويُقصَد به الذي ليس له دم يسيل ، كالذباب والبعوض ونحوها .

أما الذي ليس له رُوح فإنه يُسمى ميّت أو موات .
قال القرطبي : الموات لا رُوح له ، كالخشبة والحجر . اهـ .

ولدينا قاعدة عظيمة وَضَعَها إمام أهل السنة – الإمام أحمد – حيث يقول :
إياك أن تتكلّم في مسالة ليس لك فيها إمام .



الحين يجيك ويقولك هذا ليس دليل قاطع ,,, :eek:
سؤاله يقول هل للحيوان روح جبنا له الدليل بس مافهمنا هو شنو يبي بضبط !!​
 

MOHAMMED11

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2006
المشاركات
3,045
الإقامة
قلب امــــي
انا ما اخذ دينى من ليبرالى ولا احبهم اصلا ولكن هذا الموضوع لايمس الدين او العقيده وهو ليس مخالف للدين والعياذ بالله واخوى تأكد انا اذا مو مثلك يمكن اكثر منك اغار على دينى .....

ولاتقول مو صحيح كلامى انا الحين راح اعطيك فرصه ثلاث شهور اعتقد انه كافى تجيبلى دليل على ان الكائنات الحيه لها روح وتأكد اخوى انا مثلك ودى بدليل واحد اقدر استند عليه وبعدين انا مو مثل ما انت متصور انى ما انام الليل من الشك بهذا الموضوع ..

الموضوع طرح للنقاش فقط يعنى اذا توصلنا لشئ فهذا خير وبركه ماتوصلنا لشئ هم خير وبركه.

تقبل تحيتى

اخوي الغالي انا مااشك بغيرتك على دينك ومحسن فيك الظن لابعد حدود
والموضوع ان شاء الله مايحتاج شهور .

لاكن لعلمي ان اهل العلم بالاجماع يقولون ان الحيوانات بها ارواح
.
اقولك
اذا جبت لي لو رأي واحد من اهل العلم يقول عكس هذا الكلام بتناقش
معاك ، اما النقاش بهذي الطريقة ماينفع على الاقل من وجهة نظري
لانك قلت انا تناقشت مع مشايخ ، فــ يليت لو تذكر لي لو شيخ واحد من هالمشائخ ،،، ( الكلام العائم ماينفع ) مثل سمعت ، قال لي عالم
موجود بالكتب ، الروايات تقول ،،،، هذا لا ينفع بالنقاش

وانا بختصر عليك المسافة ، باكر اتصل على لجنة الافتاء ، واسألهم السؤال
مع الدليل ،، واكتب بماذا اجابوك ، واذا مااقتنعت عندها ان شاء الله
نتناقش ..
 

I T C

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2006
المشاركات
2,302
الإقامة
الكويت.القيروان
شفيك شفيك فهرنهايت عسا ماشر ...!!!!!

انت قاعد تقص وتلصق مواضيع عن روح الانسان احنا نتكلم بواد وانت بواد انت ليش قاعد تشتت نقاشنا بجوهر الموضوع ... اذا مو عاجبك الموضوع يا اخى لاتشارك ورح نام على قولتك.
 

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967
أنا أسحب نفسي لأن النقاش غير .... موجود

وأن أيضا أنسحب ....

بس حبيت أنقل معلومات تفيد أي عضو أو متصفح يشاهد الموضوع

بهذا القدر أكتفي والسلام ختام
 

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967
الصلاة بارك الله فيكم
 
أعلى